صراحة نيوز

الثلاثاء، 7 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

58 مليار دولار الاحتياطيات الدولية لمصرف قطر المركزي

Posted: 07 Jun 2022 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – بلغ حجم الاحتياطيات الدولية، والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي حتى نهاية الشهر الماضي، نحو 211 مليار ريال (58 مليار دولار).
وأكد مصرف قطر المركزي في بيانات حديثة صادرة اليوم عبر موقعه الرسمي، أن قطر تتمتع باحتياطيات دولية وسيولة كبيرة بالعملة الأجنبية تجعلها في وضع مريح جداً، بوما يمكن من المحافظة على استقرار سعر صرف العملة القطرية.
وأشارت البيانات إلى أن تلك الاحتياطيات والسيولة بالعملة الأجنبية تعادل معاً نحو 7.8 أضعاف النقد المصدر، أو ما نسبته 781 بالمئة منه، في حين أن قانون مصرف قطر المركزي يلتزم بألا تقل تلك النسبة عن 100 بالمئة فقط.
وأوضحت البيانات أن تلك الاحتياطيات تعادل 1.88 بالمئة من النقود الاحتياطية، أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية التي بلغ حجمها 112.4 مليار ريال مع نهاية نيسان الماضي، في حين أن نسبة كفاية الاحتياطيات الكلية لتغطية الواردات القطرية، تغطي أكثر من 22 شهراً حسب حجم الواردات.
وتتكون الاحتياطيات الرسمية لمصرف قطر المركزي من مكونات رئيسية هي السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، الأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، مقتنيات الذهب وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.

ولي العهد يصل الكويت

Posted: 07 Jun 2022 05:39 AM PDT

صراحة نيوز – وصل سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى دولة الكويت، وكان في استقباله سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي العهد الكويتي.

ويرافق سمو ولي العهد في الزيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير الاستثمار خيري عمرو، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وفد من طلبة الدراسات العليا بجامعة البترا يزور شركة اتقان للصناعات الدوائية

Posted: 07 Jun 2022 05:38 AM PDT

صراحة نيوز – زار وفد من طلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا شركة إتقان للصناعات الدوائية وأشرف على الزيارة الدكتور إياد الملاح والدكتور عبده محلي.
تهدف الزيارة إلى تعريف طلبة الماجستير في كلية الصيدلة على عملية تصنيع الأدوية ومراحلها، وكيفية الاستفادة من الطرق التحليلية الصيدلانية المتقدمة وضبط جودة المستحضرات الصيدلانية، وقدم مدير المصنع المهندس محمد الزعبي شرحا وافيا عن المراحل التي تتم فيها عملية التصنيع.
ورحب رئيس مجلس إدارة شركة إتقان الدكتور عبد الناصر سيجري بأساتذة وطلبة الجامعة مشيدًا بالمستوى العلمي والبحثي المتقدم لكلية الصيدلة في جامعة البترا مبديًا استعداده للتعاون في مجال تدريب طلاب كلية الصيدلة وإجراء أبحاث علمية مشتركة لطلبة الماجستير لتعزيز أطر التعاون بين المؤسسات الاكاديمية والصناعة الدوائية.
وقدم الملاح درعا الجامعة الى سيجري تقديرًا لجهوده في دعم الصناعة الدوائية واتاحة المجال لطلبة الدراسات العليا من الاستفادة من جميع الإمكانات المتوفرة في شركة إتقان للصناعات الدوائية.

آبل تكشف عن iOS 16 مع شاشة قفل مجددة وتغييرات كبيرة في iMessage

Posted: 07 Jun 2022 05:16 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت أبل مؤتمرها السنوي للمطورين من خلال الكشف عن نظام iOS 16 مع ميزات جديدة ستسمح للمستخدمين بتخصيص شاشات قفل ايفون الخاص بهم، وتغيير طريقة إرسال الرسائل النصية للأصدقاء من خلال iMessage وتعميق كيفية تكامل هواتفها الذكية مع السيارات.

تُظهر هذه التحديثات وغيرها، التي تم الكشف عنها في مؤتمر المطورين العالميين يوم الاثنين، كيف تواصل ابل الدفع لضمان أن تظل أجهزتها – على وجه الخصوص – أيفون مركزية في حياتنا اليومية والعديد من المنتجات التي نتفاعل معها. ولكن في حين أن هذه التحديثات ستجذب على الأرجح العديد من مستخدمي أجهزة أبل، فقد لوحظ أيضًا ما لم يتم الإعلان عنه: منتج جديد.

في الأيام الأخيرة، كان بعض مراقبي الصناعة يأملون في أن تقدم أبل نظرة مبكرة على منصة يُعتقد أنها تسمى RealityOS . وفقًا للشائعات، يمكن للنظام تشغيل سماعة رأس للواقع المختلط – جهاز يمكن ارتداؤه يقال إنه قادر على كل من VR و AR والذي يشاع أن أبل تعمل عليه منذ سنوات.

بدلاً من ذلك، كان التركيز على عدد من تحديثات المنتج الوظيفية: المزيد من ميزات المهام المتعددة على برامج Mac ، وإدخال تطبيق Apple’s Weather على أيباد وكشف النقاب عن الجيل التالي من شريحة M2 للشركة.

كلية الآداب والعلوم بجامعة البترا تكرّم متفوقيها والطلبة الفائزين بمسابقة القصة القصيرة

Posted: 07 Jun 2022 05:12 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا حفلا تكريميًا لطلبتها المتفوقين بالإضافة إلى تكريم الفائزين في مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها الكلية على مستوى الجامعة.
وقدم راعي الحفل عميد الكلية الدكتور رامي عبد الرحيم الدروع والشهادات والجوائز المادية للطلبة المكرمين والفائزين والمساهمين في إنجاح الحفل.
وقال عبد الرحيم، “نجتمع اليوم في هذا اللقاء السعيد لنكرم مجموعة من طلبة كليتنا، من مختلف تخصصاتها الأكاديمية ممن بذلوا أقصى درجات الجهد في التعلم”، معربًا عن سعادته بتكريم طلبة الجامعة الفائزين في مسابقة القصة القصيرة لتميزهم الأدبي، وقال إن التكريم “يعكس توجّه جامعة البترا لاحتضان المواهب المختلفة ورعايتها، ومنحها الفرصة للنمو، والتطور لتبدع فيما بعد على مستويات أكبر”.
أشار عبد الرحيم إلى أن التفوق الأكاديمي يعكس ما تبذله الأقسام والأساتذة من جهد للرقي بالمستوى الأكاديمي، قائلا ” يسير ذلك كله في منظومة انتهجتها الجامعة لتنتج أدباء وعلماء وتربويين، ممن سيبنون الأوطان، وسيكونون علامة فارقة في سوق العمل”.
وقالت رئيسة قسم اللغة العربية الدكتورة أماني سليمان في كلمتها ” اليوم نجتمع لنحتفي بكوكبة من طلبتنا، ممن زرعوا وانتظروا، وآن لهم أن يتكرموا، عسى في التكريم أن يكون محفزا لمزيد من البذل والعطاء”.
وألقت الطالبة رانية أبو عجمية من قسم اللغة العربية كلمة الطلبة المتفوقين عبرت فيها عن سعادتها بتكريم كليتها لطلبتها وتقديرها للمتميزين فيها، شاكرة كل من قدم يد العون لوصولها وزملائها إلى مرتبة النجاح والتفوق من أهل وأساتذة وأصدقاء، واشتمل الحفل على فقرة فنية غنائية قدمها طلبة الفريق الفني في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

ومن الجدير بالذكر أن كلية الآداب والعلوم ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها قد اعتادت على إقامة مؤتمرات مهمة ونشاطات ثقافية سنوية، بل كرست مسابقات مهمة على مستوى الجامعة وعلى مستوى المملكة ولم يحل دون إقامتها سوى جائحة كورونا، وقد استعادت الجامعة هذا العام نشاطا أدبيا ثقافيا وهو جائزة الإبداع الخاصة بكتابة القصة القصيرة حيث شارك فيها طلبة من كافة كليات الجامعة، وتألفت لجنة التحكيم من الأستاذة الدكتورة رزان إبراهيم، والدكتورة لانا مامكغ، والدكتورة أماني سليمان داود.
حيث فازت بالمركز الأول الطالبة ابتسام الحسبان من قسم اللغة العربية، وفازت بالمركز الثاني الطالبة نور الأسود من قسم الرياضيات، بينما فازت بالمركز الثالث الطالبة رؤى دخان من قسم اللغة العربية.

الجمعيات الخيرية: استعمار جديد بوجه قبيح

Posted: 07 Jun 2022 05:10 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم شادي سمحان
يقول جومو كينيانا الرئيس الاول لكينيا المستقلة: “عندما وصل المبشرون الغربيون كان الافارقة يملكون الارض والمبشرون يحملون الانجيل، ثم علموننا كيف نصلي وأعيننا مغلقة، وعندما فتحناها، كانوا هم يملكون الارض ونحن نحمل الانجيل”.

وكأن الحال لم يتغير، لكن اختلفت فقط بعض تفاصيله واسمح لي سيادة الرئيس كينيانا، بأن اشتق من كلماتك ما يناسب الحال – فدوام الحال من المحال – لأقول جاءنا الأجنبي يملك ماله وخيره المسموم، مقنّعا بكلً قناع يستر قبح مقصده فتارة منظمات مجتمعية و تارة هيئات عالمية، وأخرها جمعيات خيرية الخير فيها ليس أكثر من سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء وذلك عندما يتعلق الأمر بالخير المجتمعي، وهو خيرٌ كبحر لجي عندما يتعلق الأمر بالخير الميكيافيلي لأصحاب هذه الجمعيات، و سلبنا هذا الأجنبي خير بلادنا و ما زال يمتص دمائنا واحداً تلو الأخر.

دعونا نتحدث هنا بالتحديد تبياناً وليس جهلاً بالقصد وقصدا بالجهل معاذ الله، عن إحدى الجمعيات الخيرية بهيئات أجنبية لجاليات دولية، هي ليست سوى شركة رأسمالية تمثل الوجه القبيح للاستعمار الأجنبي القديم، فهي استمرأت الفساد واستخدام النفوذ بعدم الحصول على تراخيص لمشاريعها القائمة منذ ردح من الزمن كما استقوت – وما تزال كلما سنحت لها الفرصة بذلك – على قوت الغلابة والمساكين من ابناء هذا الشعب كموظفي شركة المقاولات التي بنت لها متشأة تابعة لها، حتى لم يسلم من علياءها البغيض نقابة المقاولين الاردنيين، التي رفضت وساطتها ولا البنك الوطني المصدر لكفالات المقاول سواء برفض استقبال مهندسه للتحقق لا بل وصل الامر برفع دعوى قضائية عليه.

ما سبق.. دليلان قاطعان على رفضها تدخل الخبراء و كشف زيف ادعاءاتها و فضح أمر دبر بليل.

ان هذا النهج الإستعلائي الامبريالي لهو ديدن الاستعمار الأجنبي قديماً مستحضراً جبروته القديم بنهج أبنائه في هذه الجمعية كيف لا وجميعهم حملة جنسياته المختلفة – فالاردني لا يستطيع الانتساب لها- ليمارسوا تعنتهم و تجبرهم على ابناء الوطن دون ان يرمش لهم جفن او يحمر وجنة لهم خجلاُ، فتسلطهم وتغولهم كما اوجزنا سابقاً سبّب بقطع أرزاق كل عامل في شركة المقاول وألحق ضرراً بليغاً بمقاول وطني مصنف بالدرجة الأولى وكبده خسائر جسيمة فوق خسائر وباء كوفيد 19، الذي لم يسلم منها احد فكانت هذه الخسائر تنوء بالعصبة أولي القوة، كما وكان لفرعون معاونيه فإن لفراعنة هذا الزمن أعوانهم كذلك، فكان المهندس الاستشاري والمهندس ممثل المالك السياط المسلطة على ظهر المقاول وكانوا يمدونه في طغيانه و تسلطه وتجبره، وكانوا كالتابعين غير أولى الإربة، بل ونفروا خفافاً وثقالاً وغدوا خماصاً وبطاناً دفاعاً عن شره المستطير و تحقيقاً لأطماعه الدنيئة بسرقة لقمة عيش عامل او مراقب او مهندس عمل في الشركة، وأعوان فرعون، هؤلاء لا يقلون شأناً عن أعوان الإستعمار سابقاً، فالخيانة ليست مرضاً عارضاً، ولكنها فيروس يجري في العروق مجرى الدم، واسألوهم إن كنتم لا تعلمون.

حزني عليك يا وطناً طرد الإستعمار في الماضي ورحب بأحفاده الأن، فالماضي هو الحاضر حتى لو لبس لباس الخير الزائف، و قديماً قالوا ما خبث لا يخرج الا نكدا، و هذا بيان لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

إشهار كتاب جدار الأمل للكاتبة نجاة عساف بالمكتبة الوطنية

Posted: 07 Jun 2022 04:59 AM PDT

صراحة يوز – اشهرت الكاتبة نجاة عساف مساء أمس الاثنين في دائرة المكتبة الوطنية بعمان، كتابها “جدار الامل”.
وقدم الكاتب محمد مشة، قراءة نقدية للمحتوى، فيما اضاء الروائي احمد الصمادي على مضمون الكتاب في الحفل الذي ادارته الكاتبة سهى الاعرج.
وقال مشة بحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الكاتبة سعت لتطوير أدواتها الإبداعية والنقدية شكلاّ ومضموناً، فسعت الى الإبداع فهي صاحبة خبرة كبيرة في عالم الكتابة.
وأضاف، “تعرج عساف في مواضيعها الى غزة ونضالات اهلها وتضحياتهم اتجاه الفقر والجوع والحصار، فكتابها منجز ثقافي في الشكل والبناء الفني من جهته، اكد الصمادي ان الكتاب عبارة عن تجربة إنسانية وطنية ضاربة في عمق الأرض، امتاز بالشفافية والوضوح مع الذات وصدق الكلمات بلغة جديدة وسلسة بقلم كاتبة اعتادت ان تعيش الوطن مع محابر الصباح ونسيج القلم وهموم الأسرى”.
وفي نهاية الحفل، قرأت الكاتبة عدة نصوص من كتابها، منها: “وصيتي، غزة هاشم، مملكة الصباح، فواصل مبعثرة، ذكريات الأمس، وحنين”.

الضمان: قنوات بنكية خاصة تزود المؤسسة برقم الآيبان للمستفيدين

Posted: 07 Jun 2022 04:35 AM PDT

صراحة نيوز – قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إنه لا حاجة لمراجعة المتقاعدين والورثة المستحقين لتزويد المؤسسة برقم (الآيبان) الخاص برقم الحساب البنكي لأن مؤسسة الضمان تحصل عليه من خلال قنوات خاصة توفرها البنوك، دون الحاجة لمراجعة المستفيدين لهذه الغاية.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن بإمكان متقاعديها الاطلاع على قائمة البنوك والقنوات التي توفرها لتزويدها برقم الآيبان من خلال الدخول إلى موقع المؤسسة الإلكتروني www.ssc.gov.jo ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية – القنوات المتاحة للعملاء لاستخدام خدمة “آيبانك” أو الدخول مباشرة عبر الرابط التالي: (https://bit.ly/3NsaeG0).
وقالت، إنه لا يطلب من المتقاعد إحضار ورقة برقم الحساب البنكي كونها لن تعتمد إلا رقم الحساب الذي يصلها من البنك عبر القنوات المتاحة للعملاء في هذه الخدمة وهي إما من خلال مركز الخدمة الهاتفية للبنك أو تطبيق الموبايل أو موقع البنك على الإنترنت أو الصرافات الآلية، موضحة أن المتقاعد الذي سبق له وارسل رقم الآيبان عبر هذه الخدمة للمؤسسة لا يطلب منه إرساله مرة أخرى.
ودعت المؤسسة كافة متقاعديها الذين لديهم استفسارات بهذا الخصوص إلى التواصل معها عبر مركز الاتصال الموحد على الرقم 117117 أو 065008080 أو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر، انستغرام، اليوتيوب، تيك توك، بودكاست الضمان).

احتضان 18 مشروعا ريادياً ضمن اطار ريادة الأعمال الخضراء

Posted: 07 Jun 2022 04:25 AM PDT

صراحة نيوز – اختار برنامج ريادة الأعمال الخضراء في الأردن المطور من قبل مبادرة حوض الأبيض المتوسط SwitchMed و بالشراكة مع مركز تطوير الأعمال وبتمويل من الاتحاد الأوروبي 18 مشروعاً ريادياً تندرج تحت إطار ريادة الأعمال الخضراء من مختلف محافظات المملكة لاحتضانها على مدار 6 أشهر بهدف توجيهها وإرشادها وتقديم المساعدة الفنية والقانونية والتسويقية والمالية.
حيث تمثل هذه الأعمال الخضراء ال 18 المختارة 20 رائد أعمال، من بينهم 12 سيدة ريادية، تم اختيارهم من أكثر من 40 مشروعاً بعد أن طورها المشاركون وعملوا على تصميم خطط الأعمال الخاصة بهم خلال المرحلة الأولى، ومن ثم خضوعها للتقييم من قبل لجنة التحكيم وفقًا لمعايير تشمل عرض القيمة والتأثيرات البيئية والاجتماعية والأرباح الاقتصادية والجدوى ومهارات الفريق المهنية والشخصية.
فيما ستشكل الخطوة الحالية من الاحتضان تهيئة رواد الأعمال والمشاريع الخضراء الجاهز للاستثمار على مجموعة المستثمرين من خلال فعالية ستنظمها الشبكة الوطنية الخضراء التي يتم تأسيسها كهدف من اهداف البرنامج و التي تسعى الى إيجاد بيئة تشاركية بين جميع أصحاب العلاقة في المجال الاقتصادي الأخضر.
وقال غالب حجازي المدير العام لمركز تطوير الأعمال: “إن الاقتصاد الأخضر هو الاقتصاد الصديق للبيئة الذي يوفر الطاقة من المصادر الطبيعية المتجدّدة والتي من شأنها تقليل نسبة الكربون والانبعاثات الضارة، حيث تكمن أهميته في الحفاظ على التوازن البيئي وتوفير نمط حياة مستدام، فيما يساهم دمج الاقتصاد الأخضر بعالم ريادة الأعمال ودعم الشباب وتمكينهم إلى خلق مشاريع مستدامه صديقة للبيئه وتعزيز التشغيل الذاتي وخلق فرص العمل والمساهمة في التنميه الاقتصاديه”.
هذا وقد جاء برنامج ريادة الأعمال الخضراء لتحفيز الشباب الأردني وفتح مجالات جديدة أمامهم لإقامة مشاريع ريادية خضراء مستدامة تعتمد الأسس العلمية الممنهجة لتقديم خدمات أو سلع خضراء تسهم في الحفاظ على البيئة وتساعد في التنمية الاقتصادية وفق المعايير والأسس المتبعة الدولية والوطنية، وتسهم في توليد مصادر دخل مختلفة وبذات الوقت تساعد على زيادة التشغيل والتشغيل الذاتي.

الضمان توقع اتفاقية مع البنك الأهلي الأردني لتوفير خدمة تقسيط مشتريات المتقاعدين

Posted: 07 Jun 2022 04:17 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اتفاقية تعاون مع البنك الأهلي الأردني بهدف توفير خدمة تقسيط مشتريات المتقاعدين المستفيدين من برنامج تقسيط الذي وفرته المؤسسة للمتقاعدين الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات ومستحقيهم من الأرامل والوالدين المستفيدين، وذلك باستحداث نظام إلكتروني خاص لهذه الغاية وتقديم الخدمات المرتبطة بآليات التقسيط مع الشركات المعتمدة في هذا البرنامج من قبل المؤسسة.
ووقع الاتفاقية عن مؤسسة الضمان مديرها العام الدكتور حازم رحاحلة وعن البنك الأهلي الأردني الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك محمد موسى داود وذلك في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة.
وقال الدكتور حازم رحاحلة بأن توقيع هذه الاتفاقية مع البنك الأهلي الأردني يأتي ضمن إجراءات المؤسسة في تطبيق برنامج تقسيط وتسهيل عملية تسديد الأقساط المترتبة على المتقاعدين المستفيدين من برنامج تقسيط، وذلك بتوفير نظام تقسيط شهري يضبط العلاقة ما بين المؤسسة والشركات المعتمدة لدى المؤسسة من خلال البنك الأهلي الأردني.
وبيّن الرحاحلة بأنه في حال قيام المتقاعدين أو ورثتهم المستحقين المحدثين لبياناتهم لدى المؤسسة بشراء حاجيّاتهم من المتاجر المعتمدة في برنامج تقسيط تقوم المؤسسة بسداد القسط المقتطع بالنيابة عنهم وذلك من خلال تفويض البنك بخصم الأقساط المعنية من حسابها البنكي لديه ومن ثم تحويل الدفعات إلى حسابات التجار المعنيين بشكل شهري بالنيابة عن المؤسسة، فيما ستقوم المؤسسة بخصم القسط الشهري المستحق من الرواتب التقاعدية للمستفيدين من البرنامج.
وأوضح الرحاحلة أن فترات التقسيط للمنتفعين من البرنامج حدها الأدنى (9) أشهر وأن سقف التمويل الذي سيتم منحه لهم يعادل ضعفي صافي الراتب التقاعدي، موضحاً أن المتقاعدين الذين سبق وأن استفادوا من البرنامج في وقت سابق يمكنهم الاستفادة منه حالياً لشراء حاجيّاتهم من السلع والخدمات من المتاجر المعتمدة لدى المؤسسة شريطة تحديث بياناتهم من خلال مراجعة فروع المؤسسة ومديرياتها ومراكز خدماتها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.
من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك محمد موسى داود بعمق علاقات الشراكة والتعاون ما بين البنك ومؤسسة الضمان الاجتماعي مثمناً الدور المميز الذي تقوم به المؤسسة تجاه متقاعديها بتوفير خدمات وخصومات ومنافع حصرية خاصة بهم بالتعاون مع كافة الجهات الرسمية والخاصة.

وبيّن داود أن البنك الاهلي لديه المعرفة الفنية لتطوير وإدارة أنظمة وحلول وتطبيقات التكنولوجيا المالية ولهذا فإن البنك بما يمتلكه من خبرة وكفاءة في هذا المجال سيسهل نجاح المؤسسة في تطبيق نظام التقسيط بدقة عالية بما يخدم جمهور مؤسسة الضمان من المتقاعدين وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وحضر الاتفاقية من جانب البنك الأهلي الأردني نائب الرئيس التنفيذي الدكتور أحمد الحسين ومدير دائرة العمليات والخدمات المركزية المشتركة رامي دعنا ومدير دائرة التسويق والاتصالات المؤسسية والمسؤولية المجتمعية محمد جميل وكذلك محمد الزاغة من دائرة التسويق ومن جانب مؤسسة الضمان مساعد المدير العام للتأمينات محمد شريف الزعبي ومدير إدارة المركز الإعلامي ياسر عكروش ومدير إدارة الشؤون المالية علي الصمادي ومدير إدارة العمليات علي فودة ومدير إدارة نظم المعلومات المهندس خالد الحوامدة ومدير إدارة التقاعد صالح السعدي.

الطاقة النيابية تناقش قرار رفع أسعار المحروقات

Posted: 07 Jun 2022 04:03 AM PDT

صراحة نيوز – ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور فراس العجارمة، وحضور عدد من النواب، قرار لجنة تسعير المحروقات الأخير الذي تضمن رفع أسعار المحروقات.
وطالبت اللجنة في بيان صدر عقب الاجتماع، الحكومة بإعادة النظر في الضريبة الثابتة على المشتقات النفطية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن وتأثيرها على المواطنين.
وبحسب البيان، أعلنت اللجنة أنها ستعد مشروع قانون إلى مجلس الأمة لتأسيس شركة مساهمة عامة بالشراكة مع الضمان ليعود هذا القطاع إلى حضن الدولة مع إعطاء الشركات حقوقها التعاقدية كافة.
ودعا البيان إلى إلغاء الضريبة الجديدة على المواطنين الذين يستخدمون الطاقة المتجددة، وشمول القطاع المنزلي كاملا بدعم الكهرباء، وإصدار تعليمات بعدم استعمال أية مركبة حكومية يزيد محركها عن 2000 سي سي، وتوحيد عطاء شراء المشتقات النفطية للقطاع الحكومي.
كما طالب البيان الحكومة بتشجيع استخدام السيارات الكهربائية، وإعادة النظر في الضرائب المفروضة على سيارات (الهايبرد)، وتنفيذ التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن، وتقديم الفواتير المتعلقة بشراء النفط للجنة الطاقة.

كرواتيا مع فرنسا في الدقائق الأخيرة

Posted: 07 Jun 2022 01:33 AM PDT

صراحة نيوز – تعادل المنتخب الكرواتي مع ضيفه الفرنسي 1 – 1 يوم الاثنين في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى بالمستوى الأول لدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وتقدم المنتخب الفرنسي عن طريق أدريان رابيو في الدقيقة 52، قبل أن يدرك أندريه كراماريتش التعادل للمنتخب الكرواتي في الدقيقة 83 من ضربة جزاء.

وحصد كلا المنتخبين أول نقطة في مشوارهما بالمجموعة، بعدما خسرت فرنسا في الجولة الأولى أمام الدنمارك 1-2، وخسرت كرواتيا صفر -3 أمام النمسا في الجولة ذاتها.

مذكرة تفاهم اردنية –تشيكية للتعاون في مجال الطاقة والتعدين

Posted: 07 Jun 2022 01:28 AM PDT

صراحة نيوز – وقع الأردن وجمهورية التشيك اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والثروة المعدنية.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا (Jozef Síkela).

وقال الوزير الخرابشة في بيان صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تضمنت أوجه التعاون في مجال التخطيط والسياسات وفي مجال توقعات الطلب على الطاقة باستخدام النماذج الاقتصادية، إضافة الى التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتركيز على تعزيز إجراءات كفاءة وترشيد الطاقة خاصة للقطاع الصناعي وتبادل الخبرات في مجال الشبكات الذكية.

وفيما يتعلق بالثروات المعدنية قال الخرابشة ان الجانبين سيعملان من خلال المذكرة على التعاون وتبادل الخبرات في مجال المعادن الصناعية وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد والدراسات الجيوفيزيائية لاستكشاف الثروات المعدنية، وتبادل المعرفة في قطاع التعدين واجراء الدراسات الفنية لتقييم وتعدين واستكشاف الثروات المعدنية.

واكد الخرابشة أهمية المذكرة في اطار تكامل العمل مع جمهورية التشيك خاصة فيما يتعلق بالثروات المعدنية في وقت يعمل فيه الأردن على تعزيز العمل على مشاريع الاستكشاف في هذا المجال.

وكان الجانبان قد عقدا اجتماعا ناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة وتعدين واستكشاف الثروات المعدنية وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وحضر الاجتماع من الجانب التشيكي السفير التشيكي لدى المملكة يوزف كوتسكي ونائب وزير الصناعة والتجارة بيتر تريشيناك ومستشار وزير الصناعة والتجارة إيفا هناكوفا ومسؤول مكتب في وزارة الصناعة والتجارة ميخال بروكوب ورئيس قسم الصحافة في وزارة الصناعة والتجارة فويتيخ سرينكا.

كما حضر الاجتماع مسؤولون من الجانبين.

هاتفاً فريداً بمواصفات مميزة من Realme

Posted: 07 Jun 2022 01:07 AM PDT

صراحة نيوز – استوحت Realme تصميم هاتفها الجديد من شخصية أفلام الكرتون الشهيرة Naruto، وزودته بمواصفات تجعله من بين أفضل أجهزة أندرويد.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميمه الفريد وواجهته الخلفية التي تزينت باللون الفضي والأسود والبرتقالي، وعلبته الخارجية المميزة التي أتت على شكل محفظة أسطوانية الشكل.

وحصل الهاتف على هيكل مقاوم للماء والغبار بأبعاد (163.3/75.6/8.5) ملم، وزنه 188 غ، وجهّز بشاشة AMOLED بمقاس 6.7 بوصة دقة عرضها (2412/10809 بيكسل، ترددها 120 هيرتزا.

ويضمن الأداء الممتاز له معالج MediaTek Dimensity 8100 5G، ومعالج رسوميات Mali-G610 MC6 GPU، وذواكر وصول عشوائي 12 غيغابايت، وذواكر داخلية 256 غيغابايت.

أما كاميرته الأساسية فأتت ثلاثية العدسة بدقة (50+8+2) ميغابيكسل، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 16 ميغابيكسل.

وزود الهاتف بمكبرات صوت ممتازة تعمل مع تقنيات Dolby Atmos، ومنفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ USB Type-C، وشريحة NFC، وبطارية بسعة 4500 ميلي أمبير تعمل مع شاحن فائق السرعة باستطاعة 150 واطا.

“تويتر” يختبر الميزة التي انتظرها الكثيرون

Posted: 07 Jun 2022 01:04 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت بعض مواقع الإنترنت عن بدء اختبار ميزة جديدة في تطبيق “تويتر” قد تهم الكثيرين من مستخدمي التطبيق.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الميزة الجديدة وتدعى Search Subscribe ستسمح لمستخدمي التطبيق عبر الهواتف والأجهزة الذكية بتلقي إشعارات حول التغريدات التي تتعلق بموضوع معين كانوا قد أدرجوه في قائمة البحث.

ومن المفترض أن تظهر الميزة الجديدة للإشعارات على شكل زر “جرس” سيظهر بجوار خيار مربع البحث في تطبيق “تويتر”.

ومن جهته أشار مطور برامج أندرويد، ديلات روسيل إلى “أن الميزة الجديدة تختبر حاليا لدى مستخدمي نسخ تطبيق Twitter Alpha، ومن غير المعروف بعد متى ستظهر رسميا في تطبيق تويتر المخصص للأجهزة الذكية، لكن هذه الميزة ستساعد المستخدمين بالحصول على إشعارات تتعلق بالتغريدات المرتبطة بمواضيع تثير اهتمامهم”.

وذكرت بعض مواقع الإنترنت أن الميزة الجديدة ستشبه من حيث مبدأ العمل ميزة  TweetDeck التي تتوفر عبر تطبيق “تويتر”المخصص للحواسب، كما من المحتمل أن تكون جزءا من خدمات Blue  المدفوعة التي يوفرها التطبيق.

المحطة الاسرائيلية “آي 24 نيوز” تفتح مكتبين في المغرب

Posted: 07 Jun 2022 12:58 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت محطة التلفزيون الاسرائيلية “آي 24 نيوز”  عن فتح مكتبين في المغرب لتصبح أول وسيلة إعلام اسرائيلية تعمل في المغرب  الذي وقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال.

وقالت المحطة في بيان إن “فتح هذين المكتبين يندرج ضمن رغبة آي 24 نيوز في توسيع أنشطتها على المستوى الدولي: باريس، نيويورك، واشنطن، تل أبيب-يافا، لوس أنجليس ودبي والآن الرباط والدار البيضاء”.

تبث هذه المحطة التي أطلقها في العام 2013 الملياردير باتريك دراهي الذي يحمل جنسيات المغرب وفرنسا واسرائيل والبرتغال، الأخبار بشكل متواصل بثلاث لغات (الفرنسية والانكليزية والعربية).

وقال رئيس مجلس إدارتها فرانك ملول في البيان “نستجيب لتطلعات الجمهور المغربي عبر فتح استديوين جديدين في البلاد”.

وأقامت الحكومة المغربية علاقات مع دولة الاحتلال الاسرائيلي عام 2020 في إطار ما سمي “اتفاقات ابراهام” التي شكلت عملية تطبيع بين الدولة العبرية ودول عربية بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

والإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبّعتا علاقاتهما مع إسرائيل في ايلول/سبتمبر 2020 في إطار اتفاقات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة، ثم تبعهما المغرب والسودان.

وكانت محطة “آي 24 نيوز” وقعت أيضا في كانون الأول/ديسمبر 2020 اتفاقا مع شركة أبوظبي للإعلام يتيح “تبادل” محتوى بين رئاستي التحرير في البلدين، اثر اتفاقات التطبيع بين دولة الاحتلال والامارات.

زيلنسكي: روسيا تسيطر على 20 % من أوكرانيا ومعارك ضارية في “مدينة السماد”

Posted: 07 Jun 2022 12:54 AM PDT

صراحة نيوز –  وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الوضع على الجبهة الشرقية بانه “صعب”. مؤكدا أن القوات الأوكرانية التي تدافع عن مدينة سيفيرودونتسك “تحافظ على مواقعها” رغم أن الروس “أكثر عددا وقوة”.

وباتت روسيا تسيطر الآن على نحو 125 ألف كيلومتر مربع من أوكرانيا، وهو ما يمثل 20 بالمائة من مساحة البلاد، وفق زيلينسكي.
ولأهميتها الاستراتيجية لروسيا وأوكرانيا، أصبحت مدينة سيفيرودونتسك الشرقية نقطة تحول في الحرب، إذ تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين للسيطرة على المدينة الاقتصادية.

ووسط كر وفر، واصلت القوات الروسية القتال للسيطرة على المدينة الكبرى الباقية بأيدي القوات الأوكرانية في مقاطعة لوغانسك بإقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وتعد المدينة أساسية بالنسبة لموسكو، الساعية لاستكمال السيطرة على إقليم دونباس الصناعي.
ويقول حاكم لوغانسك سيرهي هايداي، إن المدينة باتت مقسمة إلى نصفين بين القوات الأوكرانية والروسية، كما أن أجزاء من مصنع آزوت للكيماويات الذي يمد العالم بالسماد تضرر في الهجمات.

ويرى مراقبون أن سيطرة روسيا على المدينة ستؤدي إلى تسليم منطقة لوغانسك للقوات الروسية وحلفائها الانفصاليين المحليين، الذين يسيطرون على جزء كبير من منطقة دونيتسك المجاورة.
أهمية استراتيجية

وتعد المدينة جزءا مهما لروسيا لتحقيق هدفها المتمثل في السيطرة على منطقة دونباس الشرقية بأكملها، وهي تضم المناطق لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين.

وتقع سيفيرودونيتسك في لوغانسك قرب الحدود مع دونيتسك، على بعد أكثر من 100 كيلومتر جنوبي الحدود الروسية.
وتعرف منطقة دونباس بأنها المركز الصناعي لأوكرانيا، وفي سيفيرودونتسك العديد من المصانع بالإضافة إلى مصنع آزوت للكيماويات، وهو أحد أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينية في أوكرانيا، بل والعالم.

ويقول مدير الدراسات الروسية في معهد أبحاث “سي إن إيه” الأميركي مايكل كوفمان، إن المدينة أيضا واحدة من 3 مدن تحتاج روسيا للسيطرة عليها في دونباس.

ويضيف في تصريحات صحفية، أن “روسيا تحاول قطع القوات الأوكرانية هناك عن خطوط الإمداد في الغرب، لكن نهر دونيتس لا يزال يمثل عقبة أمام تقدم القوات الروسية إلى ليسيتشانسك، الواقعة على الجانب الآخر من النهر، وإلى دونيتسك”.

ويقول المختص في الشأن الروسي نبيل رشوان، إن مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية باتت نقطة محورية للحرب في الأسابيع الأخيرة، إذ أصبحت هدفا روسيا لإكمال السيطرة على إقليم دونباس.

ويضيف رشوان لموقع “سكاي نيوز عربية”: “لمدينة سيفيرودونتسك أهمية استراتيجية لروسيا، فمنها تستطيع السيطرة على مدينة ليسيتشانسك المجاورة وتأمين السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك، كما أن ذلك سيمكن القوات الروسية من الانتقال عبر الجنوب الغربي إلى دونيتسك”.

ويردف رشوان: “تلك المنطقة لها أهمية اقتصادية كبرى لأوكرانيا، ففيها الكثير من المصانع وبخاصة الأسمدة والمواد الكيماوية، فهي مدينة تحفل بمزايا استراتيجية عدة، بينها موقعها على نهر دونيتس، حيث تمنح من يسيطر عليها مزايا اقتصادية إضافية بخلاف المكاسب الاستراتيجية والعسكرية”.

الحكومة والصندوق السعودي الأردني للاستثمار يوقِّعان اتفاقية مشروع استثماري للرِّعاية الصحيَّة بقيمة 400 مليون دولار

Posted: 07 Jun 2022 12:41 AM PDT

صراحة نيوز – وقَّعت الحكومة وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أمس الاثنين اتفاقية استثمار وتطوير لتنفيذ مشروع استثماري في قطاع الرعاية الصحيَّة، بحجم استثمار يصل نحو (400) مليون دولار أميركي، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وسفراء المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة لدى الأردن.
وأكد رئيس الوزراء أن مشروع المستشفى التعليمي الذي تنفذه شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار من المشاريع الحيوية والاساسية المنصوص عليها في قانون صندوق الاستثمار الاردني الذي أقر قبل نحو 5 سنوات بهدف دفع العجلة الاستثمارية في المملكة الاردنية الهاشمية.
كما أكد رئيس الوزراء: “هذه الحكومة عملت بجد مع شركائها واشقائها في المملكة العربية السعودية، مستظلين بظلال علاقة استراتيجية ضاربة في العمق بين المملكتين بقيادة جلالة الملك عبداالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز”، مشيراً إلى أن هذه العلاقة مبنية ومؤسسة على أسس من الترابط والمحبة بين البلدين والشعبين يجمعهما أواصر التاريخ والهم والطموح المشترك.
واشار إلى أن العلاقة الاردنية السعودية نموذجية ومثالية شملت في وقت سابق العديد من مجالات التعاون الأمنية والاستثمارية والاقتصادية والقضايا المتعلقة بالتنمية البشرية وامن الحدود .
ولفت إلى أن مشروع المستشفى التعليمي اكتسب أهمية إضافية بعد أن داهمت العالم أزمة كورونا، لكونه يستهدف إقامة صرح طبي مزود بأفضل الإمكانيات الطبية، التي من شأنها أن تنهض أكثر بالقطاع الصحي الأردني وبالجانب التعليمي الذي يشتبك مع القطاع الصحي ليس فقط لخدمة الأردن بل والمنطقة.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتطلع في شراكتها مع شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار إلى مزيد من الاتفاقيات، لافتاً إلى أننا بصدد التوقيع أخيراً لإنشاء مستشفى تعليمي في إطار شبكة من العلاقات ستربط هذا المستشفى مع جامعات دولية وأساسية.
ولفت الخصاونة إلى أن هذا المشروع يعد باكورة لتنفيذ المزيد من الاستثمارات المنصوص عليها في قانون صندوق الاستثمار الأردني، مبيناً أنه أول مشروع ينفذ ضمن قائمة المشاريع المنصوص عليها في القانون، والذي تنفذه شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، متمنياً تنفيذ العديد من المشاريع التي تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين برعاية قيادة البلدين، التي تجمع بينهم أفضل الأواصر والتاريخ المشترك.
وقال رئيس الوزراء: لدينا شركاء طليعيين في مجال الاستثمار في مقدمتهم دول شقيقة مثل السعودية والامارات ولدينا شركاء أيضاً من دول شقيقة مثل : الكويت وقطر وغيرها من الدول.
وأشار إلى أن الدولة الأردنية تلج عتبة وبوابة المئوية الثانية من عمرها “ولديها الكثير من المنجز الذي نفاخر به، والذي حققناه بفضل حكمة قيادتنا ووعي وتصميم شعبنا ونصبو إلى تمتين هذا البنيان وإطلاق طاقات الاردنيين في الإبداع والريادة في مختلف المجالات والانشطة الاقتصادية”.
وقال رئيس الوزراء إن الدولة تجري الكثير من الاصلاحات الهيكلية التي تستهدف تمكين وتوطين عمل القطاع الخاص بوصفه شريكاً اساسياً في التنمية، وفي إيجاد حلول لتحدي البطالة سيما واننا ننتج لسوق العمل نحو 130 الف شخص سنويا، مؤكدا ان احد البوابات الرئيسية لحل هذا التحدي تكمن في تشجيع الاستثمار.
وسينفذ مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي وفق نظام البناء والتَّشغيل ونقل الملكيَّة (BOT)، إذ ستؤول ملكيَّة المشروع بجميع عناصره للحكومة، بعد انتهاء مدَّة التشغيل، كون المشروع مشمول بأحكام قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016م، بموجب قرار مجلس الوزراء الصَّادر بتاريخ 18 تشرين الأول 2020م.
ومن المتوقَّع أن يوفِّر المشروع أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل بشكل دائم.
وبموجب الاتفاقيَّة التي وقَّعها مدير صندوق الاستثمار الأردني زاهر قطارنة، ممثلاً عن الحكومة الأردنية، ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار، والرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عمر الور، سيتمُّ إنشاء مستشفىً جامعي بسعة (300) سرير، و(60) عيادة خارجيَّة، ومستشفى أطفال متخصص، ومبنى للرِّعاية الإسعافيَّة، وجامعة طبيَّة بسعة (600) مقعد، بمعدل (100) مقعد لكل عام دراسي.
كما وُقِّعت ضمن المشروع اتفاقيَّة استئجار طويل الأمد لقطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع، والبالغة مساحتها قرابة (187) دونماً بين شركة الصّندوق السعودي الأردني للاستثمار، وشركة رؤية عمَّان للاستثمار والتطوير / الذراع الاستثماريَّ لأمانة عمان الكبرى، وقعها نيابة عن الجانبين أمين عمان الكبرى، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار، والرئيس التنفيذي للشركة عمر الور، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير علاء الدين بينو. وسينفَّذ المشروع بالشراكة مع اثنتين من أهم المؤسسات العالميَّة في مجاليّ الرعاية الصحيَّة والتَّعليم الطبِّي، وهما كليَّة الطب في جامعة لندن كشريك أكاديمي، ومستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة كشريك طبِّي.
و سيقام المشروع على طريق المطار بالقرب من منطقة غمدان، ما سيسهل وصول المرضى إليه من مختلف مناطق المملكة.
وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطَّار عن تقديره لجهود الحكومة الأردنية في دعم وتشجيع الاستثمارات النوعية وتقديم جميع التَّسهيلات لإنجاحها، مؤكداً التزام شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بالعمل مع الحكومة الأردنية والقطاع الخاص من أجل استكشاف الفرص الاستثمارية المستدامة وذات القيمة المضافة والأثر التنموي، وتنفيذها لتسهم في تعزيز النموّ الاقتصادي في الأردن.
وأكد عطار ان أحد الأهداف الرئيسية لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، هو المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي في الأردن من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية النوعية وطويلة الأجل في العديد من القطاعات الحيوية الواعدة، تجسيداً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين بلدينا الشقيقين. وأشار عطار إلى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 واستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في توسيع التعاون والتكامل الاقتصادي والاستثماري في المنطقة، مؤكداً أن الشركة تطمح إلى أن تكون رائدة في الاستثمار النوعي في الأردن.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عمر الور أن المشروع سيوفِّر قيمة مضافة عالية في قطاعي الرعاية الصحيَّة والتعليم الطبي في الأردن والمنطقة، نظراً للمكانة العلمية والطبية المتقدِّمة عالمياً التي يتمتع بها الشريكان الدوليَّان؛ إذ تتميز جامعة لندن بخبرة واسعة منذ عام 1826م، وهي مصنفة في المرتبة التاسعة عالمياً في الطبِّ، إلى جانب حصول (30) عالماً من كوادرها العلميَّة وخريجيها على جائزة نوبل منذ تأسيسها.
وأضاف الور: “نحن سعداء جداً بالتعاون مع مستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، التي تتميز بكونها مُصنّفة ضمن أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأميركية”.
وبين الرئيس التنفيذي لمشروع الرعاية الصحية الدكتور محمود سرحان أن المشروع يشمل إنشاء خمسة مراكز للتميُّز الطبّي، بهدف تركيز الخبرات المحلية والأجنبية على الأمراض الأوسع انتشاراً في الأردن والمنطقة في تخصصات القلب، والجهاز الهضمي، والعظام، والدماغ والأعصاب، والأورام.
وأشار سرحان إلى أن من الأهداف المهمة أيضا للمشروع التركيز على البحث العلمي المتطور من خلال إنشاء أربعة مراكز بحثية في علم الجينات والطب الموجه، والخلايا الجذعية، والمعلوماتية الحيوية، والنظم الصحية، لافتاً إلى أنَّه سيتم تخصيص ما نسبته 7.5 من إيرادات المشروع لأغراض البحث العلمي والتطوير في الأردن.
وأعرب مدير عام صندوق الاستثمار الأردني زاهر القطارنة عن تقديره لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار على اهتمامها المتواصل بمشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية في الأردن، مؤكداً أن مشروع الرعاية الصحية يعد من المشاريع النوعية المهمة التي ستثري القطاع الطبي في الأردن.
وأكد سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن نايف بن بندر السديري متانة العلاقات السعودية الأردنية التي تحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني معرباً عن سعادته بإطلاق شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار احد مشاريعه الاستثمارية الكبرى في الأردن.
وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تتطلع دوماً إلى زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين، حيث تعد المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للأردن.
وأشار السفير الأميركي بعمان هنري ووستر الى أهمية هذا المشروع ومساهمته في النمو الاقتصادي من خلال توفير آلاف فرص العمل للأردنيين.
وأكد السفير ووستر أهمية الدور الذي ستلعبه مستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس في تصميم وإدارة المستشفى الجديد، مضيفا أن هذا النوع من نقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة يمثل أفضل ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة.
السفيرة البريطانية في الأردن بريدجيت بريند اكدت أن السفارة البريطانية في الاردن تمكنت من دعم إنشاء هذه الشراكة طويلة الأمد بين صندوق الاستثمار السعودي الأردني (SJIF) و جامعة لندن في بريطانيا(UCL) ، وهي واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة والعالم، جنبًا إلى جنب مع جامعة كاليفورنيا.
واكدت ان المشروع الذي تبلغ قيمته الإجمالية 400 مليون دولار سيسهم بشكل إيجابي في القطاعات الحيوية في الاردن منها الرعاية الصحية والتعليم ، وكذلك مساهمته الفعالة في الاقتصاد حيث انه ومن المتوقع أن يخلق حوالي 5000 فرصة عمل.
ومن الأهداف الرئيسة للمشروع الرعاية الصحيَّة: نقل المعرفة والخبرات العالمية إلى الأردن، والمساهمة في تحسين جودة الرعاية الصحية والتعليم الطبي، وتحفيز السياحة العلاجية، وتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال، إضافة إلى إتاحة الوصول إلى تعليم طبي متميز يهدف إلى تخريج جيل جديد من الأطباء والباحثين وقادة المستقبل في الطب، وبناء كفاءات طبية متميزة في الأردن.
ومن المتوقع أن تبدأ شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أعمال الإنشاء لمشروع الرعاية الصحية بعد الانتهاء من التصاميم الهندسية الأولية، والتي يتوقع أن تكون جاهزة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
يشار إلى أن شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار قد أُنشِئَت كإحدى ثمار التعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكإحدى مخرجات مجلس التنسيق السعودي الأردني الذي أُسس في 27 نيسان 2016، ولاحقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمار الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية الموقعة في 25 آب عام 2016، وتم تسجيل الشركة في شهر آذار عام 2017 كشركة مساهمة عامة، بموجب قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016.
ويساهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية بنحو 92% من رأس مال شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بينما تساهم كافة البنوك الأردنية بنحو 8% من رأس مال الشركة.
وكان التوقيع على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة قد تم خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة الأردنية الهاشمية في السابع والعشرين من آذار عام 2017، وبحضور جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي العامر في عمّان.
وتركز استراتيجية الشركة الاستثمارية على ثلاثة محاور تتمثل في مشاريع البنية التحتية على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات، والمشاريع الجديدة في القطاعات الاستراتيجية، خصوصاً الرعاية الصحية والسياحة، إضافة إلى استثمارات رأس المال التوسعي في الشركات الأردنية الكبرى والواعدة.

طقس معتدل حتى الخميس

Posted: 07 Jun 2022 12:38 AM PDT

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الثلاثاء، حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الأربعاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، وتسود أجواء معتدلة الحرارة في الجبال العالية، بينما تكون حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى درجات الحرارة الخميس، حول معدلاتها الاعتيادية، وتبقى الأجواء معتدلة الحرارة في الجبال العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 30 – 17 درجة مئوية، وفي غرب عمان 28 – 15، وفي المرتفعات الشمالية 27 – 16، وفي مرتفعات الشراة 26 – 14، وفي مناطق البادية 34 – 17، وفي مناطق السهول 30 – 17، وفي الاغوار الشمالية 36 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 24، وفي البحر الميت 37 – 22، وفي خليج العقبة 38 – 25 درجة مئوية.

هيئة تنشيط السياحة تشارك في معرض تور اكسبو 2022 اسبانيا

Posted: 07 Jun 2022 12:33 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت هيئة تنشيط السياحة مشاركتها في معرض “تور اكسبو2022″، الذي انعقد خلال الفترة من 2 وحتى 5 حزيران الحالي في مدينة غاليسيا جنوب اسبانيا، بحضور السفيرة الاردنية في اسبانيا اريج حوامدة.
وبحسب بيان للهيئة اليوم الثلاثاء، قال وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة نايف حميدي الفايز، إن مشاركة الهيئة لهذا العام في المعرض جاءت لترويج الاردن بهويته الجديدة وتسويق السياحة الدينية، اضافة لترويج مسار درب الحج المسيحي .
وبين الفايز، أهمية التركيز خلال هذه المرحلة على توفير العناصر الضرورية لاستقطاب السياحة الدينية، مشيراً الى أن القائمين على الجناح الأردني في اسبانيا من هيئة تنشيط السياحة قاموا بعقد اجتماعات ثنائية مع الهيئة العامة للحج المسيحي ومسؤولي محطات الحج الفرنسسيكاني بالإضافة إلى لقاءات تضمنت عدداً من الاساقفة لمناقشة متطلبات الحج وأسس التعاون المستقبلي.
مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، بين أهمية المشاركة في المعرض الذي يستقطب فئات كثيرة من المهتمين في السياحة الدينية للمملكة، لافتاً الى أن المعرض يعتبر نقطة جذب سياحي مهم.
وقال إن الاردن يمتلك فرصة كبيرة اليوم في التسويق للسياحة الدينية باتجاه المملكة مع وجود طيران مباشر للمملكة من معظم الدول الأوروبية وباسعار تذاكر منخفضة من خلال شركات الطيران منخفضة التكاليف ما سيسهم في زيادة الطلب على المملكة.
واضاف الدكتور عربيات، أن فريق هيئة تنشيط السياحة المشارك في المعرض قد اجتمع مع رئيس الحج المسيحي نيافة الأب خوسيه فيرنانديث لاغو، لبحث سبل تفعيل الخطط والبرامج الترويجية والتسويقية لإبراز المنتج السياحي الديني.
واكد أهمية ترويج المملكة خاصة بما يتضمن الحج المسيحي، وعن درب الحج المسيحي في مرحلته الأولى من موقع جبل نيبو وصولا إلى موقع المعمودية المغطس.
وقال الدكتور عربيات، ان الهيئة ستقوم بمتابعة الإجراءات اللازمة لانجاح مخرجات المشاركة التي من شأنها ان تعزز من مكانة الأردن سياحيا بشكل عام وبالسياحة الدينية بشكل خاص.
من جانبها، اكدت السفيرة الأردنية في اسبانيا، اريج حوامدة، اهمية المشاركة في المعرض الذي يستقطب فئات كثيرة من المهتمين في السياحة للمملكة كما يعتبر المعرض نقطة جذب سياحي.
وشهد الجناح الأردني حضور رئيس حكومة غاليسيا الإقليمية الفونسو رويدا، وزيارة لنائب رئيس الحكومة المحلية لاقليم غليثيا في اسبانيا ديغو كالفو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال