صراحة نيوز

السبت، 4 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الحجايا يكرم كوادر مجموعة القلعة نيوز الاعلامية في حفل مميز وخاص.. صور

Posted: 04 Jun 2022 03:09 PM PDT

صراحة نيوز – كرّم الزميل قاسم الحجايا رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة نيوز الإعلامية الكوادر والعاملين في المجموعة اليوم في حفل خاص ومميز أقيم لهذه الغاية في قاعه القلعة نيوز حيث حضر عدد كبير من الزملاء والزميلات .

وتحدّث الزميل الحجايا مخاطبا الحضور ومتحدثا عن مسيرة المجموعة التي استطاعت إثبات وجودها في خريطة الإعلام الأردني وأشار إلى التوسع في فتح فروع عديدة في مختلف محافظات المملكة ، ومؤخرا في الزرقاء وإربد واعتماد عدد من الإعلاميين كمندوبين في المناطق المختلفة على امتداد مساحة الوطن .

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن المجموعة ستطلق قريبا موقعا رياضيا متخصصا ، عدا عن العمل على تطوير الأداء بصورة مهنية عالية .

ثم تحدث نائب رئيس مجلس الإدارة إبراهيم الحجايا ، كما تحدث رئيس التحرير الزميل محمد العبادي والبروفيسور فائق فراج والإعلامية نهى المومني ومندوب الزرقاء رمضان العليمات ، والأستاذ نائل الفقهاء .

كما تحدث في الحفل الدكتور محمد أبو بكر ومدير موقع القبة نيوز جمال الرياحي والإعلامية غدي حماد من طاقم أخبار الموجز في موقع القلعة .

وفي ختام الحفل قام الزميل رئيس مجلس الإدارة بتوزيع الشهادات التقديرية على كوادر المجموعة في خطوة تهدف إلى رفع شأنهم في العمل الإعلامي والعمل على تقديم خطاب إعلامي مميز كما اعتادت عليه المجموعة منذ تأسيسها قبل أربعة عشر عاما.

وقد ادارت الحفل الزميلة المتألقة فرح ابورمان نائب المدير العام بكل تميّز وقتدار.

أين الإعلام الأردني من المصالح العليا للدولة ؟

Posted: 04 Jun 2022 02:58 PM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

فشلت الحكومات المتعاقبة في ادارة الإعلام الرسمي تحديدا وتمتين دوره في خدمة الدولة الذي ما زال يدور في فلكها بحسب الأشخاص الذين يتولونها والذين بالأغلب يتم تعينهم على قاعدة التنفيعات وليس بالأختصاص فيما اقدمت بعض الحكومات على احتواء بعض وسائل الاعلام الخاص بمنافع مادي ومعنوية لتدورأيضا في فلكها وما زالت بعض هذه الوسائل ملتزمة بذلك مع تغيير في النهج لخدمة المسؤولين القائمين على ذلك .

ودفع الاردن ثمنا باهضا " سياسي واقتصادي " قصور الاعلام الرسمي من جهة في التعامل مع مختلف الأحداث والقضايا ذات الصلة في الشأن الاردني العام ونهج تعامل الاعلام الخاص تحكمه أجندات القائمين عليها وأغلبها لا تلتزم بثوابت الدولة .

عالميا اصبح الإعلام اليوم من أهم الوسائل المستخدمة للتخاطب مع الأفراد والحكومات وكافة طبقات المجتمع على حد سواء لتغيير الإتجاهات وفرض الواقع المستهدف وبات في المحصلة يُعبر عن ضعف الأمة أو قوتها ولنا في ذلك أمثلة كثيرة " الولايات المتحدة واسرائيل " وغيرها حيث لعب الاعلام دورا اساسيا أهم بكثير من استخدام الأسلحة الفتاكة .

المتتبع لدور الاعلام في العديد من الدول يجد ان دورها لا ينفصل عن المسؤوليات الأمنية ومصالحها لكننا في الأردن نفتقد لمثل ذلك بسبب عدم اتباع استراتيجية وطنية ملزمة تضع المصالح العليا للدولة في صدارة اهتماماتها ولا يعني ذلك ان تكون اداة في تصرف وتوجيه السلطات الرسمية والتي من واجب الاعلام ان يكون العين الصادقة والمراقبة لأدائها مبرزا الانجازات ومؤشرا على مواطن الخلل والتجاوزات وموجها الرأي العام في كل ما يخدم الدولة .

الخطورة لا تكمن في تدجين الحكومات للاعلام الرسمي فحسب بل ايضا في تجاهلها لدور ومسؤوليات الاعلام الخاص واقتصار اهتمام المسؤولين على من يخدم نهجهم ومصالحهم وليس المصالح العليا للدولة وبالتالي نجد ان كلٌ يغني على ليلاه.

وللخروج من هذا الواقع الذي أسهم في ضعضعة ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة على اختلافها ومن ضمنها المؤسسات الاعلامية العامة والخاصة وأثر في احيان كثيرة على علاقاتنا بالعديد من الدول الصديقة والشقيقة بانعكاسات سلبية على الدولة الأردنية وخاصة في الجانب الأقتصادي فلا بد من اعادة ترتيب الأوراق ليصبح الاعلام الاردني " الرسمي والخاص " في خندق واحد بخدمة الدولة الاردنية .

وهنا لا بد من التنويه بشأن الدول الملتزم اعلامها الخاص على وجه التحديد بثوابتها الوطنية فسببه الأساس نهج تلك الدول الذي ينطلق من استراتيجية اعلامية وطنية " مقوننة " تضع مصالحها في اعلى الاعتبارات .

مخرجنا في الاردن يبدأ أولا بتحرر الإعلام الرسمي من سيطرة الحكومات ليصبح اعلام دولة وثانيا بتشكيل مجلس اعلى للاعلام يضم اصحاب الخبرات المختصين ليبدأوا في اعداد استراتيجية وطنية تركز على المصالح العليا للدولة الاردنية والتي ركيزتها ثوابتنا الوطنية .

بالتاكيد ان البعض لن يعجبهم هذا المقترح ان اصبح واقعا لأنه سيحول دون استمرارهم في تحقيق منافعهم الخاصة ولا اعتقد ان نوابنا يعنيهم هذا الأمر وسيعمل كل المتضررين على اجهاضه … والله من وراء القصد

العثور على عالم صواريخ إيراني ميتا في ظروف غامضة

Posted: 04 Jun 2022 02:02 PM PDT

صراحة نيوز – قالت وسائل إعلام إيرانية، السبت، إنه جرى العثور على جثة عالم بارز في مجال الصواريخ، في ثالثة حادثة يكتنفها الغموض خلال أيام وتطال عسكريين وخبراء بارزين.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن أيوب انتظاري توفي قبل أيام، لكن الإعلان عن وفاته تمت اليوم وتحدثت بعض التقارير عن أن السبب هو تسمم غذائي.

لكن ذلك لم يكن مقنعا لكثير من الإيرانيين الذين اتهموا على شبكات التواصل جهاز “الموساد” الإسرائيلي بقتله، وفق قناة “إيران إنترناشونال”.

وحتى الآن، لم يتحدث أي مصدر رسمي إيراني عن سبب الوفاة.

وقالت التقارير إن انتظاري كان يعمل على تطوير الصواريخ والطائرات المسيّرة في مركز تطوير في مدينة يازد بوسط إيران.

وكان انتظاري يحمل درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية والفضائية من جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران.

ويأتي هذا التطور بعد تأكيد إيران مقتل ثاني ضابط في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، وهو العقيد إسماعيل زاده، الذي لم تذكر السلطات أي تفاصيل إضافية سوى أنه مات في منزله.

وذكرت تقارير غربية أن الحرس الثوري قتل زاده للاشتباه في تورطه بالتجسس، بينما قالت مصادر إيرانية إن الضابط انتحر.

وكان زاده زميلا للعقيد حسن صياد خدائي، الذي قتل في هجوم بالرصاص بينما كان في سيارته خارج منزله في طهران بمايو الماضي.

نوفل يفوز بسباق الدرفت البحر الميت

Posted: 04 Jun 2022 01:50 PM PDT

صراحة نيوز – توج المتسابق محمد نوفل، بطل للجولة الأولى من بطولة الأردن لسباقات “الدرفت” التي أقيمت بمركز الصيانة في البحر الميت.
وقالت “الأردنية” لرياضة السيارات في بيان صحفي، اليوم السبت، إنه حل في المركز الثاني مؤيد يوسف، وفي المركز الثالث سهيل الأصبح (فلسطين)، مشيرة إلى أنه شارك في السباق الذي أقيم أمس 38 متسابقا من الأردن وفلسطين والباكستان وسوريا، بدعم من شركة “زين” الأردن.
وتكون السباق من جولتين تأهيليتين وجولة ثالثة ونهائية، والتي تأهل إليها 16 متسابقا، وتابعه عدد كبير من عشاق سباقات “الدرفت” التي تتمتع بسمعة عالية في عالم السيارات الأردنية والمنطقة.
وامتازت الجولتان الأولى والثانية بقوة المنافسة، إذ استطاع 16 متسابقا الوصول إلى الجولة الثالثة والنهائية وهم: سهيل الأصبح (فلسطين)، محمود شداد، عبد الرحمن الصوالحي، محمد نوفل، عصام الجمل، مؤمن الدحلة (فلسطين)،رأفت هارون العائد بقوة إلى سباقات “الدرفت”، فارس صرار، عثمان التكريتي، قيس أيوب (سوريا)، صهيب البكار، عبد الرحمن خورمة (فلسطين)، سليمان عوض، مؤيد الجبالي، أنس الحلو.
واستطاع المتسابق محمد نوفل نيل لقب السباق، معلنا بذلك ارتفاع وتيرة المنافسة في الجولات الثلاث المتبقية من بطولة الأردن لسباقات “الدرفت”.
نتائج السباق المركز الأول: محمد نوفل (بي ام دبليو ايه 90 ام 3).
المركز الثاني: مؤيد يوسف (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الثالث: سهيل الأصبح (فلسطين)، (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الرابع: عثمان التكريتي (بي ام دبليو ايه 46).
المركز الخامس: رأفت هارون ( تويوتا جي تي 86).
المركز السادس: محمود شداد (بي ام دبليو ايه 36).
المركز السابع: صهيب البكار (بي ام دبليو ايه 46).
المركز الثامن: فارس صرار (بي ام دبليو ايه 46).
المركز التاسع: أنس الحلو (بي ام دبليو ايه 46).
المركز العاشر: عبد الرحمن خرما (فلسطين)، (بي ام دبليو ايه 46).
المركز الحادي عشر: مؤمن الدحلة (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الثاني عشر: سليمان عوض (بي ام دبليو ايه 36)المركز الثالث عشر: عصام الجمل (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الرابع عشر: عبدالرحمن الصوالحي (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الخامس عشر: قيس أيوب (سوريا)، (بي ام دبليو ايه 30).
المركز السادس عشر: أحمد الجبالي (نيسان سيلفا اس 13).
الكؤوس كأس المبتدئين : فؤاد زاش (نيسان التميا).
المركز الأول: محمد نوفل (بي ام دبليو ايه 90 ام 3).
المركز الثاني: مؤيد يوسف (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الثالث: سهيل الأصبح (فلسطين)، (بي ام دبليو ايه 30).
المركز الرابع: عثمان التكريتي (بي ام دبليو ايه 46).
المركز الخامس: رأفت هارون (تويوتا جي تي 86).
المركز السادس: محمود شداد (بي ام دبليو ايه 36).
المركز السابع: صهيب البكار (بي ام دبليو ايه 46).
المركز الثامن: فارس صرار (بي ام دبليو ايه 46).
المركز التاسع: أنس الحلو (بي ام دبليو ايه 46).
المركز العاشر: عبد الرحمن خرما (فلسطين)، (بي ام دبليو ايه 46).

نقابة المقاولين تشارك بأول اجتماع لاتحاد مقاولي الدول الإسلامية

Posted: 04 Jun 2022 01:44 PM PDT

صراحة نيوز –  شاركت نقابة المقاولين الأردنيين في أول اجتماع للجمعية العمومية لاتحاد المقاولين بالدول الإسلامية، والذي عقد في شرم الشيخ أخيرا ، برعاية بنك التنمية الإسلامي، بمشاركة اتحادات ونقابات المقاولين بالدول الإسلامية وشركات المقاولات بهذه الدول.
وشارك في الاجتماع ممثلو 21 اتحاداً للمقاولات من الأردن ومصر والعراق والسعودية وتركيا وبنغلاديش ولبنان والسودان وفلسطين وتونس والمغرب وليبيا والجزائر والبحرين واليمن وبنين وبوركينا فاسو ودول أخرى.
وجرى خلال الاجتماع، اختيار “مجموعة العمل” للجمعية، والتي تضم المهندس أبو بكر ادريس نائب الرئيس السابق للاتحاد، والمهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الافريقي لمقاولي البناء ، وعلي السنافي رئيس اتحاد المقاولين العرب والعراقيين، والمهندس أيمن الخضيري نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين، والمهندس محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري للمقاولين، والمهندس زكريا عبد القادر رئيس هيئة المقاولين في المملكة العربية السعودية، والدكتور مهندس مالك دنقلا مكلفاً بأعمال الأمين العام للاتحاد.
واتفق المشاركون خلال الاجتماع، على تولي “مجموعة العمل” صياغة النظام الأساسي للاتحاد، واختيار دولة المقر، والإعداد لإجراء جمعية عمومية تأسيسية في غضون ثلاثة أشهر.
ويستهدف الاتحاد، العمل على إتاحة الفرصة أمام شركات المقاولات في الدول الإسلامية، لتتولى تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى التي يمولها بنك التنمية الإسلامي، والتي تبلغ حوالي 25 مليار دولار، كانت تستحوذ عليها الشركات الأجنبية من دول، تعتبر من خارج الدول المنضوية تحت مظلة الموتمر الإسلامي، إلى جانب إتاحة الفرص أمام شركات الدول المنظمة للاتحاد، وذلك للاستفادة من الدعم المقدم من مؤسسة دعم القطاع الخاص، وهي أحد مؤسسات بنك التنمية الإسلامي، وتهدف إلى النهوض بالقطاع الخاص في هذه الدول.
وشاركت نقابة المقاولين الأردنيين، في هذا الحدث بوفد برئاسة نقيب المقاولين المهندس أيمن الخضيري، وبحضور نائب النقيب المهندس فؤاد الدويري، وأعضاء المجلس الدكتور عامر الضمور و أنس القروم، بالإضافة إلى مديرالدائرة القانونية في النقابة موسى النسور.
وفي نهاية الاجتماع، جرى الإعلان عن المبادئ التي تضمن صياغة وبلورة الرؤى والإستراتيجيات التي تحقق أهداف الاتحاد، وتفعيلها في شكل عملي يعود على الأعضاء ودولهم بالمنفعة العامة، ويحقق الأهداف المنشودة، من خلال وضع آليات عملية، إلى جانب توفير مناخ تنظيمي فاعل ومتميز، والسعي نحو تعميق وتوثيق العلاقات بين أعضاء الاتحاد في كافة المجالات؛ خاصة المجال الاقتصادي، وبصورة أخص قطاع البناء والتشييد والذي يعتبر ضمن مجال عمل الاتحاد.

إصابة 7 أشخاص إثر سقوطهم داخل حفرة امتصاصية في البلقاء

Posted: 04 Jun 2022 01:39 PM PDT

صراحة نيوز – أصيب سبعة أشخاص إثر سقوطهم داخل حفرة امتصاصية في محافظة البلقاء.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن بلاغاً ورد إلى غرفة عمليات مديرية دفاع مدني البلقاء يفيد بسقوط 7 أشخاص داخل حفرة امتصاصية تابعة لأحد المنازل بمنطقة دير علا.
وأضاف أن فرق الدفاع المدني تحركت على الفور إلى موقع الحادث وتبين انه جرى إخراجهم من داخل الحفرة والتي يبلغ عمقها 1.5 متر وبعرض 2.5 متر وجميعهم قيد العلاج.

اصابتان بحادث تصادم بين شاحنتين وديانا محملة بطيخ بنزول النقب

Posted: 04 Jun 2022 10:43 AM PDT

صراحة نيوز – تعاملت  كوادر الدفاع المدني والدوريات الخارجية مع حادث تصادم وقع في منطقة “نزول النقب” نجم عنه اصابتين .

وجاء في المعلومات  إن الحادث وقع بين شاحنات عدد 2 “تريلات” مع ديانا محملة بطيخ ،وتم اسعاف المصابين من قبل كواد الدفاع المدني فيما تم تحويل حركة السير  قبل الدوريات الخارجية.

فريق عمان بطلا لكأس السوبر للسيدات لكرة اليد

Posted: 04 Jun 2022 10:32 AM PDT

صراحة نيوز – توج فريق عمان، اليوم السبت، بلقب كأس السوبر 2022 لكرة اليد للسيدات بعد فوزه على فريق حرثا بنتيجة 31 مقابل 27.
وفي نهاية المباراة التي جرت في صالة الأميرة سمية بمدينة الحسين للشباب، توج رئيس اتحاد كرة اليد الدكتور تيسير المنسي، فريق عمان بكأس البطولة.

بالفيديو .. رئيس الديوان الملكي يُقدم واجب العزاء في شهيد الواجب الرقيب الجوابرة

Posted: 04 Jun 2022 10:22 AM PDT

صراحة نيوز – قام رئيس الديوان الملكي يوسف حسن العيسوي يرافقه مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا ومحافظ اربد رضوان العتوم بتقديم  واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الرقيب علي الجوابرة . 

 

 

الملك وماكرون يبحثان هاتفيا العلاقات الأردنية الفرنسية والتطورات الاقليمية

Posted: 04 Jun 2022 10:04 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الإقليمية.

وأكد جلالة الملك، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس ماكرون اليوم السبت، الحرص على توطيد العلاقات بين الأردن وفرنسا، في المجالات كافة.

وتناول الاتصال سبل توسيع التعاون الثنائي، خصوصا في المجالات المرتبطة بالأمن الغذائي.

كما تطرق الاتصال إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، إذ أكد جلالة الملك ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، التي من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام.

وجدد جلالته التهنئة للرئيس ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، متمنيا له التوفيق في خدمة بلاده نحو المزيد من التقدم والازدهار.

جامعة التكنو تُشكل لجنة للتحقيق في هاشتاغ #متحرش_التكنو

Posted: 04 Jun 2022 09:51 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا في بيان رسمي عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أنها تابعت ما يتم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة تحت ما سُمّي بـ "متحرش_التكنولوجيا"، وتم تشكيل لجنة تحقيق للتأكد من حيثيات الموضوع.

وجاء في البيان" نود أن نؤكد أنه ونظرا لما تم تداوله و بهدف تحري الحقيقة و إحقاقا للحقيقة وحفاظا على سمعة الجامعة أساتذتها و طلبتها، فقد تم تشكيل لجنة للتحقق و التأكد من حيثيات الموضوع برئاسة أحد نواب رئيس الجامعة و عدد من العمداء.

ودعت في البيان أي شخص متضرر بهذا الخصوص التوجه لرئاسة الجامعة و تقديم شكواه أو ما لديه من بيانات ذات علاقة و التي سيتم التعامل معا بمنتهى السرية و الكتمان.

واكدت الجامعة  أنها ستتخذ أشد الإجراءات الرادعة بحق من يثبت إدانته أو تورطه بهذا الموضوع، لتحتفظ بحقها القانوني بحال ثبت عدم صحة هذا الخبر".

الملك يرعى إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي بعد غد الاثنين

Posted: 04 Jun 2022 09:36 AM PDT

صراحة نيوز – يرعى جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم بعد غد الاثنين، إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي، المنبثقة عن مخرجات ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي عقدت في الديوان الملكي الهاشمي، بتوجيهات ملكية.

وجاءت مخرجات الورشة بعد مناقشات شارك فيها أكثر من 500 من المتخصصين والمعنيين والخبراء، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، والبرلمان، ومؤسسات المجتمع المدني، على مدى شهور عدة.

والرؤية التي سيتم إطلاقها في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، تأتي في سياق التحديث الشامل للمسارات السياسية والاقتصادية والإدارية.

وستكون هذه الرؤية خريطة طريق محكمة للسنوات المقبلة، تضمن إطلاق الإمكانات، لتحقيق النمو الشامل المستدام، الذي يكفل مضاعفة فرص العمل المتاحة لأبناء الوطن وبناته، وتوسيع الطبقة الوسطى ورفع مستوى المعيشة لضمان نوعية حياة أفضل للمواطن.

”  الائتلاف الوطني ” يعزي باستشهاد الرقيب الجوابرة

Posted: 04 Jun 2022 09:33 AM PDT

صراحة نيوز – بيان صادر عن عن حزب الائتلاف الوطني

   على دروب المجد والشهادة ارتقى الشهيد البطل علي جمعة الجوابرة ابن القوات المسلحة الأردنية ضمن قوافل شهداء الجيش العربي مرفوع الجبين مكلل الهامة بالفخر والعزة ضمن جهود الأردن في حفظ السلام في كل أنحاء العالم.

إننا في حزب الائتلاف الوطني نتقدم بأحر التعازي إلى جلالة الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة الجيش العربي ولكافة أبناء القوات المسلحة ولأبناء الشعب الأردني عامة ولأسرة الشهيد البطل خاصة وأهالي المخيبة التحتا (الحمة )  .

سائلين الله عز وجل أن يرفع الشهيد إلى عليين وأن يشفي أخوته المصابين وأن يبقى الأردن عزيزاً يؤدي دوره في خدمة القضايا العربية والإسلامية والعالمية.

وبهذه المناسبة نشد على أيدي قواتنا المسلحة ونقف وراءها في جهودها الكبيرة للحفاظ على أمن الوطن وفي مشاركتها في نشر رسالة السلام في كل أنحاء العالم.

” وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ” ال عمران (١٦٩)

حزب الائتلاف الوطني

4 حزيران 2022م

عمان- الأردن

عندما يعارض واعظ السلطان فعل الخير..!

Posted: 04 Jun 2022 09:27 AM PDT

صراحة نيوز –  موسى العدوان

القصة التالية حدثت فعليا قبل 20 عاما وحان وقت روايتها علّها تنفع المعنيين، علما بأن بعض شخوصها ما زالوا أحياء أمد الله بأعمارهم، وبعضهم أنتقل إلى جوار ربهم عليهم رحمة الله. 

فبعد إحالتي على التقاعد بسبع سنوات، ولمعرفتي بقضايا الضباط والأفراد من خلال تجربتي السابقة، كمدير لشؤون الضباط ثم مساعدا لرئيس الأركان للقوى البشرية، فقد شكلت لجنة من المتقاعدين سمّيتها ” اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ” مهمتها المطالبة بحقوقهم المادية المنقوصة، خاصة بعد ما استجد من تعديلات على الرواتب والعلاوات، ضاعفت الفجوة بين مستحقات المتقاعدين القدماء والجدد. وقد حاولْتُ خلال خدمتي الفعلية تصحيح بعضها، فنجحت في البعض وتعسرّتُ في البعض الآخر. 

وهكذا رحت أعقد الاجتماعات للمتقاعدين العسكريين، وإجراء لقاءات لهم مع المسؤولين، وعلى رأسهم جلالته ورئيس هيئة الأركان المشتركة ورئيس مجلس النواب، وذلك لشرح قضاياهم ومصادر شكاواهم. فتمكنا من تعديل بعض رواتب وعلاوات قسم من الضباط بمبلغ 24 مليون دينار أضيفت على الموازنة كمرحلة أولى، يتبعها وعد بمرحلة ثانية، تشمل بقية الضباط والأفراد حتى رتبة جندي. وعلى إثر ذلك قامت ضدي حملة مصطنعة، بأنني أعمل ضد الملك وضد الحكومة ومحاولة الإخلال بالنظام العامّ.

ولهذا قابلت جلالة الملك في أوائل شهر آب 2002، وحضر تلك المقابلة أحد وعّاظ السلطان في الديوان الملكي. قلت لجلالته أنني جئت لمقابلتكم لأبين موقفي من الاتهامات التي يطلقها البعض، بأنني أعمل ضد الملك والحكومة والإخلال بالنظام العام. والحقيقة هي أنني شكلت هذه اللجنة، لضبط المطالبات الفردية من قِبِل المتقاعدين العسكريين، وتقديمها بشكل منضبط وبأسلوب حضاري إلى المعنيين لمحاولة حلها. 

فإن كان جلالتكم مقتنعا بتلك الاتهامات أرجو أن تحيلني إلى المحكمة. أجاب جلالته بأنه غير مقتنع بها ولا أثر لها عنده. فقلت: إن تلك الاتهامات أساءت لسمعتي عند أقاربي وفي المجتمع بشكل عام، وبما أن جلالتكم غير مقتنع بها، أرجو أن تعملوا على رد اعتباري بالطريقة التي ترونها مناسبة.

وهنا تدخّل الواعظ الذي كان جالسا معنا ومستمعا للحوار، فقال موجها كلامه لجلالته، سيدي: الباشا يكتب مقالات في الصحف أفضل من كثير من الكتاب، وأقترح أن يكتب مقال أو مقالين عن الهاشميين. فرددّتُ قائلا: سيدي يشرفني أن أكتب عن الهاشميين، ولكني لست مؤرخا لأفعل ذلك، وكل ما في الموضوع، أنني عندما أشاهد أو أقرأ ممارسة خاطئة من أحد المسؤولين، أعلّق عليها مبينا وجهة نظري ومقترحا حلا مناسبا لها حسب رأيي ، قد يؤخذ أو لا يؤخذ به.

تدخّل جلالته وقال: لا يا دكتور . . بدي اياه يُحضّر 20 – 25 شخص من أقاربه وأجتمع بهم في منزله. فقال الواعظ إذن لتكن بعد أشهر حتى ننتهي من قضية شارون ( كان شارون في تلك الفترة قد استباح باحات المسجد الأقصى، وقامت على أثرها اشتباكات متعددة بين المتطرفين اليهود والمواطنين المقدسيين ). فقال جلالته لا . . خلال الأسبوعين المقبلين. فقلت أن هذا تكريم وردّ اعتبار كبير لي.

 وبتاريخ 9 / 9 / 2002 عُقد الاجتماع تحت رعاية جلالته مع شباب العدوان المدعوين، وتحدث ببساطة عن الأوضاع المحلية والدولية، ثم طلب من الحضور إبداء أية ملاحظات عن أحوالهم العامة. فكان الجميع في غاية الأدب والإدراك خلال حديثهم وعرض مطالبهم، إذ كانت مطالبهم تهم مصالح جميع أبناء منطقتهم، وهي كالتالي:

• تحدث أحدهم نيابة عن الجميع في قضايا المياه والزراعة، وتم أخذ ملحوظات بها على كثرتها  لمعالجة الممكن منها مع المعنيين.

• تحدث آخر عن أسعار الكهرباء في الأغوار قائلا: نحن ملتزمون في البقاء قريبين من مزارعنا وأراضينا صيفا وشتاء. وفي الصيف نضطر لاستخدام المكيفات العراقية، لنتمكن من النوم في ليالي الحر الشديد. ولكن شركة الكهرباء تحاسبنا على أثمان استهلاك الكهرباء، كما تحاسب القاطنين في عمان وفي مناطق الشفيات، ذات الأجواء المعتدلة نسبيا. 

فنرجو أن تخفّض الشركة أسعار الكهرباء على سكان مناطق الأغوار مساعدة لهم. فتدخّل الواعظ قائلا: ليستعملوا المراوح بدلا من المكيفات فيوفرون عليهم استهلاك الكهرباء. فقال جلالته للواعظ: تحدثوا مع الشركة لتخفض أسعار الكهرباء صيفا على سكان الأغوار. وفعلا تم ذلك ولكن لفترة معينة، ثم عادت لترتفع كما كانت.

• قال آخر، أننا نرسل طلابنا للدراسات العليا في جامعات المناطق الشمالية والجنوبية، وهذا يكلفنا مبالغ كبيرة من حيث السكن والمواصلات للطلاب، ونرجو إنشاء جامعة في الشونة الجنوبية، لتخفف علينا النفقات المالية ويبقي طلابنا تحت إشرافنا. فتدخل الواعظ وقال: يوجد لديهم في مدينة السلط جامعة البلقاء ويمكنهم ارسال طلابهم إليها. فقال جلالته: لابد من إنشاء جامعة في الشونة لتستوعب طلاب الأغوار وتخفف عليهم النفقات. وبعد بضعة أشهر أبلغني رئيس جامعة البلقاء، بأنهم بناء على ذلك الاجتماع، قرروا فتح فرع للجامعة في بلدة الشونة الجنوبية.

 في وقت لاحق، جرى تعييني سفيرا في الباكستان اعتبارا من بداية عام 2004 لسبب لا أجهله. وبعد أن أنهيت عملي هناك في منصف عام 2006 وعدت إلى الأردن، سألت عن فرع الجامعة الذي تمت الموافقة عليه فلم أجد له أثرا. استفسرت من إدارة جامعة البلقاء عن ذلك، فأفادوا بأن كتاب أنشاء فرع الجامعة استلمه نائب لواء الشونة لمتابعته. فبحثت في وزارة التعليم العالي وفي رئاسة الوزراء ولكن لم أجد أية معلومة تدل على ذلك، ويبدو أن تلك الموافقة قد تبخرت مع حرارة صيف الأغوار.

• ومن ناحيتي فقد طرحت مطلبين:

1. المطلب الأول ( ناقل البحرين ) : طلبت من جلالته بذل جهوده في تنفيذ مشروع ناقل مياه البحرين، والذي جرى بحثه في مؤتمر دكار بالسنغال. وقلت بأنه سيغير وجه المنطقة الجنوبية، حيث أن توفر المياه من خلال الناقل، سيوسع الرقعة الزراعية في المنطقة، وسيشجع على انشاء المجمعات السكنية ويبعث الحياة في المنطقة الخالية. قال جلالته، سأحاول تنفيذ ذلك المشروع، والغريب أن الأجانب وافقوا عليه، ولكن العرب هم من المعترضون عليه.  

2. الملاحظة الثانية ( حجز البنوك على أملاك المواطنين ). قلت بأن المواطنين استبشَروا خيرا ببركات السلام الموعود بعد اتفاقية وادي عربة، وقاموا بالاستدانة من البنوك لإقامة مشاريع صغيرة تفيدهم، ولكنها تعثرت ولم يستطع المدينون تسديد التزاماتهم. وإذا ما تصفحت جريدة الرأي الأردنية مثلا، فستجد أنها تنشر إعلانات للحجز على أملاك المواطنين، باتساع عشر صفحات كاملة يوميا. 

فإذا استمر الحال على هذا المنوال، فستجد في يوم قادم، بأن أسماء المحافظات قد تغيرت، لتحمل كل محافظة أسم بنك معين، بعد أن استولت البنوك على أراضي وعقارات المواطنين. وليس المطلوب شطب تلك الديون عنهم، فهي أموال مواطنين آخرين أيضا. ولكن المطلوب تخفيض نسبة الفوائد عليهم، وإعطائهم فترة سماح أطول ليتمكنوا من سداد ديونهم. فصدرت التعليمات بذلك وجرى تنفيذها لفترة محدودة، ثم عادت لسابق عهدها.

ختاما أقول: أن هذا الواعظ، هو نموذج لكثير من الواعظين، الذين يستظلون بمظلة رئيس الدولة، فيقفون عثرة في طريق الخير، بدل أن يكونوا فاعلين له، يساعدون الناس في حل مشاكلهم بدلا من تعقيدها، ويخدمون ولي نعمتهم في حمل جزء مهما كان بسيطا من مسؤولياته. 

“الأميرة سمية للتكنولوجيا” تستحدثُ برنامجا للماجستير في إدارة سلاسل التوريد والتكنولوجيا اللوجستية   

Posted: 04 Jun 2022 08:59 AM PDT

صراحة نيوز – وافقَ مجلسُ التعليم العالي على استحداث برنامج ماجستير ” إدارة سلاسل التوريد والتكنولوجيا اللوجستية ” في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال بجامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا بدءاً من مطلع العام الدراسي المقبل 2022/2023.
هذا وأشار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي أن عملية استحداث البرامج الدراسية بشكل عام تأتي متماشية مع خطة الجامعة الاستراتيجية المستندة إلى تراكمية المعرفة وحداثتها ومواءمتها لتطورات العصر، وبما يحقّق أهداف التنمية المستدامة في المجتمع، كما وأن تلك العملية تسبقها استشارات مستفيضة مع خبراء في أسواق العمل.
وأضاف الرفاعي أن البرنامج المستحدث    يجسر الفجوة بين سوق العمل والمؤسسات الأكاديمية من خلال أبحاث تطبيقية، ويعمل على رفد سوق العمل بمختصين يمتلكون المعرفة والمهارت ولهم قدرة على التعامل مع التغيرات الحياتية والتكنولوجية.

من جهته قال عميد الكلية الدكتور جورج سمور إن التخصص المستحدث يغطي حاجة السوق الماسة لبعض المواضيع المتخصصة والنادرة في مجال إدارة سلاسل التزويد، كاستدامة نظم الغذاء، إدارة عمليات التزويد في المنظمات الإنسانية، والخدمات اللوجستية البحرية.
ويذكر أن مجلة التعليم (The Education Magazine) العالمية أدرجت الكلية في قائمة أفضل 10 كليات أعمال في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ (الباسيفيك) لهذا العام عقب استطلاع أجرته لآراء الخريجين وأرباب العمل من حيث جاهزية الطلبة للانخراط في أسواق العمل، وما يحصلون عليه من معارف ومهارات تساعدهم في التنافس على الوظائف.
كما وأن الكلية حصلت قبل عامين على الاعتماد الدولي AACSB؛ لتصبح الجامعة بذلك واحدة من 2% من جامعات العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والأولى في تاريخ الجامعات الأردنية تنال هذا الاعتماد.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى التل وأبو حسان والمجالي

Posted: 04 Jun 2022 08:57 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة التل بوفاة الدكتور أحمد يوسف التل، الأمين العام الأسبق لوزارة التعليم العالي، وإلى عشيرة أبو حسان بوفاة العميد المتقاعد أمجد عواد أبو حسان، وإلى عشيرة المجالي بوفاة الدكتور إطراد موسى المجالي.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

انقلاب خلاط باطون اسفل جسر ابو نصير

Posted: 04 Jun 2022 05:56 AM PDT

صراحة نيوز -حولت كوادر إدارة السير بعد ظهر اليوم السبت، السير القادم من أسفل جسر ابو نصير للسير المتجه نحو الشمال باتجاه أبو نصير / دوار الأميرة بسمة، اثر تدهور خلاط باطون وانسكاب اجزاء منه في الطريق.

وقالت إدارة السير، إنه تم تحويل السير القادم من أسفل جسر ابو نصير للسير المتجه نحو الشمال، باتجاه أبو نصير / دوار الأميرة بسمة، وذلك لحين التعامل مع حادث اصطدام خلاط باطون بالجدار الاسمنتي للجسر وانسكاب جزء من مادة الباطون نحو الطريق.

ودعت السائقين إلى توخي الحيطة والحذر، واتباع ارشادات رقباء السير في الموقع، لحين رفع المركبة والتعامل مع أثر الحادث.

الشرطة البريطانية تغلق ساحة في لندن لفترة وجيزة بسبب جسم مشبوه

Posted: 04 Jun 2022 05:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم “السبت”، عن إخلاء ساحة ترافلجار في العاصمة البريطانية لندن، من الرواد والمارة لفترة وجيزة.

وقالت الشرطة إن جسما مشبوها وراء إخلاء الساحة المتواجدة في لندن، حيث تم إعادة فتح الميدان مرة أخرى فيما بعد.

من ناحية أخرى، وجهت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، رسالة إلى الشعب قبل ساعات من الاحتفال بيوبيلها البلاتيني (الذكرى السبعين لجلوسها على العرش)، قائلة إنها «تتطلع إلى المستقبل بثقة وحماس».

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، قالت الملكة في رسالتها التي نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي: «شكراً لكل من شارك من جمع أفراد المجتمع والعائلات والجيران والأصدقاء للاحتفال بيوبلي البلاتيني، في المملكة المتحدة وعبر الكومنولث. أعلم أنه سيتم صنع الكثير من الذكريات السعيدة خلال هذا الحدث».

وأضافت: «آمل أن توفر الأيام المقبلة فرصة للتفكير في كل ما تم تحقيقه خلال السبعين عاماً الماضية، ونحن نتطلع إلى المستقبل بثقة وحماس».

” دعـاء الجبـارات” نشـمية فـي منطقتهـا تمتهـن صيانــة الأجهــزة الكهربائيــة الخفيفــة وتوفــر مصدر دخل لأسرتها

Posted: 04 Jun 2022 05:06 AM PDT

صراحة نيوز – دعـاء الجبـارات مـن سـكان سـحاب، اخترقـت مجـالا عــرف بــه الذكــور وقامــوا علــى تطویــره لســنوات عدیـدة مضـت، لكـن الإرادة تصنـع المسـتحیل، قصـة ھوایــة تحولــت مــع الوقــت وزیــادة الشــغف إلــى مشــروع صغیــر یمثــل مشــغلا منزلیــا لإصــلاح الأجھزة الكھربائیة المنزلیة الخفیفة.
تمــارس دعــاء عملھــا مــن قلــب منزلھــا الــذي ســاعدھا فــي تحقیــق حلمھــا، تقــول: “كنــت أراقــب والــدي منــذ الصغــر كیــف یقــوم بإصــلاح الأجھــزة الكھربائیـة البسـیطة عندمـا تتعـرض للعطـل، وكنـت أسـاعده فـي إتمـام إصلاحھـا مشـیرة إلـى أنه مـع الوقــت تكونــت لدیھــا معرفــة نظریــة وعملیــة حیــال إصــلاح الأجھــزة البســیطة المنزلیــة”.
لیقفــز إلــى ذھنھــا فــي لحظــة مــا تســاؤلات عــن كیفیــة تحویــل ھــذه الحرفیــة والھوایــة التــي صقلتھــا بالالتحــاق بـدورات تدریبیـة نظمـت فـي إحـدى جمعیـات الحـي، مـن أجـل ھدفیـن، تذكرهما قائلة: “الهدف الأول توفیـر دخـل یخصنـي ویغطـي احتیاجاتــي ویمــلأ فراغــي والثانــي یرتبــط بمحاولــة الإسـھام بدعـم أسـرتي والوقـوف معھـا فـي مثـل ھـذه الظروف الاقتصادیة الصعبة التي تمر بھا البلد”.
تضیــف الجبــارات: “أنــا أعیــش مــع أھلــي وقــد شـجعوني علـى افتتـاح مشـروعي الخـاص وكنـت قـد سـمعت عـن مشـروع عـزم مـن خـلال جمعیـة الحـي فتواصلــت معھــم وحظیــت بالقبــول والموافقــة الأمــر الـذي أدخـل السـعادة إلـى نفسـي وحقـق جانبـا مھمـا مــن طموحــي وحلمــي بــأن أكــون ســیدة أعمــال ریادیــة”.
فیمــا “عــزم” قــام بزیارتھــا ومتابعتھــا لاستكمال كافة متطلبات مشروعها، وتقــول إنھــا تحــاول كل یــوم اكتســاب خبــرة معینــة جدیــدة، لتتمكــن فــي وقــت قریــب مــن الإعــلان عــن نفســھا لجمھورھــا المســتھدف مــن ســیدات المنــازل المجــاورة وصــولا لافتتــاح محــل یجمــع شــتات جھدھا وحلمھا الذي تحول إلى حقیقة مؤكدة إن العمل”مــش عیــب” طالمــا أن لدیــك الثقــة بنفســك ولدیــك أھــداف تریــد أن تحققھــا.
فــي وقــت وفــر” عـزم” عشـرات فـرص العمـل فـي مختلـف مناطـق المملكــة بایجــاد مشــروعاتھن علــى أرض الواقــع خاصـة فـي المجتمعـات الاكثـر تضـررا مـن جائحـة كورونا .

وتقــول إن ” عــزم ” أمــن لــي كافــة الاحتیاجــات اللازمــة لممارســة عملــي فــي المنــزل وتضمنــت ّ جمیـع الأدوات الأسیاسـیة، مشـیرة الـى انـه بإمكانھـا الآن إصــلاح مختلــف أنــواع الأجھــزة الخفیفــة المنزلیـة وتمثـل خـلاط الأطعمـة، والمكـوى والمكنسـة الكھربائیــة، ولوحــات المفاتیــح، والسشــوار وغيرها من الأجهزة.
جاء مشروع “عزم” المدعوم من اليونيسيف استاجبة لتداعيات جائحة كورونا الاقتصادي عبر تمويل وإنشاء مشاريع فردية أو بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والتعاونية بناء على الاحتياجات التنموية والخدمية للمناطق وحاجة السوق المحلي من خلال إيجاد مشاريع أصبحت مفقودة، تهدف للمساهمة بتوفير فرص عمل للشباب الباحثين عنه من خلال خلق فرص عمل مستدامة.

العميد طبيشات .. اطيب التحايا

Posted: 04 Jun 2022 04:41 AM PDT

صراحة نيوز  – اطيب التحايا لعطوفة العميد محمد باشا الطبيشات على حسن تعامله واحترامه وتقديره للاعلاميين .

وفقكم الله وسدد على دروب الخير خطاكم في  خدمة الوطن الأغلى بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم 

الاعلامي ضيف الله البدور والإعلامية رهف ممدوح 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال