صراحة نيوز

الجمعة، 8 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مراقبون ” كلمة النائب العياصرة ” الأقوى والأكثر وطنية بين المتحدثين خلال مناقشة بيان حكومة الخصاونة ..فيديو

Posted: 08 Jan 2021 07:31 AM PST

هويتنا فوق أي اعتبار، وإذا عجزتم اتركوا الأمر لعشائرها وجيشها

الدولة الأردنية تحتاج إلى وصفي التل ومشروع وصفي التل حتى تستمر

البطالة والفقر 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تصدر حديث النائب عمر العياصرة خلال مناقشة بيان الثقة لحكومة بشر الخصاونة اهتمام المواطنين بصورة كبيرة مشيدين بموضوعية حديثه ورده على البيان الوزاري الذي وصفه غالبية المتحدثين من النواب بالإنشائيانه وخلا من أية برامج وخطط زمنية لمعالجة القضايا والمشاكل التي تعاني منها الدولة الاردنية .

ويرى مراقبون ان كلمة العياصرة كانت الأقوى والأكثر وطنية حيث وضع النقاط على الحروف اذا كانت الحكومة جادة لأخراج الدولة من أزماتها والتصدي لقضايا الفساد والتغول على المناصب العامة وترسيخ العدالة وحماية الهوية الوطنية الأردنية .

وكان النائب العياصرة قد دعا في كلمته الى اعادة انتاج المؤسسات واتباع استراتيجيات حقيقية للنهوض بالوطن واعادة انتاج الدولة مرة اخرى .

وقال اذا كنت قريبا من الملك ” اهمس له بان الحاجة ماسة للعودة الى المؤسسات “

وأضاف ” لقد بلغ السيل الزبى ووصلنا الى مرحلة من الترهل.. بنيتنا التحتية التي بناها الأجداد .. اصبحت مترهلة… وانت تعاني … والدليل موازنتك … ” متسائلا الا يؤشر ذلك على قشعريرة وطنية .

وقال ” لقد قرأت البيان الوزاري اربع مرات ووجدته لا يرتقي الى مستوى اللحظة الوطنية التي نعيش ولا يحاكيها ..ادارة بالمياومة … والاردن عمرها ما كانت ادارة بالمياومة … والقصة مش ترقيع ..القصة استراتيجيات حقيقية لننهض اكثر واكثر الى انتاج دولتنا مرة اخرى ” .وحذّر العياصرة في كلمته من المساس بالبيروقراطية الأردنية دون وجود قطاع انتاجي وقال ” إن القطاع العام يساوي الولاء السياسي، ولا يفترض العبث به ” .

وأضاف إن الأردن لا يعيش بدون دور، وهذا يجعلنا نسأل عن السياسة الخارجية الأردنية، فهل نحن في مأزق؟ ألا يستحق المجلس أن تهمسوا في أذنه بعدما نزلت الحكمة على المنطقة بالأمس وتصالح السعودية مع قطر، وفتح مع حماس، وشهدنا غزلا غير مباشر بين تركيا ومصر”.

ارتفاع أسعار النفط وتراجع اسعار الذهب عالميا

Posted: 08 Jan 2021 06:19 AM PST

تنزيل 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، مسجلة مستوى أعلى جديد في 11 شهرا، وذلك بعد تعهد المملكة العربية السعودية خفض إنتاجها النفطي خلال الشهرين المقبلين، بالإضافة إلى انحسار مخاوف تخمة المعروض في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم، بعد انخفاض كبير في مخزونات الخام التجارية، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفع الخام الأميركي قرابة 0.8 بالمئة الى مستوى 51.31 دولار الأعلى منذ شباط الماضي، من مستوى الافتتاح عند 50.92 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 50.84 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 0.8 بالمئة إلى مستوى 54.90 دولار للبرميل الأعلى منذ شباط الماضي، من مستوى الافتتاح عند 54.46 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 54.38 دولار .

وتراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، متخلية عن التداول فوق حاجز 1,900 دولار للأونصة، مسجلة أدنى مستوى في أسبوع، بفعل انتعاش مستويات الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية، قبيل صدور بيانات الوظائف الشهرية في الولايات المتحدة، بحسب صحيفة وول ستريت .
وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 1.9 بالمئة الى 1,878.31 دولار، الأدنى منذ 30 كانون الأول الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,914.92 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,917.45 دولار .

الامن يُحذر من قبول الاضافة على مجموعات واتساب

Posted: 08 Jan 2021 06:12 AM PST

5bb1f45a461d5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت مديرية الامن العام تحذيرها لمستخدمي تطبيق الـ (واتس اب)، من بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي تنتحل صفات وشخصيات سياسية واجتماعية معروفة.
واشارت المديرية في تحذيرها، إلى وجود أشخاص يقومون بسرقة حسابات (واتس اب) بهدف الاحتيال المالي، وتتم السرقة عبر إيهام الأشخاص بأنه ستتم إضافتهم إلى مجموعات (واتس اب) من قبل أصدقاء أو شخصيات عامة، ومن ثم يقومون بإرسال رموز التحقق بلغات أجنبية حتى لا يفهمها القارئ، ويطلبون منك إعادة إرسالها لهم، وفي حقيقة الامر انه رمز تأكيد هوية مستخدم تطبيق الـ (واتس اب) وبالتالي يتمكنون من اختراق التطبيق .
ودعت المديرية مستخدمي التطبيق إلى عدم فتح أي روابط، أو إرسال أي رسائل نصية تصل لشخص آخر، والتأكد دائما من هوية الأشخاص الذين تتحدث معهم.
وأضافت المديرية انه وبالرغم من التحذيرات المتكررة الا انها ما زالت ترد لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية بمديرية الأمن العام، بلاغات وشكاوى حول تعرض مواطنين لاختراق حساباتهم على التطبيق وسرقته والسيطرة عليه من قبل اشخاص بعد ذلك.
واوضحت المديرية انه في حال تعرض الشخص لمثل هذا الاسلوب او تلك القرصنة واختراق الـ (واتس اب) الخاص به فإن عليه محاولة إعادة تنزيل تطبيق الـ(واتس اب) وتفعيله خلال فترات مختلفة من اليوم واللجوء لتقديم شكوى بذلك لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية او اقرب قسم للبحث الجنائي او الاتصال على الهاتف المباشر لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية (065633404) .

بالفيديو .. البوتاس تُصدر للصين أكبر شحنة في تاريخ قطاع الأسمدة الأردني

Posted: 08 Jan 2021 02:06 AM PST

م. أبو هديب: الشركة تجاوزت تداعيات جائحة كورونا وحققت إنجازات غير مسبوقة على الصعيدين المحلي والعالمي العام الماضي
د. النسور: تصدير هذه الشحنة يؤكد نجاعة خطط “البوتاس” في تزويد عملائها بمنتجات عالية الجودة وبأفضل الخدمات اللوجستية
2312 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، إنّ “البوتاس العربية” نجحت العام الماضي وبفضل التخطيط السليم والتنفيذ الفعّال في تجاوز التبعات السلبية لواحدة من أسوأ الأزمات الصحية التي شهدتها دول العالم أجمع – جائحة كورونا-، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة رسخت من مكانتها الرائدة على الصعيدين المحلي والعالمي.
وأضاف المهندس أبو هديب، خلال استقبال الباخرة  " CK ANGIE" MV التي رست على رصيف الميناء الشمالي الجديد في الميناء الصناعي في مدينة العقبة لتحميل أكبر شحنة من سماد البوتاس  في تاريخ قطاع الأسمدة الأردني وتصديرها إلى الصين، أن “البوتاس العربية” باشرت بتنفيذ خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة لتكون بمثابة خارطة الطريق التي تحدد توجهاتها المستقبلية، موضحاً أن الخطة تضمنت ثلاثة محاور رئيسية هي: تقوية أساسات الشركة من خلال التوسع في الإنتاج وتحقيق الكفاءة الأعلى في عملية الإنفاق، والتوسع والتنوع في سلة منتجاتها، إضافة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز ومأسسة الممارسات الداعمة للاستدامة. 
4323 - صراحة نيوز - SarahaNews
وأكد المهندس أبو هديب، أن “البوتاس العربية” تتصدر قائمة الشركات الأردنية التي ترفد مخزون العملات الأجنبية، وترفد خزينة الدولة بملايين الدنانير سنوياً من الضرائب والرسوم وعوائد التعدين، كما تلعب دوراً رئيسياً في التنمية المجتمعية والمساهمة في إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات التي تعمل بها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إنّ ” البوتاس العربية” نجحت في تصدير أكبر شحنة من سماد البوتاس في تاريخها إذ بلغت (78090) طن متري إلى عميلها في الصين شركة سينوكيم وهي أيضاً أكبر كمية يستلمها عميل للشركة.
2111 - صراحة نيوز - SarahaNews
وأعرب الدكتور النسور، عن اعتزازه بهذا الإنجاز الجديد لشركة البوتاس العربية الذي يضاف إلى رصيد إنجازاتها المتتالية التي حققتها على مدار الأعوام الماضية، موضحاً أن تصدير هذه الكمية الكبيرة من سماد البوتاس دليل على نجاعة خطط الشركة ورؤيتها الثاقبة والمدروسة في تزويد عملائها بمنتجات عالية الجودة وبأفضل الخدمات اللوجستية، إلى جانب ضمان سلامة هذه المنتجات، مما يعزز من المكانة التنافسية لـ “البوتاس العربية” في الأسواق العالمية.
وأشار الدكتور النسور، إلى أن “البوتاس العربية” استثمرت سابقاً في تطوير الموانئ وزيادة سعة المناولة على رصيف التصدير في العقبة، ما أسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للميناء، ورفع جودة المناولة، لافتاً إلى أنه  ورغم التحديات الاقتصادية الجمة التي شهدها الأردن ودول العالم أجمع نتيجة انتشار جائحة كورونا، إلا أن الشركة  نجحت خلال عام 2020 في تحقيق أرقام قياسية على صعيدي الإنتاج والمبيعات، إذ بلغت كميات الإنتاج المتحققة أكثر من 2.6 مليون طن، كما سجلت كميات المبيعات أيضاً رقماً قياسياً تجاوز 2.55 مليون طن، موضحاً أن هذه الأرقام القياسية ستنعكس إيجابيا على أرباح الشركة للعام ٢٠٢٠، كما ستزيد من مدعمات الاستثمارات المستقبلية للشركة وتمكينها من التوسع الأفقي والعمودي.
121 - صراحة نيوز - SarahaNews
بدوره، بين مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية، المهندس خالد شحاده، أن تحميل السماد على متن الباخرة تم خلال وقت قياسي حيث تجاوزت معدلات التحميل 3500 طن متري في الساعة، موضحاً أن الشحنة المصدرة هي أعلى معدلات تحميل لباخرة مواد جافة سائبة على متن الباخرة الأكبر حمولة التي تستقبلها شركة الموانئ الصناعية الأردنية منذ تأسيسها.
وأوضح شحاده، أن الميناء الصناعي قادر على استقبال بواخر بحمولة ١٠٠ ألف طن متري بما ينعكس على مستخدمي الأرصفة بمجموعة من الفوائد منها خفض كلف الشحن البحري، إضافة إلى تمكينهم من مطابقة مواصفات العديد من الأسواق العالمية من حيث ضمان جودة المنتج وسلامة البضائع.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الموانئ الصناعية الاردنية هي شركة مملوكة لشركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الاردنية بالمناصفة ويصل رأس مالها إلى ١٤٠ مليون دينار أردني، حيث تم الاستثمار في الميناء الصناعي لتوسعته وإعادة تأهيله لتحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية ورفع الطاقة الاستيعابية للميناء من ٥ ملايين طن سنوياً إلى ١٠ ملايين طن سنويا مع رفع جودة المناولة وكفاءتها لتصل إلى ٤٠٠٠ طن/ الساعة مقارنة بما لا يتجاوز ١٠٠٠ طن / الساعة للمواد السائبة الجافة إضافة إلى تطوير أنظمة السلامة العامة والصحة المهنية والبيئة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

وفيات الاردن اليوم 8-1-2021

Posted: 08 Jan 2021 12:41 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  8-1-2021

– سامي فراج العقيلي

– نايف سلامة عيسى عباسي

– فضة فلاح عبدالله العبداللات

– شايش فرحان الشوملي

– فؤاد مصطفى الدلابيح

– أمينة محمد مسعود فريوان

– يوسف محمد سليمان الفار

– بهية خليل علي حمو

– فوزية محمود مسعد

– فوزان حمد القلالبة المناصير

– محمد ضيفالله مهيدات

– فيصل علي محمد القضاة

– شعبان محمد ابوخشبة

– يحيى محمد عبدالرحمن العطشان

– ثرية صالح البري شتيوي القدومي

اسماء محطات المحروقات العاملة خلال الحظر الشامل

Posted: 08 Jan 2021 12:38 AM PST

unnamed 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الجمعة، عن محطات المحروقات العاملة خلال حظر التجول الشامل المفروض للحد من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) ويستمر حتى صباح غد السبت.
وتشمل القائمة المحطات التابعة لشركة (جوبترول)، محطة الاستقلال (1)، محطة الهاشمية/ الزرقاء، محطة قنازع-زيزيا، ومحطة الحصن/ اربد، محطة الكرك المركزية، محطة القويرة/ العقبة، محطة الشوبكي – طريق المطار، محطة الاشرفية للمحروقات، محطة خلدا (1)، محطة العقبة (1)/ أبناء كمال، محطة بيتولا لادارة محطات المحروقات، محطة قولف/عنجرة، محطة يحيى بدر الحديد – جمرك عمان، محطة السلط الجسر/ الدباس، محطة عياش محمد أبو العيس( العموش)/ المفرق.
كما وتشمل القائمة المحطات التابعة لشركة (المناصير)، محطة البوتاس/ الكرك، محطة الجيزة ومحطة الشيدية ومحطة الطريق الخلفي/العقبة، محطة المطار، محطة الطنيب، محطة ش. الشريف حسين، محطة وادي رم، محطة اربد، محطة خو، محطة المركز الثقافي، محطة مطار العقبة.
وفيما يتعلق بقائمة المحطات التي تعود لـ (توتال)، فتشمل، محطة اليادودة (1)، محطة مجمع الباصات/اربد، محطة الزرقاء الجنوبي، محطة القويرة، محطة رأس النقب، محطة الحمر، محطة غور الصافي، محطة القطرانة، محطة ماهر حسونة/الرصيفة، محطة نايفة/شارع بغداد الدولي، محطة معان الجديدة، محطة أمواج/ العقبة، محطة السعد/عمان، محطة صويلح، محطة حازم قطيشات/شارع الحزام، محطة السخنة.
كما تم استثناء محطات محروقات أهلية (مملوكة لافراد)، موزعة على مختلف محافظات المملكة.

أجواء باردة نسبيا لثلاثة أيام

Posted: 07 Jan 2021 11:38 PM PST

1691717052294726373187038 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الجمعة باردة نسبياً في معظم مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتكون الأجواء باردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين، باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 17 – 6 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 4، وفي مرتفعات الشراة 17 – 3، وفي مناطق البادية 18 – 5، وفي مناطق السهول 17 – 7، وفي الاغوار الشمالية 25 – 10، وفي الأغوار الجنوبية 27 – 12، وفي البحر الميت 26 – 12، وفي خليج العقبة 25 – 13 درجة مئوية.

الجيش يحبط محاولة تسلل للاردن من سوريا

Posted: 07 Jan 2021 11:25 AM PST

قوات الأمن في الأردن

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت، اليوم الخميس، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل شخص من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وبيّن المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى إلقاء القبض عليه، وتحويله إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.​

انفجار شاحنة محملة بمواد أولية داخل معبر نصيب الحدودي ..فيديو

Posted: 07 Jan 2021 11:18 AM PST

thumbnail 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، الخميس، عن انفجار شاحنة نقل بضائع في معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وقال المرصد إن الشاحنة انفجرت دون تحديد الأسباب والأضرار لغاية اللحظة.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة حداد

Posted: 07 Jan 2021 11:07 AM PST

2021 01 07 05 00 564668727990418463469 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة حداد، بوفاة رئيس اتحاد المنتجين الأردنيين، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للإنتاج والتوزيع الفني البير حداد.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

الصرايرة يؤكد اهمية توفير البنية التحتية والخدمات اللازمة لمواءمة النمو في العقبة

Posted: 07 Jan 2021 10:57 AM PST

1323I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، اليوم الخميس، أبرز التحديات التي تواجها سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، والإجراءات التي تنفذها لجذب الاستثمار والنهوض بقطاع السياحة، لا سيما بعد تضرره جراء جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، التي ترأسها العين جمال الصرايرة، مع رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، بحضور رئيس سلطة العقبة الأسبق عقل بلتاجي، والخبير القانوني الاستراتيجي الدكتور صلاح البشير، والمهندس صالح الكيلاني.
وأكد الصرايرة أهمية المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة في رفد الاقتصاد الوطني، مثمنا الإنجازات الكبيرة التي حققتها السلطة منذ انشائها قبل 20 عاما، كما أعرب عن ثقته بما أسماه بـ”التنافسية الاقليمية الهائلة المقبلة للعقبة”.
وأضاف أن أنموذج العقبة سيستمر ويحقق كافة أهدافه واستراتيجياته المنبثقة من الرؤى الملكية السامية، وذلك بفضل اهتمام وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ، الهادفة إلى تحقيق مناخ مناسب للاستثمار يدفع عجلة الاقتصاد إلى الإمام ويضع الأردن في مصاف الدول المتقدمة.
وبين الصرايرة أن جائحة كورونا أثرت على الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، ما يدفع إلى أهمية التركيز على المحاور الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال استراتيجية التعافي في القطاع السياحي والاستثماري والصناعات الابداعية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
ودعا إلى توفير البنية التحتية والخدمات اللازمة لمواءمة النمو في العقبة وجعلها مقصدا سياحيا، والمحافظة على البيئة والصحة والسلامة العامة وتطبيق أفضل الممارسات الإدارية المتميزة في السلطة لجعلها انموذجا متميزا يحتذى به ضمن رؤية تهدف إلى تحويل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إلى مقصد استثماري وسياحي عالمي على البحر الأحمر، الذي يرفد الأردن بمحرك تنموي ويحقق الارتقاء بالمستوى المعيشي والازدهار والرفاهية للمجتمع ضمن إطار من التنمية المستدامة والشاملة.
بدوره، قال بخيت إن استراتيجية المنطقة الاقتصادية للأعوام 2021-2025 تتضمن العديد من الخطط والبرامج والمشاريع الهادفة إلى تحفيز النشاط الإقتصادي عبر عدة محاور رئيسة: السياحة والاستثمار ومركز للمعرفة والصناعات الإبداعية والتحول الإلكتروني وأتمتة الخدمات.
وأكد أن الاستراتيجية تهدف إلى التعافي على المدى القصير من إثر الجائحة مع بناء الأسس للمدى البعيد، من خلال تنويع المنتج السياحي للعقبة كواجهة بحرية، بالإضافة إلى منتج وادي رم من خلال تعزيز الربط وسهولة الوصول، بالإضافة إلى الباقات الترويجية والنظر في خلق أنماط سياحة قوية كالسياحة العلاجية والسياحة البيئية وسياحة المغامرات.
وأشار البخيت إلى حرص السلطة على استقطاب استثمارات رئيسية في القطاع السياحي والصناعات الخفيفة والصناعات الإبداعية والتوسع في صناعات جديدة بمجال الطاقة المتجددة، والصناعات الكيماوية والأدوية والانتقال إلى مراحل متطورة في خدمات صناعة الأفلام، وسد فجوة المهارات المطلوبة لسوق العمل من خلال مراكز تدريب مهنية وتقنية متخصصة، والتوسع في قطاع التعليم وجذب الخبرات والاستثمارات الخارجية في هذا المجال.
وبين أن هناك مساع للوصول إلى 1.5 مليون سائح بمعدل إقامه 5 ليال ، وتحقيق 100– 500 مليون دولار دخل، وخلق 2000 – 5000 فرصة عمل مباشرة منها 60% للإناث، واستقطاب 5 – 10 استثمارات متخصصة بما لا يقل عن 20 مليون دولار لكل استثمار.
كما ان هناك مساع لاستقطاب مصنع واحد إضافي للألبسة، وفي قطاع التعليم والصناعات الإبداعية تدريب 700 – 1000 شخص على مهارات وتخصصات مناسبة لسوق العمل، وتنفيذ برامج تدريب صناعية متقدمة ومتخصصة تناسب سوق العمل، واستقطاب 20% – 30% إضافية من الطلبة الأجانب.
من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة أهمية تفعيل السياحة الداخلية من خلال التشجيع والترغيب في تخفيض بعض اسعار المبيت في الفنادق، والعمل على تنظيم أطراف المدينة وتشجيع الاستثمار فيها عبر تهيئة البنية التحتية، داعين إلى التشاركية بين القطاعين العام والخاص، والعمل على توسعة مطار الملك الحسين الدولي وتحسين الخدمات، وإنجاز مخطط شمولي لمنطقة وادي رم ومناطق السياحة البيئية.
حضر اللقاء مفوض الشؤون الإدارية والمالية والجمارك الدكتور محمود خليفات ومفوض الشؤون السياحية والاقتصادية في السلطة شرحبيل ماضي.

فيسبوك وتويتر وإنستاغرام وسناب تشات تجمّد حسابات ترامب

Posted: 07 Jan 2021 10:41 AM PST

116378104 f68c5610 a442 40c5 8c04 950696566f5f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – علقّت مواقع فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وسناب تشات حسابات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عليها بعد مخاطبته مؤيدين له هاجموا مبنى الكونغرس.

وفي رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي للمتظاهرين قال ترامب: “أنا أحبكم” قبل أن يطلب منهم العودة إلى ديارهم. كما كرر مزاعم كاذبة حول تزوير الانتخابات.

وأغلق موقع تويتر حساب ترامب لمدة 12 ساعة، وقال إنه ما لم تُحذف تغريدات الرئيس المنتهية ولايته، فسيظل حسابه مغلقا، مما يعني الحيلولة بين ترامب والتغريد على صفحة @realDonaldTrump

وقال الموقع إنه طالب بإزالة ثلاث تغريدات لـ “انتهاكها سياسة النزاهة المدنية الخاصة بنا بشكل خطير”.

وقالت الشركة إن حساب الرئيس سيبقى مغلقا إلى الأبد، إذا لم تتم إزالة التغريدات.

6 أطعمة لتعزيز قوة الذاكرة

Posted: 07 Jan 2021 10:36 AM PST

2564378 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن هناك بعض الأطعمة والمكونات الغذائية التي تساعد في تحسين الذاكرة بشكل كبير وتعمل على تقويتها.

هذه الأطعمة الطبيعية تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي بشكل عام وتحتوي على قيمة غذائية عالية من مضادات الأكسدة والأوميجا 3، التي تقاوم الشوارد الحرة وتؤخر من الشيخوخة. كما تساعد في الوقاية من ألزهايمر وتحسن عمل الجهاز العصبي

1- عين الجمل أو الجوز

عين الجمل أو الجوز يتصدر قائمة الأطعمة التي تقوي الذاكرة ، حيث يعتبر عين الجمل واحدًا من أهم أنواع المكسرات التي تزيد من قوة الذاكرة وتحسن الانتباه والاستيعاب بشكل كبير.

حيث أن حبة عين الجمل تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تحسن القدرات الذهنية وتحد من الإصابة بمرض الزهايمر. كما يحتوي الجوز أو عين الجمل على نسبة ممتازة من أحماض الأوميجا 3، ومواد مضادة للأكسدة تفيد كثيرًا الجهاز العصبي والمراكز المسؤولة عن الذاكرة.

2 – السبانخ

تلعب الخضروات الورقية الطازجة دورًا كبيرًا في تعزيز القدرة على التذكر والحد من النسيان.

من أهم هذه الخضروات السبانخ ذات الأوراق الداكنة. فهي من المصادر الطبيعية الممتازة الغنية بأحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تغذية المخ وتزيد من قدراته على أداء مهامه الوظيفية، وتحتوي السبانخ ايضًا على نسبة عالية من المعادن الرئيسية الهامة مثل الحديد التي يقوم بدوره في تجديد خلايا المخ والأعصاب وتنشيط الذاكرة بشكل كبير.

3 – الشوكولاتة

تتمتع الشوكولاتة بطعم رائع وحلو المذاق، ومن منا لا يحب الشوكولاتة ويعشق طعمها اللذيذ!

فالشوكولاتة تساهم في تقوية الذاكرة وتعمل على تنشيطها بشكل كبير. وبالأخص الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات والفلافونويدات، التي تعزز من تدفق الدم إلى خلايا المخ. وبالتالي فهي تعتبر من الأغذية الهامة التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسن من التركيز والإنتباه بشكل كبير. قومي بإضافة الشوكولاتة الداكنة إلى الوجبات الغذائية خلال اليوم للحد من النسيان ولتعزيز التذكر بصفة عامة .

4 – سمك السالمون

من المأكولات البحرية اللذيذة التي تقوي الذاكرة وتنشط الخلايا العصبية لدى الإنسان وجبة سمك السالمون.

يحتوي هذا النوع من السمك على قدر كبير من الأحماض الدهنية وأحماض الأوميغا 3، والتي تقوم بدورها في تقوية الذاكرة وتحد من شرود الذهن، وتحسن القدرات العقلية بشكل عام. كما يحتوي سمك السلمون على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا العصبية وتقوية أنسجة المخ وإصلاح التالف منها. وبالتالي فإن وجبة من سمك السلمون على فترات منتظمة يمكنها أن تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر على المدى البعيد.

5 – الأفوكادو

الافوكادو من أهم أنواع الفواكه الطبيعية التي تحتوي على المواد الغذائية الأساسية في تحسين القدرات العقلية، والتي تعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

كما أن الأفوكادو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعتبر فعالة بشكل خاص فى تحسين وظائف الدماغ، وتحسين الصحة العصبية، وزيادة التركيز والإنتباه والقدرة على الاستيعاب والإدراك.

6 – البنجر

البنجر من أهم الأطعمة التي تعزز من قدرة الذاكرة، فهو يتمتع بفوائده المذهلة في حماية الإنسان من التعرض للإصابة بمرض الزهايمر.

فقد أثبت البنجر قدرته الفعالة في تحسين الذاكرة والوقاية من فقدانها مع التقدم في العمر، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من القدرة على التركيز، وتنشيط وظائف الدماغ.

5 إستخدامات علاجية غير متوقعة للنعناع

Posted: 07 Jan 2021 10:28 AM PST

2661685 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – النعناع واحد من أهم الأعشاب الطبيعية المعمرة والمفيدة جدًا لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية. فهو يمتاز باحتوائه على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تؤثر بشكل إيجابي على الجسم وتقيه من التعرض لأي مشكلة مرضية أو حتى نفسية أو جمالية.

فهو متعدد الاستخدامات العلاجية، بالإضافة إلى أن النعناع يمتاز برائحته العطرية الرائعة ومذاقه المنعش واللذيذ. من خلال هذا المقال عزيزتي سنتعرف بشكل مفصل عن استخدامات النعناع العلاجية.

ما هي الإستخدامات العلاجية للنعناع؟

النعناع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي
من أهم الاستخدامات العلاجية لعشبة النعناع الأخضر هو أنه يعالج جميع الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي. فهو ملين للامعاء ومرطب للمعدة ومكافح للجراثيم والغازات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومسكن قوي وفعال لآلام القولون العصبي. لذلك فهو يعالج حالات الإسهال والمغص ويطرد الديدان والبكتيريا التي تصيب المعدة. كما يحد من إصابة القناة الهضمية بالالتهاب. النعناع أيضًا معالج لانتفاخات البطن وحموضة المعدة ومطهرللأمعاء من البكتيريا والجراثيم. . فهو يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية الحادة.

فإذا كنتِ عزيزتي تعانين من أي مشكلة معدية أو هضمية فعليكِ بتناول شاي النعناع الاخضر مع العسل والليمون وسوف يكون الشفاء بإذن الله.

النعناع لعلاج الأنفلونزا
يتميز نبات النعناع العشبي بدوره الفائق في علاج أمراض الجهاز التنفسي المزعجة التي تصيبه، والتي من أهمها فيروس الانفلونزا الذي يهاجم الجسم بسبب ضعف الجهاز المناعي له. حيث يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات الضارة. لذلك فهو يعالج الانفلونزا ونزلات البرد الشديدة ويخفف كثيرا من اعراضهما. حيث أن النعناع مضاد للسعال ومهديء للكحة، ومعالج للزكام والرشح والعطس المستمر وسيلان الانف. كما أنه موسع للشعب الهوائية ويساعد على التنفس بصورة طبيعية، لأنه يعالج احتقان الانف والتهاب الحلق. لذلك إذا كنتِ ممن يعاني من الانفلونزا وأعراضها المزعجة عليكِ بإضافة أوراق النعناع إلى الشاي، أو ضعي 10 ـ 15 قطرة من زيت النعناع في ماء مغلي واستنشقي البخار لعدة مرات يوميًا.

النعناع لعلاج آلام الأسنان
من المعروف أن النعناع يدخل في تركيب الكثير من أنواع معجون الأسنان، وهذا لأنه يعتبر من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تحافظ على سلامة الأسنان وتعزز من صحتها. لذلك فهو يستخدم في علاج آلام الأسنان الحادة والأسنان الحساسة. حيث يتميز النعناع بقوة تأثيره على نظافة الأسنان وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تكون سببًا في وجود البكتيريا والجراثيم المسببة لتسوس الأسنان. كما أنه يعالج التهابات اللثة ويخفف من تورمها. ويخفف من التهابات الحنجرة واحتقان الزور والحلق. هذا فضلا عن أن النعناع يُستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة. لذلك فهو يُستخدم في تركيب غسول ومعقمات الفم، كالمضمضة. إذا كنتِ تعانين عزيزتي من آلام الأسنان أو رائحة الفم الكريهة، إستخدمي زيت النعناع مع الماء الدافيء في غرغرة الفم باستمرار.

النعناع لعلاج أمراض الجلد
يعالج النعناع معظم الأمراض الجلدية المزمنة، وهذا من أهم استخدامات النعناع العلاجية. فهو يعالج الطفح الجلدي والبثور والدمامل ومرض الإكزيما والصدفية. حيث تحتوي أوراق النعناع على الكثير من المواد الملطفة والمقاومة للالتهاب الذي يصيب الجلد. كما أنه يُعد من المرطبات الطبيعية للجلد ويزيل أي آثار أو كدمات تظهر عليه. حيث يدخل النعناع في صناعة العديد من المراهم والكريمات والأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجلد والتي من أهمها الحكة وحساسية الجلد. يمكنكِ عزيزتي دهن قطرات من زيت النعناع على منطقة الجلد المصابة بالالتهاب والحساسية لتشعري بالتلطيف والتخفيف من الالتهاب.

النعناع لعلاج قشرة الرأس
إزالة القشرة من فروة الرأس من الاستخدامات العلاجية للنعناع. فهو يعمل على حل بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالجمال. لأن النعناع يحفز من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الزيوت التي تفرزها، تلك التي تسبب تكون القشرة على الراس. لذلك فإن النعناع أيضًا يعالج مشاكل الشعر الدهني ويمنع من ظهور القشرة ويلطف فروة الرأس. كما أن النعناع يحفز من نمو بصيلات الشعر ويعمل على تطويل الشعر وتنعيمه وترطيبه. كما يساهم كذلك في جعل الشعر حيوي ومنعش ولامع. لذلك يمكنكِ تدليك فروة رأسك بزيت النعناع العطري لتحصلي على شعر ناعم وخالي من القشرة.

30 نصيحة سريعة لحياة صحية أفضل لك ولعائلتك

Posted: 07 Jan 2021 10:24 AM PST

800146 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – الصحة هي أغلى ما نملك وعلينا الحفاظ عليها بأي طريقة. واليك 30 نصيحة سريعة للحفاظ على حياة صحية وعليك بمحاولة تطبيق تلك النصائح:

1-شرب الكثير من الماء.

2-التوقف عن شرب المشروبات الغازية.

3-اللبن أفضل من العصائر التي تحتوي على السكر.

4-تجنب الأكل أثناء الوقوف.

5-تجنب الأكل أمام التلفزيون لأنه يؤدي إلى زيادة تناول الأكل لا شعورياً.

6-زيادة تناول البروتينات تسبب الشعور بالشبع دون زيادة في الوزن.

7-الحرص على تناول طبق من السلطة يومياً.

8-محاولى اشباع الرغبة في السكريات بتناول الفاكهة.

9-استعمال العسل الطبيعي في التحلية بدلا من السكر الأبيض.

10-استبدال المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض بالمصنوعة من دقيق الحبة الكاملة للقمح.

11-الشيكولاتة الداكنة صحية أكثر.

12-الزبادي اليوناني أفضل من الزبادي التقليدي.

13-المكسرات المملحة غير صحية، المكسرات بدون ملح صحية جداً.

14-زيت الزيتون أفضل من الزيوت النباتية.

15-زيت جوز الهند أفضل من الزبد.

16-تقليل تناول الحلويات.

17-الألياف تنظم مستوى سكر في الدم وتنظم من حركة الامعاء.

18-محاولة النوم مبكراً.

19-محاولة تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفزيون.

20-تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

21-المحافظة على وجبة الإفطار دائماً.

22-استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني.

23-استبدال الطعام المقلي بالطعام المخبوز أو المشوي.

24-تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية.

25-تقليل تناول الطعام من الخارج على قدر الإمكان.

26-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

27-عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

28-تناول الطعام ببطء

29-تجنب التوتر.

30-زيارة الطبيب على فترات دورية للكشف العام.

الداخلية تؤكد ضرورة التزام المواطنين بأوامر الدفاع

Posted: 07 Jan 2021 10:18 AM PST

1568717421220 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الداخلية ضرورة التزام المواطنين بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992م، والأوامر والتعليمات الصادرة بمقتضاه، وخاصة أمر الدفاع رقم (16) لسنة 2020 والذي يقضي بمنع إقامة التجمعات بجميع أشكالها بعدد يزيد عن (20) شخصاً، ويقضي كذلك بضرورة التقيد بمسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات تحت طائلة إيقاع العقوبات المنصوص عليها بموجبه.

وبينت الوزارة أنه وفي ضوء انخفاض نسب الإصابات وأعداد الوفيات بفيروس كورونا وتوجه الحكومة نحو فتح بعض القطاعات الاقتصادية بشكل متوازن وتدريجي وآمن فإن الالتزام بإجراءات الوقاية وعدم إقامة التجمعات بات ضرورة ملحة لضمان بقاء الوضع الوبائي تحت السيطرة واستمراره بالتحسن.

وشددت وزارة الداخلية على أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بحق كل من يخالف قانون الدفاع والأوامر والتعليمات الصادرة بمقتضاه ويعرض صحة المواطنين وسلامتهم للخطر سواءً من خلال إقامة التجمعات المخالفة أو الممارسات التي من شأنها المساهمة في نقل العدوى بين الأفراد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال