صراحة نيوز

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أعضاء بالكونغرس يتهمون ترامب بتهديد الدستور والتحريض على العنف ضد الحكومة

Posted: 02 Feb 2021 07:50 AM PST

60196f884236042c5234f893 e1612280904257 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اتهم أعضاء من الكونغرس الأمريكي اليوم الثلاثاء، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهديد الدستور الأمريكي والتحريض على العنف ضد الحكومة إثر هجوم مناصريه على الكابيتول في 6 يناير.

ويجادل الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، الذين يجهزون لمحاكمة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد، بأنه وجه حشدا غوغائيا نحو مبنى الكابيتول.

كما رفضوا حجج الجمهوريين القائلة بأن ترامب لا يمكن أن يواجه محاكمة عزل لأنه لم يعد يشغل منصبه.

وكان أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير، لتعطيل جلسة المصادقة على الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى فوز جو بايدن، واجتاز المحتجون الحواجز الأمنية واصطدموا مع سلطات الأمن في الكونغرس الأمريكي، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 50 شرطيا واعتقال 68 شخصا على الأقل من أنصار ترامب.

(رويترز)

النعيمي يتفقد جاهزية مدارس ذيبان للعودة التدريجية وجاهياً

Posted: 02 Feb 2021 07:45 AM PST

1612279007392 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تفقد وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي، اليوم الثلاثاء، عدداً من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ذيبان، واطمأن على استعداداتها لعودة الطلبة تدريجياً للدراسة الوجاهية في الفصل الدراسي الثاني، الذي يبدأ الأحد المقبل، وتشمل المرحلة الأولى منه، رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والثاني الثانوي.
وأكد الدكتور النعيمي، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ومدير التربية والتعليم للواء ذيبان سليمان الرقبان، ضرورة الالتزام بكل ما من شأنه الحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية والمجتمع، من خلال تطبيق البروتوكول والاشتراطات الصحية التي تم التدريب عليها سابقا، وتوفير التدفئة والمياه النظيفة.
وأشار إلى أنه من “يُمن الطالع أن تتزامن عودة الطلبة التدريجية إلى مدارسهم مع غمرة احتفالات المملكة بمناسبتين عزيزتين على قلوبنا جميعا؛ مئوية الدولة الأردنية، وعيد ميلاد قائد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني”، مؤكداً أن تكون لهاتين المناسبتين ما يليق بهما من اهتمام سواء في فعاليات الطابور الصباحي أو في الحصص الدراسية في أول يوم دراسي، بما يعزز قيم الانتماء والولاء والحس الوطني لدى الطلبة.
ودعا النعيمي إلى استثمار اليوم الدراسي الأول، للتوعية والتثقيف والدعم النفسي والاجتماعي وتسليم الكتب، بحيث يتم استقبال الطلبة عند بوابات المدارس من قبل معلميهم، وتنظيم دخولهم للغرف الصفية مباشرة لضمان التباعد بينهم وعدم التجمهر في الساحات، والتأكيد على مضامين البروتوكول الصحي من حيث الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، واستخدام المعقمات، وآليات الشراء من المقصف المدرسي داخل الغرفة الصفية، بحيث يلتزم المعلم الذي تسند إليه مهمة البيع بلبس الكفوف، وتنفيذ فعاليات الطابور الصباحي اليومي من قبل أحد الصفوف فقط لضمان التباعد بين الطلبة.
ولفت إلى أن الوزارة ستتابع الحالة الصحية لكل مدرسة من المدارس من خلال تقارير ميدانية يومية، للصفوف التي شملتها المرحلة الأولى من العودة، حيث سيتم تقدير الموقف بناء على هذه التقارير، مؤكداً أن الجميع شركاء في العمل لإنجاح استمرارية دوام الطلبة في مدارسنا بالالتزام والتوعية والتثقيف التي تضمن وضعا صحيا يضمن معززات هذه الاستمرارية. وتجول الدكتور النعيمي في مرافق المدارس التي شملتها الجولة، مؤكدا توفير السلامة العامة بشكل عام، وخصوصاً خزانات مياه الشرب والوحدات الصحية، وضرورة تفقد مداخل ومخارج المدارس لا سيما تلك الواقعة على الشوارع الرئيسة والعمل على وضع شبك حماية للصفوف الواقعة في الطبقات العليا من المدارس.
وبين أن الوزارة ستعمم على مدارسها برنامج المفاهيم الحرجة، الذي يهدف لتعزيز المهارات الأساسية لدى الطلبة في مباحث الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أنها ستجري اختبارا تشخيصيا للطلبة في المباحث الأساسية للفصل الدراسي الأول لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف لدى الطلبة في هذه المباحث.
وشملت الجولة مدارس النزهة الأساسية المختلطة، والوالة الأساسية للبنين ومدرسة الأمل للصم، واستمع الدكتور النعيمي لعرض من مديري المدارس حول واقع العملية التعليمية في مدارسهم، الذين أكدوا بدورهم جاهزية مدارسهم لاستقبال الطلبة، وتوفير كافة متطلبات العودة الصحية، واللوازمية، والكتب، حيث أعدت خططا زمنية لهذه الغاية تنسجم وبرنامج العودة الذي أعلنته الوزارة، والبروتوكول والاشتراطات الصحية التي تم تعميمها والتدريب عليها من قبل الوزارة.
وثمن الدكتور النعيمي الجهود الكبيرة التي تبذلها الإدارات المدرسية والمعلمون والمعلمات، خاصة في متابعتها للطلبة وعلاقتها مع المجتمع المحلي وتنفيذ العديد من المبادرات.

(بترا)

طريق جرش وعجلون: الانهيارات وغياب المحاسبة والمسؤوليات

Posted: 02 Feb 2021 07:43 AM PST

abed picture 31516970634135165880 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عبد الفتاح طوقان

من اهم أسباب انهيار الطرق عدم دراسة مسار الطريق الأفضل والانسب والامن، عدم اخذ عينات كافية على طول امتداد المسار لأعماق كبيرة، عدم معرفة ما إذا كانت التربة المقام عليها الطريق بها محتوى مائي او مدى كمية الامطار التي قد تتعرض لها سنويا وكيفية معالجة تصريفها، وعدم دراسة تأثير المياه على التربة والتي يمكن ان يعرضها للانتفاخ او قد تتعرض للانكماش مما يؤدي لانهيار التربة لاحقا. والأهم عدم استخدام ما يحصل من ضرائب على الطرق والسيارات في عمليات الصيانة وصرفها في أوجه أخرى.

ومن الأسباب أيضا هو تغيير نوعية التربة والتعامل الخاطئ عند التنفيذ بدون دراسة وحسابات، مثلما تم في بعض الطرق الأردنية في الثمانينات عندما تم استخدام المفرقعات والديناميت للتفجير لفتح مسارات استخدمت للإنشاء، وهو ما ادي الي خلخلة للتربة دون معالجة تثبيت لاحقا بعد عمليات التفجير، ومع وجود عنصر مائي لاحقا ادي الي ما هو حاصل اليوم من انهيارات.

ومن الجانب الإداري والسياسي، تعاقب وزراء بلا خبرة هندسية ولا خلفية ذات رؤية مستقبلية لما يمكن ان يحدث والضرر النتاج عن اغلاقات الطرق وما يسبب من خسارة للمواطن والاقتصاد الوطني، جل اهتمامهم ان حدث انهيار " اللقطة " و"الصورة" والظهور في الموقع مع كم من الإعلاميين لجذب انتباه الباب العالي.

وهذا في حد ذاته "انهيار أخلاقي قبل ان يكون انهيار طرق" مع غياب محاسبة مكاتب التصميم او المقاول المنفذ او من تسبب في إيجاد أسباب ساعدت على الانهيار لوضعهم امام مسؤولياتهم التعاقدية القانونية. والحديث هنا يشمل كل الطرق من السلط الي جرش ومن العقبة الخلفي الي الرمثا. وغيرها. امثلة واضحة علي التقصير وغياب المحاسبة لكل الأطراف.

وهنا اود التوضيح ان هناك فرق كبير بين من تخرج من كلية هندسة، امضي بها عدد من السنوات وسجل اسمه في نقابة المهندسين وعين في وظيفة، وبين من هو مهندس حقيقي على ارض الواقع، يدرس ويبحث ويجد حلولا ويطبق علما ولديه رؤية، وهو ما افتقدته أكثر مناصب الدولة الوزارية فيما بتعلق بالوزارات ذات الطبيعة الهندسية سواء هي الاشغال او المياه او النقل فغابت الحلول وتراكمت المشاكل وخسر الاقتصاد الوقت والمال.

نقابة المهندسين الأردنيين وجمعية الطرق الأردنية اقامت العديد من الندوات العلمية عن الطرق والانهيارات وكيفية استخدام أحدث الوسائل لمعالجة الانهيارات ولكنها كلها اغلق عليها في الادراج الي ان وقع الفأس في الرأس.

الاغلاقات وقطع الطرق ستتزيد المواطن إرهاقا، وتعقيدات غير مستحبة مرورية واضطراب حركة السير، ولكن لا مفر منها نتيجة غياب الدراسات المسبقة وسوء الإدارة الهندسية بدءا من موافقات علي التصميم و اختيار المسار و انتهاء بعدم وجود أي موانع لحدوث مثل تلك الانهيارات حيث لم تؤخذ في الحسبان.

في الوقت ذاته لابد من حلول ناجعة، حيث سبق و استخدم "جابوينز" أي قفف من الأحجار المربطة بالأسلاك لمنع تساقط الصخور وهي بالمناسبة لا تقي مئة بالمئة، (استخدمت علي سبيل المثال عند سيل الزرقاء) ، و لكنها في جانب واحد من الطريق بينما الجانب الاخر المطل علي الوادي الانهيارات جبلية كادت ان تودي بالسيارات و دون معالجة بجدران استناديه و مقاطع عريضة إسمنتية او بسوتار حديدية تزرع و تثبت بطريقة هندسية مدروسة، كما و بالإمكان عمل قصات أي زياد حرم الطريق بما تحتاجه القصات و الجدران.
أن فعالية أي وزير، ليس في اغلاق الطرق وتحويل المسارات، لان استخدام الطق سالكة و امنة هو حق للمواطن بلا أي تردد، و الاغلاقات في العادة عرف واجب و حل مؤقت لا يحتاج الي ابراز اعلامي و ليس عبقرية، ولكن الفعالية هي في سرعة إيجاد الحل الهندسي ومعالجة الانهيارات والانزلاقات والاختلالات بما يعيد افتتاح الطرق بأمان و يسر امام السيارات و الشاحنات ووسائل النقل كلها دون أي تآخير، و تتحل الحكومة هنا المسؤولية كاملة ، و هي احد أسباب النظر في " الثقة الممنوحة" في الدول المتقدمة و الديمقراطية ان لم تنجح في الوقت المناسب بإعادة الوضع لما يجب ان يكون.

عبد الفتاح طوقان
رئيس جمعية الطرق الأردنية الأسبق
عضو الاتحاد الفيدرالي للطرق في واشنطن
عضو جمعية الطرق الكندية
عضو لجنة النقل والطرق / الاتحاد الاورومتوسطي

aftoukan@hotmail.com

إطلاق اسم خادم الحرمين على تقاطع الإرسال – الحرية

Posted: 02 Feb 2021 07:21 AM PST

1612277023489 e1612279097704 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أطلقت أمانة عمان الكبرى اسم ميدان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تقاطع الإرسال / الحرية.
جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمانة عقدتها، اليوم الثلاثاء، عن بُعد، برئاسة نائب أمين عمان الدكتور مخلد المناصير، وافق خلالها المجلس على تعديلات جدول المهن من داخل المنزل لعام 2020 بعد صدور قرار رئاسة الوزراء باعتماد دليل تصنيف الأنشطة الاقتصادية الوطني، وتطبيقه اعتباراً من مطلع العام الحالي. وقامت الأمانة كجهة معنية بإعادة تسكين المهن حسب الدليل بإعداد قائمة للمهن من داخل المنزل وعرضه على المجلس صاحب الصلاحية بتصنيف هذه المهن لغايات اعتمادها بشكل رسمي. وتشمل القائمة 6 مجموعات الأولى للمهن الفكرية، والثانية للحرف اليدوية، والثالثة لمهن إعداد الأغذية، والرابعة لخدمات المنازل، والخامسة لبيوت الضيافة، والمجموعة السادسة خدمات الرعاية النهارية للأطفال (حضانة منزلية).
وكانت أمانة عمان أصدرت 500 رخصة ما زالت فعالة لمهن من داخل المنزل منذ إطلاق الخدمة عام 2012 ولغاية تاريخه.
كما وافق المجلس على إصدار الأمر التغييري رقم 2 لعطاء إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد/ شارع الكندي وشارع الشريف ناصر بن جميل، وعلى إصدار الأمر التغييري رقم 2 لعطاء إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد/ المدينة الرياضية.

(بترا)

الاردن : تسجيل 8 وفيات و1132 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 02 Feb 2021 07:16 AM PST

2021 02 02 05 07 37 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم 8 وفيات و (1132) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء 2-2-2021 

الإصابات والشفاء والفحوصات:

  • سُجِّلت (1132) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:

– (692) في محافظة العاصمة عمّان.

– (153) في محافظة إربد، منها (31) في الرمثا.

– (69) في محافظة البلقاء.

– (47) في محافظة الزرقاء.

– (33) في محافظة المفرق.

– (29) في محافظة عجلون.

– (27) في محافظة جرش.

– (23) في محافظة الكرك.

– (20) في محافظة العقبة.

– (20) في محافظة مأدبا.

– (18) في محافظة الطفيلة.

– (1) في محافظة معان.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (329,194) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (8418) حالة.

– سُجّلت (8) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4334) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (58) حالة، فيما غادرت (40) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (404) حالات.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (346) بنسبة إشغال (8%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (120) بنسبة إشغال (14%).

– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (53) بنسبة إشغال (6%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (978) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (316,442) حالة.

– تمّ إجراء (23,585) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,913,770) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.8%).

إجراءات أخرى:

  • تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم

رئيس النواب: حريصون على ترسيخ التكامل مع السلطتين التشريعية والتنفيذية

Posted: 02 Feb 2021 07:09 AM PST

1612278142557 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس النواب، المحامي عبد المنعم العودات، حرص المجلس على ترسيخ التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لترجمة الرؤى والتوجيهات الملكية في شتى المجالات، ومنها المتعلقة بتطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية وعلى رأسها قانون الانتخاب والأحزاب السياسية والإدارة المحلية.
وقال إن الرؤية الملكية للأدوار المناطة بالسلطات الثلاث، تقوم على أهمية التماثل بينها من حيث التنظيم ومستوى الأداء ومخرجاته، والقدرة على تعظيم منجزات الدولة، وتحقيق طموحات الشعب.
جاء ذلك خلال محاضرة له في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية، اليوم الثلاثاء، بعنوان “دور السلطة التشريعية في النظام السياسي الأردني”، للدارسين في دورة الركن 61 المشتركة 25، التي تضم عدداً من الدارسين من الدول الشقيقة والصديقة، بحضور آمر الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية.
وقال العوادت: “إن مجلس النواب حريص كل الحرص على تعزيز قيم الشفافية والوضوح والنزاهة في كل ما يتعلق بعمل السلطة التشريعية”، مشدداً في هذا الإطار على أن “أعضاء المجلس أكدوا التزامهم بمدونة السلوك النيابية، وهم بما لديهم من خبرات وكفاءات عاقدو العزم على تقديم أداء رقابي وتشريعي يسهم في استعادة صورة المجلس كمرآة وصوت مُدافع عن تطلعات الناس وحقوقهم”.
وأضاف رئيس مجلس النواب أن الأردن اليوم، وهو على أعتاب مئوية الدولة، يمضي بعزم وثبات بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في استكمال مسيرة البناء والإنجاز، مؤكداً أن هذا الوطن الذي نشأ على رسالة النهضة العربية يعتبر العون والملاذ لكل أشقائه العرب، معرجاً في هذا الإطار على الأعباء التي تحملها الأردن جراء موجات اللجوء المتعاقبة وآخرها من الشقيقة سوريا، حيث قدم الأردن كل ما لديه من رعاية وخدمات.
وشدد العودات على ثبات الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية، حيث بقي جلالة الملك عبد الله الثاني على جبهة الحق والثبات في الدفاع عن حقوق الأشقاء الفلسطينيين على ترابهم الوطني وعلى رأسها حق إقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة وفق قرارات الشرعية الدولية، مؤكداً أن الأردنيين كافة يقفون خلف جلالة الملك في حمله لأمانة الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وأشار إلى أن المملكة، ومنذ عهد التأسيس، انتهجت البناء الوطني، وقامت الفكرة المحورية في دستورنا على التمثيل الشعبي في المجالس النيابية فكانت المشاركة الشعبية من خلال الاقتراع والتصويت لاختيار المجالس النيابية منذ أواخر عشرينيات القرن الماضي، وهي خطوة الوعي المبكر في مسيرتنا الديمقراطية، ما جعل النظام السياسي مكملاً ومتضامنا مع شعبه، لا مُعطلا لتطلعاته وطموحاته.
وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله رئيس مجلس النواب على أسئلة واستفسارات الدارسين.

(بترا)

ما حقيقة الراتب الذي يتقاضاه الرئيس التنفيذي في شركة مصفاة البترول الاردنية …وثيقة

Posted: 02 Feb 2021 06:59 AM PST

unnamed - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الرئيس التنفيذي في شركة مصفاة البترول المهندس عبد الكريم علاوين ان مقدار راتبه هو 10 الاف 871 ديناراً وذلك خلافا لما كان قد ذكره الخبير الاقتصادي  الدكتور محمد الرواشدة عبر برنامج تلفزيوني، إن راتب الرئيس التنفيذي لمصفاة البترول يبلغ 27.447 دينار شهرياً .

جاء ذلك خلال حضوره اجتماع اللجنة المالية النيابية وبعد استفسارات النواب .

ولفت العلاوين الى ان هذا المبلغ هو صافي راتبه عن شهر كانون الثاني الماضي . 

بدورها قامت صراحة نيوز بالعودة الى التقرير السنوي للشركة لعام 2019 والذي تمت المصادقة عليه من قبل الهيئة العمومية وتبين كما هو واضح ادناه ان مجموع تقاضاه العلاوين من رواتب خلال عام 2019 بلغ ( 320،821 ) الف دينار الى جانب مبلغ ( 8550 ) دينارا بدلات سفر .

رواتب الادارة العليا في المصفاة - صراحة نيوز - SarahaNews

البقاعي: لا بيع لمصفاة البترول والشركة أنهت تصاميم مشروع التوسعة الرابعة

Posted: 02 Feb 2021 06:43 AM PST

1612275107416 e1612276800606 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نائب رئيس مجلس إدارة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الرحيم البقاعي، أن موضوع بيع الشركة غير وارد ولم يطرح نهائياً كونها شركة مساهمة، وأن الشركة مستمرة بعملها كالمعتاد ولديها مشروع توسعة رابع طموح لتحسين المنتجات وزيادة كمية الإنتاج.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة المالية النيابية اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، في إطار مناقشتها لمشروعي قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.
وأكد السليحات دور الشركة الوطني والاستراتيجي في تعزيز الأمن الطاقي في المملكة، مشيراً إلى أهمية دعم الشركة وتذليل كل التحديات التي تواجهها.
وقال المهندس البقاعي، إن الشركة وبخاصة مشروع التوسعة واجه العديد من التحديات خلال السنوات الماضية والتي أثرت على المشروع واخرت انجازه رغم طرحه منذ عام 2008.
وعرض البقاعي خلال الاجتماع، لخطط واستراتيجية الشركة للنهوض بواقع الشركة وبخاصة تنفيذ مشروع التوسعة الرابع لتوسيع انشطة وأعمال الشركة.
وتطرق إلى علاقة الشركة بالحكومة من حيث مديونية الشركة على الحكومة والتي وصلت 340 مليون دينار، بالإضافة لـ455 مليوناً تم سدادها فضلاً عن موضوع الغرامة التي فرضتها الحكومة على المصفاة بحجة مخالفة مواصفة الديزل، موضحاً أن الغرامة فرضت في شهر تشرين الأول الماضي وبأثر رجعي من بداية عام 2020 والتي تراوحت بين 8 – 12 مليون دينار.
وعن مشروع التوسعة، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالكريم العلاوين، إنه تم انجاز دراسة السوق والجدوى الاقتصادية للمشروع والانتهاء من إعداد التصاميم الأساسية من شركتين أمريكيتين، بالإضافة إلى إعداد حزم التصاميم التفصيلية الأولية من قبل شركة إسبانية والتي تم اختيارها من خلال منافسة دولية وتم اختيار شركة Technip العالمية – فرع بريطانيا لإدارة تنفيذ المشروع من خلال منافسة دولية.
وأشار إلى أنه تم تأهيل 9 شركات وائتلافات للتقدم بعروض للتنفيذ من بين 42 شركة، حيث تم مخاطبة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها للتنفيذ، لافتا إلى أن مجموع كلفة المراحل حتى الآن يبلغ حوالي 61 مليون دولار.
وقال العلاوين إن المشروع سيرفع طاقة التكرير من مستوى التشغيل الحالي من 60 ألف برميل إلى 120 ألف برميل يومياً، لافتا إلى أن كلفة المشروع تقدر بحوالي 64ر2 مليار دولار.
وأكد مطابقة منتجات المصفاة للمواصفات والمقاييس، مشيرا إلى أن المساهم الأكبر فيها هم المواطنون بنسبة 64 بالمئة والضمان بنسبة 20 بالمئة أما الحكومة فنسبة مساهمتها 2 بالمئة، وأن عدد المساهمين يصل إلى 34 ألف مساهم.
وأوضح أن الشركة مستمرة بعملها بكفاءة عالية من أجل تعزيز الأمن الطاقي في المملكة، مشيراً إلى الكلف التشغيلية والأرباح المتحققة من عملية التكرير وآليات استيراد النفط الخام من العراق والسعودية وكلف استيراده على الشركة والمنتجات التي تنتجها الشركة من النفط الخام.

(بترا – مشهور الشخانبة)

مليونا دينار مساهمات شركة أمنية في المسؤولية المجتمعية عام 2020

Posted: 02 Feb 2021 06:11 AM PST

317944 11 1612271812 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس دائرة التسويق في شركة أمنية زيد الإبراهيم، إن إجمالي مساهمات “أمنية” في المسؤولية المجتمعية التي قدّمتها العام الماضي، زادت عن المليوني دينار معظمها في قطاعي الصحة والتعليم ، وجوانب إنسانية وخيرية، واخرى تُعنى بتمكين شرائح المجتمع الأردني .
واوضح الابراهيم في تصريح صحفي  أن برامج مسؤولية الشركة المجتمعية ارتكزت عموماً على الاستثمار في القدرات البشرية وتنميتها وتطويرها، إضافة إلى اعتماد هذه البرامج على نهجٌ قائم على الشراكة والتعاون ما بين أمنية والحكومة والمؤسسات والمنظمات الخيرية والإنسانية.
واضاف ان الشركة التزمت خلال جائحة كورونا بتوجيه الدعم وفقاً لمحاور استراتيجية مسؤوليتها المجتمعية القائمة على الإيفاء بكامل التزاماتها تجاه الجهات الحكومية والشبابية والرياضية، بما يتناسب مع أولويات واحتياجات المجتمع.
واشار الى انه في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن والعالم، قررت الشركة اعتبار القطاع الصحي أكثر القطاعات التي تحتاج إلى حماية وتحصين، ووجّهت الحصّة الأكبر من دعمها لمساندة الحد من آثار الجائحة، وتبرعت لوزارة الصحة بأجهزة تنفس اصطناعي للمرضى المصابين بالفيروس، ونجحت بتشجيع عملائها على التبرع عبر برنامج الولاء لدعم جهود مؤسسات وطنية لدعم القطاع الصحي، وصندوق همّة وطن، ومبادرة “همتنا” لدعم تأهيل المراكز الصحية في الأردن.
وفي محور التعليم، قال الإبراهيم إن “أمنية ” خصصت على مدار السنوات الماضية جزءاً كبيراً من برامج مسؤوليتها المجتمعية للمساهمة في تطوير قطاع التعليم والنهوض به، فيما قامت خلال الجائحة بدعم جهود الوزارة في التعلّم عن بُعد من خلال إتاحة الدخول المجاني لمنصة “درسك”.
كما ساهمت من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بإنتاج المحتوى التعليمي للطلبة وتسخير تقنياتها الحديثة لتحسين جودة المواد التعليمية بما تتطلبه التغيرات المتسارعة في قطاع التعليم والتكنولوجيا، اضافة الى اتاحتها خدمات الإنترنت والتصفح المجانية لغاية إجراء الامتحانات الجامعية وتحضيري التوجيهي عبر منصات درسك وجيونيت.
كما استمرت الشركة بدعم منصة “إدراك” التي أتيحت مجاناً لجميع الفئات العمريّة، ومواصلة التعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية لتنفيذ مبادرة مدتها 5 سنوات لدعم 5 مدارس حكومية في الزرقاء وإربد، لتعزيز المبادرات السلوكية الصحية لدى الطلبة وتوفير بيئة تعليمية آمنة وصحية لهم، رغم تحوّل التعليم إلى التعليم عن بُعد.
وفي محور تمكين الشباب، قال الابراهيم ان أمنية قامت بتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل من خلال وحدة شباب أمنية التي تخرج منها أكثر من 400 طالب وطالبة، أو من خلال توفير بيئة أعمال ملائمة ومريحة لروّاد الأعمال والشركات الناشئة، حيث واصلت حاضنة أمنية لريادة الأعمال دورها في تمكين بيئة ريادة الأعمال في المملكة، من خلال دعم وعقد الندوات والمؤتمرات الافتراضية ودعم مشاركة رواد أعمال وشركات ناشئة لحضور مؤتمرات عربية وعالمية افتراضياً.
وبين أن 300 متطوع من امنية شاركوا من خلال منصة ” نَحْنُ” في مبادرات مجتمعية مختلفة، ونفذوا 8750 ساعة تطوّع من وقتهم، ما جعل أمنية ضمن قائمة أفضل ثلاث شركات على مستوى القطاع الخاص في العمل التطوّعي.
وفي محور البيئة، نفذت امنية مشروع مزارع الطاقة الشمسية الذي يُعد واحداً من أكبر مشاريع الشركة في السوق المحلي بحجم استثمار بلغ 26 مليون دينار، وتسعى من خلاله إلى تحقيق أهداف اقتصادية وبيئية واجتماعية، كما عملت على توفير 233 فرصة عمل مباشرة في المفرق والحلابات والضليل والأزرق، إضافة إلى العديد من فرص العمل غير المباشرة، موضحاً أن مزارع الطاقة الشمسية ولّدت حوالي 20 جيجاوات، والذي سمح بموازنة حوالي 5ر11 كيلوطن من ثاني أكسيد الكربون ما يعكس الفوائد الإيجابية لهذا المشروع على البيئة.
وعلى الصعيد الرياضي، واصلت الشركة تنفيذ اتفاقياتها مع ناديي الوحدات والفيصلي ورفدت خزينة هذه الأندية بأكثر من مليون دينار شاملة مشاركة العوائد التي حققتها مبيعات خطوط الشركة لهذين الفريقين ما أسهم في دعم جهود هذه الأندية.
وبشأن برامج “أمنية الخير” التي تُنفذ خلال شهر رمضان، وجهت الشركة هذه البرامج لدعم حملة “يوميتهم علينا” بالتعاون مع منصة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد – من خلال فتح محافظ إلكترونية استفاد منها 2500 عامل مياومة من المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية، حيث مكّنت هذه المحفظة العامل المستفيد من صرف مبلغ مالي يكفي احتياجات عائلته خلال الشهر الفضيل، كما نفّذت الشركة حملات أخرى خلال العام تُعنى بمساندة الأفراد والعائلات المحتاجة.
وفي محور تمكين المجتمع، سلّمت “امنية” إلى القوات المسلحة الأردنية الدفعة الأخيرة من تبرعاتها لصندوق أسر الشهداء، ليبلغ إجمالي المبلغ التي تبرعت بها الشركة على مدار 3 سنوات، 150 ألف دينار.
وقال الابراهيم ان أكاديمية أمنية للأمن السيبراني استأنفت أنشطتها في تشرين الأول 2020 وعقدت بالتعاون مع مركز الاستشارات والتعليم المستمر في جامعة عمّان الأهلية، دورة تدريبية تمهيدية حصرية لطلبة الجامعة حول أمن المعلومات، كما وقعت اتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين، تقضي بقيام الأكاديمية بتدريب المهندسين حديثي التخرج على قضايا الأمن السيبراني، لتطوير مهاراتهم وتنميتها لتأهيليهم للانضمام إلى سوق العمل.
واستناداً إلى تقرير تصنيف أعدته منصة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد- في العام 2019، أوضح الإبراهيم أن الشركة احتلت المركز الثالث من حيث قيمة الدعم ضمن الشركات الأردنية الداعمة، والمركز الأول في فئات العمل الخيري (الصحة والمساعدة)، حيث أظهر التقرير أن “أمنية” استطاعت أن تلامس أكثر من 100 ألف مستفيد وتحسن حياتهم إلى الأفضل، من خلال دعمها لجميع المشاريع المموّلة من المنصة.
وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية للشركة، اكد مواصلة “أمنية ” تنفيذ خططها وبرامجها على الصعيد الاجتماعي من خلال مواصلة دعم وتمكين مختلف فئات المجتمع ، وقطاعي الصحة والتعليم ومحاربة الفقر والبطالة، مشيرا الى انه على الصعيد الاقتصادي والاستثماري ستقوم الشركة هذا العام بتوقيع اتفاقيات استراتيجية للتطوير والتجديد على شبكتها.

بترا 

الصحة: الجرعة الثانية للقاح كورونا سيبدأ إعطاؤها الخميس المقبل

Posted: 02 Feb 2021 05:41 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الصحة أن الحملة الوطنية لإعطاء الجرعة الثانية للقاح فيروس كورونا ستبدأ يوم الخميس المقبل، الموافق 4 شباط، كما هو مقرر، مع إمكانية تعديل بسيط إن وجد في المواعيد لتجنب الاكتظاظ كما هو مبين عبر الرسائل النصية المرسلة.
وأوضح أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور وائل الهياجنة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن موعد الجرعة الثانية من اللقاح للفئات المستهدفة من المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى ستبدأ في موعدها المقرر ومحفوظة في مستودعات وزارة الصحة بالطرق السليمة لحفظ اللقاحات.
وطمأن الدكتور الهياجنة المواطنين بأن وزارة الصحة تعمل بشكل مُمنهج ضمن خطة وطنية واضحة لتوعية المواطنين بإجراءات أخذ اللقاحات وتحديد أماكن الحصول عليها من خلال الرسائل التوعوية عبر مختلف المنصات فضلاً عن الرسائل النصية القصيرة للمواطنين المرسلة لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح، تسهيلا على المواطنين، وتفادياً لتجنب الاكتظاظ الذي حدث في بعض مراكز تقديم اللقاح في الجرعة الاولى، وحفاظاً على صحتهم والسلامة العامة.

(بترا)

مالية الأعيان تُقر اتفاقية الشراكة مع بريطانيا وإيرلندا الشمالية كما ورد من النواب

Posted: 02 Feb 2021 04:38 AM PST

555acc318d69af0e368d143986ea0c8b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   اقرت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان مشروع قانون التصديق على اتفاقية تأسيس الشراكة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية لسنة 2020 كما ورد من مجلس النواب.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة العين جمال الصرايرة وحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان الدكتور رجائي المعشر ووزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور احمد زيادات، ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي.
ويأتي مشروع القانون حسب الاسباب الموجبة لضمان استمرار المعاملة بين البلدين وفق ما نظمته اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي 1997، على اثر انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، وبعد انتهاء الفترة الانتقالية لنفاذ الاتفاقيات الدولية، المتفق عليها بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة مع بداية العام الحالي.
وكان الأردن استمر بمعاملة المملكة المتحدة، معاملة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في إطار اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي طوال الفترة الانتقالية.

هل تصل صرخة جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان إلى الدوار الرابع ؟

Posted: 02 Feb 2021 02:54 AM PST

جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان توفد لخزينة الدولة من 30% إلى 35% من حجم الاستثمار

التجاوز المرتكب أثر سلبًا على الاقتصاد من خلال توقف الاستثمار في الاسكان وانخفاض العائد الضريبي

قرار نقابة المقاولين يمس المادة (111) من الدستور الأردني باعتبار أنه سلبهم حرية الاختيار
293115 60 1612261927 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد 

تجاوز للقانون المدني الأردني وابطال العمل ببند من مواده بشكل صريح دون العودة للأنظمة التشريعية ومراحلها، مخالفة ارتكبتها نقابة المقاولين الأردنيين بعد قرار الهيئة العامة القاضي بضرورة أن يكون عقد المقاولة شاملًا المواد المستخدمة في علمية البناء

اجتماع 22 آذار عام 2019 كان موعد ارتكاب النقابة للمخالفة القانوينة وهي بالمناسبة لا تملك الحق في سن تشريعات أو الغاء العمل ببند من القانون دون العودة إلى المراحل التشريعة المتعارف عليها، حيث تضمن الاجتماع الغاء العمل بأحد بنود المادة (781) من القانون المدني الأردني والإستعاضة عنها بقرارٍ يخالف الدستور الأردني والقانون كذلك. وتنص المادة (781) في بندها الأول على أنه “يجوز أن يقتصر الاتفاق على أن يتعهد المقاول بتقديم العمل على أن يقدم صاحب العمل المادة التي يستخدمها او يستعين بها في القيام بعمله ، أما بندها الثاني فنص على أنه يجوز أن يتعهد المقاول بتقديم المادة والعمل”

ويشار إلى أن نقابة المقاولين تعتبر من الجهات غير المخولة بموجب القانون بإصدار هذه القرارات حيث إن صلاحياتها محدده حصرًا ولا يجوز التوسع في إصدارها أو التغول على الغير بإصدارها لقراراتٍ مخالفةٍ لهدف التأسيس وقانون مقاولي الانشاءات وتعديلاته رقم (31) لعام 1990

ومن جانبها؛ استهجنت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان القرار الصادر عن الهيئة العامة لنقابة المقاولين الأردنيين، والقاضي بشكل إلزامي على ضرورة أن يكون عقد المقاولة متضمنَا المواد المستخدمة في عمليات البناء، بإعتبار أنه يخالف حكمًا ومضمونًا نص المادة (781) من القانون المدني الأردني

واعتبرت الجمعية على لسان نائب رئيسها المهندس نضال الداود أن قرار “المقاولين” يعتبر تغولًاعلى قطاع الاسكان، وعلى الانظمة والقوانين من خلال اقرار آخرى تخالف الأصلية واستغالاها بطريقة غير صحيحة، في ظل صمت من الجهات المعينة على هذه التجاوزات الصارخة بحق شركات الاسكان

وأوضح الداود لـ اخبار البلد أن الجمعية ترفد لخزينة الدولة من 30% إلى 35% من حجم الاستثمار على شكل ضرائب مباشرة وغير المباشرة، إلى جانب مساهمة القطاع في تشغيل الأيادي العاملة من الأردنيين وبشكل كبير يصل من 15% إلى 25%. مستشهدًا في مصداقية الارقام الضريبية بدراسة أجريت مع مجموعة طلال ابو غزالة في عام 2015

وقال الداود إن قرار الهيئة العامة لنقابة المقاولين يعد مخالفة، لأنه الغى العمل ببندِ مادةٍ من القانون المدني الأردني بشكل صريح دون اتباع الاجراءات القانونية النافذة من أجل تعديله، بالإضافةإلى أن ذات القرار يمس المادة (111) من الدستور الأردني والتي تنص على أنه “لا تفرض ضريبة أو رسم الا بقانون ولا تدخل في بابهما انواع الاجور التي تتقاضاها الخزانة المالية مقابل ما تقوم به دوائر الحكومة من الخدمات للأفراد أو مقابل انتفاعهم باملاك الدولة وعلى الحكومة أن تأخذ في فرض الضرائب بمبدأ التكليف التصاعدي مع تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وان لا تتجاوز مقدرة المكلفين على الاداء وحاجة الدولة الى المال”، مشبهًا قرار نقابة المقاولين بعقود “الإذعان” لأنها سلبت حق الاختيار من يد مستثمر قطاع الاسكان

وبين الداود أن ابطال العمل بأحد بنود المادة (781) أثر سلبًا على الاقتصاد الأردني وكذلك المواطن في آنٍ واحد، إلى جانب ضرر فعلي يمس العديد من الأطراف منهم مستثمري قطاع الاسكان

تبعات مخالفة نقابة المقاولين لنص المادة (781) وأثره على الاقتصاد

الداود أكد أنه نتيجة القرار الإلزامي في عقود “العظم” أو عقود “الإذعان” التي سلبت حرية المستثمر في قطاع الاسكان من شراء مواد ومستلزمات البناء (المطابقة للمواصفات الأردنية والتي يملك المقاول الحق بإجراء الفحوصات اللازمة قبل استخدامها) عقب ابطال العمل بعقود “المصانعة”، تم ايقاف العديد من المشاريع الاسكانية كان آخرها مشروع بقيمة 8 ملايين دينار أردني باعتبار أنها منعتهم من إجراء مقايضاتٍ وتسهيلات الدفع مع شركات “التوريد” بحيث ألزمت بالدفع النقدي المباشر. إلى جانب تحملهم لضريبة مغايرةٌ تمامًا مقارنه مع نص المادة (781) وبنودها

اجتماعات مكثفة باءت بالفشل نقابة المقاولين لا عدول ووزارة الاشغال غائبة عن المشهد

الداود أوضح أنه ومنذ 22 آذار عام 2019 بعد جلسة الهيئة العامة لنقابة المقاولين والتي خرجت بقرار مخالف للقانون، حاولت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان ومن خلال اجتماعات مكثفة أن تبين مواضع الخلل في القرار وإلى أين سيؤدي مستقبلًا، حيث استمرت على هذا المنوال حتى مطلع عام 2020، لكن اصرار نقابة المقاولين على قرارها لم يعر حديث الجمعية أي اهتمام

وأضاف “توجهنا آن ذاك (2019) إلى وزارة الاشغال لنبين لها المخالفة القانونية التي ارتكبتها نقابة المقاولين، من خلال الغائها للعمل بالمادة (781) وكذلك سلب حق الاختيار الذي نص عليه الدستور من يد المستثمر، لكن لم تظهر أي رد فعلٍ ايجابي، علمًا أن جمعية المسثمرين حاولت مرارًا وتكرارًا حتى نهاية 2020 من التواصل مع وزارة الاشغال والغريب أن الإرتدادت الفعلية لم تختلف، وبالتالي يعطي طابع الصمت القاتل المطبق من وزراة الاشغال علامة استفهام كبيرة على تقبلها للمخالفة الصريحة للقانون من قبل النقابة وتغولها على باقي الأطراف وهي الراعي الرسمي لقطاع الانشاءات”

أخبار البلد

خريجة الجامعة الأردنية ” ليبية تسعى لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في بلادها “

Posted: 02 Feb 2021 02:22 AM PST

601917244c59b749227493fa - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسعى الليبية إيمان الكشر في قائمة تضم 21 مرشحا لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في بلادها.

وتوصف الكشر بأنها سيدة أعمال ليبية، وبأنها مرشحة مستقلة من خارج الوسط السياسي، تحاول منافسة شخصيات بارزة على منصب رئيس الحكومة الجديدة المتوقع انتخابها في ملتقى الحوار السياسي في جنيف يوم 5 فبراير.

ونقلت وسائل إعلام عن المرشحة الليبية الوحيدة لمنصب رئيس الوزراء، ثقتها في خبرتها وقدرتها في المنافسة على هذا المنصب الرفيع.

 وتقول سيرة إيمان عمران الكشر الذاتية إنها درست “العلوم السياسية في الجامعة الأردنية، وتدربت في مجلس النواب الأردني، كما درست في المعهد الدبلوماسي الأردني، وحصلت على دبلوم في الدبلوماسية وفض النزاعات”.

وكانت الكشر قد صرحت بأنها ترشحت لرئاسة الحكومة الليبية بهدف تمثيل المرأة والشباب لكونها الأصغر في القائمة.

وأعلنت المترشحة الليبية الوحيدة لرئاسة الحكومة أن أولوياتها في حال انتخابها لهذا المنصب ستتمثل في توحيد الليبيين وضم كافة الأطراف المتنازعة، علاوة على إجراء استفتاء على الدستور ودعم الشباب والأقليات مثل الأمازيغ والتبو.

وفيات الاردن اليوم 2-2-2021

Posted: 02 Feb 2021 01:51 AM PST

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  2-2-2021 

– محمد يوسف الهزايمة

– نافع سليمان عبدالفتاح ابو رمان

– يعقوب يوسف يعقوب شحادة

– خالد سمير متري مرار

– جنات عايد غافل صويص

– روز نمر أبوهيلانة

– امنية عايد العصفور العناسوة

– مأمون محمد نمر حسين السيلاوي

– ابراهيم موسى احمد دعسان

– يوسف حمدان عمر اللطايفة

– محمود رشيد سعيد الصلاحات

– عدنان محمد حمدان عويس

– منذر جبر مفلح الزبن

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 02 Feb 2021 01:47 AM PST

1612257024176 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الثلاثاء، على ارتفاع وصولا الى النقطة 1726 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1725.
وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطتين بين 1725 و 1727، بحجم تداول بلغ نحو 1.4مليون دينار.

الصحة: تخفيض تسعيرة فحص الاجسام المضادة ومولدات الضد السريع

Posted: 02 Feb 2021 01:29 AM PST

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، اعادة النظر بشكل دوري في تسعيرة فحص الاجسام المضادة ومولدات الضد السريع، اعتبارا من اليوم الثلاثاء.
واوضحت الوزارة في بيان اليوم، ان فحص الاجسام المضادة (IGG/ IGM) سيكون 10 دنانير لكل فحص، بدلا من التسعيرة القديمة التي كانت 15 دينارا.
واضافت ان فحص مولدات الضد السريع سيكون 7 دنانير بدلا من 10 دنانير.
واوضحت الوزارة ان التعديلات جاءت بناء على توصية لجنة المختبرات الطبية الخاصة المشكلة بقرار من وزير الصحة للنظر بشكل دوري في اسعار الفحوصات المخبرية.

(بترا)

زواتي: الأردن يشتري نفط العراق بمعدل سعر برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للنقل والمواصفة

Posted: 02 Feb 2021 01:23 AM PST

تنزيل 1 1 e1612257650123 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء، ان الأردن يشتري النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل التي يتحملها الجانب الأردني.
جاء ذلك ردا على سؤال لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، بخصوص أسعار النفط العراقي الخام الذي يشتريه الأردن من العراق بموجب مذكرة تفاهم وقعها الطرفان في شباط عام 2019، ويستورد الأردن بموجبها حوالي 10 الاف برميل نفط يومياً تنقل برا، حيث تقدر مسافة الرحلة الواحدة ، ذهابا وايابا، من موقع التحميل (المحطة الصينية/ بيجي في العراق) الى موقع التفريغ (مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء) ما مجموعه حوالي 2550 كم .
وقالت زواتي ان الأردن وبموجب مذكرة التفاهم مع العراق الشقيق استورد منذ بدء العمل بمذكرة التفاهم في شهر أيلول عام 2019 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني 2020 ، حوالي 471ر3 مليون برميل، وبموجب بنود مذكرة التفاهم فإن على الجانب الاردني الالتزام بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن.
وأوضحت ان ما يستورده الأردن يلبي جزءا من احتياجات المملكة السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد عن 10 ألاف برميل يوميا تشكل 7بالمئة من هذه الاحتياجات يتم تكريرها في مصفاة البترول الأردنية.
وعن أهمية مذكرة التفاهم قالت الوزيرة زواتي، ان الأردن يسعى من خلال هذه المذكرة الى تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل الخط البري بين البلدين واثره على المجتمعات المحيطة بالطريق وتشغيل أسطول الصهاريج في الاردن والعراق وبما يجسد مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وأضافت ان الأردن والعراق الشقيق يرتبطان بمجموعة مشاريع يسعى من خلالها الطرفان الى تعزيز التعاون الطاقي بما يخدم مصالح البلدين ويرفد اقتصادهما بقيمة مضافة، سواء من خلال الربط الكهربائي او مد المنطقة الاقتصادية الحدودية المرتقبة بين البلدين بالطاقة ، او من خلال أنبوب تصدير نفط العراق عبر الأردن الى الأسواق العالمية.
وكان الأردن والعراق قد اتفقا خلال زيارة وفد المملكة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للعراق الأسبوع الماضي على تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد النفط الخام لعام آخر.
ووفق البيان الصادر عن الاجتماعات المشتركة اتفق الجانبان أيضا على المضي قدما بتنفيذ خط النقل الهوائي الكهربائي بين البلدين.

(بترا)

الذكرى الحادية والعشرين لوفاة القاضي موسى الساكت

Posted: 02 Feb 2021 01:10 AM PST

IMG 20210202 WA0008 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – لقد صادف قبل أيام ذكرى مرور واحد وعشرين عاماً على وفاة القاضي المرحوم بإذن الله موسى الساكت الرئيس الأسبق للسلطة القضائية والذي كان له الفضل الكبير في بناء وترسيخ المؤسسة القضائية الأردنية التي خدمها لأكثر من خمسين عاماً. كان خلالها مؤمناً بسمو رسالة القضاء وعراقة تقاليدها ونبل أهدافها وأصبح القضاء مؤسسة تتسم بتحقيق العدل والاستقامة والنزاهة في بلدنا العزيز.
لقد بذل الفقيد كل جهد في خدمة الحق والعدالة وارتبطت مسيرته بمسيرة القضاء العادل الذي حرص على ترسيخ استقلاله حفاظاً على نزاهة وعدالة أحكام المحاكم وهي الأمور التي تكرس سيادة القانون وترسي المساواة بين المواطنين في الحقوق والمسؤوليات وتؤكد بأن الأمة التي لها كرامة عند نفسها ينبغي أن تعنى بقضائها العناية الفائقة وتحافظ على استقلاله.
ولقد أكد الفقيد القاضي موسى الساكت خلال مسيرته أن الالتزام الذي رتبه القانون على تولي القضاء هو وجوب خدمة العدالة بكل أمانة ونزاهة وبذل كل جهد وتضحية في سبل تحقيق هذه الغاية مؤكداً ضرورة أن يكون القاضي نموذجاً كاملاً يشرف الحياة بكل نواحيها وأن يكون سلوكه أنيفاً أبياً وبالحق عزيزاً قوياً وفي تعامله مع الناس شريفاً وفياً.
إن خدمة الفقيد القاضي موسى الساكت القضائية لنصف قرن وتحمله لرسالة القضاء وبذل الجهود لأدائها بأمانة واستقامة ونزاهة والتزامه بمتطلباتها وسيادتها واحساسه بواجب خدمة الجمهور والوطن فقد جعلت الفقيد أهلاً لصادق الوفاء والتكريم من الدولة والناس وللذكرى الحية في النفوس والقلوب وللدعاء بأن يستمر القضاء بأردننا الغالي بتحقيق رسالته في خدمة الحق والعدالة بإذن الله وكما كان الفقيد يسعى إليه ويعمل من أجله.
أدام الله بلدنا الغالي والذي ظل يزخر بالكفاءات والمخلصين الأوفياء في خدمته ولتحقيق ما يصبو إليه من تقدم وازدهار وعدالة واستقرار وبقيادة مليكه حفظه الله ورعاه.

الفايز ينتقد قانون الانتخابات الذي اجريت بموجبه إنتخابات دورتين متتاليتين وهو رئيس لمجلس الأعيان

Posted: 01 Feb 2021 02:17 PM PST

main image5ba785d76238b2281819892106428151 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فاجأ رئيس مجلس الأعيان المراقبين بموقفه من قانون الانتخابات النيابية الحالي والذي أجريت بموجبه إنتخابات دورتين متتاليتبن وهو يشغل منصب الغرفة الأولى في مجلس الأمة.

جاء ذلك خلال لقاء له مع احدى القنوات الفضائية المحلية ونقلت حديثه وكالة الأنباء الأردنية.

وقال في اللقاء إن هناك تحفظات وسلبيات كثيرة على قانون الانتخاب الحالي،مشيرا الى ضرورة تعديله، ليتناسب مع ثقافة المجتمع الأردني.

واعتبر مراقبون موقف الفايز من القانون الحالي مؤشر لتوجه جاد من أجل إعداد قانون جديد خلال فترة مجلس النواب الحالي .

كما دعا إلى دمج أحزاب سياسية، لتتمكن من الوصول إلى البرلمان، في مسعى لتطوير التنمية السياسية في الأردن، مبينًا أهمية تعديل قانون الأحزاب ليستطيع أي حزب أن يصل إلى قبة البرلمان.
وأضاف أن جلالة الملك عبد الله الثاني طالب في الأوراق النقاشية، بـ3 أحزاب رئيسية، تمثل اليمين واليسار والوسط، مؤكدًا أن الدولة الأردنية لم تكن يومًا ضد الأحزاب، ومضى قائلًا: “لكن لا بد أن نؤكد أن ثقافتنا لا تزال ثقافة عشائرية، وأن العشيرة أهم مكون للمجتمع الأردني والقيادة الهاشمية صمام الأمان”.
وتحدث الفايز عن اجتماع جرى بين رؤساء السلطات الثلاث لتدارس المضامين العميقة، التي وردت في المقابلة الشاملة، التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وأكد أهمية ترسيخ التعاون والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في ترجمة الرؤى الملكية إلى واقع عملي ملموس سواء على صعيد تطوير الادارة العامة وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين أو فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بتكريس سيادة القانون والاعتماد على الذات وتنمية القوانين الناظمة للحياة السياسية كقانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية وقانون الادارة المحلية.
واضاف رئيس مجلس الأعيان بشأن دخول الدولة الارنية المئوية الثانية، “سياسيًا، الدولة الأردنية تدخل المئوية الثانية بكل قوة، والأردن ما زال يمتلك موقعه الجيوسياسي ومن يعتقد غير ذلك واهم”.
وأضاف “واجهتنا خلال الاعوام الماضية العديد من التحديات وقد تخطيناها جميعها، منها انقطاع النفط العراقي الذي كان مصدر طاقة مجانية للأردن، ولاحقاً الربيع العربي وتبعاته وانقطاع الغاز المصري، جميعها ترتب منها أعباء اقتصادية كبيرة على الأردن؛ لكن جلالة الملك، الذي يعد رأس السلطة التنفيذية استطاع بتوجيهاته مواجهتها”.
وتطرق الفايز في حديثه إلى أنه “مع فتح الاقتصاد بكامل قطاعاته، لكننا نحتاج قبل ذلك أن نتأكد من وعي الناس واتباع الجميع أساليب السلامة العامة”.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الرقاد والعلاوي

Posted: 01 Feb 2021 01:48 PM PST

fb img 16122160606109042073254784806275 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الرقاد بوفاة الشيخ عافت عبدالله الرقاد، شقيق الفريق محمد الرقاد، نائب مدير الأمن الأسبق، وإلى عشيرة العلاوي، بوفاة القاضية ميساء أحمد عبدالمهدي العلاوي.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال