صراحة نيوز

الاثنين، 11 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الرمثا  : وفاة و ٦ إصابات بتصادم مركبتين

Posted: 11 Jul 2022 07:08 AM PDT

صراحة نيوز  – توفي شخص وأصيب 6 مساء اليوم الإثنين، في حادث تصادم مركبتين في الرمثا على طريق شارع البترا وفق مصدر أمني.
وأضاف المصدر بأنه تم نقل الوفاة والإصابات إلى مستشفى الملك عبد الله المؤسس ووصفت حالة المصابين ما بين المتوسطة والسيئة.

6 أخطاء احذرها عند تخزين لحوم الأضاحي في الفريزر

Posted: 11 Jul 2022 06:55 AM PDT

صراحة نيوز – يقع الكثير من الناس، في بعض الأخطاء عند تخزين لحوم الأضاحي في الفريزر، مما ينذر بتعريض صحتهم الى الخطر.

ووفقا للموقع الرسمي لجهاز حماية المستهلك في مصر، فإن أبرز هذه الأخطاء هي:

 

1- العمل على تجميد اللحوم وصهرها أكثر من مرة، مما يتسبب في أكسدة هذه اللحوم وبالتالي تصبح غير صالحة للأكل.

2- محاولة صهر اللحوم المجمدة بسرعة، عن طريق بعض الطرق المختلفة، غير أن الصحيح هو ترك اللحوم تنصهر لوحدها وتأخذ وقتها الكافي.

 

3- عدم تجميد اللحوم بعد تقطيعها وتركها فترة طويلة.

4- ترك الهواء يدخل في الأكياس التي يتم وضع اللحوم فيها، حيث من الصحي وضعها في أكياس محكمة الغلق.

5- يقوم بعض الناس بوضع ملح على اللحوم قبل التجميد، وهذا أيضا من الأخطاء التي يقع فيها البعض، حيث لابد من تجنب وضع الملح على تلك اللحوم قبل تجميدها.

6- قيام البعض بتجميد اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والأصح هو اختيار اللحوم الأقل دهونا للتجميد.

بوغبا يعود إلى يوفنتوس مجاناً للمرة الثانية

Posted: 11 Jul 2022 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – عاد لاعب الوسط الدولي الفرنسي بول بوغبا إلى يوفنتوس الإيطالي بعد 6 أعوام قضاها في مانشستر يونايتد الإنجليزي، حسب ما أعلن الاثنين نادي مدينة تورينو.

وعاد بطل مونديال 2018 في صفقة حرة إلى النادي الذي شهد أبرز إنجازاته داخل المستطيل الأخضر بين عامي 2012 و2016 بعد مغامرة خالية من المشاعر والألقاب المهمة مع “الشياطين الحمر” مقابل 105 ملايين يورو، في رقم قياسي في تلك الفترة.

وذكرت صحيفة “لا غازيتا ديلو سبورت” اليومية أن بوغبا (29 عاماً) سيتقاضى راتباً قدره ثمانية ملايين يورو في الموسم، بالإضافة إلى مليوني يورو مكافآت.

من ناحيته، كتب يوفنتوس في بيان من دون تحديد مدة العقد: بول عاد إلى تورينو، غادر وهو شاب، وعاد بعدما بات رجلاً ولاعباً استثنائياً.

وقرر بوغبا الذي تواجد الأحد في مستهل التمارين الجماعية للاعبين في تورينو، العودة إلى المهد الذي انطلق منه وتوج معه بأربعة ألقاب في الـ “سيري أ”، ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2015.

وأعلن ناديه السابق مانشستر يونايتد مطلع يونيو الماضي رحيل بطل العالم 2018 بعد ست سنوات في صفوفه.

وحمل بوغبا ألوان يوفنتوس لمدة 5 أعوام، بعد فترة أولى مع يونايتد الذي تخرج في صفوفه من فرق الناشئين.

وأعاد يونايتد بوغبا إلى ملعب “أولد ترافورد” في 2016 بصفقة عالمية قياسية حينها بلغت 89 مليون جنيه إسترليني (112 مليون دولار)، هندسها وكيله مينو رايولا الذي توفي في أبريل الماضي.

كانت أفضل فتراته، وإن لم تكن خارقة، مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما أحرز يونايتد آخر ألقابه في العام 2017 بتتويجه بالدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” وكأس الرابطة الإنجليزية.

أدّت مشاكله البدنية إلى خوضه 27 مباراة فقط مع الفريق في جميع المسابقات الموسم المنصرم الذي انتهى مخيبًا له وللنادي الذي أخفق في احتلال مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وانضم بوغبا إلى فريق الناشئين في يونايتد عام 2009 في سن الـ16 قادمًا من لوهافر وحقق معه كأس إنجلترا للناشئين، قبل أن يرتقي إلى صفوف الفريق الأول في موسم 2011-2012 ويرحل مع نهايته إلى تورينو. كان موسم 2018-2019 الأفضل له في إنجلترا بإشراف مورينيو عندما سجل 16 هدفًا في 47 مباراة.

تن هاغ يحبط رونالدو

Posted: 11 Jul 2022 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – أكّد المدرّب الهولندي لمانشستر يونايتد الإنجليزي، إريك تن هاغ، الاثنين، أن كريستيانو رونالدو ليس للبيع، في خضم شائعات عن رحيل النجم البرتغالي غذّاها تغيّبه عن جوله لـ”الشياطين الحمر” في تايلاند.

وقال تن هاغ من بانكوك، حيث يلتقي فريقه مع ليفربول الثلاثاء إن: كريستيانو ليس للبيع، إنه جزء من خططنا. أنا أستعد للموسم المقبل معه.

ولم يسافر الفائز خمس مرات بالكرة الذهبية مع زملائه في الفريق الجمعة بسبب مشكلة عائلية، بحسب ناديه، لكن الصحافة الإنجليزية تتحدث منذ أسابيع عن رغبته في الانتقال هذا الصيف.

وكانت تقارير صحافية أشارت إلى رغبة المهاجم البالغ “37 عاماً” والذي ينتهي عقده عام 2023، في الرحيل عن النادي الغائب عن دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد موسم مخيّب في الدوري المحلي أنهاه في المركز السادس.

وأوضح تن هاغ الذي يبدأ مهماته مع يونايتد الموسم المقبل: لقد تحدثت مع كريستيانو قبل التطرّق إلى هذه المسألة. خضنا نقاشاً جيداً للغاية.

وغطّت مسألة مصير رونالدو على مشروع إعادة الهيكلة الواسع الذي بدأه المدرب السابق لأياكس الهولندي الساعي إلى تعزيزات في خط الوسط وفي الهجوم.

وقال الهولندي: لدينا فريق جيد لديه الإمكانيات. إذا كانت هناك فرصة للتعزيز، فإننا سننتهزها، من دون التعليق على شائعة مواطنه فرنكي دي يونع لاعب وسط برشلونة الإسباني والذي يسعى يونايتد إلى ضمه.

وبعد مواجهة ليفربول في بانكوك، وهي أول مباراة ودية ليونايتد بعد انتهاء الموسم، يواصل يونايتد جولته في أستراليا حتى 23 يوليو.

ركود في الاقتصاد البريطاني والأسباب عميقة

Posted: 11 Jul 2022 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – كتب  مارتن وولف في صحيفة الفايننشال تايمز، مقالا بعنوان “الاقتصاد البريطاني يعاني من الركود والأسباب عميقة”.

ويقول الكاتب ان “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليس التحدي الأهم الذي يواجه صانعي السياسة البريطانيين. والأهم من ذلك، هو بسيط في الوصف ويصعب حله. هو الركود طويل الأجل في الإنتاجية والدخول الحقيقية. إذا لم تستطع الدولة حل هذا، فمن غير المرجح أن تحل الكثير من الأمور المهمة. حتى أزمة تكلفة المعيشة الحالية سيئة للغاية بسبب الأداء الرهيب على المدى الطويل”.

ولاحظت مؤسسة “ريزوليوشن فوندايشن” في أحدث تدقيق لمعايير المعيشة لها، أن السنوات الـ 15 بين عامي 2004 و2019، ما قبل كوفيد وما قبل بريكست، كانت الأضعف في نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد منذ السنوات بين 1919 و1934، وفق الكاتب.

ويضيف، “أدى انخفاض النمو في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، إلى انخفاض النمو في الدخل الحقيقي، المتاح للأسر المعيشية، وارتفعت تلك الخاصة بغير المتقاعدين، بنسبة 12 في المائة بين عامي 2004-2005 و2019-20.

ويقول إنه يمكن مقارنة ذلك بمتوسط زيادة بنسبة 40 في المائة كل 15 سنة منذ عام 1961”.

ويرى الكاتب أن “الأداء منذ الأزمة المالية، ليس سيئا فقط بالمعايير التاريخية لبريطانيا. كما أنه سيء بالمقارنة مع بقية الدول الأوروبية، ووفقا لمؤسسة ريزوليوشن، انخفض متوسط الدخل الحقيقي المتاح للأسر المعيشية بين عامي 2007 و2018 بنسبة 2 في المائة في بريطانيا، بعد تعديله وفقا للقوة الشرائية. خلال الفترة نفسها، ارتفع بنسبة 34 في المائة في فرنسا و27 في المائة في ألمانيا و23 في المائة في هولندا.

ونتيجة لذلك، كان متوسط الدخل المتاح للأسر المعيشية في بريطانيا أقل بكثير من مثيله في أوروبا الغربية: 9 في المائة أقل من مثيله في فرنسا، على سبيل المثال، و16 في المائة أقل من الدخل في ألمانيا”.

ويوضح “يمكن أيضا رؤية هذا الأداء النسبي الضعيف في مناطق أخرى. وفقا لمجلس كونفرنس بورد، انخفض إنتاج بريطانيا لكل ساعة من 84 في المائة من المستويات الألمانية في عام 2007 إلى 81 في المائة في عام 2015 و79 في المائة في عام 2021. كما انخفض الناتج المحلي الإجمالي النسبي لبريطانيا من 92 في المائة من المستويات الألمانية في عام 2007، إلى 87 في المائة في عام 2015 و82 في المائة في عام 2021”.

ويشير وولف إلى أن “السؤال الكبير في السياسة الاقتصادية لبريطانيا هو كيفية إنهاء الركود. الجواب لن يكون في التخفيضات الضريبية: فالضرائب أقل بالفعل من نظرائنا الأوروبيين. ولن يكون ذلك بمثابة تحرير: اقتصاد بريطانيا غير منظم نسبيا، باستثناء استخدام الأراضي. وسيعتمد على زيادة الاستثمار وجلب الشركات والمناطق المتأخرة إلى الحدود. وسيعتمد على التحسينات في حوكمة الشركات وأسواق رأس المال، مما يشجع الاستثمار والابتكار. سيعتمد على استغلال ثورة الطاقة لتسريع النمو وخفض الانبعاثات”.

السفارة الإماراتية في الأردن تنفذ مشروع الأضاحي المقدم من الهلال الأحمر الإماراتي

Posted: 11 Jul 2022 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – نفذت سفارة دولة الامارات العربية المتحدة مشروع توزيع الاضاحي للعام (1443 هـ) المقدم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الأردن وذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وأشرف السيد فهد منير العتيبي عضو البعثة الدبلوماسية لدولة الإمارات على تنفيذ المشروع وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الخيرية والمراكز المعنية في الأردن، من خلال تقديم الأضاحي على آلاف الأسر المتعففة في العديد من مناطق ومحافظات المملكة.
وفي كلمة للسيد فهد العتيبي، خلال احدى عمليات التوزيع في العاصمة عمّان، أكد بأن مشروع الأضاحي الذي تقدمه سنوياً هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وتشرف عليه السفارة بعمّان، يأتي في إطار المساعي الحميدة التي تنتهجها دولة الإمارات في تبني ورعاية المبادرات والمشاريع الخيرية والتعاونية التي تعكس الرسالة الإنسانية لتحقيق التكافل والرخاء للأشقاء والإنسانية جمعاء، وبما ينسجم مع التعاليم الإسلامية السمحة.
وأضاف بأن سفارة دولة الإمارات حرصت، على تنفيذ مشروع الأضاحي في العديد من المناطق المستحقة، وفق افضل المعايير والمستويات وأجودها، وبتنظيم واضح يحقق الفائدة المرجوة منه، والعدالة والاحترام للمستفيدين.
وقد أعربت الأسر المستحقة عن بالغ تقديرها واعتزازها للمؤسسات الخيرية والانسانية التابعة لدولة الإمارات، لما تقدمه من مبادرات ومشاريع خيرية مستمرة في الأردن، وبما يعكس عمق العلاقة وتميزها بين البلدين الشقيقين.

أمريكا تدرس احتمال استئناف بيع أسلحة هجومية للسعودية

Posted: 11 Jul 2022 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – قال أربعة أشخاص مطلعين إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تناقش احتمال إلغاء حظرها على المبيعات الأمريكية للأسلحة الهجومية للسعودية ولكن من المتوقع أن يتوقف أي قرار نهائي على إحراز الرياض تقدما نحو إنهاء الحرب في اليمن المجاور.

وقالت ثلاثة من المصادر قبل زيارة بايدن للمملكة هذا الأسبوع إن مسؤولين سعوديين كبارا حثوا نظراءهم الأمريكيين على إلغاء سياسة بيع الأسلحة الدفاعية فقط إلى أكبر شريك لها في الخليج خلال عدة اجتماعات عقدت في الرياض وواشنطن في الأشهر الأخيرة.

وقال مصدران إن المناقشات الداخلية الأمريكية غير رسمية وفي مرحلة مبكرة وليس هناك قرار وشيك وقال مسؤول أمريكي إنه لا توجد مناقشات تجري مع السعوديين بشأن الأسلحة الهجومية "في هذا الوقت".

ولكن مع استعداد بايدن للقيام برحلة دبلوماسية حساسة فقد أشار إلى أنه يتطلع إلى إعادة ضبط العلاقات المتوترة مع السعودية في وقت يريد فيه زيادة إمدادات النفط الخليجية إلى جانب تعزيز العلاقات الأمنية العربية مع إسرائيل لمواجهة إيران.

وفي الداخل، من المؤكد أن يثير أي تحرك لإلغاء القيود المفروضة على الأسلحة الهجومية معارضة في الكونغرس، بما في ذلك من أعضاء حزب بايدن الديمقراطي والجمهوريين المعارضين الذين انتقدوا السعودية بشدة حسبما قال مساعدون في الكونغرس.

وبعد فترة وجيزة من توليه منصبه في أوائل العام الماضي اتخذ بايدن موقفا أكثر صرامة تجاه حملة السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن والتي أدت إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين وكذلك سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان ولا سيما مقتل جمال خاشقجي الصحافي بواشنطن بوست والمعارض السياسي عام 2018.

وكان بايدن قد ندد كمرشح للرئاسة بالسعودية بوصفها "منبوذة" وأعلن في فبراير شباط 2021 وقف الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن بما في ذلك "مبيعات الأسلحة ذات الصلة".

وشعرت السعودية، أكبر زبائن السلاح الأمريكي، بغضب من تلك القيود التي جمدت نوع مبيعات الأسلحة التي ظلت الإدارات الأمريكية السابقة تزود بها الرياض لعقود.

وخفف بايدن موقفه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في مارس آذار والذي دفع الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى لمناشدة السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لضخ كميات أكبر من النفط لتعويض فقد الإمدادات الروسية.

وأشاد البيت الأبيض أيضا بالسعودية لموافقتها في أوائل يونيو حزيران على أن تمدد لمدة شهرين الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن مسرح أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتريد واشنطن الآن أن يتحول ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال شخص مطلع على الأمر في واشنطن إن الإدارة بدأت مناقشات داخلية حول إمكانية إلغاء القيود المفروضة على مبيعات الأسلحة للسعودية و لكنها أشارت إلى أنها لم تصل إلى مرحلة اتخاذ القرار.

وقال مصدر ثان إنه من بين المرات التي أثار فيها المسؤولون السعوديون الطلب كانت خلال زيارة نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان لواشنطن في مايو أيار.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق.

أعراض “مبكرة” لمرض الكبد يمكن أن تظهر في الحياة اليومية

Posted: 11 Jul 2022 06:29 AM PDT

صراحة نيوز –  يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى أمراض الكبد المرتبطة بها. ويمكن أن تظهر علامة واحدة تشير إلى هذه الحالة في حياتك اليومية.

وقالت مونيكا واسرمان، المديرة الطبية في Olio Lusso: “كن على علم بأن الإفراط في شرب الكحول لعدة سنوات يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم في الكبد”. والأسوأ من ذلك، أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤدي أيضا إلى حالة تعرف باسم مرض الكبد المرتبط بالكحول (ARLD). وعلى غرار مرض الكبد الدهني، لا يسبب ARLD العديد من الأعراض حتى يتطور”.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تظهر، مع ظهور أحد الأعراض في حياتك اليومية.

ووفقا لمؤسسة British Liver Trust، فإن الارتباك هو أحد العلامات التي تشير إلى أمراض الكبد.

وقالت واسرمان: “لا يستطيع الكبد [المتضرر من الكحول] إزالة المواد غير المرغوب فيها بشكل صحيح من الدم، ما يؤدي إلى تراكم السموم في الدماغ، وبالتالي الارتباك.

ولاكتشاف العلامات، قد تلاحظ بياض عينيك وجلدك يتحول إلى اللون الأصفر. وقد تنتفخ ساقيك وقدميك.

وعلاوة على ذلك، قد يبدو بطنك أكبر بسبب تراكم السوائل وترتفع درجة حرارة الجسم على الرغم من الشعور بالحمى في بعض الأحيان.

ووفقا لـ NHS، يمكن أن تسبب الحالة أيضا أعراضا، بما في ذلك:
• الشعور بالمرض.

• فقدان الوزن.

• فقدان الشهية.

• اصفرار العين والجلد (اليرقان).

• انتفاخ في الكاحلين والبطن.

• ارتباك أو خمول.

• تقيؤ الدم أو خروج الدم في البراز.

ومع ذلك، فإن الحالة لا تسبب للأسف العديد من العلامات التحذيرية، وفقا للخدمة الصحية.

لهذا السبب توصي بإخبار طبيبك العام إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكحول بانتظام حتى يتمكن من فحص الكبد.

النظام الغذائي عالي الدهون طويل الأمد يوسع محيط الخصر ويقلص الدماغ

Posted: 11 Jul 2022 06:28 AM PDT

صراحة نيوز – أظهرت دراسة جديدة أن الأطعمة الدهنية قد لا تضيف دهونا إلى محيط الخصر فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضا إلى إحداث فوضى في العقل.

وتوصلت الدراسة الدولية، بقيادة علماء الأعصاب في جامعة جنوب أستراليا (UniSA)، البروفيسور شين فو زو، والأستاذة المشاركة لاريسا بوبروفسكايا، إلى وجود صلة واضحة بين الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون لمدة 30 أسبوعا، ما أدى إلى الإصابة بمرض السكري، والتدهور اللاحق في قدراتهم المعرفية، بما في ذلك تطور القلق والاكتئاب وتفاقم مرض ألزهايمر.

وكانت الفئران التي تعاني من ضعف في الوظيفة الإدراكية أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب ضعف التمثيل الغذائي الناجم عن تغيرات الدماغ.

ونشر باحثون من أستراليا والصين نتائجهم في مجلة أمراض الدماغ الأيضية.

وتقول لاريسا بوبروفسكايا، عالمة الأعصاب والكيمياء الحيوية في جامعة جنوب أستراليا، إن البحث يضاف إلى المجموعة المتزايدة من الأدلة التي تربط بين السمنة المزمنة ومرض السكري ومرض ألزهايمر، والتي من المتوقع أن تصل إلى 100 مليون حالة بحلول عام 2050.

وتقول البروفيسورة بوبروفسكايا: “السمنة ومرض السكري يضعفان الجهاز العصبي المركزي، ويؤديان إلى تفاقم الاضطرابات النفسية والتدهور المعرفي. وقد أظهرنا ذلك في دراستنا على الفئران”.

وفي الدراسة، وقع تخصيص الفئران بشكل عشوائي لنظام غذائي قياسي أو نظام غذائي عالي الدهون لمدة 30 أسبوعا، بدءا من عمر ثمانية أسابيع.

وتمت مراقبة تناول الطعام ووزن الجسم ومستويات الجلوكوز على فترات مختلفة، إلى جانب اختبارات تحمل الجلوكوز والإنسولين والخلل الإدراكي.

واكتسبت الفئران التي تتبع نظاما غذائيا عالي الدهون الكثير من الوزن، وطوّرت مقاومة الإنسولين وبدأت تتصرف بشكل غير طبيعي مقارنة بتلك التي تغذت على نظام غذائي قياسي.

وأظهرت فئران مرض ألزهايمر المعدلة وراثيا تدهورا ملحوظا في الإدراك والتغيرات المرضية في الدماغ أثناء تغذيتها بالنظام الغذائي عالي الدهون.

وتوضح البروفيسورة بوبروفسكايا: “الأشخاص الذين يعانون من السمنة يزيد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 55%، ومرض السكري سوف يضاعف هذا الخطر. وتؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية التصدي لوباء السمنة العالمي. من المرجح جدا أن تؤدي مجموعة من السمنة والعمر والسكري إلى تدهور القدرات المعرفية ومرض ألزهايمر واضطرابات الصحة العقلية الأخرى”.

 

ماذا نعرف عن الأسرة الحاكمة في سريلانكا؟

Posted: 11 Jul 2022 06:27 AM PDT

صراحة نيوز – هناك نكتة شائعة في سريلانكا هذه الأيام تقول إن مسؤولا صينيا زار البلاد والتقى بعدد من كبار المسؤولين الحكوميين فيها. شعر المسؤول الصيني بالحيرة لأن جميع من التقى بهم يحملون اسم العائلة راجاباكسا، فسـأل الضيف مضيفيه هل هذا هو اسم العائلة الوحيد الموجود في بلدكم؟

من السهل أن نتخيل كيف ظهرت النكتة وشاعت. تسيطر عائلة راجاباكسا على الدولة الجزيرة منذ عقدين، ورغم ذلك فإن هذه الهيمنة مهددة الآن بالزوال، بعد إعلان الرئيس غوتابايا راجاباكسا، استعداده للتنحي عن الحكم وفراره لمكان مجهول في أعقاب اقتحام محتجين لمقر إقامته الرسمي وأشعال النيران في منزل رئيس الوزراء.

وسيتنحى راجاباكسا عن منصبه في 13 يوليو/ تموز الجاري. كما وافق رئيس الوزراء ويكرمسينغ على الاستقالة.

وقال رئيس البرلمان ماهيندا أبيوردانا، إن الرئيس قرر التنحي “لضمان انتقال سلمي للسلطة” ودعا المواطنين إلى “احترام القانون”.

جاءت الإضطرابات بعد أسوأ أزمة اقتصادية عاشها السريلانكيون منذ حصول البلاد على استقلالها عن بريطانيا في عام 1948. ويعزوا العديد من الخبراء المشاكل الحالية التي تواجهها البلاد إلى سوء الإدارة.

ودفع كبار الساسة من عائلة راجاباكسا ثمن هذه الأزمة، ففي 9 مايو/ أيار استقال رئيس الوزراء الحالي (الرئيس السابق) ماهيندا راجاباكسا، والآن فر شقيقه الأصغر الرئيس الحالي غوتابايا واختفى الكثير من الوزراء والمسؤولين الذين ينتمون للعائلة، وسط استمرار الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد منذ أوائل أبريل/ نيسان الماضي.

صعود بطيء

لا يجب التقليل من شأن هذه الخطوة، لقد كانت أشبه بزلزال سياسي ضرب العائلة الحاكمة والبلاد أيضا. “تمثل استقالة ماهيندا راجاباكسا تحولاً مخزياً في حظوظ رجل كان لسنوات ببساطة أقوى شخص في سريلانكا” حسب رأى أييشيا بيريرا، محررة آسيا على موقع بي بي سي نيوز.

الرئيس السابق ماهيندا رجاباكسا

أصبح الرئيس السابق ورئيس الوزراء المستقيل أشهر أفراد عائلة لم تكن دائما قوية في الحياة السياسية العامة في الماضي، إذ تنتمي راجاباكسا إلى طبقة ملاك الأراضي في منطقة هامبانتوتا الجنوبية.

وبدأ صعود ماهيندا في الحياة السياسية عند انتخابه لأول مرة نائبا برلمانيا في عام 1970 كأصغر عضو في البرلمان.

ثم في ثمانينيات القرن الماضي تم انتخاب كل من ماهيندا وشقيقه الأكبر شامال لعضوية البرلمان.

اكتسب ماهيندا شعبية بسبب إدانته لانتهاكات حقوق الإنسان ضد التمرد اليساري الذي حدث في 1987 و1989 والطلب من الأمم المتحدة التحقيق فيها.

وفي عام 1994 تولى أول منصب وزاري عندما عينه الرئيس الجديد للبلاد في ذلك الوقت تشاندريكا كوماراتونغا، وزيرا للعمل. وبعد عشر سنوات أصبح رئيساً للوزراء.

أما الصعود الأهم فكان توليه منصب الرئاسة في عام 2005، وفاز بالانتخابات الرئاسية بفارق بسيط من الأصوات لكن بدأت السيطرة الحقيقية للعائلة على شؤون البلاد.

شغل ماهيندا منصب رئيس سريلانكا لفترتين ما بين (2005-2015). في عام 2009 أشرف على نهاية دموية للحرب الأهلية مع الانفصاليين التاميل والتي استمرت لما يقرب من 30 عاماً.

لكن انتصاره في الحرب شابته مزاعم وقوع انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، ولا سيما ضد الأقليات العرقية والدينية بالإضافة لتهم فساد.

والمعروف أن عائلة الرئيس تنتمي إلى السنهاليين البوذيين، ويشكلون ما يقرب من 75 في المئة من سكان سريلانكا.

ونفي الرئيس السابق بشدة مزاعم وقوع انتهاكات حقوق الإنسان إبان الحرب ضد التاميل، واضطهاد العرقيات الدينية الأخرى.

غوتابايا رجاباكسا

شركة عائلية

لم تمنع هذه المزاعم أسرة راجاباكسا من احتكار الحياة السياسة السريلانكية. فقد منح ماهيندا شقيقه الأصغر غوتابايا، الرئيس المتنحي حاليا، منصباً رفيعاً في وزارة الدفاع وأشاد البعض بإدارته للحرب الأهلية في وقتها. بينما عمل الشقيق الأكبر في العائلة تشامال في وزارات مثل الزراعة والثروة السمكية والري، كما تولى الشقيق الآخر باسيل منصب وزير المالية ووزير التنمية الاقتصادية.

كما شغل العديد من الأقارب الآخرين للأخوة الأربعة مناصب عامة، ولا سيما أبناء ماهيندا، حيث تولى الابن نامال مؤخراً منصب وزير الرياضة في سريلانكا، ويوشيثا مدير مكتب رئيس الوزراء حتى استقالة والده.

لكن الأسرة منيت بانتكاسة كبيرة عندما خسر ماهيندا الانتخابات الرئاسية لعام 2015 بشكل غير متوقع.

لكن العائلة عادت سريعا إلى السلطة بعد أربع سنوات، لكن من خلال غوتابايا، الذي تولى قيادة البلاد في 2019 بعد الفوز في الانتخابات، لأن الدستور منع شقيقه ماهيندا، الرئيس السابق، من الترشح لمنصب الرئيس مرة أخرى.

تشامال رجاباكساتبنى الرئيس الجديد أجندة قومية واستفاد من صلة الأسرة القوية بأجهزة تطبيق القانون والنظام، وخاصة في أعقاب هجوم إرهابي وقع في أبريل/ نيسان 2019 نفذته جماعة موالية لما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، وأودى بحياة أكثر من 250 شخصاً.

لكن مزاعم فساد الأسرة لم تغب عن الساحة السياسية، بل عادت إلى الظهور في الاحتجاجات الحالية الناجمة عن الأزمة الاقتصادية التي أعقبت جائحة كورونا.

وتضيف أييشيا بيريرا: “يعتقد الكثير من الناس أن ماهيندا راجاباكسا مهد الطريق لعائلته لنهب ثروة البلاد لتحقيق مكاسب مالية خاصة بهم”.

اللوحات الإعلانية والهتافات التي تطالب الأسرة بإعادة “الأموال المسروقة” للبلاد هي مشهد مألوف في الاحتجاجات في جميع أنحاء سريلانكا.

وقد أدى تدهور سمعة الأسرة إلى بروز انقسامات في صفوفها. في أواخر أبريل/نيسان انتشرت تقارير عن تصاعد الخلاف، بين ماهيندا، الرئيس السابق، وغوتابايا، الرئيس الحالي، وما تلاه من صراع على السلطة بين الأخوين للسيطرة على أنصارهم.

باسيل رجاباكسا

“غوتا عد إلى المنزل”

دفعت الصعوبات الاقتصادية العديد من أولئك الذين صوتوا لغوتابايا إلى حمل لافتات في الشوارع تحمل عبارة “غوتا عد إلى البيت”، في إشارة إلى ترك الرئيس الحكم.

وفي أبريل/نيسان الماضي، حاول المتظاهرون المناهضون للحكومة اقتحام المقر الرسمي لرئيس الوزراء بعد أن هاجم أنصار الحكومة متظاهرين سلميين بالقرب مقر رئاسة الوزراء، وسرعان ما انتشرت الاشتباكات في جميع أنحاء البلاد. وقام المتظاهرون الغاضبون بإحراق العديد من الممتلكات التي تعود لعائلة راجاباكسا، بما في ذلك منزل أجدادهم في هامبانتوتا. كما دمر المتظاهرون قبور والدايهم والنصب التذكاري لهما.

ويُتهم الرئيس غوتابايا بإساءة استخدام أموال الدولة ببناء النصب التذكاري من أموال الخزينة العامة.

لكن الرئيس كان قد رفض في الماضي كل الضغوط، وأعلن في مايو/آيار الماضي أنه لا ينوي الاستقالة من منصبه رغم استقالة جميع وزرائه تقريبا، وسحب العديد من النواب دعمهم للحكومة.

وقد أعلن غوتابايا في 6 مايو/أيار عن فرض حالة الطوارئ للمرة الثانية خلال شهر في أعقاب إضراب عام شمل إغلاق جميع المتاجر والشركات في جميع أنحاء البلاد.

ربما تحاول عائلة راجاباكسا الاستمرار في السلطة، حتى بعد قبول الرئيس التنحي، لكن قبضتها التي بدت ذات يوم لا تقهر على السياسة في سريلانكا بدأت تظهر عليها علامات الوهن والضعف.

B B C 

الحجاج ينهون مناسكهم في الديار المقدسة

Posted: 11 Jul 2022 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – أنهى الحجاج الأردنيون وحجاج الـ48 مناسكهم برمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة ليتمموا بذلك أركان الحج، تمهيداً للعودة إلى ديارهم بعد رحلة روحانية يتوق إليها كل مسلم في أصقاع الأرض.

وقال المفتي الشيخ محمد الحنيطي من دائرة الإفتاء العام والمرافق للبعثة الإرشادية لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لموسم الحج الحالي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه مع نهاية نهار اليوم العاشر من ذي الحجة (أول أيام عيد الأضحى المبارك)، توجه الحجاج إلى مشعر منى، حيث رموا جمرة العقبة الكبرى بـ7 حصيات وبذلك تحللوا التحلل الأكبر، ثم حققوا المبيت في مشعر منى في الليلتين الأولى والثانية.

وكان الحجاج ومع زوال شمس اليوم الأول واليوم الثاني من أيام التشريق رموا الجمرات الثلاث، حيث تم البدء بالجمرة الصغرى، وهي 7 حصيات ثم الوسطى وهي أيضاً 7 حصيات ثم جمرة العقبة الكبرى بواقع 7 حصيات، وهكذا فعلوا في اليوم الثاني من أيام التشريق، ثم توجه الحجيج بعد ذلك إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، حيث قاموا بأداء طواف الوداع 7 أشواط وهم متحللون ومرتدون ملابسهم العادية وليس بملابس الإحرام، وبذلك يكون حجاج بيت الله الحرام قد أدوا فريضة الحج لهذا العام.

من جهته، قال المفتي خالد البراج من دائرة الإفتاء والمرافق لبعثة الإرشاد لوزارة الأوقاف، إن أيام التشريق الثلاثة، هي أيام مباركة، يحرم فيها الصيام، فهي أيام عيد وفرحة يستحب فيها الدعاء والتضرع لله بالدعاء الخالص والأعمال الصالحة.

وبين البراج لـ(بترا)، أن أيام التشريق سميت بهذا الاسم نسبة إلى عملية التشريق، وهي طريقة قديمة كان يقوم بها الحجيج لحفظ لحوم الهدي التي يقدمونها خالصة لله في يوم النحر، ليأخذوها معهم إلى ديارهم، وتعتمد عملية التشريق على أسلوب التجفيف والتقديد، ولم تعد هذه الطريقة متبعة اليوم، حيث أصبحت بنوك وشركات محددة معتمدة من قبل السلطات هي التي تتولى عملية ذبح الهدي بالإنابة عن الحجاج في أماكن مخصصة للذبح، وذلك حفاظا على نظافة المشاعر والسلامة العامة والبيئة.

وأشار الحنيطي إلى أن الحجاج كانوا في اليوم الثامن من ذي الحجة قد أحرموا وارتدوا ملابس الإحرام من مكان سكناهم في مكة المكرمة، ثم توجهوا إلى جبل عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في وقت الظهر، ثم مكثوا في عرفات إلى غروب الشمس، وبعد ذلك توجه الحجاج إلى مشعر مزدلفة، وصلّوا فيه المغرب والعشاء جمعا، ثم التقطوا الحصيات من مزدلفة، وبعد منتصف الليل وتحقيق المبيت في مزدلفة على الوجه الشرعي انطلقوا إلى بيت الله الحرام حيث أدوا طواف الإفاضة والسعي، ثم حلقوا أو قصروا شعر رؤوسهم وبذلك تحللوا التحلل الأول.

بترا 

تسريبات جديدة لنجل الرئيس الأمريكي: فيديوهات جنسية ومخدرات وتجارة أسلحة!

Posted: 11 Jul 2022 05:54 AM PDT

صراحة نيوز – زعم مستخدمو موقع “4Chan” أنهم قاموا باختراق حساب “iCloud” الخاص بهانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتسريب الكثير من البيانات المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي التسريب بعد أيام من ظهور مقطع فيديو لهانتر بايدن وهو يتناول عقاقير مخدرة داخل خزان للحرمان الحسي عاريا، خلال برنامج للتخلص من السموم في أحد المنتجعات الصحية.

وذكرت صحيفة “The Washington Examiner” أنه لإثبات شرعية التسريب نشر المستخدمون روابط للمحتوى المسرب من كمبيوتر وهاتف هانتر على موقع “4Chan”. وسرعان ما وجدت تلك التسريبات الطريق لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

وبحسبما ورد، مع ظهور تقارير التسريبات، سارع المسؤولون عن الموقع إلى التحرك للتأكد من أن الروابط التي تضمنت مواد عن هانتر قد تم التخلص منها.

وتضمن “المحتوى المسرب” الذي نشره مستخدمو “4chan”، صورا لرسائل نصية لهانتر تتضمن تعاطي المخدرات وتحويل الأموال والمتاجرة في الأسلحة النارية، وتحتوي أيضا على فيديوهات جنسية وصور فاضحة لهانتر صحبة عاهرات. كما ظهرت لقطة على الشاشة تتضمن رقم الهاتف الشخصي للرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي تم حفظه باسم “بيدو بيتر”.

المصدر: “ibtimes”

بالصور .. تدهور وانقلاب صهريج مياه عادمة فوق الجسر العلوي بمنطقة دوار المدينة الرياضية

Posted: 11 Jul 2022 05:50 AM PDT

صراحة نيوز – تتعامل كوادر الدفاع المدني والأمن العام مع حادث تدهور وانقلاب لصهريج مياه عادمة  فوق الجسر العلوي بمنطقة دوار المدينة الرياضية في العاصمة عمان.
وأشارت إدارة السير إلى أن الحادث وقع على الجسر العلوي لتقاطع المدينة الرياضية من جهة شارع الصحافة باتجاه المدينة الرياضية، الأمر الذي تسبب بتحويل السير نحو دوار المدينة الرياضية، حيث تعمل كوادر الإدارة على تسيير الحركة المرورية.
ودعت الإدارة مستخدمي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر، واتباع ارشادات رقباء السير في الموقع، لحين رفع المركبة والتعامل مع أثر الحادث.

” وسط مقاطعة كبار الفنانين الأردنيين ” ادارة مهرجان جرش تعلن فعاليات الدورة الـ 36

Posted: 11 Jul 2022 05:24 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون، الاثنين، عن جدول فعاليات الدورة 36 من مهرجان جرش.

وكان عدد من كبار الفنانيين الأردني عدم المشاركة ومقاطعة مهرجان جرش في دورته 36  من ضمنهم عمر العبداللات، ديانا كرزون، يحيى صويص ، زين عوض وذلك لخلافات واسباب فنية وادارية .

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إنها وضعت اللمسات النهائية لبرامج فعاليات الدورة 36 بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين وذلك بعد أن تم التعاقد مع جميع الفنانين الأردنيين والعرب الذين سيضيئون ليالي جرش لهذا العام.

وأكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أن هذه الدورة من مهرجان جرش تعتبر من أهم مشاريع وزارة الثقافة، مشيرة إلى أنه ستكون متنوعة وتحمل رسالة فنية وثقافية وطنية، وتمنح الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من الفنانين الأردنيين.

المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار قال إن التعاون مع نقابة الفنانين أثمر في إنجاز برنامج فني “مهم ومتنوع”، وإن “إدارة المهرجان قدمت فرصة مهمة للفنان الأردني وأسهمت في توسيع دائرة المشاركة لجميع المهن الفنية، مما سينعكس إيجابا على المهرجان ويرفع من سويته”.

وأشار قعوار إلى أن البرنامج “جاء بعد مشاورات ولقاءات بين إدارة المهرجان ومجلس إدارة النقابة، وقد توافق الطرفان على هذا البرنامج الذي يشارك فيه أكثر من 800 فنان أردني يمثلون جميع القطاعات، وشارك في البرنامج أكثر من 108 مطربين.

وبحسب البيان فقد أشاد نقيب الفنانين الأردنيين بالشراكة التاريخية مع إدارة مهرجان جرش، لافتا إلى أن النقابة تتولى الإشراف على البرنامج المتعلق بالفنانين الأردنيين.

وبين أن المشاركات لا تتوقف عند الفعاليات الموسيقية وإنما تتسع إلى العروض المسرحية والسينمائية ومسرح الطفل والشباب وغيرها.

افتتاح رسمي بفرقة “رم” لطارق الناصر

المهرجان الذي ستوقد شعلته في الساعة السابعة من مساء الأربعاء الموافق 27 تموز/يوليو تحت الرعاية الملكية السامية، سينطلق باحتفالية موسيقية للفنان طارق الناصر، يرافقها استعراضات فنية، وبمشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين، تعكس الهوية الأردنية بتنوعها الثقافي والإنساني مستلهمة تاريخ الأردن وتراثه الفني، وتمثل سردية سمعية موسيقية تليق بالمهرجان والرسالة التي يحملها للعالم بوصفه جسرا للتواصل والحوار بين الثقافات، ومنصة للتعريف بالفنون والثقافة الأردنية.

وتحت شعار “نوّرت ليالينا”، تبدأ فعاليات البرامج الثقافية والفنية المختلفة في المدرجات والساحات والمسارح معلنة انطلاق الفرح في جنبات المدينة الأثرية خلال الفترة من 28 تموز/يوليو إلى 6 آب/أغسطس.

المدرج الجنوبي

تبدأ الحفلات الفنية على المدرج الجنوبي حيث سيكون اليوم الأول الخميس 28 من الشهر الحالي للمطرب اللبناني عاصي الحلاني، ومن الأردن جهاد سركيس وغادة عباسي.

ويشهد يوم الجمعة 29 تموز/يوليو حضورا للفنان اللبناني مروان خوري، والفنانة الأردنية ليندا حجازي والفنان الأردني نجم السلمان.

وتحيي الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة ليلة السبت 30 تموز/يوليو حفلا فنيا تنوع فيه بين التراث الفلسطيني والعربي.

في حين سيغني الفنان العراقي محمود التركي والفنان الأردني أسامة جبور والفنان الأردني يحيى صويص ليلة الأحد 31 من الشهر ذاته.

ويغني الفنان السعودي ماجد الرسلاني بمرافقة الفنان الأردني محمود الدعجة ليلة الاثنين 1 آب/أغسطس وفي الليلة نفسها يقدم الفنان الأردني حسين السلمان وصلة من الأغنيات المنوعة.

ويشهد المسرح الجنوبي مساء الثلاثاء، 2 آب/أغسطس “ليلة أردنية” بامتياز، حيث سيغني الفنان محمد الحوري والفنان أحمد عبنده والفنان بشار السرحان.

في حين تقدم ليلة الأربعاء 3 آب/أغسطس فرقة نادي الجيل للفنون الشركسية عروضا تراثية إبداعية.

ليلة الخميس 4 آب/أغسطس يقدم الفنان زياد برجي من لبنان مجموعة من أغانيه، يليه الفنان الأردني رامي شفيق في وصلة تنوع بين ألوان الطرب الأردني والعربي، كما يقدم الفنان الأردني طوني قطان وصلة منوعة.

وسينفرد الفنان المصري تامر حسني ليلة الجمعة 5آب/أغسطس في مجموعة من أغانيه.

ليختم المطرب السعودي رابح صقر ليلة السبت 6 آب/أغسطس آخر ليالي جرش الفنية لهذا العام بمنوعات من ألبومات الطرب.

المسرح الشمالي

على المسرح الشمالي سيشهد الخميس 28 من الشهر الحالي حفلا فنيا لفرقة أوتوستراد يتبعه حفل لعدد من المطربين الأردنيين منهم: نانسي بيترو- حمدي المناصير- محمود سلطان.

ويشهد الجمعة ليلة أردنية للمطربين: سعد أبو تايه، زياد صالح، ناصر ارشيد.

في حين تقدم المطربة فايا يونان من سوريا السبت مجموعة من أغنياتها، يليها عيسى السقار.

يوم الأحد 31 تموز/يوليو تقدم فرقة حرقة كرت وصلة إبداعية ويغني بعدها هيثم عامر، محمد اربيحات، صالح كراسنة.

يوم الاثنين 1 آب/أغسطس تقدم فرقة شرقيات وصلة إبداعية ويغني بعدها مجد أيوب، بيسان كمال، علي حمادة.

يوم الثلاثاء تقدم المسرحية الغنائية غربة حب (جوقة سراج) من فلسطين.

ويوم الأربعاء تقدم فرقة سعيد برادة مجموعة من فقراتها، ويليها يوسف كيوان، يزن الصباغ، هيفاء كمال في وصلة غنائية.

يوم الخميس ستحل على المدرج الشمالي فرقة تكات من سوريا يغني بعدها توفيق الدلو وأحمد الكردي ومصطفى شعشاعة.

وستقدم الفرقة الوطنية السعودية الجمعة التراث السعودي.

ويكون ختام ليالي جرش على الشمالي السبت 6 آب/أغسطس مع فرقة جدل من الأردن وفرقة بانه من البحرين.

مسرح أرتيمس

يشهد مسرح ارتيمس التاريخي الذي ارتبط بالفعاليات الثقافية في مهرجان جرش عشرات الفعاليات، حيث ستكون هناك أمسية شعرية يومية في الساعة 6:30 مساء، يتبعها فعاليات يومية فنية وثقافية على المسرح نفسه بأمسيات قصصية وشعرية لبشاير جرش، وعزف على العود لعلاء شاهين، وفرقة ألماس والمطربة السويدية كرستين وبارينا، وفرقة ماريمبيلا، محمد طه، وفرقة حليم للموسيقى، فرقة نايا النسائية، عادل الحاج، عماد سلطان، احمد الجميلي/ الأردن، فرقة ترانيم، فرقة الجنوب إضافة لمركز زها، عرض موسيقي محمد زهدي وفرقته، وفرقة فيوليت اليوسف، فرقة أساطير الطرب (غالب خوري- نبيل سمور- خير أبو عيد- سامي حليم).

الساحة الرئيسية

وبحسب البيان فإن الساحة الرئيسية ستشهد مئات الفعاليات المتنوعة والثرية حيث تشمل فعاليات الخميس، أول أيام المهرجان دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، فرقة شابات السلط للفنون الشعبية، جمعية ودق للفنون الدرامية والإعلامية الثقافية، جمعية فرسان البادية للفنون والتراث، والفرقة الهندية.

فيما يشهد الجمعة دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، جمعية فرقة كفرنجة للفنون الشعبية، جمعية أصايل الأزرق للتراث، والثقافة (فرقة بني معروف للفلكلور الشعبي)، تراث البحرين، جمعية فرقة معان للفلكلور الشعبي.

كما يشهد السبت على الساحة الرئيسية دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، فرقة الراجف للفنون الشعبية، فرقة الحسين الموسيقية، الفرقة المكسيكية/ المكسيك، حسام ووسام اللوزي، رامي الخالد، عمر الصقار، بكر الحراسيس.

ويشهد الأحد دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، حفل افتتاح بشاير جرش، عبد الرحيم غزلان، رأفت فؤاد، خالد بركات، محمد شعلان، عبد الحافظ خوالدة، جمعية فرقة تراث معان، فرقة جمعية السامر الأردني.

أما الاثنين فيشهد فعاليات دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، فرقة بيادر قروية/ فلسطين، وعدد من الأغاني للفنانين الأردنيين وهم نايف الزايد، محمد قنديل، ضرار هيلات، أمين الصباغ، سليم عياصرة، وفرقة منتدى مأدبا لإحياء التراث.

ويشهد الثلاثاء دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، جمعية فرقة المغير راحوب لإحياء التراث، جمعية فرقة دير علا للتراث والفنون الشعبية، فرقة الريشة للفنون الشعبية، وليلة طرب أردنية يشارك فيها ماجد رزيقات، حسام عزت، بلال مسعود، غسان أبو صفية، محمد القيسي.

فيما سيشهد الأربعاء دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، فرقة بيادر قروية/ فلسطين، فوزي موزي، جمعية فرقة جبال الطفيلة للتراث الفني الأردني، فرق تبادل ثقافي/ عربي.

ويشهد الخميس 4 آب/أغسطس دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، جمعية فرقة معان للفنون الشعبية، جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث/ فرقة العقبة للفنون الشعبية، وليلة أردنية بمشاركة الفنانين سليمان الشملاوي، أمير صلاح، طارق بجالي، محمد خير أبو شقرة، هيثم جريسات، فرقة شعبية أردنية.

ويشهد الجمعة دي جاي أغاني وطنية ومذيع داخلي، وليلة أردنية لعدد من الفنانين الأردنيين وهم إبراهيم خليفة، يوسف مرعب، فادي رأفت، محمد صبيحات، أديب القاسم، وعرض لفرقة فوزي موزي، جمعية فرقة الكرك للفنون المسرحية والشعبية، الفرقة الكورية/ كوريا الجنوبية.

ويشهد السبت 6 آب/أغسطس آخر أيام مهرجان جرش دي جاي أغان وطنية ومذيع داخلي، وعرض لفرقة البادية الشمالية للفنون الشعبية، وطرب أردني لعدد من الفنانين الأردنيين منهم بسام الحلو، محمد قوقزة، لؤي بدر، يوسف عياش، محمد الصقار، فرقة كورال جامعة العقبة، وفرقة الفنون الأدائية السعودية.

مسرح الصوت والضوء

وأوضح البيان أن الفعاليات على مسرح الصوت والضوء متعددة حيث سيقام العديد من الفعاليات المسرحية للكبار، وتعرض مجموعة من المسرحيات، منها: مسرحية زووم مع زعل وخضرة، حدث في الجنة، سجل أنا عربي، الديرة ع الحصيرة، متاهة جهنم، قطار الباقورة، سعاد وشلة عناد، ملحمة السراب، تفاح.

وسيعرض مسرحيات للأطفال منها: عروض لبشاير جرش، تنظيم الوقت (هيا ننظم وقتنا)، يا دارنا، سامح أنت الرابح، وطن الطائر، صندوق البهلوان، نعنع ونوار، كان وأخواتها، أولاد الحارة.

شارع الأعمدة

وبين البيان أن شارع الأعمدة يشهد هذا العام عشرات الفعاليات التفاعلية مع جمهور المهرجان حيث سيكون هناك “رسم على الوجوه” ومعزوفات موسيقية مختلفة والمهرج والعديد من الفعاليات التي ستشهد تفاعلا كبيرا ومهما مع الأطفال.

كما يشتمل على عزف على الربابة وغناء لعدد من المطربين الأردنيين منهم: رائد السرحان، ينال المصري، عبد الرحمن الخضور، ينال المصري، أحمد الدرايسة، إضافة لفرقة المهابيش، والعديد من الفرق الفنية المحلية والفرق التابعة لنقابة الفنانين الأردنيين.

فعاليات إربد

في مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة 2022، وضمن التشارك والتوسع في الأنشطة تغني المطربة نداء شرارة في الثامنة من مساء الخميس 4 آب/أغسطس على مسرح مدينة الحسن، وتغني المطربة مكادي نحاس في الثامنة من مساء الجمعة على مسرح الحسن.

وتعرض في مدينة إربد وضمن برامج مهرجان جرش العديد من الأفلام الروائية الطويلة، منها: خلف الكواليس، أسيرة الحب، لحظة، هيَ، لقيط، هي أختك، انتهاك، طعم الطين، أدهم، الأمل بالحب، الهدف المفقود، يا جار، خيانة جسد، وسط البلد، 37.5، سراب، السلم والحيوان.

فعاليات عمان/ المركز الثقافي الملكي

وقال البيان إن الفعاليات ستتوزع في عمّان على عدد من المسارح حيث تشهد مسارح المركز الثقافي الملكي عشرات الفعاليات ضمن برامج المهرجان المختلفة، ويقام على المسرح الدائري مجموعة من العروض، منها: مسرحية كاسيت شرقي، تراتيل ثورة نساء، زود الأمجاد، وطن الدحنون، ليلة مقتل العنكبوت، سالومي، نسيج – كوميداس، خط التماس، جلاتيا ومسرحية كاريكاتير.

إضافة إلى عدد من الحفلات الفنية على المسرح الرئيسي لمطربين أردنيين، منهم: سهير عودة، سامر أنور، سليمان عبود، ثمين حداد، عامر محمد، مالك ماضي، عودة زيادات، نبيل فاخوري، محمد أبو غريب، عماد الخوالدة، أشرف صابر، رويدا العاص، بسام الحلو، أحمد بسام.

مركز الحسين/ عمان

على المسرح الرئيسي بمركز الحسين الثقافي في رأس العين، يغني في الساعة الثامنة من مساء الجمعة 5 آب/أغسطس فؤاد حجازي، سلوى العاص، بشارة الربضي، عطا الله هنديلة، فيصل حلمي، وفؤاد راكان.

رسالة ثقافية

وبحسب البيان الصحفي فقد جاء البرنامج الثقافي لهذا العام متنوعا على صعيد ما سيقدم.

ومنح المهرجان جائزته السنوية للشاعر زياد العناني، وأطلق اسم القاص فخري قعوار على ملتقى القصة الذي سيقام في مقر رابطة الكتاب الأردنيين وسيشارك فيه مجموعة كبيرة من القاصيين الأردنيين.

فضلا على إطلاق جائزة خاصة لأفضل ديوان شعري لهذا العام يتم اختيارها من قبل اللجنة الثقافية.

وينظم المهرجان مؤتمرا نقديا عربيا على مدار يومين، الأول يتخصص في الشعر ويقام في المركز الثقافي الملكي، والثاني في الفن التشكيلي ويقام في الجامعة الأردنية.

أمسيات شعرية

ويأتي البرنامج الشعري الذي تشرف عليه اللجنة الثقافية زاخرا بالأسماء الشعرية العربية المكرّسة والذين يمثلون تنوعا ثقافيا وفنيا، وفق البيان.

ويشارك من السعودية الشاعر جاسم الصحيح، والشاعر أحمد الملا، ومن عُمان الشاعر عبد الرزاق الربيعي، ومن المغرب الشاعرة عائشة بلحاج، ومن تونس الشاعر آدم فتحي، ومن مصر الشاعرة فاطمة ناعوت، ومن الجزائر الشاعرة لويزة ناظور، ومن العراق الشاعر علي جعفر العلاق، والشاعر عارف الساعدي ومن سوريا الشاعر بشير البكر، ومن فلسطين الشاعرة نداء يونس والشاعر سليمان دغش والشاعر الدكتور عبد الله عيسى.

فيما يشارك من الأردن أكثر من 40 شاعرا وشاعرة.

فضلا عن برنامج شعري خاص باتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، ومجموعة من الندوات القصصية والنقدية يقيمها الاتحاد بمشاركة أكثر من 70 أديبا من أعضاء الاتحاد، سومبوزيوم تقيمه رابطة التشكيليين الأردنيين.

يركز المهرجان على أبناء المجتمع المحلي حيث سيقدم خلال هذه الدورة أمسيات شعرية على مدار أيام الأسبوع يشارك فيها العديد من أبناء المجتمع المحلي والذين يتبعون للهيئات الثقافية المحلية في المدينة حيث سيشارك أكثر من 50 شاعرا ومثقفا في هذه التظاهرة الثقافية.

المسؤولية الاجتماعية

وقال البيان إن البرنامج يركز في إطار المسؤولية الاجتماعية على تنظيم حفل خاص لفرقة فوزي موزي في مركز الحسين للسرطان للأطفال وذويهم.

وفي إطار رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فقد أدرج المهرجان برنامج الملتقى التشكيلي الذي حمل عنوان “عبق اللون”، وهو يعنى بالأطفال المكفوفين ممن لهم شغف بالرسم من خلال تمييز اللون بالرائحة، حيث سيقام ورشة للرسم ينتج عنها معرض خاص سيقام خلال أيام المهرجان، ويعتبر عبق اللون مشروع ريادي يستحق الدعم.

ويقدم برنامج ” بشاير جرش” الذي يعنى بالمبدعين الشباب هذا العام أوسع مشاركة في تاريخه لأكثر من 120 شابا وشابة مبدعة في حقوله الستة المختلفة.

جمعية قطر تقدم لحوم اضاحي بلواء القصرمحمود المجالي/ الكرك

Posted: 11 Jul 2022 05:08 AM PDT

 

صراحة نيوز – وزعت جمعية قطر الخيرية اليوم الاثنين 11/7/2022 في مقر جمعية تميم بن اوس الداري الخيرية بلواء القصر بالتعاون مع مديرية التنمية الاجتماعية/ القصر لحوم اضاحي على عدد من الاسر العفيفة المسجله لديهم .
ويذكر ان جمعية قطر التى تأسست عام 1992 م تعتبر من الجمعيات الغير حكومية رائدة بالعمل التطوعي من أجل تطوير المجتمع القطري والمجتمعات ذات الحاجة بغض النظر عن الجنس والعرق والدين في جميع الدول العربية والإسلامية.
وعن آلية توزيع لحوم الأضاحي وغيرها من طرود الخير يتم ارسال رسائل عبر الهواتف للمسجلين لدى الجمعية قبل الحضور الى الموقع بيوم حتى يتم التوزيع بسهولة .
وقد تم توزيع 160 كيس لحم بواقع 40 ذبيحة بلواء القصر

سريلانكا : فراغ سياسي وسط أزمة خانقة ومحتجون يقيدون مسؤولين سابقين وينهالون عليهم بالضرب .. فيديو

Posted: 11 Jul 2022 01:32 AM PDT

صراحة نيوز – تشهد سريلانكا فراغا سياسيا لليوم الثاني على التوالي بعد عدم اتفاق قادة المعارضة على خليفة لزعيمي البلاد المنبوذين تماما، واللذين يحتل متظاهرون مقريهما بسبب الغضب من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وانتشرت فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي تُظهر تعامل المحتجين مع العديد من المسؤولين السابقين حيث قام بعض المتحتجين بتقييد مسؤولين سابقين وانهالوا عليهم الضرب .

وظل المحتجون متمركزين في مقر إقامة الرئيس جوتابايا راجاباكسا على شاطئ البحر، وكذلك مقر رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، حيث سيطروا عليهما، السبت، لمطالبة الزعيمين بالتنحي.

وظل المتظاهرون هناك، الاثنين، قائلين إنهم سيبقون حتى تصبح استقالة الزعيمين رسمية.

قال ويكرمسينغ،  ، إنه سيترك منصبه بمجرد تشكيل حكومة جديدة، وذكر رئيس البرلمان بعد ساعات إن راجاباكسا سيتنحى الأربعاء المقبل.

ولا يعرف مكان وجود الرئيس على الرغم من ذكر بيان صادر عن مكتبه، الأحد، أنه أمر بتوزيع شحنة غاز طهي على المواطنين فورا، ما يشير إلى أنه لا يزال يمارس مهام منصبه.

ازداد الضغط على كلا الرجلين مع تسبب الانهيار الاقتصادي في نقص حاد في المواد الأساسية، ما ترك الشعب يكافح للحصول على الغذاء والوقود والضروريات الأخرى.

يجري قادة أحزاب المعارضة محادثات لتشكيل حكومة بديلة من جميع الأحزاب، وهو مطلب عاجل للأمة المفلسة لمواصلة المناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة إنقاذ.

وفيات الاردن 11 تموز 2022

Posted: 11 Jul 2022 01:03 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  11 تموز 2022 

محمد أحمد سعادة القط

نبيل تيسير العاشور

وليد محمود الخطاطبة

أحمد غازي سالم الزمر

موسى عارف الزبن

باسمة عبدالعزيز قاسم مالك

أحمد محمد صالح وشاح

محمد أحمد الرحاحلة

فهد حامد حماد الطراونة

حمدة قاسم النعيمات

محمد خليل الغرابلي

سامي سالم نجيب حداد

محمد فواز موسى الابراهيم

محمد عليان ابوحميدة

محمد علي أحمد دودو

حميدة عدوان صالح بدوان المشايخ

رحمة حسن ابراهيم الجهماني

عطاف أحمد الجبر

أحمد الوحش السويطي

“أردننا جنة”: الإقبال على وادي رم وعجلون أكثر من غيرها

Posted: 11 Jul 2022 12:38 AM PDT

صراحة نيوز – قال مساعد المدير العام لهيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج أردننا جنة يزن الخضير، الاثنين، إن إقبال السياح ضمن برنامج “أردننا جنة” على منطقة وادي رم ومناطق عجلون، أكثر من غيرها من المناطق.

وأضاف الخضير، في مداخلة عبر المملكة، أن عدد المشاركين في البرنامج، 103 آلاف مشترك منذ بداية العام الحالي.

وأوضح، أن رحلات البرنامج توقفت أول أيام عيد الأضحى، لكن تم استئنافها ثاني وثالث أيام العيد.

وأشار إلى أن الإقبال خلال أيام العيد جيد، لافتا إلى أن أسعار الرحلات رمزية، لتنشيط الرحلات السياحية الداخلية.

انهاء عقد جنرال أميركي والتحقيق معه علق على تغريدة لزوجة بايدن

Posted: 11 Jul 2022 12:25 AM PDT

صراحة نيوز – أوقف الجيش الأميركي عقد جنرال عسكري، ووضعه قيد التحقيق، بعدما نشر تغريدة، اعتبرت أنها سخرية من السيدة الأولى جيل بايدن، زوجة الرئيس جو بايدن.

وفي التفاصيل، فإن “الجنرال المتقاعد غاري فولسكي المتحدث الرسمي السابق للجيش، والذي يرتبط بعقود عسكرية مع الجيش الأميركي، كان يرد على تغريدة نشرتها زوجة الرئيس جو بايدن.

وقالت جيل بايدن في التغريدة التي نشرتها إن حقوق المرأة سُرقت بعد قرار المحكمة العليا إلغاء الحق الدستوري لإجهاض المرأة، بحسب وسائل إعلام أميركي، مضيفة: “منذ ما يقرب من 50 عاما، كان للمرأة الحق في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن أجسادنا.. واليوم سُرق هذا الحق منا”.

ورد فولسكي على السيدة الأولى بتغريدة على تويتر قال فيها: “يسعدني أن أراك تعرفين أخيرا ما هي المرأة”.

واعتبرت صحيفة “يو أس توداي” أن “رد فولسكي على السيدة الأولى في أميركا كان خرقا لأدب ضابط عسكري متقاعد”، مشيرة إلى أن ما كتبه “خطوة غير معتادة في السياسة الحزبية من قبل مسؤول يدفع له البنتاغون، خاصة أن الوزارة عادة ما تتجنب مثل هذه الأمور”.

الأجواء حتى نهاية الأسبوع ” صيفية في المرتفعات وحارة في باقي المناطق”

Posted: 11 Jul 2022 12:21 AM PDT

صراحة نيوز – تبقى درجات الحرارة اليوم الاثنين، أقل من معدلاتها العامة بقليل وتكون الأجواء صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، ترتفع يوم غد الثلاثاء درجات الحرارة قليلا، مع بقائها حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة؛ وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار.
وتبقى الأجواء الأربعاء، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
أما الخميس، فتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 31 – 18 درجة مئوية، وفي غرب عمان 29 – 16، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 13، وفي مرتفعات الشراة 28 – 14، وفي مناطق البادية 35 – 17، وفي مناطق السهول 31 – 19، وفي الأغوار الشمالية 37 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 26، وفي البحر الميت 40 – 25، وفي خليج العقبة 40 – 26 درجة مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال