صراحة نيوز

الأحد، 5 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

جامعة الأميرة سمية تكرّم طلبتها المنخرطين في أسواق العمل

Posted: 05 Jun 2022 09:18 AM PDT

صراحة نيوز – كرّم رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي، نحو 250 طالبا وطالبة من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا يجمعون بين الدراسة والعمل.
وأشاد الرفاعي، بحسب بيان صحفي اليوم الأحد، في حفل أقامه مكتب الإرشاد الوظيفي في عمادة القبول والتسجيل في الجامعة، بالهمة العالية للطلبة المكرّمين، ومثابرتهم وجدهم وقدرتهم المميزة على التوفيق بين الدراسة والعمل، ومواجهتهم للتحديات.
وأضاف أنّ الجامعة دأبت على توفير كل سبل الانخراط السهل في أسواق العمل لخريجيها وطلبتها من خلال علاقاتها مع شركات ومؤسسات محلية ودولية، ومن خلال مؤتمرات ولقاءات تجمع خريجي وطلبة الجامعة مع أصحاب الشركات وأرباب العمل.
وبيّن الرفاعي أن خريج الجامعة أصبح علامة فارقة في سوق العمل محليا وإقليما، مؤكداً أن نسبة التشغيل لخريجي الجامعة قاربت الـ 93 بالمئة في الأشهر الستة الأولى للتخرج، وأن نسبة العاملين من الطلبة تبلغ 20 بالمئة، مُرجعاً السبب إلى مواءمة تخصصات الجامعة لمتطلبات أسواق العمل الحديثة والسمعة الحسنة لخريجي الجامعة وطلبتها لدى أرباب العمل.
وقال عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالغفور الصيدي، إن مكتب الإرشاد الوظيفي ينظم ملتقى سنويا لهؤلاء الطلبة لتشجيع زملائهم على خوض غمار الحياة العملية، وربطهم بأسواق العمل، مؤكدا أن الجمع بين العمل والدراسة انعكس بشكل إيجابي على زيادة مهارات الطلبة وقدرتهم على التطبيق المباشر للعلوم والمعارف الأكاديمية.
وتحدث الطالب زيد مسعود عن تجربته الشخصية في الجمع بين العمل والدراسة، داعيا الطلبة إلى استغلال أوقاتهم والاستفادة مما توفره الجامعة من قنوات اتصال فعالة مع أسواق العمل.
بينما ذكرت الطالبة هداية الويسي، بعضا من إنجازاتها خلال التحاقها بسوق العمل وأهمية استغلال كل الفرص المتاحة وعدم فقدان الشغف فور ظهور معضلة في العمل، داعية إلى المتابعة والطموح بفرص أفضل.
يذكر أن الجامعة تقيم مؤتمرا سنويا للمواءمة بين تخصصاتها ومتطلبات أسواق العمل الحديثة، وملتقى يجمع خريجيها وطلبتها مع أرباب العمل تحت شعار “وظيفتي من جامعتي”.

ولي العهد يقدم واجب العزاء لأهل الشهيد علي الجوابرة في اربد

Posted: 05 Jun 2022 08:59 AM PDT

صراحة نيوز –  قدم ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، اليوم الاحد، واجب العزاء لأهل الشهيد علي الجوابرة في قرية مخيبة التحتا بمحافظة إربد..

حريق ضخم غرب عمان يرافقه فرار قطيع من الخيول ..فيديو

Posted: 05 Jun 2022 08:33 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل الإعلام وتداول نشطاء على وسائل التواصل اجتماعي مقاطع فيديو لحريق شب  عصر اليوم الأحد في منطقة  غرب العاصمة عمان 

وجاء في المعلومات أن كوادر الدفاع المدني تواجدت في المكان، لافتا إلى أنها ما زالت تعمل على إخماد والسيطرة على الحريق وأنه لم ينتج عن الحريق أي إصابات حتى اللحظة فيما تضرر عدد من المنازل…

شوهد قرار قطيع من الخيول عبر طريق السلط باتجاه منطقة السرو 

واضافت ان الحريق امتد إلى تقطع طريق ماحص والفحيص وتشارك في عمليات الإطفاء الى جانب سيارات الدفاع المدني عشرات الصهاريج لنقل المياه اضافة الى مشاهدة طائرة مروحية تشارك في عمليات الإطفاء .

 

 

رحيلٌ من قُمرَة القيادة

Posted: 05 Jun 2022 07:30 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم حاتم القرعان

كلّ الأحلام التي لا تصدق تجرح ، وكل الأمنيات التي لا تكتمل تترك ألماً في القلب ، كذلك الحياة تريحنا تارة وتخيفنا تارة أُخرى ، وترتجف الأرض على رحيل أبنائها ، فنستمع ذاك الخبر على مَضَضٍ ، والغصّة هي الغصّة .

في تمام السّاعة التاسعة من صباح اليوم الأحد ٥/٦/٢٠٢٢ ، أُعلن الحِداد على شهادة طيارين أردنيين ، أثناء تواجدهما بطائرة تدريبيّة من نوع ( GROB) تابعة لسلاح الجوّ الملكيّ ، الرّائد الطّيّار بلال الشوفيين ، والنّقيب الطّيّار بهاء أبو غنمي ، بسبب عطلٍ فنيّ للطائرة , وسقوطها في مساحات خاليّة في مدينة إربد – الرّمثا .

نتذكّر في هذا الحادثة الأليمة ، رحيل طياراً أردنياً لقي حتفه في ٢٠١٨ ، نتيجة تعرض طائرته العمودية من نوع ليتل بيرد ، لحادث سقوط خلال رحلة تدريبّة في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية.

الشوفيين ، وأبو غنمي ، خرجا في حصة تدريبيّة ، يجوبون سماء الأردنّ ويتجوّلون بها ، لتعلّم كلّ المهارات المُمكنة ، للدّفاع عن الأرض ، لا يعلمون بأنها الحصّة الأخيرة من القُمرة ، يتمعّنون في سهول إربد وهضاب عمّان ، وقلاع عجلون ، وأعمدة جرش ، يبحثون في كلّ شبرٍ من هذه الأرض ، يحلّقون طائراً عربيّاً يحمل كلّ دلالات الكرامة والعزّة للدفاع عن الأرض والعَرض .

أثناء حصول الخلل ، إنّ الأرض تعرف رجالها ، تودعهما السّماء من كفّيها ، وتتمسّك برائحة الذّكرى لهما ، وتستقبلهما ذرات التّراب المليئة بالشّغف ، تأخذهما أمّاً وتربتُ على كتفيهما ، لا تحزنا ، أنتم الأعلون .

رحم الله الشّهيدين ورتق جرح الأردنِّ .

حفظ الله الأردن وشعبه وجيشه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.

جمعية العون تعقد مؤتمرا دوليا حول آثار التغير المناخي على القطاع الصحي الأردني

Posted: 05 Jun 2022 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – تعقد جمعية العون الصحي الأردنية-الدولية تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور فراس الهواري الأكرم المؤتمر الدولي الأول حول آثار التغير المناخي على القطاع الصحي الأردني في السابع من حزيران من عام 2022

وسيتناول المؤتمر أهم التحديات والآثار التي يسببها التغير المناخي في القطاع الصحي حيث سيتم مناقشة المحاور التالية:
محور الصحة العامة
محور الاقتصاد الصحي
محور الاستقرار والتعاون والأمن
حيث سيتم مناقشة هذه المحاور من خلال عرض أوراق عمل بالتعاون مع الأكاديميين والخبراء من القطاع الصحي الأردني ومن الدول الشقيقة المجاورة لتبادل الخبرات والخطط الاستراتيجية في مجال مواجهة التغير المناخي.

تأسست جمعية العون الصحي الأردنية الدولية عام 2005، وسجلت في الأردن لدى السلطات المختلفة، وتضم بعضويتها مجموعة من الأطباء والممرضين والمهندسين للجمعية مراكز وعيادات ثابتة ومتنقلة في جميع انحاء المملكة وتهدف إلى نشر مفهوم الصحة وإعطاء المشورة والنصح الطبي و حماية الاسرة والطفل و مساعدة كبار السن بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين من غير المؤمنين صحياً وغير المقتدرين مالياً و المشاركـة في اللجان الوطنية والدولية والإقليمية المعنية في الشؤون الصحية والبيئية

ومن الجدير بالذكر أن لدى جمعية العون العديد من المشاريع المحلية والدولية التي ساهمت وحققت نجاحاً على الصعيدين الإنساني و المحلي

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تكرّم طلبتها المنخرطين في أسواق العمل  

Posted: 05 Jun 2022 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – كرّم رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي ما يقرب من المئتين وخمسين  طالبا وطالبة من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا يجمعون بين الدراسة والعمل، بحضور نائبي رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات.

وأشاد الرفاعي في حفل أقامه مكتب الإرشاد الوظيفي في عمادة القبول والتسجيل في الجامعة بالهمة العالية للطلبة المكرّمين، ومثابرتهم وجدهم وقدرتهم المميزة على التوفيق بين الدراسة والعمل، ومواجهتهم للتحديات.

وأضاف الرفاعي أنّ الجامعة دأبت على توفير كل سبل الانخراط السهل في أسواق العمل لخريجيها وطلبتهم من خلال علاقاتها مع شركات ومؤسسات محلية ودولية، ومن خلال المؤتمرات واللقاءات التي تعقدها وتجمع فيها خريجي وطلبة الجامعة مع أصحاب الشركات وأرباب العمل.

وبيّن الرفاعي أن خريج الجامعة أصبح علامة فارقة في سوق العمل محليا وإقليما، مؤكداً أن نسبة التشغيل لخريجي الجامعة قاربت إلى 93% في الستة أشهر الأولى للتخرج، وأن نسبة العاملين من الطلبة  تبلغ 20% ، مُرجعاً السبب إلى مواءمة تخصصات الجامعة لمتطلبات أسواق العمل الحديثة وإلى السمعة الحسنة لخريجي الجامعة وطلبتها لدى أرباب العمل.

من جانبه قال عميد القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور عبدالغفور أحمد الصيدي إن مكتب الإرشاد الوظيفي يقوم على تنظيم ملتقى سنوي لهؤلاء الطلبة لتشجيع زملائهم على خوض غمار الحياة العملية، وربطهم بأسواق العمل، مؤكدا أن الجمع بين العمل والدراسة انعكس بشكل إيجابي على زيادة مهارات الطلبة وقدرتهم على التطبيق المباشر للعلوم والمعارف الأكاديمية.

كما وتحدث الطالب زيد مسعود عن تجربته الشخصية في مساره الجامع بين العمل والدراسة، شاكرا الجامعة على أتاحتها الفرص ليحقق ذاته من خلال العمل المبكر داعيا زملاءه إلى استغلال أوقاتهم والاستفادة مما توفره الجامعة من قنوات اتصال فعالة مع أسواق العمل.

كما وذكرت الطالبة هداية الويسي بعضا من إنجازاتها خلال التحاقها بسوق العمل، وأهمية استغلال كل الفرص المتاحة وعدم فقدان الشغف فور ظهور معضلة في العمل داعية إلى المتابعة والطموح بفرص أفضل.

يذكر أن الجامعة تقيم مؤتمرا سنويا للمواءمة بين تخصصاتها ومتطلبات أسواق العمل الحديثة، وملتقى يجمع خريجيها وطلبتها مع أرباب العمل تحت شعار “وظيفتي من جامعتي”.

بالصور .. العيسوي يلتقي رئيس واعضاء بلدية الزرقاء ويتسلم وثيقة شرف بتجديد البيعة

Posted: 05 Jun 2022 07:15 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم  رئيس واعضاء مجلس بلدية محافظة الزرقاء .

 وتسلم العيسوي خلال اللقاء من رئيس بلدية الزرقاء الكبرى المهندس عماد المومني وثيقة الشرف الموقعة من قبل المواطنين والمتضمنة تجديد البيعة والولاء والانتماء لجلالة الملك عبد الله الثاني وولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبد الله والتي كانت بعنوان مع الملك بحضور محافظ الزرقاء حسن الجبور ، على ميدان الجيش العربي في الزرقاء

وقال المومني ان وثيقة مع الملك ، تم تركيبها من قبل البلدية عل ميدان الجيش بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال السادس والسبعين وتجديد البيعة والولاء لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الامير الحسين تعبيرا عن فرحة اهل الزرقاء بالاحتفال بعيد الاستقلال وتجديدا للبيعة والولاء للقائد وولي العهد

وبين المومني ان حشودا كبيرة من اهالي المدينة توافدت للتوقيع على الوثيقة وبشكل عفوي منذ تعليقها من يوم الخميس لغاية يوم الاحد معبرين عن فرحتهم وسعادتهم بالتوقيع على تجديد البيعة والولاء

واكد المومني بان محافظة الزرقاء مدينة الجند والعسكر بكافة مكوناتها تؤكد ولاءها  للوطن وقيادتنا الهاشمية الحكيمة وتجدد البيعة والولاء للعرش الهاشمي وعميد آل البيت الأطهار جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبد الله .

    

دراسة الأولى من نوعها في المعايير المهنية الصحفية للباحث فادي الهويدي

Posted: 05 Jun 2022 07:01 AM PDT

فادي الهويدي
الباحث فادي الهويدي

صراحة نيوز – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير للباحث فادي الهويدي بعنوان “المعايير المهنية في الصحافة الرقمية الأردنية- دراسة تحليلية”، كأول دراسة عربية من نوعها تستخدم تحليل المضمون للمعايير المهنية الخمسة.


وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق الصحافة الرقمية الأردنية للمعايير المهنية، المتمثلة في الدقة والمصداقية والموضوعية والحياد والتوازن، باستخدام تحليل المضمون، وكذلك التعرف على نوع مضمون الأخبار التي تنشرها الصحافة الرقمية الأردنية.


وتوصلت الدراسة إلى أن أولويات التغطية الصحفية لنوع مضمون الأخبار للصحف الرقمية الأردنية، كان للأخبار المنوعة، مع وجود تفاوت في اهتمامات الصحف الرقمية بنوعية مضمون الأخبار التي تقوم بنشرها، وكشفت الدراسة عن ضعف لدى الصحف الرقمية الأردنية فيما يتعلق بالتغطية الصحفية للأخبار المتخصصة.


وكذلك كشفت نتائج الدراسة أن هناك تحسنا ملموسا في تطبيق الصحف الرقمية الأردنية للمعايير المهنية.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمود الرجبي رئيسا ومناقشا داخليا، والدكتور أشرف المناصير مناقشا داخليا، والاستاذ الدكتور حارث عبود مناقشا خارجيا. وجاءت الرسالة تحت إشراف الدكتور عبدالكريم الدبيسي.

د.الدبوبي من حقوق عمان الأهلية يشارك في المؤتمر الدولي 12 للقانون البحري وسياساته في المملكة المتحدة

Posted: 05 Jun 2022 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – بدعوة شخصية من فقيه قانون التجارة الدولية والقانون البحري الاستاذ الدكتور ( Prof. Jason Chuah) ومندوباً عن جامعة عمان الأهلية، قدم رئيس قسم القانون الخاص الدكتور ضرار الدبوبي ورقة بحثية عن ضمانات أجرة نقل البضائع بحراً، وذلك لدى المؤتمر الدولي الثاني عشر للقانون البحري وسياساته والذي انعقد لدى جامعة

‏ City, University of London) ) بتنظيم مشترك ما بين مجموعة بحوث جامعات لندن للقانون البحري والجمعية الصينية الأوروبية للتجارة الدولية، وبدعم من أشهر دور النشر العالمية للكتاب والبحوث القانونية:

-Thomson Reuters (Sweet & Maxwell)

-Lawtext Publishing

وقد كانت الورقة المقدمة من قبل الدكتور ضرار الدبوبي هي الورقة الوحيدة لمندوب عن جامعة عربية، وهي من ضمن 19 ورقة بحثية تم تقديمها من قبل عدد من محامين ومحكمين في حقل التجارة البحرية وكذلك أكاديميين ممثلين عن عدد من الجامعات العريقة مثل:

‏Queen Merry, University of London

University of Edinburgh

University of Swansea

University of Southampton

University of East Anglia

London Metropolitan University

City, University of London

University of Northumbria

University of Roehampton

University of Macerate

University of BI Norwegian Business School

Jaume I-University, Castellon

منتخب جامعة عمان الأهلية لكرة السلة يتأهل إلى الدور الثاني بدوري “بلينك” للجامعات الأردنية

Posted: 05 Jun 2022 06:52 AM PDT


صراحة نيوز – تمكن منتخب جامعة عمان الأهلية لكرة السلة من التأهل إلى الدور الثاني في دوري الجامعات الأردنية لكرة السلة للطلاب “دوري بلينك للجامعات” متصدراً للمجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة من خلال تحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية على جامعة البلقاء التطبيقية ومؤتة واليرموك في ختام منافسات الدور الأول من البطولة الذي أقيم خلال الفترة 15- 31 / 5 / 2022.

وفي مستهل مشواره في البطولة تمكن منتخب جامعة عمان الاهلية لكرة السلة من تحقيق انتصاره الأول على حساب جامعة البلقاء التطبيقية بنتيجة (58-31) ونال نادر مصطفى لقب أفضل لاعب بالمباراة، بينما تمكن منتخب الجامعة من تحقيق انتصاره الثاني على جامعة مؤتة بنتيجة (89-65) ونال فادي عواد لقب أفضل لاعب بالمباراة، وفي المباراة الأخيرة “صراع الصدارة” تابع منتخب الجامعة سلسلة انتصاراته على حساب جامعة اليرموك بنتيجة (73-62) ونال نادر مصطفى لقب أفضل لاعب بالمباراة للمرة الثانية بالدور الأول، ليتأهل بذلك إلى الدور الثاني متصدراً المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط وجاءت جامعة اليرموك بالمركز الثاني برصيد 5 نقاط، وجامعة مؤتة برصيد 4 نقاط وجامعة البلقاء التطبيقية برصيد 3 نقاط.

ويستعد فريق الجامعة في الدور المقبل لمواجهة جامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الأردنية خلال الفترة 17- 24 / 7 / 2022 ويتطلع للعبور إلى الدور الثالث من منافسات البطولة “الدور الترتيبي” من خلاله تواجد العديد من عناصر الخبرة ولاعبي المنتخبات الوطنية وأندية الدرجة الممتازة.

ويمثل فريق الجامعة في هذه البطولة كلاً من: فادي فهمي عواد، نادر أحمد مصطفى، عبدالكريم حاتم خديش، حمزة طارق الطاهر، فياض الطاهر، أسامة حمدي العوايشة (كلية العلوم التربوية)، أحمد محمد نوبة، أمير نظام أحمد، يزيد مرعي الغافل (كلية الأعمال)، محمد هاشم أبو وردة (كلية العمارة والتصميم)، عبدالله صقر أبو طواحينه (كلية التمريض)، رشيد محمد نعمان (كلية الهندسة)، وقصي غسان أبو رمضان (كلية تقنية المعلومات).

“هاتريك” ماني يقود السنغال لعبور بنين

Posted: 05 Jun 2022 05:39 AM PDT

صراحة نيوز – فاز منتخب السنغال على ضيفه منتخب بنين 3 – 1 خلال المباراة التي جمعتهما يوم السبت في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الـ12 بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقرر إقامتها في كوت ديفوار العام المقبل.

وتقمص ساديو ماني دور البطولة للمنتخب السنغالي بعدما سجل ثلاثة أهداف هاتريك في الدقائق 12 و60 من ركلتي جزاء، و22 فيما سجل هدف منتخب بنين الوحيد جونيور أولايتان في الدقيقة 88.

وشهدت المباراة طرد سيسي دالميدا لاعب منتخب بنين في الدقيقة 51 وحصد المنتخب السنغالي أول ثلاث نقاط له في التصفيات، وظل منتخب بنين بلا رصيد.

الجزائر تهزم أوغندا بثنائية

Posted: 05 Jun 2022 05:36 AM PDT

صراحة نيوز – فاز المنتخب الجزائري على ضيفه منتخب أوغندا 2 – صفر خلال المباراة التي جمعتهما يوم السبت في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا التي تقام بكوت ديفوار العام المقبل، والتي شهدت أيضا تعادل منتخب النيجر مع نظيره التنزاني 1 – 1.

وسجل هدفي المنتخب الجزائري عيسى ماندي في الدقيقة 28 ويوسف البلايلي في الدقيقة 80 وأهدر فاروق ميا لاعب منتخب أوغندا ركلة جزاء في الدقيقة 35.

وحصد المنتخب الجزائري أول ثلاث نقاط له في التصفيات ليعتلي صدارة ترتيب المجموعة فيما ظل المنتخب الأوغندي بلا نقاط في قاع الترتيب.

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض المنتخب الجزائري سيطرته على مجريات القاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، فيما تراجع منتخب أوغندا لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

وكاد يوسف البلايلي أن يفتتح التسجيل للمنتحب الجزائري في الدقيقة التاسعة عندما مرر حسين بن عيادة كرة عرضية من الجانب الأيمن قابلها البلايلي بضربة رأس من داخل منطقة الست ياردات لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

واستمرت محاولات المنتخب الجزائري بحثا عن تسجيل هدف التقدم، وسط دفاع قوي ومنظم من لاعبي المنتخب الأوغندي لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 28 والتي شهدت تسجيل المنتخب الجزائري لهدف التقدم عندما لعبت ركلة حرة إلى داخل منطقة جزاء منتخب أوغندا قابلها إسلام سليماني بضربة رأس لتصطدم بالعارضة ثم ارتدت لتصطدم بجسد عيسى ماندي قبل ان تعانق الشباك.

وفي الدقيقة 32 احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب الأوغندي بعدما قام رشد غزال بإعاقة خالد أوشو داخل منطقة الجزاء، وسدد ركلة الجزاء فاروق ميا ولكن الحارس الجزائري مصطفى زغبة تألق وتصدى للكرة.

وكاد يوسف بلايلي أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب الجزائري في الدقيقة 35 عندما لعبت كرة طولية إلى داخل منطقة جزاء المنتخب الأوغندي في الناحية اليسرى قابلها بلايلي بضربة خلفية مزدوجة حولها الحارس الأوغندي شارليس لوكواجو بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية.

واستمرت محاولات المنتخب الجزائري الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثاني، ولكنه فشل في اختراق دفاع المنتخب الأوغندي لينحصر اللعب في وسط الملعب حتى أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم المنتخب الجزائري بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف المنتخب الجزائري من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثان، في المقابل، استمر تراجع المنتخب الأوغندي لوسط ملعبه مع الاعتماد على شن الهجمات المرتدة.

ورغم السيطرة شبه المطلقة للمنتخب الجزائري لكنه فشل في إيجاد ثغرة في دفاعات المنتخب الأوغندي لتهديد المرمى لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب في الدقيقة 72 عندما توغل يوسف البلايلي بالكرة من الناحية اليمنى ودخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس شارليس لوكواجو.

وفي الدقيقة 77 سدد إسماعيل بن ناصر لاعب المنتخب الجزائري كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر بسنتيميترات قليلة.

وشهدت الدقيقة 80 تسجيل المنتخب الجزائري للهدف الثاني عندما انطلق يوسف البلايلي بالكرة من الناحية اليسرى وتوغل بها حتى وصل على حدود منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية قوية اصطدمت بالقائم الأيمن قبل أن تعانق الشباك.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الثاني بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز المنتخب الجزائري 2 – صفر.

وفي المباراة الثانية، تعادل منتخب النيجر مع منتخب تنزانيا 1 – 1، وتقدم منتخب تنزانيا بهدف سجله جورج مبولي في الدقيقة الأولى وتعادل منتخب النيجر بهدف سجله دانييل سوساح في الدقيقة 26. وحصد المنتخبان أول نقطة لهما في التصفيات.

الأمن يُحقق بوفاة خمسينية عثر على جثتها بقناة الملك عبدالله

Posted: 05 Jun 2022 05:34 AM PDT

صراحة نيوز –  عثرت الأجهزة الأمنية اليوم الأحد، على جثة سيدة خمسينية في قناة الملك عبدالله في الأغوار الشمالية، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا بالحادثة..

إيطاليا تتعادل مع ألمانيا وتكرس عقدتها

Posted: 05 Jun 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – خيم التعادل الإيجابي 1 – 1 على مباراة منتخب إيطاليا مع ضيفه منتخب ألمانيا يوم السبت في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة للمستوى الأول لدوري الأمم الأوروبي لكرة القدم.

واستهل منتخب إنجلترا مشواره في البطولة بهزيمة مفاجئة أمام مضيفه المجري صفر – 1. وعلى ملعب ريناتو دال آرا في بولونيا، انتهى الشوط الأول من مباراة إيطاليا وألمانيا بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني تقدم لورينزو بيليغريني لاعب روما بهدف للازوري في الدقيقة 70 بعد مجهود فردي مميز من ويلفريد نونتو في الناحية اليمنى قبل أن يرسل عرضية متقنة إلى داخل منطقة الجزاء قابلها بيليغريني بتسديدة قوية في الشباك.

ولكن بعد ثلاث دقائق فقط أدرك جوشوا كيميتش نجم بايرن ميونخ التعادل لألمانيا بعد هجمة منظمة أنهاها يوناس هوفمان بعرضية إلى داخل منطقة الجزاء اصطدمت بأحد المدافعين وتهيأت أمام أقدام كيميش الذي لم يجد أي صعوبة في وضع الكرة في الشباك. وتصدر منتخب المجر ترتيب المجموعة بثلاث نقاط مقابل نقطة واحدة لإيطاليا وألمانيا وظلت إنجلترا بدون رصيد من النقاط.

ثلاثة قتلى و11 جريحا في إطلاق نار في أحد شوارع فيلادلفيا الأميركية

Posted: 05 Jun 2022 05:25 AM PDT

صراحة نيوز – قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 11 آخرون بجروح، السبت، في إطلاق نار في شارع مكتظ خلال الليل عادة في مدينة فيلادلفيا الأميركية، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وقال المفتش في شرطة فيلادلفيا دي. إف. بيس للصحافيين “أصيب 14 شخصا على حد علمنا بإطلاق نار ونقلوا إلى مستشفيات في المكان. أعلنت وفاة ثلاثة من هؤلاء هم رجلان وامرأة بعد وصولهم إلى المستشفيات، إذ أصيبوا بعدة جروح ناجمة عن إطلاق النار”.

ووصلت الشرطة إلى التقاطع الثالث من الشارع الجنوبي في مدينة فيلاديلفيا المدينة الأكبر لولاية بنسلفينيا، بعد أن تلقت بلاغًا مفاده أن شخصين يطلقان النار على تجمّعات ناس كانوا يقضون سهرة نهاية الأسبوع.

وأطلقت الشرطة النار على أحد منفذي الهجوم، وضبطت بندقيتين.

وتتكرر أحداث إطلاق النار في مدن الولايات المتحدة الأميركية مؤخرًا، كان الهجوم الأخير في مدرسة ابتدائية بتكساس، يوم 25 أيار/ مايو، ما أسفر عن 21 قتيلا بينهم 18 طفلا و3 بالغين.

ويُغرق هذا الهجوم الولايات المتحدة مرة جديدة في مآسي عمليات إطلاق النار في الأوساط التعليمية مع ما يرافق ذلك من مشاهد مروّعة لتلامذة تحت تأثير الصدمة تعمل قوات الأمن على إجلائهم ولأهالٍ مذعورين يسألون عن أبنائهم.

 

وفي منتصف أيار/ مايو أسفرت عملية إطلاق نار بدوافع عنصرية وقعت داخل متجر في بافالو في ولاية نيويورك عن مقتل عشرة أميركيين سود.

قوة تابعة لجيش الاحتلال تتمركز على الحدود اللبنانية الجنوبية تطلق الرصاص في الهواء

Posted: 05 Jun 2022 05:22 AM PDT

صراحة نيوز – أفاد موقع “النشرة” الإخباري بأن “قوة  تابعة لجيش الاحتلال مؤلفة من 14 جنديا تتمركز في المنطقة الواقعة بين السياج التقني والخط الأزرق في منطقة “كروم الشراقي” عند الحدود اللبنانية الجنوبية”.

وأوضح موقع “النشرة” أن القوة “الإسرائيلية ” تتمركز عند حدود ‎ميس الجبل للمرة الرابعة خلال يومين”.

وقام أحد جنود الاحتلال باطلاق رصاصة في الهواء لترهيب شبان، بالقرب من تمركز القوة بحماية دبابة ميركافا”.

وأمس السبت، اجتازت قوة من جيش الاحتلال​، السياج التقني في منطقة “كروم الشراقي” و”كروم المراح” عند حدود ​ميس الجبل​، وقامت بتمشيط المنطقة المتحفظ عليها دوليا، دون خرق ​الخط الأزرق​.

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول “قوانص الدجاج”

Posted: 05 Jun 2022 05:19 AM PDT

صراحة نيوز – كشف موقع “لايف سترونغ” الصحي، عن فوائد تناول “قوانص الدجاج”، لما تحتويه من عناصر غذائية مميزة، تمد الجسم بالفوائد الصحية.

ووفقا للموقع الصحي، فإن القوانص تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل 94 سعرًا حراريًا، 17.7 جراما من البروتين، 2.1 جرام من الدهون، 18% من الحصة اليومية اللازمة من الزنك، 14% من الحصة اليومية اللازمة من الحديد”.

 

وأضاف الموقع: أن القوانص تحتوي على 36% من الحصة اليومية اللازمة من السيلينيوم، و15% من الحصة اليومية اللازمة من الفسفور، 7% من الحصة اليومية اللازمة من البوتاسيوم، 20 % من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين بي 12″.

ولفت إلى احتواء القوانص على فيتامين سي والنحاس والمنجنيز والماغنسيوم، والكالسيوم.

 

وأكد الموقع الصحي، أن القوانص تعمل على الوقاية من السرطان، حيث تحتوي على السلينيوم الذي يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والجلد.

ولم يخف الموقع، دور القوانص في خسارة الوزن، لما تحتويه من نسبة عالية من البروتين، الأمر الذي يحارب الشعور بالجوع، ويحرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى دورها في تحسين وظائف الدماغ، عبر احتوائها على فيتامين بي 12.

وأشار إلى أهمية القوانص في بناء العضلات، لما يحتويه من بروتينات، بالإضافة إلى تعزيز الطاقة، حيث تمد القوانص الجسم بحوالي 18% من الحصة اليومية اللازمة من الحديد.

ورغم ذلك، فإنه في المقابل يوجد أضرار للقوانص، أولها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع غير طبيعي في الكوليسترول أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرضى النقرس.

هاتف متطور بقلم ذكي يعيد TCL للمنافسة

Posted: 05 Jun 2022 05:16 AM PDT

صراحة نيوز –  كشفت TCL عن مواصفات هاتفها الجديد الذي جهّز بقلم ذكي وتقنيات متطورة تجعله منافسا قويا في سوق هواتف أندرويد الحديثة والذي يأتي بهيكل أنيق مقاوم للماء والغبار بأبعاد (169.6/76.5/9) ملم، وزنه 213 غ كما حصل على قلم ذكي للكتابة والرسم على الشاشة والتحكم بالتطبيقات عن بعد كما في هواتف NOTE الشهيرة من سامسونغ.

ويعمل هذا الهاتف بكفاءة عالية مع البيانات ومع شبكات 5G بفضل نظام Android 12، ومعالج MediaTek MT6833 Dimensity 700، ومعالج رسوميات Mali-G57 MC2، وذواكر وصول عشوائي 4 غيغابايت، وذواكر داخلية 128 غيغابايت قابلة للتوسيع عبر شرائح microSDXC.

أما الكاميرا الأساسية له فحصلت على 4 عدسات بدقة (50+5+2+2) ميغابيكسل، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 13 ميغابيكسل وتعمل مع تقنيات HDR.

وزوّد الهاتف أيضا بمنفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات، ومنفذ USB Type-C 2.0، وشريحة NFC، وماسح لبصمات الأصابع، وبطارية بسعة 4500 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 18 واطا.

نمط تنفسك فقد يتنبأ بعمرك الافتراضي

Posted: 05 Jun 2022 05:13 AM PDT

صراحة نيوز – يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتدخين، على المدة التي يعيشها االفرد.

ومع ذلك، قد لا ندرك أن أمرا أساسيا، مثل نمط التنفس، يمكن أن يكون له أيضا تأثير على المدة التي قد يعيشها المرء.

وجدت نتائج الدراسة أن أولئك الذين عانوا من ضيق في التنفس، بغض النظر عن عادات التدخين، كانوا أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر.

وعلاوة على ذلك، وجدت النتائج أن السعال لدى المدخنين السابقين والصفير عند المدخنين الحاليين يشير إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة حيث يعتبر التدخين أحد أهم العوامل الدافعة التي أثرت على خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو السرطان.

وخلصت الدراسة إلى أن “أعراض الجهاز التنفسي تنبئ بوفاة كبار السن”، وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة كيت بيتري، أنه حتى لو عانى كبار السن من أعراض تنفسية خفيفة، فيمكنهم الاستفادة من التشخيص في الوقت المناسب من خلال زيارات الطبيب المنتظمة.

وتابع الباحثون: السعال عند المدخنين السابقين، والصفير عند المدخنين الحاليين، وجميع المصابين بضيق في التنفس، تتطلب مزيدا من التحقيقات وإدارة مجددة للمرض”.

وفي الوقت نفسه، وجد الباحثون أن القهوة الطازجة الخالية من الحليب والسكر، أثبتت أنها المفتاح لحياة أطول وأكثر صحة.

وكشفت العديد من الدراسات أن من يشربون القهوة أقل عرضة للوفاة مبكرا بسبب أمراض القلب أو السرطان.

وأظهرت نتائج الدراسة أن شرب كوبين ونصف إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 29%. وكان هذا التأثير (انخفاض في احتمالية الوفاة المبكرة) قويا أيضا عند تحلية القهوة.

بالفيديو .. تقديم 6 شكاوي بقضية #متحرش_التكنو

Posted: 05 Jun 2022 05:06 AM PDT

صراحة نيوز – تقدّم عدد من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأحد، بشكاوى بشأن موضوع “تحرش” إلى اللجنة المختصة التي شكلتها الجامعة للتحقيق بهذه الموضوع.

وأكّدت نائبة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا سهاد الجندي لـ”المملكة”، “استمرار تلقي شكاوى من الطلبة بقضية تحرش وحتى الآن تلقينا 6 على الأقل”.

وقالت: “تلقينا ملاحظات من طلبة ذكور لديهم معلومات عن طالبات تضرّرن من تحرش”، مشيرة إلى أنه ومع نهاية دوام الأحد ستقيّم الجامعة الوضع بشأن قضية التحرش لاتخاذ أي إجراء احترازي”.

ودعت الجندي “الطالبات المتضررات من قضية التحرش إلى كسر حاجز الصمت والتقدم بالشكوى مع الإثباتات”.

وقالت الجامعة في بيان، إنها “ستعرض الشكاوى على اللجنة المختصة بالتحقيق وستعلن النتائج أولا بأول لضمان الشفافية بالموضوع”.

وأشارت الجامعة إلى أنها لن تتهاون بحق كل من يثبت تورطه بهذه القضية، مؤكدة أن هذه “القضية تعدّ سابقة بتاريخها”.

وكانت الجامعة أصدرت بيانا قالت فيه إنه تم تشكيل لجنة للتحقيق والتأكد من حيثيات الموضوع برئاسة أحد نواب رئيس الجامعة وعدد من العمداء، ودعت أي شخص متضرر بهذا الخصوص التوجه لرئاسة الجامعة وتقديم شكواه أو ما لديه من بيانات ذات علاقة والتي سيتم التعامل معها بمنتهى السرية والكتمان.

المملكة

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال