صراحة نيوز

الجمعة، 22 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عامًا

Posted: 22 Jul 2022 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن البنك المركزي الأوروبي الخميس، في محاولة جريئة للسيطرة على التضخم، أنه سيرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

هذه هي المرة الأولى منذ العام 2011 التي يرفع فيها البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة، ويعيد سعر الفائدة الرئيسي في أوروبا إلى الصفر، بحيث كانت المعدلات في المنطقة سلبية منذ العام 2014.

تأتي هذه الخطوة التي تدخل حيز التنفيذ في 27 يوليو/تموز في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا تضخمًا قياسيًا يغذيه ارتفاع أسعار الطاقة، فقد قفز معدل التضخم السنوي في الاتحاد الأوروبي إلى 9.6٪ في يونيو، وبلغ 8.6٪ في 19 دولة تستخدم اليورو.

وكان البنك المركزي قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة بهامش أصغر، ولكنه قرر أنه بحاجة إلى أن يكون أكثر شدة بناء على “تقييم محدث لمخاطر التضخم”.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في مؤتمر صحفي: “يستمر التضخم في الارتفاع بشكل غير مرغوب فيه ومن المتوقع أن يظل فوق هدفنا لبعض الوقت”.

لقد رفض البنك المركزي الالتزام بمسار نهائي لرفع أسعار الفائدة للمضي قدمًا، ساعيًا للإبقاء على خياراته مفتوحة.

وقالت لاغارد: “من الآن فصاعدًا سنتخذ قرارات سياستنا النقدية على أساس البيانات المعتمدة. سنعمل شهرًا بشهر وخطوة بخطوة، سيعتمد ما سوف يحدث في سبتمبر على البيانات المتوفرة لدينا لشهر سبتمبر”.

وكشف البنك المركزي الأوروبي أيضًا عن أداة جديدة لشراء السندات تهدف إلى ضبط تكاليف الاقتراض في البلدان المثقلة بالديون في منطقة اليورو، مثل إيطاليا واليونان. يعمل البنك المركزي من أجل الحفاظ على التماسك داخل المنطقة التي تستخدم العملة الموحدة.

وأكدت لاغارد أن البنك المركزي الأوروبي على استعداد لنشر الأداة إذا لزم الأمر، مع منح البلدان مقاييس معينة للصحة المالية والاقتصادية.

CNN

الأمن السعودي يتحرك بعد دخول صحفي “غير مسلم” إلى مكة

Posted: 22 Jul 2022 06:42 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الأمن العام السعودي إحالة مواطن إلى النيابة العامة باعتباره “متواطئا” مع صحفي أمريكي دخل إلى مكة عبر “مسار المسلمين” في مخالفة للأنظمة المعمول بها في المدينة المقدسة، وذلك بعد أيام قليلة على نشر “القناة 13” الإسرائيلية تقريرا لمراسلها الذي دخل سرا إلى مكة وسلك مسار المسلمين.

وأصدر الأمن العام السعودي بيانا قال فيه إن شرطة مكة “أحالت إلى النيابة العامة مواطنا متواطئا قام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحفيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأمريكية إلى العاصمة المقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمسلمين، في مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه”.

وتابع الأمن العام بيانه بالتأكيد على “جميع القادمين إلى المملكة، بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به، وخصوصا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وأن أي مخالفة من هذا النوع تُعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استنادا إلى الأنظمة ذات الصلة”.

وختم الأمن العام بيانه بالقول: “تم إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة”، على حد قوله.

من جهته الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الجمعة، على ضرورة الالتزام والتقيد التام بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وذلك وسط الجدل الذي أثاره دخول مراسل “القناة 13” الإسرائيلية جيل تماري إلى مكة.

وحذر السديس من مخالفة الأنظمة والقوانين، وقال إن “قدسية الحرمين الشريفين، تُعد خطًا أحمر بالنسبة للمملكة العربية السعودية ولن يتم التساهل مع من يتجاوز أو يتعدى عليها مهما كانت جنسيته أو طبيعة عمله، من منطلق سيادتها المُطلقة على الحرمين الشريفين والمشاعر المُقدسة التي تشرف بخدمتها ورعايتها”.

وأكد السديس على “أهمية تطبيق العقوبات الرادعة لمثل هذه الجرائم الأمنية”، على حد تعبيره، داعيًا الجميع إلى “التعاون لتحقيق هذه المسؤولية الدينية والوطنية”، بحسب بيان نشرته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وكانت قد نشرت القناة 13 الإسرائيلية تقريرا لمراسلها، جيل تماري، الذي زار مكة ودخلها عبر المسار الخاص بالمسلمين حسبما يظهر في التقرير الذي نُشر في 18 يوليو/تموز.

وبعد أن أثار هذا التقرير حالة غضب واسعة على مواقع التواصل، اضطر تماري لتقديم اعتذاره عبر صفحته على تويتر قائلا: “أود أن أكرر أن هذه الزيارة إلى مكة لم يكن القصد منها الإساءة للمسلمين أو أي شخص آخر. إذا شعر أي شخص بالإساءة من هذا الفيديو، فأنا أعتذر بشدة. كان الغرض من هذا المسعى برمته هو إبراز أهمية مكة وجمالها”، وأقدمت القناة التي يعمل بها على الخطوة نفسها.

وقالت القناة الإسرائيلية: “زيارة محرر الشؤون الخارجية لمكة المكرمة لن تأتي للمساس بمشاعر الأمة الإسلامية والمملكة العربية السعودية. نحن في أخبار القناة 13 نعبّر عن اعتذارنا وأسفنا ان شعر أحد بالغضب بسبب هذه الزيارة، إن الفضول الصحفي هو جوهر العمل الصحفي من أجل الوصول إلى كل الأماكن والتغطية من مصدر أول”، حسب قولها.

يذكر أن الأمن العام السعودي لم يذكر الصحفي الإسرائيلي بالإسم ولا يمكن لـCNN التأكد بشكل مستقل مما إذا كان تماري يحمل الجنسية الأمريكية.

الوطنية لتمكين الأسرة – NAFE تواصل دعم وتمكين سيدات المجتمع

Posted: 22 Jul 2022 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة ورشات عمل لبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز دور النساء والفتيات في منع النزاعات وتحقيق السلام والأمن في ضوء قرار مجلس الأمن 1325 ،وذلك ضمن مشروع “زيادة النمو الاقتصادي للمرأة للوصول إلى سلام وأمن مجتمعي دائم ” وضمن المحاور الأساسية للمشروع .

وقد حضر ورشة العمل عدد من مؤسسات المجتمع المدني و أعضاء التحالف النسوي الوطني للحماية والسلام وتخللت ورشة العمل تعريف المشاركات بقرار مجلس الأمن 1325 وأهمية مشاركة المرأة في القطاعات الأمنية العسكرية وضمان للاستجابة لاحتياجات النوع الاجتماعي و مواجهة مخاطر التطرف والعنف والاعتراف بدور النساء في مواجهة ومعالجة تنامي خطر التطرف والعنف ،والاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين لضمان توفير الخدمات الإنسانية المستجيبة للنوع الإجتماعي وتعزيز دور النساء في تحقيق الأمن والسلام في المجتمعات المحلية وتعريف المشاركات على أهم محاور الخطة الوطنية لتفعيل القرار مجلس الأمن 1325 والتي أعدتها اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وتم الموافقة عليها من رئاسة الوزراء والبدء بتنفيذها في الأردن عام 2017 .

كما تم تقديم شرح مفصل عن أهداف وأولويات الخطة الوطنية لتفعيل القرار 1325 وفتح النقاش حول كافة ما يتعلق بموضوع التدريب .

الديحاني : لجنة من التربية الكويتية تبدأ يوم الأحد اجراء مقابلات لاختيار مدرسين اردنيين

Posted: 22 Jul 2022 06:17 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن السفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني اليوم الجمعة أن لجنة من وزارة التربية الكويتية ستبدأ يوم بعد غد الأحد إجراء المقابلات الشخصية مع عدد من المدرسين والمدرسات من الجنسية الاردنية من أجل التعاقد معهم للعمل لديها.

وقال السفير الديحاني في تصريح صحفي أن وزارة التربية الكويتية قد أعلنت الشهر الماضي عبر وسائل الاعلام الاردنية عن حاجتها لعدد من المدرسين والمدرسات لبعض التخصصات.

وأشار الى أن الوزارة تلقت عبر موقعها الإلكتروني الطلبات والتي سيتم إجراء المقابلات الشخصية معهم من خلال لجنة التعاقدات والتي ستباشر عملها في العاصمة الاردنية عمان يوم بعد غد.

وأشاد السفير الديحاني بالمستوى المميز للتعليم في الاردن وأن من سيقع عليه الاختيار سيكونون اضافة لمسيرة التعليم في الكويت نظرا لما لديهم من خبرات والتزام علمي.

وأعرب عن تمنياته لمن يتم ترشيحهم للعمل في وزارة التربية الكويتية كل التوفيق والنجاح لينضموا الى أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الكويتية.

طبيب بايدن يكشف عن أعراض مرضه .. فيديو

Posted: 22 Jul 2022 06:14 AM PDT

صراحة نيوز – كشف طبيب جو بايدن المصاب بكوفيد-19، عن الأعراض التي يواجها الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 79 عاما، بعد ثبات اصابته بفيروس كورونا اليوم الخميس.
وقال منسق فيروس كورونا في البيت الأبيض، الدكتور أشيش جها، لشبكة “سي إن إن” إن بايدن لم يكن مصابا بالحمى صباح الخميس، موضحا أنه يعاني من سيلان في الأنف وسعال جاف ويشعر ببعض التعب.
وكشف البيت الأبيض اليوم الخميس عن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا، موضحا أن أعراضه بعد اختبار كورونا الإيجابي معتدلة، وهو يعمل الآن عن بعد.
وفيما يتعلق بالسيدة الأولى، أكدت جيل بايدن أن نتيجة اختبارها لفيروس كورونا جاءت سلبية صباح الخميس. وقالت للصحفيين في ديترويت: “تحدثت معه (جو بايدن) قبل دقائق قليلة. إنه بخير ويشعر بتحسن.

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها اختبار بايدن نتيجة إيجابية لكوفيد-19. وآخر اختبار سلبي له كان يوم الثلاثاء.
وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن بايدن “بدأ بتناول عقار Paxlovid”. موضحة أنه وفقا لإرشادات مركز السيطرة على الأمراض، سوف يعزل في البيت الأبيض.
وPaxlovid هو دواء مضاد للفيروسات من إنتاج شركة فايزر، وهو متاح من خلال تصريح الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج كوفيد-19 في حالاته الخفيفة إلى المعتدلة لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاما أو أكثر، والمعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد. ويتطلب استخدام هذا الدواء وصفة من الطبيب.
وتلقى بايدن أول جرعتين من لقاح فايزر/بيونتيك ضد كوفيد-19، قبل تنصيبه في يناير 2021، وأول جرعة معززة تلقاها في سبتمبر وثاني لقاح معزز في 30 مارس.
ونظرا لسنه، يواجه بايدن خطرا متزايد لتدهور اصابته بكوفيد-19، على الرغم من أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول إن كبار السن الذين يتم تطعيمهم بالكامل وتعزيزهم يقلل بشكل كبير خطر دخولهم المستشفى ووفاتهم.
وكان من المقرر أن يسافر بايدن إلى ويلكس بار بولاية بنسلفانيا يوم الخميس، لإلقاء خطاب حول منع الجريمة، يليه جمع تبرعات من اللجنة الوطنية الديمقراطية في فيلادلفيا. ومن المقرر أيضا أن يسافر إلى أورلاندو وتامبا بولاية فلوريدا يوم الاثنين. لكن جان بيير قالت إن بايدن سيعزل في البيت الأبيض “بما يتفق مع المبادئ التوجيهية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.”
وعزز بايدن من تفاعله مع الجمهور خلال العام الماضي، حيث قام البيت الأبيض بتغيير نهجه تجاه الوباء. ويوم الأربعاء، سافر بايدن إلى سومرست بولاية ماساتشوستس، لحضور حدث عن الإجراءات التنفيذية للمناخ، حيث شوهد يصافح الحاضرين في الهواء الطلق.
ويأتي التشخيص الإيجابي للرئيس بعد أقل من أسبوع من زيارته إلى الشرق الأوسط، حيث عقد اجتماعات مع مسؤولين من إسرائيل والمملكة العربية السعودية. وأثناء تواجده في الخارج، شوهد بايدن وهو يصافح ويضرب بقبضته ويعانق قادة آخرين.
ويعمل البيت الأبيض حاليا على تتبع جهات الاتصال لأولئك الذين ربما كانوا على اتصال وثيق ببايدن.

اللجنة العليا للشراكة بين الأردن والإمارات ومصر تجتمع الاثنين المقبل

Posted: 22 Jul 2022 05:55 AM PDT

صراحة نيوز –  تعقد اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين كل من الأردن والإمارات ومصر اجتماعها الأول في القاهرة الاثنين المقبل برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزير الصناعات المتقدمة في دولة الإمارات الدكتور سلطان الجابر ووزيرة الصناعة والتجارة في جمهورية مصر نيفين جامع .
وتستهدف الشراكة تعزيز الأمن الغذائي والدوائي المشترك والتعاون في مجالات الصناعة والاستثمار والزراعة والأسمدة والمنسوجات والمعادن والبتروكيماويات والبلاستيك.
وقال الشمالي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه سيتم متابعة الإجراءات التي تمت حتى الآن منذ إطلاق الشراكة والاجتماع الافتراضي الذي عقده وزراء الصناعة في البلدان الثلاثة والذي تم خلاله حوكمة الشراكة وتشكيل اللجنة العليا لها وكذلك مناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بتنفيذ المبادرة وتسريع العمل للفترة المقبلة.
وأَضاف، أن الشراكة جاءت انعكاساً لمتانة العلاقات الثنائية بين البلدان الشقيقة الثلاث ومساعي قيادتها الدؤوبة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد خطوات عملية وعلى أرض الواقع لتنفيذ محاور الشراكة بما يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في مختلف المجالات .
وتم خلال شهر أيار الماضي الإعلان عن شراكة صناعية تكاملية بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في 5 مجالات صناعية واعدة تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية والمنسوجات والمعادن والبتروكيماويات.
وتمتلك الدول الثلاث مجموعة من الموارد والمزايا التنافسية الفريدة التي تشمل توفر المواد الأولية والخام، مثل موارد الطاقة في دولة الإمارات، والأراضي الزراعية الخصبة في مصر، والمعادن في كل من مصر والأردن.
كما تتمتع الدول بقدرات قوية في مجال الصناعات الدوائية وإمكانية تنميتها وتوسعتها وزيادة طاقتها الإنتاجية، وقدرات تصنيعية مهمة في مجالات الحديد والألمنيوم والبتروكيماويات. 

بترا – نضال شديفات 

انطلاق فعاليات معرض الكتاب التفاعلي في محافظة الزرقاء

Posted: 22 Jul 2022 05:52 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت مساء أمس الخميس، فعاليات ثقافية متنوعة ضمن معرض الكتاب التفاعلي في محافظة الزرقاء والتي أقيمت بالتزامن مع مهرجان صيف الأردن .
وتضمنت الفعاليات جاءت برعاية مندوب محافظ الزرقاء الدكتور سعود الحربي كرنفالا للأطفال أقيم في جمعية عمر بن الخطاب، وورشة تدريبية حول الكتابة الابداعية قدمتها الأديبة سحر ملص والذي استهدف الأطفال في مركز الأميرة سلمى للطفولة بالزرقاء .
كما افتتح الدكتور الحربي في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي معرض الكتب الذي احتوى على كتب من إصدارات وزارة الثقافة، وتم عرض فيلم وثائقي عن معان من إنتاج الوزارة، حيث تزامن ذلك مع مسابقة الشطرنج التي اشرف عليها هارون الزواهرة.
وفي مقر منتدى الزرقاء للثقافة والفنون، أقيمت قراءات شعرية شارك فيها الشعراء غدير حدادين وإيهاب الشلبي بإدارة كفاح عوض الله،كما أقيمت محاضرة حول دور الثقافة والفنون في مواجهة السلوكيات السلبية والتخفيف من الأزمات والتي شارك فيها الفنانان عمر البدور وسقراط قاحوش والكاتبة وفاء بكر.

منتخب السباحة يضيف ميداليتين برونزيتين في البطولة العربية

Posted: 22 Jul 2022 05:50 AM PDT

صراحة نيوز – أضاف المنتخب الوطني للسباحة، ميداليتين برونزيتين إلى رصيده خلال مشاركته في البطولة العربية الخامسة للعموم والتي تستضيفها مدينة وهران الجزائرية.
وجاءت الميداليتان من خلال السباح عمرو الور في سباق 50 متر صدر إلى جانب فريق السيدات والمكون من السباحات، تاليتا بقلة وندين فانوس ومريم مثقال وكارين البلبيسي .
وتمكن “الور” من احراز ميداليته الثانية في البطولة بعد الذهبية التي حققها في سباق 100 متر صدر مساء أول أمس الأربعاء.
وبات المنتخب الوطني يمتلك في سجله مع نهاية اليوم الثاني من البطولة، 4 ميداليات من بينها ذهبية واحدة و3 برونزيات.

عاجل .. الجيش يضبط متسلل وبحوزته كمية من الأسلحة والذخيرة قادما من سورية

Posted: 22 Jul 2022 05:47 AM PDT

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري أحبطت فجر اليوم الجمعة، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل وتهريب كمية من الأسلحة والذخيرة.

وبين المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى ضبط المتسلل وبحوزته كمية من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويله والمضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة ماضية في التعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفيات الاردن 22 تموز 2022

Posted: 22 Jul 2022 05:42 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  22 تموز 2022 

نبيل جورج خوري

جمال عيسى قاقيش

وسيم جريس داود

الياس سليمان جريسات

زاك (حمزة) رشيد القرياني

سلطان احمد الربابعة

رمزي عبدالكريم البسبس

عمر عبدالعزيز الجربوعه

علي خلف الشعيبي

حليمة احمد الاعرج

مريم زكريا سلامة

محمد محمود الكيلاني

موسى محمد رصرص ابو زيد

بسمة محمد سعيد الخواجا

حنان عبدالجبار ابو الحسن

علي محمود الصالحي

ندى محمود احمد ابورنة

بدرية محمود البدوي

عايشة عبدالفتاح زعبوط

رتيبة محمد العداربة

انتصار شكري ابو سرية

نبيل رضوان فارس عطا

محمد شريف انور الشرع

اتفاقية لإنشاء فرع لمركز السكري والغدد الصماء في حرم جامعة مؤتة

Posted: 22 Jul 2022 05:38 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت جامعة مؤتة والمركز الوطني للسكري والغدد الصم وأمراض الوراثة أمس الخميس، اتفاقية تعاون بينهما لإنشاء فرع للمركز في حرم الجامعة لخدمة المرضى من أبناء محافظة الكرك وإقليم الجنوب.
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الجامعة الدكتور وليد الرواضية، إن هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم وأمراض الوراثة الدكتور كامل العجلوني، ورئيس جامعة مؤتة الدكتور عرفات عوجان، تأتي لتعزيز التعاون لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في مجال السكري والغدد الصم وأمراض الوراثة للمرضى المقيمين بمحافظة الكرك وإقليم الجنوب وتقليل نفقات المعالجة ومراجعات المرضى للمركز في العاصمة عمان ما ينعكس إيجابيا على المواطنين المراجعين والمنتفعين بالإضافة لتطوير البحث العلمي المشترك والمشاركة في التعليم والتدريب لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا والزمالة.
وأضاف، أن المركز سيتيح فرص التدريب والعمل لطلبة جامعة مؤتة في كليات الطب وطب الأسنان والتمريض والصيدلة والعلوم الطبية المساندة، كما سيعزز القطاع الصحي في المحافظة بشكل خاص والجنوب بشكل عام من خلال سد النقص في الأطباء والكوادر المؤهلة في تخصصات وأمراض السكري والغدد الصم وأمراض الوراثة.
وأشار إلى أنه سيتم بموجب الاتفاقية، إقامة الفرع داخل حرم الجامعة وسيقوم المركز الوطني للسكري بفتح عيادة أسبوعية إضافية في المركز الصحي التابع للجامعة لخدمة العاملين في الجامعة والمتقاعدين وعائلاتهم.

سياحة الطفيلة تنظم فعاليات متنوعة ضمن برنامج أردننا جنة

Posted: 22 Jul 2022 05:35 AM PDT

صراحة نيوز –  نظمت مديرية سياحة الطفيلة مساء أمس، وضمن برنامج أردننا جنة فعاليات وعروض موسيقية وفلكلورية وغنائية، في ساحة مركز زوار قرية السلع التاريخية في المحافظة.
واشتملت الفعاليات على عرض غنائي ودبكة فلكلورية قدمتها فرقة جبال الطفيلة للتراث والفلكلور، وقصائد شعرية ووصلات غنائية تغنت بالوطن والقائد.
وبينت مديرة سياحة الطفيلة خلود الجرابعة، أن هذه الفعاليات جاء ضمن توجهات وزارة السياحة لجهة تنشيط السياحة بالمحافظات، وتعريف المواطنين بالمواقع السياحية والأثرية والبيئية التي تزخر بها المملكة، إلى جانب تمكين المجتمعات المحلية من خلال إقامة البازارات من قبل الجمعيات الخيرية والتعاونية

ارتفاع أسعار النفط مع ضعف الدولار

Posted: 22 Jul 2022 01:25 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الجمعة، بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي أمس، الذي قرر خلاله رفع سعر الفائدة الأساسي للمرة الأولى منذ العام 2011.

وبحلول الساعة 09:52 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم سبتمبر المقبل بنسبة 1.25% إلى 97.55 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم الشهر نفسه بنسبة 1.42% إلى 105.33 دولار للبرميل.

وجاء ارتفاع أسعار النفط مع تراجع الدولار في ظل صعود اليورو بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي أمس، الذي قرر خلاله رفع سعر الفائدة الأساسي للمرة الأولى منذ العام 2011، وأدت قوة اليورو إلى تراجع الدولار الذي انخفض عن مستويات الأسبوع الماضي.

روسيا تدرج 5 دول أخرى في قائمة البلدان غير الصديقة

Posted: 22 Jul 2022 01:00 AM PDT

صراحة نيوز – وسعت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة قائمة الدول غير الودية لروسيا وأدرجت عليها كلا من اليونان والدنمارك وسلوفينيا وكرواتيا وسلوفاكيا.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي لمجلس الوزراء الروسي: “لا تعد القائمة التي صادقت عليها الحكومة وثيقة نهائية، ومع الأخذ بعين الاعتبار الأعمال العدائية للدول الأجنبية الموجهة ضد البعثات الروسية في الخارج، يمكن توسيعها”.

وذكر البيان عدد الموظفين الذي يمكن للبعثات الدبلوماسية للدول غير الصديقة توظيفهم في الأراضي الروسية. فمثلا، يمكن لليونان توظيف 34 شخصا، والدنمارك – 20 شخصا، وسلوفاكيا – 16 شخصا. أما سلوفينيا وكرواتيا فلن تتمكنان من توظيف أحد للعمل في بعثاتهما الدبلوماسية والقنصلية.

المصدر: نوفوستي

هاتف “سامسونغ” المطوي حقق أرقاما مليونية

Posted: 22 Jul 2022 12:46 AM PDT

صراحة نيوز – قالت شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية إن هاتفها المطوي حقق مبيعات هائلة خلال العام الماضي 2021، وصل إلى 10 ملايين نسخة، جرى شحنها إلى شتى أنحاء العالم، لكن تقديرات أخرى تقول إن العدد أقل من ذلك.

وجاء الكشف عن هذا الرقم خلال منشور كتبه الرئيس التنفيذي لوحدة الهاتف المحمول في سامسونغ، تي إم روه، في صفحة الأخبار الرسمية على موقع “سامسونغ”.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تستعد “سامسونغ” لإصدار نسخة جديدة من الهاتف المطوي في مطلع أغسطس المقبل.

وقال تي إم: “قبل ثلاث سنوات، كان يمكن تخليص قصة هاتف غلاكسي المطوي بالتغيير المتطرف، لكن ببسرعة كبيرة أصبح واضحا أنه يمثل اختراقا، فهو يتميز بتصميمه المرن الذي يتناسب مع الحياة العصرية”.

وأضاف: “ما كان بدعة قبل 3 سنوات، أصبح اليوم الخيار المفضل للملايين”.

وأوضح أن “سامسونغ” شحنت أكثر من 10 ملايين هاتف ذكي قابل للطي إلى شتى أنحاء العالم في عام 2021، بزيادة قدرها 300 في المئة عن أرقام عام 2020.

ويقول موقع “فيرج” المتخصص في الأخبار التقني إن المسؤول في “سامسونغ” ربما بالغ في الأرقام، إذ نقل على روس يونغ، مدير شركة يستعان بها كثير في تحليل أرقام التكنولوجيا، إن عدد الهواتف القابلة للطي التي باعتها “سامسونغ” يصل إل 7.9 مليون هاتف، بينما ذكرت تقديرات أخرى أن العدد يصل إلى 7.1 مليون.

وعلى أي حال، ومهما كان الرقم، فإنه يشكل جزءا بسيطا من سوق الهواتف الذكية في العالم، إذ جرى شحن أكثر من 272 مليون هات ذكي خلال العام الماضي.

اختيار “ستراسبورغ” الفرنسية عاصمة عالمية للكتاب لعام 2024

Posted: 22 Jul 2022 12:44 AM PDT

صراحة نيوز – تفوقت مدينة ستراسبورغ الفرنسية على عدد من المدن العالمية الأخرى، مثل عمان والرياض وهافانا، وحسمت لقب “عاصمة الكتاب العالمية” للعام 2024.

واختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” مدينة ستراسبورغ لتكون عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2024، وبهذا تصبح ستراسبورغ أول مدينة فرنسية تنال هذا اللقب منذ إطلاقه في العام 2001.

وأبدت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان إعجابها بالأهمية التي توليها ستراسبورغ للكتاب “كوسيلة لمواجهة تحديات الانصهار الاجتماعي والتغير المناخي”

وقالت اليونسكو إن مدينة ستراسبورغ، وهي المدينة الفرنسية الوحيدة التي شاركت في المنافسة، “تسلط الضوء على دور الكتاب في تشارك المخاوف البيئية والمعارف العلمية، مع إعطاء أولوية إلى الشباب كلاعبين في التغيير”، وفقا للوكالة الفرنسية.

واعتبرت رئيسة بلدية المدينة الفرنسية الفائزة، جان بارسيغيان، في مؤتمر صحفي عقب الإعلان الرسمي عن فوز المدينة أن “الرهان من هذا الترشيح كان في أن نظهر أن الرابط القوي جداً لستراسبورغ مع القراءة لا يرتبط فقط بتراثها الغني للغاية”.

وأضافت “الكتاب حيّ في ستراسبورغ وله جمهوره، إنها مدينة نهمة على القراءة وعاشقة للكتب، مع منظومة مذهلة من الكتّاب والرسامين التوضيحيين ودور النشر”.

وتنطلق فعاليات هذه السنة الاحتفالية في 23 أبريل 2024، تزامنا مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق النشر.

وبهذا أصبحت ستراسبورغ المدينة الرابعة والعشرين التي تحمل لقب العاصمة العالمية للكتاب منذ 2001.

ومن المدن التي اختارتها اليونسكو سابقا في هذا الإطار: مدريد (2001) والاسكندرية (2002) وبيروت (2009) والشارقة (2019) وغوادالاخارا (2022) وأكرا (2023).

الجدير بالذكر أن ستراسبورغ تنافست على نيل هذا اللقب مع 9 مدن أخرى هي: عمّان الأردنية وهافانا الكوبية وياش الرومانية وأوبيدوس البرتغالية وبلوديف البرتغالية والرياض السعودية وسالامانكا الإسبانية وطشقند الأوزبكية وفيليكو تارنوفو البلغارية.

“بطاقة الامتعة” ابتكار جديد يسهّل سفرك ويلغي العناء

Posted: 22 Jul 2022 12:42 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة طيران أميركية أنها ابتكرت نظاما جديدا لوضع البطاقة الملزمة على الحقائب، وهو ما من شأنه أن يوفر كثيرا من الوقت والجهد على المسافر.

وذكرت “ألاسكا إير”، وهي شركة طيران أميركية مقر ولاية واشنطن، أنها أول شركة في الولايات المتحدة تطلق النظام الإلكتروني لوضع البطاقات على حقائب المسافرين.

وأضافت الشركة، التي تتخذ من ولاية واشنطن مقرا لها، أن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق هذا العام، كما ذكرت على موقعها الإلكتروني.

ويتوقع أن يطرح النظام الجديد على 2500 مسافر في المرحلة الأولى في خريف العام الجاري.

ويسمح النظام الجديد للمسافرين بتخطي مرحلة طباعة البطاقات الخاصة بالحقائب، عند شباك شركة الطيران، وهي مرحلة كانت تستغرق وقتا طويلا في المطارات.

ويجري تفعيل هذا النظام عبر جهاز إلكتروني يشتريه المسافرون ويضعونه فوق حقائبهم، ويكون في وسعهم تفعيله من أي مكان مثل المنزل والعمل وحتى السيارة، وذلك قبل 24 ساعة من السفر، عبر طريق تطبيق على الهاتف الذكي.

وقال نائب رئيس الشركة للتسويق والابتكار، تشارو جين، إن هذه التقنية تتيح لزبائن الشركة وضع بطاقات السفر على حقائبهم خلال ثوان، مما يجعل عملية التسجيل تتم بشكل شبه كامل خارج المطار.

وأضاف أنه، بفعل النظام الجديد، سيكون بوسع الزبائن وضع حقائبهم على الحزام المتحرك فور وصولهم إلى المطار، كما سيمنح الموظفين وقتا أطول لكي يقضوه مع المسافرين الذين يطلبون المساعدة، وتقليل طوابير الانتظار.

وتتم عملية التفعيل ببساطة عن طريق لمس الهاتف المستخدم في عملية التسجيل بالمطار بجهاز إصدار بطاقات الأمتعة، الذي بوسعه قراءة المعلومات الموجودة في الهاتف، والجهاز مزود بشاشة تعرض تفاصيل رحلة المسافر.

رفع رسوم الاشتراك الشهري في خدمات “نتفلكس”

Posted: 22 Jul 2022 12:39 AM PDT

صراحة نيوز – تختبر شركة “نتفلكس” إمكانية رفع رسوم الاشتراك الشهري في خدماتها، في حال شارك زبائنها حساباتهم مع الأقارب أو الأصدقاء، وستبدأ تجربة ذلك بالفعل في 5 دول بأميركا اللاتينية.

وحسب تقرير جديد، ستطبق سياسة “نتفلكس” الجديدة في الأرجنتين والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس وجمهورية الدومينيكان.

وسيكون على مشتركي “نتفلكس” في هذه الدول دفع مبلغ إضافي بسيط، يبلغ ما يعادل 1.7 دولار في الأرجنتين و3 دولارات في البلدان الأربعة الأخرى، على قيمة الاشتراك الشهري، في حال شاركوا حساباتهم مع آخرين.

وستطبق هذه الزيادة في حال استخدام “نتفلكس” على شاشات التلفزيون فقط، مع استثناء الأجهزة الذكية الأصغر مثل الهاتف والكمبيوتر، حيث تسعى الشركة العملاقة من خلال هذه الخطوة إلى زيادة عائداتها.

وكانت الشركة أعلنت مؤخرا أنها خسرت 970 ألف مشترك في الفترة من أبريل وحتى يونيو الماضيين.

وتخطط منصة البث عبر الإنترنت لإطلاق فئة جديدة من الاشتراكات مدعومة بالإعلانات العام المقبل، وحذرت من أن ارتفاع الدولار يؤثر أيضا على الإيرادات من المشتركين في الخارج.

وفي حين أن عدد العملاء الذين خسرتهم “نتفلكس” في الربع الثاني كان أقل من المتوقع، فإنها قدرت أن عدد المشتركين الجدد في الفترة من يوليو إلى سبتمبر سيصل إلى مليون.

وفي رسالة إلى المساهمين، قالت الشركة إنها درست التباطؤ بشكل أكبر، الذي نسبته إلى مجموعة متنوعة من العوامل من بينها مشاركة كلمات المرور والمنافسة والركود الاقتصادي.

وما زالت “نتفلكس” هي خدمة البث المهيمنة في أنحاء العالم، مع ما يقرب من 221 مليون مشترك عالميا.

تعويض بقيمة 10 آلاف دينار لمريض تعرَّض لخطأ طبي

Posted: 22 Jul 2022 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – كتب بركات الزِّيود

قرَّرت الهيئة القضائية المختصَّة بقضايا المسؤولية الطبية لدى محكمة صُلح جزاء عمَّان، برئاسة القاضي ذياب ضامن اشتيات، تعويض مريض ثبُت تعرضه لخطأ طبي بمبلغ مالي تتجاوز قيمته 10 آلاف دينار.
وبين قرار المحكمة أنَّ المريض راجع الطَّبيب المُدان وهو يشتكي من ألم في المجرى البولي، وأجرى له عملية دون القيام بأيِّ فحوص، وازداد ألم المريض، وبعد مراجعة الطبيب مرَّة أخرى تبين أنَّه لم يعالج الألياف.
وقام المريض بتسجيل شكوى أمام المدعي العام، وتمَّ إجراء الخبرة الفنية من 3 أطباء.
وقرَّرت المحكمة إدانة الطَّبيب بجرم التسبب بالإيذاء والحكم عليه بالغرامة بمبلغ 50 دينارا، وإلزامه بدفع مبلغ 7 آلاف و800 دينار، وهنا أعيد القرار مفسوخًا بموجب قرار محكمة بداية عمَّان، بصفتها الاستئنافية، حيث أنَّه ورد ضمن بينات النيابة العامة بموجب تقرير الخبرة أنَّ فعل الطبيب المُدان يعتبر بالنتيجة خطأ طبيا، الأمر الذي يتوجب إصدار قرار بإعادة معاينة المريض وإرساله إلى الطبيب الشرعي لغايات الوقوف على حالته الصحية وتقدير مدة التعطيل ومن ثم إجراء خبرة فنية من أجل التَّعويض عن الأضرار المادية والمعنوية.
وقرَّرت محكمة صُلح جزاء عمَّان اتباع فسخ محكمة الاستئناف والسَّير بهديها وإعادة معاينة المريض من خلال عرضه على اللجنة الطبية اللوائية في وزارة الصِّحة، وإجراء الخبرة الفنية لغايات تقدير التعويض عن الضرر الذي لحق به بموجب خبير محام وطبيب في الأمراض التناسلية.
وثبت للمحكمة أنَّ الواقعة الثَّابتة تتلخص بقيام الطبيب بإجراء عملية جراحية للمريض على إثر معاناته من حالة مرضية وألم بالمجرى البولي، وقد ترتب على العملية زيادة في حدة الألم، وأجرى عملية أخرى ولم يتم حل المشكلة.
وتبين للمحكمة في ظل بينات الدعوى وجود “قلة احتراز الطبيب” في الإجراء الطبي الذي تم من قبله من خلال خبرة فنية موافقة للأصول والقانون، مما يترتب عليه ثبوت الركن الأول في القضية، وهو فعل الإضرار.
وقرَّرت المحكمة في حكمها إلزام الطبيب المُدان بدفع مبلغ قيمته 9 آلاف و62 دينارا للمريض، وتضمينه الرسوم والمصاريف والفائدة القانونية من تاريخ المطالبة وحتى السَّداد التَّام.
وصدر القرار وجاهيًا قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.

لبنان : العاملون بالوكالة الوطنية للإعلام ينضمون للاضراب العام

Posted: 22 Jul 2022 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – للمرة الأولى في تاريخها، بدأت الوكالة الوطنية للإعلام التابعة لوزارة الإعلام اللبنانية اعتبارا من فجر الجمعة بالتوقيت المحلي، التوقف عن نشر الأخبار، حيث انضم العاملون بها لإضراب القطاع العام أسوة بكافة الموظفين في عموم البلاد.

وأتت الخطوة بعدما لمس العاملون في الوكالة الرسمية، ومعهم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، “استحالة الوصول إلى مقر العمل لمتابعة رسالتهم التي ما استعفوا من أدائها يوما”.

ونشرت الوكالة بيانا فجر الجمعة جاء فيه: “إلحاقا ببيان الجمعية العمومية للعاملين في وزارة الإعلام يوم الخميس الماضي وإعلان الإضراب التحذيري ليومين، وبعدما بلغ الوجع المعيشي مبلغا لم يعد في استطاعة إنسان تحمله، تأسف الوكالة الوطنية للإعلام لإعلان بدء الإضراب المفتوح اعتبارا من صباح الجمعة، لعل صمتها، للمرة الأولى في تاريخها، يكون أكثر بلاغة من صوتها الذي لطالما ملأ فضاء الإعلام وكان المورد الرئيسي للخبر اليقين على مساحة لبنان كله”.

وأضاف البيان: “الوكالة إذ تعترف لوزير الإعلام زياد المكاري بجهوده الصادقة في محاولة استنقاذ العاملين فيها مما آلت اليه أوضاعهم المزرية، وتسجل للمدير العام الدكتور حسان فلحه مساعيه الدؤوبة في الإطار عينه، تجدد التأكيد أنها وجدت نفسها مكرهة على الإضراب بفعل تنامي جبل الصعوبات الذي لا يزال فريق عملها يحفره بإبرة الصبر، وبسبب استفحال الأزمات التي باتت تحول دون المواءمة بين الحس الوظيفي المسؤول والقدرة على بلوغ مركز العمل”.

وختمت الوكالة البيان قائلة: “نجدد الاعتذار لجميع من سيُحجب صوتهم ونشاطهم بحكم الإضراب، ونبقى متسلحين بالإيمان بغد أفضل يحمل ولو جزءا يسيرا من حل يعيدنا إلى مكاتبنا ورسالتنا، وترياقا يمد القطاع العام كله -ونحن جزء منه- بإكسير البقاء”.

 

وفي تصريح صحفي له قال وزير الإعلام اللبناني   “يؤسفنا الوصول إلى هذه المرحلة لتكون المرة الأولى في تاريخ الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان التي تتوقف فيها عن نشر وإصدار نشرات الأخبار الرسمية على موقعها الإلكتروني وصفحاتها”.

وتابع المكاري: “لا حلول قريبة للموضوع الذي طال كل موظفي الدولة في القطاع العام وفي مختلف الوزارات. لم يعد الوصول إلى مقر العمل سهلا لدى الموظفين بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، ناهيك عن الظروف الصعبة التي يعيشها الموظف أثناء العمل، بعد أن وصل الحال إلى كتابة الخبر على ضوء الهاتف الخلوي بسبب تعذر إمكانية تأمين التيار الكهربي”.

وأضاف الوزير: “أقدر جيدا هذه التضحية للعاملين وأتفهم الوضع الصعب”، مشيرا إلى أن قسمي الأخبار في تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان الرسميين الصادرين عن وزارة الإعلام أيضا لا يزالان يعملان “إنما بظروف صعبة جدا”.

واستطرد: “انقضى أسبوع كامل على الجمعية العمومية للعاملين في وزارة الإعلام وقرار الإضراب التحذيري، وبعد استنفاد كل السبل من أجل معالجة أوضاع العاملين وتمكينهم من الاستمرار في العمل، يؤسفني أن أعلن أن مساعيّ لم توفق في اختراق جدار الأزمة المستحكمة، ولا في تلافي القرار المر”.

وأكد المكاري: “بناء عليه، ورغم الواقع المرير، لن أوفر جهدا لمتابعة المطالب المحقة والمقدسة للعاملين، التي لا تتقدم عليها أي قضية، تؤازرني في ذلك جهود رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومحاولات التوصل إلى حلول منصفة قريبا جدا مع المديرين العامين وممثلي القطاع العام”.

وختم تصريحاته لموقع “سكاي نيوز عربية”: “آمل أن تعود الوكالة الوطنية للعمل مطلع الأسبوع المقبل، بناء على اجتماعات متتالية مع رئاسة الحكومة”. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال