صراحة نيوز

السبت، 16 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العميد المتقاعد الدكتور شاهر الرواشده في ذمة الله

Posted: 16 Jul 2022 02:41 PM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
‘   ((وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ))صدق الله العظيم

صراحة نيوز  – أحد رجالات الوطن  وابناء الكرك   ورمز من رموز عشيرة الرواشده وشيوخها الذين عرفتهم ميادين السياسة وعمل الخير وإصلاح ذات البين، يغادرنا اليوم {{العميد الركن المتقاعد المحامي الدكتور شاهر الرواشده ابو ايمن}} الى رحاب الله وضيافة الرحمن الرحيم في هذه الأيام المباركة ، وبعد حياة حافلة بالبذل والإحسان والعطاء وكرم النفس والشهامة ومساعدة الناس وقضاء حوائجهم ؛ الذي يشكل فقدانه اليوم خسارة أليمة علينا جميعاً، لكن ذكراه العطرة ستبقى حية وخالدة في نفوس كل من عرفه، وتعجز الألسنة والأقلام عن التعبير عن رحيله .
نعزي أنفسنا وابناء عشائر البرارشه  وعزاءنا الحار  لشريكة حياته الفاضله ام ايمن وابنائه الاستاذ المحامي هشام وايمن ومروان وخالد
ولأشقائه الاستاذ المحامي ظاهر الرواشده والاستاذ المحامي طه الرواشده وابناء اخيه الاستاذ محمد بشير واخوانه  والاستاذ يحي والاستاذ المحامي سهل الرواشده وصائب الرواشده ولكافه عشائر البرارشه
انا لله وانا اليه راجعون. سائلين الله تعالى أن تتنزل عليك رحمته وسكينته، وأن يجعل الجنة ماواك، وسلام عليك وعلى روحك الطيبة . إنا لله وإنا اليه راجعون

المهندس بهجت الرواشدة

قبلة امتنان انقلها الى جبين الهيئه الخيرية الاردنية الهاشمية

Posted: 16 Jul 2022 02:25 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم د حسين العموش

تملكني الزهو ورفعت رأسي عاليا بموقف انساني اقشعر له بدني ، حيث ذهبت بمعيّة ابنتي التي تدرس في احدى الجامعات الجورجية لاستكمال اجراءات التسجيل .
تعامل معنا موظف التسجيل بمنتهى الرقي وحين امسك بجواز السفر لابنتي ، توقف قليلا ثم نظر الينا ووضع الجواز على رأسه ، راقبت حركته الغريبه ، نظر الي بعينين تغلب فيهما العاطفه ، تملكني الفضول ، وقبل ان اسأل تكلم الينا باللغه الانجليزية قائلا انه كان في عمان قبل ثلاثين عاما ، وقبل ان استفسر افصح لي انه بوسني جاء الى الاردن ضمن حملة استضافة قامت بها الهيئة الخيرية الهاشمية عندما كان عمره ثماني سنوات ، وذكر لي انه يحتفظ بصوره تجمعه مع المغفور له جلالة الملك الحسين وصوره اخرى تجمعه بسمو الامير الحسن ، وحدثني عن كرم الاردنيين وعطفهم ومحبتهم ، عاش في الاردن عاما كاملا ثم عاد الى بلاده ودرس في جورجيا وعمل في احدى جامعاتها .
مصادفة غريبه رفعت بها رأسي عاليا ، ولم يغب مشهد وضع جواز السفر على رأسه عن مخيلتي ، فعرفت كم انت عظيم يا وطني ، وكم نحن مقصرون في حق انفسنا ، في وقت نجد فيه التقدير والاحترام في كل بقاع الارض .
عندما عدت تملكني الفضول للحصول على معلومات وافيه عن الوقفه الانسانية التي قدمتها الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية لجمهورية البوسنه والهرسك فتوجهت الى الأمين العام للهيئة الدكتور حسين الشبلي فتكرم علي بتزويدي بملف يتضمن المواقف الانسانية التي قدمتها الهيئة للجمهورية المنكوبة ، وذكر لي ان الهيئة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الوطنية وبتوجيهات من جلالة الملك حسين رحمه الله كانت قد استضافت ما يزيد عن اربعماءة عائلة اسكنتهم في مدرسة حديثة البناء في شمال عمان ،وحضر اطفال ونساء منكوبين لم يجدوا غير اليد الاردنية الحانية لتمسح دموعهم ثم بعد انتهاء الازمة اختارت العائلات العودة الى وطنها .
واخبرني الأمين العام للهيئة ان المساعدات العينيه والماليه والاغاثية والدوائية ظلت تصل الى البوسنة والهرسك وكرواتيا طيلة الازمة ، فضلا عن تقديم للمساعدات الاغاثية الطارئة وبتمويل من الشعب الاردني تم ايضا اعادة اعمار لمدارس ودور عبادة وجسور .
عرفت ان هذا الشاب الذي صادفته كان من بين ابناء الاسر التي عاشت بأمان واطمئنان ومحبه وعطف لا تعادلها كل كنوز الدنيا .
عرفت ان الخير والحب يزرع وينمو ويثمر مثل الشجر تماما .
كدت ان ابكي حين وقف الشاب النحيل ليقبل جبيني وهو في غاية الامتنان لشعب وقيادة وهيئة قدمت له كل ما يمكن ان يقدم لانسان فقد خلفه الامان في وطنه فوجد العطف والحب في وطني .
طيلة طريق العودة من الجامعه وانا اشعر كم هو عظيم الانسان الاردني ، وكم هي عظيمة الجهود الانسانية الكبيرة التي قامت بها المملكة ممثلة بالهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية حين جابت العالم خلال مسيرتها الممتده منذ ما يزيد عن الثلاثين عاما وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني وقبله جلالة المغفور له الملك الحسين ، وباشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال وبمتابعة من سمو الامير راشد بن الحسن رئيس مجلس امناء الهيئة ومن معالي أيمن المفلح رئيس اللجنة التنفيذية .

كنت اعرف لكنني اريد ان يعرف الجيل الحالي من ابنائنا انهم يحملون جواز سفر يحترمه العالم ، وان الانسان الاردني كان دائما يبادر الى الاخذ بيد من تعرض لظلم العالم وجحوده ، فوجد يدا اردنيه تمسح بحنان عز نظيره على رأس طفل يتيم او ام ترملت او اب مريض ، وحين نجوب العالم قد نصادف احدا من هؤولاء فماذا عساه يكون موقفهم ، ولا يغيب عن بالنا ما تعرض له الشعب البوسني في صرينيشا ، والذي اظهر قصور الدول الاوروبية واعتذار هنولدا قبل فترة وجيزة عن عدم توفير الحماية اللازمة للمدنيين العزل، في حين اقدمت الاردن على تأمين جسر جوي لتأمين العائلات البوسنية وكان في استقبالهم جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال وسمو الامير الحسن في المطار.
اكتب هذه الكلمات وكلي فخر وزهو بوطني ليتأكد لي ان الجود والكرم والنخوه والحب مغروس فينا ما حيينا ، فكم تختزن ذاكرتنا بقصص وحكايا تروى عن نخوة الاردني .
بعد ثلاثين عاما شكرا متأخرة كثيرا لمن واصل الليل بالنهار ليقدم وجبنة ساخنه لاطفال جياع تربطنا بهم الانسانية او الدين او العروبة ،شكرا للهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية التي جعلت من موظف في جامعه جورجيه يصر ان يقبلني على جبيني ، ويرفع الجواز الاردني ليضعه باحترام ومحبه على رأسه .
شكرا لجلالة الملك عبدالله الثاني وقبله جلالة الملك الحسين رحمه الله،شكرا متأخره لصاحب السمو الملكي الامير الحسن وسمو الامير راشد ، ولمعالي رئيس اللجنة التنفيذية ايمن المفلح وللأمين العام للهيئة ونائبه ولكل العاملين فيها..قبلة امتنان انقلها من جبيني الى جبين كل واحد فيكم .

ثلاث توكيدات جديدة للملك في قمة جدة

Posted: 16 Jul 2022 02:11 PM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

عزز جلالة الملك في الكلمة التي القاها خلال قمة جدة مواقفه التاريخية الثابتة ورؤيته لمستقبل الإقليم ومصير القضية الفلسطينية بثلاث توكيدات تضاف الى اللاءات الثلاثة التي اطلقها خلال اجتماع عقده  في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية عام 2019 ( كلا للتوطين، كلا للوطن البديل، والقدس خط أحمر  ) حيث أكد جلالته في خطابه الجديد ان ( لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة ) دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

التوكيدات الثلاث بمثابة رد  صاعق على المشككين بمواقف الأردن ورؤيته التي يدعمها لتنعم المنطقة كاملة بسلام يكفل لشعوب جميع دولها ان تنعم بأمن واستقرار حقيقين وليتشاركوا في تنميتها  وازدهارها والذي من شأنه ان يوطد لشراكة بين دول المنطقة تحميها من أطماع خارجية .

خطاب الملك حمل دلالات  عديدة وهي بمثابة رسالة الى العالم اجمع ان الأردن ما زال متمسكا بمواقفه وان للسلام مرتكزات يجب عدم الحياد عنها وأولها حل القضية الفلسطينية كما اقرتها الشرعية الدولية لينعم الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وان يشمل التعاون الإقتصادي بين دول المنطقة أشقاءنا في السلطة الوطنية الفلسطينية.

كلام مسؤول امام قائد أعظم دولة في العالم يُعيدنا لنتذكر ما يدعو اليه جلالته دوما في المحافل الدولية حيث لا شيء يخفيه لا فوق الطاولة ولا تحت الطاولة  .

جراءة الملك تعدت التأكيد على المواقف الثابتة وهو أمر غير مستغرب الى التغني بمواقف الأردن رغم شح موارده وامكانياته والذي تحمل بالنيابة عن المجتمع الدولي وما زال يتحمل  تداعيات اللجوء السوري بتقديم شتى الخدمات الإنسانية والصحية والتعليمية لهم حيث ما زال يستضيف أكثر من مليون لاجىء فيما مساهمة المجتمع الدولي لم تتجاوز 10 % من الكلفة التقديرية  لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وما زال صامدا  .

وزاد جلالته منبها للدور الأمني الذي يضطلع به الاردن والذي فيه حماية لدول المنطقة والمتمثل بمواجهته المخاطر الأمنية القائمة على حدودنا في مكافحة عمليات تهريب المخدرات والاسلحة والتي باتت تشكل خطرا كبيرا يداهم المنطقة بأسرها  .

جلالته تحدث بمنتهى الشفافية كاشفا  لزعماء الدول المشاركة في القمة دور الأردن والذي هو بمثابة عامود الإرتكاز الأمني للمنطقة اذا انهار لا سمح الله ستصبح المنطقة كاملة لقمة سائغة للارهاب والنزاعات الإقليمية والحروب الأهلية وللاطماع الخارجية لتتحول المنطقة الى اسوأ مما  شهدته وما زالت تشهده  العديد من دول العالم .

أما بالنسبة لمن اعتادوا التشكيك بمواقف الأردن فاقول لهم (  نقبكم طلع على شونة ) وسيبقى الأردن بشعبه شامخا مفاخرا العالم اجمع بقيادته الهاشمية ومواقفه التاريخية الثابتة لا تثنيهم أو تزعزعهم تخرصات الذين باعوا أنفسهم لمن يدفع اكثر على حساب كرامتهم وشرفهم .

أورنج الأردن ترعى بازار سوا الأردن دعماً للمرأة وتمكينها اقتصادياً

Posted: 16 Jul 2022 12:13 PM PDT

أورنج الأردن ترعى بازار سوا الأردن دعماً للمرأة وتمكينها اقتصادياً - وطنا نيوز

صراحة نيوز – تولي أورنج الأردن اهتماماً كبيراً لتمكين المرأة اقتصادياً عبر برامجها المستدامة ومبادراتها وشراكاتها ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، حيث قدّمت الشركة مؤخراً رعايتها لبازار “سوا الأردن” الذي نظّمته شركة الحراسيس للمؤتمرات تحت رعاية معالي وزير السياحة نايف الفايز، بهدف دعم المرأة العاملة على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وتزويدها بفرصة عرض منتجاتها والترويج لشركتها أو مشروعها الخاص على نطاق واسع.

وإلى جانب رعايتها الفعالية، دعمت أورنج الأردن مشاركة 4 سيدات من المنضمات لبرنامجها “مركز المرأة الرقمي” الموجّه لتعزيز مهارات المرأة الإدارية والرقمية والتسويقية اللازمة لإنجاح مشاريعهن الخاصة، والذي تنفذه أورنج في مختلف أنحاء المملكة بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) عبر 8 مراكز في 7 محافظات.

وخصّصت أورنج الأردن في البازار أجنحة لكل من السيدات الأربع: كفى سليم، صاحبة مطبخ أم برهوم للمأكولات المنزلية، غادة خريوش، صاحبة مشروع إعداد الأطعمة والمخبوزات، دنيا الياسين، صاحبة مشروع كروشيه دنيا للأعمال اليدوية، بالإضافة إلى سميرة المطلق، صاحبة مشروع منتجات الفستق Super Peanut، حيث عرضن مجموعة من منتجاتهن وقمن ببيع العديد منها وتحدّثن مع زوّار البازار حول مشاريعهن الرائدة وفرص التواصل معهن.

وأكدت أورنج الأردن أن رعاية بازار “سوا الأردن” تأتي في إطار التزامها بدعم السيدات الطموحات بمشاريعهن وما يقدّمنه من منتجات في السوق المحلي، خاصة وأنّ البازار منصة للتسويق وبناء جسور التواصل مع العملاء المحتملين والمهتمين، لافتة إلى حرصها على مشاركة المنضمات لبرنامج المرأة الرقمي في البازار من أجل الاستفادة من هذه الفرصة ضمن أنشطة هذا البرنامج الرائد الذي ساهم في تمكين العديد من السيدات في مختلف أنحاء المملكة وتنمية مشاريعهن.

وقدمت المشاريع النسائية المشاركة في البازار مجموعة واسعة من المنتجات والحرف اليدوية ذات الجودة العالية التي تصنع بأيدي أردنية، ما استقطب الكثير من الزوّار والمهتمين والمشترين، فضلاً عن التغطية الإعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الملك يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة جدة

Posted: 16 Jul 2022 11:14 AM PDT

صراحة نيوز – عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، السبت، بعد مشاركة جلالته في قمة جدة للأمن والتنمية بالمملكة العربية السعودية، ورافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد

سؤال لوزير التخطيط: كيف قطعنا ثلثي الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

Posted: 16 Jul 2022 09:50 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة رئيس اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة الوفد الأردني المشارك في المُنتدى السياسي رفيع المستوى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لتقديم تقرير الأردن الطوعي الوطني الثاني حول أجندة التنمية المستدامة 2030، والذي عقد تحت عنوان (إعادة البناء بشكل أفضل بعد جائحة كورونا مع المضي قدماً في التنفيذ الشامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030).
وبحسب بيان للوزارة أمس الجمعة، عرض الشريدة تقرير الأردن الطوعي الوطني الثاني حول أجندة التنمية المستدامة 2030، والذي يبين مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهم التحديات التي تواجه تنفيذها، بالإضافة إلى خارطة الطريق التي ستساعد في تسريع وتيرة العمل لمواءمة الجهود التنموية الوطنية مع أجندة التنمية المستدامة.
وأوضح الشريدة أن الاقتصاد الوطني لا يزال يواجه مجموعة من التحديات منذ المراجعة الأولى وعرض التقرير الأول في عام 2017 نتيجة تبعات عدم الاستقرار الإقليمي، واستمرار استضافة أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري، وتبعات جائحة كورونا، وكذلك ارتدادات الأزمة الروسية الأوكرانية مؤخراً، وأنه كان لهذه التحديات التأثير الكبير على مستويات التنمية والنمو في الأردن، انعكس في ارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر ومستويات التجارة، وانقطاع سلاسل التوريد، وزيادة الأعباء على الموارد الوطنية المحدودة فعلا، فضلا عن زيادة تكاليف الطاقة والغذاء، والسلع الأساسية الأخرى.
وبين الشريدة أن الأردن قام بتنفيذ تقييم لمدى التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة برغم هذه التحديات، وأن هذا التقييم قد أظهر إحراز تقدم كبير في تحقيق 6 أهداف للتنمية المستدامة وهي القضاء على الجوع، والتعلم الجيد، والمياه النظيفة، والصناعه والابتكار، والاستهلاك والانتاج، والحياة تحت الماء، وبما يوازي ثلثي الطريق نحو تحقيق أهداف عام 2030، مع التأكيد على الحاجة للمزيد من العمل الذي يتعين القيام به وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالأمن الغذائي، والتعليم، والمساواة بين الجنسين، وتحسين سُبل العيش للأسر والمجتمعات المحلية.
كما بين الوزير أهمية انعقاد المنتدى بالنظر إلى الحاجة الماسة لشراكة عالمية متجددة للاستجابة للتحديات الناشئة والمتنامية (مشيراً إلى تحدي التغير المناخي من ضمنها)، وأن تحقيق التقدم في أهداف عام 2030 يتطلب شراكة حقيقية قائمة على المصالح والمسؤوليات المشتركة وتشجيع الدول على المضي بإنجاز المطلوب منها تجاه هذه الأهداف الموضوعة.
وقدم الشريدة مجموعة من المقترحات التي من شأنها المساهمة في دفع الجهود تجاه الوصول إلى الأهداف المتوخاة لعام 2030 بحيث يكون المواطن هو هدف الازدهار العالمي المنشود، إذ أثبتت الجائحة الحاجة إلى إنشاء أنظمة رعاية صحية قوية، والاستثمار في رأس المال البشري، وزيادة الوصول إلى الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان، علاوة على أهمية معالجة الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية التي فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية الأمر الذي يدعو الجميع إلى التفكير في الكيفية التي يمكن بها تحسين العولمة وتشجيع التوطين وزيادة المشاركة في سلاسل القيمة من أجل المساعدة في تحسين الأمن الغذائي وتعزيز المنعة، ووقف النقص الذي حصل في تزويد السلع الأساسية. مشددا في هذا الإطار على أهمية زيادة مستويات المساعدات الإنمائية الرسمية وليس استمرارها فقط، كون ذلك من شأنه أن يساعد في مواجهة بعض موجات الصدمات للأزمات التي يواجهها العالم ويزيد من الدفع بالأهداف لعام 2030.
وسلط الوزير الشريدة الضوء على الدور المتوقع من النظام المالي العالمي في معالجة مشاكل الديون وأعباء خدمة الدين، حيث أشار بهذا الصدد إلى أرقام إجمالي الدين العالمي لعام 2020 الذي ارتفع من 30 بالمئة، إلى أكثر من 260 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي – وهي أكبر زيادة لسنة واحدة منذ عام 1970.
وشدد على حاجة البلدان النامية إلى تحسين الوصول إلى الأسواق وإزالة الحواجز التجارية وفتح الأسواق للخدمات، وكذلك الحصول على المزيد من الدعم لتسهيل التكامل الإقليمي والتعاون البيني الاقتصادي والتجاري.
وأكد على مضي الأردن بجهوده في تحقيق الأهداف لعام 2030 وفي مسار التحديث السياسي والإداري والاقتصادي، مختتما باقتباس من رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني المتضمنة الدعوة للعمل على رؤية الأردن الجديدة: "نريده مستقبلاً مشرقاً نعزز فيه أمننا واستقرارنا، ونمضي خلاله في مسيرة البناء إلى آفاق أوسع من التميز والإنجاز والإبداع، نريده مستقبلاً نستعيد فيه صدارتنا في التعليم، وننهض فيه باقتصادنا، وتزداد فيه قدرات قطاعنا العام وفاعليته، ويزدهر فيه قطاعنا الخاص، فتزداد الفرص على مستوى متكافئ، ونواجه الفقر والبطالة بكل عزم، ونحد من عدم المساواة، وينطلق شبابنا في آفاق الريادة والابتكار." وفي السياق ذاته، نقل وزير التخطيط إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الذي يشارك فيه وزراء وسفراء وممثلون عن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الرسائل الرئيسة للمنتدى العربي للتنمية المستدامة 2022 الذي ترأسته المملكة في منتصف شهر آذار(مارس) الماضي، ونظمته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية تحت عنوان "التعافي والمنعة"، حيث تناول المنتدى العربي موضوع التعافي من جائحة كورونا (كوفيد- 19) وتبعاتها وتعزيز المنعة لدول المنطقة العربية التي تفاقمت أزماتها وخاصة ارتفاع نسب الفقر ومعدلات البطالة ولا سيما بين الشباب والشابات واتساع فجوة اللامساواة، والتغير المناخي، وشح المياه، وتحديات الأمن الغذائي، والنزوح، والهجرة القسرية، وغيرها من التحديات.
وبين الوزير الشريدة أمام المنتدى السياسي مطالبات المنتدى العربي للتنمية المستدامة بضرورة تكثيف الجهود حتى عام 2030 واتخاذ خطوات جدية وجريئة لبناء حوكمة رشيدة ومجتمعات تتمتع بالمنعة وتحقيق معدلات نمو وفرص عمل غير مسبوقة ومراعاة تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية واستدامة البيئة. فالمنطقة العربية تحتاج إلى الاحتفاظ بمكتسباتها التنموية وضمان فرص أفضل للشابات والشباب للعيش في إقليم يسوده السلام والأمن والرفاه والوصول الى الأهداف المبتغاة عام 2030، والإجماع بين المشاركين على أن التعافي المستدام والشامل والمَنيع وصولا إلى أهداف التنمية المستدامة يتطلّب خطوات عملية في مجالات التعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والحياة تحت الماء والبر، والشراكات العالمية والتعافي والمنعة.
وأكد الشريدة على أن التحديات القائمة تتطلب العمل بمنهجية مختلفة ومبتكرة من شأنها أن تسهم بفاعلية في تحقيق الأهداف المنشودة لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
ويعد المنتدى السياسي رفيع المستوى المنصة الرئيسية لمتابعة ومراجعة خطة التنمية المستدامة 2030 على المستوى العالمي، حيث قدمت 45 دولة، من ضمنها الأردن، تقارير المراجعة الطوعية خلال أعمال المنتدى.
ومن الجدير بالذكر بأن مخرجات هذا المنتدى يتم اعتمادها خلال الجلسة النهائية كخارطة طريق لخطط كافة منظمات الأمم المتحدة لدعم الدول في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة، وتعتبر المرجع الرئيسي للدول والجهات المانحة والمقرضة لتوجيه أولويات التمويل

توضيح من الضريبة بخصوص إصدار الفواتير

Posted: 16 Jul 2022 09:47 AM PDT

صراحة نيوز – اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات انه بموجب القانون، يتوجب على جميع مؤدي الخدمات والمهنيين والحرفيين الذين تزيد إيرادات أي منهم سنويا عن 30 ألف دينار، وكذلك بائعي السلع الذين تزيد مبيعاتهم عن 75 ألف دينار سنويا الالتزام بإصدار فاتورة حسب نظام تنظيم شؤون الفوترة رقم (34) لسنة 2019.

وقدمت الدائرة شكرها الى المكلفين الملتزمين بتنظيم واصدار الفاتورة اصوليا كما اكدت على  ضرورة الالتزام بإصدار الفاتورة اصوليا تجنبا لتعرضهم للغرامات القانونية.

واوضحت ان هناك جهات غير ملزمة بإصدار الفاتورة حيث يستثنى من تنظيم وإصدار الفاتورة حسب أحكام نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها والتعليمات الصادرة بموجبه المنشآت والأعمال المرخصة التي يقل مبيعات أي منها السنوية عن (75) ألف دينار وهي البقالات (ميني ماركت ، أو سوبر ماركت، أو دكان)، مكتبات بيع الكتب والقرطاسية، محلات بيع الخضار والفواكه، محلات بيع الأدوات المنزلية، المخابز، المطاعم الشعبية، الأعمال المنزلية، محلات بيع الألبان ، محلات بيع أدوات الخياطة، الحرف المرخصة في أي من محافظات المملكة حسب التشريعات المعمول بها التي تقل إيراداتها السنوية عن (30) ألف دينار، وكذلك المخابز التي تبيع الخبز فقط وتقل مبيعاتها السنوية عن 150000 دينار.

الوزير والعين والنائب الاسبق الدكتور عبدالحافظ الشخانبة في ذمة الله

Posted: 16 Jul 2022 08:00 AM PDT


صراحة نيوز  – انتقل الى رحمة الله تعالى الوزير والعين والنائب الاسبق الدكتور عبدالحافظ الشخانبة بعد معاناة مع المرض.

وفاة الشخانبة جاءت عصر اليوم في مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة الاميركية.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يقدمون بأحر التعازي من عموم ال الفقيد واهله  وعشيرته ضارعين الى المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

إنا لله وإنا اليه راجعون..

الدباس.. بين المهنية والاحتراف.. يرقى اناس ويسقط آخرون..

Posted: 16 Jul 2022 07:42 AM PDT

صراحة نيوز – كتب محمود الدباس..

كم كنا نشعر بالدهشة حين سماعنا او مشاهدتنا نجاحات الاشخاص في الغرب والشرق الاقصى في مجالات الحياة المختلفة.. واستمرار سطوع نجومهم لفترات طويلة..
وحين نحاول فهم سبب ذلك.. ونبدأ بالمقارنة بيننا وبينهم من حيث طاقة وامكانات القوى البشرية.. نجد في كثير من الاحيان اننا نتفوق عليهم.. من حيث المستوى العلمي والكم المعرفي.. والثقافة الواسعة.. وتتجلى هذه الحقيقة بوضوح في أبنائنا الذين انتقلوا للعمل في تلك البلدان.. والنجاحات الباهرة لهم.. بعد ان كانوا اقرب للفشل في بلدانهم..
فأين الخلل؟!..

في هذه العجالة سأتناول احد اهم الاسباب التي تجعل ذلك البون الشاسع بيننا وبينهم..
قبل اكثر من عشرين عاما.. قال لي احد الذين تتلمذت على ايديهم.. نحن لا نُفرق بين الاحترافية والمهنية في العمل.. والفارق بينهما بسيط.. ولكن الاثر لذلك الفارق كبير..

هذه الجملة تركت في عقلي صوتا استفزني كطبول الحرب.. وقررت حينها ان ابحث في هاتين الكلمتين ومدلولاتهما على ارض الواقع..
فاستطيع ان اطلق وصف الاحترافية على اي شخص يؤدي الأعمال الموكولة اليه.. من حيث استخدامه لمدخلات ومخرجات اعماله.. وادارته للوقت اللازم لإنجازها.. بشكل متقن واقرب إلى الكمال..
فمواعيده كلها دقيقة.. واجتماعاته تتم في الوقت وللوقت المحددين.. ومتقيد بجدول اعمال لقاءاته التي تم الاتفاق عليها.. مخرجات عمله تصل الى درجة عالية من الاتقان.. وتتوافق مع المتطلبات التي يبحث عنها متلقي الخدمة او الزبون..

أما المهنية.. فيمكن أن نطلقها على اي شخص يقوم بالاعمال الموكولة إليه بالاحترافية العالية.. والمحكومة بالأخلاق وقواعد الآدآب السلوكية.. والضمير المهني..
ومن هنا استطيع القول.. إن كل شخص يعمل بمهنية.. هو شخص يتمتع بالاحترافية..
وليس كل شخص يعمل بِحِرَفية.. يتمتع بالمهنية..

ولكي اوضح وأُبسِط الفارق بينهما اقول..
كلما كان انجازك للعمل بشكله المتقن.. ومفصولا عن العلاقات الشخصية.. وضمن القنوات والاطر المتبعة في بيئة العمل.. تجعلك اكثر مهنية.. وتبعدك عن الوقوع في مزالق المشاكل الادارية.. وتبقيك دوما ضمن مجموعة الحلقة الاقوى في اي نزاع او اختلاف او مشكلة..

فعلى سبيل المثال.. عند استخدامك للمكالمات الهاتفية.. او الحديث الشفوي في اعطاء الاوامر او للطلب من زميل او متلقي خدمة او زبون للقيام باي دور او عمل.. فإنك تبتعد كثيرا عن مستوى المهنية.. حتى وإن كانت نتائج ذلك العمل تتسم بالحرفية العالية..
وذلك لان في استخدامك للاتصالات الهاتفية.. تكمن الهفوات العديدة.. واذكر منها على سبيل المثال..
▪︎تشتت الحديث..
حيث لا بد من السلام والمجاملات وبعض الأحاديث الجانبية.. والتي تضيع كثيرا من جوهر الموضوع..
▪︎اقحام الحياة الشخصية..
في غالب الاحيان تؤدي المكالمات الهاتفية الى معرفة الطرف الاخر للكثير عن حياتك الشخصية.. حيث يمكن ان يعرف من سياق الحديث انك تقوم برعاية الاطفال دون مساعدة من شريك او شريكة حياتك.. وان الحياة الزوجية مع الشريك قاسية او سيئة.. او قد يتطور مجرى الحديث لمعرفة ظروفك المادية.. ومن نبرة الصوت قد يعرف بعض الامور الصحية.. وما الى ذلك..
▪︎قطع العلاقة..
نتيجة لما سلف.. ستتفاجأ يوما ما -قرب او بعد- باقتحامه حياتك الخاصة..إما باتصال هاتفي.. او برسالة.. او بمقطع لاغنية.. او نكتتة.. وقد يعلل ذلك للاطمئنان عن الاحوال.. فتضطر حينها لقطع العلاقة معه.. والغاء ذلك النشاط الذي بدأتموه معا -وقد يكون ناجحا- وذلك لانك لم تكن تريد لهذه العلاقة ان تصل الى هذا الحد.. (والتي قمت انت بفتح الباب لها.. وبمحض ارادتك.. وذلك لابتعادك عن التعامل المهني)..

بينما لو تم التعامل من خلال الرسائل عبر التطبيقات المتعارف عليها.. او البريد الإلكتروني.. او حتى المراسلات الورقية.. فانك تكون اقرب الى درجة الكمال المهني.. حيث ستحقق اهدافا كثيرة دون اي حرج..
واذكر منها على سبيل المثال لا الحصر..
▪︎ضبط ايقاع وصيغة الحديث.. وعدم التشتت في المواضيع.. وتثبيت نقاط وحدود العمل الذي تريد منه القيام به..
▪︎سهولة الرجوع للمراسلات بين الاطراف.. اذا ما حدث هناك اختلاف او خلاف على ما تم التوافق عليه من نقاط..
▪︎وضع حدود واضحة لطبيعة العلاقة بينك وبين الطرف الاخر.. وضمان عدم اقتحامه لحياتك الشخصية.. وبالتالي ضمان لاستمرار علاقة العمل.. والاستفادة المتبادلة.. والنجاح والتعاون المستمر.. ((الا اذا كان بطبعه المتأصل اقتحام خصوصية الاخرين.. وهؤلاء قليلون))..

وحتى تكتمل الصورة.. اضع بعض النقاط التي تبني الشخصية المهنية.. والتي تريح بها الاخرين.. وترتاح من عناء تقلب الامزجة والاهواء.. ولن تضطر لقطع أي علاقة عمل بعد تأسيسها بشكل سليم..
▪︎التعامل مع كافة الاطراف بشكل متسواي دون تمييز بين زميل وآخر.. او مسؤول.. او متلقي خدمة او زبون..
▪︎عدم ادخال الاعتبارات الشخصية في بيئة العمل..
▪︎التعامل مع كافة اطراف العمل عبر قنوات الاتصال الرسمية.. والابتعاد عن المحادثات الهاتفية الا في الامور الطارئة والتي لا تحتمل التأخير.. وفي الغالب تكون للتنبيه على شيء يكون للزمن وسرعة الاستجابة تأثير مهم جدا.. وعادة تُستخدم للضرورة مع/بين الادارات العليا..
▪︎الترفع عن التعامل على اساس الديانات والمذاهب والانتماءات السياسية والحزبية وحتى العائلية..
▪︎الفصل التام بين وقت العمل ووقت الحياة الشخصية.. وذلك من حيث اوقات ومواعيد التواصل.. إلا في الحالات الطارئة جدا.. وتكون عبر الرسائل..
▪︎عدم الاصغاء للاحاديث الجانبية والاشاعات.. والتعامل بشكل عملي مع اي حدث او معلومة.. والتثبت من صحتها.. حتى وان بدت وكأنها حقيقية..
▪︎تبني مبدأ التوثيق والارشفة في كل شيء يخص بيئة العمل.. واتباع وسيلة ثابتة للتخاطب المكتوب.. مع كافة الاطراف دون استثناء..
▪︎الانسحاب من اي جلسة يكون مدار الحديث فيها لا يصب في مصلحة العمل..
▪︎عدم القيام باي مهام عن الغير.. إلا بتكليف حسب الاصول..
▪︎عدم التردد في التبليغ عبر القنوات الرسمية عن اي ملاحظة او شائبة قد تسبب اشكالا في بيئة العمل.. وخصوصا تلك التي من الممكن ان يطالك منها تأنيب او مساءلة دون اي دخل مباشر لك.. حتى لا تضع نفسك حينها في مكان المُدافع والباحث عن ادلة البراءة..

الضبابية رفيقة الحروب

Posted: 16 Jul 2022 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع

الضبابية والتناقض بالتصريحات هما من اهم الوسائل التي قد يلجأ إليهما أهل السياسة (فن الممكن ضمن الامكانات المتاحة)، وهما من الوسائل الاستباقية التي تطرح لمواجهة كل الاحتمالات الناتجة عن الاختلافات بالسيناريوهات المتوقعة او المجهولة، وتعتبر مؤشرا على الرغبة بالتزام الحيادية وإرضاء جميع الأطراف إن أمكن ذلك، وقد برز ملامح هذا الأسلوب في الآونة الأخيرة من خلال العديد من التصريحات التي تعبر عن مواقف الدول وسياساتها الخارجية، وكان لتعدد الاقطاب وتوالي الازمات وخاصة الناتجة عن انتشار الأمراض والحروب الاثر الكبير لظهور هذا النهج السياسي عالميا.

مهما وصلت أي دولة من شبه اكتفاء ذاتي في قطاع ما فإن باقي القطاعات لديها تبقى لها حاجات تلزمها على التعاون مع باقي الدول لتغطية نقصها، فباختلاف التضاريس والمناخ والثروات المعدنية والموارد من الطاقة والمياه اضافة للإختلاف بالتعداد السكاني والمستوى المعيشي والتعليمي، سيعمل كل ذلك على الاختلاف في الفوائض وكذلك للنواقص، فلا يكون أمامها من مناص الا اللجوء إلى تكتل اقتصادي مع مجموعة من الدول الجادة بالسعي وراء التقدم والازدهار لاقتصادها.

وقد تعزز السعي وراء التكتلات الإقتصادية إضافة لما سبق ذكره بسبب التغيير للمفهوم العام للصناعة وانتقالها من مدرسة الإنتاج الصناعي المتكامل من ألألف إلى الياء إلى مدرسة الصناعات المتخصصة بجزء من المنتج النهائي والذي أصبحت مكوناته تصنع في عدة دول، فأوجب هذا التغيير الدول الصناعية على التعاون بجميع أشكاله للحفاظ على ديمومة صناعاتها وهذا ماحدث مع دول النمور الآسيوية وكذلك رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

إن التكامل الاقتصادي بين الدول والذي كان بداياته بعد الحرب العالمية الثانية كان بسبب وضوح الرؤيا للسياسة الخارجية لتلك الدول وأفضى إلى مجموعات مختلفة من التكتلات الاقتصادية في عدة اقاليم حول العالم وقد كان الأكثر اهمية وتأثيرا وتجاوز مفهوم التكتل الاقتصادي الى مستوى الاتحاد ألا وهو الإتحاد الاوروبي.

لذلك كان وضوح هذه الرؤيا الطريق الذي ينتهي عنده اول درجة من درجات سلم الصعود للنجاح والازهار الاقتصادي، وتماما على النقيض كانت الضبابية والتناقض بالتصريحات او حتى الامتناع عن الإدلاء بأي موقف واضح تجاه أي من القضايا والأحداث الحالية ان استمر على (المدى الطويل) سببا واضحا لتراجع الاقتصاد وتعاظم مشكلاته.

فهذه الضبابية وأخواتها ليسوا اكثر من وسيلة مؤقتة لتساعد الدول على شراء الوقت لإعادة ترتيب الاولويات والانتظار لوضوح الرؤيا ومن ثم الدخول في خضم التجاذبات والتحالفات والتكتلات مع الدول التي تجد انها ستحقق لها الفائدة والنجاح لتحقيق اولوياتها الجديدة التي نتجت بسبب تبعات الازمات الأخيرة من جائحة الكوفيد والحرب في أوكرانيا.

لا أحد يستطيع أن يجزم بأن من أشعل الحرب في الوقت الذي إختاره سيطفئها كذلك، فدول العالم قلقة والرؤيا أمامها مشوشة وسلاسل التوريد والإمداد أصبحت تطيح بجدوى الاستثمار بالتصدير والإستيراد بسبب الارتفاع المتتالي لوسائل الشحن، والبعض منها توقف كليا، فالحرب حتى وإن وقعت بعيدا عن باقي حدود الدول فهذا لا يعني ان اقتصادها لن يكتوي ولو بالقليل بنارها، لذلك لا بد أن تبقى رفيقة الحروب (الضبابية) ملاذها المؤقت الآمن، فلا أحد لديه أي تصور عما ستؤول إليه هذه الأحداث، وقد تعلمنا من كتب التاريخ بأن الحروب، ورغم غرابة هذا التشبيه، كالفراشة لا أحد يعلم أين سيذهب بها الريح.

كلمة الملك عبد الله خلال قمة جدة (فيديو)

Posted: 16 Jul 2022 07:37 AM PDT

صراحة نيوز – أكد الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، في كلمة خلال مشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية، أن لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

ولفت، خلال القمة التي حضرها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، إلى أن التعاون الاقتصادي في المنطقة يجب أن يشمل السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان نجاح الشراكات الإقليمية.

وأكد الملك، أهمية النظر في فرص التعاون من خلال السعي نحو التكامل الإقليمي في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه، مشيرا إلى أن الأردن يحرص على ترجمة هذه الفرص إلى شراكات حقيقية في المنطقة.

وتاليا نص كلمة الملك، خلال القمة التي انعقدت في المملكة العربية السعودية بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن: “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد، النبي العربي الهاشمي الأمين.

أخي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،فخامة الرئيس جو بايدن،أصحاب المعالي والسعادة،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فيسرني في البداية، أن أتوجه بالشكر والتقدير إلى أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والمملكة العربية السعودية الشقيقة، على هذه الدعوة الكريمة وعلى حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم.

فخامة الرئيس، أشكركم على مشاركتكم في هذه القمة، فهي دليل على حرص الولايات المتحدة على استقرار منطقتنا، وتأكيد على الشراكة التاريخية والوطيدة التي تجمعنا، كما أنها تؤكد على دوركم القيادي وجهودكم في تعزيز الأمن الإقليمي ودعم مساعي تحقيق السلام والازدهار.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، نجتمع اليوم، ومنطقتنا والعالم يواجهان تحديات متعددة من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وانعكاسات الأزمة الأوكرانية على الطاقة والغذاء، بالإضافة إلى الصراعات المستمرة التي يعاني منها الإقليم، لذا، لا بد لنا من النظر في فرص التعاون والعمل معا، من خلال السعي نحو التكامل الإقليمي في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه.

ونحن في الأردن، نحرص على ترجمة هذه الفرص إلى شراكات حقيقية في المنطقة، عن طريق البناء على علاقاتنا التاريخية والراسخة مع دول مجلس التعاون الخليجي وأشقائنا في مصر والعراق، لخدمة مصالح شعوبنا.

وننطلق في هذه الجهود، إيماناً منا بأن السبيل الوحيد للتقدم، هو العمل بشكل تشاركي، حيث إننا في الأردن، ما زلنا نستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري، نقدم لهم شتى الخدمات الإنسانية والصحية والتعليمية، كما نواجه المخاطر الأمنية المتجددة على حدودنا، في مكافحة عمليات تهريب المخدرات والأسلحة، التي باتت خطرا كبيرا يداهم المنطقة بأكملها.

وتلك مسؤوليات نتحملها بالنيابة عن المجتمع الدولي، الذي لا بد أن يواصل دوره في التصدي لآثار أزمة اللجوء على اللاجئين والمجتمعات المستضيفة.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ولضمان نجاح الشراكات الإقليمية التي نسعى إليها، فيجب أن يشمل التعاون الاقتصادي أشقاءنا في السلطة الوطنية الفلسطينية. وهنا، علينا إعادة التأكيد على أهمية الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، فلا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة، دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وختاما، أجدد الشكر لأخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وللمملكة العربية السعودية، على مساعيهم الكبيرة لتعزيز هذا التعاون والتنسيق، فيما هو خير لمنطقتنا وعالمنا.

وأشكر الرئيس بايدن، مرة أخرى، على جهوده المستمرة في العمل نحو السلام والأمن والازدهار في منطقتنا وفي العالم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وحضر القمة الوفد الأردني المرافق، الذي ضم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك الدكتور جعفر حسان، والمستشار الخاص للملك علي الفزاع، والسفير الأردني لدى السعودية علي الكايد.

جدة : انطلاق قمة الأمن والتنمية بمشاركة جلالة الملك

Posted: 16 Jul 2022 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت في السعودية قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن.

وتبحث القمة المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

سلاح الجو الملكي يشارك بمعرض جوي في بريطانيا

Posted: 16 Jul 2022 07:31 AM PDT

صراحة نيوز – اُفتتح، أمس الجمعة، جناح سلاح الجو الملكي في المعرض الجوي “اير تاتو” (Air tattoo) الدولي، والذي يقام على قاعدة “فيرفورد” الجوية في مدينة سويندون البريطانية ويستمر لثلاثة أيام

وقال قائد جناح النقل الجوي العقيد الركن الطيار عماد بزادوغ إن سلاح الجو الملكي يشارك في ثلاث فعاليات،هي فرق العرض الجوي ممثلة بفريق الصقور الملكية، والعرض الثابت بمشاركة طائرة c130، ومعرض للصور يتضمن نشاطات وفعاليات القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي وصوراً تُظهر مكانة الأردن السياحية والثقافية منذُ نشأة المملكة وحتى وقتنا الحالي

ولفت بزادوغ إلى أن هناك أكثر من 56 فرقة من مختلف دول العالم ستقدم عروضاً بمختلف أنواع الطائرات في العرض الثابت، حيث أنها ستتنافس على أفضل عرض جوي وأفضل عرض على الطائرات المشاركة

وقال منسق المعرض العقيد الركن الطيار رائد الخالدي، من جهته، إن سلاح الجو الملكي يحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً على دخول طائرات c130 للخدمة والتي جرى تحديثها مؤخراً إلى طائرات C130/R2R وتعتبر من أكفأ الطائرات على المستوى العالمي وتناسب مختلف الظروف

وبين أن النسخة الأولى من المعرض الجوي “اير تاتو” الدولي انطلقت عام 1973، مشيراً إلى أنه في عام 1983، جرى تعيين جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، رئيساً فخرياً للمعرض طيلة فترة حياته، إضافة إلى أن الجائزة الفخرية للمعرض هي سيف الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه

يذكر أن معرض “اير تاتو” يحمل الرقم القياسي لموسوعة “غينس” لأكبر عرض جوي عسكري على مستوى العالم

الضمان تدعو المنشآت الزراعية ودور الحضانات ورياض الأطفال والمدارس الصغيرة والمطاعم الشعبية للاستفادة من برنامج (استدامة ++)

Posted: 16 Jul 2022 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المنشآت الزراعية بما في ذلك الحيازات الزراعية ودور الحضانات ورياض الأطفال والمدارس الصغيرة والمطاعم الشعبية غير المسجلة على أنها سياحية إلى الاستفادة من برنامج (استدامة ++) الذي أطلقته نهاية حزيران الماضي والممول من مملكتي هولندا والنرويج وبرعاية من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والذي يشمل العمال الأردنيين وغير الأردنيين.

وأوضحت المؤسسة في البيان الصحفي الصادر عن مركزها الإعلامي، أنه يشترط لشمول المنشآت في البرنامج أن تكون مشمولة بأحكام القانون بتاريخ 1/6/2021 أو أي تاريخ يليه وأن يكون لديها (10) عمال فأقل بذلك التاريخ أو أي تاريخ يليه في حال كان شمول المنشأة بعد هذا التاريخ وأن تكون ضمن الفئات المشمولة في البرنامج، ويشترط لاستفادة المؤمن عليه من البرنامج أن لا يزيد أجره الخاضع للاقتطاع على 500 دينار، وأن لا يكون مشمولاً في المنشأة المستفيدة قبل تاريخ 1/6/2022 وكذلك أن لا يكون قد استفاد مسبقاً من برنامج استدامة أو أي برنامج منبثق عنه، أو برنامج دعم الكُلف التشغيلية أو برنامج حافز، أو البرنامج الوطني للتشغيل.

وأشارت المؤسسة أنه من خلال هذا البرنامج الذي يستمر على مدار (18) شهراً يتم دعم الأجور بحيث يصرف للمستفيدين من البرنامج للعاملين في المنشآت دعم مقطوع بواقع (100) دينار لمدة ثلاثة أشهر تصرف في الشهر الثالث والعاشر والخامس عشر، وبحيث يقسم دعم الأجور مناصفة بين صاحب العمل والعامل بواقع (50) ديناراً لكل منهما.

وأضافت المؤسسة بأن الدعم الآخر المقدم من البرنامج يتمثل بالمساهمة في دعم اشتراكات الضمان بنسبة (50%) منها للأشهر التسعة الأولى وبسقف 30 ديناراً شهرياً وبنسبة (25%) منها للأشهر التسعة اللاحقة وبسقف 15 ديناراً شهرياً، بحيث يوزع الدعم بين العامل والمنشأة كل حسب نسبته من الاشتراكات المستحقة.

وبينت المؤسسة بأنه يتاح للمنشآت تسجيل (10) عمال كحد أعلى للاستفادة من البرنامج ويستثنى من ذلك الحيازات الزراعية حيث يجوز لها تسجيل العاملين لديها مهما بلغ عددهم على أن يتم شمولهم لديها بكافة التأمينات الاجتماعية.

وعن آلية الاستفادة من برنامج (استدامة ++) للمنشآت التي تنطبق عليها الشروط، بينت المؤسسة أنه بإمكان ضابط ارتباط المنشأة الدخول على حساب المنشأة على الخدمات الإلكترونية للمؤسسة واختيار خدمة برنامج (استدامة ++) وتعبئة الطلب وإرساله.

بايدن يعلن خلال لقائه الملك عن مذكرة مساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويا

Posted: 16 Jul 2022 07:26 AM PDT

– الرئيس الأمريكي يعلن خلال لقائه الملك عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة مساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويا

– المذكرة التي تمتد بين أعوام 2023- 2029 تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره.

– المذكرة تستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الأردني.

– الملك والرئيس الأمريكي يؤكدان صلابة علاقات الصداقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن.

– بايدن يؤكد أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به الأردن كمركز إقليمي مهم للتعاون في مجالات الاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

– الرئيس الأمريكي يعيد التأكيد على الدعم المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة الملك.

– الزعيمان يؤكدان التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين.

– الملك والرئيس الأمريكي يؤكدان ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس.

– الرئيس الأمريكي يشدد على الدور المهم للوصاية الهاشمية.

– الزعيمان يؤكدان التزامهما بدعم استقرار العراق وأمنه وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

 

 

صراحة نيوز – أعلن رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني السبت، في مدينة جدة، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

وأشار بيان مشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة، بحضور سمو الأمير الحسين، ولي العهد، أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأعاد الزعيمان تأكيد التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وأكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس.

وشدد الرئيس بايدن على الدور المهم للوصاية الهاشمية في ذلك، فيما ثمن جلالة الملك عبدالله الثاني الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتالياً نص البيان:

بيان مشترك

اجتماع الرئيس جوزيف بايدن وجلالة الملك عبد الله الثاني في جدة

التقى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن وجلالة الملك عبدالله الثاني على هامش القمة بين قادة الولايات المتحدة الأميركية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والعراق والأردن، وأكد الرئيس بايدن وجلالة الملك عبدالله الثاني صلابة علاقات الصداقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن.

وبحث الزعيمان سبل تعزيز الشراكة التاريخية الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن، والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وأكدا أهمية التكامل والتعاون الإقليمي السياسي والاقتصادي في المنطقة، والدور الذي يمكن أن يقوم به الأردن مركزا إقليميا مهما للتعاون في مجالات الاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

ونوه الرئيس بايدن بأهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق باعتبارها أنموذجا إيجابيا في التعاون الإقليمي.

وأعلن الرئيس بايدن عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن، والتي تعتزم الولايات المتحدة عبرها توفير مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار سنويا خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029، وتعكس المذكرة التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وشكر جلالة الملك عبدالله الثاني الرئيس بايدن على صداقة الولايات المتحدة ودعمها المستمر للأردن، وشدد على أهمية هذا الدعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحقيق نمو اقتصادي أكثر استدامة، والتخفيف من تبعات الأزمات الإقليمية.

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة الملك عبدالله الثاني.

وشدد جلالة الملك عبد الله الثاني على الدور المحوري للولايات المتحدة في دعم الأمن والاستقرار والسلام والازدهار الإقليمي.

وأشار الرئيس بايدن وجلالة الملك عبدالله الثاني إلى الشراكة القوية بين البلدين في مجال الدفاع، وجددا تأكيد التزامهما بمحاربة الإرهاب، بما في ذلك التعاون ضمن التحالف الدولي للقضاء على “داعش”، ومبادرة اجتماعات العقبة.

كما أعاد الزعيمان تأكيد التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وشددا على أهمية إيجاد آفاق سياسية واقتصادية من خلال إجراءات بناء الثقة لإطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة، كما أكدا أهمية شمول الفلسطينيين في مشاريع التعاون الإقليمية.

وأكد الزعيمان ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس، وشدد الرئيس بايدن على الدور المهم للوصاية الهاشمية في ذلك، وثمن جلالة الملك عبدالله الثاني الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وبالإشارة إلى قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة ES-11/1 وES-11/2، في 2 آذار و 24 آذار، اللذين يطلبان من روسيا الانسحاب الفوري والكامل، ومن دون أي شرط، لجميع قواتها من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، أكد الزعيمان مجددا احترامهما لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها.

ودان الزعيمان انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق النزاع، ودعيا إلى الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، كما أكد الزعيمان عزمهما زيادة التعاون في مواجهة انعكاسات الصراع في أوكرانيا على أمن الغذاء والطاقة حول العالم.

وشدد الرئيس بايدن وجلالة الملك عبدالله الثاني على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وفق قرار مجلس الأمن 2254 (2015). وثمن الرئيس بايدن دور الأردن في استضافة اللاجئين السوريين. وشكر جلالة الملك الرئيس بايدن على الدعم الأميركي المتواصل لمساعدة الأردن على تلبية احتياجات اللاجئين. وأكد الزعيمان ضرورة توفير الدعم الدولي اللازم للاجئين والدول المستضيفة لهم.

وأكد الزعيمان التزامهما بدعم استقرار العراق وأمنه، وضرورة الحفاظ على التقدم الكبير الذي أحرزه العراق في تحقيق السلام والاستقرار.

واكد الزعيمان الاستمرار بالتشاور المكثف بينهما وبالعمل على تعزيز الصداقة الراسخة بين الولايات المتحدة والأردن.

والدة الدكتور سمير العيسى في ذمة الله

Posted: 16 Jul 2022 06:08 AM PDT

صراحة نيوز – إلى رحمته تعالى المرحومه بإذن الله الحاجه

بهيه جميل محمد اللبابيدي

والدة الدكتور سمير العيسى
مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي الإسلامي الدولي

سائلين المولى عز وجل ان يتغمد المرحومة بواسع رحمته وان يلهم اهلها وذويها الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا اليه راجعون.

بالفيديو والصور… العيسوي بمقر الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة

Posted: 16 Jul 2022 05:56 AM PDT

صراحة نيوز – استضافت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة اليوم السبت ١٦ تموز ٢٠٢٢ رئيس الديوان الملكي الهاشمي رئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية يوسف حسن العيسوي يرافقه مدير المبادرات م . عماد حباشنة.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس الجمعية م سمير الحباشنة بالضيف مشيدا بعمله وحسن ادائه رئيسا للديوان الملكي الهاشمي ” بيت الأردنيين ” ورئيسا للجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية .

بعد ذلك تحدث العيسوي عن أهمية مشاريع المبادرات الملكية ودورها بتنشيط الحالة الاقتصادية للمملكة .
كما عرض مدير المبادرات م عماد الحباشنة مجموعة نماذج من المبادرات التي أنجزت وشملت مختلف القطاعات لافتا الى ان كلفة ما أنجز حتى الآن منذ انطلاقها تجاوزت نصف مليار دينار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال