صراحة نيوز

السبت، 2 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

توقف وحدة غسيل الكلى بمستشفى اليرموك احترازيا

Posted: 02 Jul 2022 11:09 AM PDT

صراحة نيوز – قال مدير مستشفى اليرموك بلواء بني كنانة، أحمد العكور، إن وحدة غسيل الكلى بالمستشفى تم إيقافها عن العمل احترازيا بعد ظهور نتائج إيجابية لفحص عينات المياه المغذية للوحدة الأسبوع الماضي.
وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الفحوصات المخبرية الدورية لعينات من المياه المستخدمة في الوحدة التي أخذت بعد ظهور فحص إيجابي الأحد الماضي، جاءت سلبية لافتا إلى أنه سيتم إجراء فحوصات مخبرية جديدة للتأكد تماما من صلاحية المياه المغذية للوحدة قبل إعادتها للعمل.
وأوضح العكور، أن الوحدة تضم 11 جهازا تستقبل 60 مريضا أسبوعيا تم توزيعهم على المستشفيات القريبة في محافظة اربد ونقلهم بسيارات إسعاف تابعة للمستشفى.
ولفت إلى أن وحدة غسيل الكلى بالمستشفى سيصار إلى توسعتها لتصبح طاقتها الاستيعابية 25 جهازا.

٤ إصابات بحادث تصادم بحري بمياه العقبة

Posted: 02 Jul 2022 11:06 AM PDT

صراحة نيوز – اصيب اربعة اشخاص بحادث تصادم بحري وقع اليوم في المياه الإقليمية لخليج العقبة . 

وفي التفاصيل وقع الحادث اثناء ممارسة رياضة التزلج على المياه من قبل سياح كانوا على عجل العاب مائية مع لنش جت اسكي سريع نجم عنه اربع اصابات تم اسعافهم الى  مستشفى الأمير هاشم .

وجاء في المعلومات بأنه سيتم نقلهم جوا الى احد مستشفيات العاصمة عمان لاستكمال علاجهم .

مندوبا عن الملك.. العيسوي يقدم العزاء لذوي الشهيد الخرابشة

Posted: 02 Jul 2022 09:09 AM PDT

صراحة نيوز  – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت، واجب العزاء إلى ذوي الشهيد الرقيب عدي محمد الخرابشة، كوادر الدفاع المدني، الذي انتقل إلى رحمته تعالى، الأربعاء  الماضي، اثناء عملية إنقاذ شخصين داخل حفرة في منزل بالعاصمة عمان.

ونقل العيسوي، خلال زيارته إلى بيت عزاء المرحوم، تعازي ومواساة جلالة الملك  لأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

ثلاثيني يقضي بتدهور مركبة في الكورة

Posted: 02 Jul 2022 08:38 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي شاب ثلاثيني، اليوم السبت، بحادث سير نجم عن تدهور مركبة على طريق دير أبي سعيد – سموع بلواء الكورة غربي إربد.

وقال مصدر في مديرية دفاع مدني غرب إربد، إن كوادر الإسعاف والإنقاذ تعاملت مع الحادث وقدمت الاسعافات الأولية للشاب قبل نقله إلى المستشفى، إلا أنه توفي متأثراً بإصابته.

شركة مصفاة البترول توضح بخصوص حصرية تعبئة الغاز المسال المنزلي

Posted: 02 Jul 2022 08:15 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت شركة مصفاة البترول الأردنية ان حصرية عمل الشركة في مجال انتاج واستيراد وتخزين ونقل وتعبئة الغاز المسال المنزلي انتهى مع انتهاء الامتياز عام 2008، مشددة على ان المجال مفتوح أمام الجميع لممارسة هذا النشاط منذ ذلك التاريخ.

وأوضحت الشركة في البيان الذي أصدرته تعقيبا على ما أوردته وسائل الاعلام حول تعديلات تعليمات الاستيراد لسنة 2022، انه تم بالفعل منح موافقات لبعض المستثمرين لبناء منشآت لتخزين الغاز المسال، في حين ان بعض الشركات تقوم باستيراد هذه المادة وتوزيعها على خزانات المنازل والمنشآت.

وبخصوص حصرية أسطوانات الغاز المنزلي الفارغة، اكدت الشركة ان حجم هذا النشاط محدود للغاية حيث يقدر الطلب بحدود 8000 أسطوانة شهرياً، وتعادل قيمتها حوالي ربع مليون دینار.

ولفتت الى ان مستثمرين في السابق قاموا باستيراد أسطوانات غاز منزلي، كما وقام مستثمرون آخرون قبل حوالي عشر سنوات ببناء مصنع لانتاج أسطوانات الغاز المنزلي في المملكة.

واعادت الشركة التأكيد على ان السوق الأردني مفتوح للجميع ضمن منافسة عادلة تضمن للجميع حق العمل للجميع.

37 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 محليا

Posted: 02 Jul 2022 07:52 AM PDT

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية، اليوم السبت، عند 37 دينارا لغايات الشراء من محلات الصاغة، مقابل 35.50 دينار لجهة البيع.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة، عند 43.50 دينار و 33 دينارا على التوالي.
وحسب رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات، 258 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 295 دينارا.
ووصف علان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الطلب على الذهب بالسوق المحلية بالوقت الحالي بالجيد بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك.
وأشار إلى أن سعر المعدن الأصفر، أغلق تداولاته بالسوق العالمية امس الجمعة عند 1809 دولارات للأونصة الواحدة.

الفايز والدغمي يلتقيان في باكو رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني

Posted: 02 Jul 2022 07:49 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى رئيسا مجلسي الأعيان فيصل الفايز، والنواب عبدالكريم الدغمي، في باكو اليوم السبت، رئيسة المجلس الوطني في جمهورية اذربيجان صاحبه غافاروفا، وذلك على هامش مشاركتهما في مؤتمر باكو لرؤساء البرلمانات الاعضاء في الشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين الأردن واذربيجان وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، خاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية وزيادة التبادلات التجارية والبرلمانية.
واشاد الفايز بعمق علاقات البلدين الصديقين، وقال انها علاقات متميزة تقوم على الاحترام المتبادل، يحرص على تنميتها والبناء عليها، جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الهام علييف، فهناك اتصالات ولقاءات متواصلة بينهما، هدفها تعزيز التعاون، وإدامة التنسيق والتشاور، بما يصب في مصلحة البلدين الصديقين، والأردن يعتز بهذه العلاقات، ويسعى إلى تطويرها والبناء عليها في مختلف المجالات.
بدوره، قال رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ان الأردن حريص على زيادة التعاون الثنائي ، بما يخدم المصالح المشتركة ويوحد الجهود في مختلف المحافل البرلمانية، حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتناول اللقاء الذي حضره السفير الأردني في اذربيجان سامي غوشه مختلف القضايا الراهنة في المنطقة، وخاصة ما يتعلق بالأزمة السورية والصراع العربي الإسرائيلي، والجهود المتعلقة بمحاربة الإرهاب.
وفي هذا الإطار أوضح رئيسا مجلسي الأعيان والنواب بان منطقة الشرق الأوسط تعيش أزمات وصراعات سياسية واضطرابات أمنية خطيرة، وبالرغم من مرور سنوات عليها الا انه لا توجد جهود حقيقية تبذل من قبل المجتمع الدولي لوقفها، رغم ان الأردن وبالتعاون مع اصدقائه في العالم يقوم بجهود حثيثة لانهاء صراعات المنطقة، وهذه الصراعات رتبت على الأردن تحديات اقتصادية وامنية وكان الاكثر تأثرا بها.
وقال الفايز إن الأردن يواجه اليوم تحديات جديده تتمثل بقيام المليشيات الموالية لدول إقليمية بمحاولات تهريب المخدرات والاسلحة إلى الأردن وإلى دول الخليج العربي عبر الأردن، مستغلة انسحاب القوات الروسية من المناطق الحدودية مع الأردن.
واكد الفايز أهمية دعم الدولي للأردن، لتمكينه من الاستمرار بدوره المحوري، كدولة راعية للسلام وتحارب الارهاب والتطرف، وذلك من خلال زيادة الاستثمار، وخاصة في مجالات النقل، ومشاريع الطاقة المتجددة، والسياحة، وزيادة اعداد السائحين الأذربيجانيين للأردن ، مبينا ان الأردن، يتمتع بالعديد من الأماكن السياحة الأثرية، والتاريخية، والسياحية الدينية والعلاجية الجاذبة.
وطالب الفايز والدغمي بادراج القضية الفلسطينية كبند دائم على جدول اعمال الشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز، مؤكدا ضرورة تكاتف جهود دول عدم الانحياز لايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية .
وشددا على اهمية النهوض بالعمل البرلماني والدبلوماسية البرلمانية لجهة خدمة قضايا دول عدم الانحياز لتمكينها من مواجهة التحديات التي تعترضها .
من جانبها، عبرت غافاروفا، عن اعتزازها بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاذربيجانية الأردنية في مختلف المجالات.
وأشادت غافاروفا خلال اللقاء بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في خدمة اللاجئين السوريين ، وللجهود التي يبذلها جلالة الملك من اجل انهاء صراعات المنطقة وعودة الامن والاستقرار لها، ووقوف الأردن إلى جانب المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب، مشيرة بذات الوقت إلى وجوب الوقوف لجانب الأردن ومساندته من اجل تمكينه مواصلة دوره الإنساني تجاه اللاجئينوقالت انها تحرص على تعزيز التعاون البرلماني مع مجلس الأمة الأردني ، بهدف تعزيز علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، والعمل سويا لمواجهة مختلف التحديات، وتعزيز التنسيق المشترك لدعم المشاريع والبرامج التي تسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة للبلدين.
وبينت أن اذربيجان بصفتها رئيسة لحركة عدم الانحياز تقوم بدور كبير لجهة خدمة دول عدم الانحياز وستواصل دورها السياسي والبرلماني في الدفاع عن مصالح الحركة في ظل المتغيرات التي يشهدها العالم.
من جانب آخر، التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز عدد من رؤساء البرلمانات، المشاركين في مؤتمر باكو لرؤساء البرلمان ومجالس الشيوخ الأعضاء في الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز ، بحضور السفير الأردني لدى اذربيجان سامي غوشه.
وبحث الفايز معهم كلا على حدة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبرلمانية والتعاون الاقتصادي والاستثماري والأوضاع الراهنة في المنطقة، واثرها على الأردن، وأهمية العمل على إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة .
فقد التقى الفايز رئيس مجلس الشيوخ المصري عبدالوهاب عبدالرازق، وبحث معه العلاقات الاخوية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية.
واشاد الفايز بعمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، وقال انها علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في مختلف المجالات، ويحرص على تنميتها والبناء عليه جلالة الملك عبدالله الثاني، واخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي.
واكد الفايز أهمية التكامل الاقتصادي العربي باعتباره بوابة العبور للتكامل السياسي، مشيرا إلى الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي من اجل وحدة الأمة العربية وتمكينها من مواجهة التحديات التي تعترضها.
وأشاد الطرفان خلال اللقاء بعمق العلاقات الأردنية المصرية وأهمية البناء عليها لتكون انموذجا في علاقات التعاون والشراكة العربية العربية ولتمكين امتنا من مواجهة مختلف التحديات التي تعترضها.
وبين أن مجلس الأعيان حريص على زيادة التعاون البرلماني بين البلدين الشقيقين وتوحيد الجهود في مختلف المحافل البرلمانية حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما التقي الفايز رئيس مجلس النواب المغربي رشيد العلمي وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين التي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه جلالة الملك محمد السادس على تعزيزها وتنميتها والبناء عليها .
وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع الراهنة في المنطقة والتجربة الحزبية والبرلمانية في البلدين الشقيقين وأهمية تبادل الخبرات في هذا الإطار بما يخدم تجربة البلدين الحزبية والديمقراطية ويمكن من النهوض فيهما ويعمل بذات الوقت على المشاركة الشعبية وتمكين دور الشباب والمرأة في المجتمع .
كما تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية توحيد الجهود المشتركة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية التي أصبحت تداعياتها تؤثر على الأمن الغذائي العالمي وتهدد دول بالمجاعة.
كما بحث رئيس مجلس الأعيان مع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم سبل تعزيز العلاقات الأخوية والأوضاع الراهنة التي تمر بها الأمة العربية.
وتم خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات التاريخية والأخوية، التي تجمع بين الأردن ودولة الكويت والتي تقوم على الاحترام المتبادل، وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين وقضايا الأمة العربية.
وجرى التأكيد على خصوصية العلاقات الكويتية الأردنية في بمختلف المجالات وأهمية ادامتها، مؤكدين ضرورة مواصلة الجهود المشتركة، للعمل معا من اجل مواجهة التحديات الكبيرة التي تمر بها المنطقة بما يمكن من عودة الأمن والاستقرار لها.

مندوباً عن الملك.. العيسوي يُودّع قافلة حُجّاج المكرمة الملكيّة لذوي الشهداء والمصابين العسكريين

Posted: 02 Jul 2022 07:46 AM PDT

صراحة نيوز –  مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، ودّع رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت، قافلة حجاج بيت الله الحرام المخصصة لأسر الشهداء والمصابين العسكريين، والبالغ عددهم 90 حاجّاً وحاجّة.
ويأتي تسيير القافلة، التي انطلقت من الديوان الملكي الهاشمي، في إطار حرص جلالة الملك على رعاية أسر الشهداء والمصابين العسكريين من منتسبي القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، والأجهزة الأمنية الذين يمثلون نموذجاً في حب الوطن والذود عن حماه، وتقديراً لتضحيات الشهداء التي ستبقى خالدة في ذاكرة الأردنيين ووجدانهم.
وفي كلمة له، نقل العيسوي تحيات جلالة الملك لحجاج قافلة المكرمة الملكية وتمنياته لهم بتأدية هذه الفريضة المباركة ومناسكها بكل سهولة ويسر، وأن يعودوا سالمين غانمين إلى أهلهم ووطنهم بعون الله وتوفيقه.
وقال إن الشهداء الأبرار والمصابين العسكريين؛ هم فخر الوطن ورمز عزته وكرامته، قدموا أرواحهم ودماءهم الزكية الطاهرة في الدفاع عن ثرى الأردن وحماية أمنه واستقراره والذود عن حماه، وضربوا بشجاعتهم وبسالتهم أروع معاني التضحية والفداء، فمنهم من نال شرف الشهادة وانتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً، ومنهم من أصيب وكانت إصابته وسام عز وفخر له ولنا جميعاً، فلا أروع ولا أسمى من أن يضحي الإنسان بروحه وجسده دفاعاً عن وطنه وحفظا لكرامته.
وأضاف أن الشهداء والمصابين هم خيرة الخيرة، سطروا أشرف وأروع البطولات دفاعاً عن وطنهم وأمتهم ورسالتها الإنسانية، وهم يحظون برعاية واهتمام كبيرين من لدن جلالة الملك، وستبقى ذكراهم خالدة في وجدان الأردنيين وذاكرتهم جميعاً.
ودعا العيسوي حجاج بيت الله الحرام، الذين يتوجهون للديار المقدسة امتثالاً لنداء الله عز وجل لأداء ركن من أركان الإسلام ولتأدية عبادة من أجلّ العبادات، التي يلتقي فيها المسلمون على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وبلدانهم، إلى التحلّي بأخلاق الإسلام وآدابه، والصبر والتعاون والتآلف على الخير والمحبة، وإخلاص النية لله تعالى، والالتزام بتعليمات القائمين على هذه الرحلة المباركة، وأن تكونوا خير سفراء لبلدكم في الديار المقدسة وأن تعكسوا صورة مشرقة عن الأردن.
من جهته، قال إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد الخلايلة، إن هذا الوطن قام ببركة جهاد الشهداء وإقبالهم على الله، وقد حفظ لهم الله جهودهم وبسالتهم ودمائهم الطاهرة الزكية، وكذلك المصابين الذين كانوا مقبلين بنية الدفاع عن دينهم وأمتهم ووطنهم، فكتب الله لهم الأجر وجعل لهم كرامة عظيمة، نشهد اليوم شيئاً من تكريمها ورفعة شأنها في تأدية فريضة الحج، مقدراً اهتمام جلالة الملك بأسر الشهداء والمصابين العسكريين، ورعايته لهم.
وفي مقابلات صحفيّة، أعرب عدد من المستفيدين، عن بالغ شكرهم وتقديرهم لهذه المكرمة الملكية في تسيير قافلة حجاج أسر الشهداء والمصابين العسكريين وذويهم، التي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير بهذه الفئة التي قدمت أرواحها في سبيل حماية الوطن والدفاع عنه.
يشار إلى أنه يتم اختيار المستفيدين من هذه المكرمة الملكية، وفق أسس ومعايير تعتمد على النزاهة والشفافية، وتراعي تمثيل مختلف شرائح أسر الشهداء والمصابين العسكريين، من مختلف مناطق المملكة.
وحضر وداع القافلة أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، وقاضي القضاة، ومفتي عام المملكة، وأمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ورئيس المحكمة الشرعية العليا، ونائب مفتي القوات المسلحة، ومفتي الأمن العام بالإنابة، ومدير عام الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الفايز والحياصات

Posted: 02 Jul 2022 06:52 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الفايز بوفاة ممدوح سامي مثقال الفايز، وإلى عشيرة الحياصات بوفاة أمينة عباس أبو السمن الحياصات.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

بالصور .. الصرايرة يرعى بطولة ولي العهد للتيكونجستو

Posted: 02 Jul 2022 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – تحت رعاية نائب رئيس الوزراء الاسبق ، العين  معالي جمال الصرايرة اختتمت اليوم بطولة ولي العهد ( العقبة بعيون الحسين ) للتيكونجستو في نادي الأمير حمزة في العقبة بحضور عدداً من الشخصيات وبمشاركة عدد كبير من الاندية الرياضية وسط حضور جماهيري كثيف .
الصرايرة خلال البطولة اعرب عن تعازيه الحارة لذوي شهداء الواجب في حادثة موانئ العقبة وأكد بان العقبة سائرة بعون الله الى بر الامان ، وأكد الصرايرة بأن هذه البطولة جاءت احتفالا بعيد ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله المعظم وتشجيعاً للشباب لممارسة الرياضة والنهوض بالقطاع الرياضي .
وفي نهاية البطولة قدم معاليه الدروع والمداليات والشهادات للفرق والاندية المشاركة والفائزة في البطولة .

اربد: ٣ إصابات بتدهور ضاغطة نفايات

Posted: 02 Jul 2022 06:05 AM PDT

صراحة نيوز – أصيب 3 اشخاص صباح اليوم السبت ، اثر تدهور إحدى ضاغطات النفايات ، العائدة لبلدية سهل حوران على طريق جابر .

ونتج عن الحادث إصابة السائق ومرافقيه بكسور، ووصفت حالتهم الصحية بالمتوسطة.

إطلاق الفوج الجديد من مختبر أورنج للتصنيع الرقمي بعنوان “الدرون المسيّر ذاتياً”

Posted: 02 Jul 2022 06:03 AM PDT


 
 
صراحة نيوز – بعد النجاح اللافت الذي حقّقته في أوّل فوجين، تستقبل أورنج الأردن الفوج الجديد من مختبر التصنيع الرقمي Orange FabLab، حيث سيركّز تدريب هذا الفوج بشكل خاص وللمرة الأولى على تصميم وصناعة وبرمجة الطائرات المسيّرة بدون طيّار (الدرون)، وذلك بالتعاون مع شركة مزار لأنظمة الروبوتات الذاتية MARS Robotics.
 
وبدأت رحلة الفوج الجديد الذي يضمّ 15 طالباً وطالبة طموحين في حزيران، ليستفيدوا من تدريب متكامل ومتخصص في مهارات CAD، التصنيع الرقمي، الأنظمة الذاتية، والذكاء الاصطناعي مدّته 5 أسابيع، ويقوموا ببناء طائرات مسيّرة ذاتياً (درون) تسهم في إيجاد حلول مبتكرة، بما يعزز من فرصهم في إطلاق مشاريعهم الخاصة أو الانضمام لسوق العمل بهذه المهارات العملية والمتقدّمة التي تتناسب مع متطلبات الشركات وتسخيرها في استخدامات مستحدثة تعود بالنفع الاقتصادي والخدمي.
 
هذا وسيطوّر الطلّبة عدة مُسيَّرات تساعد في أتمتة المهام المضنية والخطيرة، خاصة في مجال الزراعة في المملكة، للاستفادة من هذا النوع من التقنيات في تعزيز الكفاءة والفعالية والأمان والحدّ من التكاليف والمساهمة في تسهيل العمليات.
 
وعبّرت أورنج الأردن عن سعادتها بانطلاقة الفوج الجديد من مختبر التصنيع الرقمي نحو وجهة تشهد تزايداً في الطلب والأهمية على المستوى الإقليمي والعالمي، خاصة مع اقتراب حجم الإنفاق العالمي على الطائرات المسيّرة من 100 مليار دولار نهاية العام 2019، إذ يأتي التركيز على صناعة الدرون استجابة للفرص والمزايا التي يتيحها وتمكيناً للشباب من المهارات اللازمة لهذا المجال وتعزيزاً لمكانة المملكة فيه، ما يجسد نهج الشركة في تصميم برامجها الرقمية المجانية ضمن مسؤوليتها الاجتماعية التي تدعم الشباب من خلال التعليم والتدريب الرقمي.
 
 

الدكتور بلعاوي من جامعة البترا يحصل على البورد الأميريكي في الأوبئة وضبط العدوى

Posted: 02 Jul 2022 04:12 AM PDT

صراحة نيوز – ضرار حسن بلعاوي استاذ اكلينيكي مشارك – جامعة البترا الأردنية وجامعة مانشستر
مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية- البورد البريطاني.
عضو اللجنة الوطنية للقاحات كورونا – وزارة الصحة الأردنية
عضو اللجنة الوطنية لمضادات المايكروبات – وزارة الصحة الأردنية
عضو اللجنة الوطنية لدراسة حالات كورونا – وزارة الصحة الأردنية
عضو اللجنة الاستشارية للقاحات- شمال غربي انجلترا- NHS

حاصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة السريرية من الجامعة الأردنية، الماجستير في الإدارة والتسويق الدوائي من جامعة هادرزفيلد Huddersfield، الدبلوم العالي في الأمراض المُعدية من المعهد الأمريكي للصحة وادارة المستشفيات؛ وبعثة تفوق حَصَل فيها على درجة الدكتوراه في العلاج الدوائي السريري Clinical Pharmacotherapy من كلية العلوم الطبية في جامعة مانشستر Manchester (بريطانيا). أكمل تدريبه السريري clinical fellowship في علاج الأمراض المُعدية Infectious Diseases في مستشفى سالفورد الملكي (بريطانيا)، ودورات متقدمة في نفس الاختصاص من جامعة ستانفورد Stanford (اميريكا) في ٢٠١٤.

عمل مستشاراً طبياً مع شركات أدوية عالمية ومستشاراً أكاديمياً لعدة جامعات وشركات استشارات تعليمية، ومحاضراً في جامعات بريطانية عدة، وحالياً كأستاذ أكاديمي وممارس سريري في جامعة البترا الأردنية ومستشفياتها وصيدلياتها التعليمية. له خبرة طويلة في ادارة أزمات الأوبئة إبّان وباءات سارس وانفلونزا الطيور والخنازير بالتعاون مع وزارات الصحة والمؤسسات الصحية المختلفة في العالم العربي وفي الخارج.

منذ بداية جائحة فايروس كورونا الجديد، يُقدّم الدكتور بلعاوي محاضرات عدّة للأطباء والصيادلة والمواطنين في بلدان مختلفة عن هذه الجائحة، والبروتوكولات العلاجية الحديثة الخاصة بالمرض، كما يُشارك في اجتماعات دورية مع خبراء من مستشفيات وجامعات عالمية حول مرض كوڤيد-١٩. ظهر الدكتور بلعاوي في أكثر من ٦٠٠ لقاء ووثائقي على قنوات فضائية محلية واقليمية وعالمية حتى الآن، وقد تُوّجت جهوده بالفوز بجائزة “الأب القدوة 2020” من منظمة الأمم المتحدة للثقافة، وجائزة “فارس السلام” من مؤسسة فرسان السلام، ونهائي جائزة المجلس الثقافي البريطاني لخريجي بريطانيا، على الجهود المبذولة لمحاربة مرض كورونا وزيادة التوعية المجتمعية

الدكتور ضرار بلعاوي نائب رئيس شركة آيجك IGEC للاستشارات التعليمية، والرئيس الطبي لشركة الأطباء السبعة 7Drs؛ ومُراجع في مجلات طبية وصيدلانية مختلفة، مثل:
‏ (BMJ, Drug Safety ، IJCP ، IJPP, JPP
‏Journal of Evaluation in Clinical Practice, Journal of Pharmaceutical Health Services Research, Hospital Pharmacy, Journal of Primary Care and Community Health).

للدكتور بلعاوي أكثر من ٣٥ بحثاً علمياً في مجلاّت عالمية مُحكَّمة وأكثر من ١٠٠ مقالٍ طبي، حيث يكمن الاهتمام البحثي للدكتور بلعاوي في مجال سلامة المرضى والأخطاء الطبية والعلاجية واليقظة الدوائية والأمراض المُعدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال