صراحة نيوز

السبت، 16 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الريالات يكتب في مشاركة الملك بقمة جدة

Posted: 16 Jul 2022 12:00 AM PDT

صراحة نيوز  – كتب مصطفى الريالات رئيس تحرير صحيفة الدستور

 تُعيد مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم في «قمّة جدّة للأمن والتنمية» في السعودية، التأكيدَ على محوريّة الدور الأردني ومركزيته فيما يخصُّ قضايا المنطقة والإقليم، وقيادة جلالته ودعمه الكبير لجهوده بالتوصُّل إلى حلول عادلة وشاملة للقضايا والملفات المُلحّة.

وتعكسُ مشاركة الملك في القمّة دور الأردن الإيجابيّ والمعتدل، في العمل من أجل السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، هذه الحقيقة السّاطعة سطوع الشمس، والتي يُدركها العرب والعالم، تأتي انطلاقًا من كون جلالته صاحبَ رؤيةٍ ثاقبةٍ وصوتٍ حكيمٍ ومسموعٍ وأمينٍ.

الملكُ يحمل رؤيةً واقعيةً واستشرافيةً لقضايا المنطقة والإقليم، قاد على أساسها جهودًا دبلوماسية في المحافل الدولية، ترتكزُ على التعامل معها وفق حلول سياسية شاملة، بعيدًا عن الحروب، التي لم تَجلب سوى الدمار والخراب لشعوب هذه المنطقة.

عنصرُ قوة الأردن ذهابُه إلى القمّة حاملاً رؤيةً واضحةً لواقع الحال، والتشخيص الدقيق للمرحلة الرّاهنة، وما ينبغي فعله لتجاوز كلّ التحديات الراهنة على مختلف مستوياتها، مع التأكيد على أولويّة القضيّة الفلسطينيّة في أجندة الملك.

قبلَ أن يدخل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة دول الخليج ومصر والعراق والأردن، إلى قاعة الاجتماع اليوم، جاء حديثُ الرئيس الأمريكي في بيت لحم أمس، حول القدس والوصاية الهاشميّة على المقدّسات، ووجوب أن تحتفظ القدس بوضعها تحت الوصاية الهاشميّة، وكذلك تأكيده التزام بلاده بحلّ الدولتين، تأكيدًا جديدًا على صوابيّة وحكمة مواقف الملك، الذي عارض ورفض صفقة القرن، وأصرّ على حلّ الدولتين والوصاية الهاشميّة، بقيادته الحكيمة، التي تُقدّم كلّ ما فيه مصلحة شعبها، وهذا نهج الهاشميين الأطهار الذين لم يَحيدوا عنه يومًا.

لقد واصلَ الأردنُّ دعمه للقضايا العربيّة، والسّعي نحو تمتين العمل العربيّ المُشترك، وبلورة موقفٍ عربيٍّ موحّدٍ، للتحدُّث بصوتٍ مسموعٍ يُعطي قوةً وصلابةً للعرب، في الدّفاع عن القضايا المَصيريّة للأمة بعيدًا عن سياسة المَحاور والاصطفافات، لتبقى القضيّةُ الفلسطينيّةُ والدّفاع عن المقدّسات الإسلامية والمسيحيّة، القضيةَ المركزيةَ الأولى التي يَتبنَّاها بعزيمةٍ لا تَلين…

بالفيديو … صحفية أمريكية توجه لـ بايدن سؤال محرج والأمير محمد بن سلمان يبتسم

Posted: 15 Jul 2022 11:17 PM PDT

صراحة نيوز – طرحت صحفية أمريكية على الرئيس جو بايدن سؤالا أحرجه خلال اجتماعه في جدة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم الجمعة.

ووجهت الإعلامية الأمريكية سؤالها لبايدن بصوت عال قائلة: “الرئيس بايدن، هل السعودية لا تزال منبوذة؟”، في إشارة إلى تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو وثق ردة فعل ولي العهد السعودي إثر طرح السؤال.

وأظهر مقطع الفيديو تبسم الأمير محمد بن سلمان ساخرا، بينما تجاهل الرئيس جو بايدن الرد على السؤال.

 

ميزة جديدة من “واتساب”

Posted: 15 Jul 2022 11:02 PM PDT

صراحة نيوز – ذكر تقرير إخباري أن تطبيق التواصل الفوري “واتساب”، أطلق ميزة جديدة تساعد أولئك الذين لا وقت لديهم للرد على الرسائل فورا، أثناء استخدام التطبيق على أجهزة الكمبيوتر.

وأوضح موقع (WABetainfo)، الذي يتابع أخبار “واتساب” أولا بأول، أن الميزة الجديدة هي الرد السريع على الرسائل الواردة إلى المستخدمين، الذين يستعملون نسخة أجهزة الكمبيوتر المكتبية من التطبيق.

وقال الموقع إن القدرة على توجيه الرد السريع على الرسائل متاح للمستخدمين الذين ثبتوا التحديث الأخير لتطبيق “واتساب” من متجر “ميكروسوفت”.

وتنبع أهمية هذه الميزة، لكون نسخة أجهزة الكمبيوتر المكتبية من تطبيق “واتساب” مصممة بطريقة لا تحتوي هذه الميزة.

وقال الموقع إن الميزة الجديدة ستتيح للمستخدمين توجيه رد على الآخرين، عبر الكتابة في صندوق تنبيهات (notification) يظهر على الشاشة.

ويحتوي مستطيل التنبيهات، على خانة صغيرة وما على المستخدم إلا اختيار نوع الرد في هذه الخانة، وحتى عندما يتم تصغير “واتساب” على شاشة أجهزة الكمبيوتر، يمكن أن يظهر صندوق التنبيهات لكتابة الرد على زاوية الشاشة.

السعودية والولايات المتحدة توقعان 18 اتفاقية ومذكرات تعاون

Posted: 15 Jul 2022 10:56 PM PDT

صراحة نيوز –

وقعت السعودية والولايات المتحدة 18 اتفاقية ومذكرات للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، على هامش زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة.

وتأتي تلك الاتفاقيات في ضوء ما توفره “رؤية المملكة 2030” بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من فرص واسعة للاستثمار في القطاعات الواعدة، وبما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ومن بين الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، 13 اتفاقية وقعتها وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والهيئة الملكية للجبيل وينبع وعدد من شركات القطاع الخاص، مع مجموعة من الشركات الأميركية الرائدة، مثل “بوينغ” لصناعة الطيران، و”ريثيون” للصناعات الدفاعية، وشركة “ميدترونيك”، وشركة “ديجيتال دايغنوستيكس”، وشركة “إيكفيا” في قطاع الرعاية الصحية، وعدد آخر من الشركات الأميركية المتخصصة في مجالات الطاقة والسياحة والتعليم والتصنيع والمنسوجات.

كما وقعت الهيئة السعودية للفضاء مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، اتفاقية (أرتميس) لاستكشاف القمر والمريخ، للانضمام للتحالف الدولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية.

ووقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مذكرة تعاون مع شركة “آي بي إم” الرائدة في مجال التقنية الرقمية، وذلك لتأهيل 100 ألف شاب وفتاة على مدى 5 سنوات ضمن 8 مبادرات مبتكرة، تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة مركزا محوريا للتقنية والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مذكرة تعاون مع الإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات الأميركية (NTIA)، تتضمن تعاون البلدين في مجالات تقنيات الجيلين الخامس والسادس، بهدف تسريع نمو الاقتصاد الرقمي وتعزيز وتيرة البحث والتطوير والابتكار في المنظومة الرقمية بالمملكة.

ووقع البلدان، اتفاقية شراكة في مجالات الطاقة النظيفة، تتضمن تحديد مجالات ومشروعات التعاون في هذا المجال، وتعزيز جهود البلدين في نشر الطاقة النظيفة والعمل المناخي بما في ذلك التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما وقعت وزارتا الصحة السعودية والأميركية مذكرة تعاون مشترك في مجالات الصحة العامة، والعلوم الطبية والبحوث، تهدف إلى دعم وتعزيز العلاقات القائمة في مجالات الصحة العامة بين الأفراد والمنظمات والمؤسسات، وتوحيد الجهود لمواجهة قضايا الصحة العامة والتحديات الطبية والعلمية والبحثية، وتبادل المعلومات والخبراء والأكاديميين، إضافة إلى التدريب المشترك للعاملين في المجالات الصحية والطبية، والتطبيق السليم لنظم المعلومات الصحية، والبحث والتطوير والابتكار الصحي.

سكاي نيوز عربية 

المعتقلان ريان وعواودة يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام

Posted: 15 Jul 2022 10:46 PM PDT

صراحة نيوز – يواصل المعتقلان رائد ريان وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام، رفضا لاعتقالهما الإداري المستمر وسط ظروف صحية خطيرة.

والمعتقل رائد ريان (28 عاما) من بلدة بيت دقو غرب القدس، يواصل إضرابه لليوم الـ101، وهو معتقل إداري منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر، وتم تجديده للمرة الثانية لمدة 6 أشهر، علما أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري، ويقبع حاليا في سجن “الرملة”.

كما يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه الذي استأنفه لليوم الـ15، بعد أن علقه في وقت سابق بعد 111 يوما من الإضراب استنادا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أن الاحتلال نكث بوعده وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة أربعة أشهر، علما أنه معتقل منذ 27/12/2021، وهو يرقد الآن في مستشفى “أساف هروفيه”.

وعواودة متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وفا 

المكسيك.. مقتل 14 شخصا بتحطم “بلاك هوك”

Posted: 15 Jul 2022 10:43 PM PDT

صراحة نيوز – قالت البحرية المكسيكية، أمس الجمعة، إن 14 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب شخص آخر، جراء تحطم طائرة مروحية عسكرية من طراز “بلاك هوك” في ولاية سينالوا الواقعة شمال غربي المكسيك.

وأضافت البحرية المكسيكية في بيان أن التحقيق جار في سبب تحطم الطائرة، وفقا لرويترز.

وقالت البحرية في بيان إن “مروحية بلاك هوك تعرضت لحادث لم يعرف بعد سببه”، بحسب فرانس برس.

وأضافت “كان على متن المروحية 15 شخصا. لسوء الحظ، لقي 14 منهم حتفهم، وهناك شخص يتلقى العلاج”.

وقالت البحرية إن الطائرة تحطمت أثناء مهمة.

وبينما قالت رويترز إنه لم ترد حتى الآن معلومات تشير إلى أن الحادث له صلة باعتقال رافائيل كارو كوينتيرو، أحد أباطرة المخدرات في جزء آخر من سينالوا يوم الجمعة، نقلت فرانس برس عن البحرية المكسيكية تأكيدها أن الحادث لا علاقة له بالعملية التي تم خلالها اعتقال كارو كوينتيرو.

92 مليون دولار قيمة مستوردات الأردن من نفط العراق منذ نهاية اذار

Posted: 15 Jul 2022 10:29 PM PDT

صراحة نيوز –  بلغ مجموع قيمة النفط العراقي المصدر للأردن منذ استئناف عملية التوريد نهاية آذار (مارس) الماضي نحو 92 مليون دولار، فيما لم يصدر إلى المملكة أي كميات خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتشير أرقام شركة سومو النفطية العراقية إلى أن هذا المبلغ لقاء توريد نحو 953.4 ألف برميل، بينما لم تكن الشركة تصدر إلى المملكة في الوقت نفسه من العام الماضي بسبب انتهاء العمل بالاتفاقية بين البلدين في ذلك الوقت قبل تجديدها.
وبحسب الأرقام، فقد بلغ مجموع إيرادات تصدير النفط العراقي للأردن الشهر الماضي نحو 32 مليون دولار مقابل 300 ألف برميل تقريبا، مقارنة مع نحو 34.4 مليون دولار في شهر أيار (مايو) مقابل نحو 353.9 ألف برميل، فيما كانت العوائد في شهر نيسان (ابريل) نحو 26.4 مليون دولار مقابل نحو 299.5 ألف برميل.
وبلغ معدل السعر العالمي الذي احتسبت الأسعار بناء عليه نحو 107.7 دولار للبرميل الشهر الماضي، و112.1 دولار و104.6 دولار لشهري أيار (مايو) ونيسان (إبريل) على التوالي.
واتفق الأردن والعراق نهاية آذار (مارس) على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد على (10) آلاف برميل يومياً ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
ويلتزم الجانب الأردني، بموجب هذه المذكرة، بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/ الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.
وكانت مصادر في وزارة الطاقة والثورة المعدنية، قالت إن العراق سيستأنف توريد النفط إلى الأردن مطلع الشهر المقبل.
وأضافت المصادر أن التوريد كان متوقفا منذ شهر شباط (فبراير) الماضي؛ لتجديد بعض الأمور في مذكرة التفاهم بين البلدين تم الانتهاء منها مؤخرا.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين البلدين بتاريخ 28/1/2021، وبموجب المذكرة التي بدأ العمل بها مطلع شهر أيلول (سبتمبر) من العام نفسه، يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يومياً ± 15 % على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

الغد 

طائرات الاحتلال تقصف موقعين بمنطقة الشيخ عجلين ومخيم النصيرات

Posted: 15 Jul 2022 10:24 PM PDT

صراحة نيوز – قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، موقعا بمنطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، وآخر في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن طائرات الاحتلال قصفت بعشرة صواريخ موقعا في محيط منتجع سياحي بمنطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميره كلياً واشتعال النيران فيه وتصاعد ألسنة اللهب من المكان، وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين المجاورة.

كما قصفت طائرات الاحتلال بصاروخين موقعاً آخر، غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى إلى تدميره ووقوع أضرار بمنازل المواطنين القريبة منه.

الأجواء اليوم السبت ..صيفية معتدلة

Posted: 15 Jul 2022 10:19 PM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم السبت، إرتفاع طفيف وتدريجي على الحرارة، مع بقاء الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة وباقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وخلال ساعات المساء والليل، تصبح الأجواء معتدلة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتوالي الأحد، درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار. كما ويطرأ الاثنين، ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبيا إلى حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 32 – 20 درجة مئوية، وفي غرب عمان 30 – 18، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 15، وفي مرتفعات الشراة 29 – 16، وفي مناطق البادية 37 – 19، وفي مناطق السهول 32 – 20، وفي الأغوار الشمالية 38 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 26، وفي البحر الميت 39 – 25، وفي خليج العقبة 39 – 26 درجة مئوية.

وفيات الاردن 16 تموز 2022

Posted: 15 Jul 2022 10:00 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  16 تموز 2022 

حسن ذياب عرعراوي
رضوان فليحان الخلايلة
يوسف سعد القداح
حمده صالح السلامات
فوزية محمد الحجاوي
هدى حمدان العبداللات
نوفة احمد المومني
ابتسام محمود عبدالهادي عبيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال