صراحة نيوز

الثلاثاء، 5 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أبو شقرة يوجه رسالة شكر لمدارس السامية وكافة العاملين فيها

Posted: 05 Jul 2022 09:35 AM PDT

صراحة نيوز – قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.

يتقدم السيد حسن أبو شقرة وعائلته من مدارس السامية وكافة المعلمين فيها عن الجهود العظيمة في القيام بتدريس جميع المواد الدراسية على أكمل وجه وعلى مثابرتها و تواصلها و اهتمامها بطلابها.

ان قلت شكراً فشكري لن يوفيكم حقاً، سعيتم فكان السعي مشكوراً، أن جف حبري عن التعبير فإن قلب الصفاء يكتبكم.

اقتصاد السوق الاجتماعي بين التنظير والتطبيق

Posted: 05 Jul 2022 09:06 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم د ..بتي السقرات/ الجامعة الأردنية

تجاذبت المدارس الاقتصادية بين رأسمالية متطرفة لا تؤمن بالتوازن المجتمعي و اشتراكية تغلو في انعدام حرية الفرد الاقتصادية، وكان أفضل البرامج الاقتصادية على الإطلاق هو ما يحاكي الواقع الاجتماعي فيكون الاقتصاد الاجتماعي النزعة -في الدول الأقل تنمية- هو الحل الوحيد للمشكلة المتجذّرة التي يكون فيها توزيع المدّخرات بين أفراد الشعب عدالة رغم ضآلة الثروات وكذلك يكون تأميم المقدّرات -إن كانت مخصخصة- أو بحمايتها من الخصخصة.

فالنظريات الاقتصادية تفشل جميعها بسبب خلل فردي وطمع من عدد محدود من العناصر،فلا يعقل أن يتنعم عدد معيّن بخيرات الوطن وتزداد الفجوة لصالح البنوك ورأس المال على حساب الغالبية.

إذا، الحل الاقتصادي القادم يجب أن يكون هدفه إعادة الطبقة الوسطى إلى المجتمع و تقليل التطرف اللامعقول بين طبقة متغولة على الطبقة الأقل قدرة والتي اندمجت معها الطبقة الوسطى نتيجة انعدام الرؤى الوطنية في القطاع الاقتصادي.

الحلول المبنية على المصلحة التشاركية تعزز من الفرص لإنقاذ الاقتصاد وبناء مستقبل مضمون النجاح في خضم التحديات المحيطة.

اقتصاد السوق الاجتماعي ليس بدعة جديدة لكن ربما كان الفشل حليف من يحاول شرحه بمجرد قراءته للعنوان، فاقتصاد السوق نظريات أكبر من السياسيين الطارئين ولكنه محارب من قبلهم ومن قبل رأس المال المسيطر على التجارة والصناعة، فإذا أردت أن تصل الفكرة للفقراء عن الحل فيجب أن تكون على دراية واطلاع بمعاناتهم، فلا يمكن الحديث عن الحلول بالتكافل والمساواة والعدالة وأنت تترجل لخطابك وخطبتك من وسيلة نقل فارهة تمتلكها ولا يراها المستمع إلا في الإعلانات.
اقتصاد السوق الاجتماعي سيكون صعب التطبيق لغياب ممثلي الفقراء عن دائرة صنع القرار واقتصار الشعور بالفقراء وقت الانتخابات وحصد أصواتهم في الانتخابات.
وما لا يدركه البعض أن اقتصاد السوق الإجتماعي المطروح يقوم على تشجيع القطاع الخاص والإنتاجية ويرفض التدخل الحكومي إلا بما يمنع مضار السوق الحر مثل الاحتكار والإضرار بالطبقة العاملة ويشجع وجود هيئات ونقابات عمالية.
إن التوازن المتوقع  بتطبيق اقتصاد السوق الاجتماعي سيكون ذا مردود على جميع الطبقات والوطن فيسود الاستقرار ويعم الرخاء.
للأسف أسلوب تقديم اقتصاد السوق الاجتماعي من البعض وما تم طرحه في الساحة  سابقا بسرعة كالسلق أو انعدام الفهم شوّه الفكرة عن اقتصاد السوق الاجتماعي مما جعل المستمع تائها نتيجة لما تم طرحه فتولّد لديه سوء فهم أكبر.

كلمة لروح المرحوم الأستاذ عبد الرؤوف التل

Posted: 05 Jul 2022 08:58 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم د إعلام حمزة الشيخ حسين

عبد الرؤوف التل مواليد اربد عام (1939)م.
ينتمي لعشيرة التل من عشائر وسط مدينة اربد القديمة .كان عالماً ،عارفاً ، ملماً يعرف تاريخ المدينة التي ترأس عمدتها ، ويعرف أسماء عشائرها وأنسابها جيداً ، مارس دوراً رائداً متميزاً في الحياة الإجتماعية في اربد كان له دور القاضي العشائري ، ووجه من وجوه وأعيان اربد .
وجد نفسه في قلب المشهد الإربدي ، في ميدان العمل العام يعمل ليلاً نهاراً دون كلل أو ملل لخدمة المدينة بكافة الطرق والسبل ، لا يغيب عن اي مناسبة عامة أو عشائرية يستطيع الوصول اليها.

نجح في إنتخابات بلدية اربد الكبرى التي جرت في تموز 2007 ، حين كانت المدينة تحتفل بتتويجها مدينة للثقافة في الأردن ، فكان خير سند للثقافة والمثقفين في اربد، ولا ننسى دوره، ومكانته في مجالس القضاء العشائري ..ومواقفه المشرفة التي لا زال أهالي إربد يتغنون بها، ويذكرونها له .
رجلاً حافظ على إرث اهله وأجداده ،
حصل على بكالوريوس في الحقوق من الجامعة اللبنانية في بيروت عام 1967 م، والتحق بعدها بجامعة القاهرة، وحصل في العام 1971 على دبلوم في الدراسات الإسلامية من كلية الحقوق . أذكر في يوم من الآيام أنه رحمه الله قام بعزومتي على حفل غداء أقامته عشيرة التل في ديوانهم العامر لدولة هاني الملقي فقد كان لي حظوة في قلبه رحمه الله .
توفي رحمه الله في أزمة كورونا فما كان مني إلا الذهاب إلى المقبرة ومن ثم إلى عزاءه في بيته للقيام بواجب عزاء الأخ ، والصديق الوفي حتى لو كان هنالك أعذار لعدم حضور واجب العزاء …
ما زال أهالي اربد ، والسياسيون والنقابيون والأحزاب ، يتذكرون موقف عمدة اربد المرحوم الأستاذ عبد الرؤوف التل في نهاية التسعينات من القرن الماضي ، حين نسق مع أبناء اربد على إفشال زيارة كانت مقررة لمدينة اربد من قبل السفير الاسرائيلي في الأردن.
أفتقده أهالي المدينة، وما حولها ويجمعون على أنه كان له دوراً ريادياً وقيادياً في المدينة ، كان فاعلاً جداً في الحياة العامة ، كان الرجل المناسب في المكان المناسب بكل الأمكنة التي كان له دوراً بِها…
رحمة الله عليك يا أبًا يمان فقد كنت أباً، وأخاً ، وصديقاً ، وأبن الحارة القديمة الوفي لجيرانه وأهله .

اللواء الحواتمة يلتقي السفيرة الكندية

Posted: 05 Jul 2022 08:54 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، في مكتبه اليوم، السفيرة الكندية في الأردن دونيكا بوتي.

وبحث الطرفان سبل وأوجه تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تخدم منظومة العمل الشرطي والأمني بين البلدين الصديقين.

وأكد اللواء الحواتمة، خلال اللقاء، على أهمية تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين، في مجال بناء القدرات، والتطوير، وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيداً بمستوى التعاون بين مديرية الأمن العام والسفارة الكندية وبما يسهم في تعزيز الأمن في المجتمع.

من جانبها أشادت السفيرة الكندية دونيكا، بالسمعة الطيبة، والمكانة التي وصلت إليها مديرية الأمن العام، من خلال توفير مظلة امنية عصرية في طبيعة ومستوى الخدمات الشرطية والإنسانية التي توفرها المديرية للمواطنين ولضيوف الأردن، مؤكدة حرص بلادها على استمرار التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين جهازي الامن في البلدين الصديقين .

الوزير والعين والنائب الأسبق مروان الحمود في ذمة الله

Posted: 05 Jul 2022 08:24 AM PDT

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء 5 تموز 2022 الوزير والعين والنائب الأسبق مروان عبد الحليم الحمود .

ولد المرحوم بإذن الله في مدينة السلط الأردنية عام 1942. حصل عام 1964 على الدبلوم في الزراعة من معهد خضوري في مدينة طولكرم الفلسطينية وهو من الشخصيات الوطنية البارزة .

وتاليا المناصب التي تقلدها
وزير الداخلية للشؤون البلدية والقروية في حكومة زيد الرفاعي الأولى.
وزير الرزاعة الأردني في حكومة زيد الرفاعي الثانية.
وزير الرزاعة الأردني في حكومة زيد الرفاعي الثالثة.
وزير الشؤون البلدية والقروية في حكومة مضر بدران الأولى.
وزير الرزاعة ووزير الشؤون البلدية والقروية والبيئية في حكومة زيد الرفاعي الرابعة.
نائب رئيس الوزراء الأردني في حكومة عبد الرؤوف الروابدة.
نائب رئيس مجلس الأعيان الأردني.
عضو مجلس النواب الأردني، 1984 – 1993.
عضو مجلس الأعيان الأردني، 1993 – 27 سبتمبر 2020.
عضو مجلس الأمة الأردني، 1984 – 27 سبتمبر 2020.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتضرعون للعلي القدير  ان يتغمد فقيد الوطن بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويتقدمون من أهله وذويه وعموم ابناء عشيرته باحر التعازي .

انا لله وانا اليه راجعون 

الملكية الأردنية تنقل ما يقارب 700 ألف زائر الى الأردن خلال الخمس شهور الأولى

Posted: 05 Jul 2022 08:05 AM PDT

صراحة نيوز – قالت الملكية الأردنية انها نقلت 686 ألف زائر الى الأردن خلال الفترة ما بين كانون الثاني وحتى شهر أيار 2022 على متن 5700 رحلة منتظمة وعارضة ومن 36 محطة مباشرة على شبكة الملكية الأردنية ووجهات أخرى، حيث بلغ عدد الزوار غير الأردنيين ما يقارب 500 ألف زائر. أما المسافرين أردنيين الجنسية فبلغت أعدادهم ما نسبته 29%.

أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي انه من المتوقع ان تنقل الملكية الأردنية أكثر من مليون زائر غير أردني الى الأردن خلال العام 2022، منهم 300 ألف زائر من الجنسيات الأوروبية و220 ألف زائر من الجنسية الامريكية و70 ألف زائر من مجلس التعاون الخليجي.

وأكد المجالي حرص الملكية الأردنية على دعم الاستراتيجية السياحية وتنفيذها للخطط والبرامج التي من شأنها زيادة عدد السياح الى الأردن.  

وزاد أن الشركة تبذل أقصى جهودها، وضمن إمكاناتها المتاحة لزيادة عدد الرحلات وتشغيل الرحلات إلى مناطق الجذب السياحي استجابة للطلب على السفر وخدمة مختلف قطاعات المسافرين من وإلى المملكة وكذلك ركاب الترانزيت المارّين عبر مطار الملكة علياء الدولي إلى وجهات أخرى على شبكة خطوط الملكية الأردنية

النائب عطية يتلقى رسالة شكر على موقف إنساني

Posted: 05 Jul 2022 07:55 AM PDT

صراحة نيوز  – تلقى النائب خليل عطية رسالة من المواطن الأردني جهاد البصول يشكر فيها موقفه الإنساني من حادث كان نجله احد المصابين فيه .

تاليا نصها

سلاماتي *عزيزي خليل عطية*
الله يسعدك ويعطيك!

حبيت اشكر كل شخص كل انسان كل من له ضمير ساعد وحاول المساعدة.

الامر ما كان هين، ولا كانت التسهيلات والتعاون مفهومة ضمنا من الطرف الاردني، السلطات والامن وكذلك من المستشفى العسكري مستشفى الامير هاشم ادارة وطاقم واخص مدير المستشفى د ماجد.
اكرر، رغم شدة المصاب، اكن للملكة احترامي واعبر عن شكري للدعم الذي كان.

تخيلت، بما اني ايضا الماني الجنسية،  انه لو كان الحدث بفرنسا لما كانت الخدمة احسن مما قُدّم لنا في المملكة الاردنية.
نامل لو تُمحى الحدود كما هو في اوروبا!

انتم اثبتم الجدارة ان تكونوا اخوة واهل لنا في كل مكان!

جهاد بصول
والد الفتى وسيم بصول (من المصابين بالحادث)

المؤتمر العربي الدولي بنسخته الثانية يكرم المخرج والإعلامي سامر خضر

Posted: 05 Jul 2022 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – تقديرا له عن  مجمل  أعماله الفنية  المتميز بدعم المرأة ، و التي قدمها وأخرجها   المخرج  والإعلامي الأردني سامر خضر المقيم حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة،   تم تكريمه من قبل المؤتمــر العــربي الدولــي للمرأة العربـــية الذي اقيم  في اسطنبول  في  الفترة ما بين  01-07-2022 الى 03-07-2022.

وقد اختار  المؤتمر  المخرج خضر  ليكون ضيف شرف المهرجان الى جانب  نخبة من النجوم  الفنانه صباح الجزائري،
الفنانه أمل دباس، مصممه المجوهرات مها السباعي، إضافة  إلى رجل الأعمال محمد منصور

هذا ويعتبر المخرج والإعلامي الأردني سامر خضر، واحدا من أهم المخرجين والإعلاميين الذين كان لهم تأثير لدى الجمهور الأردني والعربي ، كما أنه مجدد  دوما في  مجالاته الابداعيه بين الإخراج في عدة عواصم عربية وبين التأليف الدرامي لعدد من الأعمال الدرامية،  إضافة  لحضوره الأميز كمقدم برامج ومحاور من طراز مختلف في برامجه الهامه منها خطة نابليون ،  هاند ، حق الردـ  رجال حول الملك، و الهاشميون رسل السلام،  وغيرها .

والمؤتمــر العــربي الدولــي للمرأة العربـــية  الذي  اقيم  في اسطنبول  بنسخته الثانية جاء   تقديرا للمرأة العربية و ايمانا بقدراتها و كفاءاتها و حرصا على دعمها في جميع المجالات و بكون المرأة العربية هي نموذج يحتذى بها , تنظم اكاديمية ريفيرنس للاستشارات و التدريب التابعة لمجموعة ارين ” المؤتمر العربي الدولي الثاني للمرأة العربية” .

عاجل … شاهدو لحظة وقوع حادث سير مروع بمنطقة سيل الزرقاء – جرش

Posted: 05 Jul 2022 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لحادث سير مروع وقع اليوم بمنطقة سيل الزرقاء في محافظة جرش 

الحادث تمثل في خروج مركبة من مسارها الى المسار الآخر واصطدامها بمركبة اخرى .

وجاء لاحقا ان الحادث وقع على جسر سيل الزرقاء التابع لجرش بين 3 مركبات نجم عنه وفاة 3 اشخاص واصابة 5 أخرين  

 

 

 

التربية تطلق الاستراتيجية الوطنية للتغذية المدرسية

Posted: 05 Jul 2022 07:06 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، الاستراتيجية الوطنية للتغذية المدرسية (2021- 2025)، كخارطة طريق لتحسين الوضع الصحي والتغذوي لطلبة المدارس.
وتوفر الاستراتيجية التي رعى إطلاقها، وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس، رؤية للعمل المشترك لتطوير منظومة التغذية المدرسية، وتعزيز ثقافة الغذاء الصحي من أجل بناء جيل قادر على اتخاذ خيارات غذائية صحية، وبما يسهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع بأكمله.
وقال، إن الاستراتيجية تأتي في إطار التعاون المتواصل بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي، وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الجوانب المتعلقة بتغذية وصحة الأجيال وسلامتها كحلقة في سلسلة الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها في بناء الشخصية المتوازنة للطلبة.
وأكد أن إعداد الاستراتيجية جاء ضمن أولويات الوزارة واهتمامها بالطلبة، لما لمسناه من آثار إيجابية خلال مراحل تنفيذ مشروع التغذية المدرسية الذي ينفذ بمشاركة خبراء من مختلف المؤسسات الوطنية والجهات المانحة والمجتمع الدولي، وتشكل خريطة طريق للسنوات الخمس المقبلة لطلبة المدارس الحكومية.
من جهته، قال الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبرتو كوريا مينديز: ” إن شراكتنا الاستراتيجية مع الوزارة في البرنامج الوطني للتغذية المدرسية تعتبر جزءاً مهماً من التزامنا تجاه الحكومة الأردنية”.
وقال، أطلقنا أخيرا بالتعاون مع الوزارة نموذجاً جديداً للتغذية المدرسية يقدم وجبات صحية لطلبة المدارس، مشيرا الى أن برنامج الأغذية العالمي سيواصل تقديم الدعم الاستراتيجي والفني لتنفيذ أنشطة الاستراتيجية وتوظيف خبرات البرنامج في هذا المجال.
وقدمت مديرة التنسيق التنموي لما الناطور، ومدير إدارة التطوير التعليم الدكتور احمد المساعفة عرضا تقديميا عن النتائج الأولية لهذا النموذج الذي من المخطط توسعته في العام الدراسي المقبل ليشمل 90 ألف طالب وطالبة في 475 مدرسة حكومية.
وأوضحا أن الوجبات الصحية تتكون من ساندويش وقطعة فاكهة وقطعة خضار، وسيجري إنتاج الوجبات الطازجة بشكل يومي في 11 مطبخا إنتاجيا في مناطق مختلفة من المملكة، وسيوفر فرص عمل لـِ 420 سيدة من المجتمع المحلي.
بدوره، قدم البنك الدولي رؤيته لتقييم أثر النموذج التجريبي للتغذية المدرسية، وتصميم البرنامج من خلال رصد الأدلة وتحليل البيانات على مدار الفصول الدراسية المقبلة وحتى نهاية عام 2023.

كريشان: الوزارة ستساعد البلديات للاستفادة من مشروع الخلايا الشمسية

Posted: 05 Jul 2022 06:59 AM PDT

صراحة نيوز – أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستساعد البلديات في الاستفادة من الطاقة البديلة عن طريق مشروع خلايا شمسية، سينفذ من خلال قرض بقيمة 90 مليون يورو ستكون مناصفة بين بنك تنمية المدن والقرى، وبنك الاستثمار الأوروبي.
وقال خلال لقاء حواري جرى اليوم في المركز الثقافي التابع لبلدية الزرقاء، ،إنه يمكن إقامة المشروع في أقاليم الوسط والشمال والجنوب، بهدف حل مشكلة الكهرباء وتلافي الفاتورة الباهظة التي تترتب على البلديات.
وبين كريشان، بحضور محافظ الزرقاء حسن الجبور، ورئيس مجلس المحافظة الدكتور ماجد الخضري، وأمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، أن جائحة كورونا أدت إلى انخفاض حصة البلديات من دعم المحروقات، ولكن سيتم رفعها إلى 150مليون دينار، مؤكدا أنه سيصار إلى زيادة حصص البلديات من دعم المحروقات.
وأوضح أن عملية التنظيم يشوبها أحياناً الخلل، حيث أن هناك العديد من الشوارع تكون صفتها التنظيمية سكنية ثم تصبح تجارية بشكل مفاجئ، ما يرتب علينا ضرورة تصويب ذلك.
وأشار إلى أن المِنح التي تقدم للبلديات من آليات أو ضاغطات لن يتم قبولها مستقبلا ما لم يكن هناك وكيل لهذه الآليات لضمان توفر قطع الغيار اللازمة لها.
وأكد كريشان أهمية إيلاء بلدية الزرقاء الأولوية للمشاريع الاستثمارية والتنموية وتحفيز إقامة مشاريع استثمارية مع القطاع الخاص، وخاصة أن حجم المديونية المتربية على البلديات تقارب 300 مليون دينار، فيما لها ديون على المواطنين والجهات المختلفة تصل إلى حوالي 350 مليون دينار.
وأشار إلى ترهل في بلديات عدة يستنزف الكثير من موازناتها، فبعضها تعاني من استثمارات فاشلة، فيما ترتب فاتورة الطاقة التزامات تتراوح بين 15 إلى 20 بالمئة من موازناتها.
وبين أن معظم مشاكل البلديات وهمومها تنحصر في أمرين اثنين هما: التنظيم والاستملاكات والتي تعتبر الهم الأكبر لبلديات المملكة، في وقت يستنزف إصلاح الآليات مبالغ كبيرة من موازنة البلديات.
وبخصوص منطقة وادي العش، أشار الوزير إلى تخصيص مليون دينار لإعادة تأهيلها بمكرمة ملكية، لافتا إلى أن الوزارة تدعم مطالب بلدية الزرقاء والبلديات الأخرى بزيادة عدد الضاغطات للمحافظة على بيئة نظيفة وصحية والنهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين.
من جهته قال مدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام، إن مؤشر الوضع المالي لبلدية الزرقاء يظهر مستوى عال من الخطورة بسبب المديونية والالتزامات الكبيرة المترتبة على البلدية، داعيا إلى تعاون جميع الأطراف لتلافي هذا “الوضع الحرج”و تخفيض فاتورة الطاقة من خلال مشروع الخلايا الشمسية وخطة استبدال وحدات الإنارة بوحدات موفرة للطاقة.
ودعا البلدية أيضا إلى تفعيل تحصيل ديونها المترتبة على المواطنين من خلال تقسيطها، لتشجيعهم على تسديد الاستحقاقات المالية المترتبة عليهم للبلدية.
وكان رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، بين أن البلدية تعاني من مشاكل عديدة أبرزها: مديونية مرتفعة قاربت 65 مليون دينار فيما لها استحقاقات تتراوح بين 20 إلى 22 مليونا، إضافة إلى تعيينات عشوائية غير مدروسة أثقلت كاهل البلدية وكانت السبب الرئيسي لزيادة مديونيتها.
وأشار إلى أن الدراسات أظهرت أن المقبرة الإسلامية في الزرقاء ستكون عاجزة عن تقديم خدمات الدفن خلال عام من الآن، ما يستوجب العمل لزيادة رقعة مساحتها، كما طالب بإدراج البلدية على برامج التكيف الاجتماعي،لطرح عطاءات لتعبيد شوارع المدينة.
بدورهم تحدث نواب الزرقاء الدكتور هايل عياش، وعلي الخلايلة، وسليمان القلاب، ورائد الظهراوي، عن ضرورة دعم البلدية وزيادة دعم المحروقات المخصصة لها للارتقاء بخدماتها المقدمة للمواطنين، مشيرين إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع الباص السريع الذي كان له تداعيات كبيرة على بلدية الزرقاء والمواطنين على حد سواء.

إحالة 9 عمداء و44 عقيدا في الأمن العام إلى التقاعد.. اسماء

Posted: 05 Jul 2022 06:55 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء احالة الضباط التالية اسماؤهم إلى التقاعد:

عميد منهل هاني يعقوب
عميد محمد خير سالم محمد
عميد ركن فيصل مفلح حمدان
عميد ركن مشهور نواف ضيف الله
عميد محمدثائر عبد الرحيم محمد
عميد خليل مهيدي خلف
عميد ماهر ابراهيم ناصر
عميد عمر عبدالله موسى
عميد ركن ماهر علي محمد
عقيد وائل عبدالرزاق مصطفى
عقيد زياد عبدالله احمد
عقيد ركن محمد مسند مفضي
عقيد هايل حمود فلاح
عقيد عمر كمال جميل
عقيد نعمان عايد موسى
عقيد محمدرسول بادي حمدان
عقيد محمد عبد الرحمن عبد اللطيف
عقيد معن احمد محمد
عقيد حسام عبدالكريم احمد
عقيد زياد علي عواد
عقيد خالد محمود سليمان
عقيد اياس صلاح سليم
عقيد هايل سالم احمد
عقيد ابراهيم محمد سرور
عقيد محمد عبد ربه عبد الحميد
عقيد ركن زيد محمد عبيد
عقيد اسامه عيسى موسى
عقيد فواز محمد احمود
عقيد مروان ابراهيم يوسف
عقيد محمد طلال حمد
عقيد احمد محمد محمد
عقيد ثائر علي سالم
عقيد احمد عزام نهار
عقيد علي محمد منصور
عقيد اسماعيل حسن حمود
عقيد عامر خليف زعل
عقيد خالد محمد سليمان
عقيد ضرار حسين سلامه
عقيد ركن طعمه محمد علي
عقيد عقله علي عقله
عقيد ركن منذر محمود عبد المهدى
عقيد انور عاطف عبدالكريم
عقيد فايز خلف مقبل
عقيد اشرف باسم زيدان
عقيد مهند نواف محمد
عقيد مراد محمد عبدالعزيز
عقيد ابراهيم حمدان عواد
عقيد لورنس عبدالهادي فلاح
عقيد معتز احمد عبد الحليم
عقيد عامر محمود ابراهيم
عقيد مروان محمد عيد
عقيد خالد مناور محمود
عقيد اسامه عبدالرحيم محمد

الضمان: اعتماد التبليغ الفوري عن حادث العمل كإشعار إصابة عمل

Posted: 05 Jul 2022 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي، عن اعتماد خدمة طلب المعالجة الفورية لحادث العمل كإشعار للمؤسسة بالتبليغ عن الإصابة دون حاجة ضابط ارتباط المنشأة للدخول إلى الخدمات الإلكترونية في حساب المنشأة وتعبئة إشعار إصابة العمل كون أن التبليغ الفوري يحتوي على كافة البيانات المطلوبة عن المؤمن عليه المصاب لهذه الغاية.

وأوضحت المؤسسة بأن الآلية المتبعة لاستقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم الذين يتعرضون لإصابة عمل في منشآتهم متاحة عبر موقعها الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) من خلال زاوية الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار طلب معالجة فورية لحادث العمل وذلك بهدف تخفيف الوقت والجهد إضافة إلى سرعة تقديم الرعاية الطبية للمصاب.

وأضافت بأنها اعتمدت (38) جهة طبية علاجية (مستشفيات القطاع الخاص) راعت فيها التوزيع الجغرافي بهدف تغطية كافة محافظات المملكة، إضافة إلى اعتمادها لكافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، منوهة أن بإمكان ضابط ارتباط المنشأة الدخول إلى موقع المؤسسة الإلكتروني والاطلاع على تلك الجهات الطبية من خلال الضغط على خيار المكتبة الإلكترونية ومن ثم اختيار الجهات الطبية المعتمدة لعلاج إصابات العمل.

الضريبة: تطبيق على الهاتف لتعزيز ثقافة طلب الفاتورة

Posted: 05 Jul 2022 06:33 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حملة توعوية حول ثقافة طلب الفاتورة لتشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير والحصول عليها مقابل كل عملية شراء سلعة أو دفع أي بدل مقابل تلقي خدمة وبما يساهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة .
واوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي انه ولهذه الغاية سيتم الاعلان قريبا وبشكل رسمي عن اطلاق تطبيق على الهاتف النقال بعنوان فواتيري لغايات تعزيز ثقافة طلب الفاتورة من الجهات الملزمة بإصدارها عند شراء سلعة او تلقي خدمة مقابل البدل ويخدم هذا التطبيق مستخدمي جميع انواع الهواتف الذكية.
واشار الدكتور ابو علي ان التطبيق جاء بهدف تطبيق أسس الجوائز والحوافز على الفواتير التي اقرها مجلس الوزراء بحيث يمكن التطبيق جميع المواطنين الراغبين بالمشاركة للحصول على الجوائز التي توفرها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لمن يقومون بشراء السلع والحصول على الخدمات التي يتم دفع ثمنها بموجب فواتير من تحميل هذه الفواتير على تطبيق فواتيري وبصورة سهلة وسريعة .
واوضح انه بإمكان مستخدمي جميع انواع الهواتف الذكية تحميل التطبيق على هواتفهم عن طريق استخدام كلمة “فواتيري” او “Fawateery” من خلال الدخول الى متجر جوجل (Google play) او متجر ابل (App Store). وسيتم اتاحته لمستخدمي هواتف هواوي قريبا وبعد تنزيل التطبيق يقوم المستخدم بالتسجيل على التطبيق من خلال ادخال الرقم الوطني وتاريخ الميلاد.
وقال بإمكان الاشخاص الراغبين بالحصول على احدى الجوائز التي توفرها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعد تنزيل التطبيق تحميل الفواتير المتعلقة بشراء السلع او الحصول على خدمات مباشرة من خلال تصويرها من كاميرا الهاتف مباشرة او تحميلها على التطبيق من استديو الهاتف على ان تكون هذه الفواتير واضحة ومكتملة الشروط وتزيد قيمتها على الدينار وان تحمل الفواتير تاريخا من تاريخ الاول من شهر نيسان الماضي وما بعده.
واضاف ابو علي بان الدائرة ستعمل وبشكل دوري على سحب الجوائز على الفواتير المكتملة الشروط المقدمة للدائرة من خلال هذا التطبيق والإعلان عن اسماء الفائزين بها على موقع الدائرة الالكتروني لهذه الغاية بشكل ربع سنوي.
كما واتاحت الدائرة ايضا لمستخدمي التطبيق الرغبين بالاعلام عن أي تاجر او مؤدي خدمة او مهني من الملزمين باصدار الفاتورة ممن لا يقومون بإصدارها حال طلبها من خلال الخيار المتاح لهم على التطبيق.
ويذكر ان مجلس الوزراء كان قد أقر أسسا لمنح الحوافز والجوائز على الفواتير لتشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير والحصول عليها مقابل كل عملية شراء سلعة أو دفع أي بدل مقابل تلقي خدمة وبما يساهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة .
واوضح أبو علي أنه يتوجب على بائعي السلع الذين تزيد مبيعاتهم عن 75 ألف دينار سنويا و جميع مؤدي الخدمات والمهنيين والحرفيين الذين تزيد إيرادات أي منهم عن 30 ألف دينار سنويا ، الالتزام بإصدار فاتورة حسب نظام تنظيم شؤون الفوترة.
وتنحصر الحوافز والجوائز على الفواتير على الاشخاص الطبيعيين فقط، ولا تشمل الشركات والمنشآت كونه متاح أمامها استخدام الفاتورة كنفقة مقبولة ضريبياً، كما تم استثناء موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وازواجهم واقاربهم لغاية الدرجة الاولى من المشاركة في الحصول على الجوائز والحوافز.
وأشار أبو علي ان الجوائز والحوافز ستشمل سيارات وقيما مالية واصولا واجهزة كالهواتف، والاجهزة الكهربائية والالكترونية وغيرها أو أن تكون قيمة الفاتورة المقدمة أو نسبة من قيمتها أو قيمة الضريبة المدفوعة على هذه الفاتورة أو نسبة منها أو اشتراك في خدمات لمدة محددة والتي سيتم الاعلان عنها على مواقع الدائرة ومنصاتها.
وسيتم السحب على الجوائز والحوافز بصورة دورية بحيث تكون في السنة الأولى من التطبيق ربعية أي كل 3 شهور، ولا تقبل الفاتورة باليد او بالتسليم الى الدائرة، وانما عبر المنصة المخصصة لذلك، إلى جانب التأكد والتدقيق من أن الجهات المصدرة للفواتير، بحيث يتم استبعاد أية فاتورة تم ارسالها إلى المنصة ولم تكن صادرة من الجهة ذات العلاقة، وستكون إجراءات منح الحوافز والجوائز معلنة وبشفافية قبل الإعلان عنها.

أفراح آل الحمادين

Posted: 05 Jul 2022 06:31 AM PDT

صراحة نيوز – محمود المجالي /الكرك
بحضور الاهل والاصدقاء عمت الافراح بزفاف النقيب حمزة يحي الحمادين علي صاحبة الصون والعفاف الدكتورة اسيل عدنان الحمادين .
وقد شارك الاهل بلواء فقوع اهل العروسين افراحهم في صالة شيحان القصر ، متمنين للعروسين حياة مليئة بالسعادة .

بالصور … العيسوي يلتقي مجموعة من سيدات محافظة معان

Posted: 05 Jul 2022 06:23 AM PDT

صراحة نيوز  – التقى رئيس الديوان الملكي يوسف حسن العيسوي  اليوم الثلاثاء  مجموعة من سيدات محافظة معان برئاسة السيدة خولة العثامنة عضو مجلس محافظة معان .

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تكرِّم طالبها الفائز بجائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية

Posted: 05 Jul 2022 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – كرّم رئيس جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الطالب مثنّى ماهر عبدالله عتال من كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال تخصص إدارة أعمال في الجامعة، لحصوله على المركز الأوّل بجائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الابداعية في محور المقالة، والتي نظمتها جامعة الشرق الأوسط لطلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
وأشاد الرفاعي، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد صبابحه وعميد شؤون الطلبة الدكتور رامي سالم بالطالب الفائز، مثنيا على أهمية التفاعل الواعي مع القضايا الحياتية من خلال الكتابة الإبداعية المؤثرة، شاكرا عمادة شؤون الطلبة على متابعتهم وجهودهم الحثيثة في كل ما يهم الطلبة ويثري حياتهم الجامعية.
وأضاف الرفاعي أن الجامعة، ورغم تخصصها التكنولوجي، تولي مواهب طلبتها الثقافية والفنية والرياضية اهتماما كبيرا، وتعمد إلى صقلها ورعايتها، وتوفير كل ما من شأنه تنمية شخصية الطالب وتكاملها.
يذكر أن المقالة الفائزة، والتي جاءت بعنوان  “مُدّعو الكمَال”، تعالج قضية التنمر كحالة اجتماعية وأخلاقية.

الأمن يضبط الشخص الذي اطلق النار على سيدة على طريق المطار

Posted: 05 Jul 2022 03:13 AM PDT

صراحة نيوز – البحث الجنائي يلقي القبض على شخص أطلق عيارات نارية من مركبته على طريق المطار

فريق تحقيق تابع منشوراً للسيدة التي تعرضت للحادثة ، والأمن العام يعول على تعاون المواطنين

جفرا نيوز – ألقت قوة من البحث الجنائي اليوم القبض على شخص أطلق عيارات نارية من مركبته في الهواء أثناء مسيره بها على طريق المطار في وقت سابق امس

وكان فريق تحقيق من البحث الجنائي تولى القضية بعد رصد منشور قامت سيدة بنشره عبر احد مواقع التواصل الاجتماعي وشكوى تقدمت بها للمركز الامني المختص حول قيام شخص باطلاق عيارات نارية في الهواء من مركبته أثناء مسيرها بمركبتها على الطريق

وأضاف الناطق الاعلامي أن فريقا تحقيقياً من البحث الجنائي باشر التحقيق وتم التواصل مع السيدة، وجمع المعلومات، وجرى مسح شامل للطريق والمنطقة التي سارت بها المركبة إلى أن تم تحديدها والشخص الذي كان بداخلها

وبيَّن الناطق الاعلامي انه تمت متابعة هذا الشخص الذي توارى عن الانظار وتم تحديد مكان وجوده صباح اليوم في منطقة البحر الميت، وأُلقي القبض عليه وضُبط بحوزته السلاح الناري الذي استخدمه، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية الرادعة بحقه

وتؤكد مديرية الأمن العام على أهمية التبليغ عن السلوكيات الخاطئة كافة والتي تهدد سلامة المواطنين، لافتة الى أنها تعول على تعاون المواطنين لمنع مثل هذه الممارسات، وأنها تتابع كل ما يردها من بلاغات لحين ضبط المخالفين وإنفاذ القانون بحقهم بحزم ودون تهاون أو تقصير

المدن الصناعية الاردنية و”مدائن” العُمانية تبحثان التعاون المشترك

Posted: 05 Jul 2022 03:08 AM PDT

صراحة نيوز – زار وفد من هيئة المناطق الصناعية العمانية “مدائن” شركة المدن الصناعية الاردنية بهدف الاطلاع على التجربة الاردنية في مجال تطوير وادارة وتسويق المدن الصناعية.

ووفق بيان للشركة اليوم فقد زار الوفد مدينتي الموقر والحسن الصناعيتين واستمع خلالها الى شرح مفصل عن المدن الصناعية الاردنية والمزايا الحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها اضافة الى الطرق المثلى لتطويرالمدن الصناعية وادارة عجلة الاستثمار فيها، فضلا عن الطرق المتبعة في التعامل مع الإستثمارات الصناعية وحل العقبات التي تواجهها.

واطلع الوفد خلال زيارة ميدانية لعدد من الشركات الصناعية في المدينتين على اهم التجارب الاستثمارية في المدن الصناعية والحوافز المقدمة اليها اضافة الى الخدمات والتسهيلات الممنوحة لها لمارسة اعمالها وتمكينها من ممارسة نشاطها الاقتصادي ومدى الاهتمام الذي يحظى به المستثمر من شتى الجوانب.

وقال مدير عام شركة المدن الصناعية الاردنية عمر جويعد خلال لقاءه الوفد بحضور مساعد المدير العام للمدن الصناعية معتز نمروقه ان الشركة ترحب وعلى الدوام بكافة الاشقاء العرب وتضع خبرتها في تصرفهم سعيا للتكامل العربي المنشود في نهضة القطاع الصناعي وتبادل الخبرات المتاحة ونقلها بين الجانبين، مشيرا الى الشركة وبحكم تجربتها المتميزة في مجال المدن الصناعية والتي تجاوزت الاربعين عاما استطاعت ان تشكل نموذج يحتذى في مجال تطوير وادارة وتسويق المدن الصناعية وأن يكون محط اتمام العديد من الدول الشقيقة لتطبيقه والإستفادة منه.

وأكد مدير عام شركة المدن الصناعية خلال اللقاء على النقلة النوعية التي شهدتها المدن الصناعية الاردنية في التطوير والتصميم والتوسع الافقي في اقامة المدن الصناعية لتعم مختلف محافظات المملكة اضافة الى اعتمادها ارقى التصاميم الدولية واعتماد مفاهييم التوزيع القطاعي للصناعات والاستدامة البيئية مما يدلل على قدرة المدن الصناعية الاردنية وتطورها ومواكبتها لمختلف التطورات في هذا المجال.

من جانبه، قال مدير دائرة العمليات في مدينة صور الصناعية المهندس أحمد بن خميس الكاسبي إن وفد هيئة المناطق الصناعية العمانية “مدائن” اطلع خلال الزيارة على الخبرة المتميزة التي تتمتع بها المدن الصناعية الاردنية واستمع الى اهم الاجراءات المتبعة في ادارة المدن الصناعية وتطويرها وادارة العملية الاستثمارية فيها بما يضمن خدمة المستثمرين ومتابعة شؤونهم وتلبية متطلباتهم، مشيدا بما وصلت اليه خبرة شركة المدن الصناعية في هذا المجال.

وأكد الكاسبي رغبة الجانب العماني في مواصلة الزيارات وتبادل الخبرات ضمن اطار سعي “مدائن” المتواصل في الاطلاع على اهم التجارب العالمية في مجال المدن الصناعية وفي مقدمتها الخبرة الاردنية.

وضم الوفد مدراء العمليات في مدينة صور الصناعية، المنطقة الحرة “المزيونة”، مدينة ريسوت الصناعية والمديرية العامة للشؤون القانونية والتابعة لهيئة المناطق الصناعية “مدائن”.

يذكر ان شركة المدن الصناعية الاردنية تعتبر احد اكبر مطوري المدن الصناعية في المملكة وتشرف وتدير على 10 مدن صناعية منتشرة في سحاب والموقر واربد والكرك والمفرق وجرش والسلط ومادبا والطفيلة والعقبة، وتضم ما يقارب 860 شركة صناعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال