صراحة نيوز

الجمعة، 15 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بسم الله الرحمن الرحيم(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي))

Posted: 15 Jul 2022 01:43 PM PDT


صراحة نيوز – نعي حاج فاضل
بقلوب صابرة و مؤمنة بقضاء الله و قدره و حكمته
آل الشاكر و آل الاسير و آل الطاهر و آل شيخة و آل بدران و آل حرزالله و اقرباؤهم و وانسبائهم ينعون بمزيد من الحزن و الاسى المرحوم بإذن الله
الدكتور عاهد زكي الشاكر الاسير
زوج الفاضلة اتية الطاهر و والد كل من عزه و هاله و لبنى و زكي و احمد و عمار
وشقيق كل من عصام و المرحوم المهندس عوني وعائدة وليلى وعريفة وهيفا ووجدان.
الذي انتقل الى رحمته تعالى راضياً مرضياً في عمان مساء يوم الخميس الموافق ١٤ / ٧ /٢٠٢٢ بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء والبر والاحسان.
وسوف يشيع جثمانه الطاهر إلى مقبرة النبي يوشع بعد صلاة العشاء في مسجد المقبره وتقبل التعازي في مدينة الحسين للشباب ايام الجمعه والسبت والأحد من الساعه الرابعه والنصف عصرا حتى الساعه العاشره مساء
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته
إنا لله و إنا اليه راجعون

عاجل .. ‏آسيوي وافد يقضي بلدغة أفعى بمنطقة المشارع

Posted: 15 Jul 2022 01:24 PM PDT

صراحة نيوز  – توفي عامل وافد/آسيوي، اليوم الجمعة ، اثر تعرضه للدغة أفعى سامة داخل مزرعة بمنطقة المشارع بلواء الاغوار الشمالية.
وبحسب  مدير مستشفى ابو عبيدة الجراح الحكومي الدكتور مؤيد الشكور  ، إن العامل البالغ من العمر 38 عاماً ، تم اسعافه من قبل الدفاع المدني إلى قسم الإسعاف والطوارئ وجرى ادخاله الى وحدة العناية الحثيثة، إلا انه فارق الحياة، متأثراً بإصابته.

ودعا الشكور ، المواطنين الى عدم الاقتراب من الأفاعي بحال ظهورها في المزارع والأماكن السكنية، وابلاغ الدفاع المدني أو المتخصصين بهذا الشأن، مشيرا إلى وجود أنواع سامة جداً من الافاعي تؤدي لدغاتها الى الوفاة.

من هنا مر بايدن

Posted: 15 Jul 2022 01:14 PM PDT

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

ماذا يحمل "بايدن" في زيارته إلى المنطقة؟ أربعة ملفات متداخلة تتوزع بين طلبات عاجلة ،وعروض آجلة ، ووعود وتطمينات غير مضمونة، الملف الأول أمن إسرائيل، والثاني أمن الطاقة، والثالث "بازار" السلاح المعلق بالتهديد الإيراني.
  أما الملف الرابع فهو أمن النظام السياسي العربي، المرتبط بمسألتين: إدماج تل أبيب ،وإضفاء الشرعية عليها ،ثم ضمان بقاء واشنطن في المنطقة، وعدم الانسحاب منها.
  لكي نفهم الزيارة ،وما تحمله من رسائل، يمكن استدعاء أكثر من سياق وخلفية ،الأولى الحرب الروسية الاوكرانية التي هزت الأمن العالمي ،ودفعت أمريكا وأوروبا للبحث عن بدائل مضمونة للطاقة والنفوذ في منطقتنا.
  الخلفية الثانية، التحولات العميقة التي شهدها الشرق الاوسط ،منذ انطلاق موجات الربيع العربي ،مرورا بزيارة ترامب (2017)، وما ترتب عليها من نتائج و تداعيات ،وصولا إلى الصراع على المنطقة ، بين روسيا والصين وحلفائهما من جهة ،وبين أمريكا وحلفائها من جهة أخرى.
 في إطار الصراع على النفوذ بالمنطقة، تتزامن زيارة بايدن مع زيارة بوتين لطهران،حيث تعقد قمة ثلاثية تشارك فيها تركيا ،ومن المتوقع أن تسفر عن تفاهمات بين الأطراف الثلاثة، حول ملفات الحرب بأوكرانيا ،والتعاون الاقتصادي والعسكري، والقضية السورية .

تبدو الزيارة وكأنها ردّ على جولة بايدن ،ومحاولة لصناعة "قطبية روسية" مدعومة بمحور إقليمي ،وسواء أكانت لإدارة الصراع أو لبناء حالة ردع وتوازن، فإن نتائج الزيارتين ستصب بعكس مصالح عالمنا العربي الذي تحول من طرف في الصراع ،إلى موضوع للصراع الدائر في المنطقة وعليها.
  يمكن استدعاء السياسة ،هنا ،لفهم حالة الصراع على عالمنا العربي (والإسلامي)، زيارة بايدن بمثابة تتويج للمشروع الصهيوني، كما أن زيارة بوتين بمثابة دعم للمشروعين التركي والفارسي ،لا تسأل ،بالطبع ،عن المشروع العربي الغائب ، فقد تحول الى  أوهام مشاريع متصارعة.
 الزيارتان، أيضا، تصبان في رصيد أقطاب تتصارع على الزعامة في العالم ،وتبحث عن اقتسام الثروات ،ومناطق النفوذ والموارد، الواقع السياسي ،هنا ،يفرض اعتباراته على كافة الأطراف، من يجلس منها على الطاولة ، أو على مدرجات المتفرجين.
  يمكن استدعاء التاريخ، أيضا ، من هنا مر المغول قبل نحو 800 عاما ،ومن هنا مرة سايكس بيكو حيث اقتسم الإنجليز والفرنسيون الكعكة بعالمنا العربي، من هنا مرت الحرب الباردة، بعد الحرب العالمية الثانية، وتحول عالمنا العربي لمعسكرين، أحدهما مع الاتحاد السوفيتي، والآخر مع أمريكا.

في الطريق ،سقطت فلسطين بيد الاحتلال ،ثم سقطت العواصم العربية تباعا بيد الغالب البديل ،عن المستعمر، من هنا ،أيضا ، مر "بوش الأب" على جثث العراقيين ،كما مر على جثث الأفغان، وعلى الطريق  ذاته سيمر الزائرون الجدد، القادمون من وراء البحار، لكن مثلما كانت عين جالوت نهاية للمغول ،وطالبان نهاية لأمريكا بأفغانستان ،ستطبق النهايات على رقاب الغزاة والجبروت ،وتتحرر الأمة من هوانها، ذلك ليس ببعيد .
 هذه ليست محاولة لفهم ما يحدث من تحولات و زيارات ،تتصارع على منطقتنا ،وعالمنا العربي ، سواء بمنطق السياسة المعطل والمرتبك ،الذي أدركه العجز عن مخاطبة العالم بلغة الندية والمصالح ،او بمنطق التاريخ الذي أخشى أن نستغرق فيه، دون أن نمتلك ما يلزم من أدوات ومصادر عزم وقوة، لصناعته من جديد .
 ما أريده هو محاولة لقراءة أخرى، تتعلق بالمستقبل ،وما يجري من تحولات على صعيد الثنائيات الدولية، و مراكز القوى بالعالم ، وبالمنطقة أيضا ، فنحن أمام عالم بدأ يتغير ، وهذه فرصة لنا كعرب لكي نتغير أيضا.
 لنبدأ" ماراثون " التغيير ،نحتاج لمسألتين ،استحضار الوعي ثم الأمل ، وبينهما مساحة كبيرة للعمل و النهوض من جديد ، تصوروا  لو انه "قمة" انتصبت لثلاثة قوميات في الإطار الحضاري الواحد لأمتنا، شارك فيها العرب وتركيا وإيران ،وما أكثر المشتركات والمصالح بينها (دعك من الاختلافات )، ثم توافق المشاركون على اهداف موحدة، تصوروا ،عندئذ، كيف ستكون أصداء زيارة بايدن وبوتين ، وأي خطابات ورسائل ستصلنا منهما ، او- الأصح -أي مواقف سنبعثها لهما، ولغيرهم في هذه المنطقة، وفي العالم أيضا.
 يا حسافة..!

العجارمة : نسب النجاح الاولية عالية

Posted: 15 Jul 2022 12:55 PM PDT

صراحة نيوز – كشف أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية نواف العجارمة، أن نسب النجاح الأولية للثانوية العامة للدورة الحالية عالية، وذلك بعد تصحيح عدد من أوراق الامتحانات.

وتوقع العجارمة في حديث له عبر التلفزيون الأردني، مساء الجمعة، إعلان نتائج الثانوية العامة قبل تاريخ 20 آب المقبل.

وأكد أن ما يحكم على مستوى الامتحان هي نسب النجاح ومتوسط علامات الطلبة في جميع المباحث، وليس آراء الطلبة.

ولفت العجارمة إلى استمرارية تصحيح أوراق الثانوية العامة، دون وجود أي مشكلات متعلقة بالتوجيهي.

قبل توجهه للسعودية الكاظمي يُعلن موقف العراق من تشكيل تحالف عسكري والتطبيع مع اسرائيل

Posted: 15 Jul 2022 11:59 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، أن العراق لن يدخل بأي محور أو تحالف عسكري، ولن يطبع مع اسرائيل.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحافي، عقده اليوم، قبيل زيارته إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر جدة، إن المؤتمر سيناقش أفاق التعاون في ملفات الطاقة والتغير المناخي والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف، أن سياسة العراق هي تصفير المشاكل وتحقيق التوازن في العلاقات، وعدم الدخول ضمن أي محور أو تحالف عسكري، كما لن يكون منطلقاً لتهديد أي من دول الجوار.. مبينا أن هناك محاولات للتشويش على استعادة العراق لدوره في المنطقة.

وقال الكاظمي، أن مؤتمر جدة لن يناقش موضوع التطبيع مطلقاً. وأوضح أنه سيبحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن ملف الاتفاقية الاستراتيجية في جوانب الصحة والاقتصاد.

بترا 

الفايز ينعى العين الأسبق الدكتور جمال خوتات

Posted: 15 Jul 2022 11:51 AM PDT

صراحة نيوز – نعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز العين الأسبق جمال غازي خوتات الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة .
وأعرب الفايز عن أحر التعازي والمؤاساة لأسرة وذوي المرحوم ، مشيدا بمناقب الفقيد ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها وعمل بها خاصة دوره التشريعي في مجلس الاعيان داعيا المولى عز وجل ان يرحمه ويلهم ذويه واسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

العيسوي يستقبل وفد من الزرقاء بحضور الشيخ احمد   معتوق

Posted: 15 Jul 2022 11:38 AM PDT

صراحة نيوز  – استقبل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم وفدا من محافظة الزرقاء بحضور الشيخ احمد مناور جادالله معتوق.

وفي تعقيب له بعد اللقاء قال الشيخ معتوق

كان اللقاء مع معالي رئيس الديوان الملكي العامر .. لقاء الأخ مع إخوته لقاء الأب مع أبناءه .. حديث ذو شجوون تناول الكثير الكثير من ظروف الوطن والمواطن في هذه الأيام من بطالة وفقر وخدمات إجتماعية وصحية وعشائرية ، وكم أدهشني معاليه بسعة صدره إستمع من الجميع وفتح المجال للجميع وكان مستمع جيد يترك الضيف حتى ينتهي من كلامه دون أن يقاطعه .
وأضاف حملناه تحياتنا وتهانينا إلى سيد البلاد معززة بالولاء والوفاء إلى قيادتنا الهاشمية وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وأعز ملكه وكم سعدنا بأن نقل إلينا موقف جلالته الذي يبادلنا حبا بحب وبالإعتزاز الكبير الذي يكنه جلالته لشعبه الأردني داخل المملكة وخارجها .

وختم قائلا..شكراً لمعالي رئيس الديوان الملكي العامر فقد زدنا بلقاءكم يقيناً وقناعة أن الأردن بخير وسيبقى بخير وأن القادم أفضل ولسان حالنا يقول لا تخافوا على وطن أول جنوده ملك …وسر بنا يا سيدي إلى بر الأمان نحن شعبك ونحن عزوتك ونحن عشيرتك معك وبك وخلفك على الوعد والعهد ماضون .

استرخاء حكومي في ظل واقع استثماري واقتصادي يلتقط انفاسه الاخيرة

Posted: 15 Jul 2022 11:24 AM PDT

صراحة نيوز – كتب أحمد الحراسيس  

واضح أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، لا يدرك خطورة اللحظة التي يمرّ بها الأردن والعالم كلّه، ويعتقد أن المرحلة تحتمل كلّ هذه المماطلة والتسويف الذي تنتهجه حكومته، ويظنّ الرجل أننا في بحبوحة تسمح له بتأجيل الملفّات الحساسة التي تمسّ القطاعات الاقتصادية المختلفة إلى أجل غير مسمى! لكن الواقع أننا لسنا كذلك على الإطلاق؛ العالم على أعتاب أزمة اقتصادية لن تنجو منها إلا الدول التي تُكيّف نفسها مع متطلبات هذه المرحلة..

في الأردن تحديدا، يبدو التحدّي أكبر من غيره في دول أخرى، فسوء الادارات والحكومات، خلقت واقعا اقتصاديا غاية في التعقيد، نتج عنه وصول نسبة البطالة حدودا غير مسبوقة، إذ تجاوزت النسبة (26%) بين حملة الشهادات الجامعية، وهذا انعكس بالتأكيد على نسب الفقر التي بلغت (24%)، وهذه الأرقام هي احصاءات رسمية ربما فيها تجميل للواقع.

ومن المعلوم أن حلّ مشكلة الفقر يبدأ بحلّ مشكلة البطالة، وهذا مرتبط بشكل أساسي بايجاد فرص عمل، وفي ظلّ محدودية قدرة القطاع العام على استيعاب طالبي الوظائف، فإن الحلّ يكون بإقامة الاستثمارات وجلب المستثمرين وتشجيعهم على توسيع استثماراتهم، وبغير ذلك فإن الوضع لن يتغيّر.

البيروقراطية تقتل الاستثمار

وبالإضافة إلى المعاناة القديمة والمستمرة من ارتفاع الكلف التشغيلية للقطاعات الاقتصادية، سواء ارتفاع الرسوم أو الضرائب أو كلف الطاقة، والمعاناة من انخفاض القدرة الشرائية للمواطن الأردني، فإن قدرا كبيرا من معاناة المستمثرين اليوم تتمثل بالبيروقراطية القاتلة التي يواجهونها في المؤسسات والدوائر الحكومية.

اليوم، بتنا نسمع عن انسحاب كثير من المستثمرين الأردنيين من السوق المحلية، وتوجههم إلى مصر أو تركيا من أجل اقامة الاستثمارات فيها، وذلك نظرا للتسهيلات والحوافز غير المحدودة التي تُقدّمها تلك الدول في سبيل جذب الاستثمارات والمستثمرين!

وبحسب مستثمرين أردنيين، فإن الأمر لا يتعلق بالحوافز المادية، بل وبسهولة انجاز المعاملات الرسمية، بعيدا عن الاجراءات البيروقراطية التي يواجهها أحدهم في الأردن..

صحيح أن المستمثر الأردني يحبّ أن يقيم مشروعه واستثماره في بلاده، لكنه في الوقت نفسه ينظر إلى الفائدة من ذلك الاستثمار، وإلى حجم التسهيلات التي يمكن أن يحصل عليها، فإذا ما جرى التضييق عليه، أو انهاكه في أروقة المؤسسات الحكومية من أجل انجاز معاملة، فإنه لن يتردد في مغادرة البلاد إلى حيث يمكنه اقامة مشروعه.

انجاز حكومي صفري!

اليوم، نريد أن نعرف ما الذي قدّمته حكومة الدكتور بشر الخصاونة في هذا الملف، خاصة أنها ومنذ اليوم الأول لتكليفها وهي تتحدث عن تطوير القطاع العام وجذب الاستثمار، لكنّنا وبعد نحو سنتين من تعيينها لم نلمس أي تطوّر ايجابي لا في القطاع العام ولا في ملفّ الاستثمار.

ما نسمعه من المستثمرين الأردنيين هي شكاوى تتمحور حول البيروقراطية، والترهل الاداري، وعدم الاستقرار التشريعي، وارتفاع الرسوم والضرائب.. سوق صغيرة، قوة شرائية ضعيفة، نسب فقر وبطالة عالية، تفشّ للجريمة والمخدرات وبعض حوادث البلطجة.. والكارثة أن لا اجراء حكومي لحلّ هذه المشكلات!

قبل نحو شهرين، أكد الملك أن الحكومة ستعمل “قبل نهاية شهر حزيران” الماضي على إنجاز برنامج لتطوير القطاع العام هدفه تسهيل الإجراءات البيروقراطية، لكننا وبعد أسبوعين على انقضاء شهر حزيران لم نسمع شيئا عن ذلك البرنامج..

الأمر نفسه ينسحب على الرؤية الاقتصادية التي جرى الإعلان عنها قبل نحو شهرين، برعاية ملكية أيضا، فمنذ ذلك اليوم لم نسمع عن اجراءات عملية من شأنها أن تضع هذه الرؤية موضع التنفيذ، ولم نسمع عن اجراءات يمكن أن تؤثر على حياة الأردنيين ايجابا، كلّ ما اختلف أن بعض المسؤولين أصبح يضع بين عباراته وكلاشيهات اعلان القرارات عبارة “تماشيا مع رؤية التحديث الإقتصادي”، في محاولة لإيهام المتلقي أن هناك عملا أو جهدا استثنائيا يُبذل.

جو 24 

الضمان: إصابات الميناء التي تم نقلها بالإسعاف الجوي إلى عمان شفيت

Posted: 15 Jul 2022 10:51 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن تماثل إصابات ميناء العقبة الأربع التي تم نقلها بالإسعاف الجوي إلى عمان للشفاء وغادرت المستشفى تباعا.

وأوضحت المؤسسة بأنها قامت وبالتنسيق مع الجهات المعنية بنقل حالتين في مساء اليوم الذي وقع فيه الحادث إلى عمان بواسطة الإسعاف الجوي ومن ثم حالتين بعد أربعة أيام من وقوع الحادث لغايات التأكد من حصولهم على الرعاية الطبية المناسبة.

وتتوجه المؤسسة بالشكر لقائد سلاح الجوي الملكي الأردني ولمدير عام مركز الإسعاف الجوي الأردني ولكافة العاملين في المركز لسرعة الاستجابة والتعاون في تنفيذ الاتفاقية التي تم ابرامها مع المركز في العام الماضي، والتي مكنت المؤسسة من خلالها من نقل ست حالات حتى تاريخه إلى مستشفيات عمان لتلقي الرعاية الطبية المطلوبة.

وتتقدم المؤسسة أيضا ببالغ شكرها لمديرية الأمن العام وكوادر الدفاع المدني على الدعم والمساندة لإنجاح عمليات الإخلاء الجوي.

وبينت المؤسسة أن خدمة الإسعاف الجوي تندرج ضمن حزمة الخدمات التي استحدثتها المؤسسة لخدمة مشتركيها والمنشآت المشمولة تحت مظلتها، وهي الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة ولا تقوم بتقديمها سوى عدد محدود من مؤسسات الضمان الاجتماعي في العالم.

ودعت المؤسسة المنشآت إلى عدم التردد في طلب خدمة الإسعاف الجوي في حال تعرض أي من عامليها لإصابة عمل لا قدر الله، وتستدعي نقلها لأي مستشفى في المملكة وذلك عبر الاتصال بمركز العمليات والسيطرة/الأمن العام على الرقم 911 أو مركز الاتصال الموحد للضمان الاجتماعي على الرقم 117 117.

وتتقدم المؤسسة بالتهنئة للمصابين على تماثلهم للشفاء والشكر لذويهم على التواصل والتفاعل المسؤول مع المعنيين في المؤسسة.

معان : وفاة طفل واصابة طفلة دهسا

Posted: 15 Jul 2022 10:40 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي طفل واصيبت طفلة مساء اليوم الجمعة بعد تعرضهما لحادث دهس من قبل مركبة  “ديانا” في منطقة الطور بمحافظة معان جنوبي الأردن

بحضور ولي عهده ” الملك سلمان بن عبد العزيز يلتقي بايدن “

Posted: 15 Jul 2022 10:27 AM PDT

صراحة نيوز – التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في قصر السلام بجدة، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقد رحب خادم الحرمين الشريفين، بفخامته والوفد المرافق له، في المملكة العربية السعودية.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

وحضر اللقاء، من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

كما حضره من الجانب الأمريكي، وزير الخارجية انتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

الحاج سلامة عيسى القرعان ابو جمال في ذمة الله

Posted: 15 Jul 2022 08:31 AM PDT

صراحة نيوز  –  انتقل الى رحمته تعالى اليوم الجمعة 15 تموز 2022 في مستشفى الأمير فيصل الحكومي بالرصيفة المرحوم بإذن الله الحاج سلامة عيسى القرعان والد كل من جمال والمرحوم كمال وطارق ومحمد وسيشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر يوم غد السبت من مسجد المستشفى الى مثواه الأخير في مقبرة ابو صياح على طريق اتوستراد الزرقاء.

تُقبل التعازي في مقر جميعة الحجاوي الكائنة مقابل شركة الكهرباء في عوجان بعد صلاة العصر ولمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غد السبت .

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان .

انا لله وانا اليه راجعون

“تربية السلط” تكرم جمعية موسى الساكت للتنمية لدورها في دعم القطاع الشبابي

Posted: 15 Jul 2022 08:18 AM PDT

صراحة نيوز  – عبرت جمعية موسى الساكت للتنمية عن تقديرها لمديرية تربية وتعليم منطقة السلط على تكريمها لدورها في دعم القطاع الشبابي،حيث جاء هذا التكريم على غرار العمل التشاركي الذي تم من خلال حملة المناصرة وكسب التأييد الشبابية ” مهنتي مش بعيدة” التي عمل عليها الشباب في جمعية موسى الساكت للتنمية.
مؤكدة ستبقى ⁧‫الكرامة‬⁩ عنواناً راسخاً في وجدان الأردنيين لتضحيات بواسل الجيش العربي المصطفوي، ورمزاً للعز في سِفر الدولة الأردنية والأمة العربية لنصرٍ خالدٍ هو مبعث للفخر، ومناسبةً وطنيةً عزيزةً، حفظت تراب ⁧‫الأردن‬⁩ ، ورسخت دور شعبنا وجيشنا وقيادتنا الهاشمية في الدفاع عن فلسطين وقضيتها

عاجل .. بايدن يصل جدة

Posted: 15 Jul 2022 08:06 AM PDT

صراحة نيوز – ‏‎وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة قادما من الأراضي المحتلة، ضمن زيارته الأولى لمنطقة الشرق الأوسط بعد توليه الرئاسة

لصحة قلبك.. عليك بـ5 فواكه ذهبية

Posted: 15 Jul 2022 07:50 AM PDT

صراحة نيوز – يعتبر القلب من أكثر أعضاء جسم الإنسان تعقيدًا، حيث يعمل على إبقاء باقي الأعضاء على قيد الحياة. وبطبيعة الحال، يحتاج هذا العضو الحيوي إلى عناية خاصة عندما يتعلق الأمر برعايته. وتلعب خيارات أسلوب حياتنا دورًا بارزًا للحفاظ على صحة القلب.

بحسب ما نشره موقع News 18، فإنه من الضروري اتخاذ التدابير الغذائية للحفاظ على صحة القلب، إذ يعتبر النظام الغذائي الصحي هو أعظم معركة يمكن أن يخوضها المرء ضد الأمراض، التي لا تعد ولا تحصى والتي يمكن أن تهاجم القلب. وينصح الخبراء بتناول الفواكه كأحد أفضل الخيارات التي يمكن القيام بها للوقاية من هذه الأمراض.

تمتلئ الفاكهة بالعناصر الغذائية الحيوية، التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الأعضاء، بما يشمل القلب، تعمل بأكثر الطرق فعالية. فيما يلي خمس فواكه يجب أن يتم دمجها في النظام الغذائي ليحظى المرء بقلب سليم سعيد:

1- غريب فروت

إن الغريب فروت غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يعمل كمثبت لضغط الدم. بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفلافونويد، التي تساعد في تقليل الأكسدة والالتهابات، وكلاهما من الأسباب الأساسية لأمراض القلب.

2- التوت

يعتبر التوت مصدرًا غنيًا آخر للعناصر الغذائية التي تعتبر أفضل أصدقاء قلب الإنسان. يساعد التوت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والالتهابات. يحتوي التوت على الأنثوسيانين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تخفض الإجهاد التأكسدي إلى الحد الأدنى.

3- الأفوكادو

يوفر الأفوكادو كمية جيدة من الدهون الأحادية المشبعة، التي ترتبط غالبًا بمستوى صحي من الكوليسترول، وبالتبعية تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، حيث تحتوي حبة أفوكادو واحدة على 974 ملليغرام من البوتاسيوم.

4- البطيخ

يُعتقد أن البطيخ يقلل من الأضرار، التي تسببها الجذور الحرة في الجسم. إن البطيخ غني بالعصارة ويحتوي على مادة السيترولين، التي تساعد في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

5- الرمان

ثبت علميًا أن الرمان يمنع الضرر، الذي يلحق بجدران الشرايين ويُحسن تدفق الدم إلى القلب. ويُعتقد أن الرمان فعال ضد تصلب الشرايين، وهي حالة يتراكم فيها البلاك داخل الشرايين.

الإسباني ديل سيرو غراندي حكماً لمباراة الأهلي وبيراميدز ‬

Posted: 15 Jul 2022 07:43 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم يوم الخميس أن الحكم الإسباني كارلوس ديل سيرو غراندي سيدير المباراة المرتقبة بين الأهلي وبيراميدز في الدوري الممتاز يوم السبت.

ويدير ديل سيرو (46 عاما) مباريات بدوري الدرجة الأولى الإسباني منذ 2011 وشارك في بطولة أوروبا 2020 حين أدار قمة بين فرنسا وألمانيا بدور المجموعات وفازت فرنسا 1-صفر.

ويحتل بيراميدز المركز الثاني بفارق أربع نقاط عن الزمالك المتصدر، ومن خلفه الأهلي في المركز الثالث بفارق ست نقاط عن القمة لكن تتبقى له مباراتان.

برباعية يونايتد يهزم ملبورن فكتوري ودياً

Posted: 15 Jul 2022 07:36 AM PDT

صراحة نيوز – استمرت مسيرة تألق مانشستر يونايتد استعدادا للموسم الجديد تحت قيادة مدربه الجديد الهولندي إريك تن هاغ بالفوز 4-1 على ملبورن فيكتوري الأسترالي في مباراة ودية أخرى يوم الجمعة.

وبعد أن سحق مواطنه ليفربول 4-1 في مباراة ودية في بانكوك يوم الثلاثاء الماضي قلب يونايتد تأخره بهدف مبكر إلى التقدم 2-1 قرب نهاية الشوط الأول بفضل هدفين من سكوت مكتوميناي وأنطوني مارسيال.

وأضاف البديل ماركوس راشفورد الهدف الثالث للفريق الإنجليزي قبيل النهاية قبل أن تهتز شباك أصحاب الأرض للمرة الرابعة عن طريق أحد لاعبي الفريق. وحقق يونايتد تفوقا واضحا على الفريق الأسترالي بحضور أكثر من 70 ألف مشجع.

وعن المدرب الجديد قال مكتوميناي “نحن في مرحلة التعلم حتى الآن. لا نزال نسعى للتكيف مع الأساليب التي يريدنا أن نعتمد عليها. من الواضح أن اللاعبين سعداء فعلا وهم يتدربون بكل جدية..”.

وعاد المدافع هاري مغواير لتشكيلة البداية في يونايتد ولعب شوطا كاملا بعد أن حصل على راحة في مباراة ليفربول بسبب إصابة لم تحدد بينما أجرى المدرب تن هاغ عدة تغييرات في الشوط الثاني.

إجلاء 500 عائلة جراء حرائق عنيفة في المغرب

Posted: 15 Jul 2022 07:32 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت طواقم الإطفاء والجيش في المغرب جهودها للسيطرة على ما لا يقلّ عن أربعة حرائق امتدت في مناطق حرجية في شمالي البلاد، وفق ما أفاد مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية، فؤاد العسالي.

ولم تسفر حرائق الغابات التي أججتها رياح عنيفة عن أي إصابات حتى الآن، لكنها تسببت في إجلاء قرابة 500 عائلة، “في إجراء وقائيّ”، في منطقتي العرائش وتازة، بحسب بيانات رسمية نُشرت مساءً.

وأوضح العسالي أن حرائق الغابات التي تؤججها رياح عنيفة، اندلعت في أقاليم شمالية هي العرائش ووزان وتطوان وتازة.

وجرى إخلاء عدد من البلدات من سكانها وكانت أربع قاذفات مائية من طراز “كنداير” تابعة للجيش تعمل، بعد ظهر الخميس، فوق المناطق التي اندلعت فيها الحرائق قرب منطقة القصر الكبير، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

وفي ظلّ درجات حرارة خانقة، غادر قرويون منازلهم على عجل بعدما فوجئوا بتمدد الحرائق، وتمكن بعضهم من أخذ الماشية والخيول معهم.

وأكد صحافيون أن قرية صغيرة في منطقة القصر الكبير قضت عليها ألسنة اللهب.

وقال العسالي وفق ما نقلت عنه وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجهود متواصلة على أمل السيطرة على هذه الحرائق في الساعات المقبلة.

وأتت النيران على آلاف الهكتارات من الغابات، منذ مساء الأربعاء، في إقليمَي العرائش ووزان، بحسب تقدير أولي.

ويشارك في جهود مكافحة الحرائق مئات العناصر من الدفاع المدني والقوات المسلحة الملكية المغربية والدرك، بمساندة السلطات المحلية.

ومنذ أيام، تضرب المغرب موجة حرّ مع اقتراب الحرارة من 45 درجة مئوية، في سياق من الجفاف الاستثنائي وشحّ المياه.

عودة تويتر إلى العمل

Posted: 15 Jul 2022 07:29 AM PDT

صراحة نيوز –  عاد تويتر إلى العمل بعد أول انقطاع كبير لخدمات تويتر منذ سلسلة من المشاكل طالت الشبكة الاجتماعية في فبراير

وتعذر على مستخدمي موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، استخدام حساباتهم اليوم الخميس، مع تعرقل وصول المستخدمين إلى أحدث التغريدات وعدم تمكنهم من نشر تغريداتهم.

ولا يزال من غير الواضح سبب العطل الذي حدث، ولم يرد أي تفسير من الشركة حتى الآن.

وقد أبلغ العديد من المستخدمين عن رسائل تقول “هذه الصفحة معطلة”. وطالت المشكلة موقع الويب إلى جانب تطبيق الهاتف المحمول وحتى تطبيق TweetDeck الخاص بالشركة وفق العربية.

وضم Downdetector المتخصص في رصد مثل هذه الأعطال، آلاف التقارير حول مشاكل متعلقة بـ”تويتر”، لكن صفحة الحالة الخاصة بموقع منصة التواصل الاجتماعي تقول إن “جميع الأنظمة تعمل”.

وأثناء تحميل نطاق Twitter.com الرئيسي، لا يمكن تسجيل الدخول إلى الخدمة أو الوصول إلى التغريدات في الوقت الحالي.

وهذا هو أول انقطاع كبير لخدمات تويتر منذ سلسلة من المشاكل طالت الشبكة الاجتماعية في فبراير.

وتعطل موقع تويتر مرتين خلال أسبوع في شهر فبراير، حيث لم يتمكن المستخدمون من الوصول إلى الخدمة في أجزاء من الولايات المتحدة بسبب “خطأ تقني كان يمنع الجداول الزمنية من التحميل ومن نشر التغريدات”.

يأتي أحدث تعطل في خدمة تويتر، بعد أيام فقط من رفع الشبكة الاجتماعية دعوى قضائية ضد إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، الذي يحاول الخروج من صفقة استحواذ بقيمة 44 مليار دولار بناءً على مزاعم بفشل الشركة في تلبية طلبات الحصول على معلومات حول نشاط الروبوتات والبريد العشوائي على النظام الأساسي.

محكمة الاستئناف تلزم فارمسي ون بدفع (1.6) مليون دينار لشركة سعودية

Posted: 15 Jul 2022 06:49 AM PDT

صراحة نيوز  – أيدت محكمة التمييز الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف القاضي بإلزام شركة الصيدلية الأولى (فارمسي ون) بدفع مليون وستمائة ألف دينار لشركة غداف الطبية للصيدليات وهي شركة سعودية.

مستثمرون داخل الشركة تساءلوا عن اسباب التأخير في حسم موضوع الصيدلية الاولى، وهو الامر الذي اعتبروه معطلا لاستثماراتهم التي ما زالت تنتظر اجراءات التنفيذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال