صراحة نيوز

الأربعاء، 6 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وزير التخطيط يلتقي “منتدى الاستراتيجيات الأردني

Posted: 06 Jul 2022 08:55 AM PDT

صراحة نيوز – عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، يوم أمس لقاءً مع منتدى الاستراتيجيات الأردني لمراجعة مسودة قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد، بمشاركة وزراء المالية والصناعة والتجارة والتموين والاستثمار والدولة للشؤون القانونية، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التشاورية مع ممثلي القطاع الخاص في هذا الاطار، حيث تم خلال اللقاء مناقشة أبرز القضايا والمحاور ضمن مسودة القانون، والاستماع لإقتراحات وملاحظات أعضاء المنتدى و المشاركين، وذلك في إطار السعي إلى تعظيم مساهمة القطاع الخاص في التنمية الإقتصادية، وتحقيق الرؤية المشتركة في الوصول إلى اقتصاد قوي تنافسي ومستدام يستخدم المهارات الوطنية ويحقق الازدهار للأردنيين.

حيث كانت هذه المشاورات قد انطلقت في وقت سابق بتكليف من دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وشملت ممثلي غرفتي صناعة وتجارة الأردن، وجمعيتي البنوك ورجال الأعمال، والمنتدى الإقتصادي الأردني، وذلك للوقوف على أبرز المحاور والمواضيع التي تهم القطاع الخاص في إطار القانون المقترح، تمهيداً لوضعه بصيغته النهائية.

ويتصدر قانون تنظيم البيئة الاستثمارية برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي (2021-2023)، والذي يسعى إلى تطوير وتعزيز بيئة الاستثمار في المملكة، حيث يأتي إعداد القانون ضمن مجموعة من الإصلاحات التشريعية والاجرائية التي تنفذها الحكومة بهدف تعزيز بيئة الأعمال، وبما يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وتعتزم الحكومة عرض مسودة القانون على مجلس الأمة في الدورة الاستثنائية المنعقدة في العشرين من شهر تموز المقبل.

الجريمة بين الدوافع وتطور النمط.. دعوات لإعادة النظر بالجانب الوقائي

Posted: 06 Jul 2022 08:08 AM PDT

صراحة نيوز – ايمان المومني 

شهد المجتمع الأردني خلال السنوات الاخيرة انماطا غريبة من الجرائم والانحرافات وخارجة عن منظومته الاجتماعية والثقافية نظمه وتنظيماته الاجتماعية الثقافية، بحسب مختصين .
ورغم غرابة الفعل والفاعل، إلا أن رد الفعل الاجتماعي القوي، بحسب ما يقول هؤلاء المختصون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، مؤشر صادق على قوة المجتمع وحيوية قيمه ومعاييره الاجتماعية ومخزوناته الاخلاقية الضابطة.
استاذ علم الاجتماع الجنائي الدكتور صبري ربيحات يشير الى بشاعة الجرائم التي ترتكب ونتداول اخبارها الا ان هذه البشاعة كانت أحيانا باعثا على التقزز ، لافتا الى أمثلة من هذه الجرائم بحق المقربين جدا من القاتل أو من خارج دائرة القرابة، وهي جرائم وإن اختلفت أسبابها ودوافعها إلا أنها تظل من باب اشباع ميول همجية بربرية.
واضاف، ما نحن بصدده اليوم هو حجم الوعي بالجريمة وتداول اخبارها على نطاق أوسع بفضل وسائل الاتصال التي أتاحت انتشار الخبر بسرعة فائقة بين جميع أفراد المجتمع، مشيرا الى أن المشكلة في أيامنا هذه اننا تحولنا جميعا الى قضاة وشرطة وصحفيين ومشرعين لذا خلقنا حالة من القلق والخوف والتذمر الذي يضيف الى معاناتنا.
وأشار ربيحات الى تبعات وتداعيات الغربة والتهميش والإحباط ما قد يكون أحيانا سببا لضعاف النفوس للاعتداء على الآخرين بلا ذنب اقترفوه، داعيا الى إعادة تنظيم وبناء المجتمعات المحلية لتنهض بوظائف الإعداد والتنشئة والرقابة والضبط والإصلاح لسلوك الافراد وللوقاية والمنع والمعالجة لأوضاع قد تؤدي إلى الجرائم .
أستاذ علم الاجتماع والفكر التنموي الدكتور سالم ساري بين ان الجريمة الجريمة تحدث في جميع المجتمعات دون استثناء، وبأشكال مختلفة، وترد عليها المجتمعات ذات الثقافات المختلفة بردود مختلفة الحدة والخطورة طبقا لتعريفاتها القانونية وتصنيفاتها المعيارية، لدرجة يكون فيها رد الفعل الاجتماعي (الثقافي) هو العامل الحاسم في التعريف والتصنيف والتأطير.
واضاف، ان العقل الجمعي عندنا كثيرا ما يجد صعوبة في الفهم والتفسير للفعل الاجرامي، وكثيرا ما يراوغ في التقدير و التبرير لفاعله، فنلاحظ انه ليس المجتمع فقط وانما الباحثون الاجتماعيون ايضا، يرون في الفقر والبطالة والظروف الاقتصادية الصعبة، وارتفاع الاسعار وصعوبة المعيشة، اسباباً مباشرة للعنف، فيما يرى آخرون في اختلاط القيم وتغيّر المعايير، وخلل التنشئة الاجتماعية ، وتفاقم حالات الطلاق والتفكك الاسري، اسباباً رئيسية أخرى.
وأكد ساري ضرورة الاعتراف أن هذه وتلك يمكن ان تكون اسبابا في بعض الحالات لكنها ليست كافية للتفسير، ذلك أن الأهم هو مبررات الفعل والفاعل، مشيرا الى احتمال بروز أنماط اخرى مستجدة متوقعة ربما اكثر غرابة وتنظيماً وإثارة تستلزم دراسة وقائية مسبقة.
واشار الى انه وبتفحص اكبر ، يمكن لأي باحث رؤية أن هذه الأنماط المستجدة من الجرائم والانحرافات التي يشهدها مجتمعنا اليوم هي أنماط لا تقع بعيداً عن بناء مجتمعنا وما تطوّر وتراكم في نظمه الاجتماعية الثقافية، وتنظيماته الاقتصادية لكنها كامنة في إ إشكالية التوتر المجتمعي المحيط بالمعاملات والعلاقات والتفاعلات لكل أفراده يجد الباحث مؤشراتها في ما يسيطر على مجتمعنا من اشكالية اللايقين، او عدم التأكد من أي شيء، وعدم السيطرة على أي شيء، واحساس متزايد لأفراده (خاصة الشباب) بالاغتراب.
من جانبه قال محامي الجنايات الكبرى وأمن الدولة وسام عادل جباعته ان القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد ” هو اخطر انواع القتل ونظرا لوجود الظرف المشدد فقد اقر المشرع لها عقوبة الاعدام حسب نص المادة [328/ 1 ] من قانون العقوبات الاردني، مشيرا الى أن الأردن طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وبين جباعته انه ينبثق عن هذه الاتفاقية الدولية البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة بتاريخ 15121989 وينص على الغاء عقوبة الاعدام نهائيا حيث يبلغ عدد الدول الاطراف في هذا البروتوكول الاختياري حتى يومنا هذا 81 دولة منها الاردن.
واشار الى ان عدد المحكومين الصادر بحقهم احكام تصل عقوبتها الى الاعدام يبلغ حوالي 240 شخصا منذ العام 1978 ولغاية الآن ، الا ان حكم الاعدام لم يطبق الا بالقضايا الماسة بأمن الدولة .
بدورها قالت خبيرة العنف المبني على النوع الاجتماعي خولة الحسن ان الجريمة لم تكن في يوم من الايام منسوبة لفئة معينة دون غيرها، إلا إن هناك بعض المؤشرات التي يمكن ان تتنبأ بوقوع أنماط معينة من السلوك الاجرامي في ظل وجود دوافع و مثيرات على شكل استجابات لضغوط اجتماعية ونفسية واقتصادية او حتى شخصية، لافتة الى ان المجتمع الاردني بدأ يشهد جرائم نوعية غير مسبوقة بطريقة تنفيذها .
واضافت، لا يمكن تحليل الجريمة بمنأى عن السياق الاجتماعي, فانطلاقا من المنظور العقلاني بأن السلوك الاجرامي نابع من الارادة الحرة والدوافع العقلانية متزامنة مع وجود ضبط ذات منخفض ووسائل مشروعة غير متاحة لتحقيق الاهداف، بالاضافة الى وجود سياق اجتماعي بمكانات اقتصادية متدنية، وحراك سكاني وتنوع ثقافي وعائلات مفككة جميعها تسهل كل الدوافع الاجرامية حيث تؤثر هذه العوامل على روابط الأفراد بمؤسسات الضبط الاجتماعي التقليدية المتمثلة بالأسرة والمجتمع والدين والقانون، ومستوى مراقبة المجتمع المحلي والقدرة على توضيح وتحقيق الاهداف المجتمعية.
وتابعت كما ان معدلات الجريمة تدل بصورة رئيسية على الاماكن الاجتماعية التي تعاني من خلل مجتمعي وتأثير الضبط الاجتماعي وفرص الجريمة، حيث تنتج هذه الاماكن الجناة وتجمعهم مع الضحايا في نفس المكان والزمان، وهذا من شأنه ان يدعو الى اعادة النظر في الجانب الوقائي المتمثل في تعزيز مهارات حل المشكلات الاسرية سواء بين الزوجين او افراد الاسرة وتمكين فئة الشباب والمقبلين على الزواج من التعامل مع الخلافات العائلية وحل المشكلات بطرق عقلانية بعيدا عن العنف .
واكدت على انه يجب التركيز على الصحة النفسية وطرق ضبط الذات عن التعرض لمشاكل اجتماعية او اقتصادية او عاطفية، كما يستدعي أيضاً وجود جهات متابعة وتحقيق عند تلقي التهديدات سواء بالقتل أو الايذاء أو نشر الخصوصيات في الفضاء الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، بالاضافة إلى الجانب الاجرائي المتمثل في تنفيذ العقوبات المتعلقة بمرتكبي جرائم القتل لتحقيق مبدأ الردع العام حيث لم يتم تنفيذ احكام الاعدام بحق العديد من المحكومين، عدا عن الجانب التوعوي والارشادي والدعم النفسي والقانوني الذي ينبغي أن يكون مجاني ومتاح وسهل الوصول اليه من قبل كافة الشرائح المحتمل أن تكون معرضة للعنف.
واشارت الحسن إلى التقرير الاحصائي الجنائي الصادر عن ادارة المعلومات الجنائية/ مديرية الأمن العام للعام 2021 حيث انتهى إلى أن الخلافات الشخصية سواء الحالية او السابقة استحوذت على النسبة الاعلى في مؤشر دافع الجريمة تليها الخلافات العائلية وشكلت ما نسبته حوالي 73% من النسبة الاجمالية ما يدل على غياب لغة الحوار بين الافراد في الاسرة والمجتمع، وضعف اساليب التنشئة الاجتماعية المبنية على الاحترام وقبول الرأي الآخر والامتثال للقيم الانسانية والاخلاقية.
وبينت انه وبتفحص مؤشر اداة الجريمة فقد احتلت الأدوات الحادة النسبة الاعلى تليها الاسلحة النارية حيث شكلت مجتمعة ما نسبته 61,1% من الادوات المستخدمة لتنفيذ الجريمة ما يتطلب ايلاء مسألة انتشار الاسلحة النارية والادوات الحادة اهتماما كبيرا خاصة عندما يكون السلاح متاحا للفئة العمرية بين 18-37سنة وذلك من خلال تغليظ العقوبات على حمل السلاح دون ترخيص وتشديد اجراءات ترخيص الاسلحة وتكثيف الرقابة على نشاط بيع الاسلحة في السوق السوداء.
يشار الى انه وبحسب التقرير السنوي الصادر عن مديرية الأمن العام ، لعام 2021 انخفض عدد الجرائم المرتكبة في البلاد في العام نفسه بنسبة 5.39 بالمئة، مقارنةً بعام 2020، مقابل ارتفاع معدل جرائم المخدرات والجرائم الواقعة على الأموال.
بترا

تأجيل انتخابات الفيصلي.. تعميق للإنقسام وزيادة في الشرخ

Posted: 06 Jul 2022 07:52 AM PDT

انشغل الشارع الفيصلاوي وخاصة أعضاء الهيئة العامة للنادي في الفترة الأخيرة بموعد انتخابات مجلس الإدارة القادم.
وطالب أعضاء في الهيئة العامة من وزارة الشباب الإسراع في إجراء انتخابات مجلس إدارة النادي الفيصلي، وبالرغم من الاختلاف في توجهاتهم الانتخابية إلا أنهم يرون أن مصلحة الفيصلي تقتضي إجراؤها في أسرع وقت ممكن، لما سيسببه تأجيلها من تعميق للإنقسام داخل البيت الفيصلاوي وزرع للفتنة بين أعضاء الهيئة العامة وجر الجميع إلى أمور قد لا يحمد عقباها، خاصة مع وجود البيئة الخصبة لذلك، وكذلك تفعيل دورهم في محاسبة مجلس الإدارة عن أي تقصير يقع فيه.

مصدر داخل وزارة الشباب أكد على أن ملف الفيصلي حمل ثقيل وتعمل الوزارة على الانتهاء منه وإجراء الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وكذلك تحرص على أن تخرج تلك الانتخابات بأجمل صورة.

وأشارت مصادر مطلعة داخل البيت الفيصلاوي، إلى أن تأجيل الانتخابات قد يؤدي إلى استقالة أو عدم التفرغ لعمل الإدارة المؤقتة الحالية من قبل بعض الأعضاء، لالتزامهم المسبق مع وظائفهم أو أعمالهم السابقة مما يؤدي إلى تقاطع وظيفي، خاصة إن مجيئهم للمؤقتة كان لتاريخ شبه معلوم وهو الأول من تشرين الأول.

الملك يتلقى دعوة لزيارة عُمان

Posted: 06 Jul 2022 07:49 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل نائب جلالة الملك، سمو الأمير فيصل بن الحسين، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، الذي نقل رسالة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني من أخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان الشقيقة، تضمنت دعوة جلالته لزيارة سلطنة عُمان.

وتناول اللقاء، الذي عقد في قصر الحسينية، عمق العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط الأردن وعُمان، والحرص على تعزيز آليات التعاون في مختلف المجالات.

وتم التأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين الأردن وعُمان إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، ويخدم القضايا العربية.

من جهته، أكد وزير الخارجية العُماني متانة العلاقات الأردنية العُمانية والحرص على تطويرها في شتى الميادين، معربا عن تقدير بلاده لمواقف الأردن، بقيادة جلالة الملك، الهادفة إلى تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، والوفد العُماني المرافق.

مندوبا عن الملك، العيسوي يشارك في تشييع جثمان العين والوزير الأسبق مروان الحمود

Posted: 06 Jul 2022 07:47 AM PDT

صراحة نيوز –  مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم الاربعاء، في تشييع جثمان العين والوزير الأسبق مروان عبدالحليم النمر الحمود العربيات.
ونقل العيسوي تعازي ومواساة جلالة الملك لعشيرة العربيات ولأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

الأمن يوضح تناول اطفال في المدارس لمادة اللاريكا المخدرة

Posted: 06 Jul 2022 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – أكّد الناطق الاعلامي بأسم مديرية الأمن العام، انه ومنذ ما يقارب الشهرين وردت معلومات من عدد من المستشفيات وباوقات وتواريخ متباعدة لإدارة مكافحة المخدرات حول وجود حالات لاطفال يقطنون في محافظات مختلفة باعمار 14، 10 ، 8، 7، سنوات يشتبه باصابتهم بتسمم دوائي واثنين منهم يشتبه بتناولهم لمادة اللاريكا المخدرة، حيث قام المستشفى بمتابعة هذا الاشتباه كإجراء وقائي في مثل هذه الحالات .

ويأتي التوضيح في اعقاب تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعميم صادر عن مدير مستشفى الملكة علياء يُشير الى ادعاء ذوي اطفال تمت معالجتهم داخل مستشفى الملكة رانيا العبدالله بتوزيع الحبوب المخدرة ( ليريكا ) داخل مدارسهم واكد التعميم على ضرورة الإهتمام والتبليغ عن أي حالة مشابهة .

 

ولفت  الناطق الاعلامي بانه وبحكم الاختصاص الحصري لادارة مكافحة المخدرات للتحقيق في كافة القضايا والمعلومات حول المواد المخدرة فقد تم ارسال مندوبين من الادارة الى المستشفى في كل بلاغ وجرى استدعاء المختبر الجنائي الذي قام بدوره بأخذ العينات اللازمة من الاطفال وذويهم وأُرسلت الى مختبرات كشف السموم في ادارة المختبرات والأدلة الجرمية لفحصها بأحدث الاجهزة وأدقها، والموجودة لديهم والمخصصة لكشف السموم والمخدرات .

كما أكّد ان نتائج الفحوصات المخبرية أكدت وبما لا يدع مجالا للشك أن دماء الاطفال وذويهم تخلو من اية سموم او مواد مخدرة وجرى اغلاق ملف التحقيق لانتفاء وجود المواد المخدرة بشكل قاطع وأكيد وجرى إخطار أهالي الأطفال والمستشفى بذلك في حينه .

ولي العهد يُهنىء شقيقته الأميرة ايمان بخطوبتها

Posted: 06 Jul 2022 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – هنأ ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله شقيقته الأميرة ايمان وخطيبها جميل ألكساندر ترميوتس.

ونشر ولي العهد صورة تجمعه بهما معلقا عليها، “بارك الله لكما وجمع بينكما في خير إن شاء الله، مبارك الخطوبة أختي الغالية إيمان والأخ جميل”

بنك ABC في الأردن يتابع مسيرته في دعم حملة البر والإحسان

Posted: 06 Jul 2022 07:27 AM PDT

صراحة نيوز –  انطلاقًا من شعور بنك ABC في الأردن بالمسؤولية تجاه الفئات الأقل حظًا وتعزيزا لروح التآخي والألفة في المجتمع المحلي، فقد استمر البنك وكعادته في كل عام تقديم الدعم للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية وذلك لمؤازرة حملة البر والاحسان من أجل رفع معاناة الأسر الأشد حاجة ولتمكين الأسر المحتاجة من تحسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية .

وقد عبر سعادة السيد جورج فرح صوفيا / المدير العام لبنك ABC في الأردن بأن البنك يسعى دوماً لأن يكون دوره فعّال في خدمة المجتمع المحلي، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم الدعم والرعاية لمختلف فئات المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة. كما وأشاد بالجهد الذي يبذله الصندوق لمساعدة وإغاثة المحتاجين والأسر الفقيرة في المملكة .

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” الرقمي في البحرين.

“كأس تويوتا جازو للسباقات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” يعود في عام 2022 بمستوى عالمي

Posted: 06 Jul 2022 07:24 AM PDT

صراحة نيوز – يعود “كأس تويوتا جازو للسباقات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” بحلّة جديدة في عام 2022، ليفتح مرة أخرى أبواب العالمية أمام أبطال قيادة أجهزة المحاكاة في المنطقة.
تشهد السباقات الرقمية قفزة في شعبيتها والمستوى الاحترافي فيها حول العالم؛ حيث أصبحت جزءًا أساسيًا من نشاطات الاتحاد الدولي للسيارات، كما باتت جميع البطولات الفعلية العالمية تنظم بطولات رقمية موازية يتنافس فيها فرق وسائقون محترفون في قيادة أجهزة المحاكاة.
وبعد أن أُقيمت منافسات “كأس تويوتا جازو للسباقات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” العام الماضي عقب انحسار تفشي جائحة فيروس كورونا، تعود البطولة الإقليمية هذا العام بمستوى تنظيمي واحترافي متقدم ومتطور بإشراف الأردنية لرياضة السيارات، التي ستكون الجهة الممثلة للاتحاد الدولي للسيارات، وبتنظيم من “ديزيرت فوكس رايسينغ”.
واستضافت العاصمة الأردنية عمّان نهائيات العام الماضي؛ حيث تنافس 22 سائقًا من 11 بلدًا على مدار يومين ضمن أجواء مشوّقة وحماسية أسفرت عن فوز اليافع سامي-جو أبي نخلة بكأس المركز الأول، فيما حلّ عز بُسطامي بالمركز الثاني وأكمل خالد المراغي ترتيب مراكز منصة التتويج بحلوله ثالثًا في السباق النهائي.
وسيتنافس سائقو أجهزة المحاكاة ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و21 عامًا في تصفيات محلية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليتأهل أسرع السائقين وأقواهم إلى النهائيات التي ستُقام في العاصمة الأردنية عمّان في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وقال زيد بلقز، المدير التنفيذي للأردنية لرياضة السيارات: “نظمنا أول بطولة إقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسباقات الرقمية، وبعد النجاح اللافت الذي حققته البطولة على جميع الصُعد، نتطلع لعودة المنافسات مرة أخرى هذا العام، خاصة أنها ستطال شريحة أوسع من المشاركين وستكون ذات هيكلية تنظيمية وتأهيلية متطورة”.
وأضاف: “لفتنا في الأردنية لرياضة السيارات المستوى التنافسي الذي يتمتع به الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا النوع من السباقات التي باتت لها مكانتها وشعبيتها المتنامية في العالم، وبرهنوا بالفعل على وجود مواهب لا يُستهان بها وقادرة على أن تنافس في أرقى المستويات العالمية، وهذا يؤكد على الازدهار الذي تشهده رياضة المحركات في المنطقة”.
وختم حديثه بالقول: “لا شك أن الأشهر المقبلة ستكون مليئة بالحماس والمنافسات ولا يسعنا الانتظار لمعرفة من سيتأهل للنهائيات، ونتمنى التوفيق للجميع”.
ويُنتظر أن يُعلن عن الروزنامة النهائية لتصفيات “كأس تويوتا جازو للسباقات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، بالإضافة إلى قائمة البلدان المشاركة فيها خلال الأيام القليلة المُقبلة.

مدير الأمن العام يكرم الألوية المجالي وأبوزيد والقضاة

Posted: 06 Jul 2022 07:21 AM PDT

صراحة نيوز –  أكَّد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة أنَّ مديرية الأمن العام ستبقى على عهدها في تقدير أبنائها، معتزة بجهودهم، وعطائهم الموصول، تجاه وطنهم ومؤسستهم.

جاء ذلك خلال تكريمه اليوم للواء المتقاعد معتصم المجالي، واللواء المتقاعد بسام ابو زيد، واللواء المتقاعد عمار القضاة، مقدماً الشكر لهم لما بذلوه طيلة مسيرة عملهم الممتدة لسنوات طويلة في مختلف وحدات الأمن العام.

وأضاف الحواتمة، أن العمل الجاد والمتراكم الذي قدمه منتسبوا الأمن العام شكل مسيرة مستمرة من العمل والإخلاص في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة التي أولت مننتسبي الأمن العام من العاملين والمتقاعدين طل اهامامها وتقديرها.

وأكد، أن متقاعدي الأمن العام سيبقون أصحاب فضل ومحل تقدير، وركناً ثابتاً وأصيلاً في مديرية الأمن العام نحرص على التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم الغنية والمتنوعة في المجالات الأمنية كافة .

من جهتهم تقدم الألوية المتقاعدون بالشكر لمدير الامن العام وزملائهم كافة الذين عملوا معهم خلال خدمتهم في جهاز الامن العام وكانوا خير مثال للعطاء والجندية وشرف خدمة الوطن ، متمنين لهم المزيد من التقدم لخدمة مليكهم ووطنهم .

خطوبة الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني

Posted: 06 Jul 2022 06:50 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلن الديوان الملكي الأردني خطوبة الأميرة إيمان، ابنة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، على جميل ألكساندر ترميوتس.
الديوان الملكي الأردني قال في بيان رسمي صادر عنه، إن خطوبة الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس، تمت بحضور الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني.

“أكبر سفينة بحوث بحرية استكشافية في العالم تصل العقبة”

Posted: 06 Jul 2022 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – في إطار الجهود الجارية لتنفيذ التوجهات الملكية السامية حول مشروع تأسيس المركز الدولي لمحمية العقبة البحرية؛ فإن أكبر وأحدث سفينة بحوث استكشافية على مستوى العالم
Ocean   Xplorer
تصل إلى مدينة العقبة خلال الفترة ٤_٢٢/ ٧ لتنفيذ بعثة علمية بأمكانيات تقنية عالمية وغير مسبوقة وذلك من خلال التعاون بين منظمة Ocean  X الأمريكية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدعم من رجل الأعمال العالميRay Dalio

تشييع جثمان الراحل مروان الحمود .. فيديو

Posted: 06 Jul 2022 06:24 AM PDT

صراحة نيوز- جرى اليوم تشييع جثمان الراحل الوزير والنائب والعين السابق مروان عبد الحليم النمر الحمود العربيات إلى مثواه الاخير في مقبرة العيزرية بمشاركة المئات من المواطنين.

رؤيا

فوز 3 مشاريع ناشئة ضمن برنامج “نحو إعلام رقمي ومستدام” بدعم من أورنج الأردن

Posted: 06 Jul 2022 05:16 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت “مدرج” لريادة الإعلام الرقمي، يوم الثلاثاء، الجزء الأول من مشروع “نحو إعلام رقمي ومستدام” والمنفذ بتمويل من معهد الجزيرة للإعلام وبالشراكة مع المركز الدولي للصحفيين في واشنطن، بحفل أقيم في قرية أورنج الرقمية في العاصمة الأردنية، عمّان.

وقدّمت أورنج الأردن مؤخراً رعايتها ودعمها لاحتضان واحدة من الشركات الناشئة المتأهلة للجزء الثاني من البرنامج التدريبي “نحو إعلام رقمي ومستدام” الذي تنفذه “مدرج” بهدف دعم وإطلاق مشاريع إعلامية رقمية مستقلة ناشئة شبابيّة، عبر تمكين الصحفيين والإعلاميين والمتخصصين في قطاع الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والمهتمين بالعمل الإعلامي، من خلال تزويدهم بفرص تدريب تمتد لأشهر، واحتضان الشركات الصغيرة الناشئة في مجال الريادة والإعلام الرقمي، وتقديم الحلول التقنية والفنية، فضلاً عن تعزيز التحول الرقمي في غرف الأخبار وتقديم الحلول التقنية وتصميم أدوات إعلامية رقمية فعالة.

وقدمت مديرة مدرج لريادة الإعلام الرقمي، الإعلامية روان جيوسي، عرضاً حول أبرز مخرجات الجزء الأول من المشروع، مؤكدة على أهمية الشراكة والتشبيك بين وسائل الإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات المانحة للوصول إلى بيئة حاضنة لدعم ريادة الأعمال في قطاع الإعلام، مع التأكيد على أهمية وجود تشريعات ناظمة تعزز فرص الشباب والنساء في إطلاق مشاريع ريادية في مجال الإعلام الذي يعتبر اليوم حاجة للتنمية وفرصة للاستثمار والتطوير.

من جانبها، أكدت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، حرص الشركة على رعاية هذا البرنامج لمساهمته في تطوير الخبرات الرقمية لدى المؤسسات الشبابية الناشئة، وتمكينها من تسريع التحول الرقمي ودعم الصحفيين الشباب لفهم مختلف جوانب البيئة الرقمية والاستفادة منها بما يتناسب مع احتياجات المجتمع.

وأكد مدير مكتب الجزيرة في عمّان، السيد حسن الشوبكي، عن اعتزاز معهد الجزيرة للإعلام بوجود العديد من الأفكار الريادية الشابة التي ستعمل على المساهمة في تطوير صناعة الإعلام عربياً، وذلك ضمن أولويات معهد الجزيرة في مجالات التدريب والتطوير المهني ورفع الوعي بأخلاقيات العمل الصحفي وتعزيز فرص تحولها الرقمي بما يساهم في انتشارها وتعزيز فرص استدامتها.

وبيّنت الدبابنة أنّ هذه الرعاية تأتي في إطار جهود أورنج الداعمة لقطاع الريادة في المملكة والذي يشكل أحد محاور استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ويصب كذلك في المحورين الآخرين وهما الشمول الرقمي والتعليم الرقمي، مشيرة إلى أهمية رفع المهارات والمستوى الرقمي لدى الشركات الناشئة، وعلى رأسها تلك العاملة في مجال الإعلام الرقمي.

تضمنت الفعالية عرض 8 مشاريع إعلامية رقمية ريادية، من أصل 48 مشروعاً تم اختيارها في المرحلة الأولى من المشروع والتي تم تدريب أصحابها عبر برنامج سفراء الجزيرة، تلاها اختيار 23 منهم للانضمام لبرنامج الاحتضان المكثف حول إدارة الأعمال والتسويق والمبيعات وتصميم الخطة الإدارية وتحديد ميزانية المشروع والمعرفة القانونية.

واشتمل الجزء الأول من المشروع على برنامج متخصص لدعم وإطلاق مشاريع إعلامية رقمية مستقلة ناشئة يقودها الشباب والنساء، عبر تجربة تدريب امتدت ستة أشهر في مجال تأسيس وتطوير الشركات الناشئة المتخصصة في ريادة الإعلام الرقمي وأدوات التحول الرقمي ورواية القصة الصحفية وصحافة البيانات والتربية الإعلامية والهوية الرقمية عبر تقنيات مختلفة مثل: البيانات، الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي.

وضمّت لجنة التحكيم كلاً من معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأسبق، السيد مثنى غرايبة، والمدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، السيد نضال البيطار، والمديرة التنفيذية لشركة أويسيس 500، السيدة لمى فواز، وعميدة معهد الإعلام الأردني، الدكتورة ميرنا أبو زيد، ونائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة ومدير مكتب الجزيرة في عمّان، السيد حسن الشوبكي.

وفي ختام الحفل، تم اختيار 3 مشاريع وهي: مخمل للإعلامي والريادي محمد مساد، وانوان للريادية ميساء الخضير، وشادو للريادي أسامة المغربي ليتم احتضانها في الجزء الثاني من المشروع والمدعوم من أورنج الأردن ومعهد الجزيرة للإعلام والمركز الدولي للصحفيين في واشنطن وبتنفيذ حاضنة مدرج لريادة الإعلام الرقمي في عمّان.

التوت البري.. فوائد صحية جمة

Posted: 06 Jul 2022 04:50 AM PDT

صراحة نيوز – على الرغم من صغر حجمه، يبدو أن التوت البري لديه الكثير من الفوائد الصحية.

أشارت الدراسات إلى أن التوت البري يمكن أن يحسن الذاكرة، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار ومن خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن مزيج التوت البري مع عسل مانوكا المشهور أيضا بخصائصه المعززة للصحة، قد يكون لديه القدرة على منع تسوس الأسنان.

وبحسب دراسة أخرى، فإن مشروب عصير التوت البري يقلل من عدد حالات عدوى المسالك البولية لدى النساء المصابات بالعدوى مؤخرا.

تم استخدام التوت البري لأول مرة من قبل الأميركيين الأصليين للأغراض الطبية، ولكنهم بدؤوا في جذب الاهتمام العلمي لقدرته على منع التهابات المسالك البولية على وجه الخصوص في أواخر الثمانينيات والتسعينيات.

وربطت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة إيست أنجليا بين تناول التوت البري وقوة الذاكرة وخفض نسب الكوليسترول السيء.

وأجريت الدراسة على 60 فرداً تم إعطاؤهم 4.5 جرام من التوت البري المجفف يوميا، ووجد الباحثون أن التوت البري كان له تأثير كبير على الذاكرة ومستويات الكوليسترول الضار LDL.

وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن تناول التوت البري يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة الأوعية الدموية حتى لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

العجارمة : لا صحة لتناول طلبة المدارس “مواد مخدرة” ومن أخذت عيناتهم أطفال بعمر 3 سنوات

Posted: 06 Jul 2022 04:37 AM PDT

صراحة نيوز – أكد أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية والفنية نواف العجارمة ، أن المعلومة المتداولة حول تناول طلاب مدرسة لمادة مخدرة عار عن الصحة ، لافتاً أن من أخذ عينات لهم أطفال أعمارهم 3 سنوات .

وأوضح في تصريح صحفي ، أن النتائج المخبرية أكدت خلو أجسامهم من أي مادة مخدرة .

وبين العجارمة أن الوزارة لم يرد لها أي شكاوى من قبل بما يتعلق بتعاطي مخدرات أو ما شابه ، مؤكداً أن مدارس المملكة كافة خالية من أي شيء يتعلق بهذا الشأن

واتساب يطلق ميزة الحذف خلال 60 ساعة

Posted: 06 Jul 2022 04:28 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق تطبيق واتساب، التابع لشركة “ميتا”، التي تضم تطبيقات (فيسبوك – إنستغرام – واتساب)، خدمة جديدة، تسمح لمستخدميه حذف الرسائل داخل المحادثات النصية، خلال فترة تصل إلى 60 ساعة بعد إرسالها، حتى في حال قراءتها من جانب الطرف الآخر.

لم تكن ميزة حذف الرسائل داخل المحادثات النصية بجديدة، حيث أتاح واتساب منذ عام 2017 إمكانية حذف الرسائل النصية بعد إرسالها، بينما حدثها على مدار كل تلك السنوات ليصل الحد الأقصى المسموح بالحذف إلى ساعة و8 دقائق و16 ثانية، قبل أن تصل مع الإطلاق الأخير إلى 60 ساعة، أي يومين و12 ساعة.

وعن السر وراء اهتمام واتساب لزيادة المدة المسموح فيها بالحذف دوريًّا، يقول خبير وسائل التواصل الاجتماعي محمد الحارثي، إنها جاءت استجابة لرغبات المستخدمين، ليصبح أمام المستخدم مدة زمنية كافية لإعادة النظر في الرسائل، التي يرسلها إلى الطرف الآخر، وبالتالي يفكر جيدًا في محتواها، ويكون في يده الخيار لحذفها.

ويضيف الحارثي، أن “الميزة التي تشمل النصوص والصور والفيديو، جاءت للحفاظ على خصوصية رسائل المستخدم، من خلال تدمير الرسائل التي لا يريد الاحتفاظ بها لفترة أطول من الوقت من هاتفه وجهاز الطرف الآخر”.

ويستطرد خبير وسائل التواصل الاجتماعي، أنها “تساعد أيضًا في الحفاظ على ذاكرة الهاتف نظيفة وخالية من نسخ المحادثات والوسائط المحفوظة”.

الميزة الجديدة من واتساب أصبحت متاحة لبعض مستخدمي “أندرويد”، ويتوقع أن تتاح قريبًا لعموم مستخدمي الهواتف الذكية.

كان واتساب أصدر 3 تحديثات جديدة، تتضمن خدمات استخدام الرموز التعبيرية للرد على الرسائل، وإمكانية مشاركة الملفات الضخمة لما يصل حجمه إلى 2 غيغابايت، ومضاعفة الحجم الأقصى للمحادثات الجماعية من 256 إلى 500 مشارك.

كما أضاف واتساب ميزة زيادة عدد الأشخاص الذين بوسعهم المشاركة في مكالمات الفيديو الجماعية من 8 أشخاص إلى 32 شخصًا.

مسلسل “Stranger Things” بموسمه الأخير يكتسح منصة نتفليكس

Posted: 06 Jul 2022 04:24 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة نتفليكس أن الموسم الأخير من مسلسل (Stranger Things) أو “أمور غريبة”، الذي تعرضه الشبكة على منصتها شهد ارتفاعا في مجموع مشاهداته ليتجاوز 1.15 مليار ساعة مشاهدة.

وأصبح مسلسل الخيال العلمي من بطولة وينونا رايدر وميلي بوبيبراون أكثر المسلسلات باللغة الإنجليزية شعبية على الشبكة.

ولم يتجاوز مسلسل آخر على نتفليكس حاجز المليار ساعة مشاهدة سوى مسلسل الدراما الكورية الجنوبية (سكويد جيم) أو “لعبة الحبار”.

وذكرت الشركة أن (Stranger Things) تربع أيضا على رأس قائمة أفضل 10 أعمال لنتفليكس في 91 دولة، وهل أول مرة يحقق فيها مسلسل تلفزيوني باللغة الإنجليزية هذا الإنجاز.

وانتهت أحداث الموسم الرابع من المسلسل بإطلاق آخر حلقتين منه الأسبوع الماضي، ليهرع لمشاهدتها متابعو المسلسل، مما أدى إلى تعطل التطبيق الخاص بالشبكة لفترة وجيزة، حيث تم  إطلاق السلسلة عام 2016.

الضريبة توضح الجهات المستثناة من إصدار الفاتورة

Posted: 06 Jul 2022 04:19 AM PDT

صراحة نيوز – اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان هناك جهات غير ملزمة بإصدار الفاتورة حيث يستثنى من تنظيم وإصدار الفاتورة حسب أحكام نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها والتعليمات الصادرة بموجبه المنشآت والأعمال المرخصة التي يقل مبيعات أي منها السنوية عن (75) ألف دينار وهي البقالات (ميني ماركت ، أو سوبر ماركت، أو دكان)، مكتبات بيع الكتب والقرطاسية، محلات بيع الخضار والفواكه، محلات بيع الأدوات المنزلية، المخابز، المطاعم الشعبية، الأعمال المنزلية، محلات بيع الألبان ، محلات بيع أدوات الخياطة، الحرف المرخصة في أي من محافظات المملكة حسب التشريعات المعمول بها التي تقل إيراداتها السنوية عن (30) ألف دينار، وكذلك المخابز التي تبيع الخبز فقط وتقل مبيعاتها السنوية عن 150000 دينار.

وحيد القرن يعود بعد 40 عاما على انقراضه

Posted: 06 Jul 2022 04:12 AM PDT

صراحة نيوز – عاد حيوان وحيد القرن للتجول في البراري بموزامبيق، بعد انقراضه قبل أكثر من 40 عاما، وأسرت مجموعة من الحراس عددا من حيوانات وحيد القرن السوداء والبيضاء بعد تخديرها، ثم نقلتها مسافة تتجاوز 1600 كيلومتر إلى متنزه زيناف الوطني في موزامبيق، الذي تبلغ مساحته نحو مليون فدان.

وقال أحد نشطاء البيئة والمشرف على نقل حيوانات وحيد القرن كيستر فيكري: “حيوانات وحيد القرن مهمة للنظام البيئي، وهذه أحد الأسباب التي تدفعنا لنقلها كل هذه المسافة الطويلة”.

وتجلب موزامبيق الحيوانات المهددة بالانقراض من جنوب إفريقيا في محاولة لإحياء المتنزهات وتعزيز السياحة الداخلية، كما وتهدف مؤسسة “بيس باركس” المعنية بالحفاظ على البيئة والتي تقود هذه العملية، لنقل أكثر من 40 حيوانا من وحيد القرن خلال العامين القادمين إلى موزامبيق.

وذكر مدير المشروع أنطوني ألكسندر، أن المؤسسة نقلت بالفعل بعض الحيوانات المفترسة والفيلة إلى المتنزه وحان الآن دور وحيد القرن، مضيفا: “من الممتع حقا استكمال وجود الأنواع التاريخية في المتنزه”.

وتعد هذه المبادرة جزء من حملة لإنقاذ الحيوانات المهددة بالإنقراض من خلال نقلها إلى أماكن آمنة حتي يمكن زيادة عددها، بعد تقلص أعداد الحيوانات البرية بشدة في موزامبيق بسب الحرب الأهلية التي استمرت 15 عاما وانتهت في عام 1992 وأيضا بسبب الصيد الجائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال