صراحة نيوز

السبت، 25 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

حزب إرادة ” تحت التأسيس يعلق على انسحاب احد قياداته وأخرين

Posted: 25 Jun 2022 03:31 PM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الرسمي باسم حزب ارادة ( تحت التأسيس ) طارق المومني ان عدد المنسحبين من الحزب لا يتجاوز العشرة اشخاص من ضمنهم احد اعضاء فريق القيادة المؤقتة .

ولفت في رسالة توضيحية وجهها الى فئات المجتمع على الساحة الحزبية ” بحسب تعبييره ” إن مشروع الحزب بات في مراحله النهائية للتسجيل الرسمي الذي سيتم اليوم الأحد 26 / 6 / 2022 .
واضاف ان حزب ارادة ذي نسيج قوي وله طعم ولون ورائحة و مختلف عما شهدته وتشهده المملكة من أحزاب نحترمها ونقدرها
نص الرسالة

الزميلات والزملاء المحترمين

تحية طيبة وبعد ،،،

لقد وصلنا خلال الأسبوع الحالي عددا من الانسحابات لا تتجاوز العشرة انسحابات ومنها أحد أعضاء فريق القيادة المؤقتة الذي نقدره ونحترمه كقامة وطنية وسوف نبقى كذلك.

إن مشروعنا بات في مراحله النهائية للتسجيل الرسمي الذي سيتم بمشيئة الله يوم غد الأحد الموافق ٢٠٢٢/٦/٢٦ ، وتجدر الإشارة الى أن عدد الزميلات والزملاء الذين استكملوا النماذج الرسمية المعتمدة من قبل الهيئة المستقلة للإنتخاب وسلموا هوياتهم يزيدوا عن ال ٢٠٠٠ قامة آمنت بمبادىء إرادة ولون المشروع السياسي ، وخضعت القائمة إلى مراجعة وتدقيق كوننا نسعى الى تأسيس حزب ذي نسيج قوي وله طعم ولون ورائحة و مختلف عما شهدته وتشهده المملكة من أحزاب نحترمها ونقدرها إلا أننا نسعى إلى حزب ” يسار وسط” في الطيف السياسي الاردني ويعمل مع شركاء لتوحيد هذا اللون ، نسعى إلى حزب يحدث نقلة نوعية في الأردن نتعلم من أخطائنا ونجتهد في فيما نقدمه ونستفيد من إخفاقات غيرنا ونتعلم تجارب الدول التي تطورت بها النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية بوجود الأحزاب الفاعلة والمنتجة.

كمت نود أن نكرر ما نشرناه سابقا حرصا على وحدة وتجانس نسيجنا وعقيدتنا الحزبية مستقبلا، وبالرغم من استكمال أوراق الهيئة وتوقيعها رسميا من حضراتكم ، فلا زال المجال متاحا اليوم لسحبها في حال شعر أي منكم أو تردد أو خالجه الشك أن هذا الحزب “إرادة” لا يمثله التمثيل الصحيح. فالتعددية مطلوبة وإيماننا بالديمقراطية الحقة هي ديدننا الذي نسير عليه.

الأخوات والأخوة
جاءت رؤية إرادة ” نحو مملكة أردنية هاشمية ديموقراطية تعددية” معتمدة على الذات، أقوى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ومؤسسيا” ، وقد اخترنا إسم إرادة سويا كما اخترنا الشعار بالتصويت بكل ديموقراطية .
وقبل الانطلاق يجب أن نتأكد جميعا من أننا متفقون على كل شيء ، وعليه :
– فمن يؤمن مثلا بأن إبن معان الذي يحمل الرقم الوطني مختلف من حيث الحقوق والواجبات عن إبن عمان الذي يحمل الرقم الوطني أو إبن القرية الذي يحمل الرقم الوطني يختلف عن إبن المدينة الذي يحمل الرقم الوطني فنعتقد أن أفكار وتوجهات إرادة لا تمثله. فالإقصاء هدام للأمم ويعزز نزعات الحقد والكراهية وعدم الإنتماء.
– ومن يؤمن بأن هذا الحزب هو برامجي وحزب عامل من قبل كل من ينتمي له ، فمكانه بهذا الحزب.
– مع الأخذ بعين الإعتبار أن الطموح مشروع للجميع عندما يقترن بالعمل ، لكن من جاء لمطامع ومصالح شخصية آنية ، أو ليحجز أرقام مسبقا على القائمة الوطنية على نحو لا يتفق مع النظام الأساسي الذي سنصوت عليه ، فمكانه ليس بهذا الحزب. فالانتخابات ليست هدفنا ، وإنما حكومة حزبية برامجية من الشعب الى الشعب مسائلة من الشعب .
– ومن يؤمن بالدولة المدنية وهي دولة الحريات الشخصية والعامة وسيادة القانون ولا وصاية لأي طرف على المجتمع إلا ضمن مظلة القانون وقيمنا المجتمعية فمكانه في هذا الحزب. فالدولة المدنية يجب ان تكون أردنية تشبهنا وليست مستوردة.
– أما من يؤمن باستغلال الدين لتحقيق مآرب سياسية فمكانه ليس في هذا الحزب ، ومن يؤمن بالعشائرية “التي تختلف اختلافا كليا عن العشيرة” فمكانه ليس في هذا الحزب ، فالعشيرة هي ركيزة أساسية من ركائز المجتمع والرافعة التي نستند عليها كمكون اجتماعي ، أما من يعتبرها مكونا سياسيا فأن مكانه ليس في هذا الحزب.
– من لا يؤمن بضرورة توزيع مكتسبات التنمية على بوادينا ومحافظاتنا ومخيماتنا وبأن الأردن ليس هو فقط عمان فمكانه ليس في هذا الحزب.
– ومن يؤمن بتأميم الأرض وما عليها ، أو من يؤمن بخصخصة الأرض وما عليها ، فمكانه ليس بهذا الحزب ، فنحن لسنا شيوعيين ولا ليبراليين ولا ليبراليين جدد من الجانب الاقتصادي ، نحن نؤمن باقتصاد السوق الاجتماعي والذي يعني أن على الحكومة تمكين القطاع الخاص من الإنتاج ومدخلاته والمنافسة الحرة لأنه المشغّل الرئيس لأبنائنا ، وبالمقابل فإن على الدولة توفير الأمان والعدالة الاجتماعية للمواطن من المهد إلى اللحد من تعليم وصحة ومواصلات وغير ذلك من الخدمات الأساسية.
– ومن يؤمن بإعلام حر مهني استقصائي يوفر الحقيقة للمواطن مع أحقية الإعلام في الحصول على المعلومة فمكانه هو هذا الحزب .
-ومن لا يؤمن بحرمة المال العام وحوكمته وتحصينه فمكانه ليس في هذا الحزب.
– ومن لا يؤمن بأهمية وأولوية القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على ترابه فمكانه ليس في هذا الحزب.
– من لا يؤمن بضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية وصونها وبأنها أمانة في أعناقنا للأجيال القادمة لنشهد مئوية ثالثة وعاشرة بعون الله، فمكانه ليس في هذا الحزب.
– من لا يؤمن بأن هذا الحزب يجب أن يكون قوامه ٧٠٪؜ من الشباب ، ووجوب وجود التكنوقراط والخبراء في كافة مجالات الحياة، و ٥٠٪؜ تمثّل به المرأة التي هي نصف المجتمع فمكانه ليس في هذا الحزب .
– من يؤمن بحزب الرجل الواحد ، ومن لا يؤمن بضرورة الزهد وتغييب الأنا وتغليب المصلحة العامة ، ومن يتبع الاشخاص وليس المباديء فمكانه ليس في هذا الحزب.
– من يدافع عن حزبه (عائلته وعرينه ) ويدحض أي إشاعة تستهدف نجاحه فمكانه هذا الحزب ، فهذا الحزب لم ولن يمول إلا من مال نظيف ووطني وحلال ووفقا للقانون ، هذا الحزب يضم الوطنيين المخلصين ولا ولن يوجد بيننا فاسد ، حزبنا ليس لديه أي حظوة أو أيادي خفية تدعمه ، نؤمن بسيد البلاد وولي عهده الأمين وجيشنا العربي ، وهم على مسافة واحدة من جميع الأحزاب ولا يتدخلون في شؤونها . حزبنا شعبي وليس نخبويّ ، نبت عضويا وانطلق من المحافظات والبوادي والمخيمات ، بوصلته المواطن وتراب الأردن ، والقدس ، ويعتبر أي بوصلة موجهة إلى غير ذلك هي بوصلة مشبوهة . حزبنا مع كرامة المعلم ورفع شأنه ومهننة هذه المهنة التي هي الأشرف والأجل وليس تسييسها ، حزبنا مع كرامة المتقاعد العسكري الذي قدم الكثير لهذا الوطن ، حزبنا لإعادة نسج الطبقة الوسطى التي اضمحلت.
– من مفعم بالطاقة الايجابية للتغيير واستشراف المستقبل ، ويرغب بنسيان سلبيات الماضي ، من يريد ان يشعل شمعة بدل من أن يشكو الظلام متعلما من دروس العالم التي اعتبرت الأحزاب ضرورة وليست ترف ، فمكانه في هذا الحزب .
في الأيام القليلة القادمة سيتم تفعيل لجان الحزب وهيكله التنظيمي كما سيتم تفعيل تطبيق جديد أسهل للتعامل معه من التلغرام ليضم فقط المؤسسين لبدء التفاعل من قبل الجميع لمرحلة ما بعد التأسيس ، ومدرستنا الحزبية ستخرج الساسة من الشباب وسنعتاد على بعضنا أكثر على طريق تكوين عقيدتنا الحزبية .
نكتب لكم كفريق القيادة المؤقتة الذي اخترتموه والذي سينتهي دوره بمجرد انعقاد مؤتمرنا التأسيسي الأول ، وسننشر خلال ايام خارطة الطريق لما بعد التأسيس لضمان فعالية دور الجميع.

نتمنى أن نحتفظ بالجميع وأن يمثلنا هذا الحزب جميعا، ولكن وفي حال شعرت بأن ما ورد أعلاه لا يتوافق مع توجهاتك وأفكارك فلك مطلق الحرية بالانسحاب ونبقى جميعا جنودا في خدمة الوطن- ولكن هذه هي مبادئنا الأساسية ولوننا السياسي التي نعمل جاهدين على تحقيقها من خلال الإيمان بها أولا ومن ثم جعلها واقعا يتحقق من خلال الجهد الذي سيبذله كل فرد من أفراد الحزب. والله ولي التوفيق يمكنكم التواصل على البريد الالكتروني المؤقت قبل الساعة ١٢ من منتصف هذه الليلة ونتمنى أن نحتفظ بالجميع :

ملاحظة : لن يتم غدا تسجيل كامل العدد والذي سيتم على دفعات مراعاة للجغرافيا والديموغرافيا ولكن سنسجل غدا ما يزيد عن ١٠٠٠ قامة .

Alborini73@gmail.com
وتساب ٠٧٩٩٤٣٣١٥٠

منسق الاتصال – الناطق الرسمي بإسم مشروع حزب ارادة

فيديو .. سيرة ” السيد ” العلامة الشيخ احمد الدباغ

Posted: 25 Jun 2022 02:51 PM PDT

* عمل عطارا وقاضيا شرعيا ومدرسا لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية
* كان له دور كبير في نشر الصحوة الإسلامية في قضاء الطفيلة وما حولها وعاش زاهدا في عمله وعلمه


صراحة نيوز – شكلت الطفيلة خلال تاريخها الطويل، نقطة عبور واستقرار، فقد جذبت قبائل ورجالاً استعذبوا الإقامة فيها، لفرادة موقعها، وخصوبة تربتها وغناها بمصادر المياه، وهذا ما جعلها مركزاً حضارياً في فترات كثيرة، وهذا الغنى الديموغرافي عم الديار الأردنية منذ فجر الحضارة حتى اليوم، حيث يعد الشيخ الفقيه أحمد مسعود الدباغ حالة ممثلة لكل ذلك، فهو من أبرز علماء الأمة الأجلاء، جمع في سيرة حياته الشخصية والعائلية، الوطن العربي من المغرب العربي، حتى الحجاز في الجزيرة العربية، حيث كان الناس يتنقلون في أرجاء الوطن الكبير، دون أن يوقفهم حاجز أو تزعجهم مسافة مهما طالت، وهذا ما وهب المنطقة حالة من الثراء الفكري والثقافي، الماثلة شواهدها إلى يومنا هذا.
ولما كان الأردن على طريق الحرير، وبوابة الجزيرة العربية، وطريقاً للحج، فإن ذلك منحه أهمية متجددة لموقعه الجغرافي، فكان دوماً ملتقى للحضارات الكبرى، وأرضاً للتنوع الثقافي والعرقي.


الشيخ الدباغ هو أحمد بن مسعود الدباغ الحسني، الذي يعود بنسبه للحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، كما ترجم له الباحث والروائي سليمان القوابعة، في كتابه « الطفيلة: تاريخها وجغرافيتها/ الجزء الثاني « والذي رفدنا بمعلومات إضافية لمعرفته الشخصية بالشيخ الجليل.
وكان أحمد مسعود الدباغ المولود في المدينة المنورة عام 1882 يلقب بالشيخ السيد احتراماً له، ولارتباط نسبه بالسادة الأشراف، فقد أنتشر كثير من الأشراف في الديار الإسلامية، كدعاة وفقهاء متبصرين بأمور الدين، يدعون الناس ويشرحون لهم أمور دينهم ويساعدونهم في قضاياهم الدينية والدنيوية، وقد وصل عدد منهم إلى شمال أفريقيا، متنقلين بين أمصارها ومدنها، من ليبيا وتونس والجزائر حتى المغرب. كانت رحلة جد الشيخ أحمد الدباغ، الذي وصل مدينة فاس المغربية، بعد أن تنقل بين المدن في المغرب العربي الكبير، فأستقر في فاس، منظماً إلى علماء الزواياً يعلمون الوافدين إلى دور العلم، من النيجر ومالي والسنغال ونيجيريا وغيرها، فتأثر الجد بالمذهب المالكي السائد في المغرب والتزم به.
نشأ الشيخ أحمد الدباغ في المدينة المنورة مسقط رأسه، بعدما عاد إليها والده مسعود من فاس، ليقيم بموطنهم الأصلي في المدينة المنورة، الزاخرة بالحلقات العلمية وبيوت التعليم، وقد تولاه بالرعاية بعد وفاة والده زوج أمه، وفي تلك الفترة تلقى دروسه العلمية على يد عدد من شيوخ المدنية، وبعد أن أنهى هذه المرحلة تمكن من الالتحاق بدار المعلمين في المدينة المنورة، بعدها تعلم أصول العطارة، حيث عمل عطاراً لفترة من الزمن، وقد ساعدته هذه المهنة في تدبير شؤونه المالية في العيش، ولم ينقطع عن العلم والعلماء، حيث عمق صلاته بالعلماء في مكة والمدينة والطائف، فكان يؤم مجالسهم، ويتحاور معهم في القضايا الدينية والدنيوية، وقد انتشر خبر علمه وراجحة عقله، واشتهر اسمه في الحجاز، حتى لفت أنظار قاضي قضاة مكة المكرمة، الذي أدرك جدارته وقدرته العلمية، فقام بتعيينه قاضياً شرعياً في بلدة العقبة ومحيطها، من خلال مرسوم رسمي، حيث كانت العقبة تتبع إمارة الحجاز، وقد تزامن تكليفه هذا مع اندلاع معارك الحرب العالمية الأولى، وتميز عمله في القضاء الشرعي في العقبة بالمسؤولية العالية، موظفاً علمه ومعرفته وخبراته الكبيرة، حيث كان بالإضافة لكل ذلك كيّساً فطناً.
عندما تم إنشاء إمارة شرق الأردن، بُعيد سقوط الحكومة العربية في دمشق، والتي قامت بعد نجاح الثورة العربية الكبرى، عمد الشيخ الدباغ إلى الإنتقال إلى عاصمة الدولة الفتية عمّان، واتصل بالأمير عبد الله بن الحسين، الذي كان يعرفه تمام المعرفة، وقد عرض عليه الأمير العمل في القضاء الشرعي، بعد ما حققه من سمعة طيبة في العقبة، لكن الشيخ اعتذر عن عدم قبول العرض، لإدراكه أن القضاء الشرعي عمل فيه من المسؤولية الشيء الكثير، وهو دائماً يخشى الخطأ والوقوع في الزلل، مفضلا العمل في التعليم، وأن يسهم في تعليم الأجيال القادمة، فاستجاب لطلبه أمير البلاد، وعينه معلماً في قرية الطيبة في الكرك، لكنه لم يطل الإقامة فيها، بعد قامت بينه وبين أحد سكانها خصومة، فتظلم للأمير الذي نقله إلى مدينة الطفيلة بناءً على طلبه، وفها أصبح معلماً في مدرسة الطفيلة للبنين، وكان يدرس فيها مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، وقد تخرج على يديه عدد من كبار رجالات الطفيلة، الذين لعبوا دوراً وطنياً بارزاً.
تميز الشيخ أحمد الدباغ خلال عمله في التدريس، بأسلوب يعتمد التشويق والإثارة، فهو لا يؤمن بالعقاب القاسي، لكنه عرف بصرامته في الصوت والملامح، مخفياً رقة القلب التي اتصف بها، فقد كان محبوباً من طلبته، ومهاباً ومقدراً من الجميع، حيث واصل عمله مدرساً في مدرسة الطفيلة، حتى أحيل على التقاعد في عام 1945، بعد خدمة طويلة تميزت بالجدية والإخلاص والاجتهاد، لقد تحول مع الأيام إلى مكوّن أساسي في الحياة التربوية والدينية في مدينة الطفيلة، وكان يقصده الطلبة والأهالي في أي وقت من الأوقات، حيث حظي بمكانة اجتماعية كبيرة بين الأهالي.
لم يركن الشيخ أحمد مسعود الدباغ للراحة والدعة، فقد كان محباً للعمل، راغباً في مساعدة الناس، في التربية والتوعية، وتبصير الناس بأمور دينهم، ونظراً لما حصله من علوم وخبرات، وما تميز به من ذكاء وفطنه وتوخي العدل، فقد وجه شيوخ ووجهاء ومخاتير الطفيلة رسالة إلى جلالة الملك عبد الله الأول ابن الحسين عام 1946، يطلبون فيه تعيين الشيخ الدباغ قاضياً للقضاة، كون الطفيلة تحتاج إلى من ينهض بهذه المسؤولية، أسوة بباقي مدن المملكة، فاستجاب جلالة الملك لمطلبهم، وهو الذي يعرف تماماً قدرات الشيخ في مجال القضاء الشرعي، فعينه قاضياً للقضاة في الطفيلة، وقد أظهر عمله الجديد في القضاء، نجاعة ما ذهبوا إليه، فاكتسب مزيداً من الاحترام والتقدير، حيث قوبل أحكامه الشرعية بالثقة والارتياح.
سعى الشيخ الدباغ للمساهمة في مساعدة المجتمع الريفي، الذي يعاني من تفشي الأمية وهيمنة الأعراف المتداولة، ليتحول ولو بطيئاً إلى مجتمع مدني، من خلال عمله على تأسيس ” نادي الفضائل ” بمساعدة من أبناء الطفيلة المتنورين، حيث لعب هذا النادي دوراً مؤثراً، في التوعية والتثقيف من خلال أنشطته المختلفة، وقد اختير الدباغ رئيساً للنادي بالتزكية، وخلال رئاسته للنادي عمل على استقطاب عدداً من أصحاب الفكر من أبناء المدينة، وكان ينظم الجلسات الحوارية، في مختلف المجالات: الدينية والثقافية والفكرية، وكل ما يهم الناس خاصة الشباب. ومن الأنشطة الفريدة التي كان يقوم بها، زيارته الأسبوعية للسجناء، يلتقي بهم يعظهم ويرشدهم إلى سبل الصلاح، وكيفية عودتهم إلى الطريق السليم.
كان بيته في الطفيلة القريب من مسجده، بمثابة صالون يلتقي في الأهالي، من أجل فهم كثير من المشاكل والقضايا التي تواجههم، وكان يفسر ويشرح، ويقدم الحلول والمشورة، ولم يكتف بذلك، بل كان يقوم برحلات كل فترة إلى الفلاحين في القرى البعيدة، مشياً على الأقدام أو على دابة برفقة أحد الأصدقاء، ليقوم بدوره الذي اختطه لنفسه، فيرشدهم ويعظهم ويجيب على أسئلتهم، ولم يكن يبخل عليهم بشيء من المعرفة، وعرف عنه عمله على تغيير أسماء رجال غير متفائلة، ويستبدلها بأسماء ذات فأل طيب، وعندما يتأخر المطر، كان يتقدم الجموع بوجود الأطفال والماشية، في صلاة الاستسقاء، وغالباً يستجاب لصلاتهم ودعواتهم.
ويبدو أنه احتفظ بطريقته الصوفية، التي ورثها عن والده القادم من المغرب، وكان له مريدوه من مناطق الأردن كافة. كان للشيخ أحمد الدباغ علاقة حسنة بسمو الأمير الحسن بن طلال، وقد ترك مكتبة خاصة تضم كتباً قيمة، تم التبرع بها لمكتبة الجامعة الأردنية

وقد قرر تأليف كتاب موسع عن الأحاديث النبوية الشريفة، لكن تعدد المهام والأنشطة التي يقوم بها، حالت دون تمكنه من تنفيذ مشروعه.
وتزوج الدباغ ثلاث نساء، الأولى توفيت قبل وصوله الطفيلة، أما الثانية فقد كانت من جزيرة جاوا، وقد توفيت في الطفيلة ودفنت فيها، أما الثالثة فمن الطفيلة وقد أنجبت له خمسة أولاد وثلاث بنات.
عرف عنه حبه العميق للطفيلة، التي يعدها أرضاً مقدسة محاطة بمقامات عدد من الصحابة الأجلاء، وعندما أحس بدنو أجله ارتحل عند ابنته الكبرى في الرياض، حيث توفي هناك عام 1974، ودفن في الرياض عن عمر ثلاثة وتسعين عاماً، وتخليداً لذكراه الطيب فقد أطلقت وزارة التربية والتعليم اسمه على مدرسة في الطفيلة وهي ” مدرسة الشيخ أحمد الدباغ الأساسية للبنين ” يطلُّ عليها مسجده وبيته.
عدة مصادر

الأمن : يواصل البحث عن قاتل الطالبة الجامعية المتواري عن الأنظار

Posted: 25 Jun 2022 02:04 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مديرية الأمن العام تحديد هوية قاتل الفتاة بالجامعة، والبحث عنه ما زال جارياً.
و‏أكد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، أن فريق التحقيق الخاص المشكل لمتابعة التحقيقات في حادثة مقتل الفتاة داخل إحدى الجامعات الخاصة عمل منذ اللحظة الأولى وبجهود متواصلة تمكن من خلالها من تحديد هوية الجاني والذي خطط لجريمته وحاول قدر الإمكان اخفاء هويته وأثره عبر أساليب مضللة.
وأضاف، انه جرت مداهمة منزله وعدة مواقع ولم يُعثر عليه هناك وما زال البحث عنه جارياً.
‏وشدّد على أن فريق التحقيق يواصل البحث عن ذلك الشخص بعد أن تم تحديد هويته ليتم القاء القبض عليه وتسليمه ليد العدالة ليلقى جزاءه العادل على ما اقترفه من جريمة نكراء .
وأهاب الناطق الاعلامي بالجميع الالتزام بما صدر عن الجهات القضائية بمنع النشر في القضية، مؤكداً اننا سنقوم بنشر كل جديد وبما لا يتعارض مع مجريات التحقيق ولا يؤثر على سيره.
وأكد بأن أي تصريح بخصوص هذه القضية سيتم بشكل رسمي وواضح بالتنسيق مع الجهات القضائية وعبر وسائل الاعلام كافة.

أردني في الإمارات يقتل زوجته المهندسة طعنا

Posted: 25 Jun 2022 01:24 PM PDT

صراحة نيوز – تمكنت أجهزة التحريات والمباحث الجنائية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، من كشف غموض جريمة قتل راحت ضحيتها المهندسة الأردنية لبنى منصور، التي طعنت على يد زوجها 16 طعنة إثر خلافات بينهم في دولة الإمارات العربية المتحدة

و تم العثور على جثتها في مَركبتها بإحدى المناطق في الشارقة، وتمكنت الأجهزة المعنية على القبض على الجاني

وفي تفاصيل الواقعة التي تعود إلى ورود بلاغ من سيدة لغرفة العمليات في الشارقة، يفيد باختطاف ابنتها من قبل شخص معروف لديهم، وتوجد خلافات سابقة، وذلك بأحد مواقف السيارات التابعة لمقر سكنها في الشارقة

وعليه انتقلت الفرق المعنية إلى موقع البلاغ لمباشرة ملابسات الحادث، وبمعاينة الكاميرات المتواجدة في الموقع، تبين أن الشخص قام بمهاجمة السيدة في مركبتها التي تتواجد في موقف سيارات المبنى التي تسكن به، ووجّه لها عدة طعنات نافذة، وفر هارباً بسيارة المجني عليها، وهي معه في المركبة

وقال العقيد فيصل بن نصار نائب مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بالشارقة ، أنه من خلال إجراءات البحث والتحري التي قام بها فريق البحث، تم العثور على مركبة المجني عليها، وجثتها بها، وأوضح أنه وبالبحث والتحري وجمع الاستدلالات، ساهمت في تحديد موقع الجاني بدقه، بعد أن فر هارباً ليتوارى عن أعين الشرطة، حيث وجد بإحدى الشواطئ مختبأ من يد العدالة

حيث تم إلقاء القبض على الجاني في زمن قياسي لم يتعد (120) دقيقة، وأشار أنه وبالتحقيق معه أعترف بقتل المجني عليها، بسبب خلافات شخصية، هذا وجرى تقييد قضية ضد الجاني وتحويلها للنيابة العامة

يذكر أن المهندسة لبنى منصور خريجة قسم الهندسة الصناعية بعام 2018 من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وتنحدر من بلدة جوريش بقضاء نابلس التي أقيم اليوم عزاء لها هناك

وأفادت أخت الراحلة عبر تويتر بأن اختها ذهبت ضحية جريمة ارتكبها وحش بشري، وكانت الضحية المهندسة قد رفعت على زوجها قضية طلاق

الفيصلي يتصدر دوري المحترفين بفوزه على الوحدات بهدف مقابل لا شيء

Posted: 25 Jun 2022 01:21 PM PDT

صراحة نيوز – تصدّر فريق النادي الفيصلي دوري المحترفين ، بفوزه على فريق نادي الوحدات بهدف نظيف .

والفيصلي على ستاد عمان الدولي؛ بتغلب الأخير بهدف وحيد دون رد.

وبذلك وصل الفيصلي إلى صدارة الترتيب بـ "18" نقطة، بينما يتواجد الوحدات في المركز الثالث بـ "11" نقطة.

فيديو .. اقتصادنا والشفافية واقع وآمال.. ندوة لجمعية الشفافية 

Posted: 25 Jun 2022 08:41 AM PDT

صراحة نيوز – حذر وزير العمل والاستثمار السابق معن القطامين من أن استمرار رفع الفوائد سيكون له نتائج صعبة على الاقتصاد الوطني والمستقبل مظلم لأن نسبة الفقر عالية ومرتفعة رغم كل الارقام التي يجري إعلانها بين  الفترة والأخرى.

وقال القطامين في ندوة عقدتها جمعية الشفافية الأردنية اليوم في غرفة صناعة عمان بعنوان (اقتصادنا والشفافية واقع وآمال) ان من أخطر الأمور في هذه المرحلة هو أن يتاح لهذه الحكومة تطبيق الرؤية الاقتصادية لأن هذه الخطة تحتاج إلى حكومة جديدة قادرة على تنفيذها.

وأكد أن الحل الوحيد في الاردن بعيدا عن كل الاقتراحات يتمثل في الإصلاح السياسي وتعزيز الرقابة البرلمانية وتغيير منهجية تشكيل الحكومات.
بدوره قال وزير الاقتصاد الوطني الأسبق سامر الطويل أن الأردن لم ينجح في بناء قاعدة اقتصادية صلبة قادرة على العمل في الظروف الطبيعية فكيف يستطيع العمل في ظروف غير طبيعية.
وأضاف ان اقتصادنا شديد التأثر بكل الظروف الإقليمية والدولية وتؤثر عليه فورا.
وحذر الطويل من ارتفاع الإنفاق الحكومي ضمن اقتصاد صغير حيث يبلغ حجم الإنفاق الحكومي حوالي 45%في الوقت الذي يجب فيه أن لا يزيد حجم الإنفاق عن 30%.
وأشار إلى أن الأردن فرض عليه اللجوء طوعا أو قسرا ومارس في ذات الوقت عملية المتاجرة باللجوء إلى أن توقفت المساعدات وبقي عامل اللجوء يضغط على الخدمات ويؤدي حتما إلى خلل في الاقتصاد الوطني .
ولفت الطويل إلى أن العاملين في الخارج لم يعد ميزة إيجابية في الاقتصاد الوطني لأنهم أصبحوا يميلون إلى الادخار والاستثمار في دول الاغتراب.
وقال إن المنظومة السياسية مارست الاتكال على جمع المساعدات التي توظف لغايات استهلاكية.
وأشار إلى أن الحكومات ارتكبت خطايا في مجال الطاقة خلال ال 15 سنة الماضية مما ساهم في ارتفاع كلفة الطاقة على الاقتصاد والقطاعات الصناعية والتجارية.
وأكد أنه يوجد حل للأزمات الاقتصادية عبر إنشاء صندوق سيادي للاستثمار في مشاريع رابحة وتمنح امتيازات .

وتحدث مدير مركز دراسات الفنيق احمد عوض إلى أن من يتحمل المسؤولية عن الحال التي وصل إليها الاردن هم جميع المسؤولين السابقين لأن السياسات التي طبقت هي التي أدت إلى النتائج الاقتصادية الصعبة التي نعيشها
وقال إن المبالغة في السياسات الحكومية الضريبية ووضع أجور العمال وقوانين العمل ساهمت في الواقع الذي يعيشه اقتصادنا اليوم وقال إن البطالة في الاردن سببها نمو اقتصادي ضعيف غير قادر توليد فرص كافية للعمل .
وقال إن المواطن الاردني يواجه معدلات أسعار تضاهي كبريات الدول من حيث مستويات الدخل برواتب ضعيفة جراء سياسات غير عادلة.
وفي الختام دار حوار موسع شارك فيه الحضور حول مختلف القضايا التي طرحت خلال الندوة

ذهبيتان وفضية للجولف الأردنية في بطولة مصر الدولية

Posted: 25 Jun 2022 08:15 AM PDT

صراحة نيوز – أحرز المنتخب الوطني لناشئي الجولف، ميداليتين ذهبيتين وفضية في بطولة مصر الدولية للجولف، والتي اختتمت منافساتها، اليوم السبت، على ملاعب “بالم هيلز” في مدينة “6 أكتوبر” المصرية.
وجاءت الميداليات عبر اللاعبين، سالم العبداللات “ذهبية” تحت 11 عاما، وياسمين ظاهر “ذهبية” إناث تحت 13 عاما، وميدالية فضية أحرزها اللاعب محمد الرواشدة تحت 13 عاما، فيما حقق اللاعب حمزة سلمان المركز الرابع لفئة تحت 18 عاما.
وعبر المدير الفني للمنتخب الوطني عامر راضي عن رضاه عن أداء أبطال الجولف، مؤكدا سيرهم في الاتجاه الصحيح وسط تطلعات بمستقبل كبير ومشرق لهم. من جانبه، أجرى الدكتور رئيس الاتحاد الأردني للجولف نضال المجالي، اتصالا هاتفيا مع رئيسة الوفد مجد نجادا، معربا عن فخر أسرة الاتحاد ولاعبي الجولف في الأردن بنتائج اللاعبين، الذين كانوا عند مستوى الثقة، مقدما التهنئة لأسرة الاتحاد التي ستسخر جميع إمكاناتها لخدمة الأبطال وتسهيل مهمتهم في الاستحقاقات كافة.
وعلى سياق متصل، يغادر اللاعبان: حمزة سلمان وموسى شناعة إلى مدينة الغردقة، مساء اليوم، تأهبا للمشاركة في بطولة مصر الدولية للرجال للجولف، على أن يلتحق بهما أمين سر اتحاد الجولف شادي جبجي، رئيسا للوفد.

وزيرة شؤون آسيا والشرق الأوسط البريطانية تزور الأردن

Posted: 25 Jun 2022 07:19 AM PDT

صراحة نيوز – تزور وزيرة شؤون آسيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية، أماندا ميلينغ، الأردن خلال الفترة من 26-27 حزيران، حيث تعقد اجتماعات مع نظرائها في الأردن.

وستطلع الوزيرة ميلينغ بنفسها على برامج المساعدات الإنسانية والتنموية البريطانية المقدمة لكل من الأردنيين واللاجئين في الأردن.

كذلك ستؤكد الوزيرة ميلينغ التزام المملكة المتحدة بشراكتها الاستراتيجية مع الأردن في المجالات الدبلوماسية والتنموية والاقتصادية، وبمجال التعاون الأمني بين البلدين.

الجبور : الانتهاء من جميع القضايا العشائرية العالقة في الزرقاء

Posted: 25 Jun 2022 06:49 AM PDT

الجبور : لم يتبقى اي جال خارج حدود محافظة الزرقاء
الجبور : إعادة ١٠٥٧ شخص إلى أماكن سكناهم بعد تظبيق وثيقة ضبط الجلوة العشائرية
الجبور : محافظة الزرقاء تنهي ملف الجلوة العشائرية

صراحة نيوز – أنهت محافظة الزرقاء من تطبيق بنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية حيث إعادة ١٠٥٧ شخص إلى أماكن سكناهم ولم يتبقى اي قضايا عالقة حيث أكدت المحافظة على أنه لن تسمح بالتجاوز على بنود الوثيقة

وقال محافظ الزرقاء بالانابة حسن الجبور إن المحافظة  أبلغت وزير الدخلية مازن الفرايا بأنه أنهت ملف الجلوات العشائرية عبر كتاب رسمي شمل الذين رغبوا بالرجوع بحسب بنود وثيقة الجلوة العشائرية
وأضاف الجبور أن أعداد القضايا العشائرية العالقة بلغت ٣٧ قضية تم إقفال ملفاتها وأرجاع ما عدده ١٠٥٧ جال إلى أماكن سكناهم حيث بلغت اعداد الأسر ١٢٣ اسرة

ويسجل لمحافظة الزرقاء السبق في إنهاء ملف الجاليين التي تشملهم الوثيقة حيث سعت حثيثا لإنهاء هذا الملف الذي بقي عالقا لسنوات دون حل جذري حيث سعت المحافظة لحفظ السلم الاجتماعي بعد  الوثيقة التي  تضمنت عددا من البنود أهمها “اقتصار تطبيق الجلوة على القضايا العشائرية وهي (القتل)، وأن المشمولين بالجلوة هم: (القاتل، والد القاتل، أبناء القاتل) من الذكور فقط لا غير، وأن مُدة الجلوة سنة واحدة قابلة للتجديد وحسب ظروف القضية التي يقررها الحاكم الإداري والمجلس الأمني في المحافظة”.

وسيؤدي  اعتماد وثيقة ضبط الجلوة العشائرية ” إلى إنهاء الظواهر غير الحضارية” كما أنها تنهي “البدع الدخيلة على مجتمعنا بهذا الخصوص، وخاصة فيما يتعلق بالجلوة في ظل التقدم الحضاري والعلمي والعمراني” بحسب تصريح سابق لوزير الدخلية مازن الفرايا.

الخرابشة : مشروع نحاس ضانا يمر بأربعة مراحل استكشاف،تطوير،استخراج،إعادة التأهيل

Posted: 25 Jun 2022 06:35 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أن الحكومة معنية باستغلال الثروات المعدنية في كل مناطق المملكة مع ضمان الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي.

وقال خلال جولة تفقدية رافقه خلالها وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة منطقة التنقيب عن النحاس في ضانا اليوم السبت، إن المشروع في مرحلة التنقيب ولا اقتطاع من أراضي المحمية حتى ظهور النتائج التي بناء عليها سنقرر.

وأكد الوزير، أن الاستكشاف والتنقيب عن النحاس في منطقة ضانا سيتم بعيدا عن المنطقة الحساسة بيئيا في المحمية- البرية الرئيسية، وستنفذ خلالها دراسة استطلاعية، ومن ثم دراسة جدوى اقتصادية.

وقال، إن مذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب تؤكد ضرورة الالتزام بالاشتراطات البيئة، وسيتم تشكيل لجنة من الحكومة والشركة لمتابعة الأداء وضمان العمل وفق الاشتراطات التي وضعت بالتنسيق مع الجهات المعنية ومتطلبات العمل.

وبين أن عمليات التنقيب ستتم ضمن منظومة عمل بيئية محكمة ومواصفات عالمية وبأفضل الممارسات العالمية والاشتراطات في المحافظة على البيئة.

وأضاف أن جولة اليوم على منطقة التنقيب جاءت للتأكيد على التنسيق بين مختلف الجهات المعنية للالتزام بالاشتراطات البيئية مع بدء الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب أعمالها في التنقيب واستكشاف النحاس في منطقة ضانا.

وأوضح الخرابشة أن مشروع استكشاف النحاس في منطقة ضانا يمر بأربع مراحل هي: استكشاف، ومن ثم تطوير، يليها مرحلة استخراج، وأخيرا مرحلة إعادة التأهيل.

بدوره أكد وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، أعمال التنقيب والاستكشاف ستتم وفق بيئة عمل محكمة وضمن شروط وضعتها وزارة البيئة بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وأشار إلى أنه سيتم تسهيل عمل الشركة المعنية بأعمال التنقيب بعد تجاوز الصعوبات والتحديات التي واجهتها في الفترة الماضية، مبينا أن عمليات الاستكشاف في ضانا ستتم مع الأخذ بكامل توصيات لجنة ضانا المشكلة سابقاً.

من جهته عرض مستشار التعدين في الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب سامر مخامرة، خلال الجولة على مناطق التعدين في ضانا، آليات عمل الشركة في التنقيب عن النحاس ومدى التزامها بالاشتراطات البيئية المتفق عليها مع الجهات المعنية ومراحل عمليات التنقيب، مبينا أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستصل حوالي 600 مليون دينار، وأن التكلفة الأولية لدراسة الجدوى بلغت 2 مليون دينار.

وشارك في الجولة: نائب رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير الدكتور إبراهيم سيف، ومدير المحميات في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عثمان الطوالبة.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مطلع حزيران الحالي مذكّرة تفاهم مدتها 16 شهرا، مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين للتنقيب واستكشاف النحاس في منطقة ضانا.

وتنص المذكرة على استكشاف وتنقيب عن النحاس في أرض تبلغ مساحتها 78 كيلومترا مربعا، بعيدا عن المنطقة الحساسة بيئيا في المحمية-البرية الرئيسية، تنفذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية ومن ثم دراسة جدوى اقتصادية.

وبحسب الدراسات فان النتائج الأولية لتموضعات النحاس في المنطقة، يضع المملكة على خارطة الاستثمارات التعدينية العالمية.

يذكر بان وزارة الطاقة وقعت أخيرا، عددا من مذكرات التفاهم للاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية بالتركيز على الصناعات التحويلية لما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات المحلية.

آل الفايز وآل المجالي وآل الرفاعي يستنكرون افتراءات مست عائلاتهم

Posted: 25 Jun 2022 05:38 AM PDT

ال الفايز وال المجالي وال الرفاعي

ال الفايز وال المجالي وال الرفاعييصراحة نيوز – ناقش آل الفايز وآل المجالي وآل الرفاعي تداول عدد من المواقع الإخبارية، ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي شائعات عارية عن الصحة تمس أسرهم، وعلاقات النسب والأخوة التي تجمع عائلاتهم أبا عن جد.

واعتبروا أن هذه الشائعات المضللة والعارية عن الصحة تشكل انحدارا خطيرا في منظومة الأخلاق والقيم التي تربى عليها المجتمع الأردني، ولا تصنيف لها إلا في خانة اغتيال الشخصية والإساءة لأسرهم جميعا.

محذرين من أن هذه الادعاءات والافتراءات، هي كاذبة ومضللة ومرفوضة كليا منهم جميعا.

الحاج توفيق يدعو للتركيز على التكامل الاقتصادي العربي

Posted: 25 Jun 2022 05:26 AM PDT


صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، الى التركيز على التكامل والتعاون الاقتصادي العربي العربي بقيادة القطاع الخاص، شريطة تمكينه من قبل الحكومات العربية وتسهيل أعماله.
وقال خلال مشاركته في ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي السابع عشر، الذي اختتم مساء أمس الجمعة بمدينة إسطنبول التركية ” التكامل يجب ان يكون بالبداية بين مؤسسات القطاع الخاص العربي الذي يعاني اليوم من حالة تشتت.
وحسب بيان لتجارة عمان اليوم السبت، اشار الحاج توفيق ان القطاع الخاص العربي يعمل من دون بوصلة لتعدد مرجعياته، بالرغم من توفر الكثير من القواسم المشتركة والفرص الاستثمارية بمختلف الدول، ” لكنها ما زالت ضائعة”.
وبين ان القطاع الخاص العربي ملزم مهنيا واخلاقيا لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وبخاصة بالظروف الصعبة التي تواجه الامن الغذائي الذي يرتبط بالأسعار وقدرة المواطن على الشراء او الوصول للغذاء.
ودعا لعقد لقاء خاص بالمملكة لفعاليات القطاع الخاص العربي لتوحيد الجهود وتحقيق التكامل مع أهمية ان تحدد كل دولة الفرص الاستثمارية والمزايا ضمن خطط واضحة تعرض على طاولة واحدة ويتم تبنيها من الجميع.
واكد ان غرفة تجارة عمان على استعداد تام لاحتضان اللقاء بأقرب وقت ممكن، ودعوة مؤسسات القطاع الخاص العربي للخروج بخطة تلزم الحكومات ضمن مشاريع استثمارية والتخلي عن الفردية.
واشار الى ضرورة ايجاد جسم خاص او مظلة ممكن تكون مجلس اقتصادي مشترك او نقابة عربية ما لتوحيد جهود القطاع الخاص العربي ولا سيما في ضوء الصعوبات الاقتصادية العالمية الى جانب تحديات التغيرات المناخية وارتفاع اسعار الطاقة والسلع الى جانب الخلل الذي أصاب سلاسل التزويد.
وأوصى الحاج توفيق الذي يرأس كذلك النقابة العامة لتجار المواد الغذائية بانشاء بنك معلومات عربي يوفر قاعدة بيانات عن الاستثمار في كل بلد وخارطة استثمار ومزايا وكلف المشاريع.
وتطرق الحاج توفيق الى رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقها الاردن لتكون خارطة طريق للمملكة للسنوات العشر المقبلة، بالإضافة لقيام الحكومة بالعمل على انجاز قانون جديد للاستثمار لتجويد بيئة الاعمال بالمملكة في ظل توفر الاستقرار والامان واتفاقيات للتجارة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
وشدد على ضرورة إعادة احياء اتفاقية التجارة الحرة التركية الاردنية التي توقفت عام 2018، مبينا ان مستوردات المملكة من تركيا عام 2017، بلغت ٦٨٣  مليون دولار، مقابل 140 مليون دولار صادرات، فيما ارتفعت المستوردات خلال العام الماضي الى 691 مليون دولار مقابل 98 مليون دولار صادرات.
واشار رئيس الغرفة الى ان معالجة اية خلل في ميزان التجارة بين الاردن وتركيا يمكن ان يتم من خلال وضع قوائم استثنائية لحماية الصناعات الاردنية.
ودعا الحاج توفيق أعضاء الهيئة العامة والتجار والمستثمرين الى المشاركة في الملتقيات والمعارض العالمية والإقليمية والعربية للاطلاع على منتجات الدول المشاركة والتواصل مع الشركات العارضة والاستفادة من الفرص المتوفرة لإقامة شراكات تجارية والتشبيك مع الشركات وأصحاب الاعمال وفتح اسواق جديدة امامها.
واكد الحاج توفيق ان الاستثمار في فلسطين الشقيقة واجب قومي ووطني وديني، بهدف دعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني في ظل ممارسات سلطات دولة الاحتلال الاسرائيلي ومحاولاتها المستمرة للسيطرة على الاقتصاد الفلسطيني المرهون بيد الاحتلال.
وجمع الملتقى الذي نظمته جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية وشركة تراب لتنظيم المعارض والمؤتمرات في مدينة إسطنبول 1500 شركة ورجل اعمال من مختلف الدول العربية، الى جانب 250 شركة تركية عارضة متخصصة بمجال التكنولوجيا ومواد الغذاء والزراعة وتجهيزات الفنادق.
وجاء عقد الملتقى لدعم حركة التبادل التجاري التركي -العربي، والعربي – العربي وزيادة الصادرات والمستوردات بين الدول العربية وتركيا من خلال تسهيل عقد الصفقات التجارية واقامة الاستثمارات والحصول على وكالات تجارية والاستفادة من المزايا والحسومات التي ستقدمها الشركات وهيئات الاستثمار التركية العربية.
وحسب الحاج توفيق وفر الملتقى لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال والمستثمرين لتعزيز التعاون التجاري خاصة قضية الأمن الغذائي وعددا من المعارض منها معرض الغذاء وتكنولوجيا الصناعات الغذائية والزراعة وتكنولوجيا الصناعات الزراعية واخر لعرض معدات الفنادق والمطاعم والمخابز والمنتجات المستهلكة العامة.
وتم خلال اعمال الملتقى تكريم غرفة تجارة عمان والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية نظرا لجهودهما الكبيرة المبذولة بمجالات الامن الغذائي وتطوير العلاقات الاردنية العربية والتركية.

مبارك للدكتورة طيف هيثم الصرايرة ..

Posted: 25 Jun 2022 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – بقلوب يملاؤها الفرح الغامر وقلوب ماعرفت سوى الحب طريقا ونهج حياة .. ولروح اعزاء قضوا ولا زالت رائحة نسماتهم الطيبة تعطر الزمان والمكان يتقدم الزميل علي الطراونة باحر التهاني واعطر التبريكات لابنة الاخت الغالية..

 الدكتورة طيف هيثم الصرايرة

 لتخرجها من كلية الطب جامعة مؤتة بتفوق متوقع …
الف مبروك خالي الغالية

( الصوفية ) في فتوى للراحل نوح القضاة

Posted: 25 Jun 2022 04:30 AM PDT

صراحة نيوز – قال المغفور له بإذن الله الكتور نوح القضاة ان الإمام  الجنيد البغدادي، والشيخ عبد القادر الجيلاني، والسيد أحمد الرفاعي وأمثالهم، هم من أعلام الأمّة الإسلاميّة .

واضاف في فتوى له ردا على سؤال (هل للصوفية عقيدة خاصة بهم تخالف أهل السنة والجماعة ) أنه  وبمراجعة كتب التراجم يظهر ما كان لهم من شأن كريم، وتقدير عظيم، عند علماء الأمّة المعاصرين لهم، واللاحقين رضي الله عنهم أجمعين ونفعنا بحبّهم آمين.

والمرحوم القضاة أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في المملكة الأردنية الهاشمية ، ومفتيها العام سابقاً، ولد 1939م، في بلدة عين جنا بمحافظة عجلون. عرف بفتاويه الجريئة وخاصة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية عندما تبوأ منصب مفتي عام المملكة، وكانت بعض فتاواه متناقضة مع رغبات المسؤولين الحكوميين، مما منحه شعبية كبير في نفوس الأردنيين.

وتاليا ما قاله في فتواه المنشورة على موقع دائرة الإفتاء الاردنية بتاريخ 6 / 8 / 2012 وتحمل رقم 2602 .

السؤال :

ما مدى مشروعية التصوّف، وما رأي العلماء في الصوفية الأوائل كالجنيد وغيره، وهل للصوفية عقيدة خاصة بهم تخالف أهل السنة والجماعة، وما حكم من يكفر الجميع أو يُشّهر بهم؟

الجواب :

 1.أما مدى مشروعية التصوّف:

فيجب أن نحدد معنى التصوّف أولا، وقد عرَّفه بعض علمائه بأنه: العمل بالعلم، وقال لو أن الفقهاء عملوا بعلمهم لكفونا.

وعرفه بعضهم بأنه قلع الأخلاق الذميمة وغرس الخلاق الحميدة، وهو ما يُسمى بالتخلية والتحلية. وعرّفه بعضهم بأنه الأخلاق، فمن زاد عليك في الأخلاق زاد عليك في التصوّف. فهو بهذا أسلوب تربوي لتطبيق الأحكام الشرعية الظاهرة والباطنة، والأساليب التربوية تختلف في ظاهرها والمقصود واحد، وهذا ما نجده في كتبهم، فإذا فهمناه بهذه المعاني لا يشك مسلم بعد ذلك في أنه خير وبركة وعمل بمقتضى الإسلام. ولا يهمّنا بعد ذلك من أين جاءت كلمة (التصوّف).

 لكن لا ننكر أن البعض انحرف في فهم التصوّف، فجعل فيه حلولًا، واتحاداً، وإباحية، وإسقاطاً للتكليف، وكلاماً لا يُقرّه الإسلام، وهؤلاء يجب التبرِّي منهم، فهم ليسوا مسلمين أصلاً، والدفاع عنهم دفاع عن الباطل، والتماس الوجوه البعيدة في تأويل كلامهم إقرار خفيٌّ بما يقولون، وهم الذين شوّهوا التصوّف، ولولاهم لما تجرّأ أحد على ذمّ أهل التصوّف، فهم أول أعداء التصوّف.

2.أما الإمام  الجنيد البغدادي، والشيخ عبد القادر الجيلاني، والسيد أحمد الرفاعي وأمثالهم، فهم من أعلام الأمّة الإسلاميّة، وبمراجعة كتب التراجم يظهر ما كان لهم من شأن كريم، وتقدير عظيم، عند علماء الأمّة المعاصرين لهم، واللاحقين رضي الله عنهم أجمعين ونفعنا بحبّهم آمين.

3. الذي يكفّر كل الصوفية وينسبهم إلى الشرك متعجّل في حكمه، ولو تريّث لفرّق بين صالحهم وطالحهم، وصادقهم والمدّعي منهم، فالذمّ مطلقاً خطأ، والمدح مطلقاً خطأ، والتفصيل أولى، فيُقال من اعتقد كذا فهو محق، ومن اعتقد كذا فهو مبطِل، ويُذكر الرجل الصالح بما فيه ليُتَّبع، ويُذكر المجاهر بالضلال ليحذره الناس.

4.أما عقائد أهل التصوّف فهي عقائد أهل السنة والجماعة، ومنهم من يسلك في فهم العقيدة مسلك الحنابلة، ومن هؤلاء الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني في كتابه الغُنية، ومنهم من يسلك مسلك الأشاعرة ومن هؤلاء الإمام الغزالي. ومن دقق في عقائد الأشاعرة والحنابلة وجد الأمر قريباً، وهو اختلاف في طريقة التعبير عن الشيء الواحد، أو على الأقل وجهتي نظر لكل منهما ما يبرِّرها. وتنزيه المولى عمّا لا يليق به محل اتفاق، ومن أحبّ الخلاف نفخ في هذه المسائل فكبّرها ونحن نعتقد بالجميع الخير، والذين ذمّوا الأشاعرة والحنابلة لم يستوعبوا كلامهم؛ لأنهم سمعوا حجة طرف، ولم يسمعوا من الطرف الآخر.

5. لا يجوز التشهير بالمسلمين، ولا الافتراء عليهم، ولا تصديق كل ما يقال عنهم، وإذا قدّمنا حسن الظن بالمسلمين اتضحت لنا الأمور، وحملناها على محمل حسن، وعندها يكون التشهير بأهل الكفر الصُراح؛ لكي يتجنبهم الناس، ويحذروا المزالق التي وقعوا فيها.

ونحن بحاجة إلى تنقية الصفوف ورصها، وفي سبيل ذلك لا بدَّ من الاتفاق على نبذ الذين حرفوا الدين وشوهوا سمعة المسلمين وعقائدهم.

ولو توفر الإنصاف وتخلينا عن حب الظهور والعصبية بالباطل وتذكرنا قول الله تعالى:      (سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ) الزخرف/19، لهان الأمر وأمكن الاتفاق، لكن يبدو أننا وصلنا إلى الزمن الذي قال عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم: (حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا، وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذي رَأْىٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ، وَدَعْ عَنْكَ الْعَوَامَّ) رواه أبو داود والترمذي وغيرهما.

ولا شك أن الغلوّ من جهة يؤدي إلى التطرف من الجهة الأخرى والله المستعان. وقد ظلم التصوف من طائفتين، الأولى: طائفة الذين شوهوه بأفعالهم وشطحاتهم ودعاويهم، والثانية: طائفة جافية غليظة الطبع فهموه على أنه أفعال وعقائد وشطحات لا دليل عليها، فذمّوا كل أهل التصوّف وسبّوا الصالح والطالح معاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لكن من طلب الحق بصدق هداه الله إليه نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل.

بالفيديو … العضو الأطول خدمة في الكونغرس الأمريكي : علينا انها نظام سياسي فاسد

Posted: 25 Jun 2022 04:04 AM PDT

صراحة نيوز – قال عضو مجلس الكونغرس الأمريكي يرني ساندرز ان الطبقة العاملة والوسطى في الولايات المتحدة الأمريكية في ورطة خطيرة
واضاف في فيديو متداول ” نحن نتجه الى مجتمع اوليغارشي ”
واضاف ساندرز نحن نعيش في زمن فيه نصف شعبنا يعيشون عل الكفاف في اغنى دولة على وجه الأرض
وقال العضو المستقل الذي يعد صاحب اطول خدمة في تاريخ الكونغرس الأمريكي ” علينا انها نظام سياسي فاسد “
وأضاف هنا على الأرض ، في أغنى بلد على هذا الكوكب ، يعيش نصف شعبنا من الراتب مقابل الراتب ، ويكافح الناس لإطعام أنفسهم ، ويكافحون من أجل رؤية طبيب.
وقال لكن مهلا ، أغنى الرجال في العالم هم في الفضاء الخارجي! … حان الوقت لفرض ضرائب على أصحاب المليارات.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

في حق العيسوي من عجلون

Posted: 25 Jun 2022 03:06 AM PDT

صراحة نيوز – كتب منذر محمد الزغول

ترددت كثيراً قبل الشروع بكتابة هذا المقال حتى لا أًتّهم لا سمح الله بهذه التّهم الجاهزة التي تعج فيها صفحات التواصل الإجتماعي من قبل بعض القابعين خلف هذه الصفحات الذين لا همّ لهم إلا الإنتقاد وكَيل التهم لعباد الله بدون وجه حق .

على كلٍ اليوم أكتب عن شخصية أردنية بإمتياز ، أحبَّ الوطن بكل تفاصيله ، وأحبَّ قائد الوطن ، هو بإذن الله تعالى من البِطانة الصالحة لقائد البلاد ، يجوب الأردن شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا لتنفيذ وتحقيق رؤى وتوجيهات جلالة الملك حفظه الله بتحقيق التنمية في الأطراف والمناطق النائية ، لذلك تجده مُطّلع تماما على كافة تفاصيل حياة الأردنيين ومناطق سكنهم ، يعرف همومهم واحتياجاتهم ، ولا أظن أن قرية أردنية تم طرح إسمها أمامه إلا وأجاب على الفور أنني زرتها وأعرف تفاصيل الحياة فيها .

معالي رئيس الديوان الملكي العامر بإذن الله تعالى بالخير والبركة السيد يوسف العيسوي رجل المهمات الصعبة كما يصفه الكثير ، صاحب مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز ، لم أجده شخصيا ولم أسمع عنه أنه زار المناطق الراقية في عمان رغم أنه يسكنها ، إلا إننا نسمع يومياً أنه زار المنطقة الفلانية في أقصى الجنوب أو في أقصى الشمال وفي الأغوار والمخيمات والبوادي وغيرها من المناطق الأردنية البعيدة عن العاصمة الحبيبة عمان ، وزِد على ذلك أن أبواب الديوان الملكي العامر ومنذ استلام مهام منصبه كرئيس للديوان أصبحت مشرّعة الأبواب لكل الأردنيين من جميع الأصول والمنابت ، و والله ولا أجامل ما كان كثير من الأردنيين يستطيعون الدخول الى الديوان في كثير من الفترات ، إلا إن هذا الرجل وبتوجيهات ملكية سامية استطاع أن يجعل من الديوان بيتا لكل الأردنيين حقيقة لا شعارات رنانة تُرفع .

لم تغيره الأيام والليالي والسنوات وكلما تقدم في العمر والمناصب ازداد تواضعاً وقرباً من الناس ، وازداد العطاء والإنجاز لديه ، يسمع كثيراً لكل من حوله ولكل من يلتقيه سواء في الميدان أو في الديوان الملكي العامر ، يظُن البعض أن هذا الرجل يسمع فقط من أجل السماع والتنفيس عن عباد الله ، ولكن ويعلم الله انني سمعت ذلك من مصادر مقربة منه بل ومن الدائرة المحيطة فيه أن لا قضية أو ملاحظة تصله إلا ويتابعها ويكلف نشامى الديوان بمتابعتها أيضاً ، لكن بالطبع هناك ملاحظات وقضايا كثيرة قد تكون صعبة التنفيذ والتحقيق .

أخيراً لن أُطيل الحديث عن هذه القامة الأردنية الكبيرة ، لأنني مهما تحدثت وقلت لن أوفيه حقه ، لكن يكفي بهذا الرجل تواضعه وإنسانيّته وقربِه من الناس ومحبته لهم ، ويكفي فيه هذه الإبتسامة التي لا تفارق مُحيّاه وهدوءه وملامح وجه التي تَقرأ وتلمح فيها على الفور كل الوفاء والإخلاص والإنتماء للوطن وقائد الوطن حفظه الله ورعاه .

فبورك النهج معالي الرئيس ، وبورك هذا العطاء والإنجاز وبوركت هذه الروح الطيبة التي لا تعرف الكلل ولا الملل من خدمة الأردن والأردنيين ، فقد وصلت مبادراتكم وإنجازاتكم بتوجيهات قائد مسيرتنا الى كل مناطق أردننا الحبيب ، وأنا واثق أن القادم أيضاً سوف يكون أجمل وأفضل بكثير بهمة النشامى من أمثالكم الأوفياء المخلصين لوطنهم وقائد وطنهم .

أسال الله العلي القدير أن يُمتعك بالصحة والعافية معالي الرئيس وأن يُبقيك الذخر والسند للوطن وقائد الوطن ولكل الأردنيين الأحرار في كافة رُبوع وطننا الغالي .

والله من وراء القصد ،،،

خبراء يناقشون في منتدى الفكر العربي ” نظرية السوق الرابعة وسبل التميز في الصناعة المالية الإسلامية “

Posted: 25 Jun 2022 02:39 AM PDT

* د.الجوطي:الرقابة والضغوط التي تواجها المؤسسات المالية الإسلامية تؤثرعلى أعمالها بطريقة تحول دون الامتثال لأحكام الشريعة

* د.بوهراوة: أهداف التنمية المستدامة 2030 أكدت على التمويل المستدام وجاءت مطابقة لنظام المالية الإسلامية

* د.الدويري:عدم وجود هيئة شرعية مركزية على مستوى المؤسسات المالية الإسلامية يهدد بقاء الصناعة المالية الإسلامية

صراحة نيوز – – عقد منتدى الفكر العربي، الأسبوع الماضي، لقاءً حوارياً وجاهياً وعبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه أستاذ الاقتصاد وخبير المالية المستدامة من الجزائر د.أحمد الطاهري الجوطي حول مضامين كتابه ” نظرية السوق الرابعة وسبل التميز في الصناعة المالية الإسلامية”، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: مدير قسم البحث والتطوير والابتكار في مركز بحوث إسرا بجامعة إنسيف في ماليزيا د.سعيد بوهراوة، وأستاذ الاقتصاد والمصارف الإسلامية والإعلامي في إذاعة القرآن الكريم بالأردن د.زايد الدويري، وحضر اللقاء عدد من الاقتصاديين والأكاديميين والمهتمين.

أوضَح المُحاضر د.أحمد الطاهري الجوطي أن المؤسسات المالية الإسلامية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات السابقة على الرغم من أنها تواجه العديد من التحديات والمتغيرات، وأنه يوجد العديد من الاختلافات في آليات التسعير والأدوات التي تستخدمها المؤسسات المالية والإسلامية والمؤسسات المالية التقليدية، مبيناً بأنها تعتمد بشكل كبير على البُعد الشرعي في طريقة عملها وسياستها.

وأشار د.الجوطي إلى البنوك التي تتعامل بشكل مباشر مع المستثمرين بالأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم (السوق الرابع) وتأثيرها على السياسة التشريعية والأنظمة، كما أشار إلى التشريعات والقوانين التي تتعلق بالمعاملة ذاتها في المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية، مؤكداً ضرورة العمل على نشر الوعي بالشمول المالي والثقافة المالية الإسلامية والعمل على التحول إليها.

ناقش المتداخلون واقع الصناعة المالية الإسلامية، ومحاكاة المؤسسات المالية الإسلامية نظيراتها التقليدية، والشمول المالي، والثقافة المالية السائدة في المجتمعات العربية، وأهمية تطوير نموذج الأعمال في المؤسسات المالية وطرق مساهمتها في التنمية المستدامة، والتحول المالي، والأسباب التي تجعل المؤسسات المالية الإسلامية تأخذ نماذج أعمال المؤسسات المالية التقليدية في حين أنها تأخذ الشريعة الإسلامية أداة مرجعية، مشيرين إلى أهم الاختلافات بين المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية وفي مقدمتها المقاصد والأهداف. 

التفاصيل:

أوضَح المُحاضِر د.أحمد الطاهري الجوطي أن السياسة المالية الإسلامية المتبعة في نموذج الأعمال الحالي داخل البنوك الإسلامية بحاجة إلى إصلاح جذري من حيث الآليات المالية، والقواعد الاقتصادية، ومنهجية التسويق المعتمدة، كون العديد من منتقدي هذا النموذج يعتبرون أن الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية ليست إلا خطة تسويقية لجذب العملاء ذوي الحساسية الدينية، وأن هذه الخطة والتصور يستخدمان في بعض البلدان المختلفة.

وبَيّن د.الجوطي أن تجربة المالية الإسلامية انتشرت حديثاً في بيئة غير متكاملة وغير مناسبة، وبسبب ذلك فإن  تقييمها بناءً على هذه المدة القصيرة يُعد تقييماً غير عادل، وأشار إلى أن الضغوط والرقابة التي تواجهها المؤسسات المالية الإسلامية من قبل السلطات المالية والمؤسسات التقليدية التابعة لها، وخصوصاً فيما يتعلق بالتوجهات الاستراتيجية والمعايير التشغيلية، والتنافس مع المؤسسات المالية القائمة، والامتثال لمتطلبات السلطات المالية يؤثر على نموذج أعمال المؤسسات المالية الإسلامية بطريقة تحول دون الامتثال لأحكام الشريعة التي تمثل التنافسية الوحيدة المتعين عليها حمايتها.

وتناول د.الجوطي آليات التسعير التي تستخدمها المؤسسات والأدوات المالية الإسلامية، وتقييم تأثير السياسات المتعلقة بدمج المالية الإسلامية على آفاق النمو لصناعة المالية الإسلامية، وظاهرة حماية المؤسسات القائمة، والمحاكاة المالية الإسلامية، وظاهرة فخ الحياد في التشريعات والقوانين، كما قدم منظوراً جديداً لتحليل السياق الذي تعمل فيه المؤسسات المالية الإسلامية، وأكد أهمية نشر الثقافة المالية الإسلامية، ونظام التمويل الاجتماعي الإسلامي المستدام، ونماذج الأعمال التعاونية بين المؤسسات المالية.

وتحدث د.الجوطي عن سبل التميز بين المؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات المالية التقليدية في نماذج الأعمال، مشيراً إلى أن أهمها هو استبدال معيار سعر الفائدة ببديل متوافق مع أحكام وروح الشريعة الإسلامية، وتعديل المقاربة القانونية والتشريعية تجاه المالية الإسلامية لضمان التنزيل الفعال لنماذج أعمالها، وضمان الفاعلية التشغيلية للمؤسسات المالية الإسلامية مع المساهمة في الشمول المالي وضمان استقرار النظام بأكمله، وإحداث المزيد من الأثر الاجتماعي من خلال المساهمة في بناء أنظمة التمويل الاجتماعي الإسلامي المستدامة.

ومن جهته بَيّن د.محمد أبو حمّور أن الصناعة المالية الإسلامية تنافس نظيرتها التقليدية، حيث إنها حققت نمواً بنسبة 10% خلال عام 2021، مما جعل قيمتها المالية تقدر بحوالي 20.7 تريليون دولار، موضحاً بأن هذا يعود إلى قدرتها على مواكبة تعرجات الأزمات المالية  والمحافظة على أوضاعها المالية، والاستمرار في تقديم الخدمات لعملائها في ضوء ما مرّ به العالم من أزمات وتحديات متعددة منها الأزمة الاقتصادية والمالية عام 2008، وانتشار فيروس كورونا خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وتناول د.محمد أبو حمّور تحول نظام الصرافة العالمي لتبني مبادئ المصرفية الإسلامية، والرقابة الشرعية داخل المصارف الإسلامية، مبيناً أهمية استحداث نماذج أعمال ومنتجات جديدة للدمج المالي الإسلامي، وعدم محاكاة المصارف الإسلامية للمصارف التقليدية في تطبيق بعض صيغ التمويل التقليدية، وتعزيز التطبيقات المالية الإبداعية لتعزيز الشمول المالي في الدول، والذي بلغت نسبته في الأردن حوالي 47% خلال عام 2021.

وأشار د.سعيد بوهراوة إلى أن أهداف التنمية المستدامة 2030 السبعة عشر المنبثقة عن الأمم المتحدة، والتي أكدت ضرورة التمويل في مجالات الاستدامة، والحد من المخاطر والقدرة على الصمود، والتمويل المستدام الذي يراعي المخاطر والقادر على المواجهة جاءت مطابقة لنظام المالية الإسلامية، مبيناً أن الحساسية الدينية والخبرات العلمية والعملية القليلة والمقاربة بين نظام المالية الإسلامية والنظام التقليدي أدى إلى وجود عدد كبير من المتصدّين للمؤسسات المالية الإسلامية، مبيناً أهمية التمكين التكنولوجي في هذا الجانب من خلال الشراكات بين القطاعات المالية والتكنولوجية، والجمع ما بين الجانب النظري والعملي في المالية الإسلامية لإرساء أسس متينة يقوم عليها هذا النظام وفهم آليات التحول إلى البنوك الإسلامية.

وتحدث د.زايد الدويري عن تأثير الصناعة المالية التقليدية على الصناعة المالية الإسلامية في ظل الضوابط الشرعية التي تضعها المؤسسات المالية الإسلامية، وتخلي الصناعة المالية الإسلامية عما وضعه المؤسسون لها في الخمسينيات والستينيات عند التنظير للمصرفية الإسلامية، مشيراً إلى أن الخلافات الشرعية وعدم وجود هيئة شرعية مركزية على مستوى المؤسسات المالية الإسلامية يمكن أن يهدد بقاء الصناعة المالية الإسلامية، كما تناول دور المالية الإسلامية في الابتكار والتوافق على معيار للربح بدلاً من سعر الفائدة، وبَيّنَ أهمية العمل على نشر الثقافة المالية في المجتمعات.

هذا وجرى نقاش موسع بين المتحدثين في اللقاء والحضور حول القضايا التي طُرحت.  

يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

حجم الاستثمارات السعودية في الأردن 14 مليار دولار

Posted: 25 Jun 2022 02:33 AM PDT

صراحة نيوز – كشف اتحاد الغرف التجارية السعودية عن حجم الاستثمارات السعودية في الأردن، وقال إنها بلغت نحو 14 مليار دولار.

كذلك كشف اتحاد الغرف التجارية السعودية أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بلغ نحو 16.6 مليار ريال عام 2021 مقارنة بـ 11.6 مليار ريال في 2020.

وبلغ حجم الصادرات السعودية للسوق الأردني 11.6 مليار ريال، والواردات الأردنية للسوق السعودي 5 مليارات ريال. فيما يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في الأردن 14 مليار دولار أمريكي، وذلك من خلال نحو 900 مشروع.

وجاء ذلك في تقرير اقتصادي أصدره اتحاد الغرف التجارية السعودية، بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

الماجستير للمحامي محمد مأمون الراميني .. عقبال الدكتوراه

Posted: 25 Jun 2022 01:23 AM PDT

صراحة نيوز – محمد نجل القاضي مأمون بيك الراميني لا يزال يتلقى سيلاً جارفاً من التهاني والتبريكات من الاصحاب والاصدقاء والزملاء وهم كثر، بمناسبة تخطيه العتبة الاولى بالبداية التي يبدو انها ستستمر الى الشهادة العليا … الراميني محمد حصل يوم أمس الاربعاء على شهادة الماجستير في الحقوق بعد مناقشته الرسالة التي حمل عنوان (الرقابة القضائية على ميعاد التحكيم وفقاً لقانون التحكيم الأردني) مبدعاً في طرحه، متميزا في مناقشته ، متألقاً في ردوده وتناوله لمحتوى الرسالة التي كان خير من كتب في هذا الموضوع بشهادة واشادة المشرفين على الرسالة حيث قالوا ” انه لها “.
الراميني محمد وهو محامي متدرب الآن قرر مواصلة مشواره الاكاديمي والالتحاق بإحدى الجامعات الاجنبية لمواصلة مشوار “الدكترة” في ذات الموضوع مؤمناً بأن النجاح مسيرة وسيرة وبداية ليس لها نهاية ومشوار لا يتوقف … ألف مبروك للمحامي محمد الراميني وعقبال الدكتوراه.

ايمان ارشيد.. بأي ذنب قُتلت؟

Posted: 25 Jun 2022 01:20 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم يسرى أبوعنيز
بأي ذنب قُتلت؟هذا هو لسان حال أبناء الأردن ، كما هو حالنا ونحن مصدومون من هول هذه الجريمة التي ارتكبت بحق المرحومة الطالبة إيمان إرشيد يوم الخميس الماضي في جامعة العلوم التطبيقية ،بعد أن تم إطلاق 5 رصاصات نحوها ،وأردتها قتيلة،بعد خروجها من الإمتحان في جامعتها في العاصمة عمان.
نعم هي جريمة بشعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى،وهي جريمة هزت الشارع الأردني،كما هزتنا جميعا لهولها،وغرابتها عن مجتمعنا،ونحن الذين لم نعتد على هذا النوع من الجرائم سوى السماع عن وقوعها،أو القراءة عنها في الدول المجاورة.
فطرت قلوبنا هذه الفتاة التي ذهبت لتلقي العلم،وعادت بكفنها إلى قريتها كفر الماء في الشمال الأردني،نعم فطرت قلوبنا المرحومة إيمان ارشيد،كما فطرت قلوب من عرفها،وذويها،والذين ندعو الله أن يلهمهم الصبر والسلوان على هذه الفاجعة المؤلمة حد الفاجعة.
نحن لا نعرف المرحومة إيمان ارشيد ،ولكننا نعرف أنها ضحية قُتلت بدم بارد من قبل من قتلها،فكيف لهذا الشخص أن يقتل هذه الطالبة ،وبأي ذنب قتلها،وحتى وإن كان هناك ذنب فإن إزهاق روح بشرية بريئة مثل المرحومة إيمان ليس حلا،وحتما لن يكون الحل في أي حال،ولا ارتكاب مثل هذه الجريمة حلا.
أوجعنا رحيلك يا إيمان،كما اوجع والدتك الفاقدة لفلذة كبدها،ووالدك المكلوم
وأسرتك،فالبراءة ،والطيبة بادية على ملامحك يا فقيدتنا ،وفقيدة كل بيت أردني،وفقيدة كل الجامعات في المملكة..
رحمك الله رحمة واسعة،وأسكنك فسيح جناته يا شهيدة العلم ،وأعان الله أهلك على مصابهم،ووجعهم،وقساوة الفراق،وتعازينا لهم، ولأنفسنا بعد أن بتنا لا نرفق بالقوارير كما أمرنا ديننا الحنيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال