صراحة نيوز

الجمعة، 15 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إجراءات أمنية غير مسبوقة منذ 11 سبتمبر.. وسط واشنطن قيد الإغلاق قبيل تنصيب بايدن

Posted: 15 Jan 2021 07:43 AM PST

60015951423604037e5f00e9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تتخذ السلطات الأمريكية إجراءات أمنية استثنائية في العاصمة واشنطن قبيل حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، تحسبا لاضطرابات جديدة بعد حادثة اقتحام الكابيتول.

بادرت أجهزة الأمن أمس الخميس إلى إغلاق وسط العاصمة، مع نشر أكثر من 20 ألف عنصر مسلح من الحرس الوطني هناك، وتم تعليق حركة النقل في معظم أنحاء وسط المدينة بمثابة المنطقة الخضراء في بغداد.

وأفادت وسائل إعلام مختلفة، منها شبكة CNN، بأن الخدمة السرية (وهي الجهة المعنية بضمان الأمن خلال حفل تنصيب بايدن) قررت إغلاق متنزه ناشونال مول (الذي يجتمع فيه عادة آلاف المواطنين خلال حفلات التنصيب) بالكامل، ما يعد إجراء غير مسبوق.

وذكرت قناة “abcnews” أنه تم تعزيز الأمن حول العاصمة إلى مستوى غير مسبوق، حيث تم تحصين مبنى الكابيتول بسياج يبلغ ارتفاعه 7 أقدام مغطى بأسلاك شائكة وخلفه المئات من رجال الحرس الوطني المسلحين.

وقالت إن مكتب التحقيقات الفدرالي FBI اتخذ إجراء غير مسبوق منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 وأصدر مذكرة داخلية تحذر من أن مجموعة مسلحة تعتزم اقتحام المقار الحكومية في كافة الولايات الـ50 احتجاجا على تنصيب بايدن، لافتة إلى أن عناصر مسلحين ينوون التوجه إلى واشنطن في 16 ديسمبر.

وأعلن قائد شرطة واشنطن، روبرت كونتي عن وجود خطر أمني كبير من قبل المتطرفين.

وأعرب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، خلال إحاطة بواسطة الفيديو قدمها لنائب الرئيس مايك بينس، عن قلق FBI إزاء أعمال عنف محتملة خلال حملات احتجاجية من المفترض أن تنظم في الأيام القادمة في واشنطن وأمام مباني الهيئات التشريعية في كافة الولايات، وقد يشارك فيها عناصر مسلحون.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن FBI أوصت الشرطة في كافة أنحاء البلاد بتوخي الحيطة وتبادل المعطيات الاستخباراتية تحسبا لأنشطة متطرفة محتملة.

كما تم رفع مستوى الإجراءات لضمان أمن كبار المسؤولين في العاصمة، بعد أن أعلنت عمدة المدينة موريل باوزر عن تلقيها تهديدات بالقتل، فيما أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن الرئيس المنتخب بايدن تراجع عن خططه للتوجه إلى حفل تنصيبه من مدينته ويلمنغتون الواقعة في ولاية ديلاوير بواسطة قطار.

في غضون ذلك، فرضت أكبر شركات الطيران الأمريكية حظرا على نقل أسلحة مرخص بها في حقائب المسافرين المتوجهين إلى واشنطن.

وحث المسؤولون في واشنطن المواطنين على البقاء في منازلهم بدلا عن الاحتفال بتنصيب بايدن في الخارج، فيما أغلقت فنادق وسط المدينة وشركة “إير بي إن بي” باب استئجار الغرف وأماكن السكن خلال الفعالية.

وكانت الشرطة قد اعتقلت عدة أشخاص صودرت منهم أسلحة وذخيرة حية، ويرجح أنهم كانوا يخططون لارتكاب أعمال شغب احتجاجا على تنصيب بايدن، فيما لا يزال البحث مستمرا عن شخص زرع عبوتين ناسفتين في محيط مبنى الكابيتول في السادس من يناير. 

وتزايدت المخاوف الأمنية بشأن حفل تنصيب بايدن بعد أن أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن عشرات المدرجين على قائمة FBI للإرهاب كانوا بين مئات أنصار الرئيس دونالد ترامب الذين اقتحموا في السادس من يناير مبنى الكابيتول في محاولة لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز بايدن، ما أودى بأرواح خمسة أشخاص على الأقل بينهم ضابط شرطة.

في اول رفع حظر عن يوم جمعة ” الأردن يسجل ١٤ وفاة  و ٨٠٨ اصابات بكورونا “

Posted: 15 Jan 2021 07:18 AM PST

be3dfcca5c086fd05719cfc4816ebcd33482183414551522539 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن في اول رفع الحظر عن يوم جمعة ١٤ حالة وفاة و ٨٠٨ إصابات بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الجمعة 15 كانون الثاني 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (808) حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (405) في محافظة العاصمة عمّان.
– (210) في محافظة إربد، منها (32) في الرمثا.
– (47) في محافظة الزرقاء.
– (45) في محافظة المفرق.
– (29) في محافظة البلقاء.
– (21) في محافظة جرش.
– (16) في محافظة مأدبا.
– (14) في محافظة الطفيلة.
– (11) في محافظة العقبة.
– (6) في محافظة معان، منها (3) في البترا.
– (3) في محافظة عجلون.
– (1) في محافظة الكرك.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (312,851) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (13,025) حالة.
– سُجّلت (14) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4121) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (64) حالة، فيما غادرت (42) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (470) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (374) بنسبة إشغال (8%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (158) بنسبة إشغال (16%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (82) بنسبة إشغال (8%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (903) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (295,705) حالات.
– تمّ إجراء (19,541) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,534,673) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.13%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

ارتفاع الدولار عالميا لأعلى مستوى في 3 أسابيع

Posted: 15 Jan 2021 06:13 AM PST

dolar044406112020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف مكاسبه التي توقفت مؤقتا بالأمس، وليقترب مجددا من ملامسة أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، بعدما كشف الرئيس المنتخب “جو بايدن” عن خطة تحفيز ضخمة لدعم أكبر اقتصاد في العالم.
ويأتي هذا قبيل صدور بيانات هامة من الولايات المتحدة، لعل أهم تلك البيانات عن مبيعات التجزئة الشهرية، والتي توفر أدلة قوية حول وتيرة الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الماضي، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفع مؤشر الدولار بأكثر من 0.3 % إلى مستوى 90.50 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 90.22 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 90.22 نقطة.

الحكومة الهولندية تضطر للاستقالة بسبب سوء استخدام المعونات المالية الخاصة برعاية الأطفال

Posted: 15 Jan 2021 06:06 AM PST

19340132221610717233 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت حكومة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته استقالتها اليوم الجمعة على خلفية فضيحة إدارية بحسب ما أوردته وسائل إعلام هولندية رسمية.

ومنذ أيام كان هناك تكهنات بشأن استقالة حكومة رئيس الوزراء مارك روته في أعقاب فضيحة تتعلق بالتحقيقات في مدفوعات تخص رعاية الأطفال التي وصفت بشكل خاطئ آلاف الآباء بـ “المحتالين”.

وتجري هولندا الانتخابات العامة التي في الـ17 من آذار/مارس.

ومهما يكن من أمر، ستبقى حكومة مارك روته في السلطة بصفة مؤقتة حتى يتم تشكيل ائتلاف جديد بعد الانتخابات و لا يزال حزب “الشعب من أجل الحرية والديمقراطية” الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يتصدر استطلاعات الرأي.

هولندا هي ثالث دولة أوروبية تجد نفسها في حالة من عدم اليقين السياسي هذا الأسبوع في خضم أزمة فيروس كورونا وتداعياته، ففي إستونيا، أعلن رئيس الوزراء جوري راتاس، استقالته الأربعاء، بعد أن خضع حزب الوسط الحاكم للتحقيق بتهم فساد تتعلق بشركة عقارات.

وفي الوقت ذاته، تواجه حكومة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي خطر الانهيار بعد أن قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رينزي، الأربعاء، إنه سيسحب وزراء حزبه من الحكومة، مما يترك الائتلاف الحاكم بدون أغلبية في البرلمان.

تصريحات أبو عودة وإدارة العشائر الأردنية . . !

Posted: 15 Jan 2021 05:51 AM PST

index 29 390x2208928993425270211130 1 3732788926602478300881549603175792225896138991813753578925 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم موسى العدوان

نشرت صحيفة القدس العربي الإلكترونية / لندن يوم الخميس 14 / 1 / 2021 التصريح التالي لمعالي الوزير الأردني الأسبق عدنان أبو عودة :

” سياسي أردني : لولا ( الهاشميين ) لما وافقت مدن فلسطين على وحدة الضفتين. وجاء تحت هذا العنوان المعلومات التالية وأقتبس : أوضح المفكر السياسي الأردني عدنان أبو عودة، وجهة نظره في الظروف الاجتماعية والسياسية، التي أدّت أصلا ( لقرار وحدة الضفتين ) في منتصف القرن الماضي.

وسأل أبو عودة جمهرة من المثقفين والسياسيين والمسؤولين السابقين الأردنيين، عما إذا كانوا يعتقدون بأن المدن الحضارية في الضفة الغربية مثل نابلس برأيهم، كانت تقبل الانضمام تحت لواء إدارة أي من العشائر الأردنية ؟ مشيرا إلى أن أهل الضفة الغربية وعائلاتها، قبلت بالانضمام إلى الدولة الأردنية في قرار وحدة الضفتين، بسبب وجود ( الحكم الهاشمي ).

وسأل أبو عودة أثناء ندوة مصغّرة، في مركز دراسات صحيفة الرأي الحكومية الموجودين : هل تعتقدون أن عائلات نابلس والقدس وغيرهما مثلا، كان يمكن لولا الهاشميين، أن تقبل الانضمام إلى الدولة الأردنية، لو كان يقودها أي شيخ عشائري ؟ “. انتهى الاقتباس.

* * *
وهذا الطرح من معالي الأستاذ عدنان أبو عودة، يدفعني للعودة بالتاريخ إلى مئة سنة سابقة، حيث جاء في كتاب الدكتور عبد الله العسّاف ( ثورة البلقاء ) ما يلي وأقتبس بتصرف : ” ذهب الشيخ ماجد العدوان لمقابلة المندوب السامي البريطاني، هربرت صموئيل في القدس. واصطحب معه عددا من رجاله، كان من بينهم بركات الفلاح، صالح الفواز، فاهد الشبيب، بالإضافة إلى إخوة الشيخ ماجد، عبد الحميد ومنصور.

وقبل الاجتماع بالمندوب السامي البريطاني، قابل الشيخ ماجد في القدس كامل الحسيني ( والقيادات الفلسطينية )، الذين أخبروا الشيخ ماجد أن البريطانيين قصدوا من وراء هذا العرض، أن يقيموا وطنا قوميا لليهود في فلسطين، وقالوا له : ( خطيّة الناس برقبتك يا ابن عدوان ).

وهذا ما حدث فعلا في أثناء المقابلة، فقد عرض المندوب السامي على الشيخ ماجد، بأن يكون أميرا على شرقي الأردن، شريطة عدم معارضته لإقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين. فاعتذر الشيخ ماجد للمندوب السامي عن قبول هذا العرض، والذي طلب منه أن يفكر بالأمر قبل التسرع في إعطاء الجواب. فرد عليه الشيخ ماجد بأنه سوف يقوم بمشاورة والده في هذا الأمر.

وعند عودته لشرقي الأردن، بين الشيخ ماجد لوالده الشيخ سلطان، أن الإنجليز يعتزمون إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وأنهم سيأتون بالأمير عبد الله وينصّبونه أميرا على البلاد، إذا لم يوافق الشيخ ماجد على عرضهم، ولكنه رفض ذلك العرض. وعندما سمع الشيخ سلطان ذلك، شكر ولده على موقفه الوطني الشريف وقال : ( الشريف ولا الإنجليز ) “. انتهى الاقتباس.

لقد أوردتُ هذا الاقتباس التاريخي القصير، لكي أسأل على ضوئه، معالي الأستاذ عدنان أبو عودة ما يلي : لو فرضنا أن الشيخ ماجد العدوان، قَبِلَ بالعرض الذي قدمه هربرت صموئيل حسب شروطه لحكم شرقي الأردن، وحدث ذلك فعلا – لا سمح الله – فهل تعتقد معاليك، أن القيادات الفلسطينية التي قابلت الشيخ العشائري ماجد العدوان في القدس، ترفض الوحدة مع شرقي الأردن، وهي التي وثقتْ به وطلبت منه الحفاظ على مصير الفلسطينيين ؟

والحقيقة التي لا جدال فيها هي، أن الشيخ العشائري ماجد العدوان، هو نموذج لبقية شيوخ العشائر الأردنية الوحدويين، والذي ينكر معاليه على الفلسطينيين القبول بالانضمام لأي منهم لو تولى الحكم، رغم ما بين الطرفين من علاقات ودّية في ذلك الحين.

ختاما أقول : لو صدر هذا التصريح عن كاتب أو سياسي مبتدئ، يبحث عن موقع وظيفي في الدولة لوجدت له العذر. ولكن أن يصدر عن رجل سياسي محترف، مثل معالي الأستاذ عدنان أبو عودة، الذي أشغل العديد من الوظائف الهامة في الدولة الأردنية، والذي أكنّ له كل الاحترام والتقدير، فهو بالنسبة لي على الأقل، أمر مُستغرب وغير مقبول . . !

التاريخ : 15 / 1 / 2021

الخدمات الطبية تواصل تقديم المطعوم المضاد لفيروس كورونا

Posted: 15 Jan 2021 05:47 AM PST

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – واصلت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي من خلال مديرية الخدمات الطبية الملكية، اليوم الجمعة، تقديم المطعوم المضاد لفيروس كورونا في مختلف المستشفيات التابعة لها في محافظات المملكة، ضمن البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا، بعد وصول لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) ولقاح “فايزر – بيونتيك” إلى المملكة.
وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عبدالله عميش: أنه تم الإيعاز للمستشفيات والمراكز العسكرية بتجهيز أقسام خاصة لتلقي اللقاح مزودة بكافة الأجهزة والمعدات والكوادر الطبية، ومعدات خاصة بحفظ المطاعيم، لضمان استمرار الحملة الوطنية بسلاسة وشمول أكبر عدد من الراغبين بأخذ المطعوم للمرحلة الأولى، وأن عملية تطعيم الراغبين بأخذ المطعوم تتم من خلال عدة مراحل بدءًا من استقبال المراجع وتشخيصه وتقييم السيرة المرضية له والتأكد من عدم حساسية المراجع قبل أخذ المطعوم، وحتى جلوسه في غرفة المراقبة لمتابعة حالته الصحية بعد تلقيه المطعوم.
وأوضح العميد الطبيب عميش، أن الخدمات الطبية الملكية تسخر كافة جهودها لمساندة القطاع الصحي الأردني ضمن البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا، وأن عملية توزيع اللقاح تتم وفق إجراءات احترازية معدة مسبقاً داخل المستشفيات والمراكز العسكرية، وأن اللقاح لبنة إضافية إلى جانب وسائل السلامة العامة، ويساهم بشكل كبير في انخفاض المنحنى الوبائي والعودة إلى الحياة الطبيعية، مبيناً أن المطعوم آمن وفعال وهو الوسيلة الوحيدة لحماية المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا خاصةً أن اللقاحات أخذت موافقات من المؤسسات العالمية والأردنية وأثبتت مأمونيتها.
وبين مدير عام الخدمات الطبية الملكية، أن البرنامج الوطني للتطعيم يستهدف نحو 68 الف شخص ضمن الدفعة الاولى، حيث شهدت المنصة الخاصة لتسجيل الراغبين بأخذ اللقاح تزايد في أعداد المسجلين خلال 48 ساعة الماضية، اذ بلغ أعداد المسجلين لدى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات 247.394 شخصاً.
يشار إلى أن برنامج الحملة الوطنية للتطعيم، يستهدف الفئات الأكثر تأثراً للمرحلة الأولى، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، إضافة إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من الكوادر الطبية والصحية.

111111111111111111111 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews تنزيل 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews تنزيل 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يوجه بتقديم أي مساعدة تحتاجها اندونيسيا

Posted: 15 Jan 2021 05:39 AM PST

5D73FBEE 8E41 4E9E 8A99 C004357B82B6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، تعازي الأردن لأندونيسيا بضحايا الهزة الأرضية هناك، ناقلا توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم أي مساعدة تحتاجها.

وقال الصفدي عبر تويتر الجمعة، إنه اتصل بوزير الخارجية الأندونيسي وقدم تعازي المملكة له بضحايا الهزة الأرضية”.

وأضاف أنه نقل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم أي مساعدة يحتاجها الأشقاء.

وتابع “رحم الله الضحايا وأنعم على الجرحى بالشفاء العاجل”.

وختم “نتضامن مع الأشقاء في هذا الظرف الصعب”.

وكانت هزة أرضية ضربت أندونيسيا الجمعة، وأدت لمقتل ما لا يقل عن 35 شخصا واصابة المئات.

قتلى وجرحى بالمئات ” زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب إندونيسيا “

Posted: 15 Jan 2021 05:34 AM PST

443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لقي ما لا يقل عن 35 شخصا مصرعهم بعدما هز زلزال بقوة 2ر6 درجة، مقاطعة سولاويسي الغربية في إندونيسيا، وفقا لما ذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث اليوم الجمعة .
ونقلت وكالة شينخوا عن رئيس وكالة إدارة الكوارث بالمقاطعة، دارنو ماجد، قوله: إن “تسعة أشخاص لقوا حتفهم في منطقة ماجيني وتوفي 26 آخرون في منطقة ماموجو، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 35”.
وبالإضافة إلى هذا، أصيب 637 شخصا ونزح نحو 15 ألف شخص في عشرة مواقع إجلاء.
كما دمر الزلزال حوالي 300 من المنازل والفنادق والمباني الحكومية والمستشفيات والمتاجر الصغيرة، إلى جانب قطع الكهرباء والاتصالات والطرق.
وأشارت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء، إلى أن 28 زلزالا وقعوا في نفس الموقع منذ مساء الخميس، وما زالت الهزات الارتدادية متوقعة.

الجيش يحبط محاولة تسلل أشخاص إلى الأراضي السورية ويلقي القبض عليهم

Posted: 15 Jan 2021 04:49 AM PST

14825689391196564203530516990 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت، الجمعة، وعلى إحدى واجهاتها محاولة تسلل أشخاص من الأردن إلى سوريا.

وقال المصدر، إنّه تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى إصابة عدد منهم وإلقاء القبض عليهم وتحويلهم إلى الجهات الأمنية المختصة.

وأكد المصدر، أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني. ­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­

وفيات الاردن اليوم 15-1-2021

Posted: 15 Jan 2021 01:20 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  15-1-2021

سامي جادالله الصناع

أحمد صلاح حمود العضايلة

فياض كامل الدبابسة

عمر محمد علي بدوي

أحمد محمد سالم القاموق

يونس موسى الفقير

ابراهيم خالد محمد الباش

أمينة فالح شحادة بني هاني

يسرى صالح العمايرة

ناظم صالح مصطفى تراب

عطاف يوسف توفيق البزور

اجواء باردة وغائمة جزئياً وزخات مطرية متفرقة اليوم

Posted: 15 Jan 2021 01:11 AM PST

تنزيل 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الجمعة، باردة وغائمة جزئياً، مع بقاء الفرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات خلال ساعات النهار في المناطق التي تشهد هطول المطر، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة بسبب تشكل الضباب.
 وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غدٍ السبت غائمة جزئياً، وباردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتبقى الأجواء يوم الأحد، باردة في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة، مثيرة للغبار في مناطق البادية، وتدريجياً خلال ساعات الليل تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي، وتتزايد كميات الغيوم، وتهطل زخات من المطر في شمال ووسط المملكة، مع ازدياد واضح في نشاط الرياح.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 13 – 5 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 2، وفي مرتفعات الشراة 9 – 1، وفي مناطق البادية 15 – 6، وفي مناطق السهول 13 – 5، وفي الاغوار الشمالية 18 – 7، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 8، وفي البحر الميت 22 – 10، وفي خليج العقبة 22 – 13 درجة مئوية.

بايدن يقدم خطة لدعم الاقتصاد الأميركي بقيمة 1.9 تريليون دولار

Posted: 15 Jan 2021 01:07 AM PST

تنزيل 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ليل الخميس، من مقر إقامته الحالي من مدينة ويليمنغتون، بولاية ديلاوير، خطة انقاذ ودعم للاقتصاد الأميركي المتهاوي، بلغت قيمتها 1.9 تريليون دولار، ركزت على الأزمتين الاقتصادية والصحية اللتين تمر بهما البلاد ، بحسب واشنطن بوست .
وكشف بايدن أمام صحافيين، خطته للإنعاش والتحفيز كما اطلق عليها، بلغت قيمتها 1900 مليار دولار، وتهدف الى مساعدة العائلات والشركات المتضررة من الوباء، مؤكدا أنه “متفائل”، وواعدا بفتح “صفحة جديدة” في البلاد.
وقال الرئيس المنتخب “لا يُمكننا البقاء مكتوفي الايدي” في مواجهة حجم الأزمة الاقتصاديّة في البلاد، وشدد بنفس الوقت على التركيز على عائدات الاستثمار في الوظائف، والى المساواة العرقية في البلاد، وأضاف أن فوائد خطة التحفيز الاقتصادي “ستتجاوز بكثير كلفتها”.
وقال الرئيس المنتخب إنّ خطّة المساعدة الطارئة البالغة قيمتها 1,9 مليار دولار ستتبعها خطّة أخرى تُركّز على الإنعاش الاقتصادي والاستثمارات.

هل ترد الحكومة على النائب الزعبي وتكشف حقيقة ما ذكر

Posted: 14 Jan 2021 01:14 PM PST

2021 01 13 02 56 09 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال النائب فواز الزعبي في حديثه على قناة الحقيقة الدولية مساء اليوم الخميس، أن أحد الوزراء غضب من رئيس ديوان المحاسبة لكشفه قضية فساد.

وأضاف بحسب ما نقله موقع أخبار الاردن أن الذي ارتكب قضية الفساد تلك، هو الآن وزير في حكومة الدكتور بشر الخصاونة لكنه لم يفصح عن شخصية أو اسم هذا الوزير.

الحاكمية الرشيدة تفرض ان يوضح النائب ويكشف اسم الوزير أو ان تتكرم الحكومة بالرد

تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 14 Jan 2021 12:51 PM PST

66 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط عالميا مع افتتاح السوق الأميركية اليوم الخميس لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، لتبتعد عن أعلى مستوى في 11 شهراً ، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، وتجدد المخاوف حيال مستويات الطلب العالمي، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال .
وتراجع الخام الأميركي قرابة 0.7% إلى مستوى 52.45 دولار، من مستوى الافتتاح عند 52.82 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 53.26 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 0.8% إلى مستوى 55.50 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 55.97 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 56.42 دولار.

كما  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأمريكية العالمية اليوم الخميس، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي ، مقتربة من ملامسة أدنى مستوى في ستة أسابيع، تحت ضغط ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية ، وذلك قبل الكشف عن خطة الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” لتحفيز أكبر اقتصاد في العالم.
وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.9% إلى 1,829.04 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,845.47 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,852.20 دولار.

شاهد بالفيديو تلقي جلالة الملك والأمير الحسن وولي العهد لقاح كورونا

Posted: 14 Jan 2021 10:52 AM PST

fb img 16106501187552105067303199591307 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسن بن طلال وولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله اليوم لقاح فيروس كورونا في عيادة الخدمات الطيبة الملكية في الديوان الملكي.

السفاسفة و الحوراني يبحثان برنامج التحول الوظيفي

Posted: 14 Jan 2021 10:05 AM PST

39b99fdc c798 4d71 b794 d3ce5410ac648074020650694356311 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس هاشم السفاسفة خلال لقائه اليوم مع رئيس جامعة الطفيلة الدكتور محمد خير الحوراني أهمية تفعيل برنامج التحول الوظيفي الذي تنوي الهيئة القيام به خلال الفترة المقبلة لتدريب طلبة من خريجي كلية الهندسة بعدد من الجامعات الاردنية.

وأشار السفاسفة خلال اللقاء الى الجهود التي تبذلها الهيئة بشأن تطوير التعليم المهني والتقني وتعزيز مجالات التعاون في المجالات التقنية والمهنية باعتباره احد اهم الروافد الاساسية لتغطية احتياجات سوق العمل بالعمالة اللازمة والمدربة واستعداد الهيئة لتوفير عدد من الدورات التدريبية وتوافق احتياجات سوق العمل بإيجاد عمالة ماهرة.
ولفت إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تدريب 1000 متدرب من خريجي كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية في مختلف البرامج المهنية والتقنية.
وجرى خلال اللقاء إيضاحات حول مجمل الأنشطة والبرامج التي تقوم بها لهيئة وتقديم الشراكة مع الجامعة بما يمكن من إعداد عمالة اردنية قادرة على التعامل مع المتغيرات الاقتصادية وتلبي احتياجات سوق العمل المحلية الخارجية.
واشار السفاسفة الى التعاون مع جامعة الطفيلة لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بسير تنفيذ الاختبارات النظرية لشهادة مزاولة المهنة التي تعقده الهيئة للمعاهد المهنية والتقنية وتوفير الأجواء الهادئة للطلاب والطالبات بما يمكنهم من تأدية الاختبارات على أكمل وجهة.
وبين بأن الهيئة، استكملت كافة التجهيزات الخاصة بالاختبارات النظرية النهائية التي تجري في اجواء ملائمة في جميع التخصصات التقنية بعموم المحافظات.
من جانبه ثمن رئيس جامعة الطفيلة الدكتور محمد خير الحوراني جوانب الدعم التي تقدمها الهيئة لمجالات التعليم المهني والتقني بما يخدم تأهيل وتدريب العمالة الاردنية، مشيرا إلى ما توليه الحكومة من اهتمام كبير بتأهيل العمالة الاردنية وتطلع الجامعة لتعزيز التعاون لتطوير منظومة التعليم المهني والتقني، لا سيما في ظل الاثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا. وأشاد الحوراني بدور التعليم المهني والتقني بتوفير فرص عمل للشباب والمساهمة في تقليل نسب البطالة ودوره كركيزة أساسية للتعليم الاكاديمي والجامعي.

جائحة كورونا لم تعفي خريجي الدكتوراه من تكملة مدة الإقامة في بلد الدراسة ..

Posted: 14 Jan 2021 09:59 AM PST

img 20210113 wa00015007878816171785535 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- جائحة كورونا وتداعياتها على مجتمعاتنا العربية كانت خارج حسابات الطلبة الخريجين الذين كان لديهم نقص في مدة الإقامة في الخارج وينتظرون العام الأخير لهم في الجامعة لتكملة إقامتهم .
تقف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم في خندق وطلبة الدكتوراه الخريجين الذين استنفذوا فترة الدراسة ٥ سنوات في خندق مقابل له ويفصل بينهما وباء كورونا .
وزارة التعليم العالي تطالب الطلبة بتكملة مدة الإقامة شرطا لمعادلة الشهادة والطالب يطالب بإسقاط ما تبقى له من مدة إقامة لوجود جائحة كورونا في بلد الدراسة وكمثال لبلد الدراسة لبنان التي شهدت تفشي واسع جدا لهذا الوباء، وإغلاق متكرر، وأخيرا فرض إغلاق يمتد لبداية الشهر المقبل ، بعد عدم السيطرة في لبنان على هذا الفايروس.
نداءات متكررة من جوارح ذوي الطلبة للوزارة بمساعدة أبناءهم فلذة أكبادهم بالحفاظ على أرواحهم من الإصابات بكورونا طوال العام الماضي وليومنا هذا ، ومن ضياع مستقبل الأبناء ، وتعب السنين بإسقاط المدة المتبقية لهم ، ووزارة التعليم العالي تقف ساكنة لا تقدم شيئا لهم!!!.
الإعلام الأردني تدخل مشكورا لمساعدة الطلبة بتخطي هذه القضية ولكن وزارة التعليم العالي لا إجابة.!!!.
مجلس النواب الأردني يتبنى مذكرة موقعة من ٤٠ نائبا من مختلف مدن ومحافظات المملكة بالطلب من الحكومة بإسقاط الإقامة المتبقية لطلبة الدكتوراه الخريجين فقط، الذين استنفذوا وقت الدراسة ولا متسع من الوقت بقي معهم للتخرج وبلد الدراسة مغلقة (لبنان) وليس لكافة طلبة الدراسات العليا في الخارج لكن وزارة التعليم العالي لا إجابة!!!.
..إذا علمنا ان الوقت اليوم ليس في صالح الطالب الخريج ”لنفاذ الوقت له ”بالبت له بإسقاط الإقامة المتبقية له لكي يستطيع تكملة إجراءات مناقشة أطروحته والتخرج ، ومعادلة شهاداته سريعا .لكن الوزارة تشاهد وتنظر للواقع الخطير والمتأزم للطالب وذويه لكن للأسف لا إجابة!!!
جامعاتنا مرموقة ومعترف بها في وزارة التعليم العالي لكن لا اعتبار لهذا الأمر، إن لم يتم تكملة مدة الإقامة للطالب في ظل جائحة كورونا .!!!
نضع مأساة قضيتنا نحن طلبة الدكتوراه الخريجين أمام معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد أبو قديس وبما عرف عنه لدى كافة شرائح المجتمع الأردني من تفهمه لمعاناة ومشكلات الطلبة وقدرته على حلها وتغليب مصلحة الطالب الفضلى والحفاظ على صحته على أي تعليمات تؤدي إلى إلحاق الضرر بالطالب الأردني وقدوتنا جميعا قول مليكنا الراحل الحسين ( الإنسان أغلى ما نملك ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال