صراحة نيوز

الأحد، 31 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

قرارات مجلس الوزراء

Posted: 31 Jan 2021 08:12 AM PST

1612108785085 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الموافقة على تمديد مدد الوصولات المالية الخاصة بتصاريح العمل لعمال المنازل ومدد الإجراءات المرتبطة بهذه الوصولات لمدة 4 شهور اعتباراً من تاريخ 3/ 1/ 2021.
ويأتي القرار نظراً للظروف التي تحد من استقدام العاملات في المنازل في الوقت الحالي كون بعض الدول التي يتم الاستقدام منها ما زالت غير مستعدة لإرسال عمالتها إلى الأردن بسبب جائحة كورونا ولغايات المحافظة على حقوق المواطنين وأصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل. وكان مجلس الوزراء قرر بتاريخ 25 /8/ 2020 الموافقة على قيام وزارة العمل بتمديد مدد الوصولات المالية الخاصة بتصاريح العمل لعمال المنازل لمدة 3 أشهر بعد إعادة فتح باب الاستقدام والإجراءات المرتبطة بهذه الوصولات.

إلى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة ومؤسسة التمويل الدولية حول مشروع اصلاح تسجيل الأعمال ومنح التراخيص بقيمة 5ر3 مليون دولار أميركي. ويهدف المشروع إلى تقديم دعم فني لتنفيذ سجل أعمال مستدام من خلال دعم الاصلاحات القانونية والمؤسسية والإدارية وأتمتة التراخيص والتصاريح القطاعية من خلال الخدمات الالكترونية. وسيعمل المشروع على توفير منصة إلكترونية لدمج وجمع المتطلبات والإجراءات التنظيمية من خلال نقطة اتصال واحدة وذلك لتحسين آلية عمل تسجيل الأعمال.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية جنوب أفريقيا حول المشاورات الثنائية بينهما. وبموجب الاتفاقية يوافق الطرفان على عقد مشاورات ثنائية دورية منظمة على مستوى كبار المسؤولين من أجل تعزيز وتعميق علاقاتهما الثنائية وتبادل الآراء بشأن القضايا الإقليمية والدولية.
وتشمل مجالات المناقشة بين الجانبين تطوير وتعزيز التعاون على المستوى السياسي والاقتصادي والتعليمي والبيئي والدفاعي والثقافي وأي قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون صندوق شهداء القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية لسنة 2021.
وتأتي التعديلات في ضوء التعديلات الأخيرة على قانون الأمن العام رقم 38 لسنة 1965 التي نشأ عنها انقضاء الشخصية الاعتبارية لكل من المديرية العامة للدفاع المدني والمديرية العامة لقوات الدرك وما ترتب عليها من اعتبارات ومتغيرات من الناحية الواقعية او من الناحية القانونية مما يتطلب تعديل تعريف الأجهزة الأمنية الواردة في القانون الأصلي بما يتواءم مع النصوص الواردة في قانون الأمن العام.
كما تأتي التعديلات لإعادة تشكيل كل من اللجنة الإدارية العليا للصندوق واللجنة العسكرية المشتركة الخاصة بحيث تلغى شواغر المديريتين المذكورتين وحلول ممثلين لمديرية الأمن العام بدلا عنهم.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام المركبات المحجوزة لسنة 2021 وإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول. ويأتي مشروع النظام المعدل لغايات الحفاظ على ممتلكات المواطنين المحجوزة وتنظيم امور المركبات التي يتم حجزها وفقا لقانون التنفيذ من خلال إعادة النظر في اجراءات حجز المركبات والشروط الواجب توافرها بأماكن الحجز والالتزامات التي توجب تقديمها من الجهة التي تطلب اعتماد هذه الأماكن لحجز المركبات بحيث يصار لإنشاء ساحات خاصة للمزادات العلنية كجزء من ساحات الحجز المعتمدة تكون متصلة بها لغايات عرض المركبات ومعاينتها قبل اجراء المزاد او لغايات اجراء المزاد في المحافظات التي يحددها وزير العدل.
وبناء على طلب وزارة العدل ستقوم دائرة المشتريات الحكومية بإعلان طرح عطاء لغايات اعتماد مكان الحجز وإحالة العطاء وفق نظام المشتريات الحكومية والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

(بترا)

الجيش الألماني يبحث كيفية مساعدة البرتغال في ظل معاناتها الشديدة من تفشي كورونا

Posted: 31 Jan 2021 07:38 AM PST

6016beb74c59b76ce15eda83 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الجيش الألماني أنه يفحص حاليا الإجراء التالي بعد عودة فريق استطلاع طبي من البرتغال التي تعاني بشدة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية اليوم الأحد لوكالة الأنباء الألمانية، إنه لم تحدد حتى الآن كيفية تقديم الدعم للبرتغال ونطاق هذا الدعم.

وكانت مجلة “شبيغل” الألمانية ذكرت اليوم أنه من الممكن إرسال فريق مكون من 27 طبيبا ومسعفا من ألمانيا إلى البرتغال مطلع هذا الأسبوع من أجل توفير المساعدة في المستشفيات التي تعاني من زيادة العبء.

وبحسب معلومات “شبيغل”، نقل خبراء الجيش الألماني صورة كارثية عن الوضع في البرتغال، وأوضحوا أن النظام الصحي يعاني من ثقل الكاهل بشكل تام، وأن جزءا كبيرا من أفراد الرعاية في المستشفيات مصابون بفيروس كورونا.

وأضافت أنهم أشاروا إلى أنه ليس مخططا سفر مرضى في الوقت الحالي من البرتغال إلى ألمانيا.

وأعلنت النمسا اليوم الأحد أن بعض مرضى كورونا الذين يعانون من حالات خطيرة سوف يأتون من البرتغال إلى النمسا.

وكانت البرتغال التي يبلغ عدد سكانها 10.3 مليون نسمة، تجاوزت الوباء لفترة طويلة على نحو معتدل، ولكن الوضع ساء لديها منذ خريف العام الماضي، وهناك إغلاق صارم في البلاد منذ يناير.

وكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ)

المالية النيابية تناقش موازنة وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية

Posted: 31 Jan 2021 07:32 AM PST

images 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقشت اللجنة المالية النيابية خلال اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام “الأمن العام والدرك والدفاع المدني”، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، وذلك في إطار مناقشتها لمشروع قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للعام 2021.
وقال السليحات، خلال الجلسة التي حضرها أعضاء اللجنة المالية وعدد من النواب، ووزير الداخلية سمير المبيضين وعدد من مسؤولي الوزارة ومديرية الأمن العام ومدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش، إن توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني المستمرة تتمحور حول تعزيز مبدأ سيادة القانون والعدالة وفرض الأمن والاستقرار، وذلك للمساهمة في تحقيق أعلى درجات الأمن والسلم المجتمعي، وتقديم خدمات أمنية وإدارية بطريقة عصرية وبكفاءة عالية.
وعبر السليحات وأعضاء اللجنة عن الدعم الكامل للجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية لبسط الأمن والاستقرار على كل شبر من أراضي المملكة.
من جهته، قال وزير الداخلية إن عدد الوحدات الإدارية في المملكة يبلغ 101 وحدة إدارية تتوزع على 12 محافظة و51 لواء و38 قضاء، مبينا أن هذه الوحدات تقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع وتتعامل مع قضاياهم المختلفة.
وأوضح المبيضين أن موازنة وزارة الداخلية تبلغ 493ر23 مليون دينار، وموازنة مديرية الأمن العام تبلغ ملياراً و384 مليوناً و100 ألف دينار، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات تبلغ 363ر15 مليون دينار.
وأشار إلى أنه وبتوجيهات ملكية سامية تم إنجاز أكبر نقلة نوعية في الأمن العام، والمتمثلة بعملية الدمج بين الأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني، تحت قيادة موحدة، التي ساهمت بالارتقاء في عمل المنظومة الأمنية في مختلف المجالات.
وعرض مدير الأحوال المدنية لأبرز الخدمات والمهام التي تؤديها الدائرة وعملية التطوير والتحديث التي تنتهجها في إطار مساعيها الرامية لتقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية. كما عرض مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد معتصم أبو شتال لحجم التطور النوعي الذي شهدته المديرية، ولا سيما بعد عملية الدمج وأبرز المهام والواجبات والخدمات التي تقدمها المديرية وعلى مدار الساعة.

(بترا)

وزير الشباب: علينا إيجاد آلية لزيادة مشاركة الشباب في الأحزاب

Posted: 31 Jan 2021 07:25 AM PST

1612106354086 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الشباب، محمد سلامة النابلسي، إن على الوزارة وبالتعاون مع النواب ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية؛ إيجاد آلية لزيادة مشاركة الشباب في الأحزاب السياسية.
وأكد النابلسي خلال مشاركته في ورشة عمل نظمها مركز القدس للدراسات السياسية، أمس السبت، إلى أهمية دور الجامعات في مجال المشاركة السياسية، مشيرا لوجود اتفاقيات بين الوزارة والجامعات لإنشاء مراكز شبابية فيها.
وحملت الورشة التي نظمت بالتعاون مع سفارة مملكة النرويج في عمان، عنوان “نحو استراتيجية وطنية لتعزيز المشاركة السياسية لشباب الأردن”.
وأكد وزير الشباب، في الورشة، أن الوزارة مستمرة بجلساتها الحوارية مع الشباب وبالتشاركية معهم لإيصال أصواتهم إلى باقي الوزارات وصناع القرار.
وبين أن هناك دراسة محايدة للمراكز الشبابية الـ 197 التابعة لوزارة الشباب، لتقييم وضعها وأدائها، لتمكين الشباب للمساهمة في إدارة مراكزهم الشبابية، والانفتاح على الحوار مع الشباب وعلى مبادراتهم.
وقدم عرضاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب، لافتاً إلى أن ظروف جائحة كورنا لم تسمح خلال العام الماضي بوضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية، وأن الوزارة تعكف حالياً على وضعها.
وأشار النابلسي إلى إعادة تشكيل اللجنة التوجيهية للاستراتيجية بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني، وأن الوزارة تعكف على وضع منهاج شبابي ليكون الأساس التدريبي لكل المراكز، مبيناً أنه تمت بلورة 120 مفهوماً بالتعاون مع خبراء مختصين، تتعلق بالديمقراطية والمشاركة السياسية، وسيادة القانون، وحقوق المرأة والشباب، ونبذ العنف، واحتراف وقبول الآخر.
من جهتها، قالت الوزيرة المستشارة ونائب رئيس بعثة مملكة النرويج في عمان، ريتا ساندبيرغ، إن الاستثمار في مشاركة الشباب السياسية، يوفر فرصاً لتطور المجتمع، وتعزيز العدالة الاجتماعية، وعندما تنخرط هذه المكونات بشكل مشترك في المشاركة السياسية يكون لها تأثير أكبر في الشؤون التي تؤثر على حياتها.
وأكدت أهمية إزالة الحواجز والمعيقات من أمام المشاركة السياسية، منوهة بالتعاون ما بين النرويج والأردن، والحوار بين الدولتين، واللقاءات بين قيادتيهما.
وقدمت ساندبيرغ شرحاً حول أركان الاستراتيجية النرويجية تجاه الشباب والتي تربط بين التعليم والمشاركة، وتركز على أهمية وجود مجتمع قوي من خلال المشاركة في العملية الديمقراطية، وتقوية دور المجتمع المدني كحاضنة مع الأحزاب السياسية للمشاركة السياسية وخاصة للشباب والنساء.
وقال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، النائب الدكتور بلال المومني، “إننا لا نستطيع إحداث تنمية في حياة المجتمع إلا من خلال الجامعات التي تعد مطبخ المشاركة الفاعلة للشباب في جميع النواحي، وكذلك من خلال مجلس النواب”. وتحدث عن معاناة الشباب بسبب تفاقم البطالة، وقال “إننا نسعى مع وزارة التعليم العالي لتذليل مشكلة البطالة في ظل وجود 400 ألف طلب لدى ديوان الخدمة المدنية”، وذكّر بالأوراق النقاشية لجلالة الملك التي ركّزت على التعليم والشباب.
ودعا إلى تشكيل هيئة للتعليم التقني ذات استقلالية في إطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتسليح الشباب بالمهارات العملية في تخصصاتهم للتقليل من مشكلة البطالة.
وأشار مدير مركز القدس للدراسات السياسية، عريب الرنتاوي، لمقترحات المركز لتعزيز المشاركة السياسية للشباب في الأردن، وأن هذه المشاركة مسؤولية مشتركة للدولة بمختلف مؤسساتها الرسمية والأهلية. وتحدثت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، عن جهود اللجنة الوطنية في العمل مع فئة الشباب من الجنسين، مُشيرةً إلى جولات اللجنة في جميع المحافظات، لتحديد أولويات الشباب والشابات والتي كان منها تعديل قوانين الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية لتعزيز مشاركة الشباب في اتخاذ القرار، وكذلك تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب. من جهته، تطرق أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، إلى مفهوم الثقافة السياسية والتركيز على معرفة مصادرها صحيحة عند البحث عن المعلومة، خاصة في ظل ثورة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، واحتمالية انتشار تعريفات خاطئة للمفاهيم.
وأشار الخوالدة إلى أن الوزارة، بالتعاون مع وزارة الشباب والعديد من الشركاء من مؤسسات المجتمع المدني، عملت على تنفيذ العشرات من البرامج حول المشاركة السياسية للشباب ضمت الكثير من الدورات في بناء القدرات، ورفع الوعي بأهمية المشاركة السياسية، والتحفيز على المشاركة في الانتخابات. وفيما يتعلق بالتنشئة السياسية لدى الشباب؛ لفت الخوالدة إلى أن عدم الاتساق في مؤسسات التنشئة الاجتماعية، تنشئ سلوكيات متناقضة في المجتمع، فهي لا تقدم نفس المعلومات ولا القيم التي تحكم العمل السياسي، مبينا أن المشاركة في الانتخابات تعكس المشاركة السياسية ومدى المواطنة لدى الشباب وتوجههم نحو العمل الجماعي والبرامجي عند اختيار ممثليهم في المجالس المنتخبة بعيداً عن الولاءات الأولية.
أما عن الأحزاب السياسية؛ فقال الخوالدة يجب أن تكون هناك آليات وخطط عمل واضحة لدى الأحزاب، إضافة إلى ضرورة تطوير وسائل الاتصال لديهم لجذب أعضاء جدد، خاصة من الشباب، فالانتخابات في العالم هي فرصة للحصول على أعضاء ومؤازرين جددا، وليس فقط الحصول على عدد من المقاعد النيابية.

(بترا)

رئيس الوزراء الجزائري يتلقى الجرعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” المضاد لكورونا

Posted: 31 Jan 2021 07:03 AM PST

6016be5f4c59b76f6e65c0c9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقى رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، جرعة من لقاح “سبوتنيك v” الروسي المضاد لكورونا، بالعيادة متعددة الخدمات في منطقة الينابيع بالعاصمة.

وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن “جراد ولدى وصوله إلى العيادة، مكث في قاعة الانتظار، حيث تبادل أطراف الحديث مع مجموعة من المواطنين”.

وقال جراد، إن “كمية اللقاح ستكون كافية لكل الجزائريين، وربما سيكون هناك فائض.

وشدد، على أن “تكون المنصة الرقمية الخاصة بالتلقيح دقيقة وتعمم على كل الولايات”.

(وكالة الأنباء الجزائرية)

الناصر يطلب تشكيل لجنة من الجهات الرقابية للتدقيق على إجراءات الديوان

Posted: 31 Jan 2021 06:53 AM PST

تنزيل 8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – طالب رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، بتشكيل لجنة من الجهات الرقابية لمتابعة نزاهة إجراءات الديوان.
وقال الناصر، في تصريح صحفي، اليوم الأحد، “نطالب بتشكيل لجنة من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة ومجلس النواب، وذلك بعد ملاحظات النواب التي طالت سلامة ونزاهة إجراءات الديوان”.

(بترا)

خبراء منظمة الصحة العالمية يزورون سوق ووهان إحدى البؤر الأولى لانتشار فيروس كورونا في الصين

Posted: 31 Jan 2021 06:32 AM PST

images 2 1  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار فريق خبراء منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في مصدر وباء كوفيد-19، اليوم الأحد سوقاً في مدينة ووهان الصينية كان البؤرة الأولى لفيروس كورونا في الصين.

ووصل أفراد الفريق إلى سوق هوانان للمأكولات البحرية التي كانت تُباع فيها حيوانات بريّة حية وأُغلقت منذ كانون الثاني 2020، ودخلوا إلى المكان المسيّج، في وقت منع حراس بسرعة آخرين من الدخول. وبعدما خرج المحققون الخميس من حجر صحي استمرّ 14 يوماً، بدأوا تحقيقهم الميداني الجمعة.

وهذه الزيارة لمنظمة الصحة العالمية شديدة الحساسية من الناحية السياسيّة بالنسبة لبكين المتهمة بأنها تأخرت في التحرك في مواجهة أولى الإصابات بكوفيد-19 في المدينة الهائلة الواقعة في وسط الصين.

ويلتزم النظام الشيوعي الصيني شبه صمت حيال هذه الزيارة وتقلل بكين من أهمية مهمة الخبراء الأجانب. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تجاو ليجيان الجمعة “إنه ليس تحقيقاً”، رافضاً توجيه أصابع الاتهام إلى بلاده. ولم يرد الخبراء الأحد على أي سؤال لدى وصولهم إلى السوق المترامية الأطراف.

وطلب عناصر الأمن من الصحفيين الموجودين في محيط السوق المغادرة وهزّ أحدهم سلماً طويلاً كان مصور يجلس عليه لالتقاط صور أفضل.

ومنذ بضعة أيام، نشرت صحيفة “غلوبال تايمز” القومية مقالا يقلل من أهمية هذا السوق في تحديد مصدر الوباء، مؤكدا أن “تحقيقات” تشير إلى أنه ليس منشأ الفيروس.

(يورونيوز)

اتفاقية لتأجير 32 دونما من أراضي التلفزيون لمجموعة المملكة

Posted: 31 Jan 2021 06:22 AM PST

1612091512794 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقعت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، اليوم الأحد، اتفاقية لتأجير 32 دونما من أراضيها لصالح شركة مجموعة المملكة الاستثمارية لغايات إنشاء “ستديو فيلم” لإنتاج الأفلام والمسلسلات.
ووقع الاتفاقية رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون غيث الطراونة، ومدير عام شركة مجموعة المملكة ليزا الدغمي.
وسيمكن هذا المشروع، الذي سيبدأ تنفيذه خلال أيام ولمدة ستة شهور، شركات الانتاج التلفزيوني العالمية والمحلية من تصوير الأجزاء التي تحتاج إلى ستديوهات داخل الأردن، وذلك لجذب شركات الإنتاج التلفزيوني والاستثمارات المتصلة به، علما بأن المملكة شكلت على مدى سنوات، نقطة جذب للتصوير الخارجي، خاصة في المناطق الصحراوية والبترا والبحر الميت وغيرها من المناطق.
وتم تصميم بناء الاستديو حسب المواصفات العالمية لاستديوهات الأفلام، وبمساحة 3000 متر مربع، وبإمكانية فصله لاستديوهين بمساحة 1500 متر مربع لكل ستديو، تماشيا مع المساحات الأكثر طلبا عالميا.
ويأتي اختيار الموقع لما يتوفر فيه من بنية تحتية وخدمات مساندة، سواء اللوجستية أو الحرفية، وباعتبارها منطقة حيوية متوسطة جاذبة، وقريبة من مطار الملكة علياء الدولي، فضلا عن إمكانية التوسع المستقبلي كون المشروع سيتم تنفيذه على عدة مراحل.

(بترا)

الطاقة والمعادن: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر شباط صفر

Posted: 31 Jan 2021 05:56 AM PST

تنزيل 7 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، اليوم الأحد، تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر شباط المقبل بقيمة صفر.
وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر كانون الثاني الحالي، وفق بيان صحفي للهيئة.

(بترا)

مطالعة قانونية للمحامي قطيشات : المشروع المعدل مكافحة الفساد يخالف احكام الدستور الاردني وقواعد العدالة والمنطق القانوني السليم

Posted: 31 Jan 2021 05:53 AM PST

mohammad kotaychaat - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد مدير عام هيئة الإعلام السابق، المحامي محمد قطيشات، في مطالعة قانونية حول ما ورد في مشروع قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بخصوص حرية الرأي والتعبير، أن المشروع المعدل يدور حول تقييد حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول للمعلومات، كما أنه يخالف الدستور.

وقال قطيشات في مطالعته القانونية: 

لقد ورد في مشروع قانون مكافحة الفساد الآتي: “اعتبار نشر المعلومات الكاذبة بحق أي شخص بقصد تحقيق منافع شخصية أو اغتيال شخصية أو التأثير على مصداقيته أو الإضرار بسمعته واستغلال النفوذ من جرائم الفساد المنصوص عليها في القانون.”

ويمكن ابداء الملاحظات القانونية التالية على هذه المادة:

أولا :
ان النص القانوني يتعلق بحماية حق السمعة، وهذا بدوره يخالف المعايير الدولية لمكافحة الفساد. فجميع الاتفاقيات الدولية والاقليمية التي تعنى بمكافحة الفساد وخاصة اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد لا تعتبر انتهاك حق السمعة أو حق الخصوصية من ضمن الحقوق التي يجب حمايتها بتشريعات مكافحة الفساد لأن هذه التشريعات ليست مكانا لتجريم أفعال الذم والقدح والاساءة الى السمعة والتي تعاقب عليها التشريعات العقابية أساسا مثل قانون العقوبات.

فالاهداف التي تقوم عليها تشريعات مكافحة الفساد تتمثل بتعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة والسليمة للشؤون العامة والممتلكات العمومية عن طريق وضع وتنفيذ سياسات فعالة لمكافحة الفساد، تعزز مشاركة المجتمع وتجسد مبادئ سيادة القانون وحسن ادارة الشؤون والممتلكات العامة والنزاهة والشفافية والمساءلة.

بمعنى آخر ان افعال الذم والقدح ليست من ضمن أفعال أو وسائل الفساد التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية بل على العكس فان اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد اشارت بشكل أساسي في المادة 13 منها أنه يجب على الدولة احترام وتعزيز وحماية حرية التماس المعلومات المتعلقة بالفساد وتلقيها ونشرها وتعميمها باستثناء ما هو ضروري لمراعاة وحقوق الآخرين وسمعتهم ولحماية الامن الوطني أو لصون صحة الناس أو اخلاقهم. ففي هذه الحالة يمنع على الجهات الحائزة للمعلومة اتاحتها للجمهور.

أما ما ذهبت اليه المادة الواردة في مشروع القانون يدور حول تقييد حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول للمعلومات، وكان الاجدر بالمشروع النص على ضرورة القيام بأنشطة اعلامية تسهم في عدم التسامح مع الفساد وعملا باحكام المادة 13 من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

ثانياً:
ان النص القانوني يخالف أحكام الدستور الاردني من خلال مخالفته لمبدأ الشرعية “لا جريمة ولاعقوبة الا بنص قانوني واضح”، حيث تضمن النص مصطلح “اغتيال الشخصية” وهو مصطلح غير قانوني بل أقرب الى ان يكون مصطلح سياسي.

فجريمة الاغتيال غير معرفة في التشريع الاردني أو محددة الاركان فقهيا أو قضائيا، وبالتالي سيخضع هذا المصطلح لتعدد الآراء والاحكام بتعدد الاتجاهات الفكرية.

ويزداد الامر تعقيداً عندما يقترن الاغتيال بالشخصية، حيث اقتران مصطلح الشخصية بالاغتيال لن يحدد ضوابط واضحة لاركان وعناصر الجريمة. خاصة مع استخدام المشرع لكلمات اشاع وعزا ونسب. وهذه الكلمات تجعل من مجرد نشر أي معلومة غير صحيحة مثلا محققا لاغتيال الشخصية وهذا يخرج عما ما هو متفق عليه دوليا بخصوص انتهاك حق الخصوصية الذي يقتضي أن يكون هناك حملات منظمة لتشويه السمعة. والتي أيضا تخرج عن تشريعات مكافحة الفساد.

وهذا كله بدوره يخالف احكام الدستور الاردني وقواعد العدالة والمنطق القانوني السليم.

ثالثاً:
ان النص القانوني فيه تضارب مع نص المادة 188 من قانون العقوبات الذي عرف الذم بأنه “إسناد مادة معينة إلى شخص – ولو في معرض الشك والاستفهام – من شانها أن تنال من شرفه وكرامته أو تعرضه إلى بعض الناس واحتقارهم سواءً أكانت تلك المادة جريمة تستلزم العقاب أم لا.”

كما عرف القدح بأنه “الاعتداء على كرامة الغير أو شرفه أو اعتباره – ولو في معرض الشك والاستفهام – من دون بيان مادة معينة”
وهذا يعني وجود نصين قانونين يعالجان ذات الفعل، وهذا بالطبع من شأنه خلق بعض الارباكات في التطبيقات القضائية بالاضافة الى زيادة منسوب القيود التشريعية المفروضة على حرية الاعلام. فتتعدد بذلك القوانين التي سيحاكم عليها الصحفيين بالنتيجة.

تعديل أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط

Posted: 31 Jan 2021 05:35 AM PST

تنزيل 6 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأحد، رفع سعر بيع البنزين بنوعيه بمقدار 35 فلساً لكل منهما والديزل 25 فلساً خلال شهر شباط المقبل.
وبحسب قرار اللجنة، فإن سعر البنزين أوكتان 90 أصبح 730 فلساً بدلاً من 695 فلساً للتر، والبنزين أوكتان 95 أصبح 945 فلساً بدلاً من 910 فلسات للتر الواحد، والديزل 525 فلساً بدلاً من 500 فلس للتر.
وتنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء، تم تثبيت سعر مادة الكاز عند 460 فلساً للتر، كما بقي سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/ أسطوانة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الشهري، الذي عقد اليوم الأحد، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (1 – 28 شباط المقبل).
وتم خلال الاجتماع استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر كانون الثاني، ومقارنتها بمثيلاتها لشهر كانون الأول الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعاً على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر كانون الثاني.
وانعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة.
يشار إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 49.8 دولار للبرميل لشهر كانون الثاني الماضي إلى 54.8 دولار للبرميل في شهر كانون الثاني.

(بترا)

تنقلات في السلك القضائي تشمل 4 قضاة واحالة أخر على التقاعد

Posted: 31 Jan 2021 05:18 AM PST

1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر المجلس القضائي نقل أربعة قضاة اعتبارا من الاول من شباط المقبل، وذلك خلال جلسة عقدها المجلس القضائي في محكمة التمييز.

والقضاة هم:

– مساعد نائب محكمة الجنايات الكبرى القاضي بكر القرعان مدعيا عاما لدى محكمة الجنايات الكبرى

– مساعد نائب محكمة الجنايات الكبرى القاضي أكثم احمد الدبايبة مدعيا عاما لدى محكمة الجنايات الكبرى

– قاضي محكمة معان الابتدائية علي ممدوح أبو حيانة قاضياً لدى محكمة الطفيلـة الابتدائية

– قاضي محكمة الطفيلة الابتدائيـة موسى أحمد الحسنات قاضياً لدى محكمة معـان الابتدائيـة

كما قــرر المجلس الموافقة على إحالة القاضي أحمـد مبارك الطراونـة إلى التقاعـد اعتبـاراً من الاول من شباط المقبل.

وكان المجلس القضائي اجتمع في محكمة التمييز بدعوة من رئيسه رئيس محكمة التمييز لاستعراض تنسيب رئيس المجلس المستند الى توصية اللجنة المشكلة بموجب المادة (15) من قانون استقلال القضاء رقم (29) لسنة 2014 المتضمنة احالة قاضي محكمة بداية عمان احمد الطراونة إلى التقاعد بناء على طلبه.

لقاء بمناسبة مئوية الدولة يناقش دور المكتبة الوطنية في التوثيق وحماية ذاكرة الوطن

Posted: 31 Jan 2021 04:54 AM PST

د.العياصرة: للمكتبة الوطنية الدور الأكبر في حماية الذاكرة الأردنية وحفظها بأسلوب علمي

د.أبوحمّور: الوثائق الوطنية تراث للدولة الأردنية وثروة للأجيال ومصدر كتابة التاريخ

د.محافظة: أرشفة الوثائق واجب وطني يشمل مختلف الوزارات والمؤسسات

د. الغول: يجب الاهتمام بالتوثيق الاجتماعي والاقتصادي إلى جانب التوثيق السياسي

د. طريف: علينا مواكبة التطور التكنولوجي واستغلاله في مجال الأرشفة والتوثيق

الغزوي:  أهمية توسيع العملية التشاركية للمعرفة التي تقوم بها المكتبة الوطنية

جرادات: الذاكرة الوطنية حفظتْ معالم النهضة الأردنية في ظل القيادة الهاشمية

thumbnail 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز –  – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 27/1/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، بعنوان: “مئوية الدولة الأردنية في ذاكرة المكتبة الوطنية”، حاضر فيه د. نضال الأحمد العياصرة، المدير العام لدائرة المكتبة الوطنية. وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمور، كل من : د.علي محافظة أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية، و د.عمر الغول مدير مكتبة جامعة اليرموك، و المؤرخ والإعلامي د.جورج طريف، والكاتب الصحفي رمزي الغزوي، والأستاذ عبد المجيد جرادات رئيس رابطة الكُتّاب الأردنيين – فرع إربد.

أوضح المُحاضر د.نضال العياصرة مراحل البدايات في تأسيس المكتبة الوطنية ونشأتها وأهدافها، وإنجازاتها على مدى العقود الماضية، ودورها في حفظ الذاكرة الوطنية، وكذلك رؤيتها ورسالتها في هذا المجال؛ مشيراً إلى المديريات التي تتكون منها دائرة المكتبة الوطنية، ودور كل منها في تحقيق رؤية المكتبة ورسالتها عبر مختلف الخدمات التي تقدمها والأعمال التي تقوم بها بشكل دوري في مجال الأرشفة والتوثيق وغيرها.

كما أشار د. العياصرة إلى الفهرس الوطني الأردني الموحد، الذي قامت دائرة المكتبة الوطنية من خلال ما يتضمنه نظامها الداخلي من مهام ومسؤوليات بالمبادرة بإعداده. إضافة إلى المشاريع التي كُلّفت بها المكتبة الوطنية وفق الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، باعتبارها الجهة المسؤولة رسمياً عن التوثيق الرسمي.

وأكد المتداخلون من جهتهم ضرورة الحفاظ على تراث الدولة المادي، ومنه وثائقها بشتى أشكالها المكتوبة والمصوّرة والمسجّلة مرئياً أو صوتياً، وأيضاً الحفاظ على التراث الفكري والفني والأدبي، إضافة إلى أهمية عمل مؤسسات الدولة المختلفة على أرشفة وثائقها، والتعاون فيما بينها وبين المكتبة الوطنية، من أجل استدامة ذاكرة الوطن وتاريخه ونقله للأجيال. كما أشار بعض المتداخلين إلى أهمية مواكبة التطور التكنولوجي واستغلاله في الأرشفة، وعدم حصر التوثيق على الجانب السياسي فحسب، بل الاهتمام بالتوثيق الاجتماعي والاقتصادي؛ إذ إن التوثيق متكامل الجوانب يوضّح ويثبّت ذاكرة الوطن، بما فيها من جهود متوالية في بناءه، خاصة جهود القيادة الهاشمية المستمرة منذ تأسيس الإمارة وحتى اليوم، في نهضة الدولة وتطورها على الأصعدة كافة.

وبيّن د.نضال العياصرة مراحل نشأة المكتبة الوطنية وتأسيسها منذ البدايات عام 1976، ورؤيتها المتمثلة بذاكرة الوطن ورسالة النهضة، ورسالتها في المحافظة على الذاكرة الوطنية وإدامتها وصيانتها وحمايتها ونقلها للأجيال القادمة. كما أشار د.العياصرة إلى مختلف المديريات التي تتكون منها دائرة المكتبة الوطنية، والتي تعمل على حفظ النتاج الفكري الوطني بأنواعه المختلفة، وجمع المخطوطات والوثائق والصور خاصة ذات البعد الوطني، وتوفير بيئة تكنولوجية تساهم في تقديم أفضل الخدمات المكتبيّة الرّقميّة، والترويج والتعريف بأنشطة وفعاليات وخدمات الدائرة، إضافة إلى إنفاذ قانون حماية حق المؤلف.

وأشار د.العياصرة إلى الفهرس الوطني الأردني الموحد، الذي قامت دائرة المكتبة الوطنية من خلال ما يتضمنه نظامها الداخلي من مهام ومسؤوليات بالمبادرة إلى إعداده، من أجل توحيد الجهود في مجال العمل المكتبي في الأردن؛ إذ تقوم بإعداد آلية الفهرس من خلال اللجان المعنية؛ من خلال توحيد التسجيلات في برنامج موحد وبطاقة واحدة ما يوفر الوقت والجهد على الباحثين في البحث عن مصادر المعلومات.

وأوضح د. العياصرة أنه من خلال الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، فقد تم تكليف المكتبة الوطنية، باعتبارها الجهة المسؤولة رسمياً عن التوثيق الرسمي، بتنفيذ المشاريع التالية: التوثيق الإرشيفي للمؤسسات العامة في مئة عام، وأرشفة وتوثيق تطوّر المجتمع والمؤسسات الأهلية، وأرشفة وتوثيق الأحداث الكبرى والمفصلية في تاريخ الدولة الأردنية، والسجل الوطني للصور الفوتوغرافية، ومنصة التوثيق الوطنية (وثق).

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن الدول الطامحة إلى تطوير إمكاناتها تحرص على أن تحافظ على تراثها المادي والمعنوي، ومنه وثائقها بشتى أشكالها المكتوبة والمصورة والمسجّلة مرئياً أو صوتياً، كما على تراثها الفكري والفني والأدبي. ولذلك أُنشأت المكتبة الوطنية، وأنيطت بها مسؤولية الحفاظ على الذاكرة الوطنية؛ إذ إن هذا التراث المتنوع هو ثروة للأجيال، ومصدر للتجارب المتراكمة، عدا أنه وعاء مصادر كتابة التاريخ.

وأوضح د. أبوحمّور أن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، التي أعلنتها وزارة الثقافة، قد منحت محاور التوثيق أهمية خاصة، ولا سيما للمؤسسات الأردنية العامة خلال مئة عام .

وبيّن أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية د.علي محافظة أهمية اتْباع قانون الوثائق بأنظمة عملية تعمل على بناء الصلات بين المكتبة الوطنية وأجهزة الدولة المختلفة، من أجل قيام المكتبة بتدريب موظفي هذه الأجهزة على فهرسة وتصنيف وتنظيم وثائقها، وترميم ما يتلف منها. إضافة إلى إيداع نسخ من هذه الوثائق في المكتبة الوطنية بشكل منتظم، تجنباً لضياعها أو تبعثرها. 

وأشار مدير مكتبة جامعة اليرموك د.عمر الغول إلى أهمية توثيق التاريخ الاجتماعي والاقتصادي للدولة الأردنية، إلى جانب التوثيق السياسي. وذلك عن طريق إعداد مشروع يشجّع المواطنين على تزويد المكتبة الوطنية بما لديهم من الوثائق ومنها الوثائق الشخصية التي تقوم بحفظ ذاكرة وتاريخ أجزاء مختلفة من الوطن، خاصة المناطق خارج العاصمة والقرى الأردنية التي لم تُحفَظ الوثائق الموجودة فيها من قِبل الوزارات، لكنها ما تزال محفوظة لدى المواطنين.

وقدم المؤرخ والإعلامي د.جورج طريف عدة مقترحات في مجال الأرشفة والتوثيق ومنها: قيام مؤسسات الدولة المختلفة بأرشفة وثائقها عن طريق الحواسيب، بإشراف موظفين من ذوي المهارات التقنية العالية ومهارات الفهرسة والتصنيف والتنظيم، إضافة إلى جمع الوثائق التي تعود للفترات التاريخية السابقة للإمارة، خاصة المرحلة العثمانية، إلى جانب الخطابات التي تعود للملوك الهاشميين، التي تم إلقاؤها في منابر الأمم المتحدة واللقاءات الدولية، وأيضاً جمع الوثائق والبيانات المشتركة عن طريق السفارات.

وأشار الكاتب الصحفي رمزي الغزوي إلى أهمية العملية التشاركية للمعرفة التي تقوم بها المكتبة الوطنية مع جمهورها؛ إذ إن هذه التشاركية مبنية على إقامة النشاطات واستضافة الكُتّاب والمؤلفين، وعقد الحوارات معهم وبناء التفاعل بينهم وبين الجمهور فيما يتعلق بأعمالهم. وهنا تبرز أهمية القيام بمزيد من هذه الأنشطة في المحافظات، إضافة إلى تفعيل دور مكتبة الأطفال في دائرة المكتبة الوطنية، وذلك من أجل توسيع العملية التشاركية للمعرفة لتشمل فئات أكثر تنوعاً.

وركّز رئيس رابطة الكُتّاب الأردنيين – فرع إربد الأستاذ عبد المجيد جرادات على الذاكرة الوطنية، التي حفظتْ النهضة العمرانية والتطور الصناعي والزراعي والحركة العلمية النشطة في المملكة الأردنية، التي قامت بجهود بناة الوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة منذ قيام الثورة العربية الكبرى، ومنذ أسس المغفور له الملك عبدالله بن الحسين دعائم بناء الدولة، ووضع المغفور له الملك طلال بن عبدالله دستوراً يعتبر من أرقى النظم التي تهدف لإيجاد الذات الفاعلة في نفوس الناس. كما شجّع المغفور له الملك الحسين بن طلال مواطني المملكة الأردنية على  المثابرة في التزود بالخبرات العملية التي تحقق لهم التميز في الأداء، ويواصل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه هذه الجهود في بناء الوطن والنهوض به وحفظ ذاكرته وتاريخه وتراثه رغم كل الظروف التي مرّت بها المنطقة العربية.

يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبثّ بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo

 

منصّة زين تختتم المرحلة الأولى من برنامج مجتمع الرياديين الصغار

Posted: 31 Jan 2021 04:50 AM PST

thumbnail 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت منصّة زين للإبداع (ZINC) يوم الخميس المرحلة الأولى من برنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO)، الذي كانت قد أطلقته بداية شهر كانون الثاني بالتزامن مع العطلة الشتوية للمدارس.

وأقيمت فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج في مجمع الملك الحسين للأعمال، بمشاركة 20 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة، ضمن الفئة العمرية 13 – 16 عاماً، وتضمّنت ورشات عمل توضيحية في مجالات الترميز والموسيقى والتصميم الجرافيكي والروبوتات وصناعة الطائرات المُسيّرة والطباعة ثلاثية الأبعاد وريادة الأعمال، والصحافة باستخدام الهاتف النقّال، قدّمها مدربون متخصصون، فيما سيتم استئناف الدورات وبشكل مكثّف خلال المرحلة الثانية من البرنامج التي ستعقد خلال العطلة الصيفية.

وتُتيح منصّة زين للإبداع (ZINC) للطلّاب من خلال هذا البرنامج تجربة مميزة وفريدة من نوعها تساهم في تطوير مهاراتهم التعليمية والاجتماعية وتنميتها، واكتشاف قدراتهم وهواياتهم وتعزيز إبداعهم من خلال النشاطات اللامنهجية والأساليب التعليمية والترفيهية والتثقيفية التي تقدّمها.

المصفاة: جميع منتجاتها من “البنزين والديزل” تباع فقط في محطات جوبترول وGULF

Posted: 31 Jan 2021 04:47 AM PST

تنزيل 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية، بأن جميع منتجاتها من مادتي (البنزين والديزل) تباع فقط في محطات محروقات جوبترول ومحطات محروقات GULF.

وأكدت الشركة في الإعلان الصادر عنها، على انها لا تقوم بتزويد أية محطات محروقات أخرى بمنتجات الشركة من هاتين المادتين.

وتسعى شركة مصفاة البترول الأردنية الى تزويد احتياجات السوق المحلية بكافة متطلباته من أنشطتها المختلفة، مع حرصها الدائم على تطوير المنتجات والخدمات باستمرار.

ويشار الى أن شركة تسويق المنتجات البترولية “جوبترول”-الذراع التسويقية لشركة مصفاة البترول الأردنية- وبعد استحواذها على شركة هيدرون للطاقة – جلف توسعت شبكة محطاتها لتصبح أكبر شبكة محطات منتشرة في المملكة.

راصد : انتشاراً غير مسبوق لتفاقم ظاهرة استخدام المال الفاسد في انتخابات مجلس النواب الـ19

Posted: 31 Jan 2021 04:42 AM PST

راصد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر تحالف راصد لمراقبة الانتخابات النيابية 2020 تقريره النهائي لمراقبة انتخابات المجلس التاسع عشر، وتضمن التقرير خلاصة تحتوي على أهم النتائج التي توصل إليها فريق راصد إبان مراقبته لكافة مراحل العملية الانتخابية.

وقال الدكتور عامر بني عامر منسق تحالف راصد لمراقبة الانتخابات النيابية 2020 إن إصرار النظام السياسي الأردني على إجراء الانتخابات النيابية للبرلمان التاسع عشر ساهم في إرساء قواعد الديمقراطية كأداة تساهم في إشراك الشعب بعملية صنع القرار رغم التحديات التي واجَهت الأردن وأهمها تحدي جائحة كورونا.

وأضاف بني عامر أن إدارة الهيئة المستقلة للانتخاب أظهرت قدراً كبيراً من الحياد والنزاهة في إدارتها للعملية الانتخابية، وشدد بني عامر على ضرورة ضمان عدم تدخل أي جهة غير الهيئة المستقلة للانتخاب بمسار العملية الانتخابية لما في ذلك من أثر على مخرجات العملية الانتخابية.

وبيّن التقرير أن فريق المراقبين رصد عدداً من الشكاوى المتعلقة بتدخلات من قبل بعض الجهات الرسمية وشبه الرسمية قبيل انتهاء موعد انسحابات المترشحين والمترشحات بهدف تحييد وسحب بعضهم، وذلك أثر بشكل مباشر على معيار حرية المترشحين والمترشحات من جهة ومعيار حرية الناخبين والناخبات من جهة أخرى، يذكر أن هذه التدخلات أسهمت بشكل مباشر أو غير مباشر بالتأثير على مخرجات العملية الانتخابية، ومثال ذلك ما حصل في الدائرة الثالثة في عمان ودائرة مادبا الانتخابية.

وأظهر التقرير أن المال الفاسد وما ارتبط به من عمليات شراء أصوات قبيل يوم الاقتراع وحتى يوم الاقتراع شكل تأثيراً على مجمل العملية الانتخابية، خصوصاً وأننا شهدنا انتشاراً غير مسبوق لتفاقم هذه الظاهرة التي بدورها أثرت سلباً على مخرجات العملية الانتخابية، كما شهدت العملية الانتخابية بكافة مراحلها تحويل 51 قضية مرتبطة بعمليات شراء الأصوات واستخدام المال الفاسد منها 9 قضايا حولت إلى الأجهزة الأمنية، بينما حولت 42 قضية إلى المدعي العام، وتم البت بعدد محدود من القضايا، على الرغم أن كافة القضايا التي تم تحويلها إلى المدعي العام من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات تم تدعيمها بأدلة كافية.

وساهم إطالة أمَد التقاضي في الشكاوى المحولة بإضعاف ثقة المواطن في مدى كفاية التشريعات والممارسات في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم، والحد من هذه الظاهرة، وساهم في ازدياد حالات شراء الأصوات، وإننا في راصد نؤكد على أن هذه الظاهرة أخلت بالعدالة الانتخابية ما بين المترشحين والمترشحات من جهة، كما أخلت بالحرية الانتخابية للناخبين والناخبات من جهةٍ أخرى وعززت الضغوط الممارسة عليهم واستغلال احتياجاتهم الاقتصادية لتوجيه أصواتهم نحو مترشحين أو مترشحات بعينهم.

وبخصوص أداء العاملين والعاملات في الانتخابات فقد أظهرت كوادر لجان الانتخاب المنتشرة في كافة دوائر المملكة ضعفاً ملموساً في تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالعملية الانتخابية خصوصاً عمليات التجميع النهائي التي شهدت العديد من الممارسات والاجتهادات الشخصية، وكشفت عملية المراقبة من قبل فريق راصد وجود تباين في وضوح الإجراءات وتطبيقها، وهذا كان عاملاً أساسياً في زيادة حدة التوتر في مقار التجميع النهائي، كما لوحظ تكرارٌ للأخطاء أثناء عمل مدخلي البيانات سيما وأن عملية الإدخالات يتم بثها بشكل مباشر أمام الحضور وهو ما أدى إلى إضعاف الثقة والمصداقية في اللجان من قبل بعض المترشحين والمترشحات.

وأوصى راصد بضرورة تطوير الأطر التشريعية الناظمة للعملية الانتخابية وذلك بهدف تعزيز التطور الديمقراطي والإصلاح الانتخابي، للمساهمة بالحد من المخالفات والجرائم الانتخابية وبما يضمن تحقيق انتخابات منسجمة مع الممارسات الدولية الفضلى والمعايير الدولية المتمثلة بالحرية والشفافية والعدالة والنزاهة وضمان تمثيل عادل للمرأة والشباب.

وأوصى راصد بتطوير الإجراءات المرتبطة بنزاهة العملية الانتخابية المتعلقة بالمساحة الزمنية الخاصة بتصحيح التشوهات الواقعة على مراكز الاقتراع للناخبين، وفتح باب الاعتراض الإلكتروني على مراكز الاقتراع داخل الدائرة الانتخابية، وضرورة تطوير المنظومة التدريبية الخاصة بلجان الاقتراع والفرز وتعزيز آليات ضبط الجودة فيما يتعلق بإكساب تلك اللجان المهارات اللازمة لإتمام عملية الاقتراع وعد وفرز الأصوات ضمن الإطار القانوني وبصورة موحدة في كافة مراكز الاقتراع.

وتم تقديم مجموعة من التوصيات المتعلقة بترسيخ العدالة الانتخابية وأهمها ضمان عدم التدخل من قبل أي جهةٍ في العملية الانتخابية، وتشكيل فرق ميدانية على مستوى الدوائر الانتخابية تتبلور مهمتها في مراقبة الإنفاق على الحملات الانتخابية ومدى انسجامها مع الإطار التشريعي الناظم للحملات الانتخابية والحد من الممارسات المرتبطة باستخدام المال الفاسد، وتضمن التقرير توصيات ترتبط بتعزيز الشفافية الانتخابية وتحقيق الحرية الانتخابية.

يذكر أنه تم إصدار ما يقارب 29 دراسة وبيان وتقرير خلال العملية الانتخابية تم نشرها بشفافية للإعلام والمواطن، وعمل تحالف راصد من خلال 252 مؤسسة مجتمع مدني موزعة على كافة الدوائر الانتخابية، وبلغ عدد المراقبين والمراقبات 3000 مراقب ومراقبةٍ عملوا على تتبع العملية الانتخابية بكافة مراحلها، وتضمن التقرير مقارنات خاصة بالإجراءات الانتخابية مع المعايير الدولية الناظمة للانتخابات، وللاطلاع على التقرير النهائي يرجى زيارة الرابط الآتي: https://ibit.ly/c2VR

الخصاونة والفايز والعودات يتدارسون تنفيذ التوجيهات والرؤى الملك

Posted: 31 Jan 2021 03:45 AM PST

fb img 16120929708194542758732981454462 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ورئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ورئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات اجتماعا اليوم في مكتب رئيس مجلس الاعيان جرى خلاله التاكيد على تنفيذ الرؤى والتوجيهات الملكية السامية التي وردت في مقابلة جلالته مع وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) يوم امس .
واكدوا على ترسيخ التعاون والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في ترجمة الرؤى الملكية الى واقع عملي ملموس سواء لجهة العمل على تطوير الادارة العامة وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين او فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بتكريس سيادة القانون والاعتماد على الذات وتنمية القوانين الناظمة للحياة السياسية كقانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية وقانون الادارة المحلية .
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على ان تقوم الحكومة ومجلسا الاعيان والنواب بالتواصل الضروري واللازم مع مؤسسات المجتمع المدني والبلديات والمجتمعات المحلية والاحزاب السياسية بغية العمل على تطويرالتشريعات الناظمة للحياة السياسية .
وفي تصريح صحفي عقب الاجتماع قال رئيس الوزراء ” تداعينا لعقد اجتماع جرى اليوم في مكتب رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز وتشرفت بحضور الاجتماع الى جانب رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات ” .
واكد الخصاونة ان اللقاء جاء لنتدارس سويا المضامين العميقة التي وردت في المقابلة الشاملة التي اجراها جلالة الملك عبدالله الثاني والتي اذيعت عبر وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) يوم امس .
ولفت رئيس الوزراء الى انه جرى نقاش مستفيض حول المضامين العميقة التي تضمنتها هذه المقابلة سيما ونحن ندخل في المئوية الثانية من عمر الدولة كما اشار جلالته في مقابلته .
وقال بحثنا السبل الكفيلة وفي اطار روح التعاون بين السلطات والتكامل بينها لترجمة الرؤى الملكية الواردة في المقابلة الى واقع عملي ملموس سواء لجهة العمل على تطوير الادارة العامة وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين او فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بتكريس سيادة القانون والاعتماد على الذات وايضا في اطار التاسيس لشراكات حقيقية بين القطاع العام والخاص باعتبار القطاع الخاص شريك اساسي وحيوي في مسيرة التنمية .
واكد رئيس الوزراء انه جرى استعراض التوجيه الملكي السامي المرتبط بتنمية القوانين الناظمة للحياة السياسية كقانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية وقانون الادارة المحلية .
وقال ” توافقنا على ان تقوم هذه المؤسسات سواء مجلس الاعيان ومجلس النواب كسلطة تشريعية او الحكومة كسلطة تنفيذية وعبر ادواتها بالتواصل الضروري واللازم مع الناشطين والبلديات والمجتمعات المحلية والاحزاب السياسية بغية العمل على انتاج التشريعات اللازمة التي اشار لها جلالة الملك عبدالله الثاني في المقابلة .
واشار الى ان هذه التشريعات سيتم التعاون والعمل بشانها سواء كانت قانون انتخاب او احزاب سياسية او قانون ادارة محلية او لامركزية يتناسب ويتواءم مع متطلبات دخول الاردن الى المئوية الثانية ويحافظ في ذات الوقت على الخصوصية الاردنية ويؤدي الى تاطير حياة حزبية نشطة تسمح بالاسهام في عملية صنع القرار وصياغة التوجهات المختلفة للمواطنين عبر المسارات السياسية وفي ذات الوقت تحافظ على خصوصية الحالة الاردنية وتفضي الى تنمية سياسية حقيقية وممكنة تساهم وتقرب المواطن من اليات وعمل وصنع القرار السياسي والاقتصادي والاستثماري في الدولة الاردنية .
واكد الخصاونة انه تم الاتفاق على خارطة طريق لنمضي باتجاه ان تتولى المؤسسة التشريعية ممثلة بمجلسي الاعيان والنواب والسلطة التنفيذية ممثلة بالحكومة باجراء المشاورات الضرورية واللازمة وصولا الى تطوير هذه التشريعات بشكل يتواءم مع الرؤية الملكية السامية .

المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة لشهر شباط .. اسماء

Posted: 31 Jan 2021 02:02 AM PST

image 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية-الجيش العربي/مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية بأن الضباط وضباط الصف والافراد المذكورين تالياً قد دنت اقدميتهم للحصول على قرض من صندوق الاسكان العسكري وعليهم المراجعة خلال ساعات الدوام الرسمي مصطحبين معهم الوثائق التالية :

أ . قرار التقاعد
ب. كشف راتب من وزارة المالية
ج. صورة عن شهادة الاخراج
د . وصل الاشتراك
هـ. صورة عن الهوية الشخصية

(على ان تكون جميع الوثائق اعلاه حديثه واصلية او صور مصدقة).

أسماء المستفيدين من الضباط المتقاعدين شهر 2/2021

أسماء المستفيدين من ضباط وضباط صف وأفراد شهر 2/2021

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

عقل يتوقع تعديل اسعار البنزين والسولار ارتفاعا

Posted: 31 Jan 2021 01:54 AM PST

تنزيل 2 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إن أسعار المستقات النفطية شهدت ارتفاعا حادا مع نهاية الشهر الحالي نتيجة ارتفاع خام برنت بنسب عالية.

وبناء على هذا الارتفاع رجح عقل، أن تقرر الحكومة في تسعيرة شهر شباط المنتظرة اليوم، رفع سعر بنزين 90 ارتفاع بين 3 الى 3.3 قروش/ لتر بنسبة 4.7%، والبنزين 95 بين 3 الى 3.5/ لتر قروش بنسبة ارتفاع 3.7%.

كما رجح رفع سعر مادة الديزل بين 2.3 الى 2.5 قرشا/ لتر بنسبة ارتفاع 5%.

وبين عقل أنه عادة ما تعمد لجنة التسعير الى تصحيح الكسر العشري ليكون رقما صحيحا، فمثلا قد ترفع سعر البنزين 90 ثلاثة قروش بدلا من 3.3 والبنزين 95 ثلاثة قروش بدلا من 3.5 قروش لكل لتر، وهذا ينطبق على كافة المنتجات.

وزير العدل: 16 عضوا من أصحاب الاختصاص في لجنة مراجعة قانون التنفيذ القضائي

Posted: 31 Jan 2021 01:44 AM PST

599 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير العدل الدكتور بسَّام سمير التَّلهوني، إنَّ مراجعة قانون التنفيذ القضائي رقم 25 لسنة 2007 وتعديلاته، سيكون بالاستماع لوجهات النَّظر كافة والمعنية بهذا القانون؛ للوصول إلى تحقيق العدالة لكلِّ الفئات التي يحكمها هذا القانون.
وأشار الى قرار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تشكيل لجنة لمراجعة القانون برئاسة وزير العدل، وعضوية 16 شخصًا من أصحاب الاختصاص والعلاقة، للاستماع لملاحظاتهم ومراجعاتهم.
واوضح الوزير في تصريح صحفي  اليوم الأحد، أنَّ هذه المراجعة ستنطلق من مبدأ أساسي وأصيل وهو الحِفاظ على حقوق الدَّائنين وحماية المدينين، وهي معادلة مهمة تنتهي نتائجها بسيادة القانون وحماية الحقوق.
واضاف ان تشكيل اللجنة يهدف إلى الاستماع لكلِّ وجهات النظر والمقترحات التي تحقِّق المصلحة العامة بين الطرفين الدائن والمدين.
وتتألف اللجنة من وزير الدَّولة للشؤون القانونية، ورئيس جمعية الأعمال الأردنيين، ورئيس ديوان التشريع والرأي، وأمين عام وزارة العدل، وأمين عام المجلس القضائي، وأمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونائب محافظ البنك المركزي الأردني، ورئيس غرفة تجارة الأردن، ورئيس غرفة صناعة الأردن، ورئيس غرفة تجارة عمَّان، ونقيب المحامين الأردنيين، وممثلين عن المجلس القضائي، والخبيرة القانونية المحامية لانا سلامة، ورئيس وحدة الإعسار في وزارة الصناعة والتجارة.
يذكر ان للجنة المشكلة الصلاحيات في الاستعانة بمن تراه مناسبا من أهل الخبرة والاختصاص في هذه المسألة.
وصدر قانون التنفيذ القضائي في نيسان 2007، في عدد الجريدة الرَّسمية رقم 4821، ويتألف من 119 مادة، ويتم تنفيذ السندات التنفيذية والمحددة في نصوصه من قبل دائرة التنفيذ لدى كل محكمة بداية يرأسها قاض يسمى رئيس التنفيذ.
وتنص المادة 22 من القانون على انَّه يحق للدائن حبس مدينه إذا لم يسدد الدين او يعرض تسوية تتناسب مع مقدرته المادية خلال مدة الإخطار، على أن لا تقل الدفعة الاولى بموجب التسوية عن 25 بالمئة من المبلغ المحكوم به، ويجب أن لا تتجاوز مدة الحبس عن 90 يوما في السنة الواحدة عن دين واحد.
وبينت المادة 23 من القانون أنَّه لا يجوز حبس موظفي الدَّولة، ومن لا يكون مسؤولا بشخصه عن الدين كالوارث من غير واضعي اليد على التركة والولي والوصي، والمدين الذي لم يبلغ 18من العمر والمعتوه والمجنون، والمدين المفلس، والحامل حتى انقضاء 3 أشهر بعد الوضع وأم المولود حتى اتمام المولود سنتين من عمره. بترا 

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال