صراحة نيوز

الأربعاء، 8 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يحضر احتفال عشرينية مؤسسة ومركز الحسين للسرطان

Posted: 08 Jun 2022 12:39 PM PDT

صراحة نيوز – حضر جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، الاحتفال الذي أقيم بمناسبة مرور عشرين عاما على تأسيس مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، المصنف في المرتبة السادسة عالميا، كمركز متخصص في علاج السرطان.

وشاهد جلالة الملك والحضور عرضا مرئيا سلّط الضوء على مسيرة المركز خلال العقدين الماضيين، إذ ارتقى إلى مستوى عالمي، بتوفير أحدث التقنيات العلاجية للمرضى، والتوسّع في مجال البحث العلمي والتدريب.

وأعربت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، في كلمة لها، عن تقديرها لدعم جلالة الملك المتواصل للمؤسسة والمركز، وقالت “بفضلكم سيدي تمكّنا من احتضان كل مرضانا، وجَهِدنا لنصل بهم إلى برّ الأمان”.

وأكدت سموها، خلال الاحتفال الذي حضره سمو الأمير طلال بن محمد، المستشار الخاص لجلالة الملك، أن المركز أصبح مفخرة في العالم العربي، وسيبقى يجسد، بهذا الدعم الملكي، قصة إنسانية أردنية ويعطي الأمل والأمان للمرضى.

ولفتت سموها إلى أن المركز حرص، ومنذ تأسيسه، على مواكبة أحدث التطورات العلميّة والعالمية في علاج وأبحاث السرطان، ووفر العلاج لنحو 65 ألف مريض سرطان على مدى عشرين عاما من جميع أنحاء العالم العربي.

وعبرت سموها، خلال الحفل الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ورئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، عن تقديرها للداعمين للمركز، الذين ساهموا في تقدمه وتمكينه من أداء رسالته السامية.

وأثنى الرئيس التنفيذي للمنظمة الخيرية الأميركية اللبنانية السورية المرتبطة – مستشفى سانت جود لأبحاث سرطانات الأطفال، ريتشارد شدياق، على الجهود الكبيرة لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان، والتي انطلقت قبل أكثر من عشرين عاما لتكون جزءا من الحل لهذا المرض الذي يشكل تحديا عالميا لا يميز بين غني أو فقير.

وقال “شهدت مؤسسة ومركز الحسين للسرطان تطورا كبيرا ليصبحا عنوانا للتميز ومثالا مشرقا للعالم”.

ولفت إلى جهود المركز في مساعدة المرضى من اللاجئين السوريين، بالشراكة مع مستشفى سانت جود لأبحاث سرطانات الأطفال التابع للمنظمة، وإلى وقوف الأردن إلى جانب لبنان عندما احتاج العلاج بسبب انفجار الميناء وتحدياته الاقتصادية.

وأشار إلى أن مستشفى سانت جود، الذي يحتفل بالذكرى الستين في مسيرته، تأسس من قبل عرب أميركيين، وهو يقف إلى جانب مركز الحسين للسرطان، “الذي بنيتموه أنتم والشعب الأردني”، كمثالين عظيمين لكرم المجتمع العربي في المساهمة في تغيير مجرى الحياة.

وعبر عن اعتزازه بتسمية مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، مؤسسة عالمية شريكة لمستشفى سانت جود هذا العام، تكريما لجهودهما.

وجرى خلال الاحتفال، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، تكريم عدد ممن كان لهم دور أساسي بتحقيق إنجازات مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، بينهم مجلس الأمناء والمتبرعون والداعمون والمرضى والناجون من مرض السرطان.

لغز عدم اشغال منصبي المدير العام لصندوق المعونة ولدائرة الأراضي

Posted: 08 Jun 2022 12:25 PM PDT

صراحة نيوز – من المألوف ان تقوم رئاسة الوزراء ومن خلال ديوان الخدمة المدنية بالإعلان عن الوظائف العليا التي تشغر ليتم اشغالها والمفترض ان يتم من خلال مسابقة وتنافس وفقا للمؤهلات لكن الملفت ان الحكومة لا تلتزم بذلك حيال جميع الوظائف التي تشغر .

ولا يتوقف الأمر عند تكليف احد الموظفين بتولي المنصب الشاغر بالوكالة بل يصل الأمر الى تكليف موظف بتوليها بالوكالة الى جانب وظيفة اخرى يشغلها وكأن الأردن الذي يزخر بالكفاءات في كافة المجالات بات عاقرا عن انجاب من يتولون المناصب التي ما زالت شاغرة منذ عدة سنوات .

وللدلالة هنا نشير الى اعلانيين صدرا عن رئاسة الوزراء من خلال ديوان الخدمة المدنية في عام 2019 لتعين مدير عام لصندوق المعونة الوطنية وأخر لدائرة الأراضي المساحة .

بخصوص المنصب الأول ( صندوق المعونة الوطنية ) فالمعلومات المتوفرة انه جرى تكليف احد موظفي وزارة التنمية الإجتماعية ( أمين عام الوزارة ) لتولي المنصب بالوكالة الى جانب وظيفته وما زال حتى الآن يشغل المنصبين .

وأما بخصوص المنصب الثاني ( دائرة الأراضي والمساحة ) فقد تم تكليف مساعد المدير للشؤون القانونية بتولي المنصب بالوكالة منذ شغوره في عام 2019 وبناء على اعلان رئاسة الوزراء تم عقد امتحانين تنافسيين للمتقدمين للوظيفة الأول تقدم له 6 مرشحين والثاني 7 مرشحين وكان المدير بالوكالة احدهم غير انه وبحسب تصريح صحفي لرئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر لم تنطبق الشروط على احد المتقدمين .

وجاء لاحقا في خبر تناقلته وسائل الإعلام ان لجنة التعينات في الوظائف القيادية نسبت بعد اجراء التنافس الثاني باسمي شخصين لرئاسة الوزراء لشاغر مدير عام دائرة الأراضي والمساحة … لكن واقع الحال ان الموقع ما زال شاغرا وما زال الصوافين يتولاه بالوكالة .

ويبقى السؤال هل النواب بصورة هذا الواقع ؟!!!! 

اعلان اشغال منصب مدير عام صندوق المعونة الوطنية بتاريخ 4 آب 2019 

احد الإعلانيين لاشغال منصب مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بتاريخ 14 تشرين أول 2019

مدير عام هيئة تنشيط السياحة يلتقي السفير المكسيكي

Posted: 08 Jun 2022 11:25 AM PDT

صراحة نيوز – بحث مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات خلال لقائه السفير المكسيكي لدى الاردن روبيرتو رودريغيز هرنانديز، سبل تعزيز التعاون في القطاع السياحي.
واكد الدكتور عربيات خلال اللقاء الذي جرى في مقر الهيئة، على تطور العلاقات الاردنية المكسيكية لاسيما في المجال السياحي لافتا الدور الكبيرة التي تبذله هيئة تنشيط السياحة لايجاد فرص واليات تعاون من شأنها تعزيز السياحة بين الاردن والمكسيك
واستعرض عربيات اخر المستجدات والتطورات على برامج الهيئة لدعم القطاع السياحي.
من جانبه اشاد السفير المكسيكي بجهود هيئة تنشيط السياحة في الاردن التي تعاملت مع موضع التعافي من ازمة كورونا بنجاح من خلال سرعة الاستجابة وتبني استراتيجيات وبرامج دعمت قطاع السياحة ورفعت من مكانة الاردن السياحية. مشيرا الى ان المكسيكيين ينظرون الى الاردن كوجه سياحية غنية بالمناطق الاثرية والدينية مؤكدا سعي بلاده لتطوير التعاون من اجل تدفق وتبادل الحركة السياحية بين البلدين.
بدوره اكد مدير الاعلام والعلاقات العامة في سفارة المكسيك سامر العزة دعم فريق السفارة واستعداده لاي تعاون وتنسيق مع توجهات هيئة تنشيط السياحة بهدف تنشيط الحركة السياحية والترويج لها في كلا البلدين.
وفي نهاية اللقاء قدم السفير هرنانديز درع شكر وتقدير للهيئة وفريقها الاداري بقيادة الدكتور عربيات لما قدمته من دعم للسياح المكسيكيين ولفرص تنشيط التعاون السياحي.

جمعية شهداء مؤتة تنهي اسبوعها الثقافي بمناسبة الاستقلال ويوم الجيش

Posted: 08 Jun 2022 11:21 AM PDT


صراحة نيوز – محمود المجالي/الكرك
انهت جمعية شهداء مؤتة

صراحة نيوز – محمود المجالي/الكرك
انهت جمعية شهداء مؤتة

الثقافية أسبوعها الثقافي في مقر نادي المتقاعدين العسكريين فرع الكرك . والذي تزامن مع احتفالات المملكة بيوم الاستقلال ويوم القوات المسلحة.
مفتى الكرك الدكتور وليد الذنيبات تحدث عن شهداء مؤتة هم امتداد لشهداء هذه الأمة وتمر بنا ذكرى استقلال والتى تذكرنا بإستقلال هذه الأمة عن غيرنا من الأمم بأمل متجدد وعطاء مستمر .
وأشار الى أهمية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين والاردنيين بشكل خاص ،ومن العهدة العمرية الى العهد الهاشمي سقط شهداء على أرض فلسطين ،وعهد علينا أن نكون اول المدافعين عن الأقصى والمقدسات وننير الأقصى بالدعوات الخاصة من أجل تحريرة من يد المغتصب،
ان العرب اليوم يباركون للصهاينة بعيد استقلالهم بيوم النكبة .
اسماعيل لحباشنة رئيس نادي المتقاعدين تحدث عن مفهوم الاستقلال وما قام به المغفور له الملك الحسين من اتخاذ قرار جرىء بتعريب الجيش وإنهاء القيادة البريطانية ممثلة بطرد كلوب .
واضاف الاستقلال هو مشروع حياة من الراحل عبدالله الأول إلى عبدالله الثاني اطال الله بعمره وإرادة الهاشميون مفعمة بالعطاء الموصول بالنهوض الشامل .فقد حمل الاردنيين مع قيادتنا الهاشمية رسالة خالدة على مدى تاريخهم المجيد ،ونشروا مبادئها على ثراء فلسطين وفي ربوع العالم رسالة محبة وسلام.
وتحدث الدكتور عبدالله المجالي رئيس جمعية شهداء مؤتة عن العديد من الأنشطة التى تقوم بها الجمعية بالتعاون مع جمعيات من الاغوار والوية المحافظة ملتمساً من الجميع قبول برنامج الجمعية الذي سيتمر بالعطاء بجهود الخيرين من ابناء الوطن ببرامج عملية طبقت وتطبق على أرض الواقع اكثر مما هو متعارف عليه بندوات ومحاضرات وألعاب نارية .
وأشار الى قيام الجمعية في يوم الاستقلال 25/5 مباراة بين فريقى الشهابية ومنشية ابو حمود بعد توقف للانشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا .ومن قبل تم توزيع اكثر من 2000 طرد وكسوة عيد الى الفقراء والمعوزين من ابناء المحافظة .
واضاف لقد قمنا بتوزيع الألعاب النارية في الصحراء والهبناء الصحراء نوراً اضاءت بيوت الشعر والخيام في الصحراء من خلال توزيع مصابيح طاقة للعديد من ابناء البوادي .
واضاف اختمم اليوم الاسبوع الثقافي بمسابقة ثقافية بين مديريات التربية بالكرك بين الطالبات بمدرسة زين الشرف تم خلالها توزيع مبالغ مالية تنشيطية نعم سنستمر بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي من أجل تقديم ولو شيء قليل مما يفرحون به
وفي الختام تم تكريم مديرة ثقافة الكرك ومفتي الكرك ورئيس نادي المتقاعدين ورجالات من الرعيل الأول من ابناء قواتنا المسلحة وجوائز مالية على مستحقيها من الاطفال الذين شاركوا بمسابقات دينية وثقافية

ضبط افريقيان في قضايا احتيال باسلوب جديد

Posted: 08 Jun 2022 11:13 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام إنَّ العاملين في ادارة البحث الجنائي ألقوا القبض على شخصين من دولة إفريقية وذلك بعد ورود معلومات حول ارتكابهما لعدة قضايا احتيال بأسلوب جديد.

وبمتابعة التحقيقات تبين انهما يقومان بالاحتيال المالي عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لعرض بضاعة لدى شركات خارج المملكة، وباسعار زهيدة جداً وعند استلام المبالغ المالية يقومان بإغلاق الحسابات وإنشاء حسابات أخرى لإعادة عمليات الاحتيال.

وجرى توديعهما للقضاء لإجراء المقتضى القانوني بحقهما.

ويُهيب الناطق الاعلامي بالمواطنين والمقيمين عدم التعامل مع الصفحات غير الموثقة او المشكوك بها او تلك التي تعرض بضاعة بأسعار زهيدة وعدم إرسال اية مبالغ مالية لهم دون التأكد منها لضمان عدم تعرضهم للاحتيال الإلكتروني.

الشرق شرق… والغرب غرب

Posted: 08 Jun 2022 11:05 AM PDT

 صراحة نيوز – كتب د.عبدالكريم الشطناوي

(الشرق شرق،  والغرب غرب)  عبارة تعلمناها منذ طفولتنا رددناها ونرددها،ومرت أيام وشهور وسنين،عقود وعشرات العقود.

  نرددها يوما بعد يوم وسنة بعد سنة ونتساءل ما المقصود من هذا القول،فالشرق والغرب جهتان متقابلتان من الجهات الأربع.

فالشرق بداية النهار،نور وضياء وضوح،كد وعمل،نشاط وسعي  يقظة وتحفز،مهد الحضارات و مهبط الرسالات السماويةومنه عم خيره للغرب.

بينما الغرب نهاية النهار،عتمة وظلمة غموض،راحة واسترخاء

وقلة نشاط،سكون ونوم.

  فالشرق بداية النهار والغروب أفوله.

وعلى الرغم من تناقضهما فهما مكملان لبعضهما فالشروق للجد والتعب للجني،والغروب وقت للراحة وتجديد النشاط،وبهما يتشكل اليوم،وهو جزء من الزمان.

ويمضي بنا الزمان فنكتشف أن المقصود بهذا القول سكان الشرق والغرب،وقد قرأنا وما زلنا نقرأ التاريخ فوجدنا عداء  متأصلا من إنسان الغرب اتجاه إنسان الشرق.

  قرأنا تاريخ ما قبل الميلاد وما بعد الميلاد وجدناو ما زلنا نجد

أن العدوانية والغزو للآخر سمة

اقترنت بالغرب،وجدنا إنسان الشرق قد تعرض لإعتداءات من إنسان الغرب الذي إستعمر أرضه وأقام امبراطورياته عليها واستعبد إنسانها.

   كما قرأنا حروبا طاحنة في القرون الوسطى(بين القرن الخا مس والقرن الخامس عشر) بين شعوب الغرب مع بعضها، وكانت حروبا أهلية ودينية وسياسية،اكتوى الغرب بسعيرها

ونارها تحار بها الألباب وتقشعر منها الأبدان،وجدناها فيضا لا غيضا فمنها على سبيل المثال،

نشوب حرب طويلةالأجل بين بريطانيا وفرنسا من أجل طرد بريطانيا من فرنسا دامت(١١٦)

سنة (١٣٣٧-١٤٥٣)سميت بحرب مئة عام الأولى ثم قامت بينهما

حرب ثانية(١٦٨٩-١٨١٥)،كل ذلك

من أجل طردبريطانيا من فرنسا 

وبقيت النزعة العدوانية سمة متلازمة في الغرب،بالإضافة إلى النزاع بين الحدود فيما بين

بعضها وظهور الحركة القومية والتنافس الإقتصادي وتطلع بعض الأقليات للإستقلال فقد كانت سببا لاندلاع حربين عالميتين ما يسلم العالم شرهما وأذاهما.

وقد إندلعت الأولى في الفترة (١٩١٤-١٩١٨)والثانية(١٩٣٩-١٩٤٥)

وحدثت حرب أهلية أيضا في اسبانيا في فترة(١٩٣٦-١٩٣٩)،

   ولقد حصدتا أرواح الملايين وخلفت ملايين الجرحى وذوي العاهات من البشر،وألحقت الخراب والدمار في أنحاء العالم

كما ظهرت فيه النزعتان:الفاشية

في ايطاليا،والنازية في المانيا.

  وكان من نتائج الأولى على وطننا العربي أن نكث الحلفاء بوعدهم للشريف حسين بقيام مملكة موحدة للعرب،وعقدت بريطانياوفرنسا بينهماسنة١٩١٦ معاهدة سايكس بيكو لإقتسام الهلال الخصيب(الشام والعراق)

بينهما،وأصدربلفور وزيرخارجية 

بريطانيا وعده المشؤوم سنة ١٩١٧بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين الحبيبة كما فتحت

أبواب الهجرة لليهود إلى ربوع فلسطين وتسليحهم . 

    وقد تحقق الوعد المشؤوم بدعم الغرب بقيام كيان صهيو

ني غاشم سنة١٩٤٨على أرض فلسطين الطهور وتشريد أهلها.

لقدعمل الإستعمار على إضعاف الأقطار العربية ودعم وتقوية الكيان الغاشم،مماشجعه على شن حروب متوالية منها العدوان الثلاثي على مصر سنة ١٩٥٦ ثم شن حربه سنة ١٩٦٧ وكان من نتائجها احتلال فلسطين كاملا واجزاء من الأردن ومصر وسورية ولبنان، ولم يسلم جزء من الوطن العربي من استعمار الغرب له. 

وهكذا فإن هذا الكيان الغاشم الذي غرسه الغرب خنجرا في خاصرة وطننا العربي كان وما زال سببا لكل مآسينا وتفرقنا.

  وتمر السنين تباعا وأجيالنا العربية يحدوها الأمل بتحرير فلسطين وتتحقق وحدتهالتأخذ

مكانها وتتبوأ منزلة تليق بها كأمة وذات تاريخ تليد لعب دورا هاما في نشر العلم والعدل بين الأمم والشعوب.

   ولكن الغرب الأحادي النظرة تحكمه شهوة الإحتلال ونهب الخيرات يقف ضد العرب داعما لدولة الإحتلال الغاشم حتى لا يتحقق لنا أي هدف أو غاية،كما أن دوره بارز في كل أنحاء العالم في افتعال الحروب.

    وها نحن نشهد حربا عالمية ثالثة بأسلوب جديد،تتزعمه أمريكا التي قامت دولتها على أنقاض سكانها الأصليين الهنود الحمر،تقود دول أوروبا العجوز  مجبرة ولو على حساب شعوبها ضد روسيا،على الرغم من دعوة

روسيا للحوار من أجل وضع ضمانات أمنية.

   إلا أن الهجمة الغربية وسيادة روح النزعة العنصرية المتأصلة فيها جعلها تتكالب فيما بينها لشد الطوق حول روسياوفرض الحصار بكل أنواعه،بحجة مناصرة أوكرانيا الأخت الجارة اللصيقة لروسيا،وهذا هو الغرب فقد  استخدمها طعما لمحاربة روسيا نيابة عنه مغدقا عليها الأسلحة للقتال حتى آخرجندي أوكراني حسبما جاء على لسان قادة الغرب.

  وهذا هو العالم يتابع مجريات الأمور على الساحة الأوكرانية،

مشدوها مما يراه من الغرب وقد هب هبة واحدة كالوحوش المسعورة وانصهرت في بوتقة واحدة مذعورة ضد روسياعلى الرغم من أنها تلحق الضرر بمصالح شعوبها،خاصة وأنها تعتمد على الغاز والنفط الروسي

اللذين يشكلان شريان الحياة لديها.

نعم يقف العالم مشدوها!! 

   فقد ظهرت عنصرية الغرب علي حقيقتها في كيله بمكيالين:

  فأين هو من قضية فلسطين طيلة ست وسبعين سنة وهي ترضخ لإحتلال ظالم يذيق شعبها طعم الظلم والتشريد والإحتلال،لم يحرك ساكنا،بل بالعكس فإنه الداعم الأكبر لهذا الإحتلال؟؟؟

   بينما نراه يصطف في صف واحد مؤيد لأوكرانيا مع قناعته بأنه ضحية كأوكرانيا لأطماع أمريكا في سعيها كي تكون أحادية القطبية في العالم.

     وقد تجلت مساعدة الغرب لأوكرانيا في نقطتين أساسيتين

أولاهما:

   الإغداق بحزم من العقوبات الإقتصادية سعيا لإضعاف روسيا ناسين أن مساحتها يعادل سبع مساحة العالم تتعاقب الفصول الأربعة عليها

وغنية بجميع الثروات الزراعية والنفطية والمعدنية والبحرية وهي عماد اقتصادها.

  ثانيهما:

  تزويد زليسنكي بأسلحة قديمة

للتخلص منها،لتحارب أوكرانيا دولة روسيا العظمى نيابةعنهم، 

وكأنهم قدموها ضحية مآربهم الخاصة.

  نعم!!!يقف العالم مشدوها مما يراه من ظهور بعض الحقائق التي يخفيها الغرب وأمريكامما يكيدونه من أضرار تلحق العالم 

مثل المختبرات البيو لوجية وغيرها.

  يقف العالم!! مشدوها مع بروز شعور الراحة لدى شعوب العالم

المقهورة على أمرها وكلها أمل بأن يزاح كابوس أحاديةالقطبية

الذي تتمسك به أمريكا والغرب من ورائها مضللين ومضللين.

عجيب أمر أمريكا والغرب كله يتبعها،لقد زجوا بأوكرانيا في أتون حرب ويصرحون بأنهم سيقاتلون لآخر جندي أوكراني يمدونها بالسلاح لإطالة الحرب وبجنودهم لا يضحون،إذهب انت وجيشك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون إنهم يقتلون القتيل ويمشون بجنازته. 

  فرض الغرب حزم العقوبات المتتالية على روسيا الإتحادية ظنا بأنهم سيخنقونها وماذا كانت النتيجة؟؟

     لقد تأذى العالم كله،وكانت المفاجأة أن السحر انقلب على الساحر فتبين أن حضارتهم ترتكز على نفط وغاز روسيا كما أن طعامهم خاصة والعالم عامة يعتمد على خيرات روسيا وها هم في دوامة من أمرهم يعزون خطر الأمن الغذائي و شبح حرب لا تبقي ولا تذر يهددان العالم،ويزعمون أن سببه روسيا.

  لقد صدق المثل(إن كنت لا تستحي فاصنع ما شئت).

  وإنني لأرى سيرجي لافروف على حق بقوله بأن روسيا تحارب الغرب نيابة عن العالم،

فالعملية العسكرية في أوكرانيا قد اسقطت ورقة التوت عن الغرب وأمريكا وعرتهما كما  كشفت كيدهم ضد العالم. 

   لله درك يا بوتين من رئيس دولة حافظ لدرسه فقد أعددت العدة وحزمت الأمر ثم أقدمت على عملية عسكرية في أوكرا

نيا جارته الجالسة في حضنه (وبدها تنتف بدقنه) بعد أن اغمضت عينيها وسدت أذنيها عن كل الدعوات لحل الإشكالية بطرق سلمية،وقد فضلت الإرتماء بأحضان الغرب الذي تقوده أمريكا بسياسة الترهيب.

   ويبقى السؤال الكبير:

  وأين موقف العرب من كل ذلك؟

  وماذا نابهم وطالهم من الغرب خلال القرون الماضية وسيرهم في فلكه؟؟؟ 

  أليس ما بهم من تفرقة،خراب

ودمار،غرس شوكة في حلقهم ما هو إلا نتاج غدر الغرب بهم وطمعهم في نهب خيراتهم واستعمارهم؟؟

  أليس هرولتهم إلى ما يسمى خطأ بالتطبيع هو بحد ذاته إذلال للعرب وأن سببه الغرب ومع من التطبيع؟؟ 

     إنه مع عدو احتل الأرض وشرد الأهل وأصحاب الديار. 

  ولكن شعب فلسطين لا يقبل الضيم ويرفض الإحتلال،وما العمليات البطولية في القدس  وجنين وغزة،بل في كل انحائها إلا دلالة على عظمته،فالعمليات الإستشهادية الفردية هنا وهناك اقضت مضاجع العدو فجعلته في حالة ذعر وخوف دائم،وكل هذه البطولات رسائل للعدو بأنه مهما طال احتلاله فلا بد من زواله ولن ينفعه الغرب وله في أوكرانيا خير مثل.

.

   فإلى فلسطين وشعبها تحية إعتزاز وفخر وتقدير من شعب عربي مقهور لا حول له ولا قوة بيديه.

  وعاشت فلسطين حرة ابية.

    وقد يقول قائل وهل خلا الشرق من هذه الحروب؟؟؟

       نعم لم يخل من ذلك،وهل ننسى وما زال وطننا العربي يعاني مما ابتلي به من دواعش الغرب تحت ماسمي بالربيع

(الحريق)العربي؟؟

    ولكن لو بحثنا عن أسباب ذلك لوجدنا الغرب هو السبب الرئيس والمحرك الأساسي،وما بلاء العالم إلا من  ذاك الغرب.

  والعياذ بالله العلي العظيم. 

        وبه نستعين. 

   

بالصور … العيسوي يلتقي وجهاء جمعية أبو ديس

Posted: 08 Jun 2022 10:47 AM PDT

صراحة نيوز –التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، الأربعاء، ممثلي ووجهاء أهالي جمعية أبو ديس برئاسة المحامي ليث الديسي.

                

تحذير لمتقاعدي ومشتركي الضمان الإجتماعي

Posted: 08 Jun 2022 10:43 AM PDT

صراحة نيوز – حذّرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي كافة متقاعديها ومشتركيها من مشاركة أيّة معلومات أو أرقام سرية تخص حساباتهم البنكية بما فيها أرقام الحسابات أو أرقام البطاقات أو رمز التحقق OTP مع أيّة جهات تنتحل اسم المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بطلب هذه المعلومات بحجة تزويد رقم الآيبان للضمان الاجتماعي.

وأكدت المؤسسة أن تزويدها برقم الآيبان يتم من خلال التواصل مع البنوك مباشرةً أو من خلال القنوات الرسمية التي يوفّرها كل بنك وهي إما من خلال مركز الخدمة الهاتفية للبنك أو تطبيق الموبايل أو موقع البنك على الانترنت أو الصرافات الآلية ولا تطلبها إطلاقاً عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت المؤسسة أن كافة حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي موثقة رسمياً بإشارة (✅) وبجميع الاحوال لا تطلب من جمهورها تزويدها ببيانات أو صور تتعلق بحساباتهم البنكية خاصة بطاقة الصراف.

وأشارت المؤسسة إلى أن بيانها جاء نتيجة قيام بعض الجهات بإنشاء حسابات وهمية ومزيفة بإسم مؤسسة الضمان الاجتماعي وتدّعي أنها تمثلها وتطلب بيانات الحسابات البنكية بشكل يدوي عبر خدمة الماسنجر أو التعليقات وبيانات تتعلق ببطاقة الصراف الآلي، داعيةً جميع من تلقّى هذه الرسالة وقام بتزويد هذه الجهات بصورة بطاقة الصراف أو بياناتها مراجعة البنك الذي فيه حسابه بالسرعة الممكنة.

وأكدت المؤسسة أنها تتعامل مع هذه الجهات التي تنتحل اسمها بشكل مباشر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لإغلاقها، داعيةً جميع متقاعديها ومشتركيها إلى استقاء المعلومات من موقعها الإلكتروني WWW.SSC.GOV.JO أو من خلال حساباتها الرسمية والموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر، انستغرام، تيك توك، بودكاست الضمان)، أو من خلال مركز اتصالها الموحد على الرقم 117117.

الملك يعزي الفنان عمر العبداللات بوفاة والده

Posted: 08 Jun 2022 10:38 AM PDT

صراحة نيوز –  تلقى الفنان عمر العبداللات اتصالا هاتفيا من حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم معزياً إياه بوفاة والده الحاج حسين محمود العبداللات.

وأعرب جلالته عن خالص تعازيه ومواساته لذوي الفقيد ولعشيرة العبداللات، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

انجاز جديد لمستشفى الأردن في زراعة الكبد

Posted: 08 Jun 2022 10:06 AM PDT

صراحة نيوز – حقق فريق زراعة الكبد في مستشفى الأردن بقيادة الدكتور عبدالله البشير إنجازاً طبياً كبيراً على مستوى الأردن والوطن العربي، بعد أن تكللت عملية زراعة كبد دقيقة جداً بالنجاح .
ووفقا لبيان صحافي صدر عن المستشفى اليوم الأربعاء فقد تمكن فريق زراعة الكبد في مستشفى الأردن والذي يضم كل من الأطباء: الدكتور أيمن عبيد، والدكتور انور جراد، والدكتور صائب حمودي، والدكتور محمود خطاب، والدكتور وليد الزعبي والاستشاريين والفنيين من إعادة الحياة للشاب بلال سلايطة، الذي زرع في جسده جزءً من كبد أخيه المتبرع محمد.
وبعد 15 يوماً من زراعة الكبد واستقرار المريض، أعلن المستشفى النتيجة حيث توجت مسيرة عمليات زراعة الكبد في مستشفى الأردن بعملية بلال؛ لخصوصيتها وتعقيدها ودقتها بذات الوقت.
من جانبهم، عبر أهل المريض بلال عن فرحتهم الكبيرة بشفاء أبنهم، ونجاته هو وأخيه المتبرع محمد من عملية خطيرة كعملية زراعة الكبد.
وقال مخلد جازي السلايطة والد بلال ومحمد إنه عاجز عن شكر الفريق الطبي الكبير بقيادة الدكتور عبدالله البشير وكافة أعضاء الفريق، الذين بذلوا كل جهدهم الطبي والعلمي في خدمة إعادة الحياة لبلال، والذي قطعت به السبل من الشفاء من فشل كبدي كاد أن يودي بحياته.
وقدم ذوو الشابان دروعاً تكريمية للاطباء، تقديراً وعرفاناً بمجهودهم الطبي العظيم -على حد وصفهم- ولكل من ساهم في إنجاز هذه العملية، من الاطباء والفريق التمريضي والموظفين والفنيين.

متنزه وراء حريق الكمالية

Posted: 08 Jun 2022 09:39 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام إنَّ التحقيقات التي باشرتها الفرق التحقيقية المتخصصة بحريق الكمالية قبل ايام تمكنت من إنهاء التحقيق بعد ان تمكنت من تحديد هوية الشخص المتسبب بالحريق وضبطه.

وأكد أن التحقيقات وجمع المعلومات حددت هوية ذلك الشخص واعترف بالتحقيق معه بقيامه بالتنزه في تلك المنطقة وانه اشعل النيران بغرض الشواء وقام بعد الانتهاء بتركها ومغادرة المكان ليشاهد بعد ذلك النيران تشب بالاعشاب والاشجار وغادر المكان عند ذلك وسيتم احالته للقضاء.

وأهاب الناطق الاعلامي بالجميع عند التنزه اختيار الاماكن المخصصة لذلك واتخاذ كافة اجراءات السلامة العامة والمحافظة على البيئة والنظافة وعدم إشعال النيران وتركها دون التأكد من إطفائها.

الملك يستقبل نائب المستشار الألماني

Posted: 08 Jun 2022 09:31 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء في قصر الحسينية، نائب المستشار الألماني والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الدكتور روبرت هابيك.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية بين الأردن وألمانيا، معربا عن تطلع المملكة لتعزيزها في شتى الميادين، خاصة في مجال الطاقة المتجددة واستثماراتها.

ولفت جلالة الملك إلى إطلاق الأردن أخيرا لرؤية التحديث الاقتصادي للسنوات العشر القادمة، مشيرا إلى أن الرؤية ترتكز على الاستدامة، وستعمل المملكة من خلالها، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركاء الإقليميين والدوليين، على تلبية الاحتياجات الملحة المرتبطة بالتغير المناخي، والأمن الغذائي والمائي، وتوفير الطاقة النظيفة.

وتناول اللقاء جهود الأردن لتعزيز التعاون والربط الإقليمي في مجالات الطاقة والنقل والمياه والأمن الغذائي، خاصة في ظل انعكاسات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه، أشاد نائب المستشار الألماني هابيك بدور الأردن في التعامل مع أثر التغير المناخي والتزاماته الدولية بخفض انبعاثات الكربون، مشيرا إلى تطلع ألمانيا لتوطيد شراكتها مع المملكة لتعزيز أمن الطاقة.

وبين أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص الألماني في الأردن، بخاصة في مشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر، معربا عن استعداد ألمانيا لتوفير فرص التدريب في الطاقة المتجددة لطلبة الهندسة الأردنيين.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والسفير الألماني في عمان بيرنهارد كامبمان.

وكان نائب المستشار الألماني هابيك قد شارك في أعمال المؤتمر الإقليمي لحوار الطاقة المستقبلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، الذي يعقد في منطقة البحر الميت بدعوة من الأردن وألمانيا، ويهدف إلى إطلاق مبادرات لتطوير مصادر الطاقة المتجددة والبنية التحتية لإنتاج وتجارة الهيدروجين الأخضر.

تحويل التحديات إلى فرص: برنامج بادر كأنموذج

Posted: 08 Jun 2022 08:53 AM PDT

صراحة نيوز – كتب د . حازم رحاحلة
مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

في أغلب الأحيان لا تتوفر الظروف المعيارية الملائمة للسير بأي إجراء إصلاحي أو تطويري، ولربما ومن واقع تجربتنا في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، فإن أغلب السياسات والبرامج التي تم استحداثها وأثبتت فاعليتها أنطلقت من مبدأ “تحويل التحديات” إلى فرص.
وفي هذا السياق، نستشهد اليوم ببرنامج بادر الذي جاء للتعامل مع تحدٍ رئيس تمثل في عزوف المنشآت والمنشآت الصغرى على وجه الخصوص عن شمول العاملين لديها بالضمان الاجتماعي، ولعدة أسباب أبرزها الكلف المالية المترتبة على ذلك. ولعل الإشكالية “التحدي” الرئيس هنا، تكمن في إلزام قانون الضمان الاجتماعي بشمول عمالها بأثر رجعي، وهو ما يعني تكبيدها اشتراكات وغرامات وفوائد تأخير عن الفترات السابقة. وفي منتصف الطريق، تجد المنشأة نفسها أمام معضلة حقيقية، إما المبادرة بشمول عمالها وتحمل كافة الالتزامات المالية المترتبة عن الفترات السابقة، وهو ما قد يؤثر على استدامتها والمحافظة على العاملين لديها، وإما الاستمرار بعدم شمول عمالها بالضمان الاجتماعي من باب “التهرُب التأميني”.

خلال جائحة كورونا، وكل ما حملته من تحديات التي تعاملت المؤسسة مع غالبيتها من منطلق الفرص، تمكنت من الوصول إلى شريحة واسعة من المشمولين تحت مظلتها بحزمة من البرامج المساندة، لكن وللأسف لم نتمكن من الوصول إلى العاملين في المنشآت غير المشمولة بالضمان الاجتماعي.

من هنا، كان لا بد علينا التفكير بحلول استثنائية تخرج عن الإطار التقليدي المتبع؛ أيهما أفضل، الاصرار على إلزام المنشآت بالشمول بأثر رجعي وتحميلها مبالغ مالية طائلة وقد ينتهي بها المطاف بالإغلاق وتسريح عمالها، أم دعوتها إلى شمول عمالها من الآن فصاعداً “فتح صفحة جديدة”، وهو الخيار الذي تبنته المؤسسة، من خلال برنامج بادر الذي أتاح للمنشآت المبادرة بشمول عمالها دون العودة عليها عن الفترات السابقة.

منذ بدء الجائحة ولغاية الآن أفضى البرنامج إلى شمول نحو خمسة وثلاثون ألف منشأة تحت مظلة الضمان الاجتماعي يعمل بها أكثر من مائة وخمسون ألف عامل، وهذا العدد لا يمكن تحقيقه وفقاً للترتيبات التقليدية بأقل من (6) سنوات وربما ما يزيد عن ذلك، خصوصاً عندما نتحدث عن منشآت صغرى ذات إمكانيات مالية محدودة.

من أهم الدروس المستخلصة من هذا البرنامج، أن هناك دائماً فرص للاستفادة من التحديات أياً كان نوعها ومجالاتها، الأمر يتطلب فقط “الابتعاد خطوة بسيطة” عن المسلمات، والأدوات التقليدية التي لا تجدي نفعاً للتعامل مع الظروف الاستثنائية، بل على العكس من ذلك، ربما تزيد من حدتها.

مشاركة أردنية طموحة في بطولة آسيا وأوقيانوسيا البارالمبية لرفع الأثقال

Posted: 08 Jun 2022 06:59 AM PDT


صراحة نيوز – تشارك اللجنة البارالمبية الأردنية في بطولة آسيا وأوقيانوسيا التأهيلية لرفع الأثقال التي تستضيفها مدينة بييونجتايك الكورية الجنوبية خلال الفترة 9-21 حزيران الجاري حيث يتوجه الوفد الأردني المشارك إلى كوريا الجنوبية عبر دبي وإنشون مساء الخميس برئاسة السيد أحمد حياصات.
ويضم الوفد الأردني كذلك المدرب الوطني عيسى هلال ومعاونه الوطني محمد أبو الرب إضافة إلى 5 رباعين هم عمر قرادة (49 كغم)، محمد الشنيطي (49 كغم)، عبد الكريم خطاب (88 كغم)، معتز الجنيدي (97 كغم)، وجميل الشبلي (+107 كغم)، والرباعتين أسماء عيسى (79 كغم) وثروة الحجاج (86 كغم).
وقال رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية أ.د حسين أبو الرز إن المشاركة الأردنية في هذه البطولة تحظى باهتمام خاص من قبل أسرة اللجنة فيما أكدت أمين عام اللجنة البارالمبية الأنسة مها البرغوثي الثقة المطلقة بقدرة أبطالنا وبطلاتنا على الصعود إلى منصات التتويج وتعزيز فرص التأهيل إلى بارالمبيك باريس 2024، مستذكرة ما حققه الأردن في بارالمبيك طوكيو 2020 متوجا بـ 3 ميداليات ذهبية في مسابقة رفع الأثقال حملت إمضاء عمر قرادة، عبد الكريم خطاب، وجميل الشبلي.
بدوره أكد رئيس الوفد الأردني السيد أحمد حياصات أعتزاز أسرة الوفد بما قدمته اللجنة البارالمبية لضمان تحقيق مشاركة مشرفة تليق بالإنجازات العالمية والبارالمبية لأبطالنا وبطلاتنا في مسابقة رفع الأثقال متوقعا منافسة شديدة بين نخبة أبطال وبطلات قارتي آسيا وأوقيانوسيا فيما أكد المدرب الوطني عيسى هلال ثقته ببذل أبطالنا وبطلاتنا قصارى جهدهم وصولا إلى منصات التتويج.

العميد ابو شتال يُقلد ضباط الأمن العام الرتب الجديدة

Posted: 08 Jun 2022 06:44 AM PDT

صراحة نيوز – مندوباً عن مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة ، قلّد المساعد للإدارة والقوى البشرية العميد الدكتور معتصم ابو شتال الرتب الجديدة لكبار الضباط ، الذين صدرت الإرادة الملكية السامية بترفيعهم إلى رتبة عقيد.

وقال العميد ابو شتال، إن هذه الثقة الملكية السامية وارتقاء السادة الضباط إلى هذه الرتب يشكل حافزاً للمضي قدماً في خدمة الوطن ، مؤكداً على ضرورة تجديد العزم ومواصلة العطاء المعهود عنهم.

وأكد المساعد للإدارة والقوى البشرية ان الارتقاء والتدرج في سلم القيادة يضع على عاتق الضباط مزيداً من المسؤولية للنهوض بدورهم الأمني والانساني ، ويمثل حافزاً نحو تطوير العمل وترجمة الخبرات لتحسين الأداء ومستوى الخدمات.

من جهتهم اكد الضباط الذين شملتهم المكرمة الملكية السامية على أنها ستكون دافع لهم لمواصلة مسيرة العطاء والانجاز وتحقيق الرساله الامنية والإنسانية.

الخرابشة يؤكد توجه الحكومة لرفع اسعار المحروقات تدريجيا

Posted: 08 Jun 2022 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن رفع أسعار المحروقات خيار صعب لا بد منه في ظل ارتفاع أسعار النفط والمحروقات عالميا إلى مستويات قياسية، موضحا أن جميع بلدان العالم بدأت تتعامل مع ارتفاع الأسعار وعكسها على الأسعار المحلية.
وقال إن الحكومة تحملت فرق الأسعار العالمية لمادة الديزل لمدة 6 أشهر والبنزين 4 أشهر بما يزيد على 450 مليون دينار، وإنها قررت عكس الأسعار العالمية على الأسعار المحلية تدريجيا للتخفيف عن المواطنين وعدم تحمليهم الفرق بين السعر المحلي والعالمي مرة واحدة.
وأوضخ الوزير على هامش مؤتمر الطاقة المنعقد في البحر الميت، أن تسعيرة المحروقات الحالية لا تعكس الأسعار العالمية، مبينا أن الأسعار الحالية وكان برميل النفط يباع عالميا بـ 85 دولارا، بينما يصل سعر برميل النفط عالميا إلى 112 دولارا.
وبين الوزير أن تكلفة لتر الديزل الواحد تبلغ 81.5 قرش، فيما يباع بالسوق المحلية بـ 68.5 قرش، ما يعني أن الحكومة تخسر 13 قرشا في كل لتر ديزل.

العربي الاسلامي يقدم جوائز للفائزين بالمسابقة القرآنية في جامعة اليرموك

Posted: 08 Jun 2022 06:27 AM PDT

صراحة نيوز – إنطلاقاً من رسالة البنك الداعمة للعلم وأهله قام البنك العربي الاسلامي الدولي برعاية حفل إعلان نتائج المسابقة القرآنية ومسابقة حافظ الجامعة للعام الجامعي 2021-2022، التي نظمتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية و عمادة شؤون بجامعة اليرموك تحت رعاية معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة وبمشاركة طلبة الجامعة من مختلف الكليات .

   من جانبه أكد السيد إياد العسلي مدير عام البنك العربي الاسلامي الدولي على أن مساهمة البنك في تقديم الجوائز للفائزين بالمسابقة القرآنية ومسابقة حافظ الجامعة التي أقامتها جامعة اليرموك يأتي في إطار رسالة البنك ودوره كمؤسسة مالية إسلامية وطنية رائدة، تعمل على تعزيز القيم الإسلامية، وحث أبنائنا الطلاب على حفظ القرآن الكريم وأدائه.

وأضاف العسلي  ” إن رعاية البنك لهذه المسابقة تأتي من تحمل البنك لمسؤولياته الاجتماعية وتأكيداً لاهتمامه بالمحافظة على القرآن الكريم وتعميقاً لنشر بركة القرآن الكريم ومساهمة في حفظه بصدور وقلوب أبنائنا الطلبة حتى يكون لهم هادياً ومنيراً.

وفي ختام الحفل قدم كل من رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد وعميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية الدكتور آدم القضاه  شكرهما للبنك العربي الإسلامي الدولي لدوره الريادي في المجال الاقتصادي والصيرفة الإسلامية   ودعم البنك المستمر ورعايته الموصولة ومتابعته الحثيثة لهذه المسابقات المباركة ،  وسلم راعي الحفل درعاً تكريماُ للبنك العربي الإسلامي الدولي تقديراً لدعم ورعاية البنك للمسابقة.

بالصور … مندوبا عن الملك، ولي العهد يرعى افتتاح أعمال مؤتمر إقليمي للطاقة

Posted: 08 Jun 2022 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي لحوار الطاقة المستقبلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، الذي يعقد بدعوة من الأردن وألمانيا.

وانبثق عن المؤتمر “إعلان البحر الميت”، الذي يهدف إلى وضع حجر الأساس لمزيد من المبادرات لتطوير مصادر الطاقة المتجددة والبنية التحتية لإنتاج وتجارة الهيدروجين الأخضر.

ويعد المؤتمر، الذي يشارك فيه ما يزيد عن 800 متخصص من 40 دولة، أول حوار حول الطاقة المستقبلية بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أن الوصول لمستقبل مستدام للطاقة، في ظل التحول العالمي نحوها، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة وتحسين مستوى كفاءتها، يتطلب العمل على تطوير التكنولوجيا في مجال الطاقة والتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، لتطوير مصادر جديدة مثل الهيدروجين، الذي يعد طاقة المستقبل.

وأضاف أن الأردن يسعى ليكون مركزا اقليميا لتبادل الطاقة بجميع أشكالها، ويعمل حاليا على تطوير البنية التحتية للقطاع، خاصة تطوير الشبكة الكهربائية، لتنفيذ مشاريع ربط كهربائية إقليمية.

وبين الخرابشة أن مشاريع الربط الكهربائي الحالية بالدول المجاورة تعد نواة لإطلاق مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا لتحقيق التكامل الكهربائي بين جميع الدول من خلال إنشاء شبكات إقليمية.

بدوره، قال نائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في ألمانيا الدكتور روبرت هابيك، في كلمة له، إنه لا يمكن تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، إلا من خلال التحول العالمي للطاقة، الذي يتطلب تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة الصغيرة والكبيرة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأوضح أن سبب اختيار منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط لهذا الغرض، يعود، من منظور عالمي، إلى توفر إمكانات كبيرة، خصوصا في الطاقة الشمسية، باعتبارها شرطا مسبقا أساسيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر الرخيص واحتياج العديد من البلدان لمصادر دخل جديدة ومستدامة، لتمكنها من الابتعاد عن إنتاج النفط والغاز، إضافة إلى وجود نسب مرتفعة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ما يجعل تأثير تغير المناخ أكبر.

ودعا الوزير الألماني إلى حوار أوثق عابر للحدود وتعاون أكثر كثافة، بشأن قضايا الطاقة والمناخ.

الأردن والكويتي للتنمية يوقعان اتفاقية تمويل للتعليم بقيمة 38 مليون دولار

Posted: 08 Jun 2022 05:29 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت الحكومة الأردنية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم اتفاقية تمويل قرض لتمويل مشروع البنية التحتية للتعليم العام في المملكة بقيمة بقيمة (11.6) مليون دينار كويتي ما يعادل حولي، (أي ما يعادل حوالي 38.3 مليون دولار أمريكي).

وتهدف الاتفاقية إلى الإسهام في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية الاحتياجات للأبنية التعليمية المناسبة من خلال إنشاء 12 مدرسة في محافظات العاصمة ومأدبا واربد وجرش والزرقاء وعجلون والبلقاء والكرك.

ويتراوح عدد الفصول في هذه المدارس من 12-36 فصلاً دراسياً، بدءا من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.

وسيعمل المشروع على توفير فرص التعليم المناسب من خلال توفير مقاعد دراسية إضافية، لمعالجة حالات اكتظاظ الطلاب في المدارس نتيجة النمو السكاني والطلب المتزايد على التعليم الحكومي، وكذلك العمل على التقليص من الأبنية المدرسية المستأجرة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة فيما وقعها عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق الكويتي مروان الغانم.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي إن الاتفاقية تأتي ضمن مساهمة دولة الكويت في تعهدات قمة مكة والتي تهدف إلى المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية الاحتياجات للأبنية التعليمية في الأردن.

ووصف الوزير الشريدة العلاقات الأردنية – الكويتية بأنها نموذجا في المنطقة في مستوى التعاون والتنسيق وعلى كافة المستويات، حيث تتطلع الحكومة دائما إلى تطوير هذه العلاقات بدعم كبير من قيادتي البلدين الحكيمتين.

كما أعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عن شكر وتقدير الحكومة الأردنية لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه إلى المملكة عبر سنوات من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وأشاد الشريدة بالعلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين، وتطلع الحكومة الأردنية لتعزيز علاقات التعاون مع الصندوق الذي يعد أحد أهم شركاء المملكة في التنمية، وأعرب عن تطلعه الدائم إلى تعميق الشراكة مع الصندوق الكويتي للتنمية خلال المرحلة المقبلة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم يققوم الصندوق بموجبها بتشييد نصب تذكاري في العاصمة تعزيزا للروابط التاريخية الوثيقة القائمة بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت.

وأشار الشريدة إلى أهمية العمل العربي المشترك في هذه المرحلة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تتعلق بمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا ومرحلة التعافي والتحديات المرتبطة بالتغير المناخي والأمن الغذائي العالمي.

كما تناول الاجتماع تداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية وانعكاس ذلك على الجهود التنموية لدول العالم في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع ضرورة التركيز على المشاريع الإقليمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والأمن الغذائي والنقل والعمل على تفعيل اتفاقيات التعاون الإقليمي لتحويل هذه التحديات إلى فرص "تساعدنا كحكومات على توفير حياة فضلى وكريمة ومستدامة لمواطنينا".

من جانبه، أكد المدير العام للصندوق الكويتي السيد مروان الغانم على العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين، مشيراً للتعاون التاريخي بين دولة الكويت والمملكة وبالجهود المبذولة من قبل الحكومة للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها.

اتفاقية تعاون بين الضمان الاجتماعي والبنك الأهلي الأردني لتقديم خدمات برنامج تقسيط لتسهيل

Posted: 08 Jun 2022 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اتفاقية تعاون مع البنك الأهلي الأردني بهدف توفير خدمة تقسيط مشتريات المتقاعدين المستفيدين من برنامج تقسيط الذي وفرته المؤسسة للمتقاعدين الأردنيين ومتقاعدي الضمان الإجتماعي من أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات ومستحقيهم من الأرامل والوالدين المستفيدين، وذلك باستحداث نظام إلكتروني خاص لهذه الغاية وتقديم الخدمات المرتبطة بآليات التقسيط مع الشركات المعتمدة في هذا البرنامج من قبل المؤسسة.

ووقع الاتفاقية عن مؤسسة الضمان مديرها العام الدكتور حازم رحاحلة وعن البنك الأهلي الأردني الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك محمد موسى داود وذلك في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة.

وقال الدكتور حازم رحاحلة بأن توقيع هذه الاتفاقية مع البنك الأهلي الأردني يأتي ضمن إجراءات المؤسسة في تطبيق برنامج تقسيط وتسهيل عملية تسديد الأقساط المترتبة على المتقاعدين المستفيدين من برنامج تقسيط، وذلك بتوفير نظام تقسيط شهري يضبط العلاقة ما بين المؤسسة والشركات المعتمدة لدى المؤسسة من خلال البنك الأهلي الأردني.

وبيّن الرحاحلة بأنه في حال قيام المتقاعدين أو ورثتهم المستحقين المحدثين لبياناتهم لدى المؤسسة بشراء حاجيّاتهم من المتاجر المعتمدة في برنامج تقسيط تقوم المؤسسة بسداد القسط المقتطع بالنيابة عنهم وذلك من خلال تفويض البنك بخصم الأقساط المعنية من حسابها البنكي لديه ومن ثم تحويل الدفعات إلى حسابات التجار المعنيين بشكل شهري بالنيابة عن المؤسسة، فيما ستقوم المؤسسة بخصم القسط الشهري المستحق من الرواتب التقاعدية للمستفيدين من البرنامج.

وأوضح الرحاحلة أن سقف التمويل الذي سيتم منحه لهم يعادل ضعفي صافي الراتب التقاعدي، موضحاً أن المتقاعدين الذين سبق وأن استفادوا من البرنامج في وقت سابق يمكنهم الاستفادة منه حالياً لشراء حاجيّاتهم من السلع والخدمات من المتاجر المعتمدة لدى المؤسسة شريطة تحديث بياناتهم من خلال مراجعة فروع المؤسسة ومديرياتها ومراكز خدماتها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك محمد موسى داود بعمق علاقات الشراكة والتعاون ما بين البنك ومؤسسة الضمان الاجتماعي مثمناً الدور المميز الذي تقوم به المؤسسة تجاه متقاعديها بتوفير خدمات وخصومات ومنافع حصرية خاصة بهم بالتعاون مع كافة الجهات الرسمية والخاصة.

وبيّن داود أن البنك الاهلي لديه المعرفة الفنية لتطوير وإدارة أنظمة وحلول وتطبيقات التكنولوجيا المالية ولهذا فإن البنك بما يمتلكه من خبرة وكفاءة في هذا المجال سيسهل نجاح المؤسسة في تطبيق نظام التقسيط بدقة عالية بما يخدم جمهور مؤسسة الضمان من المتقاعدين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وحضر الاتفاقية من جانب البنك الأهلي الأردني نائب الرئيس التنفيذي الدكتور أحمد الحسين ومدير دائرة العمليات والخدمات المركزية المشتركة رامي دعنا ومدير دائرة التسويق والاتصالات المؤسسية والمسؤولية المجتمعية محمد جميل وكذلك محمد الزاغة من دائرة التسويق ومن جانب مؤسسة الضمان مساعد المدير العام للتأمينات محمد شريف الزعبي ومدير إدارة القضايا والشؤون القانونية شامان المجالي ومدير إدارة المركز الإعلامي ياسر عكروش ومدير إدارة الشؤون المالية علي الصمادي ومدير إدارة العمليات علي فودة ومدير إدارة نظم المعلومات المهندس خالد الحوامدة ومدير إدارة التقاعد صالح السعدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال