صراحة نيوز

الخميس، 21 يناير 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

دهس فتاتين في شارع المدينة بعمان

Posted: 21 Jan 2021 05:07 AM PST

WhatsApp Image 2021 01 21 at 2.27.35 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرضت فتاتان لحادث دهس اليوم الخميس من قبل شاحنة  في شارع المدينة بالقرب من جسر الجامعة الأردنية .

وجاء في المعلومات الأولية ان حالة أحدى الفتاتين خطرة وان  كوادر الدفاع المدني قامت بإسعافهما .

الغد

المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات

Posted: 21 Jan 2021 05:00 AM PST

9e051203 499a 44de 8a48 a6074464eba8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احبطت المنطقة العسكرية الشرقية اليوم الخميس، وعلى احدى واجهاتها محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الاردنية.
وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه تم إلقاء القبض على شخص وتحويله إلى الجهات المختصة، مضيفاً أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 193 كف حشيش وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

مجلس إدارة محطة العلوم البحرية يجتمع في العقبة ويقر موازنتها للعام الحالي

Posted: 21 Jan 2021 04:47 AM PST

img 20210121 wa00383555109903449632084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – العقبة – عمر الصمادي

عقد مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي الأردنية واليرموك اجتماعه الأول لهذا العام في مقر المحطة بمدينة العقبة بهدف بحث سبل وآليات التطوير ورسم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة بغية تحقيق الاستفادة من هذا الصرح البحثي المتخصص في البيئة البحرية إضافة إلى إقرار الموازنة العامة للعام الحالي.
وأكد رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع على أهمية المحطة باعتبارها مركز علمي متخصص بعلوم البحار وفي كافة المجالات النظرية والعملية، ودورها في تقديم خدمات مهمة لدراسات الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة ، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في مدينة العقبة أمرا في غاية الأهمية من اجل تطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي أيضا.
واستعرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية أ. د. عامر سلمان الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة.
بدوره أكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية أ. د. موفق العموش على أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من اجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة و تعزيز مشاريعها المستقبلية.
وكان مدير محطة العلوم البحرية د. علي السوالمة قد استهل الاجتماع بتقديم إيجازا حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيره في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض د. السوالمة دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية مبينا ان خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري مما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم لافتا إلى ان المحطة أصبحت مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالإضافة إلى المختبرات العلمية والبحثية.
وشاهد الحضور فلما قصيرا عن محطة العلوم البحرية وإنجازاتها للعام ٢٠٢٠ وابرزها الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية والسير بإجراءات الحصول على الاعتمادية الايزو، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمحطة كمركز بحثي متخصص في البيئة البحرية، كما و تم في الاجتماع مناقشة الموازنة للعام ٢٠٢١ و إقرارها.
وحضر الاجتماع أ. د. خالد البطاينة عميد كلية العلوم و أ. د. ايمن حمودة عميد البحث العلمي، والأعضاء من الجامعة الأردنية و هم: أ. د. رضوان الوشاح عميد البحث العلمي، و أ. د. فؤاد كتانه عميد كلية العلوم وعميد كلية العلوم البحرية والأساسية في فرع العقبة أ. د. فؤاد حوراني ، والمهندس سهل دودين المدير التنفيذي لشركة واحة أيله للاستثمار.
الجدير بالذكر ان محطة العلوم البحرية تتبع إلى الجامعة الأردنية التي تشوف عليها إدارياً ومالياً و جامعة اليرموك حيث تساهم كل منهما في دعم المحطة بمبلغ سنوي ثابت، ورفد المحطة بالباحثين وطلبة الدراسات العليا.

img 20210121 wa00416990662929633039084 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20210121 wa00404282725847638748312 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20210121 wa00393769647451506633536 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الاردن اليوم 21-1-2021

Posted: 21 Jan 2021 04:44 AM PST

kkj 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  21-1-2021

فايزة خليل محمد عليان

سليمان حسن سليمان الزغول

عقبه فندي حسن المومني

صبحيه عيسى داود الحوراني

سلام محمد عبدالله الكديان خريسات

كايد محمد علي مقدادي

شفيق عبد الكايد الزعبي

حسن احمد مقبل عضيبات

فوزية محمد ابوهاشم العواودة

محمد نمر حسين الدويري

شحاده ابراهيم المصري

فاطمه رشيد العمايره

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة التل

Posted: 21 Jan 2021 04:32 AM PST

316619 5 1611228016 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة التل، بوفاة عميدهم المغفور له المحامي عبد الرؤوف التل “ابو يمان”.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

وعبرت عشيرة التل عن شكرها وامتنانها لجلالته ولهذه اللفتة الكريمة.

أجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة

Posted: 20 Jan 2021 10:46 PM PST

تنزيل 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الخميس، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة.

وتكون الأجواء أشد برودة ليلاً، ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وتحذر “الأرصاد الجوية” من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر والليل المتأخرة بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية، وخطر تشكل الصقيع وحدوث الانجماد خلال ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق الباديةوتبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات، بحسب تقرير ادارة الأرصاد الجوية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 8 – 0 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 4 الى -1، وفي مرتفعات الشراة 5 الى -2، وفي مناطق البادية 10 الى -1، وفي مناطق السهول 9 – 1، وفي الاغوار الشمالية 16 – 4، وفي الأغوار الجنوبية 19 – 9، وفي البحر الميت 18 – 8، وفي خليج العقبة 19 – 9 درجات مئوية.

بعد تصريح زواتي ” الغموض يكتنف مستقبل مصفاة البترول ” وادارة الشركة تلتزم الصمت

Posted: 20 Jan 2021 10:37 PM PST

Untitled 1 207 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أثارت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي المراقبون في ردها على سؤال للنائب اندريه حواري خلال الجلسة الرقابية لمجلس النواب أمس الاربعاء حين اكدت ان وحدات شركة مصفاة البترول الاردنية قديمة وغير قادرة على الالتزام بالمواصفة الاردنية لمادتي الديزل والبنزين وان الحكومة تدرس استمرار استثناء ديزل وبنزين مصفاة البترول من المواصفة الاردنية .

واضافت ان شركة مصفاة البترول، خالفت قرار مجلس الوزراء، المتضمن استثناء المشتقات النفطية الناتجة عن التكرير في المصفاة من تطبيق المواصفة الأردنية، طيلة فترة تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، بسبب عدم التزامها بمراحل التنفيذ وفق الجدول الزمني الذي قدمته المصفاة، وعدم الانتهاء من مرحلة القفل المالي نهاية 2019.

ويرى مراقبون ان مثل هذه التصريحات تحمل في طياتها بوجود توجهات لدى الحكومة بخصوص مستقبل الشركة والتي شاع عنها بوجود توجه لبيعها ونفته الادارة في منتصف الشهر المنصرم من العام الماضي .

وما زاد الغموض تأكيد الحكومة في ردها على سؤال النائب حواري بان امتياز شركة المصفاة انتهى عام 2008، ولم يتم اعطاء الشركة امتيازا ثانيا، وان السوق مفتوح من ذلك التاريخ لاي مستثمر في نشاط التكرير ضمن ضوابط حددها سابقاً مجلس الوزراء.

ولفت الرد الى ان دراسة أعدتها الوزارة، توضح ان قيمة فرق السعر المترتبة على فرق نوعية الديزل المنتج في المصفاة، عن المستورد تقدر بحوالي 3,67 بالمئة من سعر باب المصفاة للكميات المباعة من منتج المصفاة

صراحة نيوز طلبت من ادارة الشركة توضيحا حيال ما اتت به الوزيرة زواتي لكن الأدارة التزمت الصمت .

نواب يُحرجون الحكومة في أول جلسة رقابية للمجلس

Posted: 20 Jan 2021 01:17 PM PST

131005392 2744728452413674 671617805976976458 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفض مجموعة من النواب اجابات الحكومة على الأسئلة التي كانوا قد وجهوها لعدد من الوزارات والهيئات الحكومية .

جاء ذلك خلال أولى جلسات مجلس النواب الرقابية التي تم عقدها اليوم الأربعاء برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة وشملت مناقشة ردود الحكومة على 13 سؤالا نيابيا .

النائب ينال فريحات لم يقتنع برد الحكومة والذي طلب بسؤاله له تفصيلات وافية حيال حيثيات تعيين احد الأشخاص مديرا لوحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في رئاسة الوزراء مشددا على اهمية الشفافية والوضوح لاستعادة  ثقة المواطنين بمجلس النواب  وذلك وفقا للتطلعات الملكية.

وقال فريحات في هذا الصدد  أن ثقة المواطن يالمجلس أمر بالغ الأهمية؛ وان ذلك يتطلب المزيد من العمل  شاكرا الحكومة على الأجابة على سؤاله في الوقت الدستوري.

وحيال موضوع سؤاله اكد انه لا يستهدف شخص معين لكن الحدث الذي يتحدث به كان له تأثير نفسي كبير على الباحثين عن العمل والذين بينهم حملة شهادات دراسات عليا، معتبرا تعيين شخص في رئاسة الوزراء بالالاف الدنايير أمر مؤذي نفسيا ويطعن العدالة.

وأواضح، "الأردني يصبر على الجوع والفقر اذا شعر بالعدالة، وهي أساس مفهوم المواطنة عندما تكون الوظائف القيادية متاحة للجميع وليس لصاحب الواسطة أو الطبقة السياسية"، معتقدا ان طوابير الباحثين عن العمل أمام مكاتب العمل تعتبر قنبلة موقوتة.

وطالب فريحات الحكومة بالاجابة على موقع الإعلان عن الوظيفة، ومن هم الذين تم مقابلتهم لهذه الوظيفة، وما هي أسس اختيار الموظف، وكم يبلغ مجموع راتب هذا الموظف، والنظام الذي تم اقرار الراتب من خلاله.

ومن جهته قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي، إن قانون شراكة أقر في مطلع العام الماضي، وبموجبه تم اقرار وحدة الشراكة في رئاسة الوزراء ليتم شغور المنصب في 15 ايلول الماضي.

وأضاف الجازي، أنه في الأول من شهر تشرين الأول تم تشكيل لجنة وزارية متألفة من وزير المالية ووزير التخطيط ووزيرة الصناعة والتجارة لتعبئة شاغر مدير وحدة الشراكة، مؤكدا أن المنصب يخضع ضمن آلية نظام الخدمة المدنية تحت بند العقود الشاملة.

ولفت إلى أن اللجنة المختصة من ديوان الخدمة المدنية ومدير عام الموازنة العام وأمين عام رئاسة الوزراء نظرت في التنسيب السابق من اللجنة الوزارية في 15 كانون الأول، لافتا إلى راتبه عقد شامل لكافة العلاوات ضمن نظام الخدمة المدنية.

من جهته رد النائب فريحات وقال  إن اجابة الوزير غير كافية كونه لم يتحدث عن آلية الافصاح عن التعيين ومكان الاعلان عن الوظيفة معلنا بانه سيقوم  بتحويل السؤال إلى استجواب نيابي.

كذلك الأمر بالنسبة للنائب  محمد عناد الفايز حيث لم يكتفي بإجابة الحكومة على سؤاله حول موازنة هيئة الطاقة الذرية ورواتب وكفاءة العاملين فيها، ومشاريعها والنتائج المتحققة وقرر تحويل سؤاله الى استجواب .

وكانت الحكومة ردت، على سؤال النائب الفايز  حول مؤهلات ومخصصات رئيس وأعضاء هيئة الطاقة الذرية.
وكشف الرد الحكومي عن المخصصات التي تصرف لهيئة الطاقة الذرية، وتفاصيل القرض الكوري للهيئة والذي يقدر بـ 58 مليون دينار.
لكنه لم يتضمن تفاصيل الرواتب التي يتقاضاها رئيس الهيئة والأعضاء، في حين اكتفت بالاشارة الى ان رئيس الهيئة يعين بناء على تنسيب رئيس الوزراء لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد على أن يقترن ذلك بارادة ملكية سامية

من جهته قال رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان، الى تناقص موازنة الهيئة من 20 مليون دينار عام 2008، الى نحو 5 ملايين العام الماضي 2020.

وبين  طوقان، إن رئيس وأعضاء الهيئة يحملون شهادات من أرقى الجامعات الأمريكية .

وأضاف  في معرض رده  أنه لم تدرج الرواتب بسبب تسفير سابق لديوان تفسير القوانين يفيد بعدم الكشف عن قيمة الراتب، لكنه أكد أنه يمكنه الحديث للنائب حول قيمة راتبه الشخصي.
وأوضح أنه تم توضيح الانفاق في تفاصيل الاجابة للنائب في معرض الرد على سؤاله.
وأشار الى أن الهيئة الأردن لديها مفاعل نووي للتدريب وبني في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وهو العقل والدماغ لبناء أي مشروع نووي في الأردن، وهو الوحيد في منطقة المشرق العربي.

الملك لبايدن: نقدر شراكتنا الاستراتيجية

Posted: 20 Jan 2021 12:17 PM PST

fb img 16111737374522186262950648024407 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني مساء الأربعاء، رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بعد تنصيبه اليوم الأربعاء.
و قال الملك عبر تويتر: نقدر عالياً شراكتنا الاستراتيجية وصداقتنا الدائمة مع الولايات المتحدة.
وأضاف جلالته "نتطلع إلى العمل معكم في السعي لتحقيق السلام والازدهار العالميين".

اول تغريدة لبايدن عبر الحساب الرسمي للرئاسة الامريكية

Posted: 20 Jan 2021 10:21 AM PST

115282101 gettyimages 12295203543344203703728396858 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- في اول تغريدة له عبر الحساب الرسمي للرئاسة الامريكية أكد الرئيس الجديد جو بايدين أن لا وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها.
وأضاف اتوجه ليوم إلى المكتب البيضاوي للعمل بشكل صحيح لتقديم إجراءات جريئة واغاثة فورية للعائلات الأمريكية.

16111662136711130127778524435464 - صراحة نيوز - SarahaNews

المركزي يسمح للبنوك بتوزيع أرباح على المساهمين

Posted: 20 Jan 2021 09:59 AM PST

5f07a272690e97cf359a0aa44f69f6508675710348047323065 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر البنك المركزي، اليوم الأربعاء، تعميماً يسمح للبنوك توزيع أرباح نقدية على مساهميها في ضوء نتائجها المالية لعام 2020 على ألا تزيد نسبة التوزيع عن 12 بالمئة من رأس المال.

وأشار البنك في تعميمه إلى أن هذا القرار اتخذ في ضوء المستويات المريحة من الملاءة والسيولة لدى البنوك الأردنية، ولتعزيز هذه الملاءة تقرر ألا تزيد نسبة التوزيعات عن 12 بالمئة من رأس المال المدفوع للبنك.

ولفت إلى أن قرار توزيع الأرباح خاضع لموافقة البنك المركزي على البيانات المالية المعتمدة من مجلس إدارة البنك ومدقق حساباته كما تنص على ذلك التشريعات القائمة.

يشار إلى أن البنك المركزي أصدر أوامر للبنوك العام الماضي بعدم السماح بتوزيع أرباح نقدية لتعزيز ملاءتها في ضوء المخاطر التي قد تسببها جائحة كورونا.

هاريس تؤدي القسم كأول امرأة تتولى منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 20 Jan 2021 09:52 AM PST

5fa6fe294c59b71d42224c0e5797814444036901588 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أدت كامالا هاريس القسم القانوني، نائبة لرئيس الولايات المتحدة الـ 46، الأربعاء في حفل تنصيب جو بايدن، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ورددت هاريس كلمات القسم أمام قاضية من المحكمة العليا، وسط حضور رسمي لشخصيات مرموقة، وإجراءات أمنية مشددة.

وسيبقى هذا اليوم مشهودا في الولايات المتحدة خصوصا مع تولي امرأة منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم.

وكامالا هاريس (56 عاما) هي أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب. ووصلت إلى موقع الحفل برفقة زوجها الأربعاء، مع بايدن وزوجته لأداء قسم اليمين.- وكالات

عجلون: الأمطار تتسبب بانهيار جدار استنادي

Posted: 20 Jan 2021 09:52 AM PST

316561 5 1611162158978955154485535552 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعاملت كوادر بلدية العيون، الأربعاء، مع انهيار سور استنادي وسلاسل حجرية في بلدة عصيم بمنطقة العيون بمحافظة عجلون.

وقال رئيس بلدية العيون عزت دقناس إن فرق الطوارئ في البلدية عالجت الأضرار وأزالت الحجارة التي تسببت بأضرار وسط الشارع أمام حركة المركبات للحفاظ على سلامة المواطنين، مبينا أن الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار السور والسلاسل الحجرية.

مراسم تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

Posted: 20 Jan 2021 08:20 AM PST

ggg 1500x9999 c3831652599024211784 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تجري في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الأربعاء مراسم تنصيب تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

ويختلف حفل تنصيب بايدن عن سابقيه بسبب الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها على خلفية جائحة فيروس كورونا والتوترات المتصاعدة في ظل حادثة اقتحام الكابيتول في السادس من يناير على أيدي حشود من أنصار الرئيس الحالي دونالد ترامب.
ويأتي حفل التنصيب مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بمشاركة ألف ضيف فقط، فيما سيصبح ترامب أول رئيس للولايات المتحدة منذ أندرو جونسون (الذي كان يقود البلاد في فترة بين 1865 و1869) يغيب عن حفل تنصيب خليفته.
ومن المتوقع أن تؤدي المغنية ليدي غاغا النشيد الوطني الأمريكي خلال الحفل، كما سيشارك فيه فنانون أمريكيون آخرون منهم جينيفر لوبيز وجاستن تيمبرليك وفرقة “فو فايترز”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال