صراحة نيوز

الاثنين، 15 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تراجع أسعار النفط الذهب والدولار في الأسواق العالمية

Posted: 15 Feb 2021 08:29 AM PST

9afba1472e094d4f252bec580060273d 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، ليتداول الخام الأميركي فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى في 13 شهرا.
وسجل خام برنت مستوى قياسيا جديدا خلال الفترة نفسها، بفضل آمال توسيع التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم لتخطي أزمة فيروس كورونا.
وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي بنسبة 2ر2 بالمئة إلى مستوى 92ر60 دولار، وهو الأعلى منذ كانون الثاني2020 من مستوى الافتتاح عند 61ر59 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 61ر59 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 5ر1 بالمئة إلى مستوى
64ر63 دولار، للبرميل الأعلى منذ كانون الثاني2020 من مستوى الافتتاح عند 82ر62 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 82ر62 دولار.

و تراجعت أسعار الذهب بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، بفعل ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات، بالإضافة إلى ضعف مستويات الطلب على المعدن الثمين خلال الفترة الحالية.
وبحسب وول ستريت جورنال، تراجعت أسعار الذهب بنسبة 5ر0 بالمئة إلى 06ر816ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند
19ر825ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 04ر827ر1 دولار.

كما تراجع الدولار بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، مقابل سلة من العملات العالمية ليستأنف خسائره التي توقفت بفعل تباطؤ عمليات شراء العملة الأميركية كأفضل استثمار بديل، وإقبال المستثمرين على شراء العملات ذات المخاطر العالية، استنادا إلى آمال تعافي الاقتصاد العالمي سريعا من الأضرار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
وبحسب وول ستريت جورنال، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 2ر0 بالمئة إلى مستوى 26ر90 نقطة من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند
44ر90 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 46ر90 نقطة.

التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات الانتقال بين الجامعات

Posted: 15 Feb 2021 08:16 AM PST

227703 1 1568632967 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى اعتبارا من اليوم وحتى الساعة الثالثة عصراً من يوم الأربعاء المقبل.
وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم الاثنين إن تقديم طلبات الذي يجري من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، محصور بالطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية الدورة التكميلية لعام 2020 / 2021 فقط، ممن جرى ترشيحهم للقبول في قائمة القبول الموحد التي أعلنت يوم أمس، إضافةً إلى الذين جرى ترشيحهم للقبول ضمن قائمة إساءة الاختيار المعلنة اليوم.
ولفتت الوزارة إلى أن الوحدة ستعلن أسماء الطلبة الذين حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للدورة التكميلية التي أعلنت يوم أمس للتخصص الراغبين بالانتقال إليه، إضافةً إلى الشواغر المتوفرة في التخصص ذاته بعد انتهاء عملية التقديم.
ودعت الوزارة الطلاب إلى استخدام البيانات (رمز المستخدم، الرمز السري) التي حصل عليها عبر رسالة نصية على الهاتف الخلوي عند شراء طلب الالتحاق لأول مرة، وتقديم طلب الانتقال على الرابط http://www.admhec.gov.jo/WinterUnivTransApp2020/.

الملك يوجه للمباشرة بتنفيذ برنامج “رفاق السلاح” لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى

Posted: 15 Feb 2021 07:56 AM PST

11 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجهات المعنية للمباشرة بتنفيذ برنامج “رفاق السلاح”، لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

جاء ذلك خلال ترؤس جلالته في قصر الحسينية اليوم الاثنين اجتماعا للاطلاع على محاور برنامج “رفاق السلاح”، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وحيّا جلالة الملك رفاق السلاح العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، في يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، الذي يصادف الخامس عشر من شباط من كل عام، مستذكرا جلالته الشهداء من الجيش العربي والأجهزة الأمنية، الذين قدموا أرواحهم لحماية الوطن.

وأشاد جلالة الملك بجهود سمو ولي العهد والجهات المعنية، في إعداد برنامج دعم المتقاعدين العسكريين.

واستعرض سمو ولي العهد أبرز محاور البرنامج الخمسة، والذي تم إعداده بناء على التوجيهات الملكية لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، من خلال لجنة شُكلت لهذه الغاية.

وقال سموه إن البرنامج مثال حقيقي للتعاون والجهد الجماعي، اللذين يحققان الإنجاز، معربا عن شكره لجميع الجهات التي ساهمت في إعداده، سواء من الحكومة أو القوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية أو القطاع المصرفي أو القطاع الخاص.

وقدم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي إيجازين عن محاور البرنامج.

ويتضمن البرنامج صرف 438 مليون دينار للإسكان العسكري، لتخفيض مدة الانتظار، مما يتيح استفادة 27 ألفا من الأفراد وضباط الصف في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في عام 2021 مقارنة مع 600ر6 مستفيد في عام 2020، واستفادة 1100 من ضباط القوات المسلحة والأمن العام في عام 2021.

كما يتضمن البرنامج شمول المتقاعدين العسكريين بخدمات صندوق الائتمان العسكري من خلال إنشاء نافذة تمويلية لهم بنسب مرابحة مدعومة.

وسيتم إنشاء مسارات خاصة للمتقاعدين العسكريين في الدوائر الحكومية ابتداءً من مكاتب الأحوال المدنية ومديريات الترخيص، لتشمل دوائر أوسع في المستقبل ولتكون مبادرة يحتذى بها في القطاع الخاص.

ومن خلال البرنامج سيتم إلحاق الأفراد وضباط الصف بدورات تدريبية وتوجيهية تهدف إلى تهيئتهم وتمكينهم بعد التقاعد.

كما سيتم إطلاق برنامج عروض تجارية للعسكريين العاملين والمتقاعدين يشمل خصومات نقدية، والدفع بالتقسيط أو الدفع الإلكتروني من خلال تطبيق ذكي.

وحضر الاجتماع رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ومحافظ البنك المركزي، ومديرا المخابرات العامة والأمن العام.

الأردن: تسجيل ١٨ حالة وفاة و 2312 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 15 Feb 2021 07:18 AM PST

110781016 coronavirusmedium802578542257979812 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١٨ حالة وفاة و 2312 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 15 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (2312) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (1612) في محافظة العاصمة عمّان.
– (206) في محافظة البلقاء.
– (144) في محافظة إربد، منها (9) في الرمثا.
– (103) في محافظة الزرقاء.
– (44) في محافظة جرش.
– (41) في محافظة مأدبا.
– (34) في محافظة عجلون.
– (33) في محافظة الكرك.
– (32) في محافظة العقبة.
– (26) في محافظة الطفيلة.
– (20) في محافظة المفرق.
– (17) في محافظة معان، منها (2) في البترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (349,562) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (16858) حالة.
– سُجّلت (18) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4473) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (113) حالة، فيما غادرت (94) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (698) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (598) بنسبة إشغال (15%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (168) بنسبة إشغال (19%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (62) بنسبة إشغال (7%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1132) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (328,231) حالة.
– تمّ إجراء (29,225) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,234,459) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (7.91%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

كريم تطلق خدمة التأمين الصحي لسائقي التكسي الأصفر والمتعاونين

Posted: 15 Feb 2021 06:50 AM PST

تنزيل e1613400756119 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة كريم عن توفير خدمة التأمين الصحي لسائقي التكسي الأصفر والمتعاونين معها بأسعار تشجيعية لهم ولعائلاتهم حرصا على سلامتهم وتعزيز الخدمات المضافة.
وقال مدير عام الشركة في الأردن والعراق محمد الحكيم إن سلامة سائق مركبات كريم على رأس سلم أولويات الشركة، وجاءت هذه الخدمة لتعزيز الميزات التي تقدمها الشركة لسائقي التطبيق لمواصلة التميز وتقديم الأفضل.
وأوضح أن قيمة التأمين تبلغ للفرد 25 دينارا سنويا، وتوفر إمكانية المراجعة والعلاج من قبل شبكة طبية واسعة ومعتمدة من العيادات والمستشفيات والمختبرات الطبية، وتمنحهم إمكانية إجراء فحوصات طبية شاملة بقيمة أساسية تبلغ 100 دينار مجانا ولمرة واحدة عند اشتراكهم بالتأمين.
وأضاف أن المبادرة تأتي استمرارا لسعي الشركة بتوفير ميزات لسائقي مركبات التطبيق عبر شراكات مع عدد من المؤسسات والمحال التجارية لتقديم خصومات على غسيل السيارات وغيار الزيت والصيانة الدورية للسيارات وغيرها من العروض التي تعلن عنها باستمرار للمساهمة في تقليل التكاليف التشغيلية اليومية التي يتحملها سائقو كريم.

الصحة النيابية تبحث آخر مستجدات الوضع الوبائي

Posted: 15 Feb 2021 06:45 AM PST

5fedcd898a307 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع اليوم الاثنين برئاسة النائب الدكتور أحمد السراحنة، آخر مستجدات الوضع الوبائي في المملكة، بحضور النواب الدكتور هايل عياش والدكتور عبد الرحيم المعايعة ومجدي يعقوب ووائل رزوق وفريد حداد، ووزير الصحة الدكتور نذير عبيدات وأمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة.
وقال النائب السراحنة، إن اللجنة اطلعت على مستجدات الوضع الوبائي في المملكة بشكل تفصيلي مع المعنيين، خاصة بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ونسب الفحوصات الايجابية.
وقال عبيدات، من جهته، إن الوزارة تؤمن بالتشاركية مع اللجنة، مبينا أن الحكومة التزمت خلال الفترة الماضية بتقليل ساعات الحظر الليلي، وعودة الانفتاح التدريجي لبعض القطاعات وطلبة المدارس في الصفوف الاولى والثاني الثانوي (التوجيهي) ورياض الأطفال.
وأكد أنه وبعد ازدياد اعداد الإصابات بالفيروس وارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية، فمن غير المنطقي أن يكون هناك فتح مزيد من القطاعات، مشيرا إلى أن صحة المواطن تهمنا ولن يكون هناك استعجال في اتخاذ أية قرارات مستقبلية.
وقال عبيدات إنه سيجري التعاقد لشراء مليوني جرعة من اللقاحات، وكذلك التعاقد مع عدد من الشركات لتوفيرها، مضيفا أن هناك منافسة شديدة على شراء المطاعيم.
ولفت إلى أن هناك اجتماعا سيعقد غدا مع وحدة الاستثمار الروسية، يضم السفير الأردني لدى روسيا عبر تطبيق “زووم”، لشراء مطعوم سبوتنيك.
وقال الهياجنة، من جهته، إن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة في حالة انعقاد مستمر، موضحًا أنها اجتمعت على مدى يومين متتاليين لدراسة ارتفاع أعداد الإصابات ونسبة الفحوصات الايجابية. وبين أنه سيجري عرض نتائج تلك الدراسات على لجنة تقييم الوضع الوبائي.
وأشار الهياجنة إلى أن الوضع الوبائي كان قبل أسبوعين مطمئنا، إلا أنه خلال الأسبوع الحالي ارتفعت أعداد الإصابات والفحوصات الايجابية، عازيا سبب ذلك إلى “التراخي وعدم الالتزام من المواطنين”.
وتابع أنه لم يجر اتخاذ أي إجراء في الوقت الحالي فيما يخص الحظر، وسيجري تقييم الوضع الوبائي غدا الثلاثاء.

العودات: قد نصوت على الموازنة مساء الثلاثاء

Posted: 15 Feb 2021 06:35 AM PST

image 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قال رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات إنه قد ينهي المجلس مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية مساء يوم غد الثلاثاء ويصوت عليهما.

ونبه العودات في مستهل الجلسة المسائية، اليوم الاثنين، النواب الى أن يكونوا جاهزين للحديث، لأن في الايام القادمة قد يكون هناك ثلوج، ولذلك “إن شاء الله أن نستكمل المناقشات يوم غد ونصوت مساء”.

ودعا العودات الامانة العامة للمجلس تسجيل اسماء الحاضرين للجلسة في بدايتها ومنتصفها ونهايتها لنشر اسماء الحاضرين في وسائل الاعلام.

وكان بدأ المجلس يوم أمس الأحد مناقشات الموازنة في جلسة واحدة، فيما عقد اليوم الاثنين جلستين صباحية ومسائية.

الملك يوجه للمباشرة بتنفيذ برنامج “رفاق السلاح” لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى

Posted: 15 Feb 2021 05:40 AM PST

image 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجهات المعنية للمباشرة بتنفيذ برنامج “رفاق السلاح”، لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.
جاء ذلك خلال ترؤس جلالته في قصر الحسينية اليوم الاثنين اجتماعا للاطلاع على محاور برنامج “رفاق السلاح”، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
وحيّا جلالة الملك رفاق السلاح العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، في يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، الذي يصادف الخامس عشر من شباط من كل عام، مستذكرا جلالته الشهداء من الجيش العربي والأجهزة الأمنية، الذين قدموا أرواحهم لحماية الوطن.
وأشاد جلالة الملك بجهود سمو ولي العهد والجهات المعنية، في إعداد برنامج دعم المتقاعدين العسكريين.
واستعرض سمو ولي العهد أبرز محاور البرنامج الخمسة، والذي جرى إعداده بناء على التوجيهات الملكية لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، من خلال لجنة شُكلت لهذه الغاية.
وقال سموه إن البرنامج مثال حقيقي للتعاون والجهد الجماعي اللذين يحققان الإنجاز، معربا عن شكره لجميع الجهات التي ساهمت في إعداده، سواء من الحكومة أو القوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية أو القطاع المصرفي أو القطاع الخاص.
وقدم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي إيجازين عن محاور البرنامج.
ويتضمن البرنامج صرف 438 مليون دينار للإسكان العسكري، لتخفيض مدة الانتظار، ما يتيح استفادة 27 ألفا من الأفراد وضباط الصف في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في عام 2021 مقارنة مع 600ر6 مستفيد في عام 2020، واستفادة 1100 من ضباط القوات المسلحة والأمن العام في عام 2021.
كما يتضمن البرنامج شمول المتقاعدين العسكريين بخدمات صندوق الائتمان العسكري من خلال إنشاء نافذة تمويلية لهم بنسب مرابحة مدعومة.
وسيتم إنشاء مسارات خاصة للمتقاعدين العسكريين في الدوائر الحكومية ابتداءً من مكاتب الأحوال المدنية ومديريات الترخيص، لتشمل دوائر أوسع في المستقبل ولتكون مبادرة يحتذى بها في القطاع الخاص.
ومن خلال البرنامج سيتم إلحاق الأفراد وضباط الصف بدورات تدريبية وتوجيهية تهدف إلى تهيئتهم وتمكينهم بعد التقاعد.
كما سيتم إطلاق برنامج عروض تجارية للعسكريين العاملين والمتقاعدين يشمل خصومات نقدية، والدفع بالتقسيط أو الدفع الإلكتروني من خلال تطبيق ذكي.
وحضر الاجتماع رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ومحافظ البنك المركزي، ومديرا المخابرات العامة والأمن العام.

مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة العامة

Posted: 15 Feb 2021 05:36 AM PST

image 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   واصل مجلس النواب لليوم الثاني على التوالي، مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، في جلسة صباحية اليوم الاثنين، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وقال النائب راشد الشوحة، ان الحكومة طرحت في خطاب مشروع الموازنة بديلا صعبا جداً، وهو الاستغناء عن الموظفين او تخفيض رواتب القطاع العام او رفع الضرائب، مؤكدا ضرورة استبعاد هذا البديل وعدم المساس بمعيشة المواطن الاردني الذي قدم اروع صور الايثار والتآخي اثناء الجائحة.
واكد على الكفاءة في ادارة أموال الدولة وضبط الانفاق، وتطوير التشريعات بما يعزز الرقابة ويدعم ديوان المحاسبة، مع اعادة النظر بالبلاغ الحكومي القاضي بعدم دفع اية مبالغ كمكافآت لموظفي الرقابة الداخلية لمشاركتهم في لجان العطاءات.
وطالب بتشكيل لجنة للوقوف على احتياجات منطقة حنينا والمخيم والبياضة في اربد، ودعم الاسر الفقيرة التي تعاني من اللجوء السوري وارتفاع نسب البطالة، اضافة الى التحقيق في ملف مشروع انشاء مركز صحي بيت راس، وصيانة شارع بيت راس الرئيسي الذي يربط قرى شمال اربد مع وسط المدينة.
واوضح النائب عارف السعايدة، ان الملف الضريبي لا يفعل الواجب في تقليص الفجوة في الدخول بين المواطنين او بين المنشآت، حيث وصلت مديونية الافراد للبنوك حوالي 11 مليار دينار، بينما الودائع تزداد بشكل متصاعد، لافتا الى ان حصيلة ضريبة الدخل من الشركات المساهمة العامة بما فيها البنوك 770 مليون دينار، بينما تتحمل الخزينة فوائد على القروض الداخلية ما يقارب المليار دينار.
وشدد على تعديل السياسة النقدية المستندة على تحرير نسب الفوائد على القروض التي وصلت الى نحو 9 بالمئة، ما رفع من كلفة الاقتراض للمنشآت والمواطنين ورفع كلفة المنتج الاقتصادي، وهو ما يتطلب تدخل البنك المركزي لفرض معادلة جديدة تكون فوائد الودائع اقل وكذلك فوائد التسهيلات المالية للشركات والافراد والتراجع عن سياسة تعويم اسعار الفوائد والعمولات التي مضى عليها نحو 30 عاما، اضافة الى اعادة دراسة بدلات اشتراكات الضمان الاجتماعي التي وصلت الى 22 بالمئة واصبحت عبئا على الاقتصاد الوطني وساهم في تعميق فجوة الميزان التجاري، واثر بالتالي على ميزان المدفوعات.
ودعا الى دعم وزارة الاشغال بالآليات والمعدات، حيث لم يتم امدادها منذ 20 عاما، وانصاف العسكريين فيما يتعلق بالاسكان العسكري، فضلا عن مطالب بتحسين الخدمات العامة في مناطق: ماحص ويرقا وعيرا ولواء عين الباشا ومخيم البقعة والعارضة ودير علا.

وطالبت النائبة ميادة شريم، بإلغاء دعم الخبز وإعادة الأسعار إلى ما كانت عليه سابقا، ووضع قيود على الاقتراض الحكومي، وإعادة عرض قانون الدين العام لسنة 2001 أمام المجلس لتعديله، ودمج موازنتي الحكومة والوحدات الحكومية لتسهيل رقابة مجلس النواب على الأرقام الواردة وضبط الإنفاق.
واشارت إلى أن العجز المزمن وتضخم أرقام المديونية يدعو إلى الاعتماد على الذات ووقف الاعتماد على القروض، ووضع برنامج يعتمد على خبرات الاردنيين، ويستغل اراضي الدولة.
النائب سليمان القلاب دعا إلى تسهيل مهمة المستثمر ليكون قادرا على المنافسة بتوفير طاقة رخيصة نسبيا واعفاءات ضريبية.
وقال إن محافظة الزرقاء الجاذبة للسكان من مناطق الوطن كافة، تحتاج إلى دعم مستشفياتها بأطباء الاختصاص والمعدات الطبية، وتطوير الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز السخنة وقرى بني هاشم والعالوك من خلال تحويلها إلى مراكز شاملة.
وطالب بتطوير سيل الزرقاء وتخليصه من مياه الصرف الصحي، وإنهاء مشكلة صرف صحي أبو نصير، وانشاء مركز للشرطة البيئية في العالوك، ومجمع حكومي في لواء الهاشمية، وتطوير مدخل اللواء ودعم الأندية الرياضية، وان يكون تعيين رؤساء الجامعات والبلديات من ابناء المنطقة.
وقالت النائب عبير الجبور إن الحكومة مطالبة بإعادة النظر في أسس إعداد الموازنات للمحافظات، لضمان عدم تغول العاصمة على الاطراف، وتنمية المال العام ووقف الهدر من خلال تغيير ثقافة التعيينات بالوظائف العليا واختيار الأكفأ.
ودعت إلى خطة وطنية تعتمد على الذات وتبني الأفكار والمبادرات الرائدة، مع فتح الحوار مع النقابات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، لإيجاد حلول ورؤى واضحة للخروج من النفق المظلم، لافتةً إلى زيادة نسبة الجريمة ومعدلات الطلاق والفقر والعنف والغارمين والغارمات، وزيادة عدد المقترضين.
وطالبت بالاهتمام بالخدمات الصحية في البادية الوسطى من خلال إنشاء مستشفى عسكري، ومعالجة مؤشرات ضعف التعليم بإنشاء مدارس للثقافة العسكرية والاهتمام بالتعليم التقني والمهني، وإعادة النظر بالتعيينات عن طريق ديوان الخدمة المدنية من خلال رقم القيد المدني وعدم الاكتفاء بمكان الإقامة.
النائب عمر العياصرة، قال إن الموازنة الحالية تدق ناقوس الخطر، وتشير إلى أزمة حقيقية بين الدولة والمواطن، وتحتاج لورشة وطنية بمشاركة الجميع لتفكيك الأزمة ووضع الحلول الكفيلة بتحقيق انطلاقة جديدة.
واوضح أن المواطن يدفع ضريبة المبيعات والبالغة قيمتها الإجمالية 825ر3 مليار دينار دون التمييز بين فقير وغني، فيما تدفع الدولة 65 بالمئة من نفقاتها للرواتب، الأمر الذي يدعو لإعادة إنتاجها.

وقالت النائبة زينب البدول، إن الموازنة جاءت كسابقاتها تقليدية وشحيحة للغاية من حيث تواضع الانفاق الرأسمالي، ما يؤشر إلى نهج عام ينأى عن الانتاج ولا يسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي واستقلالية القرار، ولا يتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، إلى جانب تضاعف العجز والديون التي تتحملها الاجيال الحالية والقادمة.
ودعت إلى تنظيم عملية توطين ابناء ام صيحون “البدول”، بما يضمن حقوقهم في البترا ويمنحهم تعويضات واراضي ومرافق خدمية ووسائل انتاج، لافتة إلى معاناة منطقة ام صيحون في لواء البترا منذ عام 1985 نتيجة تقييدات وجودها في النطاق العازل للمحمية الاثرية.
وطالبت بمنح البدول اراضي للتوسع العمراني وترخيص منازلهم وتزويدها بالخدمات، واقتطاع نسبة من تذكرة الدخول للبترا لصالح منطقتهم، وتمثيلهم في مجلس مفوضي البترا، وتفعيل البوابة الخلفية من جهة ام صيحون لتكون مدخلا جديدا للسياح.
واشار النائب احمد القطاونة الى قوى شد عكسي تحارب الاصلاح السياسي لأنه في غير صالحها، منتقدا نهج بيع المؤسسات الوطنية لأنه لم يسهم في علاج المشكلات التي يعاني منها الاردن.
واكد اهمية وجود حكومات تعالج فقر المواطن وحاجته للعمل، مطالبا بتحقيق العدالة في رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، ومعالجة التفاوت في الرواتب، اضافة إلى تخصيص مبالغ لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعدم مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في ملف الدين الداخلي، وادارة ملف الدين العام من خلال خطة واضحة للتعامل مع الملف في السنوات القادمة، الى جانب خطط استراتيجية تعالج قضايا المواطن، وتوقف التهرب الضريبي.
وقال النائب زهير السعيدين، إن واقع الدين العام للدولة مؤلم، ويتطلب التكاتف للوصول إلى حلول حقيقية تخفف من الانحدار في الاقتصاد، بعد وصول الدين إلى حدود لا يمكن السكوت عليها، مشيرا إلى ان الاردن ما زال يدفع ثمن مساره السياسي المحافظ على ثوابته الوطنية تجاه القضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية.
وطالب بإنشاء مدرسة شاملة للذكور لخدمة ابناء قرى فوعرة وحور وتقبل وام الجدايل وسعرا، وانشاء مركز صحي شامل لخدمة المنطقة، وانجاز مشروع الصرف الصحي، وإعادة تأهيل طريق اربد فوعرا وطريق صما سعرا، وعدم المتقاعدين العسكريين والمدنيين وتزويد مستشفيي الامير راشد واليرموك باختصاصيين، وبوحدة حريق واخصائي.
النائب توفيق المراعية، طرح ملف المتعثرين امام الحكومة، مطالبا بالتدخل السريع لتسوية اوضاعهم، بعد التحقق من سجلات الشركات المقرضة والوقوف على شرعية القروض.
وشدد على انشاء مصانع انتاجية تعتمد على المواد الاولية مثل الزجاج في معان، والاهتمام بالصناعات الحرفية والعلاجية والغذائية، الى جانب الاهتمام بالسياحة وتحقيق العدالة في الرواتب وانهاء الهيئات المستقلة التي استنزفت الموارد وانهكت الموازنة.
وعرض مطالب البادية الجنوبية المتمثلة بتأهيل طريق المدورة الشيدية، وترفيع المراكز الصحية في الجفر والمريغة ووادي عربة إلى مراكز شاملة، ودعم مربي الماشية، وتحسين خدمات المياه والطرق والتعليم، فضلا عن ترفيع قضاء المريغة إلى لواء.
النائب محمد الهلالات اكد ضرورة مراجعة الموازنة بشكل منهجي وفني للحد من القطاعات المولدة للمديونية، والحد من الاقتراض، وتحصيل الذمم المترتبة، ومحاربة المحسوبية وإعادة النظر في منهجية الموازنة السنوية بالتركيز على معيار كفاءة العائد وجودته، وتحقيق الاهداف، فضلا عن السعي لفتح اسواق الدول الشقيقة والصديقة امام العمالة الاردنية، واستغلال الموارد الطبيعية في جنوب الاردن.
وقال إن القطاع السياحي في البترا يحتاج إلى دعم بالقروض من خلال الاستفادة منها أو تأجيلها وتخفيف نسب الضرائب عليها، وكذلك دعم سلطة اقليم البترا التنموي السياحي، والتدخل العاجل لجدولة قروض قطاع الفنادق المتعثر، بالإضافة الى قطاع الجمعيات السياحية، كما طالب بإنشاء مدارس في البسيط والبقعة.

الحباشتة : ليبيا والأمل بغدٍ أفضل

Posted: 15 Feb 2021 05:32 AM PST

12065677 107707529587327 7759212185341841204 n 216858466432183606837797326542718123402 137575437138584899421765507184297943. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م سمير الحباشنة

خطوة كبيرة واختراق هام ذلك الذي تم في المسألة الليبية، خطوة تجدد فينا الأمل بأن تلك الحرب الشنيعة، وما حملت من قتل ودمار لم يتوقف منذ عقد من الزمن.. هي في طريقها الى انفراج يأتي بالأمن والسلام للأشقاء الليبيين، ويحفظ وحدة البلاد، التي طالما كانت مهددة. على وقع الاقتتال الداخلي والتدخلات الأجنبية التي وجدت في ليبيا ساحة لتحقيق أجنداتها الدولية والإقليمية، على حساب الشعب الليبي، بل وعلى حساب العرب جميعا.
إن ما يجعل لقاء مجموعة ال”75″ في تونس مختلف عن غيره من اللقاءات، هو أن كل الأطراف المتصارعه في ليبيا قد قبلت بالنتائج التي وصلت اليها تلك المجموعة، بالاعلان عن انتخاب مجلس رئاسي برئاسة محمد يونس المنفي، وانتخاب السيد عبد الحميد دبيبه كرئيس للحكومة ،والذي يتحضر لاعلان تشكيلة وزارية ستأخذ بعين الإعتبار التمثيل السياسي والمناطقي من جهة، وتضع الأسس التي ستجري بموجبها انتخابات برلمانية ورئاسية في نهاية هذا العام. وكذلك وضع الاسس لاستكمال التفاهمات ،وبناء مؤسسات الشعب الليبي الأخرى، والمتفق عليها في الاجتماعات السابقة في تونس وبرلين وجنيف والقاهرة وبوزليقة في المغرب من جهة أخرى.
لكن قبل كل هذا وذاك، فإن تمنياتنا على رئيس الحكومة ان يختار فريقاً وزارياً وطنياً كفؤاً نزيهاً مؤمناً بوحدة التراب الليبي لا يمثل أية أجندات خارجية. لأن سلامة الخطوة الأولى ستشكل الأساس المتين لنجاح برنامج الحكومة، بما فياا إخراج كل القوات الأجنبية ، والمرتزقة الاجانب بغض النظر لمن يتبعون او من أحضرهم. فالمشروع الوطني الليبي لن يكتمل بل ولن يتحقق إن بقيت أصابع أجنبية تعبث به وتتدخل بأعمال الحكومة، وإعاقتها عن إدراك مهمتها الوطنية، التي لا تحتمل التأجيل أو العودة الى الوراء، وهو ما ينتظره الشعب الليبي والعرب وكل المحبين لهذا البلد بأن يتمتع بالسلام والتقدم.
*****
وأذكر هنا أننا في مجموعة السلام العربي كان لنا الشرف السعي منذ ما يزيد عن العامين بالاتصال بالأطراف الليبية السياسية والقبائلية في شتى المناطق وبالبعثة الأممية، والتأكيد على أهمية وقف الحرب وتغليب مبدأ الحوار كسبيل لإحلال السلام والحفاظ على وحدة التراب الليبي من خطر التقسيم بل والحفاظ على الثروة الليبية من خطر التبدد والسلب من القوى الطامعة، وكنا نجد استجابة ورغبة الجميع بتحقيق ذلك..والتي كانت خطوته الأولى بانتخاب المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة.
*****
أن الحكومة الجديدة مطالبة بإعادة الوصل الجغرافي والإجتماعي والسياسي للبلاد الليبية، وتفكيك الميليشات الداخلية، ووضع الترتيبات اللازمة لاعادة الوحدة للجيش الليبي وجهاز الأمن لمؤسسات وطنية تكون معنياً بالحفاظ على سلامة البلاد، بعيدا عن التقسيمات التي فرضتها ظروف الحرب الطويلة. ونثمن بهذا المجال الزياره التي قام بها رئيس المجلس الرئاسي الجديد الى المشير حفتر وماقاله الاخير عن دعمه للحكومه الجديده وتطلعاتها بانهاء الحرب واتمام وحدة المؤوسسات الليبيه بما فيها الجيش والامن .
بل وانه ولسلامة الأداء وإزالة العراقيل، فإن من المناسب عدم عزل أو تهميش أي طرف من أطراف المعادلة الوطنية، وابتعاد الجميع عن شعارات الاتهام والتخوين.. ذلك أنها مرحلة سيئة الذكر وانقظت بكل ” عجرها بجرها” بحمدالله وبجهود الوطنيين في ليبيا، فالنبش في الماضي يعني إحياء الخلافات التي قد تتطور وتعيد الأمور الى مربعها الأول.
وبعد/ ما نتمناه أن نرى ليبيا عربية عزيزة موحدة، تعود الى دورها الكبير المأمول في الحياة العربية، كعنصر بناء ونموذج للتآخي والوئام.
ان نجاح المهمه الجليله يتطلب من الحكومة الانفتاح على فضاءها العربي ،وعلى العرب تقديم العون والمساندة النزيهة، فيما يتعلق بإعادة بناء المؤسسات واستكمال المصالحات الوطنية الضرورية.
والله ومصلحة العرب من وراء القصد.

الإدارية النيابية تؤجل البت بمعدل هيكلة المؤسسات

Posted: 15 Feb 2021 05:28 AM PST

5b3a75d1101238b868af15c52a51ba6a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت اللجنة الإدارية النيابية، تأجيل النقاش والبت بمشروع القانون المعدل لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2020، حتى تنتهي وزارة المياه والري من ترتيب أوضاعها المتعلقة بدمج الوزارة بسلطة المياه.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور علي الطراونة، خلال ترؤسه اجتماعًا اليوم الاثنين، بحضور وزيري الدولة محمود الخرابشة والدولة لتطوير الإداء المؤسسي رابعة العجارمة وامين عام وزارة المياه والري بالوكالة محمد ارشيد، إن هذا القرار جاء لإعطاء وزارة المياه والري الفرصة الكافية للسير بإجراءات دمج المحافظات بشركات المياه وإجراء التعديلات اللازمة على الأنظمة الخاصة في الموارد البشرية والمشتريات وغيرها.
واكد الطراونة أن قرار اللجنة يأتي انطلاقاً من المصلحة الوطنية العليا ولدعم قطاع المياه وتمكين الوزارة من استكمال برامجها وسياساتها بهذا الشأن، لافتاً الى ان الدمج حالياً لا يخدم الأهداف والغايات التي جاء من اجلها.
وقال إن سياسة دمج الهيئات المستقلة ذات الحمولة الزائدة عن الحاجة ضرورية لتحقيق الوفر وترشيق الأداء، لكن هناك هيئات لا تحتاج إلى دمج لأنها تقوم بدورها على أكمل وجه بتقديم الخدمات.
وبين أن اللجنة استمعت لآراء الخبراء والمتخصصين بهذا المجال، فيما قدم وزير المياه والري معتصم سعيدان للجنة دراسة حول الأسباب الموجبة لعدم الدمج.
وبعد نقاش عميق اتفق النواب: محمد الفايز وهايل عياش واحمد الخلايلة وراشد الشوحة وغازي البداوي ومحمد الشطناوي وناجح العدوان على ضرورة التريث وعدم الاستعجال في اتخاذ القرار من اجل منح وزارة المياه الفرصة لمعالجة اوضاعها.
وقالوا “ما يهمنا هو المصلحة العامة وينبغي ان يكون قرار الدمج مبني على دراسات مستفيضة تحقق الغاية منه”.
بدوره قال الخرابشة اننا جميعا شركاء حكومة ونوابا في إعادة الهيكلة بما يحقق الصالح العام ويوفر المال وتجويد الخدمة ويعزز النزاهة والشفافية، مضيفا ان هناك هيئات بحاجة للدمج واخرى وجودها ضروري.
وعرضت العجارمة للأسس والمعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار في حالات الدمج، موضحة أن ذلك يجري من خلال إعداد دراسة تتناسب مع طبيعة الدولة ومدى ارتباطها بالسياسة العامة للقطاع ومدى فاعلية وحاجة القطاع لذلك وبما يحقق الوفر وتجويد الخدمة المقدمة للمواطنين.
من ناحيته، دعا ارشيد إلى عدم الاستعجال بإقرار مشروع القانون، إلا بعد أن تنجح تجربة الوزارة بدمج المحافظات بشركات المياه، مؤكدًا ان الامر يحتاج لإجراء دراسة مستفيضة.

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم

Posted: 15 Feb 2021 05:12 AM PST

1613392148635 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقّعت مؤسسة ولي العهد اليوم الاثنين مذكرة تفاهم مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهِمم، في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.
ونصّت المذكرة التي وقعها المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، وأمين عام مؤسسة زايد، عبد الله عبد العالي الحميدان عبر الاتصال عن بعد، على العمل بشكل مشترك لتنفيذ برامج إرشاد أُسري تسهم في توعية وتثقيف أسر أصحاب الهمم، وتساعدهم على مواجهة التحديات مع أبنائهم، بالاعتماد على تجارب مؤسسة ولي العهد في مبادرة “سمع بلا حدود”.
كما نصّت على مشاركة مؤسسة ولي العهد في برنامج جسور الأمل وبرنامج 3/12 للكشف المبكِّر للمواليد الجدد التابعين لـ “زايد العليا”.
من جهتها، قالت الدكتورة منكو، إن مؤسسة ولي العهد تولي مبدأ الشموليّة في إدماج الشباب أولويّة كبيرة، لأن الشباب والشابات من ذوي الهمم جزء من البرامج والمبادرات التابعة للمؤسسة، مشيرة إلى مبادرة سمع بلا حدود التي تُعنى بتقديم المساعدة للأطفال الذين يعانون من تحديات سمعيّة من اجل التغّلب على هذا التحدي والعمل معهم على إدماجهم بشكل فعال في المجتمع.
وأضافت منكو في كلمة لها خلال التوقيع، أن المؤسسة تعمل على استدامة مبادرة سمع بلا حدود بالتعاون مع جهات عديدة، لضمان مأسسة أعمالها وتحقيق أفضل النتائج، لافتة إلى أهمية تبادل الخبرات والمعارف من خلال الشراكة مع مؤسسة زايد العليا التي تمثل نموذجا عربيا مميّزا في وضع ذوي الهمم على رأس الأولويات.
وفي السياق ذاته، أشاد الحميدان في كلمة خلال التوقيع، بتجربة مؤسسة ولي العهد الحاضنة لإبداعات الشباب محلياً وعربياً وعالمياً، والتي تعد من معالم الإنجاز الأردني التنموي والإنساني من خلال ما تقدمه من مشاريع ومبادرات ريادية ونوعية والسعي لتطوير العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي على مستوى المملكة.
وأكد أن توقيع المذكرة يأتي بإشراف ومتابعة سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، تجسيداً للتكامل الثنائي والشراكة الاستراتيجية الناجحة والعلاقات المتينة القائمة بين الإمارات والأردن، وأهمية هذا التعاون والحرص على تعزيزه في مختلف المجالات بين المؤسسات في الدولتين.
وأضاف، كما يأتي من منطلق التعاون المثمر بين “زايد العليا” ومؤسسة ولي العهد انطلاقا من أهمية تشجيع وبسط العمل الاجتماعي والإنساني والوطني وتفعيل الشراكة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك بينهما، بما يحقق أهدافهما المشتركة، وتعزيز دور كل منهما للآخر في خدمة المجتمعين الإماراتي والأردني.
وعبّر الحميدان عن شكره لجميع القائمين على مؤسسة ولي العهد، مُشيداً بالتعاون المثمر والمتميز بين المؤسستين الذي فتح مجالات جديدة للاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين.

الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات

Posted: 15 Feb 2021 05:10 AM PST

273208 1 1613392565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات، اليوم الاثنين، وعلى احدى واجهاتها، محاولة تسلل شخصين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى تراجع الأشخاص داخل العمق السوري.

وأضاف المصدر، أنه بعد تفتيش المنطقة تم ضبط عدد من الأكياس تحوي على مادة الكريستال، و13 كف حشيش وتحويلها إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

رئيس الوزراء التونسي يعفي 5 وزراء ممن وافق عليهم البرلمان مؤخرا

Posted: 15 Feb 2021 05:04 AM PST

602a50694236043570016225 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي اليوم الاثنين، إعفاء 5 وزراء من مهامهم ممن وافق عليهم البرلمان مؤخرا.

مركز الاستشارات في عمان الاهلية يعلن عن فتح باب التسجيل في دورة التجميل والعناية بالبشرة

Posted: 15 Feb 2021 04:48 AM PST

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعلن مركز الاستشارات والتعليم المستمر وبالتعاون مع قسم علم التجميل في كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية عن فتح باب التسجيل في دورة “التجميل والعناية بالبشرة” بواقع 24 ساعة تدريبية، حيث يحصل الطالب على شهادة صادرة من جامعة عمان الأهلية وتصادق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

*** للمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل على الأرقام التالية : 3500211-05 – الفرعي (4048) موبايل: 0782066667 – ايميل : cce@ammanu.edu.jo

علماً بأن هذه الدورة لا تؤدي لحصول الطالب المشترك فيها على درجة علمية، ولا يحتسب منها ساعات في حال رغبته باستكمال دراسته للحصول على درجة علمية.

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ونقابة المحاميين الأردنيين

Posted: 15 Feb 2021 04:46 AM PST

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ونقابة المحاميين الأردنيين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بهدف إعداد خريجين مزودين بالمعرفة والمهارات والقيم، وتعزيزاً لحضورهم محلياً وإقليمياً ودولياً، وقعت جامعة عمان الأهلية مذكرة تفاهم مع نقابة المحاميين الأردنيين، وذلك ظهريوم الاثنين الموافق 15-2-2021.

وتأتي المذكرة التي وقعها أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة والمحامي الأستاذ مازن ارشيدات نقيب المحامين الأردنيين وبحضورعميد كلية الحقوق في الجامعة د. محمد ذنيبات انطلاقاً من إيمان الكلية بأهمية بناء قدرات طلبة كلية الحقوق وتعزيز مبدأ العدالة وسيادة القانون، ونظراً للدور المشترك بين النقابة وكليات الحقوق في الجامعات باعتبارها الرافد الأساسي لنقابة المحاميين وكعنصر أساسي ومشارك في العملية التنموية بأبعادها في مجالات التدريب على سيادة القانون.

وتتضمن الاتفاقية عقد ورشات ودورات مشتركة لتدريب طلبة كلية الحقوق في الموضوعات القانونية التطبيقية، وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال البحث العلمي القانوني.

مقاضاة احد مالكي مصنع ناعور لنعته المجتمع المحلي بـ الزعران

Posted: 15 Feb 2021 04:29 AM PST

56456620170510084016150 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل المحاميان اسماعيل السواعير وعابد العفيشات دعوى قضائية بحق رجل اعمال مصنع ناعور، متهمينه بالذم والقدح والتحقير استنادا لاحكام المواد 188 و189 و190 من قانون العقوبات عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع خلافا لاحكام المادة 42 من قانون المطبوعات والنشر.

ووفق لائحة الشكوى قام المشتكى عليه بالظهور في احدى القنوات الفضائية وقال عن اهل منطقة ناعور “هذول زعران” مما ادى الى تشويه سمعة اهل المنطقة، وتشويه سمعة الاستثمار في لواء ناعور مما قد يسبب الضرر الكثير والكثير بالاستثمار والاقتصاد الصناعي في اللواء.

وجاء في اللائحة، “قام المشتكى عليه باتهام المجتمع العشائري والمحلي في لواء ناعور بأنهم يتبعون لدولة اخرى غير المملكة الأردنية الهاشمية ولقانون أخر غير القانون الأردني، حيث أن هذه الكلمات مخالفة واضحة وصريحة للدستور الأردني وللقانون والاصول، كما أن هذه الكلمات اثارت الفتنة والغضب والاستياء لدى المجتمع المحلي للواء ناعور، كما أن لواء ناعور يتبع للمملكة الأردنية الهاشمية وله كل الانتماء والولاء لأرض الوطن وقيادته الهاشمية ويخضع لاحكام الدستور والقانون الاردني”.

يشار الى ان حديث رجل الأعمال على قناة رؤيا قد تم شطبه لاحقا عن محركات البحث 

( 127) مليون دينار صافي أرباح مجموعة “البوتاس العربية” في عام 2020 بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين

Posted: 15 Feb 2021 04:03 AM PST

* أبو هديب: (30) مليون دينار مساهمة الشركة في الجهود الوطنية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا العام الماضي
* د. النسور: أرقام قياسية تاريخية في الإنتاج والمبيعات تم تحقيقها في ظل ظروف غير اعتيادية

img 20210215 wa00181757499410069548648 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، أن مجموعة البوتاس العربية حققت أرباحاً صافية في عام 2020 بلغت بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين (127) مليون دينار، متجاوزة بذلك تداعيات جائحة كورونا التي ألقت بظلالها الثقيلة وتبعاتها الاقتصادية السلبية على جميع اقتصاديات دول العالم.
وعزا المهندس أبو هديب، في بيان صحفي صدر اليوم عن شركة البوتاس العربية، النجاح الذي حققته الشركة في العام الماضي إلى عدد من الأسباب أبرزها؛ تعاظم الجهود لضمان استمرار العمليات الإنتاجية والتصديرية للشركة خلال فترات الحظر التي فرضتها الحكومة الأردنية في البلاد لمنع انتشار الوباء، والتخطيط السليم والاستراتيجية المحكمة للشركة التي تضمنت منهجية واضحة للتعامل مع المخاطر المختلفة والتي أسهمت بدورها في سلاسة ومرونة تنفيذ الأعمال على أرض الواقع، فضلاً عن دعم الحكومة الأردنية لعمليات الشركة في العام الماضي.
وأشار المهندس أبو هديب، إلى المكانة الرائدة التي باتت تحتلها شركة البوتاس العربية بفضل مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني، إذ تُعد أرباحها اليوم رافداً مهماً لخزينة الدولة، لافتاً إلى أن “البوتاس” وشركاتها التابعة والحليفة تعد من أكبر المساهمين في رفد احتياطي العملات الأجنبية في المملكة، إذ بلغت هذه المساهمة ما مجموعه (1) مليار دولار في عام 2020.
وتطرق المهندس أبو هديب، إلى مساهمات شركة البوتاس العربية العام الماضي على الصعيد المجتمعي والتي بلغت( 30 )مليون دينار، منها (20 ) مليون دينار لصندوق “همّة وطن” و( 10 )ملايين دينار كدعم للجهات الحكومية العاملة في مجال الرعاية الطبية والحماية الصحية، مبيناً أن هذه التبرعات هي الأعلى مقارنة بما قدّمته بقية الشركات الأردنية ومقارنة بما قدمته الشركة تاريخياً على صعيد برامج المسؤولية الاجتماعية، مثمناً الدعم غير المشروط لمساهمي الشركة الكبار وهم شركة مانجيا اندستريال ديفيلوبمنت المملوكة بالكامل لشركة إس دي أي سي الحكومية الصينية، وشركة إدارة الاستثمارات الحكومية الأردنية، والشركة العربية للتعدين، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والحكومة العراقية، والحكومة الليبية، وهيئة الاستثمار/ الكويت، ووزارة المالية الأردنية، الذين لم يتوانوا عن إقرار التبرع بهذا المبلغ الكبير.
وبين المهندس أبو هديب، أن “البوتاس العربية” توجت جميع إنجازاتها بحصولها العام الماضي على وسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الأولى والذي مُنح للشركة تكريماً لجهودها المتميزة خلال جائحة كورونا، حيث تمكنت من الاستمرار بعمليات الإنتاج والنقل والتصدير إلى مختلف الأسواق العالمية بكفاءة عالية مع التزامها بمعايير وشروط السلامة العامة في مواقع عملياتها الإنتاجية واتباع كافة الإجراءات الوقائية أثناء الجائحة، إلى جانب أدوارها ومساهماتها المتميزة على الصعيدين الاقتصادي والمجتمعي.

img 20210215 wa00198952709345269404692 - صراحة نيوز - SarahaNewsمن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إن النتائج المالية التي حققتها ” البوتاس العربية” في عام 2020 تعتبر متميزة، وذلك في ضوء حجم التحديات الكبيرة التي واجهتها جميع القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع الأسمدة وتراجع أداء الاقتصاد العالمي بسبب تفشي وباء كورونا وما شهده سوق البوتاس العالمي من انهيار لأسعار البيع ووصولها لمستويات قياسية دنيا، لافتاً إلى أن استراتيجية الإدارة التنفيذية وخططها المحكمة قد أثبتت نجاعة ملحوظة في التعامل مع مختلف المخاطر والتحديات، وتبين ذلك من خلال الأرقام القياسية التي حققتها شركة البوتاس العربية على صعيدي الإنتاج والمبيعات والتي تُعد الأعلى منذ تأسيسها، حيث تمكّنت الشركة من إنتاج (2.62) مليون طن خلال عام 2020، أما فيما يخص المبيعات، فقد تم بيع ما يصل إلى (2.55) مليون طن في العام 2020، ما أسهم في تخفيض حصة الطن المنتج من الكلف الثابتة بنسبة 6% في عام 2020.
وأشار الدكتور النسور، إلى أن إيرادات المجموعة بلغت العام الماضي (456) مليون دينار، فيما بلغ ربح المجموعة التشغيلي (183) مليون دينار، مبيناً أن الشركة ولضمان الاستمرار في تحقيق النجاحات وضعت خطة استراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، تقوم على ثلاثة محاور رئيسية هي تدعيم وتعزيز البنى التحتية التي تستند عليها أنشطة وأعمال الشركة الأساسية، والتوسع والتنوع في سلة منتجاتها، إضافة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز ومأسسة الممارسات الداعمة للاستدامة.
وحول توقعات العام الجاري وخصوصاً تلك المتعلقة بقطاع الأسمدة، ذكر الدكتور النسور أن جائحة كورونا ستبقى خطراً رئيسياً في عام 2021 على كافة القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع الأسمدة العالمي، وذلك في ظل تفاؤل يسوده الحذر الشديد بعودة الحياة إلى طبيعتها، حيث تشير التوقعات إلى نمو في الطلب على سماد البوتاس في عام 2021، موضحاً أن عوامل أخرى ستؤثر على أسواق الأسمدة مثل كميات الإنتاج الإضافية التي ستؤدي إلى زيادة الفائض في العرض، و التوقعات الخاصة بأسعار النفط، وكلف الشحن البحري، والتغيير في قيمة الدولار تجاه العملات الأخرى، الأمر الذي يؤثر في القدرات الشرائية للمستهلكين ويؤثر في مستوى الكلف الإنتاجية للمنتجين.

تفاصيل الحالة الجوية حتى مساء الجمعة

Posted: 15 Feb 2021 03:32 AM PST

217085 48 1541751419 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير ادارة الارصاد الجوية رائد آل خطاب إن الإدارة تتابع تحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة مصدرها غرب روسيا، الى وسط أوروبا ومن ثم تتحرك شرقاً لتصل مساء يوم غد الثلاثاء الى حوض البحر الأبيض المتوسط.
وتوقع آل خطاب بحسب بيان صحفي اليوم الإثنين، أن تتأثر المملكة غداً بمقدمة منخفض جوي ذي قيم ضغط متدنية في مركزه، وهذا يؤدي الى نشاط واضح على الرياح الجنوبية الغربية والتي تؤدي الى إثارة الغبار في مختلف مناطق المملكة، وتكون عاصفة في مناطق البادية والطرق الخارجية، مع توقع تدني مدى الرؤية قبل الهطولات.
واضاف آل خطاب أنه ومع ساعات ليل الثلاثاء يتحرك المنخفض الجوي شرقاً ليتمركز فوق جزيرة قبرص، ويبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً وتشتد سرعة الرياح أكثر مع هبات قوية تتجاوز الـ 60كم/الساعة، في بعض المناطق، وتسقط الأمطار في الأنحاء الغربية من المملكة، تكون على شكل زخات ثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة المرتفعات الجنوبية والتي قد تتراكم بشكل محدود.
ومع تعمق الكتلة الهوائية فجر الأربعاء تنخفض الحرارة بشكل ملموس وحاد، وتكون الأجواء شديدة البرودة، وتهطل زخات متقطعة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة تكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد أحياناً، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع استمرار الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة وهبات قوية تتجاوز 80 كيلومترا/ساعة في بعض المناطق، ما يؤدي الى إثارة الغبار، لاسيما في مناطق البادية والطرق الخارجية.
واوضح آل خطاب أن الفترة من منتصف ليل الأربعاء وحتى ظهر الخميس تعتبر ذروة تأثير الحالة الجوية حيث تؤثر الجبهة الهوائية الأشد برودة، فتنتظم الهطولات لتشمل أغلب مناطق المملكة وتكون الهطولات غزيرة أحياناً يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في شمال ووسط المملكة، كما تسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر وقد تمتد لفترة محدودة لتشمل المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 متر، والتي يتوقع أن تكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.
واشار الى ان الحالة الجوية تبدأ بالتراجع بعد ظهر الخميس مع بقاء فرصة لهطول زخات من المطر في معظم المناطق حتى مساء الجمعة، وتكون الأجواء باردة جداً في المرتفعات الجبلية والبادية وخصوصا خلال ساعات الليل.
ودعت إدارة الارصاد الجوية المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية.
كما دعت إلى متابعة التحديثات عن الحالة الجوية على موقع إدارة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo أو على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أو الاتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على الأرقام 4916190 أو4916191 ، او عبر تطبيق الهواتف الذكية.

الوزير القطامين …سلامات

Posted: 15 Feb 2021 03:12 AM PST

ب44 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خضع وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين الإثنين إلى تدخل جراحي بسيط الزمه الاعتذار من كل المواعيد واللقاءات المحددة مسبقا.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود إن النصائح الطبية للوزير بالالتزام في الراحة خلال اليومين المقبلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال