صراحة نيوز

الاثنين، 27 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

فَكُ رَقبة .. كل مسؤول .. أَهملَ في العقبة 

Posted: 27 Jun 2022 12:56 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمة

شَعبي نَسّاي ، نَسّاي ، على وزن أغنية الفنانة / سميرة سعيد ، التي تقول فيها : حبيبي نساي ، نساي . أستغرب ، إستغراباً شديداً في سلوك الشعب الأردني العزيز على قلبي . حيث يَنشَدِه ، ويَفغَر فَاهه عند كل فاجعة تحِل بالوطن الحبيب ، وتحصد ضحايا أبرياء بالجملة ، هذا عدى عن الإصابات التي تعد بالمئات . وما أتنبأ به ان شعبنا العزيز (( سيجلطني ، ويجلط كل المتابعين الشرفاء لإنهيار الوطن ، لأن الوطن بتقلى ، والشعب بتفلى )) . 

كارثة الإنفجار الذي  وقع في ثغر الأردن المكفهر الحزين ، ليست مُفاجِئة ، ولا مُفاجَأة ، أبداً . عقلانياً ، ومنطقياً ، هي ليست أكثر من حلقةٍ من حلقات تراجع مستوى الأداء ، والضبط ، والإنضباط ، والإنتماء للوطن ، والصدق في العطاء ، وأداء الواجبات بالشكل الأمثل ، ليريح ضميراً مُتيقضاً ، إذا كان هُناك ضمير أصلاً  . نعم هي حلقة من تردي الأداء في كل مفاصل الدولة ، وفي القطاعين العام والخاص . عندما يتهاون مسؤول غير كفؤ ، وغير منتمٍ — قيد أنملة — علينا ان نتوقع ان يتهاون الموظف (( فَحْجِه )) ، والفحجة تقارب الياردة او المتر ، حسب طول أرجل (( الفَحّيج )) . 

أيها الشعب الأردني الذي كان عظيماً . وضعكم مكشوف في إفتعال الإنفعال ، والخوف على الوطن ، ورفض إستمرار الكوارث التي بدأت تتكرر وتقتل بالدزينة وأكثر . لأنني منكم ، وأنتمي إليكم ، وهمكم همي ، ومصائبكم مصيبة تصيبني ، أود ان أُعريكم أمام أنفسكم – حتى لا تتنافحوا (( طرباً !؟ )) — وأُذكركم ، اذا كنتم نسيتم ، مع انني واثق جداً بانكم تتناسون ، ودرجة ثقتي هذه متأكد منها أكثر من تأكدي من إسمي ، لأن والدي رحمة الله عليه ، ربما سمّاني أولاً (( عبطان )) او كان يود ذلك ، لكنه إستجاب لرغبة إبن عمّه المرحوم الشيخ / عبدالله عبدالرحمن مسلم الملاحمة ، لسببين الأول : لأنني وُلِدتُ في دارهم  ، وثانياً : لعلي أكون عِوضاً لوالدتي رحمها الله ، لأنها انجبت قبلي أربعاً وتوفاهم الله . 

من مِنكم يا أردنيين يطاوعه قلبه ان ينسى ضحايا مستشفى السلط !؟ في جائحة كورونا ، والسبب ، إهمال في متابعة مخزون الأكسجين ، هل هناك تعقيد او صعوبة في أداء هكذا مهمة وظيفية !؟ من منكم بين ضلوعه قلب يخفق ، ويتمكن من نسيان ضحايا طلبة او ورود البحر الميت ، والسبب عدم متابعة تقلبات الطقس … وغيرها الكثير . وحتى أُخفف عليكم ، وأزيد حُرقتي وألمي أنا وأقاربي ، سأسرد لكم قصة وقعت قبل اكثر من عقدٍ من الزمن : كان لي إبن عمّه ، وإبن إبن عمّي ، المرحوم / محمد عبدالحميد فلاح الملاحمة ، كان يعمل  مُراقِب أسعار السوق ، في وزارة الصناعة والتجارة ، بعد إلغاء وزارة التموين — رضوخاً للأمريكان — وكان يتنقل في بك آب للوزارة ، وعجلاته الأربعة تالفة ، ويقطع به مسافات طويلة بين الكرك والعقبة للقيام بمهام عمله على أكمِل وجه ، وهو الرجل التقي النقي المعطاء الصادق المنتمي لوطنه ، طالب الوزارة عدة مرات بضرورة تغيير عجلات البك آب ، ولم يُستجب له ، وفي إحدى مهماته وهو عائد من العقبة الى الكرك إنفجر عدد من الإطارات ، وإنقلب البك آب ، (( وإنقلب غدانا على عشانا )) وتوفي محمد (( ابو ملحم )) ، تاركاً ورائه عائلة كاملة من البنين والبنات ، دون مُعيل ، وترملت زوجته الشابة قبل أوانها ، وأُمٌ ثكلى ، وأشقاء وشقيقات ، ومازلنا جميعاً نتجرع ألم فراقه حتى اللحظة . 

أيها الشعب ، الذي كان عظيماً ، بدأت تصرفاتكم تصطبغ بفساد وإهمال ، ولا أُبالية ، وعدم إنتماء جزءٍ غير يسير من العاملين والمسؤولين في الوطن ، سواء في القطاع العام او الخاص ، وبعد مرور عقدٍ آخر من الزمن ، سيصبح ذلك يورث جينياً ، ويُنظر للإنسان الصادق المنتمي المستقيم بأنه مُتخلف ، لا بل ومنبوذ ، وقد بدأت إرهاصات ذلك بقوة ، وتسارع مُذهِلين . 

كما انني أرى أيضاً ، ان سبب إفتعال التفاجؤ ربما يعود لسببين : الأول : إما ان الأردنيين تتراجع نسبة الذكاء والذاكرة لديهم . وثانياً :  او انهم يُغَطّون على عجزهم لعمل شيء لإنقاذ الوطن ، او للتغطية على خوفهم من التأشير على مكامن الخلل التي طالت كل الوطن . 

جريمة ، نعم جريمة العقبة ، وحدوث هكذا إنفجار كبير وخطير في موانيء حديثة الإنشاء ، أكاد أجزم انه إهمال . وربما الإهمال في عدم مراعاة تناسب الحبال للحمولة ، او لم يتم تفحص الحبال بشكلٍ دوري كما يجب ، وفق نظام ال (( Check List )) ، أي قائمة إستكشاف الأخطاء وإصلاحها . او ان المسألة لا تتعدى (( شَدّ بُرغي ، او صموله )) او التركيب كما يجب على مسننات معينة ، او .. او . 

لأن لا المفاجأة ، ولا التظاهر بها ، يُفيدان  الوطن ، ولا يُبعد الخطر عن الناس ، ولا يحمي الأرواح . الوطن ينهار بِرمتهِ ، والإهمال والفساد عشعش في كُل جنباته ، وإستوطن الفساد بكل أشكالهِ وتمأسس ، نعم تمأسس . رحم الله الذين توفوا في هذا الحادث الأليم ، والشفاء للذين أصيبوا ، وأعان شركاتنا على تحمل الخسائر والكُلف والأعطال والأضرار في الأرواح والموجودات ، خاصة ان وضعها ليس عَفِياً . مُكرراً : شطراً من بيت الشاعر / حيدر محمود : (( عفا الصفا .. وإنتفا يا مصطفى )) ، وبقية القول واضح وجليٌ عند كُلِ وطنيٍ شريف حصيف . لديّ الكثير ، لكنني من غبائي ، لا زلت على وطني أغير  ، وأخاف عليه من المصير  ، الذي ينحدر اليه بسرعة حتى انه يكاد يطير .

ولي العهد يُعزي بضحايا حادث تسرب الغاز السام بالعقبة

Posted: 27 Jun 2022 12:52 PM PDT

صراحة نيوز – أعرب ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني عن تعازيه لذوي ضحايا تسرب الغاز في العقبة.
وقال ولي العهد، “نعزي أسر وذوي الضحايا الذين قضوا في الحادثة ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

2500 ضابط وفرد و240 آلية تابعة للأمن العام والدفاع المدني تعاملت مع حادث العقبة

Posted: 27 Jun 2022 12:49 PM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام أن غرفة عمليات أمنية متقدمة باشرت عملها في العقبة منذ ورود البلاغ بسقوط الصهريج المحمل بالغاز، تجمع مديرية الشرطة وقوات الدرك والدفاع المدني، ويساندها جهود مديرية العمليات والسيطرة في الأمن العام.

وبين أن فرق الدفاع المدني في العقبة أعلنت حالة الطوارئ القصوى منذ اللحظة الأولى، حيث وصلت إلى الموقع وجرى عزله على الفور، وبدأت بعمليات البحث والإسعاف والإنقاذ، وقدمت الإسعافات الأولية للمصابين، وقامت بتطهير المصابين وعدد من المتواجدين من المواد الكيماوية.

وأشار إلى أنه وأثناء العمليات، سجلت 45 إصابة بين مرتبات الأمن العام من الشرطة والدرك والدفاع المدني، والذين تعاملوا مع الحادث في لحظاته الاولى وتلقوا العلاج اللازم وغادروا المستشفى، فيما أدخل 5 مصابين لا زالوا قيد العلاج وحالتهم العامة متوسطة.

وأشار الى أن التعامل جار للانتهاء من تفقد الموقع وتطهيره، بتنسيق تام مع القوات المسلحة- الجيش العربي، وكافة الجهات المعنية.

وبين أن 2500 ضابط وفرد و240 آلية متخصصة تابعة للأمن العام والدفاع المدني، تعاملت مع الحدث وقامت بنقل المصابين، بينما عمل فريق التعامل مع المواد الخطرة في الدفاع المدني، على تطهير الموقع، فضلاً عن مشاركة فرق فريق الإنقاذ المائي والغطاسين في عمليات البحث والإنقاذ.

ولفت أن فريقين من إدارة المختبرات والأدلة الجرمية يتواجدان في الموقع للكشف وجمع العينات والأدلة.

الخصاونة والفراية يتابعان ميدانيا حادثة تسرب الغاز السام في العقبة

Posted: 27 Jun 2022 11:18 AM PDT

صراحة نيوز – رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، يرافقه وزيرا الدَّاخليَّة والصحَّة، يصل إلى العقبة، ويتابع ميدانيَّاً الجهود المبذولة للتَّعامل مع تداعيات حادث سقوط وانفجار صهريج غاز في ميناء العقبة.

وقال الخصاونة..نعمل على مدار السَّاعة مع مختلف الأجهزة المعنيَّة حتى الانتهاء كليَّاً من تداعيات هذا الحادث الأليم.

وشدد الخصاونة على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرَّسميَّة، وعدم الالتفات إلى الإشاعات.


وقال  تعاملنا مع الحادث الأليم وتطوُّراته بمنتهى الشَّفافيَّة، والهدف الأساس الحفاظ على سلامة المواطنين والمتواجدين بالقرب من مكان حدوثه.

ولفت إلى أن جميع أجهزة الدولة تتابع لحظة بلحظة تداعيات سقوط وانفجار صهريج الغاز في  العقبة، مشيدا بجاهزية جميع الكوادر من مختلف المؤسسات في التعامل مع الحادث وبكل حرفية.

وأشار الخصاونة خلال الاجتماع إلى أن الكوادر الطبية أبلغتنا أن عدداً من المصابين تماثلوا للشفاء وبدأوا بمغادرة المستشفيات.
 

 

مهلا …المراة ليست نصف المجتمع فحسب !

Posted: 27 Jun 2022 10:38 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم صالح شريم الرواجبه
يكفي لجنس النساء فخر ا وتيها انهن الامهات ، واذا قلنا الامهات : فنحن نتحدث عن المربيات والمؤدبات والمدرسة ومنشئات الاجيال .
نعم هي ان فقدت زوجها ولو في مقتبل عمرها عكفت على اولادها ، ترعاهم وتكفلهم وتهب كل جهدها وكدها لهم ؛وتستفرغ سائر طاقتها وتبذل الغالي والنفيس لاجلهم ؛ وتصبح لهم الاب والام والموئل و الملاذ ، متناسية لكل رغباتها ومتطلباتها .
وكم من الامهات من ضربن اروع الامثلة في التضحيه بعكوفها بعد رحيل زوجها على اولادها ، وبحسن تدبيرها وعلو همتها وشموخ عزيمتا ، انشات نشئا في غاية الادب وفي العلم حصلوا اعلى واسنى الرتب .
فهذا الامام البخاري ربيب امه وكذلك الامام احمد والشافعي كلهم كفلتهم امهاتهم ، وبلغوا مابلغوا من نبوغ و رسوخ قدم في العلم ؛ فقد تفوقوا على جميع اقرانهم ، وسادوا اهل زمانهم ، وبلغوا مبلغا من العلم وعلو الكعب بحيث انه لم يبلغ مرتبتهم ولم يصل الى ما وصلوا اليه في باب ما اجتهدوا فيه احد ؛ وغيرهم الكثيرين ممن كفلتهم امهاتهم ونذرت شبابها و كل ما تمتلك من عزيمة لتقدم للمجتمع افضل النخب وانجب الابناء.
والناس منهم من ميع واراد ان ينزع عن المراة ثوب الحشمة والعفة بمساواته المزعومة ! وفريق اخر غلا واراد ان يضرب خبئا عليها ، وان يعزلها كل العزل عن المجتمع ، فلا تكلم جارا ولاتكاد تصل رحما او قريبا ! _ غيرة وتدينا زعموا ! لكن : _ ما هكذا ياسعد تورد الابل _.
فالمراة الحرة القوية الابية العفيفة لا يخشى عليها ؛ لانها تعي تماما كيف تشق طريقها ، وكيف تنخرط في مجتمعها وتعرف مالها وما عليها …

الضمان الاجتماعي يعلن عن البدء ببرنامج تقسيط لمتقاعديـه اعتباراً من اليوم ودون ترتيب أية فوائد

Posted: 27 Jun 2022 10:34 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن إطلاقها برنامج تقسيط لمتقاعدي الضمان الاجتماعي من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات بالإضافة إلى مستحقيهم من الأرامل والوالدين ودون ترتيب أية فوائد على عملية التقسيط.

وأوضحت المؤسسة أنه اعتباراً من اليوم الإثنين الموافق 27 حزيران، أصبح بإمكان الفئات المشمولة في البرنامج شراء مستلزماتهم من شبكة المتاجر والموردين المعتمدين في البرنامج.

وحول آليات الاستفادة من البرنامج، بينت المؤسسة أن الآلية مبسطة ولا تحتاج سوى تزويد نقاط البيع في المتاجر المعتمدة بالرقم الوطني، وستصل رسالة نصية للمستفيد تتضمن رمز تحقق يقوم بتزويده للموظف المعني بنقطة البيع وبعدها تتم عملية الشراء.

وأكدت المؤسسة أنه يتوجب على أي متقاعد أو مستحق يرغب بالاستفادة من البرنامج تحديث بياناته لدى أي فرع من فروع المؤسسة، مشيرةً إلى ضرورة قيام المتقاعد أو المستحق بإعادة تحديث البيانات بشكل فوري في حال تغييره لرقم هاتفه.

كما أوضحت المؤسسة أن جميع الجهات من شركات ومحال تجارية مشتركة في البرنامج مدرجـة على موقع المؤسسة على الرابط الآتي:
http://www.ssc.gov.jo/Takseet

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال