صراحة نيوز

الأربعاء، 20 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ولي العهد يفتتح مركز شباب وشابات أم الجمال

Posted: 20 Jul 2022 08:29 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مركز شباب وشابات أم الجمال، الذي أنشئ بتوجيهات ملكية.

ويوفر المركز خدماته بشكل مباشر لنحو 24 ألف شاب وشابة من أبناء المجتمع المحلي عبر الأنشطة التي تشتمل على مجالات التوعية الصحية والأشغال اليدوية والمهارات التكنولوجية واللياقة البدنية ومهارات الحياة الأساسية.

مقتل 8 سائحين في “غارات تركية” على شمال العراق

Posted: 20 Jul 2022 08:10 AM PDT

صراحة نيوز – ذكر مسؤولون أكراد عراقيون، الأربعاء، أن غارات جوية تركية قتلت 8 سائحين في شمال العراق وأصابت أكثر من 20 شخصا.

وضربت 4 صواريخ على الأقل منطقة ساحلية في مديرية زاخو بإقليم كردستان، وفق ما قاله رئيس بلدية المنطقة، مشير محمد، للأسوشيتد برس، وكان كل الضحايا من العراقيين.

وأظهرت لقطات فيديو لحظات الرعب بين السائحين، بعد الضربات، بينما ظهر بعض المصابين والضحايا في المنطقة السياحية.

ويتجه مئات السياح العراقيين إلى إقليم كردستان من الجنوب خلال شهور الصيف الحارة بسبب اعتدال الجو نسبيا. والمواقع السياحية في زاخو قريبة من قواعد عسكرية أقامتها تركيا.

وأرسل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وفدا إلى المنطقة بقيادة وزير الخارجية فؤاد حسين.

وعادة ما تشن تركيا غارات جوية على شمال العراق، كما أرسلت فرق قوات خاصة لدعم هجماتها التي تستهدف عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور.

ويعتبر هجوم الأربعاء الأول من نوعه الذي يقتل فيه سياح ضمن هجمات تركيا المتكررة على المنطقة، وفقا لمسؤولين.

وفي أبريل، شنت تركيا آخر هجماتها باسم عملية “المخلب – القفل” في أنحاء من شمال العراق، ضمن سلسلة من العمليات عبر الحدود التي بدأت في 2019 للتغلب على حزب العمال المستقر في مناطق جبلية من شمال العراق.

الملك يزور موقع أم الجمال الأثري ويؤكد أهمية إبرازه على الخارطة السياحية

Posted: 20 Jul 2022 08:05 AM PDT

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأربعاء، الموقع الأثري في مدينة أم الجمال بالبادية الشمالية.

وأكد جلالته، خلال جولة في مركز الزوار والمتحف الأثري، أهمية إبراز موقع أم الجمال الأثري على الخارطة السياحية للأردن وتطويره، تمهيدا لإدراجه على قائمة التراث العالمي، وجذب السياح والزوار، مما يسهم في تنمية المجتمع المحلي.

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز من وزير السياحة والآثار نايف الفايز عن الموقع الذي سكنه الأنباط وتوالت عليه العديد من الحضارات، إذ أشار إلى أن دائرة الآثار العامة وبالتعاون مع جامعة كالفن الأمريكية قامت بترميم العديد من المواقع فيه وتجهيزها لاستقبال الزوار، مثل مبنى الكاتدرائية، وموقع الثكنة العسكرية، وقصر الحاكم المدني-البروتوريوم، والخان النبطي، وقصر الشيخ، والمباني البيزنطية والأموية، والبرك.

كما استمع جلالته لشرح من القائمين على مبادرة “يد بيد تراث أم الجمال للحفاظ على الموقع الأثري”، التي تأسست عام 2018 وتعمل على الترويج للموقع.

واستعرض ثلاثة من مؤسسي المبادرة، أهم الخدمات والأنشطة التي تقدمها، وتشمل تنظيم جولات في الموقع الأثري وما حوله، وتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه، وتأمين السياح والزوار بالمبيت لدى سكان المنطقة، إضافة إلى تدريب وزيادة وعي المجتمع المحلي بالقيمة التراثية والتاريخية للموقع.

ورافق جلالته، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

الملك يلتقي شيوخا ووجهاء وممثلين عن المجتمع المحلي في البادية الشمالية

Posted: 20 Jul 2022 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه اليوم الأربعاء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، شيوخ ووجهاء وممثلين عن المجتمع المحلي في البادية الشمالية، أهمية الانتقال من عمل الكتل تحت قبة البرلمان إلى الأحزاب البرامجية.



وأشار جلالة الملك، خلال اللقاء الذي يأتي ضمن نهجه التواصلي مع أبناء الوطن وبناته، إلى خريطة أولويات عام 2022 والتي بدأت في التحديث السياسي، إذ أعرب جلالته عن تفاؤله بالشباب الذين يشكلون “الطاقة الأردنية”، وقدرتهم على تطوير الأحزاب لتكون برامجها تعالج مختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية التي تلامس هموم المواطن.

ولفت جلالته إلى أهمية الرد على المشككين والمشوشين على المجتمع الأردني، موضحاً أن مؤسسات الدولة تعمل مع بعضها البعض ضمن أجواء إيجابية.

وعرّج جلالة الملك على رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت أخيراً بمشاركة القطاع الخاص، مبيناً أن هنالك جهودا لجذب المزيد من الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية، خاصة ضمن فرص التعاون الإقليمي مع الأشقاء.

وأكد جلالته أهمية التحديث الإداري، والذي سينعكس المضي به إيجاباً على تنفيذ خطط التحديث على المسارين السياسي والاقتصادي.

وسلط جلالة الملك الضوء على الفرص والإمكانات الكبيرة التي تملكها البادية الشمالية، لافتاً إلى أهمية تطوير الأساليب الزراعية، ووضع الأولويات في ملف الأمن الغذائي، وتعزيز مساهمة البادية الشمالية في تأمين احتياجات الأردن الزراعية، إذ أكد جلالته الدور المهم للمشاريع الزراعية في المساهمة في التخفيف من الفقر والبطالة.

وتطرق جلالة الملك إلى التحديات الأمنية التي يواجهها الأردن على حدوده الشمالية، إذ أكد جلالة الملك أن نشامى الجيش العربي والأجهزة الأمنية بالمرصاد لأي تهديد قد يحيط بالوطن، قائلاً إن التعليمات واضحة بهذا الشأن وخط أحمر لا يمكن التهاون فيها.

وأشار جلالته إلى أن هنالك تواصلاً مع الجانبين السوري والروسي بشأن المخاطر الأمنية على الحدود.

وحول قمة جدة للأمن والتنمية التي عقدت السبت الماضي في المملكة العربية السعودية، أعرب جلالة الملك عن ارتياحه للأجواء الإيجابية التي لمسها خلال القمة، والتي وصفها بالناجحة، مشيرا إلى حرص القادة العرب على مواصلة التنسيق والتشاور بخصوص القضايا العربية والمنطقة.

وبين جلالته أن الأردن جدد التأكيد خلال القمة على مواقفه الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية.

وقرأ جلالة الملك والحضور الفاتحة على روح الملك المؤسس في ذكرى استشهاده التي تصادف اليوم.

وأعرب المتحدثون عن اعتزازهم بوجود جلالة الملك وسمو ولي العهد بين الأهل والعزوة في البادية الشمالية، مؤكدين أنهم يقفون صفا واحدا خلف قيادة جلالته في الدفاع عن الوطن وحمايته والحفاظ عليه.

وثمنوا توجيهات جلالة الملك للحكومة في تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، والمضي قدما في التحديث السياسي والاقتصادي والإداري، مقدرين مساعي جلالته في الدفاع عن القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد الوزير الأسبق والعين نايف سعود القاضي أن الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك وضعت الأردن على مستوى متقدم في الأمن والاستقرار، مشيداً بثبات السياسات الحكيمة التي يقودها جلالته سواء محليا أو دوليا.

ولفت إلى الجهود التي بذلها آل هاشم من أجل أمتهم العربية ووحدتها، مثمنا جهود جلالة الملك ومساعيه في جميع المحافل من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وأشار إلى توجيهات جلالته المستمرة للحكومة لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وقال الوزير الأسبق المهندس سعد هايل السرور إننا ندخل المئوية الثانية بتفاؤل، ونشهد فيها إطلاق العديد من المبادرات خصوصاً فيما يتعلق بالتحديث السياسي وتطوير الأحزاب، وجهود التحديث الاقتصادي.

وأشار إلى أن جلالة الملك يجوب العالم ولا يألو جهداً في سبيل تحسين الأوضاع المعيشية للأردنيين على مختلف الصعد.

وقدر العين الدكتور طلال الشرفات عاليا مواقف جلالة الملك في الدفاع عن قضايا الأمة والتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية، وحل الدولتين.

وطالب بضرورة التركيز في الخطط الحكومية على البادية الشمالية، والعمل على دعم القطاع الزراعي، وإيجاد حلول للتخفيف من البطالة والفقر.

وأوضح الشيخ طلال الماضي أن التحديات التي تواجه الوطن، وخصوصا في البطالة والفقر وارتفاع الأسعار، تتطلب المزيد من الجهود الحكومية، وتحقيق التنمية في المحافظات كافة.

وأكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، معرباً عن تقديره للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية التي تبذل جهودا كبيرة من أجل حماية الوطن وصون مقدراته.

ولفت الفريق المتقاعد علي الخالدي إلى مواقف جلالة الملك المشرفة بالحفاظ على المقدسات في القدس الشريف، والدفاع عن القضية الفلسطينية، ورفض التوطين.

وبين أن الأردن كما دول العالم تأثر بالتغيرات والصعوبات العالمية، لكنه واصل بقيادة جلالة الملك دوره المحوري في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.

وقال الشيخ هايل الفواز إننا نسير معكم يا جلالة الملك، نساند قراراتكم ونسير على خطاكم وتوجيهاتكم وندعم مواقفكم التي تسعى دوماً لرفعة الأردن والأردنيين.

وتطرق الشيخ منور الكعيبر إلى أهمية دور منطقة البادية الشمالية في الاقتصاد والاستثمار، وضرورة تحديد نوع الاستثمارات فيها سواء زراعية أو سياحية أو صناعية.

وأكد أهمية تأهيل وتطوير ثقافة العمل عند الأردنيين، وهو الأمر الذي يساهم بتخفيف الفقر والبطالة وتنمية المجتمعات المحلية.

وعبر الشيخ سلطان النعيمي عن اعتزاز عشائر البادية الشمالية بملوك بني هاشم، لافتا إلى الجهود الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك من أجل حماية ورعاية المقدسات في القدس الشريف من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

وأكد أن هجمات التشكيك التي يتعرض لها الوطن تتطلب من الجميع تعظيم إنجازاته والحفاظ عليها.

وطالب الشيخ محمد المعرعر بضرورة تحسين البنية التحتية والتعليم وبناء المدارس في البادية الشمالية، مشيراً إلى التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع الزراعة الذي يعد من أهم القطاعات في المنطقة.

وعدد رئيس مجلس محافظة المفرق صالح الخشمان أبرز التحديات التي تواجه محافظة المفرق، مطالباً بضرورة رفع موازنة مجلس المحافظة لتمكينه من القيام بدوره.

كما طالب بإنشاء ميناء بري في المفرق، وصيانة طريق بغداد الدولي، وإقامة مشاريع ذات جدوى اقتصادية للتخفيف من الفقر والبطالة.

وقال رئيس بلدية أم الجمال حسن الرحيبة إن بلديات البادية الشمالية استطاعت القيام بدورها على أكمل وجه ومواجهة مختلف التحديات.

ولفت إلى أهمية أن تنعكس جهود التحديث على الوضع الاقتصادي، مؤكداً وقوف أبناء البادية الشمالية خلف قيادة جلالة الملك، في الدفاع عن الوطن.

وأكدت الناشطة النسائية ثريا الخزام ضرورة تعزيز دور المرأة في البادية، وتمكينها في الريادة والابتكار، والقطاع الزراعي، مطالبة بإنشاء كلية زراعة في جامعة آل البيت.

وأشارت إلى أهمية تغيير الصورة النمطية للمرأة الحزبية، خصوصاً مع تعديلات التشريعات المتعلقة بتحديث المنظومة السياسية، وهو ما يتطلب دعم الإعلام بهذا الشأن،كما طالبت بإنشاء مركز مهني تدريبي للمرأة في البادية.

وقال ممثل القطاع الشبابي مزاحم الغياث إن الشباب الأردني هو ثروة الحاضر وأمل المستقبل الزاهر، متحدثا عن أهمية انعكاس الإصلاحات على الصعيدين السياسي والاقتصادي على الشباب.

وبين أهمية إيلاء الشباب المزيد من الاهتمام، مثمناً الجهود التي تقوم بها الدولة في محاربة آفة المخدرات.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن الحكومة بصدد إطلاق البرامج التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي التي تم الإعلان عنها أخيراً، كما ستعلن خلال العشرة الأيام المقبلة عن مخرجات لجنة التحديث الإداري بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

ولفت الخصاونة إلى أن مجلس النواب ينظر حالياً بقانون ينظم البيئة الاستثمارية في المملكة، ويهدف إلى تعزيز الاستثمار ودور القطاع الخاص، وسيتصدى للفقر والبطالة، وسيتوازى العمل على ذلك مع حرص الحكومة على رفع مستوى التدريب المهني للشباب.

وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على الاستجابة للطلبات التي قدمت خلال اللقاء، منوهاً إلى وجود صعوبات لا يتفرد بها الأردن وحده، وعلى رأس هذه التحديات ارتفاع نسب التضخم، وهي أزمة عالمية ناتجة عن الأزمة الأوكرانية والأزمات الدولية الأخرى.

واستعرض رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي مشاريع المبادرات الملكية التي نفذت في البادية الشمالية في الفترة بين عامي 2006 و2020، والتي تجاوزت 26 مليون دينار.

وبين العيسوي أن المبادرات الملكية مستمرة بعملها، بخاصة في القطاعات الإنتاجية والتي توفر فرص عمل للشباب، موضحا أنه سيتم إنشاء مصنع إنتاجي لتوفير حوالي 400 فرصة عمل، وكذلك سيتم التركيز على دعم المشاريع الصغيرة.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومحافظ المفرق سلمان النجادا.

 

2.196 مليار دولار الدخل السياحي خلال النصف الأول من العام الحالي

Posted: 20 Jul 2022 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع الدخل السياحي خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 242.7 بالمئة، ليصل إلى 2.196 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، نتيجة ارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة بنحو 1.4 مليون سائح ليصل إلى 1.9 مليون سائح.
وتشير أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي، إلى ارتفاع الإنفاق على السياحة خارج المملكة خلال ذات الفترة ليصل إلى 618.2 مليون دولار أي بنسبة 121.7 بالمئة عن النصف الأول من العام 2021.
وعلى المستوى الشهري، ارتفع الدخل السياحي خلال شهر حزيران من العام الحالي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بما نسبته 174.6 بالمئة ليبلغ 498.3 مليون دولار، حيث جاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال ذات الشهر بنحو 270.2 ألف سائح، ليصل إلى 428.3 ألف سائح.
وأشارت البيانات إلى ارتفاع الإنفاق على السياحة خارج المملكة خلال شهر حزيران من العام الحالي ما نسبته 61.8 بالمئة عن مستواه خلال ذات الشهر من العام الماضي ليصل إلى 148 مليون دولار نتيجة ارتفاع عدد السياح المغادرين إلى الخارج بنسبة 58.7 بالمئة.

اختتام دورة للناجيات من السرطان

Posted: 20 Jul 2022 05:48 AM PDT

صراحة نيوز – اختتم البرنامج الأردني لسرطان الثدي، ورشة تدريبية بعنوان ” للحياة مجدداً”، استهدفت عددا من الناجيات من سرطان الثدي، لتدربيهن على كيفية تحقيق التوازن وإيجاد التغيير الصحي والإيجابي، والعودة للحياة بحماس بعد التعافي، والتي جاءت بدعم من شركة أدوية الحكمة.
وأكد البرنامج في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أنه سيواصل تكثيف جهوده نحو تنظيم العديد من الدورات والأنشطة للناجيات من سرطان الثدي، وذلك انطلاقاً من أهمية المرأة ودورها الحيوي والفعال في بناء المجتمعات، حيث تأتي هذه النشاطات موجهة لجميع السيدات اللواتي واجهن صعوبات وتحديات خلال رحلتهن مع السرطان واستطعن الانتصار عليه.
وقال البيان إن شركة أدوية الحكمة، تؤكد أهمية هذه الشراكة مع مؤسسة الحسين للسرطان/ البرنامج الأردني لسرطان الثدي كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة لما لها من دور كبير في دعم الناجيات من سرطان الثدي على جميع الأصعدة.
يشار إلى أن البرنامج الأردني لسرطان الثدي، هو برنامج وطني يعمل بقيادة ودعم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، ويعنى بتحسين الخدمات المقدمة للسيدات، وكيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويسعى إلى رفع مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية الكشف المبكر وإجراء الفحوصات الدورية.

انخفاض نسبة الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز وارتفاع المتجددة

Posted: 20 Jul 2022 05:46 AM PDT

 

صراحة نيوز – كتب مشهور الشخانبة

انخفضت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز الطبيعي من 80 بالمئة عام 2020 إلى 73 بالمئة العام الماضي 2021، فيما ارتفعت نسبة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة من 20 بالمئة عام 2020 إلى 26 بالمئة العام الماضي.
وقالت مديرة التطوير المؤسسي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية شروق عبد الغني لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، إن انخفاض نسبة الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز الطبيعي، وارتفاع نسبة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الطاقة، والتي من أحد بنودها تطوير مصادر الطاقة المحلية من خلال التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة.
وأشارت إلى أن الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بلغت حوالي 2445.7 ميجا واط, منها 1498.1 ميجا واط استطاعة المشاريع التي يجري بيع الطاقة الكهربائية منها إلى شركات الكهرباء، و 947.6 ميجا واط من مشاريع أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين لتغطية استهلاكاتهم باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور.
وبلغ معدل كميات الغاز الطبيعي المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية العام الماضي نحو 340 مليون قدم مكعب يوميا، بحسب تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

إطلاق دراسة حول الإجهاد المائي الناجم عن تغيرات المناخ

Posted: 20 Jul 2022 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت سلطة المياه التابعة لوزارة المياه والري، بالتعاون مع منظمة اليونيسف، اليوم الأربعاء، دراسة جديدة تحذر من عواقب اجتماعية واقتصادية خطيرة تنتظر معظم بلدان العالم في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتغيرات المناخ وأزمة أسعار الغذاء.
وحذرت الدراسة، التي جاءت بعنوان “مستنفذ تمام – تكاليف الإجهاد المائي في الأردن”، من تزايد الآثار والأضرار على الأطفال والنساء خاصة الإجهاد المائي والظروف الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما وأن الأردن واحدة من أكثر الدول التي تعاني من الإجهاد المائي في العالم.
ووفقًا للدراسة تعتبر تكاليف الإجهاد المائي في الأردن، دليلًا على نقص المياه المتزايد على مستوى العالم، إذ يستمر الطلب في تجاوز العرض.
وخلصت نتائج الدراسة إلى أن 90 بالمئة من الأسر ذات الدخل المنخفض في الأردن، قد تواجه ضعفًا شديدًا في المياه بحلول عام 2100، وأن الوضع المائي المتدهور يشكل خطرًا على كل من حقوق المرأة والصحة العامة، ما يزيد من أمراض الطفولة الناجمة عن نقص الوصول إلى المياه.
وبينت أن ذلك لن يؤدي فقط إلى إعاقة نمو الأطفال وتطورهم، بل سيقلل أيضًا من قدرتهم على التعلم ومن إمكاناتهم في الكسب على المدى الطويل، خاصة بالنسبة للفتيات.
وبحسب الدراسة، فإن الضرر الاجتماعي والاقتصادي الناجم عن تزايد عجز المياه لن يؤثر على الزراعة فحسب، بل سيؤثر أيضًا على قطاع الخدمات.
من ناحيته، أوضح مساعد أمين عام وزارة المياه والري لشؤون التخطيط الاستراتيجي المهندس محمد الدويري، أن الأردن له تاريخ طويل في التعامل مع الإجهاد المائي، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهه كالتغير المناخي، والزيادة السكانية، وجائحة كورونا وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي كالبطالة المتزايدة، وارتفاع تكاليف المعيشة.
وتابع الدويري، أنه مع ذلك، فإن أداء الاقتصاد كان أفضل ما هو متوقع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حوافز مالية ونقدية قدمتها الحكومة في الوقت المناسب، إضافة إلى برامج الدعم للأسر الفقيرة والضعيفة، وكذلك العمال والشركات التي تأثرت بالأزمة.
وبين أن الحكومة تعمل على معالجة بعض التحديات الاقتصادية طويلة المدى، من خلال مراجعة السياسات وإصلاح القطاع، على نحو مدعوم بالأدلة والتوصيات العلمية التي تم التحقق منها؛ وهذا هو سبب دعم وزارة المياه لنتائج هذه الدراسة بشكل كامل.
واكد أن الوزارة تتطلع إلى استخدام الدراسة لدعم المناقشات الموحدة، وصنع القرار لتجنب مشكلة ندرة المياه النظامية في الأردن، على الرغم من تنفيذ الحكومة ممثلة بوزارة المياه العديد من التدخلات في الماضي .
وأشار الدويري إلى الدعم المستمر من المجتمع الدولي للتخفيف والتكيف وتقليل مستوى الضعف الذي قد ينشأ عن ندرة المياه في الأردن، مبينا أن أهمية معالجة مشكلة الإجهاد المائي، تأتي من تدهور الأوضاع في ظل استمرار الضغوط على الموارد المائية في الأردن خاصة المياه الجوفية، ما يتطلب التركيز بشكل أكبر على الإجراءات المطلوبة لتقليل الإجهاد المائي حاضرا ومستقبلا، وتحديد المناطق الحساسة التي يؤثر عليها الإجهاد المائي.
بدورها قالت ممثلة اليونيسف في الأردن تانيا شابويزات، إن تغير المناخ وندرة المياه، يمثلان أزمة فيما يخص حقوق الطفل، مشيرة إلى أن اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية هذا المورد الثمين للغاية، ليس في مصلحة الأردن فقط، لكنه ضرورة إقليمية وعالمية لحماية سبل عيش الأجيال المقبلة.
وبحسب الدراسة فإن الأردن يواجه انخفاضًا في إمدادات المياه العذبة والطلب المتزايد باستمرار، والذي تفاقم بسبب أن حوالي 50 بالمئة من إمدادات المياه تُفقد بسبب الخسائر الفنية أو التجارية.
وأكدت الدراسة أهمية الحوار والجهود الدبلوماسية لتعزيز الأمن المائي، في ظل تصاعد التوترات بشأن الموارد المائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وارتفاع درجات الحرارة.
وتضمنت الدراسة توصيات، يمكن أن تقلل من الإجهاد المائي وتساعد على حماية السكان المعرضين للخطر بحيث يمكن لمشاريع تحلية المياه الجديدة، وتقليل فقد المياه، واحتساب التسربات في جدول رسوم المياه، أن تقلل بشكل كبير من تطور الإجهاد المائي والأضرار الناتجة عنه.

جلسة حوارية عن واقع وفرص سوق العمل

Posted: 20 Jul 2022 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية مع إعلاميين عاملين في وسائل الإعلام ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي عن واقع وفرص سوق العمل.
وقال وزير العمل، نايف استيتية، إن “تنظيم الجلسة يأتي انطلاقا من إيمان الوزارة بضرورة تعزيز التشاركية مع الإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام ومجموعة من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لاطلاعهم على دور ومهام الوزارة ومديرياتها المختلفة”.
وأكد أهمية الإعلام في إظهار الدور المناط بالوزارة وفقا لأحكام قانونها والخدمات التي تقدمها للمواطنين، خصوصا دورها في مجال تنظيم سوق العمل والرقابة والتفتيش والسلامة والصحة المهنية وعلاقات العمل وحل النزاعات العمالية والفروع الإنتاجية وتنظيم شؤون العمالة غير الأردنية.
واستعرض الوزير أمام الحضور خطط وتوجهات الوزارة ومشاريعها وأبرز أولوياتها التي تعمل على تنفيذها والجهود التي تبذلها لتشغيل الأردنيين، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تعزيز وتطوير منظومة التدريب والعمل المهني والتقني.
وأشار استيتية إلى أن الوزارة حريصة على التواصل مع المواطنين في الميدان، استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، مبينا أن الإعلام شريك مهم في تعريف الوزارة بمطالب المواطنين.
وقدم مديرو المديريات في الوزارة إيجازا عن أدوار مديرياتهم والخدمات التي تقدمها للمواطنين، واستمعوا لمقترحات الحضور حول تطوير هذه الخدمات.

الدغمي يقرر شطب مفردة من حديث النائب ابو يحيي قبل طلبه تصويت المجلس والأخير يرد اشطب انت انا ما بشطب

Posted: 20 Jul 2022 04:34 AM PDT

صراحة نيوز – استثارت مفردة أوردها النائب سليمان ابو يحيي خلال حديثه اليوم تحت القبة رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي الذي سارع الى اعلانه شطبها 

وفي  التفصيلات حصل ذلك حين قال  النائب ابو يحيي خلال  الكلمة التي القاها اثناء  مناقشة المجلس لمشروع قانون لحقوق الطفل  ” احنا بس مهتمين في العقبة على الحفلات الغنائية والرقص والخلاعة  ” ما دعا رئيس المجلس الى مقاطعته وقال  

” خلينا بالموضوع .. تُشطب كلمة الخلاعة .. ولا تعيدها مرة ثانية  ” لكن  ابو يحيي واصل حديثه وقال ” والله ما فيها غير الخلاعة اشطب لحالك انا بالنسبة لي ما بشطب ” 

فعاد  الدغمي   مشددا وقال  ” مش بشطب لحالي هذا قرار المجلس … طالبا من المجلس التصويت على شطبها ومعلنا فورا موافقة المجلس بالأغلبية .كما يُظهر الفيديو الذي بثه موقع رم .

ترفيع قضاة لدرجات عليا وتثبيت آخرين قضاة صلح ..اسماء

Posted: 20 Jul 2022 04:13 AM PDT

صراحة نيوز – قرر المجلس القضائي في محكمة التمييـــــز ترفيع عدد من القضاة إلى أدنـــى مربـــوط الدرجـــة العليـــــا.

ورفع القــــرار إلــــى مقام جلالة الملك عبد الله الثانـي لتوشيحــه بالإرادة الملكيــــة الساميـــــــة.

وتاليا الاسماء:

أولاً: ترفيع السادة القضاة التالية أسماؤهم اعتباراً من تاريـــخ 16/08/ 2022:

1. مفتــــــش المحاكــــــم القاضــــــــــــــــي الدكتــــــــورة /سهيــــــــر اميــــــــن محمد طوبــــــــــــــــاســـــــــــــي

2. قاضــــــي المحكــــــــــمة الإداريــــــــــة الدكتــــــــــــــــور/فايــــــز راجــــــــــي فالــــــــــح المحاســــنه

3. قاضـــــــــــــــــــــــي محكمـــــــــــة اســــــــــتئناف عمان الســــــــيد/محمــــــــد شوكت حمــــــــــــد فـــــلاح

4. قاضــــي محكمــــــــــــة استئناف معـــــــان الــــــــسيد/غالــب سليمــــــــان بدهــــان الرواشــــــده

5. عضو محكمــــــــــــة الاســـتئناف الشرطيــــــــة المســـــــــــمى من قبل المجلـــــــــــس القضــــــــــائي القاضــــــــي الســــــــيد/سامـــي بشير عبــــــــدالهادي المناصير

6. قاضــــــي محكمة الاســــتئناف الضريبيـــــــــة الــــــــدكتور/جهـــــــاد محمـــــــد عيـــــــــــــــــد الجنــــــدي

7. قاضـــــــــي محكمـــــــــــة اســــــــتئناف عمان الســــــــيد/زيــــــــد محمـــــــــد ســــــــــعيد الســـــــــــــنوسي

8. قاضـــــــــــي محكمة استئناف إربــــــــــــد الــــــــدكتـــــــــور/عبـــــــدالله علـــــي سلامه أبو ديــــــه

9. القاضـــــــــي المعــــار الســـــــيد/فــــــراس حسن صالح الصمـــــــــــــادي

10. قاضــــــي محكمة الجنايـــــــات الكبــــــرى الســـــــيد/عدنـــــان عبــــدالله خليــــــــــل مبيضــــــــــــين

11. قاضـــــــــــي محكمــــــــــــــــة اســــــــــــتئناف عمان الســــــــيد/نجيــــــــب محمــــــــد سطــــــــــام الزعـــــــبي

12. قاضـــــي محكمــــــــــة اســــــــــــتئناف عمان الســــــــيد/هانــــي ابراهيــــــــم ســـــــــالم الصهيبـــــــــا

13. النائـــــــب العــــام -الجمـــــــركي القاضـــــي الســـــــــــــــيد/محمــــــدالمأمون عيد محمـــــــــــــــد ابو رمان

14. قاضــــــــــــي محكمــــــــــــة اســــــــتئناف عمان الســــــــيد/محمـــــــــــد عبـــــــــــدالله العمــــــــاريــــــــــــــــــن

15. قاضــــــــي المحكمـــــــــة الإداريــــــة الدكتـــــورة/ملك صبـــــــــــحي “محمد توفــــــــــــــــيق” غــــــــــــــــزال

ثانياً: ترفيع السادة القضاة التالية أسماؤهم اعتباراً من تاريـــخ 01/09/2022:

16. قاضي محكمــــــــــــــة الجنايــــــــــات الكبــــــــــرى الســــــــيد/محمــــــــــد محمــــــود موســــــــــــى الصــرايره

17. قاضي محكمــــــــة استئناف الجمـــــارك الســـــــيد/هانـــــي علي خـــــالد البـــــــــــــدور

18. مساعد رئيـــس النيابة العامة القاضي الســــــــــــــــــــيد/عمــــــر احمــــــــــد عبــــدالله الحيــــــــــــــــــاري

19.قاضي محكمــــــــــــــــــة اســــــــتئناف عمان الســــــــيد/فيصــــــل احمــــــــد محمــــــــود خصـــــــــــاونه

قرارا صدر فــــــــــي 21 ذو الحجة هجــــــــــــــري الموافـق 20 /07/2022 ميـــــــــــــلادي

كما قرر المجلـس تثبيـــت عدد من القضــاة المتدرجيــن قضاة للصلح على النحو المبين تالياً اعتبـاراً من تاريــخ 01/09/2022:

أولاً: تثبيـــت السـادة القضــاة المتدرجيــن التالية اسماؤهم بوظيفة قاضـي صلـــح فــي مراكــز الأعمـــال المبينــة إزاء كل منهم، وذلك بالسنة الثالثة من الدرجة السادسة:

1. القاضي الدكتور/ محمـــــد محمود عبدالرحمـــــن كنعـــان لدى محكمة صلح شمال عمــــان

2. القاضي الدكتور/ حســـــــــين سليمان ضيف الله الحديثات لدى محكمة المفرق الابتدائيــــــة

ثانياً: تثبيـــت السـادة القضــاة المتدرجيــن التالية اسماؤهم بوظيفة قاضـي صلـــح فــي مراكــز الأعمـــال المبينــة إزاء كل منهم، وذلك بالسنة الثانية من الدرجة السادسة:

3. القاضي السيد/ ربيـــــــــــع محمـــــود محمـــــد الســــــــــيوف لدى محكمة صلح جنــوب عمان

4. القاضي السيدة/ احــــــــــلام صالـــــح حمــــــــــدان الدبايبه لدى محكمــــة إربـــــد الابتدائيــــة

5. القاضي السيدة/ عبيــــــــــر ابراهيـــــــــــــــم محمد الفريحات لدى محكمة عمـــــــــان الابتدائية

6. القاضي السيد/ محمــــــــــد راتـــــــــــــــب نهــــــــــار الحموري لدى محكمة عمـــــــــان الابتدائية

7. القاضي السيد/ محمــــــــــد حامد عوده الله الطــــــــراونـــــه لدى محكمة عمــــان الابتدائيــــة

8. القاضي السيد/ فـــــــــــراس متعـــــب سلـــــيم حجـــازيــــــــــن لدى محكمة صلح جنوب عمــــان

9. القاضي السيد/ حمدي عبـــــــــدالرحمن محمود البطـــوش لدى محكمة عمـــــــــان الابتدائية

10. القاضي السيد/ يزيــــــــــد خالـــــد عبـــــدالقادر الخــتاليين لدى محكمــــة صــــلح غرب عمان

11. القاضي السيد/ زيـــــــــــــــد فيصل سعيد البطاينــــــــــــــــه لدى محكمة صلح شمال عمــان

ثالثاً: تثبيـــت السـادة القضــاة المتدرجيــن التالية اسماؤهم بوظيفة قاضـي صلـــح فــي مراكــز الأعمـــال المبينــة إزاء كل منهم، وذلك بأدنى مربوط الدرجة السادسة:

12. القاضي السيدة/ ابــــــــــتهال بســــــــــام عســـــــــــــاف تيـــــــم لدى محكمــــة إربـــــد الابتدائيــــة

13. القاضي السيدة/ رغــــــــــد أحمـــــــــــــــد مفلــــــــــح الخوالدة لدى محكمــــة إربـــــد الابتدائيــــة

14. القاضي السيدة/ ولاء ســــــــــلامه يوســــــــــف الحوامـــــده لدى محكمة صلح شمال عمــــان

15. القاضي السيدة/ شــــــــــدى محمــــــــــد رجــــــــــا أبو فــــــــرخ لدى محكمــــة إربـــــــد الابتدائية

16. القاضي السيدة/ نيفيــــــــــن عــــــــــوض عبد الله الســـمارنه لدى محكمــــة إربـــــد الابتدائيــــة

17. القاضي السيدة/ ميـــــــــــــــساء احمد عبدربه ابو هـــديـــــب لدى محكمــــة إربـــــد الابتدائيــــة

18. القاضي السيدة/ لارا خليـــــــــــــــل ابراهيـــــم الــــــــــــوردات لدى محكمة عمـــــــــان الابتدائية

19. القاضي السيدة/ سوســــــــــن عبد الرحيم علي جانخــــوت لدى محكمة الرمثــــــا الابتدائيــــة

20. القاضي السيدة/ فاطمـــــــــــــــه موسى مروح أبو جامـــــوس لدى محكمة الرمثــــــــا الابتدائية

21. القاضي السيد/ احمــــــــــد غصــــــــــاب عواد الخوالـــــــده لدى محكمة صلــــــــح غرب عمان

22. القاضي السيدة/ نــــــــــور تــــــركي ســــــــــليمان ملكــــــــــاوي لدى محكمة صلــــح شمال عمان

23. القاضي السيد/ صــــــــــالح علــــــــــي صـــالــــــح حنايفــــــــــة لدى محكمــــــة المفرق الابتدائية

24. القاضي السيد/ يوسف محمد فــــــؤاد يوســــــف العناسوه لدى محكمة الطفيلة الابتدائية

قــــراراً صـدر فــــي 21 ذو الحجة هجــــــري الموافـق 20 /07/2022 ميـــــلادي

د. عويس يطمئن علي سير امتحان الثانوية العامة

Posted: 20 Jul 2022 04:02 AM PDT

صراحة نيوز – اطمأن وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس اليوم الأربعاء على سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2022/ الامتحان العام في يومه الثامن خلال جولة قام بها لعدد من قاعات الامتحان في مدرستي أروى بنت عبدالمطلب ونايفة الثانوية للبنين التابعتين لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا. ودعا الدكتور عويس خلال تفقده غرفة لأحد المشتركين بالامتحان من ذوي الإعاقة، إلى إيلاء هذه الفئة من الطلبة الاهتمام اللازم من حيث توفير البيئة الامتحانية الملائمة لكل حالة وحسب ما خططت له الوزارة في هذا المجال. من جانبهما، تابع الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، في جولتين منفصلتين سير الامتحان في عدد من القاعات في القويسمة والموقر، ومعان والبادية الجنوبية. ففي قاعة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/ المقابلين، حضر الدكتور العجارمة يرافقه مدير التربية والتعليم رسمي حدرب فتح مغلفات الأسئلة وتوزيعها على الطالبات. وأعرب الدكتور العجارمة عن شكره الجزيل لوزارة الداخلية ومديرية الأمن العام وطواقمها في جميع المحافظات على الجهد الكبير الذي تبذله لمساندة وزارة التربية والتعليم في الحفاظ على الامتحان، وتحقيق العدالة بين الطلبة، مشيرا إلى أن هذه الجهود متواصلة ومنذ إعداد الأسئلة وحتى صدور النتائج. من جانبها، تفقدت الدكتورة القبيلات، عددا من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة معان يرافقها مدير التربية وهبي الشلبي، شملت مدارس خالد بن الوليد للبنين وبنات معان المهنية الشاملة، والحسينية الثانوية للبنات والحسينية الثانوية للبنين والحسينية الأساسية يرافقها مدير تربية البادية الجنوبية الدكتور محمد الشقيرات. وأبدى الأمينان العامان ارتياحهما لمستوى الانضباط والالتزام من قبل الطلبة والقائمين على الامتحان بالتعليمات الناظمة له، وجاهزية القاعات من حيث توفر البيئة الامتحانية الملائمة لأبنائنا الطلبة. واطلعا، على سير الامتحان في تلك القاعات، مبدين ارتياحهما لمجرياته، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على المدارس التي يعقد فيها الامتحان للاطمئنان على سيره ومتابعة مجرياته. اقرأ أيضا تابعونا على الفيس بوك جميع الحقوق محفوظة لموقع جوهرة العرب الإخباري © 2022 تم تطوير الموقع بواسطة شركة : VERTEX Technologies 0 SHARES

https://jawharatarabnews.net/post.php?id=77834

78 نائباً يطالبون بفتح مراكز تحفيظ القرآن

Posted: 20 Jul 2022 03:22 AM PDT

صراحة نيوز – وقع 75 نائبا على مذكرة تبناها النائب عدنان مشوقة ، طالبوا من خلالها وزارة الاوقاف بإعادة فتح وتشغيل جميع مراكز وجمعيات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم التي تم اغلاقها.

كما طالبوا عبر المذكرة الوزارة بالتوقف عن اغلاق او تعطيل عمل اي مراكز قرآنية في الاردن.

الحديد يرعى افتتاح بطولة غرب آسيا الثانية للأندية للبوتشيا

Posted: 20 Jul 2022 03:16 AM PDT


صراحة نيوز – يرعى معالي المهندس نضال الحديد أمين عمان الأسبق عند الساعة الخامسة من مساء الخميس حفل إفتتاح بطولة غرب آسيا الثانية للأندية للبوتشيا في صالة الأمير رعد بن زيد لرياضة المعوقين والتي ينظمها نادي مادبا.
وبحسب السيد عمر نجادا رئيس نادي مادبا يشارك في البطولة 40 لاعب ولاعبة يمثلون 4 أندية، 3 منها من السعودية وهي نادي الأحساء لذوي الإعاقة، نادي تبوك لذوي الإعاقة ونادي الباحة لذوي الإعاقة بالإضافة إلى نادي مادبا للإعاقة الحركية منظم البطولة.
ويضيف نجادا ان الاجتماع الفني للبطولة وسحب القرعة سيجري بعد حفل الافتتاح مباشرة وستبدأ المنافسات الرسمية صباح السبت وتستمر حتى مساء الإثنين القادم، وستكون المنافسات فردية وزوجية وفرق.
وختم نجادا أن دورة تحكيمية ستقام على هامش البطولة بمشاركة 20 حكما من الأردن والسعودية، مشيدا بتعاون إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية وتسهيل العقبات لإنجاح البطولة.
من جانبها أكدت أمين عام اللجنة البارالمبية مها البرغوثي أن إدارة اللجنة تضع كافة إمكاناتها ومرافقها وكوادرها من أجل إنجاح البطولة مشددة بالوقت ذاته أن اللجنة البارالمبية تدعم دوما الأندية الأردنية والبطولات التي تستضيفها والتي تشارك فيها.
الجدير بالذكر أن لعبة البوتشيا هي اختبار التحكم بالعضلات ودقتها، وتتطلب درجة عالية من التركيز والانتباه، وهدف هذه اللعبة هو رمي كرات اللعب لتهبط في أقرب موقع ممكن من الكرة الخاصة المستهدفة وتسمى “الجاك”.

صورة مرفقة: فريق مادبا المشاركة في البطولة
معالي المهندس نضال الحديد

مذكرة نيابية تدعو لحل مجالس غرف الصناعة والتجارة

Posted: 20 Jul 2022 03:01 AM PDT

صراحة نيوز  ‘ وجة  مجموعة من النواب مذكرة نيابية للحكومة بضرورة حل مجالس غرف الصناعة والتجارة قبل اجراء الانتخابات المزمع عقدها لهذا العام .

وطالب النواب بتشكيل لجان مؤقته تقوم بمهام المجالس المنحلة وذلك لتأمين تكافؤ الفرص وعدم استغلال المناصب قبل وأثناء اجراء الانتخابات.

الملك يزور البادية الشمالية

Posted: 20 Jul 2022 02:54 AM PDT

صراحة نيوز – يقوم جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاربعاء بزيارة إلى البادية الشمالية.

ويلتقي جلالته خلال الزيارة شيوخا ووجهاء وشخصيات في البادية الشمالية.

وتأتي زيارة جلالته إلى البادية في اطار التواصل الملكي مع مختلف شرائح المجتمع.

“النواب” يحيل مشروع قانون حقوق الطفل إلى لجنة مشتركة

Posted: 20 Jul 2022 02:52 AM PDT

صراحة نيوز – صوّت مجلس النواب على إحالة مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2022، والمرسل أخيرا من الحكومة، إلى لجنة مشتركة تضم لجنة المرأة وشؤون الأسرة واللجنة القانونية.

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون، استجابة للتعديلات الدستورية التي أكدت على حماية الطفولة، ولتعزيز حماية الأطفال ورعايتهم من خلال إيجاد تشريع ينظم العلاقات وينسق بين الجهات العامة والأهلية والخاصة المعنية بالطفل أو المكلفة بتقديم خدمات له وفقا للتشريعات النافذة، ونظرا لمصادقة المملكة على اتفاقية حقوق الطفل بموجب قانون التصديق على الاتفاقية رقم (50) لسنة 2006، الأمر الذي يتطلب اتخاذ التدابير التشريعية والإدارية وغيرها من التدابير الملائمة لإعمال الحقوق المعترف بها للأطفال في هذه الاتفاقية.

للاطلاع على نص مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2022

البنك المركزي : ارتفاع الدخل السياحي في الأردن بنسبة 242.7% في ٦ أشهر

Posted: 20 Jul 2022 02:45 AM PDT

صراحة نيوز – أشارت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي، الأربعاء، إلى ارتفاع الدخل السياحي خلال شهر حزيران/ يونيو من عام 2022 مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي بمقدار 224.6 مليون دينار أو ما نسبته 174.6% ليبلغ 353.3 مليون دينار (498.3 مليون دولار).

ووفق بيان للبنك، جاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الشهر ذاته بنحو 270.2 ألف سائح مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي ليصل إلى 428.3 ألف سائح.

وحقق الدخل السياحي خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاعاً بقيمة 1,102.8 مليار دينار أو ما نسبته 242.7% ليصل إلى 1,557.2 مليون دينار (2,196.3 مليار دولار) مقارنة مع النصف الأول من عام 2021.

وجاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة بنحو 1.4 مليون سائح ليصل الى 1.9 مليون سائح.

وفي الوقت ذاته، تشير البيانات إلى ارتفاع الإنفاق على السياحة خارج المملكة خلال شهر حزيران/ يونيو من عام 2022 بمقدار 40.1 مليون دينار او ما نسبته 61.8% عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام الماضي 2021 ليصل إلى 105.0 مليون دينار (148.1 مليون دولار) نتيجة ارتفاع عدد السياح المغادرين إلى الخارج بنسبة 58.7%.

وبذلك، وصل الإنفاق على السياحة خارج المملكة 438.3 مليون دينار (618.2 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2022، أي بارتفاع نسبته 121.7% عن الفترة المقابلة من عام 2021، وذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح المغادرين إلى الخارج بنسبة 115.7%.

إصابات خطيرة واعتقالات إثر مواجهات في مخيم الدهيشة

Posted: 20 Jul 2022 12:59 AM PDT

صراحة نيوز – رصد 

أصيب اليوم الأربعاء، شاب بإصابة خطيرة برصاص الاحتلال، واعتقل أربعة آخرون في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر امنية، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة شاب برصاصة في الصدر وخرجت من الظهر، نقل الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، وصفت حالته الصحية بالخطيرة.

وأضاف المصدر، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين آخرين خلال اقتحامها المخيم، وهم: علي مصلح (48 عاما)، ونجله محمد (20 عاما)، ومحمد كاظم أبو عجمية (21 عاما)، وهيثم موسى أبو عجمية (55 عاما)، وذلك بعد ان داهمت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

اليوم الذكرى 71 لاستشهاد الملك المؤسس

Posted: 20 Jul 2022 12:56 AM PDT

صراحة نيوز – تصادف اليوم الأربعاء الذكرى الحادية والسبعون لاستشهاد مؤسس المملكة المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك عبدالله بن الحسين، طيب الله ثراه، الذي لاقى وجه ربه شهيدا على عتبات المسجد الأقصى المبارك وهو يهم بأداء صلاة الجمعة في العشرين من شهر تموز عام 1951.

واستشهد الملك المؤسس مؤمنا بالله تعالى، وحافظا لعهد بني هاشم الأبرار بعد كفاح طويل من أجل أمة العرب ووحدتها ومستقبلها، حاملا راية أطهر ثورة عرفها تاريخ هذه الأمة، والتي انطلقت من مكة على يد والده شيخ الثوار الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه.

وتستذكر الأسرة الأردنية الواحدة وهي تحيي هذه الذكرى بكل الفخر والاعتزاز، ذلك القائد الذي خرج من مكة المكرمة على رأس كوكبة من أحرار العرب الأوائل، مبشرا بالنهضة العربية الحديثة ووحدة الأمة ورسالتها النبيلة، والحرية والانعتاق من الاحتلال والوصاية وإعلان فجر أمته الماجدة الجديد.

وفي الوقت الذي اضطلع به الملك المؤسس بدور قومي رائد في حركة التحرر العربي التي بزغ فجرها مع بدايات القرن العشرين وبذل جهدا موصولا لدى ممثلي القيادات الفكرية والسياسية، وسعى لمستقبل أكثر اشراقا لأمة العرب، يواصل جلالة الملك عبدالله الثاني نهج الهاشميين والجد المؤسس من أجل ترسيخ القواسم المشتركة للأمة العربية التي تحقق لها المنعة والمستقبل الأفضل، كما يواصل جلالته تجذير النهج الديمقراطي الذي أرساه الجد منذ عام 1920.

وتميز الفكر السياسي للملك المؤسس بأنه انطلق من مبادئ الثورة العربية الكبرى وأهدافها، واعتمد في تنفيذها منهجية تتفق مع سمة العصر والتداعيات التي تمخضت عن خلخلة موازين القوى في أعقاب الحرب العالمية الثانية، فجاءت اتصالاته مع قادة الدول الكبرى منصبة في الدرجة الأولى، على الاعتراف بالمشروع القومي النهضوي العربي، الذي جسده، طيب الله ثراه، خطة سياسية تنفيذية قائمة على منهج الإسلام والعروبة وبعث أمجاد الأمة وإحياء تراثها وحضارتها.

ونتيجة لحرص الشريف الحسين بن علي، قائد الثورة العربية الكبرى، على إعداد أبنائه الأمراء سياسيا وعسكريا ورجال دولة، فكان الملك المؤسس أول وزير للخارجية في الحكومة العربية الأولى التي تم تشكيلها بعد إعلان الثورة العربية الكبرى.

كما كان الملك المؤسس من أبرز قادة الثورة العسكريين، إذ تولى قيادة الجيش الشرقي الذي حاصر المدينة المنورة وشل قدرة أكبر حامية عسكرية تركية كانت تتمركز هناك وقوامها 14 ألف جندي، وبقيت تحت الحصار حتى نهاية الحرب العالمية الأولى حيث استسلمت لقوات الثورة بقيادة الملك المؤسس عام 1918.

وخرج الملك المؤسس في أولى تحركاته من الحجاز متوجها إلى الشام على رأس كوكبة من جند الثورة العربية الكبرى، وحين بلغ مدينة معان وجه النداء لأحرار العرب للانضمام إليه، بعد أن أعلن تطلعاته في حماية الأمة العربية والحفاظ على استقلالها والدفاع عن قضاياها العادلة.

ويسجل التاريخ وأحرار الأردن والأمة العربية بكل اعتزاز دور الملك المؤسس في إنقاذ الأردن وتخليصه من كل المخططات التي كانت تستهدف عروبته وحريته والتي استهدفت أيضا الأرض والهوية العربية، بعد أن تمكن من إقناع الدول الكبرى آنذاك وفي مقدمتها بريطانيا بذلك، مثلما يسجل له التاريخ بحروف من نور تلك الحكمة السياسية والقدرة الفائقة على التعامل مع الغرب، خاصة بريطانيا التي كانت تمسك بزمام الأمور في منطقة الشرق الأوسط.

وترجمة لفكر الملك المؤسس الوحدوي وانتمائه القومي الأصيل، فقد فتح أبواب الأردن أمام أحرار العرب ليصبح في عهده موئلا لهم، فوفدوا إليه من سوريا وفلسطين ولبنان والعراق والحجاز، وهيأ لهم فرص المشاركة في بناء الأردن الحديث وصنع سياسته الداخلية والخارجية.

وكان، طيب الله ثراه، أول من وضع لبنة الديمقراطية، وأول المنادين في تلك المرحلة بالتعددية السياسية، حيث شهد الأردن في بداية حكمه تأسيس أول حزب سياسي هو حزب الاستقلال العربي، فيما حظيت المعارضة السياسية في عهده برعايته، وكان يحرص على مجالسة الكتاب والشعراء والمفكرين يحاورهم ويناقشهم في مختلف الأمور والقضايا التي تهم الوطن والمواطن والأمة، ويتقبل الرأي الأخر بكل رحابة صدر.

لقد كان الملك المؤسس طيب الله ثراه، حصيفا ثاقب النظر في استقراء ما يتهدد الأمة العربية وما هي مقبلة عليه من تحديات، وكان أول الزعماء العرب الذي يطلق صيحته محذرا من ضياع فلسطين، وحين هبت الجيوش العربية لمساندة الأشقاء في فلسطين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، كان الجيش العربي الأردني الباسل في مقدمة الجيوش العربية، يخوض معارك الشرف والبطولة والفداء، ويحافظ على عروبة القدس التي رويت أسوارها بدم الشهداء من الجيش العرب، الذين قضوا نحبهم دفاعا عن ثرى فلسطين والقدس الشريف.

وإلى جانب الدعم العسكري وفر الملك المؤسس الدعم السياسي والمادي لتمكين الأشقاء في فلسطين من الصمود على أرضهم ومواصلة كفاحهم من أجل هويتهم الوطنية وتحقيق تطلعاتهم المشروعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال