صراحة نيوز

السبت، 16 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أ.د. ساري حمدان يفتتح بطولة ميلاد القائد للشطرنج لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 16 Jan 2021 07:45 AM PST

thumbnail 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان بطولة ميلاد القائد للشطرنج لطلبة الجامعات الأردنية يوم السبت الموافق 16/1/2021، والتي ينظمها الاتحاد الرياضي للجامعات بالتعاون مع الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج “عن بعد” احتفالاً بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

ورحب الاستاذ الدكتور ساري حمدان بكافة الفرق المشاركة في البطولة، وثمن جهود الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج في انجاح عملية الاعداد والتحضير والاشراف على البطولة بمتابعة مباشرة من الدكتور احمد سليمان العواملة / جامعة البلقاء التطبيقية.

ويأتي تنظيم هذه البطولة “عن بعد” التزاماً من الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بتنفيذ التوجيهات والتوصيات الصادرة عن الحكومة الأردنية بموجب قانون الدفاع، وحفاظاً على سلامة الطلبة ومشرفي الجامعات والقائمين على البطولة بسبب فيروس كورونا المستجد.

والجدير بالذكر أنه يشارك في هذه البطولة 16 فريق من فرق الجامعات الأردنية الأعضاء بالاتحاد (ذكور – اناث)، بحيث تم تقسيم كل فئة الى مجموعتين على النحو التالي:

– المجموعة الأولى (فرق/ ذكور): الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية – جامعة فيلادلفيا – جامعة الزرقاء الخاصة – الجامعة الألمانية الأردنية – جامعة الطفيلة التقنية – جامعة آل البيت – جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

– المجموعة الثانية (فرق/ ذكور): جامعة العلوم والتكنولوجيا – جامعة عمان الأهلية – جامعة الاسراء – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا – جامعة البترا – جامعة جدارا.

– المجموعة الأولى (فرق/ إناث): جامعة العلوم التطبيقية الخاصة – جامعة العلوم الاسلامية العالمية – جامعة البلقاء التطبيقية – جامعة البترا – جامعة العلوم والتكنولوجيا – جامعة آل البيت.

– المجموعة الثانية (فرق/ إناث): الجامعة الألمانية الأردنية – جامعة عمان الأهلية – جامعة الزرقاء الخاصة – الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية.

ويتأهل أفضل 16 لاعب وأفضل 12 لاعبة (بحسب نتائج البطولة التمهيدية الفرقية) للمشاركة في البطولة الفردية التي تقام يوم الأحد الموافق 17/1/2021، لاختيار العناصر المميزة لتمثيل منتخب الجامعات الأردنية المشارك في البطولة العربية للجامعات مطلع شهر شباط 2-2021.

” شارك فيها 95451 طالبًا وطالبة ” اختتام الامتحان التكميلي 2020 لطلبة التوجيهي

Posted: 16 Jan 2021 07:42 AM PST

تنزيل 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اختتمت اليوم السبت امتحانات الدراسة الثانوية العامة لسنة 2020/ الامتحان التكميلي.
وبدأ الامتحان في الحادي والثلاثين من كانون الأول الماضي بمشاركة 95451 طالبًا وطالبة، من بينهم 56909 طلاب نظاميين، و38542 من طلبة الدراسة الخاصة من خلال 1145 قاعة موزعة على 464 مدرسة في المملكة، و42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية تربية وتعليم.
كما تقدم للامتحان 29 مشتركًا في مراكز الإصلاح والتأهيل والأحداث توزعوا على 6 قاعات.
وثمن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي لأبناء الأسرة التربوية القائمين على الامتحان ما بذلوه من جهود أسهمت في انجاحه، مشيدا بدور مديري الإدارات في الوزارة ومديريات التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمعلمين والإداريين المراقبين والعاملين في إدارة الامتحانات والاختبارات والمصحِّحين وجميع الكوادر الإدارية والفنية.
وقال إن الامتحان نجح بشكل كبير رغم ظروف انعقاده في ظل الإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا، مشيدا باستعداد الطلبة وتعاون أولياء الأمور، وما أظهروه من التزام بتعليمات الامتحان.
كما ثمن دور الجهات الوطنية المساندة للوزارة في عقد الامتحان؛ وهي هيئة الاتصالات الخاصة/ القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ووزارات الداخلية والصحة والاقتصاد الرقمي والريادة، ومديرية الأمن العام والدفاع المدني، وديوان المحاسبة، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وشركات الاتصالات وجميع وسائل الإعلام وأولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي على ما بذلوه من جهود استثنائية كان لها الدور الكبير والمقدَّر في إنجاح الامتحان.

جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي تستكمل عمليات التقييم للمترشحين

Posted: 16 Jan 2021 07:38 AM PST

219641 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تستكمل جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميّز التربوي، عمليات تقييم جوائز التميّز التربوي للدورة الحالية، والتي تشمل جائزتي المعلم المتميّز والمرشد التربوي المتميّز.
وقالت الجمعية في بيان صحفي، اليوم السبت، إنها بدأت بتنفيذ مرحلة مقابلات ما قبل الزيارات الميدانية، من خلال دعوة جميع المرشحين الحاصلين على أعلى تقديرات في مراحل التقييم السابقة للتعرُّف إليهم، وتقييم حضورهم الشخصي، وقدرتهم على عرض أمثلة وتجاربَ فعليَّة مستقاة من ممارساتهم، والاطلاع على خبراتهم العملية في الميدان التربوي تتَّسقُ مع معايير الجائزة.
وبينت الجمعية أنه سيتم خلال هذه المرحلة تقييم المدعوين من قبل مقيمي الجائزة وفقاً لآليات التقييم المعتمدة، والتي تم تحديثها ومراجعة أدواتها لتراعي المستجدات التربوية في ضوء جائحة كورونا، مبينة أن عملية المقابلات تراعي شروط ومعايير السلامة العامة.
وأوضحت الجمعية، انها ستبدأ بعد الانتهاء من هذه المرحلة، في التحضيرات لمرحلة الـزيارات الميدانية، وهي من المراحل النهائية التي يُجري خلالها مُقيّمو الجائزة زيارات ميدانية للمرشحين الذين اجتازوا المرحلة السابقة.
و كانت الجمعية قررت في وقت سابق، تأجيل مرحلة مقابلات ما قبل الزيارات الميدانية، التي كان من المقرر أن تقام في أيلول العام الماضي، حفاظاً على سلامة المشاركين.
وجاء التأجيل في اطار الإجراءات المرنة التي طبّقتها الجمعية استجابة للتحديّات التي واجهتها خلال العام الماضي أسوة ببقية المؤسسات الوطنية بسبب جائحة كورونا، وشملت استقبال طلبات الترشّح من خلال المنصة التي أطلقتها في آذار الماضي، وإجراء مرحلة التقييم الكتابي خلال شهر أيار الذي تلاه وتم خلالها استلام العديد من طلبات الترشّح زادت عن الدورات السابقة.
كما أعلنت الجمعية في وقت سابق، عن تأجيل موعد حفل التكريم الملكي للفائزين بالجائزة إلى شهر أيار العام الحالي، واعتماد هذا الموعد كتقليد سنوي ثابت.
وتبدأ المرحلة الجديدة ، بحسب الجمعية، في شهر تموز من كل عام، وتنتهي في شهر أيار من العام التالي، بما يتوافق مع بداية ونهاية السنة الدراسية.
واعربت المديرة التنفيذية للجمعية لبني طوقان، عن تقدير الجمعية لدور وزارة التربية والتعليم باعتبارها الداعم الأكبر لجهود الجمعية من أجل استكمال دورة الجائزة بما يراعي الظروف السائدة.
واشادت بإيمان وزارة التربية والتعليم برسالة الجمعية القائمة على تقدير التربويين، وتحفيز وتمكين المتميّزين والمبدعين، ونشر ثقافة التميّز والإبداع وتعميق أثرها، والمساهمة في انتاج المعرفة، ما أسهم في إنجاح التعاون بين الطرفين من خلال وضع خطة اجرائية لتعميق الأثر النوعي لمخرجات الجمعية في برامج الوزارة، وزيادة تفعيل المتميّزين في تعميق ثقافة التميّز في مدارسهم ومديرياتهم.
يذكر أنّ هذه هي الدورة الخامسة عشرة لجائزة المعلم المتميّز منذ انطلاقة الجمعية بمبادرة ملكية سامية عام 2005، والدورة الرابعة لجائزة المرشد التربوي المتميّز؛ حيث بلغ عدد الفائزين بجائزة المعلم المتميّز لغاية الآن 348 معلما ومعلمة، والفائزين بجائزة المرشد التربوي المتميز 14 مرشداً ومرشدة، وعدد الحاصلين على جائزة المدير المتميّز 51 مديراً ومديرة من مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة والبالغ عددها 43 مديرية.
وتقوم رؤية الجمعية من خلال جوائزها على إدراكها العميق لأهمية التربية والتعليم في بناء مجتمع منتج ومفكّر، وإيماناً بدور التربويين كلٌّ من موقعه في ترسيخ مبادئ التمّيز والتأثير إيجابياً في طريقة تفكير الأجيال.

المبيضين : لن نتهاون أو نسمح بتعريض سلامة الأردنيين للخطر

Posted: 16 Jan 2021 07:09 AM PST

263049 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الداخلية سمير المبيضين إننا شاهدنا أمس الجمعة مخالفات صريحة من قبل البعض لقانون وأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة ما يؤثر على صحة المواطنين وسلامتهم.
وأكد أنه لن نتهاون أو نسمح بتعريض سلامة الأردنيين للخطر بأي عنوان أو مسمى وتحت طائلة المسؤولية.
وأشار المبيضين خلال ايجاز صحفي اليوم السبت في دار رئاسة الوزراء إلى أن الحرص على حضور المؤتمر الصحفي منبعه الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وواجبنا جميعاً منع كل ما شأنه المساس بذلك، مؤكدا أن تكرار مثل هذه الممارسات غير المسؤولة قد تنشئ بؤرا موبوءة، وقد تسهم في انتشار العدوى وتسبب انتكاسة في الوضع الوبائي.
وأكد أن الالتزام بأوامر الدفاع هو مسؤولية مشتركة بين السلطات الرسمية والمواطنين، وعلى المواطن المخالف أن يتحمل مسؤولية مخالفته وتصرفاته، مبينا أنه جرى توجيه المحافظين والحكام الإداريين في جميع مواقع عملهم بالتعاون مع قادة الأقاليم ومدراء الشرطة في محافظات وألوية المملكة كافة، لتطبيق أوامر الدفاع بأعلى درجات الحزم، وخاصة التجمعات من حيث الالتزام باستخدام الكمامة والتباعد الجسدي والأعداد المسموح بها.
وأوضح المبيضين أن المحافظين وقادة الأقاليم ومدراء الشرطة سيتولون تكثيف الحملات الأمنية والانتشار الأمني وزيادة فرق حملات التفتيش في مختلف المواقع تطبيقاً لأوامر الدفاع.
وقال “ستستمر وزارة الداخلية وجهاز الأمن العام في دعم وزارات ومؤسسات الدولة المعنية بهذا المجال لتتمكن من القيام بواجباتها” .

الملك وآل نهيان يؤكدان تعزيز التعاون في كافة المجالات

Posted: 16 Jan 2021 07:06 AM PST

image 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، اعتزازهما بالعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وشدد جلالته وسمو ولي عهد أبوظبي، خلال لقائهما في العاصمة أبوظبي السبت، على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز سبل التعاون في المجالات كافة، مؤكدين عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين.
image 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

ورحب سمو ولي عهد أبوظبي بجلالة الملك، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة، بما يدعم التطلعات المشتركة للتقدم والتنمية.

وتناول اللقاء المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وسبل تحقيق السلام في المنطقة.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

ورحب جلالته بمخرجات القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي استضافتها المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأسهمت في تعزيز التضامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

وتطرق اللقاء إلى الجهود المشتركة في مواجهة التداعيات الإنسانية والاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا.

وفيات واصابات كورونا في الاردن اليوم في تراجع

Posted: 16 Jan 2021 06:55 AM PST

12202031134236574615013 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل 16 وفاة و706 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن.

ووفق الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت توزّعت الاصابات الجديدة كما يلي:

– (252) في محافظة العاصمة عمّان.

– (216) في محافظة إربد، منها (14) في الرمثا.

– (65) في محافظة البلقاء.

– (63) في محافظة الزرقاء.

– (36) في محافظة الكرك.

– (25) في محافظة المفرق.

– (21) في محافظة عجلون.

– (12) في محافظة العقبة.

– (9) في محافظة مأدبا.

– (7) في محافظة جرش.

– (0) في محافظة الطفيلة.

– (0) في محافظة معان.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (313,557) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (12,175) حالة.

وسُجّلت (16) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4137) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (57) حالة، فيما غادرت (44) حالة.

كما بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (467) حالة.

وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (384) بنسبة إشغال (9%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (157) بنسبة إشغال (16%).

وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (77) بنسبة إشغال (8%).

وبلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1540) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (297,245) حالة.

وتمّ إجراء (17,738) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,552,411) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (3.98%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملة التوعوية التي أطلقتها الوزارة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتشجيع الأفراد لحماية أسرهم ومجتمعهم (#بحميهم).

توزيع كسوة الشتاء على مرضى الكلى بمستشفى معاذ بن جبل

Posted: 16 Jan 2021 06:44 AM PST

11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشاد الدكتور احسان المطالقة مدير مستشفى معاذ بن جبل بالدور الريادي الذي تقوم به الجمعيات الخيرية في محافظة اربد في دعم ومساعدة مرضى الكلى في مستشفى معاذ بن جبل .

جاء ذلك على هامش قيام الدكتور معين الشناق رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة اربد اليوم بتوزيع كسوة الشتاء على مرضى غسيل الكلى في المستشفى .

واضاف الدكتور مطالقة ان ادارة المستشفى ترحب بكافة الهيئات والجهات الخيرية التي تتولى تقديم المساعدة لمن يحتاجونها مؤملا اطلاق المزيد من الحملات الخيرية في المنطقة .

22 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 - صراحة نيوز - SarahaNewsIMG 20210116 WA0078 - صراحة نيوز - SarahaNews

سيناتور جمهوري: مشاغبو الكابيتول حاولوا خطف واغتيال بينس

Posted: 16 Jan 2021 03:11 AM PST

6002c02a4c59b773285f8b9a8425267475481822999 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن السيناتور الجمهوري الأمريكي بن ساز، أن نائب الرئيس مايك بينس تعرض لمحاولة “خطف واغتيال” خلال حادثة اقتحام الكابيتول على أيدي مئات من أنصار الرئيس دونالد ترامب.

جاء ذلك في بيان نشره ساز على موقعه أمس الجمعة، بعد أن رجحت وزارة العدل في وثائق قضائية أن المشاغبين الذين تسللوا إلى مقر الكونغرس في السادس من يناير كانوا يهدفون إلى “خطف واغتيال مسؤولين منتخبين”.

وشدد السيناتور الجمهوري على أن “مثيري الغضب” يحاولون “تبييض الهجوم على الكابيتول” من خلال الزعم أن حفنة من “شباب سيئين” خرجوا عن السيطرة، وتابع: “هذا الادعاء خاطئ، وعلى كل أمريكي أن يدرك ما نشرته وزارة العدل قبل قليل: لدى المحققين أدلة دامغة تشير إلى أن بعض المشاغبين الذين اقتحموا الكابيتول الأمريكي كانوا يخططون لاختطاف نائب الرئيس وربما لاغتياله”.

وأشار ساز إلى أن هؤلاء لم يكونوا سكارى أصبحوا مشاكسين بل إنهم “إرهابيون يهاجمون عملية انتقال الحكم الجارية بموجب الدستور”.

وتابع: “إنهم فشلوا لكنهم اقتربوا لمسافة خطيرة من تأجيج أزمة دستورية دموية، وتجب معاقبتهم بأقصى ما يسمح به القانون”.

وذكر ساز أن مكتب التحقيقات الفدرالي FBI يحقق في دعوات متعددة إلى العنف في مختلف أنحاء البلاد ويتحمل كل أمريكي المسؤولية عن “خفض درجة الحرارة”.

ويأتي ذلك على خلفية نشر صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا أفادت فيه بأن بينس خلال حادثة اقتحام الكابيتول كان قاب قوسين من الوقوع في أيدي المشاغبين الذين كان بعضهم يطالبون بـ”إعدامه شنقا”، لرفضه طلب ترامب إلغاء نتائج الانتخابات.

العسعس يُلقي خطاب الموازنة العامة للدولة بمجلس النواب غدا

Posted: 16 Jan 2021 02:30 AM PST

1847302650768530472111808 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يستمع مجلس النواب، الأحد، إلى خطاب الموازنة العامة للسنة المالية 2021، يلقيه وزير المالية محمد العسعس، حسب جدول الأعمال مجلس النواب.

ويناقش المجلس، كتاب رئيس الوزراء، المتضمن مشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

معان: مطالب بإنشاء مشروع طاقة شمسية لتحسين الواقع الزراعي

Posted: 16 Jan 2021 01:28 AM PST

528047daf28bf1684f5c3c93da9e0bd5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب مزارعون في منطقة الشامية بمحافظة معان، بإنشاء مشروع طاقة شمسية لتحسين الواقع الزراعي ودعم المزارعين وتعزيز إنتاجهم، مشيرين الى ارتفاع كلف مياه الري.
وبينوا  أن نحو مئة مزرعة وبستان تقع ضمن وادي الشامية، تعتمد على مياه البئر الارتوازي في ذات المنطقة، وأن أسعار بيع المياه ارتفعت مؤخرا بسبب ارتفاع كلف التشغيل، مقترحين إيجاد مشروع طاقة شمسية يخدم البئر ويخفض من كلف التشغيل، ما ينعكس على أسعار المياه المباعة.
وطالبوا بضرورة تحسين الطرق الداخلية الزراعية في تلك المنطقة وتحسين إنارتها، ودعم وتعزيز الخدمات الزراعية، ولاسيما وان تلك المزارع تعيل عشرات الأسر المنتجة، وتسهم بتحسين مستواها المعيشي.
من جهته، قال مدير زراعة معان المهندس أحمد آل خطاب لـ(بترا)، إن المديرية تقدم خدماتها الزراعية لجميع المزارعين في المحافظة، ومن ضمنها مزارعي منطقة الشامية، مؤكدا أن المديرية تقدم وبشكل دوري خدمات الإرشاد الزراعي والحراثة وحملات الرش وخدمات الإنتاج النباتي.
وقال رئيس اللجنة المالية والتنموية عضو مجلس محافظة معان وصفي صلاح، إنه تم رصد مبلغ 10 آلاف دينار للعام الحالي لإنشاء مشروع طاقة شمسية لبئر الشامية، والذي سيسهم بتخفيض أسعار مياه الري بحال تشغيله، مؤكدا أنه تم إنشاء خزان مائي ومضخات مياه في منطقة بساتين الشامية بكلفة 25 ألف دينار، وذلك على حساب موازنة المحافظة خلال 2019.

بترا

المجلس القضائي يُمدد انتداب عدد من القضاة (أسماء)

Posted: 16 Jan 2021 01:25 AM PST

القضاء التركي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر المجلس القضائي تمديد انتداب عدد من القضاة لمدة ثلاثة أشهر؛ وذلك استناداً لأحكام المادة (22/ب) من قانون استقلال القضاء رقم (29) لسنة 2014 وتعديلاته.

وتاليا الأسماء:

قاضي محكمة التمييز السيد/ سميح سعيد سمحان قاضياً لدى المحكمة الإدارية العليا من تاريخ 8/1/2021 بالإضافة لعمله.
رئيس تنفيذ محكمة العقبة الابتدائية القاضي السيد/ توفيق علي التوايهة قاضياً لدى محكمة العقبة الابتدائية من تاريخ 29/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة الكرك الابتدائية السيد/ عزام فلاح المعايطة رئيساً للتنفيذ لدى محكمة الكرك الابتدائية من تاريخ 7/1/2021.
قاضي محكمة صلح وادي موسى- البتراء السيد/ بلال حسين ملكاوي قاضياً لدى سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي من تاريخ 1/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة الطفيلة الابتدائية السيد/ موسى احمد الحسنات قاضياً لدى محكمة بلدية الطفيلة من تاريخ 2/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي تنفيذ محكمة مادبا الابتدائية السيد/ أمجد عارف طهبوب قاضياً لدى محكمة مادبا الابتدائية من تاريخ 1/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح عجلون السيد/ أيمن عبدالله الربابعة قاضياً لدى محكمة عجلون الابتدائية من تاريخ 14/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح الطفيلة السيد/ رامي فرحان الزيدانين قاضياً لدى محكمة الطفيلة الابتدائية من تاريخ 9/1/2021 بالإضافة لعمله.

قاضي محكمة مادبا الابتدائية السيدة/ غادة محمود الزعبي قاضياً للتنفيذ لدى محكمة مادبا الابتدائية من تاريخ 4/1/2021 بالإضافة لعملها.

قاضي محكمة صلح القصر السيد/ معين خلف السحيمات قاضياً لدى محكمة بلدية شيحان من تاريخ 6/1/2021 بالإضافة لعمله.
مدعي عام المزار الجنوبي القاضي السيد/ سائد شراري البيايضة قاضياً لدى محكمة صلح عي من تاريخ 5/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح السلط الدكتور/ محمد عبدالله أبو حماد قاضياً للتنفيذ لدى محكمة السلط الابتدائية من تاريخ 2/1/2021 وقاضياً لدى محكمة بلدية الفحيص من تاريخ 9/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح الأغوار الشمالية السيد/ هلال ابراهيم الخطيب مدعياً عاماً لدى محكمة صلح الأغوار الشمالية من تاريخ 24/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح عين الباشا السيد/ عبد الله اسماعيل الحسنات قاضياً لدى محكمة بلدية عين الباشا من تاريخ 7/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح جرش السيدة/ اريج ابراهيم إرحيل قاضياً للتنفيذ لدى محكمة جرش الابتدائية من تاريخ 21/1/2021 بالإضافة لعملها.
قاضي محكمة صلح الجيزة السيد/ إلياس فؤاد أبو جريس قاضياً لدى محكمة بلدية الجيزة من تاريخ 2/1/2021 بالإضافة لعمله.
مدعي عام الجيزة القاضي السيد/ حسام علي العبادي مدعياً عاماً للتحقيق في قضايا الأحداث من تاريخ 16/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح المزار الشمالي السيد/ علاءالدين "محمد نور" العزام قاضياً لدى محكمة بلدية المزار الشمالي من تاريخ 7/1/2021 بالإضافة لعمله.

قاضي محكمة صلح العقبة السيدة/ هدى هشام بيدس قاضياً للحكم لدى محكمة أحداث العقبة من تاريخ 2/1/2021 بالإضافة لعملها.
قاضي محكمة صلح عمان السيد/ تحسين فارس الماضي قاضياً لدى محكمة أملاك الدولة من تاريخ 9/1/2021 بالإضافة لعمله.
قاضي محكمة صلح اربد السيد/ عاصم محمد الجالودي قاضياً لدى محكمة بلدية اربد من تاريخ 9/1/2021 بالإضافة لعمله.

الغد

الملك يغادر أرض الوطن في زيارة إلى أبوظبي

Posted: 16 Jan 2021 01:17 AM PST

mail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم السبت، في زيارة إلى أبوظبي، يلتقي خلالها بأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية، نائباً لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

وزارة الشباب وأورانج الأردن توقعان اتفاقية تعاون مشترك في مجال المراكز الرقمية الممولة من الاتحاد الأوروبي

Posted: 16 Jan 2021 12:55 AM PST

وووى - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت وزارة الشباب وأورانج الأردن مؤخراً اتفاقية تعاون مشترك في مجال المراكز الشبابية الرقمية، حيث وقع الاتفاقية وزير الشباب محمد النابلسي، والرئيس التنفيذي للشركة تيري ماريني، بحضور أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور ونائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية لأورانج الأردن رسلان ديرانية.

 وبحسب الاتفاقية، ستقوم أورانج الأردن برقمنة وإعادة تأهيل قاعات رقمية تدريبية داخل ثلاث مراكز شبابية في مختلف محافظات المملكة، ضمن برنامج “ابتكار الأردن” الممول من الاتحاد الأوروبي، لضمان توسيع دائرة المستفيدين من هذه المراكز، ومنح الشباب والشابات فرصة الاستفادة من أحدث الابتكارات التكنولوجية لدمجهم في بيئة عمل احترافية، وتقديم برامج تدريبية في مختلف المجالات التكنولوجية والحياتية وتدريبهم على تقنيات الكمبيوتر وعلم البيانات وكيفية إدارة الفعاليات والمؤتمرات.

 ويُعدُّ تأهيل هذه المراكز استكمالاً للشراكة التي تجمع الوزارة بأورانج الأردن، بعد أن حقق مركز شابات كفرنجة في عجلون، مركز شابات العارضة في البلقاء ومركز شباب العقبة نجاحاً في تزويد الشباب الأردني بالمهارات الرقمية والحياتية والريادية المطلوبة لتعزيز فرصهم الوظيفية أو إنشاء مشاريعهم الخاصة .

 وتعقيباً على الاتفاقية قال النابلسي: “نسعى من خلال شراكتنا مع أورانج إلى إدماج التكنولوجيا الرقمية في برامج الوزارة لنقلها لجميع منتسبي المراكز الشبابية من خلال جملة من البرامج التدريبية المتخصصة التي ستوفرها المراكز الرقمية”، وأكد النابلسي على ضرورة أن تكون مخرجات البرامج التدريبية قابلة للتطبيق على أرض الواقع لتأهيل الشباب والشابات للدخول إلى سوق العمل المحلي والعالمي مزوّدين بكافة المهارات الحياتية والعملية والعلمية.

 من جانبه، عبّر ماريني عن اعتزازه بالشراكة التي تجمع أورانج بوزارة الشباب من أجل تمكين الشباب الأردني وتعزيز مهاراتهم الرقمية، لا سيما من خلال المراكز الرقمية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، وذلك في إطار التزام الشركة بتسريع التحول الرقمي في الأردن ودورها كمزوِّد رقمي رائد ومسؤول والشريك الرقمي للمملكة .

 وبيَّن ماريني أن الشركة تسعى ضمن استراتيجتها للمسؤولية الاجتماعية لتشجيع الشباب على المساهمة بشكل فاعل في التنمية وصقل مهاراتهم بما يتناسب مع التطورات العالمية وسوق العمل، إيماناً منها بدوره.

 

ما قاله الفتى زيد الحوراني بحق ابو الاردنيين والفتى صالح ..فيديو

Posted: 16 Jan 2021 12:40 AM PST

3رررر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ” لو لفينا العالم كله ما لقينا زي ملكنا ” بهذه العبارة رد الفتى صالح ضحية جريمة الزرقاء النكراء على تعبيير الفتى زيد الحوراني الذي كان من أوائل من هنأوا صالح بالبيت الذي أمر به جلالة الملك لصالح وعائلته وقام رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي بتسليهم له قبل أيام .

الفتى زيد قال خلال اللقاء ” أبو الأردنيين أمر بمنح بيت لصالح عشان يسكن فيه مع عائلته “

إنسانية جلالة الملك التي يعيها ويعرفها ويقدرها الشعب الأردين دفعت الفتى زيد ( وهو ناشط يعرف نفسه بأنه #سفير_أطفال_الأردن ويحظى بأكثر من 155 الف متابع  ) الى التفاعل مع قصة الفتى صالح وقد زاره وهنأه بالهدية الملكية التي خففت من ألآم الجريمة وعززت أمله بحياة كريمة .

تفاعل زيد مع قصة الفتى صالج بدأ منذ ارتكاب الجريمة النكراء ولم يتوقف يتابعه لحظة بلحظة منذ أمر جلالة الملك بعلاجه .

وتاليا منشورا أخرا يصف فرحة صالح بهدية جلالة الملك له ولعائلته

4لالالالا - صراحة نيوز - SarahaNews

مثل ذلك وغيرها من المواقف الإنسانية التي يغمر جلالة الملك شعبه بها ما كانت تصل مسامع جلالته المثقل بالمسؤوليات لولا الحس المرهف والمتابعة التي يقوم بها رئيس ديوان جلالته معالي ابو حسن كما يحب جلالته ان يناديه ( يوسف حسن العيسوي) الذي اعاد للديوان الملكي الهاشمي ( بيت الأردنيين ) مكانته وأهمية باعتباره حلقة الوصل الفضلى بين القائد وشعبه .

حقيقة لا يمكن تجاهلها ان العيسوي الذي اعاد الألق للديوان ما كان ان يحقق ما حققه في خدمة الوطن لولا الثقة المطلقة التي منحها له جلالة الملك .

العيسوي قصة لن تتكرر في مسيرة الوطن عنوانها ان الانتماء والولاء والمواطنة انجاز وليس أقوال وشعارات وتنظير .

الأجواء اليوم باردة وغائمة جزئياً

Posted: 16 Jan 2021 12:00 AM PST

EpgdXXbUUAIiP9I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت، باردة وغائمة جزئياً، في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح في اقصى شمال المملكة لسقوط زخات خفيفة من المطر، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الاجواء باردة ليلًا في اغلب مناطق المملكة، وباردة نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة مع استمرار تواجد الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة .
وبحسب تقرير ادارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الأحد باردة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً خلال ساعات الليل تتأثر المملكة بامتداد منخفض جوي يتمركز جنوب تركيا، لتتزايد كميات الغيوم وتصبح الأجواء غائمة، وتهطل زخات من المطر في المناطق الشمالية تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى من المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، قد يصحبها الرعد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وتكون مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.
وتبقى المملكة يوم الإثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتنخفض درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات من المطر في شمال ووسط المملكة، وتدريجياً خلال ساعات المساء والليل تضعف فرصة الهطولات، وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 11 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 4، وفي مرتفعات الشراة 9 – 3، وفي مناطق البادية 13 – 7، وفي مناطق السهول 11 – 8، وفي الاغوار الشمالية 19 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 13، وفي البحر الميت 23 – 13، وفي خليج العقبة 23 – 12 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 16-1-2021

Posted: 15 Jan 2021 11:56 PM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  16-1-2021

-سمير رفاعي الحمود الخصاونة

– تمام عبدالله معايعة

– هيفاء حسن بركات

– ابراهيم حسن البشايرة

– عطاف أحمد عبدالرحمن عودة

– عبدالرحمن عبدالله الجبالي العبادي

– عيسى عبدالرحيم الراشد المناصير

– عارف أحمد فرحان شواقفة

– غالب خليل خلف الحجوج المناصرة

– سكينة سعيد عوض غانم

– ناديا حمد ابوعبيد

– محمد يوسف عساف

– عبدالقادر محمد دبدوب

– جمال احمد ابراهيم الريماوي

بالصور … ماذا يفعل دحلان في إثيوبيا

Posted: 15 Jan 2021 12:42 PM PST

23fff - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد 

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إثيوبية وسودانية، صور تظهر القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، بجوار رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

ونشرت الصورة أولا عبر صفحة Dawro Tube وهي إحدى الصفحات المحلية التي تهتم  بنشر ثقافة سكان جنوبي إثيوبيا، وبدأ بعدها تداول الصور من حسابات وصفحات إثيوبية على موقعي فيسبوك وتويتر وفق ما نشرته الجزيرة مباشر .

444 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأكدت وحدة التحقق في الجزيرة مباشر صحة الصور، مشيرة إلى أن مصدرها صفحات محلية نشرتها أول أمس الإثنين.

وتزامن ذلك مع تقارير نشرتها المواقع المحلية الإثيوبية عن زيارة قام بها آبي أحمد علي لمنطقة "داورو كويشا"، بمقاطعة كونتا في إقليم شعوب جنوب غرب إثيوبيا.

وفي وقت لاحق نشرت حسابات رئيس الوزراء الإثيوبي صورا من المناطق السياحية الموجودة في منطقة "داورو كويشا" جنوب غرب إثيوبيا، في إشارة للزيارة التي قام بها يوم أمس.

وبالتحقق من مكان الصور يتبين أنها التقطت خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للحديقة الوطنية في مقاطعة كويشا، ضمن زيارته للمنطقة.

111 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

وباستخدام أدوات فحص تعديلات الصور تبدو طبيعية ولا يوجد بها أي تعديلات، كما أن التدقيق فيها يظهر لنا عناصر من بيئة الصور ممتزجة مع صور محمد دحلان، وفي إحدى الصور المنتشرة يظهر ظل أحد الأشخاص على جسد دحلان.

كما أظهرت مواقع تتبع رحلات الطائرات، أن طائرة خاصة أقلعت من الإمارات، حيث يعيش دحلان، وهبطت في إثيوبيا، في السابع من الشهر الجاري، ولا تزال هناك حتى الآن. كما قامت بعدة رحلات داخل إثيوبيا أول أمس الإثنين، وهو نفس اليوم الذي قام فيه رئيس الوزراء الإثيوبي بجولته.

وحسب وسائل إعلام محلية إثيوبية، فإن رئيس الوزراء الإثيوبي اصطحب مجموعة من المستثمرين الأجانب إلى منطقة "داورو كويشا"، بمقاطعة كونتا في إقليم "شعوب" جنوب غرب إثيوبيا.

222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وتساءل ناشطون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن الغرض من وراء زيارة دحلان وتواجده في إثيوبيا، في ظل تصاعد الأحداث هناك، بين توترات حدودية مع السودان، ومعارك داخلية مع جبهة تحرير تيغراي، وفشل اجتماع وزاري بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وزعمت مواقع سودانية أن آبي أحمد ودحلان كانا يقومان بجولة على الحدود بين إثيوبيا والسودان.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يظهر فيها محمد دحلان في إثيوبيا، فقد سبق ونشرت صورة له برفقة مسؤولين بالمخابرات المصرية والسودانية والإثيوبية خلال إحدى جولات مفاوضات سد النهضة عام 2015.

333 - صراحة نيوز - SarahaNews

وتشهد الحدود بين إثيوبيا والسودان تطورات عديدة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل طورية (شرق) منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويتهم السودان الجيش الإثيوبي بدعم ما يصفه بـ"المليشيات الإثيوبية"، وهو ما تنفيه أديس أبابا، وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، ‏أعلنت الخارجية السودانية اختراق طائرة عسكرية إثيوبية للحدود، ووصفت الأمر في بيان بأنه "تصعيد خطير سيتسبب في مزيد من التوتر".

كما اندلعت معارك بين الجيش الإثيوبي وجبهة تحرير تيغراي، انتهت بسيطرة الجيش على مناطق واسعة في الإقليم.

وكان دحلان (58 عاما) قائدا لجهاز الأمن في قطاع غزة، لكنه هرب من غزة بعد أن سيطرت حماس على القطاع عام 2007.

وحكمت محكمة فلسطينية على دحلان غيابيا بالسجن ثلاث سنوات في عام 2016 بتهمة الفساد.

وأعلنت تركيا أواخر عام 2019، أنها أدرجت دحلان في قائمة الإرهابيين المطلوبين لديها، وعرضت 1.7 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه.

واعتقل الأمن التركي في أبريل/نيسان 2019 فلسطينييْن اثنين على صلة بدحلان بتهمة التجسس.

وتتهم تركيا دحلان بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي أغسطس/ آب الماضي، تقدمت أنقرة بطلب لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) لإدراج اسم دحلان في القائمة الحمراء، بتهمة إرسال جواسيس إلى تركيا.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل
 

الخارجية تدين اطلاق الحوثيين طائرات مفخخة باتجاه السعودية

Posted: 15 Jan 2021 12:26 PM PST

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إطلاق الحوثيين ثلاث طائرات مفخخة بدون طيار باتجاه المملكة العربية السعودية الشقيقة حيث تمكنت قوات التحالف العربي من اعتراضها وتدميرها.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز استنكار المملكة ورفضها هذه الهجمات الإرهابية الجبانة، كما أكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ووقوفها معها في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها.
وأكد على أن أمن المملكتين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن المملكة الشقيقة هو تهديد لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.
وأشاد الفايز بقدرات قوات التحالف العربي ونجاحها بالتصدي لهذه الهجمات واعتراض الطائرات وتدميرها.

برعاية د.ماهر الحوراني: حلقة نقاشية عربية عن التعليم عن بعد في ظل “كورونا”.. عمان الاهلية أنموذجاً

Posted: 15 Jan 2021 12:20 PM PST

thumbnail 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  برعاية الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية نظمت المؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية حلقة نقاشية افتراضية عبر تقنية زووم حول التعليم في زمن الكورونا: جامعة عمان الاهلية أنموذجاً … بمشاركة مجموعة من الخبراء وأساتذة الجامعات والطلبة من مجموعة من الدول العربية: السعودية، فلسطين، قطر، العراق، البحرين، الكويت، ليبيا، سوريا، اليمن، الجزائر، المغرب بالإضافة الى الاردن.

وقال الدكتور ماهر الحوراني في كلمة له في الحلقة النقاشية الافتراضية:

لقد كانت اثار جائحة كورونا “كوفيد 19” على مختلف دول العالم وعلى الاقتصاد والاستثمار كارثية بمعنى الكلمة ، الى جانب التأثير ايضا على قطاع التعليم ، فالإجراءات الوقائية ومنع التجمعات والاغلاقات والحظر والتباعد ، ساهم في تدهور اوضاع الشركات والاستثمارات والانتاج وترك بصماته السلبية على مختلف الجوانب الاقتصادية في العالم ، والاردن مثله مثل باقي الدول الاخرى خصوصا في ظل اعتماده الاساسي على القطاعين الزراعي والصناعي والاستثمارات والتعليم.

وأشار الحوراني الى أنه في ظل هذه الازمة التي يعيشها العالم مع جائحة كورونا لا بد من الاهتمام بالتعليم بكافة مراحله مع اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والتركيزعلى التعلم الالكتروني والمدمج كخيار قائم الى جانب التعليم التقليدي مع مواكبة كافة التطورات الحديثة وادخال نظام الاتمتة في الجامعات الذي يوفر الوقت والجهد ويسرع في عمليات التواصل والانجاز.

وذكر الدكتور الحوراني انه فيما يتعلق بدمج التعليم الإلكتروني وجعله جزءاً من العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وتحويل التحدي الذي تواجهه الجامعات الأردنية إلى فرص نجاح ، قدمت جامعة عمان الاهلية افضل الاساليب من خلال التعليم عن بعد والتعلم الالكتروني (في ظل جائحة كورونا) مع الحفاظ على نوعية التعليم و على مستوى الطلبة الدارسين ، حيث كان التوجه مبكراً لدى الجامعة بإنشاء مركز الحوراني للتعلم الالكتروني منذ سنوات طويلة وهو الأمر الذي أعطى ثماره الايجابية في ظل التعليم عن بعد مع جائحة كورونا ، فالخطط التي وضعتها الجامعة لتوائم هذا التحول كانت بشكل سريع وممنهج ، وما تم تحقيقه من أهداف كان مرضيا عبر استخدام النظام العالمي ميكروسوفت تيمز، من خلال غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بَدأت عملها من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة وسريعة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمعنيين بالسيطرة وإدارة منظومة التعلم الإلكتروني، وكيفية متابعة حضور الطلبة للمحاضرات وامتحاناتهم.

واضاف قائلاً: وقد قامت الجامعة بربط منصات التعليم عن بعد بأنظمة التسجيل والمالية وغيرها تسهيلا على طلبتها .الى جانب ما عملت عليه الجامعة من إنشاء مكتبة رقمية وما تحويه من فيديوهات ومواد خاصة وربطها بالمساقات التي يتم تدريسها بشكل مباشر على (Teams). وانطلاقاً من أتمتة الأنظمة وبناء جامعة ذكية خالية من العمل الورقي وتماشياً مع الأحداث الخاصة بجائحة كورونا، أصدر مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج في جامعة عمان الأهلية نظام الإقامة والتأشيرات الإلكتروني .ويأتي ذلك في خطوة للتسهيل على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية من غير الجنسية الأردنية للتقدم بطلبات الحصول على الإقامة والتأشيرات ومتابعة سير الإجراءات بأسرع وقت ممكن ودون الحاجة إلى الحضور إلى حرم الجامعة.

وقال : كما قدمت الجامعة لطلبتها تسهيلات كبيرة عبر الحسومات والاعفاءات من نصف رسوم التسجيل للفصول السابقة في ظل الجائحة ، الى جانب التسهيل عليهم بعملية التسجيل الكترونيا واختيار المقررات الدراسية و توفير منصات التعليم عن بعد للمحاضرات …الخ ، فجامعتنا تعتبر الطالب هو محور العملية التعليمية .

ونوه الدكتور الحوراني الى ان الجامعة استقطبت خيرة الاساتذة المشهود لهم في مجالات اختصاصهم ووفرت لهم كافة الاحتياجات التدريسية والبحثية ، الى جانب توفير التجهيزات المتطورة للمختبرات والمشاغل والمراكز. وحصلت الجامعة على المرتبة الاولى عربيا “وفق تصنيف كيو. أس” في استقطاب واعداد الطلبة الوافدين وفي كفاءة ودرجات اعضاء الهيئة التدريسية .

اما على صعيد الموظفين في الجامعة فهم من الكفاءات القديرة (كل في مجاله) ويقومون بمهامهم على اكمل وجه حتى في ظل الجائحة ( مع التزام الجامعة بتوجيهات التعليم العالي بالنسبة لعمليات التعليم والدوام للاساتذة والاداريين وكذلك بالنسبة للطلبة ) ، ذلك ، دون ان ننسى ان الجامعة اهتمت منذ زمن بافتتاح تخصصات جديدة تواكب التطور العلمي والتكنولوجي وتتلائم مع الراهن وكذلك مع متطلبات سوق العمل منها الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والأنظمة الذكية ، وإنشاء مركز للبحوث الدوائية والتشخيصية وتجهيزه بأحدث المعدات المطلوبة .

واشار ايضا الى انه رغم الجائحة خلال الفترة الماضية كانت الجامعة تدفع رواتب اساتذتها وموظفيها كاملة .

واختتم ورقته بالقول : نعتقد في ظل هذه الازمة العالمية بانه لا بد من المحافظة على استمرارية العملية التعليمية والحفاظ على الكوادر التعليمية والادارية والطلبة واتباع اساليب التعليم التقنية المتطورة كخيار مساند للتعليم التقليدي قدر الامكان.

وقد عبر المشاركون في الحلقة النقاشية عن إعجابهم وتقديرهم لتجربة جامعة عمان الاهلية وتطور مسيرتها الالكترونية في مجالات التعليم عن بعد.

 وخلال الحلقة النقاشية قدمت مداخلات شارك فيها الاستاذ الدكتور نضال الفيومي من دولة قطر والاستاذ الدكتور صباح الزبيدي والاستاذ الدكتور بشرى مذكور من العراق والدكتور جعفر ايوب من البحرين والدكتور عدنان الطوباسي الرئيس العام للمؤسسة الدولية للشباب والتنمية والدكتورة وفاء صوافطة وعدد من الطلبة منهم الطالبة أمل ابو عجمية من الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال