صراحة نيوز

السبت، 6 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بطريركية الروم الأرثوذكس بالقدس تجدد البيعة للهاشميين وتبارك مئوية الدولة الأردنية

Posted: 06 Feb 2021 07:46 AM PST

تنزيل 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد غبطة البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن، تجديد البيعة لصاحب الوصاية والحماية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس جلالة الملك عبدالله الثاني، في الذكرى الثانية والعشرين للوفاء والبيعة ومئوية الدولة الأردنية.
وقال البطريرك ثيوفيلوس في بيان صحافي اليوم السبت “إن البطريركية الأرثوذكسية تستذكر مع الأسرة الأردنية الكبيرة مسيرة الملك الباني الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وبكل معاني الفخر والاعتزاز لقائد ملهم وملك إنسان ما زال طيب سيرته مستمرا بخير خلف لخير سلف، فها هو العالم يشهد لجلالة الملك عبد الله الثاني، ملك المواقف الثابتة، وحامل هم القضية الفلسطينية، والأمين المؤتمن على قضايا مسيحيي الأراضي المقدسة وأوقافها وأملاكها، والمحامي معنا وعنا لصونها من الضياع. وأضاف، مهما مر الزمن سيذكر التاريخ مواقف الهاشميين في الدفاع عن المقدسات المسيحية ببسالة، وها هي أوقاف وعقارات باب الخليل تشهد على هذا وغيرها الكثير، ولن ننسى أيضا أن القبر المقدس رمم بأموال أردنية هاشمية ليظل شاهدا على نور المسيحية ومكارم الهواشم. وتابع أن للهاشميين بصمة واضحة وجهودا مستمرة ومتجذرة لتثبيت استمرارية الوجود المسيحي في الشرق والمحافظة عليه، وهم الداعمون دوما لمواقف البطريركية الأرثوذكسية المقدسية، مجسدين نموذجا حيا للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين والتآخي والحوار بين أَتباع الأديان، فكانوا وما زالوا الدرع الذي يحمي الممتلكات والعقارات الأرثوذكسية والمسيحية جنبا إلى جنب مع الكنائس كافة، وليغدوا الهاشميون صمام أمان للوجود المسيحي في الأراضي المقدسة. واشار غبطته في البيان إلى أن الإنجازات الأردنية التي ما زال يشهدها العالم حتى اليوم ليست جديدة على شعب التف حول قيادته الحكيمة منذ مئة عام مضت، مؤسسين وطنا عماده المحبة والتآخي الحقيقي والسلام، متماسكين في الضراء والسراء أسرة واحدة.
وختم بالدعاء لله أن يحفظ الأردن وشعبه وجيشه وأجهزته الأمنية، وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله الثاني، وأن يعضده الله بالحكمة والقوة ليقود الدولة الأردنية كما قادها الهواشم على الدوام من إنجاز إلى إنجاز، وأن يبقى الأردن واحة للأمن والاطمئنان والعيش المشترك، ويحمي الله البشرية من شرور الأوبئة، وأن يعم الخير، وتعود الحياة كما كانت إلى بيوت الله، وتعم الطمأنينة العالم اجمع.

الأردن : تسجيل ٧ وفيات و 865 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 06 Feb 2021 06:58 AM PST

untitled 1 2234179355722744954245 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٧ حالات وفاة و 865 إصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت 6 شباط 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (865) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (555) في محافظة العاصمة عمّان.
– (118) في محافظة إربد، منها (6) في الرمثا.
– (93) في محافظة البلقاء.
– (48) في محافظة المفرق.
– (25) في محافظة الزرقاء.
– (15) في محافظة عجلون.
– (4) في محافظة الكرك.
– (4) في محافظة جرش.
– (2) في محافظة مأدبا.
– (1) في محافظة معان.
– (0) في محافظة العقبة.
– (0) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (333,855) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (9996) حالة.
– سُجّلت (7) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4369) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (90) حالة، فيما غادرت (22) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (477) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (371) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (109) بنسبة إشغال (12%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (48) بنسبة إشغال (5%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (934) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (319,490) حالة.
– تمّ إجراء (20,703) فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,004,929) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.18%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

هولندا تتجاوز مستوى مليون إصابة بفيروس كورونا

Posted: 06 Feb 2021 06:45 AM PST

202102061638409003497720790143883627 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تجاوزت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” في هولندا، اليوم السبت، مستوى مليون حالة.

وأفاد معهد الصحة العامة المعني بمتابعة سير الجائحة في هولندا بارتفاع الحصيلة الإجمالية للإصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 4075 لتصل إلى مستوى 1001826 في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة.

التربية: كشوف الناجحين بتكميلية التوجيهي في المديريات الاثنين

Posted: 06 Feb 2021 06:23 AM PST

1612605457817 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير ادارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم بالوكالة الدكتور محمد كنانة، ان كشوف العلامات للناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الامتحان التكميلي 2020، ستتوفر في جميع مديريات التربية في المملكة اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.
ودعا الدكتور كنانة الطلبة الراغبين بالحصول على كشوفاتهم مراجعة قسم الامتحانات في مديرية التربية والتعليم في منطقتهم للحصول عليها.
وكانت وزارة التربية والتعليم، اعلنت الخميس الماضي نتائج الامتحان التكميلي 2020، للطلبة الذين تقدموا لاستكمال متطبات النجاح او رفع المعدل، بمشاركة 95539 طالبا وطالبة، حضر منهم لجلساته 89383 مشتركا ومشتركة.
(بترا)

في ذكرى اغتال بلعيد.. احتجاجات غاضبة بالعاصمة التونسية

Posted: 06 Feb 2021 06:22 AM PST

11 467602519251097606523 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خرجت احتجاجات حاشدة في وسط العاصمة التونسية، السبت، بالتزامن مع الذكرى الثامنة لاغتيال السياسي والمحامي التونسي، شكري بلعيد، وسط مطالبة بالكشف عن الحقيقة، ووضع حد للعنف السياسي في البلاد.

وفي وقت مبكر من السبت، حاولت السلطات الأمنية، أن تقيم طوقا أمنيا حول المداخل التي تؤدي إلى شارع الحبيب بورقيبة ، وسط العاصمة، لكن الغاضبين تمكنوا من الوصول إلى المكان.

أدانت الحشود، اغتيال شكري بلعيد، الذي كان أمينا عاما لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، واغتيل في السادس من فبراير 2013 أمام منزله في ولاية أريانة، بعدما عُرف بمواقف مدافعة عن التغيير وناقدة للأصوات المتطرفة.

ورفع المحتجون شعارات تدينُ الاغتيالات السياسية وحركة النهضة التي تتُهم بتعبيد الطريق أمام العنف والتشدد في البلاد بعد دخولها معترك العمل السياسي.

وتواجهُ حركة النهضة اتهامات باحتضان أصوات التطرف، وتسهيل سفرها إلى الخارج، بعد 2011، لأجل الالتحاق ببؤر التوتر في الشرق الأوسط، وهو ما أدخل تونس في دوامة من الهجمات في وقت لاحق.

وأطلق المحتجون هتافات تندد بالسياسات المتبعة في تونس ، لاسيما في ظل استفحال الأزمة الاقتصادية.

وتشبث الغاضبون بالاحتجاج في الشارع رغم مخاوف فيروس كورونا، ورفع بعضهم لافتات صغيرة كُتب عليها “الاحتجاج حقٌ مكتسب”.

وتأتي احتجاجات السبت، وسط احتقان اجتماعي وسياسي في تونس، فعلى المستوى السياسي، تأججت الأزمة، مؤخرا، بين رئاسة الجمهورية من جهة، ورئاستي البرلمان والحكومة من جهة أخرى.

أبو حسان يدعو لخطة حكومية لفتح القطاعات المغلقة

Posted: 06 Feb 2021 06:18 AM PST

صراحة نيوز – دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خالد أبو حسان إلى إجراء مراجعة شاملة لجميع الإجراءات التي اتخذتها خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد، لاسيما المعنية بالقطاعات الاقتصادية.
وقال في تصريح صحفي أصدره اليوم السبت، إنه بات من الضروري على الحكومة وضع خطة واضحة محددة لفتح كل القطاعات المغلقة، وذلك ضمن ضوابط معينة ومواقيت محددة، تراعي الشروط والمعايير الصحية وإجراءات السلامة العامة.
واضاف، منذ أن بدأت “الاقتصاد النيابية” أعمالها، وهي تعقد اجتماعات بحضور رؤساء وأعضاء اللجان النيابية المعنية، وتعمل بتشاركية حقيقية مع كل القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، حيث التقتهم واستمعت إليهم، واطلعت على مجمل التحديات والعقبات التي تقف عائقًا أمام النهوض بواقعهم.
وأوضح أن اللجنة ستواصل جهودها تجاه فتح كل القطاعات عبر تشبيك فاعل مع الوزراء المعنيين، مع تأكيدها في الوقت نفسه على الالتزام بالبروتوكولات الصحية المتعلقة بمكافحة كورونا.
وجدد أبو حسان دعوته إلى فتح القطاعات والمنشآت الاقتصادية، ضمن تاريخ معين ومواقيت محددة للتخفيف من حجم الأضرار والخسائر التي لحقت بها، داعيًا إلى توحيد جهود جميع المؤسسات الوطنية لإيجاد معادلة توزان بين صحة المواطن وتعافي الاقتصاد، انسجامًا مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا الشأن.
وقال “إننا معنيون جميعا بتنفيذ توجيهات جلالة الملك، المتضمنة ضرورة الموازنة بين الاقتصاد والصحة، وندرك حجم التداعيات الاقتصادية والآثار السلبية في حالة فرض حظر شامل وإغلاق القطاعات”.
وأشار أبو حسان إلى أن إعادة فتح القطاعات بالتدرج بالتزامن مع الرقابة اللصيقة، والتشدد بالمخالفات قد يكون رادعًا مهما في السيطرة على فتح القطاعات التي اقتربت من التلاشي.
ودعا إلى إعداد دراسة دقيقة لأثر إغلاق تلك القطاعات على ارتفاع أرقام البطالة، مشيرًا إلى أنه لا بد من دراسة الأمن الاقتصادي الاجتماعي على دولة إمكاناتها محدودة في تقديم برامج الحماية للأسر متدنية الدخل.
وتابع أن التكيف والانفتاح مرتبطان بالتوسع في زيادة أعداد المواطنين الذي يتلقون لقاح كورونا، داعيًا الحكومة إلى اتباع سياسات أكثر حيوية وديناميكية في إعطاء المطاعيم، والشراكة مع القطاع الخاص بهذه المهمة، خصوصًا للفئات القادرة على دفع بدل الخدمة.
وبين أبو حسان أن التكيف مرتبط بشكل وثيق في ربط نسبة الفحوصات الإيجابية بأولوية فتح القطاعات، وتوزيع النسب بشكل مدروس، فكلما ارتفعت نسب الفحوصات الإيجابية، كلما كان من السهل معرفة أي قطاع سيغلق تلقائيًا، خصوصًا تلك القطاعات التي تقدم خدمتها لتجمعات كبيرة، مثل صالات الأفراح والنوادي الرياضية؛ وما ماثل هذه القطاعات في اقتصاد السوق المحلي.
وقال إن الحل يحتاج من الجميع التشاركية في المسؤولية، ومسك العصا من المنتصف، واستخدام برامج توعية اجتماعية بضرورة مواجهة الوباء بالتكيف، موضحًا “لا شك أن الشراكة مع منصات النقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام في اتباع نهج توعوي ناجح سيوصلنا لهدف تجاوز الأزمة”.

المياه: الخط الناقل من عين غزال إلى السمرا احتياط لمنع فيضان المياه العادمة

Posted: 06 Feb 2021 05:56 AM PST

1612615789044 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بررت وزارة المياه والري/ سلطة المياه إنشاء الخط الناقل للمياه العادمة من محطة عين غزال إلى محطة الخربة السمرا بالحاجة إلى تأمين الخط القائم بخط داعم في حال توقف الأخير عن العمل لأي سبب، ما يوفر خط احتياط يمنع فيضان المياه العادمة غير المعالجة للبيئة الخارجية.
وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم السبت، إن الخط الناقل الجديد يهدف إلى تأمين الخط القائم بخط داعم، وعندما يتوقف الخط القائم عن العمل لأي سبب، يكون هناك خط احتياط بحيث لا تفيض مياه المجاري غير المعالجة إلى البيئة الخارجية أو تحدث كارثة بيئية كبيرة، مشيرة إلى السير بالإجراءات وفق الأصول المرعية من خلال طرح العطاءات.
وأشارت تعقيبا على ما أورده أمين عام سابق على مواقع التواصل الاجتماعي حول أحد الخطوط الناقلة للمياه العادمة من محطة عين غزال إلى محطة الخربة السمرا بأنه “هدر للمال العام”، إلى إنها تواصل تنفيذ المشاريع التي من شأنها الارتقاء بخدمات المياه والصرف الصحي وتعمل جاهدة للاستفادة من الخبرات الهندسية والفنية السابقة في هذا القطاع الحيوي، وتتقبل بصدر رحب أي نقد بهذا الشأن.
وأضافت الوزارة أن خدمات الصرف الصحي وبالرغم من كل التحديات التي يعانيها قطاع المياه في الاردن، إلا أننا لدينا 32 محطة للمياه العادمة تعالج نحو 180 مليون متر مكعب بنسبة تغطية تفوق دول شقيقة وصديقة، ويستفاد من هذه المياه كمصدر متجدد للمحافظة على الكميات نفسها لغايات الشرب.
واكدت الوزارة بذلها ما بوسعها لتحقيق مزيد من الاستقرار في التزويد المائي، والتوسع بخدمات الصرف الصحي، والمحافظة على الواقع البيئي والصحي، لافتة إلى دراسة جدوى فنية للمشروع من خلال شركة ألمانية وبتمويل مباشر من بنك الإعمار الأوروبي.
وأوضحت أن الدراسة أوصت بالسير عاجلا لتنفيذ خط ناقل آخر لاحتواء الزيادة في الأحمال على الخط القائم، وتجنب تحويل أية مياه غير معالجه لسيل الزرقاء في حالات الذروة، وبعد دراسة تحاليل احصائية دقيقة بحسب معدلات نمو السكاني في العاصمة، وزيادة عدد اللاجئين لزيادة خدمات الصرف الصحي، وتشغيل مياه الديسي وغيرها.
وأكدت الوزارة أن الخط القائم مصمم بحيث يمكن عمل صيانة دورية له من خلال كاشطة لتنظيف الخط من الرسوبيات كافة، وزيادة كفاءة الخط إلا ان هذه الكاشطة كانت تتوقف في منتصف الخط ما أدى إلى تحويل كميات كبيرة من المياه غير المعالجة إلى سيل الزرقاء؛ ما يتسبب بتلويث البيئة، اضافة إلى أن عملية دفع الكاشطة بعد التوقف تحتاج إلى أيام عدة حتى تتحرك، وهذا احد الاسباب الرئيسة أيضا لبناء الخط الجديد بحيث يكون هناك تحويل المياه إلى الخط الجديد بعد التشغيل ما يتيح للمشغل عمل صيانة دورية للخط القديم والمحافظة عليه من خلال التنظيف بواسطة الكاشطة ودون خوف من تحويل مياه عادمة إلى السيل والآثار البيئية الكارثية.
وقالت الوزارة “إن الأمين العام السابق يعلم الذي عملناه وإياه لسنوات؛ تحسبا لمخاطر توقف الكاشطة التي حدثت إبان كان هو على رأس عمله في وزارة المياه والري، واضطررنا أيامها إلى تحويل كميات كبيرة من المياه العادمة إلى سيل الزرقاء والتي كانت تستمر أكثر من اسبوع في بعض الأحيان”.
وتابعت “لم تقم سلطة المياه ومن خلال المشغل بعمل أي تشغيل للكاشطةً منذ سنوات، وهذا يعمل على تقليل كفاءة الخط الناقل القائم وتعرضه لمخاطر تشغيلية”.
واكدت الوزارة حرصها على المال العام، ودراسة جميع المشاريع التي تنفذها من قبل كوادرها الفنية والجهات الداعمة لقطاع المياه، والمضي بالإجراءات كافة حسب التشريعات الناظمة والسارية المفعول، داعية إلى تحري الدقة قبل نشر أية معلومات تخص قطاع المياه.

الملكة: كورونا كشفت عن شروخ بنظامنا العالمي

Posted: 06 Feb 2021 05:46 AM PST

14898 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت الملكة رانيا العبدالله المجتمع الدولي إلى معالجة القضايا التي تغذي عدم المساواة المتزايدة خلال جائحة كورونا، مؤكدة الحاجة إلى توزيع عالمي عادل للقاح فيروس كورونا.

وقالت “نحن جميعاً في سباق ضد الوباء، وليس ضد بعضنا البعض”، مضيفة أن عدم قدرة أي دولة على التعافي من هذه الأزمة قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وانعدام الأمان للجميع.

جاء ذلك خلال مشاركة جلالتها من عمان عبر تقنية الاتصال المرئي في قمة وارويك الاقتصادية العشرين، والتي تضمنت مقابلة أجرتها مذيعة الأخبار في سي إن إن بيكي أندرسون وتم بثها اليوم السبت في جلسات القمة.

وأوضحت جلالة الملكة أنه في حين أن بعض الدول الغنية قد طلبت مسبقاً جرعات من اللقاح كافية لتحصين جميع سكانها ثلاث مرات، فإن أغلبية الدول الفقيرة ستتمكن في أحسن الأحوال من تحصين عُشر سكانها هذا العام.

وأضافت جلالتها ليس هناك ما يمنع الدول التي اشترت كميات من المطعوم تفوق حاجتها من التبرع للدول التي تفتقر لها، معربة عن سعادتها لرؤية العديد من الدول تعهدت بفعل ذلك، مستذكرة دعوة جلالة الملك عبدالله لأن يتم التعامل مع المطاعيم باعتبارها منفعة عامة عالمية.

وقالت “إذا لم تدفعنا المسؤولية الأخلاقية إلى ذلك، على الأقل يجب أن يكون دافعنا من منطلق تحقيق الصحة العالمية.”

وأضافت جلالتها أن هذه الأزمة كشفت عن شروخ في نظامنا العالمي، وأظهرت أيضاً نقاط قوة لدينا كمجتمع دولي. فقد يكون الجهد العالمي لمحاولة احتواء وإيجاد علاج لهذا الفيروس أنظم وأفضل استجابة على المستوى العالمي لأي أزمة في التاريخ الإنساني على الإطلاق.

وقالت “تطوير اللقاح كان سيستغرق سنوات لولا التعاون الطبي العالمي، والذي كان مثالاً واضحاً ولا يمكن إنكاره على كيف يمكن لأزمة أن تغذي الابتكار، وكيف عندما نضع السياسات والهويات الوطنية جانباً ونعمل معاً من أجل تحقيق هدف مشترك، يمكننا إنجاز الكثير للإنسانية.”

ونبهت جلالتها الى ان انعدام المساواة يلقي بظلاله على الجميع ليس بتباين تأثُر الناس فقط ولكن أيضاً بالقدرة على التعافي فالدول ذات الدخل المرتفع لديها القدرة على توفير التحفيز الاقتصادي، بينما البلدان ذات الدخل المحدود والأسواق الناشئة ليس لديها الحيز المالي لمساعدتها على التعافي مما قد يسبب شعور بانعدام الامان وعدم الاستقرار.

وقالت بينما يستمتع البعض بفوائد انتعاش الأسواق العالمية، يعاني عدد كبير حول العالم من أوبئة موازية مثل الجوع والعنف والأمية، وللمرة الأولى منذ 20 عاماً يزداد الفقر المدقع من جديد.

وفيما يتعلق بجعل التعليم أكثر مرونة وإنصافاً في عالم ما بعد الجائحة، قالت جلالتها أن الوباء أدى إلى أكبر خلل في التعليم في تاريخ البشرية، حيث أثر إغلاق المدارس على حوالي 1,6 مليار متعلم، وحتى في أفضل الأوقات، لم تكن فرص الحصول على التعليم متكافئة، لكن الفوارق التي نراها اليوم هائلة. وخلال فترات الإغلاق، قدمت حوالي 70% من الدول نوعاً من التعليم الرقمي. لكن بحسب اليونيسف أكثر من 460 مليون طالب مدرسة انقطعوا عن التعليم عن بُعد العام الماضي. وهذا غير مفاجئ، كون 40% من سكان العالم ما زالوا غير متصلين بالانترنت.

وأضافت من الواضح، أن التعلم عن بُعد كان حبل نجاة للكثيرين من الطلبة حول العالم، لكن بما أنه غير متاح للجميع فهو حل منقوص، مشيرة الى ان إحدى طرق بناء قدرة الانظمة التعليمية على التكيف مع المتغيرات هي من خلال التوسع في تهجين التعليم.

وقالت جلالتها الآن هو الوقت المناسب للاستثمار في المزيج بين أساليب التعلم عن بُعد والتعليم الوجاهي، وبناء القدرات لتحقيق ذلك، مؤكدة على أن التعلم الالكتروني ليس حلاً مؤقتاً لمشاكل مؤقتة، بل إنها تعزز أنظمتنا التعليمية من خلال تقديم خيارات بديلة. برأيي، إذا تحقق ذلك عالمياً وبشكل صحيح قد يمثل فرصة لتعميم التعليم النوعي.

واضافت كمجتمع عالمي، علينا جعل إغلاق فجوة تمويل التعليم عالمياً أولوية، حيث تحذر اليونسكو من وصول الفجوة إلى 200 مليار دولار سنوياً. قد يبدو الرقم كبيراً، لكنه يمثل 10% فقط من الانفاق العسكري العالمي السنوي. أعتقد أن عدم بذل جهود لإغلاق تلك الفجوة أمر غير مبرر.

وحول ظروف العمل خلال الجائحة والفروق النوعية بين الرجل والمرأة الموجودة مسبقاً في مكان العمل، قالت جلالتها ان الجائحة قلبت كل عالم العمل وبقيت بعض الحواجز ثابتة وقائمة وبقوة أمام عمل المرأة، ومن يعملن لا يحصلن حتى على الدعم الذي يحتجنه، وعندما تصبح فرص العمل شحيحة، عادة ما تكون المرأة أول من يتم التخلي عنها.

واضافت ان إغلاقات المدارس والحضانات في كل مكان شكل أزمة حقيقية للأمهات العاملات. ففي المملكة المتحدة العام الماضي، واحدة من خمس نساء إما أجبرت على ترك العمل بسبب ظروفها أو تم تسريحها.

واشارت جلالتها الى دراسة لماكنزي حذرت من أن الفجوة المتنامية بين توظيف الرجال والنساء يمكن أن تعني فرقاً مقداره تريليون دولار في الناتج الإجمالي المحلي العالمي بحلول عام 2030.

ونوهت الى ان أصحاب العمل بحاجة لاعتماد نماذج عمل مرنة تراعي احتياجات العائلة، وإحدى أساليب ضمان أخذ احتياجات المرأة بعين الاعتبار، هي بإشراك عدد أكبر من النساء في غرف صنع القرار.

واشارت الى انه مهما كان الوضع الطبيعي الذي سنعود إليه، يجب ألا يكون الوضع ذاته الذي فشل في شمول الكثيرين، لأنه إن علمتنا هذه الأزمة شيئاً، فهو أن قوتنا محدودة بحجم قوة الأضعف بيننا. لذلك علينا أن لا نفقد هذه الفرصة لمحاولة تصحيح العديد من الأخطاء في عالمنا، لأن تعميق التباين سيزعزع استقرار الجميع.

واضافت “أن أمامنا فرصة لا تتكرر لمحاولة إعادة تخيل أنظمة اجتماعية اقتصادية جديدة وممارسة ادوار جريئة وذات رؤية، وبناء وضع طبيعي جديد يمنح الفرص للجميع.”

وتُعقد قمة وارويك الاقتصادية لعام 2021 افتراضياً ويمكن الوصول إليها مجاناً عبر الإنترنت لأول مرة هذا العام، وتعد من أكبر مؤتمرات الاقتصاد التي يديرها الطلاب في أوروبا. وتستمر ثلاثة أيام وتجمع طلاب الجامعات من جميع أنحاء العالم للاستماع إلى قادة الفكر العالميين حول مجموعة واسعة من الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية.

الخصاونة يؤكد على إزالة المعيقات والعقبات أمام الاستثمار والمستثمرين

Posted: 06 Feb 2021 05:35 AM PST

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد رئيس الوزراء بشر الخصاونة، السبت، على إزالة المعيقات والعقبات أمام الاستثمار والمستثمرين.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس الاستثمار اليوم السبت، في رئاسة الوزراء.
واكد رئيس الوزراء رئيس مجلس الاستثمار الحاجة إلى توحيد مرجعية الاستثمار وتفعيل عمل النافذة الاستثمارية ورفدها بمفوضين بصلاحيات كاملة عن الجهات المعنية بالمعاملات والموافقات اللازمة لإنجاز معاملات المستثمرين ودون ابطاء.
ولفت الدكتور الخصاونة إلى ضرورة وجود استراتيجية واضحة للتعامل مع الاستثمار تنهي المعيقات البيروقراطية التي لا زالت تشكل العائق الاكبر امام الاستثمارات، مؤكدا التزام الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتمكين الاستثمارات المحلية والاجنبية القائمة وجذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات.
وشدد الخصاونة على ايمان الحكومة بأن الاستثمار هو موضوع مركزي ومدخل اساسي لحل بعض المشاكل الضاغطة، ومنها البطالة والتحديات التي تواجه الاقتصاد بشكل عام.
واشار رئيس الوزراء إلى أن القطاع الخاص شريك اساسي في مسيرة التنمية والاستثمار، وان الحكومة وانطلاقا من قاعدة الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، حريصة على توفير البيئة المناسبة للقطاع الخاص بجميع مكوناته للعمل والنمو، وفي الوقت نفسه المساهمة في مسيرة التنمية الوطنية.
واستمع مجلس الاستثمار إلى عرض قدمه وزير العمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن قطامين حول مستقبل المنظومة الاستثمارية في الأردن تضمن خطة وآلية عمل تهدف إلى توفير المناخ المناسب لجذب المزيد من الاستثمارات ومراجعة البيئة الاستثمارية في المملكة بهدف تطويرها وتحسينها لتصبح جاذبة للاستثمار.
واشار إلى أن المنظومة الاستثمارية ترتكز على سياسة اقتصادية داعمة للاستثمار والتنسيق المؤسسي والتكامل والاستقرار التشريعي واستراتيجية ترويجية شاملة، لافتا إلى أن من ابرز التحديات التي تواجه الاستثمار تعدد المرجعيات والبيروقراطية وغياب الشراكة بين القطاعين العام والخاص وعدم ثبات القوانين والتشريعات وارتفاع كلف الطاقة.
وبين الدكتور قطامين أن الأسس التي ستبنى عليها منظومة الحوافز المقدمة للاستثمار، ستكون بناء على حجم الاستثمار والقدرة على التشغيل والتصدير ونقل التكنولوجيا.
وتحدث اعضاء مجلس الاستثمار الذي يضم وزراء وممثلين عن القطاع الخاص، مؤكدين اهمية تعزيز تنافسية الأردن وقدرته على استقطاب المزيد من الاستثمارات وتوطينها لما لها من دور كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص العمل للشباب الأردني، وضرورة إزالة أية عقبات اجرائية او بيروقراطية تواجه الاستثمارات.
واكدوا اهمية التركيز على قطاعات يتمتع الأردن بميزة تنافسية فيها، ومنها قطاع الخدمات والاقتصاد الرقمي والسياحة.
ووافق مجلس الاستثمار على عدد من القرارات المعروضة على جدول أعماله.

مشغلو الاتصالات يواصلون منح حزم إنترنت مجانية لطلبة الجامعات حتى حزيران

Posted: 06 Feb 2021 03:10 AM PST

main image5fccd8f645d3e6071372321948133327 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استمراراً لمساهمتها في دعم الجهود الحكومية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، أعلنت شركات الاتصالات الخلوية الثلاث العاملة في المملكة (زين وأورانج وأمنية) عن تمديدها فترة مبادرتها المتمثلة بإتاحة حزم إنترنت مجانية مخصصة لتصفح المنصات التعليمية المعتمدة من قبل الجامعات الحكومية حتى شهر حزيران المقبل، وذلك بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والريادة.

وأكدت الشركات على أن استمرار العمل بهذه المبادرة يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية في دعم قطاع التعليم بشكل عام والجامعات الأردنية بشكل خاص، إذ تتمثل بمنح الشركات الثلاث حزم إنترنت مجانية لطلبة الجامعات الحكومية بواقع 5 جيجابايت مجانية، ليتمكنوا من متابعة فصولهم الدراسية الجامعية عبر المنصات المخصصة لذلك.

وكان المشغلون الثلاثة قد بادروا في بداية الأزمة العام الماضي بتسخير شبكاتهم لتسهيل حياة الناس في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في ذلك الوقت بما في ذلك الحظر الشامل والجزئي اللذين استدعيا الاعتماد على تقنيات الاتصال لاستكمال مختلف الأنشطة الحياتية، حيث كان اعتماد التعليم عن بُعد لضمان استمراريته على مستوى كل من المدارس والجامعات.

وتُعد هذه الخطوة التي جاءت استجابة للطلب الحكومي استكمالاً لدعم شركات الاتصالات لقطاع التعليم في المملكة، نظراً لأهمية هذا القطاع وتأثيره على كافة القطاعات ومناحي الحياة، فضلاً عن إيمانها بحق الطلبة في الحصول على التعليم مهما كانت الظروف.

وكانت الشركات الثلاث قد أتاحت منذ 22 آذار الماضي تصفّح منصة “درسك” مجاناً، بالتزامن مع إطلاق المنصة من قبل وزارة التربية والتعليم بعد تعليق الدوام والتحوّل إلى التعلّم عن بُعد مع بداية الجائحة، الأمر الذي مكّن أكثر من مليوني طالب وطالبة في المدارس الحكومية وأولياء أمورهم والقائمين على العملية التعليمية من تصفح المنصة مجاناً دون الخصم من أرصدتهم أو حزم الإنترنت على خطوطهم الخلوية أو اشتراكات الإنترنت المنزلية.

الأسرة الأردنية تحيي الذكرى 22 ليوم الوفاء والبيعة غداً

Posted: 06 Feb 2021 02:50 AM PST

fb img 16126085825541509413483209634452 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحيي الأسرة الأردنية، غداً الأحد السابع من شباط، الذكرى الثانية والعشرين ليوم الوفاء والبيعة، ذكرى الوفاء للمغفور له بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، والبيعة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، الذي تسلّم سلطاته الدستورية في مثل هذا اليوم من العام 1999 ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية.

وإذ يستذكر الأردنيون في يوم رحيل الملك الباني، الحسين بن طلال، مسيرة حياة حافلة بالعطاء والإنجاز على مدى سبعة وأربعين عاماً، فإنهم يتطلعون بفخر وأمل إلى إنجازات عهد الملك المعزز عبدالله الثاني، الذي سار على نهج آبائه وأجداده من بني هاشم، في استكمال مسيرة التنمية والتطوير.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1999، تسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية، ليعلن بقسمه أمام مجلس الأمة العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها قبل مئة عام على يد جلالة الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده جلالة الملك طلال، وبنى المملكة ووطّد أركانها والده جلالة الملك الحسين، طيب الله ثراهم.

وقال الراحل الكبير في الرسالة الأخيرة التي بعثها لنجله جلالة الملك عبدالله الثاني "عرفت فيك، وأنت ابني الذي نشأ وترعرع بين يدي، حب الوطن والانتماء إليه، والتفاني في العمل الجاد المخلص، ونكران الذات، والعزيمة وقوة الإرادة وتوخي الموضوعية والاتزان والاسترشاد بالخلق الهاشمي السمح الكريم، المستند إلى تقوى الله أولاً، ومحبة الناس والتواضع لهم، والحرص على خدمتهم والعدل والمساواة بينهم".

وفي ذكرى رحيل الحسين، يستذكر الأردنيون سجلاً تاريخياً لمسيرة الدولة الأردنية منذ العام 1952، حين نودي بالحسين طيب الله ثراه ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية، وفي الثاني من أيار1953 أتمّ الحسين الثامنة عشرة من عمره، فأقسم اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة.

وشهد عهد الراحل الكبير خطوات مهمة لخدمة الأردن، مثل تعريب قيادة الجيش الأردني في عام 1956، وإلغاء المعاهدة البريطانية عام 1957 لإكمال السيادة الوطنية.

كما اضطلعت المملكة في عهد الملك الحسين، بدور محوري في دعم جامعة الدول العربية، وتعزيز التعاون العربي، ودعم القضايا العربية، ولاسيما القضية الفلسطينية.

وحقق الأردن بقيادة جلالة الملك الراحل، انتصاراً كبيراً في معركة الكرامة الخالدة عام 1968، التي تم فيها كسر أسطورة الجيش الذي لا يهزم.

كما كان الحسين رجلَ حرب وسلام، فمثلما كانت معركة الحرب بكل شرف وشجاعة، كانت معركة السلام التي توّجت بتوقيع معاهدة السلام في عام 1994، إذ أكد الأردن ثوابته الأساسية.

واليوم، وبعد 22 عاماً من أداء جلالة الملك عبدالله الثاني اليمين الدستورية، ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية، يواصل الأردنيون مسيرة البناء والتقدم والإنجاز، خلف قيادتهم الهاشمية الحكيمة، لتعزيز ما بناه الآباء والأجداد.

ويؤمن جلالة الملك، كما آمن والده جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، بأن ثروة الأردن الحقيقية هي المواطن، وأنه المحرك الرئيسي في التنمية والتقدم، وهو هدفها ومحورها، كما يؤكد جلالته ضرورة الاستثمار في المواطن من خلال تطوير التعليم في مختلف مراحله ومستوياته، ووضع البرامج والاستراتيجيات الهادفة، لتزويده بالمعرفة والمهارة والخبرة للدخول إلى سوق العمل.

وتتمثل أولويات جلالة الملك في رفع مستوى معيشة المواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له، مثلما يؤكد جلالة الملك، أهمية تكريس مبدأ الشفافية والمساءلة وسيادة القانون وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص وتعزيز منظومة مكافحة الفساد، ويشدد دوماً على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات.

ويتجلى حرص جلالة الملك على حماية صحة المواطنين، في متابعته تفاصيل إدارة أزمة كورونا منذ بدايتها، لتجنيبهم خطر الإصابة والحد من انتشار الفيروس.

ويقع الشباب الأردني في صُلب اهتمامات جلالة الملك، ويحظون برعايته ومساندته، كما يؤكد جلالته دوما ضرورة تحفيزهم وتمكينهم من خلال احتضان أفكارهم ودعم مشروعاتهم، لتتحول إلى مشروعات إنتاجية مدرّة للدخل وذات قيمة اقتصادية، حيث تقوم رؤية جلالته على الاستثمار في الإنسان الأردني المبدع والمتميز بعطائه.

وعلى صعيد القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، يولي جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجيش العربي والأجهزة الأمنية، جل اهتمامه، ويحرص على أن تكون هذه المؤسسات في الطليعة إعداداً وتدريباً وتأهيلاً، لتكون قادرة على حماية الوطن ومكتسباته والقيام بمهامها على أكمل وجه، إضافة إلى تحسين أوضاع منتسبيها العاملين والمتقاعدين.

ويؤمن جلالة الملك بأن الأردن وارث رسالة الثورة العربية الكبرى، ولذلك يجب أن يظل الأكثر انتماء لأمتيه العربية والإسلامية، والأكثر حرصاً على التنسيق مع الأشقاء العرب والقيام بواجبه تجاه قضايا الأمتين، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ويبذل جلالته جهوداً كبيرة باعتباره وصياً وحامياً وراعياً للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، للحفاظ على هويتها العربية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، ودعم وتثبيت سكانها، مسلمين ومسيحيين، وتعزيز وجودهم في مدينتهم.

كما يحظى الأردن، بقيادة جلالته، بمكانة متميزة دولياً، نتيجة السياسات المعتدلة والرؤية الواقعية لجلالة الملك إزاء القضايا الإقليمية والدولية، إلى جانب دور جلالته المحوري بالتعامل مع هذه القضايا، وجهوده لتحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وإذ يحيي الأردنيون اليوم ذكرى الوفاء والبيعة، فإنهم يواصلون مسيرة البناء والتنمية والإنجاز، لتحقيق مختلف الطموحات والأهداف التي ترتقي بالوطن والمواطن، رغم ما يحيط بهم من أزمات، لإيمانهم العميق بقدرتهم على تحويلها إلى فرص، والمضي بتقدم وثبات نحو مستقبل أفضل.

انفجار في مبنى سكني بمدينة بوردو الفرنسية يخلف ٣ إصابات

Posted: 06 Feb 2021 02:39 AM PST

etidwgywyaiedas 780x4703298227859039169003 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب 3 أشخاص في انفجار قوي وقع، السبت، في مبنى سكني وسط مدينة بوردو، الواقعة جنوب غربي فرنسا.

ووفقا لقناة “بي إف إم” التلفزيونية، فقد وقع الانفجار في الطوابق العلوية لمبنى يقع في حي “شارتون”، بالقرب من ميدان “بيكارد” وسط بوردو.

ووصلت فرق الإطفاء وشرطة المدينة إلى مكان الحادث، وعثر رجال الإنقاذ على 3 مصابين بجروح طفيفة، ويجري البحث عن مواطنين آخرين.

سعيدان : 16,5مليون م3 دخلت السدود

Posted: 06 Feb 2021 02:05 AM PST

WhatsApp Image 2020 11 10 at 11.24.46 AM 791x1024 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان ان المنخفض الجوي الاخير عزز المخزون المائي لسدود المملكة الرئيسية الـ 14 بنحو 16,5 مليون متر مكعب اضافية حتى صباح اليوم السبت، لترفع التخزين فيها الى 134,4 مليون م3 بنسبة تخزين كلية بلغت 40 بالمئة من الطاقة الكلية للتخزين والبالغة 336,4 مليون م3.
واضاف سعيدان ان حجم المطر التراكمي الساقط على جميع محافظات المملكة من بداية الموسم ارتفع الى 3969,5 مليون متر مكعب مشكلا ما نسبته حوالي 30,3 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد والبالغ 8196,8 مليون م3 مقارنة مع 86,6 بالمئة نسبة الهطول المطري لنفس الفترة العام الماضي.

الامن العام : العثور على جثة اخر المفقودين في منطقة الرويشد .

Posted: 06 Feb 2021 01:12 AM PST

3312 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان 15 فريقاً للبحث والانقاذ ساندها مجموعات من القوات المسلحة وباشراف من محافظ المفرق أنهت عمليات البحث والتمشيط في منطقة الرويشد بعد ان عثرت على جثة المفقود الاخير ممن حاصرتهم السيول في منطقة الرويشد .

وكانت فرق البحث والانقاذ قد عثرت امس على  جثث ثلاثة اخرين من بينها جثة شخص حاول انقاذ المحاصرين.

مطالب بالابتعاد عن المزاجية فيما يخص استيراد المنتجات الزراعية

Posted: 06 Feb 2021 12:53 AM PST

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توافق مجلس ادارة تجارة عمان ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكة على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة القضايا والتحديات التي تواجه تجار ومستوردي ومصدري الخضار والفواكة  ومعالجتها مع الجهات المعنية .

وتم خلال لقاء عقد بين الطرفين في مقر غرفة تجارة عمان، الاتفاق  على قيام الغرفة بعقد ندوة تجمع كل الأطراف المعنية بالزراعة من القطاعين العام والخاص لمناقشة القضايا التي تواجه القطاع والخروج بخطة وطنية تتضمن حلولا واقعية ملزمة للجميع .

وركز اللقاء على ابرز المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع الزراعي والمستوردين والمصدرين والآليات المُقترحة لتذليلها بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية وخاصة تراجع الصادرات لأكثر من النصف.
وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم السبت، تم الاتفاق على عقد لقاء عاجل  مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين ، لوضعها بصورة التحديات  التي تواجه التجار والمصدرين واثر ذلك توفر السلع واسعارها ، إضافة الى انجاز فيديو توضيحي من داخل السوق المركزي بكل شفافية للتعريف بآلية البيع والشراء وحتى وصول السلعة للمستهلك.
واكد اللقاء الذي حضره مجلسي ادارة الغرفة والنقابة والعديد من التجار والمصدرين، ان ما ينقص القطاع الزراعي هو التنظيم واطلاق الخارطة الزراعية وتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للنهوض بهذا القطاع الحيوي .
واشار الحضور الى وجود مزاجية لدى البعض باتخاذ بعض قرارات منع الاستيراد او الحد من الكميات دون وجود دراسات وأرقام تعكس الواقع ما يؤدي الى نقص في المعروض وارتفاع الأسعار على المستهلك.
وبهذا الصدد، لفتوا الى قضية تصاريح مادة الموز ووقف الاستيراد او تخفيض الكميات وما صاحبها من ارتفاع كبير بأسعار البيع للمستهلك وتعرض المستوردين والخزينة لخسائر مالية، داعين الى سرعة اعلان  الرزنامة الزراعية وتسهيل اجرءات فحص ومعاينة المستوردات.
وأشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان حريصة على دعم القطاع الزراعي الذي يحظى باهتمام دائم من جلالة الملك عبدالله الثاني، كونه احد مكونات الأمن الغذائي الى جانب القطاع التجاري والصناعي.
واكد ان دعم المزارع لا يكون بمحاربة التاجر ووضع العراقيل امام عمله كما ان اضعاف المزارع وعدم تقديم كل اشكال الدعم الذي يستحقه لا يصب في مصلحة التجار والمستوردين والمصدرين.
وشدد الحاج توفيق الى ان تجارة عمان تقف مع النقابة ومنتسبيها، ولن تسمح لاي جهة بالتغول عليها وتكبيد التجار والمصدرين خسائراو التعامل معهم بمزاجية .
بدوره، اكد رئيس النقابة سعدي أبو حماد ان النقابة تضم في عضويتها الوسطاء والمستوردين والمصدرين وجميعهم في خندق واحد  مع المزارع وليس كما يروج البعض بوجود خلافات ومضاربات بينهم.
ونفى أبو حماد ما يشاع حول قيام الوسطاء باستغلال المزارع والتحكم بالأسعار في الأسواق المركزية او قيام وافدين بالتحكم بعملية البيع والشراء، مؤكدا ان عملية العرض والطلب هي التي تحدد الأسعار .
واشار الى تراجع حجم الصادرات الزراعية الاردنية من ٩٧٠ الف  طن في سنوات سابقة   الى ٤٢٠ الف طن بالوقت الحالي ولم يصاحب هذا التراجع في حجم الصادرات تخفيضا للانتاج او للمساحات المزروعة في المملكة مما ادى الى وجود فائض كبير من المعروض وانخفاض الاسعار في اكثر من موسم ولاكثر من صنف وخاصة الخضار ما تكبيد المزارع خسائر كبيرة.
وطالب ابو حماد وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة لفتح مكاتب بالسوق المركزي للاطلاع بشكل يومي على سير عملية توريد الخضار والفواكة للسوق وعملية بيعها، مبينا  ان النقابة غير مسؤولة عن اية عمليات بيع تجرى خارج اسوار الأسواق المركزية.
وشدد أبو حماد على ضرورة قيام وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتدخل لحماية التجار والمصدرين بصفتها المظلة الرسمية لهم، داعيا الى نقل مهمة اصدار التصاريح لها بدلا من وزارة الزراعة .

37 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 محليا

Posted: 06 Feb 2021 12:45 AM PST

Untitled 1 109 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية، اليوم السبت، 37 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 50ر35 دينار لجهة البيع.
وحسب امين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 10ر44 دينار و 33 دينارا على التوالي.
واوضح علان في تصريح لــ (بترا) ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 260 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 297 دينارا، وسط طلب وعرض ضعيفين بالسوق المحلية، مشيرا الى ان سعر المعدن الأصفر اغلق امس الجمعة بالسوق العالمية عند 1811 دولارا للاونصة الواحدة.

وفيات الاردن اليوم 6-2-2021

Posted: 06 Feb 2021 12:08 AM PST

الوفيات 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  6-2-2021

– عدنان أحمد يعقوب العواملة

– وفاء غانم شحادة

– تمام سليمان خليف غنما

– عبلة جميل عبدالحكم التاجي

– ميشيل(سعد) أسعد إلياس سلخم

– محمد حسن مرشد الدعامسة

– ايمان نقولا ميخائيل قيسية

– خالد عطا حنون

– شريف محمد الخطيب العواودة

– يعقوب حمودة اللولو

– مريم محمد عمران

– محمود حمدان الثبتة

– عبدالله شطي الخزام بني خالد

– محمد صالح الغول

– بلال محمد عبدالمنعم الاغوات

اجواء باردة وغائمة وضبابية ليلا والأرصاد تُحذر

Posted: 05 Feb 2021 11:50 PM PST

تنزيل 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت باردة وغائمة جزئياً، خلال ساعات الصباح الباكر، مع فرصة ضعيفة في ساعات الصباح لهطول أمطار خفيفة بأنحاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.

وتكون الأجواء أشد برودة وضبابية ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الصباح بسبب تشكل الضباب في مناطق عدة، وخصوصا فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من البادية.

وبحسب تقرير الارصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الاحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مستقرة، ومشمسة، وباردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

ويطرأ يوم الإثنين، ارتفاع قليل آخر على الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم العالية، وتكون الرياح جنوبية معتدلة االسرعة تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 16 – 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 6، وفي مرتفعات الشراة 10 – 5، وفي مناطق البادية 17 – 7، وفي مناطق السهول 16 – 9، وفي الاغوار الشمالية 22 – 11، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 14، وفي البحر الميت وخليج العقبة 22 – 14 درجة مئوية.

الملكة تشارك في قمة وارويك الاقتصادية 2021

Posted: 05 Feb 2021 02:00 PM PST

ي45454545454545454545454545454545454545454545454 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تشارك جلالة الملكة رانيا العبدالله من عمان عبر تقنية الاتصال المرئي في الجلسة الرئيسية لقمة وارويك الاقتصادية العشرين، والتي تعد من كبرى المنتديات الدولية التي ينظمها الطلاب في العالم وستبدأ جلساتها الكترونيا السبت.

وستدير جلسة النقاش مع جلالة الملكة الاعلامية بيكي اندرسون من شبكة CNN وستكون متاحة للمتابعة من خلال الحضور الافتراضي لما يزيد عن الف طالب من جميع أنحاء العالم.

وسيتخطى تركيز القمة الجانب الاقتصادي ليشمل مجالات أوسع للعلوم الاجتماعية، ويشارك في القمة عدد من المتحدثين من أبرزهم رئيسة أيرلندا السابقة ماري روبنسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنخيل جوريا ومدير معهد الأرض بجامعة كولومبيا جيفري ساكس والمدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فومزيل ملامبو نجوكا ورئيس وزراء فنلندا السابق اسكو اهو والرئيس التنفيذي لصحيفة فاينانشيال تايمز جون ريدنج.

بريطانيا تطرح مشروع قانون يمنح الوزيرات اجازة امومة 6 اشهر مدفوعة

Posted: 05 Feb 2021 01:53 PM PST

601d6b184236045edd311d89 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طرحت الحكومة البريطانية مشروع قانون يجيز للوزيرات أخذ إجازة أمومة مدفوعة لستة أشهر.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء “من الواضح أن القوانين الحالية باتت قديمة وينبغي تصحيحها، لذلك نعرض مشروع القانون هذا”، معتبرا “من غير المقبول ببساطة أن تضطر النساء في زمننا إلى الاختيار ما بين الاستقالة من منصبهن أو أخذ إجازة للتعافي بعد الولادة”.
ويأتي هذا القرار في وقت باتت وزيرة الدولة سويلا بريفرمان في الحكومة على وشك أن تلد طفلها. ويلزمها القانون الحالي بتقديم استقالتها أن كانت تود أخذ إجازة أمومة بعد الولادة.
وأثنت النائبة عن المعارضة العمالية راشيل ريفز على هذه الخطوة ، لكنها أسفت لعدم تضمّن النص أي بنود تتعلق بإجازة الأبوة والتبني وإجازة رعاية الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال