صراحة نيوز

الخميس، 14 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اللواء الحنيطي يفتتح مكتب براءة ذمة للمتقاعدين العسكريين ..صور

Posted: 14 Jan 2021 07:15 AM PST

image 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أن القوات المسلحة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات وجميع التسهيلات للمتقاعدين العسكريين والعاملين من خلال تذليل الصعوبات أمامهم وتوفير الوقت والجهد لهم، وتسهيل مهمة اجراء براءة الذمة للأفراد والضباط المحالين للتقاعد والذين تم انهاء خدماتهم.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس هيئة الأركان المشتركة، اليوم الخميس، مكتب براءة الذمة للمتقاعدين العسكريين، في مديرية شؤون الأفراد بحضور مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز قدمه مدير شؤون الأفراد عن المهام والواجبات والخطط المستقبلية التي تقوم بها المديرية في سبيل النهوض بكافة الجوانب الإدارية والمهنية المتعلقة بالافراد في القوات المسلحة وبما ينعكس ايجاباً على أدائهم.

وبين مدير شؤون الأفراد آلية عمل مكتب براءة الذمة للمتقاعدين العسكريين، بدءاً من وصول المراجعين واستقبالهم والإجراءات المتخذة لهم، وجميع المراحل التي يمر فيها متلقي الخدمة سواء للضباط أو الأفراد وتسليم الأوراق والوثائق المطلوبة من المراجع ومتابعتها وصولاً لاستلامه المعاملة، والتي توفر وقتاً وجهداً كبيراً على المراجعين.

ويضم مكتب براءة الذمة بحسب مدير شؤون الأفراد جميع المناديب من مختلف الجهات والمديريات المعنية سواء داخل القوات المسلحة أو خارجها والتي كانت تتطلب سابقاً من المتقاعد مراجعتها، إضافة إلى تقديم خدمة إصدار وتجديد جوازات السفر للعاملين من ضباط وأفراد في القوات المسلحة.

وأبدى رئيس هيئة الأركان المشتركة اعتزازه بالمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، مؤكداً أنهم السند الحقيقي للقوات المسلحة في الدفاع عن الوطن وصون منجزاته، مشيداً بدورهم الفاعل في تحقيق الأمن الوطني الشامل في ظل الظروف والمتغيرات الإقليمية المحيطة والتحديات الاقتصادية التي يواجهها الوطن.

حضر الافتتاح عدد من كبار ضباط القوات المسلحة.​

image 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

مالية الأعيان تلتقي ممثلين عن القطاعين التجاري والصناعي

Posted: 14 Jan 2021 07:02 AM PST

8887 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لتقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الخميس، مع ممثلين عن القطاعين التجاري والصناعي.
وناقشت في اجتماع صباحي، مع رؤساء الغرف التجارية، معوقات دخول السوق الفلسطيني للمنتجات الأردنية واستعادة التعافي ما بعد كورونا، والاتفاقيات التجارية مع الدول.

وأكد الصرايرة أهمية تكثيف الجهود لتعزيز العلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص من خلال نهج جديد لتحقيق التعافي الاقتصادي الذي يمر في مرحلة مفصلية وتاريخية جراء جائحة كورورنا، مما يتطلب من الجميع التعاون والتكاتف لتقوية الاقتصاد والقطاعات الاقتصادية ودعمها بكافة السبل الممكنة لجذب استثمارات جديدة لحد من البطالة.
ودعا الصرايرة إلى ضرورة مراجعة بروتوكول باريس بين السلطة الفلسطينية و”الاحتلال”، الذي يعتبر معيقا رئيسا لزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني.
وطالب رؤساء الغرف التجارية بضرورة اتخاذ مزيد من القرارات التي تسهم بمساعدة القطاعات الاقتصادية للاستمرار بأداء عملها من خلال تقديم قروض ميسرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتأجيل الأقساط للبنوك وتأجيل استيفاء ضريبة الدخل وتوسيع قاعدة المستفيدين منها بعموم المملكة من أجل ديمومة تدفق السيولة في الأسواق، وإزالة العوائق أمام تنمية العلاقات الاقتصادية بين المملكة وفلسطين، ومراجعة بعض الاتفاقيات التجارية مع الدول المجاورة.
وأكد أعضاء اللجنة أهمية إعداد دراسات وافية حول الاتفاقيات التجارية مع بعض الدول المجاورة بشأن وقف الاستيراد لعدد من المواد والسلع، وكذلك إعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.
ودعا الأعيان إلى التنسيق والتشاور والتشارك في القرارات الاقتصادية التي تصب بمصلحة الاقتصاد الوطني، وضرورة دعم كافة القطاعات الاقتصادية على أسس العدالة والمساواة وليس قطاعاً على حساب آخر، مشيراً إلى أن القطاع التجاري يعتبر شريان الاقتصاد في المملكة.
وبين أعضاء اللجنة أن أبرز المعوقات التي جعلت التبادل التجاري الأردني الفلسطيني لم يصل إلى المستوى المرغوب به هو بروتوكول باريس الموقع منذ العام 1994 وما يتضمنه من تقييد للنشاط الاقتصادي ووضع قيود على حجم التصدير المسموح به للسلع الفلسطينية.
وأضاف أعضاء اللجنة أن التحديات تتمثل في وجود قوائم تحدد المسموح باستيرادها لصالح السوق الفلسطيني وبكميات محددة وهذا ضمن برتوكول باريس، عدا عن المعيقات المتعلقة بإجراءات التفتيش المعقدة على البضائع وكلف النقل والشحن التي تتجاوز أضعاف كلفها الحقيقية في ظروف ومسافة متشابهة.
وحضر الاجتماع نائب رئيس غرفة تجارة الكرك خالد الحباشنة، ورئيس غرفة تجارة الطفيلة عودة القطيفات، وعضو غرفة تجارة الأردن ممثل عن القطاع الألبسة والمجوهرات وأسعد القواسمي، وعضو غرفة تجارة الاردن ممثل القطاع المالي والمصرفي فراس سلطان.

الاردن : تسجيل 16 وفاة و 1075 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 14 Jan 2021 06:42 AM PST

381b7a54d161105d5cf4cebaa4b044e1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن 16 حالة وفاة و 1075 اصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع الوفيات الى 4107 حالات والاصابات 312043 اصابة وفق ما جاء في الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الخميس 14 كانون الثاني 2021 .

التفصيلات 

Ersvm5bVQAAJCQt - صراحة نيوز - SarahaNews

عميش مديرا للخدمات الطبية الملكية والوهادنة مستشاراً لرئيس هيئة الاركان

Posted: 14 Jan 2021 06:26 AM PST

العميد الطبيب عبد الله عميش 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –صدر اليوم الخميس قراراً بتعيين العميد الطبيب عبدالله فندي يوسف عميش مديراً للخدمات الطبية الملكية، خلفا للعميد الطبيب عادل الوهادنة الذي تم تعيينه مستشاراً لرئيس هيئة الاركان.

كما تقرر إحالة كل من اللواء الطبيب أحمد العمري، واللواء الطبيب نضال الخصاونة، الى التقاعد اعتبارا من تاريخ 20 / 2 / 2021.

وعميش حاصل على بكالوريوس الطب العام من الجامعة الاردنية عام١٩٨٧

وحصل العميد عميش خلال مسيرته العلمية على عدة شهادات هي :

١. البورد الاردني لامراض الباطنية العامة.

٢. البورد الاردني في امراض القلب.

٣. تخصص القلب التداخلي من جامعة شيكاغو الولايات المتحدة الامريكية.

٤. زمالة كلية الاطباء البريطانية.

٥. زمالة كلية امراض القلب الامريكية.

وتقلد عميش عدداً من المناصب الادارية العسكرية وهي:

١. مستشار امراض القلب في مركز الملكة علياء لامراض القلب.

٢. رئيس اختصاص امراض القلب في الخدمات الطبية الملكية.

٣. مدير مركز الملكة علياء لامراض وجراحة القلب.

إرادة ملكية بتعيين الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية خلفا للربابعة

Posted: 14 Jan 2021 06:15 AM PST

300625 48 1610629897 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية، بتعيين فضيلة الدكتور أحمد عبدالحفيظ فلاح الخلايلة، إماما للحضرة الهاشمية في الديوان الملكي الهاشمي، بأدنى مربوط الفئة العليا من المجموعة الثانية، اعتبارا من تاريخ 17/1/2021.

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة فضيلة الشيخ غالب سليم عبدالرحمن الربابعة، إمام الحضرة الهاشمية من منصبه، اعتبارا من تاريخ 17/1/2021.

وكان شغل الخلايلة منصب مدير أوقاف محافظة العاصمة. وهو معد ومقدم برنامج فاسألوا أهل الذكر على التلفزيون الأردني.

وحاصل على الدكتوراه في العقيدة والفلسفة الإسلامية من جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

تجارة عمان تحث منشآت العاصمة على الالتزام بمعايير السلامة والصحة

Posted: 14 Jan 2021 06:05 AM PST

img 20210114 wa00263732634472904464249 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان المنشآت التجارية والخدمية بالعاصمة والمواطنين على استمرار الالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحية وتطبيقها للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين ودعم جهود مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقال المجلس ان المنشآت التجارية اليوم امام اختبار حقيقي لجهة استمرار الالتزام بشروط السلامة ودعم جهود الغرفة التي تبذلها مع الحكومة لمواصلة العمل على السماح بفتح القطاعات التي ما زالت مغلقة او متوقفة عن العمل.

وشدد المجلس في بيان اليوم الخميس على ضرورة الاستمرار والالتزام بشروط وتعليمات الوقاية من خلال ارتداء الكمامات والقفازات وتوفير مواد التعقيم وضمان عدم وجود اكتظاظ داخل المحال.

واشاد المجلس بالجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، وتوجيهاته المتواصلة للتخفيف من تبعات أزمة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني وتجاوز اضرار الجائحة بالتوازي مع المعالجات التي تتم بالشان الصحي.

وقال ان القطاع التجاري والخدمي التقط الرسالة المكية السامية وتوجيهات جلالته للحكومة بفتح القطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، مشددا على ضرورة وضع ذلك في قمة أولويات عمل المنشآت التجارية والخدمية بما يكفل استمرار اعمالها ونشاطاتها التجارية.

واكد المجلس ان الأردن بقيادة جلالته قادر على تجاوز التحديات والصعوبات الاقتصادية والخروج منها باقل الخسائر، شريطة ان يكون هناك شراكة حقيقية وملموسة مع القطاع الخاص وترجمتها على ارض الواقع.

ولفت المجلس الى ان غرفة تجارة عمان ترحب بالقرارات الحكومية التي اعلن عنها أمس فيما يتعلق بالغاء الحظر الشامل الذي كان مطبقا ايام الجمع، والعودة التدريجية لعمل القطاعات، موكدا انه سيواصل العمل مع الجهات المعنية لاعادة فتح كامل القطاعات وبخاصة صالات الافراح والمناسبات.

واشار المجلس الى أن القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان شريك اساسي مع مختلف الجهات لمكافحة وباء فيروس كورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين والإبقاء على دوران عجلة الاقتصاد الوطني.

وجدد المجلس مطالبته باعداد خطة وطنية او تشكيل مجلس اقتصادي عاجلة لانقاذ القطاعات التجارية والخدمية والزراعية كونها عصب الاقتصاد الوطني وتواجه اليوم ظروفا قاسية فرضتها جائحة فيروس كورونا.

الهندي : قرارات الحكومة الأخيرة تسهم بتعافي السياحة

Posted: 14 Jan 2021 03:36 AM PST

280ae6c6bb24bde0804446c1f2b0148b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي، أن القرارات الحكومية الأخيرة سيكون لها اثر ايجابي على القطاعات الاقتصادية بشكل عام والسياحي بشكل خاص.
واوضح الهندي في بيان اليوم الخميس، أن ما اتخذته الحكومة من قرارات سيخفف من الآثار الاقتصادية السلبية التي تركتها جائحة كورونا على القطاعات المختلفة ومنها القطاع السياحي.
وأشار إلى أن القطاع السياحي يتطلع إلى عودة سريعة وبكامل طاقته التشغيلية للتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تحملتها المنشآت السياحية طيلة الفترة الماضية، ومساندة الحكومة في الحفاظ على الأيدي العاملة في تلك المنشآت.
ودعا الهندي الحكومة إلى إعادة النظر في حزمة الطلبات التي تقدم بها القطاع السياحي خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الأخذ بها وتفعيلها سيكون له اثر كبير وملموس بالسير نحو التعافي التام للقطاع وتخفيف الاضرار التي لحقت به.
وحول الاجراءات الصحية المتبعة في المنشآت السياحية، أكد الهندي أن هذه الاجراءات كانت فعالة منذ اليوم الأول للجائحة، وكان القطاع السياحي شريكاً اساسياً مع الجهود الحكومية، ومع كافة المؤسسات المعنية في تطبيقها وتفعيلها، آملا من وزارة الصحة اعطاء الموظفين والعاملين في القطاع السياحي الأولوية في اخذ اللقاح، كونهم على تماس مباشر مع ضيوف الاردن، حيث سيشكل ذلك مردوداً اضافياً ينعكس على صورة المملكة كبلد آمن وصحي، ومعني كما هو الحال بتطبيق اجراءات الصحة والوقاية والسلامة العامة على المواطنين والقادمين إلى الاردن.
وبين الهندي اعتزازه وتقديره وكافة العاملين في القطاع السياحي بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة في العمل على الفتح التدريجي للقطاعات المختلفة، ومتابعاته الملكية السامية والمستمرة لتلك الاجراءات، واصرار جلالته الدائم على الشراكة والتعاون بين كافة القطاعات

الملك والأمير حسن وولي العهد يتلقون لقاح كورونا

Posted: 14 Jan 2021 03:17 AM PST

image 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسن بن طلال، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اللقاح المخصص ضد فيروس كورونا، في عيادة الخدمات الطبية الملكية بالديوان الملكي الهاشمي وفق ما نشره الديوان الملكي .

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

العسعس يُصدر أمرا ماليا للصرف بنسبة (1/12) من مخصصات السنة المالية 2021

Posted: 14 Jan 2021 03:05 AM PST

62 114020 jordan net public debt up 7 months   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر وزير المالية محمد العسعس، الأمر المالي العام رقم 1 لكانون الثاني 2021 للوزارات والدوائر الحكومية.

ونظرا لتأخر إقرار مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2021 إلى ما بعد بدء السنة المالية، واستنادا إلى نص المادة 113 من الدستور سيتم الانفاق من مخصصات الموازنة بأوامر مالية شهرية بنسبة (1/12) من مخصصات السنة المالية 2020؛ لتغطية النفقات الجارية والالتزامات المترتبة على النفقات الرأسمالية وإلى حين صدور قانون الموازنة العامة لسنة 2021.

كما أصدر وزير المالية الأمر المالي رقم 1 لكانون الثاني لسنة 2021 للوحدات الحكومية لتغطية النفقات الجارية والالتزامات المترتبة على النفقات الرأسمالية لحين اقرار قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

المملكة 

الاردن يُعلن تسجيل 25 إصابة من السلالة الجديدة لكورونا

Posted: 14 Jan 2021 02:59 AM PST

2020 5 7 21 55 31 577 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان عدد الإصابات المسجلة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا بلغت لغاية اليوم 25.

وبين الدكتور عبيدات في تصريح صحفي  اليوم الخميس، ان الاكتشاف كان من خلال فحص الترتيب الوراثي لعينات المرضى الذين ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا ومعظمهم قادمون من الخارج.

وأكد وزير الصحة أن سلوك الفيروس لدى المصابين ما يزال ضمن السلوك الطبيعي المعروف عن السلالة المتحورة، داعيا إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والتباعد الاجتماعي والمحافظة على النظافة الشخصية.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 14 Jan 2021 02:56 AM PST

1220202011141457129860 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الخميس، على ارتفاع وصولا إلى النقطة 1719 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1717.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 5 نقاط بين 1716 و 1721 بحجم تداول 3ر2 مليون دينار. 

قراءة في رواية المؤابي للكاتب سامر المجالي

Posted: 14 Jan 2021 12:21 AM PST

roay almoeaby dnya ya dnya 900x600 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت مديرية ثقافة الكرك مساء أمس الاربعاء، قراءة في رواية “المؤابي” للكاتب سامر حيدر المجالي، للتعريف بالانتاج الروائي والادبي للكتاب والادباء بالمحافظة.
واستعرضت الكاتبة وزيرة الطراونة قراءة الرواية بعنوان “نظرة في المؤابي” باعتبارها نمطا يعيد انتاج الرواية التاريخية لخروجها عن سياق التأطير والتدوير النمطي المدرسي الذي اعتدنا عليه لأجل التحصيل الدراسي والذي سرعان ما يلبث أن يطير.
واضافت الطراونة أن هذا العمل الروائي المُتقَن حد الإبداع خضع للقياس الدقيق في هندسة الحَرف والظرف، مشيرة إلى ان المجالي يمتلك مهارة هندسية لغوية تفوقت في نحتِ لوحة فنية أدبية تاريخية غاية في البهاء واكتمال الجمال، ليست كغيرها من الأعمال التي قدمت لنا أحداث التاريخ بأسلوب مُتخَم مزدحم مُمِلْ.
وتابعت “فالقنص محسوب بدقة وتركيز كما الصيد محسوب والأحداث مرتبة متناغمة كأنما رُسِمَت وتسطرت في مخيلة القارىء مثل حديقة أنيقة، مُنظمة، مُنسقة بِيد متخصص محترف حَوَت كائنات أسطورية ولدتها أشعة الشمس ولتتوازن بيئتها الطبيعية كان لا بُد من برغوث مُعتد ورغم إمكانياته وقدراته فإنه ضئيل أمام قوة وعزيمة عدنان ورجاله الفُرسان”.
وبينت أن للهندسة حاسة سادسة يستهدي بها الأدب كي ينسج حكايات الجَدات اللواتي برعنَ في حقن فؤاد عدنان بمضادات الخوف من مادة الخوف نفسه وهذا قانون الطبيعة الذي تبنته مدارس الجَدات التي لا تحيد عن التربية على المبادىء والشجاعة وتوارث الفروسية.

انخفاض حاد ملموس على درجات الحرارة وأمطار بين الحين والأخر

Posted: 14 Jan 2021 12:19 AM PST

طقس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم الخميس، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق تركيا، تؤدي إلى انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة؛ لتعود ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية من المملكة.
ويتوقع أن تكون الهطولات في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناَ تصل سرعتها الى 50 كم/ساعة في بعض مناطق المملكة، وتكون مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وخطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الجمعة، باردة وغائمة جزئياً، مع بقاء الفرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء يوم السبت باردة وغائمة جزئياً، وتتهيأ الفرصة خلال ساعات الليل لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 10 – 6، وفي مرتفعات الشراة 11 – 5، وفي مناطق البادية 13 – 4، وفي مناطق السهول 13 – 7، وفي الاغوار الشمالية 18 – 10، وفي الأغوار الجنوبية 20 – 14، وفي البحر الميت 19 – 12، وفي خليج العقبة 20 – 14 درجة مئوية.

بالصور.. بدء حزم أمتعة ترامب من البيت الأبيض

Posted: 14 Jan 2021 12:09 AM PST

5ffff8bf4236043c444d4ed7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلمت أكوام من الصناديق الكرتونية الفارغة إلى مبنى المكتب التنفيذي في البيت الأبيض لبدء حزم أمتعة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ومسؤولي إدارته.

وذكرت قناة “NBC NEWS” إن إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، تخطط للقيام بحملة تنظيف شاملة للبيت الأبيض قبل أسبوع من تنصيب بايدن رئيسا، ومن مغادرة ترامب البيت الأبيض إلى منتجع Mar-a-Lago في فلوريدا.

5ffff90042360420ad122d6d - صراحة نيوز - SarahaNews

وتظهر العقود الحكومية وأوامر الشراء التي راجعتها القناة أن تكلفة التنظيف الإضافي تبلغ حوالي نصف مليون دولار.

وعملية التنظيف التي سيتم القيام بها تختلف عن سابقاتها التي كان يقوم بها مستخدمو البيت الأبيض ومدبرات المنازل، وذلك بعد إصابة ترامب وأكثر من 40 شخصا مقربا منه بفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم أمس الأربعاء، أن بايدن سيبقى في “بلير هاوس” في الليلة السابقة لحفل التنصيب، الذي قال ترامب إنه لن يحضره.

بالصور.. بدء حزم أمتعة ترامب من البيت الأبيض

وكان مصدر أمريكي مطلع كشف لصحيفة “بولتيكو” أن البيت الأبيض سيشهد عملية تنظيف “شاملة وعميقة” قبل انتقال المرشح بايدن إليه بعد مراسم التنصيب، مشيرا إلى أن المبنى سيخضع أيضا لـ”خدمات التغشية المطهرة” لتنظيف الهواء بعد رحيل فريق ترامب.

تنفيد حكم الإعدام في سعودية وشريك لها نيجيري

Posted: 14 Jan 2021 12:05 AM PST

Un3567858titled 1024x512 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذت وزارة الداخلية السعودية أمس الأول بمكة المكرمة حكم الإعدام في مواطنة سعودية وشريك لها نيجيري يعتقد أنه عشيق لها، وذلك بعد إدانتهما في جريمة قتل مواطن سعودي غيلة وغدرا.

وذكرت صحيفة “عكاظ” أن الداخلية السعودية نفذت “حكم القتل حدا في أحمد أبكر عثمان محمد – نيجيري الجنسية – وهتون بنت علي بن عبد الواحد مجيدة – سعودية الجنسية – لإقدامهما على قتل بندر بن مجحود بن سعيد الزهراني – سعودي الجنسية – وذلك بالتمالؤ (التواطؤ والمشاركة) والتخطيط المسبق على قتل المجني عليه بدخولهما منزله متنكرين والإمساك به وضربه على رأسه بحديدة ما أدى لوفاته”.

وأفادت وزارة الداخلية السعودية بأن التحقيق مع الجانبين أسفر عن توجيه تهمة القتل إليهما، وأحيلا إلى المحكمة الجزائية التي قضت بدورها “بثبوت ما نسب إليهما والحكم بقتلهما حدا لقتلهما المجني عليه غيلة وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا وأيد من مرجعه بحق الجانيين المذكورين”.

وأوضحت تقارير صحفية أن هذه الجريمة التي وصفت بالمروعة جرت في عام 2016، وكشف عنها بعد أن افتقد القتيل من قبل ذويه، وعثروا عليه مقتولا بعد أن دخلوا إلى شقته.

ويقال إن الجانيين كانت تربطهما علاقة غير شرعية، وأنهما قدما نفسيهما للمجني عليه على أنهما يعملان في مجال تنظيف المنازل، وأنهما دخلا المنزل بغياب زوجته واعتديا عليه بصاعق كهربائي وآلات حادة وتسببا في مقتله.

وتبين من التحقيق أن الجانيين يتعاطين المسكرات بانتظام، وأنهما نثرا مادة للتنظيف على جثة المغدور به لمنع انتشار رائحتها قبل أن يلوذا بالفرار من مكان الجريمة.

وفيات الاردن اليوم 14-1-2021

Posted: 13 Jan 2021 11:43 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  14-1-2021

محمد خيرو أبومزهر الخزاعله

هدى منطورة فرح بقلة

فدوى ابراهيم خليل الزيادين

ميرفت طلال ابراهيم التل

تركية عبدالرحمن عبدالقادر النسور

جميل اسماعيل عيسى الهلالات

عبدالله علي الهديب الشوابكة

خالد وليد جادو

اراهيم سعيد سعاده الساريسي

غالب ابراهيم عبدالكريم العربيات

سميره سالم عطيه القور

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح عزل ترامب.. وبيلوسي تؤكد لا احد فوق القانون

Posted: 13 Jan 2021 11:38 PM PST

Pelosi - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صوت مجلس النواب الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء على عزل رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب بأغلبية 231 صوتا مقابل 197 صوتا .
ويتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس، ترامب بـ”التحريض على التمرد”، عبر الخطاب الذي ألقاه يوم 6 كانون الثاني ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونغرس.
وبعد المصادقة على مشروع القانون حول مساءلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونغرس التي يهيمن فيها الجمهوريون.
ودعت الوثيقة إلى “عزل ترامب ومحاكمته وإبعاده من مكتبه” مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.
وكانت مجموعة من أنصار الرئيس المنتهية ولايته اقتحمت يوم 6 كانون الثاني مقر الكونغرس خلال جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.
وبهذه المبادرة لعزل ترامب تعتبر المحاولة الثانية من نوعها حيث سبق أن فشلت المحاولة الأولى التي أطلقها كذلك الديمقراطيون في مجلس النواب عام 2019.

 قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي مساء أمس الأربعاء، إنّ القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ، للمرة الثانية، بقصد عزله يثبت أنّ “ما من أحد فوق القانون”.
وبحسب واشنطن بوست، أضافت بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتّهامي تمهيداً لإحالة ترمب إلى مجلس الشيوخ انّ “مجلس النواب أظهر اليوم، بمشاركة من الحزبين، أنّ ما من أحد فوق القانون، ولا حتّى رئيس الولايات المتّحدة” .

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة نجل شقيق محافظ العاصمة

Posted: 13 Jan 2021 11:29 PM PST

43r26if5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشهاب بوفاة خليل حسين الشهاب، نجل شقيق محافظ العاصمة الدكتور سعد الشهاب.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع محافظ العاصمة عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

حتى رفع الحظر .. يأتي بأمر !؟

Posted: 13 Jan 2021 01:06 PM PST

img 20210107 wa00121068901018787028084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

كتبت مراراً ، كما كتب غيري ، وتحدّث آلاف الشخصيات الوطنية المحترمة بان الحكومات الاردنية المتعاقبة منذ عقود ليست بمستوى إدارة دولة ، باستثناء بعض الوزراء وعددهم محدود ، ربما تأتي بهم الصُدفة ، او يتم الإتيان بهم لتوازنات معينة الالتزام بها واجب وضرورة . وربما ان البعض يعتبر من يصفون الحكومات بانها ليست بمستوى وطن ، وانها غير قادرة على ادارة شؤون الوطن بما يليق بانهم يتجنون على تلك الحكومات .

ماذا يعني هذا !؟ يعني ان حكومتين متعاقبتين الاولى : حجرتنا ، وحظرتنا ، ودمرت الاقتصاد ، وزرعت الاكتئاب وحالات الاصابة بالكورونا لا تتعدى بضع اصابات وفي اسوأ الاحوال اقل من عشرين اصابة في اليوم . والحكومة الحالية : ترددت في فرض الاغلاقات والحظر اللازم ، الذي يتناسب مع خطورة عدد الاصابات التي قاربت ( ٨,٠٠٠ ) إصابة يومياً ، حيث تلكأت في تطبيق بعض الاجراءات رغم خطورة الوضع ، وايضاً تلكأت في تخفيف اجراءات الحظر عندما انخفض مستوى الاصابات اليومية بشكل ملحوظ ، كما انها لم تقتنع برفع بعض الاغلاقات عن قطاعات تدمرت ، وأغلقت الاف المنشآت ابوابها نتيجة عجزها عن الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين وغيرهم .

سؤال يفرض نفسه : ماذا يعني تدخّل رأس الدولة في هكذا أمر ، في أمر رفع الحظر !؟ أشعر بان مجرد طرح السؤال فيه إساءة ، لا بل إنتقاص من هيبة الحكومة . تدخل رأس الدولة بهكذا أمر يعني ويُستنتج منه استنتاجين هامين ، أولهما : ان حكومة المملكة الاردنية الهاشمية تُجيد أعمال السكرتاريا ، حيث انها تؤمر فتطيع وتنفذ . وثانيهما : ان الحكومة ليست بمستوى ان تتولى ادارة شؤون دولة ، وانها لا تمتلك قدرات مواجهة المعضلات واجتراح الحلول الأقل ضرراً على الوطن والمواطن .

والإجابة على السؤال السابق تفرض سؤالاً آخر ، وهو : أين الجهات ذات العلاقة بالجائحة !؟ وماذا تعمل !؟ أين مركز ادارة الازمات !؟ أين لجنة الأوبئة !؟ اين وزارة الصحة بكل مديرياتها ، مثل : مديرية الأوبئة ، ومساعد الامين العام لملف كورونا !؟ وغيرها الكثير ، والأهم والأخطر : أين الحكومة !؟ نعم : أين الحكومة !؟

إضطرار رأس الدولة لإصدار أوامره بفتح القطاعات ، ووقف اجراءات الحظر ، وفق بروتوكولات دقيقة للمحافظة على الصحة العامة ، وتحرير الاقتصاد من القيود ، شيء مُعيب على الحكومة ، ويدل على تحسس رأس الدولة لإختلالات عظيمة وقصور كبير . وبالتأكيد ان ما دفع رأس الدولة لاصدار هكذا توجيهات تأتى نتيجة المتابعة والاطلاع وسماع المسؤولين عن القطاعات الاقتصادية وهم يجأرون بالشكوى من تدمير قطاعاتهم وخروج المئات ان لم يكن الالاف من النشاطات ، فقد اعلن نقيب اصحاب المطاعم ان خسارة قطاع المطاعم لوحدة تُقدر بمئات ملايين الدنانير ، واصحاب صالات الأفراح خسروا ما يزيد عن مئة مليون دينار .. وهكذا .

منذ عقدين من الزمن ويزيد ، أشعر بان شخوص الحكومات الاردنية لا يرتقون في معظمهم الى مستوى إدارة دولة ، وأشعر كأنهم حكومات تسيير أعمال . كما أشعر ان كل هَمِّهم يتركز على كيفية تلميع وجودهم ، وتنميق تصريحاتهم ، وتعزيز مكتسباتهم المادية ، والبقاء في مواقعهم أطول مدة ممكنة ، فيعلنون عن استراتيجيات طويلة الأمد علّهم يكونون عابرين للحكومات ، متغافلين عن ان ادارة الدولة الاردنية تتم بالقطعة ، وانه لا وجود لرؤى ولا استراتيجيات ، ولا اهتمام بالوطن ، ولا ارتقاء باداء الوزارات .

المؤلم ان غالبية المواطنين يشعرون ان وطنهم ( مهَوِّرْ ) ، وينحدر ، وعلى ما يبدو ان الكل قد استسلموا واعتبروه قدر . لك المولى يا وطني الأغلى .

الاردن : تسجيل 15 وفاة و1122 اصابة كورونا جديدة

Posted: 13 Jan 2021 08:31 AM PST

images 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، عن تسجيل 15 وفاة و1122 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

توزّعت كما يلي:

– (420) في محافظة العاصمة عمّان.

– (321) في محافظة إربد، منها (33) في الرمثا.

– (82) في محافظة المفرق.

– (68) في محافظة البلقاء.

– (53) في محافظة جرش.

– (50) في محافظة الزرقاء.

– (44) في محافظة الكرك.

– (23) في محافظة مأدبا.

– (20) في محافظة عجلون.

– (18) في محافظة العقبة.

– (13) في محافظة معان، منها (4) في البترا.

– (10) في محافظة الطفيلة.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (310,968) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (13,346) حالة.

– سُجّلت (15) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4091) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (75) حالة، فيما غادرت (59) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (462) حالة.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (369) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (168) بنسبة إشغال (18%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (80) بنسبة إشغال (9%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1427) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (293,531) حالة.
– تمّ إجراء (26,934) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,490,118) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.17%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (بحميهم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال