صراحة نيوز

الاثنين، 25 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أورنج الأردن ترعى “بازاركم” لدعم المشاريع الشبابية

Posted: 25 Jul 2022 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – امتداداً لدعمهما المتواصل للشباب وخاصة عبر تمكين مشاريعهم، قدّمت أورنج الأردن رعايتها لبازار المنتجات اليدوية “بازاركم” بالشراكة مع المؤثرة وصانعة المحتوى رغدة كيومجيان بهدف دعم الشباب في عمر ما بين 18-29 عاماً، والذي أقيم في الفترة ما بين 22-23 تموّز في قرية أورنج الرقمية، حاضنة أهم برامج أورنج الرقمية والريادية في منطقة العبدلي في العاصمة عمّان.

وتضمن البازار 15 مشروعاً شبابياً قامت بعرض منتجاتها والتعريف بها بمشاركة كلا الجنسين والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى 3 شابات من المنضمات لبرنامج “مركز المرأة الرقمي” الذي تنفذه أورنج بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) في 7 محافظات لتعزيز مهارات السيدات اللازمة لإنجاح مشاريعهن الخاصة، متيحاً بذلك فرص التسويق والتواصل المباشر مع المستهلكين والمهتمّين والراغبين في الشراء بما يساهم في دعم نمو هذه المشاريع وتوسيع دائرة عملها.

وفتح البازار أبوابه لاستقبال الزوّار على مدار يومي الجمعة والسبت، 22 و23 تموز، ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً وحتى العاشرة والنصف مساءً، حيث استقطب عدداً كبيراً من الحضور والمؤثرين الذين أبدوا اهتمامهم ودعمهم للمشاريع الشبابية، فضلاً عن التغطية الإعلامية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت أورنج الأردن حرصها على التعاون مع الشخصيات والمؤسسات المجتمعية بما في ذلك رعاية هذه الفعالية الهامة التي تشجّع أصحاب المشاريع الشباب وتساعدهم في تنميتها، لافتة إلى أنها تواصل التركيز على تمكين الشباب ضمن مسؤوليتها الاجتماعية من خلال دعم الريادة والتعليم الرقمي في مختلف أنحاء المملكة لتعزيز فرصهم الوظيفية وإنشائهم المشاريع الخاصة التي تعود بالنفع الاقتصادي والمجتمعي.

وأضافت الشركة أن إحدى مميزات هذا البازار هي شمول الشباب والشابات والأشخاص ذوي الإعاقة، ما يجسّد التزامها بتمكين الجميع في مختلف أنحاء المملكة، لا سيما من خلال مظلتها لبرامج ومبادرات الشمول والدمج “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة”، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول وإيماناً بأن المشاركة الفاعلة تسهم في تعزيز النمو المستدام.

يذكر أن رغدة كيومجيان تعد من أشهر المؤثرين الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يتخطى عدد متابعيها 5 مليون، كما أنها اكتسبت شعبية كبيرة بفضل المحتوى الإبداعي الذي تقدّمه.

افتتاح دورة القيادة الاستراتيجية في كلية الدفاع الوطني

Posted: 25 Jul 2022 05:57 AM PDT

صراحة نيوز – افتتحت في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، اليوم الاثنين، دورة تدريبية بعنوان: “القيادة الاستراتيجية”، بالتعاون مع مركز الشرق الأدنى للدراسات الاستراتيجية، للدارسين في دورة الدفاع الوطني 20، بحضور آمر الكلية، العميد الركن الدكتور عوض الطراونة، وأعضاء هيئة التوجيه.
وقال المحاضر الأكاديمي من المركز، تشارلز ماركس، “إن مهمة مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية تتمثل في تعزيز الأمن في الشرق الأدنى وجنوب آسيا من خلال بناء علاقات مستدامة ومفيدة للطرفين، وتعزيز التعاون الإقليمي في القضايا الأمنية، وتعزيز الاتصالات الفعالة، والقدرة الاستراتيجية من خلال التفاعل الحر والصريح في بيئة أكاديمية”.
وأضاف أن المركز يعمل على عقد دورات تعليمية بالتشارك مع مؤسسات تعليمية مدنية وعسكرية مثل كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، والتي تعمل على تركيز تأثير العولمة على القضايا الاستراتيجية الإقليمية والبيئة الاستراتيجية المتغيرة وعناصر التخطيط الاستراتيجي.
وتهدف الدورة، التي تقام على مدار 3 أيام، إلى تعريف الدارسين على أساسيات القيادة الاستراتيجية وصناعة القرار الاستراتيجي، والتركيز على المخاطر والأزمات وقيادة التغيير ودور القيادة الاستراتيجية.

زين تطلق بطولات “جيلنا” الكروية الأضخم وتقدم “iPhone 13” للفائزين

Posted: 25 Jul 2022 05:54 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن مبادراتها المستمرة تجاه قطاع الرياضة ولدعم المواهب الشبابية في المملكة؛ أعلنت شركة زين الأردن عن إطلاق بطولات “جيلنا” لكرة القدم الخماسية، الأضخم على مستوى المملكة، للشباب والشابات ضمن الفئة العمرية 18 – 29 عام.

وفتحت الشركة باب التسجيل في البطولات مساء أمس الأحد من خلال رابط التسجيل الإلكتروني الذي نشرته عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل عبر الرابط، من خلال تعبئة البيانات المطلوبة لجميع لاعبي/ لاعبات الفريق، واختيار المحافظة للّعب ضمن الإقليم الذي تتبع له.

وبيّنت زين أنها ستقيم 4 بطولات كروية بإدارة طواقم تحكيمية من الاتحاد الأردني لكرة القدم، حيث ستنطلق البطولة الأولى لإقليم الوسط (ذكور) يوم الجمعة القادم على ملاعب نادي فرسان الأردن في العاصمة عمان، تليها بطولة إقليم الشمال (ذكور) بتاريخ 12 آب على ملاعب حدائق الملك عبدالله بمحافظة اربد، وبطولة إقليم الجنوب (ذكور) بتاريخ 19 آب على ملاعب تطوير العقبة، فيما ستقام بطولة الشابات بتاريخ 26 آب على ملاعب نادي فرسان الأردن في العاصمة عمان.

وكشفت زين عن تقديم 24 جهاز iPhone 13 للفائزين في البطولات، حيث سيحصل جميع لاعبي/ لاعبات الفريق الفائز في كل بطولة من البطولات الأربع على جهاز لكل منهم، اذ تحرص الشركة على تشجيع المواهب الرياضية والشبابية من خلال هذه الفعاليات التي تحوز على اهتمام الشباب، وتأتي هذه البطولات ضمن الحملات الشبابية لخطوط “جيلنا” من زين لفئة الشباب، والتي تمنح مزايا استثنائية تشمل حزم إنترنت ودقائق مجانية بالإضافة إلى خصومات في العديد من نقاط البيع الأكثر ارتياداً من فئة الشباب.

الرئاسة تستدعي رئيس مجلس ادارة شركة مساهمة كبرى

Posted: 25 Jul 2022 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت معلومات بان رئيس مجلس ادارة شركة مساهمة كبرى قد شوهد اليوم في دار رئاسة الوزراء .
واضافت المعلومات ان حضوره كان بناء على طلب رسمي لمناقشة أمور في غاية الأهمية من ضمنها ملف خاص بحقوق مشروعة لمتقاعدي الشركة ودورها لتشغيل متعطلين عن العمل في مناطق عملها اضافة الى قصورها في جانب المسؤولية الإجتماعية .

وزير الداخلية يستقبل نظيره اللبناني

Posted: 25 Jul 2022 05:42 AM PDT

 

صراحة نيوز – استقبل وزير الداخلية مازن الفراية في مكتبه اليوم وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي والوفد المرافق   .

وتخلل اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وفرص تعزيزها خصوصاً في مجالات تبادل الخبرات الأمنية والاستفادة من تجربة المملكة في التعامل مع مكافحة عمليات تهريب المخدرات وتبادل المعرفة الفنية والعملياتية في هذا الصدد  .

وعرض الوزير الفراية خلال اللقاء على الوزير الضيف التجربة الاردنية من حيث التجهيزات اللوجيستية والمعدات المتطورة التي يستخدمها الأردن في معابره الجوية والبرية والبحرية خاصة الحدود الشمالية للمملكة والتي تشهد وبشكل يومي محاولات لتهريب المخدرات ، حيث تتعامل معها القوات المسلحة الأردنية  / الجيش العربي والأجهزة الامنية والجمركية بكل كفاءة وحرفية للتخلص من هذه الافة الخطيرة التي تؤرق المجتمع الأردني وباقي المجتمعات الانسانية في كافة دول العالم  .

من جانبه أكد وزير الداخلية اللبناني استقرار الاوضاع الأمنية في لبنان وأن الحكومة اللبنانية تعكف على تنفيذ خطة لتنشيط كافة القطاعات التي ستساهم في تخطي المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها لبنان حالياً مشيراً إلى ان هذا لايمكن تحقيقه إلا من خلال تعاون ودعم الدول العربية الشقيقة ومنها الأردن .

التدريب المهني و تنمية وتطوير المهارات المهنية توقعان إتفاقية عمل

Posted: 25 Jul 2022 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – في إطار الاستجابة العملية لمتطلبات رؤية التحديث الاقتصادي وتنفيذًا لتوجيهات سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتحديث وتطوير منظومة التدريب المهني وفي اطار التكاملية بينهما لتعزيز الشراكة بصورة تتكامل فيها أدوارهما لتحقيق المنفعة العامة للمجتمع الأردني.

وقّعت مؤسسة التدريب المهني، اليوم الاثنين، إتفاقية إجراء اختبار مزاولة المهنة مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية لتوفير التسهيلات والمتطلبات الفنية اللازمة لتنفيذ الاختبارات المهنية في المعاهد والمشاغل التابعة للمؤسسة وكذلك تنفيذ الاختبارات المهنية باشرافها ومسؤوليتها، وحسب التشريعات المعمول بها لدى الهيئة والتي من ضمنها نظام مركز الاعتماد وضبط الجودة رقم (35) لسنة 2012 كونه ما زال ساري المفعول وتعليمات اجراء الاختبارات المهنية الصادرة بمقتضاه.

 ووقع الإتفاقية عن جانب المؤسسة مديرها العام المهندس أحمد مفلح الغرايبه، وعن جانب الهيئة رئيسها الدكتورة رغدة الفاعوري.

وأوضح مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد مفلح الغرايبه أنه وفي إطار هذه الاتفاقية ستقوم المؤسسة لتوفير التسهيلات والمتطلبات الفنية اللازمة لتنفيذ الاختبارات المهنية في المعاهد والمشاغل التابعة للمؤسسة وكذلك تنفيذ الاختبارات المهنية باشرافها ومسؤوليتها في المعاهد التابعه لها حيث تتوفر فيها التسهيلات والمتطلبات الفنية اللازمة لذلك.

وأضاف الغرايبه أن المؤسسة وضمن خططها المستقبلية ستتجه إلى التدريب في مجال التطبيقات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلوم وبرمجة الروبوتات وإدارة البيانات وذلك بالتعاون مع الجامعات والمعاهد العلمية في المملكة.

وقالت الفاعوري، ان الرؤية الحكومية تتركز الآن على تقديم خدمات التدريب المهني و إعداد القوى العاملة والمدربة والمؤهلة ورفع كفاءتها لتلبية حاجات سوق العمل الأردني من خلال إجراء الاختبارات المهنية للعاملين وتصنيف المحلات المهنية وتقديم الخدمات المساندة في العديد من المجالات وخصوصًا  في مجال الاختبارات العملية واعتماد المدربين والبرامج التدريبية بما فيها السلامة والصحة المهنية وبتضافر جميع الجهات المعنية بالتدريب المهني ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق هذه الغاية.

كريشان يبحث مع مولوي آفاق التعاونفي مجالات الإدارة المحلية البلديات بين الأردن ولبنان

Posted: 25 Jul 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز - أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان حرص وزارة الإدارة المحلية على التعاون في مجال الإدارة المحلية مع وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، وذلك بهدف توسيع آفاق التعاون المُستقبلي في العمل البلدي بين البلدين. كما أكد خلال لقائه في مكتبه بدار رئاسة الوزراء اليوم (الإثنين) وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي أن وزارة الإدارة المحلية مستعدة لتقديم خبراتها في مختلف مجالات التنمية المحلية، والخدمات البلدية إلى وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، هذا إلى جانب الاستفادة من الخبرات اللبنانية في هذه المجالات. وأشار كريشان إلى أن استراتيجية وزارة الإدارة المحلية تقوم على تمكين الإدارات المحلية، وتحقيق التكامل بينها، وإيجاد البيئة التشريعية والتنظيمية والرقابية الفاعلة والمُحفزّة لعملها. من جانبه رحب الوزير اللبناني بسام مولوي بتوسيع آفاق العمل البلدي بين الوزارتين والبلديات اللبنانية والأردنية، والاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية، خاصة في مجال الرؤية الجديدة لأهمية عمل الإدارة المحلية، وتمكين البلديات من المساهمة في التنمية المحلية، وإقامة المشاريع الاستثمارية بالتعاون مع القطاع الخاص، هذا إضافة إلى استخدام الطاقة البديلة في البلديات، إلى غير ذلك من المشاريع التي ترقى بالعمل البلدي. يُشار إلى أن الوزير اللبناني وصل إلى عمان مساء أمس في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام بهدف بحث آفاق التعاون في الإدارة المحلية والعمل البلدي بين الأردن ولبنان، والاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية في هذه المجالات.

الاحتفال بتوزيع الجوائز والدروع على المشاركينبمسابقة “الكاتب الصغير” لمنظمة نقطة ضوء

Posted: 25 Jul 2022 04:43 AM PDT

صراحة نيوز – احتُفل في دائرة المكتبة الوطنية السبت بتوزيع جوائز مسابقة الكاتب الصغير التي أطلقتها منظمة نقطة ضوء للتعليم في نيسان الماضي بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل وقد اشتمل الحفل الذي جرى تحت رعاية وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار التي انتدبت الدكتور نضال العياصرة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية لتوزيع الشهادات والجوائز على المشاركين والدروع التذكارية على المساهمين في إنجاح المسابقة .
د. فيروز سامي عمرو الرئيسة التنفيذية للمنظمة قالت أن مجلس أمناء يضم الدكتور صلاح جرار ، الدكتورة لانا مامكغ )وزيري الثقافة الأسبقين) ، الأستاذ الدكتور ربحي عليان ، وظاهر عمرو وغدير حدادين ، أشرف على المسابقة ، فيما حكّمها لجنة ضمت السادة منير الهور ، محمد جمال عمرو والدكتورة صبحة علقم .
وأضافت أن إطلاق المبادرة كان للحد من سيطرة التكنولوجيا الحديثة على أبنائنا وبناتنا التي أبعدتهم عن حب القراءة والتعلق بها لحساب الألعاب الإلكترونية وغيرها . مشيرة إلى أن المبادرة تهدف إلى تشجيع القراءة والكتابة والإبداع للفئات العمرية الصغيرة واكتشاف مواهبهم وتشجيعهم على حب القراءة والاطلاع وإذكاء الرغبة في تثقيف أنفسهم وإثراء مخزونهم اللغوي، وتعميق محبتهم للغة العربية وتعزيز قدراتهم على التعبير عن آرائهم وأفكارهم بشكل مستقل .
من جانبها أشارت الدكتورة صبحة علقم عضو لجنة التحكيم في كلمة إلى مضامين المسابقة والفئة العمرية التي استهدفتها وآليات تقييم الاعمال وفقاً للمعايير المعمول بها من سلامة اللغة وحسن التعبير عن الأفكار و الابتكار والخيال العلمي.
شارك في المسابقة عدد كبير من الطلاب والطالبات من المدارس الحكومية والخاصة في العاصمة والمحافظات حيث بلغ عدد الأعمال التي انطبقت عليها شروط المسابقة 68 عملاً من 22 مدرسة موزعة على محافظات المملكة .
يُشار إلى أن لجنة التحكيم منحت جائزة المركز الأول بقيمة 250 دينارًا لقصة “جستن و اختراعه العجيب ” للطالبة هدى خالد نعيم زهران – مدرسة أم كلثوم بنت الرسول- محافظة عمان .
في حين فاز بالجائزة الثانية الطالبة ” ندى عمر عبد الرحيم خدرج – أكاديمية بناة الغد – محافظة العاصمة عن قصتها “قصة نجاح ” والطالبة رانيا فنطول حمد العون – مدرسة صبحا للبنات – محافظة المفرق عن قصتها “مبدع ولكن” وكانت قيمة الجائزة 200 دينار لكل منهما .
في حين فاز بالجائزة الثالثة الطالبتان لين غسان محمد المصري ، مدرسة البتراوي الجنوبي الأساسية – محافظة الزرقاء عن قصتها “أملا بألم ” والطالبة راما هايل يحي القطاونة – مدرسة ذات النطاقين الأساسية – محافظة الكرك عن قصتها ” أقدام تشق الطريق” ولكل واحدة منهما 150 دينارًا .
أما الجائزة الرابعة فقد فاز فيها الطالبة نور محمد العطاونة – مركز التأهيل المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة – مخيم الطالبية – محافظة العاصمة عن قصتها ” متى أحصل على حقي” والطالب عيسى محمد مجلي سكر – مركز زها الثقافي فرع خلدا عن قصته” أفكار ذهبية ” بقيمة 100 دينار لكل فائز منهما .
وتشجيعاً للطلاب و الطالبات المشاركين في المسابقة عملت منظمة نقطة ضوء للتعليم على طباعة الأعمال القصصية الفائزة في كتاب موحد بتصميم جميل ورسومات معبرة بعنوان ” إبداعات صغيرة ” حيث تمّ في نهاية الحفل توزيعها على الحضور، فيما ستنشر المنظمة هذا الكتاب إلكترونياً على صفحة المنظمة في موقع التواصل الاجتماعي Facebook ،كما ستقوم بتسجيل القصص الفائزة بأصوات المشاركين الفائزين ونشر التسجيل على الموقع ليتمكن الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية من سماعها والاستمتاع بها .

اختتام امتحانات شهادة الثانوية العامة

Posted: 25 Jul 2022 03:31 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت اليوم الاثنين امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2022/ الامتحان العام، والتي انطلقت أولى جلساتها في الثلاثين من شهر حزيران الماضي، بمشاركة نحو 204 ألف مشترك ومشتركة.
وتابع الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، سير الامتحان في يومه الأخير؛ خلال زيارة مشتركة قاما بها لقاعة الامتحان في مدرسة حطين الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا، بحضور مدير التربية فادي الجزازي، حيث حضرا فتح مغلفات الأسئلة وتوزيعها على الطلبة.
كما اطمأن الدكتور العجارمة على سير الامتحان في قاعة مدرسة المضمار الثانوية المختلطة، مبينا أن الامتحانات جاءت بشكل عام متوازنة وشاملة وراعت الفروق الفردية بين الطلبة والأسئلة من الكتاب المقرر.
كما تابعت الدكتورة قبيلات سير الامتحان في عدد من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط، شملت مدارس السلط الثانوية للبنين وميمونة بنت الحارث الثانوية للبنات وعائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات، مشيرة إلى الجاهزية العالية في تنظيم الامتحانات، من حيث توفير البيئة الامتحانية أو إجراءات الامتحان وإرشاداته التي حرصت الوزارة على توفيرها والتوعية بها مسبقا.
وأكد الأمينان العامان أن الامتحانات سارت وفق ما خططت له الوزارة، مبديين ارتياحهما لسير الامتحان، ومثنيين على وعي المواطنين بالحفاظ على البيئة المحيطة حول المدارس هادئة ودون تجمهر، ومشيدين بالبيئة الامتحانية المناسبة التي وفرتها الوزارة لأبنائنا الطلبة ليتقدموا لامتحاناتهم بكل سهولة ويسر.
وكانت الوزارة قد شكلت غرفتي عمليات في مركز الوزارة وإدارة الامتحانات لمتابعة سير الامتحان ومجرياته واستقبال الملاحظات والاستفسارات من الطلبة والمجتمع المحلي، حيث عممت أرقام هواتفها على مديري التربية والتعليم ومديري الإدارات وأعلنتها في وسائل الإعلام المختلفة.
وثمنت الوزارة الجهود الكبيرة التي بذلتها كوادرها القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة .
وتقدمت الوزارة بالشكر الجزيل لجميع الشركاء والمساندين من مؤسسات الوطن وأبنائه، وقوات الأمن العام، ووسائل الإعلام، وأبناء المجتمع المحلي الذين كان لهم الدور الكبير في الإسهام بإنجاح هذا الجهد الوطني.
وكان قد تقدم للامتحان في يومه الأخير 93429 مشتركا ومشتركة في مباحث علوم الأرض والبيئة، واللغة العربية (تخصص) الورقة الثانية، للفروع الأكاديمية، والعلوم الصناعية الخاصة / الورقة الثانية، والإنتاج الحيواني، وإنتاج الطعام وخدمته / الورقة الثانية، والرسم والتصميم للفروع المهنية.
وتمنت الوزارة في ختام امتحانات الثانوية العامة لأبنائها الطلبة النجاح والتوفيق.

ارتفاع معدل التضخم بالمملكة خلال النصف الأول من العام 3.34%

Posted: 25 Jul 2022 02:11 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك “التضخم” في النصف الأول من العام الحالي 2022، بنسبة 3.34 بالمئة، ليبلغ 105.41 مقابل 102.00 للفترة نفسها من العام الماضي

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها الشهري، اليوم الاثنين، إن من أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الارتفاع، هي مجموعة النقل بمقدار 0.89 نقطة مئوية، الوقود والإنارة بمقدار 0.73 نقطة مئوية، الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.36 نقطة مئوية، اللحوم والدواجن بمقدار 0.22 نقطة مئوية، والثقافة والترفيه بمقدار 0.16 نقطة مئوية

وأشارت الدائرة، إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر حزيران من هذا العام بنسبة 5.17 بالمئة، ليصل إلى 107.58 مقابل 102.29 للشهر ذاته من العام الماضي

وعلى المستوى الشهري، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر حزيران من هذا العام، 107.58 مقابل 106.53 لشهر أيار من العام نفسه مسجلا ارتفاعا نسبته 0.99 بالمئة

هيئة الطاقة تعمم بعدم بيع اسطوانات الغاز المنزلية في البقالات والسوبر ماركت

Posted: 25 Jul 2022 02:09 AM PDT

 

حكومة الخصاونة ودور القرآن

Posted: 25 Jul 2022 01:34 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم د حمزة الشيخ حسين
امتلأت سماء الأردن ومنطقة الشرق الأوسط بالأخبار المتعلقة بإغلاق عدداً كبيراً من دور حفظ القرآن الكريم لأسباب لم تقنع الكثير من فئات الشعب ولم يروا لها مسوغاً منطقياً .
قرأت فيمن قرأ عن الأسباب ومنها الخوف من مخالفات مادية ، وحلها بسيط جداً لا يستدعي إغلاق مكان يحفظ به كتاب الله عز وجل ، والخوف من سيطرة أحزاب دينية على على هذه الدور والأجيال التي تتخرج من حفظة القرآن الكريم وتوجيهم من قبل هذا الأحزاب سياسيا للتأثير مستقبلاً على القرار السياسي الأردني ، متناسياً أن معظم الشعب الأردني يواظب على إرسال أبناءه إلى هذه الدور للمحافظة الدينية والأخلاقية والقيم الحميدة المستمدة من القرآن الكريم لتنشئتم عليها، ومن ثم خلق أجيال قادرة على حماية الوطن من العدوان الخارجية ،والعدوان الداخلي المتمثل بأنتشار الفساد والرشوة وتعاطي المحرمات الموجودة في القرآن من زنا وسرقة ومخدرات تذهب العقل وتجلب الجرائم المنتشرة اليوم في المجتمع نظراً للإبتعاد عن القيم الحميدة الذي نادى بها القرآن الموحى إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
إذا معظم خريجي هذا الدور القرآنية هُم من أبناء المجتمع إن كانوا مدنيين أم عسكريين وإن كان موجود كما يزعم البعض مشرفين على هذه الدور من أحزاب دينية فإن هناك طرق أخرى للتعامل مع هذه الأخطاء المحدودة بطريقة لا تمس مشاعر ملايين من الشعب بإغلاق دور القرآن الكريم لِما من هكذا أخبار مهولة ببثها الخوف في المجتمع الأردني المسالم ، والذي يضرب به المثل في منطقتنا العربية لطاعته الكاملة للهاشميين سليلي الدوحة المحمدية صلى الله عليه وسلم .
نرى أن الغلاء أستشرى في بلادنا والفقر بإزدياد والمديونية العامة للدولة بإزدياد طردي سنوي …دعونا نتقرب إلى الله بالحسنات ونبتعد جميعاً عن إغضاب وجه الله بإغلاق مراكز متواجدة فقط لتحفيظ القرآن وفهمه وتلاوته بطريقة صحيحة …
هذا قرار أصاب الشعب الأردني بخيبة أمل كبيرة من الحكومة الأردنية العاجزة عن أسترداد مليارات من الدنانير المنهوبة، والتي تعجز وعجزت عن مصادرة عقارات وأموال تقدر بالملايين ممن كان موظفاً بسيطاً وتدرج بالوظيفة الحكومية إلىَ أن أصبح مليونيرا كبيراً جداً …صادري يا حكومتنا الرشيدة أمواله وصححي الخطأ!!

لنلتقط الرسائل الملكية

Posted: 25 Jul 2022 12:37 AM PDT

صراحة نيوز  كتب نضال البطاينة – عضو مؤسس في حزب إرادة

 

في حواره مع صحيفة الرأي أكد جلالة الملك حفظه الله بما لا يدع مجالاً للشك أننا نسير بخطى ثابتة نحو الإصلاح السياسي المبني على الحياة الحزبية البرامجية، فنحن كما قال جلالته لا نملك ترف الانتظار، فتحديث الدولة خيارنا الوطني في مواجهة التحديات بتجربة أردنية بحتة ليست ناتجة عن استجابة لضغوط أو ظروف طارئة، إنما تعبير عن إرادة وطنية في استشراف المستقبل لإنضاج التحول الديمقراطي.

الرسالة الملكية غاية في الوضوح ولا تحتاج للتأويل أو التفسير ومبنية على رؤى ملكية ثاقبة باتجاه المستقبل، فالكرة اليوم في ملعبنا ، ودور الدولة يقتصر فقط على تسهيل العمل الحزبي، وتوفير البيئة التي تشجع على هذا العمل، لأنه ليست مهمة الدولة بناء الأحزاب، وإنما هنا يأتي دورنا كمواطنين ببناء أحزاب ببرامج عمل جماعية تسهم في ضخ دماء جديدة في الدولة ومؤسساتها، ولا يتأتى ذلك إلا بحوار هو الأساس لإقناع الشباب الأردني بالبرامج التي تعبر عن تطلعاتهم وأفكارهم.

ومنذ أن بدأ الحراك الحزبي في الأردن وهو يتعرض لمختلف صنوف محاولات العرقلة ووضع العصي في الدواليب من قبل فئة تمارس الشد العكسي وتحارب الإصلاح الداخلي بكل ما أوتيت من قوة لأهداف شخصية ومصالح آنية لأنه ليست من مصلحتها أن يكون هناك إصلاح وتصويب أوضاع لأنها بالمحصلة مستفيدة من الوضع القائم، وأما خارجيا فلا يخفى على أحد أن أطرافاً ليس أبداً من مصلحتها أردن ديمقراطي قوي لأن هذا الأردن يعني فلسطين قوية.

الكثير من نصائح النخب في البدايات كانت تركز على أن الخارطة الحزبية جاهزة لكننا رفضنا ذلك، وكان لا بد من اللجوء إلى القواعد لاعتبارات عديدة، من أهمها أن الأحزاب فعلياً يجب أن تبنى من الأسفل إلى الأعلى وليس العكس، ونحن كتجربة حزبية واعية حينما التقطنا الرسالة الملكية وعملنا على أن تكون التجربة ناضجة فعلياً وقلنا بصراحة أننا لم نتشكل بإيعاز وكان جل تركيزنا على أن الشباب هم عماد هذه التجربة حتى وصلت نسبتهم في حزب إرادة حتى الآن ٤٥%، ونسعى جاهدين أن تصل إلى ٧٠% كما ورد في مبادئ الحزب الذي رفض فكرة الخرائط الجاهزة وتعهدنا على جعل شبابنا من الأكاديميين والتكنوقراط الوزن الحقيقي للحزب انطلاقاً من المحافظات والبوادي والمخيمات، ليكونوا هم فعلاً نبض الشارع وناقل همومه، ولأن الأحزاب التي تتشكل بطريقة نخبوية غير قادرة على أن تكون انعكاساً على حاجات المواطن والوطن.

نتمنى أن تكون قد وصلت رسالة جلالة الملك ويتم التقاطها من قبل الجميع حتى نعبر بالأردن إلى ما نتمناه جميعاً، أردن قوي ديمقراطي تعددي معتمد على الذات وقوي سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ومؤسسياً.

حمى الله الأردن والأردنيين في ظل القيادة الهاشمية الملهمة.

عنصران يساعدان في مقاومة تأثير الملح في النظام الغذائي للمرأة

Posted: 25 Jul 2022 12:33 AM PDT

صراحة نيوز – أشار بحث جديد إلى أن تناول أطعمة مثل الموز والأفوكادو والسلمون يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية للملح في النظام الغذائي للمرأة.

ووجدت الدراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مرتبطة بانخفاض ضغط الدم، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح.

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المعدن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، وأن المرأة تستفيد أكثر من الرجل.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور، ليفرت فوغت، من المراكز الطبية بجامعة أمستردام في هولندا: “من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

وبحسب فوغت، ركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح، ولكن من الصعب تحقيق ذلك عندما تشتمل الوجبات الغذائية على الأطعمة المصنعة، يقول فوغت:”في دراستنا تم ربط البوتاسيوم الغذائي بأكبر مكاسب صحية لدى النساء”.

شملت الدراسة 11267 رجلا و 13696 امرأة من دراسة Epic-Norfolk ، تراوحت أعمار المشاركين في الدراسة بين 40 و 79 عاما في المملكة المتحدة ، بين عامي 1993 و 1997.

أكمل الجميع استبيانا حول عادات نمط الحياة، وجرى قياس ضغط الدم لديهم وجمع عينة بول، وتم استخدام الصوديوم والبوتاسيوم في البول لتقدير المدخول الغذائي.

قام الباحثون بتحليل العلاقة بين تناول البوتاسيوم وضغط الدم، ووجدوا أن استهلاك البوتاسيوم (بالغرام في اليوم) مرتبط بضغط الدم لدى النساء، مع زيادة تناول المعدن، انخفض ضغط الدم.

عندما تم تحليل الارتباط وفقا لاستهلاك الملح، لوحظت العلاقة بين البوتاسيوم وضغط الدم فقط لدى النساء اللائي يتناولن كميات كبيرة من الصوديوم.

ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة 13٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل كمية، وعندما تم تحليل نتائج الرجال والنساء بشكل منفصل، كان انخفاض المخاطر 7٪ و 11٪ على التوالي.

ووجد الباحثون أن كمية الملح في النظام الغذائي لم تؤثر على العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب والأوعية الدموية لدى الرجال أو النساء.

قال البروفيسور فوغت: “تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال”.

واضاف :”كانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، مما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم”.

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عاما بأن يحتاجوا إلى 3500 ملغم من البوتاسيوم يوميا، ويجب أن يكونوا قادرين على الحصول عليها من نظامهم الغذائي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك، على سبيل المثال ، تحتوي حبة موز 115 غراما على 375 ملليغراما من البوتاسيوم، و 154 غراما من سمك السلمون المطبوخ يحتوي على 780 ملليغراما، و 136 غراما من البطاطس 500 ملليغرام، وكوب واحد من الحليب 375 ملليغراما.

وقالت أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية تريسي باركر: “يدعم هذا البحث النصيحة الحالية التي تقول إن تقليل تناولنا للملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لصحة القلب”.

واضافت:”من الطرق السهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم هو تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا، الأطعمة الأخرى مثل البقول والأسماك والمكسرات والبذور والحليب تحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليلة الملح، لذلك يمكن أن تفيد قلبك”.

ونوه الخبراء إلى أن الحد من تناول الكحول والبقاء نشيطا بدنيا أيضا يساعد على خفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

 

فحص دم يحمل بارقة أمل لمرضى سرطان الثدي

Posted: 25 Jul 2022 12:30 AM PDT

صراحة نيوز –  تعتمد النساء حاليا على فحوص التصوير الشعاعي للثدي من أجل الكشف عن إصابة محتملة بالسرطان، لكن فحصا طبيا عن طريق الدم قد يكون بديلا أفضل في المستقبل، فيما يقول خبراء صحة بريطانيون إنه سيحدث تغييرا ثوريا في الرعاية الصحية، اذ أن الفحص الذي يرصد خلايا السرطان في الدم، يستطيع الكشف عن المرض في مرحلة مبكرة، الأمر الذي يعزز نجاعة العلاج.

وتصل دقة هذا الفحص الذي أطلق عليه “تروث تشيك” في رصد خلايا السرطان إلى 92 في المئة، أي أنه أكثر دقة بنحو خمس نقاط مقارنة بالفحص الذي يجري حاليا عن طريق التصوير الشعاعي.

ويرى الخبراء أن التصوير الشعاعي لا ينجح دائما في الكشف عن خلايا سرطان الثدي عندما تكون صغيرة للغاية، لا سيما وسط النساء غير المتقدمات في العمر.

وقال الطبيب والجراح المختص في سرطان الثدي، كفاح مقبل، وهو أحد المشاركين في المشروع الطبي لتطوير الفحص، إن رصد الخلايا عن طريق الدم سيحدث تغييرا جوهريا.

وفي المنحى نفسه، يقول تيم كروك، وهو طبيب وباحث في أمراض السرطان في منشأة “لندن كلينيك” الخاصة، إن الفحص عن طريق الدم قد يكون بديلا لتقنية التصوير الشعاعي.

ويعتمد الطبيب على الفحص عن طريق الدم لأجل الكشف عن سرطان الثدي لدى المرضى الذين يقصدون المنشأة، مشيرا إلى أن الرصد المتأخر للمرض الخبيث يؤدي إلى مشاكل كبرى في بريطانيا.

وعند إجراء هذا الفحص، تقوم الممرضة بسحب عينة دم قدرها 5 ميليلترات، ثم يجري تحليلها لرصد وجود ما يعرف بخلايا الأورام المتنقلة.

وهذه الخلايا يجري إنتاجها في الغالب من طرف أورام سرطانية، وغالبا ما تكون مؤشرا قويا على الإصابة بالمرض.

وتكمن ميزة هذا الفحص أيضا في قدرته على كشف مرض السرطان عند بلوغ مرحلة متقدمة من المرض، أي عندما تكون الأورام قد انتشرت في مناطق أخرى من الجسم.

ووصلت دقة هذا الفحص بالدم إلى 100 في المئة وسط النساء اللائي بلغن المرحلتين الثالثة والرابعة من المرض الخبيث.

غوغل يحذف 50 تطبيقاً يسرق بياناتك الشخصية

Posted: 25 Jul 2022 12:27 AM PDT

صراحة نيوز –  حذفت غوغل 50 تطبيقاً خطيراً تقوم بسرقة البيانات الشخصية وتعترض الرسائل النصية في هواتف أندرويد من متجرها “غوغل بلاي”.

وأوضحت الشركة الأميركية أن التهديدات الخطيرة تم اكتشافها من قبل فريق الأمان في Zscaler، الذي اكتشف أنها تحتوي على برامج ضارة سيئة بما في ذلك خلل Joker المرعب.

وبمجرد التثبيت، يتمتع Joker بالقدرة على تثبيت برامج التجسس المخفية وبرامج الاتصال المميزة على الأجهزة، والتي يمكنها بعد ذلك تسجيل المستخدمين المطمئنين في خطط الاشتراك الشهرية باهظة الثمن.

وإلى جانب Joker، تضمنت هذه التطبيقات أيضا مخاطر أخرى بما في ذلك الإصابة بالبرامج الضارة لـ Coper والتي يمكنها اعتراض وإرسال الرسائل النصية القصيرة، وإلغاء قفل شاشة الجهاز، ومنع عمليات إلغاء التثبيت والسماح للمهاجمين بالتحكم وتنفيذ الأوامر.

وعثر على تهديد آخر داخل التطبيقات وهو برنامج Facestealer الضار المعروف باستهداف مستخدمي “فيسبوك”، بشاشات تسجيل دخول مزيفة في محاولة لسرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

بدوره، قال Zscaler: “يُعتبر متجر “غوغل بلاي” عادة أحد أكثر المصادر أمانا للمستخدمين للعثور على تطبيقات “أندرويد” وتثبيتها، ومع ذلك يستمر الفاعلون في تطوير أساليبهم ويتمكنون من تحميل تطبيقات خطيرة مرتبطة بـ البرامج الضارة.

واكتشف فريق Zscaler ThreatLabz مؤخرا تطبيقات تتضمن حالات متعددة من البرامج الضارة Joker وFacestealer وCoper التي تنتشر في السوق الافتراضية. وأبلغ فريق ThreatLabz على الفور فريق Google Android Security بهذه التهديدات التي تم تحديدها حديثا”.

وينصح خبراء الأمن بالحذر قبل تنزيل أي تطبيق ما لم يكن من مصدر معروف وموثوق.

 

شركة صينية تكشف النقاب عن “روبوتاكسى” بعجلة قيادة قابلة للفصل

Posted: 25 Jul 2022 12:25 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت شركة محرك البحث الصينية العملاقة وشركة الذكاء الاصطناعي “Baidu” النقاب عن سيارتها ذاتية القيادة الجديدة التي تحتوي على عجلة قيادة قابلة للفصل، مع خطط لاستخدامها في خدمة الروبوتات الخاصة بها العام المقبل.

قال نائب رئيس بايدو “لي تشينو” في مؤتمر: “إن أبولو آر تي 6 ستصل إلى الطرق بدون عجلة قيادة بمجرد موافقة السلطات الصينية عليها”.

وأضاف تشينو: “أن القدرة على القيادة للمركبة ذاتية القيادة يمكن أن تضاهي سائق بشري ماهر بخبرة تزيد عن 20 عامًا”.

تبلغ تكلفة السيارة الكهربائية بالكامل 250 ألف يوان (31 ألف جنيه إسترليني) لكل وحدة مقارنة بـ 480 ألف يوان (59 ألف جنيه إسترليني) للجيل السابق.

قال روبن لي الرئيس التنفيذي لشركة بايدو، في مؤتمر بايدو وورلد 2022 للتكنولوجيا: “هذا التخفيض الهائل في التكلفة سيمكننا من نشر عشرات الآلاف من المركبات ذاتية القيادة (AVs) في جميع أنحاء الصين، ونحن نتحرك نحو مستقبل حيث سيكون ركوب الروبوتات نصف تكلفة ركوب سيارة أجرة اليوم.”

ستمتلك السيارة الجديدة “قدرات المستوى 4” المستقلة التي لا تحتاج إلى تدخل بشري ، مع 8 ليدارات و 12 كاميرا إلى جانب السيارة.

تدير Baidu بالفعل Apollo Go ، وهي خدمة نقل ركاب ذاتية باستخدام سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة مع موظفي السلامة الذين يجلسون في مقعد السائق أو الراكب، وتم تشغيل الخدمة أكثر من مليون رحلة عبر 10 مدن صينية منذ إطلاقها في عام 2020.

قالت بايدو في أبريل إنها تلقت تصاريح لنشر الروبوتات الآلية بدون بشر في مقعد القيادة على الطرق المفتوحة في بكين، كما وتطمح الصين لقيادة تكنولوجيا القيادة الذاتية على مستوى العالم ولكنها تتخلف عن الولايات المتحدة في تقديم مثل هذه الخدمات.

بدأت Alphabet’s Waymo بتقديم خدمات سيارات الأجرة بدون سائق في فينيكس ، أريزونا في عام 2020.

قالت الشركة إنها تخطط لطرح سياراتها المستقلة بالكامل في الولايات المتحدة في السنوات القادمة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk في مؤتمر مع المستثمرين في أبريل / نيسان إن الشركة تهدف إلى بدء الإنتاج الضخم لسيارة robotaxi الخاصة بها بدون عجلة قيادة أو دواسات في عام 2024 ، ويتوقع أن تكون تكلفة ركوب روبوتاكسي أقل من تذكرة حافلة.

النموذج الأولي الأصلي لجهاز كمبيوتر Apple يُطرح للبيع في المزاد العلني

Posted: 25 Jul 2022 12:22 AM PDT

صراحة نيوز – طرحت دار المزادات RR Auction النموذج الأولي الأصلي لجهاز كمبيوتر Apple من تصميم الراحل”ستيف جوبز” للبيع، كأول كمبيوتر صممته الشركة.

وانطلق المزاد يوم الجمعة 22 من الشهر الحالي ويستمر إلى 18 من شهر أب، وكان أعلى عرض حالي للنموذج الأولي هو 229755 دولارا، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة المزاد مع انتهائه.

وصمم جوبز الجهاز يدويا، ولحم يدويا من قبل زميل جوبز المؤسس المشارك لشركة آبل، ستيف وزنياك، في عام 1976، واستخدم الشريكان النموذج الأولي لتأمين أول طلب لهما من مالك متجر الكمبيوتر المحلي بول تيريل، وفقا لقائمة المزاد.

وقالت شركة المزدات RR Auction :”يمكن اعتبار القليل من القطع الأثرية من Apple على أنها نادرة أو مبتكرة أو تاريخية مثل هذا النموذج الأولي، والذي قضى سنوات عديدة في موقع Apple Garage”.

ولاحظت الدار أنه تمت المصادقة على النموذج هذا العام من قبل خبير الكومبيوتر Corey Cohen وتطابقت لوحة الدوائر، الصور التي التقطتها Terrell وطُبعت لاحقا في Time Magazine عام 2012.

ولا يذكر وصف الأداة القديمة تحديدا ما إذا كانت لا تزال تعمل، فقد تعرض النموذج الأولي لبعض الأضرار الطفيفة بسبب الضغط، كما أنها تفتقد إلى قطعة موجودة عندما تم بناؤها لأول مرة.

يذكر أن شركة Apple برزت كقوة تقنية عالمية في العقود اللاحقة، وتبلغ القيمة السوقية للشركة الآن ما يقرب من 2.5 تريليون دولار، وهي مصنفة من بين الشركات الأكثر قيمة في العالم.

 

لماذا تشعر بالتنميل في جسمك؟

Posted: 25 Jul 2022 12:20 AM PDT

صراحة نيوز – يعتبر التنميل (tingling) في الجسم عرضًا مزعجًا. وفي تقرير نشرته مجلة “ميخور كون سالود” الإسبانية، قالت الكاتبة ليدي مورا إن الإحساس بالتنميل في الجسم يُعدّ من الأعراض المعروفة، ويمكن أن يعود إلى عدد كبير من الأسباب، حيث يشعر المرء بهذا التنميل في غالبية الأحيان في منطقة الذراعين والساقين، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي جزء من الجسم.

وتبين الكاتبة أن التنميل -بشكل عام- يمكن أن يحدث بسبب مشاكل في كل من الأوعية الدموية والجهاز العصبي.

و تستعرض الكاتبة في تقريرها أسبابا يمكن أن يؤدي أيٌّ منها للشعور بالتنميل في جزء من الجسم.

وضعية الجسم الخاطئة

إن وضعية الجسم تعتبر السبب الأكثر شيوعا للشعور بالتنميل، ويحدث ذلك حين يكون أي جزء من الجسم في وضع غير طبيعي لمدة طويلة، خاصة حين يكون الشخص ذا وزن زائد، ويمكن أن يضغط وزنه على أحد الأطراف والأوعية الدموية والأعصاب فيه مما يسبب التنميل، كما يمكن أن تكون جلسة القرفصاء لفترات طويلة أو الاستلقاء على ذراع واحدة من العوامل المحفزة للشعور بالتنميل.

ويعتبر تجنّب الشعور بالتنميل في هذه الحالة أمرًا بسيطًا للغاية، بفضل الحركة المستمرة والتمدد في المقام الأول. كما يمكن أن يظهر التنميل في الجسم أثناء الرحلات الطويلة، وفي هذه الحالة يُوصَى بتغيير وضعية الساقين وأخذ بضع خطوات كلما أمكن ذلك.

القرص الغضروفي

وتصيب حالة القرص الغضروفي الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات، ويبرز في هذه الحالة المركز الجيلاتيني للأقراص من خلال ضعف في الحلقة الليفية المحيطة بالقرص الغضروفي، ويمكن أن يضغط هذا النتوء على الأعصاب المجاورة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض متنوعة.

وتظهر الأقراص المنفتقة بشكل متكرر في أسفل الظهر، لذلك تتمركز الأعراض الأكثر شيوعًا في الساقين. وبالإضافة إلى التنميل في الجسم، يعاني الأشخاص من ضعف عضلي وألم في الطرف المصاب. وتختفي أعراض القرص الغضروفي أو تتحسن بعد العلاج بمضادات الالتهاب أو الجراحة.

داء السكري

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، فإن داء السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ يمكن أن يتسبب في الشعور بالتنميل في الجسم، حيث تؤكد الكاتبة على أن من الضروري أن نتذكر أن هذا المرض المزمن يصيب الأوعية الدموية وأعصاب الأطراف، مما يجعل تدفق الدم إلى مناطق متعددة من الجسم قليلًا، وتكون المناطق الأكثر تضررا من التنميل: اليدين والقدمين، ويمكن أن تصل إلى القدم السكرية.

لذلك يجب الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المستويات الطبيعية، كما يعد المشي لمدة نصف ساعة يوميا خيارًا جيدًا لتحسين الدورة الدموية في الساقين.

متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome) هي حالة عصبية يحدث فيها انضغاط على العصب المتوسط أثناء مروره عبر القيد المرن للمعصم، وتشير الدراسات إلى أن الأعراض الرئيسية تشمل الألم والتنميل في الإبهام والسبابة ووسط راحة اليد المصابة.

ويمكن أن تظهر الأعراض في أي وقت من اليوم، لكنها أكثر شيوعا في الليل، ولعل الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الذين يقومون بحركات مستمرة في الرسغ، مثل الذين يعملون في الخياطة.

التصلب المتعدد

إن التصلب المتعدد (Multiple sclerosis) هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة الطبقة التي تغطي الأعصاب وتحميها والتي تعرف باسم الغِمد المياليني، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في التواصل بين الدماغ والنخاع الشوكي وباقي الجسم، ويقود إلى حدوث أضرار دائمة في الخلايا العصبية ومضاعفات في الجسم مثل ضعف العضلات ومشاكل في التفكير والذاكرة.

القلق والتوتر

تستطيع التغيرات النفسية إحداث تغييرات جسدية كجزء من عملية اضطراب الجسد، ولهذا فإن القلق هو من الأسباب المتكررة لتنميل الجسم خاصة في الوجه والذراعين واليدين واللسان. وغالبًا ما تكون نوبات القلق مصحوبة بأعراض أخرى، بصرف النظر عن التنميل، مثل التعرق وخفقان القلب وضيق التنفس.

ولتقليل مدة التنميل، من الأفضل الانتقال إلى مكان هادئ والتنفس ببطء والتركيز على التنفس وتقنيات الاسترخاء لإدارة التوتر.

متلازمة غيلان باريه

متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome) هي مرض نادر يسبب التنميل وضعف العضلات في الأطراف السفلية، كما يؤثر على حالة الجسم كله، وتتميز متلازمة غيلان باريه بالتهاب الأعصاب المحيطية.

ويمكن أن يظهر هذا المرض بعد بعض الأمراض المعدية، مثل فيروس زيكا وبعض أمراض الجهاز التنفسي الفروسية.

الصداع النصفي

الصداع النصفي حالة شائعة جدا، حيث يشعر بعض الناس ببعض الأعراض غير المحددة قبل أن يصابوا بما يعرف باسم الأورة (Aura)، ويمكن أن تتنوع بشكل كبير بدءًا من الاضطرابات البصرية إلى الإحساس بالتنميل في الساقين والذراعين.

وفي هذه الحالات، عادة ما يستمر التنميل في الجسم لبضع دقائق فقط، قبل ظهور الصداع النصفي.

الكيس الزلالي

ويظهر الكيس الزلالي (Synovial cyst) على شكل عقدة صغيرة في الجلد على مستوى مفاصل اليدين أو القدمين، ويمكن أن يكون له حجم متغير ويضغط على الأوعية والأعصاب المجاورة، مما ينتج عنه التنميل في الأصابع.

ويحتاج وجود كيس زلالي إلى تقييم من قبل الطاقم الطبي، لأن الجراحة غالبًا ما تكون ضرورية لإزالته. ولحسن الحظ، سوف تختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد وقت قصير من إزالة الكيس.

بنك الإسكان يرعى مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022

Posted: 24 Jul 2022 11:55 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن رعايته للدورة السادسة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون الذي سيقام خلال الفترة ما بين 28/7 – 6/8/2022، في مدينة جرش الأثرية.
وتأتي رعاية البنك لهذا المهرجان عملاً بمسؤوليته الاجتماعية، واسهاماً بدعم مهرجان جرش الذي يلعب دوراً مهماً في تسليط الضوء على الأردن باعتباره موئلاً للثقافة والفنون والإبداع، وتسويق الأردن سياحياً بما يقدمه من برامج ثقافية وفنية متميزة، إذ يستضيف المهرجان سنوياً مجموعة متميزة من المبدعين على مختلف المستويات الفنية والثقافية محلياً وعربياً وعالمياً.
ويلعب بنك الإسكان إلى جانب أدواره الاقتصادية والاستثمارية الرائدة في المملكة، دوراً مجتمعياً مسؤولاً من خلال تبنيه لاستراتيجية مجتمعية طموحة يدعم من خلالها العديد من الفئات والقطاعات والمؤسسات الوطنية بهدف تعزيز مسيرة الأردن الاقتصادية والاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال