صراحة نيوز

الثلاثاء، 28 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بالفيديو… مواطنة في العقبة لـ بشر الخصاونة ” لا تشبرلي بإيدك “

Posted: 28 Jun 2022 11:37 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لإمرأة خائفة على وضع ابنها جراء حادث سقوط صهريج مادة سامة في العقبة يوم أمس وهي تتحدث مع رئيس الوزراء بشر الخصاونة .

ومما قالته للخصاونة بحضور وزير الداخلية مازن الفراية ” انا ابني في ثم الموت “
واضافت ” ما تشبرلي بإيدك ” اذا صار اشي بإبني كل الدنيا ما بتعوضني

 

الملك يدعو الحكومة الى تقديم توضيحات شفافة للرأي العام بشأن حادث العقبة

Posted: 28 Jun 2022 09:57 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، اجتماعا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للوقوف على آخر التفاصيل المتعلقة بتسرب الغاز الذي حصل بالعقبة الاثنين والآثار الناجمة عنه.

وأعرب جلالة الملك، خلال الاجتماع، الذي حضره من العقبة عبر تقنية الاتصال المرئي سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عن تعازيه الحارة لأسر “شهداء الواجب” الذين قضوا جراء الحادثة المؤلمة، داعيا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وشدد جلالته، الذي كان يتابع وسمو ولي العهد منذ اللحظات الأولى، تفاصيل الحادثة وعمليات جهود الإجلاء والإنقاذ، على ضرورة تقديم توضيحات شفافة للرأي العام لكل ما حصل من خلال نتائج التحقيق، وتحديد الأخطاء ومحاسبة المقصرين وفق القانون.

ولفت جلالة الملك إلى أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية والاحتياطات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وثمن جلالته جهود نشامى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وخاصة الدفاع المدني والكوادر الطبية المدنية والعسكرية، لسرعة استجابتهم ومهنيتهم العالية في التعامل مع الحادثة، وإجلاء المصابين إلى المستشفيات.

وبين جلالة الملك أن هذه الجهود ساهمت في إنقاذ الأرواح والحد من الخسائر، متمنيا السلامة لمن تعرض للإصابة من الكوادر العاملة بالميدان أثناء قيامه بواجبه الرسمي.

وتحدث سمو ولي العهد، خلال الاجتماع، عن زيارته اليوم لموقع الحادثة، واطمئنانه على الجرحى والمصابين الذين يرقدون على سرير الشفاء.

وأشاد سموه بسرعة استجابة جميع الجهات المعنية، مشيرا إلى أن الأمور بالموقع وفي العقبة أصبحت تحت السيطرة وعادت إلى طبيعتها.

وأكد سمو ولي العهد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية، وأن الجميع بانتظار نتائج التحقيق.

من جهته، عرض رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تفاصيل الحادثة، والإجراءات التي نفذتها الأجهزة المعنية لاحتواء الأضرار الناجمة عنها، إذ تم تشكيل فريق تحقيق برئاسة وزير الداخلية، للوقوف على أسبابها.

وأكد رئيس الوزراء عودة الحياة في العقبة إلى طبيعتها، بعد تأكد الجهات المختصة من سلامة الهواء ومياه البحر من أي آثار للغاز.

 

الأردن بخير .. ليس بجهد حكومات التنفيعات والفزعات

Posted: 28 Jun 2022 09:45 AM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

فور سماع جلالة الملك وولي عهده بالحادث المؤسف الذي نجم عن سقوط صهريج غاز سام اثناء المناولة في ميناء العقبة والذي نجم عنه وفيات واصابات بين العاملين هناك جاء تحركهما السريع لمتابعة الجهود الوطنية للتعامل مع تداعيات الحادث وحرص سمو ولي العهد على المتاعة من مركز ادارة الإزمات ليتبع ذلك اليوم بزيارة موقع الحادث وهو أمر غير مستغرب في سرعة تعاملهما مع مختلف الإحداث لرفع معنويات كوادر الأجهزة المختصة وموجهين ومتابعين لكل صغيرة وكبيرة .

وقبل اتخاذ رئيس الوزراء قراره باستقلال مروحية عسكرية للتوجه الى موقع الحادث كان جميع أفراد وكوادر الأجهزة المختصة العسكرية والمدنية قد تخندقوا كل في مجاله لمواجهة الحادث المؤسف قدوتهم الملك وولي عهده في انتمائهم لوطنهم وقيامهم بواجباتهم كما هو شأنهم مع مختلف الأحداث والأزمات التي تعصف بالوطن ولنا في مواجهتهم تداعيات جائحة كورونا خير شاهد حيث لم ينتظروا رئيس حكومة أو وزير ليدلهم على ما يجب القيام به .

ما الذي قدمه رئيس الحكومة وبعض الوزراء الذين رافقوه حين وصلوا العقبة والذين اذا ما استثنينا القائد الميداني وزير الداخلية غير عقد المؤتمرات الصحفية والتراكض نحو الكاميرات والميكروفونات والشو فيما قادة المؤسسات العسكرية والأمنية ومعهم وزير الداخلية باشروا مهامهم في متابعة تنفيذ الخطط الجاهزة لمواجه الأحداث بحسب نوعيتها وفي مقدمتهم مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة الذي كان أول مسؤول كبير يصل العقبة وكذلك مدير الخدمات الطبية العميد الطبيب يوسف زريقات .

مأساة الأردن ليست بالكوادر البشرية في كافة أجهزة الدولة العسكرية والأمنية والمدنية الذين اغلبهم يعون واجباتهم وفي مستوى التعامل مع الأحداث التي تعصف بالوطن بل في تلك الفئة من القادة الذين لم يتدرجوا في الرتب وهبطوا على مواقعهم تنفيعا أو توريثا ولا يعنيهم سوى ما يتحقق لهم ولإبنائهم من مكتسبات .

الحقيقة الثابتة ان ما يهم الشعب الأردني بغالبيتهم مواطنين وعاملين في مختلف المؤسسات العسكرية والمدنية وعندما تدلهم الخطوب سلامة الوطن وسلامة ابناءه لا ينتظرون حمدا من احد أو توجيها من متكسب أو مُنظر لكي يقوموا بواجباتهم .

الأردن بخير والحمد لله ليس بجهد حكومات التنفيعات والفزعات وسيبقى بعون الله بخير ما دام أهله يتصفون بما يجب من نخوة وعزيمة صادقة ليبقى الوطن الحضن الدافىء والآمن .

“أجيال السلام” والسفارة الأمريكية تختتمان النسخة الثانية من “إعلام السلام”

Posted: 28 Jun 2022 09:38 AM PDT

 

 

رعى وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرَّسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، اليوم الثلاثاء، اختتام فعاليات النسخة الثانية من برنامج “إعلام السلام”، الذي نظَّمته هيئة أجيال السلام بالشراكة مع السفارة الأمريكية في عمّان، بمشاركة حوالي مئة صحفي وصحفية من العاملين في وسائل الإعلام الأردنية والدوائر الإعلامية في المؤسسات الحكومية والخاصَّة وغير الربحية بالإضافة إلى طلبة الصحافة والإعلام.

وجاء الحفل الختامي تحت عنوان “لكل كلمة صدى” وهو الشعار الذي رفعه البرنامج، للتأكيد على أهمية المحتوى الذي تبثه وسائل الإعلام ومدى تأثيره، مع ضرورة انتقاء الكلمات والمصطلحات بعناية، لتجنب المساهمة في التأثير السلبي على المجتمعات التي تتعرض للمادة الإعلامية.

وتخللت فعاليات الحفل عرض فيديو لتجربة اجتماعية نفّذها فريق البرنامج، إذ تعرض التجربة الأثر المباشر للمحتوى الإعلامي على متلقيه، من خلال عرض مقاطع فيديو عنيفة وأخرى تحوي أهدافاً ومضموناً متوازناً، ومن ثم مراقبة الأثر الذي تتركه هذه الفيديوهات على المشاركين في التجربة.

كما تحدث مجموعة من مدربي البرنامج عن أبرز المحاور التي تم التطرق إليها خلال التدريبات المكثفة التي شارك فيها 97 صحفياً ومتخصصاً في المجال الإعلامي بالإضافة إلى مجموعة من طلبة الصحافة والإعلام، وتركزت هذه التدريبات حول مهارات الاستهلاك النقدي لوسائل الإعلام والتغطية الصحفية الحساسة للنزاع وأخلاقيات العمل الإعلامي والتصوير الصحفي والتغطية الصحفية الحساسة للنوع الاجتماعي بالإضافة إلى مهارات التحقق من صحة المعلومات.

واستهلَّ وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول كلمته المسجَّلة التي عرضت خلال الحفل بتقديم التَّعزية لذوي ضحايا الحادث الأليم الذي وقع في العقبة أمس، وتمنِّياته بالشِّفاء العاجل للمصابين، مطمئناً الجميع أنَّ الحياة عادت إلى طبيعتها سواءً في المدينة أو في الحركة التجاريَّة والسِّياحيَّة والموانئ.

 

وأثنى الشّبول على جهود هيئة أجيال السَّلام، خصوصاً برنامج (إعلام السَّلام) كنموذج توعوي يسهم في ترسيخ مفهوم السَّلام كقيمة إنسانيَّة.

 

وتعقيباً على ختام فعاليات البرنامج في نسخته الثانية قال سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأردن هنري ت. ووستر: “في السفارة الأمريكية نركز على التعليم لإنه يمكّن المتعلمين من أن يكونوا محرّكاً للتغيير الإيجابي. نحن ندعم المحترفين من الشباب ليكونوا قادة في ميادينهم المختلفة”.

 

ومن جهته أضاف رئيس هيئة أجيال السلام، الدكتور مهند عربيات: “إن برنامج إعلام السلام يهدف إلى خلق حالة من الوعي بين أواسط الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي، ففي ظل التطور التكنولوجي، باتت وسائل الإعلام ترافقنا في كل مكان وزمان، لذلك فإنه لا بد من التأكيد على ضرورة أن يعي الصحفيون مدى أهمية المحتوى الذي تبثه وسائل الإعلام بمختلف أشكالها وأدواتها وأثره على حياة الناس وسلوكياتهم، ودوره المحوري في تشكيل الوعي وبناء ثقافة المجتمعات وتحديد أولوياتها.”

 

يذكر أن إعلام السلام هو برنامج تدريبي نفذته هيئة أجيال السلام بالشراكة مع السفارة الأمريكية في عمّان، ويتضمن البرنامج عدة فعاليات وأنشطة من بينها جلسات تدريبية وأخرى نقاشية بالإضافة إلى اجتماعات عصف ذهني مع العاملين في المجال الإعلامي وطلبة الصحافة والإعلام.

 

وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية في دورتها السادسة عشر

Posted: 28 Jun 2022 09:32 AM PDT


صراحة نيوز – مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، كرّمت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية في دورتها السادسة عشرة، التي شارك فيها ما يزيد عن ٨٠٠٠٠٠طالب وطالبة من ٢٩٩٤ مدرسة حكومية وخاصة وثقافة عسكرية في المملكة.
وسلمت مندوب راعي الاحتفال خلال الحفل الذي أقيم في مسرح قصر الثقافة / مدينة الحسين للشباب، الميداليات لـ ٤٠ طالبا وطالبة، فازوا بالمركزين الأول والثاني على مستوى المملكة ضمن الفئة العمرية من 9 الى17 عاما، وإلى ثلاثة طلبة أوائل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما سلمت الميداليات لثلاث مديريات وتسع مدارس فازت بأفضل النتائج على مستوى المملكة للذكور والإناث.
وعرض خلال الحفل، الذي حضره الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ومديرو الإدارات ومديرو التربية والتعليم والثقافة والتعليم العسكري، وعدد من أبناء الأسرة التربوية والطلبة؛ فيديو عن الجائزة، وفقرة (قصة ونشأة الجائزة) / مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة، وفقرة رياضية (عرض جمباز) / الاتحاد الأردني للجمباز، وفقرة فنية (كورال) / مديرية التربية والتعليم للواء ماركا، وفقرة رياضية / مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان، وفقرة فنية (فلكلورية) / مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان، فيما رافقت فقرات الاحتفال فقرات اللوحات الخلفية من مديرية قصبة عمان بمشاركة 250 طالبة.
وتهدف الجائزة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2005، إلى تحفيز الطلبة على ممارسة مختلف النشاطات الرياضية، تحقيقا لرؤى جلالته في إكساب الطلبة سلوكيات صحية وأنماط حياتية، تمكنهم من مواجهة الأعباء والمواقف اليومية بنجاح وثقة.
وألقى مدير إدارة النشاطات التربوية الدكتور عبد السلام الشناق كلمة الوزارة؛ بين فيها أن جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية تشهد كل عام توسعاً كبيراً في أعداد المشاركين والمشاركات فيها، إذ يشارك هذا العام مايزيد عن ثمانمئة ألف طالب وطالبة،يمثلون ألفين وتسعماية واربعا وتسعين مدرسة، فيما شهدت الدورة الأولى منها عام الفين وخمسة ، مشاركة تسعة عشر ألف طالب وطالبة ، يمثلون مئة وثمان وأربعين مدرسة، ما يشير بوضوح إلى أن الوزارة تسير بالاتجاه الصحيح ، مستنيره بروی صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ، منذ أطلق جلالته هذا المشروع.
وأضاف أن وزارة التربية والتعليم تنظر لهذه الجائزة باعتبارها مجالاً وركنا مهما من أركان العملية التعلمية التعليمية، فتتيح لطلبتها من الفئة العمرية ( تسعة أعوام إلى سبعة عشر عاما )فرص المشاركة في هذه الجائزة ضمن بيئة مدرسية أمنة ، بإشراف معلمين ومعلمات
يتمتعون بمهنية عالية في هذا المجال، بعد أن قامت الوزارة بتدريبهم وتأهيلهم للإشراف والمتابعة ، وفق أعلى درجات المهنية والحرفية التي تتطلبها معايير الجائزة .
وأشار إلى إننا بهذه المناسبة نستذكر مسيرة البناء والعطاء التي قادها الهاشميون البواسل، مجددين
العهد والولاء لقائد المسيرة المظفرة، جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
وفي ختام كلمته أعرب عن شكر الوزارة للجمعية الملكية للتوعية الصحية ولكافة الجهات الداعمة والتي ساهمت في مأسسة هذه الجائزة وكانت شريكا أصيلا لنا على مدى الدورات الماضية، كما قدم الشكر لجميع القائمين على إنجاح هذا المشروع واستدامته.
وفي خضم المنافسة على مراتب الجائزة، ضمن فئة 9 سنوات ذكور، فقد حصل الطالب محمد سليمان سلامة السراحين من مدرسة إسكان الرشادية الأساسية المختلطة / لواء بصيرا على المركز الأول، والطالب محمد وائل عبدالله أبو غزال من مدرسة مثلث كفرسوم الأساسية المختلطة / لواء بني كنانة على المركز الثاني.
ولفئة 10 سنوات ذكور؛ فقد حصل الطالب يعقوب اسحاق إبراهيم الأسمر من مدرسة ياقوب الحموي الأساسية للبنين / الزرقاء الأولى على المركز الأول، فيما حصل الطالب عبدالله أحمد عبدالله البداوي من مدرسة الحسينية الأساسية للبنين / لواء القويسمة على المركز الثاني.
ولفئة 11 سنة ذكور؛ فقد حصل الطالب كرم مازن أحمد لبابنه من مدارس أكاديمية عرار / لواء بني عبيد على المركز الأول، والطالب عبدالله سليمان محمد المناجعة من مدرسة الحسينية الثانوية للبنين – الفجيج / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الثاني.
ولفئة 12 سنة ذكور؛ فقد حصل الطالب أحمد محمد أحمد القاسم من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – المشارع / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الأول، والطالب هاشم محمد سليم خشان من مدرسة إبن زيدون الأساسية للبنين / قصبة إربد على المركز الثاني.
ولفئة 13 سنة ذكور؛ فقد حصل الطالب محمد إبراهيم حمد أبو شريف من مدرسة المنشية الأساسية للبنين / قصبة المفرق على المركز الأول، والطالب سامر عيد سليمان العثامين من مدرسة الراشدية الثانوية للبنين / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الثاني.
ولفئة 14 سنة ؛ فقد حصل الطالب علي وليد علي بني حمد من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – المشارع / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الأول، والطالب راسم محمد راسم الحميصي من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – المشارع / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الثاني.
ولفئة 15 سنة ؛ فقد حصل الطالب حمزة صالح عبد الفتاح القاضي من مدرسة المشرق الدولية / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالب بشار بلال محمد السحيمات من مدرسة زيد بن حارثة الثانوية للبنين / قصبة الكرك على المركز الثاني.
ولفئة 16 سنة؛ فقد حصل الطالب صهيب نهار أحمد المناصير من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – المشارع / مديرية الثقافة العسكرية على المركز الأول، والطالب محمد يوسف إبراهيم خوالدة من مدرسة حيان الرويبض الشرقي الثانوية الشاملة للبنين / قصبة المفرق على المركز الثاني.
ولفئة 17 سنة؛ فقد فاز الطالب عاصم سلامة محمد سيف من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز – الزرقاء / الزرقاء الأولى على المركز الأول، والطالب مؤنس علي عطية المزايدة من مدرسة بصيرا الثانوية المهنية للبنين / لواء بصيرا على المركز الثاني.
أما على صعيد الإناث؛ ولفئة 9 سنوات؛ فقد حصلت الطالبة غنى أحمد موسى الصواوية من مدرسة عرفة الأساسية المختلطة / الطفيلة على المركز الأول، والطالبة استبرق وسام جدعان بعيرات من مدرسة أوصرة الثانوية المختلطة / عجلون على المركز الثاني.
ولفئة 10 سنوات؛ فقد حصلت الطالبة بيسان علي عبدالله مسعود من مدرسة عائشة أم المؤمنين الأساسية / لواء سحاب على المركز الأول، والطالبة ندى عدنان أحمد عيسى من مدرسة سمية الأساسية المختلطة / الزرقاء الأولى على المركز الثاني.
ولفئة 11 سنة؛ فقد حصلت الطالبة حلا محمد محمود سكر من مدرسة سكينة بنت الحسين الأساسية المختلطة / لواء عين الباشا على المركز الأول، والطالبة رغد رائد علي الشويطر من مدرسة صنعار الثانوية المختلطة / عجلون على المركز الثاني.
ولفئة 12 سنة؛ فقد حصلت الطالبة كارمن مهند عمر البكار من مدرسة خولة بنت الأزور الثانوية المختلطة / لواء ناعور على المركز الأول، والطالبة سلاف حسين علي دخان من مدرسة عائشة القرطبية الأساسية للبنات / الزرقاء الأولى على المركز الثاني.
ولفئة 13 سنة ؛ فقد حصلت الطالبة رؤية ناصر عبدالرحيم الخلايلة من مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية للبنات / العقبة على المركز الأول، والطالبة لمار أحمد الدكن من مدرسة الرائد العربي / قصبة عمان على المركز الثاني.
ولفئة 14 سنة ؛ فقد حصلت الطالبة بانا محمد أحمد قوقزة من مدرسة تغرة عصفور الأساسية المختلطة / جرش على المركز الأول ، والطالبة نهلة فارس فتحي محمد ياسين من مدرسة أكاديمية مدى الدولية – الفرع الثاني / لواء وادي السير على المركز الثاني.
ولفئة 15 سنة ؛ فقد حصلت الطالبة إيمان طارق سليمان حباق من أكاديمية ساندس الوطنية – إناث / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالبة جود محمد عبدالله خصاونة من مدرسة اليوبيل / لواء الجامعة على المركز الثاني.
ولفئة 16 سنة؛ فقد حصلت الطالبة جنى صالح عبدالفتاح القاضي من مدرسة المشرق الدولية / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالبة فيروز محمد أحمد الزغول من مدرسة عنجرة الثانوية الشاملة للبنات / عجلون على المركز الثاني.
ولفئة 17 سنة؛ فقد حصلت الطالبة نور زياد عبد الرزاق الفواعير من مدرسة الصرح / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالبة ربى باسم أحمد الصمادي من مدرسة عنجرة الثانوية الشاملة للبنات / عجلون على المركز الثاني.
أما الفائز بالجائزة من مدارس الصم والبكم؛ فقد حصلت مدرسة عبد الرحمن بن عوف للتربية الخاصة / الطفيلة على المركز الأول، وفاز الطالب ريان سالم خليل العبيديين من مدرسة عبد الرحمن بن عوف للتربية الخاصة/ الطفيلة بالمركز الأول ، والطالبة ملك ياسين عبيدالله الزرقان من مدرسة عبدالرحمن بن عوف للتربية الخاصة/ الطفيلة بالمركز الثاني.
أما الحالات الخاصة فقد فازت الطالبة لارين زياد محمد الشناق من مدرسة دوقرة الثانوية الشاملة للبنات/ قصبة إربد بالمركز الأول ، والطالبة رحمة عثمان محمود الملحم من مدرسة مريم بنت عمران الأساسية المختلطة / لواء بني عبيد بالمركز الثاني ، فيما فاز الطالب يحيى وليد جودت سرحان من مدارس أكاديمية عرار / لواء بني عبيد بالمركز الثالث.
وعلى صعيد المديريات الفائزة بالمركز الأول؛ فقد حلت مديرية لواء قصبة إربد بالمركز الأول، عن فئة 1-2500 ، ومديرية الثقافة العسكرية عن فئة 10001-25000 ، ومديرية لواء بصيرا عن فئة 1000-10000.
أما المدارس الفائزة عن فئة 50 -200 طالب جاءت مدرسة إسكان الرشادية الأساسية المختلطة / بصيرا بالمركز الأول، ومدرسة عاتكة بنت عبد الملطلب الأساسية المختلطة / بصيرا في المركز الثاني، فيما حلت مدرسة منيشير الثانوية للبنين / مديرية الثقافة العسكرية في المركز الثالث.
عن فئة 201 – 500 طالب؛ حلت مدارس أكاديمية عرار / لواء بني عبيد على المركز الأول، ومدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – المشارع / الثقافة العسكرية على المركز الثاني، فيما حلت مدرسة العالية الثانوية الشاملة للبنين / ذيبان بالمركز الثالث.
وفي فئة 501 طالب فأكثر حصلت مدرسة الحسينية الثانوية للبنين – الفجيج / الثقافة العسكرية على المركز الأول، ومدرسة فاطمة بنت اليمان الثانوية المختلطة / قصبة إربد على المركز الثاني، فيما جاءت مدرسة عائشة القرطبية الأساسية للبنات / الزرقاء الأولى بالمركز الثالث.
وكان الفائزون التزموا بشروط الجائزة، بممارسة برنامج رياضي محدد لمدة ساعة يوميا خمس مرات أسبوعيا لمدة ستة أسابيع متتالية ثم يطبق اختبار يتقدم إليه المشاركون جميعا يتكون من خمسة محاور في نهاية المدة المقررة من كل عام دراسي، وتشمل هذه المحاور ثني الجذع من وضع الرقود، وثني الذراعين من وضع الانبطاح المائل، والمرونة، والجري الارتدادي، وجري 1 ميل- نصف ميل.
وتعزز جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية ثقة الطلبة بأنفسهم وإثراء حب المنافسة والتحدي مع الذات، ونشر ثقافة صحية رياضية وغذائية، بحيث تصبح ممارسة الرياضة جزءا من حياة الطلبة اليومية، واستثمار أوقات الفراغ وتعزيز فكرة الترويح عن النفس رياضيا، والارتقاء بمستوى اللياقة البدنية والصحية، مثلما تهدف إلى الكشف المبكر عن القدرات البدنية والفنية للطلبة تمهيدا لضمهم إلى صفوف الأندية ومنتخبات الفئات العمرية في الألعاب الجماعية والفردية.

عمان الاهلية تهنىء سمو ولي العهد بعيد ميلاده الميمون

Posted: 28 Jun 2022 08:15 AM PDT

صراحة نيوز – أسرة جامعة عمان الاهلية تتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريك إلى صاحب السمو الملكي الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني ولي العهد الأمين، بمناسبة عيد ميلاده الميمون، سائلين الله أن يمد بعمره وأن يعيد هذه المناسبة عليه بالصحة واليمن والبركات في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة .

إرادة ملكية لعقد دورة استثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من 20 تموز المقبل

Posted: 28 Jun 2022 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية، اعتبارا من يوم الأربعاء الواقع في العشرين من شهر تموز سنة 2022 ميلادية، من أجل إقرار مشروعات القوانين التالية:

  1. مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة 2022.

  2. مشروع قانون معدل لقانون المنافسة لسنة 2022.

  3. مشروع قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2022.

  4. مشروع قانون معدل لقانون المركز الوطني لحقوق الإنسان لسنة 2022.

  5. مشروع قانون المجلس الطبي الأردني لسنة 2022.

  6. مشروع قانون معدل لقانون أصول المحاكمات الجزائية لسنة 2022. 

  7. مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2022.

  8. مشروع قانون معدل لقانون خدمة الضباط في القوات المسلحة الأردنية لسنة 2022. 

  9. مشروع قانون معدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2022. 

  10. مشروع قانون معدل لقانون المحكمة الدستورية لسنة 2022. 

  11. مشروع قانون معدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2021.

  12. مشروع قانون معدل لقانون العمل لسنة 2020. 

عمان الاهلية تعزّي بضحايا حادثة ميناء العقبة

Posted: 28 Jun 2022 07:51 AM PDT

صراحة نيوز – تتقدم أسرة جامعة عمان الأهلية بأحر التعازي والمواساة من قائد الوطن ومن الشعب الاردني ومن ذوي ضحايا حادثة ميناء العقبة ، داعين الله عز وجل أن يتغمد من قضوا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته  وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، متمنين للمصابين الشفاء العاجل بإذن الله … إنا لله وإنا إليه راجعون

الأردني الكويتي ينوي شراء 51.79% من أسهم مصرف بغداد في العراق

Posted: 28 Jun 2022 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – تماشياً مع استراتيجيته للتوسع وتعزيز حصته السوقية، أصدر البنك الأردني الكويتي إفصاحاً على موقع هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان يفيد بموافقة مجلس إدارة البنك على تقديم عرض مالي ملزم لشراء حصة نسبتها 51.79% من الأسهم المكونة لرأسمال مصرف بغداد-العراق مشروطاً بموافقة البنك المركزي الأردني والبنك المركزي العراقي والجهات الرقابية الأخرى في كلا البلدين.

علماً أن مصرف بغداد هو شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، برأسمال مدفوع 250 مليار دينار عراقي (ما يعادل 170 مليون دولار أمريكي) وهو عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) كيبكو، والذي يضم تسعة بنوك شركاء: البنك الأردني الكويتي – الأردن، مصرف بغداد – العراق، بنك سورية والخليج – سورية، بنك الخليج الجزائر – الجزائر، بنك تونس العالمي – تونس، بنك برقان – الكويت، بنك برقان – تركيا، FIMBank – مالطا، وبنك الخليج المتحد – البحرين.

وقد تطوّر مصرف بغداد من مصرف محلّي إلى مصرف عالمي خلال السنوات الماضية، ويعتبر واحداً من أكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق على مستوى حجم الموجودات، حيث تزيد موجوداته عما يعادل المليار دولار كما أنه من أعلى البنوك العراقية ربحية، و تغطي شبكة فروعه والبالغة 36 فرعاً معظم مدن ومحافظات العراق.

الملك يترأس اجتماعا في إدارة الأزمات حول حادثة تسرب الغاز في العقبة

Posted: 28 Jun 2022 07:42 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، اجتماعا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات حول حادثة تسرب الغاز في مدينة العقبة.

وزيرة الدولة البريطانية تعزي بضحايا العقبة

Posted: 28 Jun 2022 07:39 AM PDT

صراحة نيوز – اعربت وزيرة الدولة البريطانية للشرق الاوسط وآسيا عن تعازيها بضحايا حادثة العقبة.
جاء ذلك بمنشور لسفارة المملكة المتحدة في عمان

برعاية الفايز ” إشهار كتاب نسخة مفسرة من الدستور الأردني بـمنتدى شومان “

Posted: 28 Jun 2022 07:37 AM PDT

صراحة نيوز – نظم منتدى شومان الثقافي، بالتعاون مع “الجازي ومشاركوه.. محامون ومستشارون قانونيون” ودار “صادر للمنشورات الحقوقية”، مساء أمس الاثنين، حفل إشهار كتاب “نسخة مفسرة من الدستور الأردني”، برعاية ومشاركة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، وأدار الحفل عضو مجلس الأعيان الدكتورة محاسن الجاغوب.
وقال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، إن الدستور يحدّد طبيعة أي مجتمع وهويته الوطنية، ومجموعة القيم التي يمثّلها، وهو مجموعة من المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة التي تضمن حقوق الحاكم والمحكوم، كما يعد الدستورأيضا، ضامنا لحريات الأفراد الدينية والسياسية والمدنية والفكرية، وحقهم في إبداء الرأي والنشر، وحرية الإقامة والتملك والعمل السياسي، ويضمن مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة والعدالة، ويمثل المرجعية لكافة التشريعات القانونية التي توضع ويعمل بها.
واستعرض الفايز أهم المراحل والتعديلات التي مر بها الدستور الأردني، مشيرا إلى أن التشريعات والقوانين ليست ثابتة، إنما يجري تعديلها وفق حاجة المجتمع وتطوره، لتكون قادرة على مواكبة التغيرات السياسية والاجتماعية، لتمكين المواطنين من حقوقهم، وتعزيز قوة الوطن ومنعته.
وأوضح أننا في الأردن، نجري عملية مراجعة كل فترة لتشريعاتنا، لتكون أكثر قوة وصلابة، ولتواكب عملية التطور والإصلاح الذي يشهده الأردن ، مشيرا إلى أن الدولة الأردنية تعمل حاليا، بموجب دستور يعد من أحدث الدساتير العالمية وأكثرها ديمقراطية، فدستورنا نص على تعدد السلطات الدستورية (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وأكد على مبدأ الفصل بينهما، كما ضمن التعددية السياسية وحقوق الإنسان، والحرية الشخصية والحريات العامة، وحرية الصحافة والنشر والتعبير.
من جهته قال المحامي الدكتور عمر مشهور الجازي، مدير شريك في “الجازي ومشاركوه محامون ومستشارون قانونيون”، إن الهاشميون سطروا مثالا للدولة المعاصرة؛ بدأت بعهد الملك عبدالله المؤسس مرورا بعهد التمكين الوطني تشريعيا بتحرير دستور نحتفل العام القادم بإتمام عيده السبعين صلابة ومواكبة لكل مراحل الدولة بعقلية صانعه الملك طلال بن عبدالله، ليشكل الإرث الأجل لوريثه الباني الملك الحسين بن طلال: ومن خط المملكة الأردنية الهاشمية على خرائط الأمة العربية والعالم أجمع جغرافيا وسياسيا، وها نحن اليوم في عهد المعزز الملك عبدالله الثاني؛ متمم المئوية الأولى وصانع أمجاد ثانيها بهمته وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني حفظهما الله.
وأضاف، أن الدستور الأردني من الدساتير المتقدمة عربيا والذي احتذا حذو الدول الديمقراطية، متوافقا في مبادئه مع العهدين الدوليين لحقوق الإنسان، ومؤكدا أن الشعب هو مصدر السلطات الثلاث وهو جزء من الأمة العربية، مشكلا في ذلك اللبنة الأساسية في إعداد وتأسيس الدولة الحديثة التي يسودها روح العدل وقيم المساواة بما تضمنه من مبادئ تصون حقوق الأردنيين، حيث شكل أساسا متينا لنظام نيابي ملكي وراثي كالهرم الشامخ قاعدته الصلبة وأساسه شعب مخلص ورأسه نظام عتيد أبي.     
وزاد الجازي،” يأتي الكتاب ليرفد ولو بقليل مساهمات من سبقونا تأكيدا على معاني الحرية والإخاء والمساواة وتجسيدا لمبادئ العزة والكرامة والإباء، التي سطرها دستورنا الأردني الضامن للحريات والحقوق لشعبنا الأبي”.
المدير العام لدار “صادر”، راني صادر، أشار في كلمته من خلال (الأونلاين)، إلى أنه تم العمل على الكتاب من قبل فريق متخصص بإشراف ومتابعة وتدقيق من قبل الدكتور عمر الجازي، مبينا أن الفكرة من الكتاب هو توفير معلومات موثوقة مع إعطاء بعض الآراء الفقهية وتجميع الأفكار والمبادئ القانونية الصادرة عن المحكمة الدستورية.
وأوضح أن الكتاب يتضمن فهرسا تسلسليا بالمواضيع؛ مرتبا حسب الأحرف الهجائية بحوالي 110 صفحات، بهدف الوصول إلى مضمون الكتاب والمعلومات والتفسيرات الواردة فيه بشكل عملي.
وتطرق صادر إلى العديد من الأفكار والأمور التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند النشر القانوني والتي من أهمها التركيز على القوانين الوضعية، والقانون المقارن، والعولمة، مشيرا إلى أهمية التبادل الثقافي والمعرفي مع الدول الغربية في العديد من المجالات، كما أكد أهمية الوصول إلى المعلومات للمساهمة في نشر الثقافة وصناعة المعرفة.   
من جانبه أشار أستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين إلى أن الكتاب الذي يعد مرجعا دستوريا مميزا، يمتاز بأنه يجمع بين ثناياه النصوص الدستورية بأصولها كما صدرت وكافة التعديلات التي خضعت لها، فيوثقها ويقدمها وفق التسلسلية الزمنية لحدوثها لتكون بين يدي الباحث والراغب في الاطلاع على تاريخ النظام الدستوري الأردني، مبينا أن الكتاب جاء شاملا لكافة النصوص الواردة في دستور عام 1952، القديمة منها والنافذة حاليا، مع تسليط الضوء على جميع التعديلات التي طرأت عليها ابتداء من عام 1954 (أول تعديل على الدستور الحالي)، وانتهاء بالتعديلات الدستورية الأخيرة لعام 2022.    
وأكد نصراوين أن الأسلوب في إصدار الكتاب القائم على أساس تقديم النصوص الدستورية المجردة مع تعديلاتها مقرونا بتعليقات الفقه الأردني وتحليلاته، ومدعوما بموقف القضاء الوطني منها، يعطي الكتاب ميزة التكاملية البحثية التي ستمكن الدارس لأحكام الدستور من طلبة وباحثين ومحامين وقضاة وحتى الأكاديميين من الحصول على مبتغاهم من معلومات تخص النظام الدستوري الأردني من خلال مرجع واحد محكم التأليف والإخراج.
 ويأتي كتاب “نسخة مفسرة من الدستور الأردني”، انطلاقاً من أهمية الدور الذي يمثله الدستور في تحديد القيم التي يمثلها المجتمع، ومن العمل الدؤوب الذي تقوم به “المنشورات الحقوقية صادر” في توثيق التشريع في العالم العربي واجتهادات محاكمه، بالشراكة مع الجازي ومشاركوه “محامون ومستشارون قانونيون” مع ترجمة رصينة لنصوص الدستور إلى اللغة الانجليزية، وهو الكتاب الذي يسهم بإلقاء الضوء على الدستور الأردني الذي شهد منذ إصداره في 1952 عدة تعديلات إصلاحية تبلورت في مجموعة من المواد القانونية موزعة على عشرة فصول، تعالج نظام الدولة وحقوق الأردنيين وواجباتهم، وسلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية والمحكمة الدستورية والشؤون المالية.

ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

ولي العهد يتفقد مصابي حادث العقبة في المستشفى الميداني

Posted: 28 Jun 2022 07:36 AM PDT

صراحة نيوز –  وصل ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء، إلى موقع حادثة تسرب الغاز في ميناء العقبة.

واستمع سموه لإيجاز من المسؤولين حول الحادثة.

كما زار ولي العهد المستشفى الميداني لتفقد مصابي الحادث الذين يتلقون العلاج فيه.

 

 

الفايز: مصنع الكلورين في الموقر قنبلة موقوته

Posted: 28 Jun 2022 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – قال النائب غازي ابو جنيب الفايز أن مصنع الكلورين في منطقة الموقر بمثابة قنبلة موقوته تهدد سكان ألوية الموقر وسحاب والجيزه…

جاء ذلك في إدراج له على صفحة الفيسبوك خاصته تعليقا على حادثة تسرب الغاز السام في العقبة الذي أودى بحياة ما لا يقل عن ١٣ شخصا واصابة اكثر من ٢٥٠ شخصا.

وتاليا ما كتبه

مصنع الكلورين في منطقة الموقر قنبلة موقوته تهدد سكان ألوية الموقر وسحاب والجيزه…
فبأسم أبناء المنطقة أطلب من دولة رئيس الوزراء توجيه الحكومة لنقل المصنع إلى منطقة آمنة بعيدة عن التجمعات السكانية، لا سيما وان المصنع أُنشئ قبل أكثر من ثلاثين عاماً عندما كانت المنطقة خالية من السكان.
والآن وحسب مصادر مطلعة من داخل المصنع فإن وسائل السلامة العامة ضعيفة ومعدات الإنتاج شبه متهالكة، والدليل حادث العقبة الذي نتج عنه اربعة عشر وفاة واكثر من ثلاثمائة إصابة لمواطنين أبرياء من أبناءنا في العقبة.
ومن هنا نطلب من الجهات المختصة العمل فوراً على وقف ترخيص المصنع، والأمر بنقله لمنطقة بعيدة وآمنة، وأدعو أبناء المجتمع المحلي المهددين بالخطر لإجتماع عام للتشاور ببحث السبل الكفيلة بنقل المصنع وتلافي الخطر الداهم.

عدد جديد من المجلة الأردنية للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

Posted: 28 Jun 2022 07:18 AM PDT


  
 صراحة نيوز – صدر العدد الثاني من المجلد الثامن للمجلة الأردنية للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والموطنة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا متزامنا مع تصنيفها الجديد حسب مؤسسة سكوبس (SCOPUS) وحصولها على الترتيب 127 من بين المجلات المماثلة وعددها 231 والتي تُعنى بنشر أحدث الأبحاث العالمية المحكمة في مجال هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرتبة مئينية بلغت 45%، مما يجعلها تصنف ضمن الربع الثالث للمجلات العالمية Q3 ومقتربة بذلك من الربع الثاني Q2.
              المجلة، التي ترأس تحريرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء خلفا للأستاذ الدكتور أحمد حياصات، تتلقّى سنوياً ما يزيد عن 400 بحث من باحثين ينتمون إلى جامعات ومراكز بحثية من جميع أنحاء العالم، وتخضع جميعها للتحكيم من قبل متخصصين من دول عديدة وفق أسس علمية متبعة في المجلات العلمية العالمية المحكمة.  
     وعند قبول الأبحاث العلمية يتم التأكد من كتابتها بأسلوب علمي دقيق وخال من الأخطاء من قبل خبراء في مكتب تحرير المجلة مع الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي استناداً للمعايير المعمول بها ويتم قبول حوالي 30 بحثا يتم نشرها في أربعة أعداد سنويا.
      يذكر أن المجلة تصدر بدعم من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي، منذ عام 2016 وتختصُّ بنشر الأوراق العلمية البحثية الأصيلة عالية المستوى في جميع الجوانب والتقنيات المتعلقة بمجالات تكنولوجيا وهندسة الحاسوب والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الإعلان عن اضراب مفتوح لعمال إدارة وتشغيل الموانئ بالعقبة

Posted: 28 Jun 2022 07:14 AM PDT

ارشيفية


صراحة نيوز – أعلنت اللجنة النقابية للعاملين في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، عن إضراب مفتوح لجميع الموظفين في كل مواقع الميناء والأقسام التابعة له.

وأوضحت اللجنة أن الإضراب اليوم الثلاثاء سيكون ببقاء الموظفين في المنازل، وسيتم الإعلان يوميا عن مكان وزمان الاعتصام لليوم الذي يليه حسب الوضع من حيث التلوث البيئي في موقع العمل.

جامعة مؤته والخدمات الطبية يوقعان اتفاقيه تعاون بخصوص كلية الاميرة منى

Posted: 28 Jun 2022 07:06 AM PDT


صراخة نيوز – وقعت في مديرية الخدمات الطبية الملكية اتفاقية تعاون بين جامعة مؤتة والخدمات الطبية . وتتضمن الاتفاقية التي وقعها رئيس جامعة مؤتة الاستاذ الدكتور عرفات عوجان ومدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات تطوير مسيرة التدريب الأكاديمي في كلية الاميره منى بما يتناسب مع التطورات في مجال التعليم والتدريب .وقال العميد الطبيب زريقات أن جامعة مؤته تعد صرحاً أكاديمياً مميزاً، وأن هذا التعاون يسعى دائما للتطوير والتحديث في منظومة التعليم والتدريب في كلية الاميره منى للتمريض.من جهته أشاد رئيس الجامعة الدكتور عوجان بالجهود التي تبذلها الخدمات الطبية الملكية في مجال التأهيل والتدريب إضافة إلى التميز في المجالات الطبية.وقد حضر توقيع الاتفاقية عدد من كبار ضباط مديرية الخدمات الطبية الملكية ونواب رئيس جامعة مؤتة .

لنكتب قبل الحدث(النداء الثاني)

Posted: 28 Jun 2022 06:49 AM PDT


صراحة نيوز – مهنا نافع

حدث بعد حدث، ينزع الفكر وينسف المحتوى، إن تجاهلته بإصرار وقصصت قصدك ستجد طرحك كغيث صيف فاجأ الناس بوقت غير مناسب، فيبتل ورقك ويعجز عن رتابة الخط قلمك، فتتبعثر الحروف لتضيع بين الكلام والكلم.

تنتهز الفواصل رغم قصرها وتسرع بالكتابة فأنت لا تعلم كيف سيكون وقع الحدث القادم، وبالنهاية فإن كل ما تهدف إليه هو أن تراك عيون القارئ، لتكون خشيتك أن لا يسرقها منك عنوان يتعلق بخبر ذلك الحدث الطارئ.

الصفر المستحيل هو صفر الحوادث، وهي من الطبيعي أن تحدث ولكن من فترة لفترة، والفترة المقصودة هنا ليست بالاسبوع ولا بالشهر او حتى بالعام الواحد، وقد تزيد أيضا عن ذلك، أما إن تتابعت تلك الحوادث بما نشهده اليوم بتلك الفترات الوجيزة فذلك مؤشر واضح على وجود خلل متلاحق، فالخلل الأول اعتبر أمرا عابرا وسيتم اصلاحه ولكن تكراره سيغير من وصفه من الخلل إلى الهشاشة، آمل أن لا نستخدم هذا الوصف لأي شئ من ذلك.

إن حصول حدث بعد حدث سيحرف بوصلتنا عن السير لتحقيق اي من النمو او التنمية، فالحلول الآن اصبحت حلول ترقيعية، ونحن أصبحنا نتابع الحدث ونترقب الذي يليه لنسن اقلامنا للكتابة عنه، ولكن الأجدر أن نستقصي ونتحرى ونتابع ونراقب لنكتب عما يسبقه.

نعلم أن هذه الحوادث تلفت نظرنا لمكان أي تقصير ولكن يجب أن لا ننسى انها النتيجة لما كان وسبق، وإن كل ماسبق لن يندرج الا تحت اي من النقص بالقدرات الإدارية أو الفنية او اي من النقص بجوانب الامكانات والتجهيزات المطلوبة، فهل من شئ آخر سهوت عن ذكره، أم أن الصورة في منتهى الوضوح ولكن نحن لا نريد أن نراها، فربما ستغضب صديق أو قريب، يا ليتنا نلتفت فقط إليها فلعله يغيب عنا طويلا ذلك العنوان سارق عيون القارئ، عنوان الخبر للحدث الطارئ.

الفايز يعزي بشهداء ميناء العقبة

Posted: 28 Jun 2022 02:11 AM PDT

صراحة نيوز –  قدم رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، تعازيه الحارة، لاسر وذوي شهداء الواجب الذين انتقلوا الى رحمة الله تعالى، امس الاثنين، في حادث تسرب غاز الكلورين في ميناء العقبة، جراء سقوط وانفجار صهريج يحتوى هذه المادة، وتسبب بوفاة 13 شخصا واصابة 260.

وقال اننا اذ نعزي اهالي وعائلات شهداء الواجب والوطن ، نسأل الله سبحانه وتعالي ان يلهمهم الصبر والسلوان ، وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل .

واضاف “اننا في مجلس الاعيان نثمن المتابعة الحثيثة من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني وتوجيهاتهما منذ اللحظة الاولى للحادثة ، لجميع المعنيين بضرورة بذل اقصى الجهود للتعامل مع الحادثة، الامر الذي كان له الاثر الكبير في سرعة السيطرة على الحادثة، وهذا عهدنا مع قيادتنا الهاشمية التي تبذل كل جهد ممكن ، من اجل الحفاظ على الوطن والمواطن” .

كما اشاد الفايز بالجهود التي بذلها نشامى الامن العام والدفاع المدني والقوات المسلحة والخدمات الطبية الملكية واطباء وكوادر وزارة الصحة ، على حسهم الوطني العالي ، في تعاملهم مع هذه الحادثة غير المألوفة بسرعة وحرفية كبيرة ، ما مكن من السيطرة عليها ومنع انتشارها والتقليل من آثارها وتداعياتها، مقدما شكره بذات الوقت لاهالي العقبة والمتواجدين فيها لالتزامهم بارشادات المسؤولين والتعليمات التي صدرت من اجل السيطرة على الحادثة.

وطالب رئيس مجلس الاعيان بسرعة الوقوف على اسباب هذه الحادثة لتلافي حدوثها مستقبلا.

تهنئة وكلام من القلب وبالعامية لولي عهدنا

Posted: 28 Jun 2022 02:10 AM PDT

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

بدي أحكي كلام مهم جدا،،، اليوم عيد ميلاد سمو ولي العهد الأمير حسين الثامن والعشرين، وبنقول لسمو أميرنا الغالي الله يطول عمرك ويحميك وعيد سعيد وعمر مديد،

ويا سمو ولي العهد إحنا بدنا تكون عصب الحركة وطاقة الشباب وعنفوان العطاء والعمل،

بنحب نشوفك بمصانعنا بتشوف شو المعيقات اللي بتواجهم وليش بعضهم بغلق والبعض بهاجر، وتحط الحلول بالتعاون مع الحكومة وتتابع التنفيذ أولا بأول، وتشوف المخرجات بنفسك وتقدم سير العمل، ونزيد بالمقابل ثقة مواطنا وأسواقنا بمنتجاتنا الصناعية المختلفة من غذاء ومواد مختلفة، وشوف الجامعات ومراكز الأبحاث يا سمو الأمير تدعم جودة الإنتاج بالبحث العلمي والإبتكار،،، ولازم يا سمو الأمير نعفي هالقطاع من إرتفاع كلف الإنتاج من ضريبة وجمارك عشان يقدر ينافس،

بدنا تشوف قطاعنا الزراعي من فلاحين ومربي ثروة حيوانية، شو التحديات ووين الحلول، وتوجه الحكومة لخطة تنفيذية لنعزز مكانة فلاحنا ومزارعنا، ونغني أسواقنا بالغذاء المحلي ونعزز أمننا الغذائي،،، وفرصتنا بالقرى الإنتاجية الإستثمارية الوطنية في صحرائنا الشرقية؛

الفرصة كمان يا سمو الأمير بتعزيز قطاعنا السياحي، الخدمات والمنتج السياحي والترويج الصح والتسويق ببرامج بمتناول مختلف فئات الأسواق السياحية وسياح العالم، القطاع بعاني إرتفاع الكلف زي الطاقة والمياه والضريبة،،، السياحة قيمة مضافة وأي سائح بنعتبره مكسب لأنه مصدر للعملة الصعبة وسبب لعمل عشرات آلاف الشباب بالخدمات السياحية المختلفة من فنادق ومطاعم وإرشاد ونقل ومكاتب وتزويد وغيرها، وكل المملكة فيها منتجات سياحية جاذبة من آثار وطبيعة ومناخ وتراث… إلخ، القطاع بحتاج دعم ومتابعة يا سمو الأمير،

قطاع التعليم الأساسي والعالي يا سمو الأمير هو مستقبل البلد، اليوم المدارس صار يطلع منها أجيال ما بعرفوا يكتبوا موضوع إنشاء، والجامعات تدنت نوعية وجودة خريجيها شوي، والخريج الجامعي طاقة وثروة بشرية ووطنية وشبابية، وهؤلاؤ مستقبل البلد واللي رح يتسلموا اللواء معك يا سمو الأمير، قطاع التعليم بحتاج ثورة بيضاء وأمل وتفاؤل ونهضة ترفع معنويات المعلم وتحسن وضع المدارس وتشد من أزر التلميذ، والجامعات بدها نهضة حقيقية لتتوجه للبحث العلمي التطبيقي الهادف، ولنحسن جودة التعليم فيها،،،

القطاع الصحي والبنى التحتية والشبكات والنقل والخدمات وقطاع الإستثمار والأعمال، كلها يا سمو ولي العهد بدها ثورة بيضاء ونهضة حقيقية،،، وحزم وعزم بالجودة والتنفيذ،،،

يا سمو الأمير العطش قادم مع التغير المناخي وزيادة السكان والأنشطة التنموية، ونقص الغذاء مع جفاف السدود والحروب حولنا، والتضخم مستمر والأسعار عالميا مستمرة، وشبابنا عاطلين عن العمل والمحافظات بتشكي الفقر والعوز وتدني الرواتب وقدرتها الشرائية، والحلول موجودة ومش صعبة، والإقتصاد التعاوني المزاوج مع بعض الأفكار مثل تطوير وادي عربة وتشييد مدينة شرق أو جنوب عمان كلها مدعمة وواعدة…

الكل بنتظر الفرج والأمل لسة موجود، ولكن التشاؤم والإحباط مع الأحداث اليومية خلت المواطن يقلق ويخاف على مستقبل أطفاله،

طبعا إحنا متابعين جهودك ونشاطك يا سمو الأمير وبنشوف فكرتك في بناء جيل مبتكر من الشباب، وهذا إشي مهم جدا، وبنتابع إهتمامك بالملفات الإقتصادية والعقبة مثال،،،

جيلنا لازم يتعب ويقدم كثير اليوم قبل بكرة، وهاي فرصتك يا سمو ولي العهد عشان أنت وأجيالنا القادمة اللي بدكم تتسلموا اللواء تكونوا أقوياء في عالم بتصارع وبتنافس ولا مكان فيه للضعفاء، وعشان الجيل اللي بعدكم يكون أقوى كمان وتستمر المسيرة ونستمر كأمة وقوم…

حماك الله يا سمو الأمير وسدد على درب الخير خطاك،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال