صراحة نيوز

السبت، 2 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي يسلّم 30 مسكناً لأسر عفيفة في وادي عربة ويتفقد قصر الملك المؤسس بمعان

Posted: 02 Jan 2021 07:40 AM PST

88887 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسلّمت 30 أسرة عفيفة في منطقة وادي عربة بمحافظة العقبة، اليوم السبت، مساكنها الجديدة ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة، والتي جاء إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقاءاته التواصليّة مع أبناء ووجهاء المحافظة.
وتستهدف مبادرة “مساكن الأسر العفيفة” التي أُطلقت بتوجيهات ملكيّة عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة للأسر المستفيدة التي تُعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، ويجري اختيارها وفق أُسس تراعي تحقيق العدالة والشفافيّة التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعيّة، وبحسب أعلى المواصفات الهندسية والفنيّة.

وسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة مُتابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، مفاتيح المساكن الجديدة للأُسر المستفيدة في مناطق؛ رحمة والريشة وبئر مذكور وقريقرة وفينان بوادي عربة، بحضور وزيري الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والتنميّة الاجتماعيّة أيمن المفلح، ومحافظ العقبة الذين تفقدوا المساكن الجديدة من حيث تأثيثها وتزويدها بمختلف المستلزمات والأجهزة الكهربائيّة اللازمة.
كما تفقد العيسيوي منزلا خضع إلى أعمال صيانة شاملة جرى تأثيثه وتزويده بجميع المتطلبات والاحتياجات في إطار المبادرات الملكية.
ورغم الظروف الاستثنائيّة التي تمر بها المملكة حالياً بسبب جائحة كورونا، فإنه وبتوجيهات مُباشرة من جلالة الملك، يجري وبشكل دوري توزيع الوحدات السكنية المجهّزة بالكامل على الأسر المستفيدة من هذه المبادرة في مختلف مناطق المملكة، وفقاً لخُطة عمل تأخذ بالاعتبار تأمين الأسر العفيفة التي تقطن في بيوت لا تتوفر فيها الظروف الملائمة، بمساكن جديدة تجد فيها الراحة والسكينة والاستقرار.
وخلال تسليم مساكن الأسر العفيفة، قال العيسوي إن الأسر العفيفة هي محطّ اهتمام ورعاية جلالة الملك الذي يوجّه دوماً بالعمل على توفير سبل العيش الكريم لها، والاستجابة لجميع احتياجاتها وتلبيتها، وتهيئة البيئة المناسبة أمامها، لتمكينها اقتصادياً وصولاً إلى تحسين ظروفها المعيشية، والنهوض بنوعية الخدمات المقدمة لها.
وأشار إلى أن توزيع المساكن على الأسر المستفيدة، يجسّد الترجمة الحقيقية لتوجيهات جلالة الملك الذي أمر خلال لقاءاته التواصلية مع وجهاء وأهالي محافظة العقبة، بإنشاء مساكن للأسر العفيفة في مناطق وادي عربة، وجرى اختيارها بحسب أسس ومعايير معتمدة، لتشمل الأسر الأكثر عوزًا واستحقاقًا، وتحتاج إلى كل الرعاية والاهتمام، وتوفير جميع أسباب الراحة والعيش الكريم لها.
وبيّن العيسوي أن المبادرات الملكية تسعى إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع في جميع مناطق المملكة، وفق أولويات تنموية محددة تلبي احتياجات المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وتمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي.
من جهته، قال وزير الأشغال العامة والإسكان إن دور الوزارة يكمن في الإشراف على مشروع مساكن الأسر العفيفة ومتابعة تنفيذه، ومراقبة جودة العمل ونوعيته، مبيناً أن الوزارة نفذت جميع أعمال البنية التحتية والهندسة الإنشائية اللازمة لهذه الوحدات السكنية بمواصفات هندسية وفنية عالية تتناسب مع طبيعة المنطقة، وتلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.
بدوره، قال وزير التنمية الاجتماعية إن المبادرات الملكية تُؤكد استمرار النهج الهاشمي في تقديم المساعدة للأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية، لافتاً إلى أن الأُسر المستفيدة من هذه المبادرة الملكية جاء اختيارها وفقًا لمعايير وأسس ودراسات تعتمدها الوزارة، تستند إلى العديد من المؤشرات، من ضمنها؛ عدد أفراد الأسرة، وعدم وجود معيل لها، ومستوى دخلها، وحالات الإعاقة.
وفي مقابلات صحفية، أعرب عدد من الأسر المستفيدة من “مبادرة مساكن الأسر العفيفة”، عن بالغ اعتزازهم وشكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني على هذه المبادرة الملكية الكريمة التي تعكس اهتمام جلالته وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، فضلاً عن تثمينهم الاستمرار والمضي قدماً في تنفيذ المبادرات الملكية رغم الظروف التي يمر بها المجتمع الإنساني بسبب جائحة كورونا.
وجرى خلال تسليم المساكن الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب الجائحة.
وفي محافظة معان، تفقد العيسوي والكسبي، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، بحضور رئيس جامعة الحسين بن طلال، ومحافظ معان ومدير دائرة الآثار العامة، مراحل سير إعادة تأهيل وترميم موقع قصر الملك المؤسس التي جاءت بتوجيهات من جلالة الملك، بهدف تطوير القصر إلى متحف وطني يحاكي تاريخ الدولة الأردنية ونشأتها وتأسيسها.
واستمعوا إلى شرح من القائمين على المشروع الذي تبلغ مساحته الكلية نحو 27 دونماً، حيث تجري أعمال الإنشاء والصيانة والإنجاز، وتجديد المباني القائمة وإنشاء مبان جديدة وسياج خارجي وتنسيق الموقع بصورة متكاملة، وفقاً للمخططات والمواصفات الموضوعة.
وتأتي الزيارة التفقديّة، في إطار المتابعة المستمرة لمشاريع المبادرات الملكية، وتأكيد أهمية تقييم مستوى الإنجاز المُتحقق على أرض الواقع، وتذليل مختلف التحديات التي قد تعترض سير العمل، لضمان إنجاز المشروع وفق الإطار الزمني المحدد، ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة.
ويعد القصر الذي اتخذه الملك المؤسس كمقر للدفاع الوطني أثناء تواجده في معان، تُحفة معمارية مميزة، حيث راعت التصاميم التي وضعت القصر، القيمة التاريخية والحضارية، ليصبح معلمًا وطنيًا يحوي بين أروقته؛ مقتنيات الملك المؤسس وصوره وشواهد ووثائق تتعلق بالثورة العربية الكبرى، والأحداث التاريخية المهمة التي شهدها القصر.
يُشار إلى أن المبادرات الملكيّة تترجم على أرض الواقع رؤى جلالة الملك الذي يضع في مُقدمة أولوياته، تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مُستدامة، وتأمين مستوى معيشي أفضل للفئات المستهدفة، تسعى إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع وفق أولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وتمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي.
كما أن المبادرات التي يطلقها جلالة الملك، وتبنى على المنجزات، تشمل قطاعات حيوية مختلفة، منها الصحة، والتعليم، وتمكين الشباب والمرأة، والتنمية الاجتماعية، والمشاريع الإنتاجية المدرة للدخل، وتنفذ بالشراكة والتعاون مع الجهات الرسمية المعنية.

88876 - صراحة نيوز - SarahaNews

الاردن يُسجل اقل حصيلة باصابات كورونا منذ 3 اشهر

Posted: 02 Jan 2021 07:31 AM PST

مبنى وزارة الصحة في منطقة طبربور بعمان أرشيفية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل 26 حالة وفاة، و903 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن وهي اقل حصيلة اصابات يتم تسجيلها منذ نحو 3 اشهر .

ووفق الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت الاصابات كما يلي:

– (351) في محافظة إربد، منها (13) في الرمثا.

– (300) في محافظة العاصمة عمّان.

– (84) في محافظة البلقاء.

– (32) في محافظة عجلون.

– (29) في محافظة جرش.

– (27) في محافظة الزرقاء.

– (27) في محافظة الكرك.

– (22) في محافظة مأدبا.

– (20) في محافظة المفرق.

– (10) في محافظة العقبة.

– (1) في محافظة معان.

– (0) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (296,668) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (18,805) حالات.

وسُجّلت (26) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3877) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (80) حالة، فيما غادرت (53) حالة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (686) حالة.

كما بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (548) بنسبة إشغال (13%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (239) بنسبة إشغال (25%).

وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (119) بنسبة إشغال (13%).

وبلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2152) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (273,986) حالة.

وتمّ إجراء (14,498) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,211,366) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (6.23%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

الشواربة يُعلن إطلاق الأمانة 16 خدمة إلكترونية جديدة

Posted: 02 Jan 2021 06:25 AM PST

تنزيل 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن أمين عمان يوسف الشواربة، اليوم السبت، إطلاق 16 خدمة إلكترونية جديدة، مشيرا إلى أن نسبة خدمات الأمانة الالكترونية وصلت إلى 93%.

وقال الشواربة، خلال مؤتمر صحفي، شارك خلاله وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن أمانة عمان، بدأت مطلع 2018، ببرنامج زمني لمشروع التحول الإلكتروني مدته 3 سنوات انتهى في 31 كانون الأول 2020.

وأضاف، “نعلن عن إطلاق 16 خدمة جديدة وبذلك نصل إلى 93% من خدماتنا الإلكترونية، يتبقى لدينا فقط 9 خدمات وأيضا نحتاج إلى 45 يوما حتى ننتهي من هذه الخدمات بمعنى أن في 15 شباط المقبل، تكون خدماتنا الإلكترونية موجودة 100%”.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال إن أمانة عمّان الأعلى في نسبة إنجاز التحول الرقمي.

وأضاف الهناندة، أن الوزارة تدرس بشكل جدي الاستعانة بإنجاز أمانة عمّان لتطبيقها في أماكن أخرى خاصة في البلديات.

الشواربة قال إن “أمانة عمان أول مؤسسة من مؤسسات الدولة الأردنية تعتمد التوقيع الإلكتروني بخاصية الـ QR code باعتماد محاضر جلسات اللجان واعتماد جلسات مجلس الأمانة وكافة الوثائق الصادرة عنها والتي ستنعكس على نوعية وسرعة الخدمات المقدمة للمواطنين”.

وبلغ عدد الحركات الإلكترونية للخدمات في أمانة عمان حوالي 6 ملايين حركة خلال العام الماضي، وفق الشواربة.

القطامين يحدث قائمتي القطاعات غير المصرح لها بالعمل والأكثر تضرراً للشهر الحالي

Posted: 02 Jan 2021 06:09 AM PST

o00E8q8rI9EmhYkPqeuR9SZkwt6PPhX2WaDzEZyZ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في ضوء استمرار تأثر عمل بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية نتيجة لاستمرار الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المملكة ومراعاة لظروفها الناتجة عن استمرار الجائحة وتداعياتها أعلن وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين عن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً وغير المصرح لها بالعمل خلال شهر كانون أول لعام 2020 بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 والبلاغات الصادرة بموجبه.

وبين القطامين أنه تمت إضافة عددٍ من القطاعات والأنشطة الاقتصادية إلى قائمة القطاعات الأكثر تضرراً لشهر كانون أول 2020، كما تم تحديد القطاعات والأنشطة الاقتصادية غير المصرح لها بالعمل، مؤكداً أن القائمة يتم مراجعتها بشكل دوري بعد مراجعة أوضاع القطاعات والأنشطة الاقتصادية من خلال وزارتي العمل والصناعة والتجارة والتموين وتعتمد من رئيس الوزراء.

وقال الوزير القطامين إن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية غير المصرح لها بالعمل لشهر كانون أول من عام 2020 أصبحت على النحو التالي:

1. منشآت صالات الأفراح.

2. منشآت الأندية الرياضية والصحية والمسابح والحمامات الشرقية والمراكز والأكاديميات الرياضية.

3. مراكز البلياردو والسنوكر الترويحية والرياضية.

4. مراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية.

5. منشآت تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض.

6. المدن الترفيهية والحدائق العامة.

7. منشآت دور السينما والمسارح.

8. منشآت المراكز التعليمية والثقافية.

9. منشآت رياض الأطفال.

وبين القطامين أن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً أصبحت لشهر كانون أول من العام 2020 على النحو التالي:

1. منشآت تأجير لوازم الأفراح والمناسبات.

2. المنشآت السياحية المرخصة بموجب قانون السياحة والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بما فيها مكاتب الحج والعمرة والمنشآت السياحية ضمن حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

3. المتاحف التابعة للقطاع الخاص.

4. منشآت التوظيف المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه.

5. منشآت استقدام واستخدام العاملين في المنازل المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه.

6. منشآت النقل الجوي والبري والبحري للأفراد بما فيها شركات النقل الدولي المتخصص للأفراد ومنشآت تزويد وتموين الطائرات وخدمات صيانة الطائرات وخدمات المسافرين والأسواق الحرة وفروع أي من المنشآت العاملة في المطارات والمعابر الحدودية.

7. منشآت وسائط النقل العام.

8. منشآت تأجير السيارات السياحية.

9. أكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني.

10. قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات.

11. قطاع صناعة منتجات البحر الميت.

12. قطاع الصناعات الخشبية والأثاث.

13. منشآت صناعة الخيم والمظلات.

14. منشآت المطابع.

15. منشآت صناعة القرطاسية.

16. مكاتب الخدمات الجامعية.

17. مكاتب إصدار التأشيرات.

18. مكاتب وشركات التخليص باستثناء الفروع العاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

19. المنشآت العاملة في مجال التدريب على الطيران والتدريب على صيانة الطائرات.

20. المنشآت العاملة في قطاع النشر والتوزيع.

21. منشآت المطاعم الشعبية والمقاهي الشعبية.

22. المحلات في الأسواق الشعبية.

23. منشآت تجارة الألبسة والأحذية والإكسسوارات.

24. منشآت الصحف الورقية والمطبوعات الإلكترونية.

25. منشآت المدارس.

26. منشآت مراكز تعليم السواقين.

27. منشآت التجميل وتجهيز العرائس وبيع وتأجير فساتين الأعراس ولوازمها.

28. منشآت بيع القرطاسية والمكتبات.

29. منشآت التصوير الفوتوغرافي والتصوير والإنتاج والتوزيع الفني.

30. منشآت استوديوهات الإنتاج الإعلامي والسينمائي.

31. منشآت تقديم الطعام والشراب للحفلات والمؤتمرات.

32. منشآت بيع الزهور وبطاقات الأفراح.

33. متعهدي نقل طلبة المدراس.

34. المحميات الطبيعية والمنشآت العاملة داخلها.

35. منشآت بيع المكملات الغذائية.

36. منشآت تعبئة وبيع المياه.

37. منشآت مراكز التربية الخاصة.

38. منشآت الدعاية والإعلام.

المفرق : وفاة 6 اشخاص بحادث تصادم بين مركبة وتريلا

Posted: 02 Jan 2021 05:09 AM PST

135754666 145211010734053 3216219958404940767 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي 6 اشخاص بحادث تصادم شاحنة “تريلا” ومركبة في محافظ المفرق.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني المفرق تعاملت مع حادث تصادم وقع بين تريلا ومركبة في منطقة رويشد, نتج عن الحادث وفاة أربعة أشخاص وإصابة اثنين اخرين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، قبل أن يرتفع عدد الوفيات الى 6.

وأضاف أن فرق الإسعاف عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهما إلى المستشفى إلا أنهما فارقا الحياة.

وبين أنه تم إخلاء الوفيات إلى مستشفى رويشد الحكومي.

134938066 145211067400714 7889159725874243838 n - صراحة نيوز - SarahaNews 135809308 145210947400726 5973288745441056290 n - صراحة نيوز - SarahaNews

الطفيلة :توفير خمسة كرفانات لفحص كورونا

Posted: 02 Jan 2021 05:02 AM PST

5ff03da873277 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفرت وزارة الصحة خمسة كرفانات طبية لغايات التوسع في إجراء فحوصات فيروس كورونا في مختلف مناطق الطفيلة، والتسهيل على المرضى في سحب العينات والحصول على نتائج فحوصاتهم المخبرية، وفق مدير الشؤون الصحية في الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة.

وقال الخوالدة إن تجهيز الكرفانات جاء للوصول في إجراءات الفحوصات والمسوحات التي تنفذها فرق التقصي الوبائي التسع للمناطق النائية بهدف الحد من انتشار الوباء بين المواطنين، اذ جرى تجهيز الكرفانات بالمستلزمات المخبرية والطبية لفحوصات كورونا في المراكز الصحية الشاملة والفرعية في القادسية وبصيرا وعين البيضاء وقصبة الطفيلة والحسا.

ودعا الخوالدة المواطنين في حال ظهور أية أعراض لفيروس كورونا، إلى مراجعة هذه المراكز الصحية للحصول على الفحوصات والخدمات الصحية والارشادات الطبية المتعلقة بالتعامل مع هذا الفيروس مع ضرورة اتباع التعليمات والاشتراطات الصحية لمواجهة عدوى هذا الوباء بارتداء الكمامات واستخدام المعقمات، في وقت تعكف فيه فرق التقصي الوبائي بمهامها في سحب عينات من المواطنين وفحصها في المختبر الخاص بالمحافظة الذي تم استحداثه مؤخرا في مركز صحي جابر الانصاري بمدينة الطفيلة.

جامعة عمان الأهلية إذ تحتفي بالأدب … كتب: محمود الداوود

Posted: 02 Jan 2021 04:12 AM PST

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خبر وصلنا منذ مدة قصيرة وتم نشره عبر وسائل الإعلام مفاده أن جامعة عمان الأهلية فتحت المجال لطلبتها للمشاركة في مسابقات أدبية وفنية في مجال القصة القصيرة باللغتين العربية والانجليزية ومسابقة في كتابة الشعر وأخرى في إلقائه، إضافة إلى مسابقات في الغناء والعزف والتمثيل.

بل وقامت جامعة عمان الأهلية بعمل مسابقات رياضية بالإضافة إلى مسابقة لطلبة الجامعات الأردنية كافة في مجال تلاوة القرآن الكريم وإتقانه.

في الحقيقة لم استغرب أن تقوم جامعة عمان الأهلية بالذات بعمل مثل هذه المسابقات وتقديمها جوائز للفائزين فيها.

ورغم أهمية الرياضة والفن وغيرها من صنوف الحياة إلا أنني أسجل إعجابي الكبير فيما يخص بالمسابقة الأدبية، فنحن أحوج ما نكون إلى أن ننمي الناحية الأدبية لدى جيل الشباب في الوقت الذي بدأوا فيه الانشغال عن هذه المجالات لصالح العاب التكنولوجيا الحديثة أو ابتعادهم عن القراءة وبالذات قراءة القصص والروايات والشعر والنثر.

وإن كانت هناك فئة جيدة من الشباب الذين لديهم إبداعات في هذا المجال إلا أن هناك فئة كبيرة ابتعدت للأسف عن هذا المجال.

إن الأدب يقف في عصرنا الحاضر على مفترق طرق، فهو إما يستمر محافظا على أصالته أو أنه يندثر رويدا رويدا وتغلبه التكنولوجيا، رغم وجود ملايين الكتب على منصات الانترنت لكن ما من أحد يقرأ!.

إنني أعتقد جازما أن مثل هذه المسابقات التي تحفظ للأدب كرامته وللإبداع عنفوانه من شانها أن تؤهل الجيل القادم رفع شعلة الإبداع الأدبي نحو المستقبل، وإنني أثمن هذه الخطوة التي ربما فعلتها العديد من الجهات من منتديات بل من جهات رسمية كوزارة الثقافة لكن أظن انها خطوة متميزة على صعيد الجامعات، فالجامعات هي النواة الأولى والحاضنة البكر لمبدعي المستقبل.

إننا وعلى صعيد بعض المنتديات الثقافية رأينا بأم أعيننا بعض إبداعات طلبة الجامعات في مجال الشعر وسمعنا قصائد ربما عجز عن نظمها بعض الشعراء المخضرمين وكذلك رأينا روايات كتبت من شباب وفتيات بأعمار صغيرة وكذا الحال في القصة القصيرة والنثر الذي يجيده عدد كبير جدا من الطلبة على مستوى الوطن.

إن الجامعة الذكية هي التي تتعامل مع طلابها كحكومة تنظم العمل للشعب، فتنظيم الدراسة لجامعة عريقة هو بحد ذاته إنجاز.. فما بالكم بتنظيم مسابقات غير منهجية توسع مدارك الفكر، وتتشعب في العلم والمعرفة؟.

إنني أتوق إلى أن يأتي يوم نرى فيه إحدى الجامعات تصدر ديوان شعر بدعم منها لأحد شعرائها الطلبة شابا كان أم فتاة.. وان تتولى إصدار مجموعة قصصية ورواية وديوان نثر ولو في كل فصل وعمل حفل توقيع لهذه الإصدارات كل على حدة لصاحب الإنجاز ناهيك عن الجائزة المالية والمعنوية.

لقد جسدت جامعة عمان الأهلية فكرة احتواء طلبتها والاهتمام بهم من كل النواحي، فإلى جانب الاهتمام الأكاديمي هاهي تهتم بهم رياضيا وفنيا وأدبيا وهذا هو الدور المأمول من الجامعات وهو الدور الأكثر إشراقا، فالجامعات ليست بعدد الخريجين بل بكم مبدع تخرج من بين أسوارها.

جامعة عمان الأهلية لا غرابة أنها كنت منذ الانطلاقة الأولى على يد مؤسسها المرحوم الدكتور أحمد الحوراني منارة علم وأدب وإبداع، ولا غرابة أن تواصل المسيرة بحسن الأداء وبعد النظر، وعلى رأسها رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني والأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة.

مستشفى اربد الميداني جاهز لاستقبال اول حالة كورونا الاسبوع القادم

Posted: 02 Jan 2021 04:06 AM PST

4b21a530f2d3696186dea9df796174cf - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير مديرية صحة اربد الدكتور رياض الشياب ان المستشفى الميداني التابع لوزارة الصحة الذي تم بناؤه في حرم مستشفى الملك المؤسس الجامعي سيدخل نطاق العمل الفعلي في غضون الايام القيلة القادمة.
واضاف الشياب   ان المستشفى بجاهزية تامة لاستقبال حالات الاصابة بفيروس كورونا بعد رفده بالأجهزة والكوادر الطبية والتمريضية والفنية المؤهلة والمدربة، مرجحا ان يستقبل اول حالة كورونا مطلع الاسبوع القادم بعد افتتاحه رسميا.
واشار الى ان المستشفى يحتوي على 300 سرير منها 48 سريرا للعناية الحثيثة، مؤكدا ان تشغيله سيعزز النظام الصحي بشكل كبير في مواجهة الجائحة وتقديم افضل الخدمات الصحية والعلاجية لمصابي كورونا الذين يضطرون للدخول إلى المستشفيات.
الى ذلك اوضح الشياب ان عدد فرق التقصي الوبائي العاملة في المحافظة يبلغ 43 فريقا منها 29 فريقا ثابتا من خلال المستشفيات والمراكز الصحية والمحطات الثابتة التي اقيمت في مختلف مناطق والوية المحافظة، لافتا الى ان فرق الاستقصاء الوبائي تعمل على جمع حوالي 6 الاف عينة عشوائية واخرى منتقاه يوميا.
وبين ان تركيز فرق الاستقصاء ينصب على سحب العينات العشوائية من البؤر المحتملة لانتشار الفيروس فيها كالمدن والمجمعات الصناعية والمتاجر الكبرى ودوائر الخدمات العامة ذات الاتصال المباشر مع الجمهور بهدف محاصرة اي حالات اصابة قد تظهر ومنع انتشارها.
الى ذلك بين مدير المستشفى الميداني، الدكتور عماد ابو اليقين ان جميع الكوادر العاملة في المستشفى مجهزة ومدربة على استخدام احدث التقنيات والاجهزة المستخدمة في التعامل مع حالات كورونا سواء في الاقسام العادية او في قسم العناية الحثيثة، مؤكدا ان عملية التدريب والتأهيل مستمرة.
ولفت الى ان المستشفى الميداني سيشكل بعد انتهاء جائحة كرورنا رصيدا كبيرا ومهما للنظام الصحي في محافظة اربد تحديدا وفي اقليم الشمال عموما في ظل زيادة الضغط على المستشفيات الموجودة حاليا. بترا 

أورانج الأردن تشعل أجواء الحماس بأول تحدي في Orange Gaming Hub

Posted: 02 Jan 2021 03:34 AM PST

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتفالاً بتدشين Orange Gaming Hub في قرية أورانج الرقمية رسمياً والتي تعد المنشأة التدريبية الأهم للألعاب الإلكترونية المهيّأة بأحدث طراز من الأجهزة والمعدات ضمن شراكة أورانج الأردن وFATE للرياضات الإلكترونية، انطلقت أولى التحديات الخاصة بالألعاب الإلكترونية بين الشباب.

واستضافت أورانج الأردن في منشأة الألعاب الإلكترونية Orange Gaming Hub وسام قطب، أحد مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي وماهر سلطانة المعروف بـ Maherco، أحد أبرز الأسماء في الألعاب الإلكترونية الذي تحدى الأول في لعبة PUBG الأكثر شعبية بين الشباب، حيث قام وسام بالطلب من الجمهور مساندته بتشكيل فريق مؤلف من 4 أشخاص للفوز في هذا التحدي في أجواء لا تخلو من المرح.

وتعد Orange Gaming Hub حاضنة لمحبي الألعاب الإلكترونية خاصةً تلك التي تلقى رواجاً مثل: Dota2، Pro Evolution Soccer، Rocket League، PUBGM، Tekken 7 وCS:GO، كما تحظى برعاية أورانج الأردن للاتصالات الحصرية.

وتمت تهيئة المنشأة بالكامل لاحتضان اللاعبين وتدريبهم للمشاركة بالبطولات العالمية واستقبال لاعبين عالميين ومؤثرين في مجال الرياضات الإلكترونية، مع بث الفعاليات مباشرة على المواقع التابعة لأورانج والقنوات العالمية المختصة بالرياضات الإلكترونية لتسويق اللاعبين الأردنيين في المنطقة والعالم.

وأعربت أورانج الأردن عن اعتزازها بهذه المنشأة الحديثة التي ستشكل نقلة نوعية في قطاع الرياضات الإلكترونية في المملكة، لا سيما وأنها ستدعم الشباب الموهوب وتجعل من هذا القطاع أكثر احترافية وتنظيماً بما يتوافق مع سعي أورانج لتسريع التحول الرقمي ودعم الشباب للمساهمة الفاعلة في التنمية المجتمعية والاقتصادية، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة وضمن مسؤوليتها الاجتماعية.

ومن جانبها صرّحت FATE Esports: “سعداء لبدء الفعاليات في منشأةOrange Gaming Hub  التي ستصبح قلب عمليات ونشاط FATE في المنطقة، حيث ستسهم هذه الأنشطة التفاعلية في تطوير قطاع الألعاب الإلكترونية في الأردن ودعم المحترفين واللاعبين الطموحين لتعزيز مسيرتهم في هذا المجال”.

يذكر أن أورانج وبالشراكة مع FATE Esports عقدت خمس دوريات للرياضات الإلكترونية عبر الإنترنت هذا العام، وأقامت الفعاليات على أرض الواقع لدى إمكانية ذلك بما يتماشى مع الوضع الوبائي، فضلاً عن ساعات البث للبطولات وفعاليات المخيم التدريبي بمشاركة اللاعبين المتميزين والمحترفين ونخبة من شخصيات الرياضات الإلكترونية.

 

أجواء باردة وجافة في اغلب مناطق المملكة

Posted: 02 Jan 2021 12:46 AM PST

تنزيل 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الاجواء اليوم السبت، باردة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتكون الأجواء باردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة، ويتوقع تشكل الصقيع مع ساعات الليل المتأخرة في بعض المرتفعات الجبلية، وأجزاء من مناطق البادية.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الصقيع خلال ساعات الفجر وساعات ما بعد منتصف الليل، وتشكل الضباب في الصباح الباكر خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية، واجزاء من مناطق البادية.
وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين، باردة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 17 – 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 7، وفي مرتفعات الشراة 16 – 5، وفي مناطق البادية 18 – 7، وفي مناطق السهول 18 – 8، وفي الاغوار الشمالية 25 – 11، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت 25 – 13، وفي خليج العقبة 25 – 14 درجة مئوية.

يابانية تحتفل بعيد ميلادها الـ 118

Posted: 02 Jan 2021 12:41 AM PST

r 8 WmOY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت قناة NHK، إن السيدة اليابانية كين تاناكا، التي تعتبر أكبر معمرة على الأرض، احتفلت اليوم السبت بعيد ميلادها الـ 118.

ولدت تاناكا، في 2 يناير عام 1903. واعتبارا من عام 2018، باتت تحمل لقب “أقدم سكان الأرض”.

في نوفمبر من العام الماضي، ذكرت صحيفة “ماينيتشي”، أن أكبر معمرة على وجه الأرض، يجب أن تشارك في مايو 2021، في تتابع الشعلة الأولمبية لدورة الألعاب في طوكيو.

ووفقا للخطة، ستقطع تاناكا في 11 مايو، 200 متر على كرسي متحرك وبيدها الشعلة الأولمبية.

وستجري الألعاب الأولمبية في طوكيو، في الفترة من 8 يوليو إلى23 أغسطس عام 2021.

المصدر: نوفوستي

الشيوخ الأمريكي يبطل فيتو لـ ترامب يخصوص ميزانية وزارة الدفاع

Posted: 02 Jan 2021 12:32 AM PST

5fef71a34c59b76b726201a6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الجمعة بأغلبية كافية لإبطال فيتو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إقرار ميزانية وزارة الدفاع.

وفي جلسة نادرة في أول أيام 2021، صوت مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بموافقة 81 صوتا مقابل 13 محققا أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم يوم الأحد.

وكان مجلس النواب ذو الغالبية الديموقراطية قام بالخطوة نفسها الإثنين، ما يعني إقرار النص نهائيا.

وأيد مجلس الشيوخ ترامب في استخدام حق النقض في ثماني مناسبات سابقة وكان ترامب، حتى تصويت أمس، في طريقه ليصبح أول رئيس منذ ليندون جونسون لم يُبطل المجلس له أي حق نقض (فيتو).

وكان ترامب قد قال إنه سيستخدم حق النقض لرفض الميزانية الدفاعية الجديدة، قائلا: “الصين أكبر الرابحين منها”. 

وغرد ترامب، الذي يغادر مهامه في 20 يناير المقبل، قائلا: “الصين هي الفائز الأكبر من مشروع قانون دفاعنا الجديد!.. سوف أستخدم الفيتو”.

وصوت الكونغرس بشقيه، مجلسي النواب والشيوخ على الميزانية لعام 2021 وتبلغ قيمتها نحو 740 مليار دولار.

وينتقد ترامب الميزانية التي لا تأخذ بعين الاعتبار سعيه لإلغاء المادة 230 من “قانون الإنترنت”، وهي مادة تقنن عمل وسائل التواصل الاجتماعي التي يتهمها الحزب الجمهوري بالعمل ضده.

وفيات الاردن اليوم 2-1-2021

Posted: 02 Jan 2021 12:16 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت 2-1-2021

– عائشة حمود العضايلة

– نذير محمد عبدالمجيد تيف

– عماد جميل طنوس حداد

– جميلة نور السعد حداد

– محمد جميل حجاز

– زيد عبدالله السويلميين

– سليمان فرحان سليمان البواب

– عادل عبدالله ابو الشعر النمري

– محمود عبدالقادر العمايره

– نجاح عبدالله متري زريقات

– سالم خلف سلامه الغويري

– هاشم يوسف عبد باكير

– لطفي عبدالله زايد الخطيب

– عيسى محمد ابو فريجه التعمري

– علي عودة خميس ابويحيى

– محمد محمود محيسن الكسواني

– حياة محمود مفضي العبدلات

– محمد عبدالحافظ الاعرج

– معن بدر عيسى النعامنه

– لوليه جبر احمد ابو حميد

– رؤوفة عواد أحمد قاسم

– عدنان نمر رضوان العداربة

– منصور صالح الأحمد الزيود

– نواف نايف علي وحشة

– ربيحة يوسف نصرالله

– سميرة أحمد الغليظ

– محمد سلامة الصرايرة

– خالد عبدالرحيم حجاز

العضايلة في رثاء والدته ” رحلت من كانت وستبقى نبراساً لنا”

Posted: 01 Jan 2021 03:09 PM PST

316298 3 16095399184900909882385514325 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعى السفير الأردني في مصر وزير الدولة لشؤون الاعلام السابق أمجد العضايلة والدته الحاجة الفاضلة عائشة حمود العضايلة التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى الجمعة.

وقال العضايلة “برحيل أمّي الغالية.. تعجز الكلمات ويتوقف مداد القلم في وصف حزنٍ لا يطوله حزن برحيل أمي؛ سنديانة الحياة، وحلاتها، ونكهة العيش وروح الدنيا”.

وأضاف “أجد نفسي عاجزاً عن رثاء هرمٍ ماثل في أعمارنا، وحكيمة وشيخةٍ بكل ما للكلمة من وصفٍ ومعنى، وأذكر بعنفوان تضحياتها وعطائها الذي توّجت به رؤوسنا نحن أبنائها وبناتها”.

وتابع ” وكأني أراها وهي تغادر صامتةً، محتسبة كما عرفناها، بحكمة الأم وحلمها وصبرها”.

وبين “رحلت من صامت نصف دهرها، رحلت من كانت وستبقى نبراساً لنا نهتدي به ونلتفّ حوله، وكانت شمعة أضاءت لنا دروب الحياة والنجاح، الذي لم نكن لنصل إليه لولا كفاحها ورضاها ودعواتها”.

وأشار “لن تطوي الأيام حضورك، ولن تحوّله إلى ذكرى، بل ستبقى روحك فينا، نستهدي بها، ونستلهم منها، ما اعتدنا أن يكون حباً لنا، وخوفاً علينا، لتعيش فينا ما حيينا، فالأم لا تغادر ولو رحلت عن دنيا فانية”.

وختم “نسأل الله تعالى أن يجمعنا بك يا أمي في جنات النعيم”.

غادر للعلاج في الخارج ” الديوان الملكي يتكفل بعلاج العوضات “

Posted: 01 Jan 2021 10:55 AM PST

تنزيل 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكفل الديوان الملكي الهاشمي، بنفقات العلاج في الخارج للمدرب الوطني راتب العوضات الذي يعاني من مرض السرطان، بعد توجيهات ملكية سامية.

العوضات وهو لاعب سابق في النادي الفيصلي والمنتخب الوطني، غادر مساء الجمعة، الأردن يرافقه نجله للعلاج.

رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين اطمأن على صحة العوضات قبيل مغادرته، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة قريبا إلى الأردن.

وكان العوضات ابتعد عن تدريب الفيصلي في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، لأسباب صحية.

العيسوي ينقل تعازي الملك لعشيرة العضايلة

Posted: 01 Jan 2021 10:35 AM PST

43r26if5 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني لعشيرة العضايلة بوفاة الحاجة عائشة حمود العضايلة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أبناء الفقيدة، عن مواساة جلالة الملك لهم بهذا المصاب، سائلا الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

الاردن : تسجيل 3 اصابات جديدة بالفيروس المتحور

Posted: 01 Jan 2021 10:26 AM PST

تنزيل 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المتحور ليصبح العدد الإجمالي للمصابين بالسلالة الجديدة 5 إصابات.

الدفاع المدني يُنقذ شخصا علق بمنتصف مدخنة عمقها ٢٠ مترا

Posted: 01 Jan 2021 08:56 AM PST

صراحة نيوز – تمكنت كوادر دفاع مدني مديرية غرب عمان اليوم الجمعة من إنقاذ شخصا علق وسط مدخنة عمقها ٢٠ مترا بمنطقة الجندويل غرب عمان

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني: "تمكن فريق من المنقذين المتخصصين العاملين في مديرية دفاع مدني غرب عمان اليوم من إنقاذ شخص علق داخل مدخنه يبلغ عمقها (20)أثناء قيامه باعمال صيانة وتنظيف لها بمنطقة الجندويل؛ الأمر الذي أدى إلى محاصرته في منتصفها، حيث استطاع الفريق المتخصص من الوصول اليه وعملوا على اخراجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال