صراحة نيوز

الخميس، 7 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الداخلية والجنسية لوحات الكترونية وانجازات وطنية

Posted: 07 Jul 2022 02:46 AM PDT

صراحة نيوز – كتب حسن صفيره
فيما دخلت المملكة مرحلة التعافي من جائحة كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية، لا بد من الإشارة الى الجهد المؤسسي اللافت الذي اضطلعت به وزارة الداخلية عبر جنرالها الوزير مازن الفراية، وطاقم الوزارة من مدراء مديريات واقسام وحتى اصغر موظف في قلعة الداخلية.

فرسان الداخلية الذين عاركوا الصعاب ابان مجابهة الاردن للجائحة، يواصلون جهودهم ذاتها بعد انقضائها، في اشارة واضحة الى اننا أمام مسؤولين كبار يعوون حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم، ونحن نتحدث هنا عن وزارة ومديريات لصيقة الاختصاصات مع مرحلة التعافي، ونقصد هنا المهام الموكلة لوزارتنا السيادية الداخلية لجهة اختصاصها بالتأشيرات وطالبي زيارة المملكة.

وبذات الشأن واصلت مديرية الجنسية في وزارة الداخلية عبر مديرها الدكتور باسم الدهامشة والذي برع ابان الجائحة بتقديم المتفرد من الخدمة والمبدع من الاداء، بيد ان دوره في متابعة استقدام طلبتنا من الصين بدء الجائحة وبمعيتهم الطلبة الفلسطينيين لا تزال ماثلة في ذاكرة الاردنيين الذين عاشوا هواجس ورعب الجائحة وقتذاك فيما ابناءهم خارج البلاد.

رفعة وسوية الاداء نهج اختطه د.دهامشة لمواصلة نجاحات وانجازات “الداخلية”، لمرحلة ما بعد الجائحة، فبعد عودة الحياة لطبيعتها كان لا بد من تكثيف مهام عمل وزارة الداخلية التي يؤكد الدهامشة بشأنها بأنها شريك استراتيجي لجميع قطاعات الدولة، مترجما ايمانه ذلك بالعديد من التوصيات والقرارات التي خرجت بها الداخلية خلال العام المنصرم والأشهر الماضية من العام الحالي، أهمها قرار منح تأشيرة لـ 5 سنوات متعددة الزيارات لجميع الجنسيات، لتعزيز الاقتصاد الوطني بهدف الزيارة والسياحة العلاجية، وقرار حظر استخدام مصطلح جنسية مقيدة لأنه يشكل نفورا للراغبين بزيارة المملكة، وجرى استبداله باستخدام جنسيات تحتاج موافقات مسبقة ودول لا تحتاج.

مدير مديرية الجنسية وشؤون الاجانب الدكتور باسم الدهامشة دينمو حقيقي في الداخلية عبر موقعه وصلاحياته واصراره على توظيف وتسخير التوجيهات الملكية بمؤسسية القطاع الحكومي كما ارادها سيد البلاد، مسترشدا ايضا بتوجيهات رأس هرم الداخلية الجنرال الفراية، لنجد بالمحصلة نشاط غير مسبوق للمهام التي تقوم بها المديرية وخططها وبرامجها التطويرية في مجالات التاشيرات والاقامات والجنسية والجوازات اضافة الى التسهيل على المستثمرين من خلال انجاز معاملاتهم بالسرعة والدقة المطلوبة وبما يليق بأردن المؤسسات.

وحينما نصف الدهامشة بـ”الدينمو” فاننا نتحدث عن مسؤول استثنائي يملك قدرات وامكانات تتلائم وحجم العمل المناط به كمدير لمديرية تقع تحت صلاحياتها اقساما بحجم وزارات، من قسم الجنسية والجوازات والتأشيرات والاقامات وشؤون المستثمرين والسفارات والخدمات الالكترونية والديوان وقسم تملك الأموال غير المنقولة للاجانب، ليقدم صورة مختزلة لمشهد الاداء الرسمي بحلة جديدة غير نمطية تعكس مفهوم امانة المنصب بأرقى صوره .

الدهامشة مسؤول يتصف بالنباهة والنزاهة والصرامة في تنفيذ القوانين والتعليمات ، يتعامل مع موقعه بقدسية استقاها من منظوره ومفهومة لقدسية الوطن، لا يملك ترف الوقت لشخصه وقد سخر ساعات يومه الى ساعات دوام رسمي، يجده كل من يطلبه، من مراجعين او اصحاب قضايا عالقة، منفتح على الاعلام بطريقة تترجم الشفافية في الحصول على حق المعلومة.

د. الدهامشة ابا هاشم رجل يعشق عمله ليس بقصد حجم المنصب بل لأن المنصب في عرف الأوفياء مذهب لعشق الوطن دون مواربة او مطمع.

عقد جماعي مع امنية للعاملين بالشركة

Posted: 07 Jul 2022 01:56 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة وشركة أمنية للهواتف المتنقلة، عقد عمل جماعيا يستفيد منه 495 عاملا، وبكلفة إجمالية تقدر بنصف مليون دينارسنويا ولمدة ثلاثة اعوام .
وبحسب بيان صادر عن النقابة اليوم الخميس، يهدف العقد إلى تحسين الأوضاع المعيشية للعاملين في الشركة وتوفير حوافز مادية لهم، تم التوصل إليه بالتفاوض المباشر بين الطرفين.
ونص العقد، الذي وقعه رئيس النقابة العامة خالد أبو مرجوب، ورئيس دائرة الجودة واستدامة الأعمال وأمن المعلومات أمجد فروقة ممثلا عن الشركة، على زيادة علاوة غلاء المعيشة، وعلاوة العائلة بواقع 25 دينارا شهريا للموظفين ممن تقل رواتبهم عن 500 دينار، وحسب ما تنص على ذلك سياسات الشركة الداخلية.
وبموجب العقد، تلتزم الشركة بصرف الزيادة السنوية، وفقا لما يقرره مجلس الإدارة وبما يتناسب مع زيادة الأرباح وحسب معدلات التضخم، وتلتزم الشركة كذلك بصرف بدل الحافز (البونص) للموظفين المستحقين، وفقا لما يقرره مجلس الإدارة وبما يتناسب مع زيادة الأرباح، وذلك بناء على السياسات الداخلية لمؤشرات الأداء الكلية للشركة، ومؤشرات الأداء الفرديةللموظفين.
وتضمن العقد، الذي يبدأ سريانه العام المقبل، تخصيص منحتين دراسيتين لدرجة الماجستير للعاملين، وصرف بدل خطورة عمل بواقع 25 دينارا شهريا للموظفين الميدانيين العاملين في دائرة الهندسة والمسجلين بشاغلي المهن الخطرة لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي.

القضاء يجرم الربا الفاحش ويلاحق مرتكبيه والبدء بـ20 شخصا

Posted: 07 Jul 2022 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت النيابة العامة بملاحقة 20 شخصا بجرائم الربا الفاحش والتي تتراوح عقوبتها بالحبس من شهر الى ثلاث سنوات وغرامة مالية تصل قيمتها إلى ألف دينار بعد سريان تعديلات القانون المعدل لقانون العقوبات رقم 10 لسنة 2022 منذ 4 حزيران الماضي.

وتشرع العديد من الهيئات والمؤسسات الى التوعية وبخاصة بين النساء بمخاطر الإقتراض من  صناديق  الإقراض التي تتقاضى فوائد كبيرة تتجاوز قيمة ما تتقاضاه البنوك التجارية وتدعي انها تسعى الى تنمية المرأة .

يشار الى ان هناك عدد من الشركات ( غير الربحية ) المسجلة في الاردن تعلن أنها متخصصة في تنمية المجتمع المحلي، وتمكين المرأة المنتجة، ودعم الانتاج الاسري (البيتي) الى أخر هذه المسميات الايجابية و(المغرية).

ورصدت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) طبيعة القضايا التي تتتبعها النيابة العامة حسب قانون الربا الفاحش، وتبين أن هؤلاء الأشخاص متهمون باستغلال ضعف أشخاص واستغلال حاجتهم للمال وقاموا بإقراضهم نقودا وبيعهم أشياء متعددة من بينها هواتف خلوية وبشكل يزيد على الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونا.

وتشير تفاصيل هذه القضايا إلى أن عددا من الأشخاص يقومون على سبيل المثال ببيع هواتف جوالة لأشخاص لديهم رواتب شهرية بعضهم يعملون في القطاع العام قيمته السوقية 500 دينار، وبناء على نظام التقسيط تصبح قيمة الهاتف ألفا و 500 دينار، وبمجرد بيعهم الهاتف ومغادرة المشتري المحل يوقفه شخص آخر على ما يبدو يكون متفقا مع البائع، ويعرض على المشتري شراء الهاتف بـ 500 دينار أو أقل، ونظرا لحاجة المشتري للمال النقدي يوافق.

وتشير تعديلات قانون العقوبات الجديدة والتي أصبحت سارية المفعول إلى أنه تم تعديل المادة 418 من القانون الأصلي وأضافت لها الفقرة 2 والتي نصت على أن "كل من استغل ضعف شخص أو هواه وأقرضه نقودا أو باعه أشياء بأي طريقة كانت، بشكل يزيد على الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونا يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد على 500 دينار".

وبينت الفقرة الثانية من نفس المادة أنه وفي حال عاد المحكوم وارتكب الجرم ذاته في خمس سنوات التالية للحكم فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار.

وأشارت المادة 34 من التعديلات الجديدة إلى أنه تم تعديل المادة 421 من القانون الأصلي بإضافة الفقرة 8 والتي تنص على أنه "لا تسري أحكام هذه المادة على الشيكات الصادرة بعد ثلاث سنوات من نفاذ أحكام القانون المعدل".

وأكدت المادة 35 من القانون المعدل لقانون العقوبات على تعديل المادة 427 من القانون الأصلي بإضافة الفقرة 3 إليها والتي تنص على أنه باستثناء ما ورد النص عليه في المادة 421 من هذا القانون فإنه يجوز وقف تنفيذ العقوبة في الجنح المنصوص عليها في الفصلين الثاني والثالث من هذا الباب ولو زادت مدة الحبس على سنة، إذا تنازل المشتكي عن شكواه بعد صدور الحكم القطعي على أن تتوافر جميع هذه الأحكام الأخرى الواردة في المادة 54 مكررة من هذا القانون.

وألغت المادة 38 عبارة أسبوع أو بالغرامة حتى خمسة دنانير أو بكلتا العقوبتين من امتنع عن تنفيذ أي قرار تصدره محكمة نظامية الواردة في الفقرة الأولى منها والاستعاضة عنها بعبارة ثلاثة أشهر وبغرامة خمسين دينارا من امتنع عن تنفيذ أي قرار تصدره أي جهة قضائية.

ويبقى السؤال هل يشمل القرار صناديق اقراض المرأة المسجلة شركات غير ربحية والتي فوائدها تتجاوز البنوك

الحاج توفيق: مصر تسمح بإنفاذ عقود استيراد مواد غذائية للأردن

Posted: 07 Jul 2022 01:25 AM PDT

صراحة نيوز – ثمن رئيس غرفة تجارة عمان ونقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق جهود رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي لمتابعاتهم الحثيثة مع الحكومة المصرية لاستثناء اعضاء النقابة الذين ابرموا عقودا مع المصانع المصرية قبل صدور قرار وزارة التجارة والصناعة المصرية بمنع تصدير الزيوت والبقوليات للخارج.
وقال الحاج توفيق في بيان اليوم الخميس، إن 13 شركة اردنية كانت تعاقدت مع شركات مصرية لاستيراد نحو 10 آلاف طن من الزيوت النباتية والبقوليات للأردن وحولت جزءا من قيمة العقود، الا ان قرار المنع حال دون وصول الكميات المتعاقد عليها الى السوق المحلية.
واضاف، ان الحكومة الأردنية تدخلت لدى السلطات المصرية للإفراج عن الكميات المتفق عليها لغايات الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لفترات آمنة وكافية، وتوفير السِّلع للمواطنين في ظلِّ التغيُّرات العالميَّة.
واشار الحاج توفيق الى ان الجهود والاتصالات الرسمية بين حكومتي البلدين أفضت الى موافقة الجانب المصري على استثناء الأردن من قرار منع التصدير للكميات المتعاقد عليها حرصا من الحكومة المصرية على الوفاء باحتياجات ومتطلبات السوق المحلية، وتأكيدا لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين.
وتوقع الحاج توفيق البدء بشحن الإرساليات المتفق عليها للمملكة بعد عطلة عيد الاضحى المبارك.

نقد جديد لمهرجان جرش في دورته الـ36

Posted: 07 Jul 2022 01:06 AM PDT

صراحة نيوز – كتب د. زيد نوايسة

قبل أيام أعلنت وزارة الثقافة الأردنية في مؤتمر صحفي عن فعاليات الدورة الـ 36 لمهرجان جرش للثقافة والفنون؛ المهرجان الذي اكتسب سمعة وحضور عربي وعالمي سينطلق في الفترة الواقعة بين 28/تموز وينتهي في السادس من الشهر الثامن.

مهرجان جرش جزء اصيل من الحالة الثقافية والفنية والسياحية في الأردن منذ ثمانينيات القرن الماضي ومن المهم والضروري استمراره ولكن بالشكل الذي يعبر عن الأردن وحضارته وتاريخه لا أن يتحول لمهرجان ينافس متعهدي الحفلات في القطاع الخاص؛ فالرسالة والهدف والغاية مختلفة كلياً.

تقول وزيرة الثقافة النشطة والتي لا تغيب عن أي نشاط ثقافي وأدبي سواء كان تحت رعاية الوزارة أو أي جهة أخرى في دلالة على اهتمامها بالشأن الثقافي، وأقتبس هنا مما ورد في المؤتمر الصحفي الاثنين الماضي “أن المهرجان يعد فرصة للفنان والمبدع الأردني لتقديم نفسه والذي شكل رافعة لعدد من الفنانين والشعراء العرب لمع نجمهم من مدرجات المهرجات” بينما لا يعكس برنامج فعاليات المهرجان في هذه الدورة خاصة على المسرح الجنوبي هذا المفهوم؛ إذ يبدو أن هناك غياب شبه كامل للفنانين والادباء والمبدعين الأردنيين، بينما حضور كبير ومكثف للفنانين العرب وخاصة من لبنان ومصر.

لا مشكلة مطلقاً أن يكون هناك فنانين عرب من المشاهير لأن هذا يعطي زخماً أكبر للمهرجان ولكن دون أن يكون على حساب اللون الغنائي الأردني والفنانين الأردنيين حتى لو كان حضورهم العربي اقل؛ المعروف أن الالحان واللهجات اللبنانية والمصرية والخليجية هي السائدة منذ زمن بعيد والأكثر رواجاً ولكن يبقى ومن باب أولى أن تكون شرعية حضور اللون الأردني هي الطاغية والأساس في أي مهرجان وطني رسمي، وهذا ما يحدث في المهرجانات العربية المهمة؛ مهرجان قرطاج في تونس وبعلبك في لبنان وموازين في المغرب.

من المهم تذكير وزارة الثقافة والقائمين على المهرجان؛ أن هناك ثمة فرق كبير بين المهرجانات الوطنية التي يفترض فيها أن تعطي الأولوية في فعالياتها لإبراز هوية الدولة وموروثها الفني والثقافي لا التعامل بعقلية شباك التذاكر والترفيه فقط على حسب المضمون حتى لو تراجع العائد المادي، فالمهرجانات الوطنية يجب الا تنافس القطاع الخاص الذي يهدف لتحقيق الربح التجاري وهذا طبيعي ولا تعارض في وجوده بالنسبة للقطاع الخاص ولكن المهرجانات التي تحمل عنوان الدولة الرسمي تخضع لمعايير وضوابط يجب أن تكون مستقرة.

الأكثر مدعاة للتساؤل في البرنامج الذي ركز على فنانين عرب (لبنان ومصر) وكأن غاية المهرجان التسويق لهم والترويج لأعمالهم أولوية أردنية، يضاف أيضاً غياب الاستفادة من فرصة وجود مدينة اربد كعاصمة للثقافة العربية والتركيز على الفعاليات المتعلقة بالشعر والادب وأيضا وجود مدينة مأدبا عاصمة للسياحة العربية، وعدم إعطاء موافقات لمتعهدي الحفلات بنفس موعد المهرجان خاصة وأن فئة الفنانين الذي يشاركون في هذه الفعاليات غير معترف فيهم في بلدانهم بالإضافة للمستوى الرديء للأعمال التي يقدمونها بمعزل عن وجود جمهور لهم خاصة من فئة المراهقين للأسف.

على أن المجتمع المحلي في جرش يجب أن يكون له نصيب من الاستفادة المادية من الفعاليات حتى لو تحملت إدارة المهرجان بعض من الأعباء المالية فأي نشاط وعمل لا ينعكس على البيئة التي تحتضنه يؤسس عناوين الرفض المجتمعي مع الزمن.

الصين تواجه آفاق اقتصادية قاتمة

Posted: 07 Jul 2022 12:54 AM PDT

صراحة نيوز – وضعت المتغيرات الجديدة داخل وخارج الصين في عام 2022 الاقتصاد الصيني تحت ضغط جديد، في الربع الأول من العام كان معدل نموها الاقتصادي 4.8% فقط أي أقل بمقدار 0.7 نقطة مئوية عن هدف النمو الاقتصادي السنوي البالغ 5.5%، مما يشير إلى أن الصين ستواجه تحديات في استقرار النمو الاقتصادي هذا العام.

جددت أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول التي أصدرها المكتب الوطني الصيني للإحصاء بالفعل نقاشًا حادًا حول ما إذا كانت الصين ستكون قادرة على تلبية هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.5% الذي حددته لنفسها هذا العام أم لا، وللمرة الثانية في ثلاثة أشهر خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين إلى 4.4% من 4.8% في يناير 2022 و 5.6% في أكتوبر 2021،  بالنظر إلى الرياح المعاكسة الخطيرة التي يواجهها الاقتصاد يتساءل العديد من المحللين عما إذا كان بإمكان الصين تحقيق هذا المعدل من النمو.

يقول الاقتصاديون أنه على الرغم من أن الأداء الاقتصادي للصين في عام 2021 كان مثير للإعجاب، إلا إنه من الصعب للغاية الحفاظ على زخم النمو الاقتصادي السابق، وأضافوا أن الوضع الاقتصادي في كل من الولايات المتحدة والصين يعتبر الوضع الاقتصادي للصين في عام 2022 غير متفائل.

أعلى من المتوقع

معدل النمو الاقتصادي البالغ 4.8٪ ليس مرتفعًا بالنسبة للصين التي حافظت على نمو سريع لسنوات عديدة، ومع ذلك، بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي 4%، يعتقد العديد من المحللين أنه بعد  الانتعاش السريع للاقتصاد الصيني أصبح ضعيفًا بشكل تدريجي الأمر الذي انعكس على أسعار تداول الأسهم وبالتالي فإن التوقعات للربع الأول من هذا العام ليست عالية بشكل عام.

يُظهر متوسط ​​التوقعات في أحدث مسح ربع سنوي أجرته وكالة رويترز أنه بسبب تأثير وباء فيروس كورونا الجديد، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 4.4% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022 وهو أدنى مستوى على أساس سنوي، ونحو 4.8% في الربع الثاني لينتعش في الربع الثالث عند 5.3% والربع الرابع عند 5.4%.

سابقًا قدّر مورجان ستانلي أن معدل النمو في الصين في الربع الأول كان 4.5%، ولكن في ضوء الجولة الجديدة من الأوبئة فقد خفض توقعاته إلى 3.9%، بل وخفض توقعاته للنمو الاقتصادي الصيني في الربع الأول من هذا العام إلى الصفر، لذلك، فإن معدل النمو 4.8% الذي تم اعلانه أعلى من القيمة المتوقعة وفقًا للمؤسسات المذكورة أعلاه.

الصعوبات والتحديات

ذكر المكتب الوطني للإحصاء في الصين أنه في ظل مواجهة البيئة الدولية المتزايدة التعقيد والخطورة والتحديات المتعددة الناجمة عن الأوبئة المحلية المتكررة، استمر الاقتصاد الوطني في التعافي والتطور في الربع الأول، وكانت العملية الاقتصادية بشكل عام مستقرة في ظل تزايد حالة عدم اليقين، ولكن تواجه التنمية الاقتصادية العديد من الصعوبات والتحديات، كما عكست البيانات الصعوبات والتحديات في الربع الأول إلى حد ما.

منذ مارس الماضي، أدى تفشي الوباء في شنغهاي والمقاطعات والمدن الأخرى إلى تراجع كبير في تعافي صناعة الخدمات، حيث انخفض مؤشر إنتاج صناعة الخدمات الوطنية بنسبة 0.9% على أساس سنوي في شهر مارس، مقارنة بزيادة قدرها 4.2% في الشهرين الأولين من عام 2022، وارتفع مؤشر إنتاج صناعة الخدمات المتراكم في الربع الأول بنسبة 2.5% على أساس سنوي، والذي كان أقل بكثير من النمو البالغ 10.6% في عام 2021، بيانات التوظيف ليست متفائلة أيضا، حيث بلغ معدل البطالة الوطنية الحضرية التي شملها المسح 5.8% في مارس بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن فبراير وأعلى مستوى في ما يقرب من عامين.

منذ الوباء انتعشت الاستثمارات والصادرات بقوة وخاصة الصادرات التي سجلت أرقامًا قياسية جديدة على التوالي، ومع ذلك، فإن الانتعاش في الاستهلاك كان بطيئا نسبيا، في الربع الأول من هذا العام المتأثر بجولة جديدة من الأوبئة كان وضع نمو الاستهلاك أكثر خطورة.

قال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء في الصين إن إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الربع الأول بلغ 10865.9 مليار يوان بزيادة سنوية قدرها 3.3%، من بينها بلغ إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في مارس 3423.3 مليار يوان بانخفاض 3.5% على أساس سنوي و 1.93% على أساس شهري.

من حيث نوع الاستهلاك، تضررت فئة المطاعم بشدة، في الربع الأول بلغت إيرادات المطاعم 1065.3 مليار يوان بزيادة قدرها 0.5%، في مارس بلغت إيرادات المطاعم 293.5 مليار يوان بانخفاض 16.4%.

سيكون الضغط أكبر في الربع الثاني

يقول أحد الخبراء الاقتصاديين أن بيانات الربع الأول لم تعكس بشكل كامل الهشاشة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد 19 الجديد، وقال إن إغلاق شنغهاي الذي بدأ في نهاية مارس له تكاليف اقتصادية، وصعدت العشرات من المدن الأخرى منذ ذلك الحين إجراءات الإغلاق استجابة لانتشار أوميكرون، ويعتقد أن هذا يعني أن الربع الثاني قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة للصين، حيث سيظل طلب المستهلكين ضعيفًا وستواجه سلاسل التوريد المحلية تحديات غير مسبوقة.

ولدى كبير الاقتصاديين في بنك تشونغ يوان وجهة نظر مماثلة، حيث يعتقد أنه حتى لو كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول أعلى من نمو 4.0% في الربع الرابع من العام الماضي، فإنه لا يزال بعيدًا عن هدف النمو السنوي للصين 5.5%، لقد تأثر النمو في مارس بشدة بسبب اجراءات مكافحة الفيروس حيث تلقى الاستهلاك في قطاع الخدمات ضربة هائلة.

وتابع قائلًا إن الربع الثاني من هذا العام سيتعرض لمزيد من الضغوط، وسيتوقف مدى فقدان الاقتصاد للزخم على ما إذا كانت الصين ستعدل بمرونة سياساتها لمكافحة الوباء وتقدم دعمًا أكبر من خلال سياساتها الكلية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا اختبار التوظيف في الربعين الثاني والثالث، وأضاف إن معدل البطالة في 31 مدينة رئيسية في الصين يبلغ 6% وهو بالفعل أعلى من المستوى المسجل في النصف الأول من عام 2020، عندما ضربت البلاد الجولة الأولى من وباء فيروس كورونا، إن النظرة المستقبلية للوظائف قاتمة بالفعل، ومع ذلك سيتخرج عدد قياسي من خريجي الجامعات هذا الصيف.

فيما يتعلق بالزيادة غير المتوقعة بنسبة 4.8 %، يعتقد أن هذا يعكس نتيجة سياسة التحفيز الصينية، ويستمر الوضع الاقتصادي في ممارسة الضغط، الأمر الذي يتطلب من صانعي السياسة الاستمرار في الحفاظ على الوضع المسبق لدعم السياسة.

هل الركود في الصين قادم؟

من المحتمل أن يكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد انزلق إلى الركود، على الأقل وفقًا لمعايير الصين، حيث أدت عمليات الإغلاق الشديدة استجابة لتفشي كوفيد 19 الأخير إلى تباطؤ اقتصادي حاد، خفض العديد من الاقتصاديين أهداف نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لهذا العام، مشيرين إلى المخاطر الناجمة عن سياسات الاغلاق للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، والجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي خفض مؤخرًا توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني لعام 2022 إلى 4.4% وهو أقل بكثير من هدف الحكومة البالغ 5.5%.

وفيات الاردن 7 تموز 2022

Posted: 07 Jul 2022 12:16 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  7 تموز 2022 

محمود داود الفاعوري
محمد سليمان عبدالحافظ القضاة
عدنان عمر البيشاوي
ختام عبدالفتاح الزاغة
باسمة توفيق الشملاوي
فائده كامل صالح ابو خضر
أحمد عبدالقادر البسومي
عاصي توفيق فرح ابو جابر
روز جريس الحسان
محمد علي مصطفى الحلو

بنك ABC يمنح الشركة الأردنية الهندية للأسمدة تسهيلات تمويلية ثنائية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات

Posted: 07 Jul 2022 12:03 AM PDT

المنامة، البحرين- صراحة نيوز – قام بنك ABC، البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمنح تسهيلات تمويلية ثنائية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات إلى الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (JIFCO)، وسيتم استخدام التسهيلات التمويلية من قبل الشركة الأردنية الهندية للأسمدة في إعادة تمويل قروض المساهمين الحالية. وقد شهد الحفل، الذي استضافته مجموعة بنك ABC في مقرها الرئيسي في البحرين بتاريخ 4 يوليو 2022، حضور نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة السيد صائل الوعري، ورئيس الخدمات المصرفية بالجملة للمجموعة السيد عمرو النقلي، وأعضاء تمويل المشاريع وهيكلة التمويلات للمجموعة، والرئيس التنفيذي لبنك ABC في الأردن السيد جورج صوفيا، ورئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية الهندية للأسمدة معالي الدكتور محمد الذنيبات، وعضو مجلس الإدارة السيد مانيش جوبتا، والرئيس التنفيذي السيد أتول كومار جارج، والمدير المالي السيد ديباك ياداف.

ويقوم بنك ABC بتقديم مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية إلى الشركة الأردنية الهندية للأسمدة، والتي تعُتبر عميلًا جديدًا هامًا لدى بنك ABC الأردن ولدى المجموعة. وتُعتبر الشركة الأردنية الهندية للأسمدة، وهي أكبر منتج لحمض الفوسفوريك في الأردن بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 475,000 طن متري، نموذجًا للتعاون الناجح بين الأردن والهند.
وتمثل الصفقة تقاربًا قويًا بين مصالح مساهمي الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (لدعم الشركة من خلال الإجراءات التعاقدية لتوريد المواد الأولية وحجم شراء الإنتاج.
وفي تعليقه على الصفقة، قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، السيد صائل الوعري: “يسر بنك ABC أن يتم اختياره البنك المنظم الوحيد لعملية الإقراض المشتركة للشركة الأردنية الهندية للأسمدة، كما أننا حريصون على دعم نمو الشركة ومساعيها التوسعية من خلال تقديم مثل هذه التسهيلات التمويلية المخصصة. وتُظهر هذه الصفقة الكبيرة التزامنا بتعميق علاقة ذات منفعة تبادلية طويلة الأمد مع أحد عملائنا المهمين الجدد، إلى جانب التزام بنك ABC تجاه المملكة الأردنية والجهات المصدّرة الرئيسية لديها”.
ومن جهته، شكر رئيس مجلس الإدارة الشركة الأردنية الهندية للأسمدة معالي الدكتور محمد الذنيبات بنك ABC وأعضاء فريقه، وأشار إلى أن هذه الصفقة كانت قيد المناقشة لفترة طويلة، وأعرب عن تقديره لصبر والتزام الطرفين على الرغم من ظروف الوباء الصعبة. وأعرب معالي الدكتور الذنيبات عن أمله في أن تكون هذه بداية لعلاقة جديدة من شأنها أن تمنح فرصة للطرفين للعمل معًا في مشاريع مستقبلية في الأردن.
وقد تم ترتيب التمويل من قبل فريق تمويل المشاريع وهيكلة التمويلات للمجموعة لدى بنك ABC، وذلك بدعم من فريق العمل المحلي التابع له في الأردن. وبصفته البنك المنظم الوحيد لعملية الإقراض المشتركة، سيصبح بنك ABC بنك العلاقات المصرفية الأساسي للشركة الأردنية الهندية للأسمدة.
وتعد الشركة الأردنية الهندية للأسمدة بمثابة مشروع استراتيجي مشترك بين شركة الأردن لتصنيع الفوسفات وجمعية المزارعين الهندية للأسمدة.

عن بنك ABC
هو مصرف رائد في المنطقة، ويقدم مجموعة مبتكرة من الخدمات المصرفية الشاملة، ومنتجات تشمل الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية، والعمليات المصرفية (تمويل التجارة وإدارة النقد)، وتمويل المشاريع وهيكلة التمويلات، والقروض المجمّعة، ومنتجات الخزانة والأسواق المالية، والخدمات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكته لبنوك التجزئة في الأردن ومصر وتونس والجزائر وبنك “إلى” الرقمي الذي يقدم خدماته عبر الهاتف النقال فقط في البحرين.

بالفيديو .. مزارعون يستقدمون دبابة إلى مكان اعتصامهم احتجاجا على سياسات الحكومة الهولندية

Posted: 06 Jul 2022 03:05 PM PDT

صراحة نيوز – استقدم مزارعون محتجون في هولندا دبابة إلى موقع اعتصامهم، احتجاجا على سياسات الحكومة في مجال حماية البيئة.

هولندا.. مزارعون يستقدمون دبابة إلى مكان اعتصامهم احتجاجا على سياسات الحكومة

ونشر الصحفي الهولندي كين بيكستيه صورة للدبابة التي استخدمها المحتجون.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت بأن المحتجين كانوا يطوقون مراكز التوزيع للشبكات التجارية الكبرى، وقطعوا الطرق في العديد من المناطق، مما أدى إلى نقص المواد الغذائية في بعض المحلات التجارية.

وتكبدت الشبكات التجارية خسائر تقدر بعشرات الملايين من اليورو، وفرضت الشرطة غرامات مالية على المئات من المزارعين المحتجين.

وكالات 

 

بوريس جونسون يعاقب وزيرا دعاه إلى الاستقالة

Posted: 06 Jul 2022 02:48 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أقال وزير الإسكان مايكل غوف، الأربعاء، الذي أفادت وسائل إعلام محلية أنه دعا في وقت سابق رئيس الوزراء إلى الاستقالة.

وفي تصريح صحفي لمستشاره جيمس دادريدج قال إن جونسون أقال مايكل غوف مشددا على أن رئيس الحكومة “لن يستقيل وسيقاتل للبقاء في السلطة”.

مقتل سيدة طعنا في السويد

Posted: 06 Jul 2022 02:44 PM PDT

صراحة نيوز – قتلت امرأة في الستينات من العمر طعنا خلال النهار بجزيرة غوتلاند في السويد، حيث يلتقي كبار المسؤولين السياسيين في فعالية سنوية تستمر أسبوعا، حسبما أعلنت الشرطة، الأربعاء.

وقبيل الساعة الثانية بعد الظهر وسط مدينة فيسبي التي تستضيف تجمعا للأحزاب السياسية في السويد، هاجم رجل امرأة بسلاح حاد بحسب الشرطة.

وذكرت صحيفة “إكسبرسن” أن المشتبه به يرتبط على الأرجح بمجموعة للنازيين الجدد، لكن الشرطة امتنعت عن تأكيد ذلك.

وقال فريدريك بيرسون قائد شرطة غوتلاند في مؤتمر صحفي: “للأسف توفيت السيدة متأثرة بجروحها”، مؤكدا اعتقال مشتبه به يبلغ 33 عاما في موقع قريب، بعد وقت قصير على حادثة الطعن.

وأضاف: “في الوقت الحالي يجري تحقيق مكثف، يتعلق جزء منه بتحديد دافع وخلفية الموقوف”.

وقالت الشرطة إنها لا تعتقد أن الهجوم يرتبط بالفعالية السنوية التي تجمع غالبية النخب السويدية، حيث غالبا ما تعرض الأحزاب السياسية سياساتها وتطلق حملاتها.

“قطبة” مخفية تثير هواجس الأردنيين

Posted: 06 Jul 2022 02:39 PM PDT

صراحة نيوز  – حسين الرواشدة

لدى الأردنيين إحساس متراكم وعميق، تحول، للأسف، إلى قناعة، بأن ثمة "قطبة" مخفية وراء كل ما يحدث ببلدنا، لا يهم هنا حركة الممثلين على المسرح السياسي، سواء تعاملوا مع الأحداث بمنطق الاستهانة، أو تصرفوا مع المواطنين باستفزاز، لأنهم لا يعرفونهم، ولا يدركون واقعهم، المهم هو غياب حركة عقل الدولة ومجسّاتها عن الواقع، تزامن ذلك مع اختفاء صوت الحكمة والعقل داخل المجتمع، مقابل ارتفاع أصوات الفوضى والجنون.
على مدى الأيام الماضية (لكي لا أقول السنوات)، ترددت داخل مجتمعنا عدة صرخات، على وقع أحداث مختلفة، بعضها كان مأساويا ومفجعا، مثل ما حدث بإحدى الجامعات وبميناء العقبة، وبعضها كان صادما وثقيلا على حياة الناس، كأزمة ارتفاع الأسعار، وتخريجات المسؤولين لها، وبعضها كان مستغربا وغير مألوف، كاحتجاج الفنانين الأردنيين على سوء تنظيم مهرجان جرش، ثم اعتذارهم عن عدم المشاركة فيه، تصور حتى حين نغطي على وجع الناس بإشاعة أجواء الطرب والفرح، لا يتخلى بعض المسؤولين عن التعامل معهم بمنطق الاستهانة، وعدم التقدير.
حين ندقق "بالقطبة" المخفية خلف ما حدث، نجد أن إغراق مؤسساتنا بالفشل، وإفقاد الأردنيين ثقتهم بها، لا يمكن أن يكون صدفة، وإنما بفعل فاعل، نجد، أيضا، أنه سلوك بعض المسؤولين في إدارة الشأن العام، بإغلاق آذانهم عن الاستماع لمطالب الناس وشكواهم، ناهيك عن ازدرائها، لا يمكن أن يفهم إلا في سياق واحد، وهو الرهان على نفاد صبر الأردنيين، ودفعهم إلى الجدار.
حين ندقق أكثر، نكتشف أن داخل كل مؤسسة من مؤسساتنا إياد خفية، أو أشباح، تتصرف مع الوظيفة التي تشغلها بعقلية "الغنيمة"، هؤلاء لا علاقة لهم بخدمة الناس، ولا بالمصلحة العامة، ولا بحسابات الوطن وأخلاقيات الوظيفة، كل ما يفكرون به هو مصالحهم، وضمان بقائهم واستمرارهم، وإرضاء أولياء نعمتهم، وحين تسأل: من أين جاءوا، من اختارهم، وهل لديهم ما يلزم من كفاءة ومهارات قيادة، تأتيك الإجابة فورا من تقرير كارثة العقبة، وكذلك مما سبق وشاهدنا من تحقيقات بما حصل من فواجع متتالية.
هذه التفاعلات، وغيرها، مما يعكس حالة البلاد، من انسدادات سياسية واقتصادية، وتراجعات لرأسمالنا الاجتماعي، وتحولات لأنماط التدين نحو اتجاهات أكثر تشددا، ومزاج عام ديني واجتماعي مضطرب، تتصاعد وتتحوّر، وتكاد تعلن عن نفسها بشكل سافر، وغير مسبوق.
ومع ذلك لا تجد، للأسف، لدى إدارات الدولة المختلفة من يستقبلها، أو يتعامل معها بمنطق الخطر الواجب استدراكه، هنا أخشى أن أقول بأن البعض يتعمد صناعتها، أو ينفخ فيها، إما لتصفية حسابات سياسية، أو لتمرير أجندات مغشوشة، أو لعجز عن فهم أو فعل ما يجب على المسؤول القيام به.
سؤال المليون: هل يراهن بعض المسؤولين على المزيد من صبر الأردنيين وتحملهم لتجاوز الشهور الصعبة القادمة، في هذا الصيف الحار؟ إذا كانت الإجابة، كالعادة، نعم، أصارح هؤلاء أن صبر الأردنيين يكاد ينفد، وأن أوضاعهم تغيرت ‏نحو الأسوأ، وأن خوفهم على بلدهم هو ما يجعلهم أكثر حكمة من المسؤولين عنهم، لكن مع ذلك يجب أن نفعل شيئا، ليكون هذا الرهان صحيحا، أقله أن يتغير سلوك إدارات الدولة، باتجاه احترام الأردنيين وتقديرهم، وعدم الاستهزاء بهم، وأن يكون ذلك جديا لا رجعة فيه.
لا أبالغ إذا قلت: إن ما حدث بالعقبة فجّر لدى الأردنيين خزانات من القهر والغضب، وأن التعامل الرسمي مع الفاجعة بعث لهم برسالة استهتار غير مسبوقة، لقد كانت فرصة رغم ما فيها من أحزان ومرارة، لنتوقف ونعيد حساباتنا، لكننا (أقصد إدارات الدولة) فوتناها وخسرناها.
يا سادة، أرجوكم، لم يعد الأردنيون يحتملون مزيدا من التجارب الإدارية الفاشلة، ومن الخيبات والصدمات التي يصنعها مسؤولون منزوعون من المسؤولية، الواجب الوطني يحتم علينا أن تتحرك الضمائر الحية لفهم هذا الوضع القائم و"القادم الأسوأ"، وذلك لاستدراك نتائجه التي لن تسعد أحدا، ولن تكون بمصلحة أحد.

الوحدات بطلا لكأس الكرة الطائرة

Posted: 06 Jul 2022 02:27 PM PDT

صراحة نيوز –  توج فريق الوحدات بطلا لكأس الاردن للكرة الطائرة بعد فوزه اليوم الأربعاء، في المباراة النهائية امام شباب الحسين.
وتفوق الوحدات في المباراة التي جرت في قصر الرياضة بمدينة الحسين للشباب بثلاثة اشواط ودن مقابل.
وتسلم لاعبو الوحدات كأس البطولة والميداليات الذهبية

اليوم الذكرى الخمسون لوفاة الملك طلال

Posted: 06 Jul 2022 02:25 PM PDT

صراحة نيوز – يصادف اليوم الخميس الذكرى الخمسون لوفاة المغفور له بإذن الله جلالة الملك طلال بن عبدالله، طيب الله ثراه. ففي السابع من تموز من عام 1972 رحل جلالته بعد أن سجل إنجازات نوعية من أبرزها الدستور الأردني وتطوير الحياة السياسية في الأردن.

ومنذ أن اعتلى جلالة الملك الراحل العرش في السادس من أيلول عام 1951 بعد استشهاد المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبد الله بن الحسين، طيب الله ثراه، على عتبات المسجد الأقصى، عمل على ترسيخ وتجذير نهج ومبادئ الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه، من أجل وحدة العرب وحريتهم واستقلالهم والحياة الفضلى لهم في مسيرة الدولة الأردنية.

اهتم الملك طلال بإجراء الإصلاحات الدستورية التي تعزز دعائم المجتمع القائم على الحقوق والواجبات أمام القانون، ومن أبرزها الدستور الأردني الذي صدر في الثامن من كانون الثاني عام 1952، الذي يعد أول دستور وحدوي عربي، حيث نص على إعلان ارتباط الأردن عضويا بالأمة العربية وتجسيد الفكر القومي للثورة العربية الكبرى.

وفي عهد الملك طلال، اتخذ الأردن قرارا يقضي بجعل التعليم إلزاميا ومجانيا، فكان القرار الأول من نوعه في الأردن والوطن العربي وكان له الأثر الكبير في النهضة التعليمية التي شهدتها البلاد.

والتحق جلالته، الذي كان أول ضابط أردني يتخرج من كلية ساند هيرست العسكرية في بريطانيا، بالجيش العربي الأردني ووصل إلى رتبة مقدم عام 1934، وفي عام 1942 التحق بكتيبة المشاة الثانية (كتيبة الحسين الثانية) التي عرفت بتاريخها البطولي والمعارك التي خاضتها في القدس وفلسطين. ومن المعارك التي اشترك بها جلالته في حرب عام 1948، معركة (غيشر) عند جسر المجامع، قبل أن ينتقل إلى القدس ومنها إلى رام الله، حيث اتخذ موقعا أماميا بين جنود المدفعية وبقي هناك حتى الهدنة الأولى وشارك جلالته وقبيل الهدنة الثانية في معارك قرية النبي صموئيل وجبل الرادار وبيت سوريك وبيت اكسا.

والأسرة الأردنية الواحدة إذ تستذكر الإنجازات في عهد المغفور له جلالة الملك طلال بن عبدالله، لتفخر بالتقدم المستمر في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي يواصل مسيرة بناء الدولة الأردنية العصرية ليكون الأردن أنموذجا يحتذى به في المنطقة.

تخريج دفعة جديدة من طلبة روضة ومدرسة هدى الفرقان الاسلامية

Posted: 06 Jul 2022 02:07 PM PDT

صراحة نيوز – رعى النائب بلال المومني حفل تخريج الدفعة الثانية والعشرين من طلبة الروضة في روضة ومدرسة هدى الفرقان الاسلامية في منطقة حلاوة في محافظة عجلون.
واشتمل الحفل الذي أقيم في نادي معلمي محافظة عجلون على فقرات عدة ومنها السلام الملكي،وتلاوة للقرآن الكريم تلاها الطفل ياسر البعيرات،ثم الحديث الشريف قرأه الطفل حذيفه أحمد الخرفان،وكلمة الخريج قدمها مجموعة من طلبة روضة هدى الفرقان الاسلامية ،ثم تلاها فقرة تحية العلم قدمها مجموعة من أشبال روضة ومدرسة هدى الفرقان الاسلامية ،ثم رقصة لأطفال الفرقان على أنغام أغنية طيري طيري يا عصفوره للأطفال.
كما اشتمل الحفل الذي حضره جمع غفير من الضيوف وأهالي طلاب الروضة،وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في الروضة والمدرسة على كلمة لراعي الحفل النائب بلال المومني الذي أثنى على أداء الأطفال في مختلف فقراتهم،وما يتحلون به من قوة الشخصية،واصفا ما رأه في الحفل بأنه قمة الروعة العجلونية .
وأضاف النائب المومني أن ما رأه
في الحفل لدليل على الولاء والانتماء ،لأن محافظة عجلون هي مدرسة في الولاء ،موجها شكره لإدارة روضة ومدرسة هدى الفرقان الاسلامية ،وللكادر التدريسي.
وفي نهاية الحفل الذي اشتمل أيضا على عروض مسرحية ،وفقرات فنية مختلفة، قام راعي الحفل بتسليم الشهادات على الخريجين،كما تم تكريم الكادرين الاداري والتدريسي في روضة ومدرسة هدى الفرقان الاسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال