صراحة نيوز

السبت، 2 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

راعي أغنام يقضي غرقاً في قناة الملك عبدالله

Posted: 02 Jul 2022 03:38 AM PDT

صراحة نيوز – قي فتى يبلغ من العمر 15 عاما حتفه إثر غرقه في قناة الملك عبدالله بمنطقة المنشية في الأغوار الشمالية.

وقال مصدر أمني أن فرق دفاع مدني غرب اربد تعاملوا صباح اليوم مع حادث غرق الفتى حيث تحركت على الفور إلى موقع الحادث وقامت فرق الغطس بانتشال الجثة من القناة وإخلائها إلى مستشفى معاذ ابن جبل.

وبحسب التحقيقات الأولية فإن الفتى تعرض للسقوط في القناة أثناء رعي الأغنام بالقرب منها وتم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة.

وزير التربية يدعو للتعامل مع ملاحظات امتحان التوجيهي بشفافية

Posted: 02 Jul 2022 03:32 AM PDT

صراحة نيوز –  تابع وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس من خلال غرفة العمليات المركزية سير امتحان الثانوية العامة في يومه الثاني، موجها القائمين على الغرفة بالاستجابة السريعة وبكل شفافية لأي ملاحظات ترد إليها ومتابعتها، تسهيلا على الطلبة وأولياء أمورهم للأهمية الكبيرة لهذا الامتحان الوطني.
واستمع عويس لعرض حول سير العمل في غرفة العمليات، مبديا ارتياحه للإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان تقدم الطلبة للامتحان في بيئة مناسبة.
وأشاد بجهود القائمين على غرفة العمليات والكوادر المساندة في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين الذين يعملون بتكامل مع الأجهزة الوطنية على تنفيذ اجراءات الامتحان بالشكل المخطط له.
وتقدم للامتحان في يومه الثاني 156592 مشتركاً ومشتركة موزعين على الفروع الأكاديمية والمهنية.
من جانبهما، تابع الأمينان العامان للوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، في جولتين منفصلتين سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2022 الامتحان العام، في يومه الثاني في عدد من القاعات في لواءي وادي السير وقصبة مادبا.
وأبدى الأمينان العامان ارتياحهما لمستوى الانضباط والالتزام من قبل الطلبة والقائمين على الامتحان بالتعليمات الناظمة له، وجاهزية القاعات من حيث توفر البيئة الامتحانية الملائمة لأبنائنا الطلبة.
واطلع الأمينان العامان، على سير الامتحان في تلك القاعات، مبدين ارتياحهما لمجرياته، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على المدارس التي يعقد فيها الامتحان للاطمئنان على سيره ومتابعة مجرياته 

استشهاد أكبر أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال بمعتقل الدامون

Posted: 02 Jul 2022 03:25 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل في سجن “الدامون”.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان، أن الأسيرة فرج الله هي أكبر الأسيرات سنا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث جرى اعتقالها قرب الحرم الابراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل في شهر كانون الأول من عام 2021، وهي أم لثمانية أبناء.

وتواصل سلطات الاحتلال اعتقال 29 فلسطينية يقبعنّ في سجن “الدامون”، أقدمهن الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم، المعتقلة منذ عام 2015، والمحكومة بالسجن لمدة (15 عاما).

ومن بين الأسيرات أسيرتان رهن الاعتقال الإداري وهما: شروق البدن وبشرى الطويل، إضافة إلى 10 من الأمهات، وأسيرة قاصر وهي نفوذ حمّاد، وأخطر الحالات المرضية بينهن هي الأسيرة إسراء جعابيص.

هكذا يمكنك رؤية رسائل الواتساب المحذوفة

Posted: 02 Jul 2022 03:19 AM PDT

صراحة نيوز – كشف خبراء التقنية، أن حذف رسالة في محادثة تطبيق التراسل الشهير “واتساب”، لا يعني أنها اختفت تماما، وأنه بالإمكان استراجاعها من الطرف الآخر وقراءتها مرة أخرى.

ووفقا لموقع “إسبانيا بالعربي”، فإن “واتساب” تتيح حذف الرسائل لمستخدمي الهواتف التي تعمل بـ”أندرويد” و”iOS” و”ويندوز”، غير أنه يمكن للطرف المتلقي اللجوء إلى خاصية النسخ الاحتياطي “backup” للاطلاع على الرسالة المحذوفة.

 

وأوضح الموقع أنه بإمكان العودة للرسائل المحذوفة، عن طريق إزالة تطبيق “واتساب” من الهاتف، ثم إعادة تحميله والتسجيل فيه.

وأشار إلى أنه بعد هذه الخطوات، يمكن للمستخدم استعادة جميع المحادثات، بما في ذلك الرسائل المحذوفة.

كلوب: صلاح أسطورة و”آلة”.. يستحق الانتظار كل هذه المدة

Posted: 02 Jul 2022 03:17 AM PDT

صراحة نيوز – أشاد الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول بلاعبه محمد صلاح عقب إعلان النادي تجديد تعاقد الأخير بعقد طويل الأمد يضمن له البقاء حتى 2025 ويحصل بموجبه على 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، بحسب التقارير الصحافية المختلفة.

وقال كلوب لموقع ليفربول الرسمي: الآن يجب على جماهيرنا الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع، تجديد صلاح هدية مميزة لهم، أنا سعيد للغاية، إنه القرار الأفضل لنا وله، إنه ينتمي لليفربول.

وتابع: الأمر استغرق وقتًا طويلًا، وهذا شيء طبيعي، الأشياء الجيدة تستحق الانتظار، إنه أحد أفضل اللاعبين في العالم.

وواصل: سنوات صلاح الأفضل آتية، ما فعله لليفربول منذ أن وصل هنا عمل أسطوري، ومن الناحية البدنية إنه آلة، إمكانياته وقدراته وقراراته تطورت كثيرًا.

وأتم: صلاح محبوب من زملائه، والجماهير تعتبره ملكًا، سيبقى لمزيد من الوقت هنا ما يعني أننا سنحقق المزيد سويًا.

وظهر صلاح 254 مرة بقميص “الريدز” منذ 2017 وحتى الآن، سجل خلالها 156 هدفًا وقدم 63 تمريرة حاسمة لزملائه.

أعلن ليفربول، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، يوم الجمعة، أن المهاجم الدولي المصري محمد صلاح مدد عقده لفترة طويلة مع النادي.

وأشارت التقارير إلى أن قائد منتخب مصر سيبقى داخل أسوار “الريدز” حتى 2025 بـ350 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا.

لأول مرة.. حكمة تدير مباريات الدوري الإيطالي

Posted: 02 Jul 2022 03:13 AM PDT

صراحة نيوز – عينت رابطة أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم ماريا سول فيريري كابوتي لإدارة مباريات في موسم 2022-2023 لتصبح أول امرأة تفعل ذلك في تاريخ البطولة.

وأصبحت فيريري كابوتي البالغ عمرها “31 عاما” أول امرأة تدير مباراة كان طرفها أحد فرق دوري الدرجة الأولى العام الماضي حين واجه كالياري منافسه سيتاديلا في كأس إيطاليا.

وستدير الآن مباراة في دوري الأضواء لأول مرة الموسم المقبل بعد انضمامها لقائمة الحكام الرسمية للدوري اليوم الجمعة.

وقال ألفريدو ترنتالانغ رئيس لجنة الحكام في إيطاليا: إنها لحظة رائعة وعظيمة وتثير مع ذلك مشاعر الحزن حين يدهش البعض لوجود امرأة ضمن قائمة الحكام. بالطبع اختيار ماريا سول لتصبح أول امرأة تدير مباريات في دوري الأضواء سيتصدر عناوين الأخبار. إنها لحظة تاريخية لكن‭ ‬هذه الترقية تأتي عن جدارة واستحقاق وليس مجرد منحة.

وانضمت فيريري كابوتي لرابطة الحكام في 2007 وعملت في مسابقات الدوري الخاصة بالمناطق قبل أن تبدأ في إدارة مباريات بالدرجة الرابعة في 2015.

وجاءت خطوتها التالية في 2019 حين أدارت مباراتين في تصفيات بطولة أوروبا للسيدات. وفي العام التالي بدأت في العمل بالدرجة الثالثة كما أدارت مباراة في الدرجة الثانية بين سيتاديلا وسبال قبل مواجهة كالياري في كأس إيطاليا.

غوغل تتخلى عن أشهر تطبيقاتها

Posted: 02 Jul 2022 03:10 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة غوغل أنها ستبدأ باتباع إجراءات لدفع مستخدمي تطبيق Hangouts الشهير بالانتقال إلى تطبيق آخر.

وأشارت غوغل في مدونة لها عبر الإنترنت إلى أن مستخدمي تطبيق Hangouts للأجهزة المحمولة سيكون بإمكانهن استعماله حتى نوفمبر العام الجاري، ولكن اعتبارا من يوليو ستصلهم رسائل توجههم للانتقال لتطبيق Chat.

وستقوم غوغل بنقل بيانات مستخدمي Hangouts إلى تطبيق Chat تلقائيا، كما ستتيح للمستخدمين إمكانية استعمال خدمات Takeout لحفظ نسخة من بياناتهم التي كانت موجودة في التطبيق الأول.

ولتشجيع المستخدمين للانتقال إلى تطبيق Chat طرحت غوغل العديد من الميزات في هذا التطبيق مثل إمكانية إجراء المكالمات، وإمكانية تبادل الصور والبيانات.

ومن جهته قال رافي كانيغانتي، مدير المنتج في Google Chat: “يقدم Chat تجربة حديثة ومتكاملة في Google Workspace، ولدينا طموحات كبيرة لمستقبل هذا التطبيق، وستظهر على مدار الأشهر القادمة العديد من الميزات فيه مثل الاتصال المباشر والترابط المباشر في Spaces والقدرة على مشاركة وعرض الصور المتعددة، ونظرا لأننا نتخذ هذه الخطوة لجلب مستخدمي Hangouts المتبقين إلى Chat، نأمل أن يقدر المستخدمون استثمارنا المستمر في جعل Chat مكانا قويا للابتكار والتعاون”.

5 قتلى و19 مصابا بزلازل في جنوب إيران

Posted: 02 Jul 2022 03:08 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن حاكم محافظة هرمزجان بجنوب إيران مهدي دوستي أن الزلازل التي ضربت مناطق بالمحافظة فجر اليوم السبت أدت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين على الأقل.

وقال دوستي في تصريح صحفي إن الزلازل القوية التي وقعت بقوة 6.1 و6.3 درجة بمقياس ريختر والعشرات من الهزات الارتدادية، أسفرت عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير.

وأوضح أن غالبية الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمرت الزلازل معظم منازلها.

يذكر أن 3 زلازل بقوة 6.1 و6.1 و6.3 درجة ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر اليوم السبت.

تجارة عمان تبحث مع السفير الصيني قضايا تهم القطاع التجاري

Posted: 02 Jul 2022 01:47 AM PDT

صراحة نيوز – بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، خلال لقائه السفير الصيني لدى المملكة تشن تشوان دونغ، العديد من القضايا التي تواجه المستوردين والتجار الاردنيين الذين يتعاملون تجاريا مع بلاده.
وحسب بيان للغرفة اليوم السبت، تركزت ابرز القضايا التي طرحها المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر السفارة في عمان، على تسهيل منح تأشيرات دخول للتجار الأردنيين الى الصين، وضرورة التنسيق والتعاون مع القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة بهذا الشأن.
وشدد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق على ضرورة استمرار التواصل بين الجانبين للتسهيل على التجار وأصحاب الأعمال وترويج الفرص التجارية والاستثمارية التي تصل للاردن من الصين بما يعود بالنفع على البلدين، داعيا الى تنظيم زيارة للمملكة لوفد اقتصادي صيني.
واشار الى ضرورة إعادة تنظيم المعرض الدائم للمنتجات الصينية بالاردن، الذي توقف جراء ازمة جائحة كورونا، وذلك لخدمة المستوردين والقطاع التجاري بالاردن وفلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن، ما يسهم بجعل المملكة مقصدا تجاريا لدول المنطقة.
واكد الحاج توفيق استعداد تجارة عمان للتعاون مع الجهات الصينية لإقامة المعرض بأقرب فرصة ممكنة، لافتا الى ضرورة تنويع قاعدة السلع التي تستوردها الصين من الاردن بما يسهم في تقليل العجز الواضح في الميزان التجاري بين البلدين الصديقين.
يذكر ان مستوردات المملكة من الصين بلغت خلال العام الماضي 2021، نحو 2.2 مليار دينار مقابل 72 مليون دينار صادرات.
من جانبه أوضح السفير دونغ إلى أن سفارة بلاده ستعلن عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عن التسهيلات الجديدة التي أقرتها الحكومة الصينية للسماح للتجار وأصحاب الأعمال بالحصول على تأشيرة الزيارة للصين، بما في ذلك عدم اشتراط الحصول على دعوة حكومية رسمية من الصين للحصول على تأشيرة الزيارة والاكتفاء بالدعوة الواردة من الشريك الصيني للشركاء والتجار الأردنيين.
واشار الى اعتماد أي مختبر طبي معتمد بالمملكة لإصدار تقرير فحص كورونا للمسافرين للصين، بالإضافة إلى إمكانية تخفيض فترة الحجر المؤسسي بعد الوصول من 14 الى 7 أيام وثلاثة أيام في الفندق كخطوة أولى نحو العودة التدريجية للصين في التواصل مع العالم.
وقال " أما بالنسبة لفترة الإقامة بالصين فتعتمد على طبيعة الزيارة وعدد الزيارات التي سيسمح بها، مشيرا إلى توفر رحلات جوية منتظمة عبر عدد من الخطوط الجوية خاصة من خلال دبي واسطنبول والقاهرة مباشرة للصين، بالإضافة إلى بعض المطارات الأوروبية".
واكد ان القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية سيتعاون مع غرفة تجارة عمان لتسهيل الحصول على التأشيرة من خلال منح كتب توصية من الغرفة لأعضائها المُهتمين بالسفر للصين لمتابعة أعمالهم التجارية.
واشار الى أن حكومة بلاده ستحاول مع شركات الشحن والملاحة المملوكة لها، تخفيض أجورها قدر المستطاع بما يغطي الكلف التشغيلية، وإزالة أية عقبات تواجه حركة الشحن والملاحة من وإلى الصين.
واكد السفير الصيني ان بلاده ترحب باستيراد المزيد من المنتجات الاردنية وزيادة الاستثمارات الصينية بالمملكة، اذ انها تعتبر الاردن بوابة للدخول إلى أسواق الدول العربية القريبة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وامين سر المجلس بهجت حمدان ، وامين الصندوق خطاب البنا، واعضاء مجلس الادارة سلطان علان وجمال بدران، ومدير عام الغرفة هشام الدويك، والسكرتير الأول بالسفارة تشن شيانغ قوه، والملحق بالقسم التجاري تشانغ شياو.

الإعلام العبري يروج لصفقة أمنية بين اسرائيل والسعودية برعاية أمريكية

Posted: 02 Jul 2022 01:37 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” بأنه من المتوقع الإعلان عن “صفقة أمنية ضخمة بين إسرائيل والسعودية تحت إشراف الولايات المتحدة” خلال الأسابيع القادمة.

وأشارت “كان” إلى أنه “سيتم الترويج للصفقة برعاية أمريكية، بسبب عدم وجود علاقات بين إسرائيل والسعودية”، لافتة إلى أن “إسرائيل مهتمة بالترويج لبيع أنظمة دفاع جوي للسعودية خلال زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن” المقبلة.

وأوضحت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور إسرائيل في 14 يوليو الجاري، وسيزور قاعدة “بالماحيم” العسكرية الجوية، برفقة وزير الدفاع، بيني غانتس، ورئيس الأركان، أفيف كوخافي، وسيطلع على أسلحة إسرائيل الدفاعية الصاروخية، من بينها القبة الحديدية وحيتس (سهم)”.

وأشارت “كان” إلى أنه “خلال الأسبوع المقبل، سيحضر مسؤول أمريكي للتحضير لزيارة بايدن إلى المنطقة، وسيخصص جزءا من الزيارة للجانب الأمني والجهود المبذولة لتشكيل تحالف إقليمي من الدول المعتدلة في الشرق الأوسط والخليج العربي للتعامل مع إيران والجماعات المسلحة الشيعية”.

خلال وليمة اقامها القطاونة ” الصرايرة يؤكد ان ضيوفه من اهل السنة والجماعة وليسوا شيعة “

Posted: 02 Jul 2022 01:18 AM PDT

 صراحة نيوز – أكد معالي العين جمال الصرايره أنه يؤمن فقط بالعلم الأردني كرمز للدولة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم نافيا علمه  بالاعلام التي رفعت والتي تفاجأ بها خلال دخول ضيوفه إلى منزله في المزار الجنوبي.

 

وقال الصرايره خلال تكريم القطاونه له في المزار الجنوبي على مأدبة غداء اقامها محمد صبري القطاونه بحضور الشيخ حماد المعايطه وعدد من الشخصيات القيادية المجتمعية ”  إن بعض الأشخاص الذين حلوا ضيوفا عليه قبل أسبوعين من الأعزاء على قلب أهل المزار وهم من اهل السنة والجماعة وليسوا شيعة ولا صلة لهم إطلاقا بهم ومن باب الحرص على سلامتهم وأدب الضيافة تم التحفظ على أسمائهم مشيرا إلى أن دوره هو كمعزب يكرم ضيوف وزوار سيدنا جعفر بحفل كل سنه  لوجه الله تعالى.

 

 وأشار الصرايره الى ان الاسرة الاردنية يجمعها الحب الاخوي واحترام انسانية الانسان وجميعنا نعمل منفذين امناء لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى الرامية الى تجاوز العقبات التي تعترض اقتصاد الوطن واذرعه المختلفه للتخفيف على المواطنين اعباء الحياه على ضوء ارتفاع حمى الاسعار العالميه بمافيها المشتقات النفطية.

 

 وقال المعزب الشيخ محمد صبري القطاونه رئيس بلدية مؤتة والمزار سابقا أنه علينا جميعا أن لا ننكر ما قدمه معالي جمال الصرايره لمحافظه الكرك بشكل خاص ومحافظات الوطن بشكل عام عندما كان رئيسا لمجلس ادارة شركة البوتاس في قطاعات الصحة والتعليم والشباب وغيرها من القطاعات وبدون استعراضات إعلامية، مشيرا إلى دعم الشركة عندما كان الصرايره رئيس مجلس ادارتها لبلدية مؤتة والمزار الجنوبي بالآليات والمنح والقروض والتي ساهمت في التخفيف من وطأة مديونيه البلدية مؤكدا انه تم انجاز مشروع تصريف مياه الأمطار في مؤته بكلفة 750الف دينار في تلك الفترة.

 

ودعا الحضور بأن يحفظ الله الاردن وشعبه العظيم تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم. وولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله.

فيديو وصور .. “إرادة” يلتقي قيادات مجتمعية وشبابية في الكرك

Posted: 01 Jul 2022 10:43 PM PDT

صراحة نيوز – التقى عدد من الأعضاء المؤسسين في حزب “إرادة” تحت التأسيس مع عدد من القيادات المجتمعية والشبابية وأعضاء المجالس البلدية في محافظة الكرك.

واستهل الحديث الدكتور ليث القهيوي أحد الأعضاء المؤسسين في إرادة شارحا رؤية الحزب وهي “نحو مملكة أردنية هاشمية ديمقراطية تعددية معتمدة على الذات، أقوى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ومؤسسيا ” .

واضاف القهيوي أن لإرادة رؤية واضحة وطرح معتدل مقنع وأهداف سامية وهمة عالية وشباب وتكنوقراط واعي مثقف، كما شخص القهيوي واقع المجتمع الأردني الراهن وحاجته إلى العمل الحزبي في ظل الحالة الراهنة التي يعيشها الشعب الأردني، مبدياً اسفه بأن العالم كله يتجه نحو الأفضل ونحن لا زلنا نراوح مكاننا بعدما كنا منارة للدول المجاورة في التعليم والمناهج والخدمات الطبية وغيرها، مؤكدا أن لا أحد يستطيع أن ينكر انجازات الدولة في مئويتها الأولى، ولكن القهيوي تساءل هل نطمح لبدء المئوية الثانية بنفس الوتيرة في ظل تراجع منظومتنا الصحية والتعليمية؟، منوها ان القطاع العام مترهل والبرلمانات والحكومات المتعاقبة لا تقوم بدورها في ظل غياب السياسات والبرامج، وان الحل هو تفعيل العقل الجمعي بالحزبية البرامجية.

وتحدّث كذلك خلال اللقاء العضو المؤسس في إرادة وزير العمل الأسبق نضال البطاينة عن مشروع الحزب الذي جاء لتفادي أخطاء الماضي في تاريخنا الحزبي وتطبيق ما قامت به الدول الاخرى التي نهضت بها الاحزاب.

وقام البطاينة خلال حديثه بشرح المبادئ الأساسية للحزب والتي تتمثل في ترسيخ دولة المؤسسات وسيادة القانون، والمساواة في حقوق المواطنة وضمان الحريات وغير ذلك من ركائز الدولة المدنية الاردنية الغير مستوردة، بالإضافة الى السعي للنهوض بحزب مؤسسي برامجي ديمقراطي، يهدف الى الوصول لحالة من التكافل والتضامن والعدالة الاجتماعية بين ابناء المجتمع كافة.

أما اقتصادياً، فيتبنى الحزب اقتصاد السوق الاجتماعي من خلال قطاع خاص يجب تمكينه من الانتاج والمنافسة الحرة لانه المشغل الرئيس لأبنائنا، وبالمقابل على الدولة ضمان الامان الاجتماعي للمواطن من المهد الى اللحد من تعليم وصحة ومواصلات وخدمات اساسية ذات جودة عالية ومجانية مع ضرورة الحفاظ على استدامة مواردنا للأجيال القادمة، فإرادة هو حزب وسطي يميل ليسار هذا الوسط كما قال البطاينة إن ارادة مكان للجميع فالتعددية مطلوبة، وعلى صعيد الادارة العامة سيسعى الحزب في برامجه وسياساته الى حوكمة و تحصين المال العام من التجرؤ عليه ومحاربة الفساد بأنواعه، وتعزيز دور الاعلام ليكون مستقلا ومهنيا يوفر الحقيقة للشعب ويراقب السلطات، أما فيما يخص القضية الفلسطينية فتشكل اولوية قصوى للحزب من خلال الوقوف مع الشعب الفلسطيني في حقه لتقرير مصيره ونيل حقوقه.

وعرّف البطاينة مفهوم الدولة المدنية (التي أصبح الجميع يتحدث بها وكل بها يغني على ليلاه على حد وصفه)، قائلا: “نحن دولة مدنية اذا طبقنا الدستور ، وهناك فهم خاطيء بأن الدولة المدنية تدعو الى علمانية الدولة وهذا عار عن الصحة او على الأقل ليس حسب تعريف إرادة، فوفقا لمبادئ حزب إرادة تحت التأسيس فالدولة المدنية تقوم على صون الحريات الشخصية والعامة وسيادة القانون ولا وصاية لأي طرف على المجتمع الا ضمن مظلة القانون وقيمنا المجتمعية (قيمنا وليس عاداتنا وتقاليدنا التي كثير منها خاطيء ورجعي لا يستقيم مع اردن ال ٢٠٢٢ ومن ذلك الجلوة على سبيل المثال)، فالدولة المدنية لا تستقيم وإستغلال الدين في السياسة وهي لا تتعارض مع العشيرة التي هي ركيزة أساسية من ركائز المجتمع الاردني، ولكن العشيرة مكون اجتماعي وليس سياسي والا اصبحت عشائرية وهذا لا يستقيم والدولة المدنية، فالعشيرة شيء والعشائرية شيء آخر”.

وأشار البطاينة في حديثه للبطالة المقنعة وما تشكله رواتبهم من عبء كبير على موازنة الدولة، بالإضافة الى عدد الخريجين العاطلين عن العمل والذي اصبح في تزايد مستمر، مؤكدا ان كل ما نمر به ما هو الا سوء إدارة، واننا بحاجة الى حل جذري ونقلة نوعية لتخرجنا من الوضع الحالي، ولن يكون هنالك حلول دون إعادة تفعيل العقل الجمعي من خلال الأحزاب، وتشكيل كتل وازنة من الشباب والتكنوقراط مسلحين ببرامج واهداف قادرة على ان تنقلنا من حال الى حال، مؤكدا ان السبب وراء عدم جدوى الأحزاب في الأردن سابقا هو أنها كانت تركز على كثير من الأيديولوجيا والشخصنة وقليل من التنمية والبرامجية وتغييب لدور الشباب، والا لكنا نتنعم الآن بخيرات ونعيم إنجازاتها .

وقال البطاينة، إننا بحاجة ماسة الى ان نعتمد على ذاتنا من خلال رفعة اقتصادنا وسياحتنا وزراعتنا وصناعتنا والأيدي العاملة حتى تكون قراراتنا بأيدينا دون ضغوطات، فعندما وقف الأردن في وجه صفقة القرن وأصر على موقفه وقمنا بواجبنا المحتم تجاه فلسطين كنا في نفس الوقت نخشى ان تتوقف المنح، لذلك علينا ترتيب خططنا واولوياتنا، وهذا لن يحدث دون وضع سياسات وبرامج واقعية وطموحة وأولويات في كافة المجالات يتم وضعها وتطبيقها من خلال تكنوقراط وشباب .

وبدورها تحدّثت الدكتورة بيتي السقرات العضو المؤسس في إرادة عن الهيكل التنظيمي للحزب قائلة : “انه ليس مصمم لقيادة الرجل الواحد، ويتكون الهيكل التنظيمي من ٢٢ لجنةً في كافة مجالات الحياة من صحة وتعليم وسياحة وطاقة وغير ذلك، ويوجد في كل لجنة اعضاء الحزب من اكاديميين وطلاب في نفس التخصص والقطاع الخاص والموظف العام الحالي او المتقاعد وذلك لوضع سياسات وبرامج الحزب في مجال ما، ثم تتجمع مخرجات اللجان من سياسات وبرامج في جميع مجالات الحياة في المجلس الاستراتيجي للحزب لضمان التناسق والتكامل والقابلية للتنفيذ وبالتالي البرنامج المتكامل للحزب، مضيفة ان الحزب الذي لا يملك في برنامجه حلولا في كافة المجالات لا يستحق ان يشكل حكومة حزبية، وان الحزب الذي لا يسعى لتشكيل حكومة حزبية هو عبارة عن نادي او جمعية ليس اكثر”.

وكما تحدث خلال اللقاء المهندس طارق المعايطة العضو المؤسس في إرادة، عما يميز إرادة عن غيره من الأحزاب قائلا، “انه يبحث عن عقول وادمغة تقوم هي ببناء برامج وسياسات متفقين عليها جميعا، ومن رأى بإرادة انه حزب يوافق فكره وحزب قادر على مواكبة ما يمر به الأردن من تغييرات فانه سيدرك ان إرادة فعلا ينادي بالتغيير الحقيقي وتمكين الشباب والمرأة، وليس من الديمقراطية ان يقوم بوضع برامج ويعرضها على الأعضاء بل يجب ان يكون الأعضاء جزء من هذا البناء”.

وأضاف المعايطة، ان جميع الأعضاء المؤسسين في إرادة يسعون لبناء مستقبل جديد للجيل القادم، وأننا لا نملك ترف الوقت الآن لنضيع هذه الفرصة لصناعة التغيير.

واشار البطاينة، أن إرادة ليس حزب نخب او وزراء او نواب سابقين، بل ان ارادة حزب الشعب حزب المزارع والطالب والتاجر، منوها الى الزهد من قبل القائمين على المشروع والوزراء السابقين في المشروع والدين اعدادهم قليلة لا تتجاوز ال ٥ لا يسعون الى اعادة انتاج انفسهم فلا ممتعين ولا مطايا بهذا المشروع .

وأضاف البطاينة، أن مقاومة العمل الحزبي والتعرض له أصبحت جريمة يُعاقب عليها حسب قانون الأحزاب الجديد، وان تاريخ ٥/١٤ هو تاريخ مفصلي لأن قانون الاحزاب الجديد أصبح به نافذا، داعيا لنسيان الماضي والخوف الذي لا يبني دول ، مؤكدا ان جلالة الملك هو الضامن والقانون الذي يجرم مقاومة العمل الحزبي اصبح نافذا وان الحزب هو العائلة والعائلة التي لا توفر حماية وثقة لأبنائها ليست قوية وارادة قوي كإسمه.

واختتم البطاينة الحديث قائلا: “إن المواطن حاليا امام ثلاث خيارات اولها الدخول في احزاب ديكور واحزاب هدامة، وثانيها الدخول في احزاب حقيقية برامجية وارادة يزعم بأنه كذلك، أما الخيار الثالث فهو عدم الاختيار والوقوف متفرجا وبهذه الحالة سوف يسهم المواطن في ترجيح النوع الاول من الاحزاب لان الطبيعة لا تحتمل الفراغ، فاذا تم ترك فراغ في الساحة فأول من سيملأ الساحة نفس الوجوه القديمة”.

وطرح الحضور الكثير من الأسئلة المختلفة عكست واقع المجتمع الأردني حيال الفقر والبطالة وازمة الثقة، الأمر الذي لقي الاجابة على كل سؤال طرح دون استثناء بكل شفافية واريحية انعكس ذلك على رضى الكثير من الحضور.

ولدى سؤال البطاينة عن احتماليات اندماجات، فأجاب ان موضوع اندماج سابق لأوانه قبل ان ينتهي ارادة من اجراءات التعبئة والتنظيم الداخلية الا انه توجد لقاءات تمهيدا لتفاهمات مع من يشبهنا لونا وان الخطوط مفتوحة مع كل من يتشارك معنا هذا اللون .

وتلا هذا اللقاء، لقاء شبابي موسع في منزل السيد بسام الجعافرة العضو المؤسس في ارادة على هامش مأدبة عشاء اقامها الجعافرة على شرف زملاءه.

ومن الجدير بالذكر أن حزب "إرادة” تحت التأسيس يعدّ من أبرز وأنشط الأحزاب التي تشكّل ثقلا لا يستهان به اليوم على الخارطة السياسية كحزب يسار وسط في الطيف السياسي، فهو يبني قاعدة عريضة ويقدم أطروحات واقعية تحاكي الشباب والمرأة الأردنية وسائر أفراد المجتمع الأردني، وكان “إرادة” قد تقدّم بأوراق تأسيسه للهيئة المستقلة للانتخاب مطلع الأسبوع الحالي ب 1200 عضو مؤسس كأول حزب يتقدم للتأسيس وفقا للإشتراطات الجديدة بعد إقرار تعديلات قانون الأحزاب مؤخراً.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

إصابة مدنيين بعدوان إسرائيلي استهدف بلدة الحميدية جنوبي طرطوس

Posted: 01 Jul 2022 10:37 PM PDT

صراحة نيوز – أفادت الوكالة السورية للأنباء “سانا” بأن الجيش الإسرائيلي “نفذ صباح اليوم السبت، عدوانا جويا بعدة صواريخ، مستهدفا عدة مداجن في محيط بلدة الحميدية جنوبي طرطوس”.

ونقلت “سانا” عن مصدر عسكري قوله: “حوالي الساعة 6.30 (بالتوقيت المحلي) صباح اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط غرب طرابلس مستهدفا عدة مداجن في محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس، ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح بينهما امرأة، ووقوع بعض الخسائر المدنية”.

بعد نصف قرن ” شفاء احدى ضحايا النابالم في حرب فيتنام “

Posted: 01 Jul 2022 10:32 PM PDT

صراحة نيوز – رصد

خاضت فان ثي كيم فوك، المعروفة باسم “فتاة النابالم” التي أصبحت صورتها رمزا لأهوال حرب فيتنام، آخر جولة علاج لبشرتها مع أخصائي حروق، بعد 50 عاما من إصابة قريتها بالمواد الحارقة.

والتقطت صورة لفوك وهي في عمر 9 سنوات بينما كانت تركض عارية وتصرخ من الألم، بعد أن أسقطت طائرة مادة النابالم الحارقة على قريتها في يونيو 1972.

وفي أعقاب الواقعة المؤلمة، قضت فوك أكثر من عام في المستشفى تتعافى من إصاباتها، وكانت تعيش بألم مستمر وحركة محدودة.

وأفادت محطة “إن بي سي” الأميركية أنها خضعت هذا الأسبوع لجولتها الثانية عشرة الأخيرة من العلاج بالليزر، في معهد ميامي للأمراض الجلدية والليزر بالولايات المتحدة.

وفي ميامي، التقت فوك أيضا نيك أوت، المصور الذي وثق لحظة إصابتها وسلط الضوء على مآسي حرب فيتنام، وحصل بموجب الصورة على جائزة بوليتزر الصحفية.

وقالت فوك إنها “تتمنى أن يتمكن الجميع من العيش بالحب والأمل والتسامح، وإذا حدث ذلك فنحن لسنا بحاجة إلى الحروب على الإطلاق”.

وأكدت أنها “تكره صورتها الشهيرة”، وتشعر بـ”القبح والخجل” لكونها عارية، حيث حرقت ملابسها وجلدها بتأثير النابالم، وفي السنوات التي أعقبت الهجوم كانت على وشك بالانتحار لأنها “عاشت صدمة نفسية وآلام جسدية شديدة” وفقما قالت.

وانتقلت السيدة الفيتنامية إلى كندا في التسعينات وأنشأت “مؤسسة كيم الدولية”، التي تقدم المساعدة الطبية، بما في ذلك الدعم النفسي، للأطفال المتضررين من الحروب.

وفي مقابلة مع قناة “سي بي سي” الأميركية شهر يونيو الماضي، قالت: “لم أعد ضحية حرب. أنا ناجية. أشعر كأنني قبل 50 عاما كنت ضحية، لكن الآن أصبحت صديقة ومساعدة وأما وجدة وناجية تنادي بالسلام”.

حصيلة أولية لضحايا زلازل ضرب جنوبي إيران

Posted: 01 Jul 2022 10:21 PM PDT

صراحة نيوز – قُتل 5 أشخاص على الأقلّ وأصيب 19 بجروح إثر 3 زلازل تجاوزت شدّتها 6 درجات ضربت جنوب إيران، فجر السبت، حسب حصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا).

وذكرت الوكالة أنّ “3 زلازل بقوّة 6.1 و6.1 و6.3 (على مقياس) ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر السبت”.

ونقلت الوكالة عن محافظ هرمزجان، مهدي دوستي، قوله إنّ “الزلازل القويّة والعشرات من التوابع الزلزاليّة أدّت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير”.

وأوضح أنّ “غالبيّة الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمّرت الزلازل معظم منازلها”.

وكان المركز الأميركي للمسح الجيولوجي ذكر في وقتٍ سابق أنّ زلزالاً ضرب منطقة تقع على بُعد 100 كيلومتر جنوب غربي ميناء بندر عباس.

وفي نوفمبر 2021 قُتِل شخص بعدما ضرب زلزالان تفوق قوّتهما 6 درجات على مقياس ريختر محافظة هرمزجان.

“إنستغرام” بصدد تحويل جميع منشورات الفيديو إلى reels… هل ينجح؟

Posted: 01 Jul 2022 10:15 PM PDT

صراحة نيوز – نشر مستشار وسائل التواصل الاجتماعيّ، مات نافارا، لقطة شاشة على “تويتر” تظهر إشعاراً لميزة تجريبيّة في “إنستغرام”، تفيد بأنّ جميع منشورات الفيديو ستتمّ مشاركتها على أنّها Reels على التطبيق، بحسب ما ذكر موقع Engadget.

فإذا كان حسابك عاماً، فهذا يعني أنّه يمكن لأيّ شخص اكتشاف الفيديو الخاص بك واستخدام الصوت الأصليّ الخاصّ بك لإنشاء مقطع فيديو خاصّ به. ويمكن للأصدقاء فقط مشاهدة الفيديو الخاصّ بك إذا كان ملفّك الشخصيّ خاصاً، ولكن لا يزال بإمكان المستخدمين الآخرين إنشاء ريمكس باستخدام Reel وتنزيله كجزء من إعادة المزج الخاصّة بهم. والطريقة الوحيدة للتأكّد من عدم استخدام أيّ شخص لـ Reel الخاصّ بك لعمليّات إعادة التوزيع، هي إيقاف تشغيل الخيار في الإعدادات أو تعطيله لكلّ مقطع فيديو تنشره.

لم تكن هذه الخطوة مفاجِئة عندما أصبحت مقاطع الفيديو على غرار الموجودة على “تيك توك” تنسيقاً شائعاً بسرعة على كلّ من “إنستغرام” و”فايسبوك”. فعندما كشف تقرير أرباح الشركة الربع سنوي الرابع لعام 2021، قال مارك زوكربيرغ إنّ Reels هو الآن تنسيق المحتوى الأسرع نموّاً في”ميتا”.

ووصف كريس كوكس، كبير مسؤولي المنتجات في “ميتا” شركة Reels بأنّها “نقطة مضيئة” للشركة أيضاً، في مذكّرة حديثة تمّت مشاركتها مع الموظّفين، تحذّرهم من “الأوقات الخطيرة” المقبلة بسبب تباطؤ النموّ. وقال أيضاً إنّ أحد المشاريع التي تعتزم “ميتا” التركيز عليها للنصف الثاني من عام 2022 هو تحقيق الدخل من Reels في أسرع وقت ممكن.

وسيؤدّي تحويل جميع منشورات الفيديو إلى Reels إلى منح الشركة المزيد من المحتوى لتعميمه، والذي بدوره سيترجَم إلى مزيد من الوقت لمشاهدة مقاطع الفيديو على النظام الأساسيّ، وأرباح إعلانات محتمَلة أكبر عندما يتمّ تحقيق الدخل من التنسيق أخيراً. ومع ذلك، ليست كلّ ميزات “إنستغرام” التجريبيّة تُنشر على نطاق واسع، ويبقى أن نرى إذا كانت هذه الميزة ستنجو في مرحلة الاختبار.

الأجواء اليوم السبت : صيفية معتدلة الحرارة نهارا ولطيفة ليلا

Posted: 01 Jul 2022 10:06 PM PDT

صراحة نيوز – تكون نهار اليوم السبت، الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات .

وخلال ساعات المساء والليل، تصبح الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

وتحذر دائرة الارصاد الجوزية من احتمال تدنى مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار في البادية الشرقية.

أما يوم الاحد، يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وفيات الاردن 2 تموز 2022

Posted: 01 Jul 2022 09:59 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  2 تموز 2022 

محمود عماد القدومي
منذر سالم الناطور
حسام محمد خير الحتامله
نبيل رضوان عكروش
نافع عبدالكريم الشوابكة
محمد سعيد القر الرحاحله
فتحي حمدالله العناسوة
محمود سمير العبابنة
وداد احمد عوده
فاطمة عبدالرحيم الخلايلة

‏الأردن خال من الواسطة والمحسوبية

Posted: 01 Jul 2022 01:10 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

هل يوجد واسطة ومحسوبية بالإدارة العامة في بلدنا؟ الإجابة التي وصلتنا من أروقة المحاكم تشير إلى قضية واحدة فقط ، أحالتها هيئة الشفافية ومكافحة الفساد للقضاء ،منذ تأسيسها (2008) حتى نهاية العام الماضي ، كما تشير إلى أربع قضايا أخرى أحيلت  للقضاء من جهات أخرى ، لم تثبت التهمة الا في قضية واحدة ، حيث تم تغريم المحكوم عليه مبلغ 1000 دينار.
  لدينا قانونان يجرمان هذه الظاهرة، قانون هيئة مكافحة الفساد (المادة 16) حيث اعتبر قبول الواسطة والمحسوبية من قبل موظفي الادارة العامة فسادا ، ويعاقب عليها بالحبس أو الغرامة،  وقانون العقوبات (المادة 176) الذي يشير إليها بشكل غير مباشر كجريمة استثمار للوظيفة العامة ، ومع ذلك فمن بين نحو 3600 شكوى تلقتها الهيئة (2019) عن قضايا فساد متعلقة بالواسطة،  لم يتوفر ما يلزم من إثباتات لإحالة أي منها للقضاء، وتم متابعتها ثم حفظها بالأدراج .
 يمكن فهم تعسر محاكمة هذا الفساد الإداري في أكثر من سياق ، ربما بسبب غموض مقصود، أو غير مقصود، بالنصوص التشريعية، ربما لأن هذه الظاهرة  تشكل ثقافة اجتماعية راسخة لدى المجتمع الأردني، ولدى المسؤولين ، وربما تندرج تحت باب "يوجد لدينا فساد لكن لا يوجد فاسدين ".
 أيضا، يصعب ملاحقة المتورطين فيها ، ربما لأنها تجري بأجواء من الكتمان ، ومن الصعب عندئذ إثبات الواقعة، بأدلة قاطعة ، ربما، أيضا ،لأن من يمارسها مسؤولون (أكثرهم من النواب والوزراء حسب بعض الدراسات) للتغطية على فشلهم بأداء واجبهم، أو لإرضاء امتداداتهم الشعبية،  أو لاختيار قيادات وظيفية "على قدّ اليد"،  وهؤلاء المسؤولون غالبا لا تطالهم يد المحاسبة.
  الفساد الإداري باعتراف الجميع تمدد خلال السنوات الماضية حتى اصبح عنوانا" لفشل" القطاع العام ، وثقبا أسود تسللت منه معظم الفواجع التي صدمتنا ، وراح ضحيتها عشرات الأبرياء ، ناهيك عن عشرات المليارات من الدنانير التي خسرناها،  كما أن هذا الفساد حرمنا من وجود كفاءات بالوظائف العامة وساهم بفيضان "خزانات" المظلومية لدى اغلبية الشباب الأردنيين ، وأفقدهم الثقة بمؤسساتهم، ودفع بعضهم – تحت وطأة الإحساس باليأس – للهجرة للخارج.
  من يتحمل مسؤولية هذا الفساد المتعلق بالواسطة والمحسوبية؟  خطاب المسؤولين يضع اللوم على ثقافة المجتمع ، فالأردنيون ،من وجهة نظر هؤلاء، هم الذين يضطرونهم لممارسة هذا السلوك ، وهم الذين لا يستطيعون أن يستغنوا عنها ، باعتبارها جزءا من موروثهم وتقاليدهم ، وربما جزءا من "جيناتهم الوراثية" أيضا.
 قد يبدو هذا صحيحا استنادا لمعطيات الواقع ، لكن الأصح هو أن الادارة العامة للدولة بكافة مؤسساتها تتحمل مسؤولية ذلك وهي المعنية بضبط هذه الظاهرة وتجفيف ينابيعها، لكنها لم تفعل ذلك ،حتى الآن، لأسباب معروفة أحيانا ،ومجهولة أحيانا أخرى.
  قلت: ينابيع الواسطة (مجاريها :أدق) ،  أقصد ،أولا ، غياب العدالة فيما يتعلق بالوظيفة العامة ، ابتداء من التعيينات إلى الترفيعات والحوافز،  إلى الانتقائية بالتعامل وبتوزيع المكافآت والرواتب ،وغير ذلك ، أقصد ،أيضا ، محاولة تكسير الكفاءات ومحاربتها ،بذريعة عدم " الانتماء الوطني" وهو عنوان مغشوش وغير صحيح ، أقصد ،ثالثا، ابقاء المجتمع تحت سيطرة ونفوذ قلة من المحظوظين الذين اختطفوا المواقع العامة،  أو نصبوا أنفسهم أولياء للأردنيين ، أو أوصياء عليهم.
 يكفي ، الآن، أن نستعرض حالة الادارة العامة، وحالة مجتمعنا ، لنفهم ما ألحقته بنا الواسطة والمحسوبيات ، من إصابات وأضرار عميقة، وما أفرزته من "قيم" وممارسات سلبية، لم نألفها لدى الموظفين في القطاع العام ، كما أنها لا ترتبط ، بأي نسب ، مع تقاليدنا وقيمنا الأردنية الاصيلة.
 بعد كل ما شاهدناه من فواجع ، وما دفعناه من فواتير للفساد الإداري ،ما لم تتحرك إدارات الدولة بسرعة ، لتجريم ومحاسبة كل من يمارس هذه التنفيعات والعطايا والتجاوزات، فإن "حبالا" كثيرة ستنقطع بين الدولة ومواطنيها ، وخزانات من القهر ستنفجر بوجوهنا ، لا سمح الله.

إربد:محاضرة حول ثقافة التغير

Posted: 01 Jul 2022 12:58 PM PDT

صراحة نيوز – قال الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات إن التغيير هو الحقيقة الثابتة في العالم الذي بات فيه كل شيء عرضة للتغيير.
واضاف عبيدات خلال محاضرة نظمتها اللجنة الثقافية بنادي الحسين في إربد اليوم الجمعة، وأدارها الشاعر الدكتور حربي المصري حول ثقافة التغيير واثرها على الحياة السياسية والاجتماعية والعامة،أن التغيير ولد ثقافة جديدة هي ثقافة التوهين وتمثلت بضعف علاقة الإنسان بالإنسان وعلاقة الأنسان بالاشياء وعلاقته بالزمان والمكان.
وقال إن المستقبل يشمل تغييرات جذرية في الاسرة وضعف دور السلطة فيها فالقوة ستكون للفرد بعد ان كانت الأسرة تعمل كوحدة واحدة في عملية الانتاج التكاملي فاصبح بمقدور الفرد أن يمارس عمله من اي مكان وبادوات جديدة وغير تقليدية وهو ما اضعف قيمة الطاعة واحدث تغييرا في معايير الولاء للاسرة.
وحذر عبيدات من خطورة الممانعة في التغيير من قوى الشد العكسي خوفا من ان نجد انفسنا خارج دائرة الممكن ويكون العالم سبقنا بالاف الاميال وعندها سنجد انفسنا عاجزين عن اللحاق به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال