صراحة نيوز

الخميس، 9 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يرعى احتفال القوات المسلحة بعيد الجلوس وذكرى الثورة العربية ويوم الجيش

Posted: 09 Jun 2022 06:16 AM PDT

صراحة نيوز – وكان في استقبال جلالته لدى وصوله إلى موقع الاحتفال، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة، وعزفت الموسيقى السلام الملكي، فيما حيّت جلالته ثلّة من حرس الشرف

ووضع جلالته إكليلا من الزهور على ضريح الجندي المجهول، وقرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار، الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الوطن وثرى فلسطين، فيما دعا مفتي القوات المسلحة بالرحمة للشهداء

واطلع جلالة الملك على بعض مقتنيات معركة تل الذخيرة، التي تقف شاهدة على تضحيات وبطولات الجيش العربي المصطفوي على ثرى فلسطين

ودوّن جلالته كلمة في سجل الشرف، أكد فيها اعتزازه بنشامى القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي والأجهزة الأمنية، أحفاد من شاركوا في الثورة العربية الكبرى، وأبناء شهداء الأردن الأبرار

وأنعم جلالة الملك بأوسمة ملكية على عدد من الضباط وضباط الصف المتميزين من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، تقديراً لعطائهم وتفانيهم في أداء واجباتهم بكل شجاعة وإخلاص

وحضر الاحتفال سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وسمو الأمير فيصل بن الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة

لماذا تدخل وزير الداخلية؟

Posted: 09 Jun 2022 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة
‏تصريحات وزير الداخلية، مازن الفراية، حول نية الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية لأكثر من أربع مرات، حتى نهاية العام الحالي، لا تحمل أي مفاجأة، الأردنيون بحكم "خبرتهم" مع الحكومات يتوقعون أن تتكرر "الرفوعات"، لكن إعلانها بهذه الطريقة، كان لافتا، وربما غير مسبوق.
الوزير تحدث بالنيابة عن غيره، فهو لا يحمل ملف الطاقة، ولا علاقة له بتسعيرتها، المناسبة التي أطلق فيها تصريحاته "استثمارية"، والمستمعون مستثمرون، ثم إن الهدف تطمينهم وتشجيعهم على الاستثمار، التوقيت، أيضا، جاء بعد يوم واحد من إطلاق "الرؤية الاقتصادية"، والقادم الأجمل الذي بشر به الرئيس، أما الأهم فهو السياق والمضمون، وهذا يحتاج إلى كلام طويل.
سواء أكان الوزير (وهو بالمناسبة شخصية محترمة ومهنية) تطوّع من نفسه لإيصال هذه الرسائل السياسية، أو عبّر عنها بعفويه ونية حسنة، أو أن الحكومة كلفته بإيصالها، فإن تمريرها عبر بوابة "الداخلية" يبعث للأردنيين بإشارات غير مريحة، وهنا يقتضي التذكير بمسألتين اثنتين:
الأولى أن الأردنيين لا يقبلون خطاب التخويف، ولا يجوز التعامل معهم بهذا المنطق، إن تحملهم لكل الظروف الصعبة، وصبرهم النبيل على ارتباك الحكومات واخطائها، يجب أن يفهم في سياق واحد، وهو حرصهم على بلدهم وخوفهم عليه، وليس خوفهم من أي شيء آخر.
اما المسألة الثانية فهي ان مصارحة الأردنيين بالغلاء الذي ينتظرهم، وقرارات الحكومة لرفع الأسعار خلال الأشهر المقبلة، كان يفترض أن تسبقه مصارحات أخرى أشمل وأعمق، بعضها يتعلق بآليات التسعير والضرائب التي تفرض على المحروقات، والآخر بالخيارات والبدائل التي ستقدمها الحكومة للتخفيف على الناس، وضبط حركة السوق، وضمان معادلة عادلة للأسعار، وهي مهمة يجب أن يقوم بها الوزراء المعنيون بهذا الملف.
أعرف أن "الكلفة" الأمنية لأي قرار مهمة، وأن من واجبات المسؤول أن يقدرها، ويحسبها بدقة، لكن في إطار آخر قائم على تجويد القرار أولا، وإقناع الناس به ثانيا، ثم الثقة بأنهم سيتعاملون معه بمنطق وطني، وحتى لو اعترضوا عليه، كما حصل ذلك مرارا، فإن حرصهم على أمن بلدهم لا يقلّ أبدا عن حرص المسؤولين.
المهم، هنا، أن نضبط معادلة الشراكة والشفافية، ومراعاة أوضاع الناس، وتقدير غضبهم، في إطار واحد، وهو الصالح العام للدولة، بعيدا عن الاستهانة بردود فعل المجتمع ومواقفه.
نقطة نظام فقط، عدد "الضرائب" التي تترتب على المواطن الأردني لا تحصى، وربما لا توجد دولة في العالم لديها ما لدينا من ضرائب، ومن يتفحص بنود اي "فاتورة" سواء كانت فاتورة كهرباء او ماء او ترخيص سيارة او رخصة بناء (دعك من الضرائب على المحروقات).. الخ، سيجد انواعا من الضرائب يصعب فهمها، فثمة ضريبة اضافية، واخرى بدل عداد تم شراؤه سلفا، وثالثة للجامعة، ورابعة للتلفزيون، وخامسة للصرف الصحي، بل ان ثمة ضرائب على الضرائب، وضرائب ليس لها اسماء ايضا.
كيف يستطيع المواطن الأردني ان يدفع من دخله "المتواضع" كل هذه الضرائب، وكيف يمكن ان يقتنع بأن عليه حين يفكر بشراء "وجبة طعام" ان يدفع عليها ضريبة "مبيعات" تعادل خُمس ثمنها؟ وهنا لا فرق بين الغني والفقير، لأن ضريبة "المبيعات" توحد بينهما تماما.
السؤال الذي يفترض أن يشغل الحكومة، ويستفز مجساتها، هو: هل يستطيع الأردنيون أن يتحملوا سلسلة هذه الضرائب، والارتفاعات القائمة والقادمة للأسعار، ثم ما هي الكلفة الاجتماعية لذلك؟ هل لدى الحكومة خيارات وبدائل (دعك من الخطط والبرامج الموجودة والمعلّقة) لمواجهة مرحلة الغلاء القادم؟ وهل الاختناقات الاقتصادية تستلزم انفتاحات سياسية حقيقية (اختراقات:أصح)، لا مجرد تطمينات فقط؟
لا أدري إذا كانت هذه الأسئلة مطروحة على طاولة الرئيس، خاصة وانه منهمك، حسب بعض التسريبات، بإجراء تعديل موسع على حكومته، ما أعرفه أن الإجابات تبدو صعبة، وأننا بانتظار صيف ساخن وثقيل، سنواجه فيه ملفات تتعلق بأمننا الوطني، ما يستدعي تأمين الجبهة الداخلية، هذه المهمة لا يمكن إنجازها إذا ظلت الادارة العامة للدولة تمارس دور "المرسل" الأمني والسياسي فقط، وتتوقع من الأردنيين أن يقبلوا "المكتوب"، دون أن تقدم لهم روايات رسمية مقنعة، ودون أن يلمسوا تحولات حقيقية في مسار السياسات والمناخات العامة بكافة المجالات.
حمى الله بلدنا من مكل مكروه.

جامعة البترا تحتفي بعيد الجلوس الملكي الثالث والعشرين

Posted: 09 Jun 2022 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – احتفت جامعة البترا بعيد الجلوس الملكي الثالث والعشرين، ووزع طلبة الجامعة الحلويات على أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، كما نشرت الجامعة تهنئتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
ورفع رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا باسمه وباسم أسرة الجامعة أسمى آيات التبريك والتهاني إلى حضرة صاحبة الجلالة، مؤكدًا التفاف أسرة الجامعة مع أبناء الوطن حول الراية الهاشمية.

الملازم اول راشد احمد الجغبير مبارك الترفيع

Posted: 09 Jun 2022 05:14 AM PDT

الملازم اول راشد احمد الجغبير

الملازم اول راشد احمد الجغبيريتقدم اياد وايهم العدوان و والدتهم بأسمى آيات التهنئة والتبريك من ابن الخالة الغالي راشد احمد الجغبير

بمناسبة صدور الإرادة الملكية السامية بترفيعه الى رتبة ملازم أول متمنين له المزيد من التقدم و النجاح في خدمة الوطن تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

الف الف مبارك راشد افندي

الرواشدة: منظومات الربط الكهربائي البيني بين الدول لم يعد خيارا بل أصبح ضرورة

Posted: 09 Jun 2022 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة أن التحول للشبكات المرنة والإتجاه الى منظومات الربط الكهربائي البيني بين الدول لم يعد خيارا، بل أصبح ضرورة من ضرورات أنظمة الطاقة الكهربائية الحديثة والأنظمة التي تحتوي على نسب كبيرة من مصادر توليدية من الطاقة المتجددة.
جاء ذلك خلال جلسة ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر “حوار الطاقة المستقبلية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا”، الذي يعقد برعاية ملكية سامية بمشاركة خبراء عالميين في مجال الطاقة، بهدف تعميق التعاون في مجال الطاقة بين منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.
وقال الرواشدة ان شركة الكهرباء الوطنية تعكف على العديد من المشاريع أهمها مشاريع الربط الاقليمي مع دول الجوار والانتهاء من الدراسات الفنية والجدوى لمشاريع التخزين بتكولوجيا البطاريات والتخزين عن طريق ضخ المياه، بالإضافة إلى مشاركتها بالعديد من مشاريع الشبكات الذكية وإدارة الطاقة.
وقال، في هذا السياق وفي ظل سعي الأردن ليكون مركزا اقليميا لتبادل الطاقة، واستعرض مشاريع الربط الأردني مع دول الجوار العربي بالاستفادة من موقع الاردن الجغرافي المميز، وتشمل تعزيز منظومة الربط الاردني- المصري بعد أن شكل الربط الحالي أحد اقدم وأفضل قصص النجاح في منطقة الشرق الأوسط.
وبهذا الخصوص قال، تم رفع كمية التزويد على خط الربط الأردني- الفلسطيني من خلال ربط شبكة كهرباء محافظة القدس مع الشبكة الكهربائية الأردنية ستأخذ حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين، كما تم استعراض أهمية مشروع الربط الأردني – السعودي كأحد المشاريع الاستراتيجية، الى جانب العمل على مشروع تزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية.
وقال الرواشدة ان العمل جار حاليا على مشاريع ربط واعدة منها مشروع الربط الأردني- السعودي الذي خطا خطوات واسعة في الأسابيع الأخيرة حيث يجري حاليا التوافق مع الجانب السعودي على اتفاقيات المشروع الفنية والتجارية متوقعاً ان يتم البدء بتنفيذ أعمال المشروع خلال العام القادم، مشيرا الى ان العمل جار أيضا على مشروع الربط الأردني- المصري- الخليجي .
وبين الرواشدة أهمية أن تشكل منظومات الربط البيني نواة لأسواق كهربائية إقليمية لتبادل الطاقة في المنطقة العربية،بالاستفادة من تجربة أسواق تبادل الكهرباء بأوروبا، لما لها من اثر في تخفيض كلف الطاقة الكهربائية، مؤكداً أن لدى المنطقة العربية -التي تنعم بمصادر طاقة متجددة- فرصة استثمارية ذهبية لتصدير هذه الطاقة الى أسواق الكهرباء الأوربية التي تسعى دوما للبحث عن هذا المصدر النظيف.
وقال الرواشدة أن التحول الطاقي الذي يشهده العالم حالياً سيرتكز على مرونة الشبكات الكهربائية ومنظومات الربط الكهربائي والانفتاح على التكنولوجيات الجديدة واسواق الهيدروجين، وأنها ستكون الركائز التي ستمكن العالم من دمج المزيد من منظومات الطاقة المتجددة للأنظمة الكهربائية.
واكد الرواشدة أهمية النجاح الذي حققته شركة الكهرباء الوطنية في مجال تنويع مصادر الطاقة، وقال ان قدرات أنظمة الطاقة المتجددة المربوطة على شبكتي النقل والتوزيع التي بلغت حوالي 2500 ميجاواط مقارنة بحوالي 4200 ميجاواط من الطاقة التقليدية وتشكل 26 بالمئة من خليط الطاقة المولدة وهي من النسب الطموحة جدا في الأنظمة الكهربائية.
واستعرض الرواشدة، قصة نجاح الاردن في تطوير الطاقة المتجددة والتحديات التي صاحبت الطاقة المتجددة وآلية مواجهتها من قبل شركة الكهرباء الوطنية، من خلال ربط هذه التحديات بأهداف استراتيجية تعزز أمن التزود بالطاقة وتنويع مصادر الطاقة وتعظم الاستفادة من المصادر المحلية.

الملك يفتتح مشروع توسعة وإعادة تأهيل الميناء الصناعي في العقبة

Posted: 09 Jun 2022 04:25 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، الخميس، مشروع توسعة وإعادة تأهيل الميناء الصناعي في العقبة، وفق مراسلة “المملكة”.

  بدأت توسعة وإعادة تأهيل الميناء الصناعي الأردني من 2016-2022 ،ويبلغ رأس المال الاستثماري 145 مليون دينار، ويعتبر المشروع مناصفة ما بين شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، ويهدف إلى الارتقاء بعمل سلاسل الإمداد والتصدير للشركات الأم العاملة في الصناعات التعدينية.

ويعد الميناء الصناعي الوحيد المتخصص في تصدير البوتاس الأبيض والأحمر بأصنافه كافة، والأسمدة الفوسفاتية ‏ (MAP & DAP) أحادي فوسفات الأمونيوم وثنائي فوسفات الأمونيوم والأسمدة المركبة (NPK) وحامض الفوسفوريك، ويستورد الميناء غاز الأمونيا والكبريت السائب.

وتبلغ قدرة التدفق الإنتاجية بالميناء ٤ آلاف طن بالساعة، و قدرة المستودعات التخزينية بلغت ٦٣ ألف طن وهو ما ساهم في زيادة إيرادات الشركة بنسبة ٣٠٪؜ خلال العام ٢٠٢٠

ويصدر الميناء إلى 50 دولة أهمها الصين، الهند، البرازيل، أميركا، أندونيسا، مصر ، السعودية ،جنوب إفريقيا، استراليا.

ويتضمن الميناء ٣ أرصفة متخصصة في التصدير والاستيراد وبواقع ٣ محملات بواخر، وجرى رفع الطاقة الاستيعابية بالميناء من ٥ إلى ١٠ ملايين طن سنويا .

المملكة 

بلجيكا تسحق بولندا.. وهولندا تعزز صدارتها

Posted: 09 Jun 2022 04:15 AM PDT

صراحة نيوز – عزز منتخب هولندا صدارته في جدول ترتيب المجموعة الرابعة بالقسم الأول من مرحلة المجموعات ببطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بعدما حقق فوزا مثيرا 2 – 1 على مضيفه منتخب ويلز يوم الأربعاء في الجولة الثانية للمجموعة، التي شهدت انتصارا كاسحا لمنتخب بلجيكا على ضيفه منتخب بولندا، بعدما تغلب عليه 6 – 1.

وفي العاصمة الويلزية كارديف، تقدم منتخب هولندا بهدف عن طريق تيون كووبميينيرز في الدقيقة 50، غير أن ريس نورينتن دايفيس، أحرز هدف التعادل لويلز في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

ولم يهنأ منتخب ويلز بتعادله كثيرا، بعدما أعاد فاوت فيخهورست التقدم لمنتخب هولندا من جديد، بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع، ليقود المنتخب البرتقالي لخطف النقاط الثلاث.

وفي اللقاء الآخر الذي جرى في العاصمة البلجيكية بروكسل، تعافى منتخب بلجيكا من صدمة خسارته المدوية 1 – 4 أمام ضيفه منتخب هولندا في الجولة الافتتاحية، بعدما حقق انتصارا كاسحا 6 – 1 على ضيفه منتخب بولندا.

وجاءت المبادرة من جانب المنتخب البولندي، الذي افتتح التسجيل عن طريق نجمه المخضرم روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 28، قبل أن يدرك المنتخب البلجيكي التعادل عن طريق أكسيل فيتسيل في الدقيقة 42.

وفرض منتخب بلجيكا سيطرته المطلقة على مجريات الشوط الثاني، حيث أضاف كيفن دي بروين الهدف الثاني في الدقيقة 59، ثم أضاف لياندرو تروسارد الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 73 و80 على الترتيب.

وأضاف لياندير ديندونكير الهدف الخامس لأصحاب الأرض في الدقيقة 83، فيما اختتم لويس أوبيندا مهرجان الأهداف البلجيكية، بإحرازه الهدف السادس في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

ورفع منتخب هولندا رصيده إلى 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب تحقيقه فوزه الثاني على التوالي بالمجموعة، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب بلجيكا، الذي تفوق بفارق المواجهات المباشرة على المنتخب البولندي، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد، بينما ظل منتخب ويلز، المنتشي بتأهله مؤخرا لنهائيات كأس العالم ، في ذيل الترتيب بلا نقاط، عقب خسارته في مباراته الثانية بالمجموعة.

الناطور يفوز ببطولة نادي جامعة البترا لتنس الطاولة بمناسبة عيد الاستقلال

Posted: 09 Jun 2022 04:12 AM PDT

صراحة نيوز – فاز الدكتور محمد الناطور ببطولة تنس الطاولة الثالثة التي نظمها نادي جامعة البترا ضمن سلسلة فعاليات احتفالا بعيد الاستقلال، وجرت منافسات البطولة في الصالة الرياضية في جامعة البترا بحضور عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.
وتوج عميد شؤون الطلبة الدكتور فتحي الفاعوري الفائز وكرم المشاركين في البطولة، وفاز الدكتور محمد الناطور من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في المباراة النهائية على منافسه الدكتور عبد الرحمن الناطور من كلية العلوم الإدارية والمالية، وقد سبق المباراة النهائية مباراة استعراضية فاز فيها الكابتن فيصل إبراهيم نجم المنتخب الوطني على الأستاذ الدكتور خالد مطالقة عميد كلية الصيدلة سابقاً.
وشكر رئيس النادي الزملاء في الهيئة الإدارية لنادي الجامعة ولعمادة شؤون الطلبة على إنجاح هذه البطولة.

يواجه فيلم توم كروز الجديد دعوى بانتهاك حقوق الملكية

Posted: 09 Jun 2022 04:08 AM PDT

صراحة نيوز – تواجه الشركة المنتجة لفيلم الممثل توم كروز الجديد Top Gun: Maverick دعوى قضائية لانتهاك حقوق الطبع والنشر في ظل نجاحه وتحقيقه أرقام إيرادات قياسية في شباك التذاكر.

وتسعى عائلة المؤلف إيهود يوناي إلى مقاضاة ستوديوهات باراماونت، وهو المؤلف الذي ألهمت مقالته الفيلم الأصلي عام 1986، وتتهم العائلة صناع العمل بتجاهل أسرة الراحل وعدم دفع حقوقه الأدبية قبل طرح الجزء الثاني.

وتسعى أسرة المؤلف الراحل للحصول على تعويضات غير محددة لكنها تطلب أرباحا من نجاح الجزء الثاني، بما يتوافق مع دور والدهم في نجاح هذا العمل.

وفقا للدعوى، يرفع الورثة دعوى قضائية على أساس حكم معين في قانون حقوق الطبع والنشر يسمح للمؤلفين باستعادة حقوق عملهم بعد فترة زمنية، عادة ما تكون 35 عاما.

وزعمت عائلة المؤلف أنها أرسلت في الأصل إشعارا بالإنهاء لشركة Paramount، لكن الاستوديو “تجاهل هذا الأمر عن عمد، مستهجنا القانون”.

وحطم الفيلم الأرقام القياسية في شباك التذاكر منذ صدوره حيث وصلت إيرادته إلى 600 مليون دولار في دور العرض العالمية، منها حوالي 310 ملايين دولار في شباك التذاكر الأمريكي خلال أول 10 أيام من بدء عرضه.

خواكين فينكس يعود بجزء جديد من فيلم “joker”

Posted: 09 Jun 2022 04:06 AM PDT

صراحة نيوز – كشف المخرج تود فيليبس عن جزء ثان من فيلم Joker، الذي لعب بطولته في الجزء الأول النجم العالمي خواكين فينكس 2019، وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا.

ونشر فيليبس صورا على Instagram بما في ذلك غلاف نص أحمر كتب عليه باللغة الفرنسية “Joker: Folie à Deux” بالإضافة إلى لقطة للممثل الحائز على جائزة الأوسكار النجم خواكين فينيكس وهو يدخن أثناء قراءة السيناريو، وبحسب الصورة كتب السيناريو الجديد للفيلم، تود فيليبس وسكوت سيلفر.

وبينما لم يكشف فيليبس عن أي تفاصيل إضافية إلا أن الترجمة الفرنسية لاسم الفيلم هي “جنون شخصين” ويمكن أن تعني وهماً مشتركا بين شخصين بحسب النقاد. وتحدثت بعض المصادر الإعلامية عن وجود شريك آخر لـ”جوكر”.

وطرحت إمكانية تقديم جزء ثان من “Joker 2” منذ حوالي عام ولم يتم تأكيد العمل على نص للفيلم من قبل شركة Warner Bros، في ذلك الحين.

وفاز النجم العالمي خواكين فينيكس، البالغ من العمر 47 عاما، بجائزة الأوسكار لعام 2020 لأفضل ممثل عن دوره بصفته الشرير المهووس في فيلم “الدراما الحضرية المظلمة بشكل خطير”.

آبل توقف اصدار ودعم 6 اجهزة للتحديثات الجديده

Posted: 09 Jun 2022 04:03 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت آبل عن إطلاق تحديث iOS 16 الجديد الذي سيصل إلى الأجهزة في وقت لاحق من هذا العام. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك جهاز آيفون قديما، فقد تكون هناك أخبار سيئة في المستقبل.

وخلال السنوات القليلة الماضية، احتفظت آبل بجميع أجهزتها الحديثة تقريبا في القائمة للحصول على آخر تحديثات iOS، ولكن كل هذا يتغير في عام 2022. وعندما يصل iOS 16 في الخريف، لن يتمكن عدد من الهواتف من تنزيل التحديث مع إسقاط الدعم لأجهزة “آيفون SE” و”آيفون 6s” و”آيفون 7″.

وهذا يعني أن مالكي هذه الأجهزة الذين يريدون آخر تحديث لنظام iOS 16 سيحتاجون إلى التحديث إلى “آيفون 8” أو “آيفون X” أو أحدث إصدار من “آيفون 13”.

ومن غير الواضح سبب التخلص من أجهزة “آيفون” هذه من برنامج التحديث الخاص بشركة آبل، على الرغم من أنه من المحتمل أن يعني عمرها أنها ستكافح للتعامل مع جميع الميزات الجديدة القادمة في نظام التشغيل iOS 16.

وفيما يلي القائمة الكاملة لأجهزة “آيفون” غير المتوافقة مع الإصدار القادم.

• هاتف “آيفون SE” الأصلي.

• “آيفون 6s”.

• “آيفون 6s بلس”.

• iPod touch.

• “آيفون 7”.

• “آيفون 7 بلس”.

وبالنسبة لأي شخص محظوظ بما يكفي لامتلاك جهاز “آيفون” الأحدث، هناك الكثير لنتطلع إليه بما في ذلك تجديد ضخم لشاشة القفل. وفي نظام التشغيل iOS 16، تسمح لك آبل بتخصيص الشكل والمظهر تماما مع خيار تغيير الألوان والخطوط وحتى إضافة أدوات مخصصة مثل مقاييس الطقس والصحة.

وهناك أيضا خيار تبديل الصور تلقائيا على مدار اليوم حتى تحصل على مظهر مختلف في المساء مقارنة بوقت الاستيقاظ.

وإلى جانب قفل الشاشة، هناك تحديث رائع للرسائل مع قدرة المستخدمين على تعديل ما قالوه في نص أو استدعاء رسالة بالكامل إذا قرروا أنهم لم يعودوا يريدون أن يقرأها المستلم.

وتشمل الإضافات الأخرى في iOS 16 طرقا جديدة لمشاركة الصور مع أفراد العائلة وإملاء محسّن وإعدادا مبسطا جديدا للتركيز الذي يتيح لك تحديد التطبيقات والأشخاص الذين تريد تلقي إشعارات منهم.

ولا توجد معلومات حول تاريخ إصدار محدد لنظام التشغيل iOS 16، لكن من المتوقع أن يصل إلى الأجهزة المتوافقة في أواخر سبتمبر.

الجيش التركي بانتظار الأوامر للتحرك نحو سوريا

Posted: 09 Jun 2022 04:01 AM PDT

صراحة نيوز – قالت وسائل إعلام تركية إن القوات المسلحة التركية والفصائل السورية الموالية لأنقرة أكملت الإجراءات التحضيرية وتنتظر أمر أنقرة لبدء عملية جديدة عبر الحدود في شمال سوريا وبحسب صحيفة “صباح التركية” ، اتخذ الجيش التركي مواقع قتالية حول مدينتي تل رفعت ومنبج.

ولفتت الصحيفة إلى أنه قد تم بالفعل تحديد أهداف العملية العسكرية التركية، والتي سيتم تنفيذها في وقت واحد في تل رفعت ومنبج.

إلى ذلك، نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مراسلين زاروا مناطق العمليات المخطط لها من قبل القوات المسلحة التركية في شمال سوريا، أن بدء العمليات سيكون خلال هذا الأسبوع.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد قال في وقت سابق إن القوات المسلحة التركية ستشن عمليات لمكافحة الإرهاب على حدود البلاد، وسيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن قريبا. وبحسب تقارير إعلامية، ستتم هذه العمليات في 4 مناطق سورية.

ضغط إسرائيلي على بايدن لرفع الحظر عن شركة البرمجيات المالكة لبرنامج التجسس “بيغاسوس”

Posted: 09 Jun 2022 03:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أفاد موقع “أكسيوس” الأميركي، بأن مسؤولين “إسرائيليين” يضغطون على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لرفع الحظر عن شركة التجسس الإلكتروني “الإسرائيلية” “إن إس أو” صاحبة برمجية بيغاسوس الشهيرة

ونقل الموقع عن مسؤولَين “إسرائيليين” ومسؤول أميركي أن إدارة بايدن تدرس هذا الطلب، في حين نفى ذلك مسؤول أميركي آخر.

وذكر الموقع أن إزالة “إن إس أو” من القائمة السوداء لوزارة التجارة الأميركية سيكون تراجعا مثيرا من جانب إدارة بايدن، وقد يجر عليه انتقادات من قبل التقدميين في الحزب الديمقراطي والكونغرس، وكذلك من قبل كثيرين في مجتمع الأمن الإلكتروني.

وكانت وزارة التجارة الأميركية أدرجت -في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- شركة “إن إس أو” وشركة “كانديرو”العاملتين في مجال الاستخبارات الإلكترونية، في قائمتها السوداء للشركات التي تصفها بالاشتغال بأنشطة تقوّض الأمن القومي الأميركي والمصالح الخارجية للولايات المتحدة.

وتتعرض دولة الاحتلال لضغوط عالمية لوقف تصدير برامج التجسس منذ تموز/يوليو الماضي، بعدما كشفت مجموعة من المؤسسات الصحفية العالمية عن أن برنامج بيغاسوس الذي تنتجه شركة “إن إس أو” استخدم لاختراق هواتف صحافيين ورؤساء حكومات ومسؤولين وناشطين حقوقيين في كثير من الدول.

وواجهت “إن إس أو” أيضا دعاوى قضائية وانتقادات من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتهمها بتعريض عملائها لخطر الاختراق، وكانت آبل من أبرز الشركات التي قررت مقاضاتها.

تونس نفيا لتقاربها مع اسرائيل : ادعاءات باطلة وموقفنا ثابت من القضية الفلسطينية!

Posted: 09 Jun 2022 03:56 AM PDT

صراحة نيوز – نفت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة التونسية وجود مساع للتطبيع بين تونس و”إسرائيل” حيث قالت لوزارة في بيان لها اليوم الخميس عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “تنفي وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نفيا قاطعا ما تروج له بعض المواقع التابعة للكيان “الإسرائيلي” المحتل من ادعاءات باطلة عن وجود محادثات دبلوماسية مع تونس”.

وأضاف البيان: “تشير الوزارة إلى أن هذه المواقع قد دأبت على نشر هذه الإشاعات في محاولات متكررة للمس من صورة بلادنا وموقفها الثابت الداعم للحق الفلسطيني غير القابل للتصرف والسقوط بالتقادم”.

وتابعت الخارجية: “تونس غير معنية بإرساء علاقات دبلوماسية مع كيان محتل وأنها ستظل رسميا وشعبيا، كما أكد على ذلك سيادة رئيس الجمهورية في عديد المناسبات، سندا للأشقاء الفلسطينيين في نضالهم إلى حين استرداد حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

وفي وقت سابق، تحدثت صحيفة “يسرائيل هيوم” في تقرير لها عن رغبة الرئيس التونسي، قيس سعيد، في الدخول بعلاقات دبلوماسية مع دولة الاحتلال موضحة أن “هناك اتصالات دبلوماسية بين دولة الاحتلال وتونس بشأن تقارب محتمل بينهما”.

الأردن ومصر يوقعان مذكرة تفاهم بمجال الثروات المعدنية والنفط

Posted: 09 Jun 2022 03:29 AM PDT

صراحة نيوز – وقع الأردن ومصر اليوم الخميس مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي.
ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية المهندس طارق الملا.
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لبحث وتحديد سبل التعاون في مجالات التدريب ونقل الخبرات والتنسـيق بشأن الاجـراءات اللازمة لتنفيذها، وتضم فـي عضويتها أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ووكيل وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.
وقال الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي انطلاقا من العلاقـات الوديـة القائمة بين البلدين.
واشار الى المذكرة تنص على تبـادل الخبـرات فـي مجـال تطـوير الحقـول الغازيـة ذات الطبيعـة الخاصـة أو مـا يعـرف بحقـول الغـاز غير التقليدية واستخراج الغاز ومعالجته وتبـادل الخبـرات والتعـاون فـي مجـال الاتفاقيـات مـع الشـركات الدوليـة حـول التنقيـب عـن الـنفط والغـاز خاصة اتفاقيات اقتسام الإنتاج.
كما تنص المذكرة على تبــادل الخبــرات والتجــارب فــي مجــال تحســين وصــول الطاقــة الى الســكان لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، خاصة من خلال تطوير التوزيع العمومي للغاز.
وأضاف الخرابشة، وفي مجال الذهب، تنص المذكرة، على التعاون في مجال التحاليل المخبرية للخامات المعدنية وتبادل الخبرات والتعاون في مجال تدريب الكوادر الفنية فـــي مجالات الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي، بالإضـــافة إلى تنظيم الدورات التخصصية فـــي المراكز التدريبية المتاحة في البلـدين الشقيقين، والاسـتفادة مـــن مراكـز التـدريب التابعة للشركات المصريةوأكد أهمية المذكرة في تبادل التقارير والدراسات والمعلومات المتعلقة بالثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية وتبادل الخبرات والمعلومـات والزيـارات للإطـلاع علـى تجـارب البلـدين فـي المجـالات المتعلقـة بـالثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية.
من جانبه، قال الملا، إن المذكرة تأتي في إطار علاقات التعاون المستمر بين الأردن والتكامل بين قطاعي الطاقة في البلدين، مبينا ان المذكرة ترسم خريطة طريق ستتابعها فرق عمل ترفع تقارير كل ستة اشهر بالإنجازات ومراحل العمل.
وأضاف، ان الأردن ومصر يتميزان بمادة الفوسفات التي يتم تصديرها وتصنع محليا، لافتا الى ان مذكرة التفاهم تتيح المزيد من التعاون في هذا المجال وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

“البوتاس العربية” تهنىء بذكرى الجلوس الملكي الثالث والعشرين

Posted: 09 Jun 2022 03:25 AM PDT

يتقدم رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور وأعضاء الإدارة التنفيذية وكافة العاملين في الشركة من مقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بأصدق التهاني وخالص التبريكات بمناسبة عيد الجلوس الملكي الثالث والعشرين على العرش، وذكرى الثورة العربية الكبرى، ويوم الجيش.

سائلين الله العلي القدير أن يحفظ الأردن والقيادة الهاشمية، وأن يعيد هذه المناسبة على الوطن والشعب الأردني بالمزيد من التقدم والرفعة، وأن يديم جلالته ذخرا للوطن.

عليهم” …!

Posted: 09 Jun 2022 03:24 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
مخطئ، ومرجفٌ، وواهمٌ، من يعتقد أنّ الأردنّ بلدٌ صغيرٌ، يمكن لأيّ مشروع في المنطقة ابتلاعه، بسهولة، أو فرض اجندته على شعبه المتمسّك بهويّته الوطنيّة الأردنيّة وجيشه العربيّ المقدام الذي لديه كلّ عوامل القوّة والردع، إن دعى الداعي.
ومخطئ، أيضاً، ولا يعرف “طينتنا “، من يعتقد أنّنا نخشى خوض الغمار والمعارك؛ فهذا البلد كما قال عنه الرئيس الشهيد وصفي التلّ، رحمه اللّه، “ولد في النار، ولكنّه لا، ولن، يحترق… الأردنّ وجد ليبقى”.
ومخطئ، أيضاً، وأيضاً، من يعتقد أنّنا في تناقض، أو صراع مع أيّ دولة عربيّة أخرى؛ وإنّما الأردن، وعقيدته الوطنية، في تناقض وصراع مع مشروع واحد، ووحيد، وخطير، في المنطقة؛ وهو المشروع الصهيونيّ التوسعيّ الذي يريد ابتلاع الأردنّ، بعد أن ابتلع فلسطين.
إنّ عقيدة الجيش العربيّ الأردنيّ، كما هو الشعب الأردنيّ، ورغم توقيع معاهدة السلام العام 1994، مع الكيان الصهيوني المحتلّ لفلسطين، ما زالت ترى أنّ الخطر الحقيقيّ هو المشروع الصهيونيّ.
ولكن….! 
 
ثمّة قلق، ممّا يجري من عمليّات وبعض الحشودات شبه العسكريّة، على حدودنا الشماليّة، لمليشيات طائفيّة تتبع “نظام الملالي” في طهران ، كمحاولة منهم لحماية تجارتهم بالمخدّرات عبر الأردنّ، وإليه، أو لممارسة الإرهاب عليه.
الصبر وممارسة ضبط النفس، عند الجيش العربيّ الأردنيّ، لا تعني بأيّ حال أنّها موقف ضعف؛ فالرسالة التي وصلت للجميع هي “الدمُ بالدم، والنارُ بالنار” …
اليوم، الأردنيّون، وجيشهم العربيّ، وأجهزتهم الأمنيّة الساهرة على حماية الوطن من اختراق الجبهة الداخليّة، موحَدون في مواجهة الخطر الإرهابيّ، وخطر المليشيات الطائفيّة العابر للحدود، الذي يستهدف الأردنّ، كما استهدف، وما زال، الدول العربيّة.
سمعت الملك، أوّل من أمس، وهو بين عدد من ضبّاط وأفراد الجيش العربيّ المتقاعيد، وحين سأله أحد المتقاعدين كانت إجابة الملك “عليهم…” وهي رسالة باللهجة العاميّة الأردنيّة، ندرك، كأردنيّين، معانيها، وعلى أيّ طرف يريد السوء للأردنّ أن يدرك معانيها، أيضاً.
لسنا دعاة حرب، ولا نريدها ولكن،… إن بقيت حدودنا الشماليّة هدفاً للاختراق من قبل العصابات والمليشيات الطائفية، فحينها سيدركون معنى أغنية:
” حنّا ذِعار العِدا… طلّابةٍ للدين
والجُور ما يقبله إلّا الردي خَاله”.

“الأميرة سميّة للتكنولوجيا” الثانية محليا حسب التصنيف العالمي للجامعات 2023QS- وفي المركز 73 عالمياً بمؤشر التوظيف

Posted: 09 Jun 2022 03:21 AM PDT

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-06-09 08:58:01Z | | Lÿÿÿÿ

صراحة نيوز –    حلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في المرتبة الثانية محليا بعد الجامعة الأردنية في كافة محاور التصنيف العالمي للجامعات 2023-QS وضمن الفئة (800-1000) وفي المركز الثالث والسبعين عالميا )الأول محليا) بمؤشر توظيف خريجيها حسب النتائج التي أعلنت اليوم في جامعة chandigarh الهندية.

     كما وسجلت الجامعة تقدماً ملحوظا في معايير، السمعة الأكاديمية، الطلبة الدوليين، والسمعة لدى أرباب العمل الذي يؤشر إلى تميز خريجي الجامعة في أسواق العمل المحلية والعالمية، كما وارتقت إلى الفئة 401-450 في حقل علم الحاسوب ونظم المعلومات حسب هذا التصنيف.

  الجامعة، التي أنشئت عام 1991، حقّقت العام الماضي نسبة توظيف بلغت 96% من خريجيها خلال الستة أشهر الأولى لتخرجهم، وكانت 90% في عام 2020، و89% في 2019، في حين أن 98% من خريجيها يعملون في القطاع الخاص، 95 منهم مديرون لشركات محلية ودولية.

    إلى هذا أكّد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي أن الإنجاز ثمرة مستحقة، جرى العمل على ترجمته على أرض الواقع عبر سنوات من الجهود المثابرة، وحسب خطة استراتيجية استندت إلى أسس واءمت بين تخصصات الجامعة وحاجات ومتطلبات أسواق العمل.

    كما وبيّن أن خريج الجامعة غدا رقماً صعباً في ميادين المنافسة على الوظائف، نظراً لما يمتلكه من معارف ومهارات عملية وحياتية تؤهله أن يكون مطلوبا للتوظيف، ذاكراً أن كثيرا من خريجي الجامعة يعملون في كبرى الشركات المحلية والعالمية مثل جوجل ومايكروسوفت وغيرها.

    وأشار الرفاعي إلى أن الجامعة، التي تقيم مؤتمرا سنويا للمواءمة بين تخصصاتها ومتطلبات أسواق العمل الحديثة، وتعقد ملتقى فصليا يجمع خريجيها وطلبتها مع أرباب العمل، تحت شعار “وظيفتي من جامعتي”، تسعى إلى أن تكون ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيفات العالمية خلال السنوات القادمة.

    ويشار إلى أن الجامعة حصلت على النجوم الخمس في جميع محاور التقييم العالمي QS STARS RATING 2022، وفي حقل التعليم والتعلّم الإلكتروني.

   وأن مجلة التعليم العالمية أدرجت كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في الجامعة ضمن أفضل 10 كليات أعمال في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ (الباسيفيك) لهذا العام عقب استطلاع أجرته لآراء الخريجين وأرباب العمل من حيث جاهزية الطلبة للانخراط في أسواق العمل، وما يحصلون عليه من معارف ومهارات.

مغازي ما كتبه ” العناني ” عن العلاقات الأردنية القطرية

Posted: 09 Jun 2022 03:11 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس الديوان الملكي الأسبق الدكتور جواد العناني ان باحثا قطريا قد لامه لأن كبار المسؤولين الأردنيين يزورون دولاً مجاورة لقطر ويتناسَون زيارتهم متسائلا في عتابه … هل تلك الدول أهم لكم من دولة قطر؟ لماذا لا تزوروننا؟”.

جاء ذلك في مقالة كتبها ونشرها على الموقع الإلكتروني ”  العربي الجديد ” التي تصدر من العاصمة البريطانية لندن .

 وقال العناني هنالك همسٌ مكبوتٌ لا تسمعه إلا الجدران، يتحدث عن أن كلاً من الدوحة وعمّان تشتكيان من أن العلاقات الثنائية فيما بينهما ليست في أحسن أحوالها، وأن لدى كل طرفٍ منهما عِتاباً مكبوتاً تجاه الطرف الآخر.

ولفت العناني البالغ من العمر 79 والذي أشغل في الأردن نحو 39 موقعا ومنصبا رفيعا من ضمنها نائب رئيس وزراء ووزير في عدة حكومات ومديرا عاما لعدة مؤسسات وعضوا في مجلس الإعيان لعدة دورات ورئيسا أو عضوا في العديد من مجالس الإدارة لفت  في مقالته  الى ان دافعه بحكم علاقات اسرته بقطر التي تمتدّ إلى ثلاثة أجيال بدأت بوالده واخوته وبه وانتهت باثنين من اولاده .

وقال ” حبّنا قطر دائم. ولكن عندما أسمع نقداً للأردن حيال مواقفه تجاه قطر، أو بالأحرى تجاه أي دولة خليجية أخرى، فإنني أسعى نحو التوفيق والإجابة ” .

  نص المقال:

هنالك همسٌ مكبوتٌ لا تسمعه إلا الجدران، يتحدث عن أن كلاً من الدوحة وعمّان تشتكيان من أن العلاقات الثنائية فيما بينهما ليست في أحسن أحوالها، وأن لدى كل طرفٍ منهما عِتاباً مكبوتاً تجاه الطرف الآخر.

ولعل أهم شكوى لدى بعض المسؤولين في قطر أن زيارات كبار المسؤولين بين البلدين والمشاورات الثنائية في هذه الظروف أقل من السابق، وأن حماس الأردن للتنسيق مع دولة قطر ليس بالوتيرة والدرجة اللتين يمارسها مع دول خليجية أخرى.

ولكن عدا عن هذا الهمس، فإن العلاقات الثنائية، مقاسة بحجم التعاون الاقتصادي، وعلى المستوى المعرفي والتجاري والشعبي، لم تتراجع. وقد اتخذت إدارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إجراءات مهمة بالنسبة للأردن، مثل قرار توظيف 30 ألف شخص من الأردن في الاقتصاد القطري، وزيادة مستورداتها من بعض السلع الأردنية.

وفي مجال الطيران المدني، ترى أن هنالك ثلاث رحلات جوية بين البلدين كل يوم على الأقل. وكذلك قدّر الأردن لدولة قطر مواقفها الداعمة للمملكة في إدانة محاولات المتطرّفين في الحكومة والأحزاب الدينية الإسرائيلية اقتحام المسجد الأقصى وباحاته.

كما قامت كل من قناتي العربي والجزيرة بتغطية مميزة لأحداث الأقصى وكشف المؤامرة الإسرائيلية لاغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبوعاقلة، مراسلة “الجزيرة” المتميزة، وغيرها من الصحافيين والشباب والأطفال والنساء الفلسطينيين.

علاقات اقتصادية متطورة

وفي مجال التبادل التجاري، رفض الأردن أي عقوبات على دولة قطر، وكان الأردن أكثر دولة مستريحة من رفع ذلك الحصار، وعودة الأمور بين دول الخليج إلى مسيرتها المعهودة. وقد كنت في الدوحة، أخيرا، لحضور ندوة عقدها مركز الجزيرة للدراسات.

وليس من حقي أن أتكلم عنها لأنها كانت مغلقة. ولكنني، وبحكم علاقات أسرتي القوية مع الأشقاء في قطر، والتي تمتدّ إلى ثلاثة أجيال. بدأت بوالدي، وبإخوتي وبي، وانتهت باثنين من أولادي، فإن حبّنا قطر دائم. ولكن عندما أسمع نقداً للأردن حيال مواقفه تجاه قطر، أو بالأحرى تجاه أي دولة خليجية أخرى، فإنني أسعى نحو التوفيق والإجابة.

وقد لامني باحث قطري بالقول إن كبار المسؤولين الأردنيين يزورون دولاً مجاورة لقطر (ولا يقصدون السعودية)، ولكنهم يتناسَون زيارة قطر. ومضى في عتابه قائلاً “هل تلك الدول أهم لكم من دولة قطر؟ لماذا لا تزوروننا؟”.

والواقع أنني تعاطفت مع سؤاله، فقلت “يا أخي، القضية بالنسبة لنا ليست مفاضلة أو مقارنة بين الدولتين. علاقات الأردن مع كل دول الخليج لا يمكن أن نسمح لها بأن تقع في خيار الصفر، إما أنك معنا أو ضدنا. نحن نريد علاقاتٍ متميزةً مع كل الأشقاء. ولنا مع كل دولة منهم مصالح عميقة، ولا يجوز أن تحشرنا أي دولة خليجية بين فكّي المتلازمة إما أنا أو هُمْ”.

هل قَصَّر الأردن مع أي دولة خليجية عندما تعرّضت تلك الدولة لمخاطر أمنية؟ هل تقاعس الأردن عن توفير ما لديه من إمكانات لوجستية أو ناعمة أو عسكرية أو أمنية، عندما طُلب منه ذلك؟

لا أعتقد ذلك، وأشقاؤنا في الخليج يعلمون تمام العلم أن الأردن يتفهّم المواقف السياسية التي يتخذونها، حتى وإن كان يخالفها، ولكننا نقول “أشقاؤنا أعلم بظروفهم منا”.

بعد توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل في عام 1994، عقد في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر اقتصادي اقليمي. وقد حضرت المؤتمر مندوباً عن الراحل الملك الحسين، بصفتي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيراً للخارجية. واستقبلني الشيخ حمد بن خليفة، وقرّبني منه إكراماً للراحل الحسين، وعقدت جلسة مؤقتة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية آنذاك الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني. وجمعتني الظروف أكثر من مرّة مع وزير الخارجية القطري الحالي، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وهو لا شك وزير ذكي وديناميكي من الطراز الأول.

الأردن_السياحة في الأردن-سياحة الأردن-6-2-غيتي

سياحة وسفر

الأردن: مساع لاستقطاب استثمارات جديدة بالقطاع السياحي

الأردن في انتظار استثمارات قطر

أنهى الأردن، قبل أيام، الورشة الاقتصادية، وعقد مؤتمراً ختامياً للإعلان عنها يوم الاثنين الماضي، 6 يونيو/ حزيران، برعاية ملكية. وهو الآن يبحث عن دول عربية وصديقة تدعم برنامجه الاستثماري.

ولا شك في أن دولة قطر قادرة على أن تدعم هذا الجهد الأردني للخروج من أزمته الاقتصادية، وسيحتاج الأردن خلال السنوات العشر المقبلة إلى 40 مليار دينار، أو 56 مليار دولار بمعدل 5.6 مليارات دولار سنوياً.

وقد أعلنت دولة الإمارات أنها سوف تستثمر حوالي خمسة مليارات دولار في المشروعات الصناعية الأردنية. وكذلك قامت السعودية بإحياء مشروع طبي علاجي تعليمي كبير بالقرب من مطار الملك علياء الدولي في عمّان، كما ساهم صندوق استثمار سعودي في أحد البنوك الأردنية. وتأتي دولة قطر حالياً في المرتبة الثالثة عربياً من حيث الاستثمار في الأردن، بعد الإمارات والسعودية.

لأسباب لا نعرفها، لم تدفع دولة قطر مبلغ مليار وربع المليار دولار، والتي تمثل حصتها لدعم الاقتصاد الأردني قبل حوالي عشر سنوات. ولكن الدول الثلاث الخليجية الأخرى سدّدت كامل المستحقات، السعودية والإمارات والكويت. وبإمكان الأشقاء في قطر إعادة رصد ذلك المبلغ للاستثمار في الأردن، والذي كان أصلاً مخصّصاً لذلك.

وكذلك يجب أن نُذَكّر الاشقاء أن الأردنيين قد استثمروا في مشاريع كثيرة في قطر، ونتوقع منهم المزيد. لا يمكن لقطر والأردن أن يُبقيا مستوى العتاب خافتاً، بل لا بد من لقاء قريب، حبذا لو يقوده ولي عهد الأردن، الحسين بن عبدالله، لتدفئة العلاقات والحفاظ على تألقها المعهود، وذلك قبل زيارة ملكية لاحقة.

قطريون يفضلون الأردن كوجهة سياحية لقضاء إجازاتهم السنوية

Posted: 09 Jun 2022 02:39 AM PDT

صراحة نيوز –  يستعد الكثير من المواطنين القطريين للسفر إلى الأردن لقضاء إجازاتهم السنوية خلال الأيام القليلة المقبلة، مفضلين الطقس المعتدل والطبيعة الخلابة والأجواء العائلية، على غيرها من الاعتبارات الأخرى في العديد من دول المنطقة والدول الأوروبية.
وقال مواطنون قطريون إنهم لن يجدوا أفضل من الأردن كوجهة سياحية لقضاء إجازاتهم السنوية، حيث يسافر العديد منهم خارج قطر ربما لأول مرة منذ جائحة كورونا، بعد فتح جميع القطاعات من جديد، وعودة الحياة إلى طبيعتها كما كانت من قبل.
وأكدوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، أنهم اضطروا لتحمل الكثير من الأعباء النفسية من جراء توقف السفر طيلة فترة الجائحة مثلهم مثل الكثير من الناس حول العالم، مضيفين أن الأردن سيكون اليوم وجهتهم السياحية الأولى، وأنهم لن يفكروا بمكان آخر غيره.
وقال أحمد الهاجري، وهو رب أسرة يعمل في القطاع الحكومي، إنه يحرص على زيارة الأردن كل عام تقريبا، إما بهدف السياحة والترفيه، أو لغايات العمل، مبينا أن الأردن كان وسيبقى الوجهة السياحية الأولى له ولأسرته ولمعظم المواطنين القطريين والخليجيين.
وأضاف أنه يعرف الكثير من الأسر القطرية لا تسافر إلا إلى الأردن على مستوى الدول العربية ودول المنطقة، ونحن نشعر بالراحة والطمأنينة والأمن والأمان عندما نزور الأردن وكأننا في قطر، لذلك نفضل السياحة في الأردن على كثير من الدول العربية والأوروبية، خاصة بالنظر إلى عامل القرب الجغرافي كذلك.
وأوضح الهاجري أن ما منعه وأسرته من زيارة الأردن خلال الفترة الماضية هي جائحة كورونا، لكن الآن وبعد انتهاء الجائحة، فإنه لن يتوانى عن زيارة المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة لقضاء إجازته السنوية هناك.
من جهته، بين فيصل المسلماني الذي يعمل في إحدى شركات القطاع الخاص في قطر، أن ما يجذبه إلى زيارة الأردن للسياحة خلال معظم إجازاته السنوية، هو الأماكن التاريخية والتراثية الكثيرة التي يتميز بها، فضلا عن الطبيعة الجميلة والمناطق الخضراء والغابات التي تنتشر في ربوع الأردن.
وأكد أنه يعشق منطقة البحر الميت، وأنه على الرغم من أن المنطقة تكون درجة حرارتها عالية خلال فصل الصيف، إلا أنه يخطط لزيارتها عندما يزور الأردن هو وأسرته أواخر الشهر الحالي.
وقال إن منطقة البحر الميت تطورت كثيرا وأصبحت منطقة سياحية جاذبة ومتميزة تستطيع أن توفر كل أسباب الترفيه للسياح والزوار من كل أنحاء العالم وخاصة الذين يتطلعون لقضاء إجازة هادئة وجميلة على البحر بعيدا عن ضوضاء وصخب المدينة، مؤكدا أنه يخطط لزيارة الكثير من المناطق والأماكن السياحية في الأردن خلال زيارته المقبلة.
بدورها، تعتقد نور كافود وهي موظفة علاقات عامة في إحدى مؤسسات القطاع العام في قطر، أن الأردن يتميز بمستوى عال جدا من الاستقرار والأمن والأمان وهو أكثر ما يهم السائح القطري وأي سائح بشكل عام، وبالتالي يعتبر هذا العامل أهم شيء يجذب القطريين لزيارته.
وأوضحت أن المواطن القطري عندما يذهب إلى الأردن، لا يشعر حقيقة أنه خارج بلده، فكل شيء يحيط به يجعله يعيش ذات الأجواء في قطر، من تعامل الناس الطيب وسهولة وأسلوب الحياة المعيشية، لافتة إلى أن ما يشعرها بالسعادة والاطمئنان خلال زيارتها الأردن، هو شعورها الكبير بالمحبة والمودة التي يكنها الشعب الأردني للقطريين، حيث أنها تلمس ذلك في كل مرة تزور فيها المملكة مع أسرتها.
من جانبها، ترى مريم كافود وهي أيضا موظفة في إحدى مؤسسات القطاع العام، أنها تحب زيارة كثير من المناطق والأماكن التاريخية والغابات الطبيعية في المملكة، لكنها تفضل كثيرا زيارة عجلون وجبالها وقلعتها الجميلة، مشيرة إلى أنها آخر مرة زارت الاردن كان في صيف 2019، وأنها تتطلع بشوق لزيارته مجددا بداية الشهر المقبل.
وأكدت مريم أن هناك قلعة جميلة أخرى تفضل زيارتها تشبه قلعة عجلون وهي قلعة الكرك.
وقال سعد النعيمي وهو رب أسرة ويملك سلسلة مطاعم في قطر، إن هناك مناطق كثيرة في الأردن تجذبه لزيارتها، مثل جبال عجلون والبحر الميت والعقبة وآثار جرش ومدينة مادبا، لكن أكثر ما يجذبه من مناطق سياحية في الأردن هو منطقة وادي رم والبتراء.
وأضاف أن مدينة البتراء لا تحتاج إلى تعريف، فكل شخص يتمنى زيارتها ورؤيتها عن كثب والاستمتاع بمشاهدتها ومشاهدة المناطق العجيبة المحيطة بها والمحفورة في الصخر والجبال، مضيفا أن وادي رم هو الآخر ساحر وخاصة خلال الليل، وأنه يعتبر من أكثر المناطق السياحية التي يعشقها ويحب زيارتها في الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال