صراحة نيوز

السبت، 23 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي الطهراوي والرقاد

Posted: 23 Jan 2021 05:53 AM PST

1529487194955 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الطهراوي بوفاة الحاج محمد الطهراوي، شقيق قائد لواء الحسين العميد الركن عوض الطهراوي، وإلى عشيرة الرقاد بوفاة العميد المتقاعد أحمد الرقاد شقيق العميد المتقاعد نايف الرقاد.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

بالفيديو.. أهم الواجبات التي نفذها الأمن العام خلال الأسبوع الماضي.

Posted: 23 Jan 2021 05:34 AM PST

fb img 161140884382567285977400996627 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تاليا أهم الواجبات والنشاطات التي نفذتها مديرية الأمن العام خلال الأسبوع الماضي والذي نشرته مديرية الأمن العام على صفحاتها الرسمية.

#مائة_عام_من_الامن #وتستمر_المسيرة #الأمن_العام #مئوية_الاردن

تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع سيرلانكا

Posted: 23 Jan 2021 05:16 AM PST

img 20210123 wa00431785225584926906233 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع سفيرة جمهورية سيرلانكا لدى المملكة شانيكا ديسانايكا، سُبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط المبادلات التجارية.
واكد المجلس حرص القطاع التجاري على توسيع قاعدة مستورداته من المنتجات السيرلانكية كالشاي والبهارات وجوز الهند والمنتجات الأخرى، مرحبا بفكرة انشاء مجلس أعمال أردني –سيرلانكي مشترك
واشار المجلس الى أن ابرز معيقات التجارة بين البلدين يتمثل بعدم وجود خطوط مباشرة للشحن البحري والجوي، ما يؤثر على سرعة وصول البضائع ويزيد مدد النقل بالترانزيت لنحو 40 يوماً بدلاً من أسبوعين.
وأكد المجلس ضرورة العمل على تسهيل إصدار تأشيرات الدخول بين البلدين، داعيا أصحاب الاعمال والمستثمرين في سيرلانكا لزيارة الاردن والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة بالعديد من القطاعات.
وشدد المجلس على ضرورة دعم فرص التعاون السياحي القائم بين الاردن وسريلانكا وبحث السبل الممكنة لتشجيع السياحة بين البلدين، والتنويه الى إمكانية الربط بين شركات ووكلاء السياحة والسفر في كلا البلدين لترويجهما سياحياً من خلال هذه الشركات.
ونوه المجلس إلى أن الغرفة تعمل حالياً على إنشاء منصة الكترونية تتضمن الفرص التجارية المتوفرة لدى الاردن ودول أخرى وتضم أيضاً بيانات مختلفة عن أعضاء الغرف التجارية لتسريع تبادل المعلومات والاطلاع على احتياجات الأسواق من السلع والبضائع.
وأبدى مجلس إدارة الغرفة استعداده لتوقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة كولومبو أو أي غرفة أخرى تجارية في سريلانكا.
من جانبه، اكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق أن غرفة تجارة عمان تتطلع إلى زيادة استثمارات سيرلانكا في الأردن وزيادة حجم التبادل التجاري وتبادل زيارة الوفود التجارية بعد إنتهاء الجائحة وأن الغرفة مستعدة لتعميم أية فرص تجارية واستثمارية متوفرة في سيرلانكا على منتسبيها، مبيناً أن المملكة لديها رغبة قوية بتصدير الكثير من منتجاتها إلى سيرلانكا وبخاصة منتجات البحر الميت والتمور وزيت الزيتون.

بدورها، أشارت السفيرة ديسانايكا الى العلاقات المميّزة التي تربط البلدين والتي تشهد تطوراً مستمراً، مؤكدة وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة.
ودعت الى تعزيز أواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من الطرفين، موضحة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات ما يتوجب زيادة عمليات الترويج للمنتجات.
ولفتت الى أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الأردن وسريلانكا والذي سيسهم بشكل أساسي في تعزيز العلاقات التجارية المشتركة ويعزز عملية استقطاب الاستثمارات المشتركة والتعريف بمنتجات البلدين.
وأشارت السفيرة ديسانايكا إلى أهمية المنتجات الأردنية ذات القيمة المضافة وخاصةً منتجات البحر الميت عالية الجودة بالنسبة للسوق السيرلانكية وزيت الزيتون، مطالبة بتزويدها بأسماء الشركات الاردنية التي تتعامل بزيت الزيتون.
وحضراللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وعضو مجلس الإدارة المهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

60 ألف دينار تبرعات عملاء أمنية عبر برنامج الولاء 2020

Posted: 23 Jan 2021 05:09 AM PST

316765 10 1611400075 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ إجمالي تبرعات عملاء شركة أمنية العام الماضي، عبر برنامج الولاء “أمنية كوين” 60376 ديناراً أردنياً.
وذكرت الشركة في بيان صحافي، اليوم السبت، إن التبرعات جاءت لدعم جهود مؤسسات وطنية ومنظمات خيرية وإنسانية في مواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا وغيرها من الظروف.
ونجحت أمنية خلال العام الماضي بتشجيع عملائها على التبرع لصالح عدد من المؤسسات والمبادرات المحلية والوطنية كصندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وصندوق همّة وطن في مواجهة جائحة كورونا، ووزارة الصحة لدعم القطاع الصحي، وحملة “يوميتهم علينا” مع منصّة “نوى” لدعم عمّال المياومة، ومبادرة “همتنا” لدعم تأهيل المراكز الصحية في الأردن، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وحملة “خلي الشتا أدفى” لدعم الأسر المحتاجة، ومركز الحسين للسرطان، والجمعية الملكية للتوعية الصحية لدعم “برامج المدارس الصحية”، ومبادرة “بادر للخير”، وقرى الأطفال “اس او اس”، واليونيسيف، وتكية أم علي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، إن هذا الدعم يعكس القيم الإنسانية والنبيلة الراسخة في المجتمع الأردني من جهة، وثقة عملاء أمنية بها باعتبارها واحدة من أبرز قنوات التبرع للمؤسسات والمنظمات الخيرية، لافتا الى الدور المميز الذي لعبته أمنية خلال جائحة كورونا، حيث قدمت التبرعات المالية لوزارة الصحة، ودعمت جهود وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتوجه لبرنامج “التعليم عن بُعد” من خلال إتاحة الدخول المجاني لمنصة درسَك وعدم الخصم من حزم الانترنت الشخصية، إلى جانب تسخير تقنياتها الحديثة لتحسين جودة المواد التعليمية، كما خصصت برامج مسؤوليتها المجتمعية خلال شهر رمضان المبارك لدعم حملة “يوميتهم علينا”.
يشار الى أن شركة أمنية أضافت العام الماضي عدة مؤسسات لبرنامج الولاء وهي وزارة الصحة، صندوق همة وطن، قرى الأطفال ” اس او اس” ، وعمال المياومة “حملة يوميتهم علينا” مع منصة “نوى” وحثّت عملاءها على التبرع ومساندة هذه الجهات والفئات خلال الجائحة.

نصائح للحصول على جسم صحي وحيوي

Posted: 23 Jan 2021 04:41 AM PST

shutterstock 151426058 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – الجميع يتمنى أن يحظى بذلك الجسم الصحي والرشيق والمقاوم للأمراض حتى آخر لحظة من حياته، ولعل النساء هن صاحبات الحظ الأوفر في السعي وراء البرامج الصحية ومتابعة كل ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

والجميل في الأمر أن تحقيق هذه الأمنية لا يحتاج لتلك العصا السحرية، فكل ما يلزمنا أن نتخذ قراراً جريئاً بالتغيير نحو الأفضل ونبدأ بتطبيق مجموعة من الخطوات بشكل تدريجي حتى تتحول إلى نمط دائم في حياتنا.

ولكي تكوني الجميلة قلباً وقالباً إليك نصائح للحصول على جسم صحي ومثالي:

1- تناول الطعام الصحي:

تناول الطعام المغذي بإستمرار والإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المعلبة والمجمدة، مع ضرورة تدعيم النظام الغذائي بالمكملات الغذائية من فيتامنيات ومعادن.

2- الحصول على قسط كاف من النوم:
لا بد من الخلود للنوم مدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، على أن تذهبي للفراش في وقت مبكر من الساعة 8 إلى 10 مساءً، وذلك كي تتيحي الفرصة للجسم أن يهدأ ويرتاح ويستجمع قواه وبالأخص الجهاز العصبي، ولا مانع من أخذ قيلولة مدة 10-15 دقيقة خلال النهار.

3- ممارسة الرياضة:
مارسي الرياضة التي تحبيها في المكان الذي تحبيه، المهم أن لا تنقطعي عنها، فهي سر الحفاظ على الشباب والحيوية والنفسية المرتاحة.

4-ممارسة التمارين الذهنية:
الكثير من الدراسات التي قدمت نصائح للحصول على الجسم الصحي، أكدت أن الذهن يحتاج للتمرين والتحفيز بإستمرار، فهو يتعب ويصاب بالخمول تماماً كالجسد، ومن أجمل التمارين الذهنية: الأحجيات والألغاز، ألعاب تنشيط الذاكرة العملية والنظرية وغيرها الكثير.

5- التأمل:
يساعدك التأمل بكل أنواعه على إراحة نفسيتك وزيادة السلام والأمان بداخلك، مما يجعلك أكثر إيجابية وتقبلاً للواقع بحلوه ومره، كما ينظم ضربات القلب والتنفس، فلتتأملي بالطبيعة من حولك، بحكمة الله في منح وحرمان الإنسان من بعض الأمور، بقدراتك العقلية وميزاتك…إلخ.

6- الإقتراب من الأهل والأصدقاء:
لا تسمحي لأمر من الأمور مهما كان مهماً، أن يحرمك من قضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء ومشاركتهم أحزانك وأفراحك، لأنهم ذلك النسيج الذي يقوي معنوياتك ويمدك بالدعم والثقة المستمرين، ولولاهما ستشعرين بالحرمان واليأس مهما حققت من نجاح، ولعل الوجود مع من نحب أهم نصيحة من نصائح الحصول على الجسم الصحي، فالراحة النفسية أساس الجسد المتوازن والقوي.

7- لا تفارقي الضحك:
إذ تنصح الكثير من الدراسات بإعتماه كوسيلة للتخفيف من الآلام النفسية والجسدية، فلا عجب أن يدرج في قائمة العلاجات الأكثر فاعلية لمرضى السرطان، الذين تجاوبت أجسامهم وبدأت بإنتاج خلايا سليمة بعد مشاهدة الأفلام المضحكة وغيرها من أساليب التسلية.
حافظي على الأفكار الإيجابية

8-حافظي على الأفكار الإيجابية:
لا تستسلمي للهزيمة والأفكار السلبية لأن تسلل هذه المشاعر لداخلك سينعكس بشكل واضح على جسمك من خلال الإرهاق والنكسات الصحية المستمرة، بل حافظي على ثقتك بالله ورافقي الأشخاص الملهمين وتابعي البرامج المحفزة للطاقات ولا تنسي أهمية التعبير عن كل ما تشعرين به بالطريقة التي تناسبك، وتذكري أن الفشل والحرمان لا بد أن يتبعا بالنجاح والسعادة.

بالفيديو .. أمير قطر يكرّم ضابطا اردنيا لنيله المركز الاول على المبتعثين العرب بكلية الشرطة

Posted: 23 Jan 2021 04:29 AM PST

7112 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر خلال حفل تخريج الدفعة الثالثة من الطلبة المرشحين بكلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية، بحضور وزير الدخلية سمير المبيضين، الضابط الأردني إياد العجارمة بعد حصوله على المركز الأول على "العرب" المشاركين في الدورة التي ستساهم بشكل كبير بتوفير الحماية الأمنية لكأس العالم قطر 2022.

ومن بين الخريجين و البالغ عددهم 112 خريجاً، مبتعثون من فلسطين واليمن و دول أخرى، و كرّم أمير قطر الأوائل وعددهم سبعة، من ثم تم استلام وتسليم العلم من الدفعة الثالثة إلى الدفعة الرابعة.

ويرتقب أن تتحول عام 2023 الكلية إلى أكاديمية تضم تحت مظلتها جميع قطاعات التعليم والتدريب التابعة لوزارة الداخلية.

وكشف العميد الدكتور محمد عبد الله المحنا مدير عام كلية الشرطة أن المؤسسة تعد من أفضل الكليات المتخصصة ليس إقليمياً فحسب، بل على مستوى العالم، حيث تمنح بكالوريوس القانون، وعلوم الشرطة في شهادة واحدة، وهناك 3 كليات فقط على مستوى الوطن العربي تمنح هذه الشهادة. وشدد أن عدد الطلاب في الصف الواحد لا يتجاوز 27 طالبًا، في حين أن العدد في كليات عسكرية أخرى يصل إلى 100 أو 200 طالب.

بدوره أشار المقدم الدكتور جبر حمود النعيمي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بكلية الشرطة عضو لجنة الإعداد والتحضير للحفل، إلى أن الطلاب يقضون بكلية الشرطة 4 سنوات للحصول على بكالوريوس القانون والعلوم الشرطية، حيث يدرسون 130 ساعة، من ضمنها مواد خاصة في القانون، وأخرى متعلقة بقانون الشرطة، إضافة إلى مواد مجتمعية.

أبو ربيع يكتب “من عمان إلى بريتوريا”

Posted: 23 Jan 2021 04:16 AM PST

444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. خالد أبو ربيع

نتيجة لتوجهات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم لتحويل الأردن إلى مركزا مهما في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولقاءات جلالتة مع كبرى الشركات المتخصصة في التكنولوجيا وعالم الاتصال في اليابان وكوريا والصين والولايات المتحدة الأمريكية ونتيجة لمتابعة نتائج لقاءات جلالتة توصلنا في بداية عام 2014 لاستقطاب  شركة تعتبر من كبرى الشركات المتخصصة في إقامة المدن الذكية Smart City’s وتقدمت الشركة بدراسة متكاملة إلى هيئة الاستثمار وكان من ضمن شروطهم منحهم منطقة تنموية تحضى بالحوافز والتسهيلات التي تحصل عليها الاستثمارات في باقي المناطق التنموية بموجب قانون المناطق التنموية وقانون الاستثمار الحالي .
وهذا المشروع يحتاج لمساحة تقارب 280 دنم وفي موقع تتوفر فيه كافة انواع البنية التحتية المتعلقة بتنكولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك توافر كافة المرافق اللوجستية المساندة مثل الفنادق والمطاعم والمناطق الترفيهية ومباني مخصصة لاستخدامها من قبل المؤسسات الرسمية لغايات الرقابة والمتابعة بهدف استمرار عملها على مدار الساعة لتواكب فوارق التوقيت بين دول العالم.
وبما ان فكرة انشاء مدينة ذكية Smart City جديدة على الأردن والاولى من نوعها في ذلك الوقت في المنطقة كان من الضروري الحصول على موافقات العديد من الجهات الرسمية مثل أمانة عمان وهيئة الطيران المدني والسياحة والاتصالات و المالية وكافة الجهات المختصة .
وبما انها فكرة جديدة كان الحصول على مثل هذه الموافقات ليس بالأمر السهل حيث تطلب لقاءات عديده لشرح الموضوع ومتابعات ورغم البيروقراطية الإدارية حصلنا في النهاية على كافة الموافقات المطلوبة.
بعد ذلك بدأت هيئة الاستثمار الشروع في الإجراءات العملية لمنح الموافقة ورفعها إلى مجلس الوزراء وفي هذه الاثناء و بتاريخ 22/10/2014 صدر قرار مجلس الوزراء بنقلي لخلاف بيني بين ابن مسؤول كبير نتيجة لتدخلاتة في بعض المشاريع الاستثمارية. وبعد ذلك انقطعت علاقتي بالاستثمار بشكل مباشر ولم نعد نسمع عن مشروع المدينة الذكية.
وبمناسبة هذا العام تواصل معي كبير مهندسي الشركة التي تقدمت لتنفيذ المشروع ليقدم لي التهنئة بالعام الجديد ودار الحديث عن مشاريعهم وكانت اجابتة لي بأنه تم نقل مشروع المدينة الذكية من عمان إلى بريتوريا في جنوب أفريقيا وقد تم انجاز المشروع ليخدم عشرة دول تقع جنوب القارة الأفريقية وايضا تم الان تنفيذ مدينة ذكية في إندونيسيا ليخدم كافة الجزر الاندونيسية والدول القريبة منها اضافة الى تخطيطهم لاقامة مثل هذه المدينه الذكيه في ماليزيا وكازاخستان وقد ابدى استعداده لاعادة فكرة انشاء المدينه الذكيه في الاردن لتصبح مركزا اقليميا للشرق الاوسط كون الاردن يتمتع بموقع استراتيجي وبنيه تحتيه وتقدم تقني اضافة الى تمتع المملكه بنعمة الامن والاستقرار.
علما بأن تكلفة المدينة الذكية التي كان مخطط لتنفيذها في عمان حوالي 350 مليون دولار وسوف توفر اكثر من 3 آلاف فرصة عمل لخريجي الجامعات وأصحاب الكفاءات الأردنية وسوف تساهم في تنشيط الحركة السياحية والتجارية نتيجة الوفود الزائرة والدورات والمؤتمرات العلمية التي تنظمها.
والسؤال المطروح هل يحق لاي جهة كانت ان تضيع جهود جلالة الملك التي يواصل الليل بالنهار باستقطاب الاستثمارات النوعية إلى الأردن والتي يطمح جلالة الملك ان يتحول الأردن إلى سنغافورة الشرق الأوسط ويصبح نموذجا يحتذى به في العالم.
الاردن يستحق منا ان نبذل كل جهودنا لتنفيذ توجيهات جلالة الملك وافكاره ومتابعة جهودة لتتحقق على أرض الواقع ليصبح الأردن منارة ومركزا لاستقطاب الاستثمارات المتميزة.
رئيس هيئة الاستثمار الاسبق

 

راصد : اقل من 10 % كانوا يعتقدون ان حكومة الخصاونة قادرة على تحمل المسؤولية

Posted: 23 Jan 2021 04:02 AM PST

BlDU4tdGVj0uCXYO7MpuO3D8p7h7vJE3JCvMgqXn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر برنامج راصد لمراقبة الأداء الحكومي تقريره الأول الخاص بمراقبة أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة وذلك بعد مضي 100 يوم على تشكيلها، واستمرت فترة التقرير من 12/10/2020 ولغاية 20/1/2021، وتم اعتماد منهجية تتبع الالتزامات التي قدمتها الحكومة خلال الـ 100 يوم وتوزيعها على سبعة محاور رئيسية وسيتم التحقق من إنجاز الالتزامات ضمن التقرير الدوري الذي سيصدره راصد حول مراقبة أداء الحكومة، كما احتوى التقرير القرارات التي اتخذتها الحكومة من خلال مجلس الوزراء وتوزيعها على مجموعة من المحاور، ويقدم التقرير التعيينات التي تم إقرارها من خلال مجلس الوزراء، ويتضمن التقرير استطلاعاً الكترونياَ حول 100 يوم على حكومة الخصاونة، حيث وصلت العينة المستجيبة إلى 1722 مستجيباً ومستجيبة موزعين على كافة محافظات المملكة.  

وقال الدكتور عامر بني عامر أن نتائج الدراسة بينت أن 33,5% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري لم يكن قادراً على تحمل مسؤولياته خلال الـ 100 يوم، فيما يرى ما نسبته 27,5% من الأردنيين أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل ضعيف، بينما يرى 30% أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل متوسط، و9% قالوا بأن الفريق الوزاري كان قادراً بشكل كبير على تحمل مسؤولياته خلال الـ100 يوم الأولى من عمر الحكومة.  

كما بينت النتائج المرتبطة بآراء الأردنيين حول ضرورة إجراء تعديل وزاري بعد انتهاء الـ100 يوم، حيث تبين أن 44.5% من الأردنيين يرون أن هناك ضرورة بشكلٍ كبير لإجراء تعديل وزاري، فيما يرى 23.4%من الأردنيين يرون أن هنالك ضرورة بشكل متوسط لإجراء تعديل، و7,6% قالوا بأن هنالك ضرورة بشكلٍ ضعيف لإجراء تعديل، فيما بلغت نسبة الذين قالوا بأنه ليس هنالك ضرورة أبداً لإجراء تعديل 24,5% من الأردنيين.  

وحول رضا المواطنين والمواطنات على تعامل حكومة الدكتور بشر الخصاونة مع جائحة كورونا فقد أظهرت النتائج أن 12,3% من الأردنيين راضين بشكل كبير عن تعامل الحكومة مع جائحة كورونا، فيما بلغت نسبة رضا الأردنيين بشكل متوسط 34,8%، بينما كانت نسبة الرضا بشكل ضعيف 24% من الأردنيين، و28.9% من الأردنيين قالوا بأنهم غير راضين عن تعامل الحكومة مع جائحة كورونا.  

وبما يتعلق بتأثير التحديات المتراكمة من الحكومات السابقة التي تواجهها الحكومة على تحمل مسؤولياتها، بينت النتائج أن 50% من الأردنيين يرون أنها تؤثر بشكل كبير، فيما يرى 26.6%أن التحديات المتراكمة تؤثر بشكل متوسط على تحمل الحكومة الحالية لمسؤولياتها، ويرى 11% من الأردنيين أن تأثير التحديات المتراكمة سيكون ضعيفاً على قدرة الحكومة تحمل مسؤولياتها، وقال 12,4% من الأردنيين أن التحديات المتراكمة ليس لها تأثير.  

وبخصوص الالتزامات التي التزمت بها الحكومة، فقد تبين أنها وصلت إلى 204 التزاماً تم استخلاصهم من مصادر مختلفة منها البيان الوزاري الذي قدمته الحكومة أمام مجلس النواب، والرد الحكومي على مناقشات النواب للبيان الوزاري، ومجموعة من اللقاءات التي أجرتها الحكومة مع مؤسسات وجهات مختلفة، وتم توزيع الالتزامات إلى سبعة محاور رئيسية، كان أعلاها محور التنمية والخدمات وذلك بنسبة 52% من مجموع الالتزامات، تلاه محور الإصلاح الاقتصادي وذلك بنسبة 21% من مجموع الالتزامات، ثم محور الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد بـ 14% من مجموع الالتزامات، ثم محور سيادة القانون وحقوق الانسان بـ 6% ومحور الشافية والإعلام بـ 3% من مجموع الالتزامات، ومحوري الإصلاح السياسي ومحور الشؤون الخارجية بـ 2% لكل منهما.  

وبما يتعلق بقرارات مجلس الوزراء فقد وصل عددهم إلى 87 قراراً، توزعوا على 6 محاور رئيسية وكان المحور التشريعي الأكثر بعدد القرارات وذلك بـ 34 قراراً، تلاه المحور المالي والاقتصادي بـ 19 قراراً، ومحور التعيينات بـ 12 قراراً، ثم المحور الإداري بـ 11 قراراً، ومحور الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بـ 8 قرارات ومحور الخدمات والتنمية بـ 3 قرارات، ويذكر أن تم اعتماد صفحة رئاسة الوزراء على الفيسبوك وموقع الحكومة الالكترونية ووكالة الأنباء الرسمية لتتبع القرارات وجمعها.  

وفيما يخص التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء ضمن الوظائف العليا فقد وصل تعدادها إلى 10 تعيينات، حيث تم تعيين مديراً عاماً للمؤسسة التعاونية الأردنية وأميناً عاماً لوزارة الإدارة المحلية ورئيساً تنفيذياَ غير متفرغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقائم بأعمال رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة، وإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وتعيين عضويين في مجلس التعليم العالي عن فئة الأكاديميين، وتعيين سفيراً للأردن لدى جمهورية مصر، وأميناً عاماً لشؤون الأوبئة والأمراض السارية في وزارة الصحة.  

ويشير راصد إلى أنه سيعمل على إصدار تقاريره الدورية حول الأداء الحكومي بشكل دوري وستتضمن التقارير مستوى الإنجاز والتحقق من تنفيذ الالتزامات التي تقدمها الحكومة بشكل شفاف، كما ستعمل على نشر الأنشطة الميدانية والمكتبية التي يجريها أعضاء مجلس الوزراء بشكل تراكمي.  

أورانج الأردن تمنح تدريباً مجانياً في البرمجة للأطفال

Posted: 23 Jan 2021 03:28 AM PST

thumbnail 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدم أورانج الأردن عبر أكاديميتها للبرمجة تدريباً متخصصاً مجانياً عبر الإنترنت في مجال البرمجة للأطفال، بمناسبة اليوم العالمي للمخترعين الصغار الذي يحتفي بابتكارات الأطفال الذين يتوصّلون لحلول علمية وعملية فريدة من نوعها، وذلك بالشراكة مع Hello World Kids المتخصصة في تعليم البرمجة للأطفال من خلال منصتها التفاعلية هلو كود، لتعزيز مهاراتهم في هذا المجال الهام وتشجيع الجانب الإبداعي لديهم.

وأعلنت الشركة عن فتح باب التسجيل الإلكتروني في هذا البرنامج المجاني بدءاً من 17 كانون الثاني الذي يصادف اليوم العالمي للمخترعين الصغار ولمدة أسبوع، لتقوم بعد ذلك بمراجعة الطلبات وتصفية المتأهلين وثم اختيار 40 طالباً للانضمام لهذا التدريب.

وأكدت أورانج الأردن على أهمية تدريب الصغار مبكراً على البرمجة، لما توفره من فرص مستقبلية وكونها تسهم في تطوير العديد من القطاعات، حيث أن البدء بهذه التدريبات مبكراً سيكون له أثر كبير في مدى تقدم الطلبة وتمكّنهم من الابتكار الرقمي.

وأضافت الشركة أن دعم الأطفال لتطوير مهاراتهم في البرمجة يأتي في إطار دورها كمزوَد رقمي رائد ومسؤول وكونها الشريك الرقمي للمملكة، خاصة وأنها تبنّت هذا الدور من خلال عدة برامج داعمة في مقدّمتها أكاديمية البرمجة من أورانج.

يذكر أن أكاديمية البرمجة من أورانج تواصل حالياً تدريب فوجها الثاني، حيث توفر تدريباً مكثفاً على أكثر لغات البرمجة طلباً ومجموعة من المهارات العملية والذاتية والتقنية لإثراء فرص الشباب في سوق العمل ضمن هدفها “التدريب من أجل التشغيل”.

الأمن يُوضح حيثيات وفاة مواطن تعرض للضرب من قبل شخصين في البادية الوسطى

Posted: 23 Jan 2021 03:24 AM PST

3qkaluANTmvOulhbaUYxoUaGGRtlZpc3H9FyKyQA - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أوضح مصدر أمني تفاصيل وفاة شخص إثر تعرضه للضرب من قبل شخصين (أُلقي القبض عليهما ) قبل أسبوعين تقريباً .

حيث أكد المصدر الأمني انه قبل اسبوعين تقريبا أُسعف احد المواطنين للمستشفى اثر تعرضه للضرب من قبل شخصين في احدى مناطق البادية الوسطى، وعلى الفور بوشرت التحقيقات في القضية وحُددت هوية الشخصين ومكاني وجودهما وأُلقي القبض عليهما في ذات اليوم بعد ان تواريا عن الانظار.

وأُحيل الشخصان المقبوض عليهما للقضاء في حينه وجرى توقيفهما عن التهم المسندة اليهما، وفي يوم امس توفي المواطن المُعتدى عليه متأثراً بإصابته والقضية ما زالت منظورة امام القضاء.

من يحمي العاملين في مصفاة البترول وحقوق المساهمين فيها ؟

Posted: 23 Jan 2021 03:12 AM PST

4c76dabf 8e76 40e3 b3fc 6ab810492975 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – متابعة خاصة لقسم الشؤون الاقتصادية 

يرى مراقبون ان وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قد دقت ناقوس الخطر حيال مستقبل العاملين في شركة مصفاة البترول الادرنية وحقوق صغار المساهمين فيها بردها على سؤال للنائب أندريه جواري خلال جلسة رقابية للمجلس فيما يتعلق بواقع الشركة بعدما  تبين كما قالت  زواتي أن مادة الديزل والبنزين المنتج من المصفاة غير مطابقة للمواصفة الاردنية وسبب ذلك بكون  وحدات المصفاة الحالية قديمة وغير قادرة على إنتاج ديزل وبنزين مطابقين للمواصفة الأردنية.

واضافت زواتي في ردها إن الشركة لم تلتزم بالانتهاء من مرحلة القفل المالي في نهاية عام 2019، حيث طلبت بأن يتم تأجيل مرحلة القفل المالي لما بعد مرحلة احالة عطاء تنفيذ المشروع، وبعد ذلك مخالفا لما جاء في قرار مجلس الوزراء.

ما قالته  الوزيرة زواتي والذي رافقه صمت مطبق للقائمين على ادارة الشركة زاد من قلق العاملين فيها وكذلك المساهمين الأردنيين الذين يبلغ عددهم اكثر من 35 الف مساهما اغلبهم من صغار المساهمين  والذي تصل ملكيتهم الى نحو 63 % من راسمال الشركة لكن السيطرة على مجلس ادارتها هي لكبار المساهمين من رجال المال والأعمال والمؤسسات .

من جهتها سعت صراحة نيوز الى الحصول على توضيح من رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس علاء البطاينة  ومن نائبه المهندس عبد الرحيم بقاعي وكذلك من الرئيس التنفيذي المهندس عبدالكريم علاوين  غير أنهم وللاسف لم يستجيبوا وكذلك لم تُكلف الادارة مستشارها الاعلامي ليخرج بتصريح صحفي يُزيل الغموض الذي يكتنف مستقبل الشركة .

التخوف بحسب المراقبين ان وراء الأكمة ما وراءها خاصة وان سرت اشاعات وترددت معلومات بوجود نية لبيعها  .

اصابات كورونا تتخطى حاجز الـ 90 مليون اصابة في العالم

Posted: 23 Jan 2021 12:43 AM PST

w1280 p1x1 2020 12 23T121225Z 566137512 RC20TK9ZTII1 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS GERMANY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استنادا إلى إحصاء قامت به وكالة رويترز للأنباء فقد تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم  عتبة الـ 90 مليون إصابة.

وأظهر التعداد أن ثلث الإصابات الإجمالية قد سُجل خلال آخر 48 يوما. ولا تزال القارة الأوروبية التي سجلت 25 مليون إصابة أكثر المناطق تضررا من جائحة كوفيد-19. والولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تسجيلا للإصابات بالفيروس إذ سجلت 22 مليون إصابة.

أظهر إحصاء لرويترز أن عدد الإصابات العالمية بفيروس كورونا تجاوز 90 مليونا الاثنين، بينما تسارع دول العالم لتدبير اللقاحات وتواصل تمديد أو تعيد فرض إجراءات الحجر الصحي لمكافحة سلالات جديدة للفيروس. وسجلت أوروبا حوالي 31 بالمئة من الوفيات الناجمة عن الفيروس في أنحاء العالم والبالغة حوالي 1,93 مليون. والولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تضررا من الجائحة إذ سجلت أكثر من 22 مليون إصابة.

واكتشفت سلالات جديدة من الفيروس في البداية في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، وتنتشر سريعا في أرجاء العالم.

وتسارعت وتيرة تفشي فيروس كورونا في الشهور القليلة الماضية، وأظهر إحصاء لرويترز أن نحو ثلث الإصابات الإجمالية قد سُجل خلال آخر 48 يوما.

ولا تزال أوروبا، التي أصبحت الأسبوع الماضي أول منطقة في العالم تسجل 25 مليون إصابة، أكثر المناطق تضررا من الجائحة تليها أمريكا الشمالية ثم أمريكا الجنوبية.

الشيوخ الأميركي يبدأ بمحاكمة ترامب 8 شباط المقبل

Posted: 23 Jan 2021 12:37 AM PST

1047807008 0 193 3072 1855 1000x541 80 0 0 17068b862d10dafcad386a1da5fba318 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر الجمعة أن محاكمة دونالد ترامب ستبدأ في الأسبوع الثاني من شباط/فبراير بعد أن يتسلم المجلس الأسبوع المقبل لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق. في المقابل، دعا زعيم الجمهوريين في نفس المجلس ميتش ماكونيل إلى “محاكمة كاملة وعادلة يتمكن فيها الرئيس السابق من الدفاع عن نفسه”.

أكد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أمام الكونغرس ستبدأ مطلع الشهر المقبل.

وقال شومر أمام زملائه في مجلس الشيوخ إنّ الحزبين سيباشران تقديم مطالعاتهما في الأسبوع الذي يبدأ في 8 شباط/فبراير.

وأوضح شومر في وقت سابق الجمعة أن لائحة الاتهام بحق ترامب ستحال الإثنين على مجلس الشيوخ الذي تعود إليه صلاحية محاكمته بتهمة “التحريض على التمرد”.

وقال إن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي “أبلغتني أن لائحة الاتهام ستحال الإثنين على مجلس الشيوخ”.

وهذه المرحلة التي تشمل تلاوة بنود إجراء العزل الذي يستهدف الرئيس أمام أعضاء مجلس الشيوخ ستعني البدء رسميا بمحاكمته الثانية في هذا الإطار. لكن النقاشات في الجوهر يمكن أن تتأخر.

وأوضح شومر أنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل “الجدول الزمني ومدة” الجلسات. وأضاف “ستكون هناك محاكمة في مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة وتصويت حول ما إذا كان الرئيس مذنبا”.

اجواء مشمسة وباردة جداً في اغلب مناطق المملكة

Posted: 23 Jan 2021 12:05 AM PST

264226 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء، اليوم السبت، مشمسة وباردة جداً في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار أحياناً في مناطق البادية.
وتكون السماء صافية ليلاً، والأجواء أشد برودة، ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة تشكل الصقيع في العديد من المناطق، وخصوصا فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الصقيع في ساعات الليل المتأخرة في العديد من المناطق، وحدوث الانجماد ولاسيما فوق المرتفعات الجبلية، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات النهار بسبب الغبار في مناطق البادية.
وبحسب تقرير الدائرة، يطرأ خلال اليومين المقبلين ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 1 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 8 – -1، وفي مرتفعات الشراة 10 – -1، وفي مناطق البادية 13 – -1، وفي مناطق السهول 11 – 0، وفي الاغوار الشمالية 19 – 3، وفي الأغوار الجنوبية 21 – 14، وفي البحر الميت 19 – 10، وفي خليج العقبة 22 – 9 درجات مئوية.

وفيات الاردن اليوم 23-1-2021

Posted: 23 Jan 2021 12:01 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  23-1-2021 

– زياد محمد الادهم

– ابراهيم موسى السميرات

– مصطفى ابراهيم العريان

– شريفة احمد محيسن الديراباني

– زهدي سليمان الوحيدي

– محمود حسين يعقوب نجادات

التصدي لهجوم صاروخي استهدف مطار بغداد

Posted: 22 Jan 2021 09:40 PM PST

fb img 16113803500242935573325681781479 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت مصادر صحفية عراقية سماع دوّي انفجارات في محيط مطار بغداد غربي العاصمة .

كما قالت مصادر أخرى إن منظومة الدفاع الجوي بقاعدة فكتوري التابعة للجيش الأميركي تصدت لهجوم صاروخي استهدف المطار.

سكاي نيوز

ابو ذياب يكشف شروط اداء الاردنيين العمرة جوا

Posted: 22 Jan 2021 11:29 AM PST

fb img 16113437465304350980622181455658 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر والناطق الإعلامي باسم شركات الحج والعمرة ” كمال أبو ذياب ” ان السلطات السعودية لم تسمح بدخول المعتمرين من الأردن برا حتى اللحظة.

وأوضح أبو ذياب ان السلطات السعودية عممت على الوكلاء شروطا جديدة للعمرة جوا ابرزها :
١ – العمر من 18 الى 50 سنة فقط .
٢ – فحص كورونا ببلد المعتمر وثم فحص جديد في السعودية وعلى نفقة المعتمر، كما سيقوم المعتمر بفحص قبل مغادرته وفحص فور وصوله للأردن ، أي انه سيخضع لـ 4 فحوصات خلال 10 ايام .
٣ – ستقوم السلطات السعودية بحجر المعتمرين 3 ايام بالفندق ويمنع مغادرته مطلقا وهذه الايام من ضمن المدة المقررة والبالغة 10 ايام
٤ – لا توجد مزارات لا في مكة ولا في المدينة
٥ – يكون عدد الافراد بالباص الناقل للركاب القادمين جوا فقط الى السعودية 24 معتمرا بدلا من 45 راكب .
٦ – يكون السكن بالغرفة الواحدة لشخصين بدلا من 4 اشخاص .
٧ – لا يحق للمعتمر اداء العمرة الا مرة واحدة فقط ومن خلال برنامج تطبيقي الكتروني طيلة بقائه في مكة.
٨ – في حالة ثبوت اي شخص مصاب بالفايروس من القافلة يحجز جميع افراد القافلة دون استثناء لمدة 14 يوما ويقدم لهم العلاج والطعام ويكون العلاج والطعام والسكن وسعر التذكرة الجديدة ( لأن موعد التذكرة القديمة يكون قد انتهى ) على نفقة المعتمر .

رجال اعمال يحتفلون برفع برفع الحجز عن ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة

Posted: 22 Jan 2021 11:16 AM PST

طرق التنفيد الجبري   الحجز التحفظي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر احد المواقع الإخبارية الألكترونية في الاردن خبرا مفاده ان مجموعة من رجال المال والأعمال ” مليونيرية ”  إحتفلوا مؤخرًا بحصولهم على موافقات لرفع اشارات الحجز عن ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة والتي كان قد تم القاء الحجز  التحفظي عليها في قضية فساد متهمين فيها .

واضاف الموقع انهم عادوا الى ادارة اعمالهم  بإنتطار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق في تلك القضية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال