صراحة نيوز

الاثنين، 4 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

صرف كامل مستحقات المقاولين للعام 2020

Posted: 04 Jan 2021 09:12 AM PST

الاشغال 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان، إنها “صرفت كامل مستحقات المقاولين المالية للسنة المالية 2020، ولم يتم ترحيل أي التزام مالي إلى العام الحالي”.

ولفتت الوزارة النظر، في بيان صحفي الاثنين، إلى “قيامها بصرف مستحقات عطاءات الطرق الرئيسية، وعطاءات اللامركزية (مجالس المحافظات)، وعطاءات الوزارات والدوائر الحكومية كافة التي تعتبر وزارة الأشغال العامة صاحبة العمل فيها (الجهة المنفذة)”.

وأضافت الوزارة أنها “سددت الالتزامات المالية المترتبة عليها كافة من فواتير كهرباء ومياه ومحروقات وضمان اجتماعي”.

وبينت أنها “صرفت أيضا المطالبات المالية الخاصة للمشاريع قيد التنفيذ (مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي، ومشروع حافلات التردد السريع، ومشروع تنفيذ جمرك عمّان الجديد (الماضونة) ومشروع مستشفى معان العسكري ومستشفى الطفيلة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الهدف من صرف المطالبات والمستحقات المالية للقائمين على المشاريع قيد التنفيذ؛ لغايات إنجازها في أسرع وقت لتقدم الخدمات المرجوة منها للمواطنين”.

وأشارت إلى أنه “وبحسب توجيهات وزير الأشغال يحيى الكسبي لم يتم ترحيل أي التزام مالي لسنة 2021″، مبينة أنها “أعدت مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2021؛ لإغلاق المشاريع أو العطاءات المفتوحة والملتزم بها كافة من قبل وزارة الأشغال حتى تتمكن الوزارة من طرح وإدراج عطاءات جديدة حسب الأولويات والمخصصات المالية المتوفرة بما يخدم المواطنين”.

نقابة الصحفيين تثمن اهتمام الحكومة بقضايا الإعلام

Posted: 04 Jan 2021 08:56 AM PST

مقر نقابة الصحفيين الأردنيين في عمان أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمن مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين اهتمام الحكومة بقضايا الإعلام الوطني بقطاعاته كافة، والتزامها بمعالجة التحديات الماثلة أمامه، وتمكين المؤسسات الصحفية والإعلامية من مواجهة الظروف الراهنة وتداعيات أزمة كورونا.
وقال المجلس في رسالة رفعها إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الاثنين، إن ما ورد في البيان الوزاري يعكس تفهم الحكومة للتحديات غير المسبوقة التي تمر بها المؤسسات الصحفية والإعلامية الأردنية المتفاقمة بسبب تداعيات جائحة كورونا، ولاسيما الصحف الورقية، ما جعلها غير قادرة على تحمل الأعباء المالية التي أثقلت كاهلها وتهدد أعدادا كبيرة من العاملين فيها بمن فيهم الصحفيون لوظائفهم.
وأكد المجلس مجددا ضرورة الكف عن أية ممارسات تحد من الحريات الصحفية وحصر محاكمة الصحفيين في قضايا النشر وفق قانون المطبوعات والنشر، وأن تكون المحاكمات والنظر بها أمام المحاكم المدنية بما يضمن عدم حبس وتوقيف الصحفيين بقضايا النشر، الأمر الذي يحد من الحريات ويضعف دورهم في خدمة الصالح العام، والتأثير سلبا على سمعة الأردن في الخارج ومكانته على مؤشرات الحريات العالمية.
وقدر المجلس دعم الحكومة لقطاعات الإعلام وانقاذ الصحافة المطبوعة، مشيرا إلى عدد من المقترحات التي قدمها للحكومة، منها رفع قيمة الإعلان الحكومي في الصحف الورقية من 55 قرشا للكلمة إلى دينار، وخاصة مع ارتفاع كلف الإنتاج في الصحف الورقية واعفاء المؤسسات الصحفية والإعلامية من الرسوم والضرائب الحكومية المترتبة عليها سابقا، والإعفاء من دفع هذه المتطلبات المالية للسنوات الثلاث المقبلة وزيادة عدد الاشتراكات للوزارات والمؤسسات الحكومية بالصحف المحلية التي جرى تخفيضها سابقا ليصبح الاشتراك بعشر نسخ فقط كحد أعلى.
ودعا المجلس إلى تسهيل وتسريع إجراءات اتفاقيات الشراء المبكر للإعلانات الحكومية في الصحف الورقية، واطلاق صندوق دعم الصحافة ما يسهم في الارتقاء بالصحافة والإعلام ومواكبة التطور وتوسيع منصاته وتنويعها بما يخدم الوطن في الداخل والخارج، ودعم مؤسسات الإعلام الرسمي وتوفير المخصصات المالية اللازمة لتطوير منظومة العمل داخلها وتحسين أوضاع العاملين فيها المعيشية.
وكان المجلس قد طالب سابقا من خلال اللقاءات الرسمية مع رئيس الوزراء والمسؤولين وعبر مخاطبات مماثلة بدعم المؤسسات الصحفية والإعلامية عبر زيادة قيمة سعر الإعلان الحكومي، والإعفاء من الرسوم والضرائب وغيرها.
وعمل مجلس النقابة على معالجة المشكلات التي تعاني منها الصحف الورقية، واستصدر قرارات حكومية لتعزيز الموارد المالية لها، منها رفع قيمة الإعلانات الحكومية من 25 إلى 55 قرشا بنسبة 120 بالمئة، وتنظيم نشر الإعلان القضائي، ودعم مطالب بعض الصحف لتوقيع اتفاقيات لشراء مبكر للإعلانات الحكومية والإبقاء على نشر الإعلانات القضائية في الصحف.

الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة

Posted: 04 Jan 2021 08:32 AM PST

m king 38200157982219043386. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الاثنين، القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجیش العربي.
وكان في استقبال جلالته رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.
واجتمع جلالته باللواء الركن الحنيطي، واطلع على عدد من الأمور التي تهم القوات المسلحة في مختلف المجالات العملياتية والتدريبية واللوجستية، وسير تنفيذ الخطط على مختلف المستويات، والأهداف التي تسعى القيادة العامة إلى تحقيقها لمواكبة التطوير والتحديث على الصعيد العسكري.
وأبدى جلالة الملك ارتياحه لمستوى جاهزية تشكيلات القوات المسلحة ووحداتها والدور الذي تقوم به في ظل جائحة “كورونا”، مؤكداً اعتزازه بالجهود الكبيرة التي يبذلها منتسبو القوات المسلحة وبالمستوى المتميز الذي وصلت إليه إعداداً وتسليحاً وتدريباً.

أورانج الأردن تدعم الطلبة المكفوفين لاستكمال دراستهم بالتعاون مع الملتقى الثقافي للمكفوفين

Posted: 04 Jan 2021 08:27 AM PST

image 18119206358946567178 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت أورانج الأردن دعمها لطلبة المدارس المكفوفين لمساعدتهم على مواصلة دراستهم في ظل غياب التعليم الوجاهي والاعتماد الكلي على التعلّم عن بُعد في إطار الإجراءات الرسمية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث وزّعت الشركة خطوط إنترنت بسرعات عالية وأجهزة ماي فاي، وذلك بالتعاون مع الملتقى الثقافي للمكفوفين.

الدعم الذي قدمته أورانج الأردن جاء استجابة لمتطلبات الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية، بعد أن تلقوا أجهزة ذكية مزوّدة ببرامج ناطقة قارئة للشاشة تتطلب اتصالاً بالإنترنت للاستفادة من المنصات الرقمية التعليمية في متابعة دراستهم كما تقتضي الحاجة.

وبيّنت الشركة أن هذا الدعم يندرج تحت مظلة “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” التي أطلقتها ضمن مسؤوليتها الاجتماعية لتعزيز الشمول الرقمي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة من خلال تزويدهم بالمهارات الرقمية والأدوات اللازمة للمساهمة بشكل أكبر في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لافتة إلى التزامها بتسخير التقنيات الحديثة من أجل تحقيق هذا الهدف.

وتأتي هذه الخطوة حرصاً على استكمال العملية التعليمية بما يتماشى مع التغييرات التي طرأت في ظل الوضع الوبائي، إذ سارعت أورانج منذ بدء الجائحة بتوفير التصفح المجاني لمنصة “درسك” ودعم الطلبة بمواردها التقنية لتمكينهم من مواصلة دروسهم، حيث يشكل التعليم أحد أولويات الشركة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة.

سلطان عُمان يكلف نائب رئيس الوزراء لحضور القمة الخليجية الـ٤١

Posted: 04 Jan 2021 08:20 AM PST

czo4nzoiahr0chm6ly9zdgf0awmubxviyxnozxiuaw5mby9gawxllln0b3j5x0ltywdllza3otaznjlmywq0yzy3mwzjnzqxyty5mdk2ngq0zdu3lzewmjquanbnijs2288787671145402631. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن سلطان عمان هيثم بن طارق، لن يحضر اجتماعات القمة الخليجية الـ41 في المملكة العربية السعودية.

وذكرت الوكالة في تغريدة عبر “تويتر” أن فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، سيغادر بالنيابة عن السلطان متوجها إلى السعودية لترؤس وفد السلطنة في مؤتمر القمة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه رسالة إلى سلطان عمان تضمنت دعوته لحضور القمة الخليجية المقررة في الرياض في الـ5 من يناير.

الأردن: تسجيل ١٦ حالة وفاة  و 1623 اصابة جديدة بفيروس كورونا و التراكمي يرتفع الى 3919 وفاة و 299,831 إصابة

Posted: 04 Jan 2021 07:44 AM PST

2472163634450468371978347 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تاليا الموجز إلاعلامي الصادر اليوم الاثنين 4 كانون الثاني ٢٠٢١ عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة بعدد الوفيات والإصابات التي تم تسجيلها في الاردن بفيروس كورونا المستجد COVID-19

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1623) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (537) في محافظة العاصمة عمّان.
– (463) في محافظة إربد، منها (46) في الرمثا.
– (139) في محافظة الزرقاء.
– (115) في محافظة البلقاء.
– (100) في محافظة المفرق.
– (64) في محافظة جرش.
– (41) في محافظة مأدبا.
– (37) في محافظة عجلون.
– (35) في محافظة العقبة.
– (34) في محافظة معان، منها (8) في البترا.
– (29) في محافظة الطفيلة.
– (29) في محافظة الكرك.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (299,831) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (16,983) حالة.
– سُجّلت (16) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (3919) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (91) حالة، فيما غادرت (86) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (646) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (546) بنسبة إشغال (13%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (210) بنسبة إشغال (22%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (93) بنسبة إشغال (10%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (2444) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (278,929) حالة.
– تمّ إجراء (27,777) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,260,036) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (5.84%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

وفيات الاردن اليوم 4-1-2021

Posted: 04 Jan 2021 05:20 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  4-1-2021

– وفيقة عبدالرحيم فرج العطيات

– إميل نجيب إميل قبيسي

– كمال عيسى سلامة قاقيش

– طلال عبدالرحمن أسعد كوكش

– هويدا فؤاد سلمان العلمات

– جميلة أيوب الياس فاخوري

– بهية رشيد الخطيب الكسواني

– عودة بطرس ابراهيم الكور

– جميل عبدالله عايد النسور

– خالد عبدالسليم الزعبي

– يوسف اسماعيل محمد فودة

– رسمية عبدالله البطاط

– سميرة عوض السليمان مرجي

– خالد وائل سلامة المعايطة

– شفاء فوزي الثويران الملكاوي

– نعيم محمد نزال

– انشراح صالح ذياب

حكومة الخصاونة تلتزم بـ 157 التزاماً في بيانها الوزاري منها 27 التزاما مكررة في بيانات لحكومات سابقة

Posted: 04 Jan 2021 04:59 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت الحكومة خلال بيانها الوزاري الذي تلته يوم الأحد الموافق 3/1/2020 من خلال رئيس وزرائها الدكتور بشر الخصاونة ما مجموعه 157 التزاماً، وتم تحليل البيان إلى سبعة محاور شاملة وكان محور تعزيز التنمية والخدمات هو الأكثر بعدد الالتزامات بواقع 88 التزاماً، تلاه محور الإصلاح الاقتصادي بـ 33 التزاماً، ثم محور الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد بـ 17 التزاماً، ثم محور حقوق الإنسان ودعم القضاء بـ 8 التزامات، ثم محور الشفافية والإعلام بـ 5 التزامات، ومحور الشؤون الخارجية بـ 4 التزامات وأخيراً المحور السياسي بالتزامين فقط.

image - صراحة نيوز - SarahaNews
واحتوى البيان الوزاري على 27 إنجازاً أو مهمة عملت الحكومة على تنفيذها منذ أداء القسم الدستوري وانقسمت هذه المهام المنجزة إلى عدة قطاعات، حيث تصدر القطاع الصحي باقي القطاعات وذلك بـ 12 إنجازاً ومهمة تم الانتهاء منهم، تلاه القطاع الاقتصادي بـ 6 مهمات وإنجازات.

وتضمن البيان الوزاري 5657 كلمة، واستمر تقديمه لمدة ساعة وأربع دقائق وستة ثواني، وفيما يتعلق بالكلمات الأكثر تكراراً في البيان الوزاري فقد كانت الاقتصاد الأكثر تكراراً حيث ذكرت 29 مرة خلال تلاوة البيان، ثم كلمة الصحة بـ 22 مرة، تلاها كلمة الاستراتيجيات بـ 16 مرة، ثم كلمة كورونا بـ 15 مرة، وكلمة القطاع الخاص بـ 14 مرة، وكلمة الزراعة وكلمة الشراكة بـ 13 مرة لكل منهما، والسياحة 11 مرة، وكلمة التشغيل بـ 9 مرات، وكلمتي الشفافية والتحفيز بـ 7 مرات لكل منهما، وكلمتي الشباب والمرأة بـ 6 مرات لكل منهما.

وعمل “راصد” مقارنة عدد ومحتوى الالتزامات المقدمة في البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة مع عدد ومحتوى الالتزامات المقدمة لآخر 4 حكومات وهن حكومة عمر الرزاز وحكومة هاني الملقي وحكومة عبدالله النسور وحكومة فايز الطراونة، وتبين أن حكومة بشر الخصاونة هي الأعلى تقديماً للالتزامات بواقع 157 التزاماً، بينما كان عدد الالتزامات لحكومة الرزاز 80 التزاماً، وعدد الالتزامات لحكومة الملقي 69 التزاماً، وعدد الالتزامات لحكومة عبد الله النسور 85 التزاماً، وحكومة الطراونة قدمت 56 التزاماً في بيانها الوزاري، أما على صعيد تكرار الالتزامات المقدمة فقد تبين أن نسبة الالتزامات المكررة قد وصلت إلى 27% من مجموع الالتزامات، حيث كانت هذه الالتزامات مكررة من بيانات سابقة.

وفي هذا السياق قال الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد أن هذا التحليل يأتي استكمالاً لمراقبة راصد للأداء الحكومي والذي من شأنه أن يسهل على أعضاء مجلس النواب متابعة الالتزامات الحكومية من خلال أدوات المجلس الرقابية والتشريعية الحكومي، داعياً بني عامر البرلمانيين والبرلمانيات إلى تقديم خطابات تنسجم مع أولويات واحتياجات المواطنين بشكل أساسي والاستفادة من نتائج هذا التحليل والبناء لتفعيل دور مجلس النواب الرقابي والتشريعي.

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

قلق في السلطة الفلسطينية من ان زعزعة الوضع الامني قد تخدم مصالح الاحتلال

Posted: 04 Jan 2021 04:48 AM PST

تنزيل 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غزة – أمينة زيدان

تقلق جهات امنية في السلطة الفلسطينية من اعمال انتقام قد يقوم بها مستوطنون اسرائيليون وذلك في ظل الاحداث الاخيرة وبالاخص مقتل المستوطنة الاسرائيلية في شمال الضفة الغربية المحتلة بالاضافة الى عملية اطلاق النار الذي قام بتنفيذها شاب من سكان بلدة قباطية عند باب الاسبط في مدينة القدس باتجاه افراد شرطة الاحتلال الذين قاموا باطلاق النار عليه الامر الذي ادى الى استشهاده.

ان التحقيقات في الملفي ما زالت جارية كما ولم يتبنى اي فصيل اي من الحوادث ولكن في ظل تزامنها مع ازمة المصالحة الفلسطينية لم تستبعد جهات في السلطة الفلسطينية ان الهدف منها وضع صعوبات امام التنسيق الامني بين الاحتلال واجهزة الامن الفلسطينية ومحاولة لاشعال المنطقة. وبالإضافة هناك قلق انه في ظل الانتخابات الصهيونية القادمة سيتم استغلال الحوادث لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني

Posted: 04 Jan 2021 04:44 AM PST

319773 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رحل عن عالمنا ، الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني.

وتوفى إلياس الرحباني عن عمر ناهز الـ 83 عامًا، بعد مشوار حافل من الألحان الموسيقية الخالدة والمميزة.

إلياس الرحباني هو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني، وقدم على مدى خمسة عقود حوالي 2500 مقطوعة ولحن، منها مجموعة من المقطوعات التي استمعت لها مختلف الأجيال، ووضع الموسيقى التصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها “حبيبتي”، و”دمي ودموعي وابتسامتي”، و”ألو حياتي”، و”أجمل أيام حياتي”، و”عازف الليل”، و”نينا ماريا”.

هيئة النقل تحذر من استخدام تطبيقات النقل غير المرخصة

Posted: 04 Jan 2021 04:39 AM PST

59f324e4595289659de6a217cacd72e0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  حذرت هيئة تنظيم النقل البري من استخدام مستقلي وسائط النقل العام لتطبيقات النقل غير المرخصة.
وقالت الناطق الإعلامي في الهيئة الدكتورة عبلة الوشاح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين، إن هيئة النقل ضبطت حوالي 300 مركبة تعمل على نقل الركاب مقابل أجر بواسطة تطبيقات نقل ذكية وغير مرخصة عام 2020، مؤكدة أن اللجنة الرقابية المتخصصة تقوم بضبط المخالفين بموجب تشريعات الهيئة الناظمة وتحولهم للمدعي العام.
ودعت الهيئة الى توخي الحذر عند التعامل مع إعلانات هذه التطبيقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ووصل عدد الشركات المرخصة وفق الوشاح إلى 6 شركات تعمل بنظام النقل بواسطة التطبيقات الذكية وهي: “أوبر وكريم وجيني وبترا رايد ورايد وقوك”.
وشددت الوشاح على أن الهيئة ستتخذ جميع الاجراءات القانونية بحق الشركات المخالفة التي تمارس خدمة نقل الركاب بواسطة التطبيقات الذكية، مبينة أن قيمة المخالفة تبلغ من ألف إلى 5 آلاف دينار.

مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج في عمان الاهلية يطلق نظام الإقامة والتأشيرات إلكترونياً

Posted: 04 Jan 2021 04:21 AM PST

مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج في عمان الاهلية يطلق نظام الإقامة والتأشيرات إلكترونياً - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من أتمتة الأنظمة وبناء جامعة ذكية خالية من العمل الورقي وتماشياً مع الأحداث الخاصة بجائحة كورونا، أصدر مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج في جامعة عمان الأهلية نظام الإقامة والتأشيرات الإلكتروني .

ويأتي ذلك كما أفاد مسؤول المركز الاستاذ الدكتور خالد الكعابنة ( نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية وعميد البحث العلمي ) في خطوة للتسهيل على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية من غير الجنسية الأردنية للتقدم بطلبات الحصول على الإقامة والتأشيرات ومتابعة سير الإجراءات بشكل يضمن إتمام العمل بكل سرية وبأسرع وقت ممكن ودون الحاجة إلى الحضور إلى حرم الجامعة.

ويذكر أن جامعة عمان الأهلية الأولى في عدد الطلبة غيرالأردنيين

بالصور …الجمارك تحبط تهريب قطع غيار سيارات

Posted: 04 Jan 2021 04:15 AM PST

img 20210104 wa00201707498832832770462 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي لدائرة الجمارك ان الكوادر الجمركية العاملة في مديرية مكافحة التهريب تمكنت من ضبط حافلة لنقل الركاب محملة بكميات كبيرة من قطع غيار السيارات حيث تم ضبطها داخل الحافلة في مخبأ سري تم اعداده لغايات التهريب.
وعلى الفور تم التحفظ على الحافلة والمضبوطات وتنظيم محضرضبط اصولي وتحويل القضية إلى النائب العام الجمركي لاجراء المقتضى القانوني.
وتهيب دائرة الجمارك على جميع الاخوة المواطنين الابلاغ عن المهربات عبر هواتف عمليات مكافحة التهريب ذات الأرقام:
0780323297/0780323298أوعبرالواتس اب رقم :0780381381

img 20210104 wa00219122405391559129484 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20210104 wa00248341818599578061662 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20210104 wa00233335658890252924173 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20210104 wa00221071217297367715671 - صراحة نيوز - SarahaNews

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 04 Jan 2021 02:21 AM PST

unnamed 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الاثنين، على ارتفاع وصولا الى النقطة 1659 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1658.
وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطتين بين 1657 و 1659، بحجم تداول بلغ حوالي 800 ألف دينار.

الدفاع المدني ينقذ شاب سقط داخل بئر ماء عميق في منطقة الأزرق .

Posted: 04 Jan 2021 12:38 AM PST

8591f4fecfce3c7f62783b557b7dd6e68585914247655409935 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت كوادر دفاع مدني الأزرق من إنقاذ وإسعاف شاب سقط داخل بئر ماء فارغ بعمق عشرين متراً في منطقة المزارع – الأزرق.

واستخدمت مجموعات الدفاع المدني الحبال والسلالم لإخراج الشاب من البئر، حيث تم تقديم الإسعافات اللازمة له، وبحالة جيده” بحمدالله ” .

وأوضح والد الشاب في حديث لإذاعة الأمن العام ( أمن إف إم ) أنه وفور وقوع الحادث بادر بالاتصال برقم الطوارئ 911 حيث تم تحديد مكان الحادث وتوجيه كوادر الدفاع المدني إلى الموقع حيث كانت سرعة الاستجابة عامل رئيس في إنقاذ حياة الشاب .

تهنئة وتبريك للعميد جمارك مالك العمايرة

Posted: 03 Jan 2021 10:41 PM PST

img 20210104 wa00103479942584706774753 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتقدم محمد عطيه النجادا بأسمى آيات التهنئة والتبريك من عطوفة الاخ العزيز عميد جمارك مالك نايف العمايرة مدير جمرك مدينه الملك عبدالله الثاني بن الحسين الصناعيه بمناسبة ترفيعه إلى رتبة عميد
ألف ألف مبروك والى الأمام في ظل قائد الوطن وراعي المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم حفظه الله رعاه

كتب ورد الصباغ “الدبلوماسية المعاصرة والسياسة الواقعية غير التقليدية”

Posted: 03 Jan 2021 09:27 PM PST

ld h lvO - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ورد الصباغ

في فن إدارة شؤون الدولة، مر الكثيرون بالمصطلحات فيما يتعلق بفن الحكم، يبدو أن السياسة الداخلية التي كانت تُصوَّر عادةً تحت الأضواء تكتسب أكبر قدر من الاهتمام نيابة عن الشؤون الخارجية التي تميل إلى الانحراف عن الإطار. يوضح هذا المقال أهمية الدبلوماسية وكيف تغيرت من الدبلوماسية التقليدية إلى الدبلوماسية الحديثة.

على الرغم من أن النظريات مهمة حتى الآن فيما يتعلق بالتنبؤ وإنشاء التقديرات؛ إن مشكلة “التي يجب” Is-Ought التي أوضحها المفكر الاسكتلندي الراحل ديفيد هيوم تؤيد الاستنتاج اللاحق من خلال تخصيص المغالطة لتقديم تفسير حول كيف لا يمكن للدبلوماسي أن يكون كلي المعرفة أبداً، ومع ذلك لا ينبغي أبدًا أن يكون قصير النظر على الرغم من الظروف وتغيير التفضيلات على سلسلة متصلة تتعارض مع الأساليب المفاهيمية الموضحة في الأوساط الأكاديمية بافتراض الثبات؛ لذلك، يجب أن يكون الدبلوماسي مبدعًا في تنفيذ ضرورة الإلزام وخلق الروابط الصحيحة بين المفاهيم والبراغماتية، بمعنى آخر تنفيذ تكامل النظرية والممارسة في وقت واحد للتحول من إبرام اتفاقيات على الدولة من خلال تخصيص العناية الواجبة المثلى إلى تعكس بشكل إيجابي المعاهدات تجاه الدول.

وبالتالي، تخضع الدبلوماسية حتى الآن لتعديلات مستمرة لتحقيق التوافق والانسجام في ظل المصالح المعاصرة الناشئة للوصول إلى حل وسط يتوافق مع مواصفات السيادة الممثلة المطلوبة بين التطلعات المتشعبة التي تحقق الصفقة الرسمية بين الممثلين الذين يحملون الاعتماد لرئيس دولة آخر مع تطبيق مفوضًا لتجنب عودة السفير إلى العاصمة، فإن الدبلوماسيين يمثلون العلاقة الرسمية غير المباشرة بين الدول.

ومع ذلك، يتم تعريف الدبلوماسية من خلال وجهات نظر متنوعة، ولكن التعريف المتزامن يميل إلى تصوير الدبلوماسية على أنها ممارسة للتفاوض بين الدول ومهارة التعامل مع الشؤون دون إثارة العداء.

بعد قولي هذا، من الجوهري الإشارة إلى الملاحظات المرتبطة بتعريف متوافق؛ من الملاحظ أن الدبلوماسية مؤخرًا قد تحولت من جانبها التقليدي المتمثل في كونها مجموعة فرعية ذات توجه سياسي من العلاقات الدولية بغض النظر عن ارتباط المصطلحات نحو تطوير تعريف أوسع يوضح الدبلوماسية في عصرنا كعملية مستمرة لإدارة الصراع لتوليد فكرة خاطئة ودعم قبولنا بأن السلام لا يمكن أبدًا تحقيقه تمامًا، مما يبرر أهمية الدبلوماسية والعلاقة السببية التي لا غنى عنها.

ترتبط الدبلوماسية بشكل كبير بالحوار، كما ذكرنا سابقًا؛ الدبلوماسية هي العملية المستمرة لإدارة الصراع للتأكيد على أن الاتصالات المتقطعة تدفع دولتين إلى علاقة مجزأة على الرغم من مدى قوة العلاقات التي يمكن أن تكون هناك دائمًا نقاط هشاشة موروثة ناتجة عن التغيير التراكمي للحكومات حيث تبدأ المصالح في الميل، فمن الضروري أن يتم تجنب هذه النقاط وإلا فشلت عملية فك الخيوط المتشابكة ومن ثم يصبح الصراع معقدًا للغاية.

إن افتراض غياب الدبلوماسية أمر انتقالي لأنه لن تكون هناك دبلوماسية عندما لا يكون هناك حوار بين طرفين. ومع ذلك، الإتصالات تتواصل. سواء من خلال المنتديات العامة الأقل، أو مشاركة الوسيط أو غيرها من الاتصالات غير المباشرة للقنوات الخلفية.

لمحة عن العصور القديمة؛ تم دعم نوع من العلاقات الدبلوماسية عندما كانت المجتمعات والحضارات في حالة حرب. على الرغم من ذلك ، كان المندوبون بحاجة إلى مفاوضات في ذلك الوقت من أجل المصالحة ونزع سلاح الصراع بين الأنظمة السياسية.

لذلك، فإن مقاطعة البرمجة الصارمة تكاد تكون معدومة في السياسة الواقعية على الرغم من أن المسار الدبلوماسي مسدود، يفتح الآخرون.

ومن ثم، فإن الافتقار إلى الأخلاق يستثمر في إحباط العلاقة بين دولة ودولة عندما يكون لدى حزبين أو أكثر من الأحزاب السياسية المتناحرة نوايا مع سبق الإصرار للابتعاد عن العداء بدلاً من المفاوضات بحسن نية لإيجاد أرضية مشتركة.

من خلال هذا الاتصال هو المكون الرئيسي التكراري الجوهري للدبلوماسية، وبالتالي لا يمكن تحقيق اتفاق أحادي الجانب بين الأطراف، وبالتالي فإن اليقظة هي صفة حاسمة بالنسبة للدبلوماسي فيما يتعلق بالقيود التي يفهمها أن الأمر كله يتعلق بمكاسب تدريجية صغيرة وليس المساومة على التفاصيل.

بالنظر من خلال عدسة الدبلوماسية الحديثة وكيف تطورت من جوهر الأنظمة السياسية فقط على مر السنين من دبلوماسية الأعمال التقليدية إلى الدبلوماسية التجارية التي تتمحور حول الدولة والتي تحدد الهيئات غير الحكومية المنخرطة في الدبلوماسية، فإن ذلك يتوسع مؤخرًا من خلال ربط الدبلوماسية بشبكات الكمبيوتر، اتحاد العلاقات الاستخباراتية والعسكرية، وتحفيز أصحاب رأس المال على الاستثمار في الدولة الممثلة من خلال تعزيز مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في التنمية الاقتصادية حيث يمكن أن تكون الدبلوماسية الحديثة أداة مثالية لتقليل الفجوة بين القطاعين العام والخاص في الأنظمة السياسية لتسهيل ابتكار؛ العمل كعامل رئيسي يمهد الطريق الذي يدعم الابتعاد عن الاستراتيجيات الاقتصادية التقليدية التي تخصص الإعانات للفقراء من خلال فرض ضرائب إضافية، مما يخل بالهيكل الضريبي؛ على وجه التحديد تأثير الضرائب في الاقتصاد.

توفر الدبلوماسية في العصر الجديد الدعامة الأساسية للاستراتيجيات الاقتصادية غير التقليدية من خلال تشجيع حاضنات الاستثمار الخصبة التي تساعد في تحقيق التمكين للفقراء من أجل تخليصهم من فقرهم إلى قوة عاملة مؤهلة تتجه نحو الازدهار.

إلقاء القبض على شخص سرق ثلاث اسطوانات غاز من مركبة توزيع وظهر من خلال مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Posted: 03 Jan 2021 01:08 PM PST

28dc0e6edd6199dc04c1196ee107d9c22217578180018677652 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العاملين في ادارة البحث الجنائي باشروا التحقيق ومتابعة مقطع فيديو جرى تداوله وظهر خلاله شخص يقوم بسرقة اسطوانات غاز من داخل احدى المركبات الخاصة بتوزيع الغاز وشكوى تقدم بها مالك المركبة بخصوص سرقة ثلاث اسطوانات من مركبته في احدى مناطق العاصمة .

وأكد الناطق الاعلامي انه من خلال التحقيقات وجمع المعلومات حُددت هوية السارق وهو من ذوي الاسبقيات الجرمية في قضايا السرقات وأُلقي القبض عليه واعترف بارتكاب السرقة بالاشتراك مع شخص آخر.

رحاحلة: 73 مدرسة خاصة تتعهد بحسم جديد على الأقساط

Posted: 03 Jan 2021 01:00 PM PST

hazemrahleh 750x4304804037819121918963 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم رحاحلة ان المؤسسة وضعت شرطين للمدارس الخاصة في حال رغبتها بالاستفادة من برنامج استدامة، هما إما تقديم دلائل على أنها "تأثرت سلبا جراء ازمة كورونا، او ان تقدم تعهدا بحسم جديد للأهالي نسبته 15 % من قيمة الاقساط المدرسية".
وأضاف أن هذا الحسم "يختلف عن الحسم الذي اعلنت عنه الحكومة في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي والقاضي بتخفيض الرسوم المدرسية بواقع 15 % خلال فترة التعليم عن بعد".
وبحسب الرحاحلة انه ولغاية امس الأحد قدمت 73 مدرسة خاصة تعهدا بالالتزام بهذا الحسم مقابل الاستفادة من برنامج استدامة، في حين قدمت مدارس اخرى دلائل تؤكد تضررها اثناء الجائحة .
وفيما يتعلق بالحضانات ورياض الاطفال والمدارس لغاية الصف السادس الابتدائي، أشار برحاحلة الى أنها "مشمولة ببرنامج استدامة ولا تحتاج لتقديم اي ادلة او تعهدات وعليها فقط تقديم طلب من خلال الموقع الالكتروني لمؤسسة الضمان الاجتماعي".
وكانت مؤسسة الضمان أوضحت آلية تسديد المنشآت المعتمدة ضمن قائمة الأنشطة الأكثر تضرراً، المساهمة المترتبة عليها في برنامج استدامة.
وقالت، في بيان صحفي أمس، يتعين على المنشآت تسديد مستحقات برنامج استدامة عبر (إي فواتيركم) من خلال خيار مستحقات "برنامج استدامة"، حيثُ إذا كان التسديد عن شهر كانون الأول (ديسمبر) 2020 يتم اختيار مستحقات برنامج استدامة شهر 12، وفي حال كان التسديد لشهر كانون الثاني (يناير) الحالي، يتم اختيار مستحقات برنامج استدامة شهر 1، وهكذا لبقية الأشهر، وذلك حتى لا تقوم المنشآت بتسديد مستحقات برنامج استدامة على حساب اشتراكات المنشآت، وتجنباً لأي تأخير في تحويل المبالغ المستحقة للعاملين.
وأضافت المؤسسة انه في حال قامت المنشأة المستفيدة من برنامج استدامة الأكثر تضرراً بتسديد مستحقات برنامج استدامة من خلال مراجعة كاونترات البنوك، عليها التأكيد على موظف البنك بتسديد المبالغ على مستحقات برنامج استدامة وحسب الشهر الذي ترغب المنشأة تسديد مستحقاته.
وبينت أن الجهات المستفيدة من البرنامج تشمل المنشآت غير المصرح لها بالعمل والقطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بجائحة كورونا والتي سيتم تحديدها وفقاً لتعليمات يصدرها مدير عام المؤسسة.
وأوضحت المؤسسة أنه سيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل 50 % من أجره المعتمد لدى المنشأة التي يعمل بها وبحد أدنى 220 دينارا شهرياً، وحد أعلى 500 دينار يتحملها البرنامج بالكامل، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكل التأمينات المطبقة بسقف 1000 دينار من أجره الخاضع للاقتطاع ويتحمل صاحب العمل الاشتراكات عن باقي الأجر الذي يزيد على هذا السقف.
أما العاملون في القطاعات الأكثر تضرراً، فسيخصص لهم 75 % من أجورهم المعتمدة، يتحمل البرنامج منها 50 % وبما لا يزيد على 500 دينار شهرياً، فيما يتحمل صاحب العمل 50 % المتبقية على أن لا يقل الأجر الشهري الذي يُصرف للعامل عن 220 دينارا شهرياً، وفي حال قلّت قسمة الـ75 % عن 220 دينارا يتحمل البرنامج الفرق.

وقفة لعدد من المعلمين أمام النواب

Posted: 03 Jan 2021 12:19 PM PST

314833 5 16097036228584687877135936655 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ عدد من المعلمين اليوم الأحد، وقفة أمام مجلس النواب.
والتقى رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور بلال المومني، وفدا من هؤلاء المعلمين واستمع لمطالبهم ومن ضمنها الإحالات على التقاعد ووعد بمناقشتها مع وزير التربية والتعليم، مؤكدا في الوقت نفسه احترام القرارات القضائية المتعلقة بنقابتهم.
(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال