صراحة نيوز

الأحد، 24 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

جامعة آل البيت و”الرواد للتدريب” توقعان اتفاقية تعاون في مجال التعليم والتدريب عن بعد

Posted: 24 Jan 2021 07:26 AM PST

thumbnail 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت في جامعة آل البيت  اتفاقية تعاون بين الجامعة واكاديمية الرواد للتدريب Pioneers Academy  في مجال عقد الدورات التدريبية المشتركة وانشاء منصة مشتركة للتدريب عن بعد .

 وقع الاتفاقية رئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور عدنان العتوم وعن الاكاديمية مديرها العام السيد محمد العفوري  وقد حضر التوقيع مدير مركز الاستشارات والخدمات الفنية وتنمية المجتمع الدكتور امجد حباشة والدكتور صايل الدغمي مدير العلاقت العامة  والاعلام في الجامعة ومن طرف الاكاديمية الاستاذ ايمن اللحام مدير العلاقات العامة والسيد بشار العفوري مسؤول قطاع الجامعات  .

 وتنص الاتفاقية على التعاون المشترك في انشاء واطلاق منصة التعليم والتدريب الالكتروني .aabu.edu.jo  ecourses.

كأول منصة تدريب الكتروني مجهزة بالدورات والبرامج التدريبية وفي مختلف التخصصات بتقنبات البث المباشر وتسجيل الدورات وبحيث يستفيد الطالب منها في تنمية وتطوير مهارات تخصصه   .

 واكد رئيس الجامعة الدكتور العتوم على اهمية  المنصة في هذا الوقت بالذات مع ازدياد الحاجة على تطوير التدريب عن بعد مشيرا الى ضرورة ايجاد شراكات استراتيجية مع شركات القطاع الخاص بالتدريب ومشيدا باكاديمية الرواد للتدريب كأحد اهم شركات التدريب في المملكة .

 اما السيد العفوري فقد اكد على دعم الاكاديمية للجامعات الاردنية بشكل عام وجامعة آل البيت بشكل خاص  والتي تقع في منطقة استراتيجية وتحتل مرتبة مرموقة بين الجامعات على المستوى المحلي والاقليمي  حيث ستعمل المنصة  على ايجاد حلول لاهم التحديات التي كانت تواجه العملية التدريبية وخاصة البعد المكاني للجامعة عن العاصمة عمان ، كما اكد ان هذه المنصة ستتيح للمتدربين التعرف على اقوى الدورات في تخصصاتهم والاستفاده منها مقدما شكره لرئاسة الجامعة على هذه الشراكة الاستراتيجية و التعاون بين القطاعين العام والخاص .

 هذا ويأتي توقيع الاتفاقية مع قرب انطلاق الفصل الدراسي الثاني للجامعات وبتزامن من مئوية الدولة الاردنية  حيث تسعى الموسسات والشركات لتفعيل التعليم والتدريب الرقمي لمواجه اي تحديات مستقبلية .

العودات : لن نكون إلا داعمين لنهج الشفافية والانفتاح مع وسائل الإعلام

Posted: 24 Jan 2021 07:21 AM PST

5للللب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وجه رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات الأمانة العامة في مجلس النواب إلى إزالة أي عوائق أو حواجز تحول دون تأدية ممارسة الصحفيين لعملهم، مؤكداً انفتاح المجلس على مختلف وسائل الإعلام وتقديره لدورها التشاركي مع المجلس في الرقابة على مختلف مؤسسات الدولة.

كما طلب العودات من رؤساء اللجان النيابية فتح اجتماعاتهم أمام مختلف وسائل الإعلام، مؤكداً أن إعلامنا الوطني حريص على نقل الحقيقة وتقديمها للرأي العام بجوانبها كافة، ولديه من المسؤولية والحس الوطني ما يبعث على تعزيز وتدعيم روح التعاون والتشاركية.

وقال إننا في مجلس النواب لن نكون إلا داعمين لنهج الشفافية والانفتاح مع وسائل الإعلام، موضحاً أن أبواب المجلس ومكتبه ستكون مشرعة أمام وسائل الإعلام لتلقي أي ملاحظات أو شكاوى تتعلق بعملهم.

الاردن : تسجيل 7 وفيات و934 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 24 Jan 2021 07:15 AM PST

images 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الأحد، عن تسجيل 7 وفيات و934 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

توزّعت كما يلي:

– (539) في محافظة العاصمة عمّان.

– (148) في محافظة إربد، منها (16) في الرمثا.

– (82) في محافظة البلقاء.

– (30) في محافظة جرش.

– (29) في محافظة المفرق.

– (23) في محافظة الزرقاء.

– (20) في محافظة العقبة.

– (19) في محافظة عجلون.

– (16) في محافظة مأدبا.

– (12) في محافظة الطفيلة.

– (9) في محافظة الكرك.

– (7) في محافظة معان، منها (1) في البترا.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (320,453) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (8522) حالة.
– سُجّلت (7) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4224) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (61) حالة، فيما غادرت (46) حالة.

– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (404) حالات.

– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (330) بنسبة إشغال (8%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (131) بنسبة إشغال (14%).

– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (69) بنسبة إشغال (7%).

– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1461) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (307,707) حالات.
– تمّ إجراء (19,808) فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,711,158) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.72%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم.

وفيات الاردن اليوم 24-1-2021

Posted: 24 Jan 2021 05:57 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  24-1-2021

سامي انطون سلمان عويمرين

يعقوب جليل يعقوب جوري

حنا نجيب عواد حتر

حسن يوسف حسن القضاه

شادي ابراهيم زكي النمري

نسرين محمود التميمي

نجيب جورج نجيب الخوري

خالد جميل سلمان السوانجة

محمود خليل طه احمد حمدالله

محمود اسماعيل ابوالنادي

حسن حمدان رضوان حقروص

اديبه محمد حسن مراد

صلاح عبدالله الجوهري

نانسي زكي عبدالرحمن صقر شنك

فرحان عبدلرحمن الشراب

نعيم فالح علي ثابت

محمد خليل حسين القاسم

طايل محمد احمد خليفات

اتفاقية للتطوير الرقمي والابتكار بين مؤسسة أورانج الأردن والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

Posted: 24 Jan 2021 05:54 AM PST

5555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –وقعت مؤسسة أورانج الأردن للأعمال الخيرية اتفاقية شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في الأردن من خلال مشروع التدريب والتعليم المهني والتقني والتعليم العالي الموجّه نحو سوق العمل (MOVE-HET) لإطلاق ودعم مركز أورانج للتطوير الرقمي والابتكار(ODC)  Orange Digital Center.

يشمل المركز مجموعة متكاملة من البرامج المجانية تتضمن مدرسة البرمجة، ومختبرات التصنيع الرقمية ضمن شبكة عالمية تابعة لمؤسسة أورانج للأعمال الخيرية تضم 129 مختبراً تضامنياً للتصنيع الرقمي، وبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab، بالإضافة إلى Orange Ventures Africa الصندوق الاستثماري لتمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

يسعى المركز الذي سيتخذ مقراً له في العاصمة عمّان لتعزيز إمكانية تشغيل الشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة وإعدادهم للوظائف وإطلاق المشاريع عبر التدريب والتعليم، كما سيتواجد في مناطق أخرى داخل الجامعات الشريكة من خلال الأندية التابعة للمركز ODC Clubs.

وستتعاون المؤسسة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي مع مختلف الجهات الفاعلة في منظومة ريادة الأعمال للمساهمة في تعزيز الشمول الرقمي والحد من البطالة بين الشباب.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار شراكة مجموعة أورانج العالمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بمساهمة مالية مشتركة تزيد على 30 مليون يورو، وذلك بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ، لتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن المقرر إطلاق مركز أورانج للتطوير الرقمي والابتكار في الأردن والمغرب والكاميرون وإثيوبيا ومالي ومدغشقر وسيراليون وساحل العاج ومصر وبوركينا فاسو وغينيا وليبيريا، وذلك بعد أن تم إطلاقه في تونس والسنغال.

مالية الأعيان تبحث سُبل دعم البيئة القانونية للاستثمار

Posted: 24 Jan 2021 05:47 AM PST

2061364481 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الأحد، سُبل دعم البيئة القانونية للاستثمار، وآليات تشجيعه على الصعيدين المحلي والأجنبي.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع مجموعة من الخبراء القانونيين، وهم : شريف الزعبي، وأيمن عودة، وعلاء خليفة، وخلدون الناظر، وثامر عبيدات، إضافة إلى رئيس هيئة الاستثمار السابق، ثابت الور، وذلك في ظل تحضيرات اللجنة الاستباقية لمناقشة مشروعي قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، الموجودين حاليًا لدّى مجلس النواب.
وقال العين الصرايرة إن اللجنة تسعى من خلال لقاءاتها المتعددة مع مختلف المعنيين بالشأن الاقتصادي والمالي، إلى تكوين رؤية واضحة تجاه تحديات ومعيقات القطاع، وإيجاد حول مُبتكرة وناجعة تسهم في النهوض بالقطاع الاقتصادي.
وأكد أهمية العمل بكل السُّبل على تحسين البيئة الاستثمارية من خلال استقرار التشريعات، وتبسيط الإجراءات وتسهيلها، وصولاً إلى بيئة استثمارية محفِّزة للاستثمار المحلي وجاذبة للاستثمار الأجنبي، ورفع نسبة النمو الاقتصادي بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص.
بدوره، قال شريف الزعبي إن الأردن يملك كافة مقومات وعناصر النجاح، وعلى رأسها قيادة هاشمية حكيمة، وأمن واستقرار وقطاع خاص متين وغيرها من العوامل الداعمة، مؤكدًا أهمية الاستثمار برأس المال البشري، الذي أعتبره من أهم وأجدر الاستثمارات في الوقت الراهن.
وأشار إلى أن هناك مشكلة في صناعة القرار واتخاذ القرارات الجرئية، وأخرى مرتبطة بـ”التنفيذ”، بالإشارة إلى مختلف الأمور التنفيذية في شتى المجالات وعلى رأسها الاقتصادية، مبينًا أنه حتى الآن لا يوجد أي مشروع تحت قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
من جانبه، تحدث ثامر عبيدات، حوّل أهمية سيادة القانون ونزاهة القضاء واستقرار التشريعات، مؤكدًا أن الاستثمار وتشجيعه مرتبط بشكل وثيق مع تلك العوامل الثلاثة.
من ناحيته، أكد أيمن عودة أهمية الخوض في تفاصيل كل قطاع من القطاعات الاقتصادية وبحث سبل تحفيزه والنهوض به، داعيًا إلى تبني مبادرات مبتكرة وفعّالة تهدف إلى تشجيع الاستثمارات.
في حين تحدث خلدون الناظر عن أبرز التحديات التشريعية التي تواجه القطاع الاقتصادي، والمتمثلة بعدم استقرار التشريعات، لافتًا إلى أهمية إيجاد بيئة تشريعية مستقرة لمختلف القطاعات وشتى المجالات، وهو ما يعد من أبرز العوامل الجاذبة في أي مجال.
وفي السياق ذاته، أشار علاء خليفة، إلى أثر عدم الاستقرار التشريعي على مختلف القطاعات، وعلى رأسها الاقتصادية، لافتًا إلى أهمية القناعة والإيمان في إيجاد التشريعات الناظمة وأن لا تقوم بناءً على ظروف ووقائع آنية وطارئة.
من جهته، أكد رئيس هيئة الاستثمار السابق ثابت الور، أهمية دور مجلس الاستثمار، مبينًا أن القوانين التي توضع جيدة، ولكن الخلل في التعليمات والأنظمة المنبثقة من القوانين، كما لفت إلى أن هناك حاجة إلى إيجاد مرجعية من خلال إنشاء “مركز دعم القرار”.
أما مدير عام غرفة تجارة الأردن، نائل الحسامي، فتحدث عن أثر التغييرات المستمرة التي تطال القوانين والأنظمة والتعليمات، والتردد باتخاذ القرار، إضافة إلى كثرة العقوبات في القوانين الاقتصادية، على القطاع الاقتصادي بمختلف مكوناته.
وتناول الأعيان محاور عدة من شأنها تشجيع الاستثمار، وعلى رأسها استقرار التشريعات، وما ينبثق منها من تعليمات وأنظمة، إلى جانب مجالات الطاقة وآليات العمل فيها واستثمارها، فضلًا عن النافذة الاستثمارية ودور هيئة الاستثمار.
وأشاروا إلى أهمية تقديم كافة أشكال الدعم للاستثمار المحلي والأجنبي، وخفض معدلات الفائدة على القروض الإنتاجية، وتخفيض الأعباء الضريبية، ودعم إقامة الصناعات المحلية، إضافة إلى تسهيل الإجراءات المختلفة.
وتحدث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، النائب خالد أبو حسان، حوّل الحاجة إلى تحديد هوية الاقتصاد، الذي يواجه الكثير من التحديات، وذلك من خلال معالجة ما أسماه بـ”التشوهات” الموجودة في مختلف القوانين، التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، عبر إيجاد قانون استثمار شامل ومُبسط ومبني على أساس المصلحة الوطنية والقيمة المضافة للمشاريع المتنوعة.
وأكد بحضور مقرر اللجنة النيابية، النائب جعفر ربابعة، وعضوي اللجنة النائب عماد العدوان، والنائب محمد المحارمة، أنه لا يمكن أن يكون هناك تعاف اقتصادي دون مشاركة القطاع الخاص، الذي يُنظر إليه بشكل “سلبي”، بحد تعبيره، مطالبًا بإعادة دراسة جميع الاتفاقيات المرتبطة بالاستثمار، وإيجاد التشريعات الهادفة إلى معالجة البطالة عبر خلق فرص عمل، وزيادة الإيرادات الحكومية، تطبيقًا لقاعدة “كلما قلّت الضريبة زادت الإيرادات”.

روبوتنا الأردن تحصد ثلاثة جوائز في البطولة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي

Posted: 24 Jan 2021 05:35 AM PST

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصدت فرق روبوتنا الأردنية المشاركة في البطولة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي (Codeavour 2020) والتي تنظمها شركة (Stempedia) مجموعة من الجوائز على مستوى العالم من بين أكثر من 5000 فريق مشارك من 99 دولة حول العالم، وجاءت الجوائز بعد مشاركة 50 فريقاً من الأردن، والتي أشرف على تدريبها شركة “روبوتنا” ضمن برنامج تدريبي مكثّف يتكون من 20 ساعة تدريبية ومجموعة جلسات إرشادية اختتمت بتسليم المشروع للشركة المنظمة .

وحصل فريق روبوتنا (LETA Robot) على المركز الثاني على العالم عن مشروعهم الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي للحد من تفشي وباء كورونا، وحصل فريق (نادي إبداع الكرك) على "Consolation Prizes" عن مشروعهم الذي يعمل على أتمتة معظم العمليات داخل وخارج المنزل، بينما حصل المهندس ثائر اللداوي على جائزة واحد من أفضل 10 سفراء معلمين حول العالم لتفانيه في العمل على تدريب الطلبة المشاركين في المسابقة .

وجاءت مشاركة الفرق الأردنية الفائزة في المسابقة بدعم من شركة زين الأردن، حيث دعمت مشاركة ثلاثون فريقاً من مختلف محافظات المملكة للمشاركة وتجهيزهم للمسابقة، وتأتي هذه الخطوة من جانب زين انطلاقاً من دور منصّتها للإبداع (ZINC) المحوري في دعم المبدعين الأردنيين على اختلاف أعمارهم، ومساهمتها في دعمهم في مختلف المجالات وخصوصاً تلك التي تواكب التطوّر الحالي في مجالات الرقمنة والتكنولوجيا والتي من شأنها أن تساهم في تقدّم الأردن عالمياً في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح جاسر الحراسيس؛ مدير شركة روبوتنا أن مشاركة الأفرقة الأردنية هو إنجاز نفخر به، ونسعى لتوسيعه مستقبلاً بمشاركة وتأهيل عدد أكبر من الطلبة من مختلف محافظات المملكة، وجاءت هذه الجوائز تتويجاً للعمل الشاق الذي قام به الطلبة ومدربيهم من روبوتنا خلال الأشهر السابقة وسنسعى لتكريم وتطوير الفرق الفائزة على أعلى المستويات للإنجاز الكبير الذي حققوه على مستوى العالم .

وتعد مسابقة(Codeavour 2020) من أكبر المسابقات في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي حول العالم حيث شارك فيها هذا العام أكثر من 5000 فريق من 99 دولة حول العالم.

أمانة النواب: إجراءات صيانة القبة جاءت لتسهيل عمل الصحفيين

Posted: 24 Jan 2021 05:32 AM PST

264448 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت الأمانة العامة في مجلس النواب، أنها قامت بإجراء صيانة وتمديدات كهربائية تتطلبها بعض مرافق القبة، لافتة إلى أن بعضها جاء لتسهيل مهام عمل الصحفيين وليس إعاقة لعملهم، إذ لم يتم وضع أي قواطع تعيق عملهم.
وأوضحت الأمانة العامة في تصريح اليوم الأحد، أنها قامت بإصلاحات عديدة على شرفات المجلس، ومن الطبيعي أن يتم تغطيتها بمعدات آمنة وهو ما جرى بالفعل، حيث تم وضع عوازل وأغطية خشبية حفاظاً على السلامة العامة، مثلما تم تجهيز الشرفة بأماكن مخصصة لوضع الأجهزة والمعدات المتعلقة بالصحفيين والمصورين.
وأشارت إلى أن الأماكن في الشرفات باتت تلبي كافة مطالب المصورين وأجهزتهم المحمولة سواء الكاميرات أو الحواسيب، مؤكدة الحرص على تلبية مطالب مختلف وسائل الإعلام وتأمينهم بكل ما يحتاجون من تجهيزات لتسهيل مهامهم.

اربد : عشريني يقضي جراء سقوط مصعد معرض تجاري

Posted: 24 Jan 2021 05:06 AM PST

142583188 3811880008870737 8654682962628892876 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرض مصعد داخل احد المعارض التجارية بمدينة اربد للسقوط من الطابق الثاني إلى الطابق الأول ظهر اليوم إثر تعطله .

وجاء في المعلومات انه كان يتواجد في داخله شخصين  شقيقين  ونجم عن سقوطه وفاة احدهما فيما تم اسعاف الآخر إلى مستشفى الأميرة بسمة الحكومي وحالته العامة متوسطة وباشرت  الاجهزة الامنية التحقيق بالحادثة.

العقبة : الملك يفتتح مستشفى الشيخ محمد بن زايد – العقبة الميداني

Posted: 24 Jan 2021 04:54 AM PST

image 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر الطبية في التعامل مع وباء “كورونا” وآثاره الصحية.

وقال جلالته إنه لن ننسى أبطالنا من الجيش الأبيض الذين قدموا أرواحهم من أجل الوطن.

جاء ذلك خلال افتتاح جلالة الملك، في العقبة اليوم الأحد، مستشفى الشيخ محمد بن زايد – العقبة الميداني، التابع لوزارة الصحة والمخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.

واطلع جلالته على أقسام وتجهيزات المستشفى، الذي يضم 216 سريراً منهم 56 سريراً للعناية الحثيثة.

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز من وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أشار خلاله إلى أن المستشفى، الذي أنشئ بتبرع من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، يأتي انسجاماً مع الأولويات الوطنية بتوفير مستشفيات ميدانية في جميع أقاليم المملكة لمواجهة جائحة “كورونا”، ولتكون رديفاً لباقي المستشفيات عقب انتهاء الجائحة.

ووفقا لمدير المستشفى، الدكتور كمال الحوراني فإن مساحته الإجمالية تبلغ 10 آلاف متر مربع، وزُود بأحدث التجهيزات الطبية وأجهزة التنفس الصناعي، والكوادر الطبية والإدارية المتخصصة، ليقدم خدماته وفق المعايير المعتمدة.

ويعدّ مستشفى الشيخ محمد بن زايد – العقبة الميداني الخامس المخصص لعلاج المصابين بـ “كورونا”، بعد مستشفيي معان وعمان الميدانيين، اللذين أقيما على نفقة الحكومة، ومستشفيين عسكريين ميدانيين في الزرقاء وإربد، واللذين أقيما على نفقة الخدمات الطبية الملكية.

وحضر الافتتاح رئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، والسفير الإماراتي في عمان.

image 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

العمل تعتمد رخص المهن المنتهية لإصدار تصاريح العمل لنهاية حزيران

Posted: 24 Jan 2021 04:47 AM PST

وزارة العمل 2 1 658x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين اعتماد رخص المهن المنتهية للعامين 2019 و2020 لغايات إصدار تصاريح العمل حتى حزيران المقبل.
وأكد الوزير القطامين في بيان اليوم الاحد، أن القرار اتخذ بهدف التسهيل على أصحاب العمل لإصدار تصاريح العمال، لغير الأردنيين والعاملين لديهم في ظل استمرار جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية.
واضاف ان هذا الإجراء جاء لمراعاة ظروف اصحاب العمل وحفاظا على ديمومة عمل المنشآت في القطاع الخاص.

مختبرات المصفاة تحصل على شهادة اعتماد معترف بها دوليا لفحوص المشتقات النفطية

Posted: 24 Jan 2021 04:44 AM PST

thumbnail 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت دائرة المختبرات وضبط الجودة في شركة مصفاة البترول الأردنية على شهادة الاعتماد الدولي من قبل وحدة الاعتماد الأردني -المعترف بها من قبل هيئة التعاون الدولي لاعتماد المختبرات- في مجال  فحوص المشتقات النفطية وفــق متطلبــات نظام الايــزو ISO/IEC 17025:2017)) وذلك اعتبارا من 8 تشرين الثاني 2020 ولغاية 7 تشرين الثاني 2025.

وتأتي شهادة الاعتماد بعد إثبات قدرة المختبر وكفاءته وقدرته التشغيلية على إعطاء نتائج دقيقة وتسهيل التعاون بين المختبرات والهيئات الأخرى والمساعدة في تبادل المعلومات والخبرات إذا توافقت مع هذه المواصفة.

وتُعنى الشهادة بجودة نظام الإدارة وبكفاءة طاقم التحليل وبطرق التحليل والأجهزة المستخدمة وطرق ضبط جودة التحاليل والقياس وإصدار التقارير، حيث يتم استخدام هذه المواصفة في المختبرات لتنفيذ نظام يهدف الى تحسين قابليتها في إظهار نتائج مثبته.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين، ان هذا الاعتماد يعتبر اعترافا من قبل جهة محايدة بكفاءة وأهلية المختبر لإجراء هذه الفحوصات.

ولفت المهندس العلاوين الى فوائد تطبيق نظام جودة المختبرات، والتي تتضمن زيادة الثقة في نتائج الاختبار والقياس الصادرة من المختبر، تنفيذ أعمال الاختبار والقياس طبقاً لمرجعية عالمية معترف بها دوليا، وتقليل هدر الوقت نتيجة إعادة الاختبار، وضمان اعتماد المختبر على الموارد البشرية المؤهلة واستخدام الطرق التقنية السليمة في تنفيذ الأنشطة.

وأضاف ان شهادة الاعتماد تزيد من ثقة واقتناع العملاء بنتائج الفحص والقياس الصادرة عن المختبر، بالإضافة الى قبول النتائج الصادرة عن المختبر دولياً وتحسين العمليات والأنشطة ذات العلاقة بالفحص والاختبار والمعايرة مما يضمن تقليل التكاليف وزيادة الأرباح وعدد العملاء ووجود نظام موثق لإدارة المختبر واستقبال اعتراضات وشكاوى العملاء.

ويشار الى ان شهادة الاعتماد تشمل فحوص وقود السيارات والكاز وزيت الوقود الخفيف الديزل” ووقود الطائرات، حيث تقوم المختبرات بقياس الكثافة والكثافة النسبية للوقود ومدى الغليان عند الضغط الجوي واللزوجة الحركية للسوائل ودرجة الانجماد ودرجة الوميض ودرجة الحرارة التي يحدث عندها انسداد مرشحات وقود الديزل بفعل البرودة.

ومن الجدير بالذكر أن مختبرات المصفاة تشارك ومنذ عدة سنوات بمسابقات دولية تنظمها إحدى المؤسسات الأوروبية حيث تحصل هذه المختبرات على شهادات تميز للدقة المتناهية في نتائجها.

thumbnail 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 6 3 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 7 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

خبراء اقتصاديون عرب يناقشون إمكانات الانتقال من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتِج

Posted: 24 Jan 2021 04:37 AM PST

د. قُرم: النشاط الإبداعي وتمكين القوى البشرية بداية الانتقال إلى الاقتصاد المنتِج

د. أبوحمّور: ضرورة إعادة الترابط العربي ابتداءً بالاقتصاد ضمن المصالح المشتركة

د. كنعان: المطلوب إيجاد نظام ضريبي لرفع الادخارات وتوجيهها نحو الاستثمار

بساط: أهمية العودة للانتظام المالي بما يتلاءم مع التطورات التكنولوجية لسوق العمل

الطاهر: تمكين القوى البشرية وتطوير التعليم ودعم البحث العلمي مفاتيح للتنمية

د.الجميلي: الاقتصاد المنتِج يتطلب الاستثمار في القطاعات الإنتاجية لا الخدمية

thumbnail 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز  – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الخميس 21/1/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، بعنوان: “الاقتصاد العربي، من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المُنتِج”، حاضر فيه وزير المالية الأسبق والخبير الاقتصادي المالي، والاختصاصي في شؤون  الشرق الأوسط ودول حوض البحر المتوسط، د. جورج قُرم من لبنان. وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمور، كل من: رئيس مجلس إدارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والوزير الأردني الأسبق د. طاهر كنعان، والسيدة لمياء المبيض بساط رئيسة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي من لبنان وعضو لجنة خبراء الإدارة العامة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وأمين عام اتحاد رجال الأعمال العرب الوزير الأردني الأسبق الأستاذ ثابت الطاهر، والأكاديمي والخبير الاقتصادي د.حميد الجُميلي من العراق.

بيّن المُحاضر د. جورج قُرم مفهوم الاقتصاد الريعي والمصادر الريعية التي تعتمد عليها اقتصادات الدول العربية، مثل: الريع النفطي، ريع المواد الأولية المنجمية والزراعية، ريع طرق التجارة العالمية، ريع تمثيل الشركات متعددة الجنسية، الريع العقاري، وريع المساعدات الخارجية، مما جعل المنطقة العربية مجرّد سوق استهلاكي للسلع والمنتوجات الأجنبية من دون أن يكون لها أي نشاط إنتاجي داخلي.

كما أوضح د. قُرم النتائج المترتبة على هيمنة الاقتصادات الريعية في المنطقة العربية مثل قلّة الأداء الاقتصادي، وحالة التخلف والأمية والفقر، وزيادة الفجوة بين فئة الأغنياء الضيقة ورقعة الفقراء الواسعة، وأكّد أهمية إجراء الدراسات والبحوث حول الاقتصاد الريعي من أجل تغليب خصائص الاقتصاد المنتِج عليه.

وأشار المتداخلون إلى أسس إعادة الترابط العربي على المستوى الاقتصادي، المتمثلة في إيجاد نظام ضريبي لرفع ادخارات الدول وتوجيهها نحو الاستثمار المنتِج، عوضاً عن الاستثمار الاستهلاكي المتركّز في قطاع الخدمات. إضافة إلى تطوير التعليم والبحث العلمي وتمكين القوى البشرية، باعتبار ذلك أداة التنمية وغايتها، فيما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث من تغيرات تكنولوجية متسارعة. وكل ذلك من أجل الوصول إلى بناء كتلة اقتصادية تشكّل وزناً للصوت العربي في المقاييس والنظام العالمي القائم على تكتلات متنافسة.

بيّن المفكر الاقتصادي اللبناني د. جورج قُرم أن الاقتصاد الريعي هو حصر للنشاط الاقتصادي في ميادين وقطاعات تدرُّ أرباحاً كبيرة من دون أن يكون لصاحب الريع أي نشاط إنتاجي وإبداعي يذكَر، أكان هو رجل أعمال فردي أم شخصية اعتبارية من القطاع الخاص أم شخصية اعتبارية من القطاع العام، سواء أكانت دولة مركزية أم شركات من القطاع العام أم هيئات محلية.

وأوضح د.قُرم المصادر الريعية التي تعتمد عليها اقتصادات الدول العربية، ومنها: الريع النفطي، ريع المواد الأولية المنجمية والزراعية، ريع طرق التجارة العالمية، ريع تمثيل الشركات متعددة الجنسية، الريع العقاري، وريع المساعدات الخارجية. مما جعل المنطقة العربية مجرّد سوق استهلاكي للسلع والمنتوجات الأجنبية من دون أن يكون لها أي نشاط إنتاجي داخلي في المجالات التقنية الحديثة، مثل الإلكترونيات والمعلوماتية ووسائل النقل الحديثة البحرية والبرية والجوية.

وأشار د.قُرم إلى النتائج المترتبة على هيمنة الاقتصادات الريعية في المنطقة العربية مثل قلّة الأداء الاقتصادي وحالة التخلف والأمية والفقر، وزيادة الفجوة بين فئة الأغنياء الضيقة ورقعة الفقراء الواسعة، إضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة بشكل مقلِق، وانخفاض نسبة مساهمة المرأة في سوق العمل، وانخفاض نسبة براءات الاختراع في المنطقة العربية، مما يدعو إلى القيام بالبحوث والدراسات حول الاقتصاد الريعي وتحليله، والنظر إلى ارتباطه بالعوائق المجتمعية من الناحية الفكرية والإبداعية، وتراجع إقبال القوى البشرية لاكتساب العلوم ومهارات التكنولوجيا والتقنيات الإنتاجية الحديثة.

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن عملية التخطيط للتحول من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد الإنتاجي، تحتاج إلى وضع استراتيجيات واضحة وعادلة لدعم الإبداع والابتكار والتأهيل والتدريب، ومراعاة التوازن في الموارد البشرية والمالية والاقتصادية، حتى لا تظل البطالة معضلة مجتمعاتنا المؤرِّقة ومدار انشغال إدارة السياسات والخطط التنموية.

وأشار د. أبوحمّور إلى أن النظرة الشمولية لمشكلات التنمية العربية تتطلب أن لا نغفل في الشق الاقتصادي عن الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية، فقد تداخلت الأزمات عندما غابت هذه النظرة، وعند غياب الرؤية الوحدوية العربية وتغليب التفكير القُطري. لذلك علينا إعادة الترابط العربي ابتداءً من الاقتصاد ضمن المصالح الحقيقية المشتركة وصولاً إلى بناء كتلة اقتصادية تستطيع أن تشكل وزناً للصوت العربي في المقاييس والنظام العالمي القائم على تكتلات متنافسة.

وبيّن رئيس مجلس إدارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة د.طاهر كنعان، أنه ما من ادّخار في الاقتصاد في الحالة الأردنية، إذ إن كل ما ينتَج على أرض الوطن ينفَق ويوجَّه للاستهلاك. وإن مقابل معدل البطالة في الأردن البالغ 30%، هناك نصف مليون عامل أجنبي، مما يبين أن الوضع شاذٌّ وغير متكافئ، ويفّسر تراجع معدلات النمو الاقتصادي. ولا يصلح من هذا الأمر إلا وجود نظام ضريبي عادل يؤدي إلى رفع الادخارات ويؤدي إلى توجيه الادخار نحو الاستثمار.

وأوضحت رئيسة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي السيدة لمياء المبيض بساط من لبنان، أهمية تغيير نمط الأنظمة المالية والنقدية في الإدارة المصرفية وإدارة المال العام، من أجل وقف اقتصاد التبذير القائم في الدول العربية، والعودة إلى الانتظام المالي وتوجيه الموارد المالية بشكل استراتيجي جديد، يتناسب والتطورات التكنولوجية لسوق العمل، تحقيقاً لنمو اقتصادي حقيقي على أساس القواعد التنافسية.

وأشار أمين عام اتحاد رجال الأعمال العرب الأستاذ ثابت الطاهر إلى ضرورة وضع خطط تنمية جديدة تقوم على تطوير التعليم حتى يواكب التغيرات التكنولوجية المتسارعة، ودعم مجال البحث العلمي، ووضع إجراءات شراكة عملية بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى التركيز على تطوير القوى البشرية، فهي أداة التنمية ووسيلتها وغايتها، وذلك تفعيلاً لدورها المهم وتجنب الهجرات المستمرة لها إلى الخارج من أجل الحصول على فرص العمل والإبداع والابتكار.

ومن جهته أشار الأكاديمي والخبير الاقتصادي العراقي د. حميد الجُميلي إلى أن الانتقال من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتِج لن يتم إلا بتصحيح اختلالات الهيكل القطاعي للناتج المحلي الإجمالي عن طريق تفعيل دور قطاعي الصناعة التحويلية وقطاع الزراعة. إضافة إلى تبنّي سياسات صناعية مولِّدة ومتفقة مع استراتيجية الاعتماد على الذات والتنمية المستقلة ذات الرؤى الواضحة. كما أن الانتقال إلى الاقتصاد المنتِج يتطلب توجّه حركة الاستثمارات العربية نحو القطاعات الإنتاجية عوضاً عن القطاعات الخدمية سريعة الدخل.

يذكر أن وقائع هذا اللقاء تبثّ بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo

عمان الأهلية تحصل على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 9001:2015 لثلاث سنوات قادمة

Posted: 24 Jan 2021 04:29 AM PST

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت جامعة عمان الأهلية على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 9001:2015 في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ولكافة الوحدات الأكاديمية والإدارية، وذلك بعد أن تم تجديد الشهادة للسنوات الثلاث القادمة (2021 – 2024) من قبل شركة لويدز ريجسيتر العالمية.

ويذكر أن جامعة عمان الأهلية كانت قد حصلت على الشهادة لأول مرة في عام 2015 وفقاً للإصدار 9001:2008، ثم قامت بعد ذلك بالتجديد للشهادة وفقاً للإصدار الجديد الأيزو 2015: 9001 للأعوام (2018 – 2021)، فيما تتابع الجامعة استعداداتها وتحضيراتها للحصول على العديد من شهادات الجودة والاعتمادات المحلية والدولية في إطار سعيها المتواصل نحو التحسين والتطوير كأول جامعة خاصة في الأردن والمنطقة تأسست في عام 1990، وحققت مكانة مرموقة بين الجامعات الأردنية والعربية.

اتفاقية تعاون بين عمّان الأهلية ومنصة ” نحن “

Posted: 24 Jan 2021 04:25 AM PST

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

الساكت : الغاية من المشروع النووي اقتصادياً يتمثل في توفير مصدر رخيص للطاقة.

Posted: 24 Jan 2021 12:44 AM PST

صراحة نيوز – كتب م موسى عوني الساكت السؤال الاهم؛ هل هذا المشروع مقبول مجتمعيا؟ وهل هذا المشروع آمن؟ .. علماً ان عدد غير قليل من الدول اغلقت مفاعلاتها النووية. وهل هناك جدوى بحثية او اقتصادية من الاستمرار؟!لا بد من تشكيل لجنة مختصة ومحايدة لتقييم العمل والجدوى من هذا المشروع، فإما ان نستمر اذا ازيلت التخوفات واثبتت جدوى الدراسة، او يتم اغلاق المشروع. فالجدل وكيل الاتهامات ليست في مصلحة الوطن وامامنا تحديات كبيرة قادمة.لا نريد هدر المزيد من الوقت والمال، والسلطتين التنفيذية والتشريعية مطالبتين باخذ القرار الصائب الذي يحقق مصلحة الوطن، ولعل حسم الجدل في هذا المشروع اختبار للشراكة الذي دعت لها الحكومة خلال جلسات الثقة.
#موسى_الساكت

جرادات : المواطن ليس خروفا

Posted: 23 Jan 2021 10:46 AM PST

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 391844885209440668368779367382413164060 25745392734847497653. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات
مع بداية كل عام يكون المواطن على موعد لسداد المستحقات المالية المترتبة عليه ، ويجد نفسه في سباق ماراثوني للاستفادة من فترة الحسومات التشجيعية ، ومواجهة إشكالية فهم أسباب تغير الرسوم غير المبرر ، و معرفة الإجراءات الواجب اتباعها لإنجاز المعاملات ، وبعد المحاولات الفاشلة لاستيعاب الاجراءات ، كونها غير مفهومة لدى الموظف نفسه، يجد المواطن نفسه أمام حقيقة أن هناك مخططا لاستهدافه، ومعاملته على أساس أنه ” خروف ” ، مطلوب منه الدفع دون الفهم ، والامتثال للأوامر دون الاعتراض ، وما عليه إلا الامتثال للتعليمات غير الواضحة للموظف، قبل أن تكون غير مفهومة للمواطن الملزم بالدفع .
ولو استخدم المواطن حقه ، وتجرأ وسأل الموظف المسؤول عن أسباب تغير الرسوم ، والاستفسار عن نسبتها ، ستكون المفاجأة بأن الموظف نفسه لا تتوفر لديه المعلومة ، ولا حتى مديروه ، والمدهش انه عندما تبدأ بورصة التكهنات من قبل الموظفين بمشاركة المراجعين ، تأتي الإجابة الصادمة بأن ” السيستم ” يحدد المبلغ المطلوب ، وما على الموظف إلا التنفيذ دون أن يفهم، ليكتشف المواطن بأن حاله حال الموظف ، فكلاهما لا يستوعب ما يحدث ، وكما على المواطن المراجع أن ” يخنع ” ويدفع ، دون أن يفهم موجبات التخفيض أو الرفع ، أو أن يستوعب الإجراءات ، كذلك الموظف عليه أن ينفذ أوامر ” السيستم ” دون أن يستوعب الموجبات ، ولن يتمكن من تقديم الإجابات عن استفسارات المواطن ، وكأنما يراد من وراء ذلك ” تجهيل ” الموظف بعد تعطيل العقل عن التفكير والفهم .. وهذا أمر في غاية الخطورة !!..
بعض المعاملات يُعلن (بكل جراءة) عن تحويلها إلكترونيا بالكامل ، ليتفاجأ المواطن أن ذلك مجرد كلام ، وما أن تدخل على النظام الإلكتروني يُطلب منك ” رقم ” لا يمكنك الحصول عليه إلا من خلال مراجعتك الشخصية للدائرة المعينة ، وما أن تصل تتفاجأ بطلب تزويدهم بصورة عن هوية الأحوال المدنية ، مدون عليها رقم الهاتف ، تتم إعادتها للمراجع بعد تدوين الرقمين على جهاز كمبيوتر الموظف !!.. على الرغم من مجانية التصوير، يقف المواطن حائرا أمام عملية تبذير وهدر للجهد والوقت والمال منظمة ، وأمام حقيقية بأن أغلب معاملاتنا ما زالت تنجز (نص إلكتروني )!!..
الموضوع لا يتوقف عند هذا الأمر، بل إنك لا تجد لوحة إرشادية للخطوات الإجرائية ، أو لمعرفة الأوراق المطلوبة ، عدا عن عدم توفر ترقيم للمكاتب ، مما “يشخصن” الوظيفة ، ويجعلك في دوامة البحث عن مكان وجود حامل الاسم وليس المكتب الوظيفي لاستكمال المعاملة !!..
أما عند مراجعتك لبعض المحافظات ، وفي محاولة الاستفادة من الحصول على الحسم الذي أقره مجلس الوزراء بالاستناد لقانون الإعفاء من الأموال العامة بمنح المواطن حسومات على ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف ، يثبت لك أن الموظف يجهل بالتعليمات ، ويفتي بترصيد الخصومات للعام المقبل !!.. بحيث تكاد حقوق المواطن أن تضيع نظرا لجهل الموظف بالتعليمات ، هذا عدا عن القناعة التي يصل اليها المواطن؛ بأن هناك عملية استهبال أو استقواء على المواطن ، الذي يصل لقناعة بأن أغلب محافظاتنا ما تزال ( خارج التغطية ) إلكترونيا.
في المحصلة ، المواطن سواء المراجع أو الموظف، ليس كما تريدون وتخططون لتحويله إلى ” خروف ” ، فكلاهما يمتلك قدرات ذهنية قادرة على الفهم والاستيعاب ، إلا أنكم تستغلون إنشغالنا بأوضاعنا الاقتصادية أو الاجتماعية أو الصحية أو السياسية المتردية ، التي جعلتنا نستسلم لضيق صدرنا بالحكومات والقرارات التي يراد منها تجهيل المواطن واعادته للخلف ..
كلمة أخيرة .. تأكدوا رغم ضبابية الإجراءات وتجهيل الموظف ورغم القهر الذي يسكن قلب المواطن ، إلا أن المواطن -شئتم أم أبيتم- ليس “خروفا “.. إنما تملكه الملل والقرف من الاسلوب المتبع من قبلكم لقهره وتجهيله .. وعليكم احترام عقولنا لنحترم قراراتكم .. فالمواطن ليس ” خروفا ” .. ونحن لن نقول لكم ماااااااء
Jaradat63@yahoo.com

جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط تشارك في اللقاء الدولي تأثيرا التصميم

Posted: 23 Jan 2021 10:18 AM PST

img 20210123 wa00835905326324041933509 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- لقاء تأثيرات التصميم (Design Influence ) جمع الجمعيات الدولية الممثلة لقطاعات التصميم المهني والاكاديمي مع الجمعيات الاقليمية والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في حركة التصميم الدولية، حيث دعت اللجنة التوجيهية لاعلان مونتريال للتصميم الذي تم اعتماده عام 2017 قي مونتريال وتم تبنيه من ممثلي الجمعيات المهنية والاكاديمية للتصميم. جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط والتي مقرها الاردن كانت حاضرة ومشاركة فاعلى في هذا اللقاء ممثلة بشخص رئيسها الدكتور عصام ابو عوض عميد كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
ان تجمع تأثير التصميم كان فرصة لسماع أصوات أكثر من 20 منظمة تدعم إعلان التصميم ، جنبًا إلى جنب مع قادة الفكر والخبراء ، حول التأثيرات التي تؤثر على التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم بشكل أفضل. مرت ثلاث سنوات على توقيع إعلان التصميم في مونتريال في عام 2017 ، ومرت سنة ونصف منذ أن اجتمع قادة التصميم آخر مرة كائتلاف حول إعلان التصميم في سانت إتيان في عام 2019. ومنذ ذلك الحين تبذل اللجنة التوجيهية جهودًا لإنشاء المشاريع واللقاءات وعلى النحو المقترح في إعلان مونتريال للتصميم ، وقد تم تطوير اجتماعات قمة إعلان التصميم المستقبلية حيث سيتم إصدار اصدارات إضافية لإعلان التصميم والتي ستركز على مواضيع محددة. لقد تأثرت هذه الجهود بالطبع بأزمة كورونا وهي أزمة تجعل جهود إعلان التصميم أكثر أهمية وموضوعية.
جاء اللقاء مبادرة من جانب اللجنة التوجيهية لإعلان التصميم ، التي تتكون من مكتب جمعيات التصميم الأوروبية (BEDA) ، واتحاد الجامعات وكليات الفنون والتصميم والإعلام (Cumulus) ، والمجلس الدولي للتصميم (ICoD) ، الاتحاد الدولي للإسكان والتخطيط (IFHP) ، وجمعية التصميم التفاعلي (IxDA) ، والحملة الحضرية العالمية (WUC).
اجتمعت مجموعة من الأصوات العالمية ، داعمة لإعلان التصميم ، للمشاركة ومتابعة العوامل التي تؤثرعلى التصميم ومجتمع التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم ومجتمع التصميم.

تأثيرات التصميم – ما هي حاليًا أهم التأثيرات على التصميم

تأثير التصميم – كيف يؤثر التصميم حاليًا على العالم من حولنا

مؤثرو التصميم – الذين هم في صلب التصميم

هذا وقد تحدث الدكتور ابو عوض مركزا على تأثير كورونا على تعليم التصميم وصناعة التصميم في المنطقة. مؤكداً ان التعلم عن بعد حلاً كان مثاليًا لضمان استدامة التعليم للطلاب على جميع المستويات ، فقد أصبح استخدام التكنولوجيا أمرًا ضروريًا وجانبًا رئيسيًا من جوانب نجاح الطلاب. موضحا انه عندما تم البدء في تنفيذ خطة التعلم عن بعد في كليات التصميم ، واجهتها بعض العقبات، منها عندما لم يتمكن بعض الطلاب من الالتحاق بالجامعة في 18 أكتوبر 2020 ، وأصيب بعضهم بالوباء ؛ وبعضهم لم يتمكن من دخول الأردن مرة أخرى. لذلك اعتمد التعليم الهجين نهجال للتعليم. علاوة على ذلك ، كانت هناك أعباء إضافية ممثلة في قيود الإنترنت وكذلك Wi-Fi ومشاكل البرامج التي أثرت على أداء الطلاب وتقييماتهم لاحقًا. أثارت هذه التحديات سؤالًا مهمًا وهو كيف يمكننا كقطاع تعليم تحويل هذه الصعوبات إلى تعلم ناجح؟
العمل الجماعي احد اسباب القدرة على وضع الحلول ، كان يشمل العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب حيث يعرف كل منهما واجباتهم وأدوارهم. على سبيل المثال ، يجب على أعضاء هيئة التدريس تزويد الطلاب بمحتوى تعليمي واضح يجب تحليله بشكل واضح ومنظم جيدًا ، كما يجب تقديمه بطرق وأساليب عرض مختلفة. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون الطلاب مستعدين بالكامل ونشطين ومبدعين ويعتمدون على أنفسهم عند البحث عن معلومات محددة. بالإضافة إلى العمل الجماعي ، نعتقد أن الهدف من التعلم عبر الإنترنت هو أكثر من تحميل وتنزيل مقاطع الفيديو أو الروابط. هناك بعض طرق التدريس والممارسات المحددة التي تساعد في جعل التعلم عبر الإنترنت فعالاً بشكل أساسي من خلال إنشاء ثقافة الاستوديو. لذلك ، فإن تنفيذ تجربة محاكاة لوجودك في الاستوديو قد وجد المزيد من الحلول لمساقات الاستوديو خاصة لطلاب السنة الأولى وقد عزز ذلك عملية الرسم اليدوي.
كما اوضح الدكتور ابو عوض ان صناعة التصميم ليست بعيدة عن تعليم التصميم. تمامًا مثل أي خدمات إبداعية ومع تقدمنا في مواجهة هذا الوباء ، تأثر هذا القطاع بشدة. على سبيل المثال ، أدت تخفيضات الإنفاق على التصميم إلى خسارة فادحة للوظائف الإبداعية في التصميم. نظرًا لوباء الفيروس التاجي ، فلن تكون لدينا حياة تجارية نشطة ، وربما لن نحتاج إلى مسوقين ومصممين وموظفي التوظيف لهذه الوظائف.
باختصار قال ابو عوض ان كل من تعليم التصميم وصناعة التصميم قد واجها تغيرات جذرية بسبب فيروس كورونا وأسباب أخرى ، ولن تنتهي هذه التغييرات بسرعة. ومع ذلك ، فإن النظرة الإيجابية للمستقبل لا تزال سارية ، وقد تكون التغييرات في بيئة خاضعة للرقابة بمثابة الأساس لممارسة التصميم الجيدة. يتمتع التصميم بأفضل الفرص للتأثير على الجودة وتحسينها عند ممارسته مبكرًا.

العمرو يكتب: الاعلام سلطة رابعة لا تحرفوا مسارها

Posted: 23 Jan 2021 09:16 AM PST

fb img 16114221738051762103190499127757 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د قاسم العمرو

يقوم الاعلام بشكل عام بدور مهم لنقل المعلومة الصحيحة الى المتلقي وتقديم التفسير المناسب في حالة الغموض؛ عن قضية يدور حولها نقاش، حتى لا نكون ضحية للاعلام الخارجي الذي ينتهز كل الفرص لتوسيع حالة عدم الثقة بين الحكومة والشعب، ولكن للاسف نجد بعض الوسائل الاعلامية لا تلتزم بالمهنية وتقدم معلومات مضلله لها اهداف تقف وراء سلوكها هذا، اما مادي نفعي او تضليلي بهدف كسب ود هذه الجهة اوتلك على حساب الوطن وما أكثر هذه الوسائل.
لربما اننا في هذا البلد الطيب احوج ما نكون اليه هو اعلام نقي مهني، متوازن اعلام دولة يساهم في كشف الفساد والفاسدين والمنتفعين والمنافقين لا اعلام قائم على تضليل الرأي العام وتقديم المعلومات المغلوطة للدفاع عن هذا الشخص او ذاك، والسؤال المطروح لماذا يدافع البعض عن اشخاص في محاولة منهم لستر فسادهم وعوراتهم مفضوحة امام الجميع.
الاعلام سلطة رابعة تستفيد منه المؤسسات الرسمية ويستقي منه المواطن المعلومة الصحيحة حتى لا يكون فريسة الاشاعة والغمز واللمز من هذه القناة او تلك، في ظل ميمعة الاستعلام عن رواتب بعض الجهات التي حملت الوطن خسائر كبيرة في مشاريع وهمية لا يصدقها الا من اختمرت الفكرة في مخيلته ويريد اقناع 10 مليون مواطن فيها بالقوة (قوك غصب) وفي كل دول العالم تنجح المشاريع وتفشل الا عندنا يصورون الفشل نجاح علما بان الفشل نتيجة كما أن النجاح نتيجة ايضا، فلماذا لا نعترف بفشلنا في هذا المشروع او ذاك خصوصا عندما لا يكون هناك بوادر لا ي نجاح مقابل كل هذه الخسائر؛ ونتراجع حتى نختصر مزيدا من هدر الاموال والوقت والجهد ونحن نركض وراء السراب.
أليس من المنطق عمل مراجعة حقيقية والوقوف عند الاخطاء والاعتذار عنها عندما تكون بحسن نية، وهذا افضل بكثير من المكابرة وتحميل الناس المسؤولية وتكميم افواههم هذا الوطن ملك الجميع وكل فلس يدفع لاي جهة هو من دم وعرق ابنائه فمن حقهم ان يتساءلوا ومن حقهم الحصول على الاجابة، وفي غمرة هذا الجدال تطل علينا بعض الوسائل المغمورة لتنشر معلومات مجزوءة غير دقيقة حتى تسدل الستار على أمر يثير الجدل ولم يحسم.
الديمقراطية تعني احترام القانون وتعني حرية الرأي وهذا كله لن يكون ان لم تكن هناك شفافية في الاجابة وطرح المعلومات علىى المتلقي بكل حيادية لان الجميع يركب في هذه السفينة التي يقودها سيد البلاد لتصل الى شاطئ الامان دون العبث بمحتوياتها وتدميرها حتى لا تغرق، نصيحة لا تدافعوا عن الخطأ فإن لم تكن قادرا على قول الحق فلا تصفق للباطل.
حفظ الله الوطن وقائده وشعبه من كل سوء
استاذ العلوم السياسية جامعة البترا

السماح للاردنيين القادمين من بريطانيا ترانزيت الدخول بشروط

Posted: 23 Jan 2021 08:39 AM PST

تنزيل 2 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم ميستو، السماح بدخول المسافرين الأردنيين القادمين من بريطانيا عبر الرحلات الجوية غير المباشرة (الترانزيت)، بدءا من السبت، بعد توقف دام أكثر من شهر إثر ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة الشهر الماضي.

الحكومة قررت إيقاف رحلات المسافرين الجوية المباشرة وغير المباشرة (الترانزيت) القادمة من المملكة المتحدة، اعتبارا من 21 كانون الأول/ديسمبر، والذي استمر حتى الآن.

ويُشترط للراغبين بالعودة إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد (PCR) قبل 72 ساعة من الوصول إلى الأردن، وفحص آخر عند الوصول إلى الأردن، ووجوب خضوع المسافر القادم إلى حجر منزلي مدته 14 يوما.

وتوقع ميستو دخول 150 شخصا إلى الأردن خلال الأسبوع المقبل قادمين من بريطانيا عبر دولة ثالثة.

ميستو أوضح أن دخول الأردن عبر الرحلات الجوية غير المباشرة (الترانزيت)، يعني دخول الأردن عن طريق مطار دولة ثالثة، أي السفر من بريطانيا إلى دولة أخرى والسفر إلى الأردن عن طريق تلك الدولة.

وتحدث المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، عن 3 سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

وقال المركز الأوروبي إن السلالات تشكل خطرا كبيرا على القارة الأوروبية، وستزيد من إصابات كوفيد-19 والحجز في المستشفيات فضلا عن الوفيات جراء المرض.

وبشأن حظر السفر من وإلى دول أخرى يوجد بها سلالات جديدة من الفيروس، قال ميستو إن وزارة الصحة لم تصدر أي تعليمات جديدة متعلقة بدول أخرى، مشيرا إلى أن القرارات قد تتغير في أي لحظة، بما فيه مصلحة الأردنيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال