صراحة نيوز

الأحد، 10 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

النائب القوابعة : محافظة الطفيلة بعيدة بحكم الإغفال وأين هي من بيانكم الوزاري..فيديو

Posted: 10 Jan 2021 07:04 AM PST

القوابعة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه النائب اسامة القوابعة  مجموعة من الأسئلة الموضوعية لرئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة خلال الكلمة التي القاها اليوم على هامش مناقشة بيان طلب الثقة .

وقال القوابعة أن محافظة الطفيلة بعيدة بحكم الإغفال وأين هي من بيانكم الوزاري .

وتساءل القوابعه حول ما اذا كانت الحكومة ستوفي بوعودها؟، وإذا منحت الثقة هل ستمن الانتنعاش للوطن؟ وهل ستصل ليلها بنهارها للعمل من اجل الوطن؟، وكيف ستحقق هذا؟ وكيف ستعمل على انتعاش الاقتصاد؟ وكيف ستجلب الاستثمار؟، وهل ستقوم بثورة اقتصادية بييضاء؟

وقال القوابعة إن بيان الخصاونة جميل ومليء بالوعوود، لكن سنرى المستثرمين الذين اثروا الخروج من ارض يعودون إلى الأردن؟

وشدد على ان الوطن ليس لتحقيق الارباح فهو الام والتراب الطاهر ومسرح الاحلام.

لجنة المرأة في الأعيان تُناقش دراسة حول الأولويات التشريعية الحقوقية

Posted: 10 Jan 2021 07:02 AM PST

1610288163262 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحثت لجنة المرأة في مجلس الأعيان، برئاسة العين هيفاء النجار، دراسة حول الأولويات التشريعية في حقوق المرأة.
وقالت العين النجار خلال لقاء اللجنة مع رئيسة ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة وفاء بني مصطفى، اليوم الأحد، إن المرأة استطاعت أن تفرض نفسها في مجالات عديدة رغم الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة، مؤكدة أن المرأة الأردنية لاقت اهتماماً ملكياً كبيراً للعمل على تمكينها ودعمها ومساندتها في مختلف مناحي الحياة.
وأشار أعضاء اللجنة إلى أهمية تشكل شراكة حقيقية بين مختلف لجان المجلس ونظيراتها في مجلس النواب، لإحداث التغيير المنشود في مجال تعديل التشريعات المُتعلقة المرأة، مبينة أن هناك الكثير من الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال تمكين المرأة الأردنية.
وتحدثوا عن أهمية مشاركة المرأة في مختلف القطاعات وشتى المجالات، لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي تحتاج مشاركة الجميع للنهوض بمختلف قطاعات الحياتية.
من جانبها، عرضت بني مصطفى لأبرز محاور الدراسة والمؤشرات الأربعة، المنبثقة من تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة إلى مجموعة القوانين والمتعلقة بالمرأة، وعلى رأسها قانون الحماية من العنف الأسري.
كما تحدثت عن قانون الجنسية، وقانون العمل الأردني، وقانون الأحوال الشخصية، فضلًا عن قانون العقوبات، إلى جانب قانون الإدارة المحلية المُقترح، والمشروع المعدل لقانون الجرائم الإلكترونية، ومشروع قانون المعدل لقانون منع الاتجار بالبشر.
واتفق أعضاء اللجنة على النظر بعناية بشأن آلية عمل اللجنة وبرنامجها بعد التوافق مع أعضاء اللجان الأخرى بشكل توافق، إلى جانب وضع خطة محددة بزمن لبحث مختلف القضايا المُتعلقة بالمرأة.

افتتاح الدورات الرياضية لضباط القوات المسلحة

Posted: 10 Jan 2021 06:59 AM PST

images 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  رعى مدير الاتحاد الرياضي العسكري، العميد جهاد عيسى قطيشات، اليوم الأحد، في مقر الاتحاد حفل افتتاح الدورات الرياضية لضباط وضباط صف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، التي تشتمل على دورات في الرياضة التأسيسية والتايكوندو والجوجيتسو.
وأشار الناطق الإعلامي للاتحاد الرياضي العسكري، النقيب محمد المناصير، إلى أن هذه الدورات التدريبية يشارك فيها نخبة كبيرة من نشامى ضباط وضباط صف يمثلون وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية.
وأشار المناصير، في تصريح لـ(بترا)، إلى أن مقر مديرية الاتحاد الرياضي العسكري يشهد يوم غد اللقاء التنسيقي لاجتماع لمندوبي الفرق العسكرية الرياضية بحضور مدير الاتحاد الرياضي العسكري ورئيس شعبة التدريب والنشاطات الرياضية، لبحث مواعيد البطولات العسكرية.
يأتي ذلك في وقت رفعت فيه مديرية الاتحاد الرياضي العسكري من وتيرة أنشطتها الرياضية في العام الجديد 2021.
وتأتي هذه الأنشطة الرياضية في مختلف الألعاب والرياضيات، في إطار السعي للمساعدة في الارتقاء بالرياضة الأردنية.
وتواصلت مديرية الاتحاد الرياضي العسكري مع اللجنة الأولمبية للتنسيق بشأن البطولات العسكرية ومواعيدها في العام الجديد، بما لا يتعارض من أنشطة الاتحادات الرياضية الأخرى.

الاردن : تسجيل 15 حالة وفاة و 1250 اصابة بفيروس كورونا

Posted: 10 Jan 2021 06:55 AM PST

تنزيل 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 15 حالة وفاة و 1250 اصابة بفيروس كرونا بحسب ما كشفه الموجز الاعلامي الصادر اليوم الأحد 10 – 1 – 2021 عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة 

التفصيلات 

ErYNbt9XEAAn111 - صراحة نيوز - SarahaNews

النائب حداد : لا يليق بالاردن بان يتصدر الدول الاكثر فساداً

Posted: 10 Jan 2021 06:12 AM PST

حداد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد النائب الدكتور فريد حداد أن الدولة الاردنية بكل اركانها حدودها وهويتها وقيادتها واولوياتها ثابت نعتز به جميعاً مشيراً الى ان الحكومة هي من تنفذ برامج الدولة.

وقال حداد في كلمته تحت القبة خلال مناقشات بيان الثقة إن اختلاف المجلس مع الحكومة وليس مع الدولة.

واضاف أن من يحدد منهجية الحكومية هو تعزيز منظومة القيم والاخلاق وتوحيد الرؤى والافكار والارتكاز على المبادئ الوطنية، مشيرا إلى أن العملية السياسية للحكومات المتعاقبة انتجت طبقة سياسية دون انتاج مشروع سياسي.

وتابع، أن الحكومة تحولت من راعية لصالح الشعب الى رعية لتحقيق بعض النخب السياسية، مما تسبب بتغذية الفاسدين وقتل الاقتصاد.

وتساءل حداد عن طريقة تشكيل الوزراء، وعن طريقة التوظيف لعدد من الاشخاص في الدولة.

وابدى حداد استغرابه من عدم دخول اي من رجالات محافظة عجلون من ضمن الشتكيلة الوزارية.

ولفت إلى أن مهمة اي حكومة هو تخفيف الاعباء عن الوطن وحماية مقدراته، حيث لا يليق بالاردن بان يتصدر الدول الاكثر فساداً دون ملاحقة للفاسدين.

لجنة العمل في الأعيان تبحث واقع سوق العمل

Posted: 10 Jan 2021 05:18 AM PST

262020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقشت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى حيدر مراد، واقع سوق العمل والتعليم والتدريب المهني والبطالة، والتداعيات المترتبة على القطاعات الاقتصادية جراء جائحة كورونا.
وبحثت اللجنة خلال اجتماعها، اليوم الأحد السياسات العامة للحكومة في قطاع التشغيل والتدريب المهني والتقني وضبط سوق العمل والخدمات الإلكترونية، إلى جانب أهمية استقطاب الاستثمارات لحل مشكلة البطالة.
وأكد العين مراد ضرورة تحديث القوانين والأنظمة والتشريعات المُتعلقة بالقطاع الاقتصادي بمختلف أشكاله، بهدف إيجاد بيئة تشجع الاستثمارات الأجنبية والمحلية، من شأنها بناء اقتصاد وطني قادر على الاستدامة والنمو، وخلق فرص عمل للأردنيين تنعكس بشكل إيجابي على مستوى معيشة المواطنين.
وأوضح أن البيان الوزاري ركّز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص كعنوان للمرحلة المقبلة، التي ترتكز على ريادة الأعمال والفرص الاقتصادية ولاسيما الصغيرة والمتوسطة منها.
بدورهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، إلى جانب خطة وزارة العمل، الهادفة إلى توفير 18 ألف فرصة عمل في مختلف المجالات وشتى القطاعات، مشيرين إلى أهمية رفع كفاءة مخرجات التعليم التقني والتدريب المهني.
ودعت اللجنة إلى ضرورة إيجاد حلول مستدامة تُعالج مشكلة البطالة أو تخفيض من معدلاتها المتزايدة، إضافة إلى إمكانية وضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ تقوم على محاور واضحة المعالم ومحددة بوقت معين للخروج من تداعيات أزمة كورونا.

جديد مشروع تلفريك عجلون ..!!!!

Posted: 10 Jan 2021 05:09 AM PST

تل فريك - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات، انه من المتوقع انتهاء العمل بمشروع تلفريك عجلون نهاية العام الحالي 2021 .والذي كان قد تقرر الغاء عطاءه بتاريخ 11 / 10 / 2020 بعد ان كان رئيس المجموعة قد اعلن في شهر حزيران من العام الماضي إنّ تنفيذ المشروع الذي طرح عام 2019 ، يسير وفقا للبرنامج الزمني المخطط له.

وفي معرض تبريره لعوامل عدم المباشرة بتنفيذ المشروع  الذي انطلقت فكرته بدعم مباشر من جلالة الملك في عام 2014  أوضح الهميسات اليوم الاحد، ان الظروف التي فرضتها جائحة كورونا خلال العام الماضي والاغلاقات، كان لها الاثر السلبي في استكمال اعمال المشروع، بالاضافة الى عدم كفاية عدد المقاولين المتقدمين للمشاركة في العطاءات السابقة المطروحة منذ شهر اذار الماضي، لتنفيذ الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية لمباني وموقعي محطتي التلفريك، ناهيك عن قيم العروض المرتفعة والمقدمة عن ما هو مرصود في موازنة المشروع.

واشار الى ان المجموعة قامت بسبب هذه المعيقات، ومن خلال دائرة العطاءات الحكومية في وزارة الأشغال العامة والإسكان، بتجديد طرح العطاء السابق تحت رقم 1/2021، والمتضمن تنفيذ وتشغيل تليفريك عجلون في منطقة الصوان التنموية، وانشاء مبان معدنية لمحطتي التلفريك في القطعة رقم 36 والقطعة رقم 43 ومبنى مواقف عربات التلفريك في القطعة 36.

ويتضمن العطاء انشاء القواعد الخرسانية للأبراج المعدنية الحاملة لخط التلفريك وعددها 9 أبراج، موزعة على طول مسار التلفريك، اضافة الى تنفيذ أعمال مباني الإدارة والمطاعم والمحلات التجارية والخدمات الأخرى في القطعتين، ومباني الخدمات كغرف الحراسة، ووحدات الحمامات الخارجية، وأعمال الموقع العام وتنسيق الموقع والأسوار وغيرها.

وقال ان الشركة النمساوية التي احيل العطاء عليها في أيار 2019، بقيمة 7 مليون يورو، انهت تصنيع منظومة المشروع بشكل كامل في منتصف العام الماضي.

واضاف انه تم استلام الشحنة الأولى لنظام التلفريك، وتشمل القطع اللازمة للربط بأعمال قواعد الأبراج من ميناء العقبة ونقلها وتخزينها في المنطقة الحرة الزرقاء.

وبين أن العمل جار حاليا بين المجموعة الأردنية وشركة دوبلمير النمساوية، لاستكمال ترتيب الإجراءات ذات الصلة بشحن باقي أجزاء ومواد ومكونات منظومة التلفريك والكبائن، إلى موقعي المشروع، بانتظار تحضير موقع لتخزين هذه المنظومة من قبل مقاول الإنشاءات المحلي الذي سيحال عليه عطاء تنفيذ المباني والموقع العام.

واكد الهميسات أن كوادر المجموعة، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية والخدمية، أنهت العديد من الأعمال التحضيرية والتنسيقة المختلفة من اعمال المسح الطبوغرافي لمواقع الأبراج ومحطتي الانطلاق والوصول وكامل مسار التلفريك.

ولفت الى ان المجموعة دفعت نحو 600 الف دينار حتى الان، كتعويضات مقابل قطع الأراضي المستملكة لمواقع أبراج التلفريك، كما انهت أعمال فحص التربة واستطلاع مواقع الأبراج ومحطتي الانطلاق والوصول، وأعمال التصاميم الهندسية بكافة مراحلها من مخططات معمارية وإنشائية ومدنية وكهروميكيانيكية واعتمادها وترخيصها من قبل الجهات المعنية.

وقال ان المجموعة الأردنية هي الجهة المخولة للإعلان عن مستجدات مشروع تلفريك عجلون، داعيا الى الرجوع إليها للتحقق من المعلومات المتداولة والصادرة عن أية جهة غير مخولة بمشروع تليفريك عجلون.

المملكة المتحدة حققت هدفها بدفع مبلغ 250 مليون جنيه ليعادل تبرعات مانحين دوليين دعما للقاحات العالمية المضادة لكوفيد

Posted: 10 Jan 2021 04:49 AM PST

s960 FCDO sign - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استطاعت المملكة المتحدة الآن جمع مليار دولار من مانحين دوليين لمساعدة البلدان المحتاجة في الحصول على لقاحات مضادة لفيروس كورونا – وبالتالي وقف انتشاره

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يبدأ فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش "زيارة افتراضية" إلى المملكة المتحدة للاحتفال بمرور 75 سنة منذ تأسيس الأمم المتحدة.

تغيير تسمية حديقة برود سانكتشواري في ويستمنستر رسميا لتصبح "حديقة الأمم المتحدة" احتفاء بذكرى عقد أول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في قاعة ويستمنستر في سنة 1946

ساعدت المملكة المتحدة في جمع مليار دولار لدعم التزام السوق المسبق بمرفق كوفاكس عن طريق تقديم مبلغ يعادل تبرعات مانحين آخرين، والتي سوف تساعد، إلى جانب مبلغ 548 مليون جنيه استرليني رصدته المملكة المتحدة، في توزيع مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يستفيد منها 92 بلدا في السنة الحالية.

من شأن هذا الاستثمار الحيوي أن يساعد في وقف انتشار هذا المرض، ومنع انتشار موجات أخرى منه، وبالتالي المساعدة في التعافي بشكل أفضل من آثار فيروس كورونا في أنحاء العالم. وتستعين المملكة المتحدة بميزانية ألمساعدات لديها وخبراتها العلمية ونفوذها الدبلوماسي لتعزيز الصحة العالمية.

هذا الإعلان اليوم يتصادف مع زيارة افتراضية مدتها ثلاثة أيام يقوم بها الأمين العام للمملكة المتحدة، أنتونيو غوتيريش، إلى لندن في سياق احتفالات المملكة المتحدة بالذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة.

على مدى 75 سنة الماضية، كان للمملكة المتحدة دور قيادي في دعم الأمم المتحدة، وعملنا معا لتعزيز التعاون الدولي لمعالجة أكبر التحديات التي تواجهنا اليوم، من فيروس كورونا وحتى تغير المناخ.

قال وزير الخارجية، دومينيك راب: من اللائق أن، بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة، تولت المملكة المتحدة وحلفاؤنا دورا قياديا لتوفير مليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للبلدان المحتاجة. حيث لن نأمن من هذا الفيروس إلا أن أصبحنا جميعا آمنين منه – ولهذا السبب ينصب تركيزنا على السعي إلى حل عالمي لمشكلة عالمية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش:في الحرب العالمية الثانية التي لم يتضح خلالها انتصار أحد، وضع ونستون تشيرتشل وفرانكلين روزفلت – وانضم إليهما لاحقا زعماء الصين وفرنسا والاتحاد السوفييتي آنذاك – بكل شجاعة رؤية لعالم يخلو من الخوف والعوز، عن طريق التعاون. ومن رحم هذه الرؤية وُلدت الأمم المتحدة، وفي مثل هذا اليوم قبل 75 سنة عُقد أول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة هنا في لندن.

وفي هذا الوقت الذي يشهد اضطرابا عالميا جديدا، أتشرف بزيارتي الافتراضية إلى المملكة المتحدة للاحتفال بتلك المناسبة، وتجديد تعهدنا بالتغلب على التحديات العالمية معا، والاحتفاء ببلد كان له دور محوري في تأسيس منظمة الأمم المتحدة، ويظل اليوم عضوا أساسيا في المنظمة، وخصوصا في هذه المرحلة التي تسبق انعقاد قمة العمل المناخي 26 في غلاسغو.

اليوم (الأحد 10 يناير)، بعد مرور 75 منذ انعقاد الاجتماع الأول للجمعية العامة للأمم المتحدة في لندن، تستضيف المملكة المتحدة فعالية افتراضية للاحتفال بهذه المناسبة، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، ولورد أحمد، وأعضاء المجتمع المدني للاحتفاء بالإنجازات الهائلة لهذه المنظمة التي لم يسبق لها مثيل، ومناقشة سبل تعزيز المواضيع التي نتعاون بشأنها، بما فيها الصحة والمساواة بين الجنسين.

هذه الفعالية الافتراضية تحتفي بدور المملكة المتحدة في تأسيس الأمم المتحدة، والتي تفاوضت للوصول إلى 172 تسوية سلام وضعت نهاية لصراعات، إلى جانب 300 اتفاقية دولية – من اتفاقيات تتعلق بحقوق الإنسان وحتى اتفاقيات بشأن استخدام الفضاء الخارجي وتجارة الأسلحة واستخدام المحيطات. كما تدير الأمم المتحدة حاليا 12 بعثة لحفظ السلام لأجل معالجة صراعات في أنحاء العالم.

وكمساهمة لتخليد 75 سنة من عمل الأمم المتحدة، تقرر تغيير تسمية الحديقة أمام قاعة ويستمنستر التي عُقد فيها أول اجتماع للأمم المتحدة، والمعروفة باسم برود سانكتشواري، لتصبح رسميا "حديقة الأمم المتحدة".

في يوم الاثنين 11 يناير، يعقد الأمين العام اجتماعات افتراضية مع رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووزير الخارجية دومينيك راب، والوزراء في وزارة الخارجية والتنمية لورد أحمد وجيمس كيفرلي ولورد غولدسميث وويندي مورتن، والرئيس المعيّن لقمة العمل المناخي 26 ألوك شارما. كما يعقد الأمين العام مباحثات مع رئيس أساقفة كانتربري.

وفي نفس اليوم، يحضر الأمين العام للأمم المتحدة اجتماعا لقمة العمل المناخي 26 بشأن الطاقة النظيفة بمشاركة وزير الخارجية، ورئيس قمة العمل المناخي المعين، ووزراء من أنحاء العالم. يُذكر أن المساعدات البريطانية منذ سنة 2011 ساهمت في توفير طاقة نظيفة استفاد منها 26 مليون شخص، وتتطلع مستقبلا إلى طموح أكبر بكثير، حيث أعلنت المملكة المتحدة استثمار 11.6 مليار جنيه استرليني في تمويل مشاريع المناخ في العالم اعتبارا من إبريل 2021.

الملك يعزي أبو رخية والقضاة ودغجوقة والفريحات

Posted: 10 Jan 2021 04:23 AM PST

15294871949554322787189937658086 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة أبو رخية بوفاة أستاذ الفقه في الجامعة الأردنية، عضو رابطة علماء الأردن الدكتور ماجد أبو رخية، وإلى عشيرة القضاة بوفاة العقيد المتقاعد فيصل علي القضاة، شقيق العميد الدكتور جهاد القضاة، قائد أقليم الجنوب.
كما نقل العيسوي تعازي جلالة الملك إلى آل دغجوقة بوفاة الحاج حميد محمود، والد اللواء المتقاعد محمد حميد دغجوقة، وإلى عشيرة الفريحات بوفاة العميد المتقاعد علي الفهد الفريحات.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مديرية شؤون الضباط / شعبة التجنيد

Posted: 10 Jan 2021 02:18 AM PST

تنزيل 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي عن البدء بإستقبال طلبات الإلتحاق بالكلية العسكرية الملكية دورة ضباط فرسان المستقبل رقم /4 للعام 2021 من (الذكور و الإناث) الحاصلين على الشهادة الجامعية البكالوريوس , على الراغبين بتقديم طلبات الإلتحاق وللإطلاع على الشروط والتعليمات وكيفية الدفع الإلكتروني لقيمة طلب التجنيد عبر تطبيق ( أي فواتيركم efawateercom ) يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني لطلبات التجنيد على الرابط (https://tajneed.jaf.mil.jo) إعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 10/01/2021 ولغاية مساء يوم الأحد الموافق 24/01/2021 لمزيد من المعلومات يرجى متابعة الموقع الإلكتروني للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي WWW.jaf.mil.jo أوالصحف المحلية أوالدخول مباشرة الى الرابط الإلكتروني (https://tajneed.jaf.mil.jo)

سيتم بدء تقديم الطلبات إعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 10/01/2021 ولغاية مساء يوم الأحد الموافق 24/01/2021 وحسب الشروط والتعليمات التالية :

01 شروط القبول:

أ . أن يكون أردني الجنسية .

ب. أن لا يتجاوز العمر عن (26) عاماً حتى تاريخ 31/12/2021 أي مواليد (1/1/1996) وما بعد .

جـ. أن يكون أعزباً .

د . أن لا يقل الطول عن 165سم للذكور و 155 سم للإناث وان يتناسب الطول مع الوزن وأن يكون لائق من الناحية الصحية وفقا لما تقرره اللجنة الطبية المختصة .

هـ. أن لا يكون من العسكريين العاملين أو له خدمه عسكرية سابقة في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي او الأجهزة الأمنية الأخرى .

و. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف كالسرقة والإختلاس والرشوة وسوء الائتمان أو أي جريمة تخل بالأخلاق العامة .

ز. أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة عن “65%” ولجميع الفروع .

حـ. أن يكون خريج إحدى الجامعات الأردنية أو غير الأردنية المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

ط. أن لا يكون للطالب المتقدم شقيق أو شقيقه على مقاعد الدراسة حالياً في (جامعة مؤتة / الجناح العسكري ( امن , جيش) , كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية , كلية الأميرة منى للتمريض , كلية الملك حسين الجوية ( طيار) , او على مقاعد الدراسة حالياً كبعثه عسكرية على نفقة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ) .

2.الوثائق المطلوبة:

أ. صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية (الهوية الشخصية ) لمقدم الطلب .

ب. صورة مصدقة عن المصدقة الجامعية وصورة مصدقة عن كشف علامات الجامعة..

جـ. صورة مصدقة عن معادلة الشهادة الجامعية غير الأردنية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

د. صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة الأردنية .

هـ. صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة غير الأردنية + صورة مصدقة عن المعادلة من وزارة التربية والتعليم .

ز. صورة مصدقة عن دفتر العائلة (ساري المفعول) صفحة الأب ومقدم الطلب وإذا كان الأب متوفيا ً شهادة الوفاة الأصلية مبينا ً فيها مكان الولادة .

حـ. صورة مصدقة عن شهادة الولادة لمقدم الطلب .

ط. صورة عن قرار التقاعد إذا كان أحد الوالدين متقاعد من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي

أو أحد الأجهزة الأمنية أو شهاده خطيه من وحدته تثبت انه على رأس عمله وصوره عن شهادة التعيين .

ي. صورة شخصية حديثة قياس (4#6 ) عدد /1 .

3.يتم دفع قيمة طلب التجنيد عن طريق تطبيق ( إي فواتيركم efawateercom ) وتعبئة الطلب وإرسال الوثائق المطلوبة الكترونياً من خلال الرابط ( https://tajneed.jaf.mil.jo ) فقط ( يتم سحب جميع الوثائق المطلوبة سكانر وتحويله إلى ملفPDF واحد ثم إرفاقها مع الطلب الكترونياً ) سيتم استقبال الطلبات من خلال الموقع الالكتروني لطلبات تجنيد الضباط اعتباراً من يوم الأحد الموافق 10/01/2021 ولغاية يوم الأحد الموافق 24/01/2021 , لمزيد من المعلومات يرجى
متابعة الموقع الالكتروني للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي
( WWW .jaf.mil.jo ) أو الدخول مباشرة إلى الرابط (https://tajneed.jaf.mil.jo) .

4. لن يتم النظر بأي طلب مخالف للشروط أو كان به نقص بالوثائق أو كانت الوثائق غير مصدقة .

بالفيديو .. ما قاله النائب العرموطي خلال مناقشة بيان الثقة لحكومة الخصاونة

Posted: 10 Jan 2021 01:59 AM PST

6665 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أول المتحدثين في جلسة اليوم كان النائب صالح العرموطي، الذي انتقد تشكيلة الحكومة مبديا استغرابه من وجود 8 وزراء دولة.

وطالب العرموطي بمراجعة السياسات الاقتصادية التي اوصلت المديونية إلى مستوى قياسي بلغ 105% من الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا العرموطي إلى إيلاء ملف المتعثرين ماليا والغارمات أهمية استثنائية وإيجاد حل قانوني يحفظ الحقوق ويقي هذه الفئة خطر التوقيف والسجن.

وطالب في كلمته بتشكيل لجنة تحقيق حكومية أو نيابية للتحقيق فيما وصفه (أعداد وفيات كورونا) .

كما طالب بالتحقيق في المؤسسات الممولة اجنبيا، كما استنكر خلو بيان الحكومة من الحديث عن الحريات وحرية التعبير، وخلوه من اي إشارة عن الأحزاب السياسية .

واتهم العرموطي الحكومة بافتعال مشكلة مع نقابة المحامين والصحفيين، مستنكرا احالة الصحفي جمال حداد إلى محاكمة أمن الدولة، واحالة المحامي محمد المجالي للمحكمة بسبب ادلائه برأي قانوني حول الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات .

. وأشار إلى معظم الأوامر التي صدرت بموجب قانون الدفاع تخالف الدستور، داعيا إلى وقف العمل بالقانون فورا.

الجمارك تدعو للمشاركة في مسح للتصور الجمركي للنزاهة

Posted: 10 Jan 2021 12:00 AM PST

img 20210110 wa00207759505358797729541 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنوي دائرة الجمارك الأردنية وبالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية (WCO) المشاركة في مسح التصور الجمركي للنزاهة في شهر كانون الثاني من عام 2021.

ويأتي تنفيذ هذا المسح كأحد متطلبات انضمام الجمارك الأردنية إلى برنامج مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة (A-CIP) التابع لمنظمة الجمارك العالمية، وبالتالي فهو خطوة مهمة نحو تعزيز النزاهة في إدارات الجمارك، حيث تم اختيار المملكة لتكون واحدة من سبعة عشر دولة حول العالم للمشاركة في هذا الاستطلاع الهام.

ولغايات إنجاح مشاركة الأردن في هذا المسح فإن كل موظف جمارك يعمل في المركز الجمركي وكل ممثل عن القطاع الخاص يراجع المركز مدعو للمشاركة عبر محطات المسح المتنقلة التي سيتم إنشاؤها في المراكز الجمركية المختلفة، وهذا يتطلب أن يكون لدى كل مركز جمركي مواد إعلامية متاحة، ويُطلب قراءتها بعناية وتوزيعها على ممثلي القطاع الخاص الذين يتعاملون مع المركز.

وسيكون الوصول إلى الاستطلاع متاحًا لملأ نموذج المسح بدءًا من 10/1/2021 في المواقع التالية:
 مركز جمرك العقبة (من 10/01/2021 إلى 15/1/2021)
 مركز جمرك عمان (من 17/01/2021 إلى 28/01/2021)
 مركز جمرك مطار الملكة علياء الدولي عمان/التخليص (من 31/01/2021 إلى 04/02/2021).

وتأمل دائرة الجمارك من جميع المدراء العمل على توجيه الموظفين وتشجيع متلقي الخدمة في مراكزهم للمشاركة في هذا المسح وبما يحقق الغاية من هذه المشاركة.

حقوقيون وأكاديميون عرب يناقشون الآثار القانونية لجائحة كورونا على العقود التجارية والصناعية

Posted: 09 Jan 2021 11:18 PM PST

د.التميمي: الأطر القانونية السلمية خارج القضاء نهج مطلوب لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي

د. أبوحمّور: الفعاليات الاقتصادية حيوية للحفاظ على الصحة والمجتمع والموارد والتجارة

دربال: دراسة الآثار القانونية على الشركات العابرة للحدود وعلى سد احتياجات العالم من المواد الأولية

زين: ضرورة تعديل النصوص القانونية المدنية والجزائية في ضوء آثار جائحة كورونا والتدابير المتخذة

د. غسان: تعطلّ سير مختلف مجالات الحياة والإغلاقات أثرت على القوانين الإجرائية

د. العيساوي: نشر الوعي حول التحولات في الظرف الراهن وتحقيق الأمان والحماية للقطاعات والمجتمع

thumbnail 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 6/1/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه د.علاء التميمي أستاذ القانون المدني من العراق والوزير المفوّض/ مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة الدول العربية، حول الآثار القانونية لجائحة كورونا بين الواقع والمأمول، وهو موضوع دراسة له صدرت في كتاب مؤخراً عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بالقاهرة. وشارك في المداخلات خلال اللقاء، الذي أداره وزير المالية الأردني الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمور، كل من: الحقوقي والوزير الأسبق عضو المنتدى من الجزائر الأستاذ عبدالوهاب دربال، والأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب وعضو المنتدى من لبنان الأستاذ عمر زين، وعضو اللجنة القانونية في نقابة المحامين العراقية د.وضّاح غسان، وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية بالعراق  د. مالك العيساوي.

بيّن المُحاضر د.علاء التميمي آثار جائحة كورونا القانونية على العقود الصناعية والتجارية والخدمية التشغيلية والالتزامات المالية والمسائل الضريبية ذات الارتباط، حيث دفعت الجائحة العديد من الشركات العالمية إلى إعادة ترتيب التزاماتها وفقاً للظروف المستجدة دون فرض غرامات التأخير أو التعويض عن التأخير في تنفيذ هذه العقود.

كما أشار د. التميمي إلى ما جاء به المشرِّع العربي من المقتضيات التي تتلاءم والوضع الحالي للتخفيف من الآثار القانونية السلبية، إضافة إلى دور غرف التجارة والصناعة العربية والجهات الحكومية في إعادة هيكلة تنفيذ العقود دون اللجوء للمحاكم، إذ إن تبني الأطر القانونية السلمية خارج القضاء لمعالجة آثار الجائحة على تنفيذ العقود هو نهج مطلوب لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي واستمرار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

وأوضح المتداخلون أهمية نشر الوعي القانوني نظراً لتأثر الجميع بالجائحة في شتى ميادين الحياة، ومن هنا تكمن أهمية تفسير وتحديد مفهوم القوة القاهرة والظروف الطارئة في النصوص القانونية بشكل مفصّل، من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف في العلاقات التعاقدية والمعاملات التجارية والالتزامات الضريبية وغرامات التأخير وغيرها، إضافة إلى ضرورة حل الإشكالات المتعلقة بالمدد القانونية تجنباً لحدوث تجاوزات على الحقوق القانونية للأطراف المعنية. كما أشار بعض المتداخلين إلى وجوب بيان كيفية تنفيذ العقود التي أُبرمت قبل بدء الإغلاقات، خاصة العقود الدولية، وأهمية التعامل مع التجاوزات في العلاقات الدولية الاقتصادية لتجنب آثارها الاقتصادية والسياسية والإنسانية.

وأكد أستاذ القانون المدني والوزير المفوض د.علاء التميمي في محاضرته أهمية بيان التداعيات القانونية لجائحة فيروس كورونا، حيث إن مجموعة التدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول لمواجهة خطر تفشي الفيروس أدت بشكل مباشر وغير مباشر لإشكالات قانونية في العقود التجارية والصناعية والخدمية التشغيلية والالتزامات المالية والمسائل الضريبية ذات الارتباط، حيث دفعت العديد من الشركات العالمية بوجود حالة القوة القاهرة أو الظروف الاستثنائية الطارئة أو حالة الإخفاق ومعوقات تنفيذ العقد من أجل وقف تنفيذ التزاماتها التعاقدية مؤقتاً، وإعادة ترتيب التزاماتها وفقاً للظروف المستجدة دون فرض غرامات التأخير أو التعويض عن التأخير في تنفيذ هذه العقود.

وبيّن د.التميمي أن المبدأ العام في الالتزامات هو أن العقد شريعة المتعاقدين، كما نصَّ عليه المشرِّع العربي في القوانين المدنية، أي اعتبر المشرِّع هذا الالتزام قانوناً يحكم الأطراف المتعاقدة، وبمعنى أكثر فإن ما اتفق عليه الأطراف في العقد يجب أن يلتزموا به ولا يجوز الرجوع عنه إلا بتوافق إرادتهم أو إذا أقر القانون ذلك. وفي ظل الجائحة التي تعتبر ظرفاً جعل من تنفيذ العقود أمراً صعباً أو مستحيلاً، جاء المشرِّع العربي بمجموعة من المقتضيات التي تتلاءم والوضع الحالي للتخفيف من الآثار السلبية على طرفي العقد.

وأوضح د.التميمي دور غرف التجارة والصناعة العربية والجهات الحكومية في إعادة هيكلة تنفيذ العقود دون اللجوء للمحاكم، إذ إن تبني الأطر القانونية السلمية خارج القضاء لمعالجة آثار الجائحة على تنفيذ العقود هو نهج مطلوب لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي واستمرار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وخلق قاعدة علاقات تجارية مستقبلية طويلة الأمد، بعد أن تعززت الثقة وقت الأزمات والمحن.

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن بحث الآثار القانونية للجائحة مفيد في نشر الوعي القانوني على جميع المستويات، فالجميع هم أصحاب مصلحة في خضم الظروف غير العادية التي يعيشها العالم جراء الجائحة، نظراً لتأثرهم بأشكال مختلفة نتيجة الجائحة، مع التأكيد بأن المصلحة الأساسية والأولوية هي ضمان الأمن الصحي للمواطنين.

وأشار د.أبوحمّور إلى ضرورة تعامل النص القانوني مع الالتزامات التعاقدية ومدى القدرة على الإيفاء بها في ظل كورونا، ولا سيما في مجال الشركات المحلية والدولية، فالفعاليات الاقتصادية جانب حيوي أيضاً في الحفاظ على البنى الصحية والاجتماعية والموارد والعلاقات التجارية والصناعية والخدمية التشغيلية؛ مشيراً  أيضاً إلى أهمية البحث في الجانب التشريعي المتعلق بقانونية الإجراءات التي تتخذها الدول، وكيفية التعامل مع القوانين والاختصاصات المخولة للسلطات التنفيذية.

وبيّن الحقوقي والوزير الجزائري الأسبق الأستاذ عبدالوهاب دربال أهمية دراسة الآثار القانونية للجائحة على العلاقات الدولية، وما تشمله من التزامات وحقوق في تعاملات الشركات متعددة الجنسيات والعابرة للحدود على وجه الخصوص. وذلك لتعلّق هذه الالتزامات بالتجارة البينية الدولية، ولسدّ هذه الشركات احتياجات العالم من المواد الأولية والمنتجات. وفي حال عدم التعامل مع التجاوزات في الالتزامات المتبادلة في التعاملات الدولية الاقتصادية في نطاق القانون الدولي الخاص، ستنعكس آثار هذه التجاوزات على المستوى السياسي والاقتصادي والإنساني.  

وأكّد الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب الأستاذ عمر زين ضرورة تعديل النصوص القانونية المدنية والجزائية في ضوء آثار جائحة كورونا، والاستفادة من التدابير التي تم اتخاذها خلال ما مرّ به العالم من الجوائح المتعددة على مدار عشرات السنين، استعداداً لأية ظروف مشابهة قد تحصل مستقبلاً؛ إذ لا بد من تفسير وتحديد مفهوم القوة القاهرة والظروف الطارئة في النصوص القانونية، ووضع الإضافات على هذه النصوص بشكل مفصّل من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف في العلاقات التعاقدية والمعاملات التجارية والالتزامات الضريبية وغرامات التأخير وغيرها.

وأشار عضو اللجنة القانونية في نقابة المحامين العراقية د.وضّاح غسان إلى أن تعطلّ سير مختلف مجالات الحياة والإغلاقات أثّرت على القوانين الإجرائية ومنها قانون المرافعات، إذ إن هذه القوانين تشتمل على مدد قانونية محددة تتم فيها الإجراءات القانونية، ولا يجوز الزيادة في هذه المدد مهما كان العذر، مما أخل بحقوق الأطراف المعنية في قضايا معينة. ولذلك قامت العديد من الدول بوقف الإجراءات القانونية خلال هذه المدد لتجاوز حدوث أي تجاوزات على الحقوق في ظل الجائحة.

وأكّد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية بالعراق د. مالك العيساوي أهمية بيان آثار جائحة كورونا على تنفيذ العقود الدولية وغيرها من العقود التي أبرمت قبل إعلان منظمة الصحة العالمية لوباء فيروس كورونا جائحة عالمية وبدء الإغلاقات تباعاً، وذلك تماشياً مع العمل المستمر في نشر الوعي بخصوص التحولات على الصعيد المجتمعي والاقتصادي والسياسي والإنساني في الظرف الراهن، من أجل تحقيق الأمان والحماية اللازمة في القطاعات كافة ولكل الفئات المجتمعية.

يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبث بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo.

 

وفيات الاردن اليوم 10-1-2021

Posted: 09 Jan 2021 11:13 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  10-1-2021

– نعمة حبيب الياس زيت

– اسامة محمد خضر الشولي

– عيد خليل سلامه النصراوين

– جهاد احسان محمود الحلواني

– هيام سليم احمد امين البلبيسي

– لطفي محمد سليم الزعبي

– عامر محمد حسن الابراهيم

– شاهة محمد شتيوي الهناندة

– عيشة يوسف عبدالله بيوض

– محمد توفيق خليل الدرادكة

– داوود محمد مصباح محفوظ

الجرائم الالكترونية توضح خطوات استعادة حساب واتساب بعد اختراقه

Posted: 09 Jan 2021 10:33 PM PST

ErTpsHfXUAAskWn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أوضحت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في ادارة البحث الجنائي خطوات استرداد حساب واتساب بعد تعرضه للسرقة.

وقالت الوحدة في ادراج عبر فيسبوك السبت، إنه لاسترداد حساب واتساب يجب حذف التطبيق من الهاتف، ثم اعادة تحميله وتفعيله باستخدام نفس رقم الهاتف.

وأكدت أهمية مراسلة تطبيق واتساب عبر البريد الالكتروني support@whatsapp.com .

ولفتت إلى ضرورة تفعيل المصادقة الثنائية بعد استعادة الحساب.

رئيس الديوان الملكي نموذج في الإخلاص والعطاء

Posted: 09 Jan 2021 10:29 PM PST

8888 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

لا يختلف إثنان على معرفة ودراية بطبيعة عمل وشخصية معالي الأخ السيد يوسف العيسوي “أبو حسن” رئيس الديوان الملكي الهاشمي العامر -بيت الأردنيين والعرب-؛ لا يختلفان على أنه نموذج حقيقي في الإخلاص والعطاء والتواضع والحكمة والوفاء؛ كيف لا وقد تربّى في بيت الأردنيين وتأثّر بأخلاق الهاشميين وجلالة الملك حفظه الله تعالى؛ فكان الأمين  على إدارة الديوان الملكي وفق التوجيهات الملكية السامية؛ ففتح أبوابه لكل الأردنيين وإستقبلهم بحفاوة ولبّى طلباتهم وتواصل معهم وصدع لما أراده جلالة الملك ليكون قريباً من كل الناس ليساهم في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجههم ويساهم في حلّها بتواضع جمّ وإبتسامة عريضة وقرب من القلب؛ فواصَل العمل بالليل وبالنهار وساهم في وصول رغبات ومكارم وإنسانية جلالته للمحتاجين والثكالى والأيتام والمساكين وكل من طرق باب بيت الأردنيين؛ فكان على طريق الآية الكريمة ‘إن خير من استأجرت القوي الأمين’:

١. قُرب القيادة الهاشمية من الشعب نلمسه من خلال جولات جلالة الملك لتحسس هموم وقضايا المواطنين والتأشير للحكومات لحل مشاكلهم، والحميمية بين القائد والشعب، ونلمسه أيضاً من أمثال معالي أبي حسن وحُسن إختيار جلالة الملك له ولفريق عمله في الديوان الملكي الهاشمي العامر والذين جُلّهم خلية نحل دائبة في العمل المتواصل والميدانية والسماع للناس وحل مشاكلهم وتقديم الخدمات المثلى لهم.

٢. للأمانة فقد صدع معالي الأخ “أبو حسن” للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله لفتح الديوان الملكي لكل الأردنيين، فقد تمكّن مئات آلاف الأردنيين من الحديث مباشرة لرئيس الديوان وإسماعه أخبارهم من الطرّة للدرة ومن عقربا للعقبة ومن الرامة للكرامة، فكان الحديث من القلب للقلب لتكون الإنسانية والكرامة وقرب القيادة الهاشمية من الشعب في علاقة نموذج يشار لها بالبنان، ولينعكس ذلك كله على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وحريتهم المسؤولة وحل مشاكلهم والتحديات التي تواجههم وغيرها.

٣. لقد ساهم معالي أبو حسن ووفق التوجيات الملكية السامية في جعل الديوان الملكي العامر مفتوحاً على الدوام لكل الناس فأصبح مركز إستقطاب لسماع كل الآراء وألوان الطيف، وأبوابه باتت مشرعة للقاصي والداني للأردنيين وكل العرب، وكان سر نجاحه أنه رجل يحترم كل الناس وبتواضع من القلب وأنه على مسافة واحدة من كل الأردنيين؛ وهذا نهج الإنفتاح والشفافية لمؤسسة بيت الأردنيين ولهذا كتبت عنه كشخص ونهج رغم أنني لا أشخصن كتاباتي قط.

٤. كل من زار الديوان الملكي الهاشمي العامر شعر ومن القلب بأنه في بيت الأردنيين والعرب، إذ شعر الجميع بالأريحية والراحة النفسية والإحترام التام وكأنهم في بيوتهم تماماً، لا بل أن سهولة إجراءات الدخول للديوان وسلاستها والبيئة التي إستشعروها هناك تكاد تكون مثالية، لا بل أسهل من الدخول لأي مؤسسة حكومية.

٥. في بيت الأردنيين والعرب نرى التوجيهات الملكية لخدمة الناس في عيون العاملين، ونرى مأسسة وبيئة العمل بأم أعيننا، ونرى خدمة الناس وقضاياهم من القلب، ونرى حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة والقيم والأخلاقيات الأردنية، ونرى إحترام الإنسان وأنسنة العلاقة بين المسؤول والمواطن، ونرى المزيد من المحبة بين الناس.

٦. على خُطى جلالة الملك يتحرّك رئيس ديوانه بعد كل زيارة ميدانية لجلالته للعمل بالتوجيهات الملكية لتلبية مطالب المواطنين وحل كل مشاكلهم ومساعدتهم؛ فنرى العمل المستمر لإنجاز المطلوب من توزيع منازل للفقراء وخدمات للإدارات المحلية ومساعدات للمحتاجين ومتابعات وغيرها؛ وكل ذلك يتم في وقته دونما إبطاء أو تأخير خدمة للناس ومن القلب.

٧. ونحن نعيش زمن الإحتفال بالمئوية الأولى للدولة الأردنية يحق لنا أن نفخر بهكذا منجزات من المؤسسات الوطنية وهكذا شخوص تصدع لخدمة الوطن وأبناءه وبناته ومن القلب لأن خُلقهم سامي وتواضعهم جمّ؛ فيكبر الوطن بمنجزاته وأبناءه الشرفاء والمخلصين والأوفياء.

٨. وفِي زمن الإحتفال في مئوية الدولة الأردنية الأولى نرفع رؤوسنا كأردنيين بما يقدمه جلالة الملك لخدمتنا ورفعتنا ورفاهنا وأمننا وإستقرارنا ومؤسساتنا ومنجزاتنا وغيرها؛ ونرفعها أكثر بالمواقف والرؤى والتطلعات الملكية التي ترتكز على الدبلوماسية العالمية الفذة والتشبيك العربي والإسلامي والعالمي والأممي لغايات دعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين ورفض أي مساس بالوصاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية والمسيحية؛ ونرفعها أكثر وأكثر بالإستثمار بالإنسان الأردني العارف والمبدع والريادي والمتمكّن والواعي والمعطاء.

بصراحة: في بيت الأردنيين والعرب الكل يشعر بالقيمة الحقيقية للإنسان والإحترام الأكيد والخدمة المُثلى وبيئة العمل وخدمة الناس، فكما نرفع رؤوسنا بجلالة الملك وبقيادتنا الهاشمية التي وضعتنا على الخريطة العالمية بإقتدار فإننا أيضاً نُثني على العاملين في بيت الأردنيين كرئيس ديوان جلالته وفريقه العامل لأنهم التقطوا الرسائل الملكية الصائبة لخدمة الناس وإحترامهم والإنصات لهم، فبوركت كل الجهود الوطنية المخلصة والأمينة والوفية والمتواضعة.

صباح الوطن الجميل

وصول اللقاح الصيني – الاماراتي الى مطار علياء الدولي

Posted: 09 Jan 2021 10:01 PM PST

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصلت الى مطار الملكة علياء الدولي، مساء السبت، أول دفعة من مطعوم “سينوفارم” الصيني الإماراتي المضاد لفيروس كورونا الى الاردن وتعد اول شحنة لقاحات مضادة للفيروس تصل المملكة بعد اجازة استخدامه عالميا.

وكان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أعلن في وقت سابق اليوم ، عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا صباح الأربعاء المقبل، بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني الاماراتي، و توقع وصول اول شحنة من لقاح (فايزر) الاثنين المقبل.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى ضرورة المبادرة للتسجيل لتلقي لقاح كوفيد-19، عبر الرابط المخصص لهذه الغاية.

وستنقل وزارة الصحة المطعوم من أرض المطار، إلى المستودعات المخصصة لتخزين المطاعيم في مستودع الامصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران ليتم حفظه في ثلاجات وظروف ملائمة بعد أن استكملت الوزارة استعداداتها لتخزين المطاعيم تمهيدا لاستخدامها.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، منحت اليوم السبت، الإذن بالاستخدام الطارئ لمطعوم (سينوفارم)، الذي يجيز إعطاءه داخل المملكة، بعد أن وافقت من قبل على الاستخدام الطارئ لمطعوم (فايزر)

بترا 

image - صراحة نيوز - SarahaNews

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

وتبدلت الأحوال

Posted: 09 Jan 2021 01:22 PM PST

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 3918448852094406683687793673824131640603678034786174054693 11870700709070118339. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات
وتبدلت الأحوال في زمن الكورونا .. اصبحنا نعيش في عالم غريب الأطوار لا يشبهنا .. وباء متفش وموت منتشر .. عُزلنا عن العالم وتغيرت أولوياتنا .. حظر وتباعد اجتماعي .. أصابنا ( التوحد ) ..الخوف سكن قلوبنا ..والأفواه مكممة .. الشوارع خالية والمطارات خاوية .. زواجنا بلا أفراح والموت دون عزاء .. المصاب شبهة والمخالط ملاحق .. الأبواب تقفل بأوامر دفاع.. ونتحرك بصافرات الإنذار ..نسير بنظام الفردي والزوجي ..نهرول الى المساجد لإداء الصلاة .. والكنائس تقرع أجراسها على استحياء .. الغني والفقير حُرم من الحج والعمرة ..حياتنا عن بعد .. منازلنا تحولت الى مكاتب ومدارس وجامعات .. المنصات انتشرت.. قطاعات أغلقت .. العلاوات خُفضت ..الحجر الصحي في الفنادق .. والمواطن حتى يتمكن من العودة إلى أرض الوطن عليه أن يسجل عبر منصات ( زيارة الأردن ) !! على اعتبار أنه زائر وليس من أهل الوطن !!.

وإن تبدلت أحوال البلاد والعباد ، فإن أحوال الحكومات لم تتبدل .. فلا ثقة بالحكومات ولا بالنخب السياسية.. لا إصلاح ولا مكافحة للفساد..الدَّين العام والمديونية في ازدياد .. والوضع تحت سيطرة صندوق النقد والبنك الدولي .. ملف الخصخصة يراوح مكانه وعجلة الاقتصاد لا تتحرك .. وشبهات حول أموال الفوسفات والاسمنت والبوتاس لا نعرف مصيرها .. ومقدرات البلد مبيوعة .. الواسطة والمحسوبية في ازدياد والمناصب تُورث .. الحريات تُغتال و الديمقراطية مفقودة … الزراعة دمرت والضرائب في تصاعد .. الحد الأدنى للأجور تحت خط الفقر .. فرص العمل معدومة ونسبة البطالة في ارتفاع .. قوانين تنتظر التعديل منذ منتصف القرن الماضي .. شعب غارق في وحل الفقر .. وسياسات التقشف تُطبق على الشعب، ويُستثنى منها مَن يَحكمون ويتحكمون ..

رغم الأحوال التي تبدلت ؛ لم تتبدل قيمنا تجاه بلدنا، الذي احببناه؛ ، فهو خيارنا لأنه وطن الآباء والأجداد ، الذين حرثوه وزرعوه وأحبوه وحموه وافترشوه منذ مئات السنين .. ووطنهم لأنهم ولدوا فيه وسيدفنون كسلفهم فيه .. مأواهم ترابه الذي جبل بعرق جبينهم .. الأردني ليس زائرا ولا عابر سبيل .. الأردني هو المسؤول عن حماية هذا الوطن والحفاظ عليه ..لأنه المخلص لترابه ومنه واليه يرجعون ..

عبيدات: وصول مطعوم سينوفارم الليلة و فايزر ليلة الإثنين ومباشرة التطعيم الاربعاء

Posted: 09 Jan 2021 10:09 AM PST

5ff9e24409e584898936320324247322 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا صباح الأربعاء المقبل، بوصول أولى كميات مطعوم “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) منتصف الليلة “السبت” ومطعوم “فايزر” ليلة الاثنين.
وقال الدكتور عبيدات إن البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد كورونا، ويراعي الأولويات المتبعة عالميا، والتي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.
وحول مصادر مطاعيم كورونا التي يستند لها البرنامج، بين الدكتور عبيدات أن الحكومة تعاقدت مع ائتلاف كوفاكس العالمي، بالإضافة إلى شركة فايزر بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم، لافتا إلى أن العمل جارٍ أيضاً لتأمين كميات إضافية من مطاعيم “سينوفارم” خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا الصدد، أشار وزير الصحة إلى أن الحكومة توصلت أيضاً إلى تفاهمات مع شركتي “أسترازينيكا” و”جونسون & جونسون”، المصنعة لمطاعيم ضد كورونا، لتزويد الأردن بكميات من المطاعيم التي سوف تنتجها فور حصولها على إذن الاستخدام الطارئ عالمياً ومحلياً.
وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء قد منحت مطعوم “فايزر” وأخيرا مطعوم “سينوفرام” إذن الاستخدام الطارئ الذي يتيح إعطاءه داخل المملكة.
ويعقد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، وأمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة مؤتمرا صحفيا موسعا غدا الأحد، قرابة الساعة الثانية بعد الظهر من رئاسة الوزراء، للحديث حول تفاصيل البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا.

مدير عام الجمارك يلتقي أعضاء غرفة تجارة الاردن

Posted: 09 Jan 2021 10:09 AM PST

img 20210109 wa00345577772170678488557 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى مدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة وفداً يمثل غرفة تجارة الأردن برئاسة نائب رئيس الغرفة السيد جمال الرفاعي وعدداً من أعضاء الغرف وبحضور مساعدو المدير العام ومدراء الدائرة لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي بداية اللقاء رحب الرحامنة بنائب رئيس وأعضاء غرفة تجارة الأردن مؤكداً على إدامة عقد مثل هذه اللقاءات والاجتماعات التي تهدف الى إزالة كافة المعيقات التي تواجه الحركة التجارية وكذلك التشاركية في اتخاذ القرارات التي من شأنها التسهيل والتبسيط في الإجراءات لتسهيل حركة العملية التجارية بكل يُسر.

وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة العديد من المواضيع والتساؤلات ومطالب الغرفة واشتملت على موضوع القيمة الجمركية والتخمين والقوائم الاسترشادية واستلام البيانات الجمركية ومواضيع النافذة الوطنية للتجارة والمختبرات الجمركية وابراء البيانات ومعادلات التصنيع والمطالبات المالية والتجارة الالكترونية والمعاينة الجمركية والعديد من القوانين مثل قانون الملكية الفكرية والتعدي على العلامات التجارية.

بدوره أجاب مدير عام الجمارك والفريق المرافق من مدراء المديريات والمراكز الجمركية على جميع التساؤلات والاستفسارات الواردة من قبل أعضاء غرفة التجارة حيث تم اتخاذ مجموعة من القرارات التي ستساهم في تسهيل الإجراءات ودفع عجلة الاقتصاد وتم تحويل مجموعة من القرارات للدراسة لوضع الحلول المناسبة لها لتقريب وجهات النظر بين القطاعين العام والخاص والتي تعتبر اساساً في تنفيذ رؤى وتطلعات سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله في إيجاد بيئة استثمارية خصبة.
من جانبه أشاد نائب رئيس الغرفة السيد جمال الرفاعي بالتعاون الكبير من قبل الجمارك وأكد على الدور المحوري لدائرة الجمارك في جائحة كورونا في تسهيل عملية التجارة ضمن سلسلة النقل والتزويد. وكذلك السرعة في الرد على مطالب القطاعات التجارية وإيجاد الحلول السريعة التي تصُب في المصلحة العامة.
وفي نهاية اللقاء شكر نائب رئيس الغرفة والأعضاء دائرة الجمارك على حسن الاستقبال وعلى الاهتمام الكبير لعقد مثل هذه اللقاءات التي من شأنها التسهيل على كافة القطاعات التجارية.

img 20210109 wa00338758060139866386276 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال