صراحة نيوز

الأحد، 21 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الخريسات

Posted: 21 Feb 2021 07:35 AM PST

FB IMG 1613838919583 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الخريسات بوفاة الأستاذ هاني خريسات رئيس بلدية السلط الأسبق.

وأعرب العيسوي في اتصال هاتفي مع ذوي المتوفى، عن مواساة جلالة الملكُ لأسرة الفقيد سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..

الاردن : تسجيل 11 وفاة و3917 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 21 Feb 2021 07:33 AM PST

ارتفاع عدد اصابات كورونا في الاردن الى 51 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أعلنت وزارة الصحة الأحد، عن تسجيل 11 حالة وفاة و3917 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ.

توزّعت كما يلي:

– (2642) في محافظة العاصمة عمّان.

– (404) في محافظة البلقاء.

– (313) في محافظة إربد.

– (99) في محافظة مأدبا.

– (99) في محافظة الزرقاء.

– (87) في محافظة جرش.

– (65) في محافظة الكرك.

– (62) في محافظة العقبة.

– (41) في محافظة عجلون.

– (40) في محافظة المفرق.

– (33) في محافظة معان، منها (7) في البترا.

– (32) في محافظة الطفيلة.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (363,728) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (23298) حالة.

– سُجّلت (11) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4554) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (176) حالة، فيما غادرت (121) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (986) حالة.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (862) بنسبة إشغال (21%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (192) بنسبة إشغال (22%).

– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (85) بنسبة إشغال (9%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1685) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (335,876) حالة.

– تمّ إجراء (25,108) فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,371,522) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (15.6%).

إجراءات أخرى:

• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم.

الشفافية والعلانية في النقاش

Posted: 21 Feb 2021 07:27 AM PST

يسس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري 

رسالة جلالة الملك الأخيرة الى مدير المخابرات العامّة كانت مفاجأة مدهشة وهي واضحة تماما ولا تحتاج الى قراءة ما بين السطور لكن عاصفة من التخمينات انطلقت حول دلالاتها ومراميها وعلاقتها بإشارات الملك السابقة حول النظر بقوانين الانتخاب والأحزاب والادارة المحلية والتوجه المحتمل لاستئناف مشروع الاصلاح السياسي بل وعلاقة ذلك بالمناخ الدولي ومجيء بايدن لرئاسة الولايات المتحدة. ليس من مجال إلا التخمينات لربط الأمور ببعضها والخروج باستنتاجات تذهب الى شتى الفرضيات من اقصى حدود التفاؤل بمشروع اصلاح سياسي شامل الى اقصى التشاؤم بمشروع مشاغلة مثل طبخة حصى. وسيبقى الأمر كذلك ما دام الوسط الرسمي يلوذ بالصمت ولا نعرف عن اي افكار تناقش في دوائر القرار او عن أي حوار.

في تقاليدنا المحلية ثمة مستويان منفصلان لا يلتقيان ولا يتواصلان ابدا في النقاش حول قضايا الاصلاح. المستوى الرسمي والمستوى العام. ولعلّ إعادة النظر في هذا التقليد هو افضل ما يمكن عمله لفرش الطريق أمام الإصلاح أو التقدم بالبلد بشكل عام.  فتح الأبواب والنوافذ بين المستويين في النقاش العام يصنع بحد ذاته مناخا جديدا مواتيا ذلك ان احدا لا يحتكر الحقيقة وسنرى كيف يترك ذلك مفاعيله و يعطي القوّة والمعنى للقرارات التي يتم التوافق عليها مهما تواضعت .

أعود للتذكير بتجربة لجنة الحوار الوطني التي جاءت بتكليف رسمي لاقتراح قانون للانتخاب عام 2011 وهي أمضت بضعة اشهر في حوار محتدم انتج مشروعا محددا لم يعرف احد رأي الحكومة و دوائر القرار فيه حتى اقترب حل المجلس فجاءت الحكومة بمشروع قانون مختلف كليا. ولا بدّ ان دوائر القرار ناقشت مشروع لجنة الحوار و ناقشت البديل الذي قدمته ولا بدّ ان ثمة حيثيات لهذا التفضيل،  مثلما ان هناك حيثيات للأخذ في الدورة التالية بنفس فكر قوائم التمثيل النسبي للمحافظات لكن ايضا بصورة مفاجئة دون مقدمات، ولم نعرف كيف ومتى تم انضاج القرار بشأنها وبأي حيثيات. 

سأفترض ان مشروعية وجهة النظر الرسمية لا تقلّ بل تزيد عن مشروعية وجهات النظر الأخرى فلمَ لا يتم تقديمها والدفاع عنها كما نفعل هذه الايام مثلا مع القرارات المتعلقة بالوباء حيث يظهر المسؤولون على وسائل الاعلام وفي الندوات يناقشون ويشرحون ويدافعون بقوة عن قناعاتهم ؟! وانك تجد مسؤولين سابقين كانوا في مواقعهم الرسمية السابقة ينهجون نفس اسلوب التكتم والتمنع عن مقايسة آرائهم والدفاع عنها والترويج لها أمام العموم والآن ينتقدون بمرارة نهج التكتم والانغلاق،  فلمَ لا تنفتح القنوات بين وجهات النظر على المستويين ما دام الجميع ينطلق من رؤية مشروعة لمصلحة البلد والنظام بما في ذلك اكثر وجهات النظر محافظة وتحفظا؟.

ليس معقولا مثلا ان تتبنى الحكومة مشروع تغيير لقانون الانتخاب دون ان تقال كلمة في تقييم التجربة مع قانون الانتخاب الحالي وما الذي نريده من التغيير. وليس هذا مطلوبا من الحكومة فحسب بل من كل مسؤول في الدولة اذا كان لديه وجهة نظر. وقد يبدو الأمر لأول وهلة غريبا وخارجا عن التقاليد الرسمية الصارمة بالتحفظ وعدم الخوض علنا بالسياسة من الرسميين لكن الى متى سنغطي على قلة الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية السياسية والدفاع عنها أمام الرأي العام؟!

أندية المحترفين تعلن عن تعاقدات جديدة مع لاعبين محليين وأجانب

Posted: 21 Feb 2021 07:24 AM PST

5e302edd2bb62 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلنت أندية في مصاف دوري المحترفين لكرة القدم، اليوم الأحد، إبرام المزيد من الصفقات للاعبين محليين وأجانب، استعدادا للموسم الكروي الجديد 2021 الذي ينطلق يوم الثلاثاء المقبل، بإقامة بطولة الدرع.
واستقبل نادي السلط اليوم المحترف التونسي بلال خفيفي وفق الموقع الرسمي للنادي، كما التحق المحترف العاجي يايا بانانا بفريق شباب الأردن، فيما أكد نادي الحسين إربد تعاقده رسميا مع المحترف الكونغولي رودي مانجا. فريق شباب العقبة أعلن أيضا تعاقده مع المحترف الروسي مارات بيكوف الذي لعب الموسم الماضي مع فريق الأهلي. وعلى صعيد اللاعبين المحليين، أعلن اللاعبان يزن عرب وإبراهيم الجوابري موافقتهما على تجديد عقديهما مع فريق الوحدات. واعلنت الأندية على مواقعها الرسمية إبرام هذه التعاقدات بحثا عن نتاىج جيدة. وسبق وأن أعلنت الأندية في الأيام الماضية إبرام صفقات أخرى مع لاعبين أجانب ومحليين استعدادا للموسم الكروي الجديد.

صدور كتاب حضارة مجان 4000 قبل الميلاد .. معان للباحث المعاني

Posted: 21 Feb 2021 07:19 AM PST

1613920122582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  صدر حديثا كتاب “حضارة مجان 4000 قبل الميلاد (معان)- قنوات الري الضواوي ومباني الطين” للباحث محمد عطاالله المعاني، بدعم ومنشورات منطقة معان التنموية.
والكتاب الذي جاء في 239 صفحة من القطع المتوسط، تحدث عن الموقع الجغرافي وسبب التسمية والتركيبة السكانية لمعان، وتناول الحضارات المتعاقبة على مدينة معان منذ تأسيس مدينة مجان عام 4000 قبل الميلاد والتي وقعت ضمن حدود مملكة تحمس الأول في حقبة الأسرة المصرية الأولى وصولا للعهد الهاشمي وتأسيس الدولة الاردنية.
وعرض الكتاب للمراحل التي عاشتها معان خلال حضارات مدين ومعين وسبأ والانباط والغساسنة والأمويين والعباسيين والشوبكيين والعثمانيين.
كما تحدث الكتاب عن طرق التجارة القديمة والتي فرضتها أهمية موقع معان الجغرافي والجيوسياسي في حقبات الحضارات والممالك القديمة.
وافرد الكتاب فصلا للتطور التاريخي للمساكن وفن العمارة في معان والمواد والخامات التي استخدمت في البناء على امتداد المراحل التاريخية التي عاشتها المدينة، علاوة على نشأة احياء معان، والمقابر.
وتحدث الكتاب عن مراحل التوسع العمراني منذ عام 1800 ولغاية عام 2000 وشوارع معان منذ عام 1940 ولغاية 2018 في العهد الهاشمي والتي شهدت تطورا في البنية التحتية للمدينة ومنها النظام الارتوائي والكهرباء والتنويرات والصرف الصحي.
وما يميز هذا الكتاب انه يعد بحثا متكاملا اشتمل على توثيق ما ورد فيه بالاستناد الى مصادر ومراجع افرد لها 9 صفحات من صفحاته الأخيرة، علاوة على مصادر البحث الذي ذكرها المؤلف المعاني في صفحة التمهيد في صفحات الكتاب الأولى.

(بترا)

الساكت يتنمى ان تتحول المدينة الصناعية الاقتصادية الاردنية العراقية الى واقع ملموس

Posted: 21 Feb 2021 06:58 AM PST

e008fccf30bcfa3bf0abe48f936e3596 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمنى الناشط الإقتصادي المهندس موسى عوني الساكت ان تتحول المدينة الصناعية الاقتصادية الاردنية العراقية الى واقع ملموس .

جاء ذلك في تغريدة له على تويتر قال فيها ” المدينة الصناعية الاقتصادية وبعد زيارة رئيس الوزراء د. #بشر_الخصاونة المثمرة الى #بغداد، نتمنى ان تتحول إلى واقع ملموس خصوصاً ان هذه المشاريع الحيوية تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدان المجاورة وتقلص نسب العاطلين عن العمل”

عععغ - صراحة نيوز - SarahaNews

الخصاونة: نحرص على الموازنة بين الاعتبارات الصحية والاقتصاد

Posted: 21 Feb 2021 06:57 AM PST

1613573618362 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، إن الحكومة ومجلس النواب جاءا في مفصل صعب ومليء بالتحديات، مشيراً إلى أن الجائحة ما زالت موجودة ومتعمقة ونحن في مرحلة حرجة في مواجهتها، بعد أن ألقت بظلالها على العالم وليس على الأردن فقط.
وأكد، في ختام مناقشة مجلس النواب لمشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لسنة 2021 ، اليوم الأحد، السعي للموازنة بين الاعتبارات الصحية والاقتصادية، مشددا على أن الترجيح بالنسبة للحكومة دوما للاعتبارات الصحية بالدرجة الأولى. وأشار إلى الحرص على تنفيذ التوجيهات الملكية بتطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية، وقد جرى لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الأعيان للبدء في حالة التواصل مع قوى المجتمع المدني والنشطاء السياسيين والأحزاب السياسية ومختلف القوى المهتمة للوصول إلى صيغ تلبي التوجه الملكي وتحقق التنمية السياسية وتطوير التشريعات.
وشدد الخصاونة على أن الحكومة تسعى إلى علاقة تشاركية في ظل الظروف الصعبة مع مجلس النواب ومؤسسات المجتمع المدني، لافتا إلى ضرورة استعادة الثقة مع المواطن.
وحول الوعود الحكومية، قال الخصاونة إن حكومته ملتزمة بأن لا تبيع المواطن أوهاما، معتبرا ذلك شركا لن تقع فيه الحكومة تحت أي ظرف من الظروف، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى تأسيس المصداقية حتى لو كانت مؤلمة.
وأضاف أنه قد تأتي بعض الأجوبة المخيبة للطموح والتطلعات ولكن ستكون الإجابات أساسها الصدق والمكاشفة، مشيرا إلى سعي الحكومة لمعالجة الاختلالات الجوهرية سواء الإصلاحات الإدارية أو غيرها.
واعرب عن شكره لأعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب على المطالعات والتوصيات التي قدموها بشأن الموازنة.

النواب يوافقون بالأغلبية على قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات المستقلة لعام 2021

Posted: 21 Feb 2021 06:51 AM PST

3332ض - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتهى قبل قليل مارثون مناقشة قانوني الموازنة العامة وموازانات الوحدات المستقلة باقرار القانونيين بأغلبية الحضور من اعضاء مجلس النواب وفق ما كان يؤكده رئيس المجلس عقب التصويت على مواد وبنود القانونين .

وأقر المجلس بالأغلبية  مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2021 بعجز 1.970 مليار دينار.

وشهدت جلسات المناقشة نقدا شديدا من قبل جميع المتحدثين من اعضاء الملجس الذي توافقوا على ان الموازنة العامة لم تاتي منسجمة مع الواقع وامكانيات الدولة فيما دعا العديد منهم الى انهاء ملف الوحدات المستقلة بشطبها او دمجها واعادة هيكلتها والتي اعتبروها تستنزف مقدرات الوطن .

وتحدث خلال جلسات المناقشة 111 نائبا

دراسة: لقاح “فايزر-بيونتيك” فعال بنسبة 89,4% ضد فيروس كورونا وانتقاله

Posted: 21 Feb 2021 06:25 AM PST

603220d74236041e4f5f6965 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت مجلة “دير شبيغل” الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد إن لقاح “فايزر/بيونتيك” المضاد لكورونا فعال بنسبة 89,4%، ليس في مكافحة الفيروس فحسب، بل وحتى في كبح انتقاله إلى الغير.

وأوضحت، استنادا إلى تحقيق حول لقاح “فايزر/بيونتيك”، بأن هذا الأخير “يبدو أنه يمنع انتقال فيروس كورونا بشكل كبير” وأن “دراسة واسعة النطاق” تمت بمعية وزارة الصحة الإسرائيلية وظهر بمقتضاها أن “اللقاح فعال بنسبة 89,4 بالمائة في الوقاية من العدوى”.

وسبقت قناة تلفزيون “سي آن بي سي” الأمريكية المجلة الألمانية بشأن هذا الخبر بالإعلان، الجمعة الماضي، عن نتائج متابعة وتحليل مدى فعالية هذا اللقاح الأمريكي الألماني بعد تطعيم أعداد كبيرة من الناس،

وقالت القناة التلفزيونية الأمريكية إن لقاح فايزر/بيونتيك “يقلص بشكل كبير انتقال الفيروس”، استنادا إلى دراستين إسرائيليتين بالتعاون مع مخابر “فايزر/بيونتيك” بينت، حسبها، أن فعالية اللقاح في منع انتشار كوفيد 19 تبلغ 89,4 بالمائة وقد تصل في حالات معينة إلى 93,7 بالمائة.

التنمية توزع 30 ألف قسيمة شراء غذائية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك

Posted: 21 Feb 2021 06:20 AM PST

التنمية الاجتماعية  9 1 1736x1157 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وزعت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الأحد، 30 ألف قسيمة شراء غذائية ممغنطة على 30 ألف أسرة عفيفة مستفيدة في جميع مناطق المملكة، بقيمة 100 دينار لكل قسيمة، بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني التاسع والخمسين.
وقالت وزارة التنمية الاجتماعية، في بيان صحفي، إن توزيع القسائم جاء في إطار المبادرات الملكية السامية للتخفيف من الظروف الصعبة، التي تعاني منها الأسر المستفيدة في المدن والأرياف والبادية، خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا، التي ألقت بظلالها على المملكة والعالم، إذ يتصدر المواطن صلب اهتمامات جلالة الملك عبدالله الثاني وتحسين مستوى معيشته، والعمل على توفير الاحتياجات الأساسية له.
وأشارت الوزارة إلى أن قسائم الشراء الممغنطة المدفوعة مسبقًا تمكّن الأسر العفيفة المستفيدة من شراء مواد غذائية وتموينية بقيمة 100 دينار من أسواق المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية بجميع مناطق المملكة، تسهيلًا على الأسر المستفيدة.
وبينت أن القسائم وزعت على المستفيدين من خلال 108 مراكز تسليم منتشرة في جميع أنحاء المملكة، حيث روعي في عمليات التوزيع إجراءات الصحة العامة والتباعد الجسدي ووفق مراحل، حرصًا على سلامة المستفيدين ومنعا لانتشار فيروس كورونا بين المواطنين.
وأكدت الوزارة أن اختيار الأسر المستفيدة جرى من خلال خطة عمل واضحة، تضمنت قاعدة بيانات دقيقة ومفصلة عن هذه الأسر وفق نظام تنسيب إلكتروني ودراسات ميدانية لواقع الأسر العفيفة، التي تنفذها وزارة التنمية الاجتماعية وتوزيعها بالتعاون مع الحكام الإداريين في المحافظات المختلفة من أجل شمول أكبر شريحة من الأسر العفيفة في جميع محافظات المملكة.

العسعس في رده على النواب ” خدمة الدين العام ستصل الى 1.452 مليار ” ..فيديو

Posted: 21 Feb 2021 06:16 AM PST

Untitled 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير المالية الدمتور محمد العسعس ان توصيات النواب ستحظى برعاية الحكومة لتنفيذ ما يمكن منها .

جاء ذلك في خطاب رد الحكومة على مناقشات النواب لقانوني الموازنة العامة والوحدات المستقلة لعام 2021 والتي انتهت اليوم

ولفت الى ان الاقتصاد الأردني كان يعاني قبل الجائحة جراء عدة عوامل وان الجائحة ادت الى تعميق الازمات التي يعاني منها الاقتصاد، وأدت الى انتكاسة في نمو السياحة، وتراجعت حوالات الاردنيين في الخارج

وبين العسعس ان من اهم اسباب تراجع الايرادات، كان الاعفاءات الضريبية والجمركية غير المجدية وان خدمة الدين العام ستصل الى 1.452 مليار، وهذه تستوجب مراجعة لتلك الاعفاءات الضريبية والجمركية، والتوقف عن منح اعفاءات دون وجه حقّ

كما أكد ان الحكومة لن تقوم برفع الضرائب والرسوم، ولن تقوم بتوريث التحديات الهيكلية دون مجابهتها لافتا الى انها ماضية الحكومة ماضية باتخاذ الاجراءات لتنفيذ خططها في جلب الاستثمار التي تخلق الوظائف، من خلال خفض تكاليف الانتاج ومحاربة البيروقراطية والحفاظ على استقرار التشريعات، وتطبيق التشريعات النافذة دون محاباة

ودعا العسعس النواب الذين تحدثوا تحدثوا عن امتلاكهم ملفات تهرب ضريبي لتزويد الحكومة بها لفتح تحقيق بها .

وقال ان موازنة 2021 جاءت في ظروف أكثر استثنائية، وتم اعدادها في وقت تعرض فيه اقتصادنا الوطنية لأزمة ناشئة أدت الى ضرب مزدوج الى العرض والطلب في السوق وهي تُشخص واقع حال المملكة الاردنية وتصف حاله وامكاناته

وأضاف ان الموازنة تستهدف زيادة الايردات المحلية اعتمادا على مكافحة التهرب الضريبي والجمركي، ومعاقبة المتهربين، حتى لا يتحمل المواطن أعباء سياسة الاصلاح الضريبي وانها تميزت بقدرتها على التصدي بفعالية لجانب كبير من تداعيات الجائحة، والحيلولة دون تعمق الانكماش الاقتصادي، حيث تم زيادة الانفاق الرأسمالي وتضمنت صرف الزيادة على رواتب موظفي القطاع العام، وزيادة مخصصات التنمية الاجتماعية

الأميرة ريم علي تدعو لتعزيز الشّراكة بين الإعلام والعلوم لمواجهة تحدّيات العصر

Posted: 21 Feb 2021 05:54 AM PST

thumbnail 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعت سموّ الأميرة ريم علي، مؤسّس معهد الإعلام الأردنيّ، لتعزيز الشّراكة الفعّالة بين الإعلام والعلوم في عالم يواجه تحدّيات متزايدة، وللتأكّد من نشر الحقائق المستندة إلى العلم بصورة يسهل على الجمهور بكافّة أطيافه استيعابها بسهولة. 

وتطرّقت سموّها في كلمة ألقتها الأستاذة الدكتورة نجوى خوري بولص ضمن مشاركتها في الجلسة الافتتاحيّة للمنتدى العربيّ للإعلام والتواصل العلميّ المنعقد عبر الإنترنت إلى دور الإعلام في توفير التقارير الدّقيقة في الوقت المناسب، وأهميّة التزامه بأخلاقيّات سرد القصص الصحفيّة دون إيقاع أيّ ضرر، كما نوّهت إلى دور الإعلام في نقاش ما تقرّره الحكومات للتعامل مع البيانات العلميّة، وليس الحقائق العلميّة ذاتها.  

وقالت الدكتورة خوري، وهي أستاذة طب الأطفال والأمراض المُعدية في الجامعة الأردنيّة، إنّ جائحة “كورونا” أبرزت الدّور الحيويّ الذي يلعبه الإعلام بوضوحٍ شديد، كما هو الحال في الأزمات جميعها، لا سيّما وأنّ وسائل الإعلام مسؤولة عن ضمان تفسير المعلومات التي توفرها الحكومات، والباحثون، والمؤسّسات والهيئات الطبيّة، وصياغتها بطريقة يسهُل على الجميع فهمها واستيعابها.  

وأضافت خوري أنّه رغم جهود وسائل الإعلام للقيام بدورها، إلّا أنّ الأكاذيب والمعلومات الخاطئة طغت على العديد من الحقائق العلميّة، وهو ما أدى إلى تكوين بيئة خصبة لأصحاب نظريّات المؤامرة التي ساعدت على نشر “الوباء المعلوماتيّ” المتعلق بالجائحة وتزايدها بشكل أسرع، حتّى وصل الأمر بالبعض إلى تصنيف “كوفيد-19” على أنه “خدعة”. 

“في ظل الأزمة الصحيّة غير المسبوقة، أصبحت مواقع التّواصل الاجتماعيّ التي تفتقر إلى الرقابة والتّنظيم هي المصدر المرجعيّ للمعلومات، والاستنتاجات العلميّة، وخلاف ذلك … حيث انهمك النّاس بالبحث عن المعلومات في عالم رقميّ سريع يعجّ بادعاءات لا أساس لها من الصحّة، والمعلومات المُضلِّلة والكاذبة، ونظريات المؤامرة”، وفقا للدكتورة خوري. 

كما أوضحت أستاذة الأمراض المُعدية أنّ صوت الإعلام قد شَوّش عليه الضّجيج المُصاحب لهذه الجائحة، والتنافس على جذب انتباه الجماهير المتداخلة على مواقع التّواصل الاجتماعيّ، كما استمرّت التوجّهات المثيرة للقلق على نحو مماثل مع بدء عمليّات التطعيم، إذ انتشرت المعلومات المُضلِّلة والمغلوطة والأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعيّ بصورة شجّعت كثيرين على رفض تلقّي المطعوم. 

ويبحث المنتدى الافتراضيّ في نسخته الأولى التي تمتدّ على مدار أربعة أيّام موضوعات “بناء القدرات ومواجهة التّحديات”، ويضم كافّة الأطراف المعنيّة في مجالات الإعلام والتواصل العلميّ في العالم العربيّ، وفقاً لمُنظّمي المنتدى.  

ويستهدف المنتدى مشاركة وحضور العاملين في مجالات الإعلام والتواصل العلميّ بكافة أطيافهم، إضافةً إلى الباحثين والعلماء بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطب، كما تُشارك في المنتدى مجموعة من المؤسسات الحكوميّة والأهليّة المعنيّة بالإعلام والتواصل العلمي، إلى جانب طلبة جامعيين في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم. 

ويُشارك في المنتدى أكثر من 50 متحدّثاً ومتحدّثة ضمن أكثر من 30 جلسة نقاشيّة يُشارك فيها ما يفوق 400 مشاركاً ومشاركة.

انطلاق الموسم الثامن من برنامج أورنج الأردن لدعم الشركات الريادية “BIG”

Posted: 21 Feb 2021 05:50 AM PST

thumbnail 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت أورنج الأردن عن انطلاق الموسم الثامن من برنامجها الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" خلال حفل نظمته الشركة الأحد 21 شباط 2021، عبر تقنية زوم تماشياً مع الإجراءات المتبعة لمواجهة جائحة كورونا المستجد، بمشاركة الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن تيري ماريني، وأعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج، والشركات الست المنضمة للموسم الثامن من  BIGومجموعة من وسائل الإعلام.

 وعُرض خلال الحفل فيديو تعريفي عن الشركات المنضمة للموسم الجديد من البرنامج وتوقعاتها في المرحلة المقبلة، والشركات هي BOB، Ship Cash، PartMan، ION Microsystems، Tanda وAccessible Jordan، والتي تضاف إلى 40 شركة ناشئة ساهم BIG في نموها وتوسّع نشاطها وعزز فرصها الاستثمارية بفضل الدعم الفني والإعلامي والمشورة وفرص التشبيك المقدمة.

 وأكد ماريني أن الموسم الجديد يتمتع بميزات إضافية منها انطلاقه من مقر  BIGالجديد في قرية أورنج الرقمية التي تضم برامج الشركة المستدامة للشباب والريادة مثل أكاديمية البرمجة ومنشأة الرياضات الإلكترونية Orange Gaming Hub.

 وقال ماريني إن دعم قطاع الريادة يمثل أحد أولويات أورنج الأردن كمزوّد رقمي رائد ومسؤول ويترجم توجّه مجموعة أورنج العالمية في هذا الجانب، مشيداً بما يتمتع به الشباب الأردني من طموح وقدرة على الابتكار وعزيمة لتحقيق أهدافه، والتي تعد عوامل أساسية للمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

 وتحدث ماريني عن أهمية قرية أورنج الرقمية التي تضم تحت مظلتها كافة برامج الشركة الريادية، قائلاً إنها وجهة نموذجية تقدم من خلالها الشركة الدعم للرياديين المنضمين لبرامجها المختلفة.

 من جانب آخر، قال ماريني إن تدريب الفوج الثامن من برنامج BIG سيكون عن بُعد، لافتاً إلى أن الشركة تدرك مدى أهمية عملية التدريب التفاعلي إلا أن ظروف الجائحة فرضت شكلاً جديداً للتدريب، حيث اعتمدت الشركة حصول المتدربين على القدر الأكبر من التفاعل مع مدربين أكفاء ومواد تدريبية تحاكي ما يتم اعتماده عالمياً.

 من جانبها، أكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى الشركة، المهندسة رنا دبابنة، أن دعم الشباب والريادة محوران رئيسيان في استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية، كونهما ركيزتين للتقدم في كافة القطاعات، مشيرة إلى أن الظروف التي رافقت كورونا المستجد أظهرت مدى أهمية تسخير التقنيات الرقمية في تطوير منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.

 يشار إلى أن اللجنة التوجيهية تتألف من المدير التنفيذي لـ AB Ventures، فيصل حقي، ومدير عام تلفزيون رؤيا، فارس الصايغ، والرئيس التنفيذي لحاضنة الأعمال iPARK، عمر حمارنة، ونائباً عن رئيس هيئة مديري جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، المهندس نضال البيطار، والمديرة التنفيذية في أويسيس 500، لمى الفواز، والرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، والمدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات في أورنج الأردن، المهندس سامي سميرات، والمدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن لدى أورنج الأردن، نائلة الداود، والمدير التنفيذي للرقمية، البيانات، الابتكار والمال، ويلفريد إيفر.

 

بالفيديو .. ما قاله النائب الطراونة بخصوص المواقع الإباحية … ويتوعد فضائيات ومواقع زيفت حديثه

Posted: 21 Feb 2021 05:37 AM PST

ااف - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قال النائب الدكتور علي الطراونة إننا في مجلس النواب نقدر عاليا دور إعلامنا الوطني المسؤول والذي يقدم دورا رقابيا فاعلاً.

وأضاف في بيان صادر عنه اليوم الأحد: لقد تم تحريف وتزييف حديث لي في مستهل جلسة مجلس النواب حول عدم الرقابة على المواقع الإباحية التي تغزو أجهزة أطفالنا في ظل التعليم عن بعد، وطالبتُ الحكومة بحجبها وعرضتُ مقارنة من واقع ألمي وحرصي على طلبتنا بقولي إن الدول الأجنبية تضع ضوابط واشتراكات لتلك المواقع ونحن تغزو أطفالنا دون رقيب او حسيب فهي تسرح بالمجان في فضاء مفتوح فلا رقابة عليها ولا تحكم يحول دون وصولها.
وتابع الطراونة: بعد طرحي لهذا الموضوع تفاجئت بقيام إحدى المحطات الفضائية وبعض المواقع الإلكترونية الإخبارية بتزييف حديثي وكأنني أطالب بتنظيم بث تلك المواقع، وهو ما جانب الحقيقة والمنطق والأعراف والخلق والنبل والأصالة التي تربينا عليها، فقد طالبتُ بحجبها نهائيا.
وختم الطراونة بالقول ثقتي كبيرة بنقابة الصحفيين وسأقدم شكوى بحق تلك الفضائية والمواقع التي قامت بتضليل الرأي العام ، إيماناً مني بدور النقابة وبأننا دولة مؤسسات وقانون.
ودعم موقف الطراونة، رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النائب الدكتور عمر الزيود بتأكيده أن اللجنة ستقدم شكوى وتتابع القضية مع نقابة الصحفيين.

وكالة الأنباء بترا تنظم ورشة حول التشريعات الإعلامية

Posted: 21 Feb 2021 05:28 AM PST

تنزيل 18 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظم مركز التدريب في وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، ورشة عمل حول التشريعات الإعلامية، قدمها مدير عام هيئة الإعلام السابق المحامي محمد قطيشات.
وقال مدير عام وكالة (بترا) الزميل فايق حجازين، في بداية الورشة، إن الوكالة حريصة على تسليح صحفييها من مختلف المجالات والاختصاصات بالتشريعات الإعلامية الناظمة للمهنة وسلوكياتها وأخلاقياتها.
بدوره، قدم المحامي قطيشات شرحا تفصيلا حول مختلف القوانين والتشريعات المتعلقة في الإعلام بشكل رئيس وغيرها من القوانين الناظمة للحياة العامة المرتبطة بقطاع الإعلام بشكل غير مُباشر كغيرها من القطاعات.
وأوضح آليات تعامل الادعاء العام والقضاء مع القضايا الإعلامية، في مختلف أشكالها وأنواعها ومجالاتها، مستعرضا بعض الحالات والقضايا الإعلامية السابقة، التي أخذت مكانا في القضاء.
وأكد أنه لا يوجد نص في قانون المطبوعات والنشر يعدد شروط مسبقة لنشر الاخبار، ولكن تطرق الى أن هناك شروطا استقر الاجتهاد القضائي على ضرورة توافرها عند نشر الأخبار، وهي صحة الخبر وأهميته الاجتماعية، وان لا يكون من الأخبار المحظور نشرها وان يتم النشر بحسن نيه.
وفيما يتعلق بقرارات حظر النشر، بين المحامي قطيشات، أن المادة 39 من قانون المطبوعات والنشر تنص على حظر المطبوعات الصحفية نشر محاضر التحقيق المتعلقة باية قضية الا بعد الانتهاء من التحقيق في القضية وصدور الحكم.
وأشار الى الإطار القانوني لتغطية أخبار البرلمان وكل ما يحدث تحت القبة، والأخبار الاقتصادية، التي تندرج ضمن نوعين يتضمن الأول معلومة والاخر على تحليل، مبينا الفرق بين الذم والقدح المبني على وصف ونعت ليس موجودا وينطوي على إساءة مقصودة ومنشورة بصرف النظر عن وسيلة النشر من جهة، وحق النقد المبني عبر اساءة منشورة، ولكن تعبر عن مشكلة ثابتة عامة وتهم المجتمع من جهة اخرى.
وحضر الورشة 20 زميلة وزميلا من مختلف المديريات والأقسام الصحفية في الوكالة، وتسلم المحامي قطيشات درعا تكريما من الوكالة في نهاية الورشة.

صدور المجموعة القصصية فخ السعادة

Posted: 21 Feb 2021 05:05 AM PST

20210220183905316 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان، مجموعة قصصية بعنوان “فخ السعادة” للكاتبة اللبنانية المقيمة في كندا ريتا فرنسيس.
وتتكون المجموعة من عشرين قصة قصيرة ذات مضامين اجتماعية وإنسانية وسياسية مختلفة. وفي تقديمه للكتاب الذي يقع في 144 صفحة من القطع المتوسط، يقول الروائي والإعلامي السوري محمد برهان المقيم في الامارات، إن فرنسيس تسعى في مجموعتها الجديدة اقتناص لحظات مختلفة من الحياة والذاكرة ووضعها بإطار يبرزها بقدر ما يظهر عيوبها.
ولفت برهان في تقديمه، إلى أن الكاتبة لا تحاول على الإطلاق أن تضفي جماليات مصطنعة على اللوحة القصصية التي ترسمها فلا تستخدم مثلاً ألوان براقة خادعة أو ريشة رقيقة وناعمة بل على العكس تماماً، إنها تتقن في المواضع الحرجة الرسم بالسكين حتى لو خدشت بياض اللوحة لتخرج بعض اللحظات مجردة إلا من دلالاتها الإنسانية.

(بترا)

التربية:استمرار التعليم الوجاهي لطلبة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي

Posted: 21 Feb 2021 05:01 AM PST

1613911616261 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت وزارة التربية والتعليم، أن التعليم الوجاهي في المدارس لطلبة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي مستمر ولا تغيير عليه حتى الآن.
وقالت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، إن الوزارة مستمرة في خطتها للعودة للتعليم الوجاهي، وأن أي تغيير على المضي في الخطة مرتبط بالحالة الوبائية في المملكة وتطوراتها.
وكانت وزارة التربية والتعليم، قررت أمس السبت تعليق عودة طلبة الصفين العاشر والحادي عشر للتعليم الوجاهي، ضمن المرحلة الثانية للخطة التي بدأت الوزارة بتنفيذها بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2021/2020.
وتزامن قرار الوزارة مع قرار الحكومة بتعليق فتح أي قطاعات جديدة في ظلّ تزايد أعداد الإصابات ونسب الفحوصات الإيجابيّة بفيروس كورونا.
وتتكون خطة الوزارة للعودة للتعليم الوجاهي من ثلاث مراحل، تضم المرحلة الأولى طلبة رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي بداية الفصل، فيما تضم المرحلة الثانية طلبة الصفين العاشر والحادي عشر المقرر أن تبدأ اليوم، تليها في السابع من شهر آذار المقبل المرحلة الثالثة التي تضم بقية الطلبة من الصف الرابع وحتى التاسع.

الإدارة العامة يطلق مدونة السلوك المهني للمدربين

Posted: 21 Feb 2021 04:57 AM PST

1613911477749 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلق معهد الإدارة العامة مدونة السلوك المهني للمدربين الذين يتم الاستعانة بهم في تنفيذ نشاطات المعهد المختلفة.
وأوضح المعهد في بيان أصدره اليوم الأحد، أن المدونة الصادرة بموجب أحكام تعليمات التدريب والمسار التدريبي الفقرة (د) من المادة رقم (9) تهدف إلى التزام المدربين والباحثين والخبراء بالمعايير والأسس والقيم المثلى التي يتوجب عليهم التحلي بها، وذلك لضمان الحفاظ على جودة الخدمات التي تُقدم، وعلى سير عمليات المعهد، وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل الحكومي وأخلاقيات الوظيفة العامة.
وأشار إلى أن أبرز ما تضمنته المدونة، والتي تم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للمعهد www.ipa.gov.jo، هو مواد وأحكام تتعلق بالتزام المدرب أو الباحث أثناء تنفيذ النشاطات التدريبية، وإعداد الحقيبة التدريبية أو تحكيمها أو التطوير عليها، وأثناء التعامل مع المشاركين خلال النشاط التدريبي. كما تضمنت أحكاما تتعلق في حال قيام المدرب أو الخبير بالتشارك في تنفيذ النشاط مع مدربين وخبراء آخرين، بالإضافة إلى إقرار يتم التوقيع عليه من المدرب أو الخبير أو الباحث، قبل البدء بالتعاقد معه في تنفيذ أي من النشاطات التي وردت سابقا.

رئيس الوزراء يصدر بلاغاً يقضي بتمديد اعتماد التعليم عن بُعد في المدارس والجامعات

Posted: 21 Feb 2021 04:54 AM PST

1613573618362 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم (23) لسنة 2021 الصادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020.
وتضمن البلاغ، اعتماد طرق وأساليب التعليم غير التقليدية أو التعليم عن بُعد في جميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي العاملة في المملكة حتى نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي2021/2020 ونهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2020، باستثناء الحالات التي يقرر فيها وزير التربية والتعليم أو مجلس التعليم العالي، حسب مقتضى الحال، استخدام أساليب التعليم التقليدية في بعض التخصصات شريطة التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع الكمامة، وذلك بتمديد العمل بالفقرة (6) من البند أولاً من أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020.
كما تضمن البلاغ الصادر بالاستناد لأحكام البند (ثامناً) من أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020، تفويض وزير التربية والتعليم فيما يخص المؤسسات التعليمية، ومجلس التعليم العالي، فيما يخص مؤسسات التعليم العالي، بتمديد العمل بهذا البلاغ أو تعديله في ضوء الوضع الوبائي.

أكاديميون ومتخصصون عرب يناقشون تفاعل الشباب العربي في الفضاء الاجتماعي

Posted: 21 Feb 2021 04:27 AM PST

د. يونس: فهم الشباب يتحقق بفهم ثقافتهم وتفاعلاتهم في  كل الأُطر الاجتماعية

د.البحارنة: علينا منح الشباب ثقتنا ومساعدتهم في الوصول للمراكز القيادية

د.غرايبة: يجب تحويل أفكار الشباب ورؤاهم المستقبلية إلى خطط قابلة للتطبيق

د.شريف: تفاعل الشباب مع المجتمع يكون أحياناً صدامياً بسبب بعض العادات

د. الخضرا: أهمية أن تتواءم مهارات الشباب وقيمهم مع متطلبات المجتمع المتجددة

د. إبراهيم: ضرورة وضع خطط تأهيل وتمكين الشباب علمياً ومعرفياً ومهاراتياً 

thumbnail 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  عقد منتدى الفكر العربي بالتعاون مع الشبكة الدولية المستقلة لدراسة المجتمعات العربية، يوم الأربعاء 17/02/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان: “الشباب العربي والفضاء الاجتماعي”، حاضرت فيه د.ماريز يونس المُنسّقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وأستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، وشارك بالمداخلات في اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمّور، كلٌّ من: د.وجيهة البحارنة رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية،  د.فيصل غرايبة استشاري اجتماعي من الأردن، د.سهام شريف أستاذة جامعية جزائرية في جامعة الجزائر2،  د.وفاء الخضرا أستاذة وعميدة سابقة في كلية اللغات والاتصال في الجامعة الأميركية في الأردن وعضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، و د.عبد الرزاق إبراهيم أستاذ علم الاجتماع في جامعة دهوك من العراق.

ناقشت المُحاضِرة د. ماريز يونس مفهوم الشباب باعتبارهم ظاهرة اجتماعية لها ثقافتها الخاصة بها عوضاً عن كونهم مجرد فئة عمرية أو مرحلة بيولوجية، فلا يمكن فهم الشباب إلا عن طريق فهم ثقافتهم الخاصة بهم وأساليب تفاعلهم مع الفضاءات الاجتماعية المختلفة. وتتباين التفاعلات الاجتماعية للشباب من بيئة وطبقة اجتماعية لأخرى، بينما تتجلّى هذه التفاعلات في الفئات المُهمَّشة في الامتثال لسُلطة الراشدين أو مقاومتها؛ سواء في الأسرة أو المدرسة أو العمل أو الفضاء العام.

وأشار المتداخلون من جهتهم إلى أنّ تفاعلات الشباب الاجتماعية ليست إلا أعراضاً للأزمات التي يمر بها، ومنها أزمة الهوية وأزمة الاغتراب الداخلي والأزمة الفكرية، كما أن تفاعلاتهم مع المجتمع صداميّة لرفضهم سُلطته عليهم وعاداته وتقاليده وضوابطه. وعلى الرغم من هذا الصدام، إلا أنّ العلاقة بين المجتمع والشباب علاقة تفاعلية تبادلية، يؤثر كلٌّ منهما على الآخر، ولذلك يجب وضع خطط تأهيل خاصة بالشباب لتمكينهم علمياً ومعرفياً ومهاراتياً بهدف ترجمة تصوّرهم المستقبلي عن مجتمعهم إلى خطط قابلة للتطبيق. وأشار بعض المتداخلين إلى أهمية تحويل المعرفة التي تقدّمها المؤسسات التعليمية للشباب إلى قيم وأخلاق وسلوكيات تتواءم مع متطلبات المجتمع المتجددة، خاصة تلك المستجدة بسبب جائحة كورونا وآثارها الكبيرة على الشباب في مجال التعليم والعمل والرعاية الصحية، والواجب علاجها، إضافة إلى علاج آثارها على المنظمات الشبابية والمؤسسات الداعمة للشباب.

بيّنت د.ماريز يونس، المُنسّقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، أنّ الشباب ليسوا عبارة عن فئة عمرية ومرحلة بيولوجية فقط كما يُشاع، بل إنهم ظاهرة اجتماعية لها ثقافتها الخاصة بها، والتي يمكن فهمهم من خلالها، إضافة إلى تفاعلاتهم مع مختلف الفضاءات الاجتماعية من حولهم؛ الأسرة، والمدرسة، والعمل، والفضاء العام، وطرق تعاملهم مع سُلطة الراشدين فيها.

وأشارت د. يونس إلى نوعين من أنواع تفاعل الشباب مع سُلطة الراشدين، وهما الامتثال والمقاومة؛ إذ تظهر المقاومة في المدرسة أحياناً في سلوكات على شكل فوضى وتمرّد وعنف، أما في مكان العمل فتتجلّى على شكل مشاحنات بسبب استغلال أرباب العمل، أو ترك العمل بسبب الإهانة والتحقير. بينما يظهر الامتثال بشكل واضح في علاقة الشباب بأسرهم، على الرغم من تقلّبهم بين الامتثال والمقاومة في بعض الأحيان، ويكون امتثال الشباب لأسرهم إما بسبب الاحترام أو الرضوخ أو الطاعة أو تجنباً للعنف، كما تكون الشابات أكثر امتثالاً لأسرهنّ بطرق مختلفة، بالتستّر منعاً للعقاب أو المسايرة أو محاولات الإقناع.

وأوضحت د. يونس أنه فيما يتعلق بالفضاء العام ما مِن تفاعل مِن قبل الشباب مع الأنشطة التطوعية أو الانتظام في المنظمات أو الجمعيات، بينما تلتزم الشابات البقاء في المنزل بسبب طبيعة أهلهن المُحافظة. ولكن كل طرق التفاعل هذه تختلف من بيئة وطبقة اجتماعية لأخرى؛ إذ ركّزت د. يونس على نطاق وإطار الفئات المجتمعية المهمّشة فحسب.

وقال أمين عام المنتدى د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن العالم مُطالب اليوم بمعالجة آثار جائحة كورونا على الشباب فيما يخصّ فرص التعليم، والرعاية الصحية، والحرمان من الدعم والموارد الاجتماعية، والتعرض للهشاشة الاقتصادية والعيش على حدود خط الفقر أو تحته، إضافة إلى معالجة آثارها على المنظمات الشبابية التي تقوم بالعمل التطوعي، في الوقت الذي لا تشارك فيه هذه المنظمات في صنع القرار الإنساني، ومواجهتها لتعقيدات في آليات التمويل.

وأشار د.أبو حمّور إلى أهمية بناء قواعد اجتماعية وتعليمية وتأهيلية لمشاركة الشباب، ورعاية المبدعين، وتدريب القوى العاملة والمُرشحة لسوق العمل، وتمكين الشباب العربي من خلال ثقافة التغيير الإيجابي في نمط التفكير والتعامل مع المستجدات العالمية، مع الحفاظ على الأصول الاجتماعية والثقافية ضماناً للهوية الجامعة وفاعليتها في ثقافة الإنتاج والمواطنة.

وأوضحت رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية د. وجيهة البحارنة أن أساليب تفاعل الشباب مع محيطهم ليست إلا أعراضاً للأزمات التي يمرّون بها وأهمها أزمة الهوية؛ إذ لا يتمكّن الشباب من التواصل مع أنفسهم ومعرفة وتحديد هويّتهم فيعانون من الضياع. كما أنهم يمرّون بأزمة الاغتراب الداخلي، فيشعرون أنهم في حالة غُربة مع مجتمعهم ومع أنفسهم، إضافة إلى الأزمة الفكرية وصراع الأيديولوجيات التي تودي بالشباب إلى الإلحاد أو التطرف والتعصب الديني. وهنا تبرز أهمية مساعدة الشباب في التوافق مع ذاتهم وغرس القيم والمبادئ لديهم، وتوفير وسائل تفريغ طاقاتهم، والإنصات إليهم ولمشاكلهم وطموحاتهم، ومنحهم الثقة بإتاحة فرص الوصول إلى المراكز القيادية.

وبيّن الاستشاري الاجتماعي الأردني د.فيصل غرايبة أن العلاقة بين المجتمع والشباب علاقة تبادلية تفاعلية، منبعثة من إيمان أنّ كلاً منهما يؤدي استحقاقاً للآخر وفقاً لقاعدة نيل الحقوق مقابل أداء الواجبات. إذاً لا بد من تفعيل الدور الاجتماعي للشباب ومشاركتهم في طرح الآراء وصياغة الأفكار التي تعبّر عن تصورهم المستقبلي لمجتمعهم وبلادهم، ثم ترجمة هذا التصوّر إلى خطط وبرامج قابلة للتطبيق. فإذا تمّ تفعيل هذا الدور ستتحقق مشاركة الشباب في إنجاز التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية بعيداً عن النقد السلبي أو الانسحاب الاختياري أو الإقصاء الإجباري، إضافة إلى تحقيق تفاعل الشباب مع الأحداث على المستوى المحلي والوطني والعالمي.

وأشارت الأستاذة في جامعة الجزائر2 د. سهام شريف إلى أن الشباب يرفضون أحياناً سُلطة مجتمعهم ويتصادمون معه لعدم رضاهم عن تقاليده وأنظمته وضوابطه على أفكارهم وتصرفاتهم. ولهذا يقوم الشباب بالتكتّل فيما بينهم في جماعات يختارونها لأنفسهم عوضاً عن أن يختارها المجتمع لهم، ويفرض الشاب في هذه الجماعة نظامه الخاص وقوانينه الخاصة، فيكوّن مجتمعاً مُصغَّراً ملائماً له وينتمي إليه، ولكن هذا الصدام المجتمعي يقلّ في مراحل عمرية لاحقة، ويصبح كامناً في الفرد الراشد الذي يركّز على التعايش مع المجتمع وضوابطه عوضاً عن الصدام معها.

وأوضحت الأستاذة والعميدة السابقة في كلية اللغات والاتصال في الجامعة الأميركية في الأردن د. وفاء الخضرا دور المؤسسات التعليمية في تشكيل هويات الشباب وطُرق تفاعلهم في الفضاءات الاجتماعية عن طريق العلم والمعرفة التي تقدّمها المدارس والجامعات للطلبة، إضافة إلى طُرق طرحها واللغة المُستخدمة في ذلك؛ فإما أن تشكّل المدارس والجامعات هوية شباب يسعى لتحمّل مسؤولية دوره في المجتمع، وإما أن تُهمّشه حتى يُفرّغ هذا التهميش نحو مجتمعه بأشكال مختلفة من الثأر والانتقام. ولذلك يجب تحويل المعرفة التي تُقدّم في المؤسسات التعليمية إلى سلوكيات وقيم وأخلاق ومهارات تتواءم مع متطلبات المجتمع ومستجداته.

وبيّن أستاذ علم الاجتماع في جامعة دهوك في العراق د.عبد الرزاق إبراهيم أهمية وضع خطط استراتيجية شاملة بهدف التعامل مع الشباب كظاهرة اجتماعية تمتد على مراحل عمرية مختلفة، من أجل الخروج من الإطار النظري إلى الإطار التنفيذي وتأهيل الشباب تأهيلاً علمياً ومعرفياً ومهاراتياً حتى يتمكن من تحمّل المسؤولية والمشاركة في الإدارة وصنع القرار، إضافة إلى عقد المنتديات والندوات والمؤتمرات المخصصة للشباب وقضاياهم. 

يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبثّ بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال