صراحة نيوز

الجمعة، 19 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يشارك في مؤتمر دولي يعقده معهد بروكنجز الشهر الحالي

Posted: 19 Feb 2021 07:47 AM PST

000 1EL1KH e1553105370618 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يشارك جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر دولي يعقده معهد بروكنجز في واشنطن افتراضياً، في الفترة بين 22- 26 من الشهر الحالي، تحت عنوان “الشرق الأوسط والإدارة الأمريكية الجديدة”.
ويعد معهد بروكنجز، الذي تأسس عام 1916، أحد أهم مراكز الأبحاث المؤثرة في دوائر صنع القرار في العالم، ويختص في شؤون السياسات الدولية، والدراسات والأبحاث، وموضوعات الاقتصاد العالمي والتنمية. وكان جلالة الملك المتحدث الرئيسي في حفل إطلاق مركز سياسات الشرق الأوسط في معهد بروكنجز عام 2002.
ويأتي المؤتمر، الذي يعقد بمشاركة رؤساء دول ومسؤولين حكوميين ودبلوماسيين وخبراء وباحثين وأكاديميين، في إطار جهود تعزيز التواصل وبناء التفاهم بين صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول أبرز التحديات والقضايا التي تواجه المنطقة.

العايد لوسائل الإعلام “بكم نفخر.. وبهممكم يزهو الوطن”

Posted: 19 Feb 2021 07:40 AM PST

وزير الدو باسم الحكومة، علي العايد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وجه وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد تحية لوسائل الاعلام الأردنية.

وقال العايد عبر تويتر الجمعة،”تحيّة تقدير واعتزاز إلى الزميلات والزملاء في جميع وسائل الإعلام الأردنيّة، الذين أبدعوا كعادتهم بأدائهم المهني الرفيع من أجل إيصال رسائل التوعية والتحذير للمواطنين، وإبقائهم على تماس مباشر مع تطوّرات الحالة الجويّة”.

وأضاف “بكم نفخر، وبهممكم يزهو الوطن”.

الجنيه الاسترليني يسجل مستوى قياسيا منذ ثلاث سنوات

Posted: 19 Feb 2021 07:21 AM PST

image 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوز الجنيه الاسترليني حاجز الـ 40ر1 مقابل الدولار الأميركي للمرة الأولى منذ ما يقرب ثلاث سنوات، وسط توقعات بأن طرح لقاح كورونا في المملكة المتحدة سيساعد الاقتصاد على التعافي بسرعة أكبر.
وحسب صحيفة الغارديان البريطانية، فقد سجل الجنيه الاسترليني 4005ر1 دولار خلال التعاملات المبكرة صباح اليوم الجمعة، بارتفاع نسبته 2ر0 بالمئة، ولمس مستوى لم يصل إليه منذ 2018.
واشارت الصحيفة إلى أن العملة البريطانية ارتفعت مقابل الدولار واليورو في الأيام الأخيرة، على الرغم من الأرقام الرسمية التي تؤكد أن الاقتصاد البريطاني شهد أكبر انكماش سنوي له منذ 300 عام في عام 2020.

الاردن : تسجيل 16 وفاة و867 اصابة بفيروس كورونا

Posted: 19 Feb 2021 07:10 AM PST

مبنى وزارة الصحة أرشيفية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –سجلت في الأردن الجمعة، 16 حالة وفاة و867 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

التفصيلات 

EumYLFxXYAYyTuF - صراحة نيوز - SarahaNews

الجيش يعلن مقتل شخصين حاولا تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن

Posted: 19 Feb 2021 06:04 AM PST

18788407 133411377212677 1574486360 n5703684019692342401 - صراحة نيوز - SarahaNews

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات أحبطت، الجمعة، وعلى إحدى واجهاتها محاولتي تسلل مجموعة من الأشخاص وتهريب كميات من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال المصدر إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى مقتل شخصين وإلقاء القبض على شخص ثالث وتراجع البقية إلى داخل العمق السوري.

وأضاف المصدر، أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 1262كف حشيش ومئة ألف حبة كبتاجون وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

المفرق : وفاة 4 أطفال واصابة والدتهم بحريق منزل

Posted: 19 Feb 2021 04:56 AM PST

images 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن فرق الإطفاء والإسعاف التابعة لمديرية دفاع مدني المفرق تبلغت ظهر الجمعة، عن حريق شب داخل أحد المنازل بمنطقة المنشية/ دير ورق، نتج عنه وفاة 4 أطفال وإصابة والدتهم جراء تعرضهم لحروق بالغة في مختلف أنحاء الجسم.

وقامت فرق الإطفاء بإخماد الحريق، في حين عملت فرق الإسعاف على إخلاء الوفيات إلى مستشفى المفرق الحكومي، وحالة والدة الأطفال بالغة، هذا وقد تم فتح تحقيق بالحادثة.

المنظمة العربية للسياحة تدعو العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي بتاريخ 25 فبراير وتطلق شعارها ” التحول الرقمى نحو سياحة عربية آمنة

Posted: 19 Feb 2021 04:10 AM PST

* متوقعة الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات في ما يخص التحول الرقمي بحدود 7.5 تريليون دولار خلال الفترة القادمة

img 20210219 wa0023683172618531632456 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت المنظمة العربية للسياحة العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي الذى يتوافق مع مولد الرحالة العربى ابن بطوطة بتاريخ 25 فبراير وذلك تحت شعار ” التحول الرقمي نحو سياحة عربية آمنة ” موضحة بأن ما تعرضت له صناعة السياحة على مستوى العالم من تداعيات وخسائر جراء جائحة كورونا لن توقف جهود القائمين على هذه الصناعة الكبرى لإيجاد حلول متطورة وتكنولوجية تتناسب مع الواقع الذى فرض عليها تمكنها من التعافي سريعا فور انتهاء الجائحة وتمكنها من مواجهة التحديات والمنافسات مع الأسواق العالمية بناءا على جودة الخدمات المقدمة ومدى تطورها هادفة من ذلك زيادة الوعي حول أهمية صناعة السياحة وما تحققه من مردود اقتصادي واجتماعي وثقافي عربيا وعالمياً وان صناعة السياحة بالمستقبل القريب لن تقيم فقط بالكم واعداد السائحين بل ستقيم بالكيف حول ما قدم لهم من خدمات ومدى جودتها وتطورها تكنولوجيا مع الالتزام بالإجراءات الصحية التي يجب توفيرها عبر خدمات غير لمسية بداية من وصول السائح الى بلد المضيف حتى استكمال كافة برامجه السياحية ومغادرته تستدعى تضافر جهود القطاعين الحكومي بدءا من ميناء الدخول والجمارك عبر توحيد البيانات البيومترية للمسافر وربطها عبر جواز سفره مع تذكرته وعلى المستوى الخاص عبر المستثمر والعامل معاً سواء بالفنادق والمطاعم ووسائل الانتقال وكافة الخدمات التي يسعى السائح لاستخدامها اثناء رحلته .
وأكدت المنظمة أن التحول الرقمي أصبح هدف يجب ان يسعى الى تحقيقه العالم العربي ليكون بمصاف الدول المتقدمة بهذه الصناعة الكبرى ليحظى بما يستحقه من خلال عودة للسياحة الامنة اليه سواء من الأسواق العربية أو الدولية مشيرة الى آخر احصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس الذى توقع أن يساهم التحول الرقمي في الطيران والسفر والسياحة إلى توليد قيمة مضافة لقطاع السياحة قد تصل إلى 305 مليار دولار خلال الفترة من عام 2019 الى عام 2025م) ونقل ما قيمته 100 مليار دولار أميركي من القطاعات التقليدية إلى المنافسين الجدد، وتوليد فوائد غير مباشره بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن والتوفير في التكاليف والوقت بالنسبة إلى السياح ، كما أنه من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة انتقالا انتقائيا للوظائف الحالية ويقابله تدريجيا خلق فرص عمل جديده تعتمد على مهارات العصر الرقمي الجديد داخل وخارج منظومة السفر سواء على المستوى الحكومي ممثلا بالوزارات أو على مستوى القطاع الخاص ممثلا بالمستثمرين أو العامليين في هذه الصناعة الكبرى حيث انه من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات في ما يخص التحول الرقمي وحده إلى 7.5 تريليون دولار خلال الفترة القادمة
وانطلاقاً من الأهداف استراتيجية للمنظمة التي تتعلق بتعظيم العوائد الاقتصادية للسياحة من خلال تشجيع الأيدي العاملة المحلية في اشغال الوظائف المتاحة في قطاع السياحة وأيضا بالهدف الثاني الذى يتعلق بتفعيل مشاركة المجتمعات المحلية ودمجها في عملية التنمية السياحية من خلال اشراك المجتمعات المحلية في عملية التنمية السياحية كشريك استراتيجي من خلال التوعية والتحفيز والتشجيع للانخراط بوظائف هذه الصناعة الكبرى بالإضافة للهدف الثالث الذى يتعلق باعتماد قطاع السياحة كأداة فاعلة لتحسين دخل المواطن للحد من الفقر والبطالة وذلك من خلال زيادة فرص التدريب والتأهيل في كافة المجالات السياحة لجعل شباب الوطن العربى مستقبلا هم قادة هذه الصناعة الكبرى ، فقد سعت المنظمة الى انشاء منصة التدريب الالكترونية ” اكاديمية السياحة العربية ” فور حدوث جائحة كورونا ايمانا منها بمدى أهمية التحول الرقمي لتدريب الكوادر العربية بهدف تطوير وتقدم صناعة السياحة بالعالم العربي من خلال تأمين الكوادر الفنية للانخراط بالعمل بها بالتدريب والتأهيل المستمر لهم ووضع محفزات لتنفيذ برامج تأهيلية متطورة تكنولوجيا تؤهلهم لتقديم خدمات لكافة جوانب السياحة بالتعاون مع وزارات وهيئات السياحة بالعالم العربي ومن خلال جامعات إقليمية وعربية وخبراء متخصصين بهذا المجال الهام نتج عنها تدريب أكثر من 10 آلاف متدرب يمثلوا القطاعين الحكومي والخاص بنهاية عام 2020 م مؤكدة استمرارها خلال هذا العام على تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية المتخصصة التي ستدعم هذا التوجه الذى أصبح مطلب حقيقي يجب توفره في كافة بلادنا العربية .

انتهى ،،،

الدعم الملكي لرفاق السلاح فرصة لانتعاش اقتصادي ومظلة أمان لحماة الوطن

Posted: 19 Feb 2021 03:47 AM PST

ihY6rcmk87S5yWdTole8vTEGa4OY5ahNxfvrKsEq - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شكّل الدعم الملكي للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى من خلال برنامج “رفاق السلاح”، بوابة نحو الازدهار الاقتصادي ومظلة آمنة لحماة الوطن وأسرهم.
ويسهم البرنامج في ضخ السيولة النقدية في السوق المحلي وزيادة الحركة الشرائية وخفض نسب البطالة، وفتح باب الاستثمارات والخروج من الركود إلى الانتعاش الاقتصادي في ظل التحديات التي فرضتها أزمة كورونا، وفقا لمعنيين.
وحمل برنامج رفاق السلاح العديد من المحاور والمضامين، حيث اشتمل على صرف 438 مليون دينار للإسكان العسكري، لتخفيض مدة الانتظار، ما يتيح استفادة 27 ألفا من الأفراد وضباط الصف في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في عام 2021 مقارنة مع 600ر6 مستفيد في عام 2020، واستفادة 1100 من ضباط القوات المسلحة والأمن العام في عام 2021.
كما تضمن الدعم، شمول المتقاعدين العسكريين بالخدمات المصرفية من صندوق الائتمان العسكري من خلال إنشاء نافذة تمويلية لهم ومرابحة مدعومة.
وقال العقيد الركن المتقاعد الدكتور عامر العورتاني لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن التوجيهات الملكية السامية بإعلان برنامج “رفاق السلاح” جاءت لدعم المتقاعدين العسكريين وقدامى المحاربين، والذي أشرف على إعداده سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، لتحسين مستوى معيشة “رفاق السلاح”، في رسالة مضمونها العرفان والتقدير لحماة الوطن، والتذكير الدائم بدورهم الرائد، فضلا عن منحهم الفرصة لاستئناف عطائهم، والاستفادة من خبراتهم الميدانية السابقة في بدايات جديدة، ما سيكون له بالغ الأثر في نفوسهم، وهم يلمسون مردود جميلهم متجسداً في صورة الدعم الملكي، واحتفاء المجتمع بعطاءاتهم وتضحياتهم، موضحا أن هذا الدعم سيُعلي من قيمة الانخراط في مختلف المؤسسات العسكرية والأمنية لدى جيل الشباب.
وقال الدكتور العورتاني، إن دعم صندوق الإسكان العسكري بمبلغ 438 مليون دينار، يمثل فرصة لتسريع حصول المتقاعدين العسكريين على قروض الإسكان التي ستساعدهم في حياتهم بشكل عام.
وأضاف، أن البرنامج شمل المتقاعدين العسكريين بخدمات صندوق الائتمان العسكري، من خلال إنشاء نافذة تمويلية لهم بنسب مرابحة مدعومة، حيث تتضمن المرحلة الأولى التمويلات الشخصية والمشروعات الإنتاجية والادخار والاستثمار والخدمات المصرفية، في حين تقدم المرحلة الثانية حلولا عقارية وهيكلة للمديونيات، بينما تتضمن المرحلة الثالثة تمويلاً للمشروعات المتوسطة والصغيرة.
ويبدو واضحاً مقدار الفائدة التي ستعكسها آثار تنفيذ برنامج ” رفاق السلاح ” على القطاع المستثمر في مجال الإنشاءات السكنية، حيث ستحفز قروض الإسكان زيادة الطلب على بناء وشراء الشقق، الأمر الذي سيُنعش قطاع المهن الإنشائية والقطاعات المساندة له، وسوق العقارات وتجارة الأراضي والشركات الاستثمارية المعنية بمجال الإسكانات والمقاولات، وفقا للدكتور العورتاني.
وبين أن استمرارية عمل تلك القطاعات ستحافظ على فرص العمل المتاحة حالياً، إلى جانب ما يمكن إعادة الحياة فيه من أعمال تمّ إيقافها جرّاء تداعيات كورونا، ما يسهم في خفض نسبة البطالة، وإمكانية استغلال المستفيدين من فرص تسريع قروض صندوق الإسكان العسكري، والتسهيلات المقدمة من صندوق الائتمان العسكري، الامر الذي يمكن معه استحداث مشروعات استثمارية خاصة ستمكنهم من تحسين مدخولاتهم، وبالتالي تحريك عجلة النشاط الاقتصادي، إضافة إلى ما ستوفره من فرص عمل جديدة، وإيرادات ضريبية تصب في موازنة الدولة.
وأشار الدكتور العورتاني إلى أن أبعاد هذا البرنامج على مستوى ضخ السيولة النقدية في السوق بشكل عام، وزيادة الحركة الشرائية، ستساهم في الخروج تدريجياً من حالة الركود الحالية.
وقال الوكيل أول المتقاعد ناصر المشاقبة، إن برنامج رفاق السلاح اتسم بالنجاعة والشمولية ليستفيد منه أكثر من مئة ألف بيت أردني، كما جسّد خطة عمل واقعية في مختلف الجوانب الحياتية، ما يدل على قرب جلالة الملك وتواصله الدائم مع المتقاعدين العسكريين، وتلمس احتياجاتهم ومتابعة أوضاعهم.
وثمّن المتقاعد العسكري منسق محافظة عجلون للتجمع الوطني للمتقاعدين العسكريين (نبض الوطن) محمد أحمد القضاة، جهود الدعم الملكي ودورها في رفع المعنويات، معربا عن شكره لولي العهد، ولرئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اللواء الركن المتقاعد ثلاج الذيابات في متابعتهم المستمرة لأوضاع المتقاعدين.
وأشار إلى أنّ ما يميز صندوق الائتمان العسكري، هو رفع سقوف التمويلات، ما نشط الأسواق التجارية والقطاعات المختلفة ذات الصلة.
نقيب إدارة المتقاعد عماد عبد الفتاح الطراونة، قال أن المكرمة الملكية توفر العيش الكريم للمتقاعد في ظل الظروف الاستثنائية التي أفرزتها أزمة كورونا، مشيدا بالدعم الملكي في هذا الاطار، وبدور كل من صندوقي الائتمان والاسكان العسكريين في إحداث الفرق الايجابي بحياة “رفاق السلاح”.

الأرصاد الجوية: اقتراب خلايا رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة

Posted: 19 Feb 2021 03:41 AM PST

1536438650 article - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشارت صور الرادار الجوي في إدارة الأرصاد الجوية اليوم الجمعة، الى اقتراب خلايا رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على فترات، ويتوقع أن يكون تأثيرها على مدينة السلط اولاً ومن ثم العاصمة عمان.
وتحذر الأرصاد من احتمالية تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض، ومن تشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة في المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية .
وبحسب التقرير يستمر تدفق الهواء الرطب باتجاه المملكة، وتبقى الأجواء اليوم الجمعة باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية، قد تكون في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد أحياناً في بعض المناطق، ومع ساعات العصر تمتد الهطولات لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً .
وتكون الأجواء شديدة البرودة ليلاً، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع بقاء الفرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر، وتدريجياً تضعف الهطولات وتتناقص الغيوم، ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة أن يتشكل الانجماد في المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة .

الطاقة والمعادن: 3851 عطلا كهربائيا خلال المنخفض تم معالجة 98% منها

Posted: 19 Feb 2021 03:15 AM PST

تنزيل 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ مجموع حالات الانقطاع في التيار الكهربائي في المملكة خلال المنخفض الجوي الذي عبر البلاد اليومين الماضيين 3851 عطلا تم معالجة 3773 منها بنسبة انجاز بلغت 98 بالمئة تقريبا، فيما تجري معالجة بقية الأعطال.
وأشاد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، بأداء ورش قطاع الكهرباء الفنية العاملة في الميدان في التعامل مع حالات الانقطاع في التيار الكهربائي، مؤكدا ان النظام الكهربائي شهد خلال المنخفض الجوي استقرارا في الاحمال الكهربائية.
وبهذا الخصوص، قال أن أعلى حمل للنظام الكهربائي تم تسجيله يوم الأربعاء الماضي عند الساعة 53ر17 مساء وبلغ 3375 ميجاواط “وهو ضمن المعدل الطبيعي في مثل هذا الوقت من السنة مقارنة بأعلى حمل للنظام تم تسجيله في نفس الشهر من العام الماضي وبلغ 3630 ميجاواط.
وعن تفاصيل الأعطال، قال الدكتور اللبون، أن شركة الكهرباء الاردنية المسؤولة عن توزيع الكهرباء وسط المملكة تعاملت مع 2845 عطلا تم معالجة 2778 منها، فيما تعاملت شركة توزيع الكهرباء المسؤولة عن مناطق الجنوب وغور الأردن وشرق المملكة مع 275 عطلا تم معالجة 265 منها.
وفي مناطق شركة كهرباء محافظة اربد المسؤولة عن شمال المملكة فقد تعاملت الشركة مع 731 عطلا تم معالجة 730 عطلا فيما يجري حاليا المتابعة مع الشركات لإعادة التيار للانقطاعات المتبقية.
ووفق الدكتور اللبون، تعاملت مراكز الاتصال التابعة للهيئة وشركات الكهرباء مع المكالمات التي وردت الى هذه المراكز وتركزت غالبيتها في قطاع الكهرباء، حاثا شركات توزيع الكهرباء على سرعة الاستجابة لاتصالات المواطنين واعادة التيار الكهربائي بالسرعة الممكنة.
وأكد اللبون، أن كوادر الهيئة تتابع على مدار الساعة أداء شركات الكهرباء وجهود إعادة التيار الكهربائي للمناطق التي تحدث فيها انقطاعات بسبب الظروف الجوية، مشيدا بجهود كوادر الهيئة التي مارست عملها من خلال فرق ميدانية ومن خلال مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة.
وقال ان الهيئة استبقت المنخفض واوعزت لشركات الكهرباء كافة رفع الجاهزية القصوى لمواجهة الظروف الجوية وتداعياتها على النظام الكهربائي، وتفقد مراكز العمليات الرئيسية وغرف الطوارئ والمستودعات ومحطات التحويل الرئيسية والفرعية وشبكات الضغط المنخفض والمتوسط لدى شركات توزيع الكهرباء وشبكة الضغط العالي لدى شركة الكهرباء الوطنية للتعامل مع اي انقطاعات قد تحدث نتيجة شدة الرياح.
وفيما يتعلق بقطاع الغاز المنزلي، قال الدكتور اللبون ان الاستعدادات للمنخفض بدأت مطلع الأسبوع الحالي وبلغ مجموع سحوبات مستودعات الغاز والتوزيع المركزي من اسطوانات الغاز المعبأة من مراكز التعبئة العائدة لشركة مصفاة البترول الأردنية خلال الفترة من 13 شباط وحتى صباح اليوم 958713 أسطوانة وتم تغطية احتياجات المواطنين في كافة مناطق المملكة.
وأوضح الدكتور اللبون، أن كوادر الهيئة تواصل على مدار الساعة تفقد جاهزية قطاع المشتقات النفطية ونفذت ما قبل وخلال المنخفض الجوي جولات ميدانية شملت مختلف محافظات المملكة للتأكد من توافر مادة الكاز والسولار والبنزين لدى محطات المحروقات وضمان استمرارية تزودها بالوقود من قبل شركات تسويق المشتقات النفطية.
وقال، ان مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة مستمر بتلقي شكاوى المواطنين ومتابعتها مع الجهات المعنية وعلى مدار الساعة، كما تواصل الهيئة دورها التنظيمي والرقابي على القطاع للتأكد من استمرارية تزويد الطاقة الكهربائية لكافة المشتركين وتوفير اسطوانات الغاز والمشتقات النفطية في كافة مناطق المملكة وبالتنسيق مع الجهات الرسمية وشركات القطاع والتأكد من الالتزام بخطط الطوارئ وإجراءات الوقاية والسلامة العامة في هذه الظروف التي تشهدها المملكة.
ودعا الدكتور اللبون المواطنين الى الإبلاغ عن أي نقص في المحروقات وعن حالات انقطاع التيار الكهربائي وحالات العبث والاعتداءات التي تلحق الأذى بشبكة الكهرباء وتتسبب بانقطاعات جماعية، من خلال الاتصال على مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار 24 ساعة على هاتف رقم 5805025 /6 ، مشيداً بتعاون المواطنين مع شركات الكهرباء ومراعاتهم للظروف الجوية السائدة.
وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي قد زارت يوم الثلاثاء الماضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتفقدت جاهزيتها للتعامل مع المنخفض الجوي الذي شهدته المملكة خلال اليومين الماضيين وأكدت أهمية الدور المناط بالهيئة في ضمان امن التزود بالطاقة والحفاظ على التوافرية العالية للنظام الكهربائي في المملكة.

الدفاع المدني يتعامل مع 20 حالة ضيق تنفس بسبب المدافىء

Posted: 19 Feb 2021 03:00 AM PST

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تعاملت كوادر الدفاع المدني في مديريات دفاع مدني الزرقاء وغرب عمان وشرق عمان وغرب إربد مع إصابة عشرين شخصاً بضيق في التنفس إثر استنشاقهم الغازات المنبعثة من المدافئ.

وقالت المديرية في بيان الجمعة، إن 8 أشخاص اصيبوا بضيق تنفس في محافظة الزرقاء إثر استنشاقهم الغازات المنبعثة من مدفأة كاز بمنطقة القنية، حيث تم اسعافهم إلى مستشفى الزرقاء الحكومي، ووصفت حالتهم بالمتوسطة.

وتعاملت مديرية دفاع مدني غرب عمان مع إصابة 6 أشخاص بضيق في التنفس إثر استنشاقهم الغازات المنبعثة من مدفأة غاز بمنطقة وادي السير، حيث تم إجراء الإسعافات الأولية اللازمة لهم ونقلهم إلى مستشفى مدينة الحسين الطبية، وحالتهم العامة متوسطة.

أما في محافظة إربد وبمنطقة الحسبة المركزية، فقد تحركت فرق الدفاع المدني في غرب إربد لأربعة أشخاص أصيبوا بضيق في التنفس بسبب مدفأة غاز، حيث تم إجراء اللازم لهم من قبل فرق الإسعاف ونقلهم إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي بحالة صحية متوسطة.

كما أصيب شخصان أيضاً بضيقٍ في التنفس إثر استنشاقهما الغازات المنبعثة من مدفأة كاز بمنطقة خريبة السوق، فقامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهما ونقلهما إلى مستشفى التوتنجي الحكومي ووصفت الحالة العامة لهما بالمتوسطة.

ودعت مديرية الدفاع المدني المواطنين انتهاج السلوك الوقائي السليم أثناء استخدام المدافئ بشتى أنواعها وتهوية المنزل ما بين الحين والآخر، وعدم النوم والمدفأة مشتعلة؛ داعين الله السلامة للجميع.

رئيس الورزاء الإيطالي الجديد دراغي يفوز بثقة البرلمان بحكومته الجديدة

Posted: 19 Feb 2021 01:45 AM PST

تنزيل 13 1 e1613727870976 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  منح مجلس النواب بالبرلمان الإيطالي الليلة الماضية أغلبية واسعة للحكومة الجديدة برئاسة ماريو دراغي.
ودعما للحكومة الجديدة، صوت 535 عضوا من مجلس النواب بالبرلمان الإيطالي، وصوت 56 نائبا ضدها، وامتنع خمسة عن التصويت.
إلى ذلك، أعرب مجلس الشيوخ في البرلمان عن ثقته في حكومة دراغي، ووفقا لنتائج التصويت، حشد دراجي التأييد من كلا مجلسي البرلمان، متجاوزا بشكل كبير عتبة الأغلبية المطلقة.
ووفق وكالة آكي الإيطالية للأنباء، سيشارك دراغي بعد نيل حكومته الثقة في اجتماع عبر دائرة الفيديو لرؤساء دول وحكومات مجموعة السبع الصناعية الكبرى اليوم الجمعة تحت الرئاسة البريطانية .

ديون العالم تسجل مستوى تاريخيا مرتفعا عند 281 تريليون دولار

Posted: 19 Feb 2021 01:37 AM PST

0000 331236 highres - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع الدين العالمي إلى نحو 281 تريليون دولار بنهاية العام الماضي مسجلاً مستوى قياسياً جديداً، وسط قيام الحكومات بزيادة الإنفاق لمكافحة تداعيات فيروس كورونا.
وكشف تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي نقلته شبكة (سي ان بي سي) اليوم الجمعة، عن ارتفاع ديون الأسر والحكومات والمؤسسات غير الربحية والقطاع المالي بنحو 24 تريليون دولار إلى 281 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة مع 2019.
وأضاف أن الدين العالمي أصبح يمثل 355 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم بزيادة 35 بالمئة عن عام 2019.
وفي الأزمة المالية العالمية، ارتفعت نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي بنحو 10 بالمئة في 2008 و15 بالمئة في 2009، مما يعني أن الدين قفز خلال جائحة كورونا أكثر من الأزمة المالية.
وقال معهد التمويل، إن الدين الحكومي ارتفعت نسبته إلى 105 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، من 88 بالمئة في عام 2019، حيث أضافت الدول المتقدمة 7ر10 تريليون دولار من الديون الحكومية لمحاولة احتواء الأزمة.
وأوضح التقرير أنه من المتوقع ارتفاع الدين الحكومي العالمي 10 تريليونات دولار أخرى هذا العام.
وأشار معهد التمويل إلى أن وتيرة التطعيم ضد كورونا تختلف اختلافا كبيرا بين البلدان، وقد تؤدي صعوبة طرح اللقاح إلى تأخير التعافي، مما يؤدي إلى زيادة تراكم الديون.
فيما ارتفع دين القطاع الخاص غير المالي إلى 165 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 124 بالمئة في العام الماضي.

وفاة الصحفي والكاتب تيسير النجار

Posted: 19 Feb 2021 01:31 AM PST

ههه - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انتقل الى رحمته تعالى ليلة الخميس/الجمعة الصحفي والكاتب تيسير النجار عن 46 عاما.
وأعلن مقربون من النجار، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفاته بعد تعرضه لوعكة صحية.
وكان آخر ما كتبه الزميل النجار على صفحته الفيسبوك أنه مريض جداً طالباً من الله الشفاء والعافية.

وعمل النجار في صحيفة الدستور الأردنية ووكالة الأنباء الأردنية "بترا" ومحررا في مواقع عربية، إضافة إلى عضويته في نقابة الصحفيين ورابطة الكتاب الأردنيين.

وكانت "المحكمة الاتحادية العليا" في الإمارات بـ 2017 أدانت النجار بالسجن 3 سنوات ودفع غرامة بقيمة 500 ألف درهم (136 ألف دولار) بسبب قضية صنفت ضمن اختصاص أمن الدولة.

(الغد)

أمطار متفرقة بمختلف أنحاء المملكة وتشكل الانجماد ليلاً

Posted: 19 Feb 2021 01:17 AM PST

1613719747028 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يتوقع اليوم الجمعة تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول زخات من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً خلال ساعات النهار، كما تمتد بعد الظهر لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية وأجزاء من شرق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتكون الأجواء شديدة البرودة ليلاً، وغائمة جزئياً الى غائمة أحيانا، مع بقاء الفرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر تضعف تدريجيا مع ساعات الليل، ويتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة خاصة في المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب، واحتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، ومن خطر حدوث الانجماد في ساعات الليل المتأخرة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.
وبحسب التقرير، تكون الأجواء يوم غد السبت، باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبيًا في الأغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، ويتوقع خلال ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعةً .
وتكون الأجواء يوم الأحد، باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، مع ظهور غيوم متفرقة على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعةً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 8 – 0 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 4 – -2، وفي مرتفعات الشراة 4 – -4 ، وفي مناطق البادية 11 – 2، وفي مناطق السهول 8 – 0، وفي الاغوار الشمالية 14 – 6، وفي الأغوار الجنوبية 17 – 12، وفي البحر الميت 16 – 11، وفي خليج العقبة 18 – 11 درجة مئوية.

مبادرة أميركية ثلاثية تجاه إيران لإحياء الاتفاق النووي

Posted: 19 Feb 2021 01:09 AM PST

تنزيل 11 1 e1613725726518 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلقت الولايات المتّحدة مساء الخميس، مبادرة ثلاثية تجاه إيران، تتعلق بالاتفاق النووي الاميركي الايراني ومحاولة لإحياء الاتفاق من جديد، بعد أن أغلقته إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018 ، بحسب واشنطن بوست.
وأعلنت إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن إنّها وافقت على دعوة وجّهها إليها الاتحاد الأوروبي للمشاركة في محادثات تحضرها الجمهورية الإسلامية لبحث سُبل إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وإنها خفّفت القيود المفروضة على تنقّلات الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك، وأبطلت إجراءً اتّخذه ترمب وذلك عبر إقرارها رسمياً في مجلس الأمن بأن العقوبات التي رُفِعت عن طهران بموجب الاتفاق النووي “لا تزال مرفوعة”.
وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إنّ “الولايات المتحدة تقبل دعوة من الممثّل الأعلى للاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع لمجموعة 5 + 1 (الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) وإيران للبحث في الطريقة المثلى للمضيّ قدماً بشأن برنامج إيران النووي.

بايدن يتعهّد بدفع 4 مليارات دولار لتمويل برنامج كوفاكس

Posted: 19 Feb 2021 01:05 AM PST

تنزيل 10 1 e1613725496932 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن البيت الأبيض مساء الخميس، أنّ الرئيس الاميركي جو بايدن سيتعهّد خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الجمعة بدفع 4 مليارات دولار لتمويل برنامج كوفاكس العالمي للقاحات المضادّة لكورونا، بحسب صحيفة “يو اس توداي” الصادرة في واشنطن .
وسيفرج عن الدفعة الأولى وقدرها مليارا دولار ، “بسرعة كبيرة”، فيما سيُفرج عن المليارين الباقيين تدريجيًا على مدار العامين الحالي والمقبل، بحسب مسؤول كبير في البيت الابيض فضل عدم ذكر اسمه .
ويهدف كوفاكس إلى توفير اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 خلال هذا العام لنحو 20 بالمئة من سكّان حوالى 200 دولة ومنطقة تتبع هذا البرنامج، لكنّه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح لــ92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.
ومن المقرّر عقد الاجتماع الافتراضي الأول لمجموعة السبع، والذي يركز على الجائحة والمناخ، اليوم، وسيضمّ قادة من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان بحضور قادة الاتحاد الأوروبي، وبرئاسة بريطانيا .

وفيات الاردن اليوم 19-2-2021

Posted: 19 Feb 2021 12:49 AM PST

الوفيات 5 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  19-2-2021 

عبدالمجيد ارشيد عفاش الشديفات

ناصر الياس يعقوب الأيوب

موريس فريد خلف نشيوات

وداد عبدالفتاح أحمد الخشمان

محمد غالب سعدو عيسى سعد

مصطفى عابدين زيد الكيلاني

ياسمين سويلم بدوان قموه

فايز أحمد عميره

ميسون الجغبير

محمد سعيد داود السمرة

ابراهيم خميس ابو وديع

ناصر عطالله علان الطريفي

لطيفة أحمد صالح القرا

سمير مصطفى ابو فطيمة

سارة أحمد عبدالمنعم جمهور

علي طالب حسن ابو دلو

تيسير حسن محمود النجار

محمود يوسف عبدالله بني عواد

نزهي عقل موسى عميرة

عليان أحمد العمري

عبدالله المعالي

ناصر الدين المعالي

الجزائر : توجه لحل البرلمان واجراء انتخابات بعيدة عن المال الفاسد

Posted: 18 Feb 2021 01:25 PM PST

تنزيل 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إنه قرر حل البرلمان وتنظيم انتخابات برلمانية “حرة ونزيهة بعيدة عن المال الفاسد”.

وأضاف في أول خطاب له بعد عودته من العلاج في ألمانيا أن “السلطة المستقلة هي من تتولى تنظيم الانتخابات وليس بإمكان الرئيس التأثير عليها”.

كما قرر تبون “إجراء تعديل حكومي خلال يومين يشمل قطاعات، فشلت في التعامل مع مشاكل المواطن”.

وأعلن الرئيس الجزائري التوقيع على “عفو رئاسي يشمل ثلاثين مدانا من النشطاء، حيث سيلتحقون بأسرهم ابتداء من هذه الليلة”.

وفي حديثه عن الشأن الخارجي، أعرب تبون عن سعادته بالاتفاق “بين الأشقاء الليبيين في جنيف”، مؤكدا أن بلاده دعمت دائما “حلا ليبيا-ليبيا”.

وعن التطورات في الصحراء، أكد تبون أن “الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا وموقفنا واضح يدعو إلى حق تقرير مصير الشعب الصحراوي”. 

وكالات 

يمكن …!

Posted: 18 Feb 2021 01:02 PM PST

لقق - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

تمر بنا لحظات في حياتنا يغلفنا فيها الشعور بأن مسافات لا متناهية أصبحت تفصلنا عن الوصول إلى النجاح، فعندما نبدأ أمراً ما ونتعود عليه حتى يصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا ثم نفقده فجأة نشعر وكأن الدنيا كلها تقف في وجهنا، وأن حالة من عدم القدرة على الحركة أصبحت تسيطر علينا، بل وربما يصل الأمر لأكثر من ذلك بالشعور بأن النجاح لا يمكن أن يعرف إلينا سبيلاً بعد ذلك، وبأن لا سبيل لنا للنهوض من جديد على قدمينا.  

بين الروايات واحدة تخبرنا عن فلاح كان يعيش في قرية يمتلك فيها مزرعة وحصاناً هم كل رأس ماله في حياته، وقد استيقظ يوماً ليجد الحصان قد اختفى من المزرعة ولم يعرف إلى أين ذهب، تجمع أهل البلد وحضروا لمواساته لمعرفتهم بأهمية الحصان بالنسبة له، وقالوا له: ربما يكون هذا أسوأ ما يمكن أن تمر به في حياتك، ليفكر قليلاً ثم يجيبهم: يمكن!  

وفي اليوم التالي عاد الحصان إلى المزرعة ومعه حصان آخر ليصبح لدى الرجل حصانين بدل الواحد، وعندها جاء أهل البلد ليشاركوه فرحته ويقولوا له: هنيئاً لك، لقد عوض الله صبرك، وربما هذا هو أفضل ما يمكن أن تمر به في حياتك، ليجيبهم: يمكن!  

بعدها بيوم حاول ابن المزارع ركوب الحصان الجديد فلم ينجح ووقع على الأرض لتنكسر رجله، فحزن الرجل وحضر له أهل البلد ليقولوا له: هذا بالتأكيد أسوأ ما يمكن أن تمر به في حياتك أن تنكسر رجل ولدك، ليكون جوابه لهم من جديد: يمكن!  

بعد ذلك بفترة قامت حرب في البلاد، وأصبح الجيش يبحث عن الشباب لأخذهم للحرب، لكنهم عندما حضروا لأخذ ابن الفلاح رأوا رجله المكسورة فقرروا إعفاءه من التجنيد، وعندها جاء أهل البلد للفلاح فرحين مرة أخرى ليقولوا له: هذا حتماً أفضل ما يمكن أن يمر بك في حياتك، فيكون جوابه لهم مرة أخرى: يمكن!  

“يمكن”، سر عميق من أهم أسرار حياتنا لا يعلم خفاياه إلا مسير الكون وخالقه عزوجل، ولذلك رأينا كيف تعامل الفلاح مع كل حدث مر عليه بأنه خير له مواصلاً سعيه في حياته بنفس الهمة والقوة والعزيمة والإصرار لأنه ببساطة فهم أهمية السر الكامن في كلمة “يمكن”، وبأنه مهما فعل فليس في مقدوره الكشف عن خبايا هذا السر لكن بإمكانه التعامل معه بطريقة مريحة له وهو ما فعل، ومن هنا كان علينا مواصلة السعي في حياتنا مهما كانت الصعوبات والتحديات التي تواجهنا فيها، والأهم أن لا يكون سعياً مستمراً فقط بل وأن يترافق ببصمتنا الخاصة التي نتركها في كل مكان نمر فيه في حياتنا، تماماً كالطباخ الماهر الذي يحرص على ترك أجمل النكهات الخاصة به في كل طعام يقوم بتحضيره حتى وهو يعلم أن غيره سيتناول هذا الطعام.  

نعم ربما تفقد الوظيفة التي تحبها وتعودت عليها، لكن الأهم ألا تفقد نفسك التي كانت رفيقتك في النجاح الذي حققته سواء في وظيفتك أو غيرها من تجارب حياتك، وبما أنك ستترك وظيفتك لا محالة فما عليك إلا أن تتركها كما بدأتها، بأن تجعل آخر أيامك فيها بذات تميز أيامك الأولى فيها إن لم يكن أفضل، ذلك أن النجاح هو طريق يرسمه كل منا لنفسه في حياته متى ما كان يحمل الثقة الكافية بأنه يمتلك الريشة المناسبة لرسمه ويجيد العزف عليها.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال