صراحة نيوز

الاثنين، 25 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: تسجيل ١٥ حالة وفاة و 845 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 25 Jan 2021 07:41 AM PST

thumbs b c 2120a9013df6a9cbb8747266b36a30c74359329917226090530 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١٥ حالة وفاة و 845 اصابة جديدة بكورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 25 كانون الثاني 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (845) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (471) في محافظة العاصمة عمّان.
– (176) في محافظة إربد، منها (28) في الرمثا.
– (36) في محافظة البلقاء.
– (34) في محافظة المفرق.
– (31) في محافظة الزرقاء.
– (19) في محافظة جرش.
– (16) في محافظة الكرك.
– (16) في محافظة الطفيلة.
– (14) في محافظة العقبة.
– (13) في محافظة عجلون.
– (12) في محافظة مأدبا.
– (7) في محافظة معان، منها (1) في البترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (321,298) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (8176) حالة.
– سُجّلت (15) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4239) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (56) حالة، فيما غادرت (62) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (383) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (328) بنسبة إشغال (8%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (133) بنسبة إشغال (15%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (57) بنسبة إشغال (6%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1176) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (308,883) حالة.
– تمّ إجراء (23,980) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,735,138) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (3.52%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

الملك يوجه مؤسسات الدولة إلى التنسيق والتعاون بشكل وثيق خصوصا بين الحكومة ومجلس الأمة

Posted: 25 Jan 2021 06:05 AM PST

mail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني مؤسسات الدولة إلى التنسيق والتعاون بشكل وثيق، خصوصاً بين الحكومة ومجلس الأمة.

وأكد جلالته، خلال زيارته إلى رئاسة الوزراء اليوم الاثنين وترؤسه جانبا من جلسة مجلس الوزراء، أهمية تعزيز التواصل مع المواطنين، للاستماع إلى ملاحظاتهم والوقوف على احتياجاتهم في جميع المحافظات، قائلا “نجاح أي وزير ووزارة هو التواصل مع الناس والتواجد في الميدان”.

كما أكد جلالته ضرورة المضي قدما في الإصلاح الإداري، خدمة للمواطنين ولتعزيز تبادل المعلومات والتعاون بين جميع المؤسسات، وتسهيل الإجراءات للمستثمرين، إضافة إلى مواصلة العمل على أتمتة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشدداً على أهمية الاستمرار في تطوير مسيرة الدولة التي تدخل مئويتها الثانية.

وأشار جلالة الملك إلى الفرص التي يمكن للأردن الاستفادة منها هذا العام، للتعامل مع الوضع الاقتصادي ومحاربة الفقر والبطالة، لافتا إلى ضرورة العمل بروح الفريق بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في هذا الاتجاه.

ولفت جلالته إلى أن افتتاح المدارس ومختلف القطاعات بشكل آمن مهم جداً، ويتطلب من المواطن العزيز الالتزام بارتداء الكمامة وإجراءات السلامة، للسيطرة على أي زيادة متوقعة في أعداد المصابين، مؤكداً أهمية الرقابة على الإجراءات بهذا الخصوص، والاستمرار بالفحوصات لمراقبة تطورات الوضع الوبائي.

كما لفت جلالة الملك إلى أهمية التدريب المهني في فتح الفرص أمام الأردنيين، مشدداً جلالته على ضرورة تطوير البنية التحتية، والتركيز على السياحة الداخلية، التي تعتمد على مدى الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وتابع جلالة الملك مع الوزراء المعنيين أبرز المشاريع التي تنفذها وزاراتهم.

image 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

عماري يستعرض تطور مجموعة الاتصالات الاردنية في 20 عاما

Posted: 25 Jan 2021 06:00 AM PST

1611569633006 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العقدين الماضيين تطورات متسارعة، وكان دخول شريك استراتيجي للاستثمار في شركة الاتصالات الأردنية عام 2000 الخطوة الأولى لتلك التطورات، الأمر الذي فتح الباب واسعاً لدخول استثمارات جديدة لقطاع الاتصالات مع تنوع الخدمات. 

وتراجعت الاسعار بشكل واضح، وشهد القطاع تنافسا على رضا الزبائن، الأمر الذي ساهم في توسع السوق بفترة قياسية مع مواكبة كل جديد في هذا القطاع الممكّن لجميع القطاعات الرسمية والخاصة في أي دولة.

وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الأردنية /أورانج الأردن، الدكتور شبيب عماري، إن القطاع حقق قفزات نوعية على مختلف الصُعد، وكان التطور الملموس الذي حققته الشركة في أدائها عاملاً رئيسياً في خلق بيئة مواتية للاستثمار في المجالات التي يوفرها القطاع. مبينا ان الشركة ضخت 5ر1 مليار دينار على مدى عشرين عاماً لتطوير شبكاتها.

وبين في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن عدة مرتكزات رئيسية أثبتت أهمية تلك الفترة للقطاع بشكل عام وللشركة بشكل خاص والتي ساهمت بتغيير المشهد بأكمله، فمؤشر أعمال القطاع يتجه نحو الأعلى، محققاً معدلات نمو انعكست على الاقتصاد الوطني وأصبح ركيزة لجميع مجالات الحياة والأعمال في الأردن، نضاهي بتطوره الأسواق العالمية.

واكد عماري ان دخول مستثمر عالمي للشركة كان حدثاً مفصلياً للقطاع، حيث تم فتح السوق لاستثمارات جديدة فيه، وإتاحة الفرصة لدخول شركات كبرى تقدم خدمات الاتصالات، والذي جاء تماشياً مع التطورات التكنولوجية العالمية وضرورة جسر الفجوة الرقمية مع العالم المتقدم ونشر ثقافة الإنترنت، ووفر فرص عمل جديدة للشباب، وساهم بتوفير خدمات نوعية للمواطنين تناسب تطور حاجاتهم وتلبي رغباتهم، وجعل الأردن في طليعة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث توافر الخدمات بأسعار منافسة، كما اسهم الشريك الاستراتيجي في تدعيم توطين التكنولوجيا الحديثة. وعن مساهمة الاستثمار الاجنبي في الشركة بدعم خزينة الدولة، قال عماري انه على صعيد قيمة سهم الشركة، فقد تم بيع جزء من اسهم الشركة على مرحلتين، كانت العملية عادلة وتم التقييم وفق أعلى المعايير العالمية، حيث بلغ سعر سهم الشركة في المرحلة الأولى 6ر3 دينار/سهم، وفي المرحلة الثانية 6ر4 دينار/سهم، واستحوذ الشريك الاستراتيجي أورانج العالمية، “فرانس تيلكوم” سابقاً،على 51 بالمئة من أسهم الشركة، ما يعني رفد خزينة الدولة بمبالغ كبيرة كقيمة للصفقة.

وتابع عماري، أما على صعيد الاستثمار فقد شجع هذا الامر إلى طرح أسهم الشركة في بورصة عمان وإتاحة الفرصة للأردنيين للتملك فيها، حيث تشكل نسبة ملكيتهم في الشركة حوالي 40 بالمئة منها9ر28 بالمئة أسهم مملوكة لمؤسسة الضمان الاجتماعي والباقي عبر عمليات شراء تمت لصالح أفراد من خلال البورصة.

وبين ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد أحد أهم روافع الاقتصاد الوطني، إذ يشكل مع قطاع النقل ما نسبته 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنه أحد الروافد الرئيسية لخزينة الدولة بمعدل سنوي يصل إلى (300- 350) مليون دينار.

وعن كيفية جعل الاستثمار الاجنبي من الشركة قيمة مضافة للقطاع وللاقتصاد الأردني، قال عماري انه منذ دخول أورانج العالمية للاستثمار في الاتصالات الأردنية بدأ التغيير الحقيقي في قطاع الاتصالات المحلي، حيث تعهدت الشركة حينها بتنفيذ رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني المتمثلة بنشر ثقافة الإنترنت لتصبح مفهوماً معمولاً به في القطاعين العام والخاص والمجتمع ككل، وأكدت هذا الالتزام عند إتمامها للمرحلة الثانية لتخاصية الشركة لتحمل على عاتقها دوراً هاماً في رقمنة الاقتصاد الوطني.

وبين ان أورانج الأردن تمكنت من تنفيذ التزاماتها تجاه الوطن، وهي الممكّن الرقمي للعديد من القطاعات، في خطوة تمهد للوصول لاقتصاد رقمي، وقد عملنا لتحقيق الرؤية الملكية، لنصبح الأوائل في تجذير المعرفة الرقمية محلياً الأمر الذي مكننا من ريادة القطاع المحلي.

واشار الى ان دخول الشريك الاستراتيجي لعب دوراً فاعلاً في تجسير الفجوة بين الأردن والدول المتقدمة، وواكبنا هذه الدول من حيث جودة الخدمات وتنوع الاستخدامات التكنولوجية والتطوير المستمر، كما كان نجاح هذا الاستثمار حافزا هاما لدخول استثمارات اجنبية في قطاعات اقتصادية مختلفة، وخلق شراكات عالمية مع شركات محلية متعددة.

واستعرض عماري المحطات التي جعلت من أورانج الأردن علامة فارقة في القطاع حيث برهنت الشركة نجاح خططها الاستثمارية التي وضعتها بدقة وتقوم بتحديثها حسب متطلبات المرحلة، وقد ضخت 5ر1 مليار دينار لتطوير شبكاتها، لتصل خدمات الصوت ونقل المعلومات إلى جميع أنحاء المملكة، ولتكون شريكاً في عملية التنمية من خلال تسهيل حياة الأردنيين وتمكينهم من العلم والمعرفة في هذا العالم الغني بالفرص.

واشار الى ان انفراد أورانج الأردن وكونها السبّاقة في تقديم الخدمات مثل (اي دي اس ال) مهّد الطريق لتعزيز وجود الإنترنت في المملكة، ولا زلنا في الصدارة في هذه التقنية، مشيرا الى ان استحواذ الاتصالات الأردنية على جلوبال ون عزز التغطية في المملكة وجعل انتشار ثقافة الإنترنت أكثر سرعة، حيث حظي الإنترنت بنصيب وافر من اهتمام الشركة لضرورته في حياة المستخدمين، وتم توفيره بأسعار منافسة. واضاف ان أبرز محطات أورانج الأردن، تتمثل بكونها أوّل مزوّد يدخل خدمات “الجيل الثالث” و”الجيل الرابع بلس” فائق السرعة والفايبر للسوق الأردني مما جعلها تساهم في زيادة عدد المستخدمين لهذه التقنيات الحديثة، فضلاً عن حفاظنا على الحصة الأكبر في خدمات الوصول للإنترنت عبر تقنية الفايبر على مستوى المملكة. واشار الى ان بصمة الشركة في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي وتعزيز المنافسة فيه برزت من خلال ارتفاع عدد اشتراكات الإنترنت من أقل من 1 بالمئة من السكان في العام 2000 إلى 73 بالمئة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020، ليصبح الإنترنت ثقافة سائدة في المجتمع، إضافة إلى أن أكثر من 70 بالمئة من الأردنيين الآن يستخدمون الهاتف النقال . واضاف ان من ضمن المحطات الرئيسية، تحول أسلوب إدارة اورانج إلى أسلوب المشغل المتكامل بحيث أصبح لكل من الشركة الأم والشركات التابعة لها مجلس إدارة واحد ومدير تنفيذي واحد للمالية وللشبكات والأمور القانونية وغيرها، لافتا الى انه تم في عام 2007 البدء باستخدام العلامة التجارية العالمية أورانج على جميع منتجات وخدمات شركة الاتصالات الأردنية وشركاتها التابعة.

واكد عماري ان التحدي الصعب الذي لا يزال يؤثر على أرباح مساهمينا ويؤدي إلى انخفاضها يكمن في الكلفة الكلية المرتفعة جداً التي فرضتها الحكومة ثمناً لتجديد رخصة الجيل الثاني.

وعن التحديات والمعيقات أمام القطاع وتوقيت بناء وتشغيل شبكة الجيل الخامس، اشار عماري الى دراسة أعدّها الاتحاد الدولي للاتصالات خلصت الى ان دعم الحكومات أساسي وضروري لتخفيض الكلف الاستثمارية والتشغيلية للشبكة. 
وردا على سؤال حول التحول الرقمي والخطوات التي اتخذتها أورانج الأردن في هذا الاتجاه قال ان جلالة الملك كان رائداً وقائداً لتطوير القطاع لقناعته بأن المستقبل سوف يشهد اعتماداً كبيراً على الرقمنة في الاقتصاد وجميع أساليب العمل والسلوك الاجتماعي ومختلف مناحي الحياة . وقال، لقد وجهني جلالته شخصياً خلال العديد من الاجتماعات بضرورة قيام الاتصالات الأردنية/ أورانج الأردن بدور ريادي لتحقيق التحول الرقمي، وساعدتنا المساندة الفنية من إحدى أكبر شركات الاتصالات في العالم (أورانج) ومنذ انطلاقتنا ركزنا على تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية للتحول الرقمي وتبني نماذج أعمال تتجاوز توقعات وطموحات قاعدة زبائننا، ما اسهم في نمو أعمالنا التجارية وفتح قنوات جديدة في ساحة الخدمات والشبكات الرقمية.
وقال “لقد كثفنا جهودنا خلال عشرين عاماً، فواصلت الشركة استثماراتها في تحديث شبكاتها المتعددة، وواكبت خطتها الاستثمارية التطورات المستمرة في القطاع مستفيدة من قدرات وخبرات أورانج العالمية، لتتيح للناس اختيار خدمات الإنترنت والاتصالات بالتقنية التي يرغبون بها، ونحن اليوم نزوّد الأردن بأقوى إنترنت لتسهيل حياة الجميع وتمكينهم من الاستفادة من الحلول التقنية الحديثة”.
واشار الى استثمارات الشركة الكبيرة في شبكة الألياف الضوئية والتي تمتلك الآن أحدث شبكة وأكثرها امتداداً على مستوى المملكة، واستحواذها على أكثر من 50 بالمئة من السوق المحلي، موضحا ان التحوّل الرقمي يعد منظومة متكاملة تستدعي الشبكات والبنى التحتية المتميزة والحلول الرقمية المبتكرة، مشيرا إلى قيام الشركة بتسخير التقنيات الحديثة في إطلاق التشات بوت، والمتجر الإلكتروني الذكي، وتطبيق ماي اورنج، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، ومحفظة اورانج موني الإلكترونية، وجميعها تهدف إلى إبقاء المستخدمين على اتصال بكل ما يهمهم بسهولة وسرعة وكفاءة.
وعن كيفية تطويع الرقمنة والخدمات التقنية في دعم المجتمع وألافراد، قال ان اورانج الأردن اعتمدت منذ عقدين تصميم استراتيجية خاصة بها للمسؤولية الاجتماعية وتُحدَثها باستمرار بما يتناسب مع تطور الاحتياجات وتقدم التقنيات، حيث نلعب دورا رئيسيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وحرصنا على تبني طاقات الشباب وصقل مواهبهم وتهيئتهم لسوق العمل، ودعمهم لتحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقية، وتعزيز قدراتهم لمواجهة التحديات والتكيف مع المتغيرات لتحقيق أفضل النتائج، من خلال عدة مبادرات يواصل معظمها العمل حالياً تحت مظلة قرية أورانج الرقمية.
وقدر عماري حجم إنفاق الشركة في تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية بـ 32 مليون دينار على مدار الأعوام العشرين الماضية جاءت في نطاق مسؤوليتها الاجتماعية من خلال مبادرات عديدة.
وفيما يتعلق بدعم الإبتكار وريادة الأعمال، قال انه يمثل أولوية للشركة ويتجسد ذلك في مبادراتها المستدامة كبرنامجها الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية “بيج”، وأكاديمية البرمجة من أورانج والمراكز الرقمية المنتشرة في عدة محافظات والتي تمثل منصة حقيقية لتبني أفكار الشباب الأردني المبدع وتحويل أفكارهم إلى مشروعات تجذب أنظار المستثمرين.
واضاف ان الشركة استهدفت قطاع المؤسسات والأعمال كجزء من خططها الاستراتيجية، من خلال رؤيتها للتحول من مشغل يركز على خدمات الاتصالات المتنقلة إلى دور أكبر وأشمل في تكنولوجيا المعلومات، وتقوم بتطوير خدمات مبتكرة وحلول قائمة على الحوسبة السحابية للشركات وتواصل إطلاق خدمات جديدة تلبي متطلبات قطاع الأعمال، فإلى جانب خدمات الإنترنت وخدمات الشبكة الخاصة الافتراضية وحلول البيانات وخدمات الحوسبة السحابية، نقدم خدمات شبكة خاصة افتراضية دولية في مشروعات الأعمال تستطيع من خلالها الشركات أن تتصل بفروعها وزبائنها خارج الأردن، كما تجمعنا شراكات مع كبريات الشركات في المملكة. وفيما يتعلق بكوادر الشركة ورعايتهم، اوضح عماري أن نجاح ادارة الشركة يعتمد على فريق عمل متنوع المهارات ومتعدد الخبرات، لذلك واصلنا جهودنا لتمكين كوادرنا بما يتلاءم مع ديناميكية هذا القطاع الحيوي والمتطور باستمرار، من خلال تدريبهم على كل جديد، مشيرا الى ان ما تم إنفاقه على تدريب وتأهيل الموظفين وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية العالمية أورانج يتجاوز العشرين مليون دينار على مدار العقدين الماضيين.
وعن أبرز ملامح الخطة الاستراتيجية للشركة للأعوام الخمسة المقبلة، قال ان أورانج الأردن شركة محلية تعمل بروح عالمية وتساند استراتيجية مجموعة أورانج العالمية 2025، وسنعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة هيكلة نموذج أعمالنا كمشغّل للخدمات، من خلال تطوير جودة التغطية وتوفير بنية تحتية ذات قيمة أعلى وأكثر توافراً في جميع مناطق الأردن المأهولة بالسكان.
كما تتضمن استراتيجية أورانج العالمية للأعوام 2021-2025 الإسهام بجسر الفجوة الرقمية بين الشعوب والتركيز على أن نكون مشغلين محافظين على البيئة واستدامة النمو، مشيرا الى انه انسجاماً مع الاستراتيجية في الأردن، بنينا ثلاثة حقول لتوليد الطاقة من أشعة الشمس تبلغ استطاعتها 37 ميجاوات وهو المشروع الأكبر من نوعه في القطاع الخاص الأردني. وشدد عماري على ضرورة الاستثمار في الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، حتى لا تظهر فجوة رقمية جديدة في الأردن، الأمر الذي يتطلب دعم الحكومة خصوصا فيما يتعلق بأسعار الترددات ومستويات الضرائب على القطاع، مؤكدا ان خطة الشركة الاستراتيجية ستساعد بتسريع نمو أهم منتجاتنا لجعل أورانج الشرق الأوسط وأفريقيا المشغل الرقمي المرجعي في المنطقة من خلال تسريع تطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات لزبائن القطاع المؤسسي والشركات وتعزيز الأمن السيبراني، ومواصلة التوسع في الخدمات المالية في الدول التي تعمل فيها المجموعة العالمية ومن ضمنها الأردن. — (بترا)

الداود : خسائر قطاع الشاحنات 200 مليون دينار

Posted: 25 Jan 2021 05:29 AM PST

6575c41a58ab0d62b807536d3a5201af - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدر نقيب اصحاب الشاحنات محمد خير الداود خسائر قطاع نقل الشاحنات خلال أزمة كورونا بنحو 200 مليون دينار.
ودعا الداود في بيان صحافي اليوم الاثنين، وزارة النقل إلى الالتفات لمطالب القطاع المتمثلة بتأجيل الاقساط البنكية المتراكمة على اصحاب الشاحنات لعدم القدرة على السداد في ظل هذه الظروف، مشيرا إلى أن استثمارات القطاع تقدر بنحو مليار و600 مليون دينار.

انخفاض طفيف على أسعار المشتقات النفطية عالميا

Posted: 25 Jan 2021 05:19 AM PST

النفط الخام icn 18 8 2015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفضت أسعار المشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني انخفاضاً طفيفاً مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي بحسب بيانات أعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين.
ووفقا للبيانات سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 501.9 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 507.3 وبنسبة انخفاض بلغت 1.1بالمئة، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 من 520.5 دولار للطن إلى 514.5 دولار بنسبة انخفاض بلغت 1.1بالمئة.
كما انخفض سعر الديزل من 452.4 دولار للطن الى 450.1 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.5 بالمئة، وانخفض سعر الكاز من 468.1 دولار للطن الى 465.7 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.5 بالمئة، وانخفض سعر زيت الوقود الى 325.1 دولار للطن مقابل 330.6 دولار في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي وبنسبة انخفاض بلغت 1.7 بالمئة.
في المقابل، استمر سعر الغاز البترولي المسال لشهر كانون الثاني عند 535 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر كانون الأول الماضي والذي بلغ 457.5 دولار، في حين سجل معدل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني 55.5 دولار للبرميل مقابل 55.4 دولار المسجل في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي.

جلالة الملك يترأس جلسة لمجلس الوزراء

Posted: 25 Jan 2021 05:17 AM PST

image 1 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين جانبا من جلسة مجلس الوزراء. 

التفصيلات لاحقا 

مدارس الجامعة الأولى تحصل على المركز الثاني في مسابقة (الإلقاء الأدبي)

Posted: 24 Jan 2021 10:05 PM PST

fb img 16115545198674584156785481781798 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت مدارس الجامعة الأولى / قسم البنين على المركز الثاني في مسابقة (الالقاء الأدبي) على مستوى التربية / لواء الجامعة ،حيث تمكن الطالب “سليمان ابداح” من الفوز بهذا المركزالمتقدم .وقد تقدمت إدارة المدارس ممثلة بالمشرف العام السيدة نادية الحوراني ومديرة قسم البنين الأستاذة نسرين الرواجفة ، بالشكر والتقدير للطالب (سليمان ابداح) ولولي أمره ، متمنين له المزيد من التقدم والنجاح .

ضمن احتفالات عمان الاهلية بمئوية الدولة الأردنية …اختتام فعاليات جائزة المرحوم د.أحمد الحوراني لتلاوة القرآن الكريم لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 24 Jan 2021 09:44 PM PST

صراحة نيوز – اختتمت الاحد الموافق 24-1-2021 فعاليات جائزة المرحوم الدكتورأحمد الحوراني الرابعة لتلاوة القرآن الكريم واتقانه لطلبة الجامعات الأردنية (طلاب – طالبات) والتي تقام ضمن احتفالات جامعة عمان الأهلية بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.
حيث أقيمت التصفية النهائية للمسابقة “عن بعد” عبر تطبيق Microsoft Teams .
وشارك في الجائزة بنسختها الرابعة لهذا العام 28 طالبا و23 طالبة يمثلون 18 جامعة أردنية حكومية وخاصة وهي: (الجامعة العربية المفتوحة – جامعة آل البيت – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة الحسين بن طلال – جامعة الزرقاء – جامعة العلوم الإسلامية العالمية – جامعة العلوم التطبيقية – جامعة جرش – جامعة مؤتة – جامعة اربد الاهلية – جامعة البترا – جامعة الحسين التقنية – جامعة عجلون الوطنية – الجامعة الهاشمية – الجامعة الأردنية – جامعة اليرموك – جامعة عمان العربية – جامعة عمان الأهلية).
وأعلن المشرف العام على المسابقة الدكتور عبدالحميد الكردي النتائج النهائية للمسابقة، حيث فاز في مسابقة الطلاب محمد ريان من جامعة آل البيت بالمركز الأول، والطالب إسماعيل القاضي من جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الثاني، فيما حل الطالب أحمد لقمان من جامعة العلوم الإسلامية العالمية في المركز الثالث.
أما بالنسبة لمسابقة الطالبات فقد فازت الطالبة عفة النساء بنت عبدالحليم من جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالمركز الأول، والطالبة شمسية موسى من جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الثاني، فيما حلت الطالبة ميسون أبو حمرة من جامعة عمان العربية بالمركز الثالث.
علما أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من ذوي الاختصاص للاشراف على فعاليات الجائزة، حيث تشكلت لجنة التحكيم للطلاب من: الدكتور عبدالحميد الكردي/ جامعة عمان الاهلية والدكتور معتصم بالله دبش/ مدرس التفسير في جامعة العلوم التطبيقية ومقرئ الأردن في نسخته الأولى، فيما تشكلت لجنة التحكيم للطالبات من الدكتورة أسماء العمري/ جامعة عمان الأهلية والدكتورة نجوى قراقيش/ متخصصة بعلوم القرآن والقراءات.
وسيتم في وقت لاحق إقامة حفل تكريم للطلبة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان يتم من خلاله توزيع الجوائز النقدية عليهم، علماً بأن جائزة المركز الأول (500) دينار، والمركز الثاني (300) دينار والمركز الثالث (150) دينار.

الحوراني يلتقي فريق برنامج الوكالة الأمريكية لإعداد وتأهيل المعلمين

Posted: 24 Jan 2021 11:45 AM PST

21111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني أهمية تأهيل وتمكين المعلمين وفق أحدث تقنيات وآليات التعليم العالمية لتجويد مخرجات التعليم ، جاء ذلك خلال لقائه فريق برنامج الوكالة الأمريكية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن.

حيث تم مناقشة إمكانية مشاركة الجامعة  في برنامج الوكالة الأمريكية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن،  بحضور مدير برنامج  الوكالة السيد كاميرون ميرزا ومساعد الرئيس للتخطيط والتطوير وضمان الجودة الدكتور خليل القطاونة وعمداء  الكليات ،ومدير مركز الحاسوب  في الجامعة، وأعضاء فريق البرنامج.
مشيراً الدكتور الحوراني إلى توفر الكفاءات العلمية والخبرات الفنية والإمكانيات اللوجستية المتقدمة في الجامعة التي من شأنها المساهمة في تنفيذ البرنامج بأكمل وجه وتحقيق أهدافه المنشودة. 
  وقد قدم مدير البرنامج السيد كاميرون ميرزا وفريق البرنامج عرضا حول أهداف ورؤية ورسالة البرنامج وآليات الشراكة المقترحة ومهام وواجبات الشركاء، وأوضح أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID)) عملت بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم العالي وهيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على إطلاق برنامج تعليمي قبل الخدمة يقوم بإعداد المعلمين الطموحين في الجامعات في جميع أنحاء المملكة ليصبحوا معلّمين معتمدين مزودين بالمهارات التربوية  والتعليمية  الأساسية  وأضاف أن “مشروع إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن” سينفذ في ثلاث جامعات بصورة مكمّلة للشهادات التي تُمنح في مواد معينة.

فرنسا تلوح بفرض حجر صحي شامل

Posted: 24 Jan 2021 11:42 AM PST

bfe3acb63422fe85bc5cb33b9008acf5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دخلت القيود الجديدة التي فرضتها فرنسا على حدودها حيز التنفيذ بدءا من اليوم الأحد، لتجنب مزيد من إجراءات الحجر، في حين تواصل السلالة الجديدة لفيروس كورونا بالانتشار في جميع أنحاء العالم.
وتنص القيود على أن على الوافدين إلى فرنسا من دول الاتحاد الأوروبي إبراز فحص كورونا سلبي قبل أقل من 72 ساعة من لحظة الوصول.
وكان هذا الشرط مطبقا سابقا على القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي منذ منتصف الشهر الجاري.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الصحة أوليفييه فيران، أن هناك إمكانية للجوء بلاده إلى تطبيق حجر صحي شامل في حال لم يظهر حظر التجول الليلي المشدد نتائج ملموسة، مشيرا الى امكانية قيام الحكومة “باتخاذ إجراءات إضافية” في حال لم ينحسر حجم العدوى ، أو إذا بدأت النسخ المتحورة بالانتشار.
من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة غابريال أتال إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد، لكن “كل السيناريوهات مطروحة على الطاولة”.

المناصير للزيوت والمحروقات ترد على بيان “لجنة المتابعة الوطنية”

Posted: 24 Jan 2021 11:15 AM PST

28279300 753812068162549 2948004692359609234 n e1536498922243 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  – قالت شركة المناصير للزيوت والحروقات لا أحد يُنكر أن شركة مصفاة البترول الأردنية صرح إقتصادي ووطني بإمتياز حيث خدمت المملكة منذ عام (1960) ولغاية تاريخه حيث تعمل بكل همه ونشاط ولكن بحاجة إلى تطوير وتحديث لإنتاج مواد بمواصفات عالمية .

جاء ذلك ببيان اصدرته ردا على بيان للجنة المتابعة الوطنية بخصوص شركة مصفاة البترول الاردنية حيث اتهمت اللجنة في بيانها عدة جهات بانها تخطط لبيع شركة المصافة لصالح مصفاة حيفا وشركات خاصة .

وكشفت المناصير وهي ( شركة وطنية بإمتياز يملكها اردني برأسمال اردني 100 ) في بيانها الى انه كان هناك إتفاقية حصرية ما بين الحكومة الأردنية وشركة مصفاة البترول الأردنية لمدة (48) عاماً بدأت منذ عام (1960) وإنتهت في عام (2008) وهذا تُقر به شركة مصفاة البترول الأردنية وتعترف به ولم يتم إلغاء هذه الحصرية إلا بموجب هذه الإتفاقية.

واضافت المناصير انها كانت قد شاركت في عام 2011 في عطاء حكومي لتأسيس شركات تسويقية وكانت من بين الشركات التي فازت برخصة العطاء التي مدتها عشرة سنوات وترتب عليها لقاء ذلك دفع ثمن الرخصة الذي بلغ ( 30 ) مليون دينار والذي قامت بدفعه بالكامل لوزارة المالية .

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

رداً على بيان لجنة المتابعة الوطنية من شركة المناصير للزيوت والمحروقات ، إحدى شركات مجموعة المناصير ، بخصوص شركة مصفاة البترول الأردنية إن هذا البيان يحتوي على معلومات مغلوطة كثيرة وغير واقعية نسردها كالتالي:-

لا أحد يُنكر أن شركة مصفاة البترول الأردنية صرح إقتصادي ووطني بإمتياز حيث خدمت المملكة منذ عام (1960) ولغاية تاريخه حيث تعمل بكل همه ونشاط ولكن بحاجة إلى تطوير وتحديث لإنتاج مواد بمواصفات عالمية.

كان هناك إتفاقية حصرية ما بين الحكومة الأردنية وشركة مصفاة البترول الأردنية لمدة (48) عاماً بدأت منذ عام (1960) وإنتهت في عام (2008) وهذا تُقر به شركة مصفاة البترول الأردنية وتعترف به ولم يتم إلغاء هذه الحصرية إلا بموجب هذه الإتفاقية.

قامت الحكومة الأردنية مُمثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية بتجديد فترة الحصرية للمصفاة بعد إنتهائها عام (2008) وبشكل سنوي لحين تحرير السوق الأردني والذي أصبح واقعاً في شهر (05/2013) وذلك بطرح عطاء لتأسيس شركات تسويقية عدد (4) في عام (2011) وتقدمت عدة شركات لهذا العطاء في ذلك التاريخ وكانت من بين الشركات التي فازت بهذا العطاء شركة المناصير للزيوت والمحروقات وهي شركة وطنية بإمتياز ويمتلكها أردني برأسمال أردني (100%).

كان ثمن الرخصة ولمدة عشرة سنوات لهذا العطاء (30) مليون دينار أردني تم دفعها من قبل شركة المناصير للزيوت والمحروقات لحساب وزارة المالية وهذا مُثبت ولا مجال للشك فيه وبالإمكان الإستفسار عنه من وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة المالية.

شركة المناصير للزيوت والمحروقات دخلت السوق الأردني منذ عام (2001) حيث قامت ببناء محطات وقود حديثة وبأشكال هندسية يشهد لها القاصي والداني وجميع أفراد الشعب الأردني بكافة أطيافه وهي تمتلك لغاية هذا التاريخ (80) محطة منها عشرة محطات مُستأجرة وهي أيضاً كونها شركة تسويق تزود (70) محطة أهلية اخرى مملوكة لأشخاص أردنيين يعملون بالسوق منذ فترة طويلة قبل دخولها للسوق.

لقد تم بناء محطات بأشكال تختلف عن الموجود بالسوق من حيث الشكل الهندسي المُميز وألوانها الجذابة وتم إدخال خدمات جديدة إلى هذا القطاع مثل الصيدليات والأسواق التجارية ومحلات غسيل وغيار الزيت ومكدونالدز ومخابز ، وأيضاً إيجاد حمامات عامة نظيفة ومصلى ووضوء في جميع محطاتها المُنتشرة في المملكة الأردنية وأيضاً محطات نظيفة وحديثة تحتوي على جميع عناصر السلامة العامة التي تحتاجها محطة الوقود ، حيث تم تطوير هذا القطاع بعد دخول شركة المناصير للزيوت والمحروقات لهذا السوق ولا أحد يُنكر ذلك.

نحن من يقوم على إختيار جميع مواقع محطاتنا المُنتشرة بالمملكة الأردنية ولم تُعطى أفضلية على أي شركة من شركات التسويق الثلاث في مواقع المحطات ، وجميع المواقع يتم شرائها وليس إستئجارها.

جميع مستوردات الشركة تتم عن طريق عطاءات لشركات عالمية من خلال شركات التسويق الثلاث ومن يرسى عليه العطاء هو من يقوم بتوريد جميع أنواع المشتقات النفطية المُستعملة بالمملكة ، علماً أن جميع المشتقات النفطية المستوردة ومنذ فترة طويلة من شركة آرامكو السعودية لأنها أقرب للمملكة الأردنية ، ونحن على إستعداد لإثبات ذلك بالوثائق الرسمية.

أنه من المعيب وصف شركة وطنية تُشغل (10000) مواطن أردني من مختلف الإختصاصات والمهن منذ واحد وعشرون عاماً بأنها تقوم بتعاملات مشبوهة بدون أي دليل مادي يُثبت ذلك ، نحن نأسف لكل ما جاء في هذا البيان من إتهامات باطلة وبعيدة كل البعد عن ما قامت به الشركة من تغيير الصورة الكاملة لفكر المجتمع عن محطات الوقود القديمة قبل دخولنا للسوق الأردني.

أما بخصوص المواصفات القياسية المعمول بها بالأردن يتم تحديثها وتطويرها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية بحيث تكون مُطابقة ومعمول بها عالمياً ، وأما عن إستثنناء منتجات شركة مصفاة البترول الأردنية فهي مُستثناة من المواصفة القياسية الأردنية بقرار من رئاسة الوزراء منذ عام (2013) ولغاية عام (2023) ولحين أن تَستكمل شركة مصفاة البترول الأردنية مشروع التوسع رقم (4) والذي يقوم على تحسين المنتجات بما يتناسب مع المواصفات العالمية والمواصفة القياسية الأردنية والتي تُطبق حالياً على المشتقات المُستوردة بجميع أصنافها ، ونحن نتبع تعليمات مؤسسة المواصفات والمقاييس التي تُجيز إدخال الشحنة أو رفضها إذا لم تكن مطابقة بعد فحصها في مختبرات شركة مصفاة البترول الأردنية.

كل الشكر والتقدير للشعب الأردني العريق بقيادة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه.

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير،،،

المدير العام

المهندس ياسر المناصير

24 – 01 – 2021 

فتح باب التجنيد في سلاح الجو للذكور في تخصصات دبلوم شامل

Posted: 24 Jan 2021 10:28 AM PST

تنزيل 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مديرية شؤون الأفراد عن جحاجتها لتجنيد عدد من الذكور من حملة شهادة الدبلوم الشامل ولحساب قيادة سلاح الجو الملكي ضمن التخصصات التالية:

(المعدات والتركيبات الكهربائية ، الصيانة الكهروميكانيكية ـ الإتصالات وشبكات الحاسوب ـ تكنولوجيا التحكم الصناعي ، هندسة الطاقة ، هندسة الأنظمة الذكية ، هندسة نظم القوى الكهربائية ، هندسة الذكاء الإصطناعي ، الأجهزة الدقيقة والتحكم بالعمليات ـ تكنولوجيا الإتصالات ، الميكاترونيكس ، هندسة إلكترونية).

ويكون التقديم عبر الموقع الالكتروني لسلاح الجو عبر الرابط: www.RJAF.mil.jo، علماً بأنه سيتم تفعيل رابط تقديم الطلبات إعتباراً من 31 كانون الثاني ولمدة أسبوع، وسيتم الإتصال مع من تنطبق عليه الشروط وحسب الموعد الذي يحدد من قِبل اللجنة.

(الشروط العامة)
1. أن يكون أردني الجنسية وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلف بالشرف.

2. أن لا يتجـاوز العمـــر عن 26 عاماً حتى تاريخ 31/12/2021 أي من مواليد 1/1/1996 ومابعد.

3. أن يكون لائق للخدمة من الناحية الصحية.

4. أن لا يكون قد خدم بالقوات السملحة الأردنية أو الأجهزة الأمنية.

5. أن لا يقـل الطـول عـن (160 سم) وأن يتناسـب الطــول مـع الــوزن.

6. على المتقدم أن يجتاز الفحوصات المقررة التالية:

أ . الفحص الطبي.

ب. فحص اللياقة البدنية.

جـ. فحص القراءة والكتابة (ثقافة عامة).

د . فحص فني وحسب التخصص.

هـ. فحص اللغة الإنجليزية ECL.

و. إجتياز المقابلة الشخصية.

الوثائق المطلوبة

1. صورة مصدقة عن الهوية الشخصية.

2. الشهادة الجامعية المتوسطة (أصلية أو صورة مصدقة عنها).

3. شهادة ميلاد أصلية عدد (2) أو صورة مصدقة عنها.

4. صور شخصية حديثة عدد (4).

5. دفتر العائلة (صفحة الوالد) أو شهادة وفاة للوالد مُثبت عليها مكان ولادة الأب وصورة مصدقة عنها.

6. دفتر خدمة العلم.

7. قرار التقاعد العسكري لأبناء المتقاعدين العسكريين أو كتاب من الوحدة ليثبت أن والده مازال على رأس عمله للعاملين العسكريين.

8. كشف علامات مصدق للثانوية العامة.

ملاحظات عامة:
1. يمنح المجندين رتبة عريف عند تجنيدهم وحسب تعليمات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

2. سيتم التواصل مع من تنطبق عليه الشروط من خلال الموقع الإلكتروني لسلاح الجو الملكي www.RJAF. mil.jo

ومن خلال الهاتف الخلوي لمقدم الطلب

3. سيتم إستقبال من تنطبق عليه الشروط في قيادة سلاح الجو الملكي/ ماركا (الباب الجنوبي) إعتباراً من الساعة (0800) وحسب الموعد الذي يحدد من قِبل اللجنة برسالة نصية أو عن طريق الموقع الإلكتروني

4. الوصول إلى الباب الجنوبي / قيادة سلاح الجو الملكي عن طريق خط ماركا الجنوبية (مجمع رغدان) نادي السباق

ونبهت القيادة إلى ضرورة مراعاة قواعد السلامة العامة والمتمثلة بالتباعد بالتباعد الإجتماعي، وإرتداء الكمامة والقفازات.

مالية النواب تلتقي زواتي وطوقان

Posted: 24 Jan 2021 10:09 AM PST

11013 1 1577128010 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – واصلت اللجنة المالية النيابية اليوم الاحد برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات مناقشتها لمشروعي قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

وناقشت اللجنة موازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والشركات التابعة لها وموازنة هيئة الطاقة الذرية.

وأكد السليحات أهمية قطاع الطاقة، معتبرا ان قطاع الطاقة هو أساس نجاح الدول المتقدمة.

وعرضت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أبرز اهداف ومحاور استراتيجية الطاقة والثروة المعدنية 2020_2030.

واكدت الوزيرة عدم وجود نية لبيع شركة مصفاة البترول الأردنية موضحة ان الحكومة لا علاقة لها بالشركة وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص.

وقالت إن الاستراتيجية جاءت بعنوان الاعتماد على الذات لرفع مساهمة مصادر الطاقة المحلية من توليد الكهرباء لتصبح 48.5 بالمئة 2030 مقارنة ب 15 بالمئة عام 2019.

وأشارت إلى أن شركة البترول الوطنية حققت منجز وطني خلال العامين الأخيرين برفع انتاج غاز الريشة من 9-28 ملايين قدم مكعب، موضحة أن هذا الإنجاز يأتي في اطار تعزيز الأمن الطاقي والاعتماد على المصادر المحلية.

كما تحدثت الوزيرة عن المهام والادوار التي تقوم بها الشركات المملوكة للحكومة وهي الكهرباء الوطنية والسمرا والبترول الوطنية والشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية.

وتطرقت زواتي الى اتفاقيات تصدير الكهرباء إلى العراق وفلسطين ومذاكرة التفاهم مع السعودية للتبادل الكهربائي.

وتطرق رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان عن المشاريع التي تقوم بها الهيئة وابرز المشاريع التي تعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

واجابت الوزيرة ورئيس هيئة الطاقة الذرية على استفسارات أعضاء اللجنة النيابية بخصوص قطاع الطاقة واليات النهوض بهذا القطاع.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاضي والشديفات والعليمات

Posted: 24 Jan 2021 09:20 AM PST

1529487194955 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة القاضي، بوفاة الدكتور المهندس عربي نواف سعود القاضي نجل شقيق معالي العين نايف القاضي، وإلى عشيرة الشديفات، بوفاة الحاجة رحمه إسماعيل الزعبي، والدة اللواء الركن المتقاعد عبدالله الشديفات، ،وإلى عشيرة عليمات بوفاة الحاجة شيخه شحادة العليمات، والدة أمين عام سلطة المياة المهندس أحمد العليمات.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

حصيلة إصابات كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 25 مليون حالة

Posted: 24 Jan 2021 09:01 AM PST

53026342 1016206342766979072242 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوزت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، اليوم الأحد، عتبة 25 مليون حالة، وسط توقعات لاستمرار تدهور الأوضاع الوبائية.

وأفادت بيانات جامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية المعنية بمتابعة سير الجائحة في البلاد والعالم بأن حصيلة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغت حتى الآن 25003695 حالة.
وتتصدر كاليفورنيا قائمة الولايات الأمريكية الأكثر إصابة، حيث سجلت فيها 3147735 حالة، لتأتي بعدها تكساس بـ2243009 حالات، ومن ثم فلوريدا بـ1639914 إصابة.
ووصل العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن المرض في البلاد 417538 حالة، بينها 42134 في ولاية نيويورك، و36861 في كاليفورنيا، و34725 في تكساس.
وذكرت الجامعة في إحصائيتها اليومية الأخيرة أن عدد الإصابات خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 169935 حالة، بينما تم رصد 3292 وفاة.
وتعتبر الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا مع فارق كبير مع باقي الدول في كلا المؤشرين.
وسبق أن توقع كل من رئيس البلاد الجديد، جو بايدن، ومدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، روبيرت ريدفيلد، أن تستمر الأوضاع الوبائية بالتدهور في فبراير المقبل.
المصدر: RT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال