صراحة نيوز

الاثنين، 1 فبراير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يفتتح مبنى كلية سلاح الجو الملكي الجامعية التقنية

Posted: 01 Feb 2021 07:49 AM PST

60181fa08c0be - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، مبنى كلية سلاح الجو الملكي الجامعية التقنية لعلوم الطيران ومشروع الطاقة المتجددة في حرم كلية الملك الحسين الجوية.

الاردن : تسجيل 10 وفيات و1207 إصابات كورونا جديدة

Posted: 01 Feb 2021 07:46 AM PST

تنزيل 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين، عن تسجيل 10 حالات وفاة و1207 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن.

ووفق الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت الاصابات الجديدة كما يلي:

– (763) في محافظة العاصمة عمّان.

– (158) في محافظة إربد، منها (16) في الرمثا.

– (83) في محافظة الزرقاء.

– (80) في محافظة البلقاء.

– (28) في محافظة عجلون.

– (27) في محافظة جرش.

– (15) في محافظة العقبة.

– (14) في محافظة مأدبا.

– (13) في محافظة المفرق.

– (12) في محافظة الطفيلة.

– (11) في محافظة الكرك.

– (3) في محافظة معان.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (328,062) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (8272) حالة.

وسُجّلت (10) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4326) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (50) حالة، فيما غادرت (48) حالة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (394) حالة.

وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (350) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (129) بنسبة إشغال (15%).

كما بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (55) بنسبة إشغال (6%).

وبلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (883) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (315,464) حالة.

وتمّ إجراء (24,002) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,890,185) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (5.03%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم

تكية أم علي تطلق حملتها التوعوية بعنوان بالخير مكملين وبدعمكم مستمرين

Posted: 01 Feb 2021 07:39 AM PST

1612176429160 - صراحة نيوز - SarahaNews

أطلقت تكية أم علي حملتها التوعوية لعام 2021 تحت عنوان “بالخير مكملين وبدعمكم مستمرين” بهدف تسليط الضوء على الدور الذي تؤديه بتقديم الدعم الغذائي المستدام للأسر المحتاجة بمحافظات المملكة الأكثر تضرراً من كورونا.
وقالت التكية في بيان صحفي، اليوم الاثنين، ان الحملة التوعوية تركّز هذا العام على رسالة التكية السامية والمتمثلة بمكافحة الجوع ونقص التغذية عن طريق إيصال دعم المتبرعين إلى المواطنين الأشد فقراً، عبر تقديم برامج دعم غذائي صحية ومستدامة، اضافة الى الدورَ الهام الذي يلعبه المتبرّعون وما له من أثر في دعم برامج التكية التي تقوم بانفاق 100 بالمئة من التبرعات لبرامج الدعم الغذائي لديها بدون اقتطاع أي مصاريف تشغيلية أو إدارية.
وتهدف الحملة إلى جذب التبرّعات نحو برنامجي كفالات الأسر والطرود الغذائية الشهرية اللذين يعتبران من برامج الإطعام الرئيسية في تكية أم علي حيث تقوم التكية منذ تأسيسها عام 2003 بتقديم الطرود الغذائية التي تحتوي على مواد غذائية تكفي الأسرة لتحضير ثلاث وجبات يومياً ولمدة شهر كامل، ويتم إيصال هذه الطرود للأسر المحتاجة بعد اتباع منهجية علمية دقيقة وضمن ضوابط ومعايير محددة تنفّذ بفعالية ضمن إطار واضح من الحوكمة يضمن الشفافية والمساءلة ووصول الدعم الغذائي للمحتاجين إليه بالفعل.
وقال مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر “نبدأ هذا العام بفخرٍ بما أنجزناه خلال العام الماضي من توزيع ما يزيد على 322000 طرد غذائي على الأسر المحتاجة ونسلط الضوء على قيمة العمل الخيري الذي تقوم به التكية، حيث تهدف برامجها لدعم الأسر الأكثر هشاشة ومساعدتها على أن تصبح آمنة غذائيا”، مضيفا ان برامج تكية أم علي مستدامة على مدار العام.
واضاف “جميع أسر التكية غير آمنة غذائياً وهي الأكثر هشاشة نحو انعدام الأمن الغذائي، كما أنها الأشد فقراً والأكثر حاجة في المملكة، ما يجعلها الأكثر حاجةً في ظل الظروف الحالية الناتجة عن جائحة كورونا.”ويذكر ان تكية أم علي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2003 وتهدف إلى مكافحة الفقر الغذائي في الأردن وتعمل حالياً على توفير الدعم الغذائي الشهر

افتتاح موقع حمامات عفرا أمام السياحة المحلية

Posted: 01 Feb 2021 07:36 AM PST

تنزيل e1612193696781 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتحت مديرية السياحة في محافظة الطفيلة اليوم الاثنين، موقع حمامات عفرا المعدنية أمام السياحة المحلية بعد إغلاقه تنفيذا لأوامر الدفاع الرامية إلى إغلاق المسابح العامة والمرافق السياحية، ضمن الإجراءات الرسمية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين ومنع انتشار فيروس كورونا.
وقالت مديرة سياحة الطفيلة خلود الجرابعة إن افتتاح الموقع جاء بناء على البلاغ رقم 21 لسنة 2021، الصادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، تنفيذاً للمرحلة الثانية من خطّة فتح القطاعات الذي يسمح بفتح المسابح العامة، في وقت ستتخذ حزمة إجراءات واشتراطات صحية للمحافظة على سلامة مرتادي الموقع.
وبينت أن فترة إغلاق حمامات عفرا استغلت في أعمال تنظيف مجرى الوادي وتأهيل البرك وتعقيمها لاستقبال المواطنين الراغبين بالاستمتاع بالمياه المعدنية الحارة.
وأضافت، أن الموقع متاح حاليا أمام الزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة والاستشفاء بالمياه المعدنية التي تتدفق في الوادي من 15 نبعا على امتداد الوادي.

(بترا)

“ميس الورد” توقّع اتفاقية تعاون مع مبادرة “عزوتي” غير الربحية

Posted: 01 Feb 2021 07:31 AM PST

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقّعت شركة “ميس الورد” -المتخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية على الأجهزة الخلوية- اتفاقية تعاون مع مبادرة مطعم “عزوتي” غير الربحية؛ بهدف تشجيع الشباب الأردني على مساندة هذا المشروع وإعالة المحتاجين، والمساهمة في تحقيق قيم التضامن الاجتماعي والتكافل الاقتصادي التي تهدف إليها هذه المبادرة.

وتم توقيع الاتفاقية يوم أمس في شركة “ميس الورد” الكائنة في مجمع الملك الحسين للأعمال، ووقّعها عن شركة “ميس الورد” مديرها التنفيذي نور خريس، وعن مطعم “عزوتي” مؤسس وصاحب هذه المبادرة؛ محمود النابلسي.

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة “ميس الورد” بتصميم لعبة إلكترونية على الأجهزة الخلوية تتعلّق بأهمية الغذاء، والتوعية حول الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة (القضاء التام على الجوع)، كما ستقوم بتخصيص 10% من صافي إيرادات هذه اللعبة لشراء وجبات طعام من مطعم “عزوتي” وتوفيرها لمن يحتاجها.

وفي هذا الإطار أكد نور خريس؛ المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “ميس الورد” أن هذه الشراكة تأتي انطلاقاً من حرص المؤسسة على الشراكة مع المشاريع الريادية الأردنية غير الربحية لتحقيق أهدافها السامية، وانسجاماً مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (تحويل عالمنا)، فقد ارتأت ميس الورد القيام بتصميم لعبة إلكترونية تهدف الى تسليط الضوء على هدف مهم من أهداف التنمية المستدامة، وهو الغذاء، وبهذا الصدد ستقوم ميس الورد من خلال اللعبة بنشر الوعي حول مطعم “عزوتي”، لما لأهدافه غير الربحية من أثر كبير في تعزيز قيم التضامن الاجتماعي والتكافل الاقتصادي.

من جهته أشار مؤسس مبادرة مطعم “عزوتي” محمود النابلسي، أنه انطلاقاً من قيم وأهداف مبادرة مطعم “عزوتي” المتعلّقة بالتضامن الاجتماعي والتكافل الاقتصادي، فإننا نثمّن شراكة مؤسسة “ميس الورد” ومساهمتهم في رفع الوعي حول أهداف هذه المبادرة، خاصةً لدى الجيل الناشئ، إذ يقوم مطعم عزوتي على مبدأ العازم والمعزوم، بحيث يقوم الأخير بشراء وجبتين واحدة له والأخرى لمن يستحقها تُعلّق كقسيمة على لوح العطاء في المطعم الكائن في درج الكلحة – منطقة وسط البلد في العاصمة عمّان.

الجازي: تصويب 22 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة لشهر تشرين الأوّل

Posted: 01 Feb 2021 07:30 AM PST

1612192807270 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  عقد الفريق المكلّف بمراجعات الاستيضاحات الموثّقة لدى ديوان المحاسبة اجتماعاً اليوم الاثنين برئاسة وزير الّدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي، لتصويب المخالفات الموثّقة لشهر تشرين الأوّل 2020.
وبحسب الجازي، ناقش الفريق 22 استيضاحاً جرى توثيقها خلال شهر تشرين الأوّل الماضي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها بالكامل، وذلك في إطار نهج المراجعة الشهريّة التي تعكف عليها الحكومة بالتعاون مع ديوان المحاسبة.
ولفت الجازي إلى أنّ جلّ الاستيضاحات التي جرى مناقشتها اليوم تتعلّق بتجاوزات إداريّة أو ماليّة كصرف مكافآت أو بدلات لموظّفين دون وجه حقّ، أو التغاضي عن تحصيل مبالغ ماليّة أو ضرائب ورسوم مستحقّة لصالح الخزينة، أو عدم توريد مبالغ ماليّة مستحقّة لصالح الماليّة العامّة بخلاف مقتضى التشريعات.
وأشار إلى وجود مخالفات ضمن عطاءات جرت إحالتها واستلامها، إمّا في مواعيد متأخّرة وإما بشكل غير مطابق للمواصفات الفنيّة، أو ظهور عيوب فنيّة في هذه العطاءات، بالإضافة إلى التغاضي عن تجاوزات في إقامة أبنية بخلاف نظام الأبنية وقرارات مجلس التنظيم الأعلى.
وأضاف الجازي أنّ من بين المخالفات منح إعفاءات لطلبة جامعيين دون وجه حقّ في إحدى الجامعات الرسميّة، بالإضافة إلى إعادة قبول اعتراضات لعدد من مشتركي المياه، رغم النظر في اعتراضاتهم سابقاً.
وأكّد وزير الدّولة لشؤون رئاسة الوزراء أنّ جميع الاستيضاحات التي جرت مراجعتها اليوم تمّ اتخاذ ما يلزم لتصويبها فوراً، وأنّ الفريق مستمرّ بمراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة بشكل دوري، لافتاً إلى أنّه سيتمّ غداً الثلاثاء عقد اجتماع آخر لمراجعة الاستيضاحات الموثّقة لشهر تشرين الثاني من عام 2020.
(بترا)

فصائل فلسطينية تتلقى دعوات للمشاركة باجتماع في القاهرة

Posted: 01 Feb 2021 07:19 AM PST

تنزيل 16 e1612192639106 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الفصائل الفلسطينية عن مشاركتها في اجتماع الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة في السابع من الشهر الحالي بعد تلقيها دعوات رسمية مصرية.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طاهر النونو إن نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري سيشارك في الحوار.
وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي عن تلقي أمينها العام زياد النخالة دعوةً مصرية للمشاركة في الحوار.
من جهته، قال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر مزهر إن الجبهة تلقت دعوة للمشاركة في حوار القاهرة، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش القضايا المتعلقة بالمشروع الوطني الفلسطيني والانتخابات.
كما اعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عن تلقي أمينها العام نايف حواتمة دعوة لحضور جولة الحوار الوطني في القاهرة يومي 8–9 شباط 2021.
وأوضحت الجبهة، في بيان صحافي أن وفدها للحوار يحمل معه مجموعة من الأفكار والمشاريع لضمان تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة في أجواء من التوافق الوطني.

(بترا)

الضمان تدعو المنشآت لالتزام الحد الأدنى للأجور

Posted: 01 Feb 2021 06:51 AM PST

1612189398851 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، جميع المنشآت المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي للالتزام بتعديل الأجور الخاضعة للاقتطاع وبما يتواءم مع قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل الخاص بالحد الأدنى للأجور ليصبح 260 ديناراً للمؤمّن عليهم الأردنيين منذ مطلع العام الحالي بدلاً من 220 دينارا.
وبحسب بيان صحافي من المؤسسة، فإن الحد الأدنى للأجور الخاضع للاقتطاع للعمال غير الأردنيين يكون 230 ديناراً اعتباراً من 2021/1/1، على أن تجري زيادة الحد الأدنى للأجور لهم على مدى سنتين بدءا من هذا العام ليتساوى مع الحد الأدنى للأجور للمؤمن عليهم الأردنيين في 2023/1/1.
واكدت المؤسسة أنها ستعدل الحد الأدنى لأجور العاملين الخاضعة لاقتطاع الضمان الاجتماعي حتى مع قيام المنشأة بتزويد المؤسسة بأجور تقل عن ذلك الحد.
واوضحت المؤسسة في بيانها أن المنشآت والعمال المستثنيين من قرار الحد الأدنى للأجور وغير المطلوب منهم تعديل الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي هم الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الألبسة بالمملكة، والعمال غير الأردنيين الذين يعملون بمهنة عامل تحميل وتنزيل، إضافة إلى العمال الأردنيين وغير الأردنيين العاملين في القطاعات والأنشطة الأكثر تضرراً من آثار جائحة كورونا وفقاً للبلاغ رقم 18 الصادر بالاستناد لأمر الدفاع رقم 6 لسنة 2020 أو المنشآت غير المصرح لها بالعمل بموجب القرارات الحكومية.

الطراونة يدعو الحكومة لدراسة مشاريع القوانين قبل إرسالها للنواب

Posted: 01 Feb 2021 06:26 AM PST

1612188277334 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس اللجنة الإدارية النيابية علي الطراونة، الحكومة لدراسة مشاريع القوانين قبل إرسالها إلى مجلس النواب، تجنبًا لوقوع تناقضات حولها.
كما دعا خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة اليوم الاثنين، لمناقشة المشروع المعدل لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2020، وزارة المياه والري إلى تقديم دراسة حول الآثار الإيجابية والسلبية لعملية دمج سلطة المياه بالوزارة.
وأوضح الطراونة خلال الاجتماع الذي حضره وزراء الدولة محمود الخرابشة، والمياه والري معتصم سعيدان، والدولة لشؤون التطوير المؤسسي رابعة العجارمة، وأمين عام وزارة المياه بالوكالة محمد ارشيد، أن اللجنة ستستعين بخبراء ومتخصصين بعد تقديم الوزارة الدارسة، بُغية الوقوف على آثارها كافة قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وقال النواب غازي بداوي وأحمد الخلايلة وناجح العدوان وهايل عياش وامغير الهملان، من جانبهم، إن هناك تناقضات في الآراء ما يمثل حالة تستوجب التوقف عندها، داعين لدراسة الآثار المترتبة على عملية الدمج بمختلف نواحيها.
الخرابشة من جهته، قال إننا كحكومة نرى سحب مشروع القانون، والاستماع لآراء المعنيين والفنيين حول آثار عملية الدمج، مشيرًا إلى أن الظروف الحالية تستدعي روح التشاركية والتعاون بين الحكومة ومجلس النواب.
وتابع أن الحكومة عندما أقرت مشروع القانون العام 2014، كان لها أسبابها وموجباتها، موضحًا أن إنشاء المؤسسات المستقلة زاد عددها عن الحد المطلوب، فيما كان بعضها يُشكل عبئًا على موازنة الدولة العامة.
وأضاف الخرابشة أنه مع سحب مشروع القانون، ليجري دراسته جنبًا إلى جنب مع مشروع قانون المياه.
سعيدان بدوره، قال إنه مع سحب مشروع القانون وعدم الاستعجال في إقراره، إلا بعد أن تنجح تجربة الوزارة في دمج المحافظات بشركات المياه، مؤكدًا أهمية إجراء دراسة مستفيضة حول آثار الدمج، إن كانت تحتاج للدمج فعلًا.
وبين أنه مع الدمج إن كان هناك توفير للنفقات وتوفير خدمة أفضل للمواطنين.
وأشار سعيدان إلى أن وزارة المياه والري تضم تحت مظلتها سلطتي وادي الأردن والمياه وشركات اليرموك (محافظات الشمال)، ومياه الأردن “مياهنا” (الزرقاء وعمان)، والعقبة، فيما يبلغ عدد موظفي سلطة المياه 3 آلاف موظف وموظفة.
العجارمة من ناحيتها، شددت على أن قرار الدمج بحاجة إلى دراسة مستفيضة.
إلى ذلك، قال ارشيد إن الدمج يُشكل خسائر مالية كبيرة، ويتعارض مع عدد كبير من الاتفاقات التي أبرمتها الوزارة مع جهات مانحة وممولة، موضحًا أن الوزارة بصدد إجراء دراسة لآثار الدمج بمختلف نواحيها.

(بترا)

لجنة مشتركة من الأعيان والنواب تطلع على نتائج استبيان أثر التعليم عن بُعد

Posted: 01 Feb 2021 06:12 AM PST

1612186303291 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلعت لجنة مشتركة مكونة من لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، ولجنة التعليم والشباب في مجلس النواب برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، على نتائج استبيان بشأن أثر التعليم عن بُعد.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشركة، اليوم الاثنين، بدار مجلس الأعيان، مع ممثلي الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس التي أجرت الاستطلاع وتضم في عضويتها 35 مؤسسة وطنية.
وقال العين عويس، إن جلالة الملك عبدالله الثاني وجه بفتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، ما يدعو إلى بحث الآليات والطرق التي تكون فيها العودة متدرجة وآمنة توازن بين 3 محاور الصحة، التعليم، والتربية (السلوك).
وتساءل حوّل جاهزة البنية التحتية للمدارس، ولاسيما مدارس القطاع العام عبر توفير مختلف الأدوات والبروتوكولات الصحية وسبل الوقاية من الفيروس التاجي الذي تطور في 3 نسخ جميعها تُشكل خطرًا مُباشرًا على الصحة العامة.
وتحدث النائب المومني، بحضور كل من النواب الدكتورة فايزة عضيبات، والدكتور زهير سعيدين، والمهندس عطا بداح، أن عام 2020 كان عامًا صعبًا على مختلف القطاعات الأردنية، كما هو الحال في دول العالم كافة، التي مازال أغلبها مستمرا في الإغلاقات العامة رغم تقدمها العلمي والصحي.
وأشار إلى أن توجيهات جلالة الملك بفتح المدارس تدعو لتقييم حقيقي وواقعي للعام الماضي، وترجمة التوجيهات بشكل يضمن سلامة الطلبة وتلقيهم التعليم المرجو في آن واحد، مؤكدًا أن التعليم عن بُعد لم يؤد إلى تحقيق النتائج المرجوة منه، وأن الغرفة الصفية تمثل البيئة الأنسب لتخريج الجيل الذي نريد.
وتحدث أحد مؤسسي الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس الدكتورة سلمى النمس عن الحملة، المنبثقة من الحق الدستوري للتعليم، وتهدف إلى إيجاد توازن في التعليم والصحة، دون إيجاد فجوة بين التعليم لطلبة المملكة وبقية الطلبة في العالم.
وعرض ممثلو الحملة لنتائج استبيان أثر التعليم عن بُعد من وجهة نظر أولياء الأمور والطلبة، كما قدموا مجموعة من المقترحات والتوصيات لضمان عودة آمنة للمدارس تأخذ بعين الاعتبار لامركزية الحلول بناءً على واقع المدارس المختلفة.
وشارك في الاستبيان الذي جرى توزيعه عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، نحو 25 ألف مشارك ومشاركة، جزء منه لأولياء أمور الطلبة من مرحلة الروضة إلى الثاني عشر، وجزء منه يخاطب الطلبة بشكل مباشر من الصف السادس إلى التوجيهي.

(بترا)

كوفيد-19: فايزر-بيونتيك تعدان بروكسل بـ75 مليون جرعة

Posted: 01 Feb 2021 06:03 AM PST

773x435 cmsv2 2cc4938e d5cb 5105 85f2 6c54213c7aed 5340538 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن تحالف فايزر/ بايونتيك اليوم الاثنين أنه سيسلم ما يصل إلى 75 مليون جرعة إضافية من لقاحه إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من العام في تسريع لوتيرة توفيره.

وقال شيرك بوتينغ المدير المالي للتحالف في تصريح صحفي أن الشريكين ينويان “زيادة عمليات التسليم اعتبارا من 15 شباط/ فبراير” وتوفير “كمية الجرعات التي التزما بتوفيرها خلال الربع الأول” وصولاً “إلى 75 مليون جرعة إضافية إلى الاتحاد الأوروبي خلال الربع الثاني” في إطار العقود الراهنة.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين قد أعلنت مؤخراً، أن الاتحاد الأوروبي أبرم صفقة لمضاعفة إمداداته من لقاح فايزر/ بايونتيك ضد فيروس كورونا الجديد الى 600 مليون جرعة.

من جهتها قالت وزيرة الصحة الإسبانية كارولينا دارياس إن إسبانيا ستستلم 2.3 ملايين جرعة من لقاحي موديرنا الأميركي وفايزر-بيونتيك الأميركي الألماني في شهر شباط الحالي.

وكانت مناطق إسبانية أجلت الأسبوع الفائت حملات التلقيح بسبب نقص في الموارد.

(وكالة يورونيوز الأوروبية)

تجارة عمان: 2021 سيكون عاما لاقتصاد الاردن وسلطنة عُمان

Posted: 01 Feb 2021 05:47 AM PST

img 20210201 wa00183686838958980044877 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اتفقت غرفة تجارة عمان مع السفير العُماني لدى المملكة هلال المعمري على ان يكون 2021، عاما اقتصاديا للبلدين، للانطلاق بعلاقتهما التجارية والاستثمارية لافاق أرحب.

واكد الطرفان خلال لقاء اليوم الاثنين بمقر الغرفة، ان علاقات المملكة والسلطنة الاقتصادية لا ترتقي للروابط التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، مشددين على ضرورة استغلال الفرص المتوفرة للانتقال فيها لمستويات اعلى.

و شددا على ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة عام 2011 بين غرفتي تجارة عمان وتجارة وصناعة عُمان، وتبادل المعلومات عن الفرص الاقتصادية المتوفرة لدى البلدين بمختلف القطاعات الاقتصادية بالاضافة لتكثيف زيارات الوفود.

واشار المجلس الى عدة تحديات تواجه مبادلات الاردن وعُمان التجارية منها ارتفاع اسعار الشحن الجوي والنقل البري وتوقف خطوط الطيران المباشرة ونقص المعلومات الاقتصادية عن اسواق البلدين.

واكد المجلس ضرورة تسهيل الحصول على التأشيرات وتشجيع السياحة والاستفادة من الخبرات الاردنية التعليمية والصحية والتسويقية والتعاون بمجال القطاع اللوجستي وتبادل زيارات الوفود التجارية.

واشار رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، الى ان الغرفة ستقوم قبل نهاية العام بتشكيل وفد تجاري لزيارة السلطنة لتقصي الفرص الاقتصادية المتوفرة والترويج لمناخ الاستثمار بالمملكة وتنشيط علاقات البلدين التجارية.

واكد ان الغرفة ستطلق قريبا منصة الكترونية ستكون بمثابة معرضا الكترونيا افتراضيا لدعم صادرات الاردن من السلع والخدمات والفرص الاستثمارية وسيضم العديد من الدول العربية والصديقة، داعيا الجانب العماني للمشاركة فيه.

واشار الحاج توفيق الى ان غرفة تجارة عمان حريصة على التشبيك مع نظيرتها العمانية لدعم اقامة شراكات تجارية بين شركات البلدين واقامة معارض لزيادة أرقام التبادل التجاري التي وصفها بالخجولة ولا تعكس عمق علاقاتهما التاريخية.

بدوره، اكد السفير المعمري استعداده التام لمعالجة اية معوقات وتحديات تواجه مبادلات البلدين التجارية وبخاصة فيما يتعلق باعمال الشركات الاردنية، مشيرا الى ان الاقتصاد هو المحرك الاساسي للعلاقات.

ولفت الى ان بلاده مهتمة بتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الاردن لترتقي لما يجمعهما من روابط تاريخية واخوية عميقة، مؤكدا ضرورة التركيز على قطاعات محددة وبخاصة الصناعات الغذائية والسمكية والزراعية والصحية والادوية واللوجستية والسياحة.

وشدد المعمري على ضرورة تعزيز التواصل بين موانىء السلطنة وميناء العقبة، مشيرا الى ان الاردن يمكن ان يكون نقطة انطلاق للمنتجات العمانية للعديد من الاسواق الخارجية وبخاصة الاوروبية، مثلما تكون بلاده نقطة انطلاق للمنتجات الاردنية للدول اخرى.
يذكر ان صادرات المملكة الى سلطنة عمان بلغت خلال 11 شهرا من العام الماضي نحو 53 مليون دولار، مقابل 79 مليون دولار مستوردات.

وبلغ عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال العام الماضي الى سلطنة عمان، 1811 شهادة بقيمة 4ر8 مليون دينار.

المفرق: تصدير 30 الف رأس من الأغنام للأسواق الخليجية

Posted: 01 Feb 2021 05:24 AM PST

تنزيل 15 e1612185794962 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدر مربو الثروة الحيوانية في محافظة المفرق، 30 الف رأس من الأغنام إلى الأسواق الخليجية منذ بدء العام الحالي.
وقال مدير زراعة المفرق الدكتور عماد العياصرة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن التصدير جرى بحسب الاشتراطات الصحية التي تطلبها الاسواق الخارجية من خلال حجر الأغنام 21 يوما في محجر المفرق، وخضوعها للإشراف الصحي، وتحصينها ضد الأمراض الوبائية، بعدها تصدر شهادة خلوها من الأمراض.
واضاف أن المردود المالي من تصدير الخراف يسهم في رفد الاقتصاد وتحسين دخول مربي الثروة الحيوانية، وينعكس ايجابيا على المزارعين.

(بترا)

موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء)

Posted: 01 Feb 2021 05:05 AM PST

تنزيل 14 e1612184399707 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدر في عدد الجريدة الرسمية اليوم الاثنين، قرارات مجلس الوزراء باحالة عدد من موظفي الدولة الى التقاعد، واحالة اخرين الى الاستيداع، وانهاء خدمات.

وتاليا الاسماء:

image 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

الطاقة والاوقاف تدشنان مشروع تزويد مساجد العقبة بانظمة شمسية

Posted: 01 Feb 2021 04:54 AM PST

1612182451223 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دشنت وزارتا الطاقة والثروة المعدنية والاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اليوم الاثنين، مشروعا لتزويد مساجد العقبة وعددها 35 مسجدا بانظمة خلايا شمسية، من اصل نحو 580 بيتا للعبادة بمختلف مناطق المملكة.
ودشنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير الأوقاف محمد الخلايلة المشروع الذي نفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة الأوقاف وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدعم مقداره 50 بالمئة.
وقالت زواتي خلال حفل التدشين ان المشروع يوفر بيئة ملائمة في جميع مساجد منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وعددها 35 مسجدا عدا عن الأثر البيئي للمشروع الذي يسهم بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 1647 طنا مكافئا من ثاني اكسيد الكربون سنويا.
وأضافت ان هذا المشروع الهام هو ثمرة تعاون بين الوزارة من خلال صندوق الطاقة المتجددة، ووزارة الأوقاف وسلطة العقبة الاقتصادية وهو تعاون أثمر عن مشروع مستدام يسهم بتوفير سبل الراحة لرواد بيوت الله، ولاسيما بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ذات الصيف الطويل والأجواء الحارة.
واضافت “بيوت الله كانت دائما منارة علم وتوعية بشؤون الحياة، واليوم ومن خلال هذا المشروع تقدم دور العبادة للمواطنين نموذجا يشجع على الاعتماد على الطاقة النظيفة، والالتزام بالإجراءات التي تحفظ الطاقة وترشد الإستهلاك”، موضحة ان أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها في المساجد تغطي جميع إحتياجات هذه المساجد من الكهرباء، ما يوفر نحو 1.6 ميجا واط، ويسهم بتخفيض الإنبعاثات الضارة في سماء تغر الاردن الباسم بما يعادل 1600 طن، ما يحقق وفرا سنويا مقداره 500 ألف دينار/ قيمة فواتير كهرباء.
وأعربت زواتي عن اعتزازها بالانجاز الذي حققه برنامج دور العبادة الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشركاء من اللجان القائمة على المساجد، حيث تم تركيب 581 نظاما للطاقة المتجددة بدور العبادة (مساجد وكنائس) في مختلف محافظات المملكة، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 5 ملايين دينار، وبقدرة توليدية وصلت إلى 5ر9 ميغاواط.
وعن عدد دور العبادة المستهدفة في المملكة قدرت زواتي عددها بحوالي 7000 مسجد وكنيسة تم للان تزويد 581 منها بانظمة خلايا شمسية مولدة للطاقة الكهربائية.
من جانبه، قال وزير الأوقاف ان فاتورة الكهرباء لدور العبادة في المملكة شكلت العبء الأكبر على وزارة الأوقاف، لافتا الى ان تزويد مساجد العقبة بالطاقة المتجددة يحقق وفرا مقداره 500 الف دينار سنويا.
واوضح ان المشروع يؤكد حرص الحكومة على دور العبادة وجعلها مركزا للدعوة ونشر رسالة عمان ورسالة التسامح التي ينادي بها الإسلام. بدوره، قال مفوض المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عبدالله ياسين ان احتفال اليوم يؤكد حرص السلطة على التحول نحو الطاقة النظيفة، مشيرا الى ان السلطة قدمت دعما للمشروع مقداره 300 الف دينار وان مشروع الطاقة النظيفة سيمتد لمختلف القطاعات في العقبة، موضحا ان السلطة حققت وفرا مقداره 66 بالمئة من الطاقة الكهربائية النظيفة في جميع مبانيها.
ونفذت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة خلال السنوات الأربع الماضية مشروعات تعزز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتسهم بجهود استدامة التنمية بقيمة 50 مليون دينار بلغت حصة الصندوق منها 19 مليونا والباقي من المانحين واصحاب المشروعات.
وتشمل المشروعات القطاعات المنزلية والصناعية والزراعية والسياحية ودور العبادة والمدارس في مناطق المملكة كافة، وذلك لأهميتها في تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة في الحياة اليومية للمواطنين وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة بالاعتماد على طاقة نظيفة مصدرها محلي ما يخفف كلف الطاقة ويزيد الاعتماد على الذات.

(بترا- أمين المعايطة)

مديرية الامن العام تُطلق تطبيق (911) عبر الهواتف الذكية

Posted: 01 Feb 2021 04:11 AM PST

** التطبيق سيكون احد قنوات التواصل مع مديرية الامن العام وهدفه التسهيل على المواطنين واطلاعهم على آخر المستجدات الامنية واشراكهم بالعملية الامنية .
** يوفر التطبيق خدمات تقديم الشكاوى والبلاغات ويتم التعامل معها بشكل سري والاطلاع على آخر الاخبار والمستجدات الأمنية وحالة الطقس والطرق .
** التطبيق متوفر من خلال (app store )او (google store)على الروابط التالية
https://apps.apple.com/jo/app/amen-911/id1550571679 .
– https://play.google.com/store/apps/details?id=com.menaitech.ammn

0deadbd5627781ca1b88be0d85faeb7f1947107456425962332 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بالتزامن مع احتفالات المملكة بمئويتها وعيد ميلاد جلالة القائد الاعلى أطلق مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة اليوم تطبيق (911) عبر الهواتف الذكية والذي أعدته مديرية العمليات والسيطرة ، لزيادة قنوات التواصل مع المواطنين وللتسهيل عليهم وإشراكهم بالعملية الامنية واطلاعهم على ابرز الاخبار والمستجدات الامنية والنصائح التوعوية ونشرات حالة الطرق وحالة الطقس وأهم ارقام الطوارئ .

يوفر التطبيق خدمات تقديم الشكاوى والبلاغات والتي سيتم التعامل معها بشكل سري اضافة الى خدمات اخرى سيتم توسيعها لتشمل مختلف الخدمات الشرطية .
التطبيق متوفر باللغتين العربية والانجليزية من خلال (app store)او (google store )على الروابط التالية
https://apps.apple.com/jo/app/amen-911/id1550571679 .
– https://play.google.com/store/apps/details?id=com.menaitech.ammn

وتدعو مديرية الامن العام الجميع لتثبيت التطبيق على هواتفهم الذكية للاستفادة من ما يقدمه ويتيحه من خدمات شاملة .

اجتماع في محافظة العاصمة لدعم جهود وزارة الصحة

Posted: 01 Feb 2021 03:10 AM PST

img 20210201 wa00163118727376199678074 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أوعز وزير الداخلية سمير المبيضين، إلى محافظ العاصمة سعد الشهاب اليوم الاثنين، بعقد اجتماع في مبنى المحافظة ، وذلك لدعم واسناد الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وكوادرها في التصدي لجائحة كورونا.
وقال محافظ العاصمة خلال الاجتماع الذي حضره الحكام الاداريون التابعين للمحافظة، وقادة الاقاليم ، ومدراء الشرطة ، ومندوب عن وزارة الصحة والمركز الوطني للامن وادارة الازمات، ان الاجتماع يهدف إلى تكثيف الجهود التي تقوم بها الفرق الميدانية العاملة في مجال التحقق من مدى الالتزام بالحجر المنزلي، وتفعيل عملها من خلال تنفيذ جولات ميدانية على اماكن اقامة الاشخاص المحجورين منزليا، والتأكد من مدى التزامهم بالحجر المنزلي.
وأوضح الشهاب ، انه في حال تبين للجان عدم التزام البعض منهم بالحجر المنزلي، فسوف يتم تأمين ارسالهم إلى المستشفى الميداني واتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقهم.
يشار إلى أن عددا من الاشخاص ، قدموا من بريطانيا مؤخرا وبعضهم غير ملتزم بالحجر المنزلي ، مخالفين بذلك التعليمات الصادرة عن الجهات الصحية المختصة.

البنك الأهلي يطلق منصة أهلي المغتربين ahli.com/ExpatsJO لتقديم كافة الخدمات المصرفية دون استثناء للمغتربين الأردنيين

Posted: 01 Feb 2021 02:03 AM PST

expat newspaperad image 027816180887502973051 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البنك الأهلي الأردني ولأول مرة في الأردن، عن إطلاقه لمنصة أهلي المغتربينahli ExpatsJo والخاصة بالمغتربين الأردنيين في الخارج، حيث تتيح هذه المنصة لكافة المواطنين الأردنيين في بلاد الاغتراب، في جميع أنحاء العالم، من القيام بفتح حساباتهم البنكية فوراً بشكل إلكتروني، ودون الحاجة لأن يكونوا داخل الأردن أو أن يقوموا بزيارة أي من فروع البنك، كما سيتمكن العملاء من خلال منصة أهلي المغتربين، والتي أعلن عنها البنك اليوم، من الوصول إليها من خلال الرابط ahli.com/ExpatsJO، والحصول على جميع الخدمات المصرفية دون استثناء من أي مكان وفي أي وقت.

وقد تميز البنك الأهلي الأردني في القطاع المصرفي وبالتعاون مع شركة الأهلي للتكنولوجيا المالية، أهلي فنتك، بقدرته على تقديم حلول إبداعية للتحول الرقمي، والتي تزامنت مع الحاجة الملحة لهذه الحلول في ظل تداعيات جائحة كورونا، إذ انفرد البنك بقدرته على تقديم تجربة عميل رقمية %100 كونه أول بنك ينضم لمنصة “عالم مين” للتعرف و التحقق من الهوية eKYC-as-a-service والتي تعنى بالتعرف والتحقق من هوية عملائها بشكل إلكتروني من خلال تطبيق “أنا مين” المجاني، وإطلاقه لمنصة عالم العميل “Customer World” والتي أتاحت أكثر من 25 خدمة بنكية من خلال القنوات الرقمية دون الحاجة لزيارة الفروع. واستطاع البنك من خلال حلول التحول الرقمي الإبداعية هذه من تصميم وتقديم تجربة عميل مميزة، سهلة، سريعة، وآمنة، وبالتالي اكتسب البنك قدرة غير مسبوقة على تطوير منصة أهلي المغتربين، حيث ستضمن للمغتربين الأردنيين سرعة الحصول على رقم الحساب البنكي (IBAN) خلال دقائق معدودة كما تلبي كافة احتياجاتهم المصرفية في الخارج بمجرد تفعيل حساباتهم الكترونياً. إضافة إلى أنه يمكّنهم من الحصول على بطاقة الخصم المباشر(Debit Card)، حيث يقوم فريقنا بالتواصل مع العملاء وتسليمهم البطاقة في مكان تواجدهم في أي بلد في العالم.

وتعليقاً على ذلك صرح الرئس التنفيذي /المدير العام محمد موسى داود بأن البنك الأهلي يسعى دوماً لتقديم خدمات مميزة سواء للأردنيين المتواجدين على أرض المملكة أو المغتربين في الخارج وتقديم أفضل الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم، وأضاف بأنه ونظراً للظروف الاستثنائية التي نمر بها في هذا الوقت فقد كان لزاماً علينا أن نجد أفضل الطرق وأن نستغل التكنولوجيا المتاحة لدينا أفضل استغلال، لايجاد أفضل الحلول المصرفية من جهة ولتقليل ومنع الاختلاط الوجاهي حفاظاَ على صحة وسلامة عملائنا من جهة أخرى، وقد استطعنا بفضل جهود فريقنا المميز والتقنيات الحديثة التي قمنا بتسخيرها بأن نضع بصمة واضحة على الخدمات المصرفية للأفراد، ليس في الأردن فحسب، بل في عالمنا العربي أيضاً. ويأتي إطلاق هذه المنصة للمواطنين الأردنيين في الخارج بعد النجاح الذي حققناه من خلال إطلاقنا لهذه الخدمة للمواطنين الأردنيين المتواجدين على أرض المملكة.

يذكر بأنه ومن خلال هذه المنصة سيتمكن جميع الأردنيين المغتربين من فتح حساباتهم البنكية خلال دقائق معدودة والحصول على جميع الخدمات المصرفية -دون إستثناء- بما فيها تحويل الأموال، والسحب والايداع النقدي دون تحديد لسقوف خاصة على عمليات السحب أو الايداع ودون الحاجة لمراجعة أي فرع لتفعيل الحسابات أو لتسليم بطاقات الخصم المباشر، كما تتيح المنصة للعميل تحميل تطبيق أهلي موبايل واستخدام خدمة أهلي أونلاين وخدمات دفع الفواتير وخدمات الدفع المبتكرة دون قيود، إضافة إلى تحديد مدراء علاقات ومدراء حسابات حسب تصنيف الحساب، والحصول على البطاقات الائتمانية، والاستفادة من أكثر من 25 خدمة بنكية أخرى متاحة من خلال عالم العميل “Customer World” إضافة إلى خدمات مركز الإتصال المباشر Contact Center والذي يقدم المساعدة للعملاء على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع من خلال الاتصال المباشر أو من خلال التواصل بشكل آلي تفاعلي عبر for Business WhatsApp وعبر أنظمة الاستجابة الصوتية التفاعلية IVR ودون الحاجة لزيارة أي من فروع البنك أو الحاجة للتواجد داخل الأردن. وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لمسيرة البنك الأهلي الأردني في تبني التطوير والإبداع كنهج يهدف لتحسين وتطوير تجربة العميل كأحد أهم أهداف البنك الإستراتيجية وتحقيقاً للاشتمال المالي ضمن نموذج الإزدهار المؤسسي المشترك التي أطلقها وتبناها البنك لتحقيق هذه الأهداف.

الأردن يحصد ثمرة الفكر السياسي المتطور للملك إقليميا ودوليا

Posted: 01 Feb 2021 01:06 AM PST

fae58dce657bb55a03730ad9927e268c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مر الأردن تاريخيا بأزمات عديدة، نظرا لموقعه الجغرافي وارتباطه المباشر بالقضية الفلسطينية والقضايا العربية المحورية في المنطقة، الا انه استطاع بحكمة قيادته الهاشمية أن يتجاوز الصعاب والأزمات ويعبر بالوطن إلى بر الأمان.
سياسيون قالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الأردن، تحكمه علاقات متزنة مع الدول الشقيقة والصديقة، في ظل ما رسمه جلالة الملك عبدالله الثاني من سياسات خارجية تحقق المصلحة العليا للدولة الأردنية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وأضافوا، أن الأردن أصبح موقع احترام وتقدير وثناء عالمي مسموع من مختلف دول العالم، بسبب حكمة وحنكة جلالة الملك في مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية، لافتين إلى أننا ونحن نحتفل في هذه الأيام بالمئوية الأولى للدولة الأردنية، وذكرى ميلاد جلالته، وذكرى توليه سلطاته الدستورية، نجد أن الأردن خطى خطوات كبيرة في علاقاته الخارجية وأصبحت العاصمة عمان محجا للدبوماسية العالمية.
وزير الدولة لشؤون الإعلام السابق، العين الدكتور محمد المومني، قال إن جلالة الملك عبد الله الثاني تميز بحكمته وحنكته في إدارة الأردن على المستوى الدولي، وحظي بكثير من المهابة والاحترام من قبل قادة وزعماء العالم، مضيفا أنه بذلك أصبح الزعيم العالمي الأكثر تحدثا بالقضايا الإنسانية، والعديد من الحلفاء يطلبون رأيه ومشورته بالكثير من القضايا.
وأشار المومني إلى أن سياسة الأردن الخارجية المعتدلة والمتوازنة والعاقلة، استطاعت أن تجنبه كثيرا من تلاطمات وتحديات الإقليم، بل تصدر مكانة دولية وإقليمية تتجاوز حجمه الجغرافي والسكاني بكثير، لافتا إلى أن أكثر ما يميز الأردن؛ نجاحه في ملف السياسة الخارجية، إذ كان لنظرة جلالته الثاقبة الاستراتيجية، وتوجيهه لجميع مؤسسات الدولة بأن تكون على أعلى درجات الاحترافية والتوازن أثر مباشر في ذلك. من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية السابق في مجلس النواب، نضال الطعاني، إن جلالة الملك يتمتع بنظرة ثاقبة ومتطورة في مجال السياسة الأردنية الخارجية، فهي نظرة مستقبلية تنم عن فكر سياسي ومرجعية لها إرث حضاري وإنساني ممتد في الإقليم والعالم كله.
وأضاف، أن جلالته حمل هم القضية الفلسطينية بتحدياتها وإرهاصاتها كافة، في كل المحافل الدولية والإقليمية، وطالب بحل الدولتين، مقنعا العالم بذلك كحل سياسي استراتيجي، ولن تتمتع المنطقة بوضع سياسي مستقر ما لم تحل هذه القضية المركزية التي تعد محور التحديات التي تواجه الإقليم، مؤكدا أن الأردن، يعد من أوائل الدول التي حاربت الإرهاب والتطرف، ونقل جلالته رسالة الإسلام المعتدل في محطات العالم كافة، لينفي عن الإسلام الحقيقي صفة التطرف والإرهاب وإبراز سماحته ووسطيته وتقبل الآخر.
وأشار الطعاني إلى أنه بفضل حنكة جلالة الملك؛ حظي الأردن بالثناء العالمي، ولم يستثن بيوم من الأيام من القرار السياسي، بل يعتبر جلالته خبيرا سياسيا في منطقة الشرق الأوسط، ويؤخذ برؤيته في الحلول السياسية التي تطرح في المنطقة، لافتا إلى سعي جلالته الدائم لتحسين الوضع الاقتصادي، وجعل الأردن والمنطقة محطة جذب واستثمار للعالم، انطلاقا من إيمانه بأن الاستقرار السياسي والاقتصادي وجهان لعملة واحدة. بدوره، قال الوزير والعين السابق نادر الظهيرات إنه بعد تولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية بدأت مرحلة جديدة ومهمة في تاريخ الأردن المعاصر، واعتمد في أسلوبه على المؤسسية لتجديد منهج إدارة الدولة في الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي. وأضاف أنه على الرغم من التحديات التي تعرضت لها المملكة من انتشار الإرهاب في المنطقة، وتفجيرات عمان والربيع العربي وانتشار جائحه كورونا وغيرها من التحديات؛ إلا انها لم تكن عائقا أمام همة ملك مليئ بحس الشباب وحكمه الشيوخ، حيث حقق الأردن كثيرا من الإنجازات، ولولا التحديات التي تعرض لها في مسيرة الإصلاح التي قادها لكان الإنجاز أكبر والعطاء أوفر.
وعلى مستوى السياسية الخارجية، أشار إلى أن الأردن حقق مكانة بارزة بين دول العالم بفضل الدور الذي قام به جلالته في دعم القضايا العربية والدولية، من أبرزها دعم حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس، لافتا إلى اهتمام جلالته بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والدفاع المستمر باعتبارها تحت الوصايه الهاشمية. ولفت إلى المشاركة الفاعلة لجلالته في المؤتمرات واللقاءات الدولية، للدفاع عن القضايا العربية والعمل على جمع الصف العربي، ونقل صورة الإسلام السمحة وإعلان رسالة عمان في محاربة الإرهاب،مشيرا الى توجه جلالته لإصلاح التعليم وجعله بوابة متقدمة في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ليتمكن الطلبة من مواكبة الاحتياجات المحلية والدولية.
كما أشار إلى إصرار جلالته على إعادة الأراضي الأردنية، الباقورة والغمر، والتي كانت مستأجرة من قبل الإسرائيليين، بالرغم من الضغوطات التي تعرض لها، بقرار شجاع وجريء.

بترا 

3.668 مليون دينار إيرادات الهيئة البحرية الأردنية في 2020

Posted: 01 Feb 2021 01:03 AM PST

تنزيل 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغت إيرادات الهيئة البحرية الأردنية، حوالي 3 ملايين و668 ألف دينار خلال عام 2020، كإيرادات لخزينة الدولة متأتية من خدماتها المختلفة، بحسب مدير عام الهيئة محمد سلمان.

وقال سلمان إن نجاح الهيئة في عملها ناتج عن استقلالها المالي والإداري، وإن هذه الإيرادات جاءت من رسوم تأمين سلامة دخول السفن القادمة إلى المياه الإقليمية الأردنية ورسوم سنوية للسفن المسجلة تحت العلم الأردني وتجديد ترخيص الشركات العاملة في النقل البحري وتجديد وإصدار الشهادات الأهلية للضباط والمهندسين خريجي معاهد التعليم البحري الأردني ورسو السفن في المياه الإقليمية الأردنية واعتماد مرافق الميناء وتجديد رخص القوارب العاملة في المياه الإقليمية.

وقدر سلمان موازنة الهيئة البحرية للعام 2021 بحوالي مليون و579 ألفا منها مليون و364 ألف دينار نفقات جارية و215 ألفا نفقات رأسمالية.

وأشار إلى أن 90% من حجم التجارة العالمية يتم عبر البحار، وهو ما يؤكد أهمية قطاع النقل البحري الذي يعد شريان الحياة لكل الدول، لافتا النظر إلى أن 80% من تجارة الأردن تمر خلال السفن عبر ميناء العقبة بوابة الأردن إلى العالم.

وأكد أن قطاع النقل البحري أثبت أهميته خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى توقيع الأردن على أكثر من 34 اتفاقية وبروتوكولا بحريا عالميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال