صراحة نيوز

الأحد، 3 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الجيش ينشر أسماء المستحقين للقروض الاسكانية لشهر ك2 الجاري

Posted: 03 Jan 2021 07:00 AM PST

b0fa755238159eeb2f361b7876b1e948 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت القوات المسلحة الأردنية عبر موقعها الرسمية كشفاً بأسماء المستحقين للقروض الاسكانيه لشهر كانون الثاني والبالغ عددهم (550) مستفيد والتي تم تحويلها إلى البنك القاهرة عمان وفروعه داخل المملكة على المذكورين مراجعه البنك لاستلام مستحقاتهم بتاريخ 5 / 1 / 2021 .

تاليا أسماء المستحقين للقروض الاسكانيه لشهر كانون الثاني الجاري

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

نظمه منتدى الفكر العربي ” خبراء وأكاديميون عرب يناقشون إيجابيات التعلّم الإلكتروني وسلبياته في زمن كورونا “

Posted: 03 Jan 2021 06:30 AM PST

د.ندى بن شمس: التعلم الذاتي من أنجع سبل التعلم وتحديات تقنية ومادية واجهت الطلاب والمعلمين

د. أبوحمّور: ضرورة الربط بين متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وحلول البطالة وتحديات التعلم الإلكتروني

د. سلامة: إنتاج المعرفة وتوظيفها من أجل استدامة الاقتصاد الرقمي والدخول في الاقتصاد العالمي

د. نورولي: أهمية دراسة مخرجات الكليات العلمية العملية وتقييمها في إطار تجربة التعلم الإلكتروني

د. دغيم: محدودية الإمكانات في دول العالم الثالث تجعل التعلم الإلكتروني لا يجري بسلاسة

د. أمين: علينا تحديد سبل التعليم بعد تخطي جائحة كورونا لرفع المستوى المعرفي للطلاب

د. عرفة: مبادرة “علم نفسك” تهدف لتحقيق التعلّم المفتوح الذي يمثل مستقبل التعليم بكل أنواعه

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 30/12/2020، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضرت فيه الباحثة في مجال التعلم الإلكتروني وقضايا الرقمنة ورئيس تطبيق التعلم الإلكتروني للإدارة في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل في البحرين د. ندى علي بن شمس، حول إيجابيات التعلم الإلكتروني وسلبياته وخاصة في زمن جائحة الكورونا. وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره الوزيرالأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمور، كل من: الوزير المصري الأسبق وأمين عام اتحاد الجامعات العربية د.عمرو عزت سلامة، والأستاذ في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية عضو المنتدى د. عبدالوهاب نورولي، والأمين العام الأسبق لاتحاد الجامعات العربية ورئيس جامعة بنغازي سابقاً  في ليبيا عضو المنتدى د. محمد دغيم، ورئيس هيئة أمناء جامعة كردستان بالعراق عضو المنتدى د. شيرزاد أحمد أمين، وأمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن د. ضياء الدين عرفة .

وتناولت الباحثة البحرينية  د. ندى علي بن شمس في محاضرتها أبعاد التعلّم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا والآثار الإيجابية والسلبية المترتبة على ذلك . وقالت : إن من إيجابيات تجربة التعلم الإلكتروني أنها منحت الطلاب فرصة استئناف الدراسة بعد توقفها بسبب الجائحة، وذلك في بيئة صحية تضمن سلامة جميع المشاركين في العملية التعليمية، الذين انخرطوا في هذه التجربة وأتيح لهم تطوير مهاراتهم في استخدام الأجهزة التقنية . كما أتاح التعلّم الإلكتروني فرص التعلّم الذاتي الذي يعد من أنجع سُبل التعلّم الحديثة.

وفي ما يتعلق بالجوانب السلبية للتعلّم الإلكتروني في أثناء الجائحة، أوضحت د. بن شمس عدداً من التحديات التقنية التي واجهها الطلبة والمعلمون، والعوائق المادية التي حالت دون توفير استخدام الإنترنت والحصول على أجهزة الاتصال لأعداد غير قليلة من الطلاب في بعض الدول. إضافة إلى الآثار الاجتماعية والنفسية والمعرفية السلبية التي انعكست على الطلاب بسبب غياب التفاعل مع معلميهم، وغير ذلك من سلبيات أدت في كثير من الحالات إلى انعدام الثقة بمخرجات التعلّم الإلكتروني. 

ومن جانبهم أشار المتداخلون إلى أهمية ربط حلول أزمة البطالة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتحديات التعلّم الإلكتروني من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وخاصة في ضوء انعكاسات جائحة كورونا والآثار الاقتصادية السلبية الشديدة على دول العالم الثالث. كما أشاروا إلى أن المشاركة في الاقتصاد العالمي تتطلب تعزيز الاستفادة من نمو الاقتصاد الرقمي وإنتاج المعرفة في شتى المجالات. وبيّن المتداخلون ضرورة الاهتمام بدراسة مخرجات التعلّم الإلكتروني وتقييمها في المجال العربي، ولا سيما أن محدودية إمكانات بعض الدول حالت دون أن تجري العملية التعلمية بسلاسة، ومن ذلك تقييم مخرجات الكليات العملية العلمية خلال جائحة كورونا، بعد أن اتضحت الحاجة للتعلم المباشر بشكل أساسي وضروري . وأكد المشاركون ضرورة وضع خطط واستراتيجيات عمل تؤدي إلى تطبيق تجربة تعليمية ترفع من المستوى المعرفي للطلبة، وأشاروا إلى تجارب للتعلم الإلكتروني  في كل من السعودية والبحرين والعراق وليبيا والأردن، ومنها المبادرة التي أطلقها سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ورئيس منتدى الفكر العربي، وحملت شعار “علِّم نفسك” وانطلقت خلال شهر آذار (مارس) 2020، بهدف تحقيق التعلم المفتوح الذي يمثّل مستقبل التعلّم بجميع مستوياته وأنواعه .

وأوضحت الباحثة د. ندى علي بن شمس، رئيس تطبيق التعلم الإلكتروني للإدارة في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، الارتدادات والانعكاسات الإيجابية والسلبية للتعلم الإلكتروني في زمن كورونا؛ مشيرةً إلى أن الجوانب الإيجابية تمثلت في استئناف الدراسة بعد توقفها لفترة معينة، وتوفير البيئة المناسبة للتعلّم عن بعد حفاظاً على سلامة الطلبة والمعلمين والإدرايين وأولياء الأمور، وتحقيق التعلّم الذاتي الذي يعد أنجع أساليب التعلّم، إضافة إلى الاستفادة من تجربة التعامل مع تقنيات التعلّم الإلكتروني و تنمية المهارات المعلوماتية.

وبيّنت د. بن شمس أيضاً الجوانب السلبية للتعلّم الإلكتروني، حيث اتضح أنه غير مناسب لطلاب المرحلة الابتدائية نظراً لحاجتهم إلى تعلّم مباشر يتيح لهم إتقان مهارات أساسية، فضلاً عن التحديات الفنية والصعوبات المادية في توفير أجهزة الاتصال ووسائل استخدام الإنترنت، وما لوحظ من ضعف لدى نسبة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في استخدام الأجهزة التعليمية، كما أن غياب التفاعل الحقيقي بين المعلم والطالب يؤدي إلى تبلد الطالب وتراجع مستوى دافعيته وجديته في الدراسة، مما يؤدي إلى انعدام الثقة في مخرجات التعلّم الإلكتروني.

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبو حمّور في كلمته التقديمية : إن تعطّل العملية التعليمية التقليدية بسبب جائحة كورونا أصبح يهدد مكتسبات التعلّم حالياً، كما يهدد الدخل مستقبلاً لملايين الطلاب الذين سيدخلون أسواق العمل وخاصة في الدول النامية، مما يدعو إلى ابتكار أساليب جديدة لدعم إمكانات البلدان التي تعاني من الديون، ومن أجل تمويل التعليم الأساسي المطلوب خلال السنوات المقبلة، ذلك أن بعض التقارير الدولية تشير إلى أن 53% من الأطفال تقريباً في سن التعليم بالبلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل يفتقدون المهارات الأساسية، وهذه النسبة مهددة بالزيادة بعد جائحة كورونا لتصل إلى 63% .

وأكد د. أبوحمور أهمية ربط حلول أزمات البطالة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة من حيث تطوير التعليم والتدريب، والدمج ما بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني، والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي والمجتمع الإنتاجي، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى ضرورة تشجيع الاستثمارات البينية العربية وحفزها بتشريعات ملائمة وإجراءات مالية واقتصادية تكفل إزالة كل العوائق أمام انسياب العمليات الاستثمارية، وذلك من أجل تدارك الآثار الاجتماعية والصحية والاقتصادية التي نجمت عن الاختلالات الهيكلية المتراكمة ما قبل جائحة كورونا وخلالها .

وأوضح الوزير المصري الأسبق وأمين عام اتحاد الجامعات العربية د. عمرو عزت سلامة، أن التحول الرقمي في مجال التعليم، كما في المجالات كافة، ليس خياراً في عصر الثورة الصناعية الرابعة بل إنه ضرورة حتمية، ولو أردنا أن يكون لنا مقعد في الاقتصاد العالمي فعلينا تعزيز الاستفادة من نمو الاقتصاد الرقمي لأنه يساهم بشكل كبير في تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة لمختلف الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف د.سلامة أن المستقبل للمجتمعات التي ستشارك في إنتاج المعرفة وتوظيفها بكفاءة في شتى مناحي الحياة، فالمعرفة ثروة وقوة في آن، ونحن أمام فرصة وتحديات في نفس الوقت، والمستقبل مرتبط بالقرارات التي نصنعها الآن اعتماداً على كيفية استثمارنا لطاقاتنا وقدراتنا والاستفادة منها ومن تجارب الآخرين .

وأشار الأستاذ في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز السعودية د. عبدالوهاب نورولي، إلى الصعوبات التي تواجهها الكليات العلمية العملية، مثل الطب والتمريض والهندسة وغيرها، نتيجة الاضطرار لتطبيق التعليم عن بُعد، ونظراً لحاجة طلابها إلى حضور حقيقي من أجل الممارسة العملية، كما أن هنالك حاجة لتقييم قدراتهم . وأوضح أن عدم وجود حضور حقيقي يؤثر على مخرجات هذه الكليات كما ظهر في تجربة التعلّم عن بُعد، حيث لم يتم اختبار قدرة الطالب على الممارسة العملية في مجاله المهني.

وبيَّن د.نورولي أهمية دراسة هذه المخرجات عن طريق ورش عمل تجمع بين العاملين في قطاع التعليم وأولياء الأمور، من أجل ابتكار آليات تقييم مناسبة وحلول حقيقية بما يتلاءم وظروف كل جامعة وبيئة على حدة.    

وأوضح رئيس جامعة بنغازي سابقاً في ليبيا د. محمد دغيم أثر محدودية إمكانات دول العالم الثالث على التعلّم الإلكتروني، وقال: إن البنية التحتية في كثير من الدول النامية تشهد ضعفاً من النواحي المتعلقة بتوفير الكهرباء واستخدام الإنترنت وعدم توفر وسائل الاتصال لجميع الطلاب، مما يزيد من صعوبة مباشرتهم للتعلّم الإلكتروني وتأقلمهم معه، وقد أظهرت مواجهة جائحة كورونا أن القدرة والجاهزية لمتابعة التعلم عن بُعد بشكل سلس غير كافية، مما سيغيّر من نظرة المشاركين في العملية التعليمية تجاه سبل التعليم ومحتواه في ظروف العالم المتغيرة باستمرار.    

ودعا رئيس هيئة أمناء جامعة كردستان في العراق د. شيرزاد أحمد أمين إلى النظر في مستقبل التعليم بعد تخطي جائحة فيروس كورونا، ودراسة احتمالية العودة إلى طريقة التعلم التقليدية أو الاستمرار في التعلم الإلكتروني، أو الدمج ما بينهما، بهدف تحقيق تجربة تعلم وتعليم تقوم برفع المستوى المعرفي للطلبة؛ مشيراً إلى أن هذا المستوى المعرفي تأثر سلباً خلال تجربة التعلم الإلكتروني المفاجئة والإجبارية، ونتيجة غياب التفاعل والتواصل الكامل بين أطراف العملية التعليمية، وتراجع دور المعلم في تقديم التوجيهات والإرشادات، وانعكس ذلك أيضاً في آثار سيكولوجية ومعرفية على الطلبة، إضافة للتراجع الملحوظ في مهاراتهم التواصلية .

وأشار أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن د. ضياء الدين عرفة، إلى مضمون مبادرة سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، التي حملت شعار “علِّم نفسك” وانطلقت خلال شهر آذار (مارس) عام 2020، بهدف الوصول إلى تحقيق التعلم المفتوح والذي يمثّل مستقبل التعلم بجميع مستوياته وأنواعه.

وقال د.عرفة : إن هذه المبادرة تعمل على توفير محتوى تعليمي إلكتروني لمختلف المساقات من خلال منصتها، وبالتعاون والشراكة مع الجامعات الرسمية والخاصة، تحقيقاً لترجمة الكم الهائل من المعلومات والبيانات إلى معرفة مُنتِجة تقوم على التجديد، وتحقق تعلماً مبنياً على الاستنتاج والإبداع، مما يعود بالنفع على المجتمع مستقبلاً إزاء تسارع التحول نحو الرقمنة والمعلومات الرقمية في سياق تحولات الثورة الصناعية الرابعة.

يمكن متابعة وقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo

 

أورانج الأردن تطوّر تشات بوت لدعم حملة أكشن إيد وجمعية النساء العربيات لمكافحة العنف ضد اللاجئات 

Posted: 03 Jan 2021 06:01 AM PST

image8349632037210680886 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews
قدّمت أورانج الأردن تشات بوت باسم “درب الأمان”، أحد حلولها المطوّرة لدعم حملة أكشن إيد المنطقة العربية وجمعية النساء العربيات لمكافحة العنف الأسري الذي تعاني منه اللاجئات، وذلك لتسخير التقنيات الحديثة في إحداث تغيير إيجابي وملموس على حياة السيدات المعنفات وتحسين ظروفهن خاصة بعد أن شهدت المملكة ارتفاع نسبة العنف الأسري أثناء الحظر بسبب جائحة كورونا إلى 34%.

إطلاق التشات بوت جاء بعد تعاون أورانج الأردن وأكشن إيد وجمعية النساء العربيات في إجراء الاستطلاعات لتحديد متطلبات المستفيدات وأنسب طرق الاتصال بالنسبة لهن، وثم تحليل النتائج وتصميم الآلية وتطويرها واختبارها لضمان كفاءتها وعملها بفعالية للحد من العنف ضد النساء ومساندتهن لدى طلب الدعم.

يتولى “درب الأمان” مهمة الإجابة على رسائل المستخدمات بطريقة آلية، وتمتاز أورانج الأردن بخبرة واسعة في مجال التشات بوت حيث سبق أن طوّرته لخدمة زبائنها وغيرهم وسخّرت تقنيات الذكاء الصناعي في بناء البوت لضمان الاستجابة بشكل أفضل.

ويمكن للسيدات المعنفات التواصل مباشرة مع التشات بوت عبر فيسبوك مسنجر، التشات داخل التطبيق، التشات عبر الموقع وواتساب، ليكون بذلك وسيلة سهلة وفعالة وآمنة، إذ يتم التعامل مع المعلومات بسرية تامة وثم معالجة الوضع للمساهمة في حمايتهن وتوفير الدعم المطلوب لهن.

وبينت أورانج الأردن أنها تعتز بشراكتها مع أكشن أيد وجمعية النساء العربيات وتسخيرها التقنيات الحديثة في رقمنة العمل المجتمعي، وخاصة التشات بوت الذي يوفر الوقت والجهد ويتيح وسيلة أكثر أماناً وكفاءة، التزاماً منها بتسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة بكافة قطاعاتها ونظراً لما تقدمه من أداة لتعزيز قيم الإنسانية ونبذ العنف، لافتة إلى أن ذلك يقع ضمن جهودها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة.

وأكدت الشركة على سعيها لإعادة تصوّر الخدمات المجتمعية المقدّمة بما يواكب التطورات الرقمية لتوسيع دائرة ومجالات الاستفادة منها، ما يسهم بدوره في دفع عجلة التقدم الاقتصادي والمجتمعي، وذلك بالإضافة إلى كون هذه الخطوة تندرج ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية الداعمة لمختلف الشرائح المجتمعية في المملكة.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقةمن خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orangeالتي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّهلتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة.لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orangeلخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025"المنبثقة من التزامهابمسؤوليتهاالاجتماعيةوالبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادةهيكلةنموذجأعمال Orange كمشغّلللخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

مقتطفات من بيان الثقة لحكومة الخصاونة

Posted: 03 Jan 2021 03:17 AM PST

fb img 1609672629047777175851821369923 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تاليا مقتطفات من بيان الثقة الذي تقدم به اليوم رئيس الوزراء د بشر الخصاونة إلى مجلس النواب طالبا الثقة على أساسه.

الخصاونة: سيكون للمستشفيات الميدانيّة التي أنشأناها، والتوسّع الكبير الذي أحدثناه في عدد الأسرّة العاديّة، وأسرّة العناية الحثيثة، وأجهزة التنفّس الصناعي، أثرٌ إيجابيٌ ملموسٌ في تحسين واقع الخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطنين ما بعد أزمة كورونا.

الخصاونة: عمل القطاع الصحّي لا يقتصر على وباء كورونا وحسب، لذا فإنّ الحكومة تتطلّع إلى إحداث نقلة نوعيّة في القطاع الصحّي بشموليّته، من خلال تطوير خدمات الرعاية الصحيّة،

وتحسين البنية التحتيّة للمستشفيات والمراكز الصحيّة، والاستمرار في تحقيق معايير اعتماديّتها، ورفدها بالكوادر الطبيّة والتمريضيّة والمعدّات اللازمة، واستكمال حوسبتها.

الخصاونة: سنعمل خلال القريب العاجل على مراجعة بقية الإجراءات، واتخاذ خطوات تخفيفيّة جديدة، فيما يتعلّق بالحظر الشامل يوم الجمعة، أو فتح مزيد من القطاعات في ضوء الحالة الوبائيّة، وإذا ما استمر الوضع الوبائي بالتحسّن.

الخصاونة: سنواصل العمل بحذر وتدرّج وبشكل آمن بالتعامل مع الجائحة، خصوصاً مع ظهور الفيروس المتحوّر والمتقلّب إلى أن نصل إلى مرحلة نتأكّد فيها والعالم بأننا تجاوزنا الوباء وآثاره وتداعياته على الصحّة ومختلف القطاعات.

الخصاونة: ستعمل الحكومة على توجيه المساعدات الخارجيّة، نحو الأولويّات الوطنيّة المرتبطة بسدّ الفجوات التمويليّة، وتنفيذ البرامج والمشاريع التنمويّة ذات الأولويّة وفقاً للبرنامج التنفيذي التنموي.

الخصاونة: البرنامج التنفيذي يهدف إلى زيادة التنافسيّة للقطاعات الإنتاجيّة، سعياً إلى تحقيق معدّلات نموّ اقتصادي بمستويات مقبولة، تسهم في خفض معدّلات البطالة، إلى جانب زيادة تدفّق الاستثمارات المحليّة والأجنبيّة، وزيادة الصادرات الوطنيّة، وتحسين القدرة الشرائيّة للمواطنين.

الخصاونة: ستطلق الحكومة البرنامج التنفيذي للأعوام 2021 – 2024م، الذي يتضمّن منهجيّة شاملة للتعامل مع مختلف القضايا الاقتصاديّة والاجتماعيّة والماليّة والسياسيّة، وفقاً للأولويّات الوطنيّة في مختلف القطاعات،

وسيغطّي البرنامج (24) قطاعاً تنمويّاً ستقوم أكثر من (100) جهة ووزارة ومؤسّسة رسميّة وأهليّة وقطاع خاص على تنفيذه.

الخصاونة: البرامج والإجراءات التي أطلقتها الحكومة للحماية الاجتماعيّة ودعم القطاعات المتضرّرة تأتي بالتزامن مع توجّه الحكومة لإحداث إصلاحات هيكليّة اقتصاديّة وماليّة تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال، وتحفيز النموّ الاقتصادي.

الخصاونة: قامت الحكومة بزيادة مخصّصات صندوق المعونة الوطنيّة لعام 2021 لتصل إلى (250) مليون دينار، ليستمرّ الصندوق في تنفيذ برامج الحماية الموجّهة للأسر العفيفة؛ وليصبح عدد الأسر المكفولة ببرامج الصندوق خلال عام 2021 أكثر من (300) ألف أسرة فقيرة ومحتاجة.

الخصاونة: أطلقنا الشهر الماضي مجموعة من البرامج والإجراءات الحكوميّة بقيمة (320) مليون دينار، بهدف توفير الدعم والحماية والاستدامة لها، وعملنا على توسيع قاعدة المستفيدين من مظلّة الحماية الاجتماعيّة.

الخصاونة: فرضت علينا جائحة كورونا، كما على العالم أجمع، ظروفاً اقتصاديّة استثنائيّة، لكنّنا حافظنا على استقرار وضعنا الماليّ والاقتصادي رغم كلّ الصعوبات، وسعينا جاهدين من أجل توفير الحماية الاجتماعيّة للقطاعات والمنشآت والأفراد الأكثر تضرّراً.

الخصاونة: تلتزم الحكومة بتطوير المنظومة التربويّة في سبيل تحقيق أهدافنا الوطنيّة، وتوفير الخدمات التعليميّة لجميع فئات الطلبة بعدالة ومساواة، والاستمرار في تطوير المناهج، ورفع كفاءة المعلّمين،

والتوسّع في إلحاق أبنائنا بمرحلة رياض الأطفال وفق خطة محدّدة؛ وصولاً إلى الاستيعاب الكامل للأطفال من عمر خمس سنوات خلال العامين المقبلين.

الخصاونة: تعمل الحكومة على تقييم تجربة التعليم عن بُعد للمدارس والجامعات، بهدف إنضاجها وتحسينها، وتطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني، ليكون أكثر تفاعلية، وتأمين الطلبة المحتاجين بالأجهزة والمعدات؛ ليكون التعليم الإلكتروني داعماً ومعزّزاً لتطوير جودة التعليم المدرسي والتعليم العالي

الخصاونة: التقديرات الطبيّة وتجارب الدول برهنت على أنّ التسرّع بالفتح الشامل غير المدروس للقطاعات أدّى إلى انتكاسات في الوضع الوبائي لديها، وبالتالي نسعى أن نتفادى مثل هذه الانتكاسات – لا قدّر الله –

الخصاونة: المكان الطبيعي لتدريس الطلبة يكون وجاهيّاً في مدارسهم وجامعاتهم، ونحن حريصون أشدّ الحرص على عودة العمليّة التعليميّة بشكلها الطبيعي في مؤسّساتنا التعليميّة،

مع ضمان أن تكون هذه العودة آمنة ومتدرّجة للطلبة والكوادر الإداريّة والتعليميّة، ووفق تطوّرات الحالة الوبائيّة في المملكة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

الخصاونة: قامت الحكومة باستثناء أطباء الاختصاص من إجراءات التقاعد التي تنطبق على باقي فئات الموظفين في الوزارات والمؤسسات.

الخصاونة: الحكومة بدأت بالفعل بمعالجة نقص أطبّاء الاختصاص في وزارة الصحة، من خلال توظيف عدد من أطبّاء الاختصاص مع تنفيذ برنامج تدريبي موسّع ومكثّف في جميع الاختصاصات الطبيّة، الرئيسة والفرعيّة؛

مع ضرورة إشراك مختلف القطاعات الطبيّة العامّة والخاصّة والخدمات الطبية الملكية في برنامج التدريب.

الخصاونة: تعزيز المسيرة الديمقراطيّة يتطلّب تمكين وسائل الإعلام من أداء دورها في خدمة المجتمع، والتعبير عن هموم المواطنين وقضاياهم، والدّفاع عن ثوابتنا ومبادئنا وقيمنا الأصيلة.

الخصاونة: مكافحة الفساد لا تكون انتقائية، بل ضمن نهج مؤسّسي نحرص فيه على أداء الجميع لواجباتهم دون خوف أو وجل، مع الحفاظ على المال العام والابتعاد عن تجاوز القانون، وإحقاق العدالة والمساواة، ومحاصرة كلّ مظاهر الشلليّة والمحسوبيّة والواسطة.

الخصاونة: من الضروري التأكيد والتشديد على أنّ اغتيال الشخصيّة هو مظهر آخر من مظاهر الفساد، من الواجب مكافحته لأنّه يسيء إلى سمعة الوطن، ويحول دون أداء الكثير من الموظّفين العامّين لواجباتهم.

الخصاونة: لن تتهاون الحكومة مطلقاً في أيّ اعتداء على المال العام الذي هو ملك لكلّ الأردنيين؛ ومن أجل ذلك، أحالت الحكومة إلى مجلسكم الكريم عدداً من مشاريع القوانين الناظمة لعمل المؤسّسات الرقابيّة، وفي مقدّمتها: مشروع قانون ديوان المحاسبة، ومشروع قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

ومشروع قانون الكسب غير المشروع؛ بهدف تعزيز دور هذه المؤسّسات، ومنحها المزيد من الاستقلاليّة، وتفعيل دورها في ضبط أيّ محاولات أو ممارسات للتعدّي على المال العام، أو تجاوز قيم العدالة والمساواة، أو العبث بمقدّراتنا الوطنيّة.

الخصاونة: تؤكّد الحكومة، أمام مجلسكم الكريم، ممثّل للشعب، أنّها لن تتهاون مطلقاً في مكافحة الفساد بمختلف أشكاله وصوره والفساد المالي والإداري، والتصدّي له بكلّ حزم.

الخصاونة: تعمل الحكومة على التوسّع في تطبيق العقوبات المجتمعية البديلة باعتبارها أولويّة وضرورة إجرائية وقانونية كبديل للعقوبات السالبة للحريّة، وتطوير التشريعات بما يتماشى مع المستجدات والتطورات،

ورفع الوعي القانوني لدى فئات المجتمع المختلفة من خلال حملات توعويّة تؤكد على مبدأ سيادة القانون وتطبيقه؛ مع التأكيد على مواصلة الجهود الحثيثة لترسيخ سيادة القانون، وترسيخ السلم الأهلي والمجتمعي، والحدّ من وقوع الجريمة، وملاحقة المعتدين على حقوق الناس دون تهاون.

الخصاونة: تلتزم الحكومة بدعم استقلال القضاء واحترام سلطته، وتوفير بيئة مؤسسيّة للجهاز القضائي تواكب التطوّرات الرقميّة، وتوظيفها لخدمة مرفق العدالة،

والتوسّع في تطبيق المحاكمات عن بُعد بما يتوافق والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وبما يسهم في تسريع إجراءات التقاضي وتوفير الوقت والجهد والكلف الماليّة على المواطنين.

الخصاونة: سيادة القانون لها تفسير واحد لا يقبل التأويل، وهو أنّ الجميع تحت القانون بلا استثناء.

الخصاونة: ترسيخ مبدأ سيادة القانون لا يكون موسميّاً أو انتقائيّاً، بل نهجٌ مستمرّ نلتزم بتطبيقه بحذافيره بأقصى درجات الحياد، ودون محاباة أو مجاملة، وفي إطار الشفافيّة والمساءلة، من أجل تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين، والسعي لتكريس سيادة القانون وفقاً لأحكام الدستور.

الخصاونة: سيكون لمجلسكم الكريم دور أساسي في عمليّة هيكلة القطاع العام، كون بعض أوجهها تتطلّب تعديل بعض القوانين والتشريعات الناظمة لعمل المؤسّسات التي يقع عليها الاختيار.

الخصاونة: تعكف الحكومة حاليّاً على تنفيذ دراسة مبنية على أسس علميّة لهيكلة القطاع العام، والنظر في إمكانية الدمج العلمي لبعض الوزارات والهيئات، بما يسهم في ترشيق الأداء، وتحسين مستوى الخدمات، وضبط الإنفاق؛ وسترفع الحكومة نتائج هذه الدراسة إلى جلالة الملك – حفظه الله – قريباً.

وزير الصحة يلتقي القطاعات المغلقة وغير المسموح لها بالعمل

Posted: 03 Jan 2021 02:52 AM PST

img 20210103 wa00256720169199733579964 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –اكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، وجود معطيات تشير الى ان النصف الثاني من العام الحالي قد يشهد نهاية وباء فيروس كورونا المستجد بالعالم، لكنها غير مضمونة.
وقال خلال لقاء جمعه واعضاء من لجنة الأوبئة، مساء امس السبت، مع ممثلين عن القطاعات المغلقة وغير المسموح لها بالعمل، ” ان التوقعات مبنية على معطيات عملية منها اصابة اعداد كبيرة من البشرية بالفيروس مما ولد مناعة طبيعية لديها، بالاضافة للتوصل الى المطعوم الخاص بالوباء.
وشدد الدكتور عبيدات خلال اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان، بحضور وزير السياحة نايف الفايز، واعضاء من مجلس ادارة الغرفة، على ضرورة ان يأخذ المواطنين المطعوم لدعم الجهود المبذولة في القضاء على الفيروس، مستغربا الأصوات والاشاعات التي تدفع باتجاه عدم قبوله ورفضه.
وبهذا الصدد، دعا القطاع التجاري الى دعم التوجهات الرسمية بخصوص التوعية بأخذ المطعوم الذي وصفه بانه ” مأمون وبفعالية عالية” للوقاية من أخطر وأسوا وباء عرفته البشرية، مؤكدا ان المطاعيم تعتبر من اكبر الانجازات التي حققها العالم واسهمت بالقضاء على الأمراض.
واكد الدكتور عبيدات ان وزارة الصحة لا يروق لها بقاء القطاعات الاقتصادية مغلقة ومتوقفة عن العمل لكن الخوف والتسرع وبخاصة بعد ظهور معطيات جديدة للوباء وتسجيل 5 حالات من السلالات الجديدة، “يجعلنا نتمهل في اتخاذ قرار بخصوص عودتها للعمل”.
واشار الى ان الصحة ستدرس بعد عشرة ايام الى أين تسير الأمور، سيتم بعدها اتخاذ خطوات تتوافق مع المتغيرات، مؤكدا انه في حال استمرار الوضع الوبائي بعموم المملكة بالاستقرار، سيكون هناك انفراج فيما يتعلق بعمل القطاعات المغلقة وغير العاملة.
واكد الدكتور عبيدات ان وزارة الصحة تمر اليوم بظروف أحسن بعد توسيع قدرات
موضحا ان هذه معطيات تساعد في اتخاذ القرارات التي ستكون بصالح القطاعات الاقتصادية.
واشار الى ان الوضع الوبائي بالمملكة يشهد تحسنا ملحوظا، والامور تسير بالطريق الصحيح، وهو ما يجعل الوزارة اخذ ذلك بعين الأعتبار عند اتخاذ القرارات المتعلقة باعادة فتح القطاعات المغلقة، لكنه ابدى قلقا كون الوضع لم يتحسن عالميا وظهور سلالة جديدة من الفيروس.
وقال وزير الصحة ” ما زلنا لغاية اليوم لم نعرف انعكاسات ظهور السلالة الجديدة، سواء لجهة سرعة انتشارها وتاثيرها على فئات عمرية جديدة، ومدى تاثيرها على المطعوم الجديد”، مؤكدا ان هذه المعطيات تجعل الجميع اكثر حذرا عند اتخاذ القرارات.
واكد الدكتور عبيدات ان الوزارة ستدرس بعناية كل القضايا والطروحات التي قدمتها القطاعات المغلقة والمتوقفة عن العمل، ورفعها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بخصوصها، مشيرا الى ان الإلتزام بالأشتراطات الصحية والسلامة العامة تسرع في عودة القطاعات الى ممارسة انشطتها بشكل تدريجي.
بدوره، اشار الوزير الفايز الى ان وزارة السياحة تراجع باستمرار البروتوكولات المتعلقة بعودة القطاعات الى ممارسة اعمالها وبما يسمح بأمكانية تطبيق ذلك على ارض الواقع وبما يوازن بين الجانبين الصحي والاقتصادي.
ولفت الى ان التصرفات غير المبررة من البعض تنعكس على كل القطاعات، مؤكدا وجود اجراءات مشددة وضمن القوانين لمعالجة اية مخالفة ترتكب من المنشآت المسموح لها بالعمل بهدف حماية القطاع.
واشار الفايز الى وجود توجهات وتفكير لتعيين مراقب صحي ببعض القطاعات السياحية يكون تابعا للجهات الرقابية الرسمية، مؤكدا ان الوزراة ستتابع كل الملاحظات والمطالب المتعلقة بعودة القطاعات المتوقفة عن العمل لممارسة أنشتطها ومساعدتها على الاستمرار.
بدوره، عبر رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق عن شكره لوزارة الصحة لسرعة الاستجابة لطلب الغرفة بعقد لقاء مع القطاعات التجارية والخدمية المغلقة وغير المسموح لها بالعمل منذ بدء انتشار جائحة فيروس كورونا.
واوضح ان القطاع الخدمي هو اكثر القطاعات تضررا من الجائحة، ويضم منشآت ممنوعة من العمل وبخاصة صالات الافراح والمناسبات والعديد من القطاعات المرتبطة فيها، بالاضافة لشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات.
واكد الحاج توفيق ضرورة الاسراع في الغاء الحظر الشامل أيام الجمع بفعل زيادة نسبة الألتزام باشتراطات الصحة والسلامة وارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتسطيح المنحنى الوبائي.
وطالب بضرورة عودة القطاعات جميعها للعمل والتركيز على التوعية وتشديد اجراءات الرقابة وتغليظ العقوبات على غير الملتزمين واغلاق المنشآت غير الملتزمة وليس القطاع بأكمله.
واشار الحاج توفيق الى ان القطاعات التجارية والخدمية لم تعد تحتمل المزيد من الخسائر ، ومواصلة اغلاقها سيؤثر على قدراتها باستمرار اعمالها والحفاظ على العاملين لديها.
وشدد رئيس الغرفة على ضرورة السماح بعودة السياح الى المملكة وذلك ضمن اجراءات مشددة مثلما هو حاصل في بعض دول المنطقة.
واكد ان تجارة عمان مستعدة للتعاون والعمل والتشاركية مع وزارة الصحة ولجنة الاوبئة للقيام بدور توعوي ووضع بروتوكولات تنظم عودة القطاعات الى ممارسة أنشتطها وتجنيبها المزيد من الخسائر التي تكبدتها خلال العام الماضي.
وشدد الحاج توفيق على ضرورة التعاون بين جميع الأطراف لتجاوز العثرات والصعوبات التي واجهتها القطاعات الاقتصادية خلال العام الماضي، وتجاوز السلبيات التي رافقت تطبيق بعض القرارات.
وحضر اللقاء ممثلين عن قطاعات صالات الافراح والمناسبات وشركات تنظيم الحفلات والمعارض والمؤتمرات وتاجير مستلزمات المناسبات، ومحال اللياقة البدنية والرياضية وبيع الالعاب الالكترونية والمطاعم والمقاهي بصنفيها السياحي وغير السياحي.
وتطرق المشاركون في اللقاء الى التحديات والصعوبات التي تواجه اعمالهم جراء استمرار توقفها عن العمل منذ بدء انتشار الوباء في المملكة، مؤكدين ان مطلبهم الرئيسي يتمثل بالسماح لهم بالعودة الى ممارسة نشاطهم لوقف المزيد من الخسائر التي طالتهم.
وتم خلال اللقاء عرض بروتوكلات تراعي الاشتراطات الصحية وتساعد في وضع تصور لطبيعة عمل القطاعات المغلقة والمتوقفة عن العمل في حال السماح لها بممارسة نشاطها التجاري والخدمي، مؤكدين استعدادهم للالتزام فيها وتطبيقها على أرض الواقع.

الرخاء لرجال الأعمال تُقدم لصناعة عمان حزمة من التوصيات لتطوير المنظومة الاستثمارية

Posted: 03 Jan 2021 12:06 AM PST

555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس جمعية الرخاء لرجال الأعمال الإقتصادي فهـــد طويلـــة ان الجمعية اعدت مجموعة من الاقتراحات والتوصيات لتطوير المنظومة الاستثمارية في في المملكة والذي يأتي منسجما مع توجهات الحكومة لتعديل قانون الاستثمار مشيرا الى انه قد تم تقديمها من خلال غرفة صناعة عمان

وأكدت التوصيات على ان استقرار التشريعات تُعد الركيزة الأساس لانجاح واستقطاب الاستثمارات وأن المحافظة على الأمن الاجتماعي ركن أساس في نجاح أي عملية استثمارية مشددا على أهمية توفير الخدمات للمستثمرين من خلال نافذة واحدة وأهمية تخفيف الأعباء الضريبية على المجتمع الانتاجي التجاري والصناعي والخدمي .

وتاليا مجمل التوصيات والإقتراحات

⦁ استقرار القوانين والتشريعات الاقتصادية: إن من أهم نجاح الاستثمارات في المملكة استقرار القوانين والتشريعات الاقتصادية ، وللأسف خلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة تغيرت الكثير من القوانين التي تقع في صلب الاستثمار عدة مرات ، مثل قانون الشركات / قانون ضريبة الدخل والمبيعات / قانون الضمان الاجتماعي / قانون الاستثمار / قانون المناطق التنموية ….. والحبل على الجرار ،وللأسف كانت الكثير من التعديلات تنعكس سلباً على الميزات الاستثمارية للاستثمار بشكل عام ، رغم أن مبرر التغيير كان دائماً بحجة تشجيع الاستثمار.
⦁ المحافظة على ميزات المناطق التنموية : إن المحافظة على الأمن الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة أساس في نجاح أي عملية استثمارية بل هو أحد أهم أركان المحافظة على هذا المحور الهام ، من هنا كان المحافظة على خصوصية المناطق التنموية وإعطاءها ميزات خاصة هو أحد أهم أركان النهضة الاستثمارية في جميع المحافظات خارج العاصمة عمان ، ولا يجوز أن نتعذر بالمساواة بين المؤسسات خارج وداخل المؤسسات التنموية لأن المناطق التنموية لم تأخذ حقها في التطور كما هو الحال خارج المناطق التنموية وخصوصاً في العاصمة عمان .
⦁ توفير خدمات النافذة الواحدة : ويتبع النقطة الثانية أن تطوير البيئة الاستثمارية يقتضي توفير جميع الخدمات التي يتطلبها الاستثمار وهو أقل كلفة وأجدى نفعاً لو كانت الاستثمارات مجمعة في أماكن محددة بالإضافة إلى ما يرافق ذلك من حفاظ على بيئة آمنة ونظيفة للسكان .
⦁ التخفيف من الأعباء الضريبية : إن التخفيف على المجتمع الانتاجي التجاري والصناعي والخدمي في هذه المرحلة ضريبياً ورسوم مختلفة سيساعد في ثبات المؤسسات القائمة وسيكون جاذباً للعديد من الاستثمارات مما سيعوض النقص الذي سيحصل في هذا التخفيض .
⦁ إعادة دور هيئة الاستثمار : إن تعزيز دور هيئة الاستثمار واستقلاليتها وإنهاء أي تداخل بينها وبين أي وزارة أخرى احد أركان قانون استثماري مميز وناجح ولقد مرت فترات عليها تميزت بهذه الخصوصية الهامة إلا أنه وللأسف أصبحت هيئة الاستثمار في مهب الريح .
⦁ مناطق تنموية خاصة : إن التجربة المميزة لمركز الحسين للأعمال كمنطقة تنموية خاصة بخدمات نوعية مميزة جديرة بالتكرار في مختلف محافظات المملكة مما سيساهم في التخفيف من هجرة الناس من المحافظات إلى العاصمة وسيقلل من الاكتظاظ السكاني والتركز في الخدمات في مناطق معينة وكذلك للاستفادة من الطاقات الموجودة في تلك المناطق .
⦁ إعطاء دور فاعل للقطاع الخاص : إن المشاركة الفعلية للقطاع الخاص ممثلاً بغرف التجارة والصناعة والفعاليات الاقتصادية ضروري في صياغة أي تعديلات على الخارطة الاستثمارية ، ولعل خطوة الحكومة هذه تكون في مأخذ الجد وليس من قبيل الديكور التسويقي .
⦁ القطاع الزراعي : الاهتمام بالقطاع الزراعي ليكون أحد أهم أركان البناء الاقتصادي الوطني مما يعزز الأمن الاقتصادي للوطن .
⦁ دعم الطاقة والكهرباء: إن تخفيف عبئ الطاقة بدعم المحروقات للقطاعات الخدمية والزراعية والصناعية والتجارية بالإضافة إلى تسهيل استخدام الطاقة البديلة سيعزز من تنافسية القطاع الخاص.
10-محاربة الفساد بجميع أشكاله : سواء فساد الرشاوي أو التسلط على المشاريع الناجحة والتضييق عليها .
⦁ عدم مزاحمة القطاع الخاص على التمويل: حيث دأبت الحكومة خلال السنوات العشر الماضية على منافسة القطاع الخاص بالتوسع في الاقتراض من البنوك والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مما قلل من وجود السيولة لدى هذه المؤسسات وبالتالي ضاقت فرص الاقراض للقطاع الخاص .

آملين أن يعود للأردن ألقه كوجهة استثمارية مميزة نظراً لما نتمتع به من استقرار في محيط ملتهب من النزاعات ، وكذلك من ميزات جغرافية وطبيعية تساعد في نجاح الاستثمار .

وفيات الاردن اليوم 3-1-2021

Posted: 02 Jan 2021 11:41 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  3-1-2021

نهى جميل يوسف حتر

صالح سالم سلامه الرواحنه

سورية محمد عوض الجالودي

فادية احمد سعيد أومت

مريم منصور ابراهيم دبابنه

خولة محمد عنبتاوي

عادل عبدالله أبو الشعر النمري

هدى عبدالرحيم اسماعيل عصفور

ميسر سليمان خرفان

محمود ذيب زيد الكيلاني

تيسير عيسى المسكاوي

ابراهيم سالم النصار عليمات

يوسف محمد العبسي

شيمه احمد السالم العفيشات

نبيل فخري عقاب الخربثاوي

يسرى علي الحسن شريم

ازدهار عطا ابو الشوك النتشه

مريم عبدالله مبارك ابوغابش

محمود محمد أبو رخية

محمود عبدالكريم محمود جرادات

بالفيديو … ابوحمور لقناة المملكة ” الأردن دخل في ركود اقتصادي “

Posted: 02 Jan 2021 11:26 PM PST

Untitled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الدكتور محمد ابو حمور وزير المالية الأسبق أمين عام منتدى الفكر اعربي ان الاردن دخل في ركود اقتصادي .

وتوقع ابو حمور خلال حديث له لقناة المملكة  ان تتجاوز مديونية المملكة ما نسبته 110 % مع نهاية العام المنصرم  وان يصل عجز الموازنة الى ملياري دينار .

بنك ABC الأردن يواصل دعمه للجمعية الملكية لحماية الطبيعة

Posted: 02 Jan 2021 11:09 PM PST

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يؤمن بنك ABC الأردن بأن البيئة السليمة تقود الى اقتصاد قوي ومجتمع صحي ولذلك يولي اهتماما كبيرا لقضايا البيئة وتعزيز الوعي البيئي، حيث استمر البنك في تقديم الدعم للجمعية الملكية لحماية الطبيعة وذلك من خلال دعم برامج حماية الطبيعة والتنمية المستدامة على المستوى الوطني، لما في ذلك دور في زيادة التنمية الاقتصادية الاجتماعية لأبناء المجتمع المحلي في المحميات والمناطق المحيطة بها.

كما وقد أعرب سعادة السيد جورج فرح صوفيا/ المدير العام لبنك ABC الأردن عن سعادته بمواصلة دعم البنك للجمعية وذلك لمساعدتها على الاستمرار في تأدية مهامها في الحفاظ على الحياة البرية في الأردن وتنمية المجتمعات المحلية التي تعيش داخل وحول المحميات الطبيعية بطريقه تضمن استدامتها وتحقق دخل اقتصادي للمجتمعات المحلية.

ومن الجدير بالذكر ان الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تأسست عام 1966 كمؤسسة صغيرة تتكون من مجموعة من المتطوعين، وبدأت تنمو تدريجياً لتصبح مؤسسة وطنية وذات سمعة إقليمية وعالمية حيث تقوم بتطوير برامج حماية الطبيعة التي تعد وسيلة لإتاحة الفرصة للأفراد والشركات والمؤسسات المانحة لمساعدة الجمعية في مهمتها الوطنية في الحفاظ على الحياة البرية في الاردن وقد حققت الجمعية ومنذ تأسيسها إنجازات كبيرة يشهد لها القاصي والداني.

مجلس النواب يستمع لبيان حكومة الخصاونة .. اليوم

Posted: 02 Jan 2021 11:07 PM PST

تنزيل 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعقد مجلس النواب الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد جلسة للاستماع لبيان حكومة الدكتور بشر الخصاونة الذي تقدمه طلبا لثقة المجلس .

وتوجب المادة 53 من الدستور، على الحكومة تقديم بيانها الوزاري وطلب الثقة على أساسه خلال شهر من تاريخ بدء الدورة غير العادية لمجلس النواب الحالي.

وبعد الاستماع لبيان الثقة، يبدأ النواب عبر جلسات متتابعة مناقشة البيان الوزاري، ثم التصويت على الثقة.

الحالة الجوية خلال اليومين المقبلين باردة نسبياً في أغلب المناطق

Posted: 02 Jan 2021 10:59 PM PST

unnamed 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الأحد، باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، والرياح شرقية معتدلة السرعة.
 وتستمر الأجواء باردة ليلًا في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
وتحذر “الأرصاد الجوية” من احتمال تشكل الضباب في ساعات الفجر والصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية خلال النهار بسبب الغبار في مناطق البادية.
 وحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين، باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 16 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 14 – 7، وفي مرتفعات الشراة 17 – 5، وفي مناطق البادية 19 – 6، وفي مناطق السهول 18 – 8، وفي الاغوار الشمالية 25 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 13، وفي البحر الميت 25 – 13، وفي خليج العقبة 25 – 13 درجة مئوية.

والدة النائب السابق احمد الجالودي في ذمة الله

Posted: 02 Jan 2021 10:12 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمة الله تعالى والدة النائب السابق  أحمد الجالودي

الحاجة سورية محمد عوض الجالودي

وسيشيع جثمانها بعد صلاة ظهر يوم اليوم الأحد من مسجد أبي ذر الغفاري الكائن في حي الشهيد الجنوبي بالقرب من المنزل، إلى مقبرة أبو عليا.

ونظراً للظروف الراهنة تقبل التعازي على المقبرة ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

إنا لله وإنا اليه راجعون..

مئوية الدولة.. أرض ثابتة وأفق مفتوح

Posted: 02 Jan 2021 01:17 PM PST

Untitled 1 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يقع الوطن العربي في منطقة استراتيجية للغاية من العالم، وفي قلبه، بين مشرقه ومغربه، تشكل الأردن إحدى روافع القومية العربية بإيمانها العميق بأحقية الأمة العربية وجدارتها وأهليتها لتحقيق حالة وجودية وحضارية رائدة على مستوى العالم.

واليوم، ونحن أمام مئوية الدولة الأردنية، فإن علينا أن ندرك أولًا أن الأردن تعد بين أعرق الدول العربية؛ حيث تشكلت واتخذت صورتها المستمرة منذ التأسيس في منظومة نموذجية للعلاقة بين رؤى القيادة الهاشمية وتطلعات الشعب الأردني.
ومن منظور الاستقرار والديمومة، فإن الأردن تمثل اليوم التجربة الأنضج عمليًا للدولة العربية، وعلى أكتاف نموذجها المتفرد وفي كنف قيادتها وبعزم أبنائها استطاعت أن تواجه المحن والمصاعب والتحديات الكثيرة التي واجهت المنطقة، وعصفت بكثير من ثوابتها ومبادئها بينما بقيت الأردن قابضة على جمر رسالتها ومتمسكة بمشروعها وحلمها الوطني.
في جوهر فلسفة الحكم في الأردن التي قامت على أساسها الدولة الأردنية مشروع انبنى على الثورة العربية الكبرى وعلى المشاعر الوطنية والقومية لشعب أردني شاب وطموح، كانت المحافظة على علاقة متفردة في أبعادها وتفاصيلها بين مؤسسة العرش والمواطنين كافة ودون تمييز أو إقصاء في مقدمة عوامل نجاح واستمرارية وازدهار التجربة الأردنية.
ففي الأردن، لا يعد لقاء جلالة الملك بالمواطنين حدثًا استثنائيًا بقدر ما يمثل منهجًا في التواصل، ومن مجالس الملك عبد الله الأول، إلى اجتماعات قصر الحسينية مع الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، يستمر النهج ويتعزز وبدلا من شعرة يخشى البعض أن تنقطع في دول أخرى، فإن الأردنيين معتصمون بحبل الله جميعًا وزمامه لدى الأمين المستأمن على تراث الدولة الأردنية ومستقبلها جلالة الملك عبد الله الثاني الذي نذره الحسين، طيب الله ثراه، للأردن والأمة العربية منذ ولادته.
كانت الدولة الأردنية تدخل معترك الريادة على مستوى المنطقة على جميع الأصعدة، وكثيرًا ما رفدت الدول العربية الشقيقة بالخبرات والمؤهلات التي توفرت للأردن خلال فترة قياسية من عمر الدولة، لأن التركيز على الإنسان والاستثمار في بنائه وتأهيله يضرب عميقًا في المشروع الوطني الأردني، ويتضح مدى الإنجاز المتحقق في تاريخ الأردن في الأجيال المتلاحقة من رجاله في مختلف المجالات، فبعد أن كانت موئلا لرجالات الفكر العروبي يلجأون إلى حماها ويقدمون لمشروعها جهودهم وخبراتهم، أصبحت الأردن تتكفل بأن تقدم لأمتها الطاقات البشرية التي أسهمت بصورة ملموسة في تحقيق النهضة في أكثر من بلد عربي بكل إخلاص وتفانٍ وبما يعبر عن الروح الوطنية القومية الأردنية.
لسنا في صدد سرد منجزات الدولة الأردنية، ولا في استعراض المسيرة التي تحققت في مئويتها الأولى، ولكننا في لحظة افتخار واعتزاز وطني ونحن ننظر إلى بلدنا آمنًا سالمًا في عين عاصفة من التحولات الجيواستراتيجية الهائلة، ونحن أيضًا مع فكرٍ قيادي جديد يتطلع لمزيد من البناء والإنجاز في مئوية ستعبرها الأردن محتفظة بأصالتها وثوابتها ومتقدمة في دورها وإسهامها في عالم نسعى كأردنيين لأن تكون مكانًا أفضل لكل إنسان، كما كان بلدنا في مائة عام من تاريخه.

الهيئة العامة لصناعة عمان تُصادق على التقريرين المالي والإداري لعام 2019

Posted: 02 Jan 2021 12:29 PM PST

ققق - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صادقت الهيئة العامة لغرفة صناعة عمان خلال اجتماعها السنوي العادي الذي عقدته اليوم عبر تقنية اتصال الفيديو، على التقريرين المالي والإداري عن أعمال مجلس إدارتها للعام 2019.

وبحسب بيان صحفي للغرفة  بثته وكالة الانباء الاردنية ” بترا ” انه قد جرى  خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا التي طرحها الحضور وتهم القطاع الصناعي دون اعطاء اية تفصيلات حيال ماهية القضايا التي تم طرحها  وما تم اتخاذه من قرارات بشأنها .

وأشار البيان أن رئيس الغرفة فتحي الجغبير  استعرض خلال الاجتماع انجازاتها ومنها الدفع باتجاه تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات فنية غير جمركية على الصادرات الأردنية إلى أسواقها، وتبنى قضية ارتفاع كلف الإنتاج الصناعي وخصوصاً كلف الطاقة  وتحديد المعيقات التي تواجه القطاع الصناعي بالتشاور مع غرف الصناعة ومنتسبيها من مختلف القطاعات وانها أعدت مصفوفة حلول عملية بالتعاون والتوافق مع الجهات الحكومية.
كذلك قامت  الغرفة بدعم مشاركة الصناعيين في عدد من المعارض الخارجية والداخلية خلال العام 2019، وحجز أجنحة لها في عدة معارض  لغايات التعريف بالصناعات الأردنية، إلى جانب تنظيم معرض صناعي بمدينة جنين الفلسطينية والمشاركة بأجنحة صناعية أردنية في ألمانيا والصين والسعودية والإمارات وقطر وايطاليا.
كذلك اشار الى ان الغرفة واصلت تقديم خدماتها بما يتعلق ببرامج تعزيز التطوير التقني والفني والعلمي للإنتاج الصناعي وتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية، وانه استفاد من هذه البرامج والخدمات 559 مصنعاً خلال العام 2019 مبينا ان  الدورات التدريبية المتخصصة التي تم تنظيمها من قبل المعهد الأوروبي الأردني لتطوير الاعمال (ايجابي) الذراع التدريبي للغرفة بمشاركة (1016) من العاملين في القطاع الصناعي بالاضافة الى ان الغرفة أصدرت خلال عام 2019، ما يقارب 95018 شهادة منشأ فيما بلغ عدد المؤسسات الصناعية والحرفية التي قامت بتجديد اشتراكها لديها 8602، بالإضافة لتسجيل 821 مؤسسة صناعية وحرفية جديدة.

.

الحراحشة مستشار اول لوزير المياه

Posted: 02 Jan 2021 12:04 PM PST

img 20210102 wa00628121910211678799534 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير المياه اليوم تعيين المهندس هاني الحراحشة مستشار اول لوزير المياه اعتبارا من اليوم
الحراحشة الذي التحق بالعمل في وزارة المياه عام 2008 يحمل الكثير من المؤهلات التي من شائنها تعزيز اتخاذ القرار المناسب لوزير المياه ومنها
دورة ادارة المشاريع
دورة محاضر في نقابة المهندسين /المفرق
شهادة في usid لتصميم الشبكات
مؤتمر بافس/ لتحلية المياه والمحطات
شغر العديد من المناصب منها
مهندس اشراف مياه اليرموك
مدير مشاريع kfw بنك الاعمار الألماني
مهندس اشراف في مركز الوزارة عمان

– تدرج في عمله إلى أن أصبح حالياً
رئيس قسم ألاشراف لمشاريع الصرف الصحي
مدير للبيئة ويحمل ماجستير في إدارة المشاريع وبكالوريس هندسة ميكانيك

ولي العهد يعزي عشيرة العضايلة

Posted: 02 Jan 2021 10:47 AM PST

hosain26720200525 750x3756491554493583523559 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، تعازيه لعشيرة العضايلة بوفاة الحاجة عائشة حمود العضايلة، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى أمس الجمعة.

وأعرب أبناء الفقيدة، من خلال شقيقهم الوزير السابق وسفير المملكة لدى مصر أمجد العضايلة، الذي تلقى مساء اليوم اتصالاً من سمو ولي العهد، عن تقديرهم وعشيرة العضايلة للبادرة الكريمة من سموه، سائلين المولى جلت قدرته أن يحفظ سموه والقيادة الهاشمية وأن يمن على الاردن بمزيد من الخير والأمن والاستقرار.

تتويج الأهلي بطلا لكأس الأردن لكرة السلة

Posted: 02 Jan 2021 10:35 AM PST

2d5ad82a 9ade 4940 81c8 eaefab6098a2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توج فريق النادي الأهلي، بكأس الأردن “كومهو” لكرة السلة، وذلك بعد فوزه على نظيره فريق نادي الوحدات بنتيجة 77-62 (النصف الأول 43-24)، في المشهد الختامي الذي جمعهما اليوم على صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

وتساوى الأهلي بعدد مرات التتويج بلقب كأس الأردن مع نادي الرياضي أرامكس (3 مرات) لكل منهما، فيما يعتبر نادي فاست لينك “زين” الأكثر تتويجا باللقب برصيد (5 مرات)، بالوقت الذي بقي فيه اللقب عصيا على نادي الوحدات.

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال