صراحة نيوز

الخميس، 16 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

رئيس جامعة البترا يفتتح المعرض السنوي لطلبة كلية العمارة والتصميم – بعنوان الاستجابة السريعة

Posted: 16 Jun 2022 04:40 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح الدكتور مروان المولا رئيس جامعة البترا فعاليات المعرض السنوي لطلبة كلية العمارة والتصميم 2022، وذلك بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا، حيث احتوى المعرض على عدد من الفعاليات التي تشمل معرض لأعمال الطلبة والأساتذة، معرض البترا للفن التشكيلي، معرض افلام الرسوم المتحركة من اعمال الطلبة، معرض فني من اعمال الجمعية الثقافية للرعاية اللاحقة، وندوة علمية لأبحاث الهيئة التدريسية بالكلية. ويشمل المعرض التخصصات الاربعة الحالية في الكلية وهي هندسة العمارة، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي، والتحريك والوسائط المتعددة.
وقد تم تصميم وتنسيق المعرض من قبل د. نهى البسيوني، وتم التنفيذ من قبل السادة عثمان هيكل، فراس رحال، حمزة زايد، محمد خلف وغسان التعمري. وتم تجميع اعمال الطلبة وتنظيمها من قبل فريق من كافة الاقسام يشمل الاساتذة والطلبة والخريجين السابقين.
هذا وقد بنيت الفكرة الرئيسية للمعرض بعنوان: الاستجابة السريعة”، التي تتماشى مع اخر التطورات الرقمية، حيث احتوى المعرض على رموز الكود السريع (QR) للوصول الى معروضات اضافية تشمل مشاريع فائزة سابقا، واعمال فنية، ومواقع لعرض اعمال الطلبة على وسائل التواصل. ويعالج المعرض امكانات التصميم الرقمي الحديث، ويعكس تميز مهارات الاساتذة والطلبة في هذا المجال.
حيث احتوى المعرض على العديد من الاعمال الفنية والمشاريع من تصميم الطلبة ضمن مساقاتهم، كما احتوى على عرض للمشاريع الفائزة بجوائز اقليمية ودولية، والذي يعكس توجه الجامعة لتشجيع الطلبة على التنافس دوليا للوصول الى مراكز عليا، كما احتوى المعرض على اعمال فنية رقمية تعكس اخر مراحل التقدم في التصميم الرقمي الديناميكي من تصميم وتنفيذ د. محمد خيري.
وتم عرض عدد من المشاريع باستخدام تطبيقات الواقع المعزز لإعطاء بعد ثلاثي للأعمال المعروضة، واحتوت احدى محطات المعرض على زاوية للواقع الافتراضي والمعزز لزيارة مواقع دولية من تصميم خريجي الكلية م. سلطان الفقهاء و م. عبد الله الدريني، وتشمل اول تطبيق رقمي فاعل لزيارة مواقع سياحية بشكل افتراضي.
هذا وأكدت الدكتورة فاطمة النمري عميدة الكلية ان جامعة البترا تهدف دائما لتشجيع الطلبة والخريجين المتميزين من خلال عرض اعمالهم وافكارهم، وتوفير منصة تقدمهم الى الجمهور. كما تعمل الجامعة على توفير فرص تعليمية اضافية لتعريض الطلبة لخبرات تعليمية خارج الصف، وتحسين مهارات الاتصال والقيادة، ودعوة المتخصصين والمحترفين من الفنانين لعرض اعمالهم ايضا، لتوفير فرص تبادل الافكار وتعريض الطلبة لمزيد من الخبرات الجديدة.

التحالف الذي تقوده اميركا ينفذ انزالا ويعتقل قائدا من “داعش” في شمال سورية

Posted: 16 Jun 2022 04:36 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في بيان اعتقال قائد كبير في تنظيم “داعش” أثناء عملية فجر اليوم الخميس، في ريف مدينة جرابلس بمناطق سيطرة المعارضة شمالي سورية.

وقال التحالف الدولي إن قائد تنظيم “داعش” المعتقل هو صانع قنابل يتمتع بالخبرة وأصبح أحد كبار قادة التنظيم في سورية، مشيرا إلى أنه “تم التخطيط للعملية بدقة للحد من الأضرار الجانبية وبخاصة أي ضرر محتمل في صفوف المدنيين”.

وأضاف التحالف أن قواته “ستواصل مطاردة فلول تنظيم الدولة أينما كانوا لضمان إلحاق هزيمة دائمة بهم”.

وأكد البيان “عدم تعرض أي مدني لأذى خلال العملية في سورية ولم يلحق أي ضرر بعناصر التحالف أو طائراته”.

وأفادت مصادر سورية في وقت سابق بأن طائرات مروحية يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي، نفذت إنزالا جويا.

وبثت مواقع إعلامية سورية صورا قالت إنها للمروحيات التابعة للتحالف الدولي خلال عملية الإنزال.

ولم تحدد هذه المواقع والمصادر المحلية السورية طبيعة عملية الإنزال.

وقال متحدث باسم قوات معارضة سورية مدعومة من تركيا لـ”رويترز”، إن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت مداهمة بطائرة هليكوبتر في قرية الأحيمر جنوبي الحدود التركية هي الأولى من نوعها في المنطقة.

وأضاف أن طائرات هليكوبتر أميركية الصنع من طراز تشينوك وبلاك هوك شاركت في العملية.

وأوضح أن هذه أول عملية إنزال أميركية بطائرة هليكوبتر في مناطق خاضعة لسيطرة قوات الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا.

وسبق أن نفذت قوات التحالف، في فبراير/ شباط الماضي، إنزالا جويا في بلدة أطمة قرب الحدود السورية التركية، أدّت إلى مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

يذكر أن جرابلس هي مدينة حدودية مع تركيا، وتقع إلى الشمال الشرقي من مدينة حلب بنحو 125 كم.

“واتساب” يطرح الميزة الأكثر طلبا

Posted: 16 Jun 2022 04:30 AM PDT

صراحة نيوز –  زف رئيس شركة “ميتا” مارك زوكربرغ بنفسه خبر منح تطبيق “واتساب” مستخدميه ميزة جديدة، هي نقل الدردشات والصور والرسائل الصوتية من الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” إلى هواتف “آيفون”.

وقال زوكربرغ من خلال منشور على موقع “فيسبوك”، إنه “بعد نحو عام من منح واتساب مستخدميه إمكانية نقل الدردشات من هواتف آيفون إلى أندرويد، ها هو اليوم يوفر الميزة الأكثر طلبا، وهي نقل الدردشات في الاتجاه المعاكس”.

ويقول أخصائي التواصل الاجتماعي خالد موسى، إن إعلان زوكربرغ بنفسه عن هذه الميزة يدل على أهمية الخطوة بالنسبة لمستخدمي “واتساب”، خصوصا أنها كانت تعتبر العقبة الأبرز التي تمنع بعض حاملي هواتف “أندرويد” من الانتقال السلس إلى هواتف “آيفون”، إذ أن “الطرق السابقة لنقل الدردشات كانت معقدة وصعبة للغاية، ولا تتم بالشكل الصحيح في معظم الأحيان”.

ويضيف موسى أنه “رغم التأخر الكبير في طرح هذه الميزة، فإن واتساب استطاع أخيرا التوصل الى حل يرضي شركة آبل، التي كانت السبب الرئيسي في تأخر طرحها، حيث تولي آبل أهمية قصوى لأمن هواتفها ومستخدميها، وهو ما دفع زوكربرغ للتركيز على عبارات (التبديل الآمن) و(التشفير التام) لدى الإعلان عن الميزة الجديدة، حيث لا يستطيع واتساب رؤية البيانات التي يتم نقلها بين الجهازين”.

و يرى يوسف الخوري، وهو أخصائي تكنولوجيا وتطبيقات ذكية، أن الطريقة الجديدة لنقل الدردشات “ليست سهلة تماما بل أسهل من السابقة، إذ يحتاج المستخدم لتنفيذها أن يخضع لبعض الشروط”.

ومن بين هذه الشروط أن يكون هاتف “أندرويد” يعمل بنظام Android 5 أو أحدث، وأن يكون هاتف “آيفون يعمل بنظام iOS 15.5 أو أحدث، كما يجب أن يتصل كلا الهاتفين الذكيين بنفس شبكة الواي فاي، مع استخدام شريحة الخط نفسها الموجودة في هاتف “أندرويد” على هاتف “آيفون”.

وبحسب أخصائي التطبيقات، فإنه “يجب أيضا تنزيل تطبيق Move to iOS على هاتف أندرويد وضبط هاتف آيفون على إعدادات المصنع، للبدء بعملية نقل الدردشات التي قد تحتاج لساعات، وهو ما دفع واتساب للإشارة إلى ضرورة أن يكون الجهازان موصولين بمصدر للطاقة”.

ويؤكد الخوري أن “ما طرحه واتساب حاليا هو أفضل الممكن، نظرا للشروط القاسية التي تضعها آبل للتعامل من نظامها”.

 

تراجع حاد في اشتراكات تطبيقات البث الموسيقي في بريطانيا

Posted: 16 Jun 2022 04:17 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت بيانات أن البريطانيين ألغوا أكثر من مليون اشتراك في تطبيقات البث الموسيقي في الربع الأول من العام بعد أن أجبرتهم أزمة تكاليف المعيشة المتفاقمة على اللجوء للتوفير.

وبلغ التشاؤم بين الأسر البريطانية مستويات غير مسبوقة إذ تكافح الأجور لمواكبة التضخم الذي بلغ أعلى مستوى في 40 عاما عند مسجلا تسعة بالمئة في أبريل ويتجه صوب التسجيل في خانة العشرات.

وذكرت شركة كانتار لأبحاث السوق أن 37 بالمئة من المستهلكين في المملكة المتحدة أشاروا إلى رغبتهم في توفير المال كسبب لإلغاء اشتراكات الموسيقى في سوق هيمنت عليه تطبيقات مثل سبوتيفاي وأبل وأمازون في الأعوام الماضية.

وأضافت “ارتفاع معدلات إلغاء اشتراكات الموسيقى دليل على أن الأسر البريطانية بدأت في إعطاء الأولوية لإنفاق دخلها المتاح”.

وأشارت إلى أن أسرع معدل لإلغاء الاشتراكات في تطبيقات الموسيقى في بريطانيا كان بين المستهلكين الأصغر سنا، إذ انخفضت نسبة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما ولديهم إمكانية الاشتراك في تطبيق موسيقي من 57 إلى 53.5 بالمئة على أساس سنوي.

وقالت الشركة إن النسبة الإجمالية لاشتراك الأفراد في تطبيق موسيقي واحد على الأقل بلغت 39.5 بالمئة بين البالغين في بريطانيا في الربع الأول من 2022 مقارنة مع 39.7 في الفترة نفسها من العام السابق.

الوزيز السابق بفلسطين الشقيق سعد المجالي في ذمة الله

Posted: 16 Jun 2022 04:08 AM PDT

صراحة نيوز – محمود المجالي /الكرك
انتقل الى رحمة الله تعالى سعد جمال المجالي ابو تميم اثر حادث مؤسف
وسيشيع جثمان الفقيد بعد صلاة العصر ببلدة الربة لواء القصر

بقطار خاص.. قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا يصلون أوكرانيا

Posted: 16 Jun 2022 04:06 AM PDT

صراحة نيوز –  استقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الخميس قطارا خاصا متوجهين إلى كييف، حسبما ذكرت وسائل إعلام إيطالية وألمانية.

وقالت قناة “تسي دي اف” الألمانية وصحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية إن القادة الثلاثة استقلوا هذا القطار الخاص في بولندا ويتوقع أن يصلوا صباح الخميس إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

ونشرت الصحيفة الإيطالية صورا للقادة الثلاثة على متن القطار.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام أن قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا يعتزمون السفر إلى كييف في 16 يونيو لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وتشكل هذه الزيارة سابقة لقادة ثلاث دول كبرى في الاتحاد الأوروبي منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

ويلتقي القادة الثلاثة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لمناقشة الدعم العسكري وطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وتؤيد فرنسا وألمانيا وإيطاليا هذا الطلب، لكن على الأمد البعيد.

وبشأن طلبها الرسمي الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لا تتوقع أوكرانيا من القمة الأوروبية التي ستعقد في 23 و24 حزيران/يونيو، أقل من قرار للدول الـ27 ببدء عملية مفاوضات قد تستمر سنوات.

ويتوقع أن يكرر الرئيس الأوكراني طلبه مد كييف بشحنات جديدة من الأسلحة الثقيلة، الأمر الذي يعتبر أساسي لمواجهة القوة النارية الروسية.

الملك يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية

Posted: 16 Jun 2022 04:00 AM PDT

صراحة نيوز –  ألتقى جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، أمس الأربعاء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، متانة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والحرص على مواصلة توسيع التعاون في مختلف المجالات.

ولفت جلالته إلى أهمية الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، الذي عقد في الأردن أخيرا، باعتباره أول اجتماع شراكة ينعقد في دولة شريكة من دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، معربا عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمملكة.

وتناول اللقاء المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ أكد جلالته ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد فرص حقيقية لإحراز تقدم في تحريك عملية السلام، وكسر الجمود الحالي، ووقف استمرار دوامة العنف الذي يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها.

كما تطرق اللقاء إلى سبل تنسيق الجهود والعمل بشكل تكاملي لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والبيئة والتغير المناخي.

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية عمق العلاقات التي تربط الأردن مع الاتحاد الأوروبي والتزام الاتحاد بدعم المملكة.

وثمنت دور الأردن المحوري، بقيادة جلالة الملك، في المنطقة، ومساعي المملكة للوصول إلى حلول سياسية للأزمات فيها وتعزيز الشراكات في الإقليم.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان.

رئيس الوزراء يوجِّه للبدء بوضع خطَّة تنفيذيَّة وجدول زمني لتنفيذ مخرجات وثيقة رؤية التَّحديث الاقتصادي

Posted: 16 Jun 2022 03:57 AM PDT

صراحة نيوز – وجَّه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، خلال ترؤُّسه لجلسة مجلس الوزراء أمس الأربعاء، إلى البدء بوضع خطَّة تنفيذيَّة وجدول زمني واضح لتنفيذ مخرجات وثيقة رؤية التَّحديث الاقتصادي، التي أُطلِقت الأسبوع الماضي في البحر الميِّت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، والمنبثقة عن ورشة العمل الاقتصاديَّة الوطنيَّة التي عقدت في الدِّيوان الملكي الهاشمي.

وقرَّر مجلس الوزراء تشكيل فريق وزاري لغايات العمل على إعداد البرامج التَّنفيذيَّة لرؤية التَّحديث الاقتصادي يضمّ وزراء: التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي، والماليَّة، والدَّولة لشؤون المتابعة والتَّنسيق الحكومي، والاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة، والصِّناعة والتِّجارة والتَّموين، والدَّولة للشؤون القانونيَّة، والبيئة، والاستثمار.

وأكَّد رئيس الوزراء ضرورة وضع برامج تنفيذيَّة واضحة، وفق منهجيَّة متدرِّجة وموزَّعة على السَّنوات العشر التي نصَّت عليها رؤية التَّحديث الاقتصادي، وجداول زمنيَّة عبر مراحلها الثَّلاث، ومقسَّمة وفقاً للقطاعات التي تضمَّنتها؛ وذلك لضمان وضع الرؤية موضع التَّنفيذ.

وجدَّد الخصاونة التأكيد على أهميَّة هذه الرؤية، بوصفها مشروعاً وطنيَّاً كبيراً وخارطة طريق للاقتصاد الوطني، مشدِّداً على ضرورة إبراز مخرجاتها ومتابعة تنفيذهاً وفقاً لبرامج تنفيذيَّة واضحة ومُعلنة.

كما أشار رئيس الوزراء إلى عمل لجنة تحديث القطاع العام، مؤكِّداً ضرورة أن تتضمَّن المخرجات خطَّة عمل تنفيذيَّة، وفق جداول زمنيَّة يتمُّ إعلانها على الملأ، تتضمَّن الإجراءات التي سيتمّ العمل عليها لتحسين جودة الخدمة للمواطنين ورفع كفاءتها، وإحداث تغيير وفارق نوعي في أداء الموظَّف العام والمؤسَّسات.

وفيما يتعلَّق بمنظومة التَّحديث السِّياسي، أكَّد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على إعداد برامج تنفيذيَّة تُعنى بتمكين الشَّباب والمرأة وإدماجهم في عمليَّة المشاركة السِّياسيَّة، وتشجيعهم على التأطير الحزبي، موجِّهاً الوزارات واللِّجان الوزاريَّة المختصَّة إلى بذل جهد حقيقي وعمل مستمرّ في هذا المجال.

وجدَّد رئيس الوزراء التأكيد على أنَّ ملفَّات الرؤية الاقتصاديَّة وتحديث القطاع العام وتحديث المنظومة السِّياسيَّة كبيرة ومهمَّة، وتحتاج إلى عمل مستمرّ ودؤوب، وآليَّات واضحة للتَّنفيذ، ومعلنة أمام الجميع.

وزير التنمية: الأردن بطليعة الدول المستجيبة لاتفاقية حقوق ذوي الاعاقة

Posted: 16 Jun 2022 03:54 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير التنمية الاجتماعية، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أيمن المفلح، إن الأردن بطليعة الدول التي بدأت بترجمة أحكام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى ممارسات تشريعية ومؤسسية نموذجية تعكس الإرادة السياسية للنهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأوضح أن جلالة الملك عبدالله الثاني من أكبر الداعمين للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى السياسات والممارسات العملية الفضلى.
وأضاف المفلح، خلال كلمة ألقاها في الدورة الخامسة عشر، لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في نيويورك بمشاركة وفد أردني برئاسة سمو الأمير مرعد بن رعد، أن الأردن أنجز بموارده المالية المحدودة، وخبراته البشرية الغنية خلال الأعوام السابقة ما لم يتحقق في كثير من دول العالم في مضمار حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأوضح أن الأردن كان الأول بين دول المنطقة التي تضع قانوناً عصرياً مناهضاً للتمييز، ويكفل تحقيق التمتع الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة بحرياتهم وحقوقهم على أساس من المساواة مع الآخرين.
وبين المفلح، أن مؤسسات الدولة بذلت جهوداً ضخمة لتوفير منصات تعليمية مهيأة للأشخاص الصم والمكفوفين، وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأسر ذوي الإعاقة، وتنسيق جميع الجهود لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى المعلومات والتحديثات المستمرة الخاصة بالحالة الوبائية في الأردن، إضافة إلى التدابير التي قامت بها المؤسسات أثناء جائحة كورونا لتقديم وإيصال الخدمات الصحية وخدمات الحماية الاجتماعية والتعليمية لهم.
وعلى هامش أعمال المؤتمر، ترأس المفلح اجتماعا تنسيقيا لرؤساء الوفود العربية المشاركة في المؤتمر لتبادل الآراء، ووضع السياسات على مستوى صنع القرار، لتنفيذ قرارات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.
كما نظمت جامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية العرب، حدثا جانبيا على هامش أعمال المؤتمر تحت عنوان “الإعاقة في الأوبئة والأزمات”، حيث أكد المفلح، أهمية تعزيز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الاستجابة للصدمات والأزمات، تحقيقا للاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة التي نصت على اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة الأشخاص ذوي الإعاقة في الظروف الإنسانية والكواراث الطبيعة والصراعات، كما تضمن الحدث الجانبي تأكيد استضافة الأردن بالتعاون مع حكومة ألمانيا الاتحادية، القمة العالمية للإعاقة في عام 2025.
وأجرى المفلح، خلال أعمال المؤتمر العديد من اللقاءات الجانبية الثنائية مع رؤساء الوفود المشاركة، ولا سيما الجهات المانحة في القضايا التي تهم الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.
وفي سياقٍ متصل، فاز أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور مهند العزة، بعضوية لجنة الاتفاقية الأممية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بـ 136 صوتا بالانتخابات، ممثلا عن الأردن والتي جرت في مقر الأمم المتحدة، حيث يعد هذا الإنجاز حدثًا مباركا ونقلة نوعية وهامة لملف الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى الوطني والعربي.

وزير العمل يشيد بجهود مجموعة سهيل القطرية بتوظيف الأردنيين

Posted: 16 Jun 2022 03:51 AM PDT

صراحة نيوز – أشاد وزير العمل، نايف استيتية، بالجهد الكبير الذي تبذله مجموعة سهيل الصناعية القابضة القطرية، في تشغيل وتوظيف الأردنيين في قطر، وتعريفهم بثقافة دولة قطر، ورفع مستوى العامل والمرشح الأردني للوظائف في قطاعات مختلفة داخل الدولة.
جاء ذلك خلال رعاية الوزير استيتية الليلة الماضية، لتوقيع أول اتفاقية من نوعها بين مجموعة سهيل القابضة وإحدى الشركات الأردنية العاملة في قطاع التكنولوجيا، وتحديداً في مجال الواقع الافتراضي، حيث تسعى مجموعة سهيل من خلال هذه الاتفاقية إلى الاستثمار في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
وقام استيتية يرافقه السفير الأردني في الدوحة زيد مفلح اللوزي، والوفد المرافق، بزيارة إلى مقر مجموعة سهيل الصناعية القابضة، حيث اطلع على تجربة المجموعة في قطاع الصناعة.
ورحب الرئيس التنفيذي للمجموعة زياد عيسى بالوفد الأردني، مشيدا بالعلاقات الراسخة التي تربط قطر والمملكة الأردنية الهاشمية.
وأكد عيسى أن مجموعة سهيل القابضة تعمل وفق توجيهات سمو أمير قطر والتي تشير إلى إعطاء الأولوية في التوظيف للأردنيين، موضحا أن المجموعة الرائدة في قطاع الصناعة، تسعى لتوظيف ألف مهندس وفني في قطاعات مختلفة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقدّم عيسى شرحاً تفصيلياً عن المصانع وقطاع الصناعة في دولة قطر، والدور الكبير الذي تلعبه المجموعة في دعم الصناعات الوطنية.
وكان وزير العمل نايف استيتية، قد وقع مذكرة تفاهم مدتها 3 أعوام مع مجموعة سهيل الصناعية القابضة في عمان، نهاية شهر آذار الماضي، تهدف في السنة الأولى، إلى تشغيل 200 شاب أردني في مجالات التدريب المهني وصيانة السيارات والريادة المهنية.

كتلة هوائية حارة وجافة اليوم وغدًا وبدء تراجعها السبت

Posted: 16 Jun 2022 03:48 AM PDT

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم الخميس، بكتلة هوائية حارة وجافة، حيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (4-5) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة في جميع مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم المتوسطة في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتعمق يوم غدٍ الجمعة، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، حيث يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء حارة وجافة في جميع مناطق المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية، وتتحول مساءً إلى شمالية غربية.
أما السبت، يتراجع تدريجياً تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتسود أجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بين الحين والآخر.
وتبقى الأجواء الأحد، معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بين الحين والآخر.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 35 – 22 درجة مئوية، وفي غرب عمان 33 – 20، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 19، وفي مرتفعات الشراة 31 – 18، وفي مناطق البادية 38 – 22، وفي مناطق السهول 35 – 22، وفي الأغوار الشمالية 39 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 28، وفي البحر الميت وخليج العقبة 40 – 27 درجة مئوية.

صورة الأرض من الفضاء بين النجوم

Posted: 16 Jun 2022 03:36 AM PDT

صراحة نيوز – قال الفلكي عماد مجاهد ان مركبة الفضاء الأمريكية فواياجير 2 والتي أطلقت سنة 1977 واجتازت حدود المجموعة الشمسية سنة 2018 وقطعت خلالها 18 ساعه ضوئية (يقطع الضوء في الثانية الواحدة 300000 كيلومتر) التقطت صورة للارض من هذه المسافة حيث ظهرت الأرض على صورة نقطة زرقاء باهته تقع بين كم هائل من النجوم.
وأضاف مجاهد ان هذه المركبة تحمل قرص مدمج مطلي بالذهب سجل فيه أصوات مختلفة تمثل الحياة العامة على الأرض مثل أصوات الطائرات وبكاء الأطفال والقطارات ومقاطع من ألحان موسيقية لبتهوفن وباخ ورسائل من كل لغات العالم للحضارات الذكية المتوقعه في الكون وآيه قرآنيه من سورة الرحمن والتي يتوقع أن تصلها بعد عشرات آلاف السنين الأرضية!! على افتراض انها حافظت على مسارها في الفضاء بين النجوم.
وكشف الفلكي الأردني عماد مجاهد ان الارض تطهر حاليا على صورة نقطة صغيرة وستختفي عن الظهور خلال السنوات القادمة ولكن سيكون بمقدور مركبة الفضاء فواياجير 2 تحديد مكان الأرض من خلال رصد نجم سهيل الشهير الذي سيبقى قريبا منها بحسب المسافات الفلكية.
وكشف مجاهد ان وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تركز معظم جهودها في الفترة الحاليه على البحث عن كواكب شبيهة بالأرض تدور حول النجوم الأخرى في المجرة والتي يتوقع أن تعيش عليها كائنات حية.
وبحسب الارصاد الفلكية الحديثة وخاصة تلسكوبات الفضاء فقد تم اكتشاف 1500 كوكب شبيهه بالأرض تدور حول النجوم في المجرة والتأكيد هنالك ملايين الكواكب في مجرتنا درب التبانه شبيهة بالأرض.
وجود الأرض في الفضاء كنقطة زرقاء باهته بين عدد هائل من النجوم في المجرة يدفعنا للتفكر حول مكانتنا في المجرة التي تتكون من حوالي 400 مليار نجم اي شمس!!

الضمان تستعد لاطلاق برنامج التقسيط الدائم وتدعو المستفيدين من متقاعدين وورثتهم المراجعة لتحديث بياناتهم

Posted: 16 Jun 2022 03:32 AM PDT

صراحة نيوز – جددت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي دعوتها كافة المتقاعدين الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات ومستحقيهم من الأرامل والوالدين الراغبين في الاستفادة من برنامج تقسيط الذي سيتم إطلاقه الأسبوع القادم إلى مراجعة إدارات فروعها ومديرياتها ومكاتب خدماتها المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، لغايات تحديث بياناتهم الأساسية.

وأكدت المؤسسة أن عملية التحديث تشمل رقم الهاتف الخاص بالمتقاعد والأرقام الشخصية لغير الأردنيين، مبينةً أن برنامج تقسيط يتيح للمتقاعدين ومستحقيهم تقسيط مشترياتهم وحاجيّاتهم من السلع والخدمات وتقسيطها على فتراتٍ تصل إلى (12) شهراً، وأن البرنامج سيشمل مراكز التسوق والألبسة وتذاكر السفر ومكاتب السياحة والحج والعمرة وغيرها، بالإضافة إلى تقديم بعض هذه المراكز خصومات خاصة بالمتقاعدين، مضيفةً أنه سيعلن تباعاً عن كافة الجهات المعتمدة في برنامج تقسيط عبر موقع المؤسسة الإلكتروني WWW.SSC.GOV.JO وحسابات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُشار إلى أن المؤسسة كانت قد بيّنت أن السقف التمويلي الذي سيتم منحه للمتقاعدين للاستفادة من برنامج تقسيط يصل إلى ضعفي صافي الراتب التقاعدي وأن المتقاعدين الذين سبق وأن استفادوا من البرنامج في وقت سابق يمكنهم الاستفادة منه بحلته الجديدة.

رئيس بلدية السلط الكبرى يزور نادي السلط الرياضي

Posted: 16 Jun 2022 03:30 AM PDT


صراحة نيوز – زيد عوامله
زار رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري
نادي السلط الرياضي في مقره.
حيث عبر المهندس محمد الحياري عن سعادته بهذه الزيارة مبيناً ان قطاع الشباب والرياضة من أهم القطاعات التي تمثل مدينة السلط خاصة والتي هي حاضرة البلقاء.

وأكد على أنه من واجب البلدية تقديم الدعم لنادي السلط
والذي يعتبر ممثلاً للبلقاء بأكملها.

و أوضح أنه يبحث شخصياً عن منافذ تمويلية للنادي
وأنه سيكون أول المبادرين لطرق الأبواب للبحث عن دعم للنادي و إيجاد استثمارات خاصة بالنادي لتمكنه من متابعة مسيرته الرياضية المشرفة و ثباته في دوري المحترفين
و اكد الحياري أن البلدية ستكون دائماً اليد الخفية في دعم نادي السلط الرياضي.

وكان في مقدمة استقبال الحياري رئيس النادي خالد عربيات ورئيس مجلس ادارة مجموعة الشاهد الاعلامية الاستاذ صخر أبو عنزة وعدد من كبار شخصيات المدينة وجماهير النادي.

حيث رحب العربيات برئيس البلدية والحضور الكريم من أبناء مدينة السلط
وأعرب العربيات عن فخره بابناء مدينة السلط الاوفياء من رجالات المدينة الداعمين للنادي،
وقال أن هذه الفترة التي يمر بها النادي عصيبة و”الرهيب”
يمر بأسوء أوقاته.
مبيناً أن 90% من رجالات النادي تخلت عنه، باستثناء قلة قليلة

و أضاف عربيات نتمنى على عمدة السلط أن يكون (فزعة) للنادي كما عودنا دائما على خدمة المدينة و هيئات المجتمع بكافة مكوناته.
وأكد عربيات أن النادي معه و يسانده.
متمنيا من الجماهير المحبه للسلط و لنادي السلط الدعم المستمر

وبين الاستاذ صخر أبو عنزة رئيس مجلس ادارة مجموعة الشاهد الاعلامية أن النادي حقق انجازات مميزة، وعُرف على المستوى الخارجي، مشدداً على أهمية دعم النادي مادياً ومعنوياً.

وخاطب أبو عنزة رئيس بلدية السلط قائلاً له أنه يمثل جميع عشائر البلقاء بعد الفوز بالانتخابات، وأن يد الجميع بيده، شاكراً له دوره الذي يقوم به

نواب البترا يطالبون بتحسين الوضع المائي .. والنجار يعد بزيادة كميات ضخ المياه للواء البترا

Posted: 16 Jun 2022 03:27 AM PDT

صراحة نيوز – قالت النائب عائشة الحسنات، ان نواب لواء البترا طالبوا بضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة تكرار انقطاع المياه عن اللواء، والعمل على زيادة كميات ضخ المياه للواء .

جاء ذلك خلال لقاء جمع النواب عائشة الحسنات والدكتور محمد الهلالات ومحمود الفرجات بوزير المياه والري المهندس محمد النجار ، استعرضوا خلاله أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه قطاع المياه في المنطقة .

واشارت الحسنات الى ان مشكلة انقطاع المياه التي يعاني منها ابناء اللواء ليست بجديدة وعلى الحكومة معالجتها بشكل جذري سيما وان اللواء من المناطق الحيوية التي تتمتع بزخم سياحي كبير .

واكدت أن الوزير النجار وعد بزيادة كميات ضخ المياه للواء البترا، والذي عانى خلال الآونة الأخيرة من انقطاعات متكررة، بسبب تدني انتاجية الآبار المزودة للمنطقة.

بدورهما قال النائبان محمد الهلالات ومحمود الفرحات ان لواء البترا عانى في الفترة الأخيرة من ضعف شديد في وصول المياه إلى منازل المواطنين والمنشآت السياحية، ما حدا بالأهالي والمستثمرين الى شراء صهاريج المياه على حسابهم الخاص.

وبحسب الحسنات، اكد النجار ان الوزارة ستقوم باعادة دراسة الوضع المائي للواء والعمل على زيادة حصته من المياه، لافتا الى ان مصادرنا المائية بتناقص مستمر مما يدعو الى ضرورة اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لتلك المشكلة .

رئيس بلدية الشفا يكثف جولاته واللقاءات مع المسؤولين

Posted: 16 Jun 2022 03:24 AM PDT

صراحة نيوز – يسرى أبوعنيز
كثف رئيس بلدية الشفا فب محافظة عجلون زهرالدين العرود ،وأعضاء المجلس الجولات،واللقاءات مع المسؤولين بهدف تقديم الخدمات ،وتحسينها للمواطنين في مناطق. الشفا (حلاوه،الوهادنه،والهاشمية).
حيث اجتمع رئيس البلدية زهرالدين العرود مع مدير الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب من أجل اقامة مركزا للتدريب على مهنة الخياطة في مناطق الشفا ،مبديا استعداد البلدية لتقديم المبنى المناسب لهذه الغاية.
كما عُقد اجتماع آخر مع الأمين العام لوزارة البلديات بخصوص دعم المحروقات للبلدية،وحل مشكلة قاعة الهاشمية مع المتعهد الذي كان ينوي إقامة دعوى قضائية على البلدية بسبب تراكم مبلغ مالي منذ عدة سنوات.
من جهة أخرى تم عقد لقاء بين وزير السياحة والآثار نايف الفايز
ورئيس بلدية الشفا ،والنائب الأسبق الدكتور رضا حداد بخصوص المناطق السياحية ،والأثرية في منطقة الشفا،والأثار المكتشفة في وادي زقيق وأهميته السياحية،حيث سيتم ترتيب زيارة خاصة لوزير السياحة لوادي الزقيق.
من جهة أخرى تم التنسيق والتحضير مع المسؤولين في وزارة المياه والري بهدف الدراسة ،والكشف بهدف انشاء سد في منطقة وادي زقيق ،وذلك لكثرة الينابيع المتفجرة من هذا الوادي في فصل الشتاء ،والذي يصب في نهر الأردن،بهدف تنمية المنطقة ،واستغلال المياه للشرب.
كما تم الترتيب لعقد لقاء لوفد من أبناء المنطقة مع وزير الداخلية للمطالبة بترفيع المنطقة إلى قضاء ،حيث تمت المباشرة بعمل مضبطة من قبل السكان ،حيث تم بيان المساحة وعدد السكان مقارنة مع المناطق المجاورة والتي تم ترفيعها ،مع الإشارة إلى التقسيمات الإدارية للانتخابات البلدية حيث تم منح منطقة الشفا مقعدين لمجلس المحافطة ومجلس بادي يتكون من رئيس و8 أعضاء مقارنة مع منطقة العيون بمقعد لامركزية واحد ،ومجلس بلدي من رئيس و5 أعضاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال