صراحة نيوز

الخميس، 16 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مصرع مهاجر مصري برصاص الشرطة الفرنسية

Posted: 16 Jun 2022 01:43 PM PDT

صراحة نيوز – لقي مهاجر مصري مصرعه بعد إصابته برصاصة أطلقها عنصر في الشرطة الفرنسية في محاولة لإيقاف شاحنة تقل مهاجرين، اتجهت مسرعة صوبه قرب الحدود الإيطالية، حسبما أفادت النيابة الخميس.

ونقلت “فرانس برس” عن نائبة المدعي العام في نيس بارفين ديريفري قولها إن الرجل المصري البالغ 35 عاما “توفي يوم الأربعاء في ساعة مبكرة من الليل”.

وقعت الحادثة بعد أن أبلغت السلطات الإيطالية عن وجود شاحنة تقل مهاجرين غير شرعيين في بلدة سوسبل على الجانب الفرنسي من الحدود مع إيطاليا.

وطاردت شرطة الحدود الفرنسية الشاحنة بعد أن رفضت التوقف، وتدخل فريق شرطة آخر لإيقافها على بعد نحو 30 كيلومترا.

وقالت الشرطة إن الشاحنة اتجهت صوب عناصرها بسرعة، ما دفع أحدهم إلى إطلاق أربع رصاصات في محاولة لإيقافها.

تم لاحقا العثور على الشاحنة مهجورة في نيس بعد أن فر السائق واثنان من الركاب من مكان الحادث.

وعثر على 5 مهاجرين في الشاحنة، بينهم المصري مصابا برصاصة في الرأس، وتم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى قريب.

في وقت سابق من هذا الشهر، أردت الشرطة امرأة وهي تقود سيارتها في شمال باريس بعد امتناعها عن التوقف وإسراعها نحو عناصر الأمن.

وبعد ساعات من احتفال الرئيس إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في 24 أبريل، قتلت الشرطة بالرصاص رجلين أسرعا بسيارتهما على أمل التهرب من تفتيشها.

انتخابات نقابة الأطباء الدورة الـ34 غدا الجمعة

Posted: 16 Jun 2022 01:12 PM PDT

 

صراحة نيوز – يتجه الأطباء عند الـ8 صباح الجمعة، الى صناديق الاقتراع، لانتخاب نقيبهم ومجلس نقابتهم لدورة من ثلاث سنوات (2022-2025).
رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات الدكتور مؤمن الحديدي، قال إن النقابة استكملت استعداداتها لإدارة العملية الانتخابية للدورة الـ34، والتي ستوزع على 10 مراكز في: عمان، اربد، الزرقاء، مأدبا، الكرك، معان، العقبة، السلط، المفرق وعجلون.
ويحق لـ14450 طبيب وطبيبة من المسددين لالتزاماتهم السنوية من الاطباء، المشاركة في الانتخابات، بينهم 4600 طبيبة، من أصل نحو 40 ألف طبيب وطبيبة، هم أعضاء الهيئة العامة للنقابة.
وأوضح الحديدي، أن إغلاق الصناديق سيجري في الـ8 مساء، بموجب احكام قانون النقابة الفقرة (هـ) من المادة (25) من قانون النقابة، ومن ثم تبدأ عملية الفرز اليدوي لورقة اقتراع النقيب والفرز الالكتروني لورقة اقتراع اعضاء المجلس، بحيث سيجري الفرز في مركز النقابة بعمان.
وأشار إلى أنه ولأول مرة في تاريخ النقابة، سيوفر ربط إلكتروني بين المركز في عمان وفروع النقابة في المحافظات، بحيث يهدف هذا الربط لضبط العملية الانتخابية، ومنع تكرار الاقتراع في اكثر من مركز، كما ستوفر شاشات تبين عدد المقترعين لكل صندوق.
وشدد على ان لجنة الإشراف على الانتخابات وحرصا منها على ضمان الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية، قررت استخدام الحبر السري الخاص، مؤكدا أنه سبق واستخدم في انتخابات النقابة السابقة وكانت آخرها في دورة العام 2019.
واضاف ان اللجنة، حريصة على استخدام الوسائل التي تعزز النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، واستخدام التقنيات والتكنولوجيا في هذا المجال على اوسع نطاق، مبينا أن الاجراءات التقنية المتبعة في هذه المرة مختلفة عن سابقاتها.
ولفت الحديدي إلى التعميم على الأطباء كافة، بأن ورقتي اقتراع النقيب واعضاء المجلس محمية بالخصوصية والسرية التامة، ولا يجوز تصويرها او الافصاح عنها لأي كان تحت طائلة المسؤولية.
واكد أن العملية الانتخابية، ستجري وفق أحكام المادة (25) من قانون نقابة الأطباء التي تنظم اجراءات الانتخابات في كافة مراحلها، ووفق تعليمات الاقتراع التي اقرها مجلس النقابة.
وأعلن عن قائمتين متنافستين في انتخابات مجلس النقابة، أولها "النقابية الموحدة"، والتي جاءت بتحالف من القائمة الخضراء والبيضاء و"نمو" إضافة لـ"الإصلاح"، والثانية "المهنية المستقلة".
ورشحت القائمة الدكتور زياد الزعبي لمنصب النقيب، في حين رشحت لعضوية مجلس النقابة، الأطباء: أحمد بني هاني، بركات شنيكات، بلال العزام، رشيد إبداح، صدام الشناق، طارق التميمي، علاء الفروخ، ماجد نصير، مروان عياصرة، مظفر الجلامدة، منصور أبو ناصر، بالإضافة إلى مترشح مكتب القدس الدكتور شوقي صبحة (توافقي).
بينما جاءت القائمة المتنافسة الثانية، باسم "المهنية المستقلة"، ورشحت الدكتور عيسى الخشاشنة لمنصب النقيب، ولعضوية المجلس الأطباء: أحمد الزبون، أحمد هزايمة، حازم القرالة، طارق الخطيب، عمر خريس، كاتبة الربضي، محمد الطراونة، محمد الشوابكة، مصلح العبادي بالإضافة لمترشح مكتب القدس التوافقي.
كما ترشح أطباء على نحو مستقل، لمنصب النقيب ولعضوية المجلس، في حين بدا واضحا ضعف ترشح العنصر النسائي، ما عدا كاتبة الربضي (النقابية الموحدة) وعضو مجلس النقابة السابقة الدكتورة مها فاخوري.

الغد

الإمارات : معرض الشرق الأوسط للطلاء يشهد مشاركة 250 شركة..فيديو

Posted: 16 Jun 2022 12:46 PM PDT

صراحة نيوز – انطلق في دبي معرض الشرق الأوسط للطلاء بمشاركة واسعة من شركات عربية وغربية تعمل في مجال الطلاء ومنتجاته، ويعد المعرض فرصة لبحث فرص استثمارية جديدة للعاملين في المجال.

سكاي نبوز عربية 

 

اجتماع لبحث مطالب النقابة العامة لأصحاب المخابز مع الضمان الاجتماعي

Posted: 16 Jun 2022 12:01 PM PDT

التقى مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة رئيس وأعضاء نقابة أصحاب المخابز لبحث القضايا المتعلقة بشؤون الضمان الاجتماعي، ومن بينها شمول العمالة الوافدة بالضمان، وآلية التعامل مع إصابات العمل للعاملين في هذا القطاع، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة لدى المؤسسة بخصوص المديونية المترتبة على المنشآت وإجراءات الحجز عليها.

وأكد الرحاحلة أن الشمول بالضمان الاجتماعي حق أصيل لكل عامل على أرض المملكة، وخصوصاً أن هذا القطاع يتعرض منتسبيه من العاملين لإصابات عمل نتيجة ما تتطلبه هذه المهنة من أعمال شاقة، مضيفاً أن شمولهم بالضمان يمكّنهم من الاستفادة من كافة المنافع التأمينية التي تضمّنها قانون الضمان الاجتماعي، مبيناً أن قانون الضمان لا يميز بين أردني وغير أردني من ناحية الشمول وكذلك في كافة الحقوق والمزايا التي يرتبها القانون للمشتركين.

وحثّ الدكتور الرحاحلة جميع المخابز إلى المبادرة بالاستفادة من بلاغ رئاسة الوزراء رقم (52) الذي تضمّن تمديد العمل بالاستفادة من الاعفاءات على الفوائد والغرامات بنسبة (50%) قبل نهاية شهر حزيران الحالي، وبفائدة تقسيط (1%) سنوياً، مضيفاً أنه سيتم التعاون مع النقابة في معالجة القضايا المتعلقة بالحجز لدى البنوك لمنشآت المخابز المدينة للضمان وتسهيل الإجراءات المرتبطة بها.

وأوضح الرحاحلة أن المؤسسة وفّرت خدمة التبليغ الفوري عن إصابات العمل بالتعاقد مع الخدمات الطبية الملكية وغالبية المستشفيات الخاصة في المملكة، حيث تتحمل المؤسسة  نفقات المعالجة الطبية بشكل مباشر دون تحميل المنشآت والعاملين أية كلف مالية، مشيراً أنه سيتم تزويد النقابة بكافة النشرات والتفاصيل اللازمة للاستفادة من كافة الخدمات المتوفرة لدى المؤسسة وخصوصاً خدمة التبليغ الفوري عن إصابات العمل.

من جانبه شكر رئيس النقابة العامة لأصحاب المخابز عبدالإله الحموي وأعضاء النقابة إدارة الضمان على استجابتها لعقد هذه الجلسة والاستماع لمطالبها التي تم طرحها مشيداً بالدور الهامّ الذي تقوم به مؤسسة الضمان على صعيد الحماية الاجتماعية للعمال وأصحاب العمل مطالبين باستمرار الحوار مع إدارة الضمان لحل جميع القضايا التي تهمّ هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

حرية الصحفيين الأردنيين يستضيف مدير هيئة تنشيط السياحة

Posted: 16 Jun 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات السياحة، إنه وبناء على عدد التذاكر الموحدة والإشغال الفندقي خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، يمكن القول إن القطاع السياحي بدأ التعافي، موضحا ان القطاع السياحي اثبت انه المشغل الرئيسي للعديد من القطاعات ومصدر اساسي لتحويل العملات الصعبة.

وبين "إن نسبة حجوزات الغرف الفندقية في البترا ستبلغ 100 % بين شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين".

وأضاف عربيات أن خطة الهيئة لعام 2023، العودة إلى النتائج الجيدة التي حققتها السياحة الأردنية في عام 2019، حين سجلت أرقاما قياسية بزيارة خمسة ملايين سائح، ورفدت الخزينة بـأكثر من 4 مليارات دينار، منوها إلى عدد من الركائز لإنعاشها، من بينها تطوير البنى التحتية.

وأكد عربيات، خلال استضافته في المنتدى الإعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بدعم من شركة زين، أن ميزانية الهيئة 71 مليون، وهي مقبولة ولكنها ليست كبيرة مقارنة بدول الجوار، أو الدول السياحية في المنطقة، مثل مصر والإمارات والسعودية، منبها إلى أن هناك الكثير من القضايا الشائكة في قطاع السياحة، لكن العديد منها في الطريق إلى الحل، مشيرا إلى أن الأردن يتمتع بمقومات سياحية غير موجودة بالعالم أهمها البتراء، جرش، المغطس، البحر الميت، والتنوع المناخي.

وأشار عربيات إلى أن السياحة الدينية في الأردن مهمة وموجودة، خاصة وأن جذور المسيحية موجودة في الأردن، ولدينا مواقع مهمة، منها “المغطس”.

وأوضح أن أي مكان فيه حج ديني تجد فيه ما يقارب 7 مليون زائر، وهو عدد لا يوجد لدينا بنية تحتية أو مرافق لتحمله، قائلا “عندما يتم حل هذه القضية أستطيع القول إنه بإمكاننا فتح المغطس للسياحة، مشيرا الى انه تم الانتهاء من مركز الزوار، ويمكن القول ان مستوى الخدمة به جيدة.

وبيّن عربيات أن لا أحد يمنع السياحة الدينية، لكن هناك ثوابت ومرتكزات لدى الدولة الأردنية ويجب أن يتم مراعاة البعد الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي، وأضاف “أعتقد أن صاحب القرار عندما يرى قبول شعبي لفتح المجال للسياحة الدينية المرتبطة بممارسة الطقوس سيتم ذلك، ولكن وفق المعطيات الحالية فإنني أرى أن ذلك غير متاح وغير ممكن”، مؤكدا أن ممارسة الطقوس ممنوعة، ولا نسمح بالمس بالثوابت الدينية، والاجتماعية، وأنه يجري التنسيق مع اللجنة الملكية لإعمار مقامات الصحابة، والأنبياء، وقد تم إضافة بند جديد “آداب الزيارة” إلى البروشورات، بالإضافة إلى استحداث تطبيق جديد مخصص لزيارة المقامات يحدد المسار، وربطه مع جوجل.

وحول عدم فتح كازينوهات في الأردن حتى الان بين عربيات انه ليس صاحب الصلاحية في البت في هذا الموضوع حيث قال ان المشروع وجد ممانعة سابقا من اصحاب القرار المعنيين وهم معنيين اكثر بهذا الشأن حيث اكتفى بالقول” لا تقارن الأردن بأي دولة أخرى، لدينا خصوصيتنا، وبنيتنا الاجتماعية”.

وأعرب أن القطاع الخاص أكثر قدرة على إدارة المرافق السياحي والأثرية من القطاع الحكومي، ولكن الاستثمار ضعيف بسبب عدم استقرار التشريعات المتعلقة بالاستثمار، وعدم استقرار القطاع السياحي بما يشكل مخاطرة على المستثمر.

واوضح أن أبرز التحديات التي كانت تواجه القطاع السياحي في الأردن هو أن 90% من السياح القادمين من أوروبا يتوجهون إلى السياحة منخفضة التكاليف، ويستخدمون طيران منخفض التكاليف، وعندما يحضر إلى الأردن يدفع ضريبة في المطار من 40-50 دينار، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت قرار بإلغاء الضرائب على الهبوط في مطار ماركا ومطار العقبة دعما للسياحة، ونتجه لترخيص مطار ماركا كمطار دولي.

وأكد عربيات أن الحكومة أقرت الطيران المدعوم في الأعوام 2018، 2019، الأمر الذي ظهرت نتائجه على عدد الوفود السياحية الأوروبية التي قدمت إلى الأردن قبل الجائحة.

وأضاف أنه يوجد دعم للقطاعات السياحية حيث تم تخفيض الضريبة من 16 إلى 8%، واتخذ مجلس الوزراء قرارا بأن يعامل أي مشروع سياحي مهما كان، وفي أي منطقة معاملة المشاريع في المناطق التنموية من حيث الإعفاءات.

وقدم عربيات محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة للعام 2025، والتي تعتمد على 5 محاور أساسية هي محور التسويق ومسؤولة عنه هيئة تنشيط السياحة، ومحور تطوير المنتج مسؤولة عنه دائرة الآثار، ومحور الموارد البشرية والتدريب مسؤولة عنه الوزارات الشريكة، والجامعات، والكليات التي تخرج التخصصات السياحية، ومحور التشريع مسؤولة عنه وزارة السياحة، وأخيرا محور الآثار مسؤولة عنه دائرة الآثار.

وقال عربيات إن نمط السياحة المحلية من أهم الأشكال التي بدأت تأخذ اهتمام الشباب، والمبادرات الشبابية تحرك هذا النوع من النشاطات بجهود فردية مدعومة من المجتمع المدني والجهات المانحة.

وأشار إلى أن السائح القادم من أوروبا، وأمريكا هو الأكثر استخداما لكامل القطاع السياحي من نقل، وأماكن إقامة، وأدلاء سياحين، ومكاتب، بينما السائح الخليجي، أو المغترب الأردني تتركز إقامته في عمّان؛ إما في شقق مفروشة، وإما فنادق 5 نجوم، كما أنه لا يستخدم النقل السياحي ومكاتب السياحة البالغ عددها 700 مكتب في الأردن.

وأكد عربيات أنه يوجد توجه بتنويع مصادر السياحة لتقليل المخاطر على القطاع السياحي، وتوجه للاستثمار في المجتمعات المحلية كالسياحة الطبية الاستشفائية، والسياحة التعليمية، وسياحة المغامرات، وكل نمط له سوق، وسياسة ترويج مختلفة يتم دراستها، وضمان الاستفادة وتشغيل كل المرافق، والخدمات، منوها إلى أن قطاع السياحة تاريخيا غير مستقر لذلك الاستثمار فيه ضعيف، ويعاني من مخاطرة، بالإضافة إلى أن التشريعات الاستثمارية لا يوجد بها استقرار.

وأوضح عربيات أن شركة طيران راين اير نقلت منذ شهر آذار 2022 من هذا العام، 74 ألف سائح منهم 14% فقط أردنيين، وأن خطوط الطيران الأخرى بما فيها الملكية الأردنية 50% من ركابها ترانزيت.

وبين عربيات أن برنامج أردننا جنة لتشجيع الساحة الداخلية رصد له 7 مليون دينار، والنقل به كان مجاني حيث استفاد منه 180 ألف أردني، و90 ألف خلال الربع الأول من العام 2022.

وأوضح أن سياحة الكرفانات تعزز قدوم الاستثمار السياحي في مناطق الشمال التي استقطبت آلاف الزوار خلال الربيع الماضي وهي مكملة لسياحة الربيع.

وأكد، خلال المنتدى، دعم الهيئة المستمر لأي مشروع ريادي سياحي والتسويق له في أي منطقة من مناطق المملكة.

وأضاف عربيات أن الهيئة تقوم بعملها الترويجي والتسويقي الالكتروني على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بحرفية وأنها من أفضل عشر دول على مستوى العالم في هذا المجال، إذ حصلت الهيئة على أفضل فيلم ترويجي في العالم.

وبين عربيات، خلال المنتدى، أن جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني يوليان القطاع السياحي اهتماما كبيرا ويقومان بالترويج للمملكة في مختلف المحافل الدولية ويوجهان الحكومة للاهتمام بهذا القطاع الحيوي، حيث أعطت الحكومة أولوية واضحة للسياحة.
وشدد عربيات على امتلاك المملكة مختلف المقومات السياحية والسياسية التي تجعل الأردن مقصدا سياحيا متنوعا آمنا لمختلف الجنسيات، مشيرا الى وجود مناطق ومواقع لا يوجد مثلها في العالم مثل البترا والبحر الميت، إضافة الى المغطس ومدينة جرش الأثرية ووادي رم. وحول السياحة الدينية، قال عربيات "إن الحكومة ووزارة السياحة ترحبان بتلك السياحة، وإن المملكة تفتح أبوابها، لكن دون طقوس وتصرفات غريبة على مجتمعاتنا وقوانيننا وأنظمتنا".

وركز عربيات على أن الهيئة تهتم بجذب السائح الذي تزيد مدة إقامته على خمسة أيام ليسهم في تحريك المجالات السياحية كافة مثل الفنادق والمطاعم، إضافة الى مكاتب السياحة والسفر وقطاع السيارات السياحية والقطاعات السياحية الأخرى والقطاعات المرتبطة فيها.

مدير عام مؤسّسة التّدريب المهني بالوكالة يتسلم جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي

Posted: 16 Jun 2022 09:58 AM PDT

سلم صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم – حفظه اللّه ورعاه-، لمدير عام مؤسّسة التّدريب المهني بالوكالة عمر قطيشات جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي للعام 2022، والمخصصة لمؤسّسات التعليم المهني والتقني عن مشروع التمكين الإقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن.

وقال قطيشات تشرفنا اليوم الخميس بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم – حفظه الله ورعاه-، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، واستلام الجائزة من سموه، ونؤكد في هذه المناسبة أنّ المؤسّسة حريصة على تعزيز الابداع والابتكار والتميز في تقديم خدمات التدريب النوعي للشباب الذكور والإناث في معاهد المؤسّسة 36 المنتشرة في محافظات المملكة.

وأكد أنّها تسعى باستمرار إلى تطوير منظومة التدريب المهني ومواكبة الحداثة واحتياجات سوق العمل في البرامج التدريبية المقدمة، وأنها تعمل وفقاً لخطتها الاستراتيجية على إيصال خدمات التدريب بعدالة والعمل على تمكين المرأة، حيث جاء حصول المؤسّسة على المركز الثاني ضمن جائزة سمو الأمير الحسن بن طلال للتميز العلمي عن مشروع التمكين الإقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة في الأردن والذي نفذته المؤسّسة ضمن مشروع WE LEAD بالشراكة جمعية الخدمة الجامعية العالمية في كندا و الشركة الكندية للاستشارات الدولية وبتمويل من الحكومة الكندية.

وعبر قطيشات عن شكره وتقديره للقائمين على الجائزة التي ستؤثر ايجابياً على كافة مناحي التطوير وفي مختلف مجالات التعليم المهني والتقني في الأردن، ووجه شكره لجميع موظفي المؤسّسة، والمتدربين والخريجين والشركاء المحليين والدوليين. مشيراً إلى أنّ المؤسّسة حاضنة التدريب الاولى في هذا الوطن ستعمل بجد ورؤية متطورة للمساهمة في تمكين الشباب الذكور والإناث.

السجن مدى الحياة غيابيا على اثنين من حزب الله باغتيال الحريري

Posted: 16 Jun 2022 09:51 AM PDT

صراحة نيوز – حكمت محكمة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان، اليوم (الخميس)، على اثنين من أعضاء «حزب الله» غيابياً بالسجن مدى الحياة لقتل 22 شخصاً في هجوم عام 2005 بينهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وأعلنت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا أنّ «غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على السيد (حبيب) مرعي والسيد (حسين) عنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها».
وكتب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، اليوم، عبر حسابه على «تويتر»: «بعد إدانة سليم عياش بجريمة اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه، فرضت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية بالإجماع عقوبة السجن المؤبد على عنصرين آخرين من حزب الله هما حسن مرعي وحسين عنيسي».
وأضاف: «العقوبة هي الأشد المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة، لكنها الأوضح لجهة إدانة حزب الله كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها والجهة التي لا يمكن أن تتهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم. فالتاريخ لن يرحم».

إنجازات المملكة العربية السعودية مختصرة 2022

Posted: 16 Jun 2022 09:29 AM PDT

صراحة نيوز – رصد

إنجازات المملكة العربية السعودية لا تخفى عن أحد حيث تحتل السعودية مكانة كبيرة على الساحة التجارية والاقتصادية خلال ولي العهد الملك محمد بن سلمان، إذ أنها تحاول طوال الوقت تحقيق التنمية والرخاء لكافة المواطنين والوافدين على أراضيها.

اهتمت السعودية بالمنظومة التعليمية بشكل بالغ، إذ قامت بالاهتمام بمهارات الطلاب اليدوية، كما أدخلت العديد من المجالات المستجدة، التي كان لها عظيم الأثر في جعل مدارك الطلاب أوسع.

قامت السعودية بإدخال مجموعة أنظمة تعليمية إلكترونية، مثل نظام كلاسيرا الذي أتاح للطلاب أن يتواصلوا مع المعلمين والزملاء الآخرين، ويشرف على ذلك ولي الأمر، وبهذا أصبح التعليم للطالب أمر ممتع، بعد أم مر من الصعوبات التي كانت تقف أمامه.

تم منح جامعة الملك سعود إشادة دولية بسبب ما تقوم بتقديمه من مواد تعليمية، لأنها تعتبر أقدم الجامعات في السعودية بل ومن أقوى جامعات العالم.
إنجازات السعودية مع المرأة

تم الاهتمام بالمرأة في الآونة الأخيرة بشكل كبير من جانب صناع القرار في السعودية، إذ باتت يمكنها المشاركة في الأعمال التجارية ومجال الصيانة، كما باتت يمكنها المشاركة في الحياة السياسية بصورة واضحة، وذلك ظهر في جواز مشاركتها في الانتخابات وترشيح نفسها.

سنت السعودية قانون قام بمنع التحجير وهو أن تجبر الفتاة على الزواج في عمر صغير، إلا بعد صدور حكم من جانب المحكمة.

أصبح يمكن أن تقوم السيدة السعودية بممارسة قيادة المركبات بكل حرية، وهذا يعتبر المرة الأولى لها في تاريخ السعودية.

حصلت السيدة السعودية على رخصة من أجل أن تمارس مهنة المحاماة، ولكن بعد حصولها على دبلومة لمدة 3 سنوات.

إنجازات المملكة في مجال النقل العام

تعمل السعودية على أن تطور بنية شبكة المواصلات الداخلية التحتية، إذ قامت بإنشاء المترو، وتحاول طوال الوقت تطوير النقل البحري والبري والجوي، وهذا من أجل أن تقدم دراجة للمواطنين أكثر.

إنجازات المملكة في المجال الترفيهي

قامت حكومة السعودية بالتعاون مع القطاع الخاص حتى تتمكن من توفر السعادة للمواطن بالمملكة وأن ترفه عنه، إذا أسست هيئة مسؤولة عن الترفيه منذ سنتين، كما خططت السعودية من أجل أن تنشأ أكبر فندق في السعودية يتخذ شكل الطراز الإسلامي، وتمت إقامة مجموعة متاحف تقوم بعرض مجموعة من الآثار المذهلة.

إنجازات المملكة السعودية في مجال الدراما والسينما

قامت المملكة بتشجيع صناعة السينما، إذ قام فيلم بركة يقابل بركة في الترشيحات لجائزة أوسكار، وأيضًا المسرحيات التي تقوم بعرض أهم التقاليد والعادات السعودية باتت منافسة لأول مراكز على مستوى الوطن العربي.

إنجازات السعودية في المجال الصحي

دربت السعودية الأطباء من أجل رفع كفائتهم في أداء عملهم، وهذا من أجل تقديم خدمات صحية مميزة للمواطنين، وهذا من باب حرصها على حياة المواطنين.

الإعلان عن اصابة ملك المغرب محمد الساس بفيروس كورونا

Posted: 16 Jun 2022 09:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الدكتور لحسن بن اليمني، الطبيب الشخصي لملك المغرب، اليوم الخميس، أن الملك محمد السادس، أصيب بفيروس كورونا دون أعراض.

وبحسب بيان للديوان الملكي، فإن البروفيسور لحسن بن اليمني الطبيب الشخصي للملك، قال إنه تم تحديد فترة راحة للملك محمد السادس لبضعة أيام.

كريشان: 90 مليون يورو قروض للبلديات لإقامة مشاريع طاقة متجددة

Posted: 16 Jun 2022 09:03 AM PDT

صراحة نيوز –  أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان عن أمله بأن تستفيد بلديات المملكة ال (100) من مشروع كفاءة استخدام الطاقة في البلديات البالغة كلفته (90) مليون يورو، والمُموَّل مناصفة بين بنك الاستثمار الأوروبي وبنك تنمية المدن والقرى بسعر فائدة تشجيعي.

كما أعرب خلال رعايته الخميس اللقاء التعريفي بمشروع كفاءة استخدام الطاقة في البلديات الذي نظمه بنك تنمية المدن والقرى بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والشركة الاستشارية للمشروع في العقبة عن أمله بأن تستثمر البلديات هذه الفرصة التي تتفق مع الرؤى والتطلعات الملكية، بهدف إقامة مشاريع تنموية في مجال الطاقة المتجددة، بما فيها إنشاء مزارع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وإقامة محطاتٍ للشحن السريع للسيارات الكهربائية داخل المدن الرئيسية وعلى الطرق الرئيسية خارج المدن.

وأكد كريشان خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، ومدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندسة ريم حمدان، وممثلة بنك الاستثمار الأوروبي في الأردن سعاد الفارسي، ومدير فلس الريف بوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد السعايدة و (30) رئيس بلدية أهمية البحث عن مصادر بديلة للطاقة، وضرورة استفادة البلديات من المشاريع في هذا المجال، بهدف رفع كفاءة مباني الخدمات البلدية لتخفيض استخدام الطاقة، وتركيب أنظمة ألواح شمسية لتوليد الكهرباء لمباني الخدمات البلدية، علاوة على استبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية في البلديات بوحدات إنارة موفرة للطاقة، والتي ستساهم في خفض فاتورة الكهرباء التي تشكل جزءاً كبيراً من نفقات البلديات، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 20 بالمائة.

وأشار مدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام خلال اللقاء التعريفي إلى أن البنك سيراعي ضمن خططه في العمل البلدي والتنمية مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي التي تم إطلاقها مؤخراً برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، والتي تتمحور حول إطلاق كامل الإمكانات الاقتصادية، والارتقاء بنوعية الحياة لجميع المواطنين، وخاصة القطاعات الواعدة التي سينعكس تحفيزها ودعمها إيجابياً على الأداء الكلي للاقتصاد الأردني والتي منها قطاع الطاقة المتجددة من جهة، وخطة الحكومة التي تنطلق من برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي من جهة ثانية، والدور الجديد الذي تضطلع به وزارة الإدارة المحلية منذ إقرار قانونها الجديد قبل حوالي عامٍ من جهة ثالثة.

وحفّز العزام رؤساء البلديات على أهمية استثمار هذا المشروع في استخدام الطاقة الجديدة، مؤكد بأن البلديات هي ذراع التنمية وتحسين الخدمات، مما يتطلّب أهمية العمل على خفض نفقاتها والتي منها فاتورة الكهرباء.

كما أشار أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات إلى أن الوزارة حريصة على أن تستفيد البلديات أيضاً من هذا المشروع، لافتاً إلى أن مشاركة الوزارة في هذا اللقاء التعريفي تهدف إلى معرفة تفاصيل المشروع وآليات إدارته والمتطلبات الفنية وإجراءات السير في إنجاز المشروع والعطاءات والتمويل، ودور والتزام البلديات بالتقدم في تنفيذ المشاريع وتحقيق تخفيض في فواتير الكهرباء.

ولفت خلال مداخلة حوارية مع رؤساء البلديات إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان طرح مقترحاً لإقامة ثلاثة مزارع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في جنوب ووسط وشمال المملكة ضمن هذا المشروع.

وفي المقابل أشادت مدير عام شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة المهندسة ريم حمدان بالمشروع، مؤكدة أن الشركة تتطلع إلى نجاح البلديات في إقامة مشاريع تستخدم الطاقة البديلة من خلال توليد الكهرباء عبر أنظمة الألواح الشمسية، مؤكدة بأن الشركة تدعم وبقوّة إقامة هذه المشاريع لخدمة البلديات والمجتمعات المحلية، باعتبارها المستفيد الأول من التنمية المحلية التي تعتمد على المبادرات والمشاريع الريادية.

وعرض كل من ممثلة بنك الاستثمار الأوروبي في الأردن سعاد الفارسي، ومدير فريق الشركة الاستشارية يوسف العرفاوي أهمية تنفيذ مشروع استخدام الطاقة في الأردن، خاصة ما يتعلّق بحرص بنك الاستثمار الأوروبي في دعم ومساندة القطاع البلدي في الأردن، من خلال بنك تنمية المدن والقرى، إلى جانب توفير الخبرات والدعم الفني لتنفيذ المشروع ضمن أفضل الممارسات الدولية، فيما استعرض مدير الشؤون الفنية في بنك تنمية المدن والقرى المهندس مروان الذنيبات ملخصاً للمشروع، وتم عرض فيديو قصير حول كفاءة استخدام الطاقة في البلديات.

كما عرض مدير مديرية الشؤون الفنية في بنك تنمية المدن والقرى وخبير العطاءات والشؤون المالية في الشركة الاستشارية المهندس سلامة محاسنة، وخبير الاستشارات في المشاريع في الشركة الاستشارية المهندس محمد العزام، وخبيرة النوع الاجتماعي في الشركة الاستشارية المهندسة روبي الأسد مختلف الجوانب المُتعلّقة بالعطاءات والتمويل والمتطلّبات الفنية لإقامة مشاريع الطاقة المتجددة والدليل الإرشادي للمحور البيئي والنوع الاجتماعي.

وركزت مديرة مشروع كفاءة استخدام الطاقة في البلديات ورئيسة قسم المشاريع الدولية بالوكالة في بنك تنمية المدن والقرى هلا الحنيطي على أن المشروع لن يقدم خدمات استخدام الطاقة للبلديات فقط، وإنما سيتم تقديمها أيضاً للوزارات والمؤسسات التي تقدم خدمات داخل حدود البلديات، خاصة وزارات الصحة والأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم والتعليم العالي والداخلية بما فيها المراكز الأمنية.

وأوضحت الحنيطي بأن الخدمات في هذا المشروع ستكون إلكترونية بالكامل ومن خلال موقع إلكتروني خاص بالمشروع، وسيتم تقديم الطلبات للاستفادة من المشروع إلكترونياً كذلك.

كما استعرض رئيس بلدية دير علا الجديدة مصطفى الشطي تجربة البلدية في إقامة مشروع ريادي في مجال توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية على أرض مساحتها (8) دونمات لإنتاج 950 / كيلو واط في الساعة، والتي ستساهم في توفير حوالي 65% من فاتورة الطاقة، وبعد إضافة استبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية بوحدات موفرة للطاقة سيرتفع الوفر إلى 85% من فاتورة الطاقة في البلدية.

ونصح الشطي رؤساء البلديات إلى إقامة مشاريع مشابهة لتوليد الطاقة من خلال الخلايا الشمسية لما لها من انعكاس على توفير نفقات البلدية في مجال الطاقة.

وجرى خلال اليوم التعريفي الذي حضره المستشار القانوني الدكتورة نضال أبو عرابي العدوان ومدير المجالس البلدية بلال آل خطاب والمستشار الإعلامي بوزارة الإدارة المحلية محمد الملكاوي نقاش عام خلال الجلسات شارك فيه رؤساء البلديات حول كفاءة استخدام الطاقة في البلديات، حيث ركزوا في مداخلاتهم واستفساراتهم على الجوانب المرتبطة الشؤون المالية والفنية والتقنية المتعلقة بالمشروع.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الخصاونة والرقاد والربابعة

Posted: 16 Jun 2022 08:37 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الخصاونة بوفاة إياد فؤاد الخصاونة، وإلى عشيرة الرقاد بوفاة ثناء الشلة، زوجة الفريق المتقاعد محمد عبدالله الرقاد، وإلى عشيرة الربابعة بوفاة مريم مصطفى إبراهيم الربابعة، شقيقة اللواء المتقاعد عبدالله مصطفى الربابعة.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

الكلية السويسرية لادارة الاعمال في مصر رائدة في تقديم درجات التعليم العالي في ادارة الاعمال

Posted: 16 Jun 2022 08:14 AM PDT

الدكتور احمد صبحي حميدو

الدكتور احمد صبحي حميدوالكلية السويسرية لادارة الاعمال بمصر رائدة في تقديم درجات التعليم العالي في إدارة الأعمال . MBA,DBA &PHD و إدارة وتنمية المؤسسات

الاعتمادات الدولية للجامعة

تأسست الكلية في عام ١٩٨١ في سويسرا وحاصلة علي عدة اعتمادات دولية وعالمية من جهات اعتماد في أوروبا وامريكا ومدرجة لدى منظمة WES ايضا جميع برامجها معترف بها من منظمة اليونيسكو العالمية.

فروع الجامعة عالمياً

لها اكثر من فرع على مستوى العالم منها روما و برشلونةو سنغافورة وماليزيا و ميانمار ونيبال والبحرين ودبي ومصر تتميز الكلية السويسيرية لادارة الاعمال بمصر باعتمادها علي طريقة التدريس العملي فتقوم المحاضرات علي فكرة المشاريع والممارسة العملية للطالب وذلك لتحقيق هدف الكلية في تخريج كوادر في مجال الاعمال والادارة علي دراية كاملة بمجال الاعمال في التخصصات المختلفة وبالتالي يصبحون ممارسين محترفين .

تتميز الكلية السويسرية في مصر ايضا بتقديم مجموعة كبيرة من التخصصات في درجات الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال بتكلفة في متناول الجميع و خطة دفع مرنة.

طريقة الالتحاق بالجامعة

يعتمد التحاق الطلاب بالكلية السويسرية على مقابلة مسبقا مع الطالب حيث تتسم الكلية بالشفافية والمصداقية والحفاظ علي المستوي الاحترافي والعلمي للكلية وتتم المقابلة من قبل عميد الكلية بمصر السيد الدكتور احمد صبحي حميدو

السيرة الذاتية للدكتور احمد صبحي

الدكتور احمد صبحي حميدو هو عميد الكلية السويسرية لإدارة الاعمال بمصر وأستاذ مساعد للتسويق والإدارة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والأكاديمية والجامعات الأخرى.

بدأ الدكتور احمد صبحي حميدو حياته المهنية كمدير مبيعات في قطاع السلع الاستهلاكية وانتقل إلى مناصب مشرف مبيعات ومدير تطوير أعمال ممثلا لشركات مختلفة ، مثل Nestle ،Savola ، Johnson Wax, ، Hero ، El Rashidy ، Covertina ،Lava ، و Caltex، أحمد هو نائب رئيس شركة قباء ، أحد أكبر موزعي السلع الاستهلاكية في السوق المصري (حجم المبيعات 2 مليار جنيه مصري في 2019) الدكتور أحمد هو شريك تجاري لشركة B2LS Consulting ؛ تعمل B2LS في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وتنتهي من المهام في أكثر من 17 دولة.

ساهمت B2LS في تطوير استراتيجية مجموعة العربي ، الهلال والنجمة الذهبية ، محمد صغير ، سمير وعلي ، هيرو ، كرافت ، مجموعة تامر (المملكة العربية السعودية) ، مجموعة ALI (المملكة العربية السعودية) والعديد من الشركات الأخرى. تعمل B2LS أيضًا على تحسين الشركات مثل نيسان مصر (وجميع الموردين المحليين) و Bin Zagr (المملكة العربية السعودية) وكمبيوتك (الشرق الأوسط) وميدترونيكس (الشرق الأوسط).

وهو مدرب معتمد من جمعية اللوجستيات الأوروبية (ELA). الدكتور أحمد حاصل على بكالوريوس. في إدارة الأعمال ، وماجستير في إدارة الأعمال في التسويق ودرجة الدكتوراه في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف

انقلاب شاحنة واصطدامها بسبع مركبات على طريق العدسية

Posted: 16 Jun 2022 07:29 AM PDT

صراحة نيوز –  ادى انقلاب شاحنة “تريلا”  متجهة الى منطقة البحر الميت عبر طريق العدسية الى اصطدامها بسبع مركبات في نزول العدسية ما ادى الى عرقلة السير وتحديدا قرب  قبان الشاحنات .

وقالت إدارة السير في مديرية الأمن العام، إن نزول العدسية يشهد حادث تدهور وانقلاب لمركبة (تريلا)، واصطدامها بسبع مركبات، مما أدى لتباطؤ الحركة المرورية في الموقع بسبب انسكاب حمولة التريلا من الحجارة على الطريق”.

وأضافت أن كوادر السير تتعامل حالياً مع أثر الحادث لغايات تسيير حركة المركبات..

ودعت السائقين إلى توخي الحيطة والحذر، واتباع ارشادات رقباء السير في الموقع.

شطناوي يكتب .. روسيا / أوكرانيا

Posted: 16 Jun 2022 07:22 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم   د.عبدالكريم الشطناوي.

إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قد خلطت الأوراق وقلبت الميازين في العالم،فلم يقتصر أثرها على مناطق خاصة

وإن كانت أوكرانيا هي ساحة رحاها.

  كما أنها عرت الغرب وكشفته على حقيقته العنصرية والكيل بمكيالين كدول استعمارية،فقد لمسنا وقوفه ككل صفا واحدا مع أمريكا ضد روسيا مع علمها ويقينها بأنها تضر مصالحها،لكنه

الإنقياد الأعمى السائد المتميز بعنصريته لديها.

  وتوالت العقوبات الإقتصادية تباعا على روسيا وربما بلغت الألوف ولكن بوتين(لا دري ولا علم)وكأنه وضع في أذن طينة وفي الأخرى عجينة،ولم يعرها انتباها لأنه استعد،وضع اهدافا  مدروسة وأعد العدة ليحققها، وعرف ماله من إمكانيات وما عليه من بدائل متخذا كل الإ حتياطات.

    وها نحن نتابع العملية تسير وفق الخطة المرسومةلها تحقق

أهدافها،وليست على عجلة من أمرها،غير مبالية بما يشاع هنا وهناك حولها من أخبار مضللة وكاذبة من قبل الإعلام الغربي الذي وظف كل طاقاته،إمكانته ويقود حربا نفسية تثير زوبعة من الشكوك حول صحة بوتين ونتائج العملية العسكرية.

       وبقراءة سريعة لمجريات الأمور فإنها تعطي دروسا وعبر لمن يتابعها وخاصة لأصحاب السياسة،فالعملية العسكرية آتت ثمرها وحققت أهدافها.

  ومع ذلك فإن الغرب ما زال مصرا على تعنته وعنده في دفع ازعر السياسة زيلسنكي متأملا بإضعاف روسيا ولكن بوتين لهم بالمرصاد يحقق ما وضعه من أهداف على خطى وئيدة ثابتة ليس في عجلة من أمره،كأنه يمتثل قول نائلة بنت عمرو بن الظرب :

    ما للجمال مشيها وحيدا

    أجندلا يحملن أم حديدا يخبئ لهم ما لم تراه عين ولم تسمعه أذن، يفاجئهم بما يملكه من أسلحة إلى حد أن اقمارهم الصناعية بمتناوله وفي قبضة يده.

  يا للعجب!!! يا بوتين ومنك تؤخذ الدروس والعبر.

  وإنه لأجدر بنا كأمة عربية إسلامية أن نمتثل قول الله سبحانه وتعالى:

(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم). 

  وإنني أرى سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا على حق بقوله،بأن روسيا تحارب الغرب نيابة عن العالم.

     وهذا القول يتمثل بشيوع  شعور الإرتياح،السرور،وانبعاث الأمل الذي يسود أوساط الشعو ب المقهورة،وها هي تتنفس الصعداء من كثرة ما عانته من ويلات وآلام،من قتل وتشريد ونهب لخيراتها أثناء استعمار الغرب لها.

كما إننا نلمح فرقا واضحا بين  مواقف الدول العربية اتجاه الإتحاد السوفياتي سنة ١٩٤٨ ومواقفها الحالية اتجاه روسيا الإتحادية.

  ففي سنة ١٩٤٨ كانت مواقفها مرهونة،مقيدة بما يمليه الغرب عليها إلى حد أنها كانت لا تملك جرأة الإقتراب من السوفيات.

    أما اليوم فإن مواقفها أكثر وضوحا الى حد ما،فإن لم تكن مؤيدةلروسيا فهي قريبة للحياد

بتمشي الحيط الحيط وتقول يا

الله الستيرة.

  اللهم أصلح أمور أمتنا وهيئ لها من أمرها رشدا،إنك سميع قريب مجيب الدعاء. 

  والحمد لله رب العالمين. 

الأمير محمد بن سلمان يزور الاردن الثلاثاء المقبل

Posted: 16 Jun 2022 06:52 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام  أن ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان آل سعود، يزور الأردن يوم الثلاثاء المقبل.

ويبحث ولي العهد السعودي خلال الزيارة العديد من القضايا الدولية وكذلك العلاقات ما بين المملكتين في اطار تعزيزها بشتى المجالات .

الأمير الحسن يكرم الفائزين بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي

Posted: 16 Jun 2022 06:45 AM PDT

صراحة نيوز – كرّم سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الفائزين بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي 2022، والتي خُصصت هذا العام لمؤسسات التعليم المهني والتقني.

وحضر حفل التكريم، الذي أُقيم اليوم الخميس، في المركز الثقافي الملكي، سمو الأميرة ثروت الحسن رئيسة لجنة الجائزة، وسمو الأميرة سمية الحسن، ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزراء ورؤساء حكومات سابقين وسفراء دول شقيقة وصديقة ورؤساء جامعات وأكاديميون.

وأكد سموه، في كلمة له، أن المهارات التقنية بما فيها مهارات الابتكار والتجديد والتطوير والإبداع هي أساس التصنيع والتمكين والتفعيل، مشيراً إلى أن الاستثمار الحقيقي هو ذلك الاستثمار في رأس المال البشري، الذي يتكون من العقول والمهارات من جهة والمعرفة والخبرة التي تمرست بها العقول والمهارات من جهة ثانية.

وقال سموه “ما هذه الجائزة إلا إيمان وأخلاق وعلم وعمل، نؤكده في كل طالع شمس بالله والوطن والمليك وأخلاق تمتد إلى توفير العمل والإنتاج وتبدأ بالقناعة بأن الأردن صامد بتواصله مع المعرفة والعلم من جهة ومجتمعيا بتكامله مع أفراد الأسرة المنتجة”.

ولفت سموه إلى مجموعة من التوصيات لتجاوز التحديات التي تواجه قطاع التعليم والتدريب المهني، منوها إلى ضرورة تغير الصورة النمطية الاجتماعية، وتفعيل قانون تنظيم العمل المهني بما ينعكس إيجابا على تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وتحقيق التوازن في السياسات، والتحول من مبدأ الإقراض للمشاريع الصغيرة إلى مبدأ التشاركية مع المؤسسات الإقراضية، وتقديم حوافز ضريبية وغير ضريبية لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا القطاع، وتوفير كتلة حرجة من المدربين ومعلمي التعليم المهني والاحتفاظ بهم.

من جهته، قال أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور عبد الله الموسى، إن الجائزة تهدف إلى تشجيع النشاطات التعليمية والعلمية والتكنولوجية في المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب في الأردن التي من شأنها أن تعمل على تطوير أداء المؤسسات، وتشجيع التميّز، وروح العمل المشترك، وخدمة المجتمع.

وأكد أن تكريم سمو الأمير الحسن بن طلال للمؤسسات التي تعنى بالتعليم المهني والتقني ما هو إلا تطبيق للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وتعزيز لرسالة المجلس الأعلى، مذكرا بمبادرة سموه، التي أطلقها في بداية جائحة كورونا بعنوان: “تشجيع التشغيل الذاتي” تكريسا لدور المجلس الأعلى في مواجهة التحديات التي يعاني منها الوطن، حيث وضع سموه الخطوط العريضة لمواجهة تداعيات الجائحة والعمل على إنشاء منصة إلكترونية تعمل على التشبيك بين صاحب المهنة وطالبها.

ومنحت الجائزة الأولى، وقيمتها 10 آلاف دينار، مناصفة بين كل من الخدمات الطبية الملكية /معهد تكنولوجيا الأجهزة الطبية عن مشروعها “جهاز التنفس الاصطناعي” ومدرسة النصر الثانوية المهنية للبنات عن مشروعها “إعادة تدوير المخلفات الصناعية”.

ومنحت الجائزة الثانية، وقيمتها 7 آلاف دينار، مناصفة بين جامعة البلقاء التطبيقية عن مشروعها “تطوير برامج تقنية نوعية تلبي احتياجات سوق العمل المحلية والخارجية” ومؤسسة التدريب المهني عن مشروعها “التمكين الاقتصادي والتطوير الوظيفي للمرأة”.

كما منحت الجائزة الثالثة، وقيمتها 5 آلاف دينار، مناصفة لكل من مديرية الأمن العام/ الأمن الوقائي، مركز السلم المجتمعي عن مشروعها “الفريق الوطني والإعلامي والمسرحي للسلم المجتمعي” ومدرسة سحاب الثانوية الشاملة للبنات عن مشروعها “صناعة خل التفاح الطبيعي”.

https://i0.wp.com/petra.gov.jo/upload/Files/IMG_1595.jpg?ssl=1

وكرم سموه لجنة التحكيم المكونة من أعضاء متخصصين في مجالات المشروعات المتنافسة، حيث تمت عملية تقييم المشاريع وفقا لمعايير التميز والتعاون في تنفيذ المشروع وتطوير القدرات ونسبة الإنجاز مقارنة بإمكانات المؤسسة، إضافة إلى خدمة المجتمع.

وأقرت لجنة الجائزة، التي ترأسها سمو الأميرة ثروت الحسن، مجموعة من الأسس والمعايير لتقييم المشروعات المتنافسة، أهمها: التميز، وخدمة المجتمع، وأن يكون المشروع محددا ويقدم بصفة جماعية ومؤسسية.

وعرض خلال الاحتفال فيلم تعريفي قصير عن الجائزة وأهدافها وفئاتها، بين أن المجلس أنشأ الجائزة عام 1995، تكريماً لمكانة سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ودعما للعلم والعلماء والتميز والإبداع وتشجيعاً للمؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب.

العجارمة يؤكد الالتفاف حول القياده الهاشمية خلال احتفالات البادية الشمالية الغربية بعيد الاستقلال

Posted: 16 Jun 2022 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة التفاف الأسرة التربوية حول القيادة الهاشمية، والتزامها بقرارات سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم الدستورية والشرعية.
جاء ذلك خلال رعاية الدكتور العجارمة اليوم الخميس، احتفال مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الغربية بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ال 76، بحضور النائب ذياب المساعيد والنائب هادية السرحان ومتصرف اللواء محمد الدلابيح ورئيس مجلس اللامركزية صالح الخشمان، وجمع كبير من شيوخ ووجهاء المنطقة، وأبناء الأسرة التربوية والفعاليات الشعبية والرسمية .
وأشار الأمين العام في كلمته، في الحفل الذي أقيم في ساحة مدرسة نسيبة المازنية الأساسية المختلطة، إلى التحديات الكبيرة التي تواجه العملية التعليمية، مبينا أن البادية الشمالية من أكثر المناطق التي استقبلت الأشقاء اللاجئين من الدول الشقيقة، الأمر الذي شكل ضغطًا كبيرا على البنى التحتية في القطاع التربوي واكتظاظ الصفوف وتحويل العديد من المدارس للعمل بنظام الفترتين.
ولفت إلى أنه من حسن الطالع أن نحتفل اليوم في منطقة تحمل اسم ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، موجهًا التحية للأهل والعشيرة أبناء السرحان والزبيدية وبني خالد وبني صخر وجميع العشائر الأردنية التي نعتز بها.
وفي ختام كلمته أعرب الدكتور العجارمة عن شكره للحضور والزملاء والزميلات في تربية البادية الشمالية الغربية وجميع القائمين على هذا الحفل الكبير؛ تربويين ومعلمين وطلبة.
من جانبه، بين مدير التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الغربية الدكتور علي المزاودة أن الاستقلال ذكرى عزيزة على قلوب كل الأردنيين؛ ففي هذا اليوم بزغت شمس الحرية ونفاخر بذلك الدنيا، ونعلي الهامات للسماء ونبعث في النفس مشاعر الولاء والانتماء لجلالة الملك وولي عهده الأمين، معاهدين جلالته أن نبقى الجند الأوفياء.
بدوره، بين رئيس بلدية الحسين بن عبدالله، وصفي الشرعة أننا نعتز ونفتخر بذكرى الاستقلال؛ الذي يعني الاستقرار والشموخ، ونرفع بهذه المناسبة أسمى آيات التهنئة والتبريك لجلالة الملك وولي عهده والشعب الأردني، معتزين بالإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال مسيرة الاستقلال رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.
بدوره، رفع رئيس مجلس التطوير التربوي في كلمة ألقاها رئيس مجلس شبكة مدارس أم السرب والنهضة والزبيدية نايف المزاودة، أيات التهنئة لجلالة الملك والشعب الأردني بذكرى الاستقلال، مجددا العهد والولاء، مبينًا أننا في هذا اليوم نستذكر الإنجازات الوطنية التي تحققت منذ جلالة الملك المؤسس حتى اليوم، داعيًا إلى المحافظة على إنجازات الاستقلال والبناء عليها.
وتضمنت فعاليات الحفل؛ قصيدة للشاعر المعلم محمد خليف العنزي، من مدرسة المبروكة الثانوية للبنين، وفقرة فنية أدتها طالبات مدرسة نسيبة المازنية، وفقرة فنية أداها الفنان المعلم أسامة السلامات والفنان راني من المدرسة البحرينية/ مخيم الزعتري، وفقرة فنية عسكرية أداء طلاب مدرسة المنصورة الثانوية للبنين، وفقرة فنية غنائية من أداء المعلم الفنان محمد صبيحات من مدرسة ثغرة الجب الثانوية للبنين.
وفي ختام الحفل كرّم الدكتور العجارمة، الطلبة الفائزين بالمسابقات الرياضية وجائزة الملك عبدالله للياقة البدنية ، والقائمين على الحفل، والداعمين والمساندين للعملية التربوية والفعاليات الرسمية والشعبية في المنطقة.
وافتتح الدكتور العجارمة ضمن فعاليات الحفل؛ المعرض التراثي الذي أقامته مديرية التربية في ساحة المدرسة.
كما افتتح الأمين العام بمناسبة عيد الاستقلال ملعب مدرسة سما السرحان الثانوية الشاملة للبنين، بحضور عدد كبير من وجهاء وأبناء المنطقة من عشائر السرحان
وأكد خلال حضوره مباراة خماسي كرة القدم أن الوزارة تولي النشاطات التربوية اهتمامًا كبيرًا لدورها الهام في صقل وتنمية مواهب وقدرات أبنائنا الطلبة، ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي.
والتقى الدكتور العجارمة خلال الافتتاح عددا من أبناء منطقة سما السرحان، حيث أوعز باستقبال من يمثلهم في مكتبه الأسبوع القادم بحضور مديري الإدارات المعنية لبحث هذه المطالب وتنفيذ ما أمكن منها.

 

السقاف تُعين رئيس ديوان الخدمة المدنية عضوا بمجلس ادارة دار الدواء للتنمية والإستثمار.. وثيقة

Posted: 16 Jun 2022 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء كتابا رسميا صادر عن رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي خلود السقاف يقضي بتسمية سامح الناصر الذي يشغل الآن منصب رئيس ديوان الخدمة المدنية ممثلا عن المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي في مجلس ادارة الشركة بدلا من ممثلها السابق أمين عام وزارة العمل الحالي فاروق الحديدي وذلك اعتبارا من تاريخ 19 حزيران الجاري .

قرار تعيين الناصر ومن قبله الحديدي وغيرهم ممن يقوم صندوق استثمار اموال الضمان بتعيينهم ممثلين عنه في مجالس ادارة الشركات التي يساهم فيها جدد التساؤلات حيال الأسس المتبعة في اختيارهم وهل هو قرار السقاف بصفتها مدير عام الصندوق أم بناء على قرار من جهات اخرى خاصة وان من يتم اخيتارهم لتمثيل الصندوق يكونون في اغلب الأحيان لا علاقة لهم أو ليس لديهم معرفة بشؤون الشركة ويكونون في مناصب اخرى معتبرين ذلك بمثابة تنفيعات .

تواصل تراجع أسعار الذهب والنفط في البورصات العالمية

Posted: 16 Jun 2022 06:15 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت العقود الآجلة لأسعار الذهب في السوق الأميركية العالمية خلال الجلسة الآسيوية، وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي وفقاً للعلاقة العكسية بنيهما، وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأميركي في أعقاب اجتماع الفيدرالي.
وبحسب “وول ستريت جورنال” انخفضت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم آب المقبل 0.18 بالمئة لتتداول عند 1832.50 دولار للأونصة، مقارنة مع الافتتاح عند 1835.80 دولار للأونصة، في وقت أستهلت فيه العقود تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 1819.60 دولار للأونصة، وذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي 0.15 بالمئة إلى 104.99 مقارنة بالافتتاحية عند 104.83.
كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار النفط في السوق الأميركية العالمية خلال الجلسة الآسيوية اليوم الخميس بحسب “وول ستريت جورنال”.
وعند الساعة 05:27 صباحاً بتوقيت “جرينتش” انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم تموز القمبل 0.10 بالمئة وجرى التداول عند مستويات 115.85 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاح عند مستويات 115.98 دولار للبرميل، رغم أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات أمس عند مستويات 115.31 دولار للبرميل.
كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم تموز المقبل 0.24 بالمئة وتم التداول عند 118.84 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاح عند 119.12 دولار، في وقت استهلت العقود تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات أمس عند 118.51 دولار للبرميل .

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 50 نقطة على أدوات السياسة النقدية

Posted: 16 Jun 2022 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة البنك المركزي الأردني، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة، باستثناء سعر فائدة نافذة الإيداع لليلة واحدة الذي قرر رفعه بمقدار 75 نقطة أساس. وذلك اعتباراً من صباح الأحد المقبل.
ويأتي هذا القرار في ضوء التزام البنك المركزي الثابت بتعزيز أسس الاستقرار النقدي في المملكة، والمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري، وتعزيز الودائع التي تشكل أحد الروافد الأساسية لتوفير الاحتياجات التمويلية للاقتصاد الوطني.
كما يأتي في ضوء تنامي الضغوط التضخمية الخارجية، وما نجم عنها من ارتفاع في أسعار الفائدة السائدة في الأسواق المالية الدولية والإقليمية، إلى جانب توجيه تكاليف اقتراض البنوك في السوق النقدي لتبقى ضمن مستويات مقبولة ولتمكينها من الحفاظ على كفاءة إدارة السيولة، وعلى نشاط سوق الائتمان المصرفي وفعاليته.
وفي إطار حرص البنك المركزي على توفير التمويل بشروط تفضيلية وميسرة للقطاعات الاقتصادية الحيوية، وكذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين عبر البنوك، قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة التفضيلي الثابت طيلة مدة القرض لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعددها 10 قطاعات، والبالغ قيمته 1.3 مليار دينار، دون تغيير عند 1.0 بالمئة للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و0.5 بالمئة للمشاريع في باقي المحافظات ولأجل 10 سنوات، حيث يتجاوز حجم التمويل المتاح إقراضه حاليا ضمن هذا البرنامج 600 مليون دينار.
كما قررت اللجنة تمديد العمل ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية البالغ قيمته 700 مليون دينار لمدة 3 أشهر إضافية حتى نهاية شهر أيلول المقبل.
كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين دون تغيير وبما لا يتجاوز 2 بالمئة، ولأجل 54 شهراً من ضمنها فترة سماح تبلغ 12 شهراً من تاريخ منح التمويل، ويمنح التمويل ضمن هذا البرنامج، كما هو الحال في البرنامج الأول للبنك المركزي وفقا لسعر الفائدة الثابت طيلة مدة القرض، علما بأن التمويل المتاح إقراضه ضمن هذا البرنامج يتجاوز 150 مليون دينار.
وتشير البيانات النقدية والاقتصادية والمصرفية المتاحة إلى أن حجم الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي يبلغ حالياً 17.5 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 9.1 شهر.
كما واصلت الودائع لدى البنوك نموها المرتفع حتى شهر نيسان من هذا العام، على أساس سنوي، وبنسبة 7.9بالمئة، فيما سجلت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك نمواً سنوياً نسبته 5.5 بالمئة حتى شهر نيسان 2022.
وعلى صعيد مؤشرات القطاع الخارجي، حقق الدخل السياحي خلال الثلث الأول من هذا العام ارتفاعا نسبته 255.1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما نمت الصادرات الوطنية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 43.1 بالمئة، بالإضافة إلى نمو حوالات العاملين في الخارج بنسبة 1.5 بالمئة خلال الثلث الأول من العام، في الوقت الذي بلغ فيه متوسط معدل التضخم 2.6 بالمئة خلال الثلث الأول من هذا العام.
وسيستمر البنك المركزي بمتابعته الحثيثة للتطورات الاقتصادية والمالية والنقدية كافة، محلياً وإقليمياً ودولياً، ولن يتوانى عن اتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على أسس الاستقرار الاقتصادي الكلي وتحقيق هدفه، كما حدده قانونه، والمتمثل بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمساهمة في تحقيق الاستقرار المصرفي والمالي في المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال