صراحة نيوز

الاثنين، 4 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الساكت : مشروع قانون الاستثمار الجديد.. لا جديد!

Posted: 03 Jul 2022 11:57 PM PDT

صراحة نيوز  – بقلم  م.موسى عوني الساكت

في الوقت الذي ننتظر فيه قانون إستثمار عصري، خرج مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد قاصر ولا يُعبر عن إرادة الدولة وعلى رأسهم جلالة الملك في جعل الأردن بيئة استثمارية جاذبة.

مشروع القانون الجديد أفرغ وزارة الاستثمار من مضمونها خصوصاً النافذة الاستثمارية حيث لم يتضمن المشروع أي اختصار للإجراءات و/أو المدد الزمنية لإقامة أي نشاط إستثماري.

الأصل في أي استثمار أن يُعطى الموافقات المبدئية في وقت قصير ومعه الحوافز لمدة معينة، في حين ان مشروع القانون الجديد احال الاحكام المتعلقة بالاستثمار الى حوالي 21 نظام، وهذا للأسف سيعود بنا إلى المربع الأول من البيروقراطية والتعقيدات والموافقات اللازمة من عدة وزارات.. باختصار كأنك يا زيد ما غزيت!

تم تحديد المستثمر الكبير على أساس حجم الاستثمار ب(10) مليون دولار فأكثر، فعلى اي أساس تم تحديد هذا الرقم، والاهم لماذا لم يتم ربط هذا الحجم من الاستثمار بعدد العمالة مثلاً أو حجم الصادرات!

حوافز المناطق التنموية أُلغيت تماماً وسيتم إعطاء مهلة 5 سنوات للتساوي مع المناطق الأخرى، واختزلت الحوافز في لجنة يرأسها وزير المالية، أي أن وزارة المالية هي من سيحدد أو يوافق على أي حوافز للمستثمر، وهذا بطبيعة الحال ينافي تماماً منطق الاستثمار خصوصاً في المناطق التي بحاجة إلى تنمية؛ كالمناطق الاقل فقرا.

مرة أخرى عندما تغيب مشاركة القطاع الخاص في فترة اعداد القوانين في مراحله الأولى، فالمخرجات لن تكون متوافقة مع متطلبات القطاع الخاص، والأهم لن تعالج الخلل الذي من المفترض جاء هذا القانون لمعالجته!

أسئلة كثيرة رهن الاجابة؛ فكيف لهذا القانون الذي طال انتظاره أن يجذب المشاريع الريادية أو الناشئة وأن يحث الشباب على الاستثمار في ظل عدم تضمين هذا المشروع احكام تتعلق بمثل هكذا مشاريع.. فأين الورشة الملكية ومخرجاتها؟!

الاصل في اي تعديل لقانون الاستثمار ان يعزز بيئة الاعمال ورقمنة وتبسيط الاجراءات، وأيضاً طريقة لتوفير تمويل متوسط الى طويل الاجل بفوائد منخفضة!

باختصار نحتاج إلى قانون يصل بنا إلى الاهداف التي اعلنت عنها رؤية التحديث الاقتصادي، خصوصاً أن الاستثمار هو احد روافع التنمية الاقتصادية وأحد اهم ادوات تشغيل الايدي العاملة المتعطلة ومن غيره لن نحقق أي من الارقام والطموحات.

الحاج حسن : العاملون في ميناء العقبة 3 اضعاف حاجته الفعلية

Posted: 03 Jul 2022 11:42 PM PDT

صراحة نيوز – قدر نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن، عدد العاملين في ميناء العقبة بنحوي ثلاثة اضعاف حاجته الفعلية 

جاء ذلك خلال مداخلة له لقناة المملكة مشيرا الى انه يعمل فيه حاليا نحو 2370 عاملا فيما لا يحتاج من الناحية التجارية لأكثر من 700- 800 عامل.

وأضاف الحاج حسن  تعليقا على حادثة العقبة التي تسرب خلالها غاز سام من صهريج بعد سقوطه؛ مما أدى لوفاة وإصابات عدة أشخاص: “هناك ضعف في موضوع الموارد البشرية، وله عدة أسباب منها تعيينات غير مناسبة(…) هناك حمل زائد على الميناء”.

وحول الحادثة قال الحاج حسن، إن الأعمال المينائية لم تتوقف منذ يوم الحادث.

وفيما يخص إجراءات السلامة العامة ، قال الحاج حسن، إن هنالك إجراءات لم تكن متبعة في ملف السلامة العامة،عند استقبال شحنات المواد السامة والكيميائية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الميناء مهيأ لاستقبال تلك الشحنات من حيث الماكينات والإجراءات المفروض اتباعها، ولكن المشكلة كانت باتباع تلك الإجراءات حيث “رأينا الطريقة التي تم اتباعها مع الشحنة والتواصل بين الموظفين، وهذا ينم على عدم تأهيل الموظفين الموجودين” .

“سنقوم بعمل خطة واضحة خلال الفترة المقبلة من سلطة منطقة العقبة وشركة تطوير العقبة للنظر بالميناء الرئيسي الموجود حاليا وجميع الموانئ الموجودة في العقبة سواء التدقيق أو غير ذلك” وفق الحاج حسن.

وفيما يتعلق بالإضراب العمالي قال الحاج حسن: “نتابع الإضراب وشركة إدارة تشغيل الموانئ تقوم بعملين، وهما تشغيل الميناء الرئيسي وتشغيل الساحة رقم 4 وهي ساحة معنية بالتخليص والإجراءات الجمركية، وإجراءات المعاينة الجمركية للحاويات التي تخرج من ميناء الحاويات، وهذا عصب رئيسي ، حيث قمنا بتدعيمها فورا من موظفي سلطة العقبة والشركات التابعة للسلطة وشركة تطوير العقبة؛ لضمان عدم توقف العمل فيها بالنسبة للساحة رقم 4” .

وبالنسبة لتشغيل الميناء قال الحاج حسن: “إننا موجودون بشركة العقبة للنقل واللوجستيات، وهي شركة مملوكة للسلطة وقمنا بإيفاد عدد من الموظفين إلى الميناء الرئيسي؛ للقيام بعملية تفريغ سفينة السيارات الموجودة” .

وتابع: “استمعنا للعمال الموجودين في الميناء، ومن حقهم الحفاظ على حياتهم، وحقنا أن يحدث التدريب وتأهيل وتزويد الشركة بوسائل السلامة العامة ، حيث لا يوجد أي تقصير مالي من ناحية شركة تطوير العقبة والموازنة المرصودة للموانئ (…)”.

وأضاف أن الأولوية اليوم هي للسلامة العامة، وسيجري الاستماع إلى المطالب الأخرى.

“قبل شهرين كان هناك تلويح للإضراب، وتم التعامل معه والرجوع إلى العمل (…) نطلب من العمال الموجودين في الميناء والموظفين أن لا نستغل الحادثة وحياة الزملاء (…) هدفنا الحفاظ على أرواح وحماية عمال الميناء، وهذه أولوية رئيسية ” وفق الحاج حسن.

وفيات الاردن 4 تموز 2022

Posted: 03 Jul 2022 10:53 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  4 تموز 2022 

نايفة بنت رفيفان المجالي
نايفه محمد سليمان المناصير
عبدالقادر محمد ابراهيم حمد
محمد فايز منصور ضميدي
حسين محمد حسين الحيت
علي يوسف زعال النصيرات
صبحي خليل عبدالفتاح عرفه
محمد سليمان عيد سالم
اكرم احمد عبدالله عوض
احمد علي الحمدان الجبور
وجيهة محي الدين ابولبن
هناء توفيق حسين زامل
انطوانيت “نوال” عيسى منه
عصام محمد طاهر الشيشاني
خيرالدين احمد زانيلا

10.3 % نسبة استجابة المجتمع الدولي لخطة استجابة الأردن للأزمة السورية

Posted: 03 Jul 2022 10:36 PM PDT

صراحة نيوز – بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية 235 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي، من أصل 2.28 مليار دولار، وبنسبة وصلت إلى 10.3%، وفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وبحسب بيانات رسمية  فإن العجز في تمويل الخطة بلغ في آخر تحديث صدر الأحد، الذي حدد لغاية 30 حزيران/يونيو الماضي، 2.045 مليار دولار، وبنسبة 89.7% من إجمالي حجم الخطة.

وتوزع حجم تمويل الخطة على؛ 83.466 مليون دولار لتمويل متطلبات بند دعم اللاجئين، إضافة إلى 59.974 مليون دولار لبند دعم المجتمعات المستضيفة.

وموّلت الخطة أيضا، 4.744 مليون دولار لدعم مشاريع الاستجابة لجائحة كورونا ضمن خطة الاستجابة للأزمة السورية، و86.9 مليون دولار لبند يدعم مشاريع البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية.

ووفق بيانات خطة الاستجابة، فإنه “لم يقدّم أي تمويل في الخطة لدعم بند الموازنة حتى تاريخه”.

المملكة 

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم نحو 672 ألف لاجئ مسجل لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، حثّ في تصريح سابق، المجتمع الدولي على القيام بمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين وتحديدا في الأردن، في ضوء التدني الملحوظ في حجم الدعم المقدم لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية من الجهات المانحة خلال العامين المنصرمين.

وفي عام 2021، بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية 744.4 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار، وبنسبة وصلت إلى 30.6%، وبعجز بلغ 1.687 مليار دولار من حجم موازنة سنوية مخصصة لدعم لاجئين سوريين في الأردن.

الأجواء حتى الخميس ” ارتفاع طفيف اليوم وطقس معتدل باغلب المناطق”

Posted: 03 Jul 2022 10:30 PM PDT

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الاثنين، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق، وتكون حارة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تستمر الأجواء حتى الخميس، صيفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 32 – 22 درجة مئوية، وفي غرب عمان 30 – 20، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 16، وفي مناطق البادية 37 – 21، وفي مناطق السهول 33 – 22، وفي الاغوار الشمالية 38 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 27، وفي البحر الميت 40 – 26، وفي خليج العقبة 41 – 27 درجة مئوية.

نفاع للاردنيين : لا تلتفتوا إلى الشائعات والمحرضين

Posted: 03 Jul 2022 10:21 PM PDT

صراحة نيوز – قال القنصل الاردني في هنغاريا زيد نفاع ان مخرجات المنظومة السياسية، حملت أفكارا وآراءا للمجتمع الأردني كافة بهدف اجراء إصلاحات تضمن التحول في الحياة السياسية والتنمية المستدامة وهي من وجهة نظره تلب طموح المواطن الأردني وعلينا ألان أن نبدأ والمخرجات كانت موفقة، وأهم شيء البند المتعلق بقانوني .

واضاف خلال لقاء خاص اجرته في مقر اقامته بالمجر ” عمون ” ان قانوني الأحزاب والانتخاب منحا دور أكبر للشباب الأردني الواعد الذي نعول عليهم كثيرا إلى جانب الدور المهم للمرأة الأردنية التي تعتبر نصف المجتمع مشيرا الى ان الإصلاح السياسي نقطة تحول وبداية جديدة للاعتماد على الذات.
وقال يجب على الأحزاب السياسية أن تكون نابعة من رحم الشعب والمواطنين، وأن تكون ممولة فكريا وماليا من سواعد أردنية، وأن لا يكون هنالك أي تمويل خارجي للأحزاب الأردنية لا فكريا ولا ماليا، وبعكس ذلك لن يكون هناك اصلاح حقيقي وقصة نجاح.

وحيال نظرته للحياة السياسية وتأسيس احزاب جديدة في ضوء مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي أقرها مجلس الأمة وصادق عليها جلالة الملك قال نفاع هنالك أحزاب قديمة ومنذ ثمانية أشهر بدأ التحرك بتأسيس أحزاب جديدة، وهذا شيء صحي في العالم، ويعتقد الكثير من الأردنيين أن في دول العالم هنالك يوجد حزب واحد أو حزبين ولكن في بعض الدول يوجد 40 و50 حزبا، وبعض الدول الديمقراطية المتقدمة يوجد فيها 200 حزب ولكن الأحزاب اللامعة والهامة تكون حزبين أو ثلاثة أحزاب على الاغلب .

وأضاف أن أهم في ما في كل العملية، هو عندما تشكل الحكومات القادمة يجب أن تكون حزبية وبرامجية أي الأحزاب يكون لديها برامج وأهداف واضحة تصبو إليها وتستطيع أن تحقق تلك الأهداف، حينها تكون الحياة الحزبية والسياسية ناجحة.

وقال الكثير من الأردنيين ينتقدون الحكومات ورؤساء الحكومات والوزراء، واختلف بهذه النظرية لآن رؤساء الحكومات والوزراء هم من أبناء الوطن ويعشقون تراب الأردن والنظام ويعملون بكل ما لديهم من علم وطاقات وهم متعلمون ومثقفون يتحدثون بلغات متعددة، لكن المشكلة الأساسية بكل واحد منهم باللغة العامية “يدخل بعقاله” أي كل واحد منهم يدخل الحكومات ويعمل بمجهود فردي، حيث لا يوجد عقل جمعي للعمل، بينما الأحزاب السياسية يكون لديها برامج وتعمل بروح الفريق الواحد وبالعقل الجمعي.

واضاف لغاية اليوم لا نملك تشخيصا شموليا للاقتصاد الأردني وربما نمتلك تشخيصا إلى جزئيات معينة ولكن التشخيص الشمولي للاقتصاد الأردني لا نملكة لغاية اليوم وهو مما نفتقر إليه في الدولة الأردنية .

وزاد لافتا الى ان النقطة الثانية، لغاية اليوم أننا لم نحدد هويتنا الاقتصادية في الدولة الأردنية ، هل نحن بلد زراعي أو سياحي أو صناعي؟،

وقال في التخطيط الاستراتيجي عوامل وأمور كثيرة يجب ان نحددها كيف نريد أن نرى الأردن إذا قلت عنه بلدا صناعيا بعد عقد من الزمان، وكذلك إذا قلت بلدا سياحيا واعتقد أنني وعلى المستوى الشخصي شخصت أهم أعمدة الاقتصاد الأردني التي تكمن في السياحة والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية، وهنا اعتقد إن نجحنا فيه سوف يكون لدينا تحسن اقتصادي نوعي يلمسه المواطن الأردني.

وأضاف أعتقد أن ملفات الزراعة والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية كافية من أجل النهوض بالأردن إلى مستوى اقتصادي مميز وممتاز وأن يكون هنالك نقلة نوعية ومن ثم بعد عقد من الزمان إذا أصبح اقتصادنا قويا نستطيع التفكير بشؤون ومخرجات اقتصادية أخرى.

وحيال نظرته لمواطن الضعف الحياة الاقتصادية والاستثمارية في الأردن أكد ان التشخيص الشمولي للاقتصاد الأردني إن تم، والتخطيط الاستراتيجي وتحديد هويتنا الاقتصادية سوف يقودنا إلى قصة نجاح اقتصادية.

وأما فيما يتعلق بملف الاستثمار، لا يكفي مع أننا نفتخر بنعمة الأمن والأمان ولكن نحن ليس الدولة الوحيدة في العالم من ينعم بالأمن والأمان.
واضاف يجب أن يكون لدينا حوافز كبيرة تقنع المستثمرين سواء المحلي أو ألاجنبي متسائلا بلسان حال المستثمرين لماذا أتي إلى الأردن واستثمر؟
وشدد نفاع يجب أن يكون هنالك حوافز كبيرة جاذبة تقدم إلى المستثمر.

واضاف خلال اللقاء على المستوى الشخصي أمتلك أفكارا وآراءا كبيرة في هذا الملف، وما أريد أن أصل إليه أيضا أنة مطلوب ضمانات مشتركة للدولة (من الحكومة للمستثمر وضمانات أخرى من المستثمر)، لأنه عندما نقدم تسهيلات وحوافز كبيرة للمستثمر على أساس أن يكون هناك استفادة من المستثمر أي أن يقوم بدفع ضرائب إلى خزينة الدولة وأن يقوم بتوظيف أبنائنا الأردنيين.
وقال الكل يعلم أن ما يتعب ويرهق كاهل الحكومات والدول في العالم هو ملف الفقر والبطالة، فعندما يكون لدينا جذب بالاستثمارات ونقدم حوافز كبيرة سنطلب ضمانات كبيرة من المستثمر بأن يقوم بتشغيل عمالة أردنية ، وهذا بالتاكيد سوف يخفف العبء على كاهل الدولة الأردنية؟.

وحيال مستقبل حزب ” ارادة ” الذي هو احد مؤسسيه وتقييمه لمدى تقبله من قبل المواطنين في ضوء الجولات التي شارك به قال سأعود إلى الخلف خطوة قبل التحدث عن حزب إرادة وباقي الأحزاب الأردنية، أود القول إنني اليوم كزيد نفاع أشعر بأن الدولة الأردنية جادة أكثر من أي وقت مضى في عملية الإصلاح السياسي، وما أريد أن ابعث به برسائل إلى أخواني واخواتي الأردنيين بأن الأحزاب اليوم أصبحت حاجة وليست ترفا، والبعض يخرج علينا بأن الأحزاب هي ترف النخب وهذا الكلام ليس صحيحا، فهي حاجة وليست ترفا ، والأحزاب السياسية تعتبر المستقبل الواعد للأردن وللأردنيين وأبنائنا الشباب.

وأضاف فيما يخص حزب إرادة، فأنا لو لم يكن لديّ قناعة راسخة منذ البداية لما قمت وزملائي بعمل مشروع حزب إرادة الذي تم تسجيله قبل بضعة أيام، واعتقد جميعنا ذاهبون إلى أن نكون حزبا برامجيا قياديا ناجحا ، حيث جبنا محافظات وبوادي ومخيمات المملكة وتحدثنا مع الناس، ووجدنا أن الناس متعطشين إلى أن يروا بصيرة نور، وأهم شيء في أن ينجح حزب من لا، أن يكون لديه الجدية، وإرادة ووضع برامج حقيقية يستطيع أن ينفذها، وأن يكون على رأس هذه الأحزاب أناس صادقة وأصحاب إيادي بيضاء تعمل لخدمة الوطن والمواطن.

واضاف قلت لزملائي في هذا العمل، أنا جندي لخدمة سيد البلاد وفي خدمة الأردن، وأنا أومن إيمانا راسخا بالتشاركية، فدائما اتحدث مع زملائي بلغة المداعبة، وذكرتها أكثر من مرة في جولاتنا الميدانية يجب أن نقتلع من فكر الناس فكرة “الباص العريض” وليس الباص السريع الذي انتهينا منه، وأقصد بالباص العريض أن يكف الكل عن البحث عن مقعد في الصفوف الأمامية بجانب السائق، واعتقد أن أي حزب لن ينجح إذا كانت هذه الفكرة موجودة لدى أعضاءه.

وقال الأحزاب في العالم عبارة عن أشخاص يتحالفوا ويحدث بينهم مخاض طويل، فمن يدخل ومن يخرج قبل التأسيس وبعده إلى أن تتبلور الصورة النهائية إلى الحزب وتظهر هوية وصبغة هذا الحزب ولونه السياسي وعلى غراره يقوم المواطن بأختيار الحزب الذي يمثله بالفكر السياسي وعندما يقرأ برنامجه يكاد أن يقتنع به أو بحزب أخر، ويقوم بالتصويت للحزب الذي يراه الأقرب إلى فكره لافتا الى أهمية التمحص والتفكير في الإنتخابات القادمة بكل جدية من قبل الناخبين لمنح اصواتهم للحزب الذي يملك الجدية في العمل السياسي ولديه ألرؤية والبرنامج الذي يستطيع من خلاله تقديم نقلة نوعية في الحياة الاقتصادية وباقي شؤون ألحياة التي تهم المواطن الأردني.

وحيال أحوال الجالية الأردنية في هنغاريا من طلبة ومستثمرين قال نفاع لدينا في المجر جالية أردنية تقدر بحوالي 3500 مواطن أردني، واغليبتهم من الطلبة والبقية من رجال أعمال وأطباء ومهندسين ومعظمهم تخرجوا من الجامعات الهنغارية وكما يعلم الجميع مشيرا الى ان علاقاتنا مع المجر على المستوى التعليمي والتعليم العالي والأكاديمي بدأت في خمسينيات القرن الماضي، إما علاقاتنا الدبلوماسية فقد نشأت في الأول من تموز عام 1964.

واضاف ان اغلب الأردنيين المقيمين في المجر أطباء ومهندسين ومعظمهم يعملون في الاقتصاد ورجال أعمال، ويحملون الجنسية الأردنية والهنغارية وإنني فخور بالجالية الأردنية هنا في المجر وهم من كبار رجال الأعمال الأجانب الموجودين وهم اقل نسبة تواجه الحكومة هنا مشاكل معهم بحسب احصائية لوزارة الداخلية الهنغارية …معربا عن اعتزازه بالجميع .

وختم حديثه برسالة لكافة الأردنيين بأنه لا تلتفتوا إلى الشائعات والمحرضين لإبعادكم عن هذا الاستحقاق الدستوري وأن تكونوا جزء من الحياة السياسية ومن عملية الإصلاح والتنمية السياسية.

وقال الإصلاح السياسي يعد أبو الإصلاحات وهو البوابة لكي نتحول من بلد مستهلك إلى بلد منتج ومن شعب مستهلك إلى شعب منتج، وأن نقوم بصنع مستقبلنا بإيادينا وبعقول وسواعد أردنية، فلا يحرث الارض الا عجولها فالمستقبل أمامنا وبأيدينا وسوف بمشيئة الله سنصنع مستقبل مزدهرا، ونتمنى لكم كل الخير والمحبة .

الجدير ذكره ان نفاع نفاع مهندس ميكانيكي بنى علاقة فريدة بحكم دراسته وتعلمه للغة الهنغارية اقوى شبكة علاقات ملفتة قاد من خلالها الديبلوماسية وسخرها لخدمة التعليم والعمالة والسياحة والاستثمار فكان مثار اعجاب العرب والاجانب لاخطبوطيته الفريدة التي حظيت باحترام المجريين له ولبلاده..

كما انه لم يكن يوما قنصلًا فخريًا عاديًا في دولة تعد الابرز في الاتحاد الاوروبي بل كان ايقونة العمل السياسي والاقتصادي والتعليمي المشترك للديبلوماسي الذي تخطى حدود العمل الروتيني الى رمزية “التشمير عن الذراع” والعمل الدؤوب من اجل خدمة الاردن وانسانه فكان يشار اليه بالبنان وحظى بسمعة طيبة في البلدين الصديقين وعمل على تأمين دراسة 400 طالب اردني سنويا في منحة قل مثيلها بين بلده والاخر..

 

كيف ترى مستقبل الأردن؟

Posted: 03 Jul 2022 02:01 PM PDT

صراحة نيوز  – حسين الرواشدة

‏كيف سيكون الأردن الجديد في المئوية الثانية؟ هذا السؤال، بالطبع، ليس موجها للحكومات التي تعمل "بالمياومة"، وليس الهدف منه الضرب "بالمندل"، أو الرد على الإشاعات التي تتردد حول الأردن القادم، الكبير او السمين.
المقصود أن نفكر جميعا، الدولة والمجتمع، بالإجابة عنه، والأفضل أن تتفرغ مراكز الدراسات التي ترعاها الدولة، لتنظيم ندوات مغلقة، يشارك فيها خبراء بكافة المجالات، ثم تضع أمام صانعي القرار ومتخذيه توصياتها، هذا إذا كنا نريد أن نتقدم للأمام.
أدرك، تماما، أن البعض يرسم صورة معتمة لبلدنا، وهي، ربما، إفراز لواقع ملتبس وصعب، داخليا وخارجيا، وإحساس عميق بالخيبات واليأس، والاحتقانات التي تراكمت على مدى السنوات الماضية.
أدرك، أيضا، أن لغز "القادم أجمل"، ومقولات الأردن الجديد، ووعود المسؤولين المتكررة باقتراب انفجار الموارد الطبيعية، النفط والذهب والنحاس واليورانيوم وغيرها، ستبقى مجرد آمال، لكنها لن تجد آذانا صاغية لتصديقها، أو أخذها على محمل الجد، الا إذا تحولت إلى وقائع ملموسة.
ما أريده، هنا، يتجاوز ذلك، فأنا أقرع الجرس لعلنا نفكر، ولو لمرة واحدة، بمستقبل بلدنا، أليس من واجبنا، ومن حقنا أيضا، أن نعرف بأي اتجاه نسير، وعلى أي طريق نمشي، ثم أن نطمئن لمستقبل أبنائنا الذين هم أمانة في أعناقنا، خاصة ونحن نعيش في منطقة حفرة "الانهدام" التي أصبحت اسما على مسمى، ونرى كل يوم ما يحدث من براكين وزلازل، لم تبق حجرا على حجر.

يمكن أن نفكر، أولا، كيف ستكون صورة الأردن، من حيث عدد السكان، وتنوعهم السياسي والاجتماعي والديني، و تضاريس الديمغرافيا والجغرافيا، وانعكاس ذلك على التوزيع الطبقي، تبعا لمستويات الفقر والثراء، ثم الحالة الصحية والنفسية، والميولات والاتجاهات الفكرية والسياسية، وانماط التدين، وتركيبة السكان من حيث اعداد اللاجئين القدامى والجدد، وربما القادمون ومصيرهم، وما يطرأ من مصايد سياسية تتعلق بالهوية وغير ذلك.
يمكن أن نفكر، أيضا، بملفين مهمين، أحدهما يتعلق بالتهديد الخارجي، إسرائيل هنا رقم ( واحد)، ثم ما يحدث بالإقليم من تحالفات واضطرابات، ومشروعات متصارعة، ثم شبكة علاقاتنا مع المحيط العربي.
حالة الخارج تستدعي تحديد أولوياتنا ومصالحنا، والعوامل المتعلقة بأمننا الوطني، كما تستدعي تنويع خياراتتنا، وعدم وضع "أقدامنا" في مربع واحد، أو ربط ضرورات حياتنا بمصدر احتكار يصادر القرار السياسي والاقتصادي، أقصد أن ملف الخارج، بما فيه من تهديدات وفرص، يمثل أولوية وجودية للدولة.
اما الملف الآخر فيتعلق بالداخل، لدينا ثلاثة مشروعات، التحديث السياسي والاقتصادي والإداري، يفترض أن تشكل روافع حقيقية للإصلاح، لدينا ملفات تشكل عصب الاستقرار، وهي الطاقة والمياه والغذاء، وتصب في عنوان "الاعتماد على الذات"، واستقلال القرار الوطني.
لدينا قطاعات تراجعت كالتعليم والصحة والنقل ومرافق العدالة، ثم لدينا حالة من اليأس والإحباط وعدم الثقة، حولت الأردنيين إلى طاقات مهدورة، كل ذلك يجب أن نفكر فيه، وأن توافق على إيجاد ما يلزمه من حلول وصفات.
سنفاجأ، إذا ما قدّر لنا أن نضع على طاولة البحث كل ما لدينا من معطيات ومعلومات، وما بداخلنا من هواجس ومخاوف، حول واقع الأردن، وما يمكن ان يطرأ في السنوات القادمة من متغيرات، ربما سنكون امام حقا " أردن جديد" لا نعرفه، ولا نستطيع الآن أن نتوقع ملامح صورته.
لكن لا أدري إذا كان غيرنا سبقنا إلى رؤيته في المرآة، خاصة ونحن في عصر "الفرجة"، حيث تسبق الصورة الواقع.. ويتسابق "الرسامون" الجدد الى ترتيب الخرائط، ورسم الحدود، وتحديد الهويات ايضا.

المشاعلة يطلق كتاباً بعنوان: حسبان الثقافة والتراث..صور

Posted: 03 Jul 2022 01:34 PM PDT

صراحة نيوز – أطلق الكاتب والباحث عبدالله عبدالعزيز المشاعلة، يوم أمس السبت، كتاباً جديداً تحت عنوان: (حسبان الثقافة والتراث)، بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والثقافية، وسط أجواء تفاعلية بحثه لإصدار هكذا منتج يحاكي الماضي والحاضر لمنطقة حسبان في آنٍ وأحدٍ.

ورعى هذه الفعالية أمين عام وزارة الثقافة د.هزاع البراري الذي اعرب بدوره عن أهمية تقديم هكذا أعمال تراثية تترك الاثر الطيب دائماً، معتبراً أن هذا العمل الثقافي يعتبر نادراً من نوعه ويفتح افاقًا جديدة وخارطة طريق لإنتاج أعمال أدبية مماثلة للترويج السياحي، لطالما حسبان غير موجودة على خارطة السياحة بكل أسف.

واستعرض الباحث المشاعلة خلال حفل إطلاق الكتاب العديد من المحاور الهامة التي تلخص الفكرة العامة من الكتاب الذي يعد بمثابة سردية مصغرة عن منطقة حسبان بعبقها الجمالي والتاريخي، لافتاً إلى أن الكتاب سيكون متوفراً بنسختين: (عربية وإنجليزية)؛ لإتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن للإستفادة من هذا العمل على نطاق واسع من مختلف الأصوال والمنابث بحيث يكون مرجعاً دائماً لكل من يريد معرفة معلومة عن منطقة حسبان.

وتضمن الحفل العديد من الفقرات التراثية والثقافية المنوعة وعرض بعض الأطباق والمأكولات التراثية، بجانب توزيع الدروع على عدد من الحضور منهم: (أمين عام وزارة الثقافة د.هزاع البراري ووالدكتور لابيانكا وللداعمين
والمترجمة والمدقق للغة العربية وجمعية ملتقى شباب حسبان للسامر وللجنة حسبان التطوعية للاهتمام بالسياحة والتراث ولرؤساء بلديات(حسبان، إم البساتين، ناعور) للدكتور أديب أبو شميس).

ويشار إلى أن الحفل كان من تنظيم لجنة حسبان التطوعية للاهتمام بالسياحة والتراث، والتي تضم عضوية كل من:
عبدالله عبدالعزيز المشاعلة وغازي يوسف الشيحان وبشار ضامن الرواجفة وعلي عبد العزيز المشاعلة وم. شهد عبدالله المشاعلة ومنير محمد المشاعلة.

للحصول على نسخة من الكتاب عبر البريد الإلكتروني التالي:

shahdalajarmah1994@gmail.com

الماجستير لـ ميار عماد الشرقاوي

Posted: 03 Jul 2022 12:34 PM PDT

صراحة نيوز  – يتقدم السيد زيد عبدالمجيد البشابشة بأسمى ايات التهنئة والتبريك من الاستاذ المحامي عماد الشرقاوي بمناسبة حصول كريمته "ميار" على درجة الماجستير في القانون من جامعة ردينغ في بريطانيا. متمنياً لها المزيد من التقدم والنجاح في حياتها العلمية والعملية لما فيه النفع للوطن والمواطن.

بالصور … وفد من زعماء الجالية اليهودية الأمريكية يزور السعودية

Posted: 03 Jul 2022 12:23 PM PDT

صراحة نيوز – توجه وفد من زعماء الجالية اليهودية الأمريكية إلى السعودية لبحث التعاون مع المنظمات الإسلامية، في زيارة هي الأولى من نوعها.

وقالت صفحة “إسرائيل بالعربية” في تغريدة على “تويتر” يوم الأحد: “لأول مرة توجهت بعثة من زعماء الجالية اليهودية الأمريكية إلى السعودية للحوار حول الأديان السماوية وإمكانية التعاون بين المنظمات الإسلامية واليهودية.

وأضافت الصفحة التابعة للخارجية الإسرائيلية أن البعثة التقت عددا من المسؤولين السعوديين.

وذكرت أنهم التقوا وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى الشيخ محمد آل عيسى.

وأشارت “إسرائيل بالعربية” إلى أن أكثر ما استقطب دهشة البعثة هو إمكانية متابعة الأخبار على المواقع الإسرائيلية بمطلق الحرية.

من جهته، قال موقع “جوش إنسايدر”: “على خلفية التغيير الكاسح في العلاقات الإسرائيلية العربية، قامت مجموعة من 13 من القادة اليهود الأمريكيين بجولة في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي للتعرف على الإسلام ومعرفة السعوديين باليهودية، وهي الرحلة الأولى من نوعها لقادة الاتحاد ورجال الدين إلى المملكة”.

وأضاف أن الرحلة التي استغرقت أربعة أيام والتي انتهت في 16 يونيو تأتي قبل أسابيع من زيارة الرئيس جو بايدن القادمة إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل، حيث من المتوقع أن يضغط من أجل العلاقات بين البلدين في محاولة لزيادة عدد الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال العامين الماضيين نتيجة لاتفاقات إبراهام.

وأكد الموقع أن النقاش ابتعد عن سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والسياسة الأمريكية، وركز بدلا من ذلك على الحوار بين الأديان.

تركيا تحتجز ناقلة حبوب روسية

Posted: 03 Jul 2022 11:59 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت الجمارك التركية احتجاز سفينة روسية يزعم أنها تحمل حبوبا أوكرانية، مشيرة إلى أنه “لم يتم اتخاذ قرارات محددة تجاه السفينة بعد”.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته: “التحقيق مستمر.. هذا كل ما يمكنني قوله الآن”.

وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق عن خطر حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب نقص الحبوب، فيما يتهم الغرب روسيا بمنع إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

من جهتها، خلقت سلطات كييف العديد من العوائق اللوجستية، حيث قامت بنشر الألغام في البحر الأسود، مما أعاق التصدير، وأضرمت النار في مخازن الحبوب في ميناء ماريوبول.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “روسيا لا تتدخل بأي شكل من الأشكال في تصدير القمح من أوكرانيا، وإذا قامت كييف بإزالة الألغام، سنضمن مغادرة السفن التجارية وسلامتها”.

وكالات

خسائر شركة الكهرباء الوطنية المتراكمة تتجاوز 75 % من رأسمالها 

Posted: 03 Jul 2022 11:49 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت الخســائر المتراكمـة لشركة الكهرباء الوطنية 5.13 مليار دينـار في 2021 مقابل 4.98 مليار دينار في 2020 والتـي تزيـد عـن 75 بالمئة مــن رأس المـال المدفـوع.

وبحسب بيانات الشركة المالية التي وردت في تقريرها السنوي بلغت خسائر الشركة للعام 2021 (152.8) مليون دينار مقابل (61.7) مليون دينار في 2020.

وأشار التقرير المالي الى أن المطلوبـات المتداولـة للشـركة تجاوزت موجوداتها المتداولة بمبلـغ 3.5 مليار دينار.

واستنادا الى أحكام المادة ( 266/أ) من قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته يجب تصفية الشركة اجباريا  كون خسارتها تجاوزت نسبة 75 % كما يُوضح  البند رقم 4 من المادة  المشار اليها حيث جاء ” اذا زاد مجموع خسائر الشركة على (75%) من رأسمالها المكتتب به ما لم تقرر هيئتها العامة زيادة رأسمالها ” 

 

الاردن يُعزي بضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب إيران

Posted: 03 Jul 2022 11:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن خالص تعازيها للجمهورية الإسلامية الإيرانية بضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد، يوم أمس، وأسفر عن وقوع عدد من الوفيات والمصابين، مُعربةً عن تعازيها وصادق مواساتها لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

الدنمارك.. سقوط ضحايا في إطلاق نار بمركز تسوق في كوبنهاغن.. فيديو

Posted: 03 Jul 2022 10:39 AM PDT

صراحة نيوز  – قالت الشرطة الدنماركية مساء يوم الأحد إن عددا من الأشخاص قتلوا جراء إطلاق نار بمركز تسوق في العاصمة كوبنهاغن.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الشرطة الدنماركية قولها إن عددا من الأشخاص تعرضوا لإطلاق نار خلال تواجدهم في مركز “فيلدز” للتسوق في كوبنهاغن.

وأكدت الشرطة في بيان مقتضب على “تويتر” أنه تم القبض على شخص واحد فيما يتعلق بإطلاق النار في فيلدز.

وأضافت أنه ليست لديها المزيد من التفاصيل للكشف عن هوية الشخص، وأفادت بأنها ستقوم بتحديث المعطيات في أقرب وقت ممكن.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو وثقت لحظة إطلاق النار بالمركز التجاري، كما نشروا أيضا فيديوهات وثقت التواجد الأمني الكبير وسيارات الإسعاف قرب مكان إطلاق النار.

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الموسى وعكروش

Posted: 03 Jul 2022 09:15 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل الموسى بوفاة الدكتور نهاد ياسين محمود الموسى، وإلى عشيرة عكروش بوفاة نبيل رضوان عكروش.
 
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

كارثة جديدة !

Posted: 03 Jul 2022 08:34 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات

قبل أن نخوض في تفاصيل الحادث الذي أُشبع ضرباً وظهوراً ، فإن كل ما سيقال كذر للرمال بالعيون، لكنه لن يطفئ غضب أم فقدت أبنها، كما أنه لن يهدئ من روع طفل غادره أباه بفعل أخطاء تساوت والخطايا.
وحين يكون المرسل والمستقبل هو ذاته، فلن تريهم نظرة إلى الضفة المقابلة حجم خوفنا من المستقبل، وعلى المستقبل، وبأن الأسوأ في طريقه إلينا بعد أن ارتجلت الدولة في قرراتها، وتسلم زمام الإدارة أشخاص أحضرتهم وشوشات رافقها قرع للكؤوس على انغام ودندنة عود .
دوافع وطنية ومبرّرات موضوعية قادتني لتلك المقاربة، لذا أتمنى أن يتسع قلب الدولة (الغويطة)، وحكومة الظل، والحكومة منزوعة الهيبة لما سأتحدث به، وأن لا تضاف لنا نقاط قاتمة، نتاج ضيق بصيرة أحدهم أو معناة آخر من حساسية النقد، ففلسفة الشكوى بالاستهداف باتت تحضرعلى موائد القوم كلما ظهر خطاب لا يضيف سطراً مريحاً في سجل منجزاتهم.
في زخم الأحداث لا يخفى على متابع، بأن الأردن بمؤسساته السيادية وبكل لياقته يعمل على توثيق علاقة ولي العهد بالأردنيين، وهذا شأن له سياقاته الدستورية، لكن المواطن القابع في بئرالعوز، والباحث عن كسرة خبز لن يقف عند هذا الشأن كثيرا؛ لأن هناك راهناً مريراً يطغى على حاضره قبل مستقبله .
وحتى لا تكون الفقرة أعلاه خارج السياق؛ فالأخبار العاجلة تقول : "ولي العهد منذ اللحظات الأولى تابع الحادث، والأخبار المتكررة" وتنقل الصحف أيضا إن الأمير حسين يولي مدينة العقبة اهتماما خاصا، باجتماعات شبه دورية يرأسها علنية وسرية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لمتابعة آليات تنفيذ خطة استراتيجية يقال عنها طموحة وتحمل رؤية شمولية لكل التحديات التي تواجه الثغر الباسم.
وهنا المفارقة، فبالرغم من هذا الكم الكبير من الاهتمام والمتابعة، جاء حادث رصيف النفط ليظهر أن كل ما حدث من كوارث، لم تترك اثراً عملياً لدى المعنيين لاحتواء اللواحق إن حدثت لا قدر الله.
ببساطة يعني ذلك بأن المسؤول في العقبة الخاصة، وامتداده الرسمي في عمان، لم يقف على أصابع قدميه لمعالجة كل جوانب الترهل القابعة في زوايا المؤسسات ،وأن حديث السرايا لا يتفق مع حديث القرايا، وإلا لخضعت مشكلات هذه المدينة صغيرها وكبيرها لقراءة ومعالجة ومتابعة في إطار عمل اداري غير خاضع لميزان البحث عن الشعبوية.
الأسئلة كثيرة ولها مبرراتها ومن بينها؛ هل خضع العاملون في المجمع الصناعي والذي يضم عشرات الشركات لدورات تدريبية تؤهلهم على قدرة التعامل مع هكذا لون من الحوادث؟ خاصة وقد شوهد أن بعض الموظفين يهرولون باتجاه كرات النار، ما يعني أن هناك غيابا ادراكيا للخطر.
وفي إطار المسؤولية الأخلاقية قبل الوجوبية هل وضعت المؤسسات ذات العلاقة خطة لتوعية سكان المدينة؟ ووضعهم بصورة المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها؟.
ليس بخافٍ على أحد أن المدينة تحظى بالاهتمام الرسمي منذ عقدين، لكنه اهتمام يشوبه نوع من المفاضلة، حيث طغت ملفات على أخرى، خصصت المدينة لتحمل اسم (منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة) ثم تَخصصت لتبيع ما يمكن بيعه، وتأجير ما لا يمكن بيعه؛ لتنثر الرمال ذهباً .

وكل ذلك له ما يسنده، وهو النهوض بحياة الأردنيين ، ووضع وطنهم على خارطة العالم السياحي.
طبيعي أن تعج الأخبار بسرعة الاستجابة من كوادر الأجهزة المختصة ، وغير الطبيعي أن تتكرر مثل هذه الكوارث من صنع البشر، ولكن وهذا الأهم أن الداخل وأعني المؤسسات ذات المسؤولية المباشرة، لا تملك خطط استجابة وإن امتلتكها لا ترقى لهذا النوع من الكوارث .
أين هي منافذ الطوارئ ؟! ولماذا لا يقبع أو يجاور المجمع الصناعي مركزاً طبياً متكاملاً؟ ألا يضم هذا المجمع الضخم كبريات الشركات التي يبنى عليها اقتصاد الوطن!.
تقول المعلومات إن المجمع عبارة عن منطقة مغلقة- بمعنى أنها منطقة محصورة- لها من المداخل اثنان : أحدهما للدخول، والآخر للخروج، والثاني مغلق بسسب أعمال تأهيل جسر قارب العمل به على العامين.
كان من الممكن أن تسافر الكارثة لتحط على أبواب هذه الشركات فيصبح تاثيرها أعمق، لو كان( الهوى) جنوبي حينها ستبث الرياح سمومها في كل الاتجاهات، فلكم أن تتخيلوا حجم الكارثة عند اخلاء العاملين من مسرب واحد .
ثم ماذا عن مخاطر (غاز الأمونيا) المنتشر في الجو على مدار الوقت ؟ هل سنفيق بعد أن تظهر أضراره على المدى البعيد حينها سنقول لو أن… .
في الفعل الوطني لا جديد يُذكر وأصحاب القرار سيفرضون السردية التي تعجبهم وسيطاح بمن لا ظهر له ، لأن الأكبر لا يمكن الاقتراب منه، فخصوصية خطر الاشتعال حاضرة، عنئذ ستضيع الرواية ما بين متلمس للأعذار وقابع تحت عبائة التزييف .
قد يتناسى المواطن على قصير المدى معاناته، فيتعايش مع تبعاتها مؤقتاً؛ لكن على المدى ما بعد القصير، سيولّد تطرفاً وهوة سحيقة، عندها لن تفيد كل حملات العلاقات العامة وتحريك الأخبار عكس اتجاه الريح .
بانتظار نتائج التحقيق التي كان من الأجدى أن لا تدور اللجنة في فلك الرسمي ، لكن إذا كان الأجل الوظيفي لبعض المسؤولين سينتهي ، فالأولى أن ترحل الحكومة للخروج من هذا الانكفاء ولو نظرياً .

وزير التخطيط يلتقي جمعيتي “البنوك” و”رجال الأعمال” لمناقشة مسودة “تنظيم البيئة الاستثمارية”

Posted: 03 Jul 2022 08:32 AM PDT

صراحة نيوز – عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة لقاءات مكثفة على مدار اليومين الماضيين مع جمعيتي البنوك في الأردن ورجال الأعمال الأردنيين لمراجعة مسودة قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد الذي أعدته الحكومة، وذلك بمشاركة وزراء المالية والصناعة والتجارة والتموين والاستثمار والدولة للشؤون القانونية، وذلك في إطار اللقاءات التشاورية مع القطاع الخاص لإعداد قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد، ومناقشة أبرز القضايا التي تهم بيئة الأعمال، وخاصة ما يتعلق بالشؤون التي تعنى بها هاتين الجمعيتين.

حيث كانت هذه المشاورات قد انطلقت في وقت سابق بتكليف من دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وبدأت بممثلي غرفتي صناعة وتجارة الأردن، وذلك للوقوف على أبرز المحاور والمواضيع التي تهمهما في إطار القانون المقترح، ولمناقشة كافة الملاحظات والاقتراحات حول المسودة تمهيداً لوضعها بصيغتها النهائية.

ويتصدر قانون تنظيم البيئة الاستثمارية برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي (2021-2023)، والذي يسعى إلى تطوير وتعزيز بيئة الاستثمار في المملكة، حيث يأتي إعداد القانون ضمن مجموعة من الإصلاحات التشريعية والاجرائية التي تنفذها الحكومة بهدف تعزيز بيئة الأعمال، وبما يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وتعتزم الحكومة عرض مسودة القانون على مجلس الأمة في الدورة الاستثنائية المنعقدة في العشرين من شهر تموز المقبل.

أمنية تُعيد تصميم معارضها لتمكين ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدماتها

Posted: 03 Jul 2022 08:06 AM PDT

صراحة نيوز –  تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة “أمنية” زياد شطارة، افتتحت الشركة، اليوم الأحد، معرضها في منطقة الجبيهة، والذي جرى إعادة تصميمه، وفقا لمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.
وبحسب بيان للشركة، اليوم الأحد، فإن هذه الخطوة تأتي بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الوصول إلى جميع الخدمات التي تقدم لأقرانهم بطرق ميسرة وسهلة، وتنفيذًا لاستراتيجية الشركة لمسؤوليتها الاجتماعية المنسجمة وأهداف التنمية المستدامة، حيث أعلنت الشركة عن البدء بالعمل على إعادة تصميم معارضها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وفقا لمتطلبات وصول ذوي الإعاقة.
وأشار البيان إلى أن “أمنية” تنفذ هذه الخطوة بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على 46 معرضًا منتشراً في جميع أنحاء المملكة، حيث جرى تجهيز 6 معارض منها والعمل جار الآن على تأهيل 10 معارض أخرى كمرحلة ثانية سيجري تنفيذها قبل نهاية العام، على أن يستكمل تنفيذ باقي المشروع العام المقبل.
وبحسب البيان، فقد شملت عملية إعادة التصميم وضع منحدرات مع ملصقات تحذيرية، وتخصيص مساحة داخل المعرض لمستخدمي الكراسي المتحركة مع ملصقات إرشادية على الأرض، وتخصيص مكتب خاص للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمين رمز خاص على جهاز الدور بالإعاقة، وتخصيص مؤشرات أرضية لاستدلال الأشخاص المكفوفين.
كما تعاقدت “أمنية” مع مؤسسة متخصصة بترجمة لغة الإشارة “مارثا” لتوفير ترجمة مباشرة للعملاء الصم، بالإضافة إلى تسجيل عدد من مقاطع الفيديو الدعائية بلغة الإشارة، وتدريب موظفي المعارض على التعامل مع العملاء ذوي الإعاقة، وتخصيص أجهزة لوحية في جميع المعارض للترجمة الحيّة للغة الإشارة.
وأثنى سمو الأمير مرعد بن رعد على الجهود التي تبذلها “أمنية”، ودورها في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع مجتمعاتهم المحيطة، وتمكينهم من الحصول على أفضل الخدمات على أساس من المساواة مع الآخرين.
وأعرب سموه عن أمله في أن تحذو باقي القطاعات حذو شركة “أمنية” في تنفيذ مثل هذه الخطوات لدعم أهداف المجلس المتمثلة في المساهمة في بناء مجتمع يحظى فيه الأشخاص ذوو الإعاقة بحياة كريمة ومستدامة تمكّنهم من المشاركة الفعّالة على أسس العدل والمساواة.
وأكد شطارة، من جانبه، أهمية هذا المشروع الاستراتيجي لـ 11 بالمئة من سكان المملكة من الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي تسعى الشركة من خلاله إلى تسهيل وصولهم إلى معارض الشركة وخدمتهم وتوفير متطلبات إمكانية الوصول، وفقا لأعلى المعايير المحلية والدولية.
وأوضح أن تنفيذ المشروع ينسجم مع المبادرة التي أطلقها الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة في عام 2020، والتي جرى من خلالها تحديد 3 مبادئ رئيسة لتعزيز الدمج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة وهي؛ اعتناق مبدأ الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة على كل مستوى من مستويات المؤسسات، وفهم كيفية الوصول إليهم وخدمتهم بشكل أفضل، إضافة إلى توفير المنتجات والخدمات التي من شأنها أن تلبي المتطلبات المتنوعة.
وأشار شطارة إلى قيام “أمنية” بعقد دورات تدريبية لتأهيل وتمكين موظفيها من التعامل مع العملاء ذوي الإعاقة وخدمتهم بطريقة أفضل وأسرع.

الفراية يؤكد عدم تطبيق اجراءات السلامة العامة والشبول يؤكد أن النِّظام الصحِّي في العقبة أثبت كفاءة عالية

Posted: 03 Jul 2022 06:34 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الدَّاخليَّة مازن الفرَّاية أن لجنة التَّحقيق في حادثة سقوط صهريج الغاز في العقبة، استمعت إلى جميع المسؤولين في العقبة وجميع المعنيين والشّهود.

وقال الفراية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد للكشف عن نتائج التحقيق والذي شاركه فيه وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول ، إن السَّبب المباشر لحادثة العقبة هو عدم ملائمة قدرة السِّلك المعدني المستخدم لوزن الحمولة ما أدَّى إلى حدوث استطالة ومن ثمَّ انقطاعه.

وأضاف أن وزن صهريج غاز العقبة 3 اضعاف قدرة تحمل السلك المعدني.

وأشار إلى أن التَّقرير أثبت عدم أخذ الاحتياطات اللَّازمة للسَّلامة العامَّة في مناولة مثل هذه المواد الخطرة.

من جهته كشف الشبول عدد الاصابات التي ما زالت قيد العلاج جراء حادثة غاز العقبة وهي 8 حالات اثنتين منها في مستشفيات عمان

وأضاف الشبول خلال المؤتمر بأنه تم تشكيل الفريق بعد الحادثة بساعتين بعد وصول رئيس الوزراء للعقبة، مشيدا بكفاءات اجهزة الدولة للتعامل مع الحداثة حيث ان المستشفى الميداني الذي تم انشائه استقبل 45% من الحالات.

وأوضح أن مجلس الوزراء اطّّلع على تقرير لجنة التحقيق في حادثة العقبة وأوعز باتِّخاذ إجراءات فوريَّة.

وأشار إلى أن استجابة مؤسَّسات الدَّولة كانت فوريَّة واحترافيَّة، وتعاملت مع الحادث الأليم منذ لحظة وقوعه.

وأكد أن النِّظام الصحِّي في العقبة أثبت كفاءة عالية في استيعاب آثار الحادث الأليم، والمستشفى الميداني الحكومي استوعب 45% من حالات الإصابة.

الخصاونة : تقرير حادثة العقبة تضمن انهاء خدمات مدير شركة العقبة لتشغيل الموانئ وأخرون

Posted: 03 Jul 2022 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أن فريق التحقيق في حادثة العقبة أنجز مهمته وأعد تقريراً يتضمن مجموعة من الإجراءات من ضمنها إنهاء خدمات مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ ومجموعة من المسؤولين في الشركة، بالإضافة إلى إنهاء خدمات مدير عام الهيئة البحرية.

وقال الخصاونة خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء اليوم الأحد، إنه سيتم إحالة تقرير حادثة العقبة بجميع تفاصيله إلى الادٍّعاء العام اليوم.

وأضاف أن التَّحقيق أثبت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السَّلامة والتَّعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة لا يمكن التَّهاون معه.

وأشار إلى أنه التزمنا تماماً بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بإجراء تحقيق شامل في حادثة العقبة، ستعلن نتائجه اليوم بكل شفافيَّة للرأي العام.

وأوضح أن استجابة الحكومة وجميع المؤسَّسات لحادثة العقبة كانت فوريَّة وبمنتهى الاحترافيَّة، وخفَّفت بشكل كبير من آثار الحادثة وتداعياتها على سلامة المواطنين والمتواجدين في مدينة العقبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال