صراحة نيوز

الاثنين، 18 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي

Posted: 18 Jan 2021 07:22 AM PST

43r26if5 17965228982037949321. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العبادي بوفاة الحاجة شاهيه عبدالله الزيادات العبادي، والدة اللواء المتقاعد الدكتور عدنان العبادي، وإلى عشيرة المعايطة بوفاة الحاج عبدالمطلب سلمان المعايطة، والد العميد الركن محمد أمين المعايطة، مدير مديرية العمليات في قوات الدرك .
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

المصفاة: تلبية كافة الطلبات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي خلال المنخفض الجوي

Posted: 18 Jan 2021 07:18 AM PST

image 23955722236699832865. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكدت شركة مصفاة البترول الأردنية على قدرتها الكاملة لتوفير كافة الطلبات التي تصل اليها اليوم من المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز المنزلي.

ولفتت الشركة في البيان الذي أصدرته اليوم، ان وحداتها العاملة في موقعها بالزرقاء تعمل بوتيرة عالية لتوفير كميات كافية لاحتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية، تزامنا مع المنخفض الجوي الذي تشهده المملكة حاليا.

ونوهت الى ان محطات تعبئة أسطوانات الغاز المنزلي الثلاث التابعة للشركة في عمان والزرقاء واربد تعمل بكامل قدرتها الإنتاجية بحجم يصل الى 250 ألف أسطوانة يوميا منعا من حدوث أي نقص بأسطوانات الغاز المنزلي في الأسواق.

وأشارت الشركة الى انه تم تعبئة (2253355) أسطوانة غاز بمحطات تعبئة الغاز الثلاث منذ بداية شهر كانون الثاني الحالي ولغاية تاريخه في حين بلغت كميات المشتقات النفطية الأخرى المحملة من موقع الشركة في الزرقاء لنفس الفترة (60588) طن.

ودعت الشركة الاخوة المواطنين الى الالتزام باتباع إرشادات التعامل الآمن مع أسطوانات الغاز المنزلية من خلال فحص ‘الجلدة’ بين الصمام والمنظم عند تبديل الأسطوانة في كل مرة، بالإضافة لمشبك التثبيت والمرابط والخرطوم، محذرة من استخدام أي مصدر للهب للتأكد من عدم وجود تسريب في الأسطوانة، والاستعاضة عنه بالماء والصابون.

ويشار الى ان الشركة نشرت رقم الخط الساخن لشكاوى الغاز عبر الرقم 064141741، لتلقي شكاوى المواطنين على مدار الساعة.

الاردن: تسجيل ٨ وفيات و 1030 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 18 Jan 2021 07:03 AM PST

389018 6 16109818158889107601628361644 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت في الاردن اليوم ٨ وفيات و 1030 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 18 كانون الثاني 2021

التفصيلات

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1030) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (434) في محافظة العاصمة عمّان.
– (238) في محافظة إربد، منها (20) في الرمثا.
– (89) في محافظة الزرقاء.
– (77) في محافظة البلقاء.
– (47) في محافظة المفرق.
– (44) في محافظة جرش.
– (31) في محافظة عجلون.
– (25) في محافظة الكرك.
– (17) في محافظة الطفيلة.
– (11) في محافظة العقبة.
– (9) في محافظة مأدبا.
– (8) في محافظة معان، منها (1) في البترا.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (315,544) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (11,051) حالة.
– سُجّلت (8) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4153) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (56) حالة، فيما غادرت (57) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (445) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (384) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (154) بنسبة إشغال (16%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (73) بنسبة إشغال (8%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1472) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (300,340) حالة.
– تمّ إجراء (22,271) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,594,305) فحوصات، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (4.62%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

الملك وولي العهد يستقبلان الرئيس المصري لدى وصوله إلى عمان

Posted: 18 Jan 2021 05:56 AM PST

esbg6devoaa4rwn scaled8720206074872633768 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لدى وصوله إلى مطار ماركا في عمان.
وجرت للرئيس المصري، مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطني المصري والملكي الأردني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحيّة للضيف.
كما كان في الاستقبال رئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ووزير الدولة لشؤون الإعلام؛ رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، ومدير المخابرات العامة، وعدد من المسؤولين.
ويضم الوفد المرافق للرئيس المصري، وزير الخارجية، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية، ومدير مكتب رئيس الجمهورية، وقائد قوات الحرس الجمهوري، والسفير المصري في الأردن.

عاجل.. مواطن يردي زوجته وابنه بعيارات نارية في الرصيفة

Posted: 18 Jan 2021 04:57 AM PST

4443477981138910687779 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أقدم مواطن في مدينة الرصيفة بمحافظة الزرقاء على قتل زوجته وابنه.

وفي التفصيلات قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد لمديرية شرطة الرصيفة اليوم بقيام احد الاشخاص باطلاق عيارات نارية باتجاه زوجته (53) عام وأبنه (18) عام ما ادى لوفاتهما حيث جرى التحرك للمكان والقاء القبض على ذلك الشخص واداة الجريمة وبوشر التحقيق

بالفيديو ..قبيل مراسم تنصيب بايدن.. مدججون بالأسلحة يحتشدون أمام مبنى ولاية أوهايو

Posted: 18 Jan 2021 04:20 AM PST

fb img 16109723898072981927944233823631 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتشد حوالي 50 متظاهرا مسلحا خارج مبنى الكابيتول في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو الأمريكية بعد ظهر يوم الأحد.

وعلى الرغم من أن المتظاهرين كانوا مسلحين بالبنادق والسترات الواقية من الرصاص وغيرها من الأسلحة، إلا أن المظاهرة كانت سلمية. وأكدت دورية الطرق السريعة بولاية أوهايو عدم وقوع أعمال عنف ولم يتم إلقاء القبض على أحد من المتظاهرين.

روسيا اليوم

إتفاقية ما بين جامعة الحسين بن طلال والسفارة الفرنسية تتضمن إقامة معرض دائم في كلية البترا للسياحة والآثار

Posted: 18 Jan 2021 03:05 AM PST

thumbnail 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّع رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، والمستشار الثقافي في السفارة الفرنسية في عمّان السيد غيل رولاند، إتفاقية تعاون تتضمن إنشاء معرض دائم في كلية البترا للسياحة والآثار، وبحضور عميد كلية البترا للسياحة والآثار في جامعة الحسين بن طلال الدكتور زياد السلامين.

وقال رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور عاطف الخرابشة إن جامعة الحسين بن طلال تربطها علاقة وثيقة وعلمية مع العديد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الفرنسية، حيث توجد إتفاقيات ما بين الجامعة والمعهد الفرنسي للشرق الأدني IFPO في إطار المشروع المشترك: “المشروع الأثري للبادية الشرقية الجنوبية”، وإتفاقية مع جامعة ليون الفرنسية، وأضاف الخرابشة أن هذه الإتفاقية تأتي لتعزيز التعاون الأكاديمي المشترك ما بين الطرفين.

من جهته بيّن المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية في عمّان السيد غيل رولاند، أن النية كانت تتجه لإقامة معرض دائم في كلية البترا للسياحة والآثار التابعة لجامعة الحسين بن طلال العام الماضي، والذي ستعرض فيه جميع القطع الأثرية التي تم إكتشافها في مشروع البادية الجنوبية الشرقية، ولكن للظروف التي رافقت جائحة كورونا تم تأجيل الإفتتاح لهذا العام، ليكون هذا المعرض لبنة من لبنات التعاون المشترك ما بين الطرفين.

حضر توقيع الإتفاقية مديرة المعهد الفرنسي للشرق الأدنى جولي بونريك، ومدير مركز الأميرة بسمة للتراث الثقافي الغير مادي في جامعة الحسين بن طلال الدكتور محمد الطراونة، ومدير مركز الأنباط للدراسات الأثارية الدكتور بلال أبو هلالة.

بمشاركة سموّ الأمير الحسن بن طلال وكُتّاب عرب عدد جديد من مجلة “المنتدى”

Posted: 18 Jan 2021 02:56 AM PST

thumbnail 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – أصدر منتدى الفكر العربي عدداً جديداً من مجلته الفكرية الثقافية “المنتدى” يحمل الرقم (278)، ويضم محوراً حول عدد من قضايا المشرق العربي، ويتصدر العدد مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المنتدى، بعنوان: “المشرق تعزيز للجوامع بعيداً عن الفوارق”. دعا فيه سموّه إلى استعادة دور المشرق في زمن استفحال صراع القوى السياسية الدولية على أرض المشرق التاريخية، واستعادة دور المشرق الفكري والحضاري والإنساني وتفعيل حضوره.

وأشار أمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور في مدخل العدد إلى تحولات الواقع العربي خلال العقدين الماضيين وانعكاساتها في تجارب المبدعين والمثقفين، مؤكداً ضرورة الإصلاح الثقافيّ في الحياة العربية لإعادة البناء النهضوي في كل المجالات.

ويشمل العدد ملفاً خاصاً عن “تحولات الواقع العربي في تجارب المبدعين والمثقفين ورؤاهم”، شارك فيه مجموعة من الكُتّاب والروائيين العرب؛ وهم سميحة خريس من الأردن، يحيى يخلف من فلسطين، هالة البدري من مصر، آمال مختار من تونس، رزان نعيم المغربي من  ليبيا، و د. طارق الطيب من السودان، والإعلامية شيرين نبيل من مصر. وأكّد هؤلاء في رؤاهم على دور الثقافة والمثقفين والمبدعين في التنمية الشاملة، لكونها أساس الوعي في مواجهة التحديات، بوصف المثقفين شهوداً على المرحلة التاريخية التي يعاصرونها.

ويشتمل العدد في باب “دراسات ومقالات” على مقال لأستاذ الفلسفة د. أديب صعب من لبنان بعنوان “تعددية المجتمع ووحدة الدولة”، وعلى مقال “التنمية المستدامة والمواطنة في العالم العربي، الواقع الراهن والمستقبل” للدكتور محمد أبوحمّور. إضافة إلى مقال “الاستلاب الوظيفي في زمن الثورة الصناعية الرابعة، من الصدمة إلى التوازن ومن اليأس إلى الأمل” للدكتور علي أسعد وطفة من سورية، ومقال لرئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني علا بياض بعنوان “الهجرة معضلة الاندماج في المجتمعات الجديدة”، ومقال “عندما أصبحت اللغة العربية لغة العلم في تاريخ العلم” للباحث مصطفى يعقوب عبدالنبي من مصر. 

أما باب “اقتصاد وتنمية” فيشتمل على دراسة بعنوان “السمة الريعية للاقتصاد العربي والقصور التنموي” للدكتور حميد الجميلي من العراق، بينما يتضمن باب “وثائق” على “نداء عمّان” الصادر عن “مؤتمر المواطنة في المجال العربي: الإشكالية والحل”، الذي عقده المنتدى في شهر آب الماضي.

ويتضمن محور “كتب ومراجعات ونقد” قراءة وتعليق للناقد والكاتب الأردني يوسف عبدالله محمود حول كتاب “أزمة المثقفين العرب” من تأليف د. هشام شرابي، وقراءة وتعليق للناقد سمير أحمد الشريف لكتاب “إيقاع المدى: سيرة ذاتية لمحمود السمرة”، إضافة لحوار أجرته الإعلامية شيرين نبيل مع الأديب الطبيب الدكتور عبدالحميد محمود.

وفي باب “عن كتبهم بأقلامهم” ملخصات حول كتاب “ذاكرة الأيام: عمر من التعلم والتعليم والعطاء الفكري” للدكتور علي محافظة من الأردن، وكتاب “المتاحف والصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على هوية القدس الثقافية” للدكتورة نسب أديب حسين من فلسطين، والسردية التاريخية “من حوران إلى حيفا” للروائي والطبيب الأردني د. زياد محمد الزعبي، وكتاب “الدراسات الآرامية من غور الصافي” للباحثة الأردنية نداء عايد الخزعلي، وكتاب “الإرهاب واستراتيجية التعامل” للأكاديمي المصري د. عماد عوّاد، وكتاب “الربيع العربي وأثره على الاستقرار في اليمن” للباحث اليمني د. محمد الحورش.

مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية تخرّج 140 طالب وطالبة في 2020

Posted: 18 Jan 2021 02:43 AM PST

thumbnail 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – على الرغم مما فرضته جائحة كورونا من ظروف استثنائية، إلا أن مراكز زين للتدريب المجاني على صيانة الأجهزة الخلوية استمرت في إقامة الدورات المجانية وفقاً للضوابط ومع تطبيق أقصى درجات الحيطة وإجراءات الصحة والسلامة العامة، حيث أقامت المراكز خلال العام 2020، 3 دورات مجانية بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني وكلية تدريب وادي السير – الأونروا، خرّجت من خلالها 140 طالب وطالبة حصلوا على شهادات معتمدة لمزاولة المهنة.
وأقيمت التدريبات النظرية خلال الدورات عبر وسائل الاتصال المرئي عن بُعد من خلال منصة مؤسسة التدريب المهني؛ للحفاظ على استمرارية سير العملية التعليمية والتدريبية وعدم تأثر الطلبة بفترة الانقطاع المؤقت عن التدريب.، فيما عُقدت الدورات التدريبية العملية في مواقع المراكز مع اتخاذ كافة التدابير والالتزام بالتباعد الجسدي.
وتتوزّع مراكز زين للتدريب المجاني على صيانة الأجهزة الخلوية – والتي تم تجهيزها بتمويل من شركة زين- في فروع مؤسسة التدريب المهني في كل من محافظة الزرقاء – المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا، وإربد – قرية حكما، والطفيلة، والكرك – منطقة المرج، ومحافظة البلقاء – معهد السلط للمهن والحرف التقليدية، بالإضافة إلى مركز زين في كلية تدريب وادي السير- الأونروا بالعاصمة عمان.
وتسعى شركة زين من خلال مراكزها للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية إلى المساهمة في بناء مستقبل مهني للطلبة ومساعدتهم في الحصول على وظائف والدخول إلى سوق العمل، للتخفيف من نسب البطالة وتحقيق الاستقلال المالي لهم، وذلك تماشياً مع الهدف الأول (القضاء على الفقر) والهدف الثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) والهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) من أهداف التنمية المُستدامة التي تُطبقها شركة زين عبر كافة برامجها ومبادراتها في مجال إدارة الاستدامة.
وقد شملت شركة زين الأشخاص من فئة الصم بالدورات التدريبية التي تقام في مراكزها، وكانت البداية من مركزها في كلية تدريب وادي السير؛ حيث تم تجهيز قاعات ومعدات خاصة تتلاءم مع متطلبات الطلبة من فئة الصم، ليتسنى لهم الاستفادة والتدرّب بفاعلية على صيانة الأجهزة الخلوية، اذ يقوم خبراء ومتخصصون بتدريبهم تحت إشراف مختصين بلغة الإشارة -ممن يمتلكون الخبرة في مجال صيانة الأجهزة الخلوية- وتعتزم الشركة تعميم هذه التجربة على جميع مراكزها، لتصبح الدورات دامجة تجمع الصم والناطقين على حد سواء، ذكوراً وإناثاً.
ووصلت نسبة التشغيل للطلبة المُتخرّجين من مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية، إلى 80% للذكور و60% للإناث، وتُخرّج مراكز زين في كل عام ما يقارب الـ200 طالب وطالبة؛ وقد وصل عدد الخريجين من مراكز زين منذ افتتاح أول مركز لها في محافظة الزرقاء عام 2008 وحتى اليوم إلى أكثر من 1200 طالب وطالبة.

اختتام منافسات بطولة ميلاد القائد للشطرنج “عن بعد” لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 18 Jan 2021 02:39 AM PST

للللل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت يوم أمس الاحد  الموافق 17-1-2021 منافسات بطولة ميلاد القائد للشطرنج “عن بعد” لطلبة الجامعات الأردنية والتي اقيمت برعاية الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية رئيس جامعة عمان الأهلية، ونظمها الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بالتعاون مع الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج احتفالاً بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

وفي البطولة التأهيلية للطلاب “للفرق” التي أقيمت يوم السبت الموافق 16/1/2021 تأهلت الجامعة الأردنية والجامعة الألمانية الأردنية وجامعة فيلادلفيا عن المجموعة الأولى، وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة عمان الأهلية عن المجموعة الثانية للتصفية النهائية للفرق.

فيما تأهل في البطولة التأهيلية للطالبات كلا من جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة البترا عن المجموعة الأولى، وتأهلت الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية والجامعة الألمانية الأردنية عن المجموعة الثانية للتصفية النهائية.

وتمكنت الجامعة الأردنية من حصد لقب بطولة الفرق للطلاب برصيد 46 نقطة، وحلت جامعة العلوم والتكنولوجيا في المركز الثاني برصيد 45 نقطة وجامعة فيلادلفيا في المركز الثالث برصيد 31 نقطة.

أما في منافسات بطولة الفرق للطالبات فقد حصدت جامعة العلوم والتكنولوجيا اللقب برصيد 36 نقطة، وحلت الجامعة الأردنية بالمركز الثاني برصيد 32 نقطة، والجامعة الهاشمية بالمركز الثالث برصيد 20 نقطة.

والجدير بالذكر أنه شارك في هذه البطولة 16 فريق من فرق الجامعات الأردنية الأعضاء بالاتحاد (ذكور – اناث)، بحيث تم تقسيم كل فئة الى مجموعتين على النحو التالي:

– المجموعة الأولى (فرق/ ذكور): الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية – جامعة فيلادلفيا – جامعة الزرقاء الخاصة – الجامعة الألمانية الأردنية – جامعة الطفيلة التقنية – جامعة آل البيت – جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

– المجموعة الثانية (فرق/ ذكور): جامعة العلوم والتكنولوجيا – جامعة عمان الأهلية – جامعة الاسراء – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا – جامعة البترا – جامعة جدارا.

– المجموعة الأولى (فرق/ إناث): جامعة العلوم التطبيقية الخاصة – جامعة العلوم الاسلامية العالمية – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة البترا – جامعة العلوم والتكنولوجيا – جامعة آل البيت.

– المجموعة الثانية (فرق/ إناث): الجامعة الألمانية الأردنية – جامعة عمان الأهلية – جامعة الزرقاء الخاصة – الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية.

وتأهل أفضل 16 لاعب وأفضل 12 لاعبة (بحسب نتائج البطولة التمهيدية الفرقية) للمشاركة في البطولة الفردية التي أقيمت يوم الأحد الموافق 17/1/2021، وجاءت نتائجهم على النحو التالي:

**** بطولة الفردي/ طلاب:

1- لؤي سمير/ الجامعة الأردنية (11 نقطة).

2- محمد حراحشة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا (9 نقاط).

3- أنس كساسبة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا (8.5 نقطة).

4- محمد طلافحة/ الجامعة الأردنية (8 نقاط).

5- حمزة الراوي/ الجامعة الألمانية الأردنية (7 نقاط).

6- أحمد أبو خاطر/ جامعة البلقاء التطبيقية (5 نقاط).

7- يزن البشايرة/ الجامعة الأردنية (5 نقاط).

8- عبدالله العطية/ جامعة البترا (4.5 نقطة).

**** بطولة الفردي/ طالبات:

1- أسيل أبو زينة/ الجامعة الأردنية (10 نقاط).

2- سارة الكردي/ الجامعة الأردنية (7 نقاط).

3- رانيا زقلام/ جامعة البترا (7 نقاط).

4- رولا البشابشة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا (6 نقاط).

5- نور الخطيب/ جامعة العلوم والتكنولوجيا (6 نقاط).

الغذاء والدواء ترصد 526 مخالفة لأحكام قانون الدواء والصيدلة في 2020

Posted: 17 Jan 2021 11:49 PM PST

BguydKY9EBMAds1l6E7eCZmZjE4PKKKLhvx6rQUT - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات ان الزيارات الرقابية رصدت 526 مخالفة لأحكام قانون الدواء والصيدلة رقم (12) لسنة (2013) بحق مؤسسات صيدلانية وغير صيدلانية خلال العام الماضي في مناطق مختلفة من المملكة، اضافة الى إغلاق 91 مؤسسة صيدلانية وغير صيدلانية واحالة 88 مؤسسة منها للنائب العام ومحكمة امن الدولة.
وأشار مهيدات، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، الى تنفيذ فرق الرقابة والتفتيش الدوائي لأكثر من 1348 زيارة تفتيشية على مصانع ومؤسسات صيدلانية وغير صيدلانية خلال العام الماضي، كان من بينها 68 زيارة على مصانع، و1120 مؤسسة صيدلانية، و160 مؤسسة غير صيدلانية.
وأكد ان هذه الزيارات المكثفة وعلى مدار الاربع وعشرين ساعة هدفها تحقيق الأمن الدوائي من ناحية ضمان حصول المواطن على دواء آمن وفعال يتمتع بجودة عالية حيث تقوم المؤسسة من خلال قسم الرقابة والتفتيش الدوائي بمراقبة وتنظيم ومتابعة جميع الإجراءات الكفيلة باحكام الرقابة على الدواء، والأمصال والمطاعيم، والمخدرات والمؤثرات العقلية، ومستحضرات الفيتامينات والمعادن، وتركيبة حليب الرضع وصغار الاطفال وأغذيتهم، والادوية النباتية ومستحضراتها.

الأجواء اليوم الاثنين باردة جدًا وتوقع امطار غزيرة

Posted: 17 Jan 2021 11:38 PM PST

263359 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ، وتكون الأجواء اليوم الإثنين باردة جداً، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية.

ويتوقع أن تكون الهطولات خلال ساعات الصباح غزيرة أحياناً في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، قد يصحبها الرعد وتساقط حبات من البرد أحياناً، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر أثناء النهار، وتدريجياً مع ساعات المساء تتراجع حدة المنخفض وتضعف فرصة الهطولات بشكل عام.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية. وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الثلاثاء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً خلال ساعات المساء والليل تتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز شمال شرق سوريا، وتتكاثر كميات الغيوم لتصبح الأجواء غائمة، وخلال ساعات المساء تهطل الأمطار في المناطق الشمالية من المملكة، تمتد تدريجياً خلال ساعات الليل لتشمل المناطق الوسطى والجنوبية الغربية من المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية. ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات في الانحاء الغربية من المملكة ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تتجاوز سرعتها 50 كم/ساعة، في بعض المناطق وتثير الغبار في مناطق البادية.

ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يوم الأبعاء على المملكة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة، مع هطول الأمطار في أغلب مناطق المملكة، وتكون غزيرة أحياناً مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات البرد أحياناً، ويتوقع أن تشهد قمم الجبال العالية الجنوبية (الشراه) هطول زخات من الثلج، كما هناك مؤشرات أولية الى ان المرتفعات الجبلية في شمال ووسط المملكة قد تشهد زخات من الثلج ممزوجة مع الهطولات المطرية، وتدريجياً مع ساعات الليل تضعف فرصة الهطولات بشكل عام، ويتوقع تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تخف سرعتها تدريجياً أثناء الليل.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 9 – 5 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 6 – 3، وفي مرتفعات الشراة 7 – 2، وفي مناطق البادية 12 – 3، وفي مناطق السهول 9 – 5، وفي الاغوار الشمالية 17 – 9، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 21 – 11 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 18-1-2021

Posted: 17 Jan 2021 11:15 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  18-1-2021

– عثمان عارف عبدالحافظ طهبوب

– هيلدا توفيق سليمان حماتي

– ملك صلاح الدين عنبتاوي

– حنا جورج حنا حداد

– نبيه سامي عبدالأحد مارديني

– محمد جواد محمد فوزي عزيزية

– موسى أحمد يوسف مطر

– وليد عبدالله محمد الصرايرة

– عبدالحميد جادالله الرجبي

– عبدالفتاح مسلم المعمر الخلايلة

– هيثم خليل عمران

– عبدالفتاح علي العواملة

– أحمد خليل أحمد قصقص

جامعة الطفيلة التقنية:  في  ذكرى التأسيس و  مئوية الدولة

Posted: 17 Jan 2021 12:33 PM PST

img 61863080546501615034027 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم : الأستاذ الدكتور محمدخير الحوراني

رئيس جامعة الطفيلة التقنية

تصادف في السابع عشر من الشهر الجاري الذكرى السادسة عشرة لتأسيس جامعة الطفيلة التقنية و لعله من يمن الطالع أن يتزامن احتفائنا بهذه المناسبة الغالية على قلوب جميع أبناء محافظة الطفيلة هذا العام مع بداية احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بمرور مئة عام على تأسيسها و هي تستشرف آفاق المستقبل للولوج إلى المئوية الثانية من عمرها المديد. و هنا نستذكر تأسيس أول جامعة تقنية في المملكة على يد صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ألا و هي جامعة الطفيلة التقنية ، تلك الجامعة الفتية الصاعدة كنجم دري في سماء المعرفة و العلم و الريادة و الابتكار و الابداع.

و تمثل جامعة الطفيلة التقنية قصة نجاح واصرار الإنسان الأردني على النجاح والصمود في وجه شتى أنواع التحديات، تقف قبالة آثار الأدوميين الجبابرة لتجدد تحدي الانسان الأردني للصعاب، وهي جامعة تقنية تحرص على أن يكون لها من اسمها نصيب فثلاثة أرباع برامجها تقريباً على مستوى درجة البكالوريوس و الماجستير برامج تقنية جاذبة مطلوبة في سوق العمل وفيها من المزايا ما لا يجتمع لجامعة أخرى فجامعة الطفيلة التقنية جامعة تقنية حديثة تعتد بأنها الجامعة التقنية الأولى التي اسست في عهد صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .

و تعتد جامعة الطفيلة التقنية بتنوع برامجها فهي تمنح شهادة الدبلوم المتوسط ودرجة البكالوريوس وشهادة الدبلوم العالي ودرجة الماجستير .

و تفخر جامعة الطفيلة التقنية بأعضاء هيئة التدريس فيها وكفائتهم وأنهم خريجو جامعات عالمية عريقة وتلون خبراتهم بين دول شرقية وغربية.

و تعتز جامعة الطفيلة التقنية أن جميع تخصصاتها معتمدة اعتماداً عاماً وخاصا من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن. وانها دخلت منذ العام الماضي معترك الجودة والاعتماد المحلي والعالمي.

و تعتز جامعة الطفيلة التقنية بقدرتها الفائقة على التطور ففي أخر سنتين افتتحت فيها كلية جديدة هي كلية تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات وأحد عشر تخصصاً جديداً تقنياً غير مكرر ويجد رواجاً في سوق العمل وهي درجة من النمو لم تتحقق لجامعة أخرى بعد خمسة عشر عاماً من التأسيس.

و تعتز جامعة الطفيلة التقنية أنها جامعة محورها الطالب Student-centered University . وأنها جامعة تستثمر في طلبتها وأنهم غدها بل غد الوطن المشرق ورافعة نموه وتطوره ولا تدخر وسعاً في دعم مبادراتهم وكل ما من شأنه أن يصقل شخصياتهم.

و تعيش جامعة الطفيلة التقنية حالة ثورة بيضاء على كافة الصعد وتنظر بطموح وامل إلى ذلك السديم الهائل من ثورة المعلومات والاتصالات وأجيال من التقنيات لم يعرفها الجنس البشري في العهود السابقة ولكنها في ذات الوقت تبقي عيناً على تاريخ وقيم أمة قادت الأمم لفترة من الزمن ورسخت قيماً انسانية نبيلة لربما تكون أحوج ما تحتاج إليه البشرية هذه الأيام في عالم مضطرب أظهر الإنسان أقسى ما لديه تجاه أخيه الإنسان والبيئة التي يعيش فيها.

و منذ تأسيسها قبل ستة عشر عاماً وجامعة الطفيلة التقنية تجدد التزامها بالتميز بالتعليم التقني والبحث التطبيقي المتميز والتشبيك مع المجتمع وخدمته على اكمل وجه. وتحاول جاهدة أن تغير وجه المنطقة التي اسست فيها كجامعة رسمية غير ربحية وجدت لتحقق التنمية المستدامة وتحقق تقدماً ملموساً في التعليم التقني على صعيد المجتمع المحلي والأردني بل والعالمي وأن تقود التعليم التقني والبحث التطبيقي لما فيه خدمة الوطن والمحيط العربي على أقل تقدير بما تغرسه في خريجيها من علم و مهارات وقيم و مبادئ. وتسعى جامعة الطفيلة التقنية أن تلهم أجيالا من خريجيها أن الانسان هو معول التغيير وهو أداة الولوج إلى فضاءات من العلم والمعرفة والتقدم في عالم يزداد تعقيداً كل يوم، تتسارع فيه الأفكار ويتنامى فيه التطور التقني بشكل غير مسبوق وتقف العديد من الأسئلة حائرة برسم الاجابة.

إن الكفاءة والتنوع والعمق لدى أعضاء هيئة التدريس لدينا هو ما نعده ذخيرتنا للطموح لولوج فضاءات المعرفة ومعارج الارتقاء الأكاديمي والابتكار والابداع ونعد ذلك ركيزة اساسية للتقدم والتطور والنهضة الشاملة. وتعتد جامعة الطفيلة التقنية بأن بنيتها الأساسية وقت التأسيس استندت الى عدد من أساتذتها من خريجي جامعات عريقة من دول اوروبا الشرقية وابتعثت منذ بداية مشوارها العديد من المبتعثين لنيل درجة الدكتوراة إلى دول اوروبا الغربية وأميركا فأوجدت بين جنباتها مزيجا فريداً من اعضاء هيئة التدريس الذين يمزجون ما بين المدرستين الشرقية والغربية الأولى بتركيزها على التدريب والجانب العملي والثانية بتركيزها على الجانب النظري وهؤلاء بتكامل خبراتهم يقودون جامعتهم وطلبتهم في رحلة تعلم فريدة تجمع بين مكتسبات المدرستين. وهذه الثلة من الأخيار من أعضاء هيئة التدريس هي ما نراهن عليهم أن يسلك بطلبة جامعتنا أفضل الطرق ليزودهم بالمعلومة النظرية والمهارة العملية المبصرة التي تستند الى اسس نظرية عميقة وفلسفة تقنية رصينة.

وتضع جامعة الطفيلة التقنية نصب عينيها وفي مقدمة أولوياتها أن تكون جامعة جاذبة للطلبة المتميزين أنهم هم كنز الجامعة الحقيقي وهم جوهر نشاطها وهم سفرائها إلى المستقبل. كما تحرص جامعة الطفيلة التقنية على تنوع الجسم الطلابي فيها فبتنوع الجسم الطلابي ترسيخ للقيم الانسانية التي تؤمن الجامعة بتجذيرها وترسيخها فقبول الآخر على سبيل المثال لا الحصر لا يمكن أن تتجذر كقيمة انسانية الا في فضاء طلابي منوع. وتعرف جامعة الطفيلة التقنية عمق رسالتها وأهميتها ومسؤوليتها في اعداد جيل يذيب الحواجز العرقية والدينية والنوع الاجتماعي التي تكبل المجتمعات وتحجم الفرص وكل ذلك لا يتم الا من خلال تعليم رائد ومتميز داخل غرفة الصف وخارجها. وتعي جامعة الطفيلة التقنية مسؤوليتها في اعداد جيل يقبل على التعلم وتغرس فيه روح الابداع والتفكير الايجابي الناقد والتعلم المستمر طيلة الحياة وخصوصاً في هذا العصر الذي تتطور فيه العلوم بشكل مذهل. وليكون خريجوها مواطنين صالحين مسؤولين يقدرون العلم والابداع والتجديد ويعون أهمية العلم والمعرفة ويسهمون في تطور المجتمع وتفهم ثقافته بل وثقافة الأخرين الذين يشاركوننا العيش في هذا العالم.

وعلى صعيد آخر تعتد جامعة الطفيلة التقنية بوجودها في احدى محافظات الجنوب وهي المحافظات الغنية بثرواتها الطبيعية وكنوزها السياحية وهي المحافظات الأحوج للتنمية على كافة الصعد لكبح جماح الهجرة من هذه المحافظة إلى العاصمة عمان. وترى الجامعة أنها بتوفير فرص التعليم لأبناء الطفيلة وبما يحتاج إليه طلبتها والعاملون فيها من مرافق وبضائع وخدمات تمثل منطقة تنموية بامتياز تدعم الحركة التجارية والثقافية والاجتماعية في المحافظة. كما أن الجامعة ترى في مخزونها من الموارد البشرية ما يمكنها من توفير فرص التدريب لأبناء المحافظة ويساهم في حل مشكلة البطالة . وتلتقط جامعة الطفيلة التقنية اشارات من وزارة العمل بناء على توجيهات ملكية سامية لتقوم بتدريب متدربين من المجتمع المحلي وتحلم بأن يكون لها مشروعها الخاص في تدريب طلبتها وأبناء المجتمع المحلي في برامج ومبادرات لإعدادهم أو اعادة تأهيلهم لسوق العمل.

واستحدثت جامعة الطفيلة التقنية مركزاً متخصصاً للدراسات التنموية في محافظة الطفيلة يجمع شتات دراسات عملت سابقاً ويفتح الباب ويؤطر لدراسات في الحاضر والمستقبل، ويفتح المركز ذراعيه لكل مبدع ومؤرخ و باحث من المجتمع المحلي يهتم بالطفيلة من حيث الاعتبارات التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و و الفكرية و نحلم أن يكون هذا المركز قبلة الباحثين عن الطفيلة موطن حضارة منذ الأدوميين والمهتمين بها وبإنسانها المنتمي لوطنه والمتجذر في أرضه.

وتتلهف جامعة الطفيلة التقنية أن يكون لها دور ريادي في التشبيك مع القطاع الصناعي وبشكل خاص بما يدعم التنمية في محافظة الطفيلة وكانت أول مؤسسة رسمية تتجه صوب مدينة الطفيلة الصناعية وتوقع مذكرة تفاهم مع شركة المدن الصناعية والتفاهمات مستمرة أن يكون لها موطأ قدم بلفتة كريمة من ادارة شركة المدن الصناعية وأن تكون في موقع الحدث تتحسس هموم المستثمرين وتحاول حلها بما لديها من خبرات بشرية وما لديها من مختبرات ومشاغل هندسية متقدمة. ولا تمتن الجامعة على مجتمعها فهي إنما تقوم بواجبها كجامعة رسمية تملكها الدولة الأردنية.

وتنظر جامعة الطفيلة التقنية الى ذاتها، مصادرها المالية وتحاول تعظيمها كما تحاول أن ترسم لنفسها سياسة مالية حصيفة لتقليص نفقاتها وترسم موازنتها رسماً دقيقاً يرتكز على اجتراح أفضل أداء بأقل التكاليف والنهوض بالجامعة وتخصيب مواردها وأن يكون رائدها فيما تنفق أن يكون الانفاق الذي يستجر العوائد والريوع في شتى المجالات.

و لجامعة الطفيلة التقنية خططها طويلة الأجل وقصيرة الأجل التي تعكس طموحها وعزمها الأكيد على التقدم والتطور ، طموحا لا يعرف الرجوع الى الوراء وتراجع هذه الخطط بين فترة وأخرى لتأكيد ذاتها كمؤسسة متقدمة للتعليم العالي ، ولتشكل قيمة مضافة للتعليم العالي في وطننا الحبيب.

ولقد أثبتت جامعة الطفيلة التقنية أنها قصة نجاح خلال عقد ونصف من الزمن بالرغم من بعض الظروف التي رافقت مسيرتها إلا أنها ولله الحمد وبفضل الله ورحمته ورعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم تسير إلى غدها المشرق الزاهر بهمة وثبات.

القطامين: الحكومة لم تهدد بل حذرت واحذر مرة اخرى.. فيديو

Posted: 17 Jan 2021 11:39 AM PST

fb img 16109123177124532911053385145816 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير العمل وشؤون الاستثمار معن القطامين ان المنصة القطرية عملت على تشغيل 4 الاف شخص من اصل 10 الاف وظيفة وإن هنالك مباحثات مع الجانب القطري لتشغيل المزيد .

جاء ذلك خلال استضافته عل قناة المملكة مساء اليوم الاحد .

وقال القطامين ان العنوان الواضح لسياسة حكومة بشر الخصاونة هو الاستثمار.

وأوضح الوزير حول ما تم تداوله خلال المؤتمر الصحفي، من تهديد الحكومة للمواطنين: ما ذقناه من مرارة أثناء فترة الغلق دون وجود حالات كورونا يستدعي منّا عدم العودة إلى الإغلاقات، ولو أغلقنا اليوم لحدثت كارثة اقتصادية.
وأضاف: "لم نهدد بل حذرنا، وأكرر أن الأمر ليس مزحاً، ولا نريد الإغلاقات”

وحيال برنامج استدامة أكد القطامين ان البرنامج ساعد بالمحافظة على وظائف الكثير من الأردنيين.

وقال أن برنامج استدامة انجاز للحكومة، حيث حافظت على وظائف 180 ألف أردني، وأمر الدفاع ألزم المنشآت بالحفاظ على موظفيها، وإلا كانت مشكلة تسريح العمال أكبر بكثير مما نحن عليه.

واضاف الى انه لم يكن هناك رؤية اقتصادية بالحكومات السابقة ونحن في الحكومة نعمل عليها ونحتاج الى فترة من الزمن.

وقال هناك نحو 400 الف باحث عن العمل وسنشهد قرارات جديدة فيما تخص الاستثمار لحل الكثير من المشاكل التي تواجهنا.

وقال ايضا إن وجوده في الحكومة جعله يدرك بأن حديثه السابق – قبل التوزير – أقل قسوة مما كان يجب أن يكون عليه "ما كنت أتحدث عنه سابقاً اليوم أراه وأستغرب لماذا لم يكن هناك منتجاً جيداً بدلا أن نعاني منها اليوم. "

وأشار إلى أن من أولويات الحكومة انجاز مشروعها الإلكتروني، وحماية المستثمرين.

وأكد القطامين أن عدد المتعطلين عن العمل يقارب 400 ألف مواطن، منهم 380 ألف سجل في ديوان الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن الدستور كفل للمواطن حقه في العمل، "لكن ديوان الخدمة المدنية لم يعد يستوعب وظائف في القطاع العام، وعلى الشباب للتوجه إلى القطاع الخاص."

ونوّه القطامين بأن القطاع العام ينوء بحمله ول يستطيع دفع الرواتب، حيث لا يمكن زيادة عدد العاملين فيه لافتا إلى أن أكثر من 35 ألف وظيفة خسرها الأردن في ظل جائحة كورونا، وهؤلاء من تقدموا للاستفادة من صندوق التعطل.

الفايز: مملكتنا أصبحت مملكة الحب.. صور

Posted: 17 Jan 2021 09:48 AM PST

image 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  رعى رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، حفل إطلاق مبادرة زراعة 100 شجرة من أشجار الباولونيا في غابة سمو الأمير الحسين بن عبدالله بالزرقاء، اليوم الأحد، وذلك بمناسبة المئوية الأولى للدولة الأردنية ويوم الشجرة.

وقال الفايز، خلال إطلاق هذه المبادرة التي يقوم عليها عدد من الشباب وبالتعاون مع غرفة صناعة الزرقاء، “إننا استطعنا بالإرادة القوية مواجهة التحديات بعزم وقوة، وبناء الأردن الأنموذج”.
140202705 3613898618717538 311943579474616686 n - صراحة نيوز - SarahaNews

وأكد خلال الحفل، الذي جرى في منطقة دوقرة بالزرقاء، إن “مملكتنا اليوم أصبحت مملكة الحب والفخار والعز والكبرياء، ووطننا وطن حر سيد، رغم التحديات والصراعات من حوله، التي واجهته منذ بدايات التأسيس، إلا أنه بعزم الرجال الرجال وحكمة قيادتنا الهاشمية، كان يخرج منها أكثر قوة وتماسكا ومنعة”.

وعبّر الفايز عن شكره لجميع القائمين على هذه المبادرة المتمثلة بغرس أشجار الباولونيا كتجربة أولى لهذا النوع من الأشجار ذات القيمة البيئية والاقتصادية.

وقال “إننا في الأردن بحاجة لمثل هذه المبادرات الإيجابية والبناءة، التي يقوم عليها خيرة من شباب وشابات الوطن، لأنها تعزز قيم الانتماء الوطني وتساهم في بناء جيل من الشباب مدرك لحجم التحديات التي تواجه الوطن”.

وبين الفايز أن وطننا يحتاج لعقول شبابه وأفكارهم المبدعة، من أجل مواصلة مسيرته الخيّرة، وبناء الأردن الذي نريده ويريده جلالة الملك عبدالله الثاني، فجلالته يؤمن بقدرات شباب الوطن وشاباته على إحداث التغيير المنشود من أجل رفعة الوطن وعزه وازدهاره.
139994640 3613898552050878 61847206427848714 n - صراحة نيوز - SarahaNews

ودعا الفايز المعنيين وكافة الجهات المسؤولة إلى “المحافظة على ثروات الوطن الحرجية، وتجريم كل من يعتدي عليها بعقوبات رادعة، مبينا أن الاعتداءات اليومية على الأشجار المعمرة والغابات الحرجية أمر مؤلم ويجب أن لايتم السكوت عليه”.

من جانبه، قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء، المهندس فارس حمودة، إننا نحتفل اليوم بمئوية الدولة الأردنية ونستقبل المئوية الثانية، مستذكرين الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين، الذي أسس الدولة الأردنية حتى أصبحنا في المملكة الرابعة بقيادة عبد الله الثاني.
وأضاف أن رمزية الشجرة لها مدلولاتها على احتفالنا بمئوية الدولة، فقد عزمنا اليوم على زارعة 100 شجرة من أشجار الباولونيا دلالة لعدد سنوات مئوية الدولة الأردنية، فالهاشميون أسسوا الأردن غرسة ونمت لتصبح شجرة باسقة جذرها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أوكلها بإذن الله ويستظل بها كل عربي شريف.139900154 3613898638717536 5090446478487981279 n - صراحة نيوز - SarahaNews

وقال مطلق هذه المبادرة الشاب عمران الخصاونة إن شجرة الباولونيا التي نسعى إلى تعميم زراعتها بالأردن، هي شجرة يصل ارتفاعها إلى 25 مترا خلال السنوات الخمس الأولى من عمرها، وتنتج أفضل أنواع الخشب بالعالم، مؤكدا ضرورة العمل على الصناعات الخشبية محليًا، سيما أن المملكة تستورد نحو 120 مليون دينار سنويًا من الأخشاب.
138597393 749505239310651 188183946077391319 n - صراحة نيوز - SarahaNews

بدورها، قالت الشريكة في إطلاق المبادرة، ديانا مروان، “إنني نشأت وعشت طفولتي في روسيا وشاهدت كيف يرفد شجر الباولونيا الاقتصاد الروسي بالدعم وكيف يعطي طابعاً جماليا للمناطق السياحية والزراعية العامة، وكيف يعمل آلاف المواطنين الروس بصاعة الأخشاب والزراعة وغيرها”.

وفي ختام الاحتفال، قام الفايز بمرافقة الحضور بغرس شجرة الباولونيا.

تفاؤل لدى السلطة الفلسطينية بخطوات ابو مازن

Posted: 17 Jan 2021 09:28 AM PST

15540417468413006 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غزة – امينة زيدان 

تبدي جهات سياسية في السلطة الفلسطينية، من خلال تقدير موقف داخلي، تفاؤلها بالتطورات الجارية على الساحة الداخلية والخارجية.

وعلى الساحة الداخلية – يستعدون لتلقي التطعيمات من روسيا ويتشجعون باستلام اموال المقاصة من اسرائيل التي أدت الى بعض الانفراج الاقتصادي وكذلك يتشجعون بتحريك محادثات المصالحة مع حركة حماس. وفي هذا السياق تشير جهات في السلطة الفلسطينية الى ان استعداد حماس للمضي قدما في تنفيذ استحقاق الانتخابات الديمقراطية التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني له أهمية تأريخية حيث لم تشترط حماس ذلك بوقف التنسيق مع اسرائيل وبالتالي تعترف بمؤسسات السلطة الفلسطينية التي تأسست بموجب اتفاق اوسلو والذي كان ابو مازن من المفكرين والمؤسسين له.

بل يتبلور الادراك بأنه ونظرا لخطورة طمس القضية الفلسطينية وتجزئة القوى والأصوات الانتخابية هناك أهمية وطنية كبيرة لتوحيد كل القوى تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية كالممثل الوحيد للشعب الفلسطيني الامر الذي سيقتضي لاحقا اخضاع عمل كافة ممثليات الفصائل المختلفة في العالم لإشراف ولتوجيهات منظمة التحرير لكي يتكلم الشعب الفلسطيني بصوت واحد واضح.

هذا وأصدر رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن مرسوما رئاسيا (15 كانون الثاني) بشأن اجراء الانتخابات العامة في جميع المحافظات على 3 مراحل:

ستجرى الانتخابات التشريعية في تأريخ 22 مايو/أيار 2021 والرئاسية في تأريخ 31 يوليو/تموز 2021، على ان تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني. وسيتم استكمال انتخابات المجلس الوطني في تأريخ 31 آب/أغسطس 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن وسيتم أيضا خلال الأيام القريبة عقد لقاءات تنسيقية لحل قضايا الاستحقاق الانتخابي.

وعلى الساحة الخارجية – بدأت السلطة الفلسطينية بتغيير توجهها نحو موجة التطبيع مع اسرائيل في العالم العربي ولا توجد هناك نية لديها لقطع العلاقات مع دول وصلت الى اتفاق مع اسرائيل بل بالعكس تنوي استخدام هذه العلاقات كورقة ضغط مشتركة على اسرائيل وذلك لمصلحة القضية الفلسطينية.

ومن المتوقع ان تتخذ السلطة الفلسطينية توجها بناء يركز على تحسين وتطوير العلاقات مع ادارة الرئيس المنتخب بايدن، وذلك بغض النظر عن العلاقة مع اسرائيل، حيث ستحاول الغاء بعض القرارات التي اتخذتها ادارة ترامب ضد السلطة الفلسطينية.

بالإضافة الى ذلك، تشهد الساحة الاوروبية تحركات أولية لعقد مؤتمر سلام برعاية دولية يهدف الى استئناف المفاوضات مع اسرائيل.

هذا وتكون جهات في السلطة الفلسطينية متشجعة بتأييد اغلبية الجمهور للنهج السياسي لأبو مازن وذلك حسب الاستطلاعات المختلفة وتؤمن بأن الشعب الفلسطيني سيتقدم في عام 2021 نحو الاعتراف بدولته.

الأشغال العامة تعلن حالة الطوارىء المتوسطة

Posted: 17 Jan 2021 09:20 AM PST

1604842662611 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان عن بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من مساء اليوم الأحد تزامناً مع الظروف الجوية المتوقعة وعلى مدار 24 ساعة.
وأوعز وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي إلى المعنيين في الوزارة للتنسيق مع الشركاء لغاية متابعة ورصد كافة الملاحظات والبقاء على أهبة الاستعداد مؤكداً حرص الاشغال على التعامل مع كافة الملاحظات الواردة لها والتعامل معها بشكل فوري.
وتهيب وزارة الأشغال العامة والإسكان إلى الاخوة المواطنين أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، خلال الظروف الجوية السائدة التي تؤثر على المملكة مشيرةً إلى جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة.
ودعت الاشغال إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أية حالة طارئة او ملاحظة وذلك من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أوغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية وتالياً ارقام غرف الطوارئ:
طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية ٠٦٥٨٥٠١١١
غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧
غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء٠٧٨٠٣٧٧١٢٥
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة اربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣
غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١
غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمايدة والخصاونة والصناع

Posted: 17 Jan 2021 09:17 AM PST

43r26if5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الحمايدة، بوفاة النائب السابق الشيخ نصر ضامن الشقاحين الحمايدة، وإلى عشيرة الخصاونة بوفاة السفير المتقاعد سمير رفاعي الحمود الخصاونة وإلى آل الصناع، بوفاة الدكتور سامي جادالله الصناع، أمين عام وزارة الزراعة الأسبق والمدير الأسبق لائتلاف منظمتي الفاو والإسكوا.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

تحديات التعليم الإلكتروني والتنمية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

Posted: 17 Jan 2021 09:11 AM PST

208995 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. محمد ابو حمور

إنّ تناول موضوع التعليم والتعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا وآثارها الاجتماعية والصحية والاقتصادية، يؤكد ارتباط المتغيرات الناتجة عن هذه الجائحة بالتنمية ومستقبلها، ولا سيما أن العالم، ومنه العالم العربي، واجه في العقد الأول من الألفية الثالثة تحديات متسارعة مع الأزمات المالية والاقتصادية التي شهدها ولا يزال، إضافة للثورة الصناعية الرابعة، المتمثلة بإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد والاقتصاد الرقمي والاقتصاد المعرفي وغيرها.
إن تحديات التغيير مع استحقاقات الثورة الصناعية الرابعة تترابط فيها مقتضيات التطور واستغلال التكنولوجيا الحديثة لخدمة اقتصادات الدول، مما يعني التغيّر في التفكير، والبنى والنظم التكنولوجية، وتطوير النظم التعليمية ومخرجاتها لخدمة التنمية، وإكساب القوى العاملة الخبرات والمهارات للتعامل بكفاءة مع التطورات التكنولوجية.
طرحت القمة العالمية للحكومات في العام الماضي 2019 توقعات مستقبلية مبنية على مؤشرات ودراسات تجعل من التكنولوجيا صاحبة الدور الأكبر في تطوير إمكانات الفرد ومهاراته وفرصه في الحياة العملية، مما يعني تمكين الطلاب وتدريبهم على الوصول للمعرفة والحصول على المعلومات والمعارف التي يحتاجونها سيصبح وفق منهجية «علّمني كيف أتعلم»، فيما سيجمع دور المعلم بين مفهوم «المعلم الافتراضي» من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي، ومفهوم «المعلم الموجِّه» من حيث اكتشاف القدرات المتميزة لدى الطلاب، وتوجيههم في كيفية التعلم، والعمل على تنمية وتطوير اتجاهاتهم ومهاراتهم.
إن تزايد الإنتاجية المدعّمة تكنولوجياً سيؤدي إلى مبتكرات ومنتجات تكنولوجية جديدة، وبالتالي زيادة الرواتب وارتفاع دخول الأفراد، وتحسُّن القدرة الشرائية، وانخفاض الأسعار. ويؤدي استخدام التكنولوجيا إلى زيادة الطلب على بعض الأنشطة والخدمات والصناعات الترفيهية وزيادة الطلب على وظائف جديدة في هذه المجالات التي تشمل التمرينات الرياضية، والصحة، والسياحة، والموسيقى، والتلفزيون، والتطبيقات الإلكترونية، والفنون والأعمال اليدوية … إلخ .

بقية مقال د. محمد ابو حمور

هذه التوقعات جاءت في الأحوال الاعتيادية، لكن يبدو أن جائحة كورونا التي استطاعت أن تُبقي ملايين الناس في منازلهم وتطال قطاعات وأنشطة حياتية بالإغلاق لفترات غير قصيرة طوال العام 2020، جعلت العالم يعيد التفكير في الكثير من الأمور ومنها استخدامات التكنولوجيا، ويهمنا بينها الآن الحديث عن استخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية عن بُعد.
أصبح من الضروري إعادة النظر في وظائف المستقبل بسبب التغيّرات التي طرأت على سُبل التعليم، إذ انتقل من التلقين للتعلم بالاكتشاف ومن ثمّ التعلم بالتوجيه، أي تعليم الطالب كيف يتعلم، وهو الاتجاه الحالي. فحسب التوقعات والدراسات إن 50 ٪ من الوظائف الحالية سوف تتلاشى تماماً مستقبلاً، وان الـ 50 ٪ من الوظائف المستقبلية لا نعرفها وهنا تبرز أهمية توجيه طلابنا في التعليم نحو الوظائف المستقبلية من خلال الإبداع والاختراع والابتكار، وإنعاش الاستثمار العربي وإعادة توجيهه نحو المنطقة العربية عوضاً عن خروجه إلى مناطق أخرى في العالم، إذ إن التجارة البينية في الوطن العربي تصل إلى 12 ٪، بينما يبلغ الاستثمار العربي البيني 20 ٪ فقط. كل ذلك حرصاً على تقليل نسبة البطالة التي تجاوزت 20 ٪ في الوطن العربي، والتي تعادل ثلاثة أمثال معدل البطالة العالمي، إذ يجب استغلال هذه الطاقات المعطلة في الوطن العربي وتأمين الوظائف لتوفير مستوى مقبول من الحياة الكريمة للمواطنين.
لقد أدت أزمات الربيع العربي والعنف الذي نجم عنها حرمان 14.8 مليون طفل عربي من التعليم، الى زيادة التحديات على مستوى التعليم خاصة مع الأوضاع السائدة من فقر وجوع وبطالة.
ويشير رئيس مجموعة البنك الدولي الثالث عشر ديفيد مالباس إلى أن 86 دولة من أصل 196 دولة تعاني من الفقر والبطالة والجوع، ويعاني مليار شخص في العالم من الجوع من أصل 7.8 مليار شخص يمثلون سكان العالم ، مؤكداً أن تعطل التعليم بشكل غير مسبوق؛ بسبب جائحة كورونا، أصبح يهدد مكتسبات التعلم حالياً، مما يهدد مستقبلاً مستويات الدخل لملايين الطلاب الذين سيدخلون أسواق العمل حول العالم. وهذا ما يدعو إلى أساليب جديدة وإجراءات سريعة لدعم تحسين إمكانات البلدان التي تعاني من الديون كي تتمكن من تمويل التعليم الأساسي المطلوب خلال السنوات المقبلة.
كما يحذر من أن نسبة الطلاب الذين لن يتمكنوا من الوصول إلى التعلم عن بُعد ستبلغ 53  ٪ بسبب هذه التحديات وما يتبعها من عدم توفر التقنيات اللازمة، كالإنترنت ووسائل الاتصال. ولذلك جاءت توصيات قمة مجموعة العشرين التي عقدت في الرياض مؤخراً، لتؤكد على ضرورة دعم الدول الفقيرة وإلغاء جزء من الديون التي تعاني منها، حتى يتسنى تخصيص موارد هذه الدول لغايات المأوى والتعليم والصحة والطاقة عوضاً عن سداد الديون.
وتدعونا مشكلة المديونية في البلدان العربية لأن نعمل معاً بشكل عاجل من أجل تعزيز قنوات التعاون والتنمية المشتركة، وخاصة في مجالات التعليم والتدريب والدمج ما بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني، كما بدأ الأردن وغيره من الدول الشقيقة يتوجهون إلى ذلك في الخطط التعليمية.
ومرة أخرى لا بد لنا من ربط حلول مشكلة البطالة بتطوير التعليم والتدريب، والتوجه إلى الاقتصاد المعرفي والمجتمع الإنتاجي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع ذلك بتشريعات ملائمة وإجراءات مالية واقتصادية تتيح للجميع فرصاً عادلة ومتساوية تعتمد على الكفاءة واكتساب المهارات، إضافة إلى إزالة كل العوائق أمام انسياب الاستثمارات البينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال