صراحة نيوز

الأحد، 19 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الحاج توفيق : الحكومة الأردنية اليوم تسمع أكثر من السابق

Posted: 19 Jun 2022 09:50 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمّان ونقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق انه قدم مقترحا للجنة التجارة المنبثقة عن ورشة الرؤية الإقتصادية التي احتضنها الديوان الملكي الهاشمي لتحويل الأردن منطقة اقتصادية واحدة وموحدة جمركيا وضريبيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

ولفت الحاج توفيق في محاضرة له خلال لقاء نظمته الهيئة الإدارية للجالية اللبنانية في الأردن وحضرها القائم بأعمال السفارة اللبنانية بالوكالة السفير يوسف رجي ونائبه المستشار جورج فاضل وعميد الجالية المهندس فؤاد أبوحمدان “أن الحكومة الأردنية اليوم تسمع أكثر من السابق”.

واضاف أن الديوان الملكي الهاشمي “أعاد تفعيل الدائرة الاقتصادية في الديوان مما أعطانا صراحة إرتياحا كبيرا للقطاع الخاص الاردني والمستثمرين بشكل عام”، مشيرا إلى أن الدائرة تتابع “كل صغيرة وكبيرة”.

وقال “للأمانة أقول إن بعض الوزراء الموجودين ضمن الفريق الاقتصادي متعاونون كثيرا وبإمكاننا خلال شهر أن نحل مشاكل إخواننا المستثمرين اللبنانيين، وأنا أتعهد لكم ولكن أسمعونا صوتكم”.

وأكد وجود مشروع قانون سيعرض على مجلس النواب خلال الدورة الاستثنائية الشهر المقبل ويشمل 400 صفحة، شاملة لكل القوانين المتعلقة بالاستثمار والتجارة، وسيكون هناك تركيز على قطاعات معينة.

كما كشف عن إشهار لجنة سيدات الأعمال الأردنيات يوم الثلاثاء المقبل، وستترأسها وزيرة سابقة، وتضم 3 وزيرات سابقات، وهي الأولى من نوعها في الوطن العربي

واضاف إن الأردن “في وضع لا يحسد عليه، بجوارنا “عدو” وسوريا يا رب تنتهي مشكلتهم والعراق كذلك فنحن وسط إقليم ملتهب” وأعتقد “إذا ربنا راضي عنا تبقى الأمور كما هي.

وقال ” أنا لست مرتاحا كثيرا كنقيب لتجار المواد الغذائية ،عندما نلاحظ الأسعار في الخارج ونقص المحاصيل”.
وكشف الحاج توفيق أن الأردن” يستورد الآن 4 ملايين طن غذاء لافتاً إلى أن ٨٥ % من غذاء الأردن مستورد .

وقال هذا الرقم ليس مريحا ومؤسف،إذا كان اكتفاؤك الذاتي للسكر صفر والزيوت النباتية صفر والبقوليات صفر ، صحيح لدينا خضراوات وبيض مائدة ولحوم حمراء وبيضاء ولكن باقي المواد إكتفاؤك الذاتي صفر “.

وقال أن “مشكلتنا نحن (في الأردن) هي بالأسعار وبالقدرة الشرائية” متوقعا أن تتحسن الأمور .

واضاف ” المشكلة في القدرة الشرائية الضعيفة” مؤكدا أن قانون قيصر”لا ينطبق على القطاع الخاص ،وغير مشمول بهذا القانون ”

وزاد لافتا إلى أن لبنان بحاجة للأردن” .

وقال “واجبنا الأخلاقي والوطني والقومي الوقوف إلى جانب لبنان” واصفا العلاقات بين قيادتي البلدين على مر التاريخ”قوية”، فيما وصف العلاقات بين البلدين “في أحسن حالاتها” مشددا على ضرورة التواصل بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

واضاف أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ولبنان “غير مُرْضٍ ومتواضع بالنسبة للخبرات وقد بلغ العام الماضي 151 مليون دولار.

ولفت الحاج توفيق الىإلى أهمية تشكيل مجلس أعمال أردني – لبناني .

وبشان مستوردات الاردن من لبنان قال انها شهدت ارتفاعاكبيرا .

وقال ان مستوردات الاردن من الذهب العام الماضي بلغت نحو 10 ملايين دولار ذهب .

وقال “يجب أن نفكر بطريقة ندعم فيها الصناعات اللبنانية من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن” مؤكدا إنه “بإمكاننا أن نعمل شيئا نحن كغرفة تجارة عمان والأشقاء في لبنان من خلال الزيارات المتبادلة، وهو أمر ليس صعبا ” .

من جهته قال نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب أن ما نعانيه من تجارة النقل البري مع لبنان هي المهربات والممنوعات التي تأتي من لبنان وخاصة شحنات الخضار والفواكه التي تأتي إلى دول الجوار باعتبار الأردن بلد عبور ، وهذه تعطي مؤشرا سيئا جدا .

وطالب الخطيب الجهات المختصة في لبنان بـ “نوع من الحيطة والحذر واهتمام بهذا الموضوع حتى نستطيع الخروج منه”.

فرستابن ينتزع مركز أول المنطلقين في كندا

Posted: 19 Jun 2022 09:29 AM PDT

صراحة نيوز – انتزع ماكس فرستابن سائق رد بول مركز أول المنطلقين بسهولة وسط الأمطار في جائزة كندا الكبرى ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم السبت.

وتسببت الأمطار وعقوبة شارل لوكلير سائق فيراري في مشهد مختلف إلى حد كبير في التجارب التأهيلية.

واحتل الإسباني فرناندو ألونسو سائق ألبين المركز الثاني متأخرا بفارق 0.6 ثانية عن فرستابن، وتقدم على كارلوس ساينز سائق فيراري.

وخرج سيرجيو بيريز، ثاني الترتيب في بطولة العالم، من الفترة الثانية للتجارب التأهيلية بعد فقدان سائق رد بول السيطرة على سيارته واصطدم بالحائط وفشل في العودة إلى الحلبة وسينطلق لوكلير من المؤخرة بسبب تغيير محركه.

الملك يعود إلى أرض الوطن

Posted: 19 Jun 2022 09:27 AM PDT

صراحة نيوز – عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، اليوم الأحد، بعد زيارة عمل إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، رافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

متقاعدو الفوسفات يتخطون حدود الوطن للمطالبة بحقوقهم 

Posted: 19 Jun 2022 08:34 AM PDT

صراحة نيوز – تخطى متقاعدو شركة الفوسفات الأردنية حدود الوطن في سيعيهم لتحصيل حقوق يعتبروها مشروعة من ادارة شركة الفوسفات الأردنية في أمر التأمين الصحي حيث قاموا بتوجيه مناشدة عاجلة الى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم للتدخل في حل أزمتهم مع ادارة الشركة حيث تمتنع عن منحهم حقوقهم ويتغاضى المسؤولين فيها واضحاب القرار في الحكومة الاردنية عن التدخل لانهاء هذه الأزمة التي طالت عدة شهور وفق ما جاء في المناشدة .
وتاليا نص المناشدة التي تناقلتها وسائل اعلام محلية ووصلنا نسخة منها من قبل احد المتقاعدين النشطاء 
بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والتسليم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد الطاهر المصطفى الأمين .

معالي السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي المحترم ، تحية ترقى لتليق بكم وبأعضاء مجلسكم الأشم . أما بعد :

إن طرق الأبواب لعرض مظلمة ليس استجداءً إذا ما أتى بعد عقد الرجاء وعليكم وبكم عقدنا الرجاء متضرعين لله أن لا تخذلونا كما خذلتنا إدارات التأزيم في شركة أفنينا فيها زهرات شبابنا لتترك أبواب الهدر لأموال الشركة مشرعة على مصارعها .. وتتجه إلى تأميننا الصحي لما بعد التقاعد وتدس فيه المنغصات .

مجلس الأمة الكويتي الكريم

إن حكومتكم الرشيدة ـ التي ما انفكت بإنسانيتها تساند الإنسان ـ مساهمة في شركة مناجم الفوسفات الأردنية بما مقداره (٧.٧) مليون دينار وممثلة بعضو في مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية .

المؤسف أن أرباب إدارة الشركة مررت معلومات مغلوطة عن اعتصامنا الى اعضاء مجلس الادارة، وحتما منهم ممثل حكومتكم الرشيدة ..وهم القادرون على احتواء أية أزمة والتعامل معها بوطنية وبقانون احترمناه أكثر منهم فانتهى الأمر بهم فوق الأرائك وانتهى الأمر بنا على الرصيف معتصمين نحاول الحفاظ على تأميننا الصحي وفق القوانين والأنظمة التي تم تطبيقها لإدارة ملف التامين الصحي لما بعد التقاعد، تلك الإدارة التي بدلا من أن تكرم المتقاعدين راحت ـ وتحت ذريعة تخفيض النفقات ـ تنغص على المتقاعدين من خلال التغول على تأمينهم لما بعد التقاعد وإلغاء اعتماد العديد من العلاجات في الصيدليات مثل علاجات القلب والكلى إضافة إلى إلغاء اعتماد كثير من الأطباء ووضع العراقيل أمام الحصول على الموافقات عند مراجعة المستشفيات أو المختبرات الطبية .

مجلس الأمة الكويتي الكريم

يحذونا الأمل بكم أن توعزوا لعضو مجلس الإدارة الممثل للحكومة الكويتية ان ينظر في بنود مظلمتنا بعين النظام والقانون لا بعين رئيس مجلس الإدارة الذي أصبح ـ للأسف ـ الخصم والحكم .. فان كان في طلباتنا ترف فليلق بها الى حيث ألقت وإلا فليساندنا لاستعادة تأميننا كما كان عليه عام 2000 م قبل ان تقصقصه إدارة شركتنا .

مجلس الأمة الكويتي الكريم

لسنا دعاة اعتصام، لسنا غواة فوضى نحن طلاب حق ولا نطلب الا احترام القوانين والأنظمة التي على أساسها تم تأسيس صندوق التامين الصحي لما بعد التقاعد.

والله من وراء القصد

مندوباً عن الملك، الأمير فيصل يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران

Posted: 19 Jun 2022 07:54 AM PDT

صراحة نيوز –  مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، رعى سمو الأمير فيصل بن الحسين، اليوم الأحد، حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/ 51، في كلية الملك الحسين الجوية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله موقع الاحتفال، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، وقائد سلاح الجو الملكي، وآمر كلية الملك الحسين الجوية.

وبدأ الاحتفال، الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، بالسلام الملكي، ثم قام سموه بالتفتيش على طابور الخريجين، الذي استعرض من أمام المنصة بنظامي المسير البطيء والمسير العادي.
وعبر مفتي القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور ماجد سالم الدراوشة، في كلمة له، عن مشاعر الفخر والاعتزاز بتخريجِ كوكبة جديدة من صقور سلاحِ الجو الملكي، ليلتحقوا في ركب من سبقهم في ميادين الشرف والفداء والذود عن حمى الأردن.
وأشار آمر كلية الملك الحسين الجوية العقيد الركن الطيار جهاد البطوش إلى التطوير المستمر في الكلية، إذ تم استحداث ثلاثة تخصصات جديدة تمنح فيها درجة البكالوريوس، إضافة إلى تدريس علوم الطيران وعلم المراقبة والملاحة الجوية.
ولفت البطوش إلى انضمام الكلية إلى اتحاد الجامعات العربية، لتكون في مصاف الجامعات الأردنية والعربية المتميزة والمتخصصة.
وقلّد سموه الأجنحة للخريجين والخريجات، ووزع الجوائز التقديرية على الحاصلين على المراكز الأولى في تخصصاتهم.
وتابع سموه والحضور عرضاً جوياً نفذته مجموعة من طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة والعمودية والتدريبية.
وحضر الاحتفال مسؤولون عسكريون ومدنيون، وعدد من الملحقين العسكريين في المملكة.

 

رئيس بلدية اربد يؤكد انهاء خدمات 80 موظفا لأسباب مختلفة وتوقف شكاوي تلقي الرشاوي 

Posted: 19 Jun 2022 07:30 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي ان شكاوى المواطنين المتعلقة بطلب بعض موظفي البلدية رشوة منهم توقفت بشكل كامل، مشيراً ان البلدية أنهت خدمات 80 موظف خلال الثلاث شهور الماضية لأسباب مختلفة بينها إحالات الى التقاعد وتقديم استقالات وآخرين لأسباب سلوكية.

وأضاف الكوفحي خلال لقاء جمعه بعدد من أهالي منطقة الصريح بحضور عضو المجلس البلدي محمد موسى الشياب، ان مشاكل الصريح متراكمة منذ سنوات طويلة ولا يمكن إصلاحها بين ليلة وضحاها، مؤكداً أنه يعي تماماً انها باتت منطقة منكوبة، وتفاقم سوء البنية التحتية فيها بعد تنفيذ مشروعي الصرف الصحي وتوسيع شبكات المياه فيها، واعداً أهالي المنطقة بأن تبدأ أعمال الصيانة لأهم الشوارع خلال أسابيع قليلة عازياً تأخرها بإجراءات متعلقة بالموافقة على العطاءات المطروحة.

وبين أن عطاء للتعبيد والصيانة ينتظر موافقة الوزارة سيخصص للمناطق الأكثر تضرراً وهي الصريح وحوارة وايدون وبشرى، إضافة لعزم البلدية طرح عطاء خاص بإعادة تأهيل شارع الترخيص بإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار فيه وإعادة تعبيده، بانتظار جلب دعم دولي لهذا المشروع.

وزاد الكوفحي ان البلدية جادة في تخصيص قطعة أرض يقام عليها سوق للحلال وسوق الجمعة، إضافة لإيمانها بأهمية وجود منطقة حرفية تخدم الصريح والمناطق المجاورة لها، كما انها تدرس عدداً من الخيارات المرورية لحل مشكلة الازدحامات داخل الشارع الرئيسي المؤدي لمنطقة الحصن وبعض الحلول على شارع البتراء وإشارة الصريح المؤدية لمنطقة حوارة. 

وفي سياق متصل شدد الكوفحي على عدم السماح بإقامة زرائب الحيوانات أمام محال بيع اللحوم وفي سعة الشارع العام، مؤكداً ان قرار البلدية بهذا الشأن يعتبر حاسماً ولن يتم التهاون به.

وسبق لقاء الكوفحي بالمواطنين اجتماعه بموظفي المنطقة والاستماع لشكاواهم واقتراحاتهم لتطوير العمل.

 وحث الكوفحي خلال اللقاء الموظفين على ضرورة تطوير العمل والتأكد من تقديم الخدمات بجودة أعلى ووقت أقصر وتكلفة اقل، مع الإشارة لأهمية نيل رضا المواطن على الخدمة وشعوره بإنجاز البلدية، مشيراً ان البلدية جادة في إتمام حوسبة أنظمتها ومعاملاتها كاملة بحيث يستطيع المواطنون تلقي خدماتهم كاملة من المنطقة دون الرجوع للبلدية في المرحلة الأولى، وتطوير الأمر لتطبيقات تتيح لهم انهاء جميع معاملاتهم خلالها.

وكان عدد من سكان المنطقة عرضوا اهم مشاكلهم المتمثلة بسوء البنية التحتية وأهمية تقسيط المعاملات، وإزالة الاعتداءات من الشارع الرئيسي، والعمل على إنهاء براءة الذمة من المنطقة بشكل كامل.

الأمن العام يحذر من صفحات وهمية تروج لمكرمات ملكية بقصد الاحتيال

Posted: 19 Jun 2022 07:12 AM PDT

صراحة نيوز – حذرت مديرية الأمن العام من صفحات وهمية خادعة تروج لمكرمات ملكية ومنح بهدف الاحتيال على المواطنين.
ودعت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية المواطنين والمقيمين إلى الحذر من التعامل مع صفحات وهمية خادعة على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لمكارم ملكية بهدف الاحتيال على المواطنين وقرصنة بياناتهم الشخصية والبنكية.
ونبهت الوحدة إلى ضرورة عدم التعامل مع مثل تلك الصفحات نهائيا وتحت أي ظرف ولو من باب الفضول لكي لا يقع فريسة للاحتيال وسرقة وقرصنة الحسابات والمعلومات والإبلاغ الفوري عنها عند مراسلتها له.

صندوق الزكاة يتخذ عددا من القرارات بمناسبة عيد الأضحى

Posted: 19 Jun 2022 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس إدارة صندوق الزكاة خلال اجتماعه، اليوم الأحد، برئاسة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس مجلس إدارة الصندوق، الدكتور محمد الخلايلة الموافقة على صرف عيدية مقدارها 50 دينارا، بمناسبة عيد الأضحى المبارك للأسر المنتفعة شهريًا وأسر الأيتام من الصندوق، بحيث تصرف مع راتب شهر حزيران الجاري.
كما قرر المجلس الموافقة على اطلاق دفع جديدة من سداد الديون عن مئة غارمة، ممن استحق عليهن شروط دفع الذمم المالية.
وقرر الموافقة على تنفيذ برنامج الحقيبة المدرسية للعام الدراسي2022/2023، وذلك بشراء 20 ألف حقيبة مدرسية مع مستلزماتها من المؤسسة الاستهلاكية المدنية لطلبة الأسر الفقيرة وأسر الأيتام.
ووافق المجلس أيضا على ترميم عشرة منازل في مناطق مختلفة من المملكة بعد إجراء الدراسات اللازمة لها.
كما وافق على قبول التبرع من مجلس محافظة جرش والبالغ قيمته خمسة وسبعون ألف دينار لصالح المشاريع التأهيلية التي سوف يقيمها الصندوق بنفس المحافظه.
وقال الخلايلة إن قرارات مجلس إدارة صندوق الزكاة جاءت تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بضرورة تلمس حاجات المواطنين وتقديم المساعدات لهم، منوها إلى أن الصندوق ملتزم بتقديم كل ما أمكن من مساعدات عينية ونقدية ضمن الامكانات المتاحة له.
وثمن جهود المزكين والمتبرعين لصندوق الزكاة من أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء الذين يدعمون الصندوق بالتبرعات لايصالها إلى مستحقيها في مختلف مناطق المملكة، وضمن أسهم الزكاة التي حثتنا عليها شريعتنا الاسلامية.

نادي الملك حسين يظفر بلقب بطولة كأس الأردن للأندية الاولى للبريدج

Posted: 19 Jun 2022 06:49 AM PDT

صراحة نيوز – توج رئيس اتحاد البريدج الاردني السيد رمزي القسوس فريق نادي الملك حسين بطلا لبطولة كأس الأردن للأندية الاولى والتي اقيمت لأول مرة وذلك خلال الفترة مابين 16 إلى 18 حزيران. وشهدت البطولة مشاركة سبعة فرق تمثل نادي جمعية البريدج الأردنية والنادي الأرثوذكسي ونادي الملك حسين.

وقالت امين سر الاتحاد المهندسة عائدة ابو جابر، بأن هذه البطولة هدفها رفع مستوى اللعبة وتشجيع اللاعبين على اللعب تحت ظروف تنافسية وذلك للارتقاء بمستواهم وتحضيرهم لاحراز نتائج جيدة في البطولات الاقليمية والعالمية المقبلة.

وادار البطولةالحكم الأردني رعد العتوم، فيما تم تشكيل لجنة فنية للحدث مكونة من المهندس بهجت المجالي رئيس الاتحاد الآسيوي للبريدج وإشراف على البطولة لجنة مكونة من كافة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بمن فيهم رئيس الاتحاد رمزي القسوس ونائب الرئيس امل فاخوري وامين السر عائدة ابو جابر وامين الصندوق عبدالله العجلوني والاعضاء جوان هلسا وسيلفي سلكجيان ومروان غانم، بالاضافة الى مدير الاتحاد رعد درويش.

وفي ختام البطولة توج القسوس الفائزين بالمراكز الثلاث الاولى ، المركز الاول :فريق نادي الملك حسين المكون من اللاعبين عائده ابو جابر ، صخر ملكاوي،عزه قشوع ،عمرو النمر.

المركز الثاني: فريق نادي جمعيه البريدج الأردنية رقم ١ المكون من اللاعبين جمال عبدالجليل، رنا عبد الهادي،عمران ابو دهيم،سامر حداد، فواز جميعان .

المركز الثالث فريق النادي الارثوذكسي المكون من اللاعبين غسان غانم،يوسف بطشون، زياد شرايحه،فيصل ابو عناب،جوان هلسا،عبدالله العجلوني، فادي سويدان،سهيل سعيد.

الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ

Posted: 19 Jun 2022 06:34 AM PDT

صراحة نيوز – عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، لقاء ثلاثيا بمدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الأحد.

وأعرب القادة، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، عن اعتزازهم بالعلاقات الأخوية الراسخة والمتميزة التي تجمع الأردن ومصر والبحرين، مؤكدين حرصهم على إدامة التنسيق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وأكد القادة ضرورة توسيع التعاون بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات شعوبهم، ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشدد القادة، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، على أهمية تكثيف العمل من أجل مواجهة تحديات الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار وتكلفة الطاقة، الناجمة عن التطورات الدولية.

وتطرق اللقاء إلى آخر التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ تم التأكيد على ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في مساعيهم لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة في قيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين.

كما تناول اللقاء، الذي يأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور الدائم، الأزمات التي تمر بها المنطقة ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي.

ورحب القادة بالقمة المرتقبة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة في شهر تموز، بين قادة الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، وعدد من كبار المسؤولين المصريين والبحرينيين.

استحداث 125 تخصصا في الجامعات الرسمية والخاصة وكليات المجتمع

Posted: 19 Jun 2022 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن استحداث 125 تخصصا في الجامعات الرسمية والخاصة منذ مطلع العام الجامعي 2021- 2022.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، اليوم الأحد، إن عدد التخصصات المطروحة بالجامعات الرسمية والخاصة بلغ 1876 تخصصا، لافتا إلى أن أعداد الطلبة الوافدين بلغ 38 ألفا من 106 دول حول العالم.
وأشار إلى أن 3305 مؤسسات تعليمية غير أردنية، منها 305 مؤسسات عربية، و3000 مؤسسة أجنبية، تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, حول العالم.
وبين الخطيب أنه حتى مطلع العام الجامعي 2021-2022، بلغ عدد الجامعات الرسمية 10، والخاصة 16، وجامعات بقانون خاص 2، وجامعات إقليمية 1، وكليات جامعية 7، و كليات مجتمع 45، لافتا إلى أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية، بلغ 8011، والخاصة 3356، 72 بالمئة ذكورا، و28 بالمئة إناثا.
ومن حيث أعداد الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة وكليات المجتمع، بين الخطيب أن عدد الطلبة في الجامعات الأردنية جميع الدرجات بلغ 344796، بواقع 250137 في الجامعات الرسمية، و94659 في الجامعات الخاصة، منهم 194011 طالبة، و150785 طالبا، بنسبة 44 بالمئة ذكورا، و56 بالمئة إناثا، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الكلي في كليات المجتمع بلغ 35674، بواقع 19146 طالبا و 16528 طالبة، بنسبة 46 بالمئة ذكورا، و54 بالمئة إناثا.

بترا 

عبد اللهيان: الوجود الإسرائيلي بالخليج مزعزع للأمن وعامل للإرهاب

Posted: 19 Jun 2022 05:45 AM PDT

صراحة نيوز – حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من الوجود “الإسرائيلي” في منطقة الخليج، وقال إن هذا الوجود يزعزع أمن المنطقة، حيث أتت هذه التحذيرات خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي أكد بدوره أن بلاده لن تسمح لأي طرف بالانطلاق منها ضد دول الجوار.

بحث وزير الخارجية الإيراني، مساء السبت، في اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي، القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، إن عبد اللهيان أكد خلال الاتصال، أن إيران تريد الأمن والتطور للمنطقة، وتعتبر التدخل الأجنبي مزعزعا للاستقرار.

وأوضحت أن وزير الخارجية الإيراني قال لنظيره الإماراتي إن “وجود الكيان الصهيوني في المنطقة مزعزع للأمن وعامل للإرهاب والتخريب”، كما أكد له أن دول الجوار أولوية في سياسة إيران الخارجية وأن الحوار مع الإمارات يعزز علاقات البلدين.

وذكرت الخارجية الإيرانية، نقلا عن عبد الله بن زايد قوله إن “الإمارات لن تسمح لأي طرف بارتكاب أعمال تخريبية انطلاقا من الإمارات ضد دول الجوار. وتولي الاهتمام دائماً بأمن الجيران” ورحب بن زايد بـ”وجود مشاورات منتظمة بين المسؤولين الإيرانيين والإماراتيين”.

وأكد الطرفان استمرار الاتصالات والمشاورات بين البلدين وبحثا آخر تطورات المفاوضات النووية المتوقفة بين طهران والمجموعة الدولية، وفق بيان الخارجية الإيرانية.

كما دعا وزير الخارجية الإيراني نظيره الإماراتي إلى زيارة طهران.

القائد الجديد للجيش البريطاني يهدد روسيا بحرب عالمية ثالثة

Posted: 19 Jun 2022 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – أبلغ القائد الجديد للجيش البريطاني، الجنرال باتريك ساندرز، جنوده بضرورة الاستعداد لمواجهة روسيا في حرب عالمية ثالثة محتملة.

وقال ساندرز، إن الحرب الروسية الأوكرانية هزت أسس الأمن العالمي، وفق ما أوردت وسائل إعلام بريطانية.

وتعهد الجنرال البريطاني بإعادة صياغة جيش قادر على هزيمة روسيا في المعركة.

وأضاف أنه يتعين على القوات البريطانية “الشجاعة الاستعداد للقتال في أوروبا مرة أخرى”.

وفي أول رسالة وجهها للجنود بعد توليه قيادة الجيش البريطاني، قال ساندرز إن العالم تغير منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وتولى الجنرال باتريك ساندرز منصبه، الاثنين الماضي.

وقال ساندرز : “هناك الآن ضرورة ملحة لتشكيل جيش قادر على القتال إلى جانب حلفائنا وهزيمة روسيا في المعركة”.

وفي إشارة مخيفة إلى الحرب العالمية الثانية، قال: “سنكون الجيل الذي يجب أن يعد الجيش للقتال مرة أخرى في أوروبا”.

وأضاف: “أنا أول رئيس لهيئة الأركان العامة (البريطانية) منذ عام 1941 يتولى قيادة الجيش في ظل حرب برية في أوروبا تشترك فيها قوة قارية (روسيا)”.

وقال إن الحرب الروسية الأوكرانية تؤكد “أن هدفنا الأساسي حماية المملكة المتحدة من خلال الاستعداد للقتال وكسب الحروب على الأرض”.

أهمية وفوائد الحليب للأسنان

Posted: 19 Jun 2022 05:37 AM PDT

صراحة نيوز –  عندما تفكر في أسنان وعظام قوية، ربما تسعى إلى شرب حليب البقر. لكن هل الحليب مفيد لأسنانك، أم أن هناك طرقا يمكن أن تضر بها؟

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يختارون نظاما غذائيا نباتيا، فإن هناك حاجة إلى بدائل نباتية لحليب البقر (التي لها تركيبة غذائية مماثلة).

لكن النظام الغذائي النباتي أصبح في المتناول أكثر من أي وقت مضى، والعديد من المواد الغذائية النباتية، غنية بالكالسيوم، ما يعني أنك لست بحاجة إلى الاعتماد على حليب البقر للحصول على جرعتك اليومية.

كيف يؤثر الحليب على صحة الأسنان؟

يعتبر الحليب مصدرا ممتازا للكالسيوم والفوسفور، وهما من المعادن التي يستخدمها الجسم للحفاظ على العظام والأسنان. كما أنها تستخدم لتقلصات العضلات (بما في ذلك ضربات القلب) ولتخثر الدم الطبيعي. ويعد الكالسيوم أكثر المعادن وفرة في الجسم، ويتم تخزين 98٪ منه في هيكلنا العظمي، والذي يستخدمه جسمنا كمخزن لإعادة تشكيل عظامنا بشكل مستمر طوال حياتنا. وللحصول على صحة أسنان جيدة، تحتاج إلى التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من الكالسيوم كل يوم لتجديد هذا الخزان، لأن هذا هو ما يستخدمه جسمك لصنع المينا والعاج.

وتوضح طبيبة الأسنان الدكتورة سونيتا دي زويسا، أن الحليب غني بمجموعة متنوعة من المعادن التي تساعد على المساهمة في صحة الأسنان.

وتقول: “يحتوي الحليب على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات المفيدة، ما يجعله مشروبا رائعا لصحتك وأسنانك”. ويحتوي الحليب أيضا على بروتينات الكازين التي تشكل طبقة واقية على سطح أسنانك، تعمل على الحماية من التسوس. كما أنه يحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من نظامك الغذائي، بالإضافة إلى المساعدة في إصلاح العاج التالف ومحاربة أمراض اللثة من خلال مساعدة جهاز المناعة وتقليل التهاب اللثة.

وبالإضافة إلى كونه غنيا بالكالسيوم، يحتوي الحليب على نسبة عالية من السكر المسمى اللاكتوز (والذي لا يستطيع بعض الناس هضمه). وإذا تم تناول هذه السكريات في وقت قريب جدا من وقت النوم وبدون تنظيف أسنانك، فستعمل هذه السكريات مثل أي سكر آخر وتساهم في تطور تسوس الأسنان. وتحب البكتيريا الموجودة في أفواهنا السكر، وتنتج أحماضا تعمل على إذابة طبقة المينا بمرور الوقت، ولهذا يوصى بغسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم مباشرة.

ويوضح تارون ناجبال، طبيب الأسنان، أن الكالسيوم مهم لنمو الأطفال. ويقول: “حليب البقر مصدر كبير للكالسيوم، وهو ضروري خلال الطفولة لنمو وتطور أسنانك وعظامك”.

ويقال أيضا إن الحليب مفيد كمشروب يحمي المينا إذا تم تناوله بعد الوجبة. وأحد أهم الأشياء المتعلقة بالحليب هو أنه يساعد على تحييد هجمات الحمض أو السكر، لذلك من المفيد تناوله بعد وجبة أو وجبة خفيفة. ويحفز أيضا إنتاج اللعاب، والذي نظرا لتكوينه، له خصائص مضادة للميكروبات وقدرة معادلة، وهو مفيد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

هل تحتاج إلى شرب الحليب للحصول على الكالسيوم؟

في حين أن الحليب هو المصدر الأكثر شهرة للكالسيوم، إلا أن العديد من الأطعمة تحتوي على المعادن بكثرة. بعضها، مثل بدائل اللحوم والحليب الخالي من منتجات الألبان، مدعم بالكالسيوم؛ حليب الشوفان وحليب جوز الهند بدائل نباتية جيدة لحليب البقر.

إفطار ينبغي تجنبه لوقف ارتفاع ضغط الدم!

Posted: 19 Jun 2022 05:35 AM PDT

صراحة نيوز – يمكن أن يقلل النظام الصحي من خطر تعرضك لمشاكل صحية، بينما يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من فرصك في التعرض للأمراض.

وتنصح منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة “بتجنب” حبوب الإفطار التي تحتوي على السكريات المضافة عند محاولة الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن النطاق الصحي.

وتقول نصيحة المؤسسة الخيرية: “تجنب حبوب الإفطار المضاف إليها السكريات، أو إضافة المزيد من السكر فوقها”.

ويوضح أن السكريات المضافة في خيار الإفطار المفضل يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وتوضح المنظمة أن الأمر كله يعود إلى زيادة الوزن. وقالت: “الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف تميل إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية ولكنها غالبا ما تقدم القليل جدا من القيمة الغذائية أو لا توفر لها قيمة غذائية على الإطلاق. ولطاقة الزائدة يمكن أن تجعلك تكتسب وزنا يمكن أن يرفع ضغط دمك. ويمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة بمرض السكري. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، خاصة إذا كنت مصابا بكليهما في نفس الوقت”.

وتحدث موقع “إكسبريس”، إلى مارك غيلبرت، خبير التغذية التجارية في The1: 1 Diet by Cambridge Weight Plan، الذي أوضح أن هذه النصيحة مدعومة أيضا بالبحث.

وقال غيلبرت: “وفقا لمراجعة عام 2014 للأبحاث، في المجلة الأمريكية التغذية السريرية، التي تعتبر أكثر من 11000 دراسة، يعتبر السكر سببا مهما لارتفاع ضغط الدم. لذا فإن آخر شيء يحتاجه أي شخص هو أن يبدأ يومه بحبوب عالية السكر. وفي الواقع، حتى الحبوب منخفضة السكر يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم لأنها تتكون عادة بشكل أساسي من الكربوهيدرات المكررة ويستهلك معظم الناس مرتين إلى أربعة أضعاف حجم الحصة الموصى بها”.

وإذا كنت لا ترغب في التخلي عن وجبة الإفطار، فإن منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة توصي باختيار الفاكهة بدلا من الحبوب. وينصح “بإضافة بعض التوت الطازج أو المجمد لتحلية وجبة الإفطار بشكل طبيعي”.

ومع ذلك، فإن الحبوب التي تحتوي على سكريات مضافة ليست هي المصادر الوحيدة للسكريات الحرة. ومن الأطعمة إلى المشروبات والعسل إلى العصائر، يمكن إضافة هذه السكريات إلى الكثير من المنتجات.

 

Frontier الأمريكي تصدر أسرع حاسوب إلكتروني في العالم

Posted: 19 Jun 2022 05:32 AM PDT

صراحة نيوز – أصبح كومبيوتر Frontier الأمريكي الخارق أسرع حاسوب إلكتروني في العالم. ويحتاج العلماء إلى مثل هذه الأجهزة لمحاكاة المناخ بدقة فائقة وحل ألغاز البنية الأساسية للكون.

وكانت أجهزة الكمبيوتر حتى الآن تنفذ نحو كوادريليون عملية حسابية في الثانية. أما الحاسوب الإلكتروني الخارق Frontier الذي تم تصميمه في مختبر “أوك ريدج” القومي التابع لوزارة الطاقة بولاية تينيسي فارتقى بالعمل إلى مستوى جديد تماما، وأصبح الحاسوب الأول في العالم  وأظهر سرعة المعالج 1.1 exaflops، ما يعادل 1.1 كوينتيليون عملية في الثانية.

ويمكن استخدامه لإيجاد حلول لدى تنفيذ المهام المعقدة المرتبطة بأحجام هائلة للبيانات. وعلى سبيل المثال هناك مهام محاكاة الأنظمة المناخية ووضع أنواع جديدة للمواد والأدوية أو حل الغاز الفيزياء الأساسية.

وتعتبر هذه الآلة المذهلة التي تبلغ تكلفتها 600 مليون دولار في الوقت الراهن أكثر أجهزة الكمبيوتر تقدما في العالم.

عالم الميتافيرس.. “متجر مبتكر” يبهر المستخدمين

Posted: 19 Jun 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة “ميتا”، التي تضم منصات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”، إطلاقها متجرا لبيع الملابس الرقمية لصور المستخدمين الرمزية، عبر تقنية “ميتافيرس”.

وجاء إعلان الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا”، مارك زوكربيرغ، عن إطلاق المتجر الافتراضي الجديد عبر “فيسبوك” و”إنستغرام” و”ماسنجر”، خلال بث مباشر عبر منصة “إنستغرام”، مع إيفا تشين، نائبة رئيس “إنستغرام” لشركات الموضة.

ويسمح المتجر للمستخدمين بشراء ملابس رقمية لصورهم الرمزية على منصات “ميتا” المختلفة، وتخطط الشركة لجعل المتجر سوقا مفتوحا لدور الأزياء الفاخرة عالميا، حيث يمكن للمطورين إنشاء وبيع الملابس الرقمية، وهو ما يَعد زوكربيرغ بأن يكون محركا كبيرا للاقتصاد الإبداعي.

ويرى زوكربيرغ أن خيارات ملابس الموضة الجديدة، هي وسيلة تمكن المستخدمين من التعبير عن أنفسهم من خلال صورهم الرمزية.

وعن ما وراء إطلاق الشركة لهذا الخيار الجديد، يقول خبير وسائل التواصل الاجتماعي، محمد الحارثي، إنه “جاء بالتزامن مع استثمار الشركة المتواصل في بناء عالم الميتافيرس، والتي أعلنت قبل شهور عن اعتزامها إطلاقه عن قريب، وسحرت على إثره ملايين المستخدمين حول العالم”.

وكلمة “ميتافيرس”، هي مصطلح لوصف العالم الرقمي، الذي يمكن أن يتفاعل معه الكثير من المستخدمين في بيئة ثلاثية الأبعاد، حيث سيتيح للشخص صورة رمزية خاصة به، وسيتم تسجيل عناوينها على المنصات الرقمية، ويُفترض أن تتيح الشاشات والصور المجسمة وخوذ الواقع الافتراضي ونظارات الواقع المعزز تدريجيا تحركات من الحيز الافتراضي إلى المكان الفعلي، أشبه بالنقل مِن بُعد.

ويضيف الحارثي، أن الخاصية الجديدة “تكتسب أهميتها مما هو مقبل من مستقبل الإنترنت وواقع وسائل التواصل الاجتماعي المعزز، حيث ستمثل السلع الرقمية وسيلة مهمة للتعبير عن المستخدم في عالم ميتافيرس، ومن ثم أصبح ضروريا اهتمام ميتا بكل التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر، فبعد إعلان الشركة عن تعزيز صورها الرمزية، جاء الدور على الملابس الرقمية للصور الرمزية”.

ويبدأ المتجر بالظهور خلال الأيام المقبلة، ويقدم في البداية ملابس رقمية من بالنسياغا وبرادا وتوم براون، تشمل زي موتوكروس، وغطاء رأس بشعار، وبدلات.

وتتعاون دور الأزياء الفاخرة في العالم في الآونة الأخيرة بشكل متزايد، مع شركات التكنولوجيا، لإنشاء ملابس رقمية تحمل علامتها التجارية.

وأقدمت لعبة فورتنايت، العام الماضي، على خطوة من هذا القبيل، حيث مكنت مستخدميها من شراء سترات، تحمل العلامة التجارية لدار الأزياء الفرنسية الشهيرة “بالنسياغا”.

ومن غير المعروف عدد الأشخاص الذين قد يقبلون على شراء الملابس لتزيين صورهم الرمزية بملابس المصممين، ولم تكشف “ميتا” أي معلومات تخص أسعار تلك الملابس الرقمية المزمع إطلاقها على منصاتها المختلفة، لكن جدير بالذكر أن خيارات الملابس المجانية لصور “ميتا” الرمزية ستظل متاحة.

وفي وقت سابق من هذا العام، جلبت “ميتا” صورها الثلاثية الأبعاد إلى “إنستغرام”، كما نشرت الصور الرمزية المحدثة عبر “فيسبوك” و”ماسنجر”.

وجلب التحديث المزيد من التعبيرات والوجوه ولون البشرة وأجهزة الوصول إلى الصور الرمزية.

 

رئيس مجلس النواب يلتقي وفدا برلمانيا كوريا

Posted: 19 Jun 2022 05:29 AM PDT

صراحة نيوز – بحث رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي لدى استقباله اليوم الأحد، وفدا برلمانيا من كوريا الجنوبية برئاسة عضو الجمعية الوطنية الكوري، لي وان ووك، سبل تعزيز أواصر العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
وأشاد الدغمي بمستوى علاقات الصداقة التي تجمع البلدين والتي أسست لها قيادتا البلدين الصديقين عبر 62 عاما.
كما تناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا الدغمي موقف الأردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية، ورفده الأشقاء الفلسطينيين بمزيد من مختلف أشكال الدعم ليتسنى لهم الاستمرار في الدفاع عن قضيتهم وصولاً إلى تحقيق غايتهم المطلقة بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.
بدوره، أشاد ووك بالمستوى الرفيع لعلاقات الصداقة التي تجمع البلدين، مؤكداً حرص بلاده على تطوير العلاقات مع الأردن في المجالات الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية والثقافية.
وقال، إن زيارة الوفد البرلماني الكوري الذي يضم ممثلين عن القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية، تأتي في سياق النهوض بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين.
حضر اللقاء، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب النائب خلدون حينا، والسفير الكوري الجنوبي لدى المملكة لي جي وان.

الفايز يدعو لرفع حجم الاستثمار الكوري في المملكة

Posted: 19 Jun 2022 05:27 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، رجال الأعمال الكوريين إلى الاستثمار في المملكة، التي توفر بيئة استثمارية خصبة في العديد من المجالات والقطاعات، وعلى رأسها السياحة الدينية، والنقل العام، وإنتاج الطاقة، والصناعات التعدينية.
جاء ذلك خلال لقاء الفايز بدار مجلس الأعيان اليوم الأحد، وفدا برلمانيا من جمهورية كوريا الجنوبية برئاسة رئيس لجنة العلوم والاتصالات والبث وتكنولوجيا المعلومات في الجمعية الوطنية (البرلمان) لي ون ووك، يرافقه السفير الكوري في عمان جي وان لي.
وقال الفايز، إن من شأن هذه اللقاءات أن تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات سيما البرلمانية والاقتصادية والسياسية منها، معربا عن فخره بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
وأكد أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يحرص باستمرار على تطوير العلاقات الثنائية، وزيادة مستوى التعاون وإيجاد المزيد من الشراكات الثنائية، لافتا إلى أن زيارات جلالة الملك المتعددة إلى كوريا الجنوبية تدل على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وأضاف، إن الأردن بموقعة الجغرافي يشكل بوابة ومنطلقا للأعمال إلى دول المنطقة، خصوصا أنه يحتضن العديد من المناطق التنموية والصناعية، وهو ما يشكل حافزا للمستثمرين الكوريين لإقامة المشاريع في الأردن.
وذكر الفايز أن الأردن كان الأكثر تأثرا من الأوضاع الراهنة في المنطقة، مشددا على أن المملكة تجاوزت مختلف التحديات بفضل حكمة جلالة الملك ووعي الشعب الأردني، منوها إلى أن مختلف التحديات الاقتصادية الراهنة تتطلب إيجاد المزيد من الشراكات الثنائية.
وتحدث عن أهمية زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى جمهورية كوريا، إلى جانب العمل على رفع أعداد السياح الكوريين إلى المملكة، وخصوصا فيما يتعلق السياحة الدينية، فضلا عن تعزيز مستوى التعاون الاقتصادي وخاصة ما يخص مجالات الطاقة.
بدوره، قال البرلماني الكوري ووك، إن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية كوريا والأردن بدأت في عام 1962، وخلال العام الحالي يحتفل البلدين الصديقين بالذكرى 60 من بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وأبدى حرص بلاده على توسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، خصوصا رفع مستوى التعاون بين البرلمانين الكوري والأردني.
وأشار إلى أن هناك اهتماما كبيرا من بلاده في مجال تعزيز التعاون مع الأردن خصوصا في مجالات الطاقة والسياحة الدينية، سيما أن شركات بلاده نجحت في تطوير مفاعل نووي مصغر (حجما ومساحة)، وهو ما يعتقد أنه يتناسب مع حجم المملكة ومن شأنه أن يكون ذا فائدة عظيمة لها.
من جهته، أشار السفير الكوري الى اهتمام بلاده الكبير للاستثمار بالفرص الموجودة في الأردن خصوصا في مجالي الطاقة والنقل.
وتحدث مساعدا رئيس مجلس الأعيان وعدد من رؤساء اللجان الدائمة في المجلس، حول العلاقات الراسخة بين البلدين الصديقين، وأهمية البناء عليها لتشمل مختلف المجالات وشتى القطاعات، وذلك من خلال الاستفادة من التجربة الكورية الناجحة وبما توفره المملكة من بيئة استثمارية خصبة.
ويضم الوفد الكوري، أعضاء من البرلمان إلى جانب رئيس مركز الدراسات والأبحاث في المفاعل النووي الكوري، ومختصين حكوميين في مجال الطاقة النووية، فضلا عن ممثلين عن شركات الطاقة الكورية.

الصحة تبدأ تطبيق برنامج توصيل الأدوية المزمنة في مركزي اللويبدة وابو نصير

Posted: 19 Jun 2022 05:25 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة عن البدء بتطبيق برنامج توصيل أدوية الأمراض المزمنة في مركزي صحي اللويبدة الشامل وابو نصير الشامل، اعتبارا من اليوم الاحد، استمرارا للتوسعة في الخدمة التي انطلقت في مستشفى البشير ومركز صحي عمان الشامل.
ودعت الوزارة في بيان صحفي اليوم، المرضى الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة تنزيل تطبيق “حكيمي” على هواتفهم النقالة والتوجه إلى اقرب مركز صحي محوسب او مركز صحي اللويبدة او مركز صحي ابو نصير لتفعيل التطبيق واعتماد خدمة توصيل الأدوية بشكل شهري.
واضافت ان الوزارة تسعى ضمن خطتها، الى التخفيف على المرضى والمراجعين الوقت والجهد من زيارة المراكز الصحية لاستلام أدويتهم المزمنة بسهولة ويسر، مؤكدة ان خدمة توصيل الأدوية اختياريا وستكون على أوسع نطاق لتشمل جميع مراجعي المراكز الصحية المحوسبة في العاصمة عمان في القريب العاجل وضمن خطة زمنية محددة لهذه الغاية بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية (حكيم) والبريد الأردني بعد أن أطلقت هذه الخدمة لمراجعي مستشفى البشير كمرحلة أولى.
ولفتت إلى ان خدمة توصيل الأدوية نالت استحسان المرضى ورضاهم منذ تفعيلها، حيث ساعدت بتوفير المعاناة لدى الكثير من المرضى، كما ساهمت بشكل كبير في أتمتة عملية تسليم الأدوية بالمستوى المطلوب للحصول على العلاج والالتزام به في الوقت المحدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال