صراحة نيوز

الجمعة، 26 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن  : تسجيل ٢٣ حالة وفاة و  3644 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 26 Feb 2021 06:48 AM PST

59bec2c7 07a5 4c18 8864 d34a1a708d003383907139260729590 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٢٣ حالة وفاة و 3644 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الجمعة 26 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (3644) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (2432) في محافظة العاصمة عمّان.
– (329) في محافظة الزرقاء.
– (275) في محافظة إربد، منها (30) في الرمثا.
– (243) في محافظة البلقاء.
– (102) في محافظة مأدبا.
– (65) في محافظة جرش.
– (48) في محافظة العقبة.
– (40) في محافظة الطفيلة.
– (35) في محافظة المفرق.
– (34) في محافظة عجلون.
– (23) في محافظة الكرك.
– (18) في محافظة معان، منها (1) في البترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (383,912) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (35,422) حالة.
– سُجّلت (23) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4650) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (270) حالة، فيما غادرت (189) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1305) حالات.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1059) بنسبة إشغال (24%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (256) بنسبة إشغال (28%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (120) بنسبة إشغال (13%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1240) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (343,840) حالة.
– تمّ إجراء (30,283) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,540,283) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (12.03%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

منظمات ملاحية: تعرض سفينة لانفجار في خليج عُمان

Posted: 26 Feb 2021 06:28 AM PST

20196142849546636960749295461830354023417464816558 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرضت سفينة لانفجار في خليج عُمان يوم الخميس، حسبما قالت منظمات ملاحية الجمعة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن تحقيقات جارية بشأن الانفجار، وأن السفينة وطاقمها بأمان.

من جانبها، قالت منظمة الأمن البحري الدولي، في حسابها عبر تويتر، إنها على علم بتقرير هيئة عمليات التجارة البريطانية عن انفجار في سفينة تجارية غير تابعة للمنظمة في خليج عمان، مؤكدة أنها ستواصل مراقبة الوضع.

في حين أوضحت شركة الأمن البحري الخاصة (أمبري)، أن الواقعة حدثت في تمام الساعة 8:20 من مساء الخميس (حسب التوقيت العالمي المنسق).

وأفادت أن “حاملة مركبات تعرضت لانفجار أثناء تحركها شرقاً في خليج عمان”. وقدرت “أمبري” أن “السفينة ربما تكون مستهدفة” بسبب علم تبعيتها لإسرائيل والمملكة المتحدة.

تراجع أسعار الذهب عالميا لأدنى مستوى في 8 اشهر

Posted: 26 Feb 2021 06:09 AM PST

1613632705 5337080929426120990159 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتعمق خسائرها لليوم الرابع على التوالي مسجلة أدنى مستوى في ثمانية أشهر بصدد تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي بفعل ارتفاع عوائد سندات الخزانة في الولايات المتحدة والذي يقلل من أهمية المعدن الثمين كملاذ آمن.
وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.9 بالمئة إلى 1,755.41 دولار، الأدنى منذ 26 حزيران الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,771.32 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,775.81 دولار.

الأمير الحسن بن طلال يوجه رسالة سلام للإسرائيليين عبر صحيفة عبرية

Posted: 26 Feb 2021 05:51 AM PST

43784061 1017147251021231830559 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه الأمير الحسن بن طلال، عم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عبر مقال في صحيفة “يديعوت أحرونوت” رسالة إلى إسرائيل يقترح فيها التقدم بعملية السلام.

وقال الأمير الحسن في المقال: “في أكتوبر القادم تصادف الذكرى السنوية الـ27 على توقيع اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل هذا الاتفاق التاريخي الذي يجب أن يكون بمثابة معلم هام نحو السلام بين شعوب المنطقة. للأسف، السياسة الإقليمية قادتنا إلى اتجاهات أخرى”.

وأضاف: “اليوم، بما أن التطبيع يتجاوز الاتفاقيات الثنائية، إلى صفقات قائمة على المصالح الاقتصادية والتحالفات الدفاعية أمام الأعداء المشتركين، يوجد لنا فرصة استثنائية لكسر الجمود والخروج الى طريق جديد يهدف للتوصل الى سلام شامل في الشرق الأوسط حتى نهاية العقد الحالي”.

وأوضح أنه “لهذا السبب وجدت أنه من المناسب التوجه في هذه الرسالة الى قراء “يديعوت أحرونوت” على وجه الخصوص، ولمواطني إسرائيل عموما. بعد كل شيء، السلام رغم أنه بين الدول والحكومات، لكنه يبدأ منا، من المواطنين”.

وذكر موقع “واينت” أن الأمير الأردني حريص على إبقاء أبوابه مفتوحة أمام الإسرائيليين والتواصل معهم، مشيرا إلى أنه (الأمير الحسن) أجرى اجتماعا سريا بينة وبين مجموعة إسرائيليين ذوي مناصب عالية لم يتعرفوا عليه بشكل شخصي سابقا، وحتى أن غالبيتهم لم يزوروا الأردن بالسابق، وبعد أسبوعين من الاجتماع أجرى الأمير الأردني محادثة إضافية، مع خمسة إسرائيليين آخرين معروفين جيدا في المملكة.

الحاج توفيق يُجدد نصائحه للخصاونة

Posted: 26 Feb 2021 04:37 AM PST

main image5fc542007e2dc2374380076896769654 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جدد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق لرئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة بخصوص تعامل الحكومة مع القطاعات الاقتصادية ومن ضمنها القطاع التجاري .

جاء ذلك في رسالة نشرها اليوم الجمعة على صفحة الفيسبوك خاصته ضمنها موقف ادارة الغرفة من مختلف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة واضرت بمختلف القطاعات وخاصة الإقتصادية.

وقال وضعنا بين يديه اقتراحات واجراءات ومبادرات من غرفة تجارة عمان وطلبنا تأجيل اصدار اي قرار بالحظر لمدة ١٠ ايام لنرى نتائج ما اقترحناه على ارض الواقع واذا لم يتحسن الوضع الوبائي ولم يلتزم الجميع عندها سنكون اول المطالبين بتشديد الاجراءات.

وأضاف ان موقف الغرفة بعد القرار لن يتغير ، لان ما قلناه وحذرنا منه كان نابعاً من اطلاعنا وخبرتنا وقربنا من الشارع الاقتصادي والشعبي وحرصنا على الاقتصاد الوطني وتشغيل الشباب وعدم تراجع ” الثقة ” بين الحكومة وكافة شرائح المجتمع وخاصة القطاع التجاري .

نص الرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم

” الصمت ” احيانا يكون رسالة او إجابة او رد فعل على فعل او موقف او حدث او قرار او سياسة معينة ولكنه ليس بالضرورة ان يعني الرضى والقبول او الضعف والخمول.

وهنا واجب عليّ تقديم الاعتذار من كل اخواتي واخواني في السلطة الرابعة بكافة تفرعاتها صحافة واعلام ومواقع الكترونية واذاعات وفضائيات وكتاب اعمدة لعدم تمكني من الرد على اتصالاتهم خلال اليومين الماضيين للتعليق على قرارات ليلة الاربعاء وذلك لاسباب عديدة ولا اخفي عليكم كان اهمها انني كنت في حالة من الغضب والعتب والصدمة والحزن والدهشة فضلت بسببها ان التزم عدم الرد على اتصالاتكم لاني لا امثل نفسي فقط ولا اجندات شخصية في جعبتي وبالتالي لا اريد ان يصدر مني شيء ليس من طبعي او اخلاقي او منهجي ولا يعكس رأي الناس الذين انتخبوني ووضعوا ثقتهم بي وبزملائي ، وايضا حبي للبلد وحرصي على مصلحتها يفرض عليّ ان لا اتحدث بما قد يؤذيها .

واعتقد انني اجبت على كل اتصالاتكم قبل صدور القرار وعبرنا بوضوح عن موقف غرفة تجارة عمان ” الوطني ” وحذرنا من اي استعجال وشخصنا لكم واقع الحال ، وفي نفس الوقت قدمنا ” النصيحة ” للحكومة وبادرنا بطلب لقاء عاجل مع معالي وزير الصحة وبيّنا له مواطن الخلل من وجهة نظرنا واين حصل تقصير ” من الجميع ” ووضعنا بين يديه اقتراحات واجراءات ومبادرات من غرفة تجارة عمان وطلبنا تأجيل اصدار اي قرار بالحظر لمدة ١٠ ايام لنرى نتائج ما اقترحناه على ارض الواقع واذا لم يتحسن الوضع الوبائي ولم يلتزم الجميع عندها سنكون اول المطالبين بتشديد الاجراءات ، وبالطبع لم يخلو حديثنا عن قضية المطاعيم ورأينا فيها ولا بد توجيه الشكر لاخي سعادة النائب خالد ابو حسان الذي تشرفت بمرافقته في هذا اللقاء .

وموقف الغرفة بعد القرار لن يتغير ، لان ما قلناه وحذرنا منه كان نابعاً من اطلاعنا وخبرتنا وقربنا من الشارع الاقتصادي والشعبي وحرصنا على الاقتصاد الوطني وتشغيل الشباب وعدم تراجع ” الثقة ” بين الحكومة وكافة شرائح المجتمع وخاصة القطاع التجاري ، اما بالنسبة للاثار الاقتصادية للقرار وحجم الخسائر فاعتقد انه لا داعي للتنظير من قبل بعض الاشخاص او الاستعراض بها او نفيها دون معرفة ، فهي مؤلمة وتدمي القلوب و ” الطفل في المهدِ” يعلم ان القرار يكبد الخزينة والقطاع التجاري والخدمي وموظفي الموياومة والديلفري واصحاب التاكسي بانواعه و” المتسببين ” خسائر فادحة ويزيد معدلات البطالة .

ما آلمني شخصيا اكثر من القرار ذاته هو تجاهل من اتخذه للنصائح الصادقة التي صدرت من عدة جهات او اشخاص وايضا رفض الحوار والتشاركية الحقيقية والتعامل مع ممثلي القطاع التجاري والخدمي سواء كانوا في غرف التجارة او نقابات وجمعيات اصحاب العمل على استحياء وبالقطعة وحسب الحالة الجوية .

كما آلمتني ردة الفعل على القرار ورفض الغالبية له بشتى الطرق والتعابير التي كان بعضها ” قاسيا ” ، وقد يظن البعض انني سعيد بها لانها تنسجم مع موقفنا ورفضنا للقرار ولكن هذا قد يكون صحيحا لو كان هدفنا رفض القرار لأجل المناكفة او لتصفية حسابات مع الحكومة او لدينا طموح استوزارية ، لكن الألم كان نابعا من قلقنا على تراجع مستوى ” الثقة ” لدى المواطنين ونحن منهم باجراءات مكافحة الوباء ، او تقديم خدمات مجانية ( بدون قصد ) لأعداء الوطن والمتربصين به ، وخسارة الحكومة لشركاء في قطاعات متعددة باستطاعتهم الوقوف بجانبها في هذا الظرف الصعب .

نصائح مرة اخرى لدولة الرئيس نابعة من القلب :

الزجاج الذي ينكسر صعب اصلاحه والتاجر الذي ينكسر صعب إنقاذه والثقة التي تموت صعب احياءها واللقاءات والقرارات ان لم تتم في موعدها فقدت بريقها والهدف من وراءها .

لا تترك القطاعات المتضررة تواجه شبح الموت والعلاج عند دولتك .

ولا تسمح ” للبعض ” وفئة قليلة باستغلال اوامر الدفاع للاستقواء علينا او استباحة مؤسساتنا وتحويل الهدف من الجولات التفتيشية والرقابية من ” الحماية الى الجباية “وحل ذلك عن دولتك .

ولا تترك المتضررين ضحايا لقانون المالكين والمستأجرين ولإجراءات بعض البنوك وشركات التمويل وارتفاع الفوائد واجراءات الحجز والتنفيذ من قبل كثير من المؤسسات الحكومية مرورا بشركة الكهرباء والقرار ايضا هنا عند دولتك .

وان التعويض حق لكل متضرر من اوامر الدفاع واجراءات وقرارات الحكومة السابقة والحالية سواء كان هذا الضرر كلي او جزئي وايضا لا ننسى متضرري مشروع الباص السريع ومشروع تقاطع الحرية ومرج الحمام وعَبارة السابع ووسط البلد وغيرها من المشاريع التي تتم دون التشاور مع المجتمع المحلي او القطاع التجاري وتتسبب بضرر مالي واجتماعي وايضا ” ضرر نفسي ” ناتج عن ازمة المرور الناتجة عن المشاريع وتحويلاتها ،والقرار ايضا لحل هذ الملف هو بتوجيهات دولتك .

نصحية قلبية اخيرة وليست آخرة وهي غاية في الاهمية ” تخفيف الحِمل ولم الشَمل والحد من تنظير هذا او استعراض ذاك ، والتمسك بالقوي والحريص على الوطن وليس على كرسيه والتخلص من اصحاب الايادي المرتجفة والقلوب الضعيفة والاجندات الشخصية، والاهتمام اكثر بملف الامن الغذائي ومنع اي شخص سواء كان مسؤول او متنفذ او صاحب صوت عالي من الحاق الضرر بالغذاء ومخزونه واسعاره خاصة ونحن على ابواب شهر رمضان الفضيل ، كذلك لا تبعد كثيرا عن اصدقاء الماضي الذين يحبون الخير لك وللوطن وحريصون على نجاحك وحمايتك ممن يبحثون عن فشلك .

والله من وراء القصد

مهيدات : لغاية تاريخة لم تتقدم الجهة المعلنة عن اكتشاف لقاح أردني لفايروس كوفيد ١٩ اصوليا

Posted: 26 Feb 2021 04:02 AM PST

5efcd786cb752 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات انه ولغاية تاريخة لم تتقدم الجهة المعلنة عن اكتشاف لقاح أردني لفايروس كوفيد ١٩ في الأردن، اصوليا بوثائق اصولية لتسجيله لدى المؤسسة او اي ملفات فنية تمهيدا لدراستها من قبل الفنيين المختصين في المؤسسة واجازته في حال استكمال كافة معايير ومتطلبات الَمأمونية والفعالية المعتمدة من قبل المؤسسة.

وأكد مهيدات أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء هي الجهة المرجعية والحصرية لاجازة اللقاحات والادوية واصدار الموافقات اللازمة من خلال تطبيق المعايير العالمية وأهمها نتائج الدراسات السريرية التي تثبت فعالية اللقاح ، محذرا في الوقت ذاته من الترويج او الإعلان عن اي لقاح او دواء الا بعد تسجيله لدى المؤسسة والموافقة الاصولية من قبلها على مادة الاعلام الدوائي الخاصة به بحسب قانون الدواء و الصيدلة رقم ١٢ لسنة ٢٠١٣ و تعديلات و تعليمات تنظيم الترويج الدوائي لسنة ٢٠١٦وتحت طائلة المسألة القانونية.

وفي السياق ذاته تؤكد المؤسسة على ضرورة الالتزام بتحري الحقيقة والدقة والموضوعية عند تداول المعلومات ونشرها التزاما بأحكام قانون المطبوعات والنشر رقم ٨ لسنة ١٩٩٨ وتعديلاته.

وتهيب المؤسسة بالاخوة المواطنين الرجوع إلى المؤسسة لأخذ المعلومات الخاصة باللقاحات والادوية من مصدرها الرسمي والتواصل معها في حال وجود اي ملاحظة او استفسار وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة من خلال خط الشكاوى المجاني رقم خط الشكاوى 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبرتطبيق الواتس اب على الرقم 0795632000‬‬.

احدى شركات الرياح في الطفيلة تستخدم فنيين ومهندسين باكستانيين

Posted: 26 Feb 2021 03:34 AM PST

مراوح تولد الكهرباء من الرياح تصوير  ساهر قدارة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نشطاء من محافظة الطفيلة في منشورات لهم على منصات التواصل الإجتماعي ان احدى شركات توليد الطاقة باستخدام الرياح بصدد تشغيل عمالة باكستانية ” فنيين ومهندسين ” في مشروعها بمحافظة الطفيلة مع العلم ان المحافظة تزخر بوجود حملة غالبية الأختصاصات العاطلين عن العمل .

وُيسجل اهالي المحافظة على شركات الطاقة المتجددة في المحافظة عزوفها عن تشغيل ابناء المحافظة في المجالات الرئيسية الى عدم انعكاس مشروعاتها على تنمية المحافظة بوجه عام وعدم استفادتهم من توليد الطاقة التي تبيعها بسعر خيالي للدولة ليسهم ذلك في تخفيض قيمة الفواتير الشهرية لا  سيما ان هذه المحافظة من افقر المحافظات في المملكة بالرغم من غناها بالثروات الطبيعية.  .

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد الكريميين فقد أكد ضعف التعاون والتشاركية بين المجتمع المحلي وشركات الطاقة في الطفيلة اضافة للمخاطر البيئية التي تتسبب بها وتغولها  على الأراضي الزراعية والمراعي والتي قامت  باستغلال الكثير من المواطنين عبر شراء واستئجار اراضيهم بأثمان زهيدة.

 ومحافظة الطفيلة من أكثر المناطق التي اقيمت بها مشاريع للطاقة المتجددة حيث يوجد بها اربع شركات هي 

شركة مشروع رياح الأردن

شركة دايهان للطاقة المتجددة

مجموعة شركات ماس الأردن للطاقة

شركة عبور للطاقة المتجددة

محطات المحروقات العاملة خلال الحظر الشامل

Posted: 26 Feb 2021 01:13 AM PST

0c262427f6d446a1bfcb2726e2a708e3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الجمعة، عن 122 محطة محروقات عاملة خلال حظر التجول المفروض حتى صباح غد السبت للحد من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) .
مرفق جدول بأسماء المحطات على موقع الوكالة الالكتروني.

1614326071168 - صراحة نيوز - SarahaNews

صرف 5 الاف قرض من صناديق الإسكان العسكري خلال الأسبوعين المقبلين

Posted: 26 Feb 2021 01:00 AM PST

392423 8 1614328412 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير الدائرة المالية في القيادة العامة القوات المسلحة الأردنية، العميد علي المدني، أن المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى هم الرديف الأساسي للجيش العربي.

وأضاف العميد المدني خلال حديث له عبر “التلفزيون الأردني – يسعد صباحك " صباح الجمعة، إن كمية المبالغ التي ستضخ عبر برنامج رفقاء السلاح الذي أطلقه سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وهي 438 مليون دينار، سيكون لها أثر كبير على الاقتصاد الوطني، في ظل الوضع الاقتصاد الحالي بسبب تداعيات كورونا.

وبين أن المحور الرئيسي في البرنامج كان عبر صرف صندوق الاسكان العسكري، بالاضافة الى مسارات خاصة تم تنفيذها منذ اليوم الاول في مختلف المؤسسات الحكومية.

وأشار الى أنه تم صرف صندوق الائتمان العسكري ضمن برنامج رفقاء السلاح لـ 15 الف منتسب حتى امس الخميس، مضيفا انه تم التسهيل على المتقاعدين بالصرف لهم وتحويلها الى البنوك على الفور.

وأوضح العميد المدني، أنه سيتم صرف 5 الاف قرض من صناديق الإسكان العسكري خلال الأسبوعين المقبلين.

أجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة اليوم وغداً

Posted: 26 Feb 2021 12:50 AM PST

392402 8 1614320311 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات الاردن اليوم 26-2-2021

Posted: 26 Feb 2021 12:45 AM PST

الوفيات 5 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  26-2-2021

– عبدالحافظ حسن بني ملحم

– حسين ابراهيم الصدوق

– سهيلة رجب عطالله الفاخوري

– فريال حسين فوزي جلوقة

– شاهر حاتم عوض عمرو

– محمد طعمة موسى المجدوب

السفارة الكويتية بالاردن تقيم حفلا بمناسبة العيد الوطني

Posted: 25 Feb 2021 02:57 PM PST

main image6037c34857598 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقام سفير دولة الكويت في الاردن الأستاذ عزيز الديحاني حفل غذاء بمناسبة العيد الوطني الستين لدولة الكويت  والذكرى الثلاثين للتحرير على شرف الاسرة الدبلوماسية الكويتية بحضور سفراء دول مجلس التعاون الخليجي كما ضمت نخبة من الشخصيات والفعاليات الاردنية والخليجية.

وكان في مقدمة الحضور دولة رئيس مجلس الاعيان السيد فيصل عاكف الفايز ومعالي رئيس مجلس النواب الاستاذ عبد المنعم العودات اللذان قدما اصدق التهاني والتبريك لدولة الكويت بالمناسبة الوطنية العزيزة بصفتهما رأس البرلمان / مجلس الامة الاردني بكل ما يحمل هذا الحضور من تعبير صادق عن اعتزاز ممثلي الشعب الاردني في مجلسيه بالكويت اميراً وشعباً

واكد الفايز عن عظيم تقديره وتهنئته الصادقة لحضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وللكويت حكومة وشعباً لافتاً الى عمق العلاقة التي تربط الكويت العروبي بالاردن على مختلف الصعد كما عبر رئيس مجلس النواب الاردني عن اعتزازه بعلاقات البلدين الراسخة ومهنئا الكويت اميراً وحكومةً وشعباً بالمناسبة الغالية.

وكان الحضور على مختلف اصعدتهم قد نقلوا تهانيهم للمقام السامي لحضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والى الحكومة والشعب الكويتي والدعاء لشهداء الكويت بالرحمة والمغفرة.

وكان السفير عزيز الديحاني قد رحب بالحضور بالمناسبة الاغلى على قلوب الكويتيين مؤكداً ان الكويت ستبقى قلباً نابضاً بعروبته ومحبته لاشقائه في المحيط الخليجي والعربي والاسلامي شاكراً الجميع لهذا الحضور الذي يعكس متانة العلاقات الاردنية والخليجية مع الكويت في توجهها الدائم نحو رص الصف وتوحيد الموقف العربي في مواجهة التحديات.

ورفع الديحاني تهنئته وللاسرة الدبلوماسية الكويتية في الاردن لمقام صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والحكومة والشعب الكويتي الحبيب ضارعاً الى الله جل وعلا ان يتغمد شهداء الكويت بواسع رحمته لما قدموه لبلدهم وعلياءه.

ولاقى هذا اللقاء الخليجي الاردني الدبلوماسي والسياسي الاخوي اصداء طيبة وتقديراً كبيراً للجهد الكبير لسفير دولة الكويت في الاردن وفاعليته اللافتة.

نشر نحو 75% من القوات الامنية لتنفيذ الحظر

Posted: 25 Feb 2021 02:52 PM PST

main image6037f605cdd71 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الأمن العام العميد حسين الرفايعة، إنّ المديرية ستنشر نحو 75% من مجموع قواتها “شرطة، درك، ودفاع المدني”، لتنفيذ خطة الحظر الشامل.

وأضاف الرفايعة خلال استضافته في برنامج “صوت المملكة”، أن القوة الأمنية ستكون مستعدة في الميدان أو كقوة دعم أو كقوة احتياط أو كقوة لوجستية موجودة في القواعد.

وأوضح، أنه سيتم التأكيد على منع حركة الأشخاص والسيارات، كما سيتم متابعة المساجد خلال الساعة التي سمح بها لصلاة الجمعة.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة أصدر، الأربعاء، البلاغ رقم 24 لسنة 2021، بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، بحيث يزيد البلاغ ساعات الحظر الجزئي الليلي وحظر الجمعة.

العميد الرفايعة، أشار، إلى “تحرير نحو 182 ألف مخالفة لأشخاص لم يلتزموا بارتداء الكمامة منذ 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 حتى 24 شباط/فبراير الحالي”.

وذكر، أن أوامر الدفاع تهدف إلى الحفاظ على الصحة، وللحد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد وأعلن، أن الحكومة شددت العقوبات على المنشآت والأفراد غير الملتزمين بارتداء الكمامات ومسافات التباعد.

وفيما يتعلق بالأفراد، “يعاقب كل من لا يتقيد بمسافات التباعد بغرامة لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 دينار، كما يعاقب كل من لا يلتزم بارتداء الكمامة بغرامة لا تقل عن 60 دينارا ولا تزيد عن 100 دينار.

وفيما يتعلق بالمنشآت، “تعاقب المنشأة التي يخالف العاملون فيها بغرامة لا تقل 500 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار إذا كانت المخالفة للمرة الأولى؛ وبغرامة قدرها 1000 دينار وإغلاق المنشأة المخالفة لمدة 7 أيام حال تكرار المخالفة”، حسب العايد.

وتحدث عن آلية مخالفة الأفراد الغير ملتزمين بارتداء الكمامة، مشيرا إلى أنه لا يتم مخالفة الشخص الذي يكون لوحدة في الشارع، كما لا يتم مخالفة العائلة الموجودة في مركبة واحدة.

العمل: تعميم استخدام الحد الأدنى من الموظفين لا يشمل القطاع الخاص

Posted: 25 Feb 2021 02:49 PM PST

1614255975768 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود، أن تعميم رئيس الوزراء بخصوص استخدام الحد الأدنى من الموظفين اللازمين لاستدامة العمل، لا يشمل مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص وأي جهة أخرى خاضعة لقانون العمل باستثناء الشركات المملوكة بالكامل للحكومة.
وشدد الزيود على ضرورة الالتزام بأوامر الدفاع والبلاغات والتعليمات والقرارات وبروتوكولات إجراءات العمل والتدابير الوقائية التي قررتها وزارة العمل واعتمدتها وزارة الصحة من حيث الالتزام بالتباعد وارتداء الكمامة وعدم السماح بالتجمعات.
وأشار إلى أن تعميم رئيس الوزراء تضمن توجيه مجلس الوزراء إلى ضرورة اتخاذ الاجراءات الصارمة والحازمة في كل من الوزارات والمؤسسات العامة والرسمية والدوائر الحكومية والهيئات والسلطات والجامعات الرسمية والشركات المملوكة للحكومة وأمانة عمان الكبرى والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة، باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لاستدامة العمل وتقديم الخدمات للمواطنين بما لا يتجاوز 30 بالمئة من العدد الاجمالي للموظفين باستثناء الجهات التي تتطلب طبيعة عملها خلاف ذلك وبما لا يتجاوز 50 بالمئة من الموظفين بأي حال من الاحوال وذلك اعتباراً من صباح الأحد المقبل 28 شباط الحالي من خلال تدوير الموظفين او العمل عن بُعد على ان يتولى ديوان المحاسبة مراقبة تطبيق هذه الإجراءات.

لبنان يكثف اتصالاته لمعالجة التسرب النفطي من الشواطئ الاسرائيلية

Posted: 25 Feb 2021 02:40 PM PST

2021 02 22T130026Z 522409730 RC2PXL9G9GJU RTRMADP 3 ISRAEL ENVIRONMENT OIL SPILL LEBANON - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كثف لبنان اتصالاته الدولية اليوم الخميس بشأن معالجة التلوث الذي اصاب الساحل اللبناني قبل ايام نتيجة تسرب بقع نفطية كبيرة من الشواطئ الاسرائيلية .
وذكر بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، اليوم ان الرئيس اللبناني ميشال عون تابع المعطيات المتوافرة عن هذا التسرب النفطي والاجراءات الواجب اتخاذها للحد من تأثيره السلبي على الساحل اللبناني، مشيرا الى ضرورة إجراء مسح شامل للمياه الاقليمية اللبنانية من الجنوب حتى الشمال بحثًا عن اي بقع ملوثة.
وطلب الرئيس عون “من وزير الخارجية شربل وهبه متابعة هذه المسألة مع الامم المتحدة والجهات الدولية”، خصوصاً وان لبنان ما زال يعاني من نتائج الكارثة البيئية التي احدثها القصف الاسرائيلي على مستودعات النفط التابعة لكهرباء لبنان ببلدة الجية الجنوبية خلال عدوان العام الفين وستة.
وافاد مصدر عسكري، ان تحقيقات الفرق التابعة للقوات البحرية في الجيش اللبناني اظهرت تمدد التسرب الى اكثر من مئة وستين كيلومتراً من الشواطئ الاسرائيلية.

المعايطة: مستمرون بتطوير الحياة السياسية بتوجيهات ملكية

Posted: 25 Feb 2021 02:34 PM PST

1614284453821 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، ضرورة تطوير حياة سياسية قائمة على التعددية السياسية تنفيذًا لتوجيهات جلالة الملك، من خلال الأحزاب والتيارات السياسية التي تتبنى برامج تمثل أفكار الأردنيين وانتماءاتهم وتحمل همومهم وقضاياهم الجامعة وتعمل من اجل إيصال ممثليها الى البرلمان لتنفيذ برامجها.
وقال المعايطة، خلال لقائه اليوم الخميس بمبنى الوزارة، الأمناء العامين لأحزاب تيار الأحزاب الوسطية، إن الحكومة ملتزمة ببرنامجها بتطوير الحياة السياسية والديمقراطية، وان هذا اللقاء الأول للحكومة مع الأحزاب لمناقشة التشريعات الناظمة للحياة السياسية؛ كقانوني الانتخاب والأحزاب ومعرفة التحديات التي تواجه العمل الحزبي، إضافة الى مناقشة آليات تحفيز وتشجيع بناء أحزاب وتيارات حزبية فاعلة وواسعة.
وبين المعايطة أن هذه الحوارات ستشمل مختلف فئات المجتمع من مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والقطاعات النسائية والشبابية وبالشراكة والتكامل مع مجلس الامة، مشيرا إلى أن الهدف من قانون الانتخاب، الوصول إلى تعددية سياسية قائمة على العمل البرامجي المنظم لأجل الوصول إلى برلمان قائم على تيارات تستطيع تشكيل حكومة برلمانية.
وأشار إلى أنه لا يوجد تنمية ولا ديمقراطية دون وجود عمل منظم، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم والاستشارات لتوفير البيئة الداعمة للأحزاب، فهي معنية بتطوير الحياة السياسية بكافة النواحي مع ضرورة العمل بتشاركية لإلغاء أيَّ تخوف من الانتساب للأحزاب من قبل المجتمع خاصة فئة الشباب فهناك قانون ينظم العمل الحزبي، والتركيز على جذب القيادات الشبابية والفاعلين في العمل السياسي والعام.
ولفت الوزير المعايطة إلى أن قانون الانتخاب الحالي ،الذي اجريت الانتخابات النيابية الأخيرة وفقه وُضِعَ بهدف تطوير العمل الحزبي إلا أنه لم يحقق المأمول، وهو ما بدا واضحا من خلال النتائج الأخيرة التي أوصلت عدداً محدوداً من الأحزاب والحزبيين للمجلس، بالرغم من مشاركة 41 حزباً، مشددا على أهمية تطوير الثقافة المجتمعية بهذا الخصوص.
ونفى المعايطة وجود أي مشاريع قوانين متعلقة بقانون الانتخاب والأحزاب في أدراج الحكومة، كما يتحدث البعض، حيث سيتم السماع لآراء مختلفة من فئات المجتمع كافة، للوصول إلى قانون توافقي واقعي يلبي احتياجات المجتمع، مضيفا ان الأورق النقاشية الملكية تمثل خارطة الطريق للوصول إلى تعددية سياسية قائمة على الحياة الحزبية، حيث قامت الوزارة بطباعة كتيب يضم الأوراق النقاشية الملكية.
من جانبه، أكد رئيس تيار الأحزاب الوسطية أمين عام حزب العدالة والاصلاح نظير عربيات أن لقاء أمناء عامي التيار جاء تنفيذا مباشرا لتوجيهات جلالة الملك بمواصلة العملية الإصلاحية الشمولية في كافة المحاور والقطاعات، وجرى في ظل مناخ ديمقراطي مثالي بالتركيز على مجموعة القوانين الناظمة للعمل السياسي.
واكد أن تيار الأحزاب الوسطية سيقوم بتقديم مقترحات لمشاريع لقوانين الانتخاب والأحزاب، استنادا إلى واقع العملية الإصلاحية ومجموعة الأفكار والقواعد التي تخدم الصالح العام والمشاركة الواسعة في صناعة القرار.
وبين عربيات أهمية ربط الأهداف السياسية لبرنامج التيار المنحاز إلى العمل الديمقراطي البناء ويحقق فوائد سياسية مباشرة بشكل عام والعمل على تجاوز التحديات والصعوبات بتحقيق الرؤية الإصلاحية له، التي تستند إلى الرؤية الملكية الشاملة لأجل تطوير الحياة الديمقراطية، مبينا أن التيار لمس رغبة حقيقية وجدية من قبل الحكومة في دعم العملية الديمقراطية كترجمة التوجيهات الملكية لأجل تمكين الأحزاب السياسية للوصول إلى البرلمان ،وتنفيذ برامجها بكافة المحاور. وأكد عربيات، أن التيار يسعى لتطوير مسيرته بما يتوافق مع المتطلبات المعاصرة للعمل الديمقراطي بنهج جماعي متكامل يتمثل بوجود رغبة حقيقية، لتشكيل نموذج حزبي قادر على دفع الناخبين بصورة عملية نحو السلوك الانتخابي المؤثر، مبينا أن أحزاب التيار ركزت على العوامل التي تخدم القضايا الحزبية، وبما يحقق نجاحا في الوصول إلى نموذج حزبي وسطي يتمتع بقاعدة جماهرية واسعة تعمل على زيادة نسبة المشاركين في صناديق الاقتراع لترسيخ الهوية الحزبية تحت قبة البرلمان بصورة أوسع.
من جانبهم، اكد أمناء عامي تيار الأحزاب الوسطية ضرورة أن تأخذ الأحزاب دورها الحقيقي داخل مجلس النواب عبر تشكيل الائتلافات والتيارات، التي تزيد من قوتها للوصول إلى حكومات برلمانية تطرح برامجها السياسية، مشيرين إلى ضرورة اقناع المجتمع بالعمل الحزبي خاصة الشباب، وإعطاء الأحزاب فرصة  بالدخول إلى الجامعات ، لكي ترتقي الاحزاب بالمستوى المطلوب لدى صانع القرار والمجتمع كافة ،عبر خطة تشاركية بين الأحزاب والحكومة للوصول إلى تطور سياسي فعلي.
وقدموا بعض المقترحات التي يمكن أن تطرأ على قانون الانتخاب ،للوصول إلى قانون يسمو للإرادة الملكية والشعبية؛ بحيث يكون مرشحو الأحزاب بقوائم وطنية موحدة ،وأن يكون القانون ملائما لواقع الحال وأكثر تمثيلا للقوى السياسية وعلى رأسها الأحزاب، مشيرين إلى أن التعددية السياسية والحزبية تكون بالتشاركية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ،تحقيقا لرؤى جلالة الملك.
وحضر اللقاء، أمناء عامي أحزاب، العون فيصل الأعور والشعلة المهندس رزق البلاونة وتواد شاكر العطيش والنداء عبدالمجيد أبو خالد والعدالة والتنمية المهندس علي الشرفاء والفرسان علي الذويب والاتجاه الوطني حسين العدوان، وأحرار الأردن سعيد الزعبي ونائب أمين عام حزب الوحدة الوطنية ممدوح الزبون ونائب امين عام حزب الحرية والمساواة سطام أبو زيد.  كما حضر اللقاء، أمين عام الوزارة رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي الخوالدة، ومدير مديرية شؤون الأحزاب عبد العزيز الزبن.

الحكمة تسجل أداءً قوياً في عام 2020

Posted: 25 Feb 2021 02:25 PM PST

Hikma Pharmaceuticals PLC building in Amman Archives - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بلغت إيرادات مجموعة الحكمة ما قيمته 2,341 مليون دولار في عام 2020، كما نمت الإيرادات الرئيسية على مستوى المجموعة بنسبة 6 بالمئة لتصل إلى 2,341 مليون دولار (مقارنة بـ 2,203 مليون دولار في عام 2019)، ما يعكس النمو في قطاعات أعمال الحكمة الثلاثة.
وحققت الإيرادات الأساسية لقطاع المحاقين بحسب بيان صحفي صادر عن المجموعة اليوم الخميس نمواً بنسبة 10 بالمئة لتبلغ 977 مليون دولار (مقارنة بـ 890 مليون دولار في عام 2019).
ونمت الإيرادات الأساسية للمحاقين بنسبة 9بالمئة بالعملة الثابتة، بينما شهدت الشركة تفاوتاً كبيراً في الطلب على منتجاتها من المحاقين خلال العام 2020 جراء جائحة كوفيد-19، فقد استطاعت الاستفادة من محفظة منتجاتها الواسعة، والمنتجات الجديدة، ومرونة عملياتها في التصنيع، من أجل تلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء وتنمية إيرادات وأرباح المحاقين. وبلغت الإيرادات الأساسية للمحاقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 160 مليون دولار، محققة نمواً بنسبة 10 بالمئة على أساس العملة الثابتة والمقررة (مقارنة بـ 146 مليون دولار في عام 2019).
ويعكس هذا النمو زيادة في الطلب على المنتجات ذات الصلة بكوفيد-19، ونمواً مستمراً في منتجات الشركة من البدائل الحيوية في الوقت الذي تواصل فيه زيادة حصتها السوقية وطرح منتجات في أسواق جديدة. ونمت إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة 3 بالمئة لتصل إلى 744 مليون دولار (مقارنة بـ 719 مليون دولار في عام 2019). وأدت مساهمة المنتجات الجديدة التي فاقت التوقعات، إلى جانب قوة محفظة المنتجات المميزة، في تعويض تسارع انخفاض الأسعار في النصف الثاني من العام. وحقق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة أداء جيداً خلال العام، إذ بلغت إيراداته 613 مليون دولار (مقارنة بـ 583 مليون دولار في عام 2019)، بزيادة نسبتها 5 بالمئة على أساس العملة المقررة والثابتة. وتغلبت الشركة بحسب البيان على التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، حيث سارعت بنقل فرق المبيعات والتسويق إلى منصات افتراضية، وحرصت على أن تستمر مصانعها في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعمل بأمان. ويواصل نهج الشركة في تصنيف الأسواق تحقيق النجاح، خاصة وأن أسواقها الرئيسية- وهي الجزائر والسعودية ومصر- تسجل أداء جيداً، لا سيما الجزائر، التي تعافت بقوةٍ عقب العام 2019 المليء بالتحديات. وشهدت الشركة هبوطاً في الطلب على منتجات معينة، بما يشمل مضادات العدوى، نتيجة الجائحة، وتم تعويض ذلك بالنمو في مبيعات محفظتها الواسعة. وحافظت “الحكمة” على تدفق نقدي قوي من الأنشطة التشغيلية، بينما تحافظ كذلك على مستويات أعلى للمخزون بهدف ضمان استمرارية التوريد خلال جائحة كوفيد-19. وقد واصلت أيضاً الاستثمار في البحث والتطوير الذي شكّل 6بالمئة من الإيرادات، مع إطلاق مجموعة متزايدة من المنتجات المعقدة. وفيما يتعلق بالتقدم الاستراتيجي المستمر، استفادت الشركة من قاعدتها المتينة في تلبية الطلب المتنامي على الأدوية الأساسية المستخدمة في علاج كوفيد-19، بينما تواصل الحفاظ على التوريد في محفظة منتجاتها الواسعة. وواصلت “الحكمة” توسيع محفظتها من المنتجات المختلفة، وأطلقت 154 منتجاً جديداً في أسواقها كافة، بما يشمل كبسولات icosapent ethyl، وحصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء الجنيس وتتوقع استئناف الإطلاق بمجرد أن تكمل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعة ملحق الموافقة المسبقة (PAS). وركزت كذلك على بناء ثقافة التقدم والانتماء التي من شأنها تمكين أفراد فرق عملها. وقال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “بفضل ما يميزنا من أسس متينة وقدرات تصنيعية مرنة ذات جودة عالية، وسلسلة توريد قوية، وتفاني موظفينا الكبير في بلوغ أهدافنا، تمكنت الحكمة من ممارسة دور رئيسي خلال الجائحة، حيث استجبنا بسرعة للاحتياجات المتغيرة لمزودي الرعاية الصحية، ووفرنا الأدوية الضرورية المستخدمة في علاج مرضى كوفيد-19، مع استمرارنا في توفير الأدوية الأساسية التي يحتاجها مرضانا كل يوم”. وأضاف: “توضح استجابتنا للجائحة مدى مرونة أعمالنا، مما مكّننا من تقديم أداء مالي قوي، وإحراز تقدم مستمر في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية طويلة الأجل. لقد حققنا نمواً جيداً في الإيرادات في جميع أعمالنا، وشهدنا تحسناً في الأرباح الأساسية. وقمنا بتوسيع محفظتنا بإطلاق ناجح لمنتجات جديدة وعقد اتفاقيات شراكة جديدة، وعززنا قدراتنا التصنيعية، وواصلنا التركيز على تطوير قوة عاملة أكثر تنوعاً ونشاطاً وتفاعلاً. هذه الإنجازات تجعلنا في مكانة جيدة للنمو المستقبلي، ونتطلع نحو مواصلة النجاح في عام 2021”.

تخريج دورة الضباط الجامعيين المهنيين إناث رقم 21

Posted: 25 Feb 2021 02:19 PM PST

1614277222210 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احتفلت كلية الأميرة منى للتمريض، اليوم الخميس، بتخريج دورة الضباط الجامعيين المهنيين إناث رقم/21، برعاية مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله شديفات.
وأكد العميد الركن الشديفات، أن مواكبة التطور العلمي في المجال الطبي هو ما تتطلع له الخدمات الطبية وبما ينعكس على طبيعة الخدمات المقدمة للمنتفعين فيها والذين يبلغون حوالي ثلث سكان المملكة، من خلال المستشفيات العسكرية والمراكز الطبية المنتشرة في كافة أنحائها، مشيراً إلى أنه وبالرغم من شح الامكانات إلا أن الكوادر الطبية استطاعت أن تتكيف مع هذه الصعوبات، ويرتقوا بالمستوى الطبي والعلمي والاداري.
وبين بأن هذه المهنة تحتاج إلى صبر ومعاملة إنسانية كونها من أهم أخلاقيات هذه المهنة لرسم البسمة على وجوه المرضى وذويهم، متمنياً أن يعكسن الصورة المشرقة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في مواقعهن الطبية الجديدة.
وألقت عميد كلية الأميرة منى للتمريض العميد الطبيب خلود المطر كلمة قالت فيها: إن الانجاز لهذا اليوم جمع بين روح العلم وشرف العسكرية لتتشكل منه أعمدة زخرفت بقلم العلم وسقلت بشرف الانضباط، ويشرفنا أن يتزامن تخرجهن مع مناسبات عزيزة وغالية على قلوبنا، ميلاد جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالله الثاني ومئوية دولتنا الأردنية”، مشيرةً إلى أن المرأة الأردنية حظيت بأهمية خاصة من لدن جلالته وخاصة في الخدمات الطبية الملكية ففي عهده شهد القطاع الطبي تطوراً متقدماً وأصبح ينافس على المستوى العالم”.
وألقت التلميذة إسراء محمد بني عامر كلمة نيابة عن الخريجات قالت فيها: سنغادر اليوم مشتاقين محملين بوافر صداقة الأوفياء متسلحين بالعلم والأمل، مثقلين بالذكريات التي استقر جمالها في عمق القلوب بعد ثلاثة أشهر من الجد والعلم والعمل اكتسبنا خلالها معرفة عسكرية متميزة ستكون هي الأبجدية التي نستمد منها الخطى الواثقة في طريق حياتنا العسكرية.
واشتملت الدورة التي استمرت اثنا عشر أسبوعاً، على عدد من المواضيع النظرية والعملية والتدريب العسكري من حركات المشآة والأسلحة واللياقة البدنية والرماية التصنيفية والتدريبية.
وفي نهاية الاحتفال الذي حضره مدير الخدمات الطبية الملكية، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة – الجيش العربي، سلّم راعي الحفل الشهادات على الخريجات.

مالية الأعيان تُقرّ مشروعي الموازنة كما وردا من النواب

Posted: 25 Feb 2021 02:15 PM PST

270318 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-  أقرت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان لدى اجتماعها اليوم الخميس برئاسة العين جمال الصرايرة، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، كما وردا من مجلس النواب.
ويناقش مجلس الاعيان يوم الأحد المقبل تقرير لجنته المالية والاقتصادية بخصوص مشروعي الموازنة وتوصياتها البالغة 27 توصية.
ويتضمن تقرير اللجنة عددًا من الاقتراحات والتوصيات، طالبت خلالها بوضع استراتيجية شاملة لإدارة الدين العام، وخطة عملية عشرية لإعادة توازن العبء الضريبي بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وأخرى خمسية للاعتماد على الذات، من خلال تغطية الايرادات الجارية للأنفاق الجاري.
ودعت، الى التوسع في مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، وزيادة حجم استثمار اموال الضمان الاجتماعي خارج محفظة السندات والعقارات والتركيز على الاستثمار في القطاعات الصناعية والانتاجية والمحافظ الاستثمارية ومشاريع البنية التحتية، فضلاً عن تسهيل اجراءات وتراخيص العمل والمشاريع، مثلما اكد تقرير اللجنة على وضع استراتيجية لتطوير الصناعات الأردنية، وتعظيم القيمة المضافة للصناعات الأردنية وتنويع القاعدة الانتاجية.
كما اقترح التقرير، انشاء 10 مشاريع كبرى لتنشيط الاقتصاد ضمن برنامج وطني للتعافي الاقتصادي، واهم هذه المشاريع: اقامة منطقة صناعية مشتركة مع العراق، وتطوير جسر الملك حسين، وانشاء ارصفة جديدة بميناء العقبة، الى جانب اقامة مشروع سكة الحديد الوطنية، بالإضافة الى تطوير ناقل المياه الوطني، وتحلية مياه البحر الأحمر بالطاقة المتجددة، وانشاء مستشفى جامعي تعليمي في العقبة، الى جانب اقامة مدينة ذكية بوسط الاردن، ومركز تخزين لوجستي للمنتجات الزراعية، بالإضافة الى صناعات استخراجية (نحاس، سيليكون، ويورانيوم)، وشبكة طرق سريعة بين المدن .

Bill Gates: Bitcoin not for me, says ex-Microsoft chief

Posted: 25 Feb 2021 02:15 PM PST

117301779 gettyimages 1252191631 - صراحة نيوز - SarahaNews

Amman –  saraha news

Microsoft founder Bill Gates has not invested in Bitcoin, he said in a live chat on the social network Clubhouse.

Mr Gates told host Andrew Sorkin that he preferred to invest in companies “that make products”, citing malaria and measles vaccines as examples.

The billionaire said he did not choose his investments on the basis of whether they would be worth more to others.

In an earlier interview he had discussed Tesla founder Elon Musk’s enthusiasm for the virtual currency.

“My general thought would be that if you have less money than Elon, you should probably watch out,” he told Bloomberg.

“Elon has tonnes of money and he’s very sophisticated, so I don’t worry that his Bitcoin will sort of randomly go up or down.”

Bitcoin’s value jumped nearly 50% after Tesla revealed it had purchased $1.5bn of the currency and planned to accept it as payment, but it later dropped by 20%.

US Treasury Secretary Janet Yellen has described the currency as an “extremely inefficient way of conducting transactions”.

Bill Gates has long been sceptical about Bitcoin. In 2018 he said in an interview with CNBC that he would “short” it if he could. Short-selling, or shorting, refers to the practice of borrowing something (traditionally shares), selling them, waiting for the price to drop and then buying them back cheaper and returning them.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال