صراحة نيوز

الأحد، 5 يونيو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

انطلاق مسابقة المحارب الدولية الـ12 بمشاركة 40 فريقا

Posted: 05 Jun 2022 04:55 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت الأحد، مسابقة المحارب الدولية بنسختها الـ12، في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC).

وتأتي المسابقة هذا العام تحت شعار “التحدي… الإصرار… العزيمة”، وبمشاركة 40 فريقا من مختلف دول العالم.

وقالت القوات المسلحة، إن المسابقة صممت بشكل يبين قدرة المشاركين على التحمل والصبر والعمل الجماعي وكيفية تطبيق مهارات الفنون القتالية.

وتركز المسابقة على استخدام المهمات العسكرية والأسلحة الفردية والميادين الحديثة للتطبيقات التي يوفرها مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة.

من جهته قال مدير عمليات مسابقة المحارب الدولية ناصر عربيات، إن زخما شديدا طرأ على التسجيل للمسابقة، ما أدى إلى إغلاق التسجيل مبكرا، مع الوصول إلى الحد الأعلى من الفرق المشاركة، والبالغ 40 فريقاً.

وأضاف في أول يوم من انطلاق المسابقة، أنه تم توجيه دعوات إلى 184 دولة في العالم للمشاركة في المسابقة، استجابت 25 دولة منهم مبكرا.

وأكد عربيات، عدم تسجيل أية حوادث تتعلق بإطلاق نار أو تطبيق عسكري خاطئ منذ 12 عاما على انطلاق المسابقة، عازيا ذلك إلى تطبيق مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة لمعايير حادة ودقيقة وفي تنفيذ تدريبات المسابقة.

وأوضح في معرض حديثه، أن الفرق المشاركة في المسابقة هي من الفرق الخاصة في العالم؛ كفرق العمليات الخاصة، وفرق القوات الخاصة، وفرق وحدات الأمن الخاصة، وفرق وحدات التدخل السريع.

وبيّن أنه لا يمكن مشاركة الفرق العادية في هذه الفعاليات، نظرا لصعوبتها وكونها مصممة لاختبار مهارات الفرق الخاصة فقط.

وأشار عربيات إلى دمج عدد من السيناريوهات في بعض الفعاليات، ما أدى إلى زيادة صعوبتها وزيادة التحدي فيها.

واعتبر أن “ما يميز المسابقة هذا العام، هو عدم تكرار فعاليات سابقة وإدخال كل جديد في عالم التطبيقات العسكرية لتكون الفعاليات قادرة على عكس الواقع".

وأكد أن كل شيء مصمم ليكون صحيحا من وجهة نظر عسكرية، إذ تم تصميم ميادين المركز بطريقة تعطي واقعية أكبر وأقصى درجات الحماية.

ونوه بأنه تم البدء بتصميم فعاليات المسابقة لهذا العام، منذ شهر آب 2021، و"تم اختبارها منذ بداية العام أكثر من مرة للتأكد من المدد الزمنية والمأمونية للفعاليات".

اللواء الحنيطي  يعود مصابي واجب مالي

Posted: 05 Jun 2022 04:41 AM PDT

صراحة نيوز –  عاد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأحد، مصابي قوة الانتشار السريع/ مالي في مدينة الحسين الطبية، وذلك بعد وصولهم إلى أرض الوطن، الجمعة.

واطمأن اللواء الركن الحنيطي على الحالة العامة للمصابين، موجهاً بتقديم كافة أشكال الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة ومتمنياً الشفاء العاجل لهم.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى شرح من مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات حول تطورات الوضع الصحي للمصابين الثلاثة، مبيناً أن حالتهم العامة جيدة ومستقرة ويستدعي علاجهم عدة أيام في المستشفى نتيجة الحروق الخفيفة التي تعرضوا لها.

وكانت إحـدى دوريات قوة الانتشار السريع مالي/2 وأثناء تنفيذ الواجب ضمن قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة، التي تشارك بها الأردن، قد تعرضت لهجوم مسلح استهدف طاقم الدورية، وأدى إلى استشهاد الرقيب علي جمعة شحادة الجوابرة واصابة الرقيب صهيب صلاح قفطان الزعبي والرقيب أحمد حابس خليف القبلان والرقيب محمد كريم محمد الدرايسة. 

زين تعزّز ممارسات الاستدامة البيئية في كافة أعمالها

Posted: 05 Jun 2022 03:49 AM PDT

صراحة نيوز – إيماناً منها بأهمية تضافر الجهود للتصدّي للتحديات البيئية التي تواجه كوكب الأرض، ولضمان حياة أفضل ومستقبل مستدام؛ عزّزت شركة زين الأردن ممارسات الاستدامة البيئية في كافّة أعمالها، وذلك من خلال برامجها ومبادراتها الصديقة للبيئة والتي تحرص على إطلاقها باستمرار استناداً لأفضل التطبيقات العالمية والمعايير الدولية المعتمدة، بالإضافة إلى ابتكارها حلولاً تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية وواجبها تجاه المجتمع المحلي الذي تنتمي إليه وتتحمل مسؤوليته، وتأكيداً منها على التزامها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ طبّقت زين -وعلى مدار أعوام- أفضل الممارسات البيئية في أعمالها، كما قامت بدمج الأهداف البيئية ضمن استراتيجيتها، إلى جانب إطلاقها للعديد من الحملات وبرامج التوعية البيئية؛ لإحداث توازن بين نمو أعمالها وحماية البيئة والمساهمة في نمو وازدهار مجتمعها ووطنها، وأن تكون جزءاً من الجهد العالمي في هذا المجال.

تنفيذ مشاريع البنية التحتية الصديقة للبيئة:

تبنّت زين حلول وبرامج مستدامة وصديقة للبيئة وأكثر ترشيداً في استهلاك الطاقة، كما استعانت ببدائل تسهم في التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ووظّفت التكنولوجيا الجديدة للتخفيف من استهلاك الكهرباء في أعمالها، حيث قامت بتركيب أنظمة تهوية "Free Cooling Systems" ذات كفاءة عالية تساهم في استدامة الطاقة وذلك فيما يصل إلى (900) موقع برج من مجموع الأبراج الكلي لشبكة زين المنتشرة في المملكة والعمل جارٍ لاستكمال التركيب في باقي المواقع، وقد تمكّنت من خلال هذه الأنظمة من توفير ما يقارب 90% من استهلاك أنظمة التبريد التقليدية، كما أنشأت زين ما يقارب 1,853 كابينة معدات اتصالات خارجية لمواقعها تعتمد في تبريدها على الهواء الطلق بدلاً من أجهزة التكييف والتبريد التقليدية، حيث تعد هذه الكابينات جيلاً جديداً من حلول توفير الطاقة في قطاع الاتصالات، وتسهم بشكل كبير في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. 

كما عملت زين على تحديث 20 محطة من محطاتها العاملة في المناطق النائية والصحراوية بأنظمة توليد الطاقة الشمسية الهجينة (Hybrid Solar System) بديلاً عن مولدات الديزل، حيث تعمل هذه الأنظمة على إنتاج حوالي 215,000 كيلو واط/ ساعة سنوياً، الأمر الذي ساهم بتوفير ما يقارب 360,000 لتر من مادة الديزل سنوياً، كما ساهم في زيادة الكفاءة الإنتاجية للمواقع وخفض كلفها التشغيلية، كما عزّزت زين كافة مواقعها بخاصية الإيقاف والتشغيل التلقائي للترددات بالاعتماد على حجم الحركة والاستخدام، وذلك بهدف توفير الطاقة.

الاستدامة في ممارسات الأعمال:

وللعمل على نشر مفهوم الاستدامة البيئية ورفع الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة بين عملائها وموظفيها؛ تبنّت زين أحدث حلول التكنولوجيا لتقليل استخدام مادة البلاستيك في شرائح الاتصال، من خلال التحوّل إلى الشرائح الإلكترونية – eSIM، فيما أصبحت 90% من بطاقات الشحن إلكترونية، بالإضافة إلى تصنيع البطاقات من الورق عوضاً عن البلاستيك.

كما استبدلت زين الأكياس البلاستيكية في معارضها وكافة مرافق الشركة بأكياس مصنوعة من مواد قابلة للتحلل، كما عملت على تقليل مواد التعبئة والتغليف (Starter Kits Packaging) إلى أقل حجم ممكن وباستخدام أقل كمية ممكنة من البلاستيك، إلى جانب حرصها على التخلّص من البطاريات المستعملة ومنتهية الصلاحية وجميع مواد الخردة من خلال بيعها لشركات إعادة التدوير المرخصة.

فيما يجري العمل على تحويل جميع معارض زين لتعمل في بيئة غير ورقية حيث يتم دعم وتشجيع توقيع المشتركين رقمياً على نماذج عقود الاتصالات، وقد قامت شركة زين بإلغاء المنشورات الدعائية الورقية بشكل كامل، لتستبدلها بوسائل الدعاية الرقمية من خلال مسح رمز QR للدخول إلى الصفحة الخاصة بالعروض عبر الهاتف، وهو الأمر الذي يسهم في الحد من استخدام الورق المخصص لطباعة المنشورات، وينعكس بيئياً من خلال حماية ما يقارب 360 شجرة  سنوياً.

تطبيق حزمة من الأنظمة والتدابير والبرامج البيئية داخل الشركة:

وانطلاقاً من دورها في تبني الفكر المستدام في عملياتها واستراتيجيتها، قامت زين بتنفيذ برامج للاستدامة البيئية داخل مباني الشركة وفي كافة معارضها المنتشرة في المملكة، حيث عملت على تحويل إنارة جميع مبانيها ومعارضها إلى إنارة موفّرة للطاقة (LED)، بهدف تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما قامت بإضافة نظام مستشعرات وحساسات الحركة والخلايا الكهروضوئية في جميع مرافق الشركة، بحيث يتم تشغيل الإنارة عند استشعار الحركة، مما ساهم بشكل كبير في التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية.

كما قامت زين بتغيير نظام صنابير المياه داخل جميع مباني الشركة إلى نظام يعمل عن طريق الحساسات للترشيد من استهلاك المياه، كما قامت بتحديث عدد من مركبات الشركة من نظام احتراق الوقود العادي الى نظام هجين يعمل على الوقود والكهرباء للتقليل من استهلاك المحروقات والحفاظ على البيئة من خلال التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وعملت الشركة على تحديث أنظمة التدفئة والتبريد بأنظمة حديثة موفّرة للطاقة الكهربائية، كما تعمل الشركة على إعادة تدوير الورق والبلاستيك والكرتون والمخلّفات الناتجة عن الاستهلاك، بالإضافة إلى تخصيص سلّات لفصل المهملات داخل الشركة لتجميع مخلّفات الورق والبلاستيك وفصل العناصر القابلة لإعادة التدوير عن العناصر الأخرى.

كما عملت زين على تطبيق مبدأ الطباعة على الوجهين وتم تفعيل هذا الخيار تلقائياً على جميع الطابعات المتواجدة في كافة أقسام الشركة، بحيث تتم طباعة أي مستند باستخدام وجهَي الورقة، وذلك بهدف تقليل استخدام الورق قدر الإمكان.

تنفيذ وإطلاق العديد من المبادرات لحماية التنوّع البيولوجي:

وضمن مساعي الشركة للحفاظ على البيئة وتنوّع الحياة على الأرض والحد من آثار الأنشطة البشرية على التنوّع البيولوجي؛ عملت زين على تنفيذ العديد من الحملات والمبادرات؛ حيث  أعادت افتتاح غابتها الكائنة في منطقة ثغرة عصفور بمحافظة جرش وزرعت 1000 شجرة حرجية جديدة فها باستخدام السماد الطبيعي، وهي المبادرة التي جاءت ضمن سلسلة المبادرات التي تطلقها الشركة في إطار التعاون الذي يجمعها مع العربية لحماية الطبيعة ضمن برنامج القافلة الخضراء، والذي يهدف الطرفين من خلاله إلى زراعة الأشجار المتنوعة في مختلف مناطق المملكة، للمساهمة في المحافظة على النظام البيئي وتعزيز القدرة على التكيّف مع تغير المناخ، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحد من ظاهرتي التلوث البيئي والتصحّر، إلى جانب حماية الأرض من التآكل والجفاف.

ووصل العدد الإجمالي للأشجار التي قامت زين بزراعتها حتى اليوم من خلال مبادراتها المختلفة إلى 12,550 شجرة متنوعة، حيث تؤمن الشركة بأهمية الغابات والمساحات الخضراء نظراً لدورها في التوازن البيئي  وتحسين درجات الحرارة و تخفيف اثار التغير المناخي وتوفير مجموعه من المنتجات و الطاقة المتجددة وحماية موارد المياه ومنع تآكل التربة وحدوث الفياضانات.

كما قدّمت زين دعمها لمحمية المأوى للطبيعة والبريّة الكائنة في محافظة جرش والمقدّرة مساحتها بـ 1100 دونم، للمشاركة في تحقيق أهداف المحمية تجاه الطبيعة والحيوانات التي تحتاج إلى الرعاية.

وأطلقت زين مبادرة جديدة بهدف المحافظة على البيئة وزيادة المساحات الخضراء في العاصمة عمان، حيث ستعمل على زراعة شجرة باسم كل موظف في الشركة في غابة زين وفي الحدائق العامة المنتشرة في المملكة، وذلك احتفالاً بأعياد ميلاد الموظفين، حيث سيتم زراعة ما يقارب 1000 شجرة سنوياً.

وعملت زين على إطلاق العديد من حملات التوعية حول ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وتغير المناخ عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى حرصها على الاحتفال بكافة المناسبات والأيام الدولية والعالمية المعتمَدة من قبل الأمم المتحدة، لا سيما تلك التي تُعنى بالحفاظ على البيئة.

وقدّمت شركة زين مؤخراً دعمها -من خلال منصّتها للإبداع (ZINC)- لبرنامج مسرّعة جسور الزراعية لدعم الشركات الناشئة التي تقدّم حلولاً للتحديات التي يواجهها القطاع الزراعي في الأردن ولبنان.

 ولم تدخر شركة زين جهداً في هذا المجال، حيث حرصت على المشاركة في مختلف الفعاليات التي تدعم هذه الغاية، فكان فريق سيدات شركة زين قد شارك في بطولة العالم لأهداف التنمية المُستدامة "GGWCup Amman 2020"  التي نظمتها منشأة "بادر بالخير"Rise For Good"، والتي أُقيمت في العاصمة عمّان خلال العام الماضي، لدعم الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية المُستدامة، وكان فريق سيدات زين قد اختار الهدف الثالث عشر(العمل المناخي) الذي ينص على حماية النظام البيئي والحد من مخاطر تغير المناخ، للمساهمة في التقليل من آثار تغير المناخ والحد من التلوث، وتغيير سلوك الأفراد والمجتمعات نحو ممارسات أكثر استدامة.

وتسعى زين من خلال تبنيها لهذه السلوكيات إلى تحقيق التغيير وإحداث الفارق، وتلبية احتياجات جيل اليوم وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة، والمساهمة في ازدهار الأردن في المستقبل، كما تأتي مساعيها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني نحو “أردن أخضر” والاهتمام بقضايا البيئة والمناخ. 

يشار إلى أن مجموعة زين تتقدم شركات المنطقة في التصدي لتغير المناخ بعد ترقيتها لفئة القيادة عند المستوى A- في مشروع CDP العالمي وذلك بحسب  تقريرها السنوي الـ11 الذي كانت قد أصدرته المجموعة بداية العام الحالي في مجال الاستدامة بعنوان “رحلة التعافي.. وعام من التحديات”، وتهدف زين من خلال مشاريعها الخضراء إلى خفض الانبعاثات الكربونية حتى الوصول إلى درجة صفر بحلول العام 2050.

سمو الأميرة سمية ترعى انطلاق المؤتمر الدولي للنادي الأردني للحاصلين على منحة الهمبولت بالألمانية الأردنية

Posted: 05 Jun 2022 03:47 AM PDT

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن حفظها الله، رئيس الجمعية العلمية الملكية، تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي"How to Change the World via Science" يوم الخميس المقبل الموافق التاسع من حزيران بالجامعة الألمانية الأردنية في المشقر، والذي ينظمه النادي الأردني للحائزين على منحة الهمبولت الألمانية بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية وبمشاركة جامعة مؤتة وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و جامعة آل البيت .
ويشارك في المؤتمر الذي سيستمر لغاية الحادي عشر من الشهر الحالي علماء وباحثين من 24 دولة هي : المانيا، أمريكا، رومانيا، ايطاليا، بولندا، اليونان، اسبانيا، الهند، هنغاريا، صربيا، مقدونيا، ماليزيا، جمهورية الشيك، بلغاريا، مصر، قطر، عمان، العراق، الجزائر، المغرب، تونس، فلسطين، السعودية بالإضافة الى البلد المستضيف الأردن.
ويهدف المؤتمر الذي يعتبر الخامس من نوعه ضمن سلسلة المؤتمرات التي ينظمها النادي الأردني للحائزين على منحة الهمبولت الألمانية بالتعاون مع مؤسسة الكسندر فون همبولت الألمانية ، لتعزيز التعاون العلمي بين الباحثين الأردنيين وأقرانهم من الدول المشاركة وتبادل الخبرات العلمية بين المشاركين واتاحة الفرصة أمام الباحثين لبناء علاقات علمية لتطوير ورفع مستوى البحث العلمي في الأردن.

شيوخ ووجهاء العشائر الأردنية في محافظه معان يؤكدون التزامهم بالثوابت الوطنية ودعمهم للقيادة الهاشمية . 

Posted: 05 Jun 2022 03:45 AM PDT

معان  / صراحة نيوز – قاسم الخطيب . 

أقام  رجل الأعمال الدكتور حسين محمود كريشان ، مأدبة غذاء لشيوخ ووجهاء عشيرة المجالي وشيوخ ووجهاء عشائر محافظة معان في قاعه نادي المتقاعدين العسكريين , امس السبت . 

ودعا الدكتور كريشان في بداية كلمته – الله تعالى- أن يديم على وطننا العزيز نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادة  جلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين و سمو ولي عهده الأمين  حفظهما الله  . 

لافتاً  إلى ما توليه القيادة الهاشمية ـ أيدها الله ـ من اهتمام  بالوطن و أبنائه في ظل هذه الظروف الاستثنائية ورعاية شؤونهم وتلبية احتياجاتهم ، منوهًا في هذا الصدد بالدور الرائد لجلاله الملك عبد الله الثاني وما يقدمه في جميع المحافل الدولية اتجاه القضية الفلسطينية و الدفاع عن المقدسات الإسلامية انطلاقا من الوصاية الهاشمية التي ضحى الهاشميون من اجلها و قدم أرواحهم في سبيل الحفاظ عليها 

مؤكدا كريشان ان عشيرة المجالي خرج من رحمها زعامات عشائرية و سياسية و عسكرية من أمثال الشهيد البطل رئيس الوزراء الأسبق هزاع المجالي والمشير الركن  حابس  باشا المجالي  اخو خضره و الشيخ رفيفان باشا المجالي و اخوه الشيخ دليوان باشا و الشيخ فريوان باشا و الشيخ مصلح المجالي والشيخ قدر المجالي و الشيخ عطوي المجالي والشيخ شلاش المجالي و الشيخ سلطان المجالي , لافتا الى ان هذه العشيرة ما زالت تنجب الزعامات و الرجالات في هذا الوطن 

وأشاد بالعشائر الأردنية من شمال الوطن الى جنوبه ومن شرقه الى غربه و عشائر محافظه معان و على راسها عشائر الحويطات و عشائر معان و الشوبك والبترا 

وأشار كريشان  إلى أن الأردن  يواجه في الوقت الحاضر هجمة شرسة تستهدف وحدته وانسجامه، داعياً الجميع إلى توخي اليقظة والحذر إزاء المؤامرات التي تحاك ضد وطننا الغالي، وضرورة تعزيز التلاحم بين كافة  أبناء الوطن و عشائره وحفظ الوحدة الوطنية والاجتماعية في الأردن .

من جانبه ، أعرب  وزير الداخلية الأسبق قفطان المجالي ، عن شكره وامتنانه  لرجل الأعمال الدكتور حسين محمود كريشان على هذه البادرة لما لها من أثر كبير في نفوس أبناء  العشائر الذين يقدرون لمعان و عشائرها دورها في خدمه الوطن و الدفاع عن قضاياه 

 و أشاد  المجالي ، بما يبذله  جلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين -حفظه الله- من دعم واهتمام للقضية الفلسطينية  التي حملها في ضميره وقلبه هاجسا يؤرقه واتضح اهتمامه بالمدينة المقدسة وهويتها في صور مختلفة  من خلال استغلال المناسبات الإسلامية والدولية لتأكيد الهوية الإسلامية العربية لهذه المدينة المقدسة , فشأنه شأن أسلافه من ملوك  بني هاشم الغر الميامين اتجاه اهتمامهم بالقضية الفلسطينية  , لقد  أبدى جلالته اهتماما واسعا بفلسطين وبمدينة القدس الشريف انطلاقا من مرتكز الأهمية القصوى للمسجد الأقصى بالنسبة لكل المسلمين، وكون القدس رمزا من رموز الهوية الإسلامية والثقافة العربية في فلسطين والأمة الإسلامية كلها وانطلاقا من الوصاية الهاشمية التي حرصت عليها القيادة الهاشمية .

لافتا إلى أن الأردن سيبقى الحصن المنيع والملاذ الآمن بفضل القيادة الهاشمية التي تسعى دائما لوحدة أبناء الشعب والحفاظ على المكتسبات الوطنية.

وأضاف  المجالي ان العشائر الأردنية  وحدة اجتماعية يسودها التماسك والتعاون الاجتماعي ولذلك تسارع  العشائر  الأردنية للوقوف مع الوطن والقيادة لأنها تعتبر صمام أمان للوطن ولأمنه و استقراره ، كما ان الدين الإسلامي أكد على التضامن الاجتماعي في قوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان  (سورة المائدة: الآية 2) 

وأكد الحضور ” في هذا اليوم ومن معان بوابه الفتح والعاصمة الأولى وملتقى أحرار الأمة وقوفهم خلف قيادتهم الهاشمية بقياده جلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين و سمو ولي عهده المحبوب ” .

واجمعوا على ان العشائر الأردنية لعبت دور كبير في خدمه الوطن وقيادته منذ تأسيس الدولة الأردنية فالعشيرة تتميز بالقيم والمروءة والعدل والكرامة والضيافة والشجاعة في الدفاع عن المظلوم وتحقيق السلام بين فئات المجتمع

لافتين ان العشائر تضم عادات وتقاليد متوارثة على قلوب الناس فتراهم يتمسكون بها ويحرصون على الاشهاد بها باعتبارها مثلا رفيعة في حياتهم ماضيا وحاضرا ، اذ ان للعشائر أهمية بالغة في فض النزاعات بين الأفراد او بين الجماعات وبطريقة سلسة ومفهومة للجميع لا يستطيع احد التملص منها وتحاول إعادة الأمور الى نصابها وضمان حقوق الناس ونشر ثقافة السلام الاجتماعي 

وتأتي هذه اللقاءات العشائرية على مستوى الوطن لتؤكد التفاف العشائر الأردنية حول الوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة والعمل على خدمة المجتمع انطلاقا من الولاء والانتماء لهذا الوطن العزيز بشعبه وقيادته الهاشمية.

كلما ألقي في هذا اللقاء العديد من الكلمات لرئيس مجلس عشائر الكراشين النائب السابق نايف ابو هلاله و رئيس بلديه الشوبك عادل الرفايعه و رئيس بلديه الجفر حسن بادي الدماني و الرئيس التنفيذي لشركه تطوير معان الأسبق المهندس حسين كريشان تحدثوا فيها عن دور العشائر الأردنية و دعمها و وقوفها خلف القيادة الهاشمية .  

مشيدين بدور جلاله الملك في خدمه الوطن والمواطن و القضايا العربية و الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية .  

وحضر اللقاء عدد كبير من شيوخ ووجهاء محافظات الجنوب و الوطن و شيوخ من المملكة العربية السعودية .

زيارة سفيرة بريطانيا للتغير المناخي COP26 السيدة Janet Rogan لجامعة فيلادلفيا

Posted: 05 Jun 2022 02:47 AM PDT

صراحة نيوز – تحقيقا لرؤية جامعة فيلادلفيا في التطور والتميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ومواكبة التطورات حول العالم فيما يخص التغير المناخي فقد اقامت جامعة فيلادلفيا ندوه خاصة عبر تطبيق Teams بالتعاون مع المعهد الثقافي البريطاني British Council والسفارة البريطانية في عمان على شرف زيارة سفيرة بريطانيا للتغير المناخي COP26 السيدة Janet Rogan للاردن بتاريخ 25.5.2022. وفي بداية اللقاء رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم بالسفيره وأشار الى انجازات جامعة فيلادلفيا فيما يخص الابحاث والمشاريع ذات العلاقة بالتغير المناخي والإعتماد على مصادر الطاقة البديله وفقا لرؤية الأردن 2025. ثم ألقى الدكتور علاء شديفات/ قسم الهندسة المدنية عرضا موضحا فية المشاريع الممولة من برنامج نيوتن/الخالدي والتي تم الحصول عليها سابقا ومدى أهمية هذه المشاريع في ربط الباحثين من الأردن وبريطانيا ومدى تأثيرها في التركيز على تقليل أثر التغير المناخي في الأردن.

ثم قدم مجموعة من الطلبة نماذج عن المشاريع ذات العلاقة بالتغير المناخي, فقد قدمت كل من الطالبتين صفا الصلاحي و لورا المجالي بحثا بإشراف الدكتور علاء شديفات عن أهمية الأبنية الجاهزة خارج الموقع في قطاع الأنشاءات الأردني Evaluation Off-Site Construction in Jordanian Construction Industry وأثر ذلك على تقليل الانبعاثات من المشاريع الإنشائية. كما قدم الطالبين حازم عقل و رامي أبو هنطش بحثا من قسم هندسة الطاقة المتجددة بإشراف الأستاذ الدكتور وكاع الجبوري والدكتور فراس عبيدات بعنوان تطوير الخلايا الشمسية لزيادة كفاءة الطاقة وتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون Simulations of thin film (CIGS) solar cells on scaps. كما وقدم الدكتور محمد يونس عرضا عن مشروع معالجة مخلفات المياه العادمة والذي ينفذ حاليا في بلدة مرصع بعنوان Wastewater treatment in anaerobic UASB and hybrid bioreactor followed by a post-aerobic treatment .

وفي نهاية اللقاء شكرت سفيرة بريطانيا للتغير المناخي جامعة فيلادلفيا على الاستضافة وعلى انجازاتها بالبحث العلمي المتعلق بالتغير المناخي ومشاركة طلاب الجامعة في هذة الابحاث لإدراكهم أهمية هذا الموضوع. وقد شارك في الورشة ممثلين عن المعهد البريطاني British Council والسفارة البريطانية في عمان, نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي, عميد كلية الهندسة الدكتور محمد بني يونس, وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والأدارية في جامعة فيلادلفيا والدكتورة أحلام الشريف ممثلة عن الجامعة الهاشمية.

الطاقة توقع مذكرة تفاهم مع شركة تركية للتنقيب عن الذهب بمنطقة ابو خشيبة

Posted: 05 Jun 2022 02:40 AM PDT

صراحة نيوز- وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاحد، مذكرة تفاهم مع  شركة (سولفيست) التركية لاستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، فيما وقعها عن شركة سولفيست التركية رئيس الشركة اندريه بوريسوف.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع،  ان المذكرة ومدتها 14 شهرا هي الثانية مع الشركة وتشمل استكشاف والتنقيب عن الذهب في منطقة وادي ابوخشيبة جنوب المملكة في اطار مساعي الوزارة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في المملكة لاستغلال المعادن الاستراتيجية.

وأضاف ان الشركة ستعمل ضمن منطقة مساحتها حوالي 155 كيلومترا مربعا، مؤكدا أهمية المذكرة في التوسع في استغلال الثروات الطبيعية في أراضي المملكة لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة واستحداث فرص العمل للمجتمعات المحلية.

وأشار الوزير الخرابشة الى ان الوزارة سبق وان وقعت في شهر نيسان الماضي مع شركة سولفيست مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة بعد تأهيلها وأخذ الموافقات حسب الأصول لافتا الى ان الشركة ملتزمة للان ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم.
 

12 مليار طن سيليكا تختزنها أراضي في محافظة معان

Posted: 05 Jun 2022 02:35 AM PDT

صراحة نيوز – تختزن الأراضي الأردنية كميات هائلة من الثروات المعدنية التي يقدر الاستثمار فيها بمليارات الدولارات, ومن تلك الثروات رمال السيليكا ذات النقاء العالي والتي توجد بكميات كبيرة محفزة لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فيها.
وقدرت الدراسات كمية السيليكا (الرمل الزجاجي) في محافظة معان جنوب المملكة بحوالي 12 مليار طن، وتتمتع بنسبة نقاء عالية جدا، تستهلك السوق المحلي منها 22 ألف طن سنويا.
وتتركز استعمالات الرمل الزجاجي، في صناعة الزجاج ورمال السباكة وزجاج البصريات والكريستال وصناعة أنظمة الطاقة الشمسية, والتي تشمل 255 منتجا يمكن أن تحل مكان المستوردة.
وتمتاز خامات السيليكا بمواصفات عالمية لإنتاج الرمل الزجاجي المستخدم في إنتاج زجاج عالي الجودة بالإضافة إلى توفرها بكميات ضخمة وسهولة تعدينها بالطرق السطحية وقربها من الطرق ومن ميناء العقبة.
وأثبتت دراسات سابقة، قامت بها سلطة المصادر الطبيعية إضافة إلى دراسات قسم التنقيب عن الخامات خلال الفترة ما بين 1995 – 1998، وجود كميات كبيرة من رمال السيليكا في مناطق رأس النقب، قاع الديسي، وادي السيق –الراكيا، منطقة الجيشية التي تقع على بعد 6 كم إلى الشرق من ميناء العقبة، بالإضافة إلى البتراء –عين البيضا.
وتدخل هذه المادة في صناعة الأواني الزجاجية، زجاج الكريستال، الألواح الزجاجية، الألياف الزجاجية، زجاج البصريات، قـوالـب السباكــة، ومواد صقل وفي صناعة الخزف والطوب، وفلاتر تنقية المياه في محطات المياه العادمة وبرك السباحة، وكمادة مالئة وباسطة في صناعة المطاط، البلاستيك، الورق، الدهانات وفي نوع خاص من الإسمنت وفي الصناعات الكيميائية المختلفة، بالإضافة إلى أنها عامل مخفض لدرجة الإذابة للأكاسيد القاعدية في عمليات الإذابة.
وفي تصريحات سابقة أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص، وللاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل ورفع مستوى الدخل في مناطق هي بأشد الحاجة لذلك.
وفي هذا الإطار تسعى استراتيجية الثروات المعدنية للعام 2025 لرفع مساهمة قطاع التعدين إلى 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت 7.7 بالمئة للعام 2019، فيما شكل أكثر من 19 بالمئة من مجموع الصادرات.
ولاستغلال الثروات المعدنية وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أخيرا مع شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع، مذكرة تفاهم لإعداد خارطة بالثروات المعدنية لتعزيز فرص الاستثمار في المملكة.
وجاءت المذكرة في إطار اهتمام الوزارة بالتركيز في المرحلة الحالية على استغلال الثروات الطبيعية واستقطاب الاستثمارات للقطاع الذي يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الأردني ما يستدعي رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
وستقوم الشركة على مدى سنتين بإجراء مسح كهرومغناطيسي لمناطق المملكة وإعداد خارطة للثروات المعدنية بالمملكة تتضمن المواقع التي من الممكن الاستثمار فيها في مجال التعدين ويتم الاستفادة منها لغايات التنقيب المستقبلية عن المعادن والمصادر الطبيعية.
وأشار الوزير إلى أهمية المذكرة في إطار توجه الوزارة لإعطاء القطاع “حقه” لاستغلال الثروات الطبيعية والتركيز على الصناعات التحويلية واستقطاب الاستثمارات بالاستفادة من التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع الاستكشاف والتعدين العالمي.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أطلقت بالتعاون مع هيئة الاستثمار في شهر آب 2020 مجموعة من الفرص الاستثمارية في قطاع الثروة المعدنية والبترولية في المملكة، بعد أن حددت الوزارة المناطق المؤملة والمفتوحة للاستثمار في قطاعات البترول والصخر الزيتي والثروات المعدنية والمعادن الاستراتيجية.
ويشكل قطاع التعدين بشقيه (الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية) لعام 2018 ما نسبته 7.6 بالمئة من الناتج القومي الإجمالي، فيما شكلت صادرات قطاع التعدين ما نسبته 19.7 بالمئة من مجمل الصادرات الوطنية عام 2018.
وتعمل الحكومة في هذا الإطار على تشجيع إنشاء الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية القائمة على الخامات الوطنية.
وحددت الوزارة 12 خاماً من الخامات الوطنية المؤملة لغايات التنقيب والتعدين والاستغلال التجاري في الصناعات الاستخراجية وفي الصناعات التحويلية، وذلك استناداً إلى الدراسات السابقة الخاصة بمشاريع التنقيب عن الثروات المعدنية في الأردن.
وتم إعداد نشرة خاصة بأهم الخامات المعدنية المتاحة للاستغلال في القطاع الاستثماري والتي تتضمن وصفاً للخامات المعدنية في الأردن وطبيعتها والبيئة الجيولوجية واستعراض أهم المواصفات الكيميائية والفيزيائية لهذه الخامات والمتعلقة باستخداماتها الصناعية والاحتياطيات الجيولوجية المقدرة لكل خام وذلك لتأكيد إمكانياتها الاقتصادية.
وفي إطار الاهتمام الرسمي باستغلال الثروات المعدنية أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منصة لتسهيل إجراءات رحلة المستثمر في الثروات المعدنية.
وجاء إطلاق المنصة ضمن الدفعة الثانية من المسرعات الحكومية وإيمانا من الوزارة بأهمية العمل على زيادة الاستثمار في مجال الثروات المعدنية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلال التحول الإلكتروني.
وتهدف المنصة الإلكترونية لتسهيل إجراءات رحلة المستثمر في الثروات المعدنية والربط البيني بين الجهات المعنية لتقليل الزمن والعبء اللازم للحصول على الخدمة، والاستغناء عن الوثائق الورقية، وتقليل زمن الحصول على الخدمة.

مشهور الشخانبة – بترا 

9 اصابات بتدهور واصطدام تريلا بعدد من المركبات في عوجان

Posted: 05 Jun 2022 02:18 AM PDT

صراحة نيوز – اصيب 9 اشخاص بحادث تدهور شاحنة كبيرة “تريلا” قرب مثلث عوجان في الزرقاء، بعد فقدان سائق الشاحنة السيطرة عليها ، ما أدى الى اصطدام الشاحنة مع عدد من المركبات ، اليوم الأحد.

وحضرت كوادر الدفاع المدني الى موقع الحادث، حيث قامت بنقل المصابين إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج اللازم، فيما فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا في الحادث.

أمسية شعرية احتفالا بإربد عاصمة للثقافة العربية

Posted: 05 Jun 2022 02:14 AM PDT

صراحة نيوز – نظم فرع رابطة الكتاب الأردنيين بإربد، أمسية شعرية في مقر ملتقى إربد الثقافي، ضمن احتفالات إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022، ومهرجان الشعر السابع لمديرية ثقافة إربد.
وألقى الشعراء أمين الربيع، عصام الأشقر والشاعر السوري رزق موسى أبا زيد، آمال القاسم، محمد المياس، عددا من قصائدهم تناولوا فيها مناسبة الاستقلال والقضايا والمنجزات الوطنية وغيرها من الموضوعات.
وحضر الأمسية الشعرية عدد من الشعراء والأدباء والكتاب والمثقفين والمواطنين المهتمين من محافظة إربد.

الطاقة توقع مذكرة تفاهم مع المتكاملة للتعدين للتنقيب عن النحاس في ضانا

Posted: 05 Jun 2022 02:05 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاحد، مذكرة تفاهم مع (الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب) لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا .

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، فيما وقعها  عن الشركة الأردنية المتكاملة نائب رئيس هيئة المديرين معين قدادة .

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، ان مذكرة التفاهم مع الشركة المتكاملة ومدتها نحو 16 شهرا تنص على استكشاف والتنقيب عن النحاس في ارض تبلغ مساحتها 78 كم مربعا (بعيدا عن المنطقة الحساسة بيئيا في المحمية- البرية الرئيسية). تنفذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية ومن ثم دراسة جدوى اقتصادية.

من جانبه قال رئيس هيئة المديرين في الشركة المتكاملة المهندس زياد المناصير، بأن الشركة تتطلع قدماً نحو التعاون والعمل مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية لدعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في خفض معدلات البطالة وتشغيل الأيدي العاملة في هذا المشروع الحيوي.

وأضاف انه في ضوء النتائج الأولية لتموضعات النحاس في المنطقة، فإن هذا المشروع الحيوي يضع المملكة على خريطة الاستثمارات التعدينية العالمية، مؤكدا ان محمياتنا الطبيعية هي جزء هام من مسيرة الأردن الحضارية.

اتفاقية بين كابيتال بنك وصندوق الاستثمارات السعودي لزيادة رأس المال إلى 263 مليون دينار

Posted: 05 Jun 2022 01:33 AM PDT

صراحة نيوز -وقع بنك المال الأردني (كابيتال بنك) الأحد، اتفاقية اكتتاب خاص مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بصفته مستثمر استراتيجي.

ونصت الاتفاقية، بحسب افصاح للبنك على موقع هيئة الأوراق المالي، قيام الصندوق بشكل غير مباشر من خلال شركة تابعة مملوكة له بالكامل بالاكتتاب النقدي في عملية زيادة رأس مال البنك من 200 مليون دينار ليصبح 263 مليون دينار أردني، من خلال تخصيصها واصدارها مدفوعة بالكامل مقابل المبلغ المتفق عليه في اتفاقية الاكتتاب بحيث تصبح نسبة ملكية الصندوق غير المباشرة في رأس مال البنك بحدود 23.97%، وذلك بمبلغ اكتتاب اجمالي وصل 131.2 مليون دينار، ويبلغ سعر الاكتتاب للسهم الواحد 1.25 مضروبة بصافي القيمة الدفترية لمساهمي البنك بعد توزيع أرياح 2021.

وكان مجلس إدارة البنك قرر تكليف رئيسه باسم خليل السالم بالتفاوض مع الصندوق السعودي بخصوص رغبته في تملك أسهم بالبنك من خلال زيادة رأس مال البنك وحسب ما يراه مناسبا، وذلك في نيسان الماضي.

استشهاد طيارين إثر سقوط طائرة شراعية تابعة لسلاح الجو الملكي

Posted: 05 Jun 2022 12:31 AM PDT

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد، تعرضت إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع (GROB) إلى خلل فني أثناء جولة تدريبية، مما أدى إلى سقوطها في أرض خالية في منطقة الرمثا بمحافظة إربد.

وبين المصدر أنه نتج عن سقوط الطائرة استشهاد كل من الرائد الطيار بلال مشهور أحمد الشوفيين، والنقيب الطيار بهاء محمد مصطفى أبو غنمي، بعد أن تم نقلهم إلى مستشفى الملك المؤسس عبدالله الأول الجامعي.

وإذ تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة الشهيدين، لتسأل الله عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ومغفرته ويلهم أهلهم وذويهم ورفاق السلاح الصبر والسلوان وحسن العزاء، إنه سميع مجيب، إنا لله وإنا اليه راجعون.

تكريم طلبة نادي القراء في مدارس النظم الحديثة – إناث

Posted: 04 Jun 2022 10:57 PM PDT

صراحة نيوز – في سبيل التشجيع على القراءة وبرعاية كريمة من مديرة مدارس النظم الحديثة السيدة غادة أبو هدبة المحترمة، تم تكريم جميع طلبة نادي القراء المشاركين في المسابقات القرائية وعددهم  لهذا العام (93) طالبا وطالبة من مدرسة الإناث بإشراف مديرة المكتبات المدرسية رشا حمدان، حيث تنوعت مستوى ومراحل قراءات الطلبة ما بين منافسين في تصفيات مسابقة تحدي القراءة العربي بقراءة خمسين كتاباً فأكثر للتنافس على مستوى الوطن العربي، وما بين مشاركين على مستوى المدرسة في هذه المسابقة الثقافية كلا حسب مجهوده في القراءة.

وعليه تم تكريم الطلبة المنافسين على مستوى المديرية والإقليم بجوائز تشجيعية وشهادات مشاركة بعضوية النادي، فيما حصل نخبة أخرى من الطلبة ممن شارك على مستوى المدرسة في التصفيات المدرسية على جوائز ترضية وشهادات مشاركة، ليتم تسليم باقي المشاركين شهادات عضوية نادي القراء لتواصلهم المستمر مع المكتبة المدرسية وشغفهم بالقراءة الذاتية.

حملة لإيقاف ماسك من الاستحواذ على تويتر

Posted: 04 Jun 2022 10:51 PM PDT

صراحة نيوز – تواجه صفقة استحواذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك، على شركة “تويتر”، موجة عاصفة من الانتقادات، وصلت حد توحيد منظمات حقوقية أميركية جهودها للحيلولة دون إتمام تلك الصفقة، خشية أن يسمح بنشر ما وصفوه بـ”محتوى يحضّ على الكراهية والعنف” على المنصة.

وتسعى جمعية “أكاونتبل تيك”، التي تنظّم حملات لمحاسبة الشركات الرقمية الكبيرة، بالتعاون مع نحو 12 جمعية غير حكومية معنية بحقوق الإنسان، إلى الضغط على السلطات والمساهمين والمعلنين لإفشال تلك الصفقة.

وقالت المديرة التنفيذية لجمعية “أكاونتبل تيك”، نيكول جيل، في بيان لها: “إذا لم نمنع هذه العملية، فسوف يوفر ماسك منبرا للغوغائيين والمتطرفين، الذين يحرضون على الكراهية والعنف والمضايقات”.

لا أحد يعرف بالضبط ما الذي ينتظر “تويتر”، في حال نجحت صفقة “ماسك” في الاستحواذ على الشبكة، غير أن نظرة سريعة إلى تصريحات الملياردير الأميركي إيلون ماسك، قد تكشف ما يُفكّر فيه الرجل، حسبما يقول استشاري الإعلام الرقمي والتسويق الإلكتروني، محمد الحارثي.

ويرجع الحارثي تلك المخاوف الحقوقية في حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”، إلى “تصريحات ماسك التي أعلن فيها نيته تقليل الرقابة على المنصة، واصفا نفسه بالداعم لـ(حرية التعبير المطلقة)، وهو ما أثار جماعات حقوق الإنسان والتي أعربت عن مخاوفها من أن تؤدي إلى زيادة خطاب الكراهية”.

فبعدما أطلق ماسك تلك التصريحات، تساءل العديد من مستخدمي “تويتر” عما إذا كان هذا يعني أنه سيتم السماح للحسابات المعلقة من قبل الشركة بالعودة.

ويعد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الشخص الأكثر شهرة الذي تم إغلاق حسابه على المنصة.

وقالت منظمة العفو الدولية في سلسلة تغريدات على موقع “تويتر”، تعقيبا على تصريحات ماسك: “نحن قلقون بشأن أي خطوات قد يتخذها “تويتر” لتقويض تطبيق السياسات والآليات المصممة لحماية المستخدمين”.

وأضافت: “آخر شيء نحتاج إليه هو منصة تغض الطرف عمدًا عن الكلام العنيف والمسيء ضد المستخدمين، لا سيما أولئك الأكثر تأثرا، بما في ذلك النساء والأشخاص لا ثنائيي الجندر، وغيرهم”.

فلأجل هذا دعت الجمعيات المعنية بحقوق الإنسان الجهات الناظمة إلى أن “تدرس بتمعّن” ما وصفته بـ”المشروع المثير للجدل” لرئيس شركة “تسلا”.

ويعتزم تحالف الجمعيات حضّ المساهمين أيضا على التحرك، لافتا إلى أنّ هؤلاء “أصبحوا ضعفاء جدا” بسبب “سلوك إيلون ماسك العشوائي”، وذكّرت بأن “سهم تسلا فقد نحو ثلث قيمته” منذ بداية أبريل الماضي.

ففي نهاية مايو الماضي، رفع مساهمو “تويتر” دعوى قضائية على إيلون ماسك، اتهموه فيها بالتلاعب بالسوق لتوفير المال لعملية الاستحواذ.

ثم كشفت هيئة الأوراق المالية والبورصات أنها طلبت من ماسك في مطلع أبريل تقديم إيضاحات بشأن أسباب تأخره في الإبلاغ عن شرائه ملايين الأسهم في “تويتر”.

وتأمل الجمعيات غير الحكومية أيضا في حشد تأييد العلامات التجارية التي تحرص على إبقاء المحتوى معتدلا لكي تتوافر بيئة ملائمة لإعلاناتها.

وأوضحت الجمعيات أن حملتها “ستسعى إلى جعل الصفقة غير مجدية ماليا من خلال استهداف معلني تويتر الرئيسيين الذين يعتبرون ضروريين لإيرادات الشركة”.

ويرى استشاري الإعلام الرقمي والتسويق الإلكتروني أن “تلك الحملات ربما تحدث أثرا كبيرا”، لكنه لا يعتقد بأن “تؤثر في مسار الصفقة في النهاية، والتي يحكمها حسابات الربح في المقام الأول”.

سوق الجملة المركزي ” الليمون بين 40 إلى 50قرشا “

Posted: 04 Jun 2022 10:45 PM PDT

صراحة نيوز – بلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة إلى سوق الجملة المركزي التابع لأمانة عمان الكبرى، اليوم الأحد، 4286طنا، منها 3472طن خضار ، و 617طن فواكه و196طنا من الورقيات.
وحسب نشرة السوق المركزي وقائمة أسعار الأصناف التي وردت إلى السوق حسب أدنى وأعلى سعر للكيلو الواحدومنها، الملوخية التي تراوح سعرها بين 10إلى 35قرشا، والباذنجان الأسود العجمي الذي يتراوح سعره بين 10إلى 20قرشا، والزهرة بين 10إلى 25قرشا، والبصل الناشف بين 15إلى 30قرشا، والبطاطا بين 25إلى 40قرشا، والبندورة بين 10إلى 35قرشا، والجزر بين 20 إلى 30قرشا، والخيار بين 15إلى 25قرشا، والكوسا بين 15إلى 25قرشا، والليمون بين 40 إلى 50قرشا، والموز البلدي بين 50 إلى 70قرشا، والبطيخ بين 15 إلى 30قرشا.

الصين تطلق مهمة مأهولة لاستكمال بناء محطتها الفضائية

Posted: 04 Jun 2022 10:41 PM PDT

صراحة نيوز – رصد

 أطلقت الصين اليوم الأحد المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-14″، لترسل ثلاثة رواد فضاء إلى مجموعة محطتها الفضائية في مهمة تستغرق ستة أشهر.

وسيتعاون رواد فضاء الثلاثة مع الفريق الأرضي لإكمال تجميع وبناء محطة تيانقونغ الفضائية، وتطويرها من هيكل أحادي الوحدة إلى مختبر فضاء وطني مؤلف من ثلاث وحدات – الوحدة الأساسية “تيانخه” والوحدتين المعمليتين “ونتيان” و “منغتيان”.

وتم إطلاق المركبة الفضائية، على متن صاروخ حامل من طراز “لونغ مارش -2 إف”، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى شمال غربي الصين.

 

وفاة واصابتين بتصادم مركبتين على طريق جرش الزرقاء

Posted: 04 Jun 2022 10:36 PM PDT

صراحة نيوز –  وقع حادث تصادم بين مركبتين على طريق الزرقاء – جرش/ ، ونتج عن الحادث وفاة شخص واصابتين بالغتين، حيث تم اخلاء المتوفي الى مستشفى جرش الحكومي ونقل المصابين لتلقي العلاج اللازم بحسب التقرير المروري لإدارة الدوريات الخارجية اليوم الأحد .

واشار التقرير االى وجود حركة سير نشطة على جميع الطرق الخارجية في المحافظات باتجاه العاصمة، وكذلك على جميع مداخل عمان، تزامنا مع بداية الدوام للاسبوع الحالي.

ودعت الادارات المرورية جميع السائقين، الى ضرورة التقيد التام بالسرعات المقررة على الطرق وتوخي الحيطة والحذر ، وعدم ترك المركبات على الشارع في حال وقوع أي حادث ، وذلك تجنبا للازدحامات المرورية.

وفيات الاردن 5 حزيران 2022

Posted: 04 Jun 2022 10:31 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  5 حزيران 2022

حسين محمود العبداللات
بسام يوسف مبارك عربيات
عوض محمد ابو خريبه
غسان وليد راشد عبدالهادي
صالح جميل العساف
عبلة عادل المسعود
عائشة مرضي قاسم المومني
فخرية احمد حسن طمليه
وليد موسى صالح
محمود يونس الزيود
عزيه ابراهيم احمد بني شمسي
نهاية عوني كامل بشايري

الذكرى الـ 55 لحرب النكسة

Posted: 04 Jun 2022 10:29 PM PDT

صراحة نيوز – بعد نصف قرن، ليس ما يشير إلى أن العرب استوعبوا دروسا من حرب 1967. هناك من تعلّم وهناك من لم يتعلّم. هناك خصوصا من رفض الاستفادة من رفضه المشاركة في تلك الحرب.

تمرّ هذه الأيّام الذكرى الـ55 لحرب حزيران – يونيو 1967 التي غيرت المنطقة كلّيا في ضوء احتلال إسرائيل لسيناء والجولان والضفة الغربيّة والقدس الشرقيّة. ردّ العرب على الهزيمة في قمة الخرطوم.

خرجت القمّة باللاءات الثلاث: لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف. عكست تلك اللاءات العقم العربي بأبهى مظاهره، وهو العقم الذي جعل ضابطا ريفيا مثل جمال عبدالناصر يأخذ مصر إلى فخ الحرب التي ورطه فيها النظام البعثي السوري والتي ذهب ضحيتها الأردن.

وجد الملك حسين نفسه، وقتذاك، مضطرا لخوض حرب كان يعرف، سلفا، أنّها خاسرة في ضوء مزايدات جمال عبدالناصر وجهله وتآمر البعث السوري… وتواطؤ الاتحاد السوفياتي. لا يزال اللغز الأبرز في الحرب لماذا لم يفعل الكرملين شيئا من أجل تفادي الحرب وحماية حلفائه، علما أنّه كان يعرف تماما موازين القوى في المنطقة وميلها عسكريّا لمصلحة إسرائيل. سيتبيّن في يوم من الأيّام أن الاتحاد السوفياتي، الذي لم يكن يوما ضدّ إسرائيل، تقصّد هزيمة العرب في تلك الحرب كي يزداد اعتماد مصر وسوريا عليه!

كانت اللاءات الثلاث بين أسوأ القرارات العربية. لا يقلّ مثل هذا الموقف غباء عن قرار رفض الاعتراف بقرار تقسيم فلسطين في العام 1947.

بعد نصف قرن وخمس سنوات، ليس ما يشير إلى أن جميع العرب استوعبوا دروسا من تلك الحرب التي كانت بمثابة كارثة عليهم. هناك من تعلّم وهناك من لم يتعلّم. هناك خصوصا من رفض الاستفادة من رفضه المشاركة في تلك الحرب وتمكنه من المحافظة على أرضه. المعني هنا لبنان الذي امتلك في حينه رئيسا للجمهوريّة اسمه شارل حلو. امتنع شارل حلو، الذي وصف بالرئيس الضعيف، عن دخول الحرب وحال دون احتلال إسرائيل لأي أرض لبنانيّة. دفع لبنان في ما بعد ثمنا غاليا بسبب تحلّي رئيس الجمهوريّة فيه بالحكمة!

مع مرور السنوات، تغيّر كلّ ما في المنطقة العربيّة التي لم يستوعب الحكام فيها معنى ما حصل في العام 1967 وفي السنوات اللاحقة، خصوصا معنى عقد اتفاق سلام بين مصر وإسرائيل في آذار – مارس 1979.

تبدو الصورة بعد خمسة وخمسين عاما على الكارثة كالآتي: مصر استعادت كل أراضيها بعدما قرّر أنور السادات السير في اتجاه السلام، فيما لا تزال مرتفعات الجولان السوريّة محتلة برغبة من النظام السوري نفسه الذي لم يرد يوما استعادتها. أمّا الضفة الغربيّة والقدس الشرقيّة، فقد كشفت السنوات التي تلت حرب 1967 أنّ إسرائيل مصممة على بقائهما تحت سيطرتها وتحويلهما إلى أرض طاردة لأهلها.

لعب العرب دورا مهمّا في مساعدة إسرائيل في ذلك عندما اتخذوا، في قمّة الرباط للعام 1974، قرارا باعتبار "منظمة التحرير الفلسطينيّة الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني". قطع القرار الطريق على الأردن الذي كان في استطاعته الاستناد، من وجهة نظر القانون، إلى القرارات الدولية لاستعادة أرض كانت تحت سيادته واحتلتها إسرائيل.

عملت المملكة الأردنيّة ما صبّ في مصلحتها عندما وافقت في العام 1994 على توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، وهو اتفاق سبقه حدثان في غاية الأهمّية. أولهما قرار فكّ الارتباط بالضفّة الغربية صيف العام 1988 وثانيهما توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينيّة وحكومة إسرائيل في خريف العام 1993.

غيّرت حرب 1967 المنطقة. قسمتها بين منطقين مختلفين توجد حرب بينهما، خصوصا بعد دخول "الجمهوريّة الإسلاميّة" في إيران على خط المتاجرة بالقدس وفلسطين… وبعد سقوط العراق وتحوله إلى "ساحة" إيرانية لا أكثر، بفضل إدارة جورج بوش الابن والجهلة من المحافظين الجدد الذين كانوا يتحكمون به.
في السنة 2022 ما زالت المنطقة تعيش في ظلّ آثار حرب 1967 ولكن في ظلّ نتائج حرب العراق للعام 2003 أيضا.

ستتغيّر المنطقة أكثر في السنوات القليلة المقبلة. من اعتقد أنّ في استطاعته المتاجرة بالجولان والاستعاضة عنه باحتلال لبنان، كما فعل النظام السوري، سيكتشف عاجلا أم آجلا أنّه لم يعد من شيء اسمه لبنان ولم يعد يوجد شيء آخر اسمه سوريا. المنطقة كلّها تتفكّك، بما في ذلك العراق، الذي فقد حريّة قراره وبات يتحكم به المنطق الإيراني. تتحكّم المزايدات الإيرانيّة بالعراق على الرغم من كلّ الرفض الذي يظهره الشعب العراقي لهيمنة المنطق الإيراني القائم على إثارة الغرائز المذهبيّة.

يكمن الذكاء لدى الحكّام في القدرة على التعاطي مع الواقع. هذا ما فعله أنور السادات الذي أنقذ مصر ومكّنها من استعادة أرضها المحتلة وثرواتها في سيناء. هذا ما فعله أيضا الملك حسين الذي لم يحافظ على الأردن بعد هزيمة 1967 فحسب، بل استطاع القضاء أيضا على محاولة المنظمات الفلسطينية المسلّحة الهادفة إلى إزالة المملكة من الوجود في العام 1970.

فتح النظام السوري الأبواب أمام المزايدة على أنور السادات الذي عرف كيف يحمي مصر ولم يخض حرب تشرين الأوّل – أكتوبر 1973 سوى من أجل التوصل إلى تسوية سياسيّة. في المقابل، أراد النظام السوري الذي خسر الجولان، عندما كان حافظ الأسد وزيرا للدفاع، الانطلاق من حرب تشرين لتحقيق مآرب أخرى، من بينها وضع اليد على لبنان والقرار الفلسطيني.

ولّد ذلك منطقين عربيين لا يمكن أن يكون هناك أي التقاء بينهما. منطق مصريّ في أساسه وحدة الشعب والتفافه حول المصلحة الوطنيّة لدولة كبيرة… ومنطق نظام أقلّوي يرى في فلسطين غطاء لغياب أي شرعيّة لديه في الداخل السوري بأكثريّته السنّية.

في انتظار سقوط المنطق الأقلّوي، قد تشهد المنطقة مزيدا من الأحداث الكبيرة التي لا تقلّ شأنا عن الزلزال العراقي الذي وقع في العام 2003. سيكون في أساس هذه الأحداث الوضع غير الطبيعي لإيران الساعية إلى الهيمنة على المنطقة عبر ميليشيات مذهبيّة تعرف كيف تدمّر وتزرع الفوضى ولا شيء آخر غير ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال