صراحة نيوز

الخميس، 16 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الإقتصادي إيليا نقل

Posted: 15 Jun 2022 02:13 PM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل نقل بوفاة إيليا قسطندي فرح نقل.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

ترجيح رفع أسعار الفائدة في الأردن 75نقطة اساس

Posted: 15 Jun 2022 02:09 PM PDT

صراحة نيوز – رجحت مصادر مطلعة أن تقوم لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الاردني برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك، اعتبارًا من يوم الاحد الموافق 19/6/2022، وذلك خلال اجتماعها الخميس.

وقالت المصادر لـ عمون إن البنك المركزي يقوم عادة برفع أسعار الفائدة أسوة بالفيدرالي الأميركي.

وأقر الفيدرالي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس، وتعد أكبر زيادة في أسعار الفائدة الرئيسية منذ العام 1994.

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة اللواء المتقاعد صايل الرشايدة الحويطات

Posted: 15 Jun 2022 02:05 PM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم الأربعاء، واجب العزاء إلى قبيلة الحويطات بوفاة اللواء المتقاعد صايل محمد الرشايدة الحويطات.
ونقل العيسوي، خلال زيارته إلى بيت عزاء المرحوم، تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

الفايز يدعو الحكومة لشرح أسباب ارتفاع الأسعار وعلاقته بالأزمة الأوكرانية

Posted: 15 Jun 2022 01:57 PM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز إن الاردن منيع ومؤسسة العرش هي الحافظ للنسيج الوطني والملك يعمل لصالح الشعب والمؤسسات الاردني قوية.

وأضاف عبر برنامج نيران صديقة الذي يقدمه الزميل الدكتور هاني البدري عبر عمان تي في، أن الأردن سيتجاوز الازمات بالأفعال وليس بالأقوال.

وتابع: أنه يوجد في الأردن مناطق غير مستغلة زراعيا ومنها وادي عربة والبادية الشمالية والمدورة والديسة، مؤكدا أنه يملك تقارير دولية ومنها من جهة المانية لوجود 2،5 مليار متر مكعب من الجيزة إلى الحسا.

وأشار إلى أنه يقال ان المياه المذكورة ملوثة لكن يوجد تقنيات حديثة لتنقية المياه، مشددا على ضرورة التعاون ما بين السلطات كافة لاستخراج هذه المياه وانشاء المشاريع التي ستستهام في حل مشكل البطالة

وأكد أنه يوجد أراض مملوكة للدولة يجب ان توزع بعدالة على جميع فئات المجتمع.

وشدد على أنه يؤيد مخرجات ورشة العمل الاقتصادية.

ولفت إلى أن توجه جلالة الملك عبدالله الثاني هو حكومة وبرلمان حزبي، مبينا أن العشيرة يجب أن تكون مكونا اجتماعيا عندما نصل إلى تطلعات جلالة الملك، فالمجتمع الأردني بكافة أركانه من العشائر.

وأكد أنه منذ بدأ حياته السياسية لم يتغير فما يقوله بجلساته الخاصة يقوله باللقاءات فهو داخل المنصب وخارجه نفس الشخص.

وبين أن هناك قلة تدنت أخلاقهم لدرجة غير مسبوقة، موضحا أن المواطن لا يثق بالمسؤول، مشيرا إلى أن الاسرائيليين تلكؤا عند توقيع اتفاقية التعاون الثلاثي بين الأردن والإمارات وإسرائيل وهو ما كان يجب اعلانه وهو ما كان يجب اعلانه.

ودعا الحكومة لشرح أسباب ارتفاع الأسعار وعلاقته بالأزمة الأوكرانية في روسيا تشمل المعارضة البناءة، مطالبا باعطاء الشعب الأردني الأمل، واشراف المسؤول ميدانيا على المشاريع.

وأكد أنه قلق وليس خائفا على مستقبل الأردن، مشددا على أن هناك حاجة لحكومة ميدانية، فهو عندما كان رئيسا للوزراء زار كل شبر في الأردن.

وأشار إلى أنه كان يدافع عن الوزراء في حكومته وكان صاحب قرار، فهو مع الحق، مبينا أنه ندم على اختيار بعض الوزراء، والقرار كان يجب أن يكون مرتاحا له، لافتا إلى أنه عندما شكل الحكومة عام 2003 كان “عظمه طريا” وكان قد تعلم كثيرا بالديوان الملكي الهاشمي، فطلب عرض أسماء كثيرة بالوزارات واختار منها ولم تأت له قائمة بأسماء الوزراء.

ولفت إلى أن المسؤول يجب أن يكون صاحب قرار وليس أن يكون خائفا.

وشدد على أن حصانة النائب والعين تنتهي عند مهاجمته للآخرين بطريقة أقرب “للردح” فالعملية السياسية تطلب احترام الرأي والرأي والآخر.

وأشار إلى أن على الشعب الأردني انتخاب النائب الأفضل.

وقال الفايز إن علاقته مع رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي جيدة، وأن علاقته مع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ممتازة.

وأضاف أن هناك ترهل إداري غير مسبوق وهناك عنجهية بالتعامل مع المواطن وحل الأمر بسيط بأن يكون هناك انضباطية، مطالبا بوضع كاميرا على كل موظف حكومي ومحاسبة من يتعامل بعنجهية مع المواطن، والانتاجية وصلت لأقل مستوى.

بالفيديو والصور … الأردنية للعلوم والثقافة تستضيف سمو الشيخة نوال الحمود الصباح

Posted: 15 Jun 2022 01:42 PM PDT

صراحة نيوز – جرى اليوم في مقر الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة توقيع اتفاقية تعاون مشترك ما بين الجمعية والاتحاد الدولي للمثقفين العرب وقعها عن الجميعة رئيسها المهندس سمير الحباشنة وعن الاتحاد رئيسته سمو الشيخة نوال الحمود الصباح .
جاء ذلك خلال استضافة الجمعية وفدا من الاتحاد الدولي للمثقفين ألعرب من دولة الكويت الشقيقة برئاسة سمو الشيخة نوال الحمود الصباح .
وخلال اللقاء الذي اداره الدكتور خالد الشراري ارتجل المهندس الحباشنة كلمة حيث رحب بسمو الشيخة والوفد المرافق لها لافتا الى العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط ما بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت الشقيقة قيادة وشعبا .
وأكد الحباشنة على اهمية الشراكة الجديدة ما بين الجمعية والاتحاد الولي للمثقفين العرب متمنيا ان يكون ذلك باكورة عمل لخدمة الثقافة العربية .
من جهتها عبرت سمو الشيخة الصباح عن عظيم شكرها وتقديرها للاردن ملكا وشعبا وعلى حسن الاستقبال الذي حظيت به من قبل رئيس الجمعية واعضائها .
واعربت عن سعادتها بتوقيع برتوكول تعاون مشترك والتي هدفها التطوير والتنوير والنهوض بالثقافة والإرتقاء بسبل التمكين واحياء روح المثل والمحبة والسلام على صعيد المجتمع العام
وفي ختام اللقاء جرى تبادل الهدايا التذكارية .

 

الملك يبحث مع المفوضية الأوروبية مواجهة تحديات الأمن الغذائي والبيئة

Posted: 15 Jun 2022 12:39 PM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، الأربعاء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، متانة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والحرص على مواصلة توسيع التعاون في مختلف المجالات.

ولفت جلالته إلى أهمية الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، الذي عقد في الأردن أخيرا، باعتباره أول اجتماع شراكة ينعقد في دولة شريكة من دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، معربا عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمملكة.

وتناول اللقاء المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ أكد جلالته ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد فرص حقيقية لإحراز تقدم في تحريك عملية السلام، وكسر الجمود الحالي، ووقف استمرار دوامة العنف الذي يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها.

كما تطرق اللقاء إلى سبل تنسيق الجهود والعمل بشكل تكاملي لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والبيئة والتغير المناخي.

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية عمق العلاقات التي تربط الأردن مع الاتحاد الأوروبي والتزام الاتحاد بدعم المملكة.

وثمنت دور الأردن المحوري، بقيادة جلالة الملك، في المنطقة، ومساعي المملكة للوصول إلى حلول سياسية للأزمات فيها وتعزيز الشراكات في الإقليم.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

التعليم النيابية تستنكر حادثة الاعتداء على معلمتين في عجلون

Posted: 15 Jun 2022 11:29 AM PDT

صراحة نيوز – استنكرت لجنة التعليم والشباب النيابية حادثة الاعتداء على معلمتين اليوم الأربعاء، في إحدى المدارس الحكومية بمحافظة عجلون.

وأعربت اللجنة في بيان أصدرته  اليوم عن أسفها لهذا التصرف غير المسؤول والخارج عن القانون، مشددة على ضرورة الوقوف على ملابسات الحادثة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق المعتدي.  

وأكدت على لسان رئيسها النائب الدكتور طالب الصرايرة رفضها المطلق لانتهاك حرمة المدرسة والمساس بالعاملين بها، مشيرة الى ان المعلم يضطلع بدور ريادي وهام في اعداد جيل مثقف وواع يخدم وطنه والاعتداء عليه يشكل جريمة بحق المجتمع. 

ودعت الى أهمية تكاتف كل الجهود للحفاظ على أمن المعلم والحفاظ على هيبته وكرامته، مؤكدة استعداد اللجنة لسن أي تشريع لحماية المعلم ومنع الاعتداء عليه وكذلك منع الاعتداءات على المدارس.

رفض ادارة شركة الفوسفات اجابة المطالب المشروعة لمتقاعديها يدفعهم الى مشاركة اهاليهم لهم في اعتصامهم القادم

Posted: 15 Jun 2022 08:03 AM PDT

صراحة نيوز – أكد متقاعدون من شركة الفوسفات الأردنية ان رفض ادارة الشركة اجابة مطالبهم فإنهم سيعمدون الى التصعيد المستمر لنيل مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة .

وقالوا انهم وفي إطار تصعيدهم المستمر لنيل مطالبهم في تأمين صحي يناسب أحوالهم التي يعيشونها ومعاناتهم المتسمرة في المراكز الصحية والصيدليات ،فقد قرروا مواصلة تنفيذ الإعتصامات  أمام مبنى الشركة وسيكون اعتصام  يوم الإثنين القادم الموافق 20/6/2022 بشكل مختلف وأسلوب فريد وغير تقليدي أو متوقع .

وكشف مصدر مطلع بانهم  سيعتصمون المرة القادمة برفقة أبنائهم وعائلاتهم للمطالبة بإقالة الدكتور محمد الذنيبات من منصبه ، كونهم يرونه سبب تأزيم الموقف والمماطل في إنهاء أزمتهم ومشكلتهم في قضية التأمين الصحي .

وقال انهم يرفضون لتهم التي  وجهها الذنيبات بأنهم يحاولون استغلال التأمين الصحي بطرق غير مشروعة معتبرين ذلك للتنصل من المسؤولية ومحاولة لإيجاد مبررات للمماطلة  في حل الأزمة .

واضاف بان  المتقاعدين طالبوا في أكثر من مناسبة بإحالة كل من يثبت استغلاله التأمين الصحي للقضاء لكنهم لم يفعلوا ذلك  لافتا الى انهم من الظلم معاقبة جميع المتقاعدين الذي يزيد عددهم عن ( 2000 ) متقاعد والمنتفعين من اسرهم الذين يتجاوز عددهم ( 8000 ) الآف منتفع جراء اخطاء وتصرفات فردية ان حصل ذلك وكان الأجدر بادارة الشركة تحويل المخالفين الى القضاء وليس المعاقبة الجماعية للمتقاعدين الذين يصرون على حقوق مشروعة لهم .

السفير الإماراتي يزور جامعة مؤتة

Posted: 15 Jun 2022 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – قام سفير دولة الإمارات في الاردن احمد بن علي البلوشي والوفد المرافق له اليوم بزيارة إلى جامعة مؤتة ،التقى خلالها مع
الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور علي الضمور وعميد الدراسات العليا الدكتور مخلد الطراونة ومدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور سيف النوايسة حيث جرى بحث التعاون المشترك بين جامعة مؤتة ومؤسسات التعليم العالي الإماراتية،وقدم عوجان شرحا مفصلا عن الإنجازات التي حققتها الجامعة والهادفة إلى رفع سوية الجامعة وتميزها خصوصا في مجال تحقيق معايير الجودة والتصنيفات العالمية وتحفيز البحث العلمي إضافة إلى تحديث منظومة متكاملة من التخصصات التي تتوائم مع متطلبات سوق العمل المتغيرة باستمرار مؤكدا حرص الجامعة على تسخير جميع إمكانياتها لتوفير فرص التحصيل المعرفي والعلمي الذي يتناسب وتطلعات الطلبة الدارسين من الدول الشقيقة والصديقة .
من جانبه أكد البلوشي على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات ،مبديا اعتزازه بالمستوى الأكاديمي والإداري لجامعة مؤتة ومدى التطور الذي شهدته الجامعة سواء على المستوى البحثي والأكاديمي او في مجال تحديث البنية التحتية والوسائل التعليمية التي تكفل جودة التعليم والتطور التكنولوجي ،حيث قام البلوشي بجولة في مرافق الجامعة المختلفة شملت كلية الصيدلة ومركز التعلم الالكتروني ،ومحطة الطاقة الشمسية ،ومركز الريادة والابتكار

الرئيس الفنزويلي مادورو يصل قطر بعد زيارته للكويت

Posted: 15 Jun 2022 07:34 AM PDT

صراحة نيوز –  أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وصل الدوحة في زيارة رسمية سيجتمع خلالها مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن اجتماع مادورو مع الشيخ تميم سيتناول “العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وقطر هي ثاني بلد خليجي يزوره مادورو بعد الكويت في أول جولة خارجية كبيرة له منذ سفره إلى روسيا في 2019. وشملت جولته الراهنة تركيا والجزائر وإيران.

قائد الحرس الثوري الإيراني السابق يتحدث عن ضربات إيرانية ضد إسرائيل في بلدان مختلفة

Posted: 15 Jun 2022 07:32 AM PDT

صراحة نيوز – كشف القائد العام السابق للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، أن “الضربات الإيرانية ضد إسرائيل مستمرة”.

وأوضح اللواء محمد علي جعفري قائلا: “الكيان الصهيوني والسلطات هناك يعرفون الضربات التي تلقوها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية حتى الآن، وبعضها ما زال مستمرا”.

وأضاف اللواء الإيراني: “هذه هي الضربات التي لحقت بهم في المنطقة من قبل المقاومة الإسلامية، كما أنهم جربوها في مختلف البلدان، وحتى في داخل الأراضي المحتلة”.

وتابع: “لا تستطيع الجمهورية الإسلامية الحديث عن كثير من الضربات التي تلحقها بهذا الكيان، وتلتزم بمعايير الكتمان والسرية في معظم الحالات..وجهت إيران وجبهة المقاومة ضرباتها لكيان الاحتلال في أكثر من مناسبة سواء قبل استشهاد العقيد صياد خدائي و بعده.. لذلك لا يمكننا الخوض في تفاصيلها”.

واستطرد قائد الحرس الثوري السابق: “يحاول الأعداء أن ينسبوا الأحداث الأخرى التي تقع في إيران لأنفسهم من خلال العمليات النفسية والإعلامية، بينما يعرفون أكثر من غيرهم أنها ليست من فعلهم”.

باريس سان جيرمان يقترب من إقالة مدربه الأرجنتيني بوكيتينو

Posted: 15 Jun 2022 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – بات المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو قريبًا من الرحيل عن نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم، وفق ما أفادت تقارير فرنسية.

وذكرت صحيفتا “ليكيب” و”لو باريزيان” العريقتان مساء الثلاثاء أن اجتماعًا حصل بين محامي الطرفين من أجل تحديد كيفية إنهاء عقد الأرجنتيني، إذ ذكرت الأولى أنهما “على وشك التوصل إلى اتفاق”.

وعلى الرغم من قيادته الفريق إلى استعادة لقب الدوري المحلي الذي خسره في الموسم ما قبل الماضي لصالح ليل، فإن وضع بوكيتينو غير مستقر منذ عدة أسابيع، وتحديدًا منذ الخروح القاسي من الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد الإسباني بعد تقدم فريقه 2-صفر في مجموع المباراتين قبل أن ينهار في نصف الساعة الأخير من لقاء الإياب، ليستمر بحث الفريق عن لقب أول في دوري أبطال أوروبا.

ومن المتوقع أن يكلّف رحيله كثيرًا خزينة نادي العاصمة. ووفق الصحيفتين فإن المبلغ سيصل إلى ما بين 15 و20 مليون يورو، وذلك مقابل رواتب الأرجنتيني وموظفيه في حال بقيوا حتى نهاية عقدهم في 2023.

وسيلتحق مدرب توتنهام الإنجليزي السابق بالمدير الرياضي البرازيلي ليوناردو الذي أقيل في 22 مايو، وحل مكانه البرتغالي لويس كامبوس الذي تم تعيينه رسميًا مستشارًا لكرة القدم الأسبوع الفائت.

وأشارت “ليكيب” الى أنه في وقت سابق: رأى بعض القادة في النادي أنه من الأفضل الاحتفاظ بمدربهم بدلًا من اختيار مدرب لا يجلب بالضرورة قيمة مضافة. وأن النادي بقي من دون تواصل مع مدربه لأكثر من أسبوعين قبل أن يتخذ قرار التخلي عنه في الأيام الأخيرة.

وفي حال رحيل بوكيتينو (50 عامًا) الذي وصل إلى باريس في يناير 2021، فإن زين الدين زيدان ومدرب نيس الحالي كريستوف غالتييه من بين الأسماء المطروحة بانتظام لخلافته.

المجر تضرب إنجلترا .. وألمانيا تقسو على إيطاليا

Posted: 15 Jun 2022 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – كرر المنتخب المجري فوزه على مضيفه الإنجليزي وتغلب عليه 4 – صفر في الوقت الذي اكتسح فيه منتخب ألمانيا ضيفه منتخب إيطاليا 5 – 2 يوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الثالثة بالمستوى الأول لدوري الأمم الأوروبي لكرة القدم.

وعلى استاد مولينيو، لقن منتخب المجر مضيفه الإنجليزي درسا قاسيا وفاز عليه بأربعة أهداف دون رد بعد أن فاز عليه ذهابا في بودابست بهدف دون رد.

وتقمص رونالد سالاي مهاجم فرايبورغ الألماني دور البطولة بتسجيله الهدفين الأول والثاني للمجر في الدقيقتين 16 و70 وتكفل زولت ناجي ودانييل جازداغ بتسجيل الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 80 و89.

وأنهى منتخب إنجلترا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جون ستونز في الدقيقة 82 لحصوله على الإنذار الثاني.

وعلى ملعب بوروسيا بارك، اكتسح منتخب ألمانيا ضيفه الإيطالي بخمسة أهداف مقابل هدفين.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الماكينات بهدفين حملا توقيع جوشوا كيميتش في الدقيقة العاشرة وإلكاي جوندوجان من ضربة جزاء في الدقيقة 45.

وفي الشوط الثاني أحرز توماس مولر الهدف الثالث في الدقيقة 51 ثم تكفل تيمو فيرنر بتسجيل الهدفين الرابع والخامس في الدقيقتين 68 و69.

وسجل ويلفريد نونتو في الدقيقة 78 واليساندرو باستوني في الوقت بدل الضائع، هدفي منتخب إيطاليا.

وصعد منتخب المجر إلى الصدارة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة عن المنتخب الألماني الوصيف يليه منتخب إيطاليا في المركز الثالث بخمس نقاط ثم إنجلترا في المركز الأخير بنقطتين.

بالصور ..وفود أهلية تؤم الديوان الملكي الهاشمي

Posted: 15 Jun 2022 07:22 AM PDT

صراحة نيوز – امت اليوم وفودا أهلية الديوان الملكي الهاشمي والتقت رئيسه يوسف حسن العيسوي.

والتقى العيسوي كل على حده رئيس واعضاء الهيئه العامه لجمعية سواعد وطن من محافظة البلقاء ووفدا يمثل نادي شباب فقوع الرياضي برئاسه الدكتور سليمان موسى مسلم الزيديين.

كذلك التقى العيسوي وفدا يمثل أهالي بلدة اوصرة في محافظة عجلون برئاسة الدكتور ظاهر رداد القرشي

بعد يومين من الآن.. مايكروسوفت تودع “إنترنت إكسبلورر” إلى الأبد

Posted: 15 Jun 2022 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – يودع عالم الانترنت بعد يومين متصفح انترنت شهير، رافق العالم لأكثر من عقدين ونصف، وذلك بعد إعلان شركة “مايكروسوفت” العام الماضي اعتزامها وقف العمل بمتصفحها الشهير “إنترنت إكسبلورر” بعد أكثر من خمسة وعشرين عاماً على إطلاقه.

ووفقا لمايكروسوفت، فإن دعم الإصدار الأخير من المتصفح على “ويندوز 10” سيتوقف، اعتباراً من 15 من يونيو 2022 العام الجاري.

وبذلك تكون ساعة تقاعد متصفح “إنترنت إكسبلورر” من “مايكروسوفت” قد دقت بعدما هجر عدد كبير من مستخدمي محرّك البحث هذا الذي دخل الخدمة قبل أكثر من 25 عاماً واعتمدوا بدلاً منه منافسيه المولودين في سيليكون فالي “كروم” (من “غوغل”) و”سافاري” (من “آبل”).

وأعلنت شركة المعلوماتية العملاقة عبر مدونتها أن “مستقبل “إنترنت إكسبلورر” على “ويندوز 10” هو “مايكروسوفت إيدج”.

 

وعددت الشركة مزايا متصفحها الآخر “إيدج” مشددة على أنه “أسرع وأكثر أماناً ويوفر تجربة تصفح أكثر حداثة”، إضافة إلى كونه “متوافقاً مع مواقع الإنترنت والتطبيقات الأقدم”.

“آبل” تحذر المستخدمين من خطأ يتلف بطارية ال آيفون

Posted: 15 Jun 2022 07:11 AM PDT

صراحة نيوز – نبهت شركة “آبل” عملاقة التكنولوجيا الأمريكية، مستخدمي “آيفون” إلى خطأ “قاتل” قد يتسبب في اتلاف بطارية الهاتف، ونقص عمرها الافتراضي.

وأوضحت الشركة الأمريكية، أن الخطأ الفادح يتمثل في شحن الأجهزة لساعات طويلة، كوضع الجهاز في الشحن بين “عشية وضحاها”.

 

ووفقا لما نقل موقع “روسيا اليوم”، فإن العديد من الدراسات كانت قد حذرت من أن شحن بطارية الليثيوم أيون الخاصة بجهاز آيفون بنسبة 100% يؤدي إلى إتلافها فعليا، ويقلل عمرها، وارتفاع درجة حرارتها.

وأجمع خبراء التكنولوجيا على أنه كلما كانت نسبة الشحن أقل احتفظت البطارية بعمرها لفترة أطول.

 

ونصح الخبراء حاملي أجهزة آيفون بالتوقف عن الشحن التوربيني، أو أجهزة الشحن السريعة، نظرا لضررها الكبير على عمر البطارية، حيث تعمل هذه الأجهزة على زيادة عدد الواط (W) التي يتم توصيلها للبطارية، فيؤدي لزيادة الجهد الذي تستخدمه بطارية الهاتف مع تسخينها وهما عاملان يقصران من عمر البطارية.

والنصيحة الثانية التي قدمها الخبراء، هي عدم استخدام جهاز آيفون أثناء الشحن، نظرا لأنه يؤدي لتعطيل دورة الشحن، وخصيصا في حال تشغيل مقاطع الفيديو واستخدام الألعاب.

سمو الأميرة دانا فراس تزور الجامعة الألمانية الأردنية

Posted: 15 Jun 2022 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – زارت سمو الأميرة دانا فراس رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمحافظة على التراث ICoMOS الأردن ، وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي الجامعة الألمانية الأردنية، حيث التقت برئيسها الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي وبحثت معه سبل تعزيز التعاون،لا سيما لتنظيم ندوة حول التراث الحديث في العالم العربي بالتعاون مع كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية في الحرم الجامعي بجبل عمان خلال الأشهر القادمة.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره عميد الكلية الدكتورة مرام الطويل وخبير الحفاظ على التراث ،عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور رامي ضاهر التعريف بمنظمة ICoMOS الأردن، ودورها في المحافظة على التراث الثقافي في الأردن ، إضافة الى التعريف بكلية هندسة العمارة وبرامجها ودورها في توجيه الطلبة لاختيار مشاريع تخدم التراث الوطني .
هذا وستجمع الندوة مشاركين وعلماء من العالم العربي وخارجه ممن يبحثون ويعملون في التراث العربي الحديث ، في محاولة لمنحهم صوتا من خلال التركيز على معنى وجوهر الحركة والتراث الحديثين كمشروع رئيسي للتغيير الثقافي في المنطقة، وكيف يمكن أن يستمر هذا التراث الحديث في المستقبل من خلال أعمال الحفظ وإعادة الاستخدام التكيفي، بالإضافة إلى كونه مصدر إلهام للأجيال القادمة في العالم العربي.
يشار الى أن الجمعية هي منظمة وطنية تهدف إلى إشراك المهنيين والمنادين بالحفاظ على التراث الثقافي في الأردن ،وبناء شراكات لتعزيز التعاون وتحسين معايير إدارة التراث والحفاظ عليه من خلال البحث والممارسة ، أنطلاقا من رؤيتها المتمثلة بدعم وتعزيز الحفاظ على التراث الثقافي الأردني الوطني من خلال التوعية وبناء القدرات والتنسيق والتشاور ودعم البحث في مجالات حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه وادارته واستمراريته.
وفي نهاية الزيارة جالت سمو الأميرة دانا فراس في بعض مرافق الجامعة ، حيث زارت عمادة الابتكار ونقل التكنولوجيا والريادة، واستمعت الى ايجاز من عميدها الدكتور نضال الشواورو عن نشاتها ودورها في نشر ثقافة الريادة والأبتكار في الجامعة وإحتضان المشاريع الطلابية .

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تعقد مؤتمرها الأول لربط مشاريع تخرج طلبتها باحتياجات أسواق العمل

Posted: 15 Jun 2022 07:05 AM PDT

صراحة نيوز –  مندوبا عن رئيس جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا رعى نائب رئيسها للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد صبابحه حفل افتتاح المؤتمر الأول لربط مشاريع التخرج الجامعية بأسواق العمل ومشاكلها واحتياجاتها، والذي تعقده عمادة القبول والتسجيل، بحضور ممثلين عن قطاع الشركات والمؤسسات بهدف تعزيز أواصر التعاون في ردم الفجوة بين الأكاديميا والصناعة.

ويأتي المؤتمر الذي تعدُّ له الجامعة ليكون سنويا في ضوء سعي الجامعة لتدعيم سبل ربط مخرجات مشاريع تخرج طلبتها باحتياجات الحياة اليومية وتقديم حلول للمشاكل التي تواجهها، وبما يتناسب مع رؤيتها كونها رافدا للخريجين المؤهلين أكاديميا وعمليا لخوض غمار أسواق العمل.
وأشار صبابحه في كلمة الافتتاح أن الجامعة مكان لإنتاج المعرفة القابلة للتطبيق في مجالات الحياة، من خلال البحث العلمي المتمثل في مشاريع تخرج الطلبة بمرحلة البكالوريوس، ورسائلهم في مرحلة الدراسات العليا، مشدّدا على أهمية أن يكون المنتج متوائما مع ما تحتاجه الحياة من تطبيقات وابتكارات وحلول تخدم التقدم والازدهار.
وأضاف صبابحه أن الجامعة توفر كل الفرص لطلبتها للاحتكاك المباشر مع قطاعات أسواق العمل لتلمس احتياجاتها وربطها بالجهد البحثي والعملي الذي يقدمونه من خلال تلك المشاريع، شاكرا الأساتذة والطلبة المشاركين، والشركات والمؤسسات على فتحها المجال لهم لتطبيق ما تعلموه في حياتهم الدراسية، متمنيا للمؤتمر أن يخلص إلى توصيات تسهم في تطوير الفكرة وتعميمها وطنيا.
وبيّن عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالغفور الصيدي أن تخصيص مشاريع التخرج الجامعية لمعالجة المشاكل التي تواجه مؤسسات سوق العمل يحقق أشكالا عديدة من التفاعل والتشارك ويعمل على إعداد وتأهيل كوادر بشرية تعرف متطلبات سوق العمل في عالم يتصف بالتغير المتسارع.
من جانبها أشادت مديرة أكاديميات البرمجة في شركة أورنج الأردن ممثلة عن الشركات المشاركة رنا شحادة بمستوى مشاريع التخرج المطروحة في جلسات المؤتمر، وقدرتها على معالجة المشاكل التي تعترض الحياة، مؤكدة على أهمية ربط مخرجات التعليم الجامعي بسوق العمل، بفائدة توظيف الأكاديميا في تدعيم متطلبات الصناعة من خلال الابتكار والتطوير.
وأضافت شحادة “إننا وفّرنا من خلال أكاديميات البرمجة مساحة متكاملة للشباب والشابات، وفي مختلف أنحاء المملكة، ليستفيدوا منها ويتم إعدادهم للعمل على مبدأنا: التدريب من أجل التشغيل”.
كما وأشارت الطالبة حنين بطارسة إلى حماسها في مشروع تخرجها القائم على أساس الحياة الواقعية، وبناءً على مشاريع حقيقية تعالج مشكلة معينة في سوق العمل، مبدية سعادتها بتطبيق ما تعلمته نظريا في حياتها الجامعية.
هذا وعرضت في جلسات المؤتمر ملخصات عن المشاريع المنفذة، ووجهات نظر الشركات بها وبدورها في عملية التنمية وخدمة المجتمع.
يُذكر أن الجامعة حلّت مؤخرا في المركز الثالث والسبعين عالمياً (الأول محليا) بمؤشر توظيف خريجيها حسب التصنيف العالمي للجامعات 2023-QS، وأنها تعقد سنويا مؤتمرا وطنيا للمواءمة بينَ برامجها الدراسية ومتطلباتِ سوق العمل وتنظم أسبوعا للإرشاد الوظيفي، ومعرض “وظيفتي من جامعتي”.

ورشة إقليمية حول دور التكنولوجيا في الوقاية من الفساد ومحاربته

Posted: 15 Jun 2022 07:02 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد د. مهند حجازي أن التكنولوجيا الحديثة تلعب أدوارًا متميزة في الوقاية من الفساد ومحاربته لأن كشف جرائم الفساد يحتاج الى وسائل تكنولوجية متطورة لثبات وقوعها إذ ليس من السهولة بمكان إثباتها بالطرق التقليدية ، عدا عن أن الوسائل التكنولوجية تختصر الإجراءات وتسرّعها ، وهذا يسهم في إنجاز العمل بشكل دقيق وضمن مدة زمنية مقبولة ، تتخطي الاجراءات الر وتينية و/أو البيروقراطية التي تكون في أحيان كثيرة بيئة خصبة لإرتكاب أفعال ومخالفات تحمل في ثناياها جرائم فساد .
وقال في حفل افتتاح ورشة عمل إقليمية حول دور التكنولوجيا في الوقاية من الفساد ومحاربته اليوم في فندق كمبنسكي بعمان أن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وتنفيذًا للرؤيا الملكية السامية دأبت على الاستفادة من وسائل التكنولوجيا المتاحة واستخداماتها للكشف عن جرائم الفساد فأدرجت ضمن هيكلها التنظيمي مديرية متخصصة بالدعم الرقمي ومجالات تكنولوجيا المعلومات ، تُعنى أقسامها بتوفير الدعم الفني والرقمي لكافة المديريات والوحدات ذات العلاقة ، حيث يقوم أحد الاقسام المختصة بالاستخبار الرقمي وتقديم العون والمشورة لمديريات إنفاذ القانون في مجالات الضبط الميداني للأجهزة والمعدات الإلكترونية كاسترجاع البيانات المخزنة عليها، كما تشمل المديرية قسمًا مختصًا بالتحقيق الرقمي في الجرائم الو اقعة في اختصاص الهيئة يعمل على تحليل الأفعال وإعداد التقارير الفنية لرفد دوائر إنفاذ القانون بها ، إضافة الى ما يقدمه قسم ا لاستخبار الرقمي من معلومات فنية لازمة لمسار التحقيق في القضايا الماثلة حيث يساهم هذا القسم في تحديد مواطن الفساد المحتملة من خلال تحليل بيانات مؤسسات الادارة العامة .
وإيمانًا من الحكومة في دعم جهود الهيئة في هذا المجال فقد تم تخصيص المبالغ المالية اللازمة للعديد من مشاريع التحوّل الرقمي في الهيئة كمشروع الاستخبار الرقمي الهادف الى متابعة امتثال الادارة العامة لمعايير النزاهة الوطنية ومتابعة نمو الثروة للمكلفين ومشروع نظام إدارة القضايا .
وتمنى د. حجازي على المشاركين سواء من شهدوا الافتتاح أو ممن شاركوا عبر الاتصال المرئي الاستفادة ما أمكنهم من معطيات هذه الورشة بالفائدة على عمل مؤسساتنا وهيئاتنا وصولًا إلى الهدف والغاية الأسمى المتمثل بالحفاظ على أوطاننا من كافة أشكال الفساد .
وأشار رئيس مجلس الهيئة بعمق التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة النزاهة ومكافحة الفساد والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة .
كما أشاد بالمشروع الذي تعتزم دائرة الجمارك الأردنية تنفيذه “النافذة الموحدة” لتوحيد الإجراءات وربطها من خلال برامج ذكية تسرّع المعاملات وتيسّر الإجراءات على متلقي الخدمة .
وألقت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي رندا أبو الحسن كلمة قالت فيها أن هذه الورشة ستناقش عدة قضايا حول استخدامات التكنولوجيا لمنع الفساد ومكافحته حيث تعد مكافحة الفساد وتعزيز وسيادة القانون من أولويات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن والمنطقة .
وأضافت أن هذه الورشة تركز على تبادل الأدوات الحديثة والخبرات حول استخدام التكنولوجيا لمكافحة الفساد تأتي في توقيت مناسب للغاية بالنسبة للأردن وللدول المشاركة ، مبينة أن التكنولوجيا تلعب دورًا حاسمًا في منع الفساد ، إذ تسهم في شفافية المعلومات الرسمية وإتاحتها وسهولة وصول الجميع إليها ، لأن ذلك يساعد الحكومات وعامة الناس على مراقبة كفاءة ونزاهة الخدمات وتعزيز الثقة في الحياة السياسية في البلاد .
وأشارت إلى الفساد كظاهرة عابرة للحدود ، وأنه بالرغم من أنّ أنشطة الفساد محلية لكن آثارها تظهر على المستويين الإقليمي والعالمي في بعض الأحيان لذا لا بدّ من السعي بجدية لاستخدام التكنولوجيا لمواجهة هذا التحدي بصورة استباقية ، مع الاستفادة في الوقت نفسه من التعاون الإقليمي العابر للحدود والتنسيق وتبادل المعرفة بين الدول في المنطقة .
وقالت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يثمّن الإمكانات الهائلة للتكنولوجيا الحديثة في تحقيق التنمية المستدامة ، ومن خلال دعمنا للتحوّل الرقمي الشامل يشجّع برنامج الإمم المتحدة الإنمائي استخدام التقنيات الرقمية لحل تحديات التنمية الشائكة التي سيناقشها المشاركون في هذه الورشة على يومين متتاليين .
من جانبه استعرض أركان السبلاني رئيس المستشارين الفنيين الإقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في مركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإطار العام للورشة مؤكدًا على البعدين الوقائي والزجري (العقابي) لاستخدام التكنولوجيا في مكافحة الفساد ومفصلاً ذلك بحسب أبرز التجارب في المنطقة العربية والعالم، مشيراً إلى أبرز المؤشرات الدولية ذات الصلة، سيما مؤشرات الأمم المتحدة المعنية بالحكومة الإلكترونية والمشاركة الإلكترونية.
كما أكد على أهمية دور التكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة بما في ذلك مكافحة الفساد باعتباره غاية ووسيلة، موضحاً أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اعتبر في خطته الاستراتيجية الخمسيّة أن الرقمنة تشكّل واحدة من ثلاث رافعات أساسية للنهوض بمجال التنمية في المنطقة والعالم، بالاضافة إلى الابتكار والتمويل .
وتضمنت الورشة في يومها الأول عروضاً تقديمية استمع المشاركون خلالها إلى أبرز المفاهيم والتعاريف والمتطلبات في هذا الصدد، والبنية التحتية الأساسية والمكونات الفنية اللازمة، والتعاون الرقمي كحافز للوقاية من الفساد، ودور الأمن السيبراني في مكافحة الفساد ، إلى جانب شرحاً حول التحقيقات المدعومة تكنولوجياً .
يُذكر أن ثمانِ دول عربية مشاركة في الورشة يمثلها ستون مشاركًا (40) حضورًا و (20) عبر الاتصال المرئي .

كريشان يرعى اللقاء التعريفي بمشروع كفاءة استخدام الطاقة في البلديات بكلفة (90) مليون يورو 

Posted: 15 Jun 2022 07:01 AM PDT

 صراحة نيوز –  يرعى نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان الساعة الرابعة من عصر يوم غدٍ الخميس في فندق موفنبيك العقبة اللقاء التعريفي بمشروع كفاءة استخدام الطاقة في البلديات الذي ينظمه بنك تنمية المدن والقرى بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والشركة الاستشارية للمشروع.

           وذكر مدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام بأن اللقاء يهدف إلى تعريف رؤساء البلديات بـأهمية المشروع من خلال رفع كفاءة مباني الخدمات البلدية لتخفيض استهلاك الكهرباء، وتركيب أنظمة الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء لمباني الخدمات البلدية، وإنشاء مزارع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، إضافة إلى إنشاء محطاتٍ الشحن السريع للسيارات الكهربائية داخل المدن الرئيسية وعلى الطرق السريعة خارج المدن.

          وأشار إلى أن البنك كان قد وقع عام 2019 مع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية بقيمة (45) مليون يورو لغايات تمويل مشروع كفاءة استخدام الطاقة ومشاريع الطاقة المتجددة في القطاع البلدي، والذي تقدّر كلفته بـ (90) مليون يورو، حيث خصص بنك تنمية المدن والقرى مبلغ (45) مليون يورو لغايات تمويل المشروع.

           ويسعى البنك بحسب مديره العام أسامة العزام إلى توفير مصادر تمويل بسعر تشجيعي للتخفيف من الأعباء المالية المترتبة على البلديات، عن طريق تخفيض كلف فواتير الكهرباء على البلديات، التي تشكّل حوالي 15% من موازنة البلدية، والتخفيف من الآثار البيئية الناتجة عن استخدام الطاقة التقليدية في إنتاج الكهرباء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال