صراحة نيوز

السبت، 11 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

رؤية التحديث الاقتصادي تقترح تحديث استراتيجية الشمول المالي

Posted: 11 Jun 2022 12:05 AM PDT

صراحة نيوز –  اقترحت رؤية التحديث الاقتصادي، تحديث استراتيجية الشمول المالي، وإطلاق حملة لرفع مستوى الوعي والثقافة المالية، والتوسع في إقراض المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
واقترحت الرؤية، تطوير قائمة معتمدة مسبقاً بأسماء الجهات المانحة والمقرضة لشركات التمويل الأصغر، وتطوير الإطار التنظيمي لشركات التأجير التمويلي، وتطوير التشريعات والأنظمة لتتسم بالمرونة والاستجابة للنمو السريع في قطاع التقنيات المالية.
ومن بين المبادرات المقترحة بقطاع الأسواق والخدمات المالية، تطوير سوق رأس المال لتصبح أكثر سيولة وعمقا (الأسهم والسندات)، وتسريع التحول الرقمي في القطاع، وتأسيس شركة محلية لإعادة التأمين، اضافة الى إعادة هيكلة قطاع التأمين، وتطوير خريطة طريق لتنمية القطاع المالي، وتطوير استراتيجيات تفصيلية للقطاعات الفرعية.
وعددت الرؤية الإمكانات الاستراتيجية وأولويات قطاع الأسواق والخدمات المالية، وفي مقدمتها مواصلة تنمية القطاع بوصفه الأساس الذي يمكّن النمو الاقتصادي ويحسّن وصول المواطنين إلى التمويل.
وأشارت الرؤية إلى إمكانات وأولويات القطاعات التي تندرج تحت قطاع الأسواق والخدمات المالية، كالقطاع المصرفي من خلال مواصلة تنميته وتطويره ومرونته لتحقيق عمليات التنمية، والعمل على تحويل قطاع التأمين إلى قطاع قوي ومستدام يحمي المواطنين والاقتصاد، ونمو قطاع التأجير التمويلي ليصبح مصدر تمويل شامل لنمو المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
ومن أولويات القطاع أيضا، تطوير قطاع التمويل الأصغر ليصبح قطاعا متطورا وحيويا يشجع على النمو الاجتماعي والاقتصادي، والعمل على تطوير أسواق رأس المال للمساهمة في الاستثمار والتمويل، حتى يصبح الأردن مركزا إقليميا رائدا ووجهة استثمارية للتقنيات المالية.
وأشارت الرؤية إلى الأثر الاقتصادي المباشرالذي سينعكس على قطاع الأسواق والخدمات المالية عند تنفيذ الرؤية ، حيث سترتفع مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي من 2.3 بالمئة خلال العام الماضي، إلى 4.6 بالمئة في 2033.
ووصل عدد العاملين بالقطاع إلى نحو 26 ألف عامل خلال العام الماضي، يشكلون 1.6 بالمئة من حجم العمالة الكلية بالمملكة، فيما سيصل عددهم إلى 49.3 ألف عامل بدوام كامل عام 2033 حسبما تضمنته رؤية التحديث الاقتصادي. وأكدت الرؤية أن قطاع الأسواق والخدمات المالية يحظى بإشراف جهة رقابية وتنظيمية قوية وفاعلة، ويتمتع بقوى عاملة مؤهلة، وبقاعدة رأسمالية قوية وتمويلية مستقرة، إضافة إلى أن لديه إمكانيات واعدة في سرعة التحول الرقمي للخدمات المصرفية باستخدام التكنولوجيا المالية.
وبحسب المخلص التنفيذي للرؤية، نجحت المملكة في زيادة الشمول المالي من 33.1 بالمئة في عام 2017، إلى 50 بالمئة في عام 2020، مع إمكانية تحقيق شمول أكبر للمواطنين والشركات الصغيرة والمتوسطة.
ومن التحديات التي تواجه القطاع، أن قطاع الأسواق والخدمات المالية يعتمد بشكل كبير على التمويل المصرفي مع محدودية توفر بدائل التمويل الأخرى، الأمر الذي يحد من قدرة الفئات التمويلية الأخرى على النمو، بالإضافة إلى أن السوق المالية متواضعة الأداء وتحتاج إلى تطوير لدفع الاستثمار والنمو الاقتصادي إلى مستويات أعلى.
ووفقا للمخلص التنفيذي للرؤية، يعاني القطاع التمويلي من ارتفاع كلف التمويل، إضافة إلى قطاع تأميني متناثر، لكن هناك إمكانية لتحسين القاعدة المالية.
وستنفذ الرؤيـة مـن خـلال ثمانيـة محـركات لنمو الاقتصـاد تغطي 35 مـن القطاعات الرئيسة والفرعية، وتتضمـن أكـثـر مـن 360 مبادرة، وجرى وضع وصـف تفصيلي لكل منهـا، وتحديد الأهداف ومؤشرات قياس الأداء والجهات المسؤولة عن التنفيـذ ضمـن إطـار زمنـي متسلسل ومرحلي.
والمحركات الثمانية، هي ” الاستثمار، الصناعات عالية القيمة، الخدمات المستقبلية، الأردن وجهة عالمية، الريادة والإبداع، نوعية الحياة، البيئة المستدامة، الموارد المستدامة”.

وفيات الاردن 11 حزيران 2022

Posted: 10 Jun 2022 10:37 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  11 حزيران 2022

سالم عبدالكريم الحياري
عبدالغني قاسم الحشاش
سامي عبد احمد منعم
حفيظة نعمان العساف
نايل جميل عمايرة
ليلى خلف العبادي
رسمية محمود المريدي
يوسف خليل إلياس
يسرى عيسى العتوم
انعام حسين هيدل

النادي الصيفي لعام 2022 بنادي الارينا في عمان الأهلية

Posted: 10 Jun 2022 10:34 PM PDT

صراحة نيوز – يقيم نادي الارينا في جامعة عمان الأهلية النادي الصيفي لعام 2022 والذي يبدأ يوم الأحد الموافق 3-7-2022.

مدة النادي الصيفي شهر (أربع أسابيع) من الاحد للخميس

– من الساعة 8:30 صباحاً – 2:30 ظهراً.

الأعمار من 4 سنوات – 15 سنة.

*** للاستفسار والتسجيل يرجى التواصل على الأرقام التالية:

0787746108/0787746103

اضف تعليقك

كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اليوم

Posted: 10 Jun 2022 10:26 PM PDT

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم السبت، بكتلة هوائية حارة، حيث ترتفع درجات الحرارة وتسجل أعلى من معدلاتها العامة بحوالي 4 -6 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات اثناء النهار.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الأحد، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والاخر تكون مثيرة للغبار على فترات في مناطق البادية.
ويتراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة الاثنين، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة ، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
و تبقى الأجواء الثلاثاء، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية وحارة نسبيا في باقي مناطق المملكة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 36 – 24 درجة مئوية، وفي غرب عمان 34 – 22، وفي المرتفعات الشمالية 31 – 21، وفي مرتفعات الشراة 33 – 20، وفي مناطق البادية 39 – 22، وفي مناطق السهول 36 – 24، وفي الاغوار الشمالية 40 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 29، وفي البحر الميت 41 – 28، وفي خليج العقبة 42 – 29 درجة مئوية.

وصول جثمان الشهيد السيايدة إلى أرض الوطن

Posted: 10 Jun 2022 10:21 PM PDT

صراحة نيوز – وصل إلى مطار ماركا العسكري، الساعة الواحدة صباح اليوم السبت، جثمان شهيد الواجب الرقيب/1 جميل محمود متروك السيايدة، وكان في استقباله مندوباً عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية وذوو الشهيد.

وجرى للشهيد مراسم استقبال عسكرية، حيث حُمل مكللاً بالعلم الأردني على أكتاف مجموعة من رفاق السلاح، واصطفت مجموعة من حرس الشرف لتحية الشهيد فيما عزفت موسيقات القوات المسلحة “لحن الرجوع الأخير”.

يُشار إلى أن الشهيد الرقيب/1 السيايدة، من قرية الجدعا – الكرك هو من مرتبات قوة الانتشار السريع الأردنية مالي/2، واستشهد أثناء قيامه بواجبه.

ثلاثية الملك والشعب الذي ينتظرها والشروط التي تحكمها !

Posted: 10 Jun 2022 02:34 PM PDT

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

وأخيرا إكتمل عمل لجان تحديث منظومات السياسة والإقتصاد والإدارة والتي شكلت بتكليف وتوجيه سامي، ويرى جلالة الملك بأنها بوابة دخولنا المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية، بينما ينتظر الشعب التنفيذ على أحر من الجمر، لأنه كما يفهمها من خطاب سيد البلاد بأنها البلسم الشافي لأوجه معاناته؛ حريات وعدالة، وضع إقتصادي، خدمات، بنى تحتية، … إلخ.

رافق عمل اللجان ضخ إعلامي كبير وحديث وتحليل شعبي متعمق، وبدأ عملها في أوج الوباء كورونا وإنتهى على مشارف إستفحال قضايا الشح المائي محليا وتبعات التغير المناخي وحرب روسيا أوكرانيا دوليا، ولم يكن بداية عملها ضمن بحبوحة سياسية على الصعيد الداخلي؛ فقد كان ربيع ٢٠٢١ يشوبه تبعات قضية الفتنة والزحف العشائري لعمان، ناهيكم عن الفقر والبطالة والإنكماش الإقتصادي المستمر.

اليوم كل المخرجات على طاولة جلالة الملك وحكومته، وبعض المخرجات مرت بقنواتها الرسمية لكي تدخل حيز التنفيذ بسلاسة، والدولة نستطيع أن نقول بأن لها خطة تسير عليها إلى عشرة سنوات قادمة على الأقل (سياسية إقتصادية إدارية)، ويمكن تحديثها وقياس نجاحها تباعا، ولكن هنالك تحديات نوعا ما ستواجه التنفيذ ونناقشها تباعا وبموضوعية:

١- غالبية الخطط ما زالت أشبه ما تكون بإستراتيجيات ورؤى، وتحتاج لأن تفصل وتوضع ضمن خطط تنفيذية زمنية معلومة،

٢- تقسيم الأدوار ما زال غير واضح تماما، فعلى عاتق من يقع تنفيذ كل بند ضمن كل خطة؟ هذا تحدي آخر،

٣- عدم جاهزية الكوادر الإدارية في كل مؤسسة ودائرة ووزارة وقسم ووحدة ومديرية للتنفيذ ما بين الخبرات والكفاءات والوصف الوظيفي الأصلي لمن ينفذ،

٤- عدم وجود الغطاء والقالب القانوني، الأمر الذي قد يعيق سير كل بند من بنود الخطط التنفيذية،

٥- التمويل والذي سيشكل التحدي الأكبر، أمام نفقات تزداد وإيرادات تشح وخدمة مديونية ترتفع،

٦- المتغيرات على المستويين الإقليمي والدولي، والتي قد تفاجيء صانع القرار وتجعله يغير الدفة، آثار تبعات الربيع العربي على خططنا التنموية المختلفة آنذاك مثال،

٧- عدم وجود فريق مكلف ليعد كمرجعية تعنى بالتنفيذ والمتابعة والتقييم والتقويم،

قد تكون التحديات أعلاه هي التي وقفت بطريق مشروع الملك النهضوي دولة الإنتاج، ومشروع المدينة الجديدة، ومشروع صندوق الإستثمار الوطني، صندوق تنمية المحافظات، وخطط إنعاش الإقتصاد والتي طلبت تقريبا من كل حكومة وبتكليف سامي.

هنالك حلول بالتأكيد والطريق ليس صعب، بينما هنالك شعب في كل محافظاتنا ينتظر ويراقف، ويريد من كل ذلك فرصة عمل لإبنه وتحسن ملحوظ في دخله، والوقت ليس بصالح أحد.

‏”مخنوقون” جميعا.. ما الحل؟

Posted: 10 Jun 2022 01:44 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة

 أصدق ما سمعته، قاله أحد المسؤولين، وهو "أننا جميعا مخنوقون"، أقصد الدولة والمجتمع معا، داخليا نواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، لا يوجد لدى الحكومة من خيارات إلا الاعتماد على جيوب المواطنين، نواجه، أيضا، أزمة غياب ثقة استدعت لدى المواطنين "تركة" ثقيلة من عجز الحكومات وأخطائها، نواجه، ثالثا، ارتباكا بإدارة الشأن العام، تسببت فيه خطابات متضاربة ومستفزة من بعض المسؤولين، وافتقاد لمركز أزمات حقيقي يتولى مهمة "طبخ" القرارات وتسويقها. 
الأردنيون يشعرون أنهم "مخنوقون" أيضا، أعداد الفقراء تصاعدت
(نحو 25 %)، البطالة أصبحت شبحا مخيفا يطارد مئات الآلاف من الشباب، الغلاء وصل لكل بيت، والقادم أسوأ، أما الكلفة الاجتماعية فمن الصعب تقديرها، اللافت أن لدى معظم هؤلاء قناعة، لم تجد من يدحضها، وهي أن ما نتعرض له ليس صدفة، وإنما بفعل فاعل، ولا يوجد إرادة جادة لتغييره. 
خارجيا، تواجه الدولة أزمة عميقة، فالمشروع الصهيوني يتمدد بشكل متسارع، وحدنا نحاول أن نتصدى له، لكي لا يكون ذلك على حسابنا، العواصم من حولنا تغيرت، بعضها سقط أو استغرق بالحروب والصراعات، وبعضها تحول نحو أولويات لم نعد على قوائمها، الأصدقاء والحلفاء مشغولون بأنفسهم بعد حرب أوكرانيا، أما الأدوار التي كنا نراهن عليها فيما مضى فلم تعد موجودة.
إذن، إحساسنا أننا "مخنوقون" ليس مجرد وهم، وليس اقتصاديا فقط، وإنما سياسيا واجتماعيا ونفسيا، داخليا وخارجيا، بأيدينا وبأيدي غيرنا ممن يسعى لخنقنا، الاعتراف بهذا الواقع، الآن، واجب وضروري، وإن كان متأخرا، أما الانشغال بالتلاوم حوله، وتصنيف المسؤولين عنه ومحاسبتهم، فقد يبدو وجيها، لكن ليس هذا وقته.
لأننا، ببساطة، جميعا؛ الحكومات والإدارات، والمجتمع بأطيافه وممثليه كافة، دعك من الآخرين المتربصين، مسؤولون عما حصل، صحيح إدارة الدولة تتحمل الجزء الأوفر من الأخطاء والتراكمات، لكن أخطاء المجتمع، بالصمت أو الانكفاء أو التكيف مع الوضع القائم، منحت الحكومات "الكرت الأبيض" للاستمرار على الطريق ذاته، وبالتالي فهو شريك في المسؤولية. 
الآن يجب أن نخرج من حالة الاختناق لكي نتنفس من جديد، هذا هو العنوان الوحيد الذي يجب أن نتوافق عليه، ونتضامن لإنجازه، على الرغم من كل المرارات التي بداخلنا، ليس، فقط، لأن ذلك مصلحة لنا جميعا، وخيار وحيد لا نملك غيره، وإنما لأن عكس ذلك يعني تراكم الخسارات والخيبات، والأهم الذهاب إلى فوضى لا حدود لها، ومستقبل مجهول محفوف بالمخاطر، ولنا فيما حولنا أمثلة ونماذج لا يكاد ينكرها أحد، كما أن لنا فيما يراد لنا أن نصل إليه من مخططات خبيثة، ووصفات للحلول الجاهزة، وكأننا أرض بلا شعب، ما يلزم من أدلة وأسباب، لتجاوز كل خلافاتنا من أجل إنقاذ البلد.
قلت: "إنقاذ البلد"، وأنا أقصد ذلك تماما، ليس دفاعا عن الحكومة التي تشعر فعلا بالاختناق، وليس تبريرا لأخطاء متراكمة ولدت لدى الأردنيين حالة غير مسبوقة من الغضب والخوف، وربما  الرغبة بالانتقام، حتى من أنفسهم، وليس دفاعا عن قرارات مقبلة، ربما، تخنق معيشة الأردنيين، وتجهز على ما تبقى لديهم من صبر وأمل، لا أبدا، ما أقصده هو إنقاذ البلد من هذه الأزمة العميقة التي تهدد الدولة بوجودها، لا بحدودها فقط، وإنقاذ الأردنيين مما وراء هذه الأزمة من تداعيات خطيرة، لا يستطيع أحد غيرهم أن يواجهها.
أما كيف؟ فلدي ملاحظتان (نصيحتان إن شئت)؛ الأولى للدولة، عنوانها "كفى"، تبدأ بطاولة حوار وطني حقيقي، وتنتهي بوضع خطة يتوافق عليها الجميع لإدارة الأزمة، وتجاوزها بأقل ما يمكن من خسارات، الثانية للأردنيين، أن يعتبروا مهلة الأشهر الستة المقبلة امتحانا للحكومة والإدارات، وأن يسلفوها ثقتهم مؤقتا، بشرط إنجاز مهمة الحوار التي ذكرتها سلفا.
وصفة المصالحة هذه بين الدولة والأردنيين ضرورية، وهي المفتاح الوحيد للخروج من الإحساس العام أننا جميعا مخنوقون، ثم إنقاذ البلد مما هو فيه، هل من مستجيب؟ لا أدري.

الاستثمار وسياساته

Posted: 10 Jun 2022 01:37 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم د. أدب السعود

أعلن رجل الأعمال الأردني زياد المناصير عن مشروعة المتعلق بتحويل محركات السيارات (بما فيها الشاحنات) إلى العمل على الغاز بدل البنزين والسولار، عند سماع ذلك لأول مرة نفرح كثيرا.

بداية وقبل تحليل الخبر أشير إلى أن ما أعلن عنه المناصير هو مشروع وطني، ينطلق من حرصه على تنمية الاقتصاد الأردني والمساهمة في حل مشكلة البطالة والفقر،، ومعروف أن نسبة استثماراته في الأردن هي الأعلى مقارنة مع استثماراته في الخارج،،
تحويل المحركات للعمل على الغاز للسيارات الحديثة بأنواعها – بحسب أصحاب الخبرة والاختصاص- غير مكلف نسبيا(3000د) وهو مبلغ معقول مقارنة مع الفوائد التي ستتحقق نتيجة التحويل:

– انخفاض كلفة استخدام الوقود بنسبة قد تصل إلى (55%)،،

-الغاز لا يصدر انبعاثات، وعليه فإن التحول إلى استخدامه يحسن من نوعية الهواء،،وهذا ينسجم مع الاتجاهات العالمية فيما يتعلق بمعالجة مشكلة التغيّر المناخي،، وجميعنا مع هذا الاتجاه،،

-استخدام الغاز في المركبات يقلل من كلف الصيانة،،لأنه لا يحدث أضرارا كثيرة على بقية أجهزة السيارة كما هو الحال عند استخدام أنواع الوقود الأخرى ،،مما يطيل في عمر المحرك وبقية الأجزاء،،،
– يتوقع أن يكون هناك إقبال على تحويل محركات المركبات،، ما يعني أن المشروع سيستوعب أيدي عاملة كثيرة ستعمل في المشروع بشكل مباشر أو في الخدمات الأخرى المرتبطة به وهذا أمر إيجابي جدا في اتجاه حل مشكلة البطالة والفقر،،

ولكن،،

– شهل نمتلك الكمية الكافية من الغاز الطبيعي الذي سيتم توزيعه من محطات الوقود،،وهل كميات الإنتاج والاحتياطي لحقل الريشة كاف لتتغطية الاحتياجات مستقبلا وبشكل مستدام ،،خاصة وأن الطلب سيزداد بمعدلات مرتفعة جدا (بعد التحويل)؟! ،،إذن من أين سيتم توفير الاحتياجات من الغاز الطبيعي؟

– هل سيتم تعديل اتفاقية الغاز مع الجانب الإسرائيلي لرفع الكمية المستوردة لتغطية الاحتياجات الجديدة؟؟؟؟؟!!!!! وهل ستكون هناك شروط جديدة غير تلك المتعلقة بالسعر الذي يتوقع أن يتضاعف عدة مرات فضلا عن الثمن السياسي والوجداني. (كل ذلك متوقع)،،

– هل سيتم رفع سعر الغاز بعد ذلك؟؟
فالحكومة دائما تمن على الشعب بأنها تثبت سعر اسطوانة الغاز ،، فهل ستغيّر الحكومة سياستها التسعيرية لضمان تعويض الأموال التي تجنيها الآن من الضرائب الثابتة على المشتقات النفطية،وفروقات الأسعار،، والتي تشكل ما يقارب(50%) من الكلفة الإجمالية للمشتقات النفطية بما ذلك السعر العالمي للبرميل(متغيّر) ونقله وتكريره وتوزيعه،، حيث أن التحوّل إلى الغاز سيخفض من حجم الإيرادات المتأتية من فاتورة المحروقات؟؟

مع كل التفاؤل بعمل مشاريع تنموية رائدة،، و أمنيات النجاح لتلك المشاريع،، تبقى هناك أسئلة (وهواجس) مشروعة تحتاج للإجابة الصادقة والشفافة،،

مجرد عصف ذهني مع حالي.

الكاريزما والقيادة .. الطبيشات من نافذة الحقيقة

Posted: 10 Jun 2022 01:31 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حاتم القرعان

عندما تمتزجُ السّياسة مع الدّين تجدُ الدّهاء ، وعندما تجتمع القوّة مع الإمكانيّة تجدُ التّغيير ، وعندما يلتقي الماضي ما الحاضر تُصنع الفوارق ، كذلك القانون إذا ما التقى بالجّراءة والحضور تجدُ العدل والقوّة ، فالقانون يحتاج الثّبات على المبدأ الواحد.

نستذكر رجالات الأردنُ في ” القِدَم” تجد منهم من سطّر بمواقفه وأفعاله ، أبهى الصّور للتاريخ ، وبقيّ اسمه إلى يومنا هذا مضرباً للمثل ، وقصة تُحكى عبر الزّمن ، وعبر بوابة الأردنّ والتاريخ نستذكر من هؤلاء الّرجال والكلمة والفكرة .

معالي السّيّد أحمد فلاح الطبيشات ، رجلٌ قانونيّ بإمتياز ، من عبق الماضي ووجدان الحاضر ، عضواً حالياً في مجلس الأعيان ، ورئيس اللجنة القانونيّة فيه ، عمل نقيباً للمحامين الأردنيين عام ٢٠٠٩، وعيّن وزيراً للشؤون البرلمانيّة عام٢٠١٠ ، وقاضياً في المحكمة الدّستورية الأردنيّة عام ٢٠١٢ ، وتسلّم الأوسمة الدّوليّة والعربيّة .

معالي الطبيشات ، ولد في مدينة إربد عام ١٩٤٧ ، التحق بدراسته الجّامعيّة في القاهرة كليّة الحقوق ١٩٦٦ ، وتخرّج منها عام ١٩٧٠ ، وأكمل دراسة الماستر في القاهرة في معهد البحوث والدّراسات العُليا ليتخرّج منها عام ١٩٧٣ ، وعمل في سلك القضاء لمدة عشر سنوات ، ثم إنتقل للعمل في مهنة المحاماة وإنخرط في العمل النّقابيّ لسنوات عديدة ، توّجت مسيرته بإنتخابه نقيباً للمحامين الأردنيين لمدّة سنتين ، سنتين حقّق من خلالها إنجازات عِدّة لمهنة المحاماة ، والنّقابة ، لا ينفكّ ذكرها إلى هذا اليوم ، ” وتندر” بشخصيّته الجّامعة والقانونيّة بين المُحامين .

عاد حينها الطبيشات الى وطنه ، ب”خزينة" قانونيّة ، وشخصيّة جريئة في قول الحق ، وشغل العديد من المناصب ، وما يستحق الإشادة بهِ ، أنّ الطبيشات رجلاً متواضعاً ، لا تشوبه شائبه ، ورغم عمله في الكثير من المواقع الحكوميّة المرموقة ، لا تجِد له أيّ عداء ، ومناقبه لمن يعرفه كُثُر .

شارك الطبيشات بأعمال وطنيّة ، مناصراً للحق ، رافضاً للظلم ، ويقدم دائماً الحلول للمشكلات والقضايا مثل قضيّة المتعثرين ، والتي قدّمها في حديثه تحت القبّة عن الحديث بالموازنة ، واصفاً هذه القضيّة الأشدّ “فتكاً ” ، مناقشاً فذّا حول التّشريعات الدّستوريّة ، وقوانين الإنتخاب .

معالي أحمد الطبيشات ، قامة وطنيّة معتدلة ، متمكّنة ، أصيلة ، قِوامها الإتزان ، والحنكة والمعرفة ، تحافظ على حضورها في السّاحة الوطنيّة ، وهو قانونيّ مخضرم ، مقنعٌ إذا تحدّث ، مُلمّاً بالفكر الإقتصاديّ والماليّ ، وقد تجده طبيباً إذا تطلّب الأمر .

الطبيشات ، فكرة القرن الماضي , ونجاح الحاضر ، نسأل الله له التّوفيق الدّائم ، ولكلّ رجال الدّولة المُخلصين .

حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة بينو

Posted: 10 Jun 2022 09:47 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة بينو بوفاة صابر حسين عبدالمجيد بينو والد العين سمير بينو.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك،،سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

تحذيرات ..لا تستخدموا “الاسفنجة” في تنظيف الاطباق

Posted: 10 Jun 2022 09:33 AM PDT

صراحة نيوز – كشف عالم الأبحاث في معهد “نوفيما” النرويجي لأبحاث الغذاء، عن وجود كميات كبيرة من البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض في الإسفنج المستخدم في تنظيف الأطباق.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية، عن موريترو، تأكيده أن السالمونيلا والكثير من أنواع البكتيريا تعيش في الإسفنج، نظرا لأنه لا يجفّ أبداً مع الاستخدام اليومي، وتتراكم فيه بقايا الطعام التي تعد غذاءً للبكتيريا، الأمر الذي يتسبب في نموها بشكل كبير.

 

وحذر العالم من إمكانية أن تحتوي إسفنجة واحدة عددا كبير جدا من البكتيريا، قد يصل إلى أكبر من عدد البشر على الأرض، مبينا أن أنواعا من البكتيريا مثل السالمونيلا يمكن أن تنتشر من الإسفنج إلى اليدين، وأسطح المطبخ ومعداته.

ولفت الباحث إلى أنه عندما تم إضافة السالمونيلا إلى الفرشاة والإسفنج التي سمح لها بالجفاف طوال اليوم، وجدوا انخفاضاً كبيراً في أعدادها.

 

ولفت موريترو، إلى صعوبة تجنب نمو البكتيريا في الإسفنج، ما دام لم يتم استبدال الإسفنج يوميا، مقدما نصيحة للناس بضرورة استخدام فرش التنظيف بدلاً من الإسفنج.

وأرجع الباحثون ذلك، إلى جفاف الفرشاة بسرعة كبيرة، وبالتالي تموت البكتيريا الضارة سريعا.

برعاية ملكية .. إطلاق إحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة الأحد

Posted: 10 Jun 2022 09:32 AM PDT

صراحة نيوز – تحت الرعاية الملكية السامية تنطلق في السابعة من مساء الأحد على مدرج الكندي في جامعة اليرموك، فعاليات إحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة اليوم الجمعة، يستهل حفل إطلاق الفعاليات بكلمة لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، رئيس اللجنة الوطنية العليا للإحتفالية.

كما سيشتمل حفل الإطلاق، على كلمة لوزيرة الثقافة هيفاء النجار، وكلمة للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد ولد اعمر، ومراسم تسلم الراية من مدينة بيت لحم الفلسطينية عاصمة الثقافة العربية لعام 2021، وسيقوم بتسلم الراية وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف لوزيرة الثقافة هيفاء النجار، ويلي ذلك أوبريت بعنوان: “إربد إقحوانة الحياة” الذي يستعرض تاريخ الأردن خلال فتراته التاريخية المختلفة وصولا إلى منجزه الثقافي في المائة عام الماضية، وعبوره بأمل إلى المئوية الثانية.

وأعربت وزيرة الثقافة في البيان، عن اعتزازها بهذه المشاركة الكبيرة للضيوف العرب في احتفالية إربد عاصمة عربية للثقافة، مؤكدة أن الأردن يقع في قلب الوطن العربي بالواقع والمعنى، وهي الدلالة التي يكنها الأردن للأشقاء العرب بالترحاب في بلدهم.

وأشارت النجار إلى ما يحوز عليه الأردن من عمق التاريخ الحضاري والتنوع الثقافي الذي يثري المشهد الثقافي العربي ويعزز التواصل والحوار الذي من شأنه أن يعمق العلاقات العربية وينهض بالثقافة العربية إلى آفاق أكثر اتساعا في عمقها على امتداد مساحة الوطن العربي التاريخي والجغرافي والفكري والإنساني والحضاري.

ولفت البيان إلى أنه يسبق حفل إطلاق الإحتفالية الرسمية فعالية كرنفالية في الساعة الخامسة من مساء يوم غد السبت، وبمشاركة عربية وشعبية واسعة تنطلق من أمام بيت السرايا وسط مدينة إربد وبحضور وزراء الثقافة العرب والوفودالعربية.

كما تشتمل الفعالية على فقرات غنائية وأناشيد وطنية للدول العربية يقدمها الفنانان الأردنيان محمد بشار وأحمد الزميلي، ويتخلل ذلك مشهديات بصرية وطنية وعربية يقدمها عدد من طلبة جامعة اليرموك، إضافة لمقطوعات موسيقية وفرق شعبية أردنية تؤدي فقرات متنوعة من الدبكة، وعروض لموسيقات القوات المسلحة.

يشار إلى أنه تم اختيار إربد عاصمة عربية للثقافة 2022 من قبل وزراء الثقافة العرب والمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الالكسو)، وستقوم اللجنة العليا للمدينة والتي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء ومن خلال برامج ثقافية وفكرية واسعة تم إعدادها بتنفيذ العديد من النشاطات الثقافية المختلفة محلية وعربية.

ويحظى حفل إطلاق الإحتفالية بحضور وفود من الدول العربية، ورؤساء الوفود وهم وزير الثقافة القطري الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مـي بنت محمد آل خليفة، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو” الدكتور محمد ولد اعمر، ووزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة القرمازي، ووزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، وممثل أمين عام جامعة الدول العربية مديرة إدارة الثقافة وحوار الحضارات الوزير المفوض سعاد السائحي، ووكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت الدكتور عيسى الأنصاري، وأمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن الباروت، والرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية سلطان بن عبدالرحمن بن محمد البازعي، ورئيس قسم الثقافة والفنون في إدارة الثقافة والسياحة والآثار في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بندر بن حيلان بن منار المخلفي .

هذه أفضل طريقة للحصول على بطيخة حمراء وحلوة المذاق

Posted: 10 Jun 2022 09:29 AM PDT

صراحة نيوز – نشر حساب eatinghealthytoday على موقع التواصل “إنستغرم”، عددا من الخطوات البسيطة التي تضمن للأشخاص شراء بطيخة حمراء من الداخل وذات مذاق حلو، وذلك مع دخول فصل الصيف وكثرة الاقبال على شراء البطيخ.

ووفقا للحساب، فإن الخطوة الأولى هي النظر إلى البقعة الصفراء في أسفل البطيخ، مبينا أن هذه البقعة تشير إلى أنها أمضت وقتا أطول في النضوج وينبغي أن تكون أكثر حلاوة.

 

أما الخطوة الثانية، فهي “الصوت عند النقر”، وهي الخطوة ذات شعبية عالية عند الناس الذين يشترون البطيخ.

ولكي تكون البطيخة ناضجة، فإنه ينبغي عند النقر باليد عليها أن يكون الصوت عميق، وهو ما يشبه إلى حد ما اللحن، فيما تكون ناضجة أكثر من اللزوم في حال كان صوتها أجوف أو مسطحا.

بالفيديو .. ملخص نشاطات سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني من 3 – 9 حزيران

Posted: 10 Jun 2022 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – ملخص نشاطات سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني من 3 – 9 حزيران 2022 .

 

 

 

وفيات الاردن 10 حزيران 2022

Posted: 10 Jun 2022 05:42 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة 10 حزيران 2022

إيهاب جودت مطر
محمد خليف الهروط
محمد خليل الرجبي
طلعت عطا ابو شامة
يوسف خليل إلياس
صالح عبدالرؤوف المحمود
مصطفى عبدالكريم دغش
فواز محمود النبالي
جميلة سلمان ابو السيد
حليمة محمود العمري
ماهر عمر عقل
عبدالرحمن ابراهيم العودات
سهيل عودة الشرايحة
هدى فؤاد جبور مارديني
عبدالحميد حسين سرور
طالب عبدالكريم الجغبير
محفوظ علي الرفايعه
محمد عماره
بلال محمد ابو غزلة
جلال وائل الحسين
غسان محمود أماره
آدم محمد حجازي
قاسم محمد الشوملي
ربى منصور الفهد
عبد الرحمن احمد الجهران
مريم علي العلي القضاة
غاده عبد العزيز الطنطاوي
زينب عبد الفتاح الدبعي
بديعة طه ابو الذهب
عصام علي احمد حسونه
زكيه حميد حميده
ناديا امين حجاج

تراجع أسعار النفط والذهب

Posted: 10 Jun 2022 05:35 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت العقود الآجلة لأسعار النفط في السوق الأميركية العالمية (وول ستريت- نيويورك) خلال الجلسة الآسيوية، عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها عن الاقتصاد الصيني أكبر مستورد للنفط عالمياً وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأميركي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم تموز القادم 0.33 بالمئة لتتداول عند مستويات 121.46 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 121.46 دولار للبرميل، مع العلم أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن أختتمت تداولات الأمس عند مستويات 121.51 دولار للبرميل.
كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم تموز 0.33 بالمئة لتتداول عند 122.54 دولار، للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 122.94دولار للبرميل، مع العلم،أن العقود استهلت تداولات الجلسة أيضا على فجوة سعرية هابطة بعد أن أختتمت تداولات الأمس عند 123.07 دولار للبرميل .

كما تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية (وول ستريت – نيويورك) اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط ارتفاع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية، قبل صدور بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة.
وبحسب وول ستريت جورنال، فانه من المتوقع أن تعزز تلك البيانات من احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأميركي في رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة خلال الاجتماعات المتبقية في 2022.
وانخفضت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.4% إلى 1,840.01 دولار، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,848.08 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,848.26 دولار.

حالة البلاد 2021 يوصي بمحاربة الفكر المتطرف وآفة المخدرات

Posted: 10 Jun 2022 05:27 AM PDT

صراحة نيوز – طالب تقرير حالة البلاد 2021 بدراسة البرامج المعنية بمحاربة الفكر المتطرف، ومحاربة آفة المخدرات بالتعاون مع الأمن العام والجهات المعنية بذلك.
كما طالب بتمكين الشباب سياسيا من خلال تفعيل دور المعهد السياسي لوزارة الشباب ودعمه ورفده بالكوادر المؤهلة ودعم برامجه, وتطوير برامج متقدمة ومتخصصة لتأهيل قيادات شبابية فاعلة في كافة المحافظات من خلال تقديم التدريب اللازم لهم.
وأكد التقرير الصادر أخيرا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي ضرورة إقامة مدينة شبابية متكاملة بمواصفات عالمية بالشراكة مع القطاع الخاص أو مع مستثمر خارجي, وإنشاء مضمار رياضي للمشي وعمل حدائق للألعاب الرياضية في المدن الشبابية.
وأوصى بإعداد خطة تدريب وتأهيل وتعليم مستمر لرفع كفاءة الكادر الوظيفي في وزارة الشباب من خلال التنسيق مع الجهات ذات العالقة (مركز إعداد القيادات الشبابية، ومعهد الإدارة العامة والقطاع الخاص).
كما أوصى باستحداث وحدة للتدريب والتعليم المستمر وقسم للتوجيه الوطني والأمن الفكري وقسم ذوي الإعاقة في الوزارة, وإعادة تفعيل صندوق دعم الحركة الشبابية والرياضية لمتابعة ممتلكات الوزارة والتي تقدر بـ 3 مليار دينار، ورفد الصندوق بموظفين مختصين .
ونوه إلى ضرورة إلزام المنشآت التي تضم بداخلها مراكز للياقة البدنية بأن تكون شهادات العاملين فيها صادرة، أو أن يتم معادلتها عن طريق مركز إعداد القيادات الشبابية، وفتح أكاديميات في المحافظات للألعاب المختلفة وتوطينها بمنشآت وزارة الشباب في المحافظات.
وركز على تفعيل دور مركز إعداد القيادات الشبابية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب، وحصر عملية إدارة التدريب وتطويره بالوزارة سواء للموظفين أو الشباب، من خلال مركز إعداد القيادات الشبابية، إذ ثمة أكثر من جهة داخل الوزارة تقوم بهذا الجانب، وتفعيل التدريب المهني وتطويره للعاملين في المجال الرياضي والشبابي (مجال تدريب الالعاب الرياضية، والاصابات الرياضية والتدريب، والعاملين مع الشباب والطب الرياضي) من خلال إمكانية توقيع إتفاقية مع كل من الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية لإعطاء شهادة الدبلوم في هذا المجال.
ونوه إلى أهمية تفعيل أدوات الرقابة الداخلية لمراقبة أداء الإدارة المالية والإدارية للمنشآت في المدن الشبابية وإعادة تأهيل بيوت الشباب وتسويقها سياحيا بخطة ممنهجة، وتطوير الكادر العامل في بيوت الشباب وتأهيله وتدريبه وتطوير مهاراته.
وأشار إلى ضرورة وضع خطة استثمارية لاستثمار بيوت الشباب لتكون بمثابة نزل فندقي يستفيد منها أبناء المجتمع المحلي والزوار، ووضع ذلك على الخريطة العالمية لبيوت الشباب، ومراعاة عوامل السالمة العامة لبيوت الشباب حسب المعايير بهذا الخصوص, وتطوير إجراءات التشغيل المعيارية للمراكز الشبابية وبما يراعي أفضل الممارسات من حيث الأداء وإجراءات السلامة العامة والاستثمار الأفضل للموارد المالية.
وأكد أهمية توفير وسائل النقل لمراكز الشباب وبناء قدرات العاملين في المراكز الشبابية وتعزيزهما في المجالات العلمية والعملية، ودمج مراكز الشباب والشابات المجاورة بمركز واحد لتقليل التكاليف، وتخصيص أيام محددة لكل من الشباب والشابات.
ودعا إلى فتح المراكز الشبابية للمجتمع المحلي والمؤسسات العامة للإستفادة منها ضمن ضوابط محددة، ووضع معايير خاصة أثناء التفكير بإنشاء أي مركز شبابي جديد, والترويج للبرامج والأنشطة ومرافق الوزارة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبما يحقق الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الشباب.
وأوصى بنشر دليل خدمات الوزارة إلكترونيا لإتاحة الفرصة للجميع للإطلاع على خدمات الوزارة وسبل الإستفادة منها وخاصة الشباب, وتوفير النفقات التشغيلية لمديريات الشباب المستأجرة (مأدبا والبلقاء وإربد) ونقلها إلى أحد المراكز النموذجية في مراكز المحافظات.
واكد ضرورة إطلاق برنامج للمسارات في المناطق السياحية مثل عجلون، وإربد، ومأدبا، والكرك، ومعان والطفيلة، وذلك ليكون الشباب جزءا من الترويج السياحي لتلك المناطق، وإنشاء مخيمات وطنية للشباب الأردني من أبناء المغتربين بالتعاون مع السفارات الأردنية، وخلق حالة من التواصل وإطلاع الشباب المغترب على أهم الإنجازات الوطنية.

أعطال فنية تؤخر ضخ المياه لمناطق محددة في اليادودة والرصيفة

Posted: 10 Jun 2022 05:23 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة مياه الأردن (مياهنا) إن أعطالا فنية قاهرة بسبب كسر خط رئيسي في اليادودة، إلى جانب أعطال فنية في الرصيفة وبعض المصادر المائية؛ أدت إلى تأخر الضخ لمناطق في اليادودة والرصيفة.
وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الجمعة، إنها ستتابع الأوضاع في هذه المناطق، حيث ستتأثر جزئيا بسبب وقف ضخ المياه من بعض المصادر .
وأكدت شركة مياهنا، أنها ستبذل كافة الجهود الممكنة لاستئناف الضخ وإعادة الأمور إلى طبيعتها في هذه المناطق وحسب الدور المعد مسبقاً حال إنهاء الأعمال الفنية وعودة المصادر المائية إلى العمل ليتم الضخ للمناطق حسب الدور، مناشدة الجميع تفهم مثل هذه الظروف الخارجة عن الإرادة .
وأوضحت، أن المناطق المتأثرة جراء هذه التوقفات هي مناطق عمان: اليادودة، جاوا، خريبة السوق، مناطق الرصيفة: عوجان، أم جراده، الجبل الشمالي، حي الرشيد المنخفض جعفر المنخفض، جزء من حي القادسية.

رئيس بلدية ليفربول تعرض للسرقة خلال نهائي “الأبطال”

Posted: 10 Jun 2022 05:18 AM PDT

صراحة نيوز – استعرض رئيس بلدية ليفربول، ستيف روثرهام، في مجلس الشيوخ الفرنسي يوم الخميس الكيفية التي تحول بها نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إلى “كابوس” فيما واصلت فرنسا تحقيقاتها في الفوضى والأعمال الإجرامية التي شابت أجواء المباراة بينما تم الكشف عن أن الدليل الأساسي المتمثل في لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة لموقع الأحداث لم يعد متاحا.

وتأجل النهائي الذي أقيم يوم 28 مايو، والذي خسره ليفربول 1-صفر أمام ريال مدريد، لأكثر من 30 دقيقة بعد أن أوقف ضباط الشرطة بالقوة الأشخاص الذين حاولوا دخول الأرض. وقامت شرطة مكافحة الشغب بالقاء الغاز المسيل للدموع على المشجعين، بمن فيهم النساء والأطفال.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، إن حضور أعداد كبيرة من مشجعي ليفربول دون تذاكر صالحة تسبب في اجتياح الجماهير لأرضية ملعب استاد فرنسا في باريس، لكن مسؤولي ليفربول وجماهيره رفضوا هذه الرواية.

وأخبر روثرهام أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي أن المشاكل بدأت عندما وصل المشجعون إلى محيط الاستاد، ليجدوا أن الطرق مغلقة بشاحنات الشرطة.

وقال روثرهام إن هذا ساهم في تكدس الحشود والذي ازداد سوءا للدرجة التي دفعت الناس للتسلق للوصول لأرضية الملعب الأمر الذي اجتذب بدوره المجرمين المحليين الذين سعوا للاستفادة من الفوضى من خلال سرقة الجماهير، مضيفا أنه تم سرقة ممتلكاته خلال المساء.

وقال روثرهام لمجلس الشيوخ: تحول اليوم تدريجيا من حلم إلى كابوس.

وكشف إروان لوبريفو، من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن لقطات الفيديو “العنيفة” الخاصة بما حدث قبل المباراة تم حذفها ولم تعد متوفرة.

كما أخبر ديدييه لالمو قائد شرطة باريس مجلس الشيوخ أنه ربما يكون مخطئا عندما قال إن ما يصل إلى 40 ألف من مشجعي ليفربول حاولوا دخول النهائي بتذاكر مزورة، وأنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء.

وقال لالمو إن خطط الشرطة في المباراة كانت “فاشلة” لأن المشجعين تعرضوا للأذى وتحطمت صورة فرنسا، وانتقد روثرهام الشرطة لسعيها للمواجهة والهجوم على المشجعين بهراواتهم.

قال روثرهام: أعتقد أن رجال شرطة كانوا، بطريقة ما، يبحثون عن إحداث مشكلة.

البرتغال تهزم التشيك.. وإسبانيا تعبر سويسرا

Posted: 10 Jun 2022 05:15 AM PDT

صراحة نيوز – حققت البرتغال فوزها الثاني في دور المجموعات من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بفوزها على ضيفتها التشيك 2-صفر الخميس، فيما حصدت إسبانيا انتصارها الأول على حساب سويسرا 1-صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية من المستوى الأول.

وتصدرت البرتغال المجموعة برصيد سبع نقاط أمام إسبانيا الثانية بـ5 والتشيك الثالثة بـ4، فيما بقيت سويسرا من دون رصيد.

وكانت البرتغال استهلت مشوراها بالتعادل مع مضيفتها إسبانيا 1-1 الخميس الفائت قبل أن تتفوق برباعية نظيفة، منها هدفان للنجم كريستيانو رونالدو، على سويسرا في لشبونة الأحد.

على ملعب “جوزيه ألفالادي” في لشبونة، سجل جواو كانسيلو 33 وغونسالو غيديس 38 هدفي المباراة في الشوط الأول لصالح بطلة النسخة الأولى عام 2019.

وفي جنيف، حققت إسبانيا فوزها الأول بهدف بابلو سارابيا في الدقيقة 13.

وكان منتخب “لا روخا” وصيف النسخة الأخيرة العام الماضي تعادل في تشيكيا 2-2 في مباراته الثانية قبل أن يخرج بالنقاط الثلاث للمرة الأولى.

وسجل سارابيا الهدف الوحيد عندما افتك الإسبان الكرة من مكان قريب من منطقة سويسرا ووصلت إلى ماركوس يورنتي الذي توغل إلى الجهة اليمنى ومررها عرضية إلى مهاجم سبورتيغ البرتغالي تابعها في الشباك.

وتختتم منتخبات هذه المجموعة الحالية بمباراتي إسبانيا مع ضيفتها التشيك في ملقا الأحد والبرتغال مع سويسرا في جنيف في اليوم ذاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال