صراحة نيوز

الثلاثاء، 12 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الدكتور المفلح وطلب نقابة الصيادلة وقف صرف الدواء للعاملين في جامعة اليرموك

Posted: 12 Jan 2021 07:40 AM PST

17440460 1385405188238701 90012717 n8866234079910838065 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د مفلح الجراح

تابعت عن كثب _ شأني شأن اي من العاملين في جامعة اليرموك _ ما توارد الينا من معلومات مؤكدة وردت في كتاب نقابه الصيادله لكافة اصحاب الصيدليات بوقف صرف الدواء لكافة العاملين في جامعة اليرموك . ومما لا يخفى على علم احد ما تعانيه الجامعات الرسميه من ضائقه ماليه خانقه . ويجدر الاشاره هنا أن أي مؤسسة في العالم لا تتحكم بمصير ايراداتها ولا نفقاتها بشكل عام _ الجامعات الرسميه الاردنيه مثال على ذلك _ لا يمكن لها ان تتحمل بشكل كامل مسؤوليه تلك الازمات الماليه التي تعاني منها؛ وتقتضي الضرورة على ضوء ذلك ؛ ان لا نلومها على تلك الازمات الخانقه المتوارثه عبر سنين طويله، وادارات متعاقبه؛ فالرئيس وادارته مجتمعه لا يستطيع زيادة الايرادات بقيمة فلس واحد على الرسوم الجامعيه التي يدفعها الطلبه؛ وكذلك الامر ذاته متعلق بتخفيض النفقات الرئيسيه كالرواتب فلا يستطيع ايضا تخفيض فلس واحد من تلك النفقات .. وعلى الرغم من ذلك على ادارات الجامعات جاهده ان تبحث عن فرص استثمارية حقيقيه يسمح فيها قانون الجامعات باستغلالها لكي تدر دخلا موازيا لدخلها الاصلي؛ مع علمنا الاكيد ان غايات الجامعات واهدافها تنصب على البحث العلمي والتدريس الفاعل الذي يقوم على العصف الذهني والحوار وتقديم المعلومه العلميه بطريقه مبتكره تنمي العقل والفكر والابداع. ولأننا في الاردن فالمطلوب منا كل شيء والا تقوم الدنيا ولا تقعد!!! . وعودة الى عنوان مقالي اليوم فان الخطوة التي قامت بها نقابه الصيادله اتجاه جامعة اليرموك والعاملين فيها غير مقبوله اطلاقا لاعتبارات عديده اهمها انها وضعت العاملين في الجامعه في موقف محرج جدا؛ حتى وصل الأمر الى وضع المراجع لتلك الصيدليات_ من اجل صرف الدواء_ في موقف محرج جدا فبعد وقوفه احيانا في صف طويل للدور؛ يفاجأ باعتذار الصيدلي بعدم صرف الدواء له بحجة عدم دفع الجامعة لمستحقاته الماليه، فيعود هذا العامل بخفي حنين وامام مرأى كل من في الصيدليه !!! فهل من الممكن ان تصاب كرامة العاملين في اقدس قطاع الى هذا المستوى من الاحراج؟!!!!. وبالتاكيد هناك رأي اخر يتساءل لماذا لا تدفع الجامعه مستحقاتها؟ فنقول لهم وهل حدث ان الجامعه قصرت في حق اي جهة تعاملت معها ماديا؟؟ حسب علمي لا. والسيرة التاريخيه لتعامل الصيدليات مع الجامعه تفيد باستفادة الصيدليات من هذا التعامل الكثير ، افلا يشفع ذلك للجامعه ؟ ثم قرأنا ومن مصادر رسميه وعلى لسان مدير العلاقات العامه في الجامعه ان الجامعه قد قامت بدفع جزء كبير من مستحقاتها في هذه الايام ..فلماذا اصرار النقابه على الصيدليات بوقف صرف الدواء؟؟ والغريب بالامر التطرق في كتابهم الأنف ذكره لوقف الخصومات على تلك الادويه!!!! وهنا تثار تساؤلات مشروعه حول موقف النقابه من تلك الازمه؛ فهل فقدت الصيدليات قرارها ؟؟وهل ترغب الصيدليات فعلا بوقف تعاملها مع الجامعه؟؟وهل كل الصيدليات موافقه على اجراء النقابه التصعيدي؟؟ وهل تتعرض الصيدليات والصيادله لضغوط من النقابه للالتزام بقرارها المجحف بحق العاملين في جامعة اليرموك ؟؟ وهل قصرت الجامعه يوما ما مع هذه الصيدليات المتعاقده معها؟؟ وما هو حجم الفائده التي جنتها الصيدليات من الجامعه عبر الفترة الماضيه؟ حتما ان الإجابة على تلك التساؤلات تضعنا امام دوافع خفيه او مشروعه تبتغيها النقابه من تصعيدها هذا لا نعلمه نحن وقد تكشف عنه الايام القادمه. ومن هنا نطالب اصحاب الصيدليات بالتعبير عن ارائهم _التي يحفظها القانون _ في هذه القضيه. د. مفلح الجراح

33 وفاة و1176 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 12 Jan 2021 07:19 AM PST

تنزيل 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء عن تسجيل 33 حالة وفاة و1176 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن.

ووفق الايجاز اليومي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت الاصابات الجديدة كما يلي:

– (477) في محافظة العاصمة عمّان.

– (250) في محافظة إربد، منها (12) في الرمثا.

– (108) في محافظة البلقاء.

– (105) في محافظة المفرق.

– (76) في محافظة الزرقاء.

– (40) في محافظة جرش.

– (26) في محافظة الكرك.

– (25) في محافظة العقبة.

– (25) في محافظة عجلون.

– (16) في محافظة الطفيلة.

– (15) في محافظة مأدبا.

– (13) في محافظة معان، منها (4) في البترا.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (309,846) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (13,666) حالة.

وسُجّلت (33) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4076) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (59) حالة، فيما غادرت (71) حالة.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (461) حالة.

وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (397) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (185) بنسبة إشغال (19%).

وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (83) بنسبة إشغال (9%).

كما بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1674) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (292,104) حالات.

وتمّ إجراء (24,238) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,463,184) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.85%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

منصّة زين تُقيم دورة تدريبية لتمكين السيدات من العمل مع مصممي الأزياء

Posted: 12 Jan 2021 07:13 AM PST

thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقامت منصّة زين للإبداع (ZINC) وبالتعاون مع مصنع الأفكار – أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد- ومنصّة ديزاين "Dezain Space" وبالتنسيق مع منصّة ستّات بيوت "Sitat Byoot"، دورة تدريبية متخصصة للسيدات لتدريبهن على الخياطة (مستوى متقدّم) وتطوير مهاراتهن الحرفية، وتهيئتهن للعمل مع نُخبة من مصممي الأزياء الأردنيين، والمساهمة في توفير فرص عمل تحقق لهن مردوداً مادياً يساعد في تمكينهن اقتصادياً واجتماعياً.

وتم اختيار 12 سيدة للمشاركة في الدورة التدريبية التي أقيمت في مصنع الأفكار بتنظيم من منصّة “ستات بيوت”، واستمرت على مدار 7 أيام، والتي اشتملت على تدريب عملي تم خلاله تدريب السيدات المشارِكات على كيفية خياطة التصاميم وتفصيلها، بالإضافة إلى التدريب النظري على كيفية التعامل والتواصل مع مصممي الأزياء.

وشاركت مصممات الأزياء زينب الكسواني و نور المحتسب السيدات المشاركات قصص نجاحهن وأطلعوهن على أهم النقاط التي يجب التركيز عليها لتطوير أنفسهن وإدارة مشاريعهن وإنجاحها.

ويأتي دعم منصّة زين للإبداع (ZINC) وتعاونها مع مصنع الأفكار لإقامة هذه الدورة، استكمالاً لدورها في دعم وتمكين المرأة الأردنية الريادية في المجتمع، وفي إطار برامجها ومبادراتها التي تحرص على عقدها باستمرار لتطوير مهارات المرأة في مجالات ريادة الأعمال، وتعزيز انخراطها في سوق العمل.

حقيقة تعيين ابن النائب نواش القواقزة في الاحوال المدنية ..

Posted: 12 Jan 2021 07:02 AM PST

thumbnail 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفى مصدر مطلع في دائرة الأحوال المدنية والجوازات صدور كتاب بتعيين أحد ابناء النائب نواش القواقزة تعليقا على كتاب متداول بهذا الخصوص .

واكد المصدر ان الكتاب المتداول بخصوص تعيين احد انجال النائب نواش القواقزة بوظيفة أمين عام مكتب برما  لم يكن تعينا جديدا وانما مسمى وظيفي وهو كتاب داخلي .

وفي التفصيلات قال المصدر ان المعني في الكتاب ( فيصل نواش عقله القواقزه ) هو احد موظفي الدائرة منذ عام 2013 وتم تكليفه العام الماضي بأعمال أمين  مكتب برما وأن الدائرة  قامت بطرح الشواغر الوظيفيه  ( لإجراء الامتحان التنافسي ) لتلك الشوغر ومن ضمنها امين مكتب  أحوال وجوازات برما استنادا لاحكام نظام الخدمة المدنية  وحيث انه لم يتقدم احد من موظفي دائره الأحوال المدنية والجوازات للمسابقه على شاغر امين مكتب برما تم تعيينه لملئ الشاغر استنادا لنظام الخدمه المدنيه

وكان نشطاء تداولوا اليوم على منصات التواصل الاجتماعي صورة الكتاب الذي تم منحه الاسم الوظيفي وربط العديد منهم بين الكتاب وصورة المذكرة التي تم تداولها يوم بدء مجلس النواب مناقشة بيان حكومة الدكتور بشر الخصاونة موجهة من النائبان القواقزة وماجد الرواشدة الى وزير المالية لتعيين  ابنيهما في دائرة الجمارك العامة والتي اثارت جدلا واسعا واعتبروها مقايضة لمنح ثقتهما للحكومة 

تكية أم علي توزّع 322,453 طرد غذائي شهري خلال عام 2020

Posted: 12 Jan 2021 06:03 AM PST

thumbnail 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مع نهاية عام 2020، قامت تكية أم علي بالإعلان عن إنجازاتها خلال العام ضمن برامج الإطعام لديها والتي أثّرت على حياةِ الأسر المستفيدة من برامجها وتعيش تحت خط الفقر الغذائي في مختلف محافظات المملكة.
وقد أوضحت تكية أم علي أنها قد قامت بتوزيع 322,453 طرد غذائي شهري خلال عام 2020 على الأسر المحتاجة و الأكثر تضرراً من الجائحة في كافة محافظات المملكة، ويحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تكفي الأسرة لتلبية احتياجاتها التغذوية اليومية لمدة شهر كامل. لتكون تكية أم علي قد وزّعت 2,348,934 طرداً غذائياً، منذ انطلاقتها عام 2003 على الأسر المحتاجة وغير القادرة على تأمين قوت يومها في الأردن.
واستجابةً للأوضاع الناتجة عن جائحة كورونا، استبدلت تكية أم علي برنامج الوجبات اليومية الساخنة “عابر سبيل” والذي اعتادت إقامته في مقرّها الرئيسي في عمّان، بتوزيع وجبات طعام ساخنة على منازل الأسر المحتاجة التي كانت تتردد على مقر تكية أم علي يومياً لتناول وجبة الغداء الساخنة والتي تحتوي على مصدر نشويات وبروتين وحلويات وفواكه.
كما استعاضت تكية أم علي في شهر رمضان المبارك عن برنامج موائد الرّحمن الذي اعتادت أن تقيمه يومياً خلال الشهر الفضيل من كل عام لاستقبال الصائمين من أطفال ونساء وكبار السن بتوزيع وجبات الإفطار الساخنة على منازل الأسر المحتاجة، وقامت بتقديم 51,942 وجبة إفطار صائم ووزعتها على الأسر المحتاجة في مختلف محافظات المملكة.

كما استقبلت تكية أم علي توكيلات المضحّين خلال عام 2020 لأداء الأضاحي وقامت بأداء 22,000 أضحية نيابةً عن متبرّعيها، ليتم توزيع لحومها على الأسر المحتاجة طوال العام في الأردن وفي الضفة الغربية وفي قطاع غزة.
وقال مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر: “كان العام المنصرم عاماً صعباً على العالم أجمع، ولكن المعاناة الأكبر قد كانت على الأسر المحتاجة والهشة نحو انعدام الأمن الغذائي، حيث أن هذه الأسر وفي الوضع الطبيعي كانت غير قادرة على تأمين قوت يومها. واستطاعت تكية أم علي أن تستجيب للجائحة بكل فاعلية وتمكّنت من تأمين الدعم الغذائي لآلاف الأسر على مدار العام.”
وأضاف قائلا: “كل ذلك كان ممكناً بفضل شركائنا من متبرّعين ومتطوعين وداعمين استمروا بدعم برامج تكية أم علي في ظل الظروف الصعبة التي مرّت بها، ونأمل أن يكون عام 2021 عاماً مليئاً بالعطاء والآفاق الجديدة لمؤسستنا لنبلغ رؤيتنا في الوصول لأردنٍ خالٍ من الجوع.”
تكية أم علي هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2003 وتهدف إلى مكافحة الفقر الغذائي في الأردن وتعمل حالياً على توفير الدعم الغذائي الشهري لأسر تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، حيث تقوم بإيصال الطرود الغذائية شهرياً وعلى مدار العام لهذه الأسر، والتي تحتوي على مواد غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية تعقد “عن بعد” اجتماعها السابع وتتبنى إطلاق رياضة TEQBALL

Posted: 12 Jan 2021 05:53 AM PST

thumbnail 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية ممثلة برئيس الاتحاد ، رئيس جامعة عمان الأهلية، الأستاذ الدكتور ساري حمدان وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأعضاء اجتماعها السابع “عن بعد” عبر تطبيق Microsoft Teams وذلك يوم الأحد الموافق 10/1/2021.

وفي بداية الاجتماع رحب رئيس الاتحاد بأعضاء الهيئة الإدارية مثمناً دورهم الفاعل في تطوير ورفعة الرياضة الجامعية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأكد حمدان على ضرورة البدء بالإعداد والتحضير لاحتفالية الاتحاد بمئوية تأسيس الدولة الاردنية، وتوجيه أعضاء الهيئة الإدارية للبدء بوضع تصورات للاحتفال تليق بهذه المناسبة العظيمة.

وتم استعراض اجندة الاتحاد العربي للرياضة الجامعية التي ستستضيف من خلالها المملكة بطولات الجامعات العربية في لعبتي التايكواندو وكرة السلة 3×3 مطلع العام القادم 2022.إضافة الى إبراز إنجازات الاتحاد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021، وأهمها إقامة دورات في التدريب والتحكيم لتطوير الكوادر الإدارية العاملة في النشاط الرياضي في الجامعات الأعضاء، وانهاء العمل على تطوير وتعديل تعليمات الاتحاد ولوائحه الداخلية، وتنظيم بطولة الشطرنج لطلبة الجامعات “عن بعد” استعداداً للمشاركة في البطولة العربية مطلع شهر شباط 2021.

وقد تبنى الاتحاد الرياضي للجامعات بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية مهمة نشر لعبة (TEQBALL) واطلاقها سعياً لتوسيع قاعدة الممارسين للعبة تمهيداً لتشكيل الفرق والمنتخبات لتمثيل الأردن في البطولات الدولية.

واستعرض الدكتور أنس راتب السعود/ نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد الأردني لرياضة التيكبول (TEQBALL) ابرز التطورات التي حدثت على لعبة (TEQBALL)، مؤكداً وصول عدد من طاولات اللعب من قبل الاتحاد الدولي للعبة بمساهمة من اللجنة الأولمبية الأردنية، حيث سيصار توزيعها على الجامعات الأعضاء بالاتحاد لتكون الجامعات هي منصة بدء نشر هذه اللعبة في وطننا الأردن الحبيب.

وقد تم الاجتماع بحضور كافة أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد عمداء شؤون الطلبة وهم: أ.د محمد القطاطشة/ الجامعة الأردنية، د. محمد المزاودة/ جامعة اليرموك، أ.د سليمان الصرايرة/ جامعة مؤتة، أ.د أنس النابلسي/ جامعة العلوم والتكنولوجيا، د. مصطفى العطيات/ جامعة عمان الاهلية وأمين سر الاتحاد، د. عمر الكفاوين/ جامعة فيلادلفيا، د. فتحي الفاعوري/ جامعة البترا، د. حسام الشروف/ جامعة العلوم التطبيقية، د. رامي سالم/ جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، د. محمد القهيوي/ جامعة الاسراء، د. عبدالله العرقان/ جامعة ال البيت، أ.د ماجد مساعدة/ جامعة الزرقاء الخاصة، د. صادق شديفات/ الجامعة الهاشمية، د. عزيز الرحامنة/ جامعة البلقاء التطبيقية، د. بشير كريشان/ جامعة الحسين بن طلال، د. رائد الخصاونة/ الجامعة الألمانية الأردنية، د. براء الرواشدة/ جامعة الطفيلة التقنية، د. محمد الجداية/ جامعة جدارا، د. ياسين المحارمة/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية، إضافة الي السيد عصام السحار رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد

الإعدام لطاعن السياح ورجلي أمن في جرش

Posted: 12 Jan 2021 05:18 AM PST

تنزيل 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت محكمة أمن الدَّولة حكما بالاعدام شنقا حتى الموت على منفذ الاعتداء الارهابي على السياح في محافظة جرش في السادس من تشرين الثاني عام 2019، وطعن 9 أشخاص.
وقضت المحكمة في جلستها التي عقدتها، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيسها، المقدم القاضي العسكري الدكتور موفق المساعيد وعضوية القاضي المدني عفيف الخوالدة والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي، بالحكم بالأشغال المؤبدة على المتهم الثاني في القضية، والأشغال المؤقتة على المتهم الثالث.
وأسندت المحكمة بحضور مدعيها العام للمتهم الأول، تهمة القيام بأعمال ارهابية، والمؤامرة بالقيام بأعمال إرهابية، وجناية محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية، والترويج لأفكار جماعات إرهابية، فيما اسندت للمتهم الثاني تهم التدخل بالقيام بأعمال ارهابية باستخدام سلاح، والمؤامرة بالقيام بأعمال إرهابي والالتحاق بجماعات مسلحة والترويج لجماعات إرهابية وافكارها، وللمتهم الثالث الترويج لأفكار جماعة إرهابية.
وقررت المحكمة للمتهم الأول عن التهم المسندة اليه، عقوبات الاعدام شنقا حتى الموت والأشغال المؤبدة 20 عاما والأشغال المؤقتة 7 سنوات، وتنفيذ العقوبة الأشد وهي الإعدام شنقا حتى الموت.
وحكمت على المتهم الثاني عن التهم المسندة اليه، بالإعدام شنقا حتى الموت، ولإعطائه فرصة إصلاح نفسه وتصحيح مساره تم تخفيض العقوبة إلى الأشغال المؤبدة 20 عاما.
وقرَّرت وضع المتهم الثَّالث بالأشغال المؤقتة لمدة سبع سنوات عن التهمة المسندة اليه.
وقالت المحكمة أن هذا القرار قابل للتمييز أمام الجهات القضائية المختصة.
وخلال المحاكمة طلب مدعي عام المحكمة إنزال أقصى العقوبات بحق المتهمين، وطلب وكلاء الدفاع عنهم ، الأخذ بالأسباب التقديرية التخفيفية للمتهمين.
وتعود أحداث القضية إلى العام 2019 حيث أقدم شخص على طعن ثلاثة سياح يحملون الجنسية المكسيكية وسائحة سويسرية وأحد الأدلاء السياحيين وسائق سياحي وثلاثة أفراد من جهاز الأمن العام في المنطقة الأثرية في مدينة جرش.
وجاء في بينات المحكمة أن المتهمين الثلاث في القضية يرتبطون بعلاقة صداقة ويقطنون مدينة جرش، وعمدوا جميعا عام 2019 إلى متابعة أخبار وإصدارات التنظيم الإرهابي “داعش ” حتى أصبحوا من مؤيديه ومناصريه والمعتنقين لمعتقداته وأفكاره والمروجين لها.
وأوضحت أنّ المتهمين الأول والثاني حاولا الالتحاق بالتنظيم الارهابي “داعش ” الا انهما لم يتمكنا من ذلك، فخططوا للترويج لأفكار التنظيم بتوزيع 350 منشورا تتحدث عن مفاهيم الحاكمية والولاء والبراء والكفر بالطاغوت وتأييد التنظيم وتحتوي على شعار “داعش “وأقدموا على توزيعها في جرش.
وقرر المتهمين تنفيذ عملية ارهابية على الأرض الأردنية بهدف النيل من سلامة وأمن الدولة واعدوا المخطط لذلك حتى تم تنفيذه يوم 6 تشرين الثَّاني من العام 2019.

السفير العراقي: 18 مليار دولار حجم الاستثمارات العراقية في الاردن

Posted: 12 Jan 2021 05:13 AM PST

image 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال السفير العراقي في عمان حيدر العذاري، إن حجم الاستثمارات العراقية في الاردن بلغ 18 مليار دولار، توزعت على قطاعات الصناعة والعقارات والمستشفيات والقطاع المالي والمصرفي.

واكد السفير في تصريحات  صحفية لوكالة الانباء الاردنية إن الاردن كان على الدوام داعما ومساندا للعراق رغم كل التغييرات الدراماتيكية التي شهدها، ما أسهم في استمرار العلاقة الاستراتيجية والشراكة والتعاون بين البلدين، في ظل رغبة القيادة السياسية العراقية في مزيد من الشراكة والتعاون مع الأشقاء الأردنيين. واضاف ان الأردن يتمتع بدور محوري في السلام بالمنطقة، ويحظى بعلاقات طيبة مع الدول العربية، وطالما كانت أبوابه مفتوحة لكثير من اللقاءات والمؤتمرات والقمم التي تدعم السلام، فضلا عن أنه وبفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني، يتمتع بعلاقات ودية وصداقة مع الدول الكبرى التي تهتم بمنطقتنا، مشيرا الى ان ذلك كان واضحا منذ بدء الربيع العربي وما تلاه من أحداث في سوريا والعراق على وجه الخصوص. واشار الى التنسيق المستمر بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربة الجماعات المتطرفة.

واستعرض مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، اذ يرتبط البلدان باتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980، اضافة الى اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2009، كما تم خلال السنوات القليلة الماضية توقيع اتفاقيات تعاون مشترك والإعلان عن مشروع المنطقة الاقتصادية على الحدود بين البلدين، ومذكرة التعاون لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية لسد الاحتياج المحلي ومشروع خط انبوب النفط الرابط بين موانئ البصرة وميناء العقبة.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال العذاري ان العراق ينظر الى فرص تحقيق السلام في المنطقة بأنها مرهونة بإعادة الحقوق المغتصبة للشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وإيقاف كل التجاوزات، مؤكدا ان السلام لا يتجزأ ووجود ظلم واجحاف في بقعة ما من هذه المنطقة يشبه برميل البارود الذي قد ينفجر في أي لحظة.

وبين أن الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، عمرها ناهز الـ 103 اعوام، وهي تحظى اليوم بشرعية واسعة وقبول صريح من منظمة التحرير الفلسطينية والدول الإسلامية (جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي) والدول الكبرى فضلا عن اليونسكو، ويأتي كل ذلك بهدف المحافظة على حقوق المسيحيين والمسلمين في القدس. واضاف ان جلالة الملك بدأ بخطوات مهمة في إطار الحفاظ على هوية المقدسات عبر ترميم منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى وتأسيس الصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة، مؤكدا اهمية هذه الجهود لحماية الحقوق والحفاظ على الوضع القائم وضمان ممارسة الطقوس والشعائر الدينية للمسلمين والمسيحيين.

واشاد السفير العراقي في عمان، بالدور الانساني للاردن في استقبال وايواء اللاجئين، بأعداد تصل الى الملايين، مشيرا الى أن أبواب الأردن بقيت مفتوحة أمام العراقيين عندما أغلق العالم أبوابه امامهم، ولطالما كانت المملكة الرئة التي تتنفس منها العراق. 

تجارة عمان تستحدث خطاً ساخنا. لخدمة منتسبيها بالعاصمة

Posted: 12 Jan 2021 04:50 AM PST

img 20210112 wa00165868751321072179228 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -استحدثت غرفة تجارة عمان خدمة الخط الساخن المخصّص لاستقبال ومتابعة الشكاوى المتعلقة بتعامل القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان اليومي مع الوزارات والمؤسسات والجهات الرسمية.

واكدت الغرفة أنه بإمكان أعضاءها الاتصال مع خدمة الخط الساخن لايصال شكواهم أو ملاحظاتهم حول اية عقبات أو معيقات تواجههم اثناء انجاز معاملاتهم او تعاملهم اليومي مع مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات والدوائر والإدارات الرسمية.

واشارت الغرفة انه بامكان التجار التواصل معها خلال ساعات الدوام الرسمي طيلة أيام الأسبوع من خلال الاتصال على الرقم المجاني (080000777) أو الرقم الأرضي (064001400) أو ارسال الشكوى والملاحظة على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهذه الخدمة (complaint@ammanchamber.org.jo).

وبينت بانه سيتم استقبال الشكاوى من قبل فريق مؤهل ومدرّب من موظفي الغرفة ليقوم بتحويل الطارىء منها على الفور لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة حسب الاختصاص لمتابعتها والعمل على حلّها على الفور ومتابعة الشكاوى غير العاجلة من خلال الإدارة التنفيذية وإعلام صاحب العلاقة بنتيجة المتابعة وبالرد النهائي وطرق حل المُشكلة.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق “ان استحداث خدمة الخط الساخن جاء حرصا من تجارة عمان على أن تكون البيت الآمن للتاجر وليشعر اعضاءها بان هناك جهة تدافع عن حقوقهم”.

واضاف الحاج توفيق في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان تجارة عمان تسعى الى تقديم أفضل الخدمات لأعضائها من التجار وأصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات التجارية والخدمية العاملة في العاصمة عمان، والتي يصل عددها الى 50 الفا.

عاجل .. الملك يوجه بفتح المدارس بطريقة مدروسة

Posted: 12 Jan 2021 03:54 AM PST

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة إلى فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة، تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني.

وشدد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني اليوم الثلاثاء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على أن الأولوية ومنذ بداية الأزمة كانت دائما حماية صحة المواطن، لافتاً إلى ما يشهده الجانب الصحي من تحسن ملموس.

وأكد جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، ضرورة مواصلة التزام الجميع بإجراءات السلامة العامة، للحفاظ على التحسن في الوضع الوبائي، ولتسهيل عملية فتح مختلف القطاعات.

واستمع جلالته في الاجتماع، إلى شرح من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والمعنيين، حول تطورات وإجراءات التعامل مع الوضع الوبائي.

بنك الإسكان يوفر لعملائه تجربة مصرفية استثنائية مع تدشينه الفرع الرقمي للخدمات الذاتية (Iskan engage) في مبنى الإدارة العامة 

Posted: 12 Jan 2021 03:36 AM PST

iskan engage4115555685924171938. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دشن بنك الاسكان– البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- مؤخراً الفرع الرقمي للخدمات الذاتية (Iskan engage) في مبنى الإدارة العامة للبنك في الشميساني، والذي يقدم لعملاءه تجربة مصرفية رقمية تفاعلية استثنائية لا تضاهى، وتعتبر نقلة نوعية في مستوى الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة في السوق الأردني.

ويعتبر الفرع الرقمي الجديد إضافة قيّمة لشبكة فروع بنك الإسكان الواسعة والمنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، حيث يمتاز بطابعه التكنولوجي الخاص ويقدم لعملاء البنك مجموعة من الخدمات الذاتية المتكاملة على مدار الساعة وبما يمكنهم من إتمام كافة معاملاتهم البنكية بشكل فوري وبكل يسر، وسهولة، وأمان.

وبمجرد زيارة الفرع الرقمي (Iskan engage) سيتمكن عملاء البنك من خوض تجربة مصرفية فريدة ومميزة في عالم التكنولوجيا المصرفية والتحول الرقمي، حيث تتيح الأجهزة التفاعلية للعملاء التعرف على العديد من المنتجات والخدمات البنكية، وأساليب الإدارة المالية، والتفاعل مع محتوى نوعي وتوضيحي حول كيفية الاستفادة من مختلف قنوات البنك المصرفية من خلال شاشات لمس ذكية (Smart Screens) متاحة على هيئة شاشات تفاعلية (Interactive Pods) وطاولات رقمية ((Digital Tables.

وبالإضافة إلى أجهزة الصراف الآلي (ATM) بشكلها الحديث والمتطور والتي تقدم الخدمات البنكية الأساسية، يمكن للعملاء التواصل مع مسؤولي خدمة العملاء بالصوت والصورة من خلال أجهزة الصراف الآلي التفاعلي (ITM) المبتكرة والمزودة بتقنية الفيديو، والتي تتيح لعملاء البنك إتمام معظم الخدمات والمعاملات المصرفية وعلى مدار الساعة ودون الحاجة إلى زيارة الفرع.

ويتيح الفرع الرقمي للعملاء أيضاً استخدام صناديق الأمانات الحديدية الآلية (Safety Deposit Box) الخاصة بهم، بطريقة آلية حديثة ومبتكرة من خلال البصمة والبطاقة الممغنطة، وبما يمكنهم من الوصول إلى ممتلكاتهم الثمينة ذاتياً في أي وقت وعلى مدار الساعة، وبكل سهولة وخصوصية.

وفي تعليقه على تدشين الفرع الآلي الجديد، قال رئيس مجموعة الاعمال المصرفية في بنك الإسكان فاسكين أجميان: “نحرص دوماً في بنك الإسكان على تقديم منظومة من الخدمات المصرفية المبتكرة، والاستثمار في تبني أحدث ما تقدمه تقنيات التكنولوجيا الرقمية في عالم الصناعة المصرفية، حيث نفخر اليوم بتدشين أول فرع رقمي للخدمات الذاتية لنقدم للسوق الأردني ولعملائنا تجربة مصرفية ذاتية تفاعلية ومميزة في عالم التحول الرقمي، وبما يحاكي تطلعاتهم ورغباتهم”.

وأضاف أجميان:” سيكون الفرع الرقمي وهو الأول من نوعه في المملكة من حيث طبيعة الخدمات المقدمة والأجهزة التفاعلية المبتكرة التي نضعها بين أيدي عملائنا، إضافة متميزة ونقلة نوعية في السوق المصرفي الأردني، تجسيداً لاستراتيجية البنك التي تركز في محاورها على الابتكار والتطور التكنولوجي، والجودة الشاملة، والخدمات المصرفية عالية التنافسية”.

وتجدر الإشارة، إلى أن الفرع الرقمي للخدمات الذاتية الجديد (Iskan engage) يأتي امتداداً للجهود المتواصلة التي يبذلها بنك الإسكان نحو التحول الرقمي وتقديم خدمات تنطوي على العديد من القيم المضافة لعملاءه، حيث أعلن البنك مؤخراً عن شراء 185 جهاز صراف آلي متطور وحديث توفر خدمات نوعية وجديدة لعملائه بسرعة وسهولة ودون الحاجة لزيارة الفروع، كما تم استكمال تطوير كافة بطاقات الائتمان والدفع المباشر بكافة فئاتها بتقنية اللاتلامسية (Contactless) وبتصميم عصري مميز يحمل صورة مبنى البنك الجديد، بالإضافة إلى إصدار تطبيق (Iskan Mobile) بنسخته المحدثة، وإطلاق خدمة إصدار بطاقات (Iskan V-Card) بشكل آلي وفوري من خلال إسكان أونلاين ومن خلال التطبيق، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المتطورة والمتقدمة التي تواكب المتغيرات المتسارعة التي يفرضها العصر الرقمي.

-انتهى-

نبذة عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

بالفيديو .. النائب المرايات : المؤهلين من ابناء الطفيلة لم تنصفهم معايير المحاصصة والمحسوبية ..لتعينهم

Posted: 12 Jan 2021 01:46 AM PST

23ييي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تساءل النائب محمد المرايات عن دور المؤسسات الرقابية ووزارتي الاشغال العامة والتربية والتعليم من مشروع بناء مدرسة نموذجية بمكرمة من أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الذي توقف العمل فيه منذ ثلاث سنوات بسبب نفاذ المخصصات المالية التي تبرع بها الراحل .

وحث في الكلمة التي القاها اليوم خلال جلسة مناقشة بيان حكومة الدكتور بشر الخصاونة الحكومة الى ان تأخذ زمام المبادرة لاكمال المشروع من الدعم الذي تتلقاه من حكومة دولة الكويت الشقيقة

كما انتقد آلية التعين عبر ديوان الخدمة المدنية التي وصفها بديوان الخدعة مطالبا بالعودة الى الاسلوب القديم في التعين ليكون على الدور بكل وضوح وشفافية .

واضاف في مجال التعينات في المناصب العليا متسائلا عن حصة ابناء وبنات محافظة الطفيلة المؤهلين لأشغال مثل هذه المناصب

وقال ان المؤهلين من ابناء الطفيلة لم تنصفهم معايير المحاصصة والمحسوبية ..لتعينهم

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 12 Jan 2021 01:32 AM PST

تنزيل 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الثلاثاء، على ارتفاع، وصولا إلى النقطة 1690، مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1681.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 11 نقطة بين 1679 و 1690 بحجم تداول بلغ 1.7 مليون دينار. 

رسالة الى قائد الوطن ” 4 طبيب لم يتقاضوا رواتبهم التقاعدية لعشرين شهرا “

Posted: 12 Jan 2021 12:37 AM PST

نقابة الأطباء - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناشد الدكتور حيدر المدني رئيس لجنة ادارة الصندوق التعاوني في نقابة الأطباء الاردنية جلالة الملك التدخل لإنصاف الاطباء المتقاعدين الذين قال انهم لم يتقاضوا رواتبهم لعشرين شهرا مضت .

جاء ذلك في رسالة وجهها الى قائد الوطن عبر الوسائل الإلكترونية بعد امتناع الحكومة عن تنفيذ نظام الصندوق التعاوني للاطباء الذي بحسبه يخدم المواطن بالدرجة الأولى ثم الطبيب وينقذ صندوق تقاعد الطباء من الإفلاس علاوة على توفير عشرات الملايين من الدنانير على خزينة الدولة .

ErhAvngW8AAIeyw - صراحة نيوز - SarahaNews

الأرصاد تتوقع هطول الأمطار ابتداءً من ليلة الخميس

Posted: 12 Jan 2021 12:12 AM PST

lKGVkL7dvLpylFjxWXWYCKOuuoPuaSn31S32mLUl - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة البوم الثلاثاء، أعلى من معدلاتها الاعتيادية بنحو 6 -7 درجات مئوية، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم العالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير ادارة الأرصاد الجوية، تبقى الاجواء خلال ساعات نهار يوم غدٍ الأربعاء، لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة ودافئة في الاغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، ومع ساعات الليل المتأخرة تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة بما فيها مدينة العقبة.
ويحتمل في ساعات ما بعد منتصف الليل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً قد يصحبها البرق والرعد في بعض المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات اعتبارا من ساعات ما بعد الظهر وتثير الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وتتأثر المملكة يوم الخميس بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق تركيا، لذا يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة؛ لتعود ضمن معدلاتها الاعتيادية لذات الوقت من السنة، وتكون الاجواء باردة وغائمة جزئياً الى غائمة، وتهطل الامطار بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الشرقية واجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، قد يصحبها الرعد احياناً، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناَ تصل سرعتها ما بين( 40الى 50)كم/ساعة مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 21 – 8 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 18 – 9، وفي مرتفعات الشراة 18 – 7، وفي مناطق البادية 22 – 7، وفي مناطق السهول 22 – 8، وفي الاغوار الشمالية 27 – 13، وفي الأغوار الجنوبية 28 – 15، وفي البحر الميت 27 – 16، وفي خليج العقبة 28 – 16 درجة مئوية.

وزير العدل يشكل لجنة تحديد الصحف الأوسع انتشارا حسب القانون

Posted: 12 Jan 2021 12:00 AM PST

66 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير العدل الدكتور بسَّام سمير التَّلهوني، عن تشكيل لجنة اختيار الصحف المحلية الأوسع انتشارا في الأردن؛ لاعتمادها في نشر الوزارة للإعلانات والتبليغات القضائية؛ سندا لتعليمات تحديد الصحف الاوسع انتشارا لسنه 2019 .

وقال التلهوني في تصريح صحفي  الثلاثاء، إن المادة السادسة من التعليمات الصادرة استنادا الى أحكام الفقرة الأولى من المادة 12 من قانون أصول المحاكمات المدنية، وأحكام المادة 116 من قانون التنفيذ، حددت 7 أسس مجتمعة لاختيار هذه الصحف واعتمادها.

وبين الوزير أن هذه الأسس تتمثل بحجم توزيع الصحيفة وانتظامها واماكن توزيعها، وعدد النسخ التي تطبعها، وحجم مبيعاتها ووصولها الى جميع انحاء ومحافظات المملكة، وسهولة وصولها للمواطنين، وعدد الاعلانات الحكومية فيها يوميا، وعدد الاشتراكات السنوية، وقدرتها على تخصيص مساحة على الموقع الالكتروني التابع لها لنشر هذه الإعلانات والتبليغات المنشورة. ودعا جميع الجهات المعنية للتعاون مع هذه اللجنة وتزويدها بالوثائق والبيانات والإحصاءات اللازمة، والتي وردت في الأسس والمعايير المحددة لذلك.

ولفت التلهوني إلى أن اللجنة تتكون من ستة أعضاء، برئاسة أمين عام وزارة العدل، وعضوية مدير عام دائرة اللوازم العامة والمشتريات الحكومية، ومدير عام هيئة الإعلام، ومدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ونقيب الصحافيين، ومدير مديرية شؤون المحاكم مقررا للجنة، ولا يحق له التصويت على القرارات التي تتخذها اللجنة. وعرَّفت المادة الثانية من التعليمات (الصحيفة المطبوعة بأنها التي تصدر يوميا وبصورة مستمرة وباسم معين وأرقام متتابعة ومعدة للتوزيع على الجمهور ، وفقا لأحكام قانون المطبوعات والنشر النافذ.

وحدَّدت المادة السابعة من التعليمات، بأن تقوم الصحف اليومية الأردنية خلال شهر كانون الاول من كل عام بتزويد الوزارة بتقرير مصدق من رئيس تحريرها يحتوي على المعلومات كافة التي تطلبها وفق الأسس المحددة معززا بالأرقام والوثائق الثبوتية.

وتؤكد التعليمات انه وفي حال تم شطب اسم الصحيفة الاوسع انتشارا من السجل أو توقفها عن الصدور لأي سبب، فتحل الصحيفة التي تليها في الترتيب ضمن الصحف الأوسع انتشارا بقرار من الوزير بناء على تنسيب اللجنة، وللوزير البت في أي مسألة لم تعالجها أحكام التعليمات.

وتشير المادة التاسعة من التعليمات إلى أن الوزير يُسمي بناء على تنسيب اللجنة، الصحف الثلاث الأوسع انتشارا لاعتمادها في الإعلانات والتبليغات القضائية ونشرها على موقع الوزارة، وتعمم أسماء الصحف على المحاكم ودوائر النيابة العامة والتنفيذ كافة. وتحدد المادة العاشرة من التعليمات، انه في حال اخلت الصحيفة الأوسع انتشارا بالمعايير من الأسس الواردة في هذه التعليمات، يتم شطب اسمها من سجل الصحف الاوسع انتشارا بقرار من الوزير بناء على تنسيق اللجنة. بترا 

وفيات الاردن اليوم 12-1-2021

Posted: 11 Jan 2021 11:44 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  12-1-2021

راجي سليمان ابو هديب

محمد خالد نجم الدين برسيق

يوسف صالح قراقيش

ماهر صدقي اللافي العقرباوي

سفيان محمود عارف تيم

محمد صادق الطوخي

محمد ابراهيم هزاع سماره

شاكر عيد قاسم ابوصعيليك

يوسف يوسف حسن الدحبور

تيسير قاسم السيوف

احمد عبدالله عقله الدوله الخوالده

ابراهيم محمد ثابت عصفور

اسماء عبدالله عوده القرعان

عبدالحافظ عيد الغيلات

موسى حسن موسى عبدالقادر

احمد محمد مصطفى القضاه

يوسف محمد حسين المقابله

عدي فيصل ابراهيم فريحات

مريم احمد الطلوزي

محمد عبد الرحيم الجوهري

بالفيديو .. النائب الطباشات تُذكر الخصاونة بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبا ذر رضي الله عليه

Posted: 11 Jan 2021 11:00 AM PST

ثثثث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت النائب اسلام الطباشات رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبا ذر رضي الله عليه حين قال صلى الله عليه وسلم ” يا أبا ذر أحكم السفينة، فإن البحر عميق، واستكثر الزاد فإن السفر طويل، وخفف ظهرك فإن العقبة كؤود، واخلص العمل فإن الناقد بصير ” .

جاء ذلك في الكلمة التي القتها اليوم خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة مشددة ان الشعب الاردني العظيم ينتظر منا الفعل لا القول والإنجاز لا الكلام .

وقالت النائب الطباشات، ان الوزراء مطالبون بالخروج من المكاتب، وزيارة ابناء الوطن في مختلف مناطق تواجدهم والاستماع لمعاناتهم 

ودعت الطباشات  الى المضي قدما في الاصلاح السياسي، ومكافحة الفساد، واستحداث آليات جديدة لتشغيل العاطلين عن العمل، والتخفيف من الفقر والبطالة.

كما طالبت بدمج المؤسسات والهيئات المستقلة، وحل قضية المتعثرين، والغارمات، وجلب الاستثمارات، الى جانب ترتيب اولويات القطاع الزراعي وتنظيمه ودعم العاملين فيه، وتوقيف استيراد المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية لحماية المزارع الأردني،اضافة الى استثمار اراضي الخزينة الصالحة للزراعة ووضع خطط لدعم الشباب.

د بدران : الأمن الغذائي والمياه.. استراتيجيات متداخلة

Posted: 11 Jan 2021 09:46 AM PST

1b87c8b09ed23558692879397159c73c4249748235318438320 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور إبراهيم بدران
صدرت تقارير كثيرة، كان آخرها تقرير البنك الدولي قبل شهرين، تحذر من أزمة خانقة للمياه في المنطقة العربية وفي مقدمتها الأردن، نتيجة لقلة المصادر المائية وللتغيرات المناخية وتراجع الأمطار، والتوسع في استهلاك المياه بسبب الزيادات السكانية، واستمرار أساليب الزراعة التقليدية.
وفي الوقت ذاته، أشار البيان الوزاري لحكومة بشر الخصاونة الى إن الحكومة أنجزت وثيقة تجعل من خلالها الأردن "مركزاً إقليمياً للأمن الغذائي" واطلقت استراتيجية جديدة للمياه، واستراتيجية أخرى للزراعة بعد أن تم وضع الخريطة الزراعية التي تشير إلى وجود (21) مليون دونم يمكن زراعتها ،وتكليف المركز الوطني للبحوث الزراعية بإجراء دراسة تفصيلية لتطبيق تقنيات الحصاد المائي المتعددة". كل ذلك تم إعداده بعد دراسة علمية وواقعية.
كما أشار البيان إلى عزم الحكومة على مواصلة تطوير قدرات قطاع المياه، بما في ذلك تعزيز قيم المساءلة والتوزيع العادل، وتقليل خسائر المياه من خلال تطبيقات التحول الرقمي، والتعاون مع القطاع الخاص في تطوير خدمات المياه والصرف الصحي. هذا إضافة إلى مضي الحكومة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى لتحقيق الأمن المائي وتأمين المزيد من مصادر المياه.
وهنا لا بد من الإشارة إلى مسائل أساسية لا يحسن القفز عنها:الأولى: إن الماء والأمن الغذائي مسألة أمن وطني بالغة الأهمية، خاصة ان النصيب السنوي للفرد من المياه قد تراجع إلى 80 مترا مكعبا، وأن الأردن يستورد أكثر من (85 %) من المواد الغذائية وأكثر من (95 %) من الأساسيات الغذائية.
كذلك لا يتوفر لديه اكتفاء أو فائض إلاّ في الخضار وبعض الفواكه والحليب وبيض المائدة.الثانية: إن كلفة الغذاء مرتفعة تماماً لدينا بسبب استيرادها كلياً أو جزئياً من الخارج وتصل إلى (40 %) من متوسط دخل المواطن مقارنة بـ (8 %) في أميركا وهو عبء مرهق لايكاد يحمله المواطن.الثالثة: إن معادلة الأمن الغذائي تقوم على خمس ركائز هي: المياه، والطاقة، والتكنولوجيا (التحديث الزراعي)، واستصلاح الأراضي، وتصنيع الزراعة (مدخلات ومخرجات).الرابعة: إن مسألة المياه والزراعة والغذاء تتطلب اقتراباً مختلفاً عما اعتادت الدولة القيام به. وهذا الاقتراب يقوم على الحلول التراكمية والمشاريع المتنوعة بالحجم من الصغير تماما إلى المتوسط والكبير، والتي بمجموعها تحدث الفرق، وكثيراً ما يسهم المواطن فيها. وليس الاعتماد على المشاريع الاستراتيجية الكبرى وخاصة الإقليمية، التي تتأثر كلية بعدم الاستقرار السياسي في المنطقة، وضعف قدرة الدولة على التمويل، ونيات إسرائيل الخبيثة التي تسعى دائماً إلى إبقاء الدول العربية المحيطة بها في حالة ضعف بنيوي في الأساسيات، لتكون هي المنقذ .
إن الحلول التراكمية كثيراً ما تلاقي عدم الاكتراث، وخاصة في العقل الإداري الرسمي، لأنها تقدم حلولاً جزئية تدرجية وسلسلة متواصلة من المشاريع التي تتطلب دائما شراكات وطنية متعددة لا يحبها الموظف العام. هذا في حين تحلم الإدارة بالمشروع الضخم الذي يقدم حلاً لسنوات عديدة، و يكون ممولا من الخارج ومنفذا من مقاول أجنبي.
وكنموذج للحلول التراكمية التي تتبناها معظم الدول، ننظر في المشاريع المائية، باعتبار توفير المياه يمثل العمود الفقري لإنتاج الغذاء والأمن الغذائي. هناك وسائل كثيرة لم تأخذ الاهتمام الكافي لدينا ومنها: أولاً: تحلية المياه المالحة من البحر باستخدام الطاقة الشمسية.
حيث أصبحت اليوم كلفة إنتاج المتر المكعب من المياه لا تتعدى 0.5 إلى 0.80 دولار. وتحلية المياه قرار دولة وبديل استراتيجي مستمر لا غنى عنه عاجلاً أم آجلاً .
ثانياً: تدوير المياه الناتجة عن الصرف الصحي الفردي و الجمعي ومعالجتها إلى الدرجة الثانية حتى تصبح صالحة للإنتاج الزراعي الذي يستهلك اليوم (52 %) من مجمل استهلاك المملكة من المياه.
ثالثاً: الاستمطار.وهي تكنولوجيا معروفة منذ (100) عام وغير مكلفة، وتستخدمها الكثير من الدول منها الصين وروسيا و الكيان الصهيوني منذ العام 950 ، وكذلك الإمارات العربية والكويت وبلغاريا وغيرها.
ويمكن بالنسبة لنا إنشاء عدد من مراكز الاستمطار في مناطق مختلفة، سيكون من نتائجها ليس تجميع المياه وإنما بالدرجة الأولى تحسين إنتاج المحاصيل وزيادتهاالأمر الذي ينعكس إيجابياً على الأمن الغذائي. وهذه مسؤولية يشارك فيها المركز الجغرافي وهيئة الأرصاد والزراعة والجامعات.
رابعاً: التوسع في الحصاد المائي بأشكاله المختلفة وخاصة السدود الترابية والحفائر والآبار،حيث لا تتعدى كلفة السد الترابي (100) ألف دينار ويمكن إنشاء (20) سداً ترابياً سنوياً. هذا إضافة إلى السدود الكبيرة وتشجيع بناء الآبار لدى المواطنين وخاصة في خارج المدن وتقديم التصاميم الملائمة والدعم المالي غير المباشر.
خامساً: العمل الجاد المبرمج على تطوير سلالات زراعية نباتية وحيوانية أكثر احتمالاً للجفاف والحرارة من خلال برامج بحثية محددة، والإفادة من تجارب الدول الناجحة وخاصة أستراليا والصين.
سادساً: التوسع في الزراعة المائية حيث تخفض استهلاك المياه الى 30 %، ونشر هذه التكنولوجيا وتعميمها على نطاق واسع بما في ذلك المزارع المركبة للمنتجات النباتية والأسماك.
سابعاً: تعميم تكنولوجيا الصناديق المائية بعد تطويرها بما يلائم البيئة المحلية. ومن شأن هذه التكنولوجيا أن تضاعف من إنتاج الزراعات المحلية وخاصة البعلية وتقليص الاحتياجات إلى الماء. وهنا تبرز إسبانيا رائدة في هذ المجال.
ثامناً: توليد المياه من الهواء حيث يتم تكثيف المياه الموجودة في رطوبة الهواء. وهي تكنولوجيا معروفة وتستخدم للمناطق البعيدة والمعزولة والمزارع الصغيرة والمناطق المحاصرة مثل غزة.
وقد أصحبت هذه الوسيلة سهلة وغير مكلفة اليوم باستخدام الطاقة الشمسية ومن الممكن تصنيع الأجهزة اللازمة لها محلياً.
أما بالنسبة للأمن الغذائي فلا يتحقق على أرض الواقع إلاّ من خلال ثورة زراعية كما فعلت الهند العام 1960. على ان تبدأ بالمداخل الرئيسية وهي
أولاً: مكننة الزراعة وأتمتها ورفع مستواها الإنتاجي بأقل كمية من الماء بإدخال التكنولوجيا الرقمية وطائرات الدرون والطاقة الشمسية. وهذا يتطلب إنشاء "هيئة متخصصة للمكننة الزراعية" إضافة إلى تشكيل جمعيات تعاونية تساعد صغار المزارعين على الدخول في هذه التكنولوجيات بدعم من وزارة الزراعة ومراكز البحث العلمي والقطاع الصناعي الخاص.
ثانياً: التصنيع الزراعي ابتداء من مدخلات الإنتاج مروراً بالعمليات الإنتاجية وانتهاء بتصنيع المنتجات النهائية حتى تكون قابلة للحفظ والتصدير والتجارة الدولية.
ثالثاً: إنشاء تخصصات لهندسة وتكنولوجيا المياه ، التحلية، التدوير، التوليد، الحفظ، في عدد من كليات الهندسة في الجامعات. رابعاً: إعفاء مدخلات ولوازم إنتاج الزراعة والغذاء من الرسوم الضرائب.
إن تحقيق الهدف الذي أشار إليه الملك عبد الله الثاني بأن يكون الأردن مركزاً إقليمياً للأمن الغذائي، وما طرحته الحكومة في بيانها الوزاري بخصوص الزراعة والمياه، وما حذرت منه المؤسسات الدولية، يجب أن يؤخذ بكل الجدية باعتباره أمناً وطنياً بامتياز، ويتطلب استراتيجية وبرامج وطنية ملزمة على مستوى الدولة، وعابرة للحكومات، تشارك فيها وزارة الزراعة وكليات العلوم والهندسة والزراعة في الجامعات، إضافة إلى القطاع الخاص ومراكز الأبحاث، وتعمل معاً وفق برامج زمنية محددة. فذلك الضمان الوحيد لمستقبل غذائي ومائي آمن.

وزير التربية والتعليم الأسبق

العميد الطراونة يُكرم الوكيل عزيز العنزي

Posted: 11 Jan 2021 09:38 AM PST

201512281624rn7778883856863079414749 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مندوبا عن مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، كرم العميد أنور الطراونة مدير مديرية الدفاع المدني اليوم الوكيل عزيز حمدان العنزي تقديراً لما قام به من عمل بطولي جسد من خلاله كافة معاني التضحية والفداء التي يتحلى بها رجل الدفاع المدني وذلك لقيامه أثناء إجازته الرسمية بمساعدة أربعة أشخاص حاصرتهم النار جراء حريق منزل في محافظة المفرق بمنطقة الخالدية.

وأكد العميد الطراونة أن ما يبذله نشامى الدفاع المدني من جهود دؤوبة وتضحيات جسام هي تجسيد حقيقي لتوجيهات جلالة قائدنا الأعلى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الهادفة إلى توفير أعلى درجات السلامة والأمان لأبناء الوطن.

من جانبه، أعرب الوكيل عزيز عن شكره لمديرية الدفاع المدني على هذه اللفته الكريمة مؤكداً بأنها ستكون حافزاً له ولزملائه لتقديم المزيد من العطاء والعمل المخلص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال