صراحة نيوز

الثلاثاء، 26 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

استقالة رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي

Posted: 26 Jan 2021 07:55 AM PST

773x435 cmsv2 d3a6d41f 1fc1 5c54 b3cb c9d7993f2951 5320382 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّم رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي استقالته الثلاثاء إلى رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا، في محاولة لتشكيل حكومة جديدة تتمتع بغالبية أقوى.

وقالت الرئاسة الإيطالية في بيان إنّ ماتاريلا قبل الاستقالة و”يحتفظ بالحق في اتخاذ قرار (ما يجب القيام به بعد ذلك) ودعا الحكومة إلى مواصلة تصريف الأعمال” إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف ماتاريلا أنه سيبدأ جولة جديدة من المشاورات مع قادة الأحزاب لاستطلاع فرص المضي قدما بعد ظهر الأربعاء. ويتوقع أن تستمر المناقشات حتى الخميس.

ويأمل كونتي أن يحظى بتكليف من الرئيس ماتاريلا، سيكون الثالث منذ العام 2018، في محاولة لتشكيل حكومة جديدة، وفق وسائل الإعلام الايطالية.

وكانت الأزمة السياسية بدأت مع سحب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي (2014-2016) حزبه الصغير “إيطاليا فيفا” من الائتلاف الحاكم في 13 كانون الثاني/يناير بعدما انتقد لأسابيع كيفية التعامل مع الأزمة الصحية وخطط كونتي للانفاق الاقتصادي.

(أ ف ب)

الوطن .. الدار .. ومؤشرات الإنهيار

Posted: 26 Jan 2021 07:52 AM PST

img 20210126 wa00776516493120776455502 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

الأوطان تخضع للحقيقة التاريخية المطلقة ، بانها تمر في حالات ازدهار وانكسار وتراجع وهوان . وعلى ما يبدو ان وطني الحبيب يعيش المرحلة الثانية وقد انحدر اليها ، وها هو يهوي أمامنا ، وما من مُنقذ ، ولا ردات فعل الا الزفرات والحسرات ، من بعض الشرفاء ، الذين عددهم بانحسار شديد ، في ظل غياب الرأي السديد والانغماس في المصلحة الذاتية والمنافع الشخصية ، حيث وصل الوطن الى ما يشبه ( جورَعة البيدر ) ، وهذا المصطلح لا يعرفة الا ابناء الحراثين الشرفاء ، اما الطارئين النهابين جماعة الكورنفليكس ، فهذا بالنسبة لهم تخلف وهُراء ، ويؤكد لهم ما ينعتوننا به باننا جهلة ومتخلفين .

جلست وحيداً ، متحسراً ، وانا اتفكر في كل ما يدور على ساحة وطني الحبيب . حتى شعرت ان زفراتي وحسراتي تكاد تخطف انفاسي ، وكنت قد استمعت لبعض اشعار صديق عمري ، رقيق المعاني الشاعر / عوني شعث ، وهربت منه لنبرة صوته الشجي الحزين وهو يستجدي الوطن ان يحِن عليه ، لكن هروبي كمن يهرب من الرمضاء للنار ، حيث قادني حتفي الى الاطلاع على أحد ( البوستات ) التي يكتبها يومياً المتألق ، المتألم العميد المتقاعد صديقي العزيز المهندس / خالد نايف المعايطه ، الذي نتناجى انا واياه كثيراً بهموم وطننا الذي نُحب ، وغالباً ما تنتهي حواراتنا الى زفرات واحياناً دُميعات تلتصق بالاحداق وتأبى النزول أنفة وعزة وكبرياءاً ظاهرياً ، لكن تهالكاً ورعباً ترتعد له فرائصنا خوفاً على حبيبنا الأوحد الاردن . وقادني قدري المتآكلة قدراته الى ( بوست ) مناجاة ، وتحفيز ، واستدعاء للهمة كتبه صديقي ونسيبي اللواء المتقاعد الباشا / عدنان الشمايله ، اللطيف ، اللبق ، الودود ، المعطاء في تعامله الفردي ، الخشن الحقود وهو عن وطنه يذود الذي يعشقه حدّ الهيام . والنتيجة ان لعب ثلاثتهم باعصابي وزادوا حبي ورعبي على وطني .

أرى انه من الضروري ان اورد بعض ما يدور على ساحة الوطن ويزيد من خوف الاحرار عليه : –
أولاً :-ما يدور من تصريحات مرعبة تطال استمرار مصفاة البترول الاردنية وان هناك استهدافاً حكومياً لبيعها او تصفيتها ، وبعد اكثر من اسبوع على الصمت الحكومي بعد القنبلة التي فجرتها وزيرة الطاقة ، خرجت بتصريح زاد الشكوك بدل التوضيح ، حيث قالت : ان المصفاة يمتلكها مواطنون اردنيون وليس للحكومة شأن بها ولا يمكنها ان تتصرف بها ، لكن ما خفي من التصريح كان اعظم ، فالمصفاة تطالب الحكومة باكثر من ( ٥٠٠ ) مليون دينار ديوناً على الدولة ، وتهددها دوماً بانتهاء حصرية نشاطها ، والاخطر انها تطعنها في مقتل عندما تقول ان منتجاتها تلوث البيئة ولا ترقى لمستوى المنتجات العالمية ، وهي تقصد الترويج للمشتقات النفطية المستوردة ، وكانها تنتقم من المصفاة في نجاحها بكشف محاولة تشوية منتجاتها قبل حوالي العام من المستوردين للمشتقات النفطية ، والأخطر ربما ما يُشاع من ان جهة ما تنوي إنشاء مصفاة عملاقة في منطقة العقبة خُطط لها ان تكفي احتياجات السوق المحلي والتصدير كذلك ، وإقامة ذلك المشروع تقتضي إنهاء المصفاة .
ثانياً :- ما تم تداوله عن المفاعل النووي ، ومرور ما يقارب العشرة اعوام دون تحقيق اي انجازات ، رغم صرف اكثر من ( ١٢٠ ) مليون دينار هذا غير كُلف الهيئة التي تقدر بعشرات الملايين . اما فنيات موضوع الطاقة فانني أركُن واثق بالمتخصص بانشاء المفاعلات للغايات السلمية السيد / صالح فهد مقبول الغبين ، الاردني المتجنس بالجنسية الامريكية ، والذي أشرف على انشاء ( ١٢ ) مفاعلاً سلمياً في امريكا ، والذي بينه وبين رئيس هيئة الطاقة ما صنع الحداد ، لانه نبه الى امور فنية من واقع خبراته العملية .
ثالثاً :- الثقة التي تحصلت عليها الحكومة ونسبتها العالية حيث حصلت على ( ٨٨ ) صوتاً – واثناء التهنئة لم تتم مراعاة تعليمات الجائحة لانهم فوق القانون – وهو مقارب جداً لما تنبأتُ به ، في مقال سابق عن خطط الحكومة في تزوير وتوجيه الانتخابات وتوقعتها ب ( ٨٥ ) صوتاً مضمونة للحكومة . هذا علاوة على تمرير مذكرات التعيينات المُعيبة . وها هم الان يناقشون موازنة هزيلة ضعيفة ، حتى احتراف ( الشِحده ) والتزلف للغرب لن يُنقذها ، مما يؤكد قناعتي كما قناعة الاردنيين بان الاردن ممنوع من استغلال خيراته ليبقى في عوز لان تصفية القضية الفلسطينية ستكون على حساب وجوده ككيان .
رابعاً :- البطالة والفقر :- وهذا الموضوع بامكان اي اردني ان يكتب عنه مُجلداً لا مقالاً من تعقيداته وخفاياه .
خامساً :- تكرار حوادث القتل الاجرامية التي لم يعهدها المجتمع الاردني والغريبة عليه ، والتي هي نتاج تردي الاوضاع الاقتصادية .
سادساً :- احتراف سوء الادارة ، والتملق وعدم الاكتراث باداء المسؤوليات ، وانتشار عبارة ( حاضر سيدي .. كله تمام ) على مستوى رؤساء الاقسام الى أعلى المستويات في الدولة الاردنية . فلا متابعة ، ولا انجاز ولا اداءاً محترماً . وهذه الحالة لم تأتِ بين يومٍ وليلة ، وانما تراكمات بدأت من عدم احترام المعلم ، وعوزه وفقره ، الى التعيينات حسب الواسطة وليس الكفاءة ، وتمركز الشللية ، فاغلب التعيينات في الوظائف القيادية تتم في جلسات شُرب عصير التفاح ، او اثناء صُبحيات الستات .
سابعاً :- كُثر الاشاعات التي تتأتى نتيجة غياب المعلومات وانتفاء الشفافية والمصداقية ، وعِظم الاستهداف الخارجي ، خاصة الصهيوني ، حيث انشأ العدو عشرات المواقع الالكترونية ، التي تنفث سمومها في الاجواء الاردنية .
ثامناً :- استمرار غول الفساد في الاتفاقيات الدولية ، مثل الكثير الذي يُقال عن استغلال الصخر الزيتي ، واتفاقية الغاز الفلسطيني المنهوب وتوقيع الاتفاقية مع شركة صورية لتجنب التوقيع مع العدو ، مع ان رائحتها تزكم انوف كل الشرفاء .
تاسعاً :- تنامي حاجز عدم المصداقية والثقة بين الجهاز الحكومي والمواطن ، وهذا له اسبابه ، حيث ان الحكومات الاردنية تهتم بفبركة المعلومة اكثر من وصول المعلومة الصحيحة حتى في ابسط الامور واصغرها ، لدرجة انها نشرت صورة لاحد اقاربي على اساس انه من جرش وانه تم تصويره اثناء اخذه لقاح الكورونا ، وقريبي يعيش في عمان ، ولم يأخذ اللقاح ، اليس هذا عيباً ، ووسيلة رخيصة لتشجيع الناس على اخذ اللقاح !؟

ما سردته اعلاه ، قليل من كثير من اعتلالات الوطن التي يرزح تحتها وما من مُجيب ولا مُنقذ . وطني ينهار في وضح النهار ، سنبكيه يوماً وسنندم في وقت لن ينفع فيه الندم . كلنا مقصرون ، مع اننا كلنا خائفون مرتجفون عليه . هل يأتي يوماً ونحمل فيه مفاتيح الدار كتذكار كما فعل اشقاؤنا الفلسطينيون !؟ لكن قد يُسعفنا انه لا مُلتجأ لنا ، واننا سنموت في بيوتنا صامدون كأشجار النخيل التي تموت واقفة مُنتصبة تتحدى الموت . وأختم بقولٍ مأثور مُقتبس : (( عندما تتعرى الجذور ، وتنكشف الأصول ، وتهتز الثوابت ، يكون الإنهيار على يد عابثٍ بأقل جُهد )).

صندوق النقد الدولي يتوقع انتعاش النمو العالمي بنسبة 5,5% في 2021 وسط تفاؤل إزاء لقاحات كورونا

Posted: 26 Jan 2021 07:42 AM PST

images 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن التفاؤل بأن اللقاحات الجديدة ستضع حدا للوباء وتسمح باستئناف عجلة النشاط الاقتصادي إضافة إلى برامج تحفيز في اقتصادات كبيرة، قد عزز توقعات النمو هذا العام وصولا إلى 5,5 بالمئة.

وقال الصندوق في تقريره الأخير حول آفاق الاقتصاد العالمي إن “هذه التطورات تشير إلى نقطة انطلاق أقوى لتوقعات 2021-22 على مستوى العالم”.

ويتوقع الصندوق أن يكون النمو في الولايات المتحدة أعلى بنقطتين مئويتين عن التوقعات السابقة عند 5,5 بالمئة، في أقوى معدل له منذ 1984. وتوقع الصندوق أن تسجل الصين نموا بنسبة 8,8 بالمئة.

لكن الصندوق ومقره واشنطن حذر من أن المستقبل يشهد “حالة عدم يقين استثنائية”، والمطلوب مزيد من العمل للحؤول دون أضرار دائمة.

وخفض الصندوق توقعات النمو للعام 2021 في منطقة اليورو بسبب انتعاش وباء كوفيد-19 وإجراءات الإغلاق الناتجة عنه.

ويتوقع الآن انتعاشًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4,2 في المئة، أو أقل بنقطة مئوية من أرقام تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وبعيدا عن نسبة 5,1 في المئة المتوقعة في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تسجل ألمانيا نموا بنسبة 3,5 في المئة (-0,7 نقطة) وفرنسا 5,5 في المئة (-0,5 نقطة) وإيطاليا 3 في المئة (-2,2 نقطة) وإسبانيا 5,9 في المئة (-1,3 نقطة) والمملكة المتحدة 4,5 في المئة (-1,4 نقطة).

وكالات

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الكساسبة

Posted: 26 Jan 2021 07:28 AM PST

1529487194955 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الكساسبة ، بوفاة المتصرف المتقاعد عبدالإله الكساسبة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

الحجز على إيرادات نادي الجزيرة

Posted: 26 Jan 2021 07:22 AM PST

تنزيل 4 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن نادي الجزيرة تلقيه، اليوم الثلاثاء، إشعاراً يفيد بالحجز على إيرادات النادي المالية، بناء على شكوى قدمها رئيس النادي الأسبق سمير منصور، الذي يطالب بمستحقاته المالية.
وبين نائب رئيس اللجنة المؤقتة في نادي الجزيرة، محمود الكيلاني، أن الحجز جاء بناء على شكوى من منصور الذي سبق وأن حجز على النادي في فترة ماضية قبل أن يعود ويرفع الحجز بناء على اتفاق يقضي بمنحه المستحقات وفق آلية معينة، ليعود منصور ويكرر الشكوى، ما دفع المحكمة لإصدار قرار جديد بالحجز.
وقال الكيلاني، في تصريح صحفي  “تفاجأنا اليوم بقرار المحكمة بالحجز على أموال النادي”، لافتا إلى أن منصور سبق وأن طالب بالحصول على 15 ألف دينار، وهو نصف قيمة جائزة المركز الثاني بدوري المحترفين لكرة القدم، وهو أمر من الصعب تطبيقه كون النادي يعاني من أزمة مالية خانقة، ويحتاج لمبالغ كبيرة للإيفاء بالتزاماته الكثيرة”.
وأضاف: “نادي الجزيرة يخضع حالياً لعقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم – الفيفا، تمنعه من إبرام تعاقدات جديدة مع لاعبين، وذلك بسبب شكاوى محترفين أجانب”، متمنياً أن تشهد الفترة المقبلة انفراجاً في الأوضاع المالية، ليتمكن الجزيرة من العودة للطريق الصحيح، ومؤكداً أن اللجنة المؤقتة تبذل قصارى جهدها لتذليل العقبات التي تعتري طريق هذا النادي العريق.

بترا

موازنة 2021 ” 1.6 مليون دينار لتمويل الاحزاب “

Posted: 26 Jan 2021 07:16 AM PST

192652 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقشت اللجنة المالية النيابية لدى اجتماعها، الثلاثاء، برئاسة الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، في إطار مناقشتها لمشروع قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لعام 2021.

وأشاد الدكتور السليحات، خلال الجلسة التي حضرها أعضاء اللجنة المالية، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة والأمين العام للوزارة الدكتور علي الخوالدة والمدير المالي بشار الشرفاء ورئيس قسم الشؤون السياسية والبرلمانية محمد السلامات، بالجهود التي تقوم بها الوزارة، متمنيًا إنجاز جميع المخططات في العام 2021.

وعرض المعايطة لمشروع موازنة الوزارة لعام 2021 وأهداف الوزارة المرتبطة بتطوير القدرات المؤسسية وفق معايير الجودة والممارسات المتميزة.

وقال “تقدر موازنة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية 3 ملايين و294 ألف دينار، منها 1.246 مليون دينار تصرف للرواتب والأجور، فيما تبلغ مخصصات الضمان الاجتماعي 17 ألف دينار، بالإضافة إلى العلاوة الحكومية البالغة 15 بالمئة تصرف لموظفي الفئة الأولى، و20 بالمئة للفئتين الثانية والثالثة، بالإضافة للزيادات السنوية التي يستحقها الموظف حسب نظام ديوان الخدمة المدنية.

وأضاف أن زيادة النفقات التشغيلية لسنة 2021 تقدر بـ 6 آلاف دينار، وأنه تم تخفيض النفقات الأخرى الجارية والتي تقدر بـ 5 آلاف دينار.
ولفت المعايطة إلى أن قيمة تمويل الأحزاب السياسية لهذا العام تبلغ 1.6 مليون دينار، تصرف حسب نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية رقم 155 لسنة 2019 وتعليماته.

وفي السياق، قال المعايطة إن تمويل الأحزاب مرتبط بالمشاركة في الانتخابات، وعدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح، والمقاعد التي يفوز بها، على أن يعلن المرشح ابتداءً أنه مرشح حزبي.

وأوضح أن رسالة الوزارة هي ترسيخ مبادئ سيادة القانون ومفاهيم الدولة المدنية على أساس التعددية السياسية والمواطنة الفاعلة، وتنسيق التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتطوير أدواتها بالشراكة مع كافة فئات المجتمع. وفيما يتعلق بالتساؤلات حول المهام التي تقوم بها الوزارة، قال الوزير إن للوزارة مهاماً عديدة تسعى لرسم السياسات والاستراتيجيات الكفيلة بتوسيع المشاركة السياسية للمواطنين وترسيخ قيم الديمقراطية في المملكة، كما أن الوزارة تعمل على متابعة مستوى المشاركة السياسية للمواطنين، وتطوير قنوات الاتصال بين الوزارات والأحزاب السياسية ومؤسسات وهيئات وقطاعات المجتمع المختلفة، بالإضافة إلى متابعة القوانين المحالة إلى مجلس الأمة والمناقشات التي تدور حولها، ومتابعة جلسات مجلسي الأعيان والنواب ونتائج أعمالهما.

من جانبه، قال أمين عام الوزارة إن الوزارة تعتمد على تنفيذ الأنشطة والبرامج من خلال المنح المقدمة عن طريق وزارة التخطيط، والبرامج الممولة من الشركاء والمؤسسات الدولية. ولفت إلى أن الوزارة معنية بشكل مباشر بتطوير الحياة السياسية والبرلمانية من خلال التطوير المستمر للتشريعات، ودعم الأحزاب وإيجاد تعددية حزبية داخل الأردن.

الملك يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

Posted: 26 Jan 2021 07:04 AM PST

image 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، حرص الأردن على الاستمرار في تطوير التعاون مع دول الخليج العربي، وتعزيز أسس الشراكة الاستراتيجية المتينة، خاصة في قطاعي الأمن الغذائي والمائي.

وجدد جلالته الترحيب بمخرجات قمة “العلا” التي عُقدت في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأسهمت في تعزيز التضامن ووحدة الصف العربي، مشيداً بجهود الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا الخصوص.

وتناول اللقاء المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد جلالة الملك ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ووفقا لمبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية.

وشدد جلالته على أهمية توحيد الصف العربي في مواجهة التحديات، وتكثيف الجهود لتعميق العمل العربي المشترك، مؤكداً حرص الأردن على دعم الجهود الرامية إلى خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

من جهته، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اللقاء، عن تقديره للدور المهم للأردن بقيادة جلالة الملك في تعزيز التضامن والتعاون العربي، مؤكداً حرص قادة دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز العمل المشترك مع الأردن.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، والوفد المرافق للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

1ر2 مليار دينار عجز الميزان التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي

Posted: 26 Jan 2021 07:04 AM PST

الاتحاد الاوروبي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انخفض عجز الميزان التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي لنهاية شهر تشرين الثاني لعام 2020، بنسبة 2ر11 بالمئة ليصل إلى حوالي 104ر2 مليار دينار، مقارنة مع ذات الفترة من العام 2019 والبالغة حوالي 372ر2 مليار دينار.
وبحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة، الصادر اليوم الثلاثاء، انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول الاتحاد الأوروبي لنهاية شهر تشرين الثاني لعام 2020، بنسبة 2ر1 بالمئة، حيث بلغت حوالي 136 مليون دينار، مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2019 والبالغة حوالي 7ر137 مليون دينار.
كما انخفضت قيمة المستوردات من دول الاتحاد الاوروبي لنهاية شهر تشرين الثاني لعام 2020، بنسبة 8ر10 بالمئة، لتبلغ 240ر2 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 والبالغة 510ر2 مليار دينار.

(بترا-وعدالربابعة)

الاردن : تسجيل 9 وفيات و 943 إصابة بفيروس كوفيد 19

Posted: 26 Jan 2021 07:01 AM PST

132720 11 1611672847 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجِّلت (1199) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بحسب إيجاز صحفي صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

التفصيلات

142457062 4138883716139455 5442666829901864083 o - صراحة نيوز - SarahaNews

الهناندة: نسعى لتمكين الوزارات والمؤسسات الحكومية من عملية التحول الرقمي

Posted: 26 Jan 2021 06:51 AM PST

1611671626297 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد هناندة، إن الوزارة تسعى إلى تمكين المؤسسات والوزارات الحكومية المختلفة من عملية التحول الرقمي، من خلال إيجاد البنية التحتية المناسبة الممكنة لها.
وبين الهناندة، خلال حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان، مساء الاثنين، بعنوان “جهود التحول الرقمي في الأردن”، أن التحول الرقمي هو المفهوم الجديد لأتمتة الخدمات وتقديمها للمستفيدين من هذه الخدمات بشكل إلكتروني. وفي الحوارية التي أدارها مدير مركز التميز للريادة والابتكار في جامعة الحسين التقنية وحاضنة الأعمال، الدكتور يزن حجازي، وحضرها عدد محدود من المدعوين لمراعاة إجراءات السلامة العامة، وتم بثها عبر منصات المؤسسة الرقمية، عرض الهناندة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي وأهم الأسس التي تقوم عليها، والأطراف المشاركين فيها، وكيفية تطبيقها والفوائد المرجوة منها.
ولفت إلى أنه تم إخراج ملف متعلق بالتوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي بعد إجراء الدراسات المناسبة، مبيناً أن الهدف منه هو الانتقال من التحول الرقمي على مستوى المؤسسات والخدمات للتحول الرقمي على المستوى الوطني.
وأشار إلى أنه يجري الآن مناقشة الاستراتيجية داخل مجلس الوزراء مع فريق العمل وستتم مشاركتها مع المهتمين والمعنيين في هذا القطاع قبل إطلاق الاستراتيجية المدعمة بخطة عمل تنفيذية بجدول زمني.
ولفت هناندة إلى أن الاستراتيجية ستكون محمية من التعديل بتغير الحكومات والوزراء المعنيين، لضمان وصولنا إلى الهدف الذي وضعت من أجله، مؤكداً أن المواطن سيكون محور هذا التوجه الاستراتيجي سواء كفرد أو كمؤسسة أو شركة بحيث يتم الاعتماد على البيانات.
وبين أن تجميع البيانات وبناء منظومة تحليل وضمان أمن لها من خلال منظومة أمن سيبراني متكاملة، يتطلب الكثير من الجهد، مشيراً إلى أن المركز الوطني للأمن السيبراني سيتولى هذه المسؤولية. كما بين أن الوزارة ستعمل على تقديم المنصات الرئيسة التي هي جزء من البنية التحتية التي ستمكن مختلف المؤسسات وقطاعات الدولة من عملية التحول الرقمي، كما ستمكن القطاع الخاص والشركات غير الحكومية أو شبه الحكومية التي تعتمد في أداء مهامها على التواصل مع القواعد والبيانات الحكومية، من الوصول إلى هذه المنظومة من خلال هذه البنية التحتية.
وأشار إلى أنه تم لغاية الآن تجميع نحو ألفي خدمة حكومية من أصل 2532 خدمة، مبيناً أنه سيتم تصنيف هذه الخدمات بحسب نوعها ووضع أولوياتها بحسب معايير محددة، ومنها قيمة هذه الخدمات للمواطنين وقيمتها للاقتصاد ودرجة تعقيد هذه الخدمات وقيمة الحركات المادية.
وقال إنه سيتم العمل على إيجاد ثلاثة مراكز بيانات لتكون رديفة لبعضها البعض، مبينا أن واجهة برمجة التطبيقات جزء منها لربط البيانات الحكومية والجزء الآخر لسياسة البيانات المفتوحة التي أقرتها الحكومة للقطاع الخاص والرياديين للربط على قواعد البيانات الحكومية والانتهاء بمنصة حكومية واحدة للخدمات بحيث يستطيع المواطن تلقي الخدمات من خلال منصة واحدة.
وحول المعاملات الإلكترونية، أوضح هناندة أنه لدينا قانون المعاملات الإلكترونية وهو قانون شامل، ولكنه يوجد فيه بعد واحد يستثني بعض الخدمات وخاصة الخدمات التي يوجد فيها تنازل عن الأموال المنقولة وغير المنقولة، مشيراً إلى أنه حتى نستطيع أن نُفعل هذا الاستثناء فإن على الجهات التي تقدم هذا النوع من الخدمات والمعاملات أن تعدل في أنظمتها وتشريعاتها لتقبل التوقيع الإلكتروني وتقبل تنفيذ الحركة إلكترونيا، ولتحقيق ذلك يتطلب بناء منظومة الهوية الرقمية والتوقيع الإلكتروني.
ولفت هناندة إلى جاهزية ومشاركة القطاع الخاص للتحول الرقمي في المملكة، مشيراً إلى أن هناك مشروعات كبيرة ينفذها هذا القطاع بهذا المجال.
(بترا)

الخصاونة يتلقي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية

Posted: 26 Jan 2021 06:47 AM PST

143069036 4138855652808928 1961266314271486700 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه بدار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف واكدا على عمق العلاقات الأخوية بين الأردن ودول المجلس، والحرص المشترك على تعزيزها في مجالات التعاون المختلفة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن علاقات الأردن ودول مجلس التعاون لدول الخليح العربية، التي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني وأخوته قادة دول الخليج العربيّة، هي علاقات أخوية راسخة، ومعززة بأواصر التعاون الوثيق بما يخدم المصالح المشتركة.
وأكّد أن هذه العلاقات قامت على الدوام على ثوابت كرّست باستمرار لخدمة القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وثمن رئيس الوزراء الدعم والإسناد من دول المجلس الشقيقة للأردن في إطار مواجهة التحديات الاقتصادية، وتعزيز خطط التنمية، وتحديث الاقتصاد؛ مشيراً إلى الآفاق الواسعة المشتركة للتعاون في كل المجالات، وأهمية وضعها في إطار مؤسسي يعود بالفائدة على الجانبين، وأهمية تفعيل فرق العمل المشتركة التي تغطي أبرز أوجه التعاون الثنائي.
وأشار إلى الآفاق الاستثمارية الواسعة في الأردن ودول المجلس، وأهمية تعزيزها، إلى جانب علاقات التعاون في مختلف القطاعات، بما يعزز المصالح المشتركة، ويعكس العلاقات الأخوية الوثيقة بين الأردن ودول المجلس.
وجدد رئيس الوزراء التهنئة بمخرجات قمة العلا وما حقتته من مصالحة سيكون لها الأثر الكبير في تعزيز العمل العربي المشترك وخدمة القضايا والمصالح العربية.
من جهته أكّد أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف على عمق العلاقات الأخوية بين دول المجلس والأردن، لافتاً إلى أن مسيرة هذه العلاقات أثبتت على الدوام أنها مسيرة إسناد الشقيق لشقيقه، وقائمة على أسس تعاون وثيقة، وحرص مشترك على وضعها في إطار مؤسسي استراتيجي.
ولفت في هذا الإطار إلى أهمية فرق العمل المشتركة ال 15 التي تغطي مختلف أوجه التعاون، ووضع أولوياتها بما يحقق النتائج المرجوة منها وتسريعها، سيما في القطاعات ذات الأولوية كقطاعات الزارعة والأمن الغذائي والصحة والنقل والتعاون الاقتصادي.
وأكد الدكتور الحجرف أن القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية أولوية ثابتة لدول مجلس التعاون الخليجي العربية، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني؛ بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.
143383284 4138856062808887 8536023172056985950 o - صراحة نيوز - SarahaNews 143004916 4138855876142239 3970828487994310266 o - صراحة نيوز - SarahaNews 143662778 4138855769475583 8805151333937703693 o - صراحة نيوز - SarahaNews

وزير التربية: جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية الاستجابة لاستمرارية التعليم

Posted: 26 Jan 2021 06:47 AM PST

1611588874922 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، ان جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية سرعة الاستجابة لضمان استمرارية العملية التعليمية وضمان حق الطلبة في التعليم.
وقال الدكتور النعيمي، خلال تكريم الوزارة أمس الاثنين، بالتعاون من شركة تلسكوب للإنتاج الفني، عددا من المعلمين الفائزين بمسابقة إثراء المحتوى الإلكتروني لمنصة درسك، إن الأردن كان من أوائل الدول التي استجابت بسرعة لتداعيات الجائحة والتحول للتعليم عن بعد. وبين أن عملية التطوير والتحسين والمتابعة مستمرة، وصولا لتعليم متمازج بين الإلكتروني والوجاهي، مشيرا إلى أن المحتوى الإلكتروني التعليمي الذي سيقدم لأبنائنا الطلبة في المرحلة المقبلة سيشهد نقلة نوعية، وسيكون غنيا بمضامينه وجاذبا ومشوقا للطلبة، وقادرا على تمكين معلمينا من رفع مستوي عطائهم كما هو في التعليم الصفي.
واكد أن الوزارة تسعى باستمرار للارتقاء إلى مستوى التوجيهات الملكية فيما يمكن تقديمه للمعلمين، والتركيز على تطوير قدراتهم مهنيا ليبقى المعلم الأردني كما هو دوما متميزا ومنافسا، معتبرا أن المعلم الاردني كان له الدور الكبير في بناء وتأسيس العديد من الأنظمة التعليمية العربية، ويحظى بالتقدير والاحترام لإنجازاته الكبيرة وأثره الواضح في العطاء.
وأعرب الدكتور النعيمي، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة والمدير العام لشركة تلسكوب الدكتور معتصم المسالمة، ومدير إدارة الإشراف والتدريب في الوزارة، عن شكره لهذه الثلة من المعلمين المتميزين، وتقديره لكل معلم أردني في اليوم الدولي للتعليم الذي صادف أمس، لما قدمه من عطاء وإنجاز في مسيرة التعليم الأردنية.
كما أعرب عن شكره لشركة تلسكوب الداعمة للمسابقة؛ ولجهودها في دعم الوزارة في إعداد المواد التعليمية التي تقدمها للطلبة في عملية التعليم عن بعد عبر منصاتها.
واستهدفت المسابقة في منافساتها المعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين المشاركين في إعداد المحتوى الإلكتروني لمنصة درسك من خلال ما قدموه من فيديوهات ثنائية وثلاثية الأبعاد، ومختبرات افتراضية، واستخدام نمط التعلم بالمفاهيم جرى تقييمها وفق شروط ومعايير من خلال لجنة فنية شكلت لهذه الغاية.

(بترا)

لماذا اعتذرت الحكومة عن الرد على سؤال للنائب العرموطي يتعلق بشركة العطارات

Posted: 26 Jan 2021 06:38 AM PST

11 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتذرت الحكومة عن الإجابة على سؤال نيابي متعلق باتفاقية شراء الطاقة بين وزارة الطاقة وشركة العطارات.

وقالت وزيرة الطاقة هالة زواتي، إن سؤال النائب صالح العرموطي يتعلق بصورة مباشرة بقضيتي التحكيم المقامتين من قبل شركة الكهرباء الوطنية والحكومة لدى غرفة التجارة الدولية في فرنسا.

وأضافت زواتي، أن “تلك القضيتين ما زالتا منظورتين أمام التحكيم، ما يمنع الحكومة عن الإجابة على السؤال النيابي عملا بأحكام الفقرة (د) من المادة (119) من النظام الداخلي للمجلس.

وأكدت على التزام الحكومة بكشف كل ما يطلبه الخصم من مستندات ذات علاقة، وبما في ذلك أية مراسلات أو محاضر اجتماعات مع مجلس النواب، وكذلك تسجيلات أي جلسة نيابية أو جلسة لجنة نيابية إذا تناولت الخلاف المحال إلى التحكيم؛ وذلك حسب قواعد التحكيم المتبعة لدى غرفة التجارة الدولية.

وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أعلنت، في 19 كانون الأول، أن شركة الكهرباء الوطنية “نيبكو" والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).

وقالت زواتي إن طلبي التحكيم تم تقديمهما إلى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة ولغايات إصدار حكم بوجود ومقدار الغبن الفاحش في التعرفة الكهربائية وتقرير حق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد، ما لم يتم إزالة ذلك الغبن الفاحش.

وأضافت أنه تم الطلب من هيئة التحكيم أيضاً إصدار قرار بأن كفالة الحكومة بضمان التزامات شركة الكهرباء الوطنية غير قابلة للتنفيذ قانوناً بسبب الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة التي تم إصدار الكفالة تبعا لها.

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال غرب سلفيت

Posted: 26 Jan 2021 06:31 AM PST

medium 2021 01 26 29abfbeb29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استشهد مواطن فلسطيني، ظهر اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الاسرائيلي في مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان اليوم، ان المواطن “17 عاما” من قراوة بني حسان، أصيب برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، أثناء تواجده على أحد المفترقات القريبة من قرية حارس غرب سلفيت.
وقالت ان جنود الاحتلال تركوا المصاب ينزف على الرصيف، بعد اصابته بعدة رصاصات، ولم تقدم له الاسعافات الأولية، ما أسفر عن استشهاده على الفور.

مشروع أردني يفوز بجائزة نيوتن البريطانية

Posted: 26 Jan 2021 06:25 AM PST

1111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلّمت السفيرة البريطانية لدى الأردن، بريدجت بريند، جائزة نيوتن 2020 لمشروع (ماضينا، مستقبلنا، جميعنا في فينان) للفريق الأردني الفائز، ممثلاً بالدكتورة فاطمة النمري من جامعة البترا.
وهنأت بريند الفائزة قائلة: “نبارك لفريق البحث العلمي من الأردن، والمملكة المتحدة فوزهم بجائزة نيوتن 2020، وذلك عن مشروعهم الإبداعي، الذي يحمي ماضي الأردن بحفظ تاريخ وثقافة فينان، إضافة إلى المساهمة في صنع مستقبل الأردن من خلال دعم النساء في فينان والسياحة المحلية. تفخر المملكة المتحدة بدعم جائزة نيوتن المهتمة بالبحث العلمي المتميز والشراكات الإبداعية التي تدعم التطور الاقتصادي والرعاية الاجتماعية”.
وقدمت الدكتورة النمري بالتعاون مع الدكتور ستيفين ميثين من جامعة ريدينغ مقترحهما البحثي بالشراكة مع دائرة الآثار العامة ومعهد البحوث البريطانية لمنطقة دول الشام، وسيخصص فريق البحث العلمي جائزته المقدرة بـ 200 ألف جنيه استرليني لمساعدة 50 امرأة من المجتمع المحلي في فينان للحصول على فرص تدريب لتطوير جمعية فينان التراثية النسائية كمشروع مجتمعي وتوليد دخل لعائلاتهم.
وقالت النمري “على الرغم من صغر مثل هذه المداخلات إلا أن أثرها سيحدث تغييراً على الدخل الضئيل، ستكون هذه الجائزة امتدادا للبحث في المنطقة الذي كان ممولاً من برنامج دعم الموروث الثقافي للتطوير المستدام الذي أداره مجلس الفنون والدراسات الإنسانية في المملكة المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن كأحد برامج صندوق نيوتن خالدي”.
تأسست جائزة نيوتن من قبل وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة للاحتفال بأفضل الشراكات بين الممكلة المتحدة ودول صندوق نيوتن ولتشجيع شراكات دولية لمعالجة التحديات حول في العالم.
وتقسم جائزة نيوتن 2020، ومجموعها مليون جنيه استرليني، إلى خمس جوائز لتقدير البحث العلمي والابداع المتميز الذي استثمر فيه صندوق نيوتن في مصر، والأردن، وكينيا، وجنوب إفريقيا وتركيا.

222 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صحة الأعيان تُناقش تحديات القطاع البيئي

Posted: 26 Jan 2021 06:20 AM PST

5443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناقشت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، اليوم الثلاثاء، أبرز تحديات القطاع البيئي في المملكة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير البيئة نبيل مصاروة، بحضور أمين عام الوزارة بالوكالة محمد الخشاشنة، ومدير الشرطة البيئية في مديرية الأمن العام ناهض مقابلة، ومدير برامج التعويضات البيئية محمد الجازي، ومدير صندوق حماية البيئة عودي شومان.
وقال العين الحسبان، إن قطاع البيئة لا يقل أهمية عن أي قطاع آخر، وخاصة أنه يتشابك مع العديد من القطاعات الأخرى، ما يدعو إلى زيادة الاهتمام في القضايا البيئية، لافتًا إلى أهمية تبني المبادرات والمشاريع التي تُعنى بالقطاع البيئي والحفاظ عليه.
من جهته، استعرض الوزير مصاروة الخطة الاستراتيجية للوزارة، والبرنامج التنفيذي لها، وخصوصًا فيما يتعلق بالنفايات الخطرة، والترخيص والتفتيش، والرصد وحماية المحميات، والتغيير المناخي والاقتصاد الأخضر.
كما تحدث عن التشريعات البيئة المتعلقة بالقانون الإطاري لإدارة النفايات رقم 16 لسنة 2020، والأنظمة والتعليمات الصادرة ضمن منحة الاتحاد الأوروبي (ثلاثة أنظمة وست تعليمات)، وإعادة تدوير النفايات الصلبة ضمن خطة وطنية لإدارة النفايات 2022، والاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.
واوضح وزير البيئة ان مركز معالجة النفايات الخطرة من حيث الاجراءات التنفيذية يعمل ضمن مسارات معينة تشمل التعامل مع الوضع القائم، وإنشاء وحدات معالجة متكاملة، موضحًا ان مصفوفة المواد الكيميائية الخطرة تعمل من خلال المسارات الثلاثة “السريع والمتوسط والاستراتيجي”.
وتحدث الأعيان حوّل أهمية القطاع البيئي وقضاياه المختلفة، سواء على صعيد الاستثمار فيه أو حمايته، لافتين إلى أهمية إعادة النظر بالتشريعات الناظمة لقانون البيئة.

مستشفى العبدلي يعتمد حلول بنية تحتية افتراضية

Posted: 26 Jan 2021 06:12 AM PST

thumbnail 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مستشفى العبدلي مؤخراً عن اختياره حلول الأعمال Virtual Desktop Infrastructure (VDI) من أورانج الأردن وشركة إسناد لتكنولوجيا المعلومات، لتعزيز الكفاءة التشغيلية ورعاية المرضى بالاستفادة من الخدمات التقنية المتطورة، وذلك امتداداً لسلسلة من الشراكات التي تجمع الأطراف الثلاث، حيث أن أورانج المزوّد الحصري لخدمات الاتصالات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات في المستشفى.

هذا وقد وفّرت أورانج وشركة إسناد عبر حلول البنية التحتية لسطح المكتب الافتراضي "VDI" بيئة سطح مكتب افتراضية، ما يتيح للموظفين الوصول عن بُعد إلى سطح المكتب عبر الكمبيوتر الشخصي، الكمبيوتر المحمول، الهاتف أو الأجهزة الأخرى، بما يضمن استمرارية الأعمال ومرونتها، خفض التكاليف، أمن البيانات وسهولة الإدارة والمتابعة.

وأكد رئيس قسم المعلومات في مستشفى العبدلي، السيد بول كاستيرتون: “تتمحور مهمة المستشفى حول تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة من خلال الاستفادة من التقنيات المبتكرة لتحسين القيمة مقابل المال للاستثمارات التكنولوجية لصالح مرضانا ومستخدمينا. وكجزء لا يتجزأ من هذا النهج، اتخذ مستشفى العبدلي قراراً بالشراكة مع خدمات أورانج وإسناد الرائدة في السوق لتنفيذ البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب (VDI) مع شريكهم "Citrix & Nutanix.

وبيّن كاستيرتون أن هذا التنفيذ مكوّن أساسي ضمن هدف مستشفى العبدلي لأن يكون مؤسسة رقمية بالفعل، من خلال تنفيذ حلول تكنولوجيا المعلومات الحديثة ذات التكلفة المعقولة، والتي تعزز تجربة المريض وتحسن الأداء، مع ضمان وصول الأطباء الآمن والفوري إلى معلومات المرضى من أي موقع مادي وعن بُعد باستخدام أي جهاز متصل لذلك.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات في أورانج الأردن، المهندس سامي سميرات، اعتزاز الشركة باختيار مستشفى العبدلي لخدمات أورانج للأعمال، لا سيما وأنها تسهم في تبسيط العمليات التشغلية ورفع كفاءتها وتوفير أفضل التجارب لكل من المرضى والأطباء والتكيف مع كافة التحديات التي قد تواجه القطاع الصحي الذي يعد أحد أهم القطاعات نظراً لأثره في حياة الأردنيين.

وأضاف المهندس سميرات أن أورانج الأردن تواصل تزويد مختلف القطاعات بمجموعة من حلول الأعمال التي يتم اختيارها وفقاً لمتطلبات ونوع عمل القطاع أو الشركة، لافتاً إلى أن موثوقية وكفاءة الخدمات المقدّمة تساندها شبكات أورانج الأردن، المزوّد الرائد والمسؤول في المملكة وشريك المملكة الرقمي، والتي أثبتت قدراتها الهائلة خلال أزمة كورونا ومواكبتها للتغيرات في احتياجات الشركات بما في ذلك العمل عن بُعد.

وعبّر المدير التنفيذي لشركة إسناد، السيد خالد الرشدان، عن امتنانه لكل من أورانج ومستشفى العبدلي على ثقتهم بما تقدمه إسناد في مجال خدمات البنى التحتية وكيفية تفعيلها في السوق الأردني من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن مجالات تقنية المعلومات وخدمات الحوسبة السحابية، مبيناً أن فريقه دأب على التعاون مع أورانج ومستشفى العبدلي لرفع كفاءاتهم وتمكينهم من تفعيل وتطبيق هذه الخدمات داخل بيئة المستشفى.

وأكد الرشدان: “كشركة متخصصة في تقديم أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات، يعد أحد أهدافنا الرئيسية المساهمة في رفع مستوى النهضة الرقمية في القطاع الطبي، ونجاحنا في هذا المشروع جاء متماشياً مع رؤية مستشفى العبدلي الرائد في تطبيق أحدث الحلول التقنية في المجال الطبي من خلال أورانج الشريك الاستراتيجي”.

مدير مستشفيات البشير: افتتاح قسم الاورام بمواصفات دولية قريبا

Posted: 26 Jan 2021 05:28 AM PST

images 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات، ان المستشفى بصدد افتتاح قسم الاورام بالتشاركية مع جمعية “همتنا ” بتكلفة 1.5 مليون دينار، بسعة 38 سريرا وبمواصفات دولية وقابل للتوسع، وسيوفر نحو 26 مليون دينار سنويا على ادارة التأمين الصحي.
واشار زريقات خلال زيارة للجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الثلاثاء، للاطلاع على واقع العمل في مستشفى البشير، الى ان المشكلة الأبرز هي مشكلة الكوادر والاختصاصات، داعيا لرفع سن التقاعد الى 70 عاما أسوة بالمستشفيات الجامعية والقضاة. من جهته، اوضح رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور أحمد السراحنة خلال جولة قامت بها اللجنة في ارجاء المستشفى، انه يقع على عاتق مستشفى البشير كونه المستشفى المركزي الأول في الأردن، مهمة وطنية كبيرة نظرا لحجم الضغط الكبير الذي يعاني منه. واكد السراحنة ان زيارة المستشفى اليوم، تأتي للاستماع الى ابرز التحديات التي تواجه المستشفى، واخذ المقترحات والتوصيات وصياغتها بشكل تشريعي مع أصحاب العلاقة، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
واضاف ان اللجنة بصدد عقد اجتماع مع وزير الصحة للوصول لتفاهمات حول موضوع الحوافز ورفع سن التقاعد ومناقشة إنشاء مستشفى خاص بالأورام.
وبين الدكتور زريقات، ان مستشفيات البشير تضم 130 طبيبا و1850 سريرا، ويتبع لها 9 ادارات وأربع مستشفيات متخصصة، بالاضافة لمبنى إسعاف وطوارئ مستقل بسعة 162سريرا. وقال ان المستشفيات تصرف يوميا 9 الاف وصفة طبية، مبينا ان هناك أقساما كالخداج تتعدى نسبة الاشغال فيه 120بالمئة، مشيرا الى ان عام 2019 شهد إجراء 34 الف عملية جراحية، بمتوسط بلغ 100عملية جراحية يومية.

(بترا) -(غسان إبزاخ)

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال غرب سلفيت

Posted: 26 Jan 2021 05:19 AM PST

dahs new 442x320 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أستشهد مواطن فلسطيني، ظهر اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الاسرائيلي في مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان اليوم، ان المواطن “17 عاما” من قراوة بني حسان، أصيب برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، أثناء تواجده على أحد المفترقات القريبة من قرية حارس غرب سلفيت.
وقالت ان جنود الاحتلال تركوا المصاب ينزف على الرصيف، بعد اصابته بعدة رصاصات، ولم تقدم له الاسعافات الأولية، ما أسفر عن استشهاده على الفور.

(بترا)

السعودية : سماع دوي انفجار في الرياض

Posted: 26 Jan 2021 03:23 AM PST

EspnsKjXEAAVBGN - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد سكان وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، بسماع صوت انفجار قوي بالعاصمة الرياض.

وتداول ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً، لم تتأكد “سبوتنيك” من صحته، قالوا إنه “يظهر لحظة اعتراض صاروخ في سماء الرياض، ملقين باللوم على جماعة “أنصار الله” في اليمن”، مثمنين دور الدفاعات الجوية في التصدي لأي عدوان على المملكة.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، قد أعلن السبت الماضي، عن “اعتراض وتدمير هدف جوي معاد تجاه العاصمة السعودية الرياض”. وأوضحت قناة “العربية”، أن “الصاروخ أطلقته جماعة “أنصار الله” اليمنية (الحوثيون) تجاه الرياض”، قائلة “أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن اعتراض وتدمير هدف جوي أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه مدينة الرياض”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال